الأحد، 11 يناير 2015

ليبيا_حزب العدالة والبناء يستنكر تجاهل الجامعة العربية للجرائم المرتكبة في ليبيا

ليبيا المستقبل: وجه حزب العدالة والبناء رسالة الى مبعوث الامين العام للجامعة العربية الى ليبيا ناصر القدوة، واحتوت الرسالة  على مجموعة  الملاحظات حول بيان الجامعة العربية رقم 191الصادر عنها بتاريخ 05/01/2015م والذي تم خلاله التأكيد على شرعية مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه  واعتبر حزب العدالة والبناء ان هذا البيان تجاهل الحكم الصادر عن الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا والذي قضى إلى اعتبار مجلس النواب كأنه لم يكن وفي حكم العدم. وجاء في رسالة  الحزب ايظا ان بيان  الجامعة العربية تغافل عن كل الجرائم التي ترتكب في مدينة بنغازي من خطفٍ وتهجيرٍ وهدم لبيوتٍ واستهدافٍ للمدنيين على أيدي قوات حفتر وكذلك غاراته الجوية على المدن الليبية واستهدافه للمطارات المدنية والمنشئات والمرافق الحيوية في شرق البلاد وغربها. وشدد الحزب على ان اهمية  احترام مؤسسة القضاء ووضع حكمها موضع التنفيذ. 




ليبيا_الجزائر: ضبط أسلحة على الحدود مع ليبيا

ليبيا المستقبل: أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الأحد ان قواتها تمكنت من  حجز كمية كبيرة من الأسلحة مساء أمس السبت بمنطقة الدبداب الحدودية مع ليبيا خلال عمليات تفتيش لأحياء سكنية قام بها الجيش. وفي بيان صادر عنها قالت الوزارة ان فرقة من قوات الجيش تمكنت من حجز مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف مع أربعة خزائن وبندقية رشاشة نوع (FMPK)، بندقية قناصة، بندقية مضخية، قنبلتين يدويتين، ذخيرة حربية كميتها (1667) طلقة، نظارة ميدان، هاتفين للاتصال عبر الأقمار الصناعية وسيارة رباعية الدفع". وحسب المصدر فإن العملية تمت "في إطار تأمين الحدود ومحاربة التهريب والجريمة المنظمة، ومواصلة لعملية التفتيش على مستوى بعض الأحياء السكنية بمنطقة الدبداب الحدودية مع ليبيا ويذكر ان الجزائر قد دفعت منذ أشهر بعشرات الآلاف من الجنود إلى حدودها الجنوبية مع مالي والنيجر وليبيا لمواجهة ما تسميه تهريب السلاح وتسلل الجهاديين إلى جانب تهريب المواد الغذائية الأساسية والوقود التي تدعم الحكومة أسعارها نحو دول الجوار لبيعها.

ليبيا_الليلة.. السفير التونسي في ليبيا في تصريحات مثيرة.

تونس – ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: يستضيف الإعلامي سمير الوافي، الليلة، في برنامجه الشهير "لمن يجرؤ فقط" على قناة "التونسية" السفير التونسي في ليبيا رضا بوكادي. وتفيد بعض التسريبات أن بوكادي سيفصح، لأول مرة، عن معلومات لم تكن معروفة عن أحداث جرت خلال عمله في طرابلس من الجانبين الليبي والتونسي. ويتناول بوكادي، في هذا اللقاء، موضوع الصحفيين التونسيين المختطفين في ليبيا سفيان الشورابي ونذير القطاري ويتطرق إلى العراقيل التي تعرض إليها من طرف مسؤولين في السلطات التونسية لمنعه من متابعة مصيرهما أو القيام بوساطات لإطلاق سراحهما حسب تعبيره. كما يتطرق بوكادي إلى تدخله لإطلاق سراح "قائد ميداني ليبي" والأسباب التي دفعته إلى ذلك. ويعرض رؤيته للاستراتيجية التي على السلطات التونسية اعتمادها للتعاطي مع الملف الليبي الساخن والمعقد.
ويعتبر رضا بوكادي من أكثر السفراء التونسيين إثارة للجدل، وقد تم تعيينه منذ سنتين سفيرا لبلاده في طرابلس. ويتمتع بوكادي بعلاقات واسعة مع مختلف الأطراف الليبية من نواب ومسؤولين وسياسيين وشخصيات قبلية. وتعود علاقة بوكادي بالأطراف الليبية إلى بداية تسعينات القرن الماضي حينما لجأ إلى ليبيا هربا من نظام بن علي، حيث ألقي عليه القبض في طرابلس وقام نظام القذافي بتسليمه إلى بلاده حيث قضى سنوات طويلة من السجن.

ليبيا_الهلال الأحمر الليبي ينفي دعوة النازحين للعودة

ليبيا المستقبل: نفى المكتب الإعلامي بجمعية الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي والمنطقة الشرقية اليوم ما يقع تناوله في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من اخبار تتعلق بدعوة  الجمعية للمواطنين النازحين بالعودة إلى منازلهم الواقعة في مناطق الاشتباك. وفي بيان اصدره المكتب الاعلامي   اليوم الاحد قال فيه إن هذه الأخبار عارية تماما عن الصحة موجها دعوة الى كافة وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والمصداقية من المصادر الرسمية. فيما دعا رئيس الجمعية قيس الفاخري المواطنين النازحين والمتضررين إلى عدم الرجوع لمنازلهم الواقعة بمناطق الاشتباك وذلك حفاظا على سلامتهم. يشار إلى أن دعوات مجهولة المصدر انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو المواطنين النازحين إلى دخول مناطق الاشتباكات والعودة إلى منازلهم.

ليبيا_الخرطوم تحتج على منع سفر السودانيين لطرابلس

أ ش أ: استدعت وزارة الخارجية السودانية القائم بالأعمال الليبي بالخرطوم محمد صولا، وأبلغته احتجاجها واستنكارها، لمنع مجموعة من المسافرين السودانيين من الصعود إلى الطائرة المتجهة إلى ليبيا. وأكد السفير الليبي، وفقًا لصحيفة "المجهر السياسي" الصادرة بالخرطوم، اليوم الأحد، عدم علمه بإصدار أي قرار من حكومة طبرق بحظر دخول السودانيين إلى ليبيا. وقال عند رده على استفسارات وزارة الخارجية السودانية: "إن مبلغ علمه غير الرسمي أن حظرًا لحركة الطيران نفذ في مطار الأبرق الليبي، لمدة 24 ساعة، على جميع رحلات الطيران، لدواع أمنية". وأشار صولا إلى أن الرحلات القادمة من الخرطوم شملها القرار، ولم يتم استهدافها بصورة منفردة، مؤكدا أن مكتب الخطوط الجوية الإفريقية في الخرطوم (الناقل الليبي) لم يتسلم أي تعليمات أو توجيهات بمنع سفر السودانيين إلى ليبيا. تجدر الإشارة، إلى أن الخطوط الإفريقية منعت المسافرين السودانيين إلى ليبيا في جميع الرحلات، التي كان مقررة لها يوم 7 يناير، من الصعود إلى الطائرات، بناء على قرار من وزير الداخلية الليبي، بحظر دخول السودانيين للأراضي الليبية.

ليبيا_'عبد السلام البدري' يتهم السودان وتركيا بدعم الميليشيات

إرم: برر نائب رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا، عبد السلام البدري انتقادات حكومته المعلنة لتركيا والسودان، ذاهبا إلى التدخل الخارجي في ليبيا دون أدنى شك ناتج عن مخطط، كاشفا عن وجود حيازة الحكومة الليبية لأدلة تثبت تورط السودان في دعم الإرهابيين. وأكد نائب رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا، عبد السلام البدري، أنه "لا مستقبل لتنظيم الإخوان المسلمين في بلاده"، لافتا إلى أن حكومته تسيطر على معظم المدن باستثناء 8 فقط منها خاضعة لنفوذ المليشيات المتطرفة والجماعات الإرهابية التي تطلق على نفسها "فجر ليبا" و"شروق ليبيا".
ورأى المسؤول الليبي أنه لا مستقبل للإخوان» بليبيا، حيث أنهم " انتهوا الآن أو في طريقهم بالفعل إلى ذلك". وأوضح أن "داخل النظام السوداني جناحان: أحدهما يميل لدعم المتطرفين، والآخر لا، أما وضع تركيا فهو مختلف، وهناك سؤال لا نجد إجابة له، فمن يدفع فواتير هذه الأسلحة التي يتم جلبها من السودان؟ فهناك رب عمل ولا نعرف لماذا يمول مثل هذه العمليات التي على الأقل يقال إنها قذرة". كما تطرق البدري إلى العلاقة بين الحكومة والبرلمان والجيش، مبينا أن علاقة الحكومة بالبرلمان "يحددها القانون، نحن نخضع للاستجواب وعادة ما يكون الاستجواب شاملا لكل جوانب الأداء".
وعن علاقة الحكومة بالجيش أكد أنها "من خلال الأركان، والعلاقة بين وزارة الدفاع والحكومة وبين المجموعات الأخرى؛ فنحن لا نريد أن نسلك مسلك الحكومة الانتقالية" موضحا أن وجود اللواء خليفة حفتر على رأس الجيش سيحل كثيرا من المشكلات. ونوه البدري إلى أن الرئيس الأعلى للجيش هو رئيس مجلس النواب ومصلحة البلد تتطلب أن نعمل كفريق واحد وليس أكثر من فريق. وبين المسؤول الليبي أن إنتاج النفط في حدود 900 ألف برميل أو أقل، مبينا أنه بالإمكان الوصول إلى 3 ملايين برميل، موضحا أن منظمة النفط لم تتأثر بانهيار نظام القذافي على نحو يؤثر في الاقتصاد.

ليبيا_تونس تدعو الحكومة الليبية لضمان سلامة مواطنيها

وكالات: أكدت خلية الأزمة المكلفة بمتابعة الوضع الأمني في البلاد أن الحكومة ستتحمل مسؤوليتها كاملة في ملفات الصحفيين المخطوفين في ليبيا (الشورابي والقطاري) ومقاومة الإرهاب والحفاظ على الأمن العام ودعت خلية الأزمة في بلاغ لها الحكومة الليبية إلى تحمل مسؤوليتها كاملة لضمان سلامة أي مواطن تونسي داخل التراب الليبي مؤكدة قرارها بمزيد التنسيق مع بلدان الجوار والبلدان الشقيقة والصديقة على المستوى الأمني والاستخباراتي ونبهّت إلى أنها لن تسمح بإفلات أي طرف أو جهة متواطئة مع الإرهاب سواء كانت داخل تونس أو خارجها من العقاب.. وأكدت خلية الأزمة تواصل العمل على جمع المعلومات بخصوص ملف الصحفيين المخطوفين في ليبيا سفيان الشورابي ونذير القطاري على مدار الساعة وعلى جميع المستويات الرسمية وغير الرسمية معتبرة أن ملفهما يكتسي طبيعة خاصة نظرا لعدم تبني أية جهة لعملية الخطف.. وذكرت الخلية عدم توفر إلى حد الآن أية معلومات تؤكد صدق ما تم تداوله من أنباء حول مقتل الصحفيين التونسيين المخطوفين حسب ما أفضى إليه اللقاء الذي جرى صباح أمس بمقر وزارة الخارجية وضم كلاً من كاتب الدولة للشؤون الخارجية فيصل قويعة والوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالأمن رضا صفر ونائب رئيس الوزراء الليبي المكلف بالشؤون الأمنية والقنصل العام الليبي بتونس والقائم بالأعمال بالسفارة الليبية بتونس وقد أشرف على اجتماع خلية الأزمة رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة - مباشرة بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية – وحضره وزراء الداخلية والعدل والدفاع والوزير المكلف بالأمن وكاتب الدولة للشؤون الخارجية وفي إطار المساعي المبذولة لإطلاق سراح الصحفيين التونسيين المخطوفين في ليبيا أكد رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة لناجي البغوري نقيب الصحافيين التونسيين أن الحكومة تسخر كل إمكانياتها لكشف حقيقة وضعية الصحفيين المختطفين في ليبيا وأن هذا الملف هو من أهم الأولويات التي تشتغل عليها الحكومة حاليا".

ليبيا_الخارجية الليبية تشيد بجهود ليون من أجل الحوار

ليبيا المستقبل – وكالات: أكدت وزراة الخارجية والتعاون الدولى الليبية، أمس السبت، أن المبعوث الأممي، برناردينو ليون يواصل ما وصفته «مساعيه الحميدة بين الفرقاء الليبين»، لعقد الجولة الثانية من الحوار. وعبرت الوزارة، في بيان لها، عن امتنانها لجهود ليون في إطار المبادرة التى ترعاها الامم المتحدة، وتقديرها للنتائج الإيجابية التى توصل إليها، متمثلة في الاتفاق المبدئى على عقد الجولة الثانيه من الحوار بمدينة جنيف خلال الايام القادمة. وجددت الوزارة في بيانها تأكيدها «في سياق الموقف المعلن والثابت لمجلس النواب والحكومة المؤقتة، على أن الحل السياسى يبقى هو الخيار الامثل لمعالجة الازمة الليبية المتفاقمة ووضع حد لتداعياتها، وتجنب مزيد من الاقتتال والدمار، وذلك في إطار حوار جاد يراعى المصلحة العليا لليبيا، ويستجيب لتطلعات الشعب الليبي في إعادة بناء دولته، وتحقيق التنمية الشاملة في جميع مجالات حياته، بروح بناءة، وبتكاثف جهود ابناء الوطن المخلصين لأهداف ثورة 17 فبراير». وعبرت الوزارة عن أملها في الاستجابة لوقف إطلاق النار، بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة من جولة الحوار القادمة، بحسب البيان.

ليبيا_الخارجية الأمريكية ترحب بالإتفاق على عودة الحوار الليبي

وكالات: رحبت أميركا ودول أوروبية كبرى بموافقة الأطراف الليبية على عقد جولة جديدة من الحوار، برعاية الأمم المتحدة، يعقد في جنيف. وحثت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، كل «الأطراف الليبية للانخراط بجدية في هذه العملية، لتجنب مزيد من التدهور في الأزمة الإنسانية التي يعانيها الليبيون العاديون نتيجة للصراع المستمر، وللحيلولة دون المزيد من التآكل في سيادة ليبيا وأمنها»،. واستضافت غدامس الجولة الأولى من الحوار العام الماضي، بحضور نواب من مجلس النواب المنتخب، ونواب آخرين مقاطعين للجلسات، التي تستضيفها مدينة طبرق. وأجرى المفاوضون مشاورات استمرت شهورا لإقناع الأطاف بالجلوس إلى طاولة التفاوض. وتسبب القتال في تعقيد محاولات الوساطة في المحادثات. كانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برئاسة برناردينو ليون، نشرت بيانا، السبت، قالت فيه إن «الاجتماع الذي أعلن عنه بعد لقاء ليون مع الأطراف المتصارعة في ليبيا سيعقد خلال أيام بمقر الأمم المتحدة في جنيف». ولم يوضح البيان من سيحضر المحادثات، ولم يعلن تاريخًا محددًا لها، لكنه ذكر أن الاجتماع سيبحث سبل تشكيل حكومة وحدة وصياغة مسودة دستور جديد وإنهاء الخلافات.

ليبيا_قتلى بمواجهات قرب درنة شرقي ليبيا

(أ ف ب): قتل 13 شخصا على الأقل، أمس السبت، وجرح نحو 15 آخرون في اشتباكات بين الجيش الليبي ومجموعات مسلحة غربي مدينة درنة التي تديرها منظمات متشددة شرق ليبيا، وفق ما أفاد مسؤول عسكري. وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، العقيد أحمد المسماري، إن "5 جنود قتلوا السبت في مواجهات مع ما يعرف بمجلس شورى مجاهدي درنة المتطرف في منطقة عين مارة قرب مدينة درنة، لكن الجيش قتل 8 من هؤلاء المسلحين". وأوضح أن "هذه الاشتباكات التي جرح خلالها نحو 15 شخصا من الجانبين، جاءت في محاولة من هؤلاء المتشددين اختراق الخط الأمامي للطوق الأمني الذي يفرضه الجيش على مدينة درنة"، لافتا إلى أن "هذه المحاولة كانت هذه المرة من الجهة الغربية للمدينة".  لكن أحد قياديي "مجلس شورى مجاهدي درنة" لم يذكر سوى  4 قتلى من عناصر المجلس من جراء هذه الاشتباكات. ويفرض الجيش الليبي طوقا أمنيا على مدينة درنة من كل جهاتها، فيما تشهد منطقة عين مارة اشتباكات عنيفة منذ أسبوعين بين قوات الجيش، وتشكيلات تابعة لما يعرف بـ"مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها". وأعلن في درنة في 12 ديسمبر عن تشكيل "مجلس شورى مجاهدي" المدينة الذي يضم مجموعات متشددة تحسبا لأي هجمات قد يشنها الجيش الليبي على هذه المدينة الخارجة عن سلطة الدولة، والخاضعة لسيطرة تنظميات متطرفة بعضها يوالي تنظيم الدولة.

ليبيا_الشرق الأوسط تكشف تفاصيل ما دار بين حفتر وليون

الشرق الأوسط: روى مسؤول ليبي لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل ما دار في الاجتماع الأول في مقر القيادة العامة للجيش لوطني الليبي في مدينة المرج بشرق ليبيا، بين اللواء خليفة حفتر وأعضاء وفد الأمم المتحدة برئاسة رئيس بعثتها إلى ليبيا، الإسباني الجنسية برناردينو ليون حيث اصطحبهم العميد صقر الجروشي قائد سلاح الجو من أمام بوابة التفتيش الإلكترونية وأحد أبرز قادة عملية الكرامة العسكرية، إلى مكتب خليفة حفتر، 71 عاما. ورغم أن حفتر الذي ما زال ينتظر إعلان البرلمان ترقيته من رتبة اللواء إلى الفريق أول وتكليفه رسميا بمنصب القائد العام للجيش الليبي بعد إعادته إلى خدمته رسميا قبل أيام فقط، يتقن بامتياز اللغة الإنجليزية إلا أنه أبلغ مضيفه أنه سيتحدث بالعربية. بهذا المشهد أصبح أخيرا كما قال مسؤول ليبي مقرب من الفريق حفتر ممن حضروا اللقاء، «ها هو المبعوث الأممي في معسكر الكرامة للمرة الأولى منذ تسلمه مهام عمله خلفا للبناني طارق متري». اللقاء الذي جرى في مكتب الفريق وانتقل لاحقا إلى قاعة الاجتماعات الملحقة به، ما زالت تحوطه السرية والغموض، لكن مصادر ليبية تحدثت لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل ما جرى في هذا الاجتماع غير المسبوق بين حفتر وليون.
كان المبعوث الأممي يوزع الابتسامات، وهو يقول إن «ليبيا في خطر كبير مما يعني ضرورة التوصل إلى حل سياسي عبر الحوار، والحوار فقط». هنا قاطعه الفريق حفتر ليقول بلغة أقرب للعامية بلهجته الليبية «إحنا عارفين الوضع في ليبيا كويس وبشكل تفصيلي ويوميا تردنا التقارير ونعلم حجم المشكلة واضعين الخطط لمواجهتها، وقادرين على استعادة ليبيا». وحسب المصادر فإن حفتر أصر في حديثه على أنه «لا حوار مع الإرهاب.. والخلاف السياسي لا علاقة لنا به»، وقال لضيفه الأممي «اذهب وتفاهم مع السياسيين ومجلس النواب، فلا علاقة لنا بهذا، فنحن عسكريين». ومن ورقة وضعت أمامه قال حفتر لاحقا «نؤكد له أننا على استعداد تام للمساعدة والتعاون في إيجاد أي حل يراه المجتمع الدولي مناسبا للأزمة الليبية، وأننا كجيش وطني يهمنا أن نكون طرفا أساسيا في وضع أي ترتيبات من شأنها إعادة الاستقرار والحياة الطبيعية لأهلنا في كل المدن الليبية دون اللجوء للقوة وبالطرق السلمية».وتابع «ليس من المستغرب أن يكون لنا في ليبيا وكعسكريين تعريف مخالف لمعنى الإرهاب حسب التجربة التي مررنا بها، فنحن نعتبر أي شخص أو جماعة تحمل السلاح خارج إطار الدولة والمؤسسات المسموح لها بحمل السلاح كالجيش والشرطة إرهابيين».
واعتبر أن الذين هجروا سكان مناطق بأكملها بقوة السلاح إرهابيين ولا بد من إيقافهم. والذين هاجموا مناطق ومدنا آمنة وأهانوا سكانها ونهبوا وأحرقوا البيوت في نظرنا هم إرهابيون ويجب معاقبتهم. ومضى إلى القول «الذين قتلوا مواطنين عزلا في طرابلس (منطقة غرغور) إرهابيون ويجب أن يقدموا للعدالة، والذين أحرقوا مؤسسات الدولة مطار طرابلس الدولي وخزانات النفط في طرابلس هم إرهابيون. الذين هاجموا الموانئ النفطية وأحرقوا الخزانات إرهابيون». وقال حفتر وهو يشد على مخارج الحروف حسب المصادر: «العالم ينظر إلى الإرهاب على أساس من يفجر ويخطف ويقتل ويقطع الرؤوس نحن في ليبيا تجاوزنا كل ذلك بفترة زمنية وهو ما دفعنا إلى التحرك والقيام بعملية الكرامة في بنغازي في مايو (أيار) 2014 بعد أن سقط أكثر من 700 شخص عسكري ومدني». وأضاف: «سيد ليون نحن ذكرنا في مرات سابقة أننا نحارب الإرهاب في ليبيا نيابة عن العالم، لذا نطلب من المجتمع الدولي ومن خلالكم أن يرى هذه الحقيقة ويساعد الليبيين والجيش الوطني الليبي في هذه المهمة الصعبة». وتابع قائلا: «بهذه المناسبة وفي إطار زيارتكم من أجل الاستقرار في ليبيا، نأمل أن تنظروا بعين الاعتبار إلى المساجين القابعين في السجون غير القانونية والتي تدار من قبل الخارجين عن القانون في طرابلس ومصراتة». واستطرد: «هناك شيوخ أعمارهم تجاوزت 85 عاما وهم لم يحملوا السلاح وغير قادرين على حمله، نطلب بصفة شخصية أن يطلق سراح الشيخ المدني الشويرف مفتي الديار الليبية السابق، والشيخ فرج أبو معيز أحد شيوخ قبيلة الفرجان وهم موجودون في سجون مصراتة وكذلك أحد القادة العسكريين العقيد أبو عجيلة الحبشي الذي تم اختطافه في مدينة طرابلس ولم نعرف عنه شيئا منذ اختطافه». وأعرب عن أمله في مساعدة الأمم المتحدة في تتبع ومعرفة مصير أكثر من 110 سجناء من النظام السابق الذين تم نقلهم من سجن أبو هديمة في مدينة بنغازي حيث من المرجح أنهم نقلوا إلى مدينة مصراتة.

ليبيا_ليبيا المركزي: صرف 25 مليون دينار للدارسين في الخارج

ليبيا المستقبل- وكالات: أصدر مصرف ليبيا المركزي بطرابلس بيانًا قال فيه إنه صرف منح النصف الثاني للعام 2014 للطلبة الدارسين في الخارج بقيمة إجمالية بلغت 25 مليون دينار. وأوضح المصرف، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، أنه يقوم بإجراءات التحويلات المالية الخاصة بمنح الطلبة فور استلامها رسميًا من الوزرات ذات العلاقة بعد استيفائها الإجراءات القانونية.

وفيما يلي المعاملات التي قال المصرف إنه حولها يوم 5 يناير:

أولاً: معاملة خاصة بمنح الطلبة الدارسين في كل من أميركا، وكندا، وأستراليا بقيمة 14.8 مليون دينار تقريبًا وهي منح النصف الثاني لعام 2014.

ثانيًا: معاملة خاصة بمنح الطلبة الدارسين في كل من بريطانيا، وتركيا، وسويسرا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، والنمسا، والسويد، واليونان، وإسبانيا، وروسيا الاتحادية، ومالطا، بقيمة 8.4 مليون دينار.

ثالثًا: معاملة خاصة بمنح الطلبة الدارسين في كل من جنوب أفريقيا، والمغرب، وتنزانيا بقيمة 588.305 ألف دينار.

رابعًا: معاملة خاصة بمنح الطلبة الدارسين في كل من ماليزيا، والهند، وإندونيسيا، واليابان، والصين بقيمة 1.8 مليون دينار.

ليبيا_الرئيس السنغالي فى الجزائر لدعم جهود السلم فى ليبيا ومالي

وكالات: يزور الرئيس السنغالي ماكي سال الجزائر ابتداءً من بعد غدٍ الاثنين في زيارة رسميّة تستمر أربعة أيام، وذلك لدعم «جهود السلم التي تبذلها الجزائر في شمال مالي وفي ليبيا».وذكر بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية أمس السبت، نقلته الإذاعة المحلية أنَّ الجزائر والسنغال «تربطهما علاقات أخوة وصداقة وتعاون تقليدية». وأوضح البيان أنَّ المحادثات بين الرئيسين بوتفليقة وسال «ستكون فرصة للرئيسين لتبادل وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك على مستوى العالم الإسلامي وفي أفريقيا لا سيّما النيباد، وكذا منطقة الساحل والصحراء وجهود السلم التي تبذلها الجزائر في شمال مالي وفي ليبيا». وتقوم الجزائر بجهود دبلوماسية لثني دول الساحل التي طالبت بتدخل عسكري في ليبيا لإنهاء حالة الفوضى، فقد دعا الأسبوع الماضي رئيس السنغال الغرب إلى القيام بهجوم عسكري يقول إنّها «نجمت عن التدخل عام 2011 الذي ساعد على إسقاط نظام معمر القذافي»، وفق قوله، وهو ما يتشاطر مع دعوات رؤساء مالي وتشاد هذا الأخير الذي حظي بزيارة دولية إلى الجزائر قبل أسابيع أُدرجت في سياق الضغط الدبلوماسي لتغيير موقفه من الوضع في ليبيا. وأضاف البيان أنَّ الأعمال المقررة بين الوفدين خلال الزيارة «ستسمح بتحديد سبل تعميق التعاون بين البلدين، لا سيّما في المجال الاقتصادي الذي يتوفَّر على فرص حقيقية أثبتتها المشاركة الناجحة للمؤسسات الجزائرية في معرض داكار الدولي في ديسمبر الماضي».

ليبيا_الحامدي: فقدنا خيوط الاتصال مع ليبيا في ملف خطف الصحفيين

وكالات: قال وزير الخارجية التونسي، منجي الحامدي، إن مصير الصحفيين التونسيين المختطفين في ليبيا ما زالا مجهولا، لافتا: " كل ما أستطيع قوله إننا فقدنا كل خيوط الاتصال مع الجانب الليبي بشأن ملف خطف الصحفيين، سفيان الشورابي ونذير القطاري، ولم نعرف بعد مدى صحة عملية الاغتيال من عدمها ولمن؟ وإن صحت الجريمة فهي كارثة بمعنى الكلمة".
وأرجع الحامدي في حواره مع صحيفة "الشروق" التونسية، سبب عدم معرفة الخارجية التونسية لمكان المخطوفين، لتغيير الخاطفين مكان الصحفيين بصفة دورية، ذاكرا: "مرة يتم إعلامنا أنهما داخل طرابلس أو في درنة أو في شمال ليبيا، وحتى السلطات الليبية عجزت عن الكشف عن مكانهما".
وعن الجهة التي تقف وراء عملية الخطف، قال الحامدي: "كل ما نعرفه أنها جماعة إرهابية مسلحة قامت بخطف الصحفيين، وهما الآن تحت رحمتها".
وعما إذا تلقت الخارجية التونسية اتصالات من أجل دفع فدية مالية او إطلاق سراح مجموعة إرهابية ليبية متواجدة داخل السجون التونسية، صرح الحامدي: "لم يتصل بنا أي طرف من الجماعة الخاطفة، ولا حتى أي وسيط واتصالاتنا اقتصرت على وزيري خارجية وداخلية ليبيا ورئيس البرلمان الليبي، ولو كانت هناك مطالب لتعاملنا معها بجدية".
وعما إذا نسقت وزارة الخارجية مع الداخلية التونسية للتحري عن حقيقة إعلان "داعش" ليبيا عن اغتيالها للصحفيين، رأى الحامدي: "ننسق مع أجهزة وزارة الداخلية منذ فترة وقامت قوات خاصة بالبحث عنهم في ليبيا ولكن لم نتحصل على أي معلومات جديدة بشأن حقيقة مصيرهما".
وعن رأيه إزاء اعتراض بعض التونسيين عن تواجده حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية وعدم عودته بسرعة لمتابعة ملف الصحفيين، نوه الحامدي: "هناك أشخاص يحاولون الصيد في الماء العكر، فوجودي من عدمه لن يغير حاليا ما يحصل، إضافة إلى وجود كاتب دولة مكلف بهذه القضية، كما أني أتابع كل التفاصيل الدقيقة بشأن مستجدات الملف والوقت غير مناسب لتبادل الاتهامات، المهم الآن معرفة مصير التونسيين المخطوفين".
وعما خذلت السلطات الليبية الرسمية الخارجية التونسي، لفت الحامدي: "على العكس تماما كان هناك تعاون بيننا وبين الحكومة الليبية، كما أن وزير الخارجية الليبي أهتم شخصيا بالملف، ولكن للأسف هناك مناطق خارج سيطرتهم وتحت سيطرة الجماعات المسلحة أو الإرهابية".

ليبيا_الجزائر تمهل السفير الليبي 48 ساعة لمغادرة البلاد

وكالات: أفادت مصادر ليبية أن الحكومة الجزائرية أبدت ترحيبها باستقبال سفير ليبي جديد يتبع حكومة عبدالله الثني المعترف بها دوليا وعربيا، وأفادت صحفية "الفجر" الجزائرية أن الحكومة أملهت السفير الليبي المتواجد على أراضيها 48 ساعة لمغادرة البلاد، هذا في الوقت الذي شهدت فيه ليبيا انقساما سياسيا واضحا في ظل وجود حكومتين وبرلمانيين واحد في الشرق والآخر في الغرب.