السبت، 5 أكتوبر 2013

جلسة مباحثات ليبية تونسية لبحث اوجه التعاون الثنائي بين البلدين .

طرابلس 5 أكتوبر 2013 (وال) - بدأت صباح اليوم بفندق كورنثيا بطرابلس جلسة مباحثات ليبية تونسية لبحث اوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجال البحري والبري . وحضر هذه الجلسة وزير المواصلات والنقل بالحكومة المؤقتة وكلاء الوزارت لشؤون الموارد البشرية ، وللمواني والنقل البحري ، وللطرق والنقل البري ، وعدد من مدراء الادارات بوزارة المواصلات والنقل ، ومن الخبراء والمختصين وعن الجانب التونسي وزير النقل بتونس السيد " عبد الكريم الهاروني " الذي يترأس الوفد التونسى الرفيع المستوى المشارك فى هذه المباحثات . وتتناول جلسة المباحثات بحث اوجه التعاون الثنائي في المجال البحري والبري في البلدين ، وامكانية فتح خط بحري تجاري بين تونس وليبيا . واوضح وزير المواصلات والنقل بالحكومة المؤقتة السيد" عبد القادر محمد احمد " ان نتائج هذه المباحثات ستلبي طموح ابناء الشعبين الليبي والتونسي . واكد الوزير ان وزارته تعمل على تذليل الصعاب وفتح الافاق أمام زيادة التعاون ، لبناء ليبيا وتونس في تكامل اقتصادي تنموي سياسي يجمعهما . من جهته أكد وزير النقل التونسى السيد " عبد الكريم الهاروني " حرص بلاده على نجاح التعاون مع ليبيا وتفعيل الاتفاقيات واتخاد القرارات الناجحه . وستتواصل جلسة المباحثات اعمالها يوم غد الاحد لمتابعة اعمال اللجان المختصة في البلدين . .. ( وال ) ..

Attack on Russian embassy was sparked by murder of revolutionary leader

Tripoli, 5 October 2013:
Libyan and Russian authorities have confirmed that Wednesday’s attack on the Russian embassy in Tripoli was in retaliation for the murder of a prominent revolutionary leader.
The Libyan Foreign Ministry said in a statement that it was a reaction to the murder of Mohammed Andals Suaissi by a Russian woman. Media sources have also quoted Russian officials as saying the assault on the embassy was triggered by the killing.
The Russia Today newspaper said the alleged killer is a 24 year-old woman, reportedly called Ekaterina Ustyuzhaninova. It added that the former professional weight-lifter went to Libya in 2011 to fight against the anti-Qaddafi uprising.
Conflicting reports have been circulating about the alleged killer, after Suassi’s murder in his home, apparently with his own Kalashnikov, and the non-fatal stabbing of his mother.
A neighbour said the pair were married but that the victim’s mother refused to accept her as a daughter-in-law, sparking the murder. Other reports, however, say the Qaddafi-supporter targeted the victim because of his role in the revolution. Pictures are also circulating claiming to show “Death to rats” written on a wall in the victim’s blood – “rats” is a term still applied to revolutionaries by supporters of the old regime.
Security sources confirmed to the Libya Herald yesterday that a Russian woman was apprehended near the scene of the crime, which took place in the Suq Al-Juma district of Tripoli, and is now being held in a Mitiga prison.

.libya herald.

No evidence of illegal oil exports says head of investigation

By Ashraf Abdul Wahab.
Tripoli, 5 October 2013:
There is no evidence that oil is being exported illegally from Libya, according to the chairman of a commission set up to investigate accusations that crude is being exported without the use of proper meter counters.
Mustafa Hadi Emseik said that the country’s oil export terminals had documentation that refuted any suspicion of crude oil theft. He also pointed out that a large number of state entities were involved in the process of monitoring hydrocarbon exports, including the Ports Authority, the Ministry of Transport and Customs.
He added that, during port visits, the commission took random samples of exports and compared them to data held by the National Oil Corporation (NOC). These shipments, he said, had been paid for, with payments made direct to the State Treasury.
There have been a number of accusations about illegal oil exports, including by members of the General National Congress (GNC). Three are now being sued for defamation by representatives of the Justice and Construction Party who, they claimed, sold oil illegally. The Petroleum Facilities Guard, tasked with protecting Libya’s oil facilities, said that suspicions about illegal exports were one of the main reasons for the shut down of the country’s oil fields and export terminals in a series of nationwide strikes.
The commission submitted its final report to the Prime Minister’s Office yesterday.
.libya herald.

المكتب السياسي لما يسمى إقليم برقة يتهم رئيس الوزراء بالرشوة

نص الكامل للمقابلة التي اجراها "مراسلون" مع الناطق الرسمي باسم المكتب السياسي "لإقليم برقة" أسامة العريبي:
يُقفل المكتب السياسي "لإقليم برقة" موانئ النفط في الهلال النفطي (الزويتينة – البريقة – رأس لانوف – السدرة)، ويتهم رئيس الوزراء بمحاولة رشوته عبر رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام، والذي اعترف بتقديمه مبلغ مليونين ونصف المليون دينار ليبي (حوالي مليون و900 ألف دولار أمريكي) وصكوك بقيمة ثلاثين مليون دينار ليبي (أكثر من 23 مليون دولار أمريكي) لرئيس المكتب وشقيقه مقابل فتح الموانئ. حول هذه القضية التقى "مراسلون" الناطق الرسمي باسم المكتب السياسي "لإقليم برقة" أسامة العريبي، الذي تحدث عن قرب تشكيل مجلس تنفيذي لإقليم برقة وغيرها من التصريحات ضمن نص الحوار التالي:
"مراسلون"- أغلقتم الموانئ النفطية ما هبط بإنتاج النفط في ليبيا إلى أدنى مستوياته، ما هي مطالبكم؟
العريبي: الإقفال كان بداية نتيجة اكتشاف عمليات بيع غير مشروعة للنفط من بعض الأطراف، ولجأ فنيون ومختصون في تسويق النفط لجهاز حرس المنشآت النفطية ليوقف الاستنزاف، وذلك بعد أن طرقوا أبواب الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط، وقوبلت شكواهم بسد الأذان وإغلاق الأعين. حاول رئيس جهاز حرس المنشآت السابق علي الأحرش أن يتدخل بشكل شخصي لدى الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط، فتمت إقالته من منصبه، فتطور الوضع سريعاً، وقام حرس المنشآت بإغلاق الموانئ في إجراء احترازي لإيقاف السرقات، وحاول التواصل مع أجهزة الدولة، حتى ظهر ذلك الخطاب الشهير للسيد رئيس الوزراء متوعداً الجهاز بالقصف براً وجواً وبحراً، ومن هناك تحركت القوى الوطنية في إقليم برقة من المطالبين بالنظام الاتحادي (الفيدرالي) وغيرهم من الوطنيين، بعد أن ثبت أن الحكومة والمؤتمر عاجزان عن أداء مهامهما، ومكبلان بمليشيات وعصابات مسلحة تحاول تقويض عملها. وارتفع سقف المطالب إلى مطالب سياسية باعتماد النظام الفيدرالي تخفيفاً لمركزية السلطة في ليبيا، ومحاربة الأجهزة التي تحاول الهيمنة على الدولة. فكونَّا مكتباً سياسياً انبثق عن إعلان رأس لانوف الذي تم في 18 آب/أغسطس، ومنذ ذلك الوقت والمكتب يحاول تقريب وجهات النظر وإعلام الرأي العام بحجم المؤامرة التي تواجهها ليبيا.
ألا يُعتبر تشكيل المكتب السياسي من جانب واحد ودون انتخابات أو استفتاء، مصادرة لحق الليبيين في تقرير مصيرهم؟
أحياناً الظروف تكون استثنائية، والاستفتاء عندما يقام وسط ظروف قاهرة من استقطاب سياسي حاد وتيار سياسي بعينه يسيطر على أجهزة الدولة، وليبيا دولة تعاني من المركزية وكل أجهزتها موضوعة في العاصمة والسيطرة عليها سهل جداً. تغلغل هذا التيار وسيطر عليها، وبالتالي لم يعد يتوفر مناخ لإقامة استفتاء حقيقي ومشروع يبشر بنتائج حقيقية. الاتحاديون طالبوا أكثر من مرة بإجراء استفتاء داخل إقليم برقة التاريخي، لكن كانت الردود بالتجاهل والتخوين، ما أدى لظهور هذا الكيان الذي يعترف به الجميع من ناحية القبائل والمواطنين، ولا يجدون غضاضة في الاعتراف به، والشرعية الحقيقية هي التي يمنحها لك أداؤك على أرض الواقع، وليست تلك التي تكتسبها بخداع الناس ومحاولة الالتفاف على إرادتهم، بأن تختفي وراء أقنعة معينة وما أن تصل للسلطة حتى تظهر حقيقتك.
أين دور قوة دفاع برقة من تأمين مدينتي درنة وبنغازي اللتان تشهدان تفجيرات واغتيالات، والواقعتين في حدود الإقليم الذي أعلنتم عنه ضمن إعلان رأس لانوف؟
القوة ليست جيش برقة، لأن الجيش اختصاص أصيل للدولة المركزية، وهذا ما نؤكده كاتحاديين، وجاءت تيمناً بعديد التجارب كتجربة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لكل ولاية قوة عسكرية تسمى الحرس الوطني لدعم ومساندة الأجهزة الشرطية في استتباب الأمن، بعيداً عن تدخل الجيش العام للدولة، الذي سيتسنى له ممارسة مهامه في حماية وتثبيت سيادة الوطن وحماية حدوده. الفكرة من قوة دفاع هي إنشاء قوة عسكرية ذات تسليح أعلى من الأجهزة الشرطية، يسمى لها قائد عام من العسكريين المشهود لهم بالنزاهة والخبرة والكفاءة، يعمل على توحيد القدر الأكبر والمعقول من قوات الثوار والخبرات العسكرية في قوة عسكرية تعمل على دعم ومساندة الأجهزة الشرطية في أداء عملها، وسيكون الواجب الأكبر المناط بهذه القوة تأمين وحماية المؤسسات والمواطنين في مدينتي بنغازي ودرنة، لأنهما حسب الوقائع لهما النصيب الأكبر في الاستهداف من ناحية الاغتيالات والتفجيرات والاستهداف المباشر للمواطنين. أيضاً سيناط بهذه القوة الإشراف على مداخل الإقليم الشرقية والغربية والجنوبية، وربما إذا استدعيت هذه القوة من قبل الدولة الاتحادية للمساعدة في أي عمل عسكري فستلبي النداء، لكن لن يكون اختصاصها الأصيل ممارسة العمل العسكري على مستوى الدولة، وهي فقط قوة داعمة تستوقف القدر الأكبر من الأسلحة المنتشرة، وتمارس أعمالها في ظل سيادة الإقليم لا أكثر ولا أقل.
متى ستكون هذه القوة موجودة على الأرض؟
حالياً العمل جارِ لإيجاد شخصية تسمى كقائد عام لقوة دفاع برقة، ومن حيث التجهيزات والإمكانيات الأمر ليس صعباً، وهو مقرون بتوفيرها، والمكتب السياسي يضع حساباً جيداً لذلك ضمن المخططات القريبة. العائق الوحيد هو إصدار قانون أساسي ينظم عمل القوة، وينظم حمل المواطنين للسلاح، فنحن نعاني من انتشار السلاح في الشوارع، لذلك أعتقد أن الأمر الأساسي قبل أن تباشر هذه القوة عملها على أرض الواقع هو إصدار قانون أساسي ينظم المرحلة القادمة، ويحدد صلاحيات القوة ويسمي الشخص الذي يتفق عليه الجميع لقيادة القوة، وبمجرد انتهاء هذه الأمور ولا أعتقد أنها ستتأخر كثيراً ربما أسابيع على أبعد تقدير، ستباشر القوة عملها على أرض الواقع مباشرة.
هل هناك حكومة لإدارة الإقليم الذي أعلنتموه تلوح في الأفق؟
كلمة حكومة تعطي معنى أكبر من المعنى الحقيقي للجهاز الذي سينشأ، وإلى هذه اللحظة لازالت المشاورات راسخة على أساس أن يكون هناك مجلس تنفيذي، تقارباً مع المجلس التنفيذي الموجود في دولة الإمارات العربية المتحدة، فكما نعلم أن دول الإمارات دول اتحادية تمتاز بطابع قبلي قريب من الطابع الليبي، وفي كل إمارة في دولة الإمارات مجلس تنفيذي مكون من رؤساء الإدارات المحلية في المناطق يجتمعون لتكوين مجلس تنفيذي، الكيان الذي سيخرج في ليبيا لن يكون طبق الأصل من ذلك الكيان، ولكنه سيستفيد من تجربة الإمارات. سيكون هناك كيان يسمى المجلس التنفيذي لإقليم برقة، مكون من عدد من الشخصيات وليس شخصية واحدة، كما أنه ليس حكومة بالمعنى الصحيح، وسيشرف فقط على استثمار أموال الإقليم وتوزيعها بطريقة مناسبة وصحيحة، تضمن التنمية الحقيقية وتضمن الاستفادة القصوى من هذه الأموال، فتسمية حكومة ليست هي التسمية المطروحة حتى هذه اللحظة بل المجلس التنفيذي لإقليم برقة.
إلى أين وصلت قضية الصكوك التي أعلنتم عنها ؟
حتى هذه اللحظة لازالت القضية في طور الجمود، نحن عرضنا الصكوك في مؤتمر صحفي، وأخطرنا النائب العام ببلاغ رسمي عن طريق القنوات الإعلامية، وهناك فريق قانوني جاهز للتوجه إلى مكتب النائب العام ما أن يبدأ التحقيق، وما وصلنا من أخبار لا نستطيع تأكيدها أو نفيها أنه لم يتم فتح قضية لدى النائب العام، ولم يباشر التحقيق في القضية، والمسرحية التي يحاول أن يروج لها المؤتمر الوطني العام والحكومة المركزية، بأن الشخص المعني أقدم على دفع المبلغ من جيبه الخاص بدافع الوطنية، مسرحية هزلية ننأى بأنفسنا عن المشاركة فيها، وإذا أصر التحقيق على هذا المبدأ فنحن سنعتبره نوعاً من الهزل ومن الكذب والنفاق السياسي لن نشارك فيه، ولن نقدم بالتالي أية مستندات للجنة التحقيق. يجب أن يكون التحقيق شفافاً ومستقلاً، وأن تُقدم الحقائق أولاً بأول، وأن يُعرف من هو مصدر هذه الأموال، ومن الذي وعد السيد ناجي مختار (رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام) بأن يعطيه ثلاثين مليون دينار، ومن أين حصل على هذه الأموال. هذه حقائق يجب أن تكون واضحة وصريحة، هناك أرقام حسابات، هناك أشخاص أحياء موجودون، إنما اختصار القضية في الوضع القائم حالياً لا يبشر بخير، ولا يدفع بالمكتب السياسي للتقدم بخطوات جادة في هذا الموضوع، وسيكتفي المكتب بتقديم الحقيقة للرأي العام ومن ثم ستكون له خطواته الخاصة على أرض الواقع.
في حال لم يتخذ النائب العام أي إجراء في القضية هل ستقومون بتدويل القضية؟
أعتقد أن تدويل القضية ليس في صالحها. نحن لا نسعى لأن تكون القضية قضية دولية، ونحن نسعى لأن نكون إقليماً أو كياناً مستقلاً داخل الدولة الليبية، ونسعى لوحدة ليبيا بكل تأكيد، ولا نسعى لفتح أي أبواب تسبب في دخول أصحاب نوايا تقسيمية أو انفصالية للوطن، ونعلم جيداً أن هناك مخططاً غربياً أمريكياً يسعى لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دول، حتى وإن كان ذلك ليس في مصلحة ليبيا، ولكنهم يسعون لهذا الخيار. نحن نسير بخطوات جادة لقطع الطريق على هذا الخيار بإقامة نظام اتحادي، يشمل ضمانة الحقوق ويقطع الطريق على كل من يحاول أن يروج لنظرية الانقسام في ليبيا، وأعتقد أن الخبر الذي أوردته قناة (سي أن أن) عن وجود خريطة جديدة لليبيا، مبنية على ثلاثة دول يؤكد توجهاتنا، ويؤكد أننا على الطريق الصحيح، يجب أن نقطع هذا الطريق بإقامة دولة اتحادية.
إن صدرت مذكرة توقيف من النائب العام بحق رئيس المكتب السياسي إبراهيم الجضران فهل سيسلم نفسه؟
إلى هذه اللحظة لم تصل للمكتب السياسي أي طلبات بالقبض على السيد إبراهيم الجضران، أو أي أحد من المكتب السياسي، وفي حال صدر ذلك بحقه فإن الفريق القانوني سيطالب بمبررات قانونية للقبض عليه. السيد إبراهيم مُقال حالياً من جهاز حرس المنشآت النفطية، ولا يمارس سلطاته داخل نطاق الدولة الليبية التي لا تملك الحق في طلب القبض عليه دون وثائق ودلائل، وهذا ما يؤكده الإعلان الدستوري. أيضاً عملية القبض يجب أن تكون في إطار القانون ويجب أن يخطر أولاً وثانياً وثالثاً بالحضور، وإذا تم ذلك بطريقة سليمة وطُلب حضوره لمقر النائب العام والذي أعتقد أن لديه وكيلاً في مدينة بنغازي، ويحق له أن ينتدب من يشاء من القضاة للتحقيق مع السيد إبراهيم، والفريق القانوني للمكتب سيتعامل مع ذلك في الإطار القانوني. أما إذا تم ذلك حسب النسق الموجود حالياً، من خلال الكيل بمكيالين ومحاولة الضغط، وأقرب دليل ما حصل للسادة النواب هاجر القايد والتواتي العيضه وجمعة السايح الذين تعرضوا لإبتزاز واضح، وضُغط عليهم من قبل النائب العام دون غيرهم [المحرر: تم سحب الحصانة منهم منتصف أيلول/ سبتمبر استجابة لطلب من النائب العام بسبب دعوى تشهير رفعها ضدهم عشرون من نواب حزب العدالة والبناء]، وترك غيرهم دون ضغط ودون تحقيق، والعملية القانونية يشوبها الكثير من اللغط في ليبيا، فالقضاء معطل ولا يوجد من تلتجئ له، والنائب العام سقط في نفس الدوامة التي سقطت فيها الحكومة والمؤتمر، من اغتصاب للسلطة والضغط بها واستخدامها كورقة ضغط على الخصوم السياسيين.
هل هناك حكومة ظل تدير الأمور في ليبيا؟
ليست حكومة ظل، بل هناك جماعة مشبوهة لها انتماءات خارجية، جمعت حولها بعض الأطراف من التيارات المتطرفة والجماعات صاحبة المصالح، هذه الجماعة معروفة للجميع، حاولت ممارسة هذا الأمر في مصر، والآن تحاوله مرة أخرى في تونس وليبيا، وأقل ما يقال عنها أنها جماعة تمارس الإرهاب السياسي. ونحن كفريق من الشعب الليبي لدينا من الوثائق والبراهين والإثباتات أن هذه الجماعة تحاول اغتصاب السلطة في ليبيا، وتحاول الهيمنة عليها من جديد، وتكرار سيناريو الـ42 سنة الفائتة، لذلك سنسعى بكل ما أوتينا من قوة لإفتكاك الدولة مرة أخرى، كما افتككناها في ثورة السابع عشر من فبراير.


وزارة العمل توقف مرتبات فائض الملاك

أجواء لبلاد- حنين الدرسي

أوقفت وزارة العمل والـتأهيل مرتبات الأشخاص الموجودين في فائض الملاك الوظيفي التابعين لها، الذين لم يستوفوا الرقم الوطني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة العمل والتأهيل ربيعة عمار لأجواء لبلاد اليوم السبت إن الوزارة أوقفت مرتبات أكثر من 50% من المسجلين لديها في سبتمبر الماضي، مشيرة إلى أن هذا القرار جاءت بموجب قانون الميزانية الصادر من المؤتمر الوطني العام.

لا اتفاق مع مالطا

كما نفت عمار الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام وزير العمل والتأهيل بتوقيع اتفاقية مع سفيرة مالطا لدى ليبيا في مجال التدريب والتأهيل.

وأضافت أن الوزير بحث مع سفيرة مالطا لدى ليبيا كيفية تسهيل منح التأشيرات للذين سيتم إيفادهم من قبل الوزارة، مؤكدة عدم توقيع أي اتفاقية بهذا الخصوص.

بالإضافة إلى تطوير وصيانة المعهد العالي للتدريب والتأهيل بـتاجوراء، وإتاحة الفرصة لمنح شهادات دولية معتمدة لخريجي المعهد.

بدا عليه الوهن.. ظهور نادر لمحمد علي كلاي



(CNN)-- بدا الملاكم الأسطوري محمد علي وهنا جدا في أحدث ظهور نادر له، عندما شارك الخميس في تجمع تكريمي للمنظمات العاملة في الميدان الإنساني.
ورغم أنه كان غير قادر حتى على الهمس بكلمة واحدة إلا أنّه قبل التقاط عدة صور له مع الحضور كما شارك في منح الجوائز. وقالت زوجته لوني إنّ حضوره كان تحية لتراثه العريق ودفعا للغير للمشاركة في أعمال الخير.
اقرأ أيضا..رحيل كين نورتون كاسر فكّ محمد علي كلاي
ورغم مرض الباركنسون أثر على حركته بشكل واضح إلا أنّ علي لا يفوت الفرص للظهور العلني ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالعمل الإنساني.  أما ابنة علي، بطلة الملاكمة ليلى فقد أكدت أنّه رغم ما يبدو عليه من وهن إلا أنه سعيد "وكل ما بوسعنا أن نفعله له هو أن نبقى على حبنا له متوقدا ودعمه رغم أنّه من الصعب علينا رؤيته على هذه الحالة."
ومنحت جائزة محمد علي للهندية الشابة تانفي جيروتا التي تقود منظمة شبابية دولية لمكافحة الدعارة ودعم أنشطة المرأة.
اقرأ أيضا..وفاة الملاكم فريزر "جو سموكين" عن 67 عاماً
وتقدم طفل في 15 من العمر نحو محمد علي لتحيته، والطفل هو نك لووينغر الذي بدأ العمل الإنساني لمساعدة المتشردين منذ كان في الخامسة من عمره، والذي تم تكريمه نظير جهود مؤسسة أطلقها وزعت حتى الآن 10 آلاف حذاء للمتشردين والأطفال من أصحاب الاحتياجات الخاصة في 21 ولاية.
كما حصلت النجمة كريستينا أغيليرا على جائزة تكريمية لعملها في مكافحة المجاعة على الصعيد الدولي.

نادال يخطف صدارة التصنيف من ديوكوفيتش بعد الصعود للنهائي

بكين، الصين، 5 أكتوبر 2013، رويترز، أخبار الآن - ضمن الإسباني رفائيل نادال العودة الى صدارة قائمة التصنيف الدولي للاعبي التنس المحترفين في وقت لاحق من الاسبوع الجاري بعد أن تأهل للمباراة النهائية في بطولة الصين المفتوحة للتنس للرجال السبت اثر انسحاب منافسه التشيكي توماس برديتش من مباراتهما في الدور قبل النهائي بسبب إصابة في الظهر.
وجاء انسحاب برديتش بينما كان نادال متقدما عليه 4-2 في المجموعة الاولى.
وسيلتقي الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي سيفقد موقعه في صدارة قائمة التصنيف العالمي عند صدورها الاثنين في مباراة الدور قبل النهائي الثانية للبطولة مع الفرنسي ريشار جاسكيه في وقت لاحق السبت
ويسعى نادال الذي حصد القاب 13 بطولة كبرى الى الفوز باللقب الحادي عشر خلال الموسم الحالي.
 وتأهل الإسباني رافائيل نادال، المصنف الثاني عالميا بين لاعبي التنس المحترفين اليوم إلى نهائي بطولة بكين، إحدى بطولات رابطة لاعبي التنس ذات الـ500 نقطة، بعد انسحاب التشيكي توماس بيرديتش، المصنف الخامس عالميا بعد تعرضه لمشكلة في الظهر، ليستعيد "رافا" صدارة التصنيف الذي يصدر الاثنين.
وانسحب بيرديتش من اللقاء عندما كان متأخرا في المجموعة الأولى بنتيجة 4-2 وفي الشوط السابع 15-40 لصالح نادال، بعد مرور 37 دقيقة من عمر اللقاء.
وبعد خمس دقائق من انتهاء المباراة، كان نادال يتدرب في الملاعب الخارجية للمركز الوطني للتنس ببكين استعدادا لمباراة النهائي، التي يواجه فيها الفائز من المباراة التي تجمع الصربي نوفاك ديوكوفيتش والفرنسي ريتشارد جاسكيه.

سامسونج تتوقع أرباحًا قياسية للربع الثالث من 2013

دبي, الامارات العربية المتحدة, 5 أكتوبر 2013, أخبار الآن
أعلنت شركة سامسونج أمس عن نتائجها المالية الأولية للربع الثالث من العام الجاري 2013، حيث أظهرت هذه النتائج أن الشركة مستمرة بتحطيم الأرقام القياسية .
و قـَدرت الشركة الكورية الجنوبية أن تتجاوز عائداتها الكلية، للفترة الممتدة بين 1 يوليو/تموز و 30 سبتمبر/أيلول 2013، حاجز الـ 53.9 مليار دولار أمريكي، وأن تصل أرباحها التشغيلية قرابة 9 و نصف مليار دولار .

و يرى المحللون، أنه وفي حال ثبتت صحة التقديرات  وهذا هو الحال دائمًا مع "سامسونج" - ستكون الشركة قد حققت رقمًا قياسيًا مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، بعد أن وصلت عائداتها الكلية و أرباحها التشغيلية لتلك الفترة إلى 51 مليار دولار، و 8.5 مليار دولار، على الترتيب .

يُذكر أن الزيادة المتوقع أن تحققها الشركة للربع الثالث من 2013، تعتبر كبيرة نسبيًا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2012 أيضًا ، حيث أبلغت الشركة حينئذ عن 48.5 مليار دولار للعائدات، و 7.5 مليار دولار، للأرباح التشغيلية .

و بذلك، زادت عائدات "سامسونج" السنوية بنسبة 13%، يأتي هذا بعد أن أعرب المستثمرون خلال الربع الماضي عن ارتياحهم لنتائج الشركة، على الرغم من المخاوف التي أبدوها من أن النمو المطرد لمبيعات الهواتف الذكية ذات المواصفات العالية قد يشكل عائقًا بالنسبة لأي نمو مستقبلي .

مقتل ستة عشر عسكريا جراء هجوم على بوابة بترهونة


أجواء لبلاد - فتحي إسماعيل

قال مدير عام الشؤون الإدارية والخدمات بمستشفى ترهونة العام محمد الهادي إن المستشفى استقبل 15 حالة وفاة ونقلت حالة وفاة آخر لمستشفى السبيعة بعد تعرضهم لهجوم مسلح صباح اليوم ببوابة المالطي التي تفصل مدينتي ترهونة وبني وليد.

وأضاف الهادي أن خمسة من الجرحى وصلوا المستشفى إصابة اثنين منهم بليغة والباقون حالتهم الصحية جيدة.

من جهته أكد رئيس اللجنة الأمنية ترهونة نور الدين سعد وفاة الجنود الستة عشر موضحا أنهم تعرضوا لإطلاق الرصاص بسلاح رشاش من قبل مجهولين أثناء تأديتهم لصلاة الفجر.

وأوضح سعد أن الجنود الذين استهدفوا ينحدرون من مدن: ترهونة، الخمس، مسلاته، الزاوية ، بني وليد.

يشار إلى أن الوضع الأمني بالمنطقة لم يشهد أي اختراق يذكر خلال الفترة الماضية.

خريطة توضح توزع مواقع الإنترنت الأكثر زيارة بحسب الدول

لندن، بريطانيا، 5 أكتوبر 2013، أخبار الآن - قام باحثان من معهد الإنترنت التابع لجامعة “أوكسفورد” (Oxford) البريطانية، وباستخدام بيانات حركة المرور عبر الإنترنت من موقع “أليكسا” (Alexa) المتخصص في إحصاءات وترتيب مواقع الإنترنت، بإنشاء خريطة توضح توزع المواقع الأكثر زيارة، وذلك بحسب البلدان.

من الصورة، قد يبدو مظهر الدول مضحكًا، ذلك لأن الباحثان البريطانيان قاما بإعادة تشكيل الدول بحسب عدد مستخدمي الإنترنت الذين يقطنونها.

وبحسب الخريطة، يظهر أن محرك البحث “جوجل” يسيطر على مناطق أميركا الشمالية، وأوروبا، وجنوب آسيا، وجنوب المحيط الهادئ، وبعض دول الشرق الأوسط، كأكثر المواقع زيارة، ثم يأتي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مسيطرًا على الأجزاء الناطقة باللغة الأسبانية من الأميركيتين، والمنطقة العربية.

ولاحظ الباحثان في المعهد البريطاني، “مارك جراهام” و “ستيفانو دي سبّاتا” أن من بين الدول الـ 50 حيث يعتبر “فيسبوك” الأكثر زيارة، يأتي “جوجل” أو موقع مشاركة الفيديو التابع له “يوتيوب” في المرتبة الثانية.

ويسيطر محرك البحث الروسي “يانديكس” (Yandex) على ثلاثة أخماس روسيا، في حين يسيطر محرك البحث الخاص بموقع “ياهو” على كل من اليابان وتايوان.

ويبدو من الخريطة اللون الأخضر الذي يمثل محرك البحث الصيني “بايدو” (Baidu) مسيطرًا على الصين، غير أن الباحثين يشككان في كون هذا المحرك الأكثر زيارة في كوريا الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى أن الموقع بحسب الألوان هي: الأحمر “جوجل”، والأزرق “فيسبوك”، والأخضر محرك البحث الصيني “بايدو” (Baidu)، والبنفسجي “ياهو”، والوردي “صحيفة دنيا الوطن” الفلسطينية، والأصفر موقع البريد الإلكتروني الروسي (Mail.ru)، والبني “الشبكة الاجتماعية الروسية” (VK)، والبرتقالي محرك البحث “يانديكس” (Yandex)، وأخيرًا، الفضي حيث الدول التي لا يتوفر منها أي معلومات.

السعودية تستقبل نحو مليون حاج من مختلف بلدان العالم

الرياض، السعودية، 05 أكتوبر 2013، وكالات
كشفت الجوازات السعودية، اليوم، أن عدد المتوافدين إلى البلاد من مختلف بلدان العالم لأداء فريضة الحج هذا العام بلغ حتى يوم أمس نحو مليون حاجا بإنخفاض يقدر بـ14في المئة عن العام الماضي.
وأوضحت إدارة الجوازات في تقرير احصائي، أن عدد الحجاج القادمين الخارج عبر مختلف المنافذ الحدودية للسعودية، قد بلغ حتى يوم أمس 980224أكثر من تسعمئة ثمانين ألف  حاجا بنقص يقارب  مئة وستين ألف 157062 عن نفس الفترة من حج العام الماضي، وقد شرعوا في أداء مناسكهم في مكة المكرمة وفي زيارة المسجد النبوي الشريف.

وفي سياق متصل، جددت السلطات الأمنية في السعودية تحذيراتها من حملات الحج غير الشرعية، متوعدة بعقوبات صارمة تتنوع بين سحب رخص حملات الداخل ومعاقبة المخالفين بعقوبات تصل إلى حرمانهم من دخول أراضيها لمدة عشر سنوات.
كما أعلنت القطاعات الرسمية والأمنية في السعودية، في وقت سابق، عن خفض الأعداد الإجمالية للحجاج والمتوافدين إلى البلاد في موسم الحج هذا العام بنسبة بـ20%، وذلك نظرا لأعمال توسعة المطاف القائمة في الحرم المكي والتي تهدف لزيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة كبيرة، ومنع التزاحم حفاظا على سلامة الحجاج وتيسير أداء المناسك.
إلى ذلك، كشفت شرطة العاصمة المقدسة أمس، عن مباشرة حادثة وفاة لأحد الحجاج داخل الحرم المكي الشريف، وذلك على لسان متحدثها الرسمي عبدالمحسن الميمان، الذي بين أن حاجاً من الجنسية البنجلاديشية في العقد السابع من العمر توفي أثناء الطواف في الحرم قبل موعد آذان الظهر، مبينا أن الوفاة جاءت طبيعية دون وجود أي شبهة جنائية.

باكستان تحظر سكايب وخدمات إنترنت اخرى في اقليم السند لدواع أمنية

اسلام اباد، باكستان، 05 أكتوبر2013 ، وكالات

قال متحدث باسم الحكومة الباكستانية إن السلطات حظرت خدمات الرسائل الفورية والاتصال عبر الانترنت وعلى رأسها سكايب وواتس آب وفايبر في إقليم السند لمدة ثلاثة أشهر لدواع امنية.
ولم يوضح وزير المعلومات في الإقليم شارجيل ميمون كيف يسهم حظر الشبكات الالكترونية في تحسين الامن لكن جهات أمنية تقول ان عناصر الجماعات المسلحة تعتمد على الرسائل الفورية والاتصال عبر الانترنت.

ولم يتضح بعد هل ستطبق الاقاليم الباكستانية الثلاثة الاخرى نفس الإجراء أو هل سيتسنى أصلا تطبيقه عمليا.
وتعاني كراتشي عاصمة إقليم السند التي يقطنها 18 مليون نسمة وتعتبر المركز الاقتصادي لباكستان من أعمال عنف طائفية وخطف وقتل.
وقال ميمون في مؤتمر صحفي "فرضنا حظرا على واتس آب وسكايب وفايبر وتانجو وغيرها من الشبكات." ومضى يقول "سيظل الحظر قائما ثلاثة اشهر على الاقل لدواع امنية."
وقالت سناء سليم إحدى مؤسسي مجموعة بولو بهي للدفاع عن حرية استخدام الانترنت ان اي إجراء لحظر سكايب سيكون غير قانوني.
واضافت "الحكومة تحاول فقط أن تظهر انها تقوم بحملة بعد فشلها في احتواء المشاكل المتعلقة بالأمن والنظام... وهي للأسف تفعل ذلك بانتزاع حقوق الشعب الأساسية."
وتعاني كراتشي من تفجيرات متكررة تنفذها  طالبان ومن أعمال عنف طائفية كما ينشط بها سياسيون يتمتعون بنفوذ كبير في اجهزة الأمن بالمدينة.
و سبتمبر ايلول 2012 حظرت الحكومة الباكستانية موقع يوتيوب بعد بثه تسجيلا مصورا معاديا للاسلام.
وحظرت باكستان منذ ذلك الحين مواقع ليبرالية رغم انها لم تقترب من مواقع ينشط عليها المتشددون.

كيري: استمرار الأزمة المالية يضعف أمريكا في العالم

الولايات المتحدة الأمريكية ، 05 أكتوبر 2013 ، وكالات

حذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من تداعيات الأزمة المالية التي تمر بها الحكومة، معتبرا أن استمرار الأزمة في واشنطن قد يضعف الولايات المتحدة في العالم.
وقال كيري أثناء مؤتمر صحافي عشية افتتاح قمة apec أبيك في جزيرة bali بالي الأندونيسية إنه في حال ما إذا استمرت الأزمة أو تكررت فقد يبدأ الناس يشكون في إرادة الولايات المتحدة في الاستمرار وقدرتها على ذلك .
وتدخل الأزمة المالية التي تسببت في شلل الإدارات الفيدرالية منذ الثلاثاء، يومها الخامس السبت دون أن تظهر بوادر حل.

وقبل ذلك، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن مكتب وزارة الخزانة المسؤول عن تنفيذ العقوبات الأميركية، بما فيها العقوبات على إيران وسوريا، غير قادر على متابعة أعماله الأساسية بسبب الإجازات التي منحت للموظفين نتيجة توقف أنشطة أجهزة حكومية اتحادية.
وأضاف كارني: "إن الموظفين العاملين في مكتب تنفيذ العقوبات غائبون بسبب قرار الجمهوريين إغلاق الحكومة غير الضروري وغير المبرر. إنه أمر يضر بأمننا القومي. عمل هذا المكتب مهم جداً فبفضل جهود موظفيه تقدمنا دبلوماسيا في أكثر الملفات الخارجية سخونة مثل الملف النووي الإيراني".
وأردف: "إلغاء رحلة الرئيس إلى آسيا بسبب الإغلاق الحكومي تعرض مصالح شعبنا الاقتصادية للخطر، كما تقلص احتمال إيجاد فرص عمل إضافية للأميركيين في الخارج".
فبعد فشل المحادثات بين الرئيس الأميركي باراك أوباما وعدد من النواب الجمهوريين في البيت الأبيض لبحث إنهاء تعطيل إدارات الدولة الفيدرالية، تجمع المئات من العمال المتضررين أمام مبنى الكونغرس للإعراب عن سخطهم على هذا التعطيل.
يذكر أن الحكومة الأميركية مازالت مغلقة، أي أن 800 ألف عامل وموظف حكومي هم خارج الدوام وأبواب المتاحف مغلقة، وأبواب الحوار أيضاً مغلقة.
من جانبه، قال جون باينر، رئيس مجلس النواب الأميركي: "ليست هذه لعبة لعينة، لا يريد الأميركيون إقفالاً حكومياً وأنا أيضاً، وكل ما نطلبه هو الجلوس والتحادث لفتح الحكومة وإنصاف الناس في ظل أوباما كير".
وخارج مبنى الكونغرس طالب أعضاء من تجمع النواب التقدميين إقرار الموازنة وإعادة الموظفين إلى العمل.
يقول جيم موران، عضو مجلس النواب: "يقول الموظف إنه لا يريد أن يعود إلى العمل فيما يبقى جاره في المنزل".
ويضيف لويز سلوتر، عضو مجلس النواب: "ماذا سيحدث عندما يضرب الإعصار الخليج ونحتاج إلى عمال حكوميين.. ما نريده هو إعادة فتح أبواب الحكومة وعودة كل العمال".
وبدأ موظفو القطاع العام يعبّرون عن قلقهم من الخلافات بين الجمهوريين والديموقراطيين، كما أنهم يعبّرون أيضاً عن قلقهم من انقطاع دخلهم من الحكومة الاتحادية. فمن الواضح أنهم يلقون اللوم على الجمهوريين، والمشكلة أن الحوار مفقود بين الطرفين.

جضران يتهم الإخوان بالسيطرة على نفط ليبيا

كشف إبراهيم الجضران، رئيس المكتب السياسي لما يسمى إقليم برقة الليبي الفيدرالي في مقابلة خاصة مع قناة العربية، أن الإخوان المسلمين في ليبيا هم من يسيطر إدارياً على النفط، مؤكداً أن توقيف ضخ النفط جاء بهدف منع سرقته من قبل مسؤولين نافذين في الحكومة والبرلمان. وقال إبراهيم الجضران، الذي يقدم كواحد من أصحاب القرار في إقليم برقة، والذي تعترض عليه السلطات المركزية في طرابلس، إن "قرار توقيف ضخ النفط جاء عندما اكتشفنا بيعه إلى الخارج من دون عدادات". وأوضح الجضران أن "مسؤولين في الحكومة والبرلمان بدأوا حرباً ضدنا في إقليم برقة بمجرد كشف هذه الحقائق للرأي العام". ولاحظ المتحدث أن "عمليات الاغتيال التي طالت كثيراً من الليبيين في برقة مرتبطة بكشف هذه الفضائح، وأنه بمجرد طلب فتح تحقيق في سرقة النفط، وبدل الاستجابة أعلنوا في طرابلس أنهم سيرسلون قوات برية وجوية وبحرية إلى برقة، رغم أنهم لا يستطيعون حماية حتى مكاتبهم". وأكد الجضران أن "عملية استنئاف ضخ النفط سيتم استئنافها بعد التحقيق في تهم الفساد التي رفعناها للسلطات عبر لجنة تحقيق مستقلة، والوصول إلى اتفاق حقيقي يصون قوت الليبيين من النهب والسرقة". واتهم الجضران كلاً من وزير النفط الليبي "الإخواني"، ورئيس الوزراء علي زيدان، بالتورط في سرقة النفط، وكشف للعربية عن "تلقي رشاوى من طرف رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان، ناجي مختار، الذي منح 30 مليون دينار ليبي لشقيقي بغرض إسكاتنا وإبعادنا عن ملف النفط وعن فكرة الفيدرالية". وبالنسبة لمشروع فيدرالية برقة، فقد أوضح رئيس المكتب السياسي للإقليم، أن شرعية المشروع تأتي من كون برقة هي أقدم كيان في ليبيا، وعلى أساسه قامت ليبيا الجديدة، وبمجيء القذافي قام بإلغاء الأقاليم الثلاثة، برقة وطرابلس وفزان، وعوضتها بالدولة الجديدة. وأكد المتحدث أن إنشاء قوة دفاع برقة مستمر، وأن غالبية سكان برقة مؤيدون لهذا الحراك إلى غاية وقف السيطرة على الحكومة والبرلمان.

جضران يتهم الإخوان بالسيطرة على نفط ليبيا

كشف إبراهيم الجضران، رئيس المكتب السياسي لما يسمى إقليم برقة الليبي الفيدرالي في مقابلة خاصة مع قناة العربية، أن الإخوان المسلمين في ليبيا هم من يسيطر إدارياً على النفط، مؤكداً أن توقيف ضخ النفط جاء بهدف منع سرقته من قبل مسؤولين نافذين في الحكومة والبرلمان. وقال إبراهيم الجضران، الذي يقدم كواحد من أصحاب القرار في إقليم برقة، والذي تعترض عليه السلطات المركزية في طرابلس، إن "قرار توقيف ضخ النفط جاء عندما اكتشفنا بيعه إلى الخارج من دون عدادات". وأوضح الجضران أن "مسؤولين في الحكومة والبرلمان بدأوا حرباً ضدنا في إقليم برقة بمجرد كشف هذه الحقائق للرأي العام". ولاحظ المتحدث أن "عمليات الاغتيال التي طالت كثيراً من الليبيين في برقة مرتبطة بكشف هذه الفضائح، وأنه بمجرد طلب فتح تحقيق في سرقة النفط، وبدل الاستجابة أعلنوا في طرابلس أنهم سيرسلون قوات برية وجوية وبحرية إلى برقة، رغم أنهم لا يستطيعون حماية حتى مكاتبهم". وأكد الجضران أن "عملية استنئاف ضخ النفط سيتم استئنافها بعد التحقيق في تهم الفساد التي رفعناها للسلطات عبر لجنة تحقيق مستقلة، والوصول إلى اتفاق حقيقي يصون قوت الليبيين من النهب والسرقة". واتهم الجضران كلاً من وزير النفط الليبي "الإخواني"، ورئيس الوزراء علي زيدان، بالتورط في سرقة النفط، وكشف للعربية عن "تلقي رشاوى من طرف رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان، ناجي مختار، الذي منح 30 مليون دينار ليبي لشقيقي بغرض إسكاتنا وإبعادنا عن ملف النفط وعن فكرة الفيدرالية". وبالنسبة لمشروع فيدرالية برقة، فقد أوضح رئيس المكتب السياسي للإقليم، أن شرعية المشروع تأتي من كون برقة هي أقدم كيان في ليبيا، وعلى أساسه قامت ليبيا الجديدة، وبمجيء القذافي قام بإلغاء الأقاليم الثلاثة، برقة وطرابلس وفزان، وعوضتها بالدولة الجديدة. وأكد المتحدث أن إنشاء قوة دفاع برقة مستمر، وأن غالبية سكان برقة مؤيدون لهذا الحراك إلى غاية وقف السيطرة على الحكومة والبرلمان.

قافلة من حجاج غريان تتعرض لسطو بمنطقة العزيزية


أجواء لبلاد – غريان – مصباح المحرم

تعرضت قافلة الحجاج من مدينة غريان لعلية سطو المسلح من قبل جماعات مجهولين بمنطقة العزيزية فجر الجمعة.

وأكد نائب رئيس المجلس المحلي غريان علي المغيربي لأجواء لبلاد أن مجموعة مسلحة استوقفت الحجاج عند وصولهم إلى منطقة العزيزية وسلبت منهم حوالي 3 الف دولار بقوة السلاح.

وأضاف المغيربي أن اجتماعا عقد الأسبوع الماضي بمنطقة الحوامد, وتم الاتفاق على تغيير الطريق من الجبل الى طرابلس, وتأمين طريق السبيعة - قصر بن غشير بعد الاتفاق مع المجلس المحلي السبيعة.

يشار إلى أن الطريق المارة من الجبل إلى طرابلس كانت مغلقة من قبل معتصمين من منطقة العزيزية خلال الأسبوع الماضي.

«رويترز»: «فيس بوك» ينافس على جائزة نوبل للسلام لعام 2013

قالت وكالة رويترز للأنباء، السبت، إن موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يعتبر من المنافسين على جائزة نوبل للسلام، لعام 2013.
ومن المقرر إعلان الفائز بجائزة نوبل للسلام في العاصمة النرويجية، أوسلو، الجمعة 11 أكتوبر الجاري.
ونشرت «رويترز» تقريرًا عن «فيس بوك»، قالت خلاله إنه «أكبر شبكة اجتماعية في العالم، إذ بلغ عدد مستخدميه 1.15 مليار مستخدم، حتى سبتمبر 2013».
ودشن مارك زوكربيرج «فيس بوك»، حيث شارك في تأسيس الشركة من غرفة سكن بجامعة هارفارد، عام 2004، وجرى طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام الأولي في مايو 2012، ولكن سعر السهم تعافى، عام 2013، ليتجاوز الـ50 دولارًا للمرة الأولى في سبتمبر الماضي.
واعتُبر «فيس بوك»، حسب «رويترز»، أداة سياسية قيّمة في انتفاضات الربيع العربي، التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط، حيث كان إحدى الشبكات الاجتماعية التي ساعدت الناس في الحفاظ على تواصلهم وتنظيم المظاهرات.

إتمام الاستعدادات لتسجيل المرشحين للهيأة التأسيسية ب #بنغازي

أجواء لبلاد -فتحي إسماعيل

قال رئيس اللجنة الانتخابية للهيأة التأسيسية لصياغة الدستور ببنغازي الكبرى جمال بوقرين إن اللجنة أكملت استعداداتها لفتح باب التسجيل للمرشحين للهيأة اعتبارا من صباح يوم غد الأحد بالقرية العائلية قاريونس.

وأضاف بوقرين أن اللجنة جهزت النماذج المخصصة لتسجيل المرشحين ووفرت أجهزة لتشغيل منظومة التسجيل الألكترونية, موضحا أن شباباً دربوا من قبل المفوضية هم من سيتولون إنهاء إجراءات المرشحين.

يذكر أن المفوضية حددت الوثائق المطلوبة للتسجيل وفقا للشروط والضوابط المنصوص عليها في قانون الانتخابات, من حيث توزيع المقاعد على الدوائر الانتخابية الثلاث, وتمثيل النساء والمكونات الثقافية في بعض الدوائر.

برنيق في عددها الجديد غدا الأحد

ليبيا المستقبل
يصدر صباح الغد الأحد العدد 134 من صحيفة برنيق محتوياً أهم الأخبار والتحليلات والتقارير الصحفية عن أحداث الاسبوع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية...
في عدد برنيق غدا تطالعون:
- أزمة النفط تستعصي على المبادرات.
- مقتل ضابط ليبي على يد فناة روسية .
- فتح باب الترشح لانتخابات لجنة الستين.
- الامم المتحدة: اعتقالات تعسفية ووفاة سجناء تحت تعذيب الكتائب المسلحة.
- مؤسسة النفط مهتمة بشراء حصة ماراثون أويل الامريكية.
- اغتيال ثلاث ضباط في مدينة بنغازي.
- تهديدات جماعية للطاقم الطبي بمستشفى الكلى بنغازي.
- اتهامات لعبدالحكيم بالحاج بتدبير اعمال ارهابية في تونس.
- شحات ابراهيم العوامي مديرا عاما لمصرف الوحدة
- صدور العدد الجديد من صحيفة مصارف.
- الشروع في تسليم مستشفى صرمان العام ومستشفى الطب النووي بطرابلس.
ومن بين مقالات العدد الجديد من برنيق نطالع:
- جمعة بوزيد – حكمة الملك ادريس.. ما أحوجنا اليها اليوم.
- يونس فنوش – الشرعية وصندوق الاقتراع.
- عبدالعظيم البشتي –  الحوار الوطني.. ضرورة وليس خيارا.
- بشير السني المنتصر – هل حان لهذا الصمت أن ينجلي.
- محمود البرعصي – في الذكرى الثانية والستين للسابع من أكتوبر يوم إعلان الدستور.
- الفيتوري بودربالة – فقدان وطن وضياع مواطن.
- المختار الجدال – المراكز العمرانية الصحراوبة.
- خالد المجبري –  إرهابهم حرب وحربنا إرهاب!!
- ايناس اليوسف – جريمة إختطاف النساء.. الى متى؟.
- خالد العبيدي – حديث الثورة.
- ادريس مبارك – متاهات اليوم والغد المشرق.
يذكر أن صحيفة برنيق هي صحيفة ليبية مستقلة شاملة تصدر صباح كل يوم أحد ويرأس تحريرها الزميل الاعلامي مفتاح بوزيد.
 

شقراء سيبيريا قتلت ضابط الجو الليبي حباً بالقذافي

شقراء سيبيريا قتلت ضابط الجو الليبي "حباً" بالقذافي
القادمة من الجليد اغتالت محمد السوسي وفجرت أزمة بين ليبيا وروسيا
لندن- كمال قبيسي:- في التاسعة صباح الثلاثاء الماضي سمع الضابط بسلاح الجو الليبي، محمد الأندلسي السوسي، طرقا على باب بيته في منطقة سوق الجمعة بالعاصمة، طرابلس الغرب، وما أن فتحه حتى ظهرت أمامه شقراء متمنطقة بكلاشينكوف، فعاجلته بزخة استقرت منها 7 رصاصات في أنحاء عدة من جسمه، وأردته للحال. ثم دخلت البيت ووجدت فيه والدته، فضربتها وسددت إليها طعنات بحربة كانت معها، فأدمت يدها وكتفها، وتركتها تئن من الألم على الأرض، لا تقوى حتى على الصراخ وأمامها ابنها "مكوّما" بدمه عند الباب. واستعانت الشقراء بعدها بكوب ملأت بعضه بدم القتيل البالغ عمره 58 سنة، وبه كتبت على جدار ملاصق للبيت Death To Rats كترجمة منها بالإنكليزية لعبارة "الموت للجرذان" التي كان العقيد الليبي، معمر القذافي، يرددها في خطبه كوعيد منه لمن قال إنه سيطاردهم "دار دار.. زنغا زنغا" ممن انتفضوا عليه في ثورة مسلحة انتهت قبل عامين بمقتله وسقوط النظام. وما كادت القاتلة "يكاتيرينا أوستيوجانينوفا" تهم بمغادرة المكان حتى حاصرها مسلحون ومعهم بعض أهالي الحي، بعد أن دوّى إليهم أزيز الرصاص، فحاولت مقاومتهم وشهرت رشاشها وضغطت على الزناد لتطلق الرصاص ترهيبا، لكنه تعطل بين يديها، فأدركوها وسلموها للأمن الليبي الذي زجها في سجن بطرابلس تمهيدا لمحاكمتها عما عقوبته الإعدام الأكيد.
"لم تكن زوجته ولا علاقة له بها على الإطلاق"
أما الأم الثكلى فنقلوها إلى مستشفى لعلاجها مما أصابها من فتاة انتشر خبرها في اليوم نفسه سريعا، وملخصه بحسب ما تأكدت "العربية.نت" من صحته، أنها روسية "مولعة" بالقذافي إلى حد الجنون، ما حملها على قتل الضابط انتقاما لمشاركته بالثورة عليه، وأنها كانت تعرفه شخصيا وتتردد على بيت أسرته في طرابلس. في يوم الجريمة نفسه قال رئيس اللجنة الأمنية العليا المؤقتة الليبية فرع طرابلس، هاشم بشر، إن الفتاة اعترفت وأكدت في أقوالها لمن حقق معها على السريع أنها تعمدت قتل السوسي الذي تلقى تدريبه في روسيا بالثمانينات "وخططت لذلك منذ مدة" طبقا لتأكيده لوكالة أنباء الأناضول التركية. كما نفى شائعات بأنها زوجة الضابط القتيل، وقال: "لا علاقة له بها على الإطلاق" لكنه لم يشرح لماذا اختارته هو بالذات. وجمعت "العربية.نت" ما تيسر من معلومات عن يكاتيرينا مترجما من وسائل إعلام روسية، وغيرها بالإنكليزية، وأهمها صحيفة "سيبيريا تايمز" التي أوردت عنها أمس الجمعة أنها تحمل لقب أستاذة برفع الأثقال، وولدت قبل 24 سنة في مدينة "نوفوسيبيرسك" بسيبيريا، حيث كان لقبها "امرأة سيبيريا الأمازونية" كما "عذراء قبيلة القذافي" لشدة تعلقها بالعقيد القتيل.
قصائد حب وولع بالقذافي
ومن المعلومات أنها اختفت من المدينة التي كانت تدرس اللغات الأجنبية في إحدى كلياتها قبل عامين، ولا أحد عرف أين حطت بها الرحال سوى قلة مقربين ذكروا بأنها غادرتها "لتنتقم ممن قتلوا القذافي" على حد ما نقلت عنهم الصحيفة التي أوردت أيضا أنها كانت تكتب قصائد تشير فيها إلى ولعها أكثر مما ينبغي بمعمر القذافي. وفي المعلومات أيضا أن يكاتيرينا "كانت في السنوات الأخيرة مديرة لمشروع إلكتروني مؤيد للقذافي، كما شاركت باحتجاجات كثيرة ضد تدخل الناتو في ليبيا" وأن السلطات الليبية كادت تقبض عليها وتسجنها، لولا تدخل لمساعدتها دبلوماسيون، ومنذ ذلك الحين تمكنت من التسلل إلى ليبيا من جديد، بمساعدة مالية من جمعية مؤيدة للقذافي.
كما في المعلومات أن السفارة الروسية بطرابلس اضطرت لوضعها تحت الإقامة الجبرية في مقرها وترحيلها بعد ذلك، لأنها تسللت في سبتمبر/أيلول 2011 إلى ليبيا من تونس، وبعد 5 أشهر تقريبا انتهى ما كان معها من مال، فاستدانت 2000 دولار سددت ببعضها أجرة إقامتها في فندق "كورينثيا" الشهير بالعاصمة الليبية. ولم تقتصر جريمة رافعة الأثقال على قتل السوسي فقط، لأنها أدت إلى اشتباكات أمام السفارة الروسية بطرابلس، وعلى أثرها قتل اثنان من الليبيين، وتم إجلاء جميع موظفي السفارة بعد محاولة 10 غاضبين من ذوي القتيل وغيرهم اقتحام مقرها احتجاجا على مقتل السوسي الذي لم تعثر "العربية.نت" سوى على صورة واحدة له، مع معلومات شحيحة جدا، برغم الأزمة التي ما زالت تحتدم بسببه بين روسيا وليبيا.
المصدر: العربية نت

سبعون الف عنوان في معرض طرابلس للكتاب

ليبيا لكل الأحرار- أعلنت إدارة المطبوعات بوزارة الثقافة والمجتمع المدني، أن عدد عناوبين الكتب التي وصلت إلى معرض طرابلس الدولي للكتاب في دورته الحادية عشر، التي انطلقت قبل يومين بلغ سبعون ألف عنوان، وهو رقم قياسي غير مسبوق لم يسجل طيلة الدورات العشر السابقة للمعرض، وفق ما أعلنته الإدارة.
التي أوضحت في تقرير رسمي أن عدد الدول المشاركة في هذه الدورة بلغ خمس عشر دولة و أربعمائة دار نشر محلية وعربية ودولية، من بينها مائة دار نشر ليبية، وفي شأن ثقافي آخر كشفت مصادر بالوزارة لوكالة الأنباء الليبية، أن الوزارة بصدد طبع وإصدار العديد من المطبوعات المحلية الجديدة.
وأوضحت نفس المصادر أن من بين هذه الإصدارات الجديدة طبع نسخة خاصة من المصحف الكريم، بطراز زخرفي مميز وتوزيعها قريبا، كما أن الأعمال الكاملة للأديب الراحل خليفة الفاخري تحت الإعداد والطبع بطبعة خاصة ومميزة.

ليبيا.. حالات اختطاف مستمرة

كريمة إدريسي- هنا أمستردام- في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، وعلى تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً، توقفت ست سيارات مصفحة أمام بيت المحامية ثريا عيسى الجبالي، الكائن بمنطقة مشروع الهضبة بالعاصمة الليبية طرابلس. بالسلاح، أخذ المختطفون المحامية معهم، وحين اعترض أخواها سليمان ومحمد، سحبوهما ايضاً معها.
ثريا عيسى الجبالي المحامية ثريا عيسى الجبالي، حامل في شهرها الثاني، وأم لأربعة أطفال، اختطفت أمهم أمام أعينهم ووسط صراخهم وذعرهم وعويلهم. إيناس، قريبة للمحامية، أكدت في حوار معها لـ “هنا أمستردام” أنهم لا يعلمون الجهة التي اختطفتها ولا مكان اختطافها. وصرح الجيران الذين راقبوا السيارات المصفحة، أنها تحمل شعار “الغرفة الأمنية المشتركة”، وهي جهة تابعة للدولة. وتتناقل الأخبار أنها وأخويها في السجن المرعب “معيتقة”، ولكن حين حاولت عائلتها زيارتها هناك، نفت إدارة السجن وجودها ووجود أخويها. وتقول إيناس إن الجهات المعنية بالاختطاف، أغلبها ميليشيات مسلحة، موضحة: “هناك تصرفات فردية من بعض المجرمين أو عمليات انتقام في ظل الفوضى الراهنة”. وترجح إيناس أن “فرقة الإسناد الثانية” هي التي تقف وراء اختطاف قريبتها، فبعد اغتيال أمير هذه الميليشيا المدعو عدنان الصاروخ، تم اختطاف كل من كانت له مشاكل معه”.
فرقة الإسناد الثانية كانت المحامية ثريا عيسى الجبالي تترافع عن متهمين اثنين، أدانهما المدعو عدنان الصاروخ، “فحقد وجماعته على المحامية التي صارت لهم عدوة ما دامت تتبنى قضايا خصومهم”. وترجح العائلة أنها قد تكون فعلاً الجهة المختطفة. وقد أبلغت عائلة الجبالي كل الجهات المعنية ولكن دون جدوى.
حميدة الأصفر إيناس شابة في مقتبل العمر، تهتم بقضايا إنسانية ولكن عن ظاهرة الاختطاف بشكل خاص، تقول موضحة: “في الحقيقة أنا مهتمة جدا بهذه الظاهرة المرعبة منذ اختطاف المحامية حميدة الأصفر في شهر أغسطس الماضي”، وتتأكد إيناس من معلوماتها من المستشفيات عبر قريبة مقربة، ومن عائلات المختطفات. وتصرح إيناس أنه تم خلال أسبوعين اختطاف نساء كثيرات من بينهن طالبات في المرحلة الإعدادية. إلا أن الجهات الأمنية تكذب هذه الأخبار وتعتبرها مجرد إشاعات مضخمة. وفي تصريح أحدهم لقناة ليبيا لكل الأحرار، ذكر أن عدد بلاغات المفقودين والمخطوفين لدى مراكز الأمن الوطني والبحث الجنائي في طرابلس وصل إلى 32 حالة منهم 12 من الإناث. في حالة عودة واحدة من المختطفات، غالباً ما تمنع وعائلتها من أي تصريح كان. يشار إلى تلميذة من شارع ميرزان عادت ولم يعرف لحد الآن أحد تفاصيل ما حدث لها، باستثناء أنه تم اختطافها من طرف عناصر نسائية.
سميرة وتشير إيناس إلى عودة المحامية “سميرة”، التي تم اختطافها وتعذيبها، فأصيبت بالشلل النصفي. ألقت بها سيارة مجهولة أمام المستشفى وهي في حال يرثى لها، كما تؤكد إيناس. هي في حال يمنعها من الكلام أو الإدلاء بأي تصريح، سيما وأن المختطفين قتلوا زوجها قبل أن يفرجوا عنها.  تحاول إيناس ومن معها، عبر الشبكات الاجتماعية إيصال الخبر وتقديم نصائح لفتيات المدرسة تقيهن من اختطافهن خارج البيت بكل شجاعة، وتظل ومن معها، خارج دائرة الأمن والأمان أيضاً.

الإعلان عن تشكيل حكومة مصغرة لما يسمى إقليم برقة

العربية نت- في إطار تشكيل حكومة مصغرة لإدارة إقليم برقة تحت إشراف المكتب السياسي، تم تشكيل المكتب التنفيذي برئاسة عبد ربه عبدالحميد البرعصي، كما تم تكليف العقيد نجيب سليمان الحاسي بمهام قيادة قوة الدفاع لإقليم برقة، بهدف حماية منشآته الحيوية والاستراتيجية، إلى جانب مساندة الأجهزة العسكرية وحفظ الأمن في الإقليم.
وكان قد أُعلن في مدينة راس لانوف شرق ليبيا قبل حوالي شهر إقليم برقة إقليماً فيدرالياً من جانب واحد، وذلك في اجتماع دعا إليه ما يعرف بحركة شباب برقة، وتزامن ذلك مع معلومات عن تراجع صادرات النفط من موانئ المنطقة من مليون وستمائة ألف برميل إلى ستمائة ألف برميل يومياً. ومن أهم النقاط التي جاءت في البيان حينها تسمية إبراهيم سعيد جضران رئيساً للمكتب السياسي للإقليم، الذي يتولى مهام إدارة الإقليم والإشراف على مؤسساته وموارده، لا سيما الموارد النفطية التي تشكل 70% من موارد البلاد، ولا تزال قوات حرس المنشآت النفطية التي يسيطر عليها جضران تغلق الموانيء النفطية في البريقة والسدرة ورأس لانوف.

كافاني: سواريز في انتظار ريال مدريد



سواريز
سواريز
كشف نجم باريس سان جيرمان الفرنسي إدينسون كافاني عن رغبة مُواطنه لويس سواريز في الإنضمام لصفوف ريال مدريد الإسباني في يناير المقبل.
فبحسب تصريح أدلى به المهاجم الأورغواياني لصحيفة ديلي ميل الإنجليزية قال”عودة سواريز إلى اللعب مع ليفربول وتسجيله للأهداف لم يفاجئني لأنه المهاجم الأكثر تكاملاً في البريميرليغ وأحد أفضل المهاجمين في العالم وسوف يستمر في تسجيل المزيد من الأهداف”.
وأضاف كافاني”إنني متأكد أن جمهور ليفربول سعداء في بقائه، لويس رفض الانضمام لآرسنال والسبب لأنه يحلم بالانتقال لريال مدريد والصفقة لم تحدث في الصيف الماضي لأن إدارة الميرنجي كانت مشغولة بإتمام صفقة النجم الويلزي جاريث بيل”.
كما أشارت الصحيفة إلى أن فلورنتينو بيريز مستعد لتجهيز عرض يتجاوز 55 مليون جنيه أستيرليني لإتمام صفقة مهاجم الريدز في يناير المقبل لتعزيز هجوم الفريق ولاسيما بعد تراجع أداء الفرنسي كريم بن زيمة.

حملة البحر والشمس لتنظيف الساحل الليبي وقاع البحر

ليبيا لكل الأحرار- تنطلق يوم 10 أكتوبر الجاري حملة البحر والشمس الدولية تحت شعار “أنا وطني وطني أنا”، التي تستهدف تنظيف الساحل الليبي بالكامل، بما في ذلك الشواطيء وقاع البحر. يشارك في هذه الحملة مركز اليوم العالمي، برعاية وزارة الشباب والرياضة، وباشراف رئاسة أركان القوات البحرية، والاتحاد الرياضي العسكري، وجمعية شباب ليبيا للعمل الاجتماعي والتطوعي، كما سيشارك في الحملة جمعيات الغوص والبيئة.

المجلس المحلي بغريان يغلق الطريق الرباط بين غريان وبطرابلس من ناحية الزهراء

ليبيا لكل الأحرار- أغلقت الطريق الرابط بين غريان وطرابلس اليوم السبت، وفقا لما صرح به عضو مجلس غريان المحلي محمد كريمة، الذي أعلن أن مجلس غريان المحلي سيشرع صباح السبت في غلق الطريق الرابط بين العاصمة طرابلس ومدينة غريان عبر منطقة ورشفانة.
وأوضح كريمة أن هذا الإجراء يأتي حفاظا على حياة المُواطنين المارين عبر الطريق، خاصة بعد إصرارهم على المرور منها بعد اجتماع مجالس جبل نفوسة المحلية، وخروجها ببيان يقضي بتنبيه المُواطنين بعدم المرور من طريق منطقة ورشفانة، التي تكثر فيها عمليات الخطف والنهب والقتل، وتوجيههم للعبور إلى العاصمة عبر طريق اسبيعة. وأضاف كريمة أن الجماعات الخارجة عن القانون في منطقة ورشفانة سطت فجر الجمعة على حافلة بها مجموعة من حجيج بيت الله من مدينة غريان، أثناء توجههم إلى مطار معيتيقة الدولي، واستولت على مُقتنياتهم الأمر الذي رأى المجلس بناء عليه غلق هذا الطريق، تفاديا لحصول مزيد من الحوادث.  يذكر أن الطريق المُشار إليه أُغلق من طرف منطقة ورشفانة الأسبوع الماضي لأربعة أيام مُتتالية، مارست خلالها الجماعات الخارجة عن القانون عمليات نهب وخطف ضد المُواطنين المارين عبرها.

عاجل.. هجوم مسلح على بوابة المالطي ومقتل 15 من أفراد الجيش

ليبيا المستقبل
قامت مجموعة مسلحة بالهجوم على بوابة المالطي في حدود ترهونة بني وليد أسفرت -حسب شهود عيان- عن سقوط 15 قتيل من الجيش الوطني من أفراد قوات درع ليبيا المنطقة الوسطى ترهونة المتواجدين هناك. وذكر شهود عيان أن الهجوم وقع قبل أذان الفجر تقريبا وأنه ثم نقل الشهداء إلى مستشفى مدينة ترهونة العام ....وتم تحويل اربع حالات لمستشفى السبيعة.

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة .

طرابلس 5 أكتوبر 2013 - ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم السبت الموافق 5 أكتوبر الجاري،وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية .\n ملخص عام :-\nارتفاع طفيف في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا واستقرار العوامل الجوية على بقية المناطق .\n- رأس اجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة:-\nالسماء صافية الى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة مما قد يسبب في اثارة الاثربة على بعض الماطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (26- 35) درجة مئوية .\n- بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:-\nالسماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا بالاخص على منطقة الجبل الاخضر، والرياح شمالية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد الى جنوبية شرقية للمنطقة الممتدة من البريقة حتى بنغازي،ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (27 - 30) درجة مئوية بينما لاتتجاوز (25 ) درجة مئوية على مناطق الجبل الاخضر .\n - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غات :-\n طقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة السرعة تتحول يوم الغد الى جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (30 - 36) درجة مئوية .\n- الكفرة - تازربو - السرير :- \nطقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة الى نشطة السرعة مما قد تسبب في اثارة الاثربة على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصـوى تتراوح ما بين (26 - 32 ) درجة مئوية وتسجيل انخفاض طفيف يوم الغد .\n ..(وال)..

الهجرة غير الشرعية من ليبيا بين جحيم المليشيات وحلم أوروبا

طرابلس - أ ف ب: يواصل المهاجرون غير الشرعيين من جنوب الصحراء، الذين يواجهون الاضطهاد والاستغلال ويقعون ضحية الخداع على خلفية عنصرية، التدفق الى ليبيا على الرغم من كل شيء في محاولة العبور المحفوف بالمخاطر من المتوسط الى اوروبا، تحت رحمة ميليشيات خارج السيطرة.
وشكلوا اليوم حلقة صغيرة في باحة كنيسة طرابلس، وهم يتداولون تعليقاتهم على غرق سفينة الخميس قبالة شواطىء جزيرة لامبيدوزا الايطالية، وكانت انطلقت من ليبيا، في حادث اسفر على الارجح عن مقتل حوالى 300 شخص. لكن يبدو ان هذه الماساة لم تردع المرشحين للقيام بالرحلة نفسها الى ايطاليا. وقال الرواندي البير اوبميلا "رغم الصعوبات، الافارقة هنا لا يتراجعون عن حلمهم في التوجه الى اوروبا". واعتبر ان "الحياة في ليبيا اصبحت جحيما بالنسبة الى الافارقة الذين باتوا تحت رحمة الميليشيات".
من جهته، اعرب جورج ايكبو وهو نيجيري في الاربعين من العمر تقريباً، ويقيم في ليبيا منذ خمسة اعوام، عن اسفه وقال "بالتاكيد كنا نعاني في ظل نظام القذافي بسبب التوقيفات والطرد، لكن ذلك لا يقاس مع ما يحصل اليوم". واضاف "لم انجح في التوجه الى اوروبا بسبب خداع المهربين الذين يعملون بالتواطؤ مع الميليشيات".
واكد باتريك ادامو الكاميروني، الذي جاء كي يشارك في القداس "ليصلي ويقابل اصدقاء وينسى مرارة الحياة اليومية، انا ايضا عملت بكد وقمت بكل انواع المهن الممكنة وتحملت كل الحرمان لجمع مبلغ 1500 دينار (1100 يورو تقريباً)" لدفع ثمن الرحلة. وتذكر قائلاً "كنا اكثر من حوالى عشرين افريقيا دفع كل منا المبلغ المطلوب لمهربين ليبيين"، لكن "في اليوم المحدد وبدلا من ان ياخذونا الى سفينة ارسلوا لنا رجالا مسلحين من ميليشيا اعتقلونا واحتجزونا في طرابلس". واضاف "بعد اربعة اشهر، تم الافراج عني مع اخرين ومنذ ذلك الوقت اتخذ كل الاحتياطات لكي لا اقع مجددا في هذا الفخ واحاول في الوقت نفسه ايجاد وسيلة للذهاب الى اوروبا".
وبحسب شهادات عدة في طرابلس، فان الميليشيات المسلحة التي تغطي الفراغ في مجال الامن نظراً لضعف الدولة، تعد بتنظيم حركة العبور لهؤلاء المهاجرين مقابل مبالغ تراوح بين الف والفي دولار عن كل شخص ثم تقوم باعتقالهم. وروت أريترية اخيراً انها تعرضت للخداع بهذه الطريقة ثلاث مرات. وبعد توقيفهم، في الشارع او عند نقاط تفتيش او في منازلهم او بينما يستعدون لعبور المتوسط، يوضع المهاجرون تحت رقابة جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية او في مقار تديرها ميليشيات مسلحة بحكم الامر الواقع.
ونددت منظمة العفو الدولية في تقرير حديث لها بكون المعتقلين "يشكون في غالب الاحيان من الاكتظاظ ومن غذاء غير مناسب وعدم الحصول على العلاج بصورة منتظمة وغياب الاستراحة والخروج الى الهواء الطلق والفظائع من اعمال عنصرية وشتائم وفقدان البيئة الصحية". اما بالنسبة للذين يتعذر عليهم دفع ثمن حريتهم، فانهم ينقلون بالمئات مكدسين في شاحنات الى الحدود النيجيرية او التشادية.
ومع اكثر من اربعة الاف كيلومتر من الحدود البرية مع ست دول، واكثر من 1700 كيلومتر من الحدود البحرية، تطلب ليبيا باستمرار مساعدة الدول الغربية لمواجهة الهجرة غير الشرعية. واستخدم القذافي موضوع الهجرة غير الشرعية سلاحا لابتزازا اوروبا. وكان طلب خمسة مليارات يورو سنوياً من الاتحاد الاوروبي لوقف حركة الهجرة.

الهجرة غير الشرعية من ليبيا بين جحيم المليشيات وحلم أوروبا

طرابلس - أ ف ب: يواصل المهاجرون غير الشرعيين من جنوب الصحراء، الذين يواجهون الاضطهاد والاستغلال ويقعون ضحية الخداع على خلفية عنصرية، التدفق الى ليبيا على الرغم من كل شيء في محاولة العبور المحفوف بالمخاطر من المتوسط الى اوروبا، تحت رحمة ميليشيات خارج السيطرة.
وشكلوا اليوم حلقة صغيرة في باحة كنيسة طرابلس، وهم يتداولون تعليقاتهم على غرق سفينة الخميس قبالة شواطىء جزيرة لامبيدوزا الايطالية، وكانت انطلقت من ليبيا، في حادث اسفر على الارجح عن مقتل حوالى 300 شخص. لكن يبدو ان هذه الماساة لم تردع المرشحين للقيام بالرحلة نفسها الى ايطاليا. وقال الرواندي البير اوبميلا "رغم الصعوبات، الافارقة هنا لا يتراجعون عن حلمهم في التوجه الى اوروبا". واعتبر ان "الحياة في ليبيا اصبحت جحيما بالنسبة الى الافارقة الذين باتوا تحت رحمة الميليشيات".
من جهته، اعرب جورج ايكبو وهو نيجيري في الاربعين من العمر تقريباً، ويقيم في ليبيا منذ خمسة اعوام، عن اسفه وقال "بالتاكيد كنا نعاني في ظل نظام القذافي بسبب التوقيفات والطرد، لكن ذلك لا يقاس مع ما يحصل اليوم". واضاف "لم انجح في التوجه الى اوروبا بسبب خداع المهربين الذين يعملون بالتواطؤ مع الميليشيات".
واكد باتريك ادامو الكاميروني، الذي جاء كي يشارك في القداس "ليصلي ويقابل اصدقاء وينسى مرارة الحياة اليومية، انا ايضا عملت بكد وقمت بكل انواع المهن الممكنة وتحملت كل الحرمان لجمع مبلغ 1500 دينار (1100 يورو تقريباً)" لدفع ثمن الرحلة. وتذكر قائلاً "كنا اكثر من حوالى عشرين افريقيا دفع كل منا المبلغ المطلوب لمهربين ليبيين"، لكن "في اليوم المحدد وبدلا من ان ياخذونا الى سفينة ارسلوا لنا رجالا مسلحين من ميليشيا اعتقلونا واحتجزونا في طرابلس". واضاف "بعد اربعة اشهر، تم الافراج عني مع اخرين ومنذ ذلك الوقت اتخذ كل الاحتياطات لكي لا اقع مجددا في هذا الفخ واحاول في الوقت نفسه ايجاد وسيلة للذهاب الى اوروبا".
وبحسب شهادات عدة في طرابلس، فان الميليشيات المسلحة التي تغطي الفراغ في مجال الامن نظراً لضعف الدولة، تعد بتنظيم حركة العبور لهؤلاء المهاجرين مقابل مبالغ تراوح بين الف والفي دولار عن كل شخص ثم تقوم باعتقالهم. وروت أريترية اخيراً انها تعرضت للخداع بهذه الطريقة ثلاث مرات. وبعد توقيفهم، في الشارع او عند نقاط تفتيش او في منازلهم او بينما يستعدون لعبور المتوسط، يوضع المهاجرون تحت رقابة جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية او في مقار تديرها ميليشيات مسلحة بحكم الامر الواقع.
ونددت منظمة العفو الدولية في تقرير حديث لها بكون المعتقلين "يشكون في غالب الاحيان من الاكتظاظ ومن غذاء غير مناسب وعدم الحصول على العلاج بصورة منتظمة وغياب الاستراحة والخروج الى الهواء الطلق والفظائع من اعمال عنصرية وشتائم وفقدان البيئة الصحية". اما بالنسبة للذين يتعذر عليهم دفع ثمن حريتهم، فانهم ينقلون بالمئات مكدسين في شاحنات الى الحدود النيجيرية او التشادية.
ومع اكثر من اربعة الاف كيلومتر من الحدود البرية مع ست دول، واكثر من 1700 كيلومتر من الحدود البحرية، تطلب ليبيا باستمرار مساعدة الدول الغربية لمواجهة الهجرة غير الشرعية. واستخدم القذافي موضوع الهجرة غير الشرعية سلاحا لابتزازا اوروبا. وكان طلب خمسة مليارات يورو سنوياً من الاتحاد الاوروبي لوقف حركة الهجرة.

ليبيا تعتذر لروسيا عن مهاجمة سفارتها بطرابلس

الجزيرة - قالت روسيا الجمعة إن ليبيا اعتذرت لها رسميا عن مهاجمة سفارتها بطرابلس, في حين قالت الحكومة الليبية إنها ستعزز أمن البعثات الدبلوماسية الأجنبية. وقالت الخارجية الروسية في بيان إن غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية، استقبل القائم بالأعمال الليبي لدى روسيا، الذي نقل له اعتذارا رسميا من الحكومة الليبية عن الهجوم المسلح الذي تعرضت له السفارة الروسية مساء الأربعاء. وأضاف البيان أن الجانب الليبي أدان الهجوم على السفارة الروسية وتخريب بعض محتوياتها, وأبدى استعداده للتعويض الكامل عن الضرر الذي لحق بالبعثة الدبلوماسية الروسية.
وكان ليبيون غاضبون، بعضهم مسلحون، اقتحموا السفارة وهشموا وأحرقوا بعض محتوياتها بعد تردد أنباء عن قتل فتاة روسية ضابطا ليبيا. وقال مراسل الجزيرة حينها نقلا عن مصادر محلية إن الفتاة الروسية قتلت أحد قادة الثوار السابقين, ويدعى محمد الأندلسي, وخطت بدمه عبارات مناهضة للثورة الليبية دأب على استخدامها أنصار العقيد الراحل معمر القذافي. وتحدث وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز الخميس عن مقتل اثنين كانا ضمن الحشد الذي هاجم السفارة الروسية دون أن يوضح ما إذا كانا قتلا برصاص أمنيين, أم برصاص طائش.
ولم يسفر الهجوم عن إصابة أي روسي, وقد وصل أكثر من خمسين روسيا من طاقم السفارة وعائلاتهم إلى موسكو الجمعة بعدما عبروا الخميس إلى جزيرة جربة التونسية حيث استقلوا طائرة من هناك. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد اتصل الخميس هاتفيا بنظيره الليبي وطلب منه ضمان أمن السفارة والمواطنين الروس في ليبيا. وزار رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الخميس السفارة الروسية, ووصف الهجوم عليها بالعمل غير المسوؤل.

ليبيا تنفي عدم قدرتها على حماية البعثات الدبلوماسية في طرابلس

ليبيا تنفي عدم قدرتها على حماية البعثات الدبلوماسية في طرابلس
المتطرفون واللصوص مصدر قلق للبعثات الدبلوماسية وسط عجز حكومة زيدان
جريدة الشرق الأوسط - برز أمس تضارب في المعلومات بين السلطات الليبية ونظيرتها الروسية، حيث نفى محمد عبد العزيز الليبي أن يكون أوصى الدبلوماسيين الروس بمغادرة العاصمة الليبية طرابلس بسبب عدم قدرة السلطات الليبية على حمايتهم، كما قالت موسكو في وقت سابق. وأوضح عبد العزيز أنه طلب من العاملين في السفارة عدم تمضية الليل فيها خشية تعرضهم لهجوم ثان إثر مقتل مهاجمين اثنين في الهجوم على السفارة الروسية في طرابلس أول من أمس. وقال عبد العزيز لوكالة الصحافة الفرنسية: «نتفهم قلق البعثات الدبلوماسية، ونبذل كل جهدنا لتحسين الأمن، لكن كما يعلم الجميع نمر بمرحلة انتقالية صعبة».
وفى محاولة لطمأنة السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية أكدت وزارة الخارجية الليبية حرص حكومة رئيس الوزراء الانتقالي علي زيدان على أمن وسلامة البعثات الأجنبية في ليبيا، معربة عن أسفها عن الهجوم على مقر السفارة الروسية من قبل مسلحين مجهولين. واعتبرت الوزارة في بيان أصدرته أمس أن الهجوم «عمل غير مسؤول»، مؤكدة أن العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين الصديقين ثابتة ولا تؤثر فيها مثل هذه الأعمال. وبعدما أعربت عن تعازيها الحارة لأسرة ضحايا هذا الهجوم، ناشدت كافة أطياف الشعب الليبي التعاون مع السلطات الليبية لتلافي مثل هذه الأحداث والمساهمة في كافة الجهود التي تبذلها الحكومة بهدف حفظ الأمن والاستقرار. وأوضح البيان أن الهجوم على السفارة كان رد فعل على جريمة قتل مواطن ليبي على يد فتاة روسية، مشيرا إلى أن الهجوم على السفارة أسفر عن مقتل مواطنين ليبيين اثنين، وإصابة اثنين آخرين بجروح بالغة نتيجة إطلاق نار من طرف رجال الأمن من داخل السفارة الروسية. وأضاف البيان «أنه في الوقت الذي ساهم فيه سكان منطقة الظهرة ومجلسها العسكري في حماية مبنى السفارة، وصلت قوة من غرفة العمليات المشتركة والردع محور طرابلس المركزي لحماية السفارة لمنع أي هجوم آخر على السفارة». وأكد أن وزارة الداخلية أصدرت تعليمات عاجلة لإدارات عمليات الشرطة وحماية البعثات الدبلوماسية ومديرية الأمن الوطني للتنسيق العاجل لوضع خطة أمنية مشتركة لحماية المقار التابعة للسفارة الروسية، مشيرا إلى زيارة زيدان برفقة وزير الخارجية محمد عبد العزيز إلى مقر السفارة الروسية عقب الهجوم عليها، ولقائهما بالسفير الروسي وتعبيرهما له عن أسف الحكومة الليبية واعتذارها عن هذا العمل غير المسؤول.
في غضون ذلك، وصل الدبلوماسيون الروس الذين سحبوا من طرابلس مع عائلاتهم إلى موسكو، حيث حطت الطائرة التابعة لوزارة الأوضاع الطارئة وعلى متنها 52 روسيا 15 منهم نساء وخمسة أطفال، مقبلة من جربة (جنوب تونس) في مطار موسكو دوموديدوفو. ونقلت قناة «إن تي في» عن السفير إيفا مولوتكوف قوله: «أطلقوا النار في كل الاتجاهات على النوافذ والأبواب والجدران، وجرى تحذيرنا من أن هؤلاء الأشخاص لن يتوقفوا عند هذا الحد، وأن عمليات أخرى أكثر كثافة متوقعة». وأضاف: «وبما أننا لم نحصل على ضمانات أمنية (من الحكومة الليبية) قررنا عدم المجازفة ومغادرة البلاد». وأكد السفير أن بعض الدبلوماسيين بقوا في تونس من أجل إجراء اتصالات مع طرابلس.
ويضاف الهجوم على سفارة روسيا لعدة هجمات استهدفت السفارات والدبلوماسيين الأجانب لدى ليبيا، في دلالة على عجز السلطات الليبية على فرض النظام في البلاد منذ سقوط القذافي. وألقى الهجوم الضوء على عجز السلطات الليبية الجديدة عن حماية القنصليات والدبلوماسيين الأجانب لدى بلد يشهد فوضى أمنية مستمرة منذ أكثر من عامين. وأرغم انعدام الأمن معظم الدبلوماسيين والأجانب على مغادرة مدينة بنغازي معقل الثورة الليبية في 2011 والإسلاميين المتطرفين، حيث استهدف خصوصا الدبلوماسيون والبعثات الدبلوماسية. وقال قنصل بلد أفريقي معتمد في بنغازي: «حافظت أقل من 10 دول على قنصليات في المدينة». وأضاف طالبا عدم كشف اسمه: «في ظل انعدام الأمن لا نحظى بأي حماية». وتابع: «لدينا بعض العناصر الأمنية لكنهم عاجزون عن القيام بشيء في حال وقوع هجوم. بالتالي نحاول أن نبقى بعيدا عن الأضواء قدر الإمكان ونتبادل بانتظام المعلومات مع زملائنا على الأرض لتفادي أي خطر». وتعد السلطات بانتظام بتحسين أمن البعثات الدبلوماسية من خلال إنشاء هيئة «أمنية دبلوماسية»، لكن أجهزة الأمن غير المنضبطة والمدربة جيدا غالبا ما تواجه مجموعات أفضل تسلحا وجرأة.
وقررت عدة بعثات دبلوماسية اتخاذ تدابير بنفسها، إما من خلال الانتقال إلى أحد الفندقين اللذين يحظيان بحماية أمنية في العاصمة أو من خلال الانتقال إلى «بلدات» مؤمنة وخفض عدد الموظفين إلى الحد الأقصى. والبعثات التي لديها المال كالأميركيين تبني مقرها الخاص مع إجراءات أمنية مشددة.
 
وكتدبير أمني أيضا أغلقت المدارس الدولية والمعاهد الثقافية الأجنبية. وتعرض عدة دبلوماسيين لعمليات سطو أحيانا في وضح النهار، حيث قال دبلوماسي غربي: «انعدام الأمن أصبح مقلقا أكثر وأكثر. نعيش منذ أسابيع في منزلنا. إننا بعيدون عن أسرنا ونعمل وننام في مكان عملنا. إنه أمر محبط»، مضيفا: «لدينا تعليمات بعدم الخروج سوى خلال النهار وفي حال الضرورة».
ولا يزال آلاف المجرمين الذين أفرج عنهم نظام القذافي في 2011 طليقين في العاصمة حيث تسجل يوميا عمليات سطو وخطف. وقال سائق سيارة أجرة نجا من لصوص قبل أيام: «لم أعد أعمل سوى خلال النهار. الوضع أصبح مقلقا أكثر فأكثر». وأضاف: «في هذه الأيام من الأفضل عدم قيادة سيارة جديدة فخمة لكي لا تصبح هدفا للصوص».
من جهة أخرى، قتل مسلحون عقيدا في البحرية الليبية بالرصاص أمس في مدينة بنغازي. ويأتي الهجوم الذي أودى بحياة العقيد صالح الحضيري بعد هجمات قتل فيها ضابطان آخران في بنغازي قبل بضعة أيام.
وقال مصدر أمني ليبي كبير «كان يقود سيارته ومعه ابنه عند استهدافه». واستطر قائلا «اخترقت عدة رصاصات جسده ولقي حتفه على الفور بينما نقل ولده للعناية المركزة حيث أصيب بجرح في الرأس».

القبض على 18 مهاجر غير شرعي بمدينة ترهونة

تمكن أفراد كتيبة قوة درع ليبيا بترهونة أمس من القبض على 18 مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة. وأفاد الناطق باسم الكتيبة عبد الفتاح الطالب بأن عملية القبض تمت خلال مرور شاحنة نقل بضائع عبر بوابة " فم ملغة " قادمة من مدينة بني وليد باتجاه العاصمة طرابلس، وبعد التحقيق معهم وطلب الأوراق الرسمية منهم تبين أنهم لا يحملون أي أوراق رسمية. وأكد " الطالب " أن جميع المهاجرين سيتم نقلهم وتسليمهم الى الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم، شاكرا جهود أفراد الكتيبة الذين يقومون بحماية الوطن والمواطن من الخارجين على القانون.
المصدر:  وال

المرغني يبدي عدم ارتياحه من رسالة المؤتمر بخصوص ناجي مختار

أبدى وزير العدل في الحكومة المؤقتة صلاح المرغني عدم ارتياحه للرسالة الموجهة له من رئاسة المؤتمر الوطني العام بشأن طلب المدعي العام برفع الحصانة عن عضو المؤتمر ناجي مختار. وأضاف المرغني لأجواء لبلاد أن الخلاف ليس في رفع الحصانة وإنما في الإجراءات الصحيحة، والتي يجب أن تتخذ وفقا للقانون وبعيدا عن الضغوطات السياسية، بحسب تعبيره.وأشار وزير العدل إلى أنه يناقش الموضوع انطلاقا من صلاحياته في طلب رفع الحصانة مع النائب العام مؤكدا أن قراره مستقل ووفق ما يخوله له القانون.يذكر أن وزير العدل كان قد رد على طلب رفع الحصانة على النائب ناجي مختار بالقول إن واقعة ناجي مختار لا تشكل جريمة عرض رشوة، فيما اعتبر المؤتمر أن النائب العام هو من يحدد الوقائع التي تشكل جرائم جنائية من عدمها.
المصدر: أجواء لبلاد