الأربعاء، 1 أبريل 2015

ليبيا_الجالي يعد بحل أزمات مركز طبرق الطبي

اجتمع صباح اليوم الأربعاء، كلًا من مدير عام مركز طبرق الطبي الدكتور فرج الجالي، ومدير ادارة الشؤون الطبية الدكتور عدنان بودية، ومدير نقابة الأطباء الدكتور محمد حامد، بالاضافة الي رؤوساء الأقسام الطبية، وذلك بعض الملاحظات من قبل المدير العام والأطباء، في كل مايعيق الخدمة الطبية للمواطنين. وصرح المدير العام، بأنه تم تفعيل جهاز الكمبيوتر (CT) بالاضافة الي تفعيل جهاز I.M.R ، وفي الأيام القادمة سيتم توريد قطع غيار جهاز القسطرة القلبية. وأوضح السيد مدير عام مركز طبرق الطبي بان غياب الميزانية سبب مشاكل كثيرة، مؤكدًا على سعيه لحل هذه المشاكل في اسرع وقت. وفيما يختص بقرار الاسثمارات الخارجية بعد صدور قرار الوزير الصحة بشأن الجبايات قال الجالى: "على التعاقد مع الشركات التامين و حل مشاكل المواطن المريض لمركز طبرق".

تونس_لوشانتير يضع اللمسات الأخيرة قبل مواجهة أسيك ميموزا


ليبيا المستقبل : يضع الفرنسي بيير لوشانتير المدير الفني لفريق الاتحاد اللمسات اﻷخيرة على التشكيلة التي ستخوض لقاء الإياب أمام فريق أسيك ميموزا الايفواري في دور ال32 ببطولة الكونفدرالية الأفريقية في المباراة المقرر إقامتها يوم السبت المقبل بتونس.  ويركز المدير الفني على الجانب البدني في المقام الأول بالإضافة إلى النواحي الخططية حيث سيخوض المباراة بخطة متوازنة بين الدفاع والهجوم خشية استقبال مرمى فريقه هدفا يربك حساباته خاصة وأن التعادل السلبي يكفي ممثل الكرة الليبية لتحقيق الهدف وبلوغ الدور التالي في البطولة. وتسود التدريبات حالة من التفاؤل بين اللاعبين والجهاز الفني خاصة بعد النتيجة الايجابية التي حققها الفريق في لقاء الذهاب بالعاصمة الإيفوارية بالتعادل بهدف لمثله .

ليبيا_غارات جوية على مطار بلدة الزنتان

قال مسؤول ليبي، اليوم الاربعاء، ان طائرة حربية مجهولة شنت غارات جوية على مطار بلدة الزنتان في غرب البلاد، التي تحالفت قواتها مع حكومة عبد الله الثني مما أحدث أضرارا طفيفة في مبنى للركاب لكن لم تقع أي خسائر في الارواح. وقال عمر معتوق المتحدث باسم مطار الزنتان، ان طائرة قصفت المطار هذا الصباح بسبع قذائف احداها سقطت قرب مبنى الركاب وألحقت أضرارا بواجهته لكن لم تقع خسائر في الارواح. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الضربة. لكن القوات المتحالفة مع حكومة الثني وفصائل مسلحة متحالفة مع الحكومة المؤقتة في طرابلس شنت ضربات متبادلة على مدى اسابيع استهدفت البنية التحتية ومنشآت نفطية في اطار الصراع الدائر بين الجانبين.

ليبيا_تقليص عدد البعثة القنصلية المصرية بليبيا

تقليص عدد البعثة القنصلية على المعبر التونسي الليبي
وانهاء الجسر الجوي بين تونس ومصر
ليبيا المستقل: صرح مصدر بوزراة الخارجية المصرية، أنه في ضوء التناقص الكبير والواضح في اعداد المصريين المقيمين في ليبيا والراغبين في العودة الى مصر عبر الاراضي التونسية وعودة معدلات السفر بين تونس ومصر الى معدلاتها الطبيعية قبل الازمة، فقد تم تقليص عدد البعثة المصرية الرسمية المتواجدة على الجانب التونسي من الحدود مع ليبيا، حيث سيتم استبقاء عدد محدود لخدمة المواطنين المصريين في هذه المنطقة، كما أعلن عن انهاء عمليات الجسر الجوي بين تونس ومصر، والذي كان قد تم تشغيله عقب مقتل عدد من المصريين على يد تنظيم "داعش" الارهابي.

ليبيا_غارات جوية على مطار بلدة الزنتان

قال مسؤول ليبي، اليوم الاربعاء، ان طائرة حربية مجهولة شنت غارات جوية على مطار بلدة الزنتان في غرب البلاد، التي تحالفت قواتها مع حكومة عبد الله الثني مما أحدث أضرارا طفيفة في مبنى للركاب لكن لم تقع أي خسائر في الارواح. وقال عمر معتوق المتحدث باسم مطار الزنتان، ان طائرة قصفت المطار هذا الصباح بسبع قذائف احداها سقطت قرب مبنى الركاب وألحقت أضرارا بواجهته لكن لم تقع خسائر في الارواح. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الضربة. لكن القوات المتحالفة مع حكومة الثني وفصائل مسلحة متحالفة مع الحكومة المؤقتة في طرابلس شنت ضربات متبادلة على مدى اسابيع استهدفت البنية التحتية ومنشآت نفطية في اطار الصراع الدائر بين الجانبين

ليبيا_نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة


النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الأربعاء ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير : ريح باش قوية تصل سرعتها هذا اليوم إلى (25) عقدة ساحل الجبل الأخضر. ** الساحل من رأس اجدير حتى سرت : - السماء صافية إلى قليلة السحب. - الريح باش إلى براني على زواره ، بينما تكون شرش على باقي الساحل ، سرعتها ما بين (05-20) عقدة. - ارتفاع الموج يتراوح ما بين(0.50-2.00) متر يصل إلى (2.50) متر يوم الغد على مصراتة. - البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب . - درجة حرارة السطح البحر (16) درجة مئوية. - الرؤية جيدة. ** الساحل من الخليج إلى طبرق : - السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر أحيانا. - الريح باش تتحول تدريجيا إلى شرش ، بينما تكون متغيرة الاتجاه هذا اليوم على طبرق ، سرعتها ما بين (05-20) عقدة تصل هذا اليوم إلى (25) عقدة على الجبل الأخضر. - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00-2.00) متر. - البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب. - درجة حرارة سطح البحر (16) درجة مئوية. - الرؤية جيدة .

ليبيا_اللجنة المنظمة لبطولة السلام لكرة القدم تعقد الأيام القادمة مؤتمرا صحفيا للإعلان الرسمي للبطولة

علنت اللجنة المنظمة لبطولة السلام الأولى لكرة القدم , أنها ستقيم خلال الأيام القادمة مؤتمراً صحفياً للإعلان الرسمي عن البطولة التي ستقام منتصف هذا الشهر . ونقلت مصادر إعلامية عن اللجنة أن البطولة ستشهد مشاركة لأغلب فرق الدرجة الأولى الليبية لكرة القدم , وتجري مساعي لمشاركة ناديي " أهلي بنغازي , والنصر . وأضافت أن اللجنة المنظمة ستوضح في المؤتمر الصحفي كافة الأمور التنظيمية واللوجيستية المتعلقة بالبطولة من ، حيث الملاعب والموعد الزمني والجوائز المالية المخصصة للفائزين من لاعبين وأندية ومنظمين

ليبيا_بعثة الأمم المتحدة في ليبيا : نرحب بوقف إطلاق النار وانسحاب القوات من منطقة الهلال النفطي

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، اليوم الثلاثاء ، بوقف إطلاق النار وانسحاب القوات المتقاتلة من منطقة الهلال النفطي التي تضم منشآت وموارد طاقية هامة . وذكرت البعثة الأممية في بيان لها أن هذه الخطوة تأتي بعد أسابيع من جهود الوساطة والتي اعتمدت على حسن نية الأطراف لإنهاء النزاع . واعتبرت البعثة أن هذا الانسحاب هو خطوة أولى هامة على صعيد إنهاء القتال في منطقة الهلال النفطي .. داعية إلى عقد اجتماع بين الأطراف قريبا لاستكمال المفاوضات والتي تشمل الترتيبات الأمنية المؤقتة للمرافق النفطية. وجددت البعثة دعوتها لإنهاء القتال في جميع أرجاء ليبيا، وحثت أطراف النزاع على وقف جميع الأعمال القتالية والعسكرية ، على حد تعبير البيان

ليبيا_المبعوث الأممي لدى ليبيا يؤكد انه لا أنحاز لأي طرف من الأطراف الليبية المتنازعة بالبلاد.

اكد المبعوث الدولي للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون أمس الثلاثاء إنه لا ينحاز لأى طرف من الأطراف المتنازعة في ليبيا . وقال ليون في تصريحات صحفية أمس, أن "هدفه هو التوصل إلى حل للأزمة تشارك فيه كل القوى السياسية هناك بما يسمح بالتصدي للإرهاب وهزيمته". وأضاف " ليون " ينبغي أن نسير في طرق متوازية بمعنى أن نسعى للوصول إلى حل يقوم على تشكيل حكومة وحدة وطنية وفي نفس الوقت ستقوم هذه الحكومة بالقضاء على الإرهاب". وأشار المبعوث الدولي إلى ليبيا, إلى أن "السير فى طريق واحد هو الذي سيقود إلى حدوث عدم توازن", مؤكدا أنه متفائل بحدوث إنفراجة في الأزمة الليبية عما قريب.

ليبيا_ الامارة : أول فيلم ليبي يشارك في مهرجان كان السينمائي

حاز الفيلم الليبي " الإمارة " على قبول اللجنة المختصة للمشاركة في مهرجان " كان " السينمائي ، الذي ستعقد فعالياته في مدينة كان جنوب فرنسا منتصف شهر مايو القادم . ويعد فيلم الإمارة ، أول فيلم ليبي يشارك في فاعليات أضخم مهرجان سينمائي عالمي منذ تاريخ تأسيسه ، ضمن فئة الأفلام القصيرة الطول خارج المسابقة الرسمية ، وبزمن لا يتعدى 33 دقيقة وتم قبول الفيلم بعد مشاهدته من قبل لجنة مختصة .

ليبيا_بدء فعاليات الدورة الـ43 لمعرض طرابلس الدولي

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة والأربعين لمعرض طرابلس الدولي ، يوم غد الخميس ، والتي تتواصل حتى الرابع عشر من شهر ابريل الجاري ، بمشاركة العديد من الشركات المحلية والعالمية . وأكد رئيس الهيئة العامة للمعارض الليبية، رئيس اللجنة العليا للدورة الـ43، لمعرض طرابلس الدولي ، أن الهيئة أنهت جميع الاستعدادات لاستقبال الزائرين للمعرض ، على أن تنطلق مسيرة إيقاد الشعلة من ميدان الشهداء بطرابلس مساء اليوم ، وتكون نقطة اللقاء أمام البوابة التاريخية للمعرض . ولفت رئيس الهيئة إلى أن فعاليات هذه الدورة تتضمن ورش عمل وندوات ومؤتمرات تتركز حول المجالات الاقتصادية ، والسياحية ، والصحية ، والزراعية وغيرها . يذكر أن معرض طرابلس الدولي ، أقدم المعارض التجارية في أفريقيا والعالم العربي ، حيث ظهرت فكرة إنشائه في العام 1926 لتفتتح أولى دوراته في العام 1927، وهو معرض تجاري دولي تقوم فيه شركات ليبية وأجنبية بعرض منتجاتها في مختلف النشاطات ، ويقام في شهر أبريل من كل عام ، إضافة لحضور عدد من الوزراء والشخصيات التجارية لفعاليات المعرض سنويًا .

ليبيا_سقوط عدد من القتلى والجرحى في هجوم مسلح على بوابة الدوفان جنوب مصراتة .

هاجمت مجموعة مسلحة على متن سيارة مجهولة الهوية صباح اليوم الأربعاء ، نقطة حراسة بوابة الدوفان جنوب مدينة مصراتة . وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بمصراتة ، أن الهجوم أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحي ، ولم يتسن معرفة عددهم إلى الآن

ليبيا_وكيل وزارة الإعلام بحكومة الإنقاذ الوطني يجتمع مع مديري القنوات العامة والخاصة .

تركز الاجتماع ، الذي عقده وكيل وزارة الإعلام بحكومة الإنقاذ الوطني ، المكلف بتسيير أعمال الوزارة " وليد طنيش" ، صباح اليوم الأربعاء ، مع مديري القنوات العامة والخاصة ، حول رسم السياسة الإعلامية بين القطاعين الخاص والعام . وبحث الاجتماع ، الذي حضره وكيل وزارة الإعلام " هيثم كاموكة " ، كيفية توحيد الخطاب الإعلامي ، بما يخدم المرحلة الراهنة التي تمر بها البلاد ، وطرق التواصل بين القنوات العامة والخاصة ، ودور وزارة الإعلام في التعامل معها ودعمها بحيث يكون العمل مشتركا . وتم خلال الاجتماع ، الذي عقد بطرابلس ، استعراض قرار رئيس المؤتمر الوطني العام رقم (30) لسنة 2015 حول تشكيل لجنة لإدارة الأزمة الإعلامية. 

ليبيا_موجز لأهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية حتى الساعة 12 ظهرا بتوقيت ليبيا لليوم الأربعاء

( المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط ، يعلن بأن رفع حالة القوة القاهرة لاستئناف تصدير النفط من مينائي السدرة ورأس لانوف ، سيتم فور التحقق من الوضع الأمني للموانئ وعودة العاملين بهما ، وقال يتم حاليا تصدير أكثر من 500 ألف برميل يوميا عبر ميناءي الحريقة والزويتينة). = سبها..( أعيان وحكماء منطقة وادى الشاطئ ، يؤكدون في بيان لهم بذل قصارى جهدهم لأجل ألا تكون منطقة وادى الشاطئ ساحة اقتتال بين الإخوة ، وألا تكون سببا في تقسيم ليبيا، ويشددون على ضررة العمل الجاد الحقيقي لتهدئة الأوضاع ورأب الصدع ونزع فتيل الأزمة وإخماد نار الفتنة بين الإخوة حقنا للدماء) . = طرابلس..( المبعوث الدولي للأمم المتحدة إلى ليبيا ، يؤكد عدم انحيازه لأى طرف من الأطراف المتنازعة في ليبيا، ويقول إن "السير فى طريق واحد هو الذي سيقود إلى حدوث عدم توازن".. مؤكدا أنه متفائل بحدوث انفراجة في الأزمة الليبية عما قريب). = طرابلس..( الفيلم الليبي " الإمارة " يحوز على قبول اللجنة المختصة للمشاركة في مهرجان " كان " السينمائي ، الذي تبدأ عروضها في مدينة كان جنوب فرنسا منتصف شهر مايو القادم) . = طرابلس..( المختصون بمعهد النفط ، يتقدمون بعرض فني بمقر المؤسسة يناول نتائج مشروع تطبيقات نظم المعلومات الجيوغرافية (GIS) في مجال النفط والغاز). = سرت..( مدير عام المستشفى " ابن سينا " التعليمي بسرت يقول : إن المستشفى استلم مشغلات قسم الغسيل الكلوى ، وبعض الأدوية الخاصة بمرضى الغسيل لقسم الكُلى). = طرابلس..( شركة هاتف ليبيا ، تعلن عن انقطاع خدمات الإنترنت عن منطقة الجبل الغربي ، نتيجة لتعرض كابل الألياف البصرية بمنطقة "أبوزيان" لعمل تخريبي). = طرابلس..( لجنة الشؤون المحلية بالمؤتمر الوطني العام ، تناقش أوضاع المباني التعليمية والإدارية المستحدثة بجامعة طرابلس التي بلغت نسبة الإنجاز فيها مراحل متقدمة). = سبها..( الإعلان في مدينة سبها ، عن تأسيس وإشهار تجمع معلمي الجنوب، ليقوم بمحاربة الظواهر السلبيّة بالتعليم والعمل على إصلاحها ومتابعة الإجراءات الإدارية والمالية والعمل على تطوير البنية التعليمية ، وفق آخر التطورات). = نالوت..( جمعية " أفكان " للثقافة والتراث الأمازيغي بنالوت ، تعلن عن إقامة دورة تعليمية وتكوينية لأساسيات اللغة الأمازيغية تهدف لتكوين الكادر التعليمي والوظيفي ، وستنظم بالتعاون مع قسم اللغة الأمازيغية). = الرباط..(وزارة الداخلية المغربية ، تعلن في بيان لها أن المصالح الأمنية في المغرب ، فككت خلية إرهابية ، متخصصة في استقطاب وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف تنظيم ( داعش ) بالساحة السورية العراقية،,وأشارالبيان الى أن التحريات أظهرت أن زعيم هذه الخلية "تربطه علاقات وطيدة بقياديين ميدانيين بصفوف تنظيم( داعش). = طهران..(المفاوضات النووية بين ايران والدول الست ، تستأنف اليوم ، على مستوى وزراء الخارجية في مدينة لوزان السويسرية). = سنغافورة ..( العقود الآجلة للنفط ، تهبط وسط تكهنات بالتوصل إلى اتفاق في اللحظات الأخيرة حول برنامج إيران النووي ، وهو ما يتيح لطهران ضخ مزيد من الخام في الأسواق العالمية). = رام الله..( مواجهات عنيفة في مخيم جنين بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان الفلسطينيين ، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية" ، ومصادر أمنية فلسطينية تقول : إن "جنود الاحتلال أطلقوا النار على شاب في المخيم ، مما أدى إلى إصابته). = إسطنبول..( مصادر طبية تعلن عن وفاة ممثل الادعاء التركي الذي احتجزته جماعة متطرفة في ساعة متأخرة أمس). = واغادوغو..( منظمة حقوقية غير حكومية في بوركينا فاسو ، تطالب بمثول الرئيس السابق "بليز كومباوري" أمام القضاء لارتكابه عمليات اغتيال خلال أعمال شغب). = أثينا..( وزيرالاقتصاد اليوناني جورج ستاثاكيس ، يتوقع التوصل إلى اتفاق مع شركاء اليونان في منطقة اليورو.. وصندوق النقد الدولي يعلن حزمة من الإصلاحات). = هامبورغ..( أربعة أشخاص يلقون مصرعهم وإلغاء رحلات جوية وتعطيل حركة المرور على الطرق البرية والحديدية، وإغلاق المواني نتيجة العواصف الأكثر شدة التي تضرب أوروبا و تصحبها رياح بسرعة تصل إلى160 كيلومترا في الساعة). = بكين..( كبير مصممي نظام الملاحة الصيني ، يعلن بأن بلاده تخطط لإطلاق ثلاثة أوأربعة أقمار صناعية في شبكة الملاحة العالمية وتحديد المواقع خلال العام الجاري). = كينشاسا..( قادة الجيش في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، يوقعون على إعلان يهدف إلى القضاء على جميع أعمال العنف الجنسي من جانب قوات الجيش في الكونغو الديمقراطية ، وملاحقة الجنود الذين يرتكبون جرائم اغتصاب قضائيا وعدم التسامح على الإطلاق مع أية أعمال عنف جنسي ترتكب من جانب الجنود). = رام الله..( مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية ، يعلن بأن إمراة مسنة فلسطينية توفيت نتيجة إصابتها بفيروس أنفلونزا الخنازير(ايه/اتش1 ان1). = القاهرة..( الرئيس الأمريكي ، يبلغ الرئيس المصري ، باستئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، بتسليمها مجموعة طائرات من نوع (إف 16) وصواريخ من طراز (هاربون)، ودبابات من نوع (ام 1ايه1). = نيودلهي..( حصيلة ضحايا في الهند ، ترتفع إلى 36 قتيلا نتيجة الفيضانات والانهيارات الأرضية). = الأمم المتحدة..( المبعوثة الأممية المسؤولة عن حماية الأطفال في النزاعات المسلحة ، تعرب عن انزعاجها إزاء العدد المتزايد من الضحايا بين الأطفال في اليمن). = نيجيريا..( فوز " محمد بخاري " بالرئاسة في نيجيريا ، بفارق 2,57 مليون صوت عن الرئيس المنتهية ولايته ، وذلك في الانتخابات التي أعلنت نتائجها اليوم) . = واشنطن..( مسؤولون أمريكيون وكوبيون ، يعقدون محادثات لمناقشة كيفية معالجة الحوار بين البلدين في المستقبل مع مضي البلدين قدما نحو استعادة العلاقات الدبلوماسية). = برلين..( دراسة أجراها متخصصون في معهد "الصحة والتحسيس" في مدينة ماينز الألمانية، تظهر أن الشوكولاتة المرة تزيد من فاعلية الحمية الغذائية وتمنع حدوث انتكاسة بعد التوقف عنها). = طوكيو..( الأسهم في بورصة طوكيو في التعاملات الصباحية تهبط مع إقبال المستثمرين على مبيعات لجني الارباح في اليوم الاول من السنة المالية اليابانية). = أنجامينا..( متحدث باسم الحكومة التشادية ، يعلن أن جنودا من تشاد والنيجر طردوا مقاتلى جماعة "بوكو حرام" المتشددة من بلدة حدودية بشمال نيجيريا كانوا يسيطرون عليها منذ أواخر العام الماضى).

ليبيا_لجنة الشؤون السياسية والخارجية تناقش القرارات الدولية ومستجدات الحوار.

ناقشت لجنة الشؤون السياسية والخارجية بالمؤتمر الوطني العام اليوم الاربعاء القرارات الأخيرة التي أصدرها مجلس الأمن الدولي حول ليبيا.\n كما ناقشت اللجنة خلال إجتماع بمقر المؤتمر الوطني العام بطرابلس قضايا حقوق الإنسان ، بالاضافة إلى آخر مستجدات الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

ليبيا_’الإفريقية’ تستأنف رحلاتها للاسكندرية وعمان السبت


ليبيا المستقبل: أعلنت شركة الخطوط الجوية الأفريقية، أمس الثلاثاء، استئناف رحلاتها إلى مطاري الإسكندرية وعمَّان، ابتداءً من السبت المقبل. وكانت الشركة علقت رحلاتها إلى المطارين المذكورين، بعد عدم السماح لها بتسيير رحلاتها الدولية عبر الخط الجوي الذي يمر من مطار الأبرق ووفقًا لوكالة الأنباء الليبية. وقالت مصادر بمطار معيتيقة وشركة طيران ليبية، في فبراير الماضي، إن طائرة تجارية ليبية متجهة إلى إسطنبول أجبرت على العودة إلى طرابلس، بعدما منعتها مصر من الطيران فوق مجالها الجوي، بحسب رويترز.

ليبيا_هجوم مسلح على بوابة الدوفان جنوب مصراتة.

: هاجمت مجموعة مسلحة على متن سيارة مجهولة الهوية صباح اليوم الأربعاء، نقطة حراسة بوابة الدوفان جنوب مدينة مصراتة. وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بمصراتة، أن الهجوم أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحي، ولم يتسن معرفة عددهم إلى الآن

ليبيا_بان كي مون: الحوار الليبي يحرز تقدماً ملحوظاً

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مساء أمس الثلاثاء، إنَّ الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة بين أطراف الأزمة الليبية، حقق تقدمًا مشجعًا. وأوضح بان كي مون خلال مؤتمر صحفي مشترك في الكويت مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، صباح الخالد الحمد الصباح، عقب اختتام أشغال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية. ولفت كى مون إلى أن هذه المشاورات أحرزت تقدمًا ملحوظًا، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد جولة جديدة من الحوار في المغرب بشأن الأزمة في ليبيا، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية. وأعرب بان كي مون عن أمله في أن يحقق الاجتماع المقبل تقدمًا أسرع، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة في ليبيا.

ليبيا_الحاسي يرفض قرار اقالته

ليبيا المستقبل: اعلن عمر الحاسي في مؤتمر صحافي في طرابلس رفضه لقرار اقالته. وقال "اليوم وعبر القنوات الفضائية تفاجأت بخبر اقالة رئيس حكومة الانقاذ الوطني"، مضيفا "لا يمكن ان يقال رئيس حكومة بدون مساءلة". وتابع الحاسي "سامتثل لهذا القرار في حال قبول شركائي الاساسيين في هذه الحكومة من الثوار البواسل وسنحتفظ بحقنا الدستوري في الاعتراض". وبدت اقالة الحاسي مرتبطة بالحوار الجاري بين حكومة الانقاذ بطرابلس والحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد بطبرق، حيث قرر المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته اليوم ان يمهل الحوار فترة شهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية، على ان يسمي رئيسا جديدا لحكومته اذا لم يجر التوصل الى اتفاق خلال هذه المدة.
وقال عضو المؤتمر محمود عبد العزيز لوكالة فرانس برس "تمت اقالة رئيس الحكومة فقط، مع ابقاء باقي الوزراء"، مشيرا الى ان "القرار جاء في جلسة تصويت انعقدت اليوم" في مقر المؤتمر في طرابلس. وذكر مصدر اخر في المؤتمر انه جرى تكليف النائب الاول لعمر الحاسي، خليفة محمد الغويل، بتسيير اعمال الحكومة على ان يتم تسمية رئيس وزراء جديد لهذه الحكومة غير المعترف بها دوليا بعد شهر. واضاف ان الاقالة جاءت "نتيجة نقاش عام تعلق بالاوضاع الحالية السياسية والامنية، وتم بناء على قراءة تقارير لجان المحاسبة واللجان البرلمانية، اضافة الى طلبات مقدمة من قبل اعضاء في المؤتمر وفي الحكومة نفسها باقالة الحاسي". كما ذكر المتحدث باسم المؤتمر عمر حميدان في تصريح لقناة "النبأ" الليبية الفضائية ان اقالة الحاسي جاءت "بسبب ضعف في الاداء". وكانت قوات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة منذ اب/اغسطس الماضي طالبت الحاسي في اكثر من مناسبة باستبدال وزراء اعتبرت انهم "فاسدون".

ليبيا_جينفير لورانس أسيرة حرب بالجيش الليبى فى It's What I Do

  بعدما قدمت للسينما العالمية سلسلة أفلام «ألعاب الجوع»، قررت النجمة العالمية جينيفر لورانس أن تشارك فى حرب حقيقية من خلال دورها بفيلم It's What I Do الذى تعاقدت عليه مؤخرًا مع المخرج العالمى ستيفن سبيلبرج الذى لم يتعاقد حتى الآن إلا مع لورانس. ومن المقرر أن يعرض It’s What I Do بدور العرض السينمائية الأمريكية 2017، وتدور أحداث الفيلم حول مصورة صحفية تم القبض عليها كأسيرة حرب من قبل الجيش الليبى عام 2011، والفيلم من تأليف الكاتبة ينزى أداريو، وهو مأخوذ عن مذكرات كتبتها بعنوان «الحياة.. الحب.. الحرب»، والفيلم قصته جزء من هذه المذكرات التى تحكى قصة امرأة تذهب إلى أكثر الأماكن خطورة فى العالم بحثًا عن الحقيقة.
الكاتبة ينزى أداريو سافرت إلى عدد من البلدان التى مزقتها الحروب مثل أفغانستان وليبيا والعراق، وفازت بجائزة ماك آرثر فى عام 2008، وكانت جزءًا من فريق نيويورك تايمز الذى فاز بجائزة بوليتزر عام 2009 لإعداد التقارير الدولية لعملها فى وزيرستان، وسجنت لعدة أيام فى ليبيا فى عام 2011. وتنتظر جينيفر لورانس حاليًا عرض الجزء الجديد من سلسلة أفلام الجوع بعنوان The Hunger Games: Mockingjay - Part 2، ومن المقرر أن يطرح بدور العرض السينمائية الأمريكية 20 نوفمبر المقبل، ويشارك جينيفر ببطولة الفيلم النجوم ناتالى دورمير، سام كلافلين، جوليان مور، جوش هاتشرسون، ليام هيمسورث. وتقف جينيفر لورانس للمرة الأولى أمام كاميرا المبدع ستيفن سبيلبرج، كما أن الاثنين لديهما جدول أعمال بالغ الازدحام، حيث تصور جينيفر دورها فى X-Men: Apocalypse، ودورها أيضًا بفيلم Joy، أما سبيلبرج فيعمل على The BFG ويتفرغ بعده للنسخة الخامسة من Indiana Jones.

ليبيا_ 9 مليارات دينار أرسلت للسفارات لعلاج جرحى الثورة

قال عبد المنعم بوحسن، رئيس لجنة الجرحى والشهداء والمفقودين بمجلس النواب الليبى، إن المبالغ المالية التى أرسلت إلى السفارات فى الخارج لعلاج جرحى ثورة السابع عشر من فبراير 2011، بلغت 9 مليارات دينار ليبى. وأضاف بوحسن فى تصريح صحفى أمس، "أن اللجان التى تم اعتمادها فى تلك الفترة قامت بإختلاس هذه الأموال"، لافتا أن لجنة الجرحى والشهداء والمفقودين فى مجلس النواب تقوم الأن بتقليص عدد السفارات فى الخارج المختصة بالعلاج وإلغاء كل لجان العلاج بالخارج. وأوضح رئيس اللجنة، أن لجنة الجرحى فى مجلس النواب عندما استلمت وجدت تلاعبا كبيرا بأموال الجرحى فى الخارج لدرجة وصولهم إلى غسيل الأموال بين السفارات ونقل العلاج من سفارة إلى أخرى والتنسيق للعلاج فى الفترة المقبلة.

 

لافروف يزفّ نبأ الاتفاق النووي مع إيران

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين إيران والقوى العالمية الست حول جميع الجوانب الرئيسية” ذات الصلة ببرنامج إيران النووي المثير للجدل، مضيفا أن الجانبين شرعا في صياغة وثيقة. وأوضح أن خبراء من إيران ومجموعة (5 + 1) بدأوا في صياغة اتفاق مبدئي ويتوقع أن تصدر وثيقة في هذا الشأن "في غضون بضع ساعات أو ربما يوم". ومع ذلك فإنه قال إن التغلب على "التفاصيل الفنية" لاتفاق نهائي يمكن أن يستغرق حتى يونيو المقبل، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء. وقال لافروف للصحفيين الأربعاء: "يمكننا القول بتأكيد تام إن الوزراء توصلوا إلى اتفاق مبدئي بشأن جميع الجوانب الرئيسية للتسوية النهائية لتلك المشكلة". وتابع أن الاتفاق المبدئي سيشمل التحقق من الآليات التي تضمن الطبيعة السلمية لبرنامج طهران النووي وسينص على رفع العقوبات. وعلى نحو غير متوقع، قال دبلوماسي قريب من المفاوضات حول برنامج ايران النووي في وقت مبكر اليوم الأربعاء إنه ليس صحيحا القول بأنه تم التوصل لاتفاق بشان جميع المسائل الرئيسية في المحادثات بين طهران والقوى العالمية الست. وأضاف الدبلوماسي قائلا شريطة عدم الكشف عن هويته "هذا غير صحيح".

ليبيا_المنفي: الاتفاق على إنشاء مطار في اجدابيا

وكالات: اجتمع أمس الثلاثاء، بمقر ديوان المجلس البلدي اجدابيا "سالم جضران" عميد بلدية اجدابيا والسيد "أمبارك المنفي" عضو المجلس البلدي مع مسؤول شركة إيطالية متخصصة في إنشاء المطارات. وذكر أمبارك المنفي عضو المجلس البلدي في تصريحات صحفية أمس أن هذا الاجتماع جاء للاطلاع على مقترح الشركة وكل ما يتعلق بإنشاء مطار اجدابيا، وأضاف أن هناك أكثر من شركة إيطالية قدمت مقترحا لإنشاء المطار. وقال "المنفي" إن الشركة أبدات استعدادها وقدرتها لإنشاء المطار وفق المواصفات الدولية وبمعايير جودة عالية، وستقوم بزيارة الموقع المحدد من أجل دراسة مكان الإنشاء وإعداد دراسة مفصلة عن المشروع. هذا ويشار أن مطار اجدابيا السابق تم هدمه في مطلع تسعينات القرن الماضي، بعد التخطيط لمحولة الانقلاب على نظام القذافي عام 1988 ومن وقتها لا يوجد مطار بالمدينة.

ليبيا_توقيف نجل وزير داخلية ساركوزي في تحقيق حول ليبيا

باريس – (فرانس برس): أوقفت السلطات الفرنسية، فرنسوا غيان، نجل وزير داخلية الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي (2007-2012)، كلود غيان، أمس الاثنين، في إطار ملف بشأن شكوك في تمويل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لحملة ساركوزي، وفق ما ذكرت مصادر قضائية ومقربة من التحقيق يوم الثلاثاء. واستُجوب فرنسوا غيان خصوصا بشأن "تحويلات مالية"، نقلا عن مصدر آخر قريب من التحقيق. وظهرت الاتهامات بشأن تمويل ليبي لحملة ساركوزي بين دورتي الانتخابات الرئاسية عامي 2007 و2012. وينفي ساركوزي بشدة هذه الاتهامات التي يتواصل التحقيق فيها منذ أبريل 2013. وكان وزير داخلية ساركوزي، كلود غيان، نفسه تعرض في هذا الملف إلى تهم تبييض أموال وتهرب ضريبي ضمن عصابة منظمة وتزوير. والتهم الموجهة إلى وزير الداخلية الأسبق على صلة بلوحتين تعودان إلى القرن السابع عشر.

87 دولة تتعهد 3.8 بليون دولار لمساعدة السوريين

وكالات: أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المؤتمر الثالث للدول المانحة لمساعدة السوريين والذي عُقِد في الكويت أمس جمع 3,8 بليون دولار من أصل 8.4 بليون يحتاجها السوريون، في وقت أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل «السعي نحو تحقيق التوازن العسكري على الأرض لإرغام سفّاح دمشق على الاستجابة للحل السلمي في ظل إصراره على الحسم العسكري الذي دمر البلاد». ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن سعود الفيصل قوله لدى حضوره جلسة خاصة لمجلس الشورى أن «المأساة السورية فاقت كل حدود، وأصبحت وصمة عار في جبين كل متخاذل عن نصرة هذا الشعب المنكوب». وأضاف أن «السعودية التي تستشعر حجم آلام ومعاناة الشعب السوري تقف قيادةً وشعباً خلف كل جهد ممكن في سبيل إحياء الضمير العربي والدولي لوضع حد لهذه الكارثة الإنسانية، وذلك عبر الدفع بالحل القائم على مبادئ إعلان جنيف-1 الذي قضى بتشكيل هيئة انتقالية للحكم بصلاحيات سياسية وأمنية وعسكرية واسعة، لا يكون للأسد ومن تلطّخت أيديهم بدماء السوريين أي دور فيها، مع السعي إلى تحقيق التوازن العسكري على الأرض، لإرغام سفاح دمشق على الاستجابة للحل السلمي في ظل إصراره على الحسم العسكري الذي دمّر البلاد وشرّد العباد، وحتى يعود السلام لهذا الجزء الغالي من أمتنا العربية ويشيد أبناؤها عز دمشق، وعز الشرق أوله دمشق».
وكانت الدورة الثالثة لمؤتمر المانحين في الكويت انتهت بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة تعهُّد وفود 78 دولة شاركت في المؤتمر بتقديم 3.8 بليون دولار لمساعدة السوريين. ويشكِّل هذا المبلغ أقل من نصف ما أعلنته المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين من متطلبات للسنة المقبلة وتبلغ 8,4 بليون دولار. وكرّر بان أن «الحل السياسي السلمي هو الأمثل والأنسب لإنهاء الأزمة في سورية». في واشنطن، أَدرَجَت وزارة الخزانة الأميركية اسم بتول رضا وهي مسؤولة في المصرف المركزي السوري إلى جانب ثلاث شركات اثنتان منها لبنانيتان، على اللائحة السوداء بتهمة توفير أسلحة للنظام السوري. وتضم اللائحة شركات «سيغما تيك» السورية و «شادي لتجارة السيارات» و «شركة دنيز» اللبنانيتين، وتم إدراجها على لائحة العقوبات ومنع أي تعامل لها مع الولايات المتحدة أو عبرها لأنها توفّر «الدعم للحكومة السورية وحملتها العسكرية ضد الشعب السوري». ميدانياً، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن تنظيم «داعش» أعدم 37 شخصاً في ريف حماة قبل أن تتمكن قوات النظام من طرد عناصر التنظيم الذين يحاولون التقدم لقطع طريق إمدادها الوحيد إلى مناطق سيطرتها في حلب. كما ارتفعت حصيلة القتلى نتيجة قصف قوات النظام لمدينة ادلب شمال غربي البلاد خلال الساعات الـ48 الماضية إلى 32 قتيلاً، وفق «المرصد» الذي أكد أن بين القتلى 11 امرأة وطفلاً.