الخميس، 17 يوليو 2014

ليبيا _عودة جهاديين من سورية والعراق إلى ليبيا

بوابة الوسط_
أكدت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية في عددها الصادر يوم أمس أنها حصلت على معلومات موثقة عن بدء عودة عدد من الجهاديين الليبيين في سورية والعراق إلى بلادهم لمواجهة «عملية الكرامة» التي يقودها اللواء خليفة حفتر.
وكشفت مصادر مسؤولة للمرة الأولى عن أن القيادي في تنظيم القاعدة الجزائري مختار بلمختار نقل نشاطه بالفعل من مالي إلى مدينة سبها جنوب ليبيا استعدادًا للمعارك المحتملة.
وتشهد ليبيا نشاطًا ملحوظًا لجماعات يصنفها المجتمع الدولي على أنها متطرفة، مثل «القاعدة وداعش وأنصار الشريعة».
ويُتهم بعض هذه الجماعات بأنها هي التي تقف خلف الهجمات التي يتم شنها على طرابلس وبنغازي هذه الأيام، وعلى السيطرة على مدينة درنة شرق ليبيا.

ليبيا _اغتيال عضو المؤتمر فريحة البركاوي&

بوابة الوسط_
اغتيال فريحة البركاوي عضو المؤتمر الوطني العام السابق عن درنة.
واستهدفت البركاوي، بعد ظهر الخميس، بوابل من رصاص مجهولين عندما كانت في محطه للتزود بالوقود في مدينة درنة.
واستقالت فريحة البركاوي من المؤتمر الوطني العام احتجاجًا على سياساته العامة، وهي إحدى قيادات الكشافة، وكانت ممن انخرط في العمل الميداني المدني مع بداية ثورة 17 فبراير.

ليبيا _حكومة الثني تكشف مخططًا لتصفية أعضاء الحكومة&

بوابة الوسط_
أعلن عبدالله الثني رئيس الحكومة الموقتة أن حكومته درست ما وصفه بـ«استراتيجية طلب محتمل لتدخل قوات دولية لحماية المواطنين ومقدرات الدولة وترسيخ قدراته».
ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن مسؤول رفيع المستوى بالحكومة الليبية الموقتة قوله: «إن حكومة الثني تواجه ما وصفه بمؤامرة وشيكة تتضمن اغتيال أو اعتقال معظم وزرائها».
وقال المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه: «إن الحكومة ناقشت في اجتماع طارئ عقدته مساء أول من أمس تقريرًا استخباراتيًا على مستوى مهم وخطير للغاية يحذر من احتمال تنفيذ حملة اغتيالات، واعتقالات، قد تطال عددًا من أعضاء الحكومة، بمن فيهم رئيسها الثني، بالإضافة إلى عدد من النشطاء السياسيين والإعلاميين المناوئين للتيار الإسلامي».
وأشار التقرير إلي ضلوع مسؤولين كبار في جهاز المخابرات العامة الليبية في المؤامرة، عبر سرده تفاصيل اتصالات مشبوهة جرت بين مصطفى نوح نائب رئيس الجهاز، وصلاح بادي عضو المؤتمر الوطني العام (البرلمان) سابقًا، عن مدينة مصراتة، والقائد الميداني لما يسمى بعملية «قسورة»، التي يشنها المسلحون الإسلاميون منذ الأحد الماضي للسيطرة على مطار طرابلس، مشيرًا إلى أن نوح عضو سابق بالجماعة الليبية المقاتلة التي يرأسها القيادي المعروف عبدالحكيم بلحاج.
وكشف المسؤول النقاب عن أن حكومة الثني طلبت رسميًّا من بعض قيادات مصراتة التدخل لكف نشاطات بادي المناوئة لها، إلا أن هذه القيادات تجاهلت هذا الطلب.


ليبيا _مبعوث الاتحاد الأفريقى: على الليبيين الاستفادة من التجربة المصرية

اليوم السابع
القاهرة )أ ش أ (
أعرب داليتا محمد داليتا المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقى للملف الليبى عن أمله فى أن يستلهم الليبيون من التجربة المصرية لكى يتوصلوا إلى حلول للمشكلات التى تعانى منها البلاد وتؤثر وتضعف السلام فى ليبيا.

قال داليتا - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط عقب مباحثاته اليوم الخميس مع وزير الخارجية سامح شكرى- إنه حرص على أن تكون القاهرة أول محطة لجولاته الإقليمية بعد توليه مهام منصبه الجديد ليس فقط لأن مصر دولة مجاورة لليبيا بل أيضا لأن مصر تمتلك الخبرة الكبيرة فى مجال إدارة الأزمات "ونتمنى أن يستلهم الليبيون من التجربة المصرية لكى يستطيعوا أن يتوصلوا إلى حلول للمشاكل التى تؤثر وتضعف السلام فى ليبيا".

وأضاف أنه أطلع وزير الخارجية على المهمة التى أوكلت إليه مؤخرا كمبعوث للاتحاد الأفريقى كما طالب شكرى بمساندته فى هذه المهمة، مشيرا إلى أنه حرص أيضا من خلال هذا اللقاء على تهنئة مصر لرئاستها اللجنة السياسية لدول جوار ليبيا التى تم الاتفاق على تشكيلها خلال الاجتماعات التى عقدت مؤخرا بتونس.

وأضاف المبعوث الأفريقى رئيس وزراء جيبوتى الأسبق أن تلك اللجنة أوكلت لها مهمة الاتصال بالحكومة الانتقالية والأطراف المعنية سواء السياسية الليبية أو المجتمع المدنى من أجل بعث حوار وطنى لحل الأزمة القائمة فى البلاد منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

وردا على سؤال عما إذا كان الاتحاد الأفريقى يعتزم تأييد نشر قوات دولية فى ليبيا على ضوء ما أعلنته حكومة طرابلس مؤخرا من أنها تدرس إمكانية طلب هذا الأمر لمساعدتها على بسط الأمن والنظام لاسيما فى العاصمة، قال داليتا إن الاتحاد الأفريقى لم يطالب بهذا الأمر حتى الآن، ولكن بالتأكيد هناك الهيئات الدولية المعنية وعلى رأسها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التى ستقوم باتخاذ القرار المناسب بشأن هذه المسألة.

وأشار المبعوث الأفريقى لليبيا إلى أن مصر ستستضيف الاجتماع القادم لدول الجوار الليبى المقرر فى منتصف شهر أغسطس المقبل، معلنا أنه قد تم الاتفاق على عقد هذا النوع من الاجتماعات بشكل دورى شهرى فى أحد دول جوار ليبيا من أجل التوصل إلى حل للوضع الحالى الذى تعانى منه البلاد.

وأوضح أن الأحداث التى نشهدها فى ليبيا حاليا "غير مشجعة" ولكن لابد من التفاؤل بشأن حل الأزمة الراهنة.. مشددا على ضرورة أن تبذل البلدان المجاورة لليبيا المزيد من الجهود من أجل تفادى انتقال عدوى الوضع الحالى السائد فى ليبيا إلى دول المنطقة ولاسيما الساحل الأفريقى الذى يعانى بالفعل من حالة من عدم الاستقرار.

فلسطين _إسرائيل تتهم الفلسطينيين بخرق الهدنة المؤقتة بإطلاق 3 قذائف صاروخية&

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



اليوم السابع
تل أبيب (د ب أ)
اتهمت إسرائيل الفلسطينيين بخرق الهدنة المؤقتة بإطلاق ثلاثة قذائف هاون على جنوب إسرائيل.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أنه "تم ظهر اليوم خرق الهدنة المؤقتة التى أعلن عنها لأغراض إنسانية فى محيط قطاع غزة بعد أن سقطت فى مناطق غير مأهولة بمجلس اشكول الاقليمى بالنقب الغربى ثلاث قذائف صاروخية أطلقها فلسطينيون من القطاع ، دون وقوع إصابات".

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامى قد أعلنا التزامهما بالهدنة. ولم يتضح بعد الجهة التى قامت بإطلاق الصواريخ.


ليبيا _«القوة الثالثة» تُعلن حالة النفير القصوى&

بوابة الوسط
أعلنت القوة الثالثة لتأمين الجنوب الليبي التابعة لقوات درع ليبيا «الوسطى» أمس الأربعاء حالة النفير القصوى، وطالبت القوة الثالثة حسب الأوامر التي صدرت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» جميع أفرادها برفع درجة الاستعداد والالتحاق بوحداتهم القتالية بجميع تجهيزاتهم العسكرية وآلياتهم وانتظار الأوامر و التعليمات التي تصدر لهم في وقت لاحق.
يذكرأن القوة الثالثة كُلفت بحماية الجنوب الليبي بعد اندلاع اشتباكات مُسلحة بين قبيلتي التبو وأولاد سليمان في مدينة سبها.

ليبيا _تكليف رئيس جديد لغرفة عمليات ثوار ليبيا&

إحدى الطائرات المصابة أثناء اشتباكات المطار - أرشيفية (photo: )
إحدى الطائرات المصابة أثناء اشتباكات المطار - أرشيفية

بوابة الوسط
قال مصدر عسكري رفيع المُستوى بغرفة عمليات ثوار ليبيا أن شعبان مسعود هدية المكني بـ«أبو عبيدة الزاوي» لم يعد رئيسًا لغرفة عمليات ثوار ليبيا.
وأكد المصدر في تصريحات خاصة إلى «بوابة الوسط» أنّه تم تكليف العقيد صلاح معتوق بتولي مهام رئاسة غرفة عمليات ثوار ليبيا خلفًا لهدية، الذي أصبح أحد أعضاء غرفة عمليات ثوار ليبيا حاليًّا.
وشدد المصدر علي أن الختم المُعتد به حاليًّا ورسميًّا يحمل ختم رئاسة الأركان العامة الليبية، وليس ختم المؤتمر الوطني العام؛ مشيرًا إلي أن ختم المؤتمر العام لا يُعتد به ولا يُمثل الغرفة.
يشار إلى أن غرفة عمليات ثوار ليبيا تشكلت بقرار من رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين أواخر يوليو 2013، وتم تكليفها بحماية العاصمة الليبية طرابلس من الاختراقات الأمنية، وتم ضمها أخيرًا إلى رئاسة الأركان العامة.
يذكر أن أبو عبيدة الزاوي سافر العام1993 إلى اليمن للدراسة الشرعية واستقر بها قرابة العشر سنوات وعمل بها كمُدرس بالمعهد نفسه الذي تخرج فيه.

ليبيا _إضراب المراقبين الجويين في مطار طرابلس

ليبيا المستقبل _سكاي نيوز عربيةبدأ المراقبون الجويون في غربي ليبيا إضراباً عن العمل تعبيراً عن الاستياء من قصف المطار الرئيسي في طرابلس، وهو ما تسبب في إيقاف الرحلات الجوية في كثير من أنحاء البلاد، وفقاً لما ذكره مسؤولون الخميس. وقال متحدث باسم وزارة النقل إن المراقبين الجويين رفضوا الذهاب إلى أعمالهم في برج المراقبة في طرابلس، الذي ينظم حركة الطيران في كل الجزء الغربي من ليبيا. وكانت السلطات أغلقت مطار طرابلس الدولي بعد أن هاجمت ميليشيا الأحد منطقة المطار التي تسيطر عليها ميليشيا منافسة وهو جزء من الفوضى المتزايدة في ليبيا. وكانت ليبيا أعادت الأربعاء فتح مطار يقع غربي مصراتة كان قد أغلق بعد هجوم على المطار، لكن سيتعين إغلاقه ثانية بسبب الإضراب لأن المراقبين الجويين في طرابلس مسؤولون أيضاً عن مصراتة.

ليبيا _قادة 'درع ليبيا الوسطى' يناقشون مقترحا لوقف الاقتتال بمطار طرابلس&

ليبيا المستقبل_أ ش أ: يناقش قادة قوات "درع ليبيا الوسطى" مقترحا لفض النزاع بين طرفي الإقتتال الذي يشهده مطار طرابلس الدولي منذ خمسة أيام متتالية. وقال الناطق باسم قوات "درع ليبيا الوسطى" أحمد هدية- في تصريح صحفي اليوم الخميس- إن "القادة العسكريين في الدرع يتدارسوا مقترحاً لفض النزاع، بين طرفي النزاع في مطار طرابلس، وهو أمر لا يمكن من خلاله تحديد التوقيت لعرض هذا المقترح، خاصة وأن المعطيات على الميدان متسارعة، ولا يمكن التنبؤ بها بشكل دقيق". وأضاف هدية: الهدف من اضطلاع درع الوسطى بدور الطرف الذي يفض النزاع، هو لرغبته في إيقاف الاقتتال بين أبناء الشعب الواحد ، وبالتالي عودة المطار إلى وضعية تمكن من عودة المسافرين الليبيين العالقين في مطارات الخارج. وتستمر المعارك بين ثوار الزنتان الذين يقوموا بتأمين مطار طرابلس الدولي وبين غرفة عمليات ثوار ليبيا وبعض كتائب الثوار منذ أربعة أيام. وكانت غرفة عمليات ثوار ليبيا قد أعلنت عن انطلاق حملتها العسكرية باسم "عبد المنعم الصيد"، وهو أحد قادة الغرفة والذي راح ضحية الاشتباكات التي اندلعت الأحد الماضي. وتسبب هذا الاقتتال بحسب مصادر طبية، في مقتل نحو ثلاثين وإصابة أكثر من أربعين، كما تسبب في توقف مطار طرابلس الدولي عن العمل، وتعطل تسعين بالمائة من الطائرات بعد إصاباتها بقذائف صاروخية، بجانب تعطل معظم المرافق التشغيلية للمطار. وكانت وزارة الموصلات ومصلحة الطيران المدني الليبية قد أعلنت مساء أول أمس، عن فتح مجال الطيران والملاحة الجوية عبر مطاري معتيقة ومصراتة.

ليبيا _الداخلية الليبية تحيل العقيد الشمري للتحقيق&

ليبيا المستقبل _وكالات: أحالت وزارة الداخلية الليبية العقيد جمعة المشري نوفل، اليوم الخميس إلى الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة لمباشرة التحقيق معه بخصوص الإدلاء بمعلومات غير صحيحة لوسائل الإعلام حسب البيان حول نسبة الأضرار التي وقعت بمطار طرابلس الدولي، وتواصله مع قنوات إعلامية بدون إذن من الوزارة وعدم علاقته بمعاينة الأضرار. وأكدت الوزارة فى البيان المنشور صفحتها الرسمية على "فيس بوك" على صحة ما جاء في بيان الحكومة المؤقتة بشأن احداث مطار طرابلس العالمي، وطالبت من كل وسائل الإعلام تحري المصداقية قبل نشر أي خبر خاصة في هذه الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها ليبيا. وكان العقيد المشري قد صرح لقناة "ليبيا كل الأحرار" أن أضرار الهجوم على مطار طرابلس لا تتعدى 20%، على خلاف ما ورد فى بيان رسمي للحكومة المؤقتة من أن الاضرار وصلت الى 90%.