الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

المرصد الليبي لحقوق الإنسان: الكتائب تدير سجونا خاصة

ليبيا لكل الاحرار

مغاربية- بعد صدور تقارير عن تزايد أعداد الاختطافات والسجون السرية والتقاتل القبلي والمهجرين زارت مغاربية منطقة شحات للتحدث إلى مؤسس المرصد الليبي لحقوق الإنسان ناصر الهواري.
مغاربية: ما تقييمك لوضع حقوق الإنسان في ليبيا؟
 ناصر الهواري: الوضع يتجه من سيء إلى أسوأ. فقد ارتفع عدد السجون والمعتقلات خارج أطار الشرعية حتى أصبح الآن لكل كتيبة سجنها الخاص بعضها معلن وبعضها سري. كما بلغ عدد المعتقلين في هذه السجون قرابة 8000 معتقل وذلك وفقا لوزير العدل ومنظمات دولية ومحلية. تشهد هذه السجون ممارسة التعذيب فيها كوسيلة لانتزاع الاعترافات، حيث مات العديد من السجناء تحت وطأة التعذيب فيما يقاسي الباقون …تحت ظروف اعتقال لا تتوفر فيها المعايير الدولية للسجون. حاولت الدولة ممثلة في وزارة العدل ضم هذه السجون للدولة، لكن نفوذ قادة الكتائب ومدراء هذه السجون يقف حائلاً أمام بسط الدولة لنفوذها وسيطرتها على السجون .
مغاربية: أين توجد هذه السجون؟
 ناصر الهواري: في مدن مصراتة والزاوية وزليتن وطرابلس، وهذا ما أسميه بمربع الموت لكثرة حالات التعذيب والقتل في سجون هذه المدن. لقد انتشرت أيضاً حالات الاختطاف. ومن أشهر هذه الحالات العقيد أبو عجيلة الحبشي والعقيد عبد السلام المهدوى والمحامي حميدة الأصفر والطالبة فاطمة مراد الغزاوي.
مغاربية: بالنظر إلى كل هذه العناصر، ما هو دور الحكومة والمؤتمر الوطني العام؟
 ناصر الهواري: لم يقدما أي شيئ باستثناء إصدار قانون تجريم التعذيب والاختطاف الذي كان لوزير العدل صلاح المرغنى الدور الكبير في إخراجه، لكن مؤسسات الدولة الرسمية لم تقدم أي جديد. أما المؤتمر الوطني العام فيظل أسير تهديدات الكتائب. يعمل المؤتمر الوطني العام وفق أجندات يخشى من يقفون ورائها من تفعيل ملفات فضح الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين عنها. وذلك لأنه في حالة فضحها (الملفات) ستطال قادة كتائب يتحكمون في صنع القرار السياسي ويمثلون مراكز قوى وجماعات ضغط توجه قرارات الحكومة.
مغاربية: ماذا عن السجون الواقعة تحت سيطرة اللجنة الأمنية العليا – سرية الإسناد؟
 ناصر الهواري: كلها سجون تعذيب وأشهرها سجن امعيتيقة الذي تحول إلى قلعة يمارس فيها التعذيب بكل صنوفه وأشكاله، ولدينا حالات موثقة لأشخاص تم تعذيبهم بسجن امعيتيقة. وكان أحدهم رجل فوق الخمسين أجلسوه على موقد حراري حتى احترقت مؤخرته.
مغاربية: ماذا عن بنغازي التي زادت فيها حالات الاختطاف والاغتيال؟
 ناصر الهواري: العديد من رجال الأمن يشيرون بأصابع الاتهام نحو الجماعات المتطرفة وعلى رأسها أنصار الشريعة كجهات مسؤولة عن اختطافات بنغازي. فهؤلاء لديهم سوابق في الاختطاف. وأشهرها اختطاف فريق الهلال الأحمر الإيراني واختطاف الناشطة مجدولين عبيدة. ولعل القبض على علي الفزاني واعترافه بالكثير من الأسرار عن حالات الاغتيال والتفجير دفع بعض قيادات الكتائب إلى السعي للإفراج عنه. وهذا يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن أصابع الاتهام تتجه صوب هذه الجماعات التي ذكرتها.
مغاربية: ما هي أوضاع اللاجئين الليبيين داخل ليبيا وخارجها؟
 ناصر الهواري: لدينا مدن مهجرة بالكامل مثل تاورغاء والقواليش والرياينة الغربية والمشاشية وأخيراً منطقة درج. لقد تم تهجير العديد من العائلات خارج ليبيا، وقد تم تهجير الجميع قسراً وحرقت منازلهم ونهبت ممتلكاتهم. وقد تم أخذ العديد من شباب تلك المدن إلى السجون حيث جرى تعذيبهم. وحدث نفس الشيء مع سكان مدينتي سرت وبني وليد. لم تقدم الدولة أي شيء للنازحين والمهجرين قسراً. فلا هم أصدروا قانون العدالة الانتقالية ولا هم أصدروا قراراً يقضى بعودة أهالي المدن المهجرة.إلى منازلهم. وها نحن ندخل عامنا الثالث والوضع كما هو بل يزداد سوءا، فأغلب المهجرين يعيشون في مخيمات تفتقد للكثير من المقومات الأساسية. أما بالنسبة للنازحين خارج ليبيا فإنهم يعيشون حالة فقر وعوز ويحتاجون للرعاية الصحية ومصاريف الإيجار ومصاريف تعليم أبنائهم. وقد وصل الحال بأن أخرج بعضهم أبنائهم من التعليم لصعوبة الإنفاق عليهم خاصة في مصر وتونس.

الاجتماع الأول لرؤساء أقسام الشؤون الثقافية والدعوية على مستوى ليبيا .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع الأول لرؤساء أقسام الشؤون الثقافية والدعوية على مستوى ليبيا على مناقشة دور الوعاظ داخل المساجد ، وبعض المشاكل والصعوبات التي تواجههم في أداء عملهم ، بالإضافة إلى إمكانية فتح مكتب داخل كل مؤسسة تأهيل في ليبيا خاصة بالوعاظ لتقديم محاضرات توعوية دينية إلى المساجين . كما تناول الاجتماع - الذي عقد اليوم بطرابلس - مناقشة بعض المقترحات للارتقاء وتحسين الخطاب الدعوي والتأكيد على أهمية التواصل المستمر بين رؤساء أقسام الشؤون الثقافية والدعوية ، وتفعيل الدور الدعوي للوعاظ في ليبيا ، وإقامة مخيم صيفي لطلبة الخلوات ، وبرامج دينية تنمي روح الإيمان والمعاملة الحسنة . وأفاد رئيس قسم الدعوة والإرشاد بإدارة الشؤون الثقافية والدعوية بوزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية " عبد السلام القاضي " - أن هذا الاجتماع هو الاجتماع الأول لرؤساء أقسام الشؤون الثقافية والدعوية على مستوى ليبيا، يهدف إلى متابعة الأقسام والأنشطة والأعمال الدعوية التي قاموا بها ، وتذليل المشاكل التي تواجههم في أداء عملهم ، بالإضافة إلى مناقشة بعض المقترحات للرقي من أجل تحسين الخطاب الدعوي بصفه عامة . وأضاف " القاضي " - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذا الاجتماع يركز على أولوية الخطاب الدعوي حول العديد من الموضوعات منها موضوع المصالحة الوطنية ، ومحاربة الشائعات والجهوية ، ومراعاة أهمية ومسؤولية الكلمة ، وأهمية التدبر في كتاب الله ، والتركيز على موضوعات الخطاب الديني وتقوية الإيمان ، والتذكير بمسؤولية الدعوة إلى الله حسب الاستطاعة ، والتركيز على المؤسسات التعليمية وباقي مؤسسات الدولة . وحضر هذا الاجتماع ، مديرو إدارات المساجد ، والبحوث والدراسات ، والشؤون الثقافية والدعوية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، ورئيسا قسم الدعوة والإرشاد ، والأنشطة الثقافية بإدارة الشؤون الثقافية والدعوية بالوزارة . ..( وال )..

معهد التخطيط ينظم اليوم حلقة نقاش حول موضوع ( الصيرفة الاسلامية وفعالية السياسة النقدية في ليبيا ).

طرابلس 18 سبتمبر2013 ( وال ) - نظم معهد التخطيط التابع لوزارة التخطيط صباح اليوم الاربعاء بطرابلس حلقة نقاش حول ( الصيرفة الاسلامية وفعالية السياسة النقدية ) . وقدم عدد من الخبراء المختصين واساتذة الاقتصاد المشاركون في هذه الحلقة النقاشية والتي اقيمت على جلستين علميتين العديد من الاوراق البحثية تناولت في معظمها المحاور الرئيسية للحلقة والتي شملت على ورقتين علميتين الاولى حول (تقييم مدى فعالية ادوات السياسة النقدية في ليبيا ) والثانية بعنوان ( ادوات السياسة النقدية في ضوء القانون رقم 1 للعام 2013 بشأن المعاملات الربوية . وتناولت الجلسة العلمية الثانية ثلاثة اوراق بحثية تركزت على( تطبيقات السياسة النقدية في بيئات مصرفية اسلامية(التجربة الماليزية) ، السياسة النقدية في بيئة مصرفية اسلامية (تجربة السودان) ، واثر التحول نحو الصيرفة الاسلامية في تفعيل السياسات النقدية في ليبيا ). وأكد مدير معهد التخطيط " عمر ابوصبع " في كلمته الافتتاحية للحلقة ان التوجه نحو الصيرفة الاسلامية خطوة متقدمة في الاتجاه الصحيح نحو بناء اقتصاد اسلامي في ليبيا وهو جزء لايتجزأ من النظام الاقتصادي والمصرفي للدولة . وأضاف ان هذه الخطوة تتطلب تقييم مدى فعالية السياسة النقدية من حيث مدى حساسية الطلب على النقود للتغيير في سعر الفائدة ومدى حساسية قرارات الاستثمار للتغيير في اسعارالفائدة عن طريق اللجوء الى ادوات السياسة النقدية وبدورها تقودنا الى سياسة نقدية فاعلة في مجتمع اسلامي لايتعارض مع قواعد الاسلام. هذا وشارك في اثراء حلقة النقاش وكيل مساعد في وزارة المالية ، ورئيس ديوان المحاسبة ، ومستشار محافظ ليبيا المركزي لشؤون الصيرفة الاسلامية ، ورئيس وأعضاء اللجنة الاستشارية لشؤون الصيرفة الاسلامية وعدد من مدراء الادارات بمصرف الجمهورية وفروعه بمختلف المدن الليبية بالاضافة الى عدد من الخبراء المصرفيين والمهتمين بالشأن المصرفي . ( وال )

غرفة عمليات ثوار ليبيا تلقي القبض على المجموعة المسلحة التي قامت امس بإغلاق المدخل الغربي لمدينة طرابلس .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - ألقت غرفة عمليات ثوار ليبيا أمس الثلاثاء القبض على المجموعة المسلحة التى قامت بإغلاق المدخل الغربي لطرابلس ( الطريق السريع بمنطقة جزيرة دوران غوط الشعال ) . وأفاد المكتب الاعلامي بغرفة عمليات ثوار ليبيا المكلفة من قبل القائد الأعلى للجيش الليبي " نوري أبوسهمين " بحماية طرابلس وباقي المدن الليبية - وكالة الانباء الليبية - اليوم الاربعاء أنه وبالتحقيق مع أفراد المجموعة المسلحة اعترفوا باستخدامهم لشاحنة مملوءة بالحجارة وإغلاقهم للمدخل الغربي لمدينة طرابلس جزيرة " غوط الشعال " بهدف عرقلة السير وزعزعة الأمن بالمدينة . وأعلنت غرفة عمليات ثوار ليبيا أنها ستتصدى لكل من تسول له نفسه المساس بأمن المواطن وزعزعة أمن البلاد وستضرب بيد من حديد الخارجين عن القانون ومجمل الأعمال الاجرامية . ( وال )

وزارة العمل والتأهيل تعقد اجتماعا لمناقشة مشروعي ( قانون العمل الجديد ) و ( قانون النقابات ) في شكلهما النهائي يومي الاثنين والثلاثاء القادمين .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - تعتزم وزارة العمل والتأهيل عقد اجتماع لمناقشة مشروعي ( قانون العمل الجديد ) و ( قانون النقابات ) في شكلهما النهائي وبحضور عدد من الخبراء في تشريعات العمل . الوزارة أفادت بأن الاجتماع سيعقد على تمام الساعة العاشرة صباحا يومي الاثنين والثلاثاء القادمين الموافق للثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري ، بمقر المعهد الوطنى للادارة الكائن بالفرناج . ( وال )

عدد من ذوي الجنسية غير الليبية يعملون في المؤسسة العسكرية

أجواء لبلاد –وليد ساطي

أكد الناطق الإعلامي لمصلحة الأحوال المدنية يوسف قرقوم اليوم لأجواء لبلاد أنه تم رصد بيانات لعدد من غير الليبيين يعملون في المؤسسة العسكرية ويحملون أرقاما عسكرية رسمية.

وأوضح أنه تم اكتشاف هذه العناصر بعد أن تم تفعيل برنامج الأرشفة الإلكترونية.

ومن جهته أفاد الناطق باسم وزارة الدفاع عبد الرازق الشباهي بأن المقصودين بالتصريحات هم أفراد يتبعون المؤسسة العسكرية منذ عهد القذافي، حيث تم قبولهم وقتها في إطار توجهات نظام القذافي نحو الوحدة العربية.

واعتبر أن بقائهم من عدمه هو قرار سيادي يرجع إلى الهيئة التشريعية أو التنفيذية إذا ما تم التطرق إليه قانونياً.

يذكر أن رصد هذه البيانات في مصلحة الأحوال المدنية تم بعد إطلاق برنامج الأرشفة الإلكترونية منتصف شهر أغسطس الماضي.

اختتام الدورة التدريبية في مجال ادارة التغيير لموظفي فروع المصرف التجاري الوطني سرت وابوقرين .

سرت 18 سبتمبر 2013 ( وال )- اختتمت صباح اليوم الاربعاء بقاعة سرت الكبرى الدورة التدريبية المتقدمة في مجال ادارة التغيير لموظفي فروع المصرف التجاري الوطني سرت وابوقرين . وتخلل البرنامج العام للدورة والتي استمرت لمدة اسبوع القاء العديد من المحاضرات العلمية والمهنية من قبل اساتذة متخصصين في مجال المصارف من المملكة الاردنية في مجال محاسبة النقود والمصارف . وافاد السيد " احمد سويسي " مدير المصرف التجاري فرع سرت مراسل وال سرت ان هذه الدورة التي اشرفت عليها ونظمتها الادارة العامة للمصرف تهدف إلى رفع كفاءة الموظفين بالمصرف ومواكبة التطورات الحديثة التي تهتم بتحسين مستوى الخدمات المصرفية للمواطنين وعملاء المصارف . ...( وال-سرت )....

مؤسسة فسائل الخير النسائية بمدينة هون تنظم محاضرات تثقيفية حول تصحيح عمل المؤسسات المدنية .

هون 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - بدأت ببيت هون الاجتماعي صباح اليوم الأربعاء فعاليات البرنامج التثقيفي الذي تنظمه مؤسسة فسائل الخير النسائية بالتعاون من نادي الإخاء الرياضي الثقافي الاجتماعي بمدينة هون . وقد استهلت هذه الفاعليات بمحاضرة تدريبية تثقيفية للمدرب في التنمية البشرية عبدالله النويصري ، حول تصحيح عمل المؤسسات المدنية والرفع من قدرات وكفاءة منتسبيها في القيادة الإدارية وإدارة التغيير والمهارات الفردية وفن الاتصال والتعامل لانجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية . وشارك في المناقشة والحوار حول الجوانب التي تناولها المحاضر عددا من منتسبي مؤسسات المجتمع المدني ومندوبين عن المؤسسات الرسمية والأهلية والاجتماعية بمدينة هون . ...( وال-الجفرة )...

" حميدان" : انتهاء مهام المؤتمر الوطني مرتبطة بمهمة تأسيس الدستور وانتخاب البرلمان ثم تسلمه للسلطة من المؤتمر .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلن الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام " عمر حميدان " ان لجنة وضع خارطة الطريق بالمؤتمر توصلت الى انه لا أساس لما يطرح من أن المؤتمر تنتهي مهامه يوم 7/2/2014 . واوضح " حميدان " في تصريح لوكالة الانباء الليبية اليوم ان المؤتمر الوطني وحسب الإعلان الدستوري مقيد بمهمة تأسيس الدستور وانتخاب البرلمان ثم تسلمه للسلطة من المؤتمر الوطني العام . وبين " حميدان " بأن مسألة تأسيس البرلمان وتسلمه للسلطة حسب ما رأت لجنة وضع خارطة الطريق والذي جاء بعد مشاورات مع مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والخبراء المختصين، ان هذه المسألة لن تتم قبل بداية سنة 2015 . ( وال )

طلاب ليبيا يعودون للسياسة

نواة لحراك طلابي غير مؤدلج تتشكل في جامعات طرابلس وبنغازي، يؤمل لها أن تشكل عنصر ضغط مهم في المشهد السياسي المرتبك. لم يتعاطوا السياسة يوماً، فقد كانت صور المشانق التي عُلّقت لطلبة الجامعات أيام النظام السابق حاضرة دوماً في أذهانهم، ولكن المناخ السياسي الجديد في ليبيا بعد الثورة شجع الطلاب على أن يكون لهم صوت، يعملون على أن يكون مسموعاً لدى أعلى سلطة في البلاد. في الخامس من آب/ أغسطس الماضي خرج طلاب جامعات طرابلس بقيادة "حركة سلم" الطلابية في مظاهرة تحت عنوان "من يحاصر الشرعية لايمكن أن يحميها"، اتجهت من جامعة طرابلس إلى مقـر المؤتمر الوطني العام، وشارك فيها العديد من النشطاء والمهتمين بالحراك السياسي. أراد الطلاب من خلال هذا الحراك إيصال رسالة للمؤتمر والحكومة والأحزاب، مفادها أن الشباب أيضاً سيكون له دوره الفاعل في الحراك الوطني، وأنه يشكل قوة ضاغطة على الساحة السياسية، وذلك وفق ما صرح به الطالب أيمن بحيح أحد منظمي المظاهرة حين التقاه "مراسلون".
جيش وطني
يضيف بحيح وهو المتحدث الإعلامي باسم حركة سلم "المظاهرة تدعم المطلب الأول والرئيسي للشعب الليبي وهو بناء جيش وطني وشرطة وطنية، وذلك وعياً منا بخطورة الوضع الأمني المتردي للبلاد، وإدراكاً لاحتياجات المرحلة الانتقالية من الثورة إلى الدولة". مظاهرة طلاب طرابلس جاءت ضمن طيف واسع من ردود أفعال الشارع الليبي على سوء الأوضاع الأمنية والسياسية في الفترة الأخيرة، وهي بالتحديد كانت رداً على قرار رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبوسهمين تكليف المجلس الأعلى للثوار وما يتبعه من ميليشيات مسلحة بتأمين العاصمة، وهي ذات الميليشيات التي حاصرت الوزارات في السابق لفرض قانون العزل السياسي. هذا القرار قوبل باستهجان كبير في الشارع الطرابلسي، ورد عليه الطلبة بالتظاهر السلمي للتعبير عن رفضهم تولي مسؤولية الأمن في مدينتهم جهات وصفوها بـ"غير شرعية" ولا تتبع الحكومة أو تمثل الدولة.
وليد لحظة
الحراك في طرابلس سبقه حراك طلابي آخر في جامعات بنغازي، بتنظيم من اتحاد الطلبة هناك. تقول علياء قرقوم أحد أعضاء اتحاد الطلبة في جامعة بنغازي لـ "مراسلون" إن الاتحاد في بدايته "كان وليد لحظة غضب"، ولم يكن مخططاً له مسبقاً. توضح علياء "بعد الأحداث الأخيرة ﻓﻲ ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ ﻛنت وﺯملائي ﻣﺴﺘﺎئين ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺿﻊ بشكل عام، واقترحت علينا إحدى الزميلات الخروج ﻓﻲ مظاهرة ﺳﻠﻤﻴﺔ ﺗﻨﺪﺩ بالوضع الذي وصلت إليه البلاد، من تفجيرات واغتيالات وانتهاكات لحقوق الإنسان، وﻓﻲ خلال أﺳﺒﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ نظمنا تجمعاً يحمل ﺍﺳﻢ "طلاب ﻣﻦ أﺟﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ" قمنا تحت مظلته بتحديد ﻣﻮﻋﺪ وأهداف الحراك الذي قمنا به فيما بعد".
مستقل ومؤثر
تبدي علياء استيائها من محاولات الأطراف السياسية أدلجة حراك الطلبة، "كنا ﻭﺍﺿﺤﻴﻦ بعدم تبعيتنا لأي جهة كانت، وﻟﻴﺲ لنا أﻱ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀ آﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻧﺘﻤﺎﺋﻨﺎ إلى ليبيا، كما ﻛﻨﺎ نتمنى أن ﻳﻜﻮﻥ هذا اﻟﺘﺠﻤﻊ ﺑﺪﺍية فعلية لمشاركة الطلبة ﻓﻲ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺣﺮﺍﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ككيان ﻣﺴﺘﻘﻞ ﻭﻣﺆﺛﺮ، ﺻﻮﺗﻪ ﻣﺴﻤﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻭﺑﺎﻗﻲ شرائح ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ". اللقاء الأول لطلبة بنغازي خارج إطار الجامعة كان ضمن المظاهرات التي خرجت تنديداً بمقتل الناشط السياسي عبد السلام المسماري نهاية تموز/ يوليو الماضي، وخلال النقاشات التي دارت أثناء التجمع تم الاتفاق على الطريقة الأفضل لحشد التعبئة الشعبية بهدف "الضغط من أجل تلبية المطالب الأساسية وأولها الأمن"، تقول علياء.
طريق طويلة
الطريق التي بدأها الطلبة للمشاركة في المشهد السياسي ستكون طويلة بطول فترة عدم الاستقرار في ليبيا، والمهام التي تقع عليهم في التواصل مع عناصر الضغط الأخرى والتنسيق ضمن الأهداف المشتركة ليست بسيطة، خاصة وأنهم قليلو الخبرة في هذا المجال. تروي علياء لـ"مراسلون"، "قمنا بالتواصل مع بعض ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ المجتمع المدني ﻭالقنوات الإعلامية، ﻭفعلاً ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺣﺎﺿﺮﻳﻦ ﻣﻌﻨﺎ، وساعدونا في إيصال رسالتنا، ﻭﺣﺘﻰ أن ﻋﺪﺩاً ﻣﻦ الإعلاميين شاركونا التظاهر ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻘﻞ كطلبة، وحققنا صدى طيباً ﻓﻲ ﺍلأوساط ﺍﻟﺴﻴﺎﺳية". وتضيف علياء "رغم ما تعرضنا له من اتهامات بالانتماء لتيار سياسي بعينه، إلا أننا لا نبالي ومستمرون في هذا الحراك، وستكون لنا وقفات أخرى وبشكل أكثر تنظيماً وأكثر فاعلية وصدى لدى الجهات المسؤولة".
قدرات الشباب
أيمن بحيح بدوره يتفق مع علياء ويضيف "نحن نعول على قدرات الشباب، وخاصة أنه كان ممنوعاً سابقاً من العمل السياسي، وعقوبته حبل المشنقة، كما نسعى من خلال إقحام الشباب في الحراك السياسي لتشكيل عنصر ضغط سياسي". ولهذا يقول بحيح فإن حركة سلم "لن تتوقف طالما هناك مطالب لم تتحقق، وستستمر بطرح مطالبها العادلة إلى أن تتحقق مطالب الشارع، ونؤكد أننا حركة مستقلة لم تتلقَ دعماً مادياً من أية جهة، وجاءت نتاج أفكار الشباب بعد اجتماعات متكررة". الحركة بحسب بحيح تجد صدىً كبيراً لدى الشارع، وهذا يظهر من "حجم التواصل والتأييد الذي حظيت به، وكذلك الهجوم الكبير عليها بعد المظاهرة"، ولا يفوته الإشارة إلى أن الشباب والشابات داخل الحركة لديهم توجهات مختلفة، لكن ما جمعهم هو "المطلب الأول لأي مواطن ليبي يريد دولة ليبيا الديمقراطية المدنية الحديثة"، يقول أيمن.
طلابي لا حزبي
المحامي والناشط الحقوقي والسياسي سمير الشارف يبدي تفاؤلاً كبيراً بهذا الحراك، ويؤكد لـ "مراسلون" أهمية مشاركة الطلاب على صعيد السياسة فيقول "الحراك الطلابي المطلبي هو جزء من الحراك الشعبي، بل هو وقوده في مواجهة تعسف السلطة وفسادها، لما لشريحة الطلاب من أهمية ضمن مكوّنات المجتمع". ويضيف الشارف أن شريحة الطلاب هي "من المفترض أنها الشريحة الواعية التي تتسم بحيوية الشباب والتطلع نحو المستقبل، وهي مولودة من رحم الجسم الطلابي وليس من رحم الجسم الحزبي المشبع بالأهواء والمصالح الشخصية، ومن ثم فهي تعد من أهم مكوّنات المجتمع المدني الضاغط على السلطة بكونه جزء من الحركة النقابية عامة". وبالعودة إلى التاريخ يؤكد الشارف أن "الحركة الطلابية لعبت دوراً هاماً في ليبيا حين كانت تتقدم حركة الرفض والتمرد، وذلك في عهد المملكة وعهد القذافي من بعدها، وهنا تجدر الإشارة إلى ما فعله القذافي بالقضاء على الحراك الطلابي في طرابلس وبنغازي كي يتمكن من الانفراد بالسلطة، ولإدراكه أهمية وقوة هذا الحراك قام بإعدام الطلبة المتمردين على مدار سنوات أمام شاشات التلفاز، محاولاً قتل روح النضال وإفشال أي تحرك شبابي ضده". أما ما يحدث في هذه الأيام يقول الشارف من "تأسيس حركة سلم الطلابية وخروجها للتظاهر السلمي بمطالب هي جلها مطالب الشعب، أمر أراه في الاتجاه الصحيح نحو تشكل المجتمع المدني الضاغط والفاعل، ولأول مرة بعد الثورة نشهد بروز هذه الحركة النقابية من شريحة الطلاب، والتي نأمل تناميها وتحصّنها من الاختراقات الحزبية الضيقة أياً كان توجهها، لتحافظ على نقائها المطلبي بعيداً عن أهواء الساسة". هي إذاً بادرة نحو تشكل عنصر سياسي قد يكون له تأثيره الكبير في المشهد، فشريحة الطلاب بمميزاتها العمرية والعددية لا تشبهها أي شريحة أخرى مهما كانت منظمة، وإن كان العامل التعليمي التثقيفي يبقى عائقاً لا ينبغي تجاهله في مجتمع عاني سنوات من التجهيل والعزلة.
المصدر: مراسلون

الغابون تسعى لتنظيم كأس أمم افريقيا بدل من ليبيا 2014

تتواجد إطارات من لجنة تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا تابعة لـ"الكاف" هذه الأيام بالغابون، حيث تتدارس إمكانية إسناد تنظيم "كان" 2017 إلى هذا البلد رفقة الجارة غينيا الإستيوائية. وقالت تقارير إخبارية غابونية، الأربعاء، إن "الكاف" قد تمنح بلدها شرف احتضان نهائيات كأس أمم إفريقيا 2017 مناصفة مع الجارة غينيا الإستيوائية، بعد نجاح التنظيم المشترك للبطولة القارية في نسخة 2012. وأضافت نفس وسائل الإعلام بأن الأوضاع الأمنية والسياسية التي تشهدها ليبيا، قد ترغم "الكاف" على تجريد هذا البلد العربي من حق احتضان الإستحقاق الكروي القاري. يشار إلى أن محمد تهمي وزير الشباب والرياضة، كان قد صرّح مؤخرا خلال زيارته لولاية قالمة، بأن الجزائر مستعدة لتنظيم "كان" 2017 إن أسندت لها "الكاف" تنظيم هذه البطولة، مشيرا إلى توفر الإمكانات اللازمة لذلك، دون أن يخوض أكثر في هذا الغمار. 
المصدر: شبكة الأخبار الليبية

الطريق إلى تاورغاء.. تحت المجهر

في عز ثورة 17 فبراير، وقف العقيد الراحل معمر القذافي -على غير عادته- وحيدا أمام كاميرا التلفزيون، مهددا الثائرين بأنه وجنوده سيزحفون "عليهم بالملايين لتطهير ليبيا شبر شبر، بيت بيت، دار دار، زنقة زنقة وفرد فرد", فبدأ "التطهير". كانت خطته مبنية على ضرب المدن الثائرة بأبناء المدن الموالية مع تعمد إظهار ذلك وتأريخه بالفيديوهات، ليوقع أكبر قدر من الحقد والضغينة بين أبناء البلد الواحد، وفي ذلك نجح حتى بعد سقوط نظامه، فبدأت مرحلة "الانتقام". شكلت مصراته واحدة من قلاع الثورة في مواجهة حكم العقيد فنالها من العقاب أشده وحوصرت لأشهر عديدة، وتعرضت للنهب والتخريب واغتصبت النساء على يد كتائب النظام. ولم يكن أفراد الكتائب غير أبناء المدينة المحاذية مدينة تاورغاء، مما أسقط من التاريخ مشاركة جزء من أهلها في الثورة ضد النظام. كان ألم "العار" أشد إيلاما من الخراب الذي ألم بمصراته وسكانها، فكان "الانتقام" بحجم المعاناة تشريدا في أرض ليبيا الجديدة. متابعة للموضوع تبث قناة الجزيرة الإخبارية حلقة من برنامج "تحت المجهر" بعنوان "الطريق إلى تاورغاء" يوم الخميس 19 سبتمبر/أيلول 2013 في الساعة 17:05 بتوقيت مكة المكرمة.
وفي هذه الحلقة استعادة لجذور معاناة سكان المدينة التي اتهمت بالانتماء كليا إلى كتائب نظام القذافي التي حاصرت وهاجمت بوحشية غير مسبوقة مدينة مصراته وأهلها، فقتلت واعتقلت وعذبت ونهبت واغتصبت الحرائر من بنات المدينة الصامدة. شهادات المصراتيين لا تترك مجالا للشك في وحشية المهاجمين، ومشاهد الدمار التي تنقله كاميرا المخرج باحترافية وانسيابية رائعة تشهد على مرور الكتائب من هناك بشكل حوّل المدينة إلى متحف حي لتخليد ملحمة مصراته. أبناء تاورغاء عرفوا بالاعتماد كليا على مصراته لتأمين احتياجاتهم اليومية المعيشية.. عاشوا نوعا من القهر الاجتماعي، وهو ما قد يفسر انخراط جزء من أبنائها في الكتائب النظامية.. هم الآن مهجرون داخل ليبيا وممنوعون من العودة إلى مدينتهم مخافة التعرض للانتقام، ولم تفلح مساعي العقلاء ووجهاء المنطقة من إصلاح ذات البين وطي صفحة الماضي الأليم, فصارت تاورغاء شتاتا في مخيمات داخل البلاد ورديفا للمطاردة والنبذ.
يعايش الفيلم مأساة نازحي تاورغاء ويستعيد مأساة أبناء مصراته في ظل مؤسسات دولة غائبة تكتفي بالتنظير للمصالحة الوطنية وتقصّي الحقائق والعدالة الانتقالية دون أثر فعلي على الأرض. وحدهم بعض الناشطين المنتمين لتاورغاء الذين شاركوا في الثورة، يواصلون الجهد بتوثيق معاناة أبناء بلدتهم الموزعين بين مخيمات النزوح التي لا تسلم من التعرض لهجمات مسلحة كما المسيرات السلمية للنازحين. 
الطريق إلى تاورغاء لا يقاس بالمسافة ولا بالزمن، بل بخطوات بناء الدولة والمجتمع الجديدين في ليبيا، وهو طريق يبدو طويلا جدا. في حلقة "الطريق إلى تاورغاء" من برنامج "تحت المجهر" معالجة فنية حميمية لموضوع شائك ومؤلم، جمعت بين الوثيقة التاريخية والشهادة الحية والصورة الفنية المبدعة البعيدة عن التبئيس فنا وموضوعا.
المصدر:الجزيرة.نت

تجاذب حول "بيانات المواطنين" بين مفوضية الانتخابات والأحوال المدنية


أجواء لبلاد - علي القماطي

قالت المفوضية العليا للانتخابات أنها ستشرع في الأسابيع القادمة في فتح باب الترشح لعضوية لجنة الستين تمهيدا للعملية الانتخابية، موضحة أنها لا تستطيع تحديد برنامج زمني للعملية الانتخابية بسبب ما أسمته "تقاعس" مصلحة الأحوال المدنية في تقديم البيانات المطلوبة.

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار لأجواء لبلاد اليوم الأربعاء، "إن تقاعس إدارة السجل المدني على تقديم بيانات المواطنين للمفوضية" أثر على قدرة المفوضية على إعطاء برنامج زمني للعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن القانون لا يمكن حصول المفوضية من هذه البيانات.

وأوضح العبار أن البيانات المطلوبة لا يقصد بها "جميع بيانات السجل المدني بل بعض البيانات المتعلقة ببناء السجل الانتخابي"، وأكد أن المفوضية تحصلت على بيانات و"لكنها غير مكتملة وغير متضمنة الحقول المطلوبة".

وأشار العبار إلى أن المؤتمر الوطني والحكومة ألزموا السجل المدني بإعطاء البيانات المطلوبة كاملة، موضحا أن هناك مساع لربط سجل المفوضية بمنظومة السجل الوطني بطريقة "سيرفر تو سيرفر" عن طريق خادم بالتنسيق مع شركة ليبيا للاتصالات.

ضغــوطـات
وفي رده على مطالب المفوضية قال مدير مكتب الإعلام بمصلحة الأحوال المدنية يوسف قرقوم إن المفوضية ضغطت على المصلحة لتزويدها بـ "بيانات الشعب الليبي"، موضحا أن المصلحة "زودتهم ببيانات تتضمن الأسماء ومحل الإقامة والرقم الوطني فقط" كما هو متفق عليه، وهو أمر يفي بالحاجة بالنسبة للعملية الانتخابية حسب قوله.

وأوضح قرقوم لأجواء لبلاد أن المفوضية تطالب ببيانات السجل كاملة، وهو ما اعتبره "أمانة ولا يحق لأي جهة أن تأخذ بيانات الشعب الليبي بحسب القانون المعمول به في المصلحة".

وأضاف قرقوم أن المصلحة تتعرض لعدة ضغوطات وأخرها "قرار رئاسة الوزراء بإقالة رئيس المصلحة وتفعيل قرار نقل تبعية المصلحة من وزارة الداخلية لوزارة الحكم المحلي"، مشيرا إلى أن هناك أدلة على ضغط المفوضية على رئيس الحكومة لإقالة رئيس المصلحة.

دورة تدريبية في مجال التطعيمات يستضيفها مستشفى ترهونة .

ترهونة 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظم مكتب تنمية الموارد البشرية ، بالتعاون مع مكتب الرعاية الصحية الأولية ، دورة تدريبية في كيفية استخدام الطعوم التي تم إدخالها ضمن جدول التطعيمات لهذا العام 2013 . وأقيمت الدورة ، تحت إشراف مركز تنمية القوى العاملة الطبية بوزارة الصحة بقاعة مستشفى ترهونة العام بحضور 35 عاملا وعاملة في مجال خدمات التطعيمات بمراكز الرعاية الصحية الأولية بترهونة . وأوضح المشرف العام على هذه الدورة مدير مكتب تنمية الموارد البشرية السيد " عادل سلامة " ، بأن الهدف من إقامة هذه الدورة هو التعريف بالجدول الجديد للتطعيمات ، وكذلك الرفع من كفاءة العاملين في مجال التطعيمات بمراكز الرعاية الصحية الاولية من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن وأسرته في هذا المجال . وأضاف - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بترهونة - أن البرنامج العام للدورة اشتمل على إلقاء محاضرات علمية من قبل أساتذة مختصين في هذا المجال تتعلق بهذا الخصوص . ...(وال - ترهونة)...

الوفد الليبي المشارك في الماراثون العالمي للاختراعات يتحصل على القلادة الذهبية وقلادة المنظمة العالمية للبحث العلمي ، وعلى درع المنظمة الأوروبية للمخترعين ، ويترشح لمسابقة " رئيس الجمهورية الفرنسية للإبداع .

كان 18 سبتمبر 2013 (وال) - شاركت ليبيا في الماراثون العالمي للاختراعات ، الذي احتضنته مدينة " كان " الفرنسية بوفد ترأسه " جلال سعيد النقاصة " رئيس المؤسسة الوطنية للمخترعين الليبيين والمخترع " عبدالحكيم الرابطي " . وقد تم خلال هذه المشاركة ، اعتماد المخترع " النقاصة " نائبا شرفيا لرئيس المنظمة وممثلا للمنظمة لدى ليبيا ، وترشح كل من المخترعين " جلال سعيد النقاصة " و " عبدالحكيم الرابطي " للمشاركة في مسابقة " رئيس الجمهورية الفرنسية للإبداع ، والتي ستجرى في شهر أكتوبر المقبل ضمن 30 مخترعا " شارك في هذا المارثون . وقد تحصل الوفد الليبي خلال هذه المشاركة في الماراثون العالمي للاختراعات ، على القلادة الذهبية وقلادة المنظمه العالمية للبحث العلمي ، وعلى درع المنظمة الأوروبية للمخترعين . يذكر أن الماراثون العالمي للاختراعات الذي جرى في الفترة من " 13 و 14 " من شهر سبتمبر الجاري بمدينة " كان " ، شهد مشاركة ليبيـا لأول مـرة منذ ستين عاما وتميزا بمشاركة 250 عالما من مختلف دول العالم . ( وال )

الوفد الليبي المشارك في الماراثون العالمي للاختراعات يتحصل على القلادة الذهبية وقلادة المنظمة العالمية للبحث العلمي ، وعلى درع المنظمة الأوروبية للمخترعين ، ويترشح لمسابقة " رئيس الجمهورية الفرنسية للإبداع .

كان 18 سبتمبر 2013 (وال) - شاركت ليبيا في الماراثون العالمي للاختراعات ، الذي احتضنته مدينة " كان " الفرنسية بوفد ترأسه " جلال سعيد النقاصة " رئيس المؤسسة الوطنية للمخترعين الليبيين والمخترع " عبدالحكيم الرابطي " . وقد تم خلال هذه المشاركة ، اعتماد المخترع " النقاصة " نائبا شرفيا لرئيس المنظمة وممثلا للمنظمة لدى ليبيا ، وترشح كل من المخترعين " جلال سعيد النقاصة " و " عبدالحكيم الرابطي " للمشاركة في مسابقة " رئيس الجمهورية الفرنسية للإبداع ، والتي ستجرى في شهر أكتوبر المقبل ضمن 30 مخترعا " شارك في هذا المارثون . وقد تحصل الوفد الليبي خلال هذه المشاركة في الماراثون العالمي للاختراعات ، على القلادة الذهبية وقلادة المنظمه العالمية للبحث العلمي ، وعلى درع المنظمة الأوروبية للمخترعين . يذكر أن الماراثون العالمي للاختراعات الذي جرى في الفترة من " 13 و 14 " من شهر سبتمبر الجاري بمدينة " كان " ، شهد مشاركة ليبيـا لأول مـرة منذ ستين عاما وتميزا بمشاركة 250 عالما من مختلف دول العالم . ( وال )

منافس جديد لـ"جالاكسي نوت 3" من "إل جي"

دبي - البوابة العربية للأخبار التقنية
تكشف شركة "إل جي" الكورية الجنوبية خلال الأيام القليلة القادمة عن هاتف ذكي جديد ينتمي إلى فئة الهواتف اللوحية، منافسا لإصدار "جالاكسي نوت 3" الجديد من شركة "سامسونج".
وأكدت مصادر مطلعة من شركة "إل جي" أن الشركة ستكشف عن الهاتف اللوحي "LG Vu III " قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري، على أن يتوفر الهاتف في الأسواق خلال شهر أكتوبر.
وأضافت المصادر أن "إل جي" تنوي طرح الهاتف اللوحي الجديد بسعر أقل مما تنوي "سامسونج" طرح هاتفها "جالاكسي نوت 3" به، بحيث يبلغ فارق السعر بين الهاتفين نحو 180 دولار أميركي.
ومن المنتظر أن تزود "إل جي" الهاتف بمواصفات تقنية عالية، حيث سيضم شاشة بنسبة أبعاد طول إلى العرض تبلغ 4:3 وبقياس 5.2 بوصة ذات درجة وضوح تبلغ 960×1280 بكسل، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل.
كما سيضم الهاتف معالج "سنابدراجون 800" رباعي النواة من "كوالكوم" والذي يعمل بسرعة تصل إلى 2.2 جيجاهرتز، وهو نفس المعالج المزودة به النسخة التي تدعم شبكات الجيل الرابع من هاتف "جالاكسي نوت 3" اللوحي.
يذكر أن الهاتف "LG Vu III " ليس أول هاتف لشركة "إل جي" زود بمعالج "سنابدراجون 800"، حيث سبق وكشفت الشركة عن الهاتف G2 الذي يملك نفس المعالج ويعتبر أقوى هواتف الشركة حتى الآن، وهو الهاتف الذي طرحته الشركة ليكون المنافس الرئيسي لهاتف "جالاكسي إس 4".

تطبيق "بلاك بيري" على هواتف "سامسونج" آخر الشهر الحالي

دبي - البوابة العربية للأخبار التقنية
كشفت شركة "سامسونج" عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بأن تطبيق المحادثة "بلاك بيري مسنجر" قادم إلى هواتف "جالاكسي" يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول، ويأتي هذا وسط توقعات بطرح شركة بلاك بيري لنسخة خاصة بنظامي أندرويد و iOS من تطبيق المحادثات الشهير الخاص بها "BBM".
وأوضحت "سامسونج" أن التطبيق سيكون حصريا لهواتفها لمدة ثلاثة أشهر، الأمر الذي نفته "بلاك بيري" لاحقا في تصريح لها، حيث قالت إن "التطبيق لدى توفره سيصبح متاحا في نفس الوقت لجميع المستخدمين حول العالم لكل من أندرويد وiOS، إلا أن بلاك بيري نفسها لم تحدد موعدا رسميا لإطلاق التطبيق.
ومن المتوقع أن يقدم التطبيق لدى إطلاقه الميزات الأساسية المتوفرة في نسخة "بلاك بيري" منه، حيث سيكون مطابقا له تقريبا من حيث التصميم مع ميزات الدردشة وإنشاء المجموعات وغيرها من ميزات الدردشة النصية، في حين ستأتي ميزة المكالمات الصوتية في تحديث لاحق.
يذكر أن شركة "بلاك بيري" كانت قد أرسلت دعوات للصحافيين لحضور ثلاثة مؤتمرات صحافية ستقيمها يوم الأربعاء 18 سبتمبر/ أيلول، في كل من ماليزيا والهند وفرنسا، دون أن توضح فيما إذا كان الهدف منها هو الكشف عن تطبيق "بلاك بيري" مسنجر أم أنها تهدف للكشف عن خدمة أخرى.

مياه البحر العميقة تقضي على قرح المعدة وعسر الهضم

العربية.نت
وجد باحثون في مدرسة "كوتشي للطب" في اليابان، أن مياه البحر العميقة قد تساعد في القضاء على عسر الهضم، وتقلّص من خطر الإصابة بسرطان وقرحة المعدة.
وذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية نقلا عن "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين وجدوا من خلال الدراسة، التي طلبوا فيها من 23 شخصا من المرضى المصابين بعدوى بكتيريا "الملوية البوابية"، وهي البكتيريا التي تغزو المعدة وتتسبب بالتقرحات، شرب مياه بحر من عمق 200 متر.
وتبين من خلال النتائج أن هذه المياه تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وتقرحاتها، كما تبين مساعدتها في قتل بكتيريا "الملوية البوابية"، بنسبة 60% مقابل 25% عند الذين يتناولون مياه شفة عادية.
ومازال السبب غير واضح لدى الباحثين، إلا أنهم يظنون أن هذه المياه تحتوي على مستويات عالية من معادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تؤثر في الجدار الخارجي للبكتيريا.

دراسة: ثقوب الأسنان تحمي من بعض أنواع السرطان

العربية.نت
قال باحثون بجامعة "بوفالو" الأميركية، إن الأشخاص الذين لديهم نخور أو ثقوب في الأسنان هم أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع سرطان الرأس والرقبة.
ونقلت صحيفة البيان الإماراتية عن موقع "هلث داي نيوز"، أن "الأشخاص الذين لديهم نخور أكثر في الأسنان يقل خطر تعرضهم لسرطان الرأس والرقبة، والسبب هو أن البكتيريا الموجودة في النخور قد تكون حامية ضد الخلايا السرطانية".
الدراسة شملت 399 مريضاً بسرطان الرأس والرقبة، تمت مقارنتهم بـ 122 شخصاً غير مصابين بالسرطان، وظهر أن الأشخاص الذين لديهم نخور أكثر في الأسنان، هم أقل عرضة بنسبة 32% لسرطان الرأس والرقبة.
ونوهت ماين تيزال الباحثة المسؤولة عن الدراسة، أن "هذه النتائج لا تعني أنه ينبغي على الناس ترك النخور في أسنانهم تتطور أملا بالوقاية من السرطان".
يذكر أن نخور الأسنان تحدث بفعل ارتفاع تركيزات حمض "اللاكتيك"، الذي تنتجه الأسنان داخل تلك التجاويف والأجزاء المسوسة، حيث تبين أن هذا الحمض يقوم بدور فاعل في منع الخلايا السرطانية من النشوء والتطور.

دراسة: الصداع النصفي يصيب البدناء أكثر من غيرهم

العربية

توصلت دراسة طبية حديثة، إلى أن البدناء يصبحون فريسة سهلة للإصابة بنوبات الصداع النصفي على فترات متعددة، ورجح العلماء إمكانية أن يكون لتكوين البدناء لمواد مسببة للالتهابات من الأنسجة الدهنية ومن ثم إطلاقها في الجسم دورا في الإصابة بالصداع النصفي.
الدراسة الجديدة من إعداد علماء في جامعة "توليدو" الأميركية أجريت على 3800 بالغ يعانون من ارتفاع في معدل كتلة الجسم، وهو مقياس الدهون في الجسم وعلاقتها بالطول ومتوسط الوزن.
كما لوحظت معاناتهم بصورة كبيرة من نوبات الصداع التي تأتي في فترات متباعدة، وهذه الدراسة أثبتت أن البدانة تسبب الصداع النصفي من النوع الأكثر شيوعا، بل أثبتت أن الناس البدناء ترتفع لديهم نسبة خطر الإصابة بالصداع النصفي.
ولم يكن هناك سبب واضح للعلاقة بين البدانة والإصابة بالصداع النصفي، ولكن العلماء رجحوا إمكانية تكوين مواد مسببة للالتهابات من الأنسجة الدهنية ومن ثم إطلاقها في الجسم، وهذه المواد موجودة أكثر لدى البدناء والصغيرات سنا، ما قد يفسر سبب إصابتهم بالصداع أكثر من غيرهم.
يذكر أن الصداع النصفي الذي يأتي على فترات متعددة يدوم 14 يوما أو أقل في الشهر، في حين يدوم الصداع النصفي المزمن ما لا يقل عن 15 يوما في الشهر.
وهناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها لتفادي الإصابة بالصداع النصفي، منها الابتعاد عن الأصوات العالية والأضواء البراقة، وتجنب تناول الأطعمة التي تسهم في الإصابة بالصداع النصفي، مثل الشوكولاتة واللحوم المصنعة والجبن، والنوم لمدة ثماني ساعات في اليوم على الأقل، والالتزام بوجبات الطعام الثلاث.

مباراة مصر وغانا في إستاد القاهرة بجماهير

الشروق

علم موقع الشروق الرياضي أن جهات أمنية وافقت على أن تقام مباراة مصر وغانا الفاصلة في التأهل للمونديال على ملعب استاد القاهرة، بحضور الجماهير.

وأكد مصدر مسئول أن الأمن لديه ثقة كبيرة في أن جماهير الكرة المصرية ستتعاون بكل جهدها لإخراج هذه المباراة بالشكل الذي يليق بالشعب المصري الذي خرج بالملايين في 30 يونيو وصنع هذه الثورة الشعبية العظيمة من دون أن تكون هناك أي جريمة واحدة رغم وجود كل هؤلاء المصريين الأصلاء في الشوارع.

وأكد المصدر على قدرات الأمن في التصدي لأي محاولات لإفساد هذه الفرحة على المصريين من جانب أي من المخربين مشيرا إلى أن يوم المباراة سيكون كرنفالا احتفاليا يؤكد أن مصر نجحت بفضل الله في الانتصار على الإرهاب وأنها قادرة بشعبها وجيشها وأمنها وكل قطاعات الدولة على رفع اسم علم مصر في المونديال.

ويتم الآن اتخاذ كل التدابير الأمنية والاتصالات بين وزارة الرياضة واتحاد الكرة لإعلان القرار بشكل نهائي ورسمي.

توقيع عقد بإيفاد " 60 " طالبا إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية لمدة سنة ، واستكمال دراستهم فى مجال علوم الطيران التجاري .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - تم يوم أمس الثلاثاء ، بمقر ديوان وزارة المواصلات بطرابلس ،التوقيع على عقد بإيفاد " 60 " طالبا إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية لمدة سنة ، واستكمال دراستهم فى مجال علوم الطيران التجاري . ووقع العقد ، وكيل وزارة المواصلات لشؤون الموارد البشرية المهندس " مختار فتح الله أبوالعبد " رئيس اللجنة المتخصصة ، والأكاديمية البريطانية لعلوم الطيران ( flight time aviation ) . ويأتي توقيع العقد ، تنفيذا لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم ( 469 ) لسنة 2013 م بشأن إيفاد طلبة للدراسة بالخارج في مجال علوم الطيران التجاري . يذكر أن اللجنة المتخصصة التي تم تشكيلها تحت رقم" 511 " لسنة 2013 . م برئاسة المهندس" مختار فتح الله أبوالعبد " وكيل وزارة المواصلات لشؤون الموارد البشرية " ، تضم أعضاءً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة المواصلات ، لتفعيل قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعاقد ، وإبرام الاتفاقيات مع أكاديميات علوم الطيران . ( وال )

عقد مباحثات في لندن بين رئيس الحكومة المؤقتة ورئيس الوزراء البريطاني .

لندن 18 سبتمبر 2013 (وال) - أجرى رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " يوم أمس بالعاصمة البريطانية لندن ، مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني " ديفيد كاميرون " تناولت علاقات التعاون الثنائي وتطورات الوضع في ليبيا وفي منطقة الساحل الإفريقي . وقد تبادل الجانبان خلال هذ اللقاء ، الحديث حول المسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين ، خاصة المساعدة والتعاون على نزع الأسلحة في ليبيا ، فضلا عن التطرق لعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك . وأشاد رئيس الحكومة المؤقتة خلال هذا اللقاء مجددا ، بمساعدة وموقف الحكومة البريطانية الداعم للشعب الليبي أثناء ثورة التحرير ضد النظام السابق .. مؤكدا على أن العلاقة مع بريطانيا علاقة مهمة وينبغي أن تستمر وتتطور لما فيه المصلحة المشتركة . ..( وال )..

مسؤولو قطاع الإسكان والمرافق بالمنطقتين الوسطى والجنوبية يعقدون اجتماعهم الأول مع وزارة الإسكان والمرافق .

هون 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد مسؤولو قطاعات الإسكان والمرافق بالمنطقة الوسطى والجنوبية صباح اليوم الأربعاء بمدينة هون ، اجتماعهم الأول مع وزارة الإسكان والمرافق . وضم الاجتماع ، وكيل وزارة الإسكان والمرافق لشؤون الإعمار الدكتور " فرحات غريبي فرحات " ، ومدير إدارة التخطيط والمتابعة بالوزارة ، ومسؤولي قطاعات الإسكان والمرافق في كل من : الجفرة ، ووادي الشاطي ، وسرت ، وخليج السدرة ، وغات ، ومرزق ، وأوباري ، والقطرون ، إضافة إلى مندوب عن جهاز الإسكان والمرافق . واستعرض الاجتماع ، خطة عمل وزارة الإسكان والمرافق وما تم إنجازه منها ، وميزانية التحول الحالية ،وأفضل السبل لإنجاز الأعمال وتقديم إعداد ميزانية التحول لسنة 2014-2015 ، وكذلك المشاكل والصعوبات التي يواجهها قطاع الإسكان والمرافق والمختنقات والمطالب الأكثر الحاحا بالمناطق . وتناول الاجتماع ، استعراض الخطط التدريبية التي أعدتها الوزارة للعاملين في قطاع الإسكان والمخصصات المحالة للمناطق . وأكد وكيل وزارة الإسكان والمرافق لشؤون الإعمار على أهمية التواصل مع الوزارة ، وتفعيل دورهم بشأن الردود على المستفسرين ، والحرص على إمداد الوزارة بالمعلومات وإعداد التقارير الدورية . ...(وال - الجفرة)...

العاملون بقطاع الكهرباء بمصراتة ينظمون وقفة احتجاجية .

مصراتة 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظم العاملون بقطاع الكهرباء المنتسبون لنقابة عمال الكهرباء بمصراتة صباح اليوم الأربعاء ، وقفة احتجاجية ضد الاعتداءات المتكررة والمتواصلة من قبل عناصر مسلحة على العاملين بالشركة العامة للكهرباء بمصراتة . وطالب المحتجون في بيان لهم ، وزارة الداخلية بالتحقيق في هذا الاعتداء ، وتفعيل دور الشرطة الكهربائية ،وتوفير الأمن للعاملين في القطاع ، والتأمين عليهم ، وتوفير الرعاية الصحية وصرف علاوة الخطر لهم . وأكد المحتجون ، أنه في حالة عدم استجابة الدولة أو التراخي في توفير الظروف الآمنة المناسبة للعمل ، ستجد النقابة نفسها في وضع يجرها على ممارسة حقوقها القانونية من الاعتصام وحتى الإضراب عن العمل . ....(وال - مصراتة)...

100 مليار دولار لأوروبا من الدول الفقيرة

  أوروبا , 	 الدول الفقيرة , 	 تنمية , 	 الفقر , 	 ضرائب , 	 أموال
الأربعاء  18 سبتمبر, 2013 - 12:04  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

كشف تقرير لمؤسسة كونكورد، وهي تجمع لمنظمات غير حكومية أوروبية، أن دول الاتحاد الأوروبي تحصل من الدول الفقيرة على عشرات أضعاف الأموال التي توفرها لها كمساعدات، وقدرت ما تخسره الدول الفقيرة نتيجة سياسات الضرائب على الشركات الكبرى فقط بنحو 100 مليار دولار.

واعتمد التقرير، بعنوان "تحت الضوء 2013"، على شروط اتفاقية لشبونة التي تضمن "التزام السياسات بالتنمية" ليشير إلى أن السياسات الأوروبية تسمح بانسياب الأموال عكسيا خارج الدول الفقيرة بأكثر مما يقدم لها من مساعدات.
ويخلص التقرير إلى أن السياسات الأوروبية لها تأثير سلبي كبير على الدول النامية فيما يتعلق بتمويل التنمية والأمن الغذائي والموارد الطبيعية والتغير المناخي في تلك الدول الفقيرة.
ففي عام 2010 وحده خسرت الدول النامية 859 مليار دولار نتيجة انسياب الأموال منها إلى الخارج بشكل غير مشروع، ويمثل هذا المبلغ 13 ضعف ما قدمته دول الاتحاد الأوروبي لتلك الدول النامية من مساعدات في 2010.
وخسرت الدول النامية، في مجال العائدات الضريبية وحده، 100 مليار دولار بسبب الثغرات في قوانين الضرائب العالمية للشركات التي تسمح لها بالالتفاف على تحصيل ضرائب منها في تلك الدول.
ويوصي التقرير بتعديل التشريعات والسياسات في دول الاتحاد الأوروبي، وضبط قوانين الضرائب العالمية، بما يسمح للدول الفقيرة بوقف هدر تلك الأموال التي يمكن أن تستخدم في تمويل التنمية.

دراسة: مثبت سرعة السيارة يؤدي للنعاس

لأربعاء  18 سبتمبر, 2013 - 14:57  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

في وقت باتت أجهزة تثبيت السرعة في السيارات جزءاً لا يتجزأ من السيارات الحديثة، خصوصاً في منطقة الخليج، حيث الطرقات واسعة ومتعددة المسارات، أظهرت دراسة أن لهذه الأجهزة (كروز كونترول) ميزة إيجابية هي عدم تجاوز حدود السرعة، لكن لها آثار سلبية أخرى.

فقد كشفت دراسة حديثة أن السائقين الذين يستخدمون مثبت السرعة هم أكثر عرضة للنعاس عندما تكون الشوارع شبه خالية من السيارات المارة، كما أن رد فعلهم يكون أقل بشكل ملحوظ عندما تكون الطرق مزدحمة.
جاءت هذه النتائج في دراسة أجرتها مؤخراً مؤسسة "فينسي أوتوروت" الفرنسية، الرائدة في مجال سلامة الطرق والدراسات العلمية حول القيادة المسؤولة.
وشملت الدراسة 90 سائقاً فرنسياً تم تقسيمهم على 3 فئات عمرية، ووضعوا في أجهزة محاكاة قيادة السيارات لمدة 3 أيام.
وأظهر السائقون جميعاً مؤشرات على النعاس وتباطؤ رد الفعل عندما كانوا يستخدمون مثبت السرعة.
غير أن السائقين من الشباب، اي في الفئة العمرية من 18 إلى 30 عاماً، كانوا أكثر تأثراً بالإرهاق بحسب الدراسة.
وقال الباحث من جامعة ستراسبورغ، الذي أجرى الدراسة أندريه دوفو، إن مثبتات السرعة في السيارات تساعد السائقين على الطاعة فيما يخص حدود السرعة، لكن يجب أن تستخدم بطريقة أكثر عقلانية.

الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام يعلن أن المؤتمر وافق على رفع الحصانة على ثلاثة من أعضائه .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلن الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني " عمر حميدان " أن المؤتمر الوطني العام قد وافق على رفع الحصانة على ثلاثة أعضاء من المؤتمر وهم : ( هاجر القايد ، والتواتي العيضة ، وجمعة السايح ) . وأكد " حميدان " - لوكالة الأنباء الليبية - أن الأعضاء الثلاثة ، وجهت لهم اتهامات من أعضاء المؤتمر الوطني العام ، مما ترتب معه أن ترفع الحصانة عنهم ليتم مباشرة التحقيق بشأنهم .. مبينا بأن النائب العام تقدم من خلال وزير العدل إلى مكتب الرئاسة بطلب رفع الحصانة عن هؤلاء الأعضاء ، حتى تتم مباشرة إجراءات التحقيق معهم . ( وال )

اجتماع الجمعية العمومية للشركة الليبية للحديد والصلب .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 (وال) - شكلت مواضيع الأوضاع الحالية للشركة الليبية للحديد والصلب من حيث : الإنتاج ، والمبيعات ، إلى جانب نشاطات الشركة والأعمال الموكلة إليها ، وخطط ومشاريع التطوير المستهدف تنفيذها لتمكين الشركة من الرفع من مكانتها باعتبارها رافداً مهما من روافد الاقتصاد الوطني محور اجتماع الجمعية العمومية للشركة . وخلص الاجتماع ، الذي عقد يوم أمس بمقر رئاسة الوزراء بطرابلس برئاسة السيد " عبد السلام القاضي " نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية رئيس الجمعية العمومية للشركة إلى اعتماد جملة من التوصيات والقرارات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى عمل الشركة الليبية للحديد والصلب ، وتطوير قدراتها الإنتاجية وتحقيق كل الأهداف المرسومة . يذكر أن الجمعية العمومية للشركة الليبية للحديد والصلب ، تضم في عضويتها الأستاذ " مصطفى أبوفناس وزير الاقتصاد ، الدكتور" سليمان الطيف " وزير الصناعة ، والأستاذ " علي سالم " نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي إلى جانب رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة . ...( وال )...

Criminal investigator killed in car bomb attack

A criminal investigator from the eastern city of Benghazi was assassinated on Tuesday after a car bomb exploded.
Imraja al-Oraibi died from injuries sustained soon after he arrived at Jalaa Hospital, Colonel Abdullah Zaidi said.
A number of assassinations involving gunmen and car bombs have become a regular occurrence in the east of Libya, aimed at army and police officers, lawyers, judges, political activists and journalists.

libya tv

Libya plans to list mobile operator Libyana next year

(Reuters) - Libya aims to list one of its two state-owned mobile phone operators next year, the head of the North African country’s telecoms operator said on Tuesday, as it seeks to open up a sector long isolated from foreign investment.
Government-controlled Libyan Post, Telecommunication andInformation Technology Co (LPTIC) owns the country’s two mobile operators Al Madar and Libyana as well as Libya’s main Internet provider, with the telecoms sector cut off from foreign competition during Muammar Gaddafi’s 42-year rule.
Libyana, which has annual revenue in excess of $1 billion, could make its debut on the Tripoli stock exchange in the second quarter of 2014. It has about a 70 percent market share.
“This is a company we want to do an IPO for hopefully next year,” Faisal Gergarb, LPTIC chairman, said on the sidelines of the FDI Libya conference in London.
“The time frame is Q2 next year … that’s the plan. It all depends on the local stock exchange, whether they’re ready, it depends on Libyana as well but that’s the intention.”
He did not give further details.
Gergab also said LPTIC planned to use Al Madar as a platform to invest internationally. The two operators have some 10 million subscribers, he added.
Libya’s telecoms ministry has already announced plans to launch a tender next year to award the country’s first private mobile phone licence.
This comes amid government plans to decrease its hold over the sector and boost private involvement.
“This put us under severe pressure to raise the bar,” Gergarb said of the plans for a third licence.
The United Arab Emirates’ Etisalat as well as Kuwait’s Zain have previously expressed interest in entering Libya’s market.

Eni committed to Libyan oil production

The Italian firm Eni is remaining committed to continue oil production inside Libya, said CEO Paolo Scaroni.
When asked if the security situation has affected the companies work, Scaroni described it as a “quieter period.”
Libya’s plummeting oil production is hoping to get back on track soon with key oil fields in the west, El Sharara restarting this week.
A Libyan official told Reuters he expected production should be back to normal at Sharara by Friday.
However, oil fields in the east such as Es Sider, Ras Lanuf, Brega and Hariga remain closed until demands of the protesters are met by the government.

libya tv

إيفاد (43) مريضا و(54) مرافقا من الخُمس للعلاج بتركيا .

الخمس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - أوفدت لجنة العلاج الطبية شرق طرابلس فرع الخمس ، أمس الثلاثاء ، ( 43 ) مريضا للعلاج بتركيا . وأفادت مصادر اللجنة - مراسل وكالة الأنباء الليبية بالخُمس - أن اللجنة تنظر في الأمراض المستعصية وتعطي أولوية العلاج لأمراض : الأورام ، والكُلى ، والقلب ، بالإضافة إلى أمراض الأعصاب ، والعظام والتجميل ، والعقم . وأوضحت المصادر ، أن عدد المرافقين لهؤلاء المرضي بلغ (54) مرافقا حيث تسمح اللجنة لمرافق واحد مع المريض الذكر ومرافقين كحد أقصى للأنثى. وأضافت أن اللجنة خلال مدة عملها 45 يوما ، قامت بإرسال دفعتين للعلاج بالخارج ، وتعكف حاليا على فتح ساحات جديدة للعلاج في ألمانيا ، والبرتغال ، وإسبانيا ، وتشيكيا .. مشيرة إلى أن الملفات المقدمة إلى اللجنة بلغت (800) ملف تقوم بدارستها مع اللجنة المركزية للموافقة عليها . ...(وال - الخمس)...

المؤتمر الوطني العام يوافق على طلب الحكومة باعتماد مبلغ وقدره " 208 " مئتان وثمانية ملايين دينار لتغطية مرتبات 8370 منتسبا لوزارة الدفاع ، ويؤجل بقية الاعتمادات الأخرى .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلن المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام السيد " عمر حميدان " ، أن المؤتمر وافق على اعتماد مبلغ وقدره " 208 " مئتان و ثمانية ملايين دينار لتغطية مرتبات" 8370 " ثمانية آلاف وثلاثة وسبعين منتسبا لوزارة الدفاع ، وذلك ضمن الاعتمادات الإضافية التي طلبتها الحكومة . وأوضح " حميدان " - في المؤتمر الصحافي الذي عقده عشية أمس الثلاثاء - أن المؤتمر الوطني العام قد أحال بقية الاعتمادات المالية التي طلبتها الحكومة إلى اللجان المختصة بالمؤتمر لدراستها والبت فيها ، وإعادتها إلى المؤتمر لاتخاذ القرار المناسب حيالها ومنها ما قيمته : ( 800 ) مليون دينار لدعم أصحاب المحافظ الاستثمارية ، ومليار دينار لعلاوة العائلة ، ومليار دينار لدعم قطاع النفط والغاز ، بالإضافة إلى ما قيمته : ( 900 ) مليون دينار لتغطية مرتبات منتسبي وزارة الدفاع . وقال حميدان " : "إن المؤتمر قد أجل البت أيضا ، في الاعتمادات التي طلبتها الحكومة والمتضمنة ( 232 ) مليون دينار لوزارة الداخلية ، و( 400 ) مليون دينار لوزارة الحكم المحلي ، و(800 ) مليون دينار لصندوق موازنة الأسعار ، و ( 150 ) مليون دينار للشركة العامة للمياه والصرف الصحي" . ( وال )

تركيب فصول دراسية متنقلة في طبرق وقصر بن غشير

أجواء لبلاد - أينور صبري

وصلت إلى مدينة طبرق ومنطقة قصر بن غشير فصول مدرسية متنقلة لمعالجة "الاكتظاظ داخل بعض المدارس بالمنطقة"، ومن المنتظر توزيع نحو 400 فصل متنقل آخر على جميع مناطق ليبيا.

وقال مدير عام مصلحة التقنيات وصيانة المرافق علي أبوعجيلة لأجواء لبلاد اليوم الإربعاء إن المصلحة سلمت ستة فصول دراسية لمنطقة قصر بن غشير وعشرة فصول لمدينة طبرق، نظراً لوجود ازدحام كبير في الفصول المدرسية.

وأضاف أبوعجيلة أن المصلحة بصدد تركيب نحو 400 فصل متنقل في مدينتيّ زليتن وسرت نظراً لتضرر المدارس أثناء ثورة السابع عشر من فبراير، كما سيتم توزيع الفصول أيضاً على بعض المناطق التي يوجد بها عدد من النازحين.

وذكر أبوعجيلة أن اعتماد الفصول المتنقلة سيكون بمثابة المعالجة المؤقتة إلى حين تنفيذ المدارس النموذجية وتفعيل بعض المشاريع المتوقفة، مبيناً أن هناك خطة متكاملة لإنشاء 170 مدرسة موزعة على جميع مناطق ليبيا.

ليبيا تشارك في فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط .

الإسكندرية 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - تشارك ليبيا في فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ، الذي تستضيفه مدينة الإسكندرية المصرية في التاسع من الشهر أكتوبر القادم. وتتضمن فاعليات هذه المهرجان ، نوعين من الأفلام الأول : الفيلم الروائي، القصير يتنافس فيه 14 فيلمًا من 12 دولة من بينها : الفيلم الليبي "ذكريات الماضي ليبيا" . والنوع الثاني من الأفلام : الفيلم الوثائقي ، ويتنافس فيه 11 فيلمًا من 7 دول عربية. ..(وال)..

الاجتماع الأول لرؤساء أقسام الشؤون الثقافية والدعوية على مستوى ليبيا .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع الأول لرؤساء أقسام الشؤون الثقافية والدعوية على مستوى ليبيا على مناقشة دور الوعاظ داخل المساجد ، وبعض المشاكل والصعوبات التي تواجههم في أداء عملهم ، بالإضافة إلى إمكانية فتح مكتب داخل كل مؤسسة تأهيل في ليبيا خاصة بالوعاظ لتقديم محاضرات توعوية دينية إلى المساجين . كما تناول الاجتماع - الذي عقد اليوم بطرابلس - مناقشة بعض المقترحات للارتقاء وتحسين الخطاب الدعوي والتأكيد على أهمية التواصل المستمر بين رؤساء أقسام الشؤون الثقافية والدعوية ، وتفعيل الدور الدعوي للوعاظ في ليبيا ، وإقامة مخيم صيفي لطلبة الخلوات ، وبرامج دينية تنمي روح الإيمان والمعاملة الحسنة . وأفاد رئيس قسم الدعوة والإرشاد بإدارة الشؤون الثقافية والدعوية بوزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية " عبد السلام القاضي " - أن هذا الاجتماع هو الاجتماع الأول لرؤساء أقسام الشؤون الثقافية والدعوية على مستوى ليبيا، يهدف إلى متابعة الأقسام والأنشطة والأعمال الدعوية التي قاموا بها ، وتذليل المشاكل التي تواجههم في أداء عملهم ، بالإضافة إلى مناقشة بعض المقترحات للرقي من أجل تحسين الخطاب الدعوي بصفه عامة . وأضاف " القاضي " - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذا الاجتماع يركز على أولوية الخطاب الدعوي حول العديد من الموضوعات منها موضوع المصالحة الوطنية ، ومحاربة الشائعات والجهوية ، ومراعاة أهمية ومسؤولية الكلمة ، وأهمية التدبر في كتاب الله ، والتركيز على موضوعات الخطاب الديني وتقوية الإيمان ، والتذكير بمسؤولية الدعوة إلى الله حسب الاستطاعة ، والتركيز على المؤسسات التعليمية وباقي مؤسسات الدولة . وحضر هذا الاجتماع ، مديرو إدارات المساجد ، والبحوث والدراسات ، والشؤون الثقافية والدعوية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، ورئيسا قسم الدعوة والإرشاد ، والأنشطة الثقافية بإدارة الشؤون الثقافية والدعوية بالوزارة . ..( وال )..

صرف منحة لأهالي الشهداء الموفدين للحج

أجواء لبلاد - عبد الرحيم الدرسي

قال مدير مكتب الإعلام بوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين حمد المالكي إن الوزارة قررت صرف منحه بقيمة خمسمائة دينار لأهالي الشهداء والمفقودين الموفدين لأداء مناسك الحج لهذا العام اللذين تكفلت بهم الوزارة.

يذكر أن عدد الحجاج من أهالي الشهداء والمفقودين الموفدين للحج لهذا العام يبلغ الفا وستمائة وعشرين حاجا.

السعادة هدف كل إنسان، لكن كيف تتحقق؟

دبي، الإمارات،  أخبار الآن - السعادة هدف كل إنسان وإليها يطمح، لكن هذه السعادة دائماً ما تكون نسبية من شخص إلى أخر. تحت عنوان  "أبسط أنواع السعادة" أطلق عدد من مستخدمي موقع تويتر هاشتاق لمعرفة الأراء بمعنى السعادة لكل شخص.
بعضهم قال إن السعادة هي أن تعيش حاضرك دون الندم والتحسر على ماضيك، وأخرون قالوا إنها في البساطة في كل شئ وعدم التكلف والقناعة بما لديك، بينما رأى أخرون أن رضى الوالدين عليك هو ما يجعلك سعيداً وأن المعافاة في البدن لا يعادلها شي وهي أبسط أنواع السعادة.
وكان التقرير العالمي السنوي للأمم المتحدة لمؤشرات السعادة والرضا بين الشعوب لعام ألفين وثلاثة قد كشف أن معدل السعادة بين شعوب العالم إرتفع في أكثر البلدان، بإستثناء تلك التي تعاني من المشاكل السياسية والمشاكل الإقتصادية. نتائج التقرير جائت من خلال إحتساب مؤشرات تخص الناتج المحلي الإجمالي بالنسبة للفرد ومتوسط العمر المتوقع للإنسان وعوامل إجتماعية أخرى. ولهذا كان الهدف من التقرير حث قادة العالم على الإهتمام برفاهية الشعوب بإعتبارها عاملاَ مهما لقياس التنمية في الأهـداف الإنمائية المستدامة بعد عــام 2015.
الدانمارك حلت في المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي في قائمة دول العالم الأكثر سعادةً.
وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة  الشعوب العربية الأكثر سعادة، وجاءت في المرتبة الـ14 عالمياً، متقدمة 3 مراتب مقارنة بالعام الماضي. فيما احتلت كل من عمان المرتبة 23 وتلتها قطر في المركز 27 فالكويت 32 ثم السعودية بالمركز 33 في قائمة الشعوب الأكثر سعادة في العالم.

تسجيل شركة ليبيانا ببورصة طرابلس العام القادم

لندن (رويترز) - قال رئيس الشركة المشغلة لقطاع الاتصالات الليبي يوم الثلاثاء ان ليبيا تهدف الي تسجيل احدى شركتيها لخدمات الهاتف المحمول المملوكتين للدولة في البورصة العام القادم مع سعيها لفتح قطاع ظل مغلقا لفترة طويلة امام الاستثمار الاجنبي. وتملك الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة التي تسيطر عليها الحكومة شركتي المدار وليبيانا لخدمات الهاتف المحمول وايضا المزود الرئيسي لخدمات الانترنت في البلاد مع بقاء قطاع الاتصالات معزولا عن المنافسة الاجنبية اثناء حكم معمر القذافي الذي استمر 42 عاما. وقد يبدأ تداول اسهم ليبيانا التي تزيد ايراداتها السنوية عن مليار دولار في بورصة طرابلس في الربع الثاني من 2014 . وتبلغ حصتها في السوق حوالي 70 بالمئة. 
وقال فيصل القرقاب رئيس الشركة على هامش مؤتمر في لندن عن الاستثمار الاجنبي المباشر في ليبيا "هذه شركة نريدها ان تطرح إكتتابا عاما اوليا نأمل ان يكون في العام القادم." "الاطار الزمني هوالربع الثاني من العام القادم... تلك هي الخطة. الامر برمته يعتمد على البورصة المحلية.. ما إذا كانوا جاهزين. والامر يتوقف علي ليبيانا ايضا لكن تلك هي النية." ولم يقدم مزيدا من التفاصيل. وقال القرقاب ايضا ان شركته تعتزم استخدام المدار كمنصة للاستثمار دوليا. واضاف ان الشركتين لديهما حوالي 10 ملايين مشترك. واعلنت وزارة الاتصالات الليبية بالفعل خططا لطرح مزايدة العام القادم لمنح اول رخصة لخدمات الهاتف المحمول لشركة خاصة. ويأتي هذا وسط خطط للحكومة لخفض سيطرتها على القطاع وتعزيز المشاركة الخاصة. وابدت شركتا إتصالات الاماراتية وزين الكويتية في وقت سابق اهتماما بدخول السوق الليبي.

عشر وصايا ذهبية من الصين


دبي, الإمارات العربية المتحدة,  متفرقات, أخبار الآن -

اليكم قائمة من عشر وصايا ذهبية لقدماء وحكماء الصين

1- من أداب الحياة
لا تسخر من الآخر واحلامهم الورديه الجميله خاصة من تعتقد انهم اقل منك من البسطاء الطيبين ، ولا تقلل من شأن الاحلام فالدنيا بدونها رحلة جافة ومملة مهما يكن الواقع جميلا

2- من أداب الحوار
فكر كثيرا واستنتج طويلا وتحدث قليلا ولا تهمل كل ما تسمعه فمن المؤكد أنك ستحتاجه فى المستقبل

3- من أداب الاعتذار
لا تترد فى ان تتأسف لمن اخطأت فى حقه وانظر لعينيه وان تنطق كلمة اسف ليقراها فى عينيك وهو يسمعها بأذنيه

4- من أداب المعامله
لا تحكم على شخص من اقربائه فقط فالانسان لم يختر والديه فما بالك بأقربائه

5- من أداب الحديث
عندما لا تريد الاجابه على سؤال فابتسم للسائل قائلا هل تعتقد انه فعلا من المهم ان تعرف ذلك ؟

6- من أداب الكفاح فى الحياة
عندما تخسر جولة فى رحلة الحياة لا تخسر التجربة وانهض فورا مستبشرا بأولى درجات النجاح

7 - من أداب الحديث فى التليفون
عندما يرن التليفون ابتسم وانت تلتقى السماعة فان محدثك على الطرف الاخر سيرى ابتسامتك من خلال نبرات صوتك وغالبا ما تكون نهاية المكالمه فى صالحك

8 - من أداب الحب
اذا احببت شخصا فاذهب اليه وقل انك تحبه الا اذا كنت تعنى ما تقول فعلا لانه سيعرف الحقيقه بمجرد النظر فى عينيك

9- من اداب الصداقه
لا تدع الاشياء الصغيره تدمر صداقتك الغالية مع الاخرين فالصداقه الحقيقية تاج على رؤوس البشر لا يدركها الا سكان الجدران الخالية والقلوب الخاوية

10- من اداب الزواج
تزوج من تجيد المحادثة فعندما يتقدم بك العمر ستعرف اهمية ذلك عندما يصبح الحديث مع من تحب قمة اولوياتك واهتماماتك

المؤسسة الوطنية للنفط تطرح عطاء لبيع الخام من مرفأ مليتة

لندن (رويترز) - أظهرت وثيقة من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الأربعاء أن المؤسسة طرحت عطاء لبيع الخام الخفيف من مرفأ مليتة بعد رفع حالة القوة القاهرة عن المرفأ يوم  الثلاثاء. وطرحت المؤسسة 1.2 مليون برميل من خام حقل الوفاء للتحميل في نهاية سبتمبر أيلول. وهذا الخام أخف من مزيج مليتة المعتاد لأنه لا يحتوي على خام حقل الفيل. ويغلق باب العطاء يوم الخميس.

حلول طبيعية لسد الشهية

دبي, الإمارات العربية المتحدة,   متفرقات, أخبار الآن - فى الخيال: أتناول كل ما أحب ويحضر فى ذهنى ووزنى يظل مثالى وثابت ..
فى الحقيقة : رجيم قاتل وحرق نصف كيلوجرام شىء  يكاد يكون مستحيلا وأذا فقدناة يرجع بعد فترة بزيادة أكبر !.. ولأننا نعيش فى الواقع وليس فى الأحلام، فعلينا أتباع أساليب مختلفة لسد الشهية للوصول لثبات وزننا وقوام رشيق وجميل.

1- تقسيم وجباتك إلى خمس وجبات صغيرة
 حيث يعمل ذلك على تقليل الشعور بالجوع  وكبح الشهية، حيث أنه يعتبر سنة نبوية وفى نفس الوقت حل للتخلص من الشعور من الجوع.

2- شرب الماء
الماء من أفضل موانع الشهية، فإذا شربتِ كوب من الماء عند مجرد الاحساس بالجوع، ستلاحظى أنه يقلل من شهيتك بمجرد مرور 10 دقائق من تناول الماء.

3- تناول الخضروات
تناولى الخضروات الخضراء مثل الخس والكرنب والخس الصينى «البوكتشوى»، والخضروات الورقية الأخرى، تعتبر الخضروات والفواكة من الأطعمة الغنية بالألياف المفيدة والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، كما انها تحتوى على القليل من السعرات الحرارية، وتساعد على الشعور بالشبع بسرعة.

4- المخلل
برطمان كامل من المخلل قد يعطيكِ فقط 50 سعراً حرارياً، وسوف يزيد من رغبتك فى تناول الماء أيضا مما يتسبب فى عدم قدرتك على تناول الكثير من الطعام, وبالرغم من ذلك فقد يكون المخلل مشبع جداً ويساعدك فى كبح الشهية ويملأ معدتك بشكل جيد، لا تشترى المخللات التى تحتوى على السكريات المضافة أو الألوان الاصطناعية.

5- التفاح
تناولى أكبر تفاحة موجودة لديكِ عندما تشعرين بالجوع، بالتأكيد سوف تحصلين على بعض السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ولكن التفاحة سوف تملأ معدتك لفترة طويلة، والتى من شأنها أن تمنعك من تناول كميات أكثر بكثير من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

اسجل دعمي لهاجر القايد والتواتي الغيضة وجمعة السايح

اسجل دعمي لهاجر القايد والتواتي الغيضة وجمعة السايح
هدى السراري
 
في اتصال لي مع صديق قانوني أكد لي ان هناك آليات قانونية لرصد وتشخيص خرق اي نائب في البرلمان فيما لو تجاوز الدستور بممارسة عمله و ان رفع أي شكوى على نائب او مجموعة نواب لابد ان يخضع لإجراءات خاصة قبل رفع الحصانة، التي تمثل نوع من الحماية السياسية والقانونية حتى يستطيع النائب أن يؤدي مهامه بعيدا عن تأثير السلطة التنفيذية ..
واشار ان الشكوى لا يعتد بها اذا ما جاءت من خصوم سياسيين وبسبب هذه الخصومة لا يحق لهم ايضا التصويت على رفع الحصانة النيابية .
وفي حالة هاجر القايد وزملائها فإن تصريحاتهم وآرائهم التي عبروا عنها كانت خلال فترة مهامهم البرلمانية وبالحصانة البرلمانية التي تشمل من حيث المبدأ حماية من الملاحقات القضائية وبالطبع يجب وجود رابط بين الآراء التي عبر عنها والوظائف البرلمانية .
على الصعيد الشخصي انا مع تطبيق القانون وفقا لما ينصه البرتوكول البرلماني  الذي من المعروف انه يرفع كل الحصانات عن اي نائب يتم القبض عليه في حالة تلبس اثناء وقوع الجريمة  كما في قضية النائب اكرم جنين اذا ما تبث جرمه.
حتى الان يبدو ان المسألة تتخذ بعد شخصي ونكايات سياسية وهذا امر يثير القلق  وباطنه محاولة لترهيب الاخر من التفكير في ابداء الرأي ..
اما ان استحق النواب رفع الحصانة  والامتثال للقضاء فليفعلوا ، ليقدموا لنا نموذجا حقيقيا لتحقيق دولة القانون ، وبالمقابل اذا ثبتت النية الكيدية لحزب العدالة والبناء (الطرف المشتكي) فما هي الا خسارة اخرى تضاف لرصيدهم المتدني لدى الشارع ..


No EPSAs before mid-2014 – NOC chairman Berruien

By Sami Zaptia.
Tripoli, 18 September 2013:
Speaking at yesterday’s opening of the CWC Libya Forum on oil and gas in Tripoli, NOC chairman Nurri Berruien confirmed that there are to be no new exploration-production sharing agreements (EPSAs) before mid-2014.
Answering questions at the end of the morning session yesterday, Berruien added, interestingly, that this would probably be “during a constitutional government”. The implication is that the current “interim” government is not deemed constitutional enough or does not have the authority or legitimacy to launch an EPSA bidding round.
What the NOC chairman revealed is that the issuing of EPSAs is very much linked to the political and constitutional process of Libya. This may mean that in reality, the mid-2014 target for EPSAs is quite optimistic in view of the hitherto slow political and constitutional process in Libya.
Berruien did reassuringly add that he hoped for a “win-win” situation for both the NOC and the international oil companies. He admitted that “the current EPSAs had problems for both” parties and hoped that the new EPSAs would “encourage long-term development”.

libya herald

There will be minimal damage to oil reservoirs – NOC chairman Berruien

By Sami Zaptia.
Tipoli, 18 September 2013:
Asked by the media about any possible damage to oilfields and oil reservoirs as a result of the strikes that have reduced Libyan oil production from 1.5 million barrels per day (bpd) to about 250,000 bpd, NOC chairman Nurri Berruien said that it would be minimal.
The NOC chairman, speaking during the CWC Libya Forum on oil and gas said that the stoppage would “off course have its effect on the oil fields and reservoirs”, but added that “it would not be like the effect of the stoppage during the revolution”.
“The main impact will be cost”, he quickly added during question and answer section of the morning opening session.

libya herald

نتائج مباريات بطولة ليبيا للدرجة الثانية لكرة اليد بطرابلس .

  (وال) - أختتمت يوم الثلاثاء مباريات الدور الأول لبطولة ليبيا للدرجة الثانية لكرة اليد بطرابلس للمجموعتين الأولى والثانية بإجراء أربع مباريات . وجاءت نتائجها على النحو التالي :- * المجموعة الأولى :الأهلي بنغازي × النجم الريفي (35-15)، المروج × الأخضر (14-24) . * المجموعة الثانية : غدوة × الأولمبي (10-48) ، النصر زليطن × دارنس (24-22) . وبهذه النتائج تتأهل إلى الدور النصف النهائي فرق : الأهلي بنغازي والنجم الريفي من المجموعة الأولى ، النصر زليطن و الأولمبي من المجموعة الثانية . وستقام بعد غد الخميس مباريات الدور النصف تجمع فرق أندية :- - الأهلي بنغازي × النصر زليطن ، الأولمبي × النجم الريفي . .... (وال) ...

مدينة الرجبان تحتضن يومي الخميس والجمعة القادمين فعاليات الملتقى " الجيلاني طريبشان الثقافي " .

مدينة الرجبان تحتضن يومي الخميس والجمعة القادمين فعاليات الملتقى " الجيلاني طريبشان الثقافي " .الأربعاء، 18 سبتمبر 2013 (8:7:0)

جادو 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - تحتضن مدينة الرجبان يومي الخميس والجمعة القادمين فعاليات الملتقى " الجيلاني طريبشان الثقافي " في دورته الخامسة وذلك تحث شعار " دور الثقافة في إرساء الدولة المدنية " . وأفاد السيد " أبوعجيلة العكرمي " عضو اللجنة الأهلية للملتقى أنه ستكون هناك مشاركات من داخل وخارج ليبيا لعدد من الأدباء والكتاب والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين . وأشار في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بجادو أن الملتقى سوف تتخلله محاضرة بعنوان " التوافق حول الدستور " سيلقيها الدكتور " عبد الله حديد " وذلك بمدرج المجمع الإداري بمدينة جادو كما ستكون هناك زيارة لقرية ويفات الأثرية بمدينة جادو . ...(وال - جادو)...

صحيفة الغارديان: ليبيا تستعد لمحاكمة القرن

ليبيا المستقبل: وصفت صحيفة "الغارديان"، البريطانية، محاكمة سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي بـ"محاكمة القرن". ونقلت "سي ان ان" عن الصحيفة قولها إن تستعد ليبيا لمحاكمة القرن، فالخميس سيشهد محاكمة سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي،  وفي حال ثبتت التهمة الموجهة إليهما، قد يكون الإعدام مصيرهما. إلا أن ليبيا أصبحت نفسها تواجه مأزقا دوليا بعد أن طالبتها محكمة الجرائم الدولية بنقل المحاكمة إلى لاهاي، ولكن السلطات الليبية أكدت قدرتها على إقامة محاكمة عادلة. وأكد محامون أن المتهمين سيواجهان أربع صفحات من التهم بدأت منذ عهد معمر القذافي.

شابان من مدينة بنغازي يستعدان لتنظيم رحلة لعدة دول أوروبية على متن درجات نارية .

بنغازي 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - يستعد الشابان " أحمد البغطوس " و" خالد بن غزي " مؤسسي نادي " بيرينتشي " ، للدراجات النارية بمدينة بنغازي القيام برحلة برية على متن درجات نارية لزيارة مجموعة من الدول الأوروبية . وقال " البغطوس " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - : ( ستنطلق الرحلة من عاصمة الثورة مدينة بنغازي يوم الخميس القادم ، باتجاه مدينة تونس ومن ثم سننتقل بعدها عبر رحلة بحرية إلى فرنسا ، ومن هناك سنجوب العديد من الدول الأوروبية من أبرزها : ( لوكسمبورغ ، وبلجيكا ، وألمانيا ، وسلوفاكيا ، وبلغاريا ، واليونان ، والنمسا ، وسويسرا ، وإيطاليا ). ونوه " البغطوس " ، أن الهدف من الرحلة هو التواصل مع الشباب في مختلف الدول الأوروبية وتوضيح رغبة الشعب الليبي وتطلعاته في العيش بسلام وفي أمان واستقرار . ...(وال - بنغازي)...

وزير التربية والتعليم يتفقد عددا من مدارس التعليم الأساسي والثانوي بمدينة بني وليد .

بني وليد 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - قام وزير التربية والتعليم الدكتور " على عبيد " أمس الثلاثاء ، بجولة تفقدية لعدد من مدارس التعليم الأساسي والثانوي بمدينة بني وليد . وشملت الجولة - التي رافقه خلالها مسؤول التربية والتعليم بالمدينة " خالد سالم بوحمرة " - مدرسة جمال عبد الناصر للتعليم الأساسي ، ومدرسة سناء محيدلي الثانوية بنات ومدرسة حطين الثانوية ، ومدرسة النهضة للتعليم الأساسي ، ومدرسة "أبي بكر الصديق" للتعليم الأساسي ، و ( 7 ) مدارس تحت أعمال الصيانة . واستمع وزير التربية والتعليم خلال جولته ، لملاحظات مديري المدارس التي تركزت في مجملها على الاحتياجات الضرورية من تجهيزات ، وأثاث ، ومعامل حاسوب ، ومعامل الكيمياء ، والفيزياء ، وأدوات مكتبية وسد العجز في بعض التخصصات بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وتسوية أوضاع المعلمين الذين تم توقيع عقود معهم في بداية عام 2012م وتوفير صفوف متنقلة لسد حاجة القطاع اليها في العام الدراسي الحالي . وأكد وزير التعليم ، حرص الوزارة على توفير المتطلبات كافة ، وإتاحة المناخ الجيد للطالب والمعلم بما يسهم في تطوير العملية التعليمية بشكل فاعل وكامل . ...(وال - بني وليد)...

الشركة العامة للكهرباء تناشد الجهات المعنية لحماية منشآتها .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - أفادت مصادر إعلامية بالشركة العامة للكهرباء أنه نتيجة لارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام ، وخروج بعض وحدات التوليد لإنتاج الطاقة الكهربائية عن الخدمة ، بسبب انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي ، فإن الشركة ستضطر آسفة لإعادة طرح الأحمال يدويا ، ولمدة لا تتجاوز الساعتين ، وذلك للحفاظ على استقرارية الشبكة الكهربائية . وفى السياق نفسه ، تنبه الشركة العامة للكهرباء ، إلى خطورة دخول عدد من المواطنين المسلحين إلى بعض محطات الكهرباء لإجبار العاملين بها على إعادة التيار الكهربائى إلى مناطقهم وتهديدهم بالسلاح . وأوضحت أن مثل هذه المخالفات ، ستؤدى إلى انهيار الشبكة العامة للشركة بالكامل .. مناشدة جهات الاختصاص إلى الاضطلاع بدورها لحماية هذه المنشآت ، وإدراك الخطر قبل استفحاله . ( وال )

إستهداف أحد رجال البحث الجنائي سابقاً ومركز راس أعبيدة حالياً

ليبيا المستقبل - بنغازي - خديجة العمامي: إنفجرت يوم الثلاثاء سيارة نوع "لانسر"   تم بها إستهداف أحد رجال البحث الجنائي سابقاً ومركز راس أعبيدة حالياً "أمراجع العريبي" الملقب بـ"الحول"، بعد أن تم تفجير سيارته بـ مفترق بريدالسلماني، والآنباء الآولية تُشير بـ إن المحقق "العريبي" قد راح ضحية عبوة لاصقة، والمكان كان يعُج بـ المواطنيين.

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 18 سبتمبر 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الأربعاء ، الموافق 18- 9 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : انخفاض في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي ، مع تكاثر للسحب واحتمال سقوط أمطار متفرقة . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد مع احتمال سقوط أمطار متفرقة على بعض المناطق قد تصحبها خلايا من السحب الرعدية مما تسبب في سريان بعض الأودية المحلية ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا على الساحل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (28 ـ 35) درجة مئوية ، وتصل اليوم إلى ( 37 ) درجة على "أبونجيم" ، وتسجل انخفاضا يوم الغد . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : السماء صافية إلى قليلة السحب مع احتمال تكوِّن شبورة مائية في الليل والصباح الباكر على بعض مناطق الجبل الأخضر ، والرياح شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة على الساحل وتكون جنوبية غربية إلى غربية على الدواخل معتدلة إلى نشطة السرعة أحياناً مما قد تسبب في إثارة الأتربة والرمال وتتحول يوم الغد إلى شمالية غربية مع تحسن في الرؤية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (36 ـ 43) درجة مئوية ولا تتجاوز ( 32 ) درجة مئوية على الجبل الأخضر وطبرق ، وتسجل انخفاضا يوم الغد . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : السماء صافية بينما تتكاثر السحب على غدامس والحمادة وخاصة يوم الغد ، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تنشط يوم الغد على بعض المناطق مما تسبب في إثارة الأتربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (38 ـ 43) درجة مئوية تنخفض يوم الغد على بعض المناطق . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : طقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة على الكفرة وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على باقي المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 38 ـ 40 ) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاعا بسيطا يوم الغد . (وال)