السبت، 18 يناير 2014

ليبيا _13 صياداً مصرياً يصلون مقر السفارة المصرية فى طرابلس السبت&

ليبيا المستقبل: وصل، السبت، 13 من الصيادين المصريين الذين تم القبض عليهم عند ميناء زوارة الليبي، الجمعة، بتهمة دخول المياه الإقليمية الليبية بغرض الصيد غير الشرعي قادمين من منطقة العجيلات قرب الحدود الليبية – التونسية، إلى مقر السفارة المصرية في طرابلس. وتقوم السلطات المصرية باستصدار وثائق السفر اللازمة للصيادين بغرض تمكينهم من العودة لأرض الوطن بأسرع وقت ممكن، حيث أرسلت السفارة المصرية مندوباً إلى مدينة زوارة الليبية، لإنهاء إجراءات استلام الطفلين القُصر وهما حسام السيد القاضي – مواليد 1998، وحسني منصور الفلاح- مواليد 1999، اللذان كانا على متن المركب المصري برفقة الصيادين. وشملت قائمة الصيادين المصريين المتواجدين حالياً بمقر السفارة المصرية في طرابلس، كلاً من غالي أحمد اسماعيل، مواليد 1990، ومحمد يوسف علي الفقي، مواليد 1972، وسمير أحمد جمعة مرتضى، مواليد 1985، وأحمد حسن مصطفى موسى، مواليد 1979, وعبدالقادر مصطفى عبدالموجود، مواليد 1987, ومحمد أحمد سعد، مواليد 1986، ومصطفى محلاوي أحمد محلاوي، مواليد 1981، وسعيد محمد أحمد القاضي، مواليد 1990، وحسين جلال مصطفى حسين، مواليد 1990, ومحمد السيد فراج ، مواليد 1982، ورزق مصطفى درويش، مواليد 1984, وسمير أحمد مرتضى، مواليد 1984، وسميح محمد أحمد، مواليد 1980. وكثرت فى الفترة الأخيرة زيادة حالات الهجرة غير الشرعية، وحالات التسلل داخل المياه الإقليمية، لدول أخرى بهدف الصيد غير الشرعي فى مصر.

ليبيا _إشتباكات بين قبيلتي التبو والزوية وأنباء عن 3 قتلي &

 _ليبيا المستقبل: وقعت إشتباكات مسلحة بين قبيلتي التبو والزوية، السبت، وذلك بموقع السرير، فيما أغلق طريق جالو الكفرة الصحراوي، جراء ذلك، واعلنت حالة التأهب القصوي فى المدينة. فيما وردت إلينا أنباء عن استقبال مستشفي جالو ثلاث قتلي، حتى اللحظة، وتم منع دخول أو خروج أى شخص من البوابة الجنوبية، لحين تقييم الأوضاع، والسيطرة على الأحداث. يشار إلى أن هذه الإشتباكات تأتي بعد حالة من الشد والجذب، ومحاولات المصالحة بين القبيلتين، لحقن الدماء، ورأب الصدع.

فلسطين _بطريرك أرمينيا يصل إلى بيت لحم لاحتفالات عيد الميلاد&

صورة أرشيفية صورة أرشيفية
اليوم السابع _

رويترز
شقت فرق مسيرتها إلى وسط مدينة بيت لحم بالضفة الغربية اليوم، السبت، فيما دقت أجراس كنيسة المهد قبيل وصول بطريرك أرمينيا نورهان مانجونيان إلى ساحة الكنيسة ليقدم بركته قبيل قداس ليلة عيد ميلاد المسيح فى منتصف الليل وفقا لحساب الأرمن.

واصطف المسيحيون الأرمن فى الشوارع لإلقاء نظرة على زعيمهم الروحى أثناء مروره، وقالت تالين، وهى سائحة تركية إن هذه هى زيارتها الأولى لبيت لحم وإنها سعيدة لوجودها فى المدينة التى يعتقد أنها مهد المسيح.

وقالت "إنه أمر مثير حقا وأنا سعيدة جداً لأن أكون هنا، وأوضحت شوشان شغانيان وهى من القدس إن وجودها فى بيت لحم جعل المناسبة أكثر إثارة.

ومضت تقول "ما يضفى أهمية خاصة هو أن المسيح ولد هنا، ويود جميع الناس من أنحاء العالم أن يأتوا للاحتفال هنا، ويتم الاحتفال بعيد الميلاد فى بيت لحم ثلاث مرات كل عام.

ويحتفل كثير من المسيحيين بميلاد المسيح فى يوم 25 ديسمبر كانون الأول استناد إلى التقويم الميلادى بينما يحتفل المسيحيون الأرثوذكس بالحدث فى السابع من يناير.

ليبيا _ليبيا: مقتل 3 من عناصر الأمن بحوادث متفرقة&



دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لقي ثلاثة من عناصر الأمن الليبي مصرعهم وأصيب أربعة أشخاص بجراح، بحوادث عنف متفرقة في مدينتي طرابلس وبنغازي الجمعة.
وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، اغتيل جندي احتياط بقوات الصاعقة بعد استهدافه من قبل مجهولين برصاصة في الرأس بمدينة بنغازي.
كما لقي ضابط برتبة ملازم مصرعه في اشتباكات مسلحة بين مواطنين في منطقة سيدي خليفة بالعاصمة بطرابلس.
وقتل خبير المتفجرات العقيد، رجب حسين العبار، أثناء محاولة تفكيك عبوة ناسفة في منطقة الكيش ببنغازي. واصيب في الانفجار ثلاثة من مرافقي الخبير بجانب رابع مدني، طبقا للمصدر.
وتشهد بعض المدن الليبية موجة عنف في  ظل انفلات أمني وانتشار السلاح بأيدي المليشيات، وضعف قوات الأمن التي يستهدف المسلحون عناصرها بهجمات متواصلة.

ليبيا _روما: فقد إيطاليين اثنين يعملان في شرق ليبيا&

ليبيا المستقبل _أ.ف.ب: أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، السبت، فقدان أثر مواطنين إيطاليين يعملان في مشروع للأشغال العامة في شرق ليبيا. ويعمل الرجلان المتحدران من منطقة كالابريا في جنوب إيطاليا، على مشروع طريق في درنة لشركة جنرال وورلد، ويتواجدان في ليبيا منذ أشهر عدة، كما أوردت وكالة الأنباء الإيطالية إنسا. وأضافت الوكالة أن الرجلين لم يعودا من العمل، الجمعة، وعثر على شاحنتهما فارغة في حي معزول في المدينة. وقالت الوزارة إنها تدرس كل الفرضيات.

ليبيا _الغرفة الامنية المشتركة بطرابلس تعلن رفعها حالة التأهب القصوى لتأمين العاصمة من اية خروقات امنية &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يناير 2014 ( وال ) - أعلنت الغرفة الامنية المشتركة بطرابلس انها رفعت حالة التأهب القصوى وذلك لتأمين العاصمة من اية خروقات امنية . وطالبت الغرفة في بيان لها افرادها للالتحاق فورا بها ، كما طالبت ابناء الشعب بالتعاون معها حفظا للامن والاستقرار بالعاصمة . ( وال )

ليبيا _زيدان : الاوضاع في سبها بكاملها تحت السيطرة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يناير 2014 ( وال ) - طمأن رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " الشعب الليبي على الاوضاع في مدينة سبها ، مؤكدا بأن الاوضاع بالمدينة بكاملها على ما يرام وبالمطار وبكافة المرافق ، وان المدينة بكاملها تحت السيطرة . واوضح " زيدان " في المؤتمر الصحفي الذي عقده بطرابلس ظهر اليوم انه توجد مواجهات الان بين مجموعة صغيرة من العناصر المعادية دخلت الى قاعدة " تمنهند " وان هذه المواجهات ستحسم خلال الساعات القادمة . وأهاب " زيدان " بالثوار الذين صنعوا الـ17 من فبراير ان يهبوا لقطع الطريق على اعداء السابع عشر من فبراير وحماية الثورة وحماية ليبيا من العودة الى الظلم والطغيان . وكشف " زيدان " عن ان التعليمات صدرت لدرع الوسطى ومنطقة مصراته العسكرية بالتعاون مع ثوار مصراته بالتوجه الى الجنوب وذلك لبسط السيطرة وفرض الامن وقطع الطريق على من يتوهمون انهم قادرون على الوقوف امام عنفوان وارادة السابع عشر من فبراير . وأكد " زيدان " ان مهمة هذه القوات في منطقة الجنوب ياتي في اطار مهمة وطنية مهمة لبسط الامن وتحقيق الاستقرار في المنطقة . ودعا " زيدان " الشعب بالا يستمع الى الاشاعات المؤججة ولا من يريدون ان يؤججوا الوضع من اجل ايجاد واقع او وضعية متأزمة تخلق توثر في البلاد ، مؤكدا بأن الاوضاع تحت السيطرة ولا خوف على الثورة ولا على الدولة وان اي جهة ستتحرك ستتم مواجهتها بمنتهى القوة سوا من الجيش او من قوات الامن او من الثوار او من الشعب . وبين " زيدان " ان هناك عناصر يبدوا انها لازالت تحن للنظام السابق ولم تعي بعد ان النظام البائد قد اقتلع من جذوره وان الشعب الليبي لن يعود للقيود مطلقا . ( وال )

ليبيا _الوضع الأمني داخل مدينة سبها حذر جدا ، فيما يسمع إطلاق نار متقطع بين الفينة والأخرى .&

وكالة الانباء الليبية
سبها 18 يناير 2014 ( وال )- تشهد مدينة سبها في هذه الأثناء وضعا امنيا حذرا جدا ، فيما يسمع إطلاق نار متقطع بين الفينة والأخرى . ولاحظ مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة اليوم أن الحركة في شوارع سبها ضعيفة ومحدودة جدا من قبل المواطنين ، فيما المصالح والمرافق الخدمية معطلة من الأسبوع الماضي عند اندلاع الاشتباكات وهجوم مجموعات مسلحة على المدينة . من جهته أفاد مدير مركز سبها الطبي أن المركز استقبل عدد ( 4 ) أشخاص من بينهم ( 2 ) قتلى ، مشيرا إلى أن الاستعدادات داخل المركز تعتبر جيدة . ...( وال-سبها )...

Libya _Two Italians missing in Libya&

globalpost

Two Italian construction workers have gone missing in eastern Libya, the foreign ministry said on Saturday, amid ongoing instability in the country following the ouster and death of dictator Moamer Kadhafi in 2011.
The two men from the Calabria region in southern Italy were working on a road building project in Derna for the contractor General World and had been in Libya for a few months, the Italian news agency ANSA reported.
The report said that the two failed to return from work on Friday and their truck was found empty by their co-workers in an isolated part of the town.
The ministry said it was examining "every possibility".

سوريا _"واشنطن بوست": فشل "جنيف 2" سيدعم النظام السورى ويقوض معارضيه&

بشار الأسدبشار الأسد
اليوم السابع _واشنطن (أ ش أ)

أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن فشل مؤتمر جنيف 2 بشأن سوريا قد يدعم النظام السورى، بينما يقوض المعارضة السورية التى انهارت بعدما فشلت الإدارة الأمريكية فى أن تشد من أزرها.
وأضافت الصحيفة، فى مقال افتتاحى أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم، السبت، أن بيان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الذى أصدره الخميس الماضى لحث المعارضة السورية على المشاركة فى مؤتمر جنيف 2، كان على ما يبدو ضروريا من قبله لمنع فشل مبادرته بشأن سوريا حتى قبل أن تبدأ.
ومع ذلك، رجحت الصحيفة أنه ليس هناك فرصة أمام المؤتمر لينجح فى تحقيق الهدف الأساسى منه، حتى ومع إمكانية مشاركة المعارضة السورية.
وأوضحت الصحيفة أن كيرى يجب أن يدرك هذا الأمر جيدا، إذ إن التحالف المدعوم من الغرب لم يعد يمثل معظم المعارضة داخل سوريا، التى تعارض المفاوضات، كما يرفض نظام الرئيس بشار الأسد العملية الانتقالية المفترضة، ويقول إن الغرض من المؤتمر ينبغى أن يكون لمناقشة كيفية "محاربة الإرهاب"، وفى ظل ما اكتسبته القوات النظامية من زخم فى الأشهر الأخيرة، ليس هناك من سبب يدعوها للاستسلام.
وأشارت الصحيفة إلى أن مؤتمر جنيف 2 يمكن أن يكون بناء فى حال نتج عنه إجراءات تحد من تفاقم الوضع الحالى.
وتابعت قولها "فالمشكلة الآن تتمثل فى تلاعب واستغلال النظام السورى للوضع الحالى، حيث يسعى لإجبار المعارضة على تسليم المناطق التى تسيطر عليها فى مقابل تسهيل مرور المواد الغذائية أو الموافقة على مرور قوافل الإغاثة ثم منعها"، مشيرة إلى أن الأسد سبق واستخدم مثل هذه الأساليب مما تسبب فى فشل العملية الدبلوماسية على مدار عامين.
وحذرت الصحيفة الأمريكية من أن الأسد قد يستمر على هذا المنوال، فليس هناك من سبب يدعوه لتبنى موقف آخر الآن ما لم يتم ممارسة مزيد من الضغوط عليه.

ليبيا _اجتماع ببلديه الابيار يتركز على توضيح كيفية تسجيل المرشحين والناخبين وطريقة والية الانتخابات .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 18 يناير 2014 (وال)- تركز اجتماع اللجنة الفرعية للانتخابات البلدية بالابيار مع مؤسسات المجتمع المدني بالبلدية اليوم على توضيح كيفية تسجيل المرشحين والناخبين وطريقة والية الانتخابات المزمع تنظيمها في الفترة القادمة. وعرض رئيس اللجنة الفرعية لانتخابات بلدية الابيار " عبد الباسط حمزه الراقى " خلال الاجتماع أهم المراحل التي تمر بها عملية الانتخابات بداية من استقبال المرشحين وتسجيل الناخبين ، مستعرضا شروط وطريقة والية الانتخابات. وحضر الاجتماع عدد من نشطاء المجتمع المدني الابيار وضواحيها ، ومندوب عن الأوقاف ، وعدد من الحقوقيين والقانونيين بمدينة الابيار ومندوب عن ذوى الاحتياجات وعدد من رؤساء الجمعيات الخيرية والمهتمين والمتابعين للعمليات الانتخابية. ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _مصدر بسلاح الجو الليبي:عدد من طائرات السلاح الجوي تتوجه إلى قاعدة الجفرة لمراقبة أي تحركات لقوات مشبوهة .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يناير 2014 (وال) - ذكر مصدر مسئول بسلاح الجو الليبي - أن عددا من الطائرات التابعة للسلاح توجهت اليوم السبت إلى قاعدة الجفرة الجوية للتمركز فيها استعدادا للانطلاق منها والقيام بطلعات جوية من خلالها لمراقبة أي تحركات لقوات مشبوهة في منطقة الجنوب من داخل البلاد أو خارجها . وقال المصدر لوكالة الأنباء الليبية - ان السلاح الجوي الليبي سيقوم بداية من اليوم السبت بالقيام بطلعات جوية انطلاقا من قاعدة الجفرة الجوية للتحقق من أي تحركات في منطقة الجنوب وغيرها من المناطق لمسلحين من داخل وخارج ليبيا ، مبينا أن هذه الطائرات مجهزة بكافة أجهزة الاستطلاع ، وبالأسلحة لضرب أي محاولة لاختراق الحدود والأراضي الليبية . ..(وال)..

ليبيا _سفارة مصر بليبيا تستقبل الصيادين المفرج عنهم لاستصدار وثائق السفر&

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

اليوم السابع _وصل اليوم السبت، إلى مقر السفارة المصرية فى طرابلس 13 من الصيادين المصريين الذين تم إلقاء القبض عليهم عند ميناء زوارة الليبى بالأمس بتهمة دخول المياه الإقليمية الليبية بغرض الصيد غير الشرعى قادمين من منطقة العجيلات قرب الحدود الليبية - التونسية.

وتقوم السفارة المصرية باستصدار وثائق السفر اللازمة لهم بغرض تمكينهم من العودة لأرض الوطن بأسرع وقت ممكن، كما أرسلت السفارة المصرية مندوباً إلى مدينة زوارة الليبية لإنهاء إجراءات استلام الطفلين القصر، وهما "حسام السيد القاضى" مواليد 1998، و"حسنى منصور الفلاح" مواليد 1999، واللذين كانا على متن المركب المصرى برفقة الصيادين. 

وفيما يلى بيان بأسماء الصيادين المصريين المتواجدين حالياً بمقر السفارة:

1. غالى أحمد إسماعيل - 1990.
2. محمد يوسف على الفقى- 1972.
3. سمير أحمد جمعة مرتضى - 1985.
4. أحمد حسن مصطفى موسى- 1979.
5. عبد القادر مصطفى عبد الموجود – 1987.
6. محمد احمد سعد - 1986.
7. مصطفى محلاوى أحمد محلاوى - 1981.
8. سعيد محمد أحمد القاضى - 1990.
9. حسين جلال مصطفى حسين - 1990.
10. محمد السيد فراج – 1982.
11. رزق مصطفى درويش – 1984.
12. سمير أحمد مرتضى - 1984. 
13. سميح محمد أحمد - 1980.

وتجدر الإشارة إلى أنه تلاحظ فى الفترة الأخيرة زيادة حالات الهجرة غير الشرعية وحالات التسلل داخل المياه الإقليمية لدول أخرى بهدف الصيد غير الشرعى، وأن هذه الأعمال غير القانونية تعرض مرتكبيها لمخاطر كبيرة ومن ثم يتعين التوقف عنها نهائياً.

Libya _GNC is coerced and laws passed are legally unsound – Zeidan &



libyaherald
Speaking at last Tuesday’s press conference on Libya’s current political impasse, Zeidan, admitted that the GNC is coerced by the threat of force into passing, or not passing, certain laws.
Zeidan, with a certain hint of irony, also indirectly admitted that his continued presence as head of the executive is due largely to the Transitional Constitutional Declaration (TCD) of August 2011.
The TCD is the current political roadmap or social contract between the Libyan citizens and their ruling class.
Zeidan admitted, in his very own somewhat difficult to comprehend style where he speaks in incomplete sentences requiring the listener to join the dots, admitted that “Many of the things that were arranged in the (Transitional) Constitutional Declaration created an imbalance in the institutions of the state”.
“I am not accusing anyone of their (poor) efforts in the early stage of the revolution (referring to the authors of the TCD). These efforts perhaps did not include the (necessary) arrangements (or legal procedures within the TCD) such as the issue of the need of 120 (members for a quorum) or 134 votes”.
Zeidan was referring to the number of votes and quorum needed to pass certain measures such as the appointment or vote of no confidence in a Prime Minister or budgetary issues. “I hope a solution is reached resolving the problems facing the government”, he added.
The hint of irony in what Prime Minister Zeidan was saying was that Zeidan was probably intending to gently chide the GNC for its poor performance and slow progress in passing measures, and especially measures such as budgetary acts that require 120 votes. However, it is this very constitutional requirement of a quorum and 120 votes that is keeping Zeidan in power.
The problems that the government is facing that Zeidan was referring to, include GNC approval of a Ministerial reshuffle, including appointing a Minister of Interior which has been vacant for months, as well as allowing the government to spend money already assigned to one chapter within the budget on other areas such as wages.
This budgetary problem has of course been caused by the shortfall in state revenues due to the Ibrahim Jadran oil ports blockade in eastern Libya.
Surprisingly, or maybe not so surprisingly, Zeidan, the head of the executive, went on to engage in further public chiding of the GNC, his political masters and the body that elected him and could any day remove him.
“The Congress is also suffering from problems related to attendance. Members are threatened and are forced to vote on resolutions they do not want”, before quickly attributing the statement to GNC members by adding “according to some members”.
Zeidan then goes on to openly and plainly raise doubts on the legality of some GNC laws, the most obvious of which is the Political Isolation Law, by saying that this reported coercion on members “impairs the legality of the decisions taken by the state”.
Zeidan then goes on to appeal for support for the GNC, saying that “all must accept or take their responsibilities in supporting the GNC to reach its goal”.
One possible explanation for Zeidan’s public attack of the GNC could be to deflect some of the criticism he is currently receiving while a vote of no confidence in him is being discussed.
The GNC has been under pressure now for months through peaceful and sometimes not so peaceful demonstrators and blockaders in an attempt to end both its and the government’s term in power.
“Everyone should know”, the Prime Minister continued, “that the possible (that the government can achieve in a transitional stage and short period of time) is limited, whatever capabilities the government uses at this time, due to the unfavorable circumstances”, the Prime Minister explained.
“We should all cooperate through dialogue, understanding and good appreciation. The government is not saying this in order to continue (in power)”, he assured, but quickly added “and if we are given an opportunity (to continue in power) we will be thankful for this, but we cannot leave the country in a state of vacuum”, he concluded, stating his ultimate and repeated justification for refusing to give up office.
Meanwhile, the undecided and disunited GNC continues into a third week to chew over a vote of no confidence in the committee rooms and corridors, unable to find a compromise that would take the motion to the voting floor.


Libya _Overdependence on oil a nightmare – CBL Deputy Governor &

libyaherald

The Deputy Governor of the Central Bank of Libya (CBL), Ali Salem, said that Libya’s overdependence on oil “could become a nightmare if Libya did not act” to reverse this trend.
Salem, speaking at the recent PPP workshop in Tripoli,  said that Libya spent US$0.77 of every US dollar of every barrel of oil it sold on non-development spending.
He blamed this on the decades of state dependency under the previous regime when little was done by state organisations such as the CBL, the Libyan Investment Authority (LIA), which is Libya’s Sovereign Wealth Fund and the Housing and Infrastructure Board (HIB), in the way of development.
Libya’s Sovereign Wealth Funds were not reflecting positively on the living standards of the Libya citizen, Salem added, noting that Dubai, despite its small size enjoyed a GDP of US$ 500 bn, which was much larger than that of Libya.
This much larger GDP Salem attributed to Dubai’s diversified economy and the availability of finance, which he felt was key to any real development.
Moreover, the Deputy Governor admitted that Libya’s private sector was, and still is, marginalized. He feared that will remain the case until it moved from operating mainly in the trade sector, to operating in development activity.
Salem also felt that the Ministry of Housing initiated draft PPP law needs to have input from a wide range of sectors, including the private sector .
He urged all government organs such as the CBL and LIA to participate in supporting and cooperating with the private sector in development projects. This included creating the right environment for the private sector in order to take a real active role in progressing Libya’s development.
Libya needs knowledge and technology transfer from foreign partners, but on a sound basis, Salem explained.


ليبيا _المؤتمر الوطني العام يعقد جلسة طارئة اليوم السبت بمقره بطرابلس &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يناير 2014 (وال)- وجهت رئاسة المؤتمر الوطني العام الدعوة لاعضاء المؤتمر لحضور الجلسة الطارئة التي ستعقد اليوم السبت على تمام الساعة الخامسة مساء . وذكرت مصادر برئاسة المؤتمر لوكالة الانباء الليبية ان عقد الجلسة الطارئة يأتي لمناقشة الاوضاع التي تشهدها منطقة الجنوب وعدد من المدن الليبية الاخرى . (وال)

ليبيا _انطلاق انتخابات المجالس البلدية في مدينتي ككلة والحرابة بالجبل الغربي&

وكالة الانباء الليبية
ككلة 18 يناير 2014 (وال) - بدأت اليوم السبت انتخابات المجالس البلدية في مدينتي ككلة والحرابة بالجبل الغربي حيث فتحت مراكز الاقتراع ابوابها أمام الناخبين منذ الثامنة صباحا . وذكر مراسل وكالة الانباء الليبية في الجبل الغربي ان عدد الناخبين المسجلين في مدينة ككلة وصل الى 5500 ناخب فيما تقدم للترشح لعضويةالمجلس البلدي ككلة 23 مترشحا منهم امراة واحدة . وكانت أول انتخابات للمجالس البلدية في ليبيا قد انطلقت من مدن شحات ، البيضاء ، تازربو ، بنت بيه في الثلاثين من شهر نوفمبر الماضي . ومدينة البيضاء قد انتخبت السيد " علي حسين محمد " عميدا لبلديتها ليكون بذلك أول عميد بلدية في ليبيا منذ عقود اربعة . ... ( وال ) ...

Libya _Brent rebounds on Libya recovery hopes&

.dailystar
LONDON: Brent crude oil reversed early losses to trade back above $106 a barrel Friday, rebounding off a two-month low as traders assessed the likelihood of a sustained recovery in supply from Libya.
Brent remains on course to finish the week almost 1 percent lower, however, and has seen its premium over U.S. crude drop to its lowest in almost a month, as the startup of a major pipeline next week is expected to let more fast-rising shale production flow from U.S. Midwest to Gulf Coast refineries.
Brent crude for March delivery, which became the front-month contract following the expiry of the February contract Thursday, rose 28 cents to $106.03 a barrel by 1159 GMT, bouncing off a two-month low of $105.44. Front-month Brent is on course for a weekly decline of around 1 percent.
U.S. crude rose 51 cents to $94.47 a barrel and was set to post its first weekly gain in three weeks.
Libya’s crude production has partially recovered after it restarted output at the Al-Sharara field, while progress in nuclear talks between the major powers and Iran could ease sanctions that have curbed exports from theOPEC producer.
But losses have been limited as tensions continue to threaten the oil sector in Libya, where authorities held talks this week with protesters who threatened to restart a blockade of the Al-Sharara field.

Libya _Libya stay top&


sport.iafrica
Libya remained top of Group C at the African Nations Championship courtesy of a 1-1 draw with Ghana on Friday, while Congo sent Ethiopia packing with a 1-0 win in Bloemfontein.
Libya have four points from two matches after they beat Ethiopia 2-0 in their opening group game.
Ghana also have four points and are second in the group after they defeated Congo by a lone goal in their first match.
Congo are now third on the table on three points after they upset Ethiopia 1-0 in the late game.
The match winner was a 78th minute strike by Rudy Ndey, who controlled the ball inside the box before he shot past goalkeeper Jemal Tassew, who pulled off several saves before then.
Ethiopia, who were beaten by Nigeria in the playoffs for the 2014 World Cup in November, were wasteful in front of goal especially in the first half.
Ghana took the lead in the sixth minute against Libya through a powerful header from inside the box by man of the match Yahaya Mohammed.
However, Libya fought back and deserved their equaliser in the 72nd minute through a penalty converted by Faisel Ali Saleh after a Libyan was upended inside the box.
Ghana will face Ethiopia in their final group game on Tuesday, but without the outstanding Yahaya Mohammed, who received his second booking of the tournament.
The other group game will be between Libya and Congo and both will be played at the same time.

ليبيا _وزير الموارد المائية يزور منطقة طمزين بجبل نفوسة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يناير 2014 ( وال )- قام وزير الموارد المائية " الهادي هنشير" الخميس الماضي بزيارة تفقدية إلى منطقة طمزين بجبل نفوسة ، وذلك للوقوف عن الصعوبات التي تعاني منها المنطقة في مجالي المياه والصرف الصحي. ورافق الوزير خلال الزيارة عضو المؤتمر الوطني العام عن منطقة كابو والحرابة " جمعة الشاوش" ورئيس فرع الهيئة العامة للمياه بالمنطقة الغربية ومدير منظومة غدامس زواره الزاوية للنهر الصناعي ومدير التخطيط بالشركة العامة للمياه والصرف الصحي . وعقد "هنشير" اجتماعا بالمجلس المحلي طمزين واعيان ومشايخ المنطقة والمشرفين على أعمال المياه والصرف الصحي بالمنطقة تناول الصعوبات التي تواجه سكان المنطقة في توفير خدمات المياه والصرف الصحي . وتقرر تكليف فريق فني لدراسة الوضع الحالي لبئري المياه المتوفرين حاليا بالمنطقة وإعداد تقريرا فنيا حول إمكانية صيانة البئرين أو استبدالهما بحفر بديلين عنهما ، وتكليف فريق آخر لدراسة وضع المحطة المساعدة لضخ المياه وإنشاء بعض الخزانات العلوية والأرضية وتوفير مضخات وسيارات لتسهيل الأعمال المتعلقة بالمياه والصرف الصحي . ... ( وال ) ...

ليبيا _اللجنة الرياضية بشركة الخليج العربى للنفط ومجلس الرياضة يشرفان على تظاهرة رياضية بمدينة بنغازى &

وكالة الانباء الليبية
نغازي 18 يناير 2014 (وال)- تنطلق خلال الايام القليلة القادمة تظاهرة رياضية كبرى تتضمن عدة أنشطة تحت إشراف اللجنة الرياضية بالمقر الرئيسى ووحدة الخدمات الاجتماعية بشركة الخليج العربى للنفط وبالتعاون مع مجلس الرياضة بمدينة بنغازى . هذه التظاهرة خاصة بالعاملين بالمقر الرئيسى للشركة وتضم عده ألعاب ومسابقات منها اقامة دورى فى كرة القدم الخماسية بين اللأدارات وستكون المسابقة بملاعب نادى النجمة المغلقة ودورى فى كرة المضرب وستكون المسابقة بملاعب المدينة الرياضية ومسابقة السباحة ستجرى بأحواض فندق تبيستى السياحى . كم تتضمن التظاهرة مسابقات فى لعبة السنوكر _ كرة الطاولة _ الشطرنج - لعبة البليادو وستقام هذه المسابقات بملتقى العاملين بالقرية السياحية بقاريونس . كما يتضمن برنامج التظاهرة سباق للجرى وبناء الأجسام بقاعة سيدى حسين ومباراة فى كرة القدم بين لاعبى المقر الرئيسى ومنتخب قدامى أندية بنغازى بملعب نادى نجوم بحى السلمانى بمدينة بنغازى . ( وال بنغازى )

ليبيا _استقالة الناطق باسم المجلس السياسى لإقليم برقة الليبى من منصبه&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

اليوم السابع _
طرابلس(أ ش أ)
أعلن الناطق الرسمى باسم المجلس السياسى لإقليم برقة حسن العرفى، استقالته رسميّاً من منصبه، بعد أربعة أشهر فقط من توليه لهذا المنصب.

وقال العرفى فى تصريح له اليوم السبت، إنه عمل خلال الفترة الماضية مع أعضاء المجلس السياسى والدائرة الواسعة التابعة له من إعلاميين وقانونيين وإداريين فى جو يسوده الود والاحترام.

وأضاف أن خللاً وصفه "بالتخبط الإدارى" متمثلاً فى عدم الانضباط وغياب المهنية والاستقرار الإدارى والوعى الكافى لدى كثير ممن يعملون فى تلك الدوائر التابعة لمجلس برقة السياسى كانت سبباً كافياً لإعلان الاستقالة "حسب قوله".

وعن موقفه من قادة الحراك قال حسن العرفى، إنه لم يتلق أية اتصالات مباشرة أو غير مباشرة من إبراهيم جضران رئيس المجلس السياسى لإقليم برقة أو عبدربه البرعصى رئيس المكتب التنفيذى منذ أكثر من شهرين دون توضيح الأسباب، رغم أنه لم يبين موقفه من الاستقالة إلا بتاريخ هذا اليوم.

وأكد العرفى الذى كان مديراً لمكتب قناة العاصمة فى بنغازى قبل أن يتولى مهام الناطق الرسمى باسم مجلس برقة السياسى منتصف شهر سبتمبر من العام الماضى، أن هذه الاستقالة جاءت فقط للأسباب المذكورة، ولا علاقة لها بالمبدأ الذى دعى رجال وقبائل "برقة" للالتفاف حول المجلس السياسى.

ولم يبين العرفى ما إذا كانت هذه الاستقالة تمثل انسحاباً تكتيكياً من الحراك الفيدرالى، بعد أن اقتصر المشروع على فتح خطوط النفط إلى العاصمة المركزية من جديد بشروط جضران الثلاثة.

وعلى صعيد متصل أكدت مصادر مطلعة لوكالة "عاجل ليبيا" أن مجلس برقة السياسى سيعلن خلال أيام عن تأسيس "مجلس شيوخ برقة" يرأسه السجين السياسى السابق "أحمد الزبير السنوسى" عضو المجلس الانتقالى السابق.

تأتى هذه الخطوة بعد محاولات واجتهادات سياسية وقبلية من عدة شخصيات "برقاوية" استمرت لأشهر من أجل تقريب وجهات النظر بين الزبير وجضران، إلا أن مصدرا أكد "لعاجل ليبيا" أن توافقاً مبدئياً بين جضران والزبير قد ينتهى قريباً بتأسيس مجلس الشيوخ على أن يكون الزبير رئيساً له.

يذكر أن الزبير السنوسى كان قد نصّب نفسه رئيساً لإقليم برقة بعد أن أعلنه إقليماً فيدرالياً فى مارس 2012.

السودان _معارك عنيفة فى ملكال.. والجيش الشعبى يؤكد فقدان الاتصال بوحداته&

الاشتباكات فى جنوب السودانالاشتباكات فى جنوب السودان

اليوم السابع _أفاد موقع صحيفة الانتباهة السودانية، اليوم، السبت، أن القوات الموالية لنائب رئيس جنوب السودان المقال ريك مشار سيطرت على "كل مناطق النفط" بولاية أعالى النيل بعد معارك عنيفة فى مدينة ملكال مع عناصر الجيش الشعبى الذى أكد فقدان الاتصال بوحداته فى الولاية.

فى الوقت ذاته، فر نحو 8 آلاف شخص إلى مدينة جودة فى ولاية النيل الأبيض بعد معارك عنيفة بين قوات مشار والجيش الشعبى فى مدينة الرنك، فيما دعا حاكم "جودة" منظمات الإغاثة لتقديم الدعم للنازحين، محذرا من انفلات أمنى فى المنطقة.

إلى ذلك، ذكرت قناة "الشروق" السودانية أن وفدى مشار والرئيس سلفاكير ميارديت لمباحثات أديس أبابا اتفقا على مسودة لوقف أعمال العنف، فيما أمر سلفاكير بالبدء فى الإجراءات القانونية لمحاكمة المعتقلين السياسيين، الأمر الذى قد يؤدى إلى انهيار المباحثات مجددا، لتمسك سلفاكير بمحاكمتهم وإصرار مشار على الإفراج عنهم قبل وقف إطلاق النار.

من جانبه، شدد تعبان دينق رئيس وفد مشار، فى تصريحات لموقع الانتباهة السودانية، على عدم التوقيع على أى اتفاق هدنة ما لم يتم إطلاق سراح المعتقلين، بينما أكد المتحدث باسم وفد سلفاكير مايكل مكواى أن وفد الحكومة سيعود للمفاوضات غدًا.

من جهة أخرى، أعلنت الانتباهة غرق العشرات أمس الجمعة، خلال محاولتهم الفرار من أعمال العنف بمدينة ملكال، موضحة أن المئات تدافعوا إلى مدخل ميناء ملكال هربا من المعارك.

ليبيا _كتيبة عسكرية ليبية تحبط هجوما على مقرها فى بنغازى&

أرشيفية أرشيفية

اليوم السابع _بنغازى (دب ا)


تمكنت عناصر الكتيبة (147) مشاة التابعة للجيش الوطنى الليبى المتمركزة بمنطقة رأس المنقار ببنغازى من صد هجوم مسلح شنته مجموعة مجهولة على مقر الكتيبة فى وقت مبكر من صباح اليوم السبت.

وقال مصدر أمنى مسئول لوكالة الأنباء الليبية (وال) إن عناصر الكتيبة تعاملوا بقوة وحزم مع المجموعة المسلحة واشتبكوا معها وأصابوا عددا من أفرادها مما أجبرها إلى الفرار من مكان الحادث.

يشار إلى أن الكتيبة (147) مُشاة كانت قد تعرضت خلال أشهر مضت لهجوم من قبل مجهولين أسفر عن مقتل اثنين من عناصرها أثناء قيامهما بالحراسة أمام البوابة الرئيسية لمقر الكتيبة. 

ليبيا _انطلاق مهرجان أوجلة السياحي في دورته الثانية &

وكالة الانباء الليبية
أوجله 18 يناير 2014 ( وال ) - انطلقت بمنطقة الواحات فعاليات مهرجان أوجلة السياحي الثقافي في دورته الثانية تحت إشراف وزارة السياحة . ويشارك في هذا المهرجان الذي يستمر حتى الاحد القادم المكونات الثقافية بالمنطقة بالإضافة إلى فرق فنية وشعبية تقدم عروضها وسهراتها الفنية طيلة أيام المهرجان . وستقام خلال ايام المهرجان العديد المناشط الثقافية والمعارض التراثية، وأخرى للصناعات التقليدية والمقتنيات الشعبية ، والتمور ومنتجات النخيل ، والكتب والمخطوطات التاريخية بمنطقة الجنوب. وتتميز هذه الدورة ، بتجسيد لوحات تبرز مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية السائدة بالمدينة القديمة أوجلة في فترات تاريخية سابقة، بما في ذلك حياة المزارعين، وطرق التعليم التقليدية، وقوافل الإبل العابرة للصحراء. ويأتي هذا المهرجان ، ضمن الجهود الرامية إلى تنشيط السياحة الداخلية، والتعريف بمقومات الواحات التي تعد أهم مفردات برامج السياحة الصحراوية في ليبيا. جدير بالذكر ، أن مدينة أوجلة الواقعة جنوب غرب مدينة بنغازي ، تشتهر بآثار مدينتها القديمة بهندسة طراز معمار مبانيها المشيدة بالطين الأحمر والأبيض، ومن أشهر معالمها : الجامع العتيق، الجامع المقبب، وجامع أحمد الزروق، وضريح عبد الله بن أبي السرح، وغيرها من آثار المزارع القديمة، وشوارع وأزقة المدينة الموغلة في التاريخ . ...( وال ) 

ليبيا _مدير أمن طرابلس : اشتباكات مسلحة أمام مستشفى شارع الزاوية تسفر عن وفاة ضابط في الشرطة&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 18 يناير 2014 (وال) - وقعت في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة اشتباكات مسلحة بين مواطنين في منطقة سيدي خليفة وتحديدا أمام مستشفى شارع الزاوية بطرابلس . وأفاد مدير مديرية أمن طرابلس العقيد "محمد سويسي" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - أن الاشتباكات المسلحة أسفرت عن وفاة ضابط في الشرطة برتبة ملازم أول " احمد بانون" تصادف وجوده في مكان الواقعة . وأوضح أن الموقف تطور بدخول بعض الأشخاص القاطنين بالمنطقة إلى المستشفى وأحدثوا أضرارا بقسمي الإسعاف والباطنة ، مشيرا إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الخلاف . وأكد العقيد " سويسي" أن الحالة الأمنية جيدة وتحت السيطرة . ..(وال)..

مصر _مراقبون أفارقة: نتائج الاستفتاء على تعديلات الدستور تعبر عن إرادة الناخبين&

سيدة تدلي بصوتها في الاستفتاء على الدستورسيدة تدلي بصوتها في الاستفتاء على الدستور
بوابة الشروق _

قال رئيس بعثة المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا، قسام أوتيم، إن «الاستفتاء على تعديلات الدستور لم يكن تصويتا على وثيقة الدستور فقط، ولكن استفتاء شعبيا على مرحلة الانتقال ما بعد محمد مرسى، مع إدراك أن التصويت بنعم من شأنه منح الشرعية للسلطة المؤقتة لمتابعة تنفيذ خارطة الطريق».
وأشار أوتيم، إلى عدد من الملاحظات التي رصدتها البعثة قبل وأثناء عملية الاستفتاء، منها: «الحملات الدعائية التي سبقت عملية الاستفتاء، كانت تركز إلى حد كبير على دعم النظام الحالي أكثر من دعم محتوى مسودة الدستور، فيما كان الوعى العام بالدستور غير كاف».
وقال إنه «رغم وجود بعض الملاحظات فليس لها تأثير على نتائج الاستفتاء، مؤكدا أن هذه النتائج تعكس ما أراده من ذهبوا للتصويت».
وأوصى رئيس بعثة المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا، الحكومة الحالية ببذل مزيد من الجهد لتحقيق المصالحة الوطنية وإقرار القانون الانتخابي المنظم للعملية الانتخابية قبل الانتخابات القادمة، خلال عملية توافقية وشاملة مع مراعاة مصالح واحتياجات جميع شرائح السكان.
من جانبه، قال نائب رئيس البعثة دنيس كاديما، إن «هناك تحسنا ملحوظا في إدارة العملية الانتخابية في مصر، مقارنة بالمرات السابقة التي شارك فيها المعهد في متابعة الانتخابات في مصر»، مشيرا إلى أن «الناخبين أصبحوا أكثر دراية بالعملية الانتخابية، كما كانت اللجنة العليا أكثر تعاونا».


ليبيا _النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يناير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا اليوم السبت ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى سرت :- السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر هذه الليلة مع أحتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة ، والريح قبلي إلى شلوق بينما يكون باش يوم الغد على زوارة وطرابلس ، سرعتها ما بين (10 - 20) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 0.50 - 1.25) متر ،بينما يصل إلى (1.75 ) متر على الخمس ومصراتة والبحر خفيف الموج ويكون قليل الأضطراب على الخمس ومصراتة ، ودرجة حرارة سطح البحر ( 18 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . الساحل من رأس لانوف حتى طبرق :- السماء قليلة السحب ، والريح قبلي الى شلوق و يكون متغير الأتجاه هذا اليوم على الجبل الأخضر ، سرعتها ما بين ( 05-20 ) عقدة ، وارتفاع الموج يترواح ما بين ( 0.50 - 1.00) متر يصل يوم الغد الى ( 1.75 ) متر على بنغازي ، ودرجة حرارة سطح البحر( 19 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ...( وال ) ...

ليبيا _لأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يناير 2014 ( وال ) _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم السبت الموافق 18 يناير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- لا تغير يذكر في العوامل الجوية على أغلب مناطق ليبيا . رأس أجدير- بن جواد _ سهل جفارة _ جبل نفوسة :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع احتمال بسيط لسقوط امطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق الساحلية والجبلية هذه الليلة وصباح نهار الغد ، والرياح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول يوم الغد إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 18 - 23 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 16 ) درجة على المرتفعات الجبلية وتسجل انخفاض يوم الاحد على اقصى المناطق الغربية . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي - جالو - مرادة :- السماء صافية الى قليلة السحب ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة قد تنشط احيانا على سهل بنغازي ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 18 - 22 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 16 ) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر . الجفرة - سبها - غات - غدامس - والحمادة :- السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا على مناطق غدامس والحمادة مع احتمال بسيط لسقوط امطار خفيفة متفرقة على هذه المناطق ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد إلى جنوبية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة، ودرجـات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 18 - 23 ) درجـة مئوية وقد تصل إلى (27 ) درجة مئوية على غات . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية بوجه عام ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 20-23 ) درجة مئوية . (وال)

فلسطين _وزير إسرائيلى:90 ألف مستوطن يخلون مساكنهم حال الاتفاق مع الفلسطينيين&

مستوطنات إسرائيليةمستوطنات إسرائيلية
الأناضول_اليوم السابع
قال يائير لابيد وزير المالية الإسرائيلى وزعيم حزب "هناك مستقبل" (وسط)، أمس الجمعة، إن أى اتفاق سلام سيعقد فى الفترة المقبلة مع الفلسطينين، سيتطلب إخلاء ما بين 80-90 ألف مستوطن إسرائيلى مساكنهم فى الضفة الغربية، مطالباً الحكومة بالتفكير برصد، وتحويل أموال لأولئك المستوطنين فى حال تم إخلاؤهم.

وفى كلمة ألقاها خلال ندوة عقدها، فى تل أبيب، الجمعة، نشرت صحيفة "يدعوت أحرنوت" أجزاء منها على موقعها الإلكتروني، أوضح لابيد أن الاتفاق مع الفلسطينين يتطلب إخلاء مابين 80-90 ألف مستوطن من مساكنهم بالضفة الغربية، معتبراً أن هذه الخطوة ستكون "الدراما الأكبر" منذ إقامة الدولة (إسرائيل)، نظرا لما ستسببه من أضرار بالنسبة للمستوطنين، داعيًا الحكومة إلى التفكير فى رصد وتحويل أموال لأولئك المستوطنين فى حال تم إخلاؤهم عن منازلهم.

ويرجّح أن يكون لابيد يشير فى كلامه إلى احتمال إخلاء المستوطنات الموجودة داخل جدار العزل الذى تقيمه إسرائيل على أراضى الضفة الغربية، مقابل الإبقاء على الكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة التى تقع خارجه وتضم نحو 80% من المستوطنين فيها.

ويقدر مركز المعلومات الإسرائيلى لحقوق الإنسان فى الأراضى المحتلة (بتسيلم) عدد المستوطنين فى الضفة الغربية بقرابة 515 ألف شخص، من بينهم 325 ألف مستوطن فى الضفة الغربية و190 ألف مستوطن فى المستوطنات الإسرائيلية فى القدس الشرقية التى تحسب إداريا من ضمن أراضى الضفة.

وبشأن مفاوضات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية الجارية، أشار لابيد إلى أن السلام "ليس الموضوع الرئيس"، فلا بد من الانفصال عن الفلسطينيين، لأنه فى نهاية المطاف "لا يمكن لإسرائيل الاستمرار فى استيعاب 4 ملايين منهم (فى الداخل الإسرائيلى)، لأنهم سيطالبون لاحقا بالمشاركة فى الانتخابات الإسرائيلية، وفى حال تم السماح لهم بهذا فإن هذه ستكون نهاية الدولة اليهودية"، على حد قوله.

ولفت وزير المالية إلى أنه "لا بد من دفع ثمن هذا الانفصال"، معلنا دعمه لرئيس الوزراء الإسرائيلى بينيامين نتانياهو، وقال "أنا فى ائتلاف الحكومة لأن هذا هو المكان الذى تنجز فيه الأمور الصحيحة".

وأعلن مسئولون فى حركة (هناك مستقبل) دعمهم للمفاوضات مع الجانب الفلسطيني، إلى جانب دعمهم لنتانياهو الذين يعتبرونه يدير العملية بـ"الشكل الصحيح".

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن "خطة اتفاق الإطار" للمفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى التى استؤنفت فى يوليو الماضى بعد توقفها 3 سنوات، وقدمها وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، خلال لقاءاته، مؤخرا، بالرئيس الفلسطينى محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، والملك الأردنى عبد الله الثانى، تنص على ضم إسرائيل لـ 6.8% من أراضى الضفة الغربية مقابل وضع 5.5% من الأراضى التى تسيطر عليها إسرائيل تحت السيطرة الفلسطينية.

سوريا _روسيا تزود سوريا بمعدات عسكرية بينها عربات مدرعة وطائرات بدون طيار&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع _موسكو (أ ش أ)

كثفت روسيا فى الأسابيع القليلة الماضية تزويد حليفتها سوريا بمعدات عسكرية جديدة، من بينها عربات مدرعة وطائرات بدون طيار وقنابل موجهة.

وذكرت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية أن هذه الإمدادات الروسية الجديدة إلى سوريا تأتى فى وقت تكثفت المشاورات بشأن عقد محادثات سلام لحل الأزمة السورية الأسبوع المقبل فى سويسرا.

ونقلت الشبكة عن عدة مصادر قولهم "إن الجيش السورى تسلم منذ ديسمبر الماضى شحنات جديدة من الأسلحة والإمدادات العسكرية، منها طائرات بدون طيار، حيث قامت روسيا بتسليمها مباشرة أو عبر وسطاء".

ومن جانبه، قال مصدر بالمعارضة السورية "إنه تم توصيل بعض الإمدادات إلى ميناء اللاذقية فى سوريا منذ نحو ثلاثة أسابيع، وإن مزيدا من العتاد يصل عن طريق موانئ الشحن الرئيسية فى طرطوس واللاذقية".

وكان المرصد السورى لحقوق الانسان قد أكد سيطرة مقاتلى المعارضة السورية أمس/ الجمعة/ على مناطق فى غرب محافظة حلب شمال سوريا، الخاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق والشام"، بينما أحكم التنظيم سيطرته على مناطق فى شمالها.

_انطلاق فعاليات منتدى التعاون العربى الصينى أول يونيو المقبل&

الجامعة العربية ـ أرشيفيةالجامعة العربية ـ أرشيفية
بكين(أ ش أ)
قال الدكتور خالد بن نايف الهباس مستشار الأمين العام ومدير إدارة آسيا وأستراليا بجامعة الدول العربية، إنه تم الاتفاق مع الجانب الصينى، بشأن الترتيبات النهائية والخاصة بعقد الاجتماع الوزارى السادس لمنتدى التعاون العربى الصينى، والذى استقر الجانبان على عقده خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو من العام الجارى 2014، حيث سيتم خلال هذه الدورة الاحتفال بمرور عشر سنوات على إنشاء المنتدى.

وأضاف الدكتور خالد الهباس- أنه التقى خلال الزيارة التى اختتمها مؤخرا للعاصمة الصينية على رأس وفد من الجامعة العربية، مع كل من نائب وزير الخارجية الصينى تشانغ مينغ، ومدير عام إدارة غربى آسيا وشمال افريقيا بوزارة الخارجية الصينية تشن شياو دونغ، وتم الاتفاق على أهمية اتخاذ الاستعدادات اللازمة لإنجاح الدورة السادسة للمنتدى، وإقامة عدد من الفعاليات على هامش الاجتماعات الثنائية بين الجانبين العربى والصينى.

ووصف الدورة المقبلة للاجتماع الوزارى السادس لمنتدى التعاون العربى الصينى بأنها تشكل فرصة لإعادة تقييم ما حققه المنتدى على مدار العشر سنوات الماضية ووضع رؤية مستقبلية للعشر سنوات المقبلة، بما يعزز التبادل العربى الصينى، ويعود بالفائدة على الجانبين ويدفع بالعلاقات العربية – الصينية قدما نحو مستويات جديدة.

من جانبه، قال المستشار أحمد مصطفى فهمى القائم بأعمال رئيس بعثة جامعة الدول العربية فى بكين، إن الدكتور خالد بن نايف الهباس والوفد المرافق له تبادل وجهات النظر خلال الاجتماعات مع الجانب الصينى، بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وقضايا نزع السلاح النووى بمنطقة الشرق الأوسط، إضافة للقضايا الحالية على الساحة الإقليمية والأسيوية.

وأضاف أن الجانبين العربى والصينى اتفقا على أهمية الاستحقاقات التى تشهدها عدد من القضايا فى منطقة الشرق الأوسط، خاصة عملية السلام فى إطار المفاوضات الجارية حاليا بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، وأيضا على صعيد الأزمة السورية وقرب انعقاد مؤتمر جنيف 2، والذى اتفق الجانبان العربى والصينى على أنه سيشكل فرصة لإحلال السلام فى المنطقة مع ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل تحقيق ذلك.

يذكر أن منتدى التعاون العربى – الصينى، تم إنشاؤه خلال زيارة قام بها الرئيس الصينى السابق هو جين تاو لمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة فى يوم 30 يناير عام 2004، ويهدف بصفة عامة إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الصين والدول العربية فى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلا عن تبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما يتضمن المنتدى، آليات أخرى فى إطاره إلى جانب الاجتماع الوزارى الرئيسى ولجنة كبار المسئولين، من بينها، مؤتمر رجال الأعمال وندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين الصينية والعربية، ومؤتمر الصداقة الصينية العربية، ومؤتمر التعاون الصينى العربى فى مجال الطاقة، وندوة التعاون الإعلامى الصينى العربى، وفعاليات ثقافية متبادلة، وغالبا ما تقام الاجتماعات المنبثقة عن المنتدى مرة كل سنتين فى الصين وإحدى الدول العربية بالتناوب.

ليبيا _جيش ليبيا يجلي عمالاً أجانب من مرفأ محاصر&

ليبيا المستقبل _العربية.نت: أجلى الجيش الليبي عمالاً أجانب في مرفأ البريقة المحاصر من قبل مجموعة انفصالية، بعد تعرض هؤلاء العمال إلى اعتداءات لرفضهم التوقف عن العمل تجاوباً مع طلب محاصري المرفأ الذين يمنعون تصدير النفط عبره. وقامت طائرة عسكرية تابعة للجيش الليبي بنقل العمال الأجانب إلى قاعدة معيتيقة الجوية قرب العاصمة طرابلس الخميس، بحسب تقرير لصحيفة "الحياة". وكان مدير شركة "يارا" النرويجية المشغلة لمصنع البتروكيماويات في مرسى البريقة تورليف انغار استنجد بسفارة بلاده في طرابلس، بعد تلقيه تهديدات من قبل إبراهيم جضران، قائد المجموعة التي تحاصر الموانئ النفطية شرق البلاد، والذي يرأس ما يعرف بـ"المكتب السياسي لإقليم برقة". وأفاد الجيش الليبي، أنه تدخل لإجلاء العمال الأجانب في مرسى البريقة بناء على طلب السفارة النرويجية التي دعته إلى "تحمل مسؤولياته في حماية رعاياها وأجلائهم بأقرب وقت ممكن". ولم يحدد الجيش عدد الرعايا الذين تم إجلاؤهم أو جنسياتهم، لكنه اعتبر في بيان أن ما يحدث في الموانئ النفطية المحاصرة يؤثر بشكل كبير على سمعة ليبيا وعلى المفاوضات مع الشركات الأجنبية لإقناعها بالعودة إلى البلاد، لاستكمال مشاريعها الإسكانية وفي مجال البنى التحتية لإعادة إعمار ليبيا. وفي غضون ذلك، حض علماء ومشايخ ليبيا الشعب والمؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) والحكومة على التعامل مع مسببي الأزمة النفطية بكل الطرق والوسائل، داعين إلى الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل الأزمة. وأشار العلماء والمشايخ في بيان مشترك إلى أن السماح باستمرار هذه الأزمة مدة ستة أشهر غير مبرر، وشددوا على ضرورة فك الحصار عن منطقة الهلال النفطي، لحفظ وحدة الوطن وفرض هيبة الدولة، "خصوصاً بعد تحول الأمر (الاعتصام) إلى أكثر من مجرد مطالب وحقوق". ورأى العلماء والمشايخ أن محاصرة الموانئ النفطية شرق ليبيا، يأتي في إطار "مخطط لتقسيم البلاد وتمزيقها، وإشعال نار الحرب الأهلية والجهوية بين أبنائها". وحمّل رئيس رابطة علماء ليبيا عمر مولود دعاة الحكم الذاتي في برقة المسؤولية عن ذلك.

ليبيا _قتيلان وجرحى من الجيش والشرطة الليبية في بنغازي&

ليبيا المستقبل _فرانس برس: قتل ضابط في الشرطة الليبية، وجرح ثلاثة عسكريين آخرين، مساء الجمعة، خلال محاولتهم تفكيك حقيبة متفجرات وضعت بقرب أحد المتاحف المهجورة في مدينة بنغازي، فيما اغتال مجهولون في وقت سابق أحد أفراد الجيش، على ما أعلنت مصادر أمنية وطبية لوكالة "فرانس برس". وقال مصدر أمني: "إن ضابطاً في الشرطة قتل وجرح معه ثلاثة أفراد آخرين جميعهم ينتمون لجهاز تفكيك المتفجرات". وأضاف "إن هذا الفريق حاول، مساء الجمعة، تفكيك حقيبة متفجرات وضعت بجانب متحف القصر العثماني المهجور في منطقة الكيش وسط مدينة بنغازي، لكن الحقيبة انفجرت خلال اقترابهم منها". وقالت مديرة مكتب الإعلام في مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث، فادية البرغثي: "إن المستشفى تلقى جثمان خبير المتفجرات في الشرطة الليبية، العقيد رجب حسين العبار، الذي توفي متأثراً بجروحه إثر إصابته بشظايا حقيبة متفجرة". وأضافت "إن ثلاثة آخرين من فريق خبراء المتفجرات هذا، أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة من جراء شدة الانفجار"، لافتة إلى أن "اثنين منهم، وهما فريد فتحي السعيطي وفرج محمد علي، أدخلا المستشفى بينما تم علاج الشرطي الثالث وهو محمود فتحي البسيكري وغادر إلى بيته". وفي سياق متصل، قال المصدر الأمني: "إن مسلحين مجهولين قتلوا بعد ظهر الجمعة، أحد جنود الاحتياط في القوات الخاصة والصاعقة في الجيش الليبي". وأوضح أن هؤلاء المسلحين المجهولين أطلقوا النار باتجاه هذا الجندي بعد خروجه من صلاة الجمعة في أحد مساجد منطقة حي الدولار، في مدينة بنغازي". من جهتها قالت البرغثي: "إن المستشفى تلقى جثة الجندي فرج محمد المعداني البالغ من العمر 37 عاماً جراء إصابته بعيار ناري في الرأس".

ليبيا _إغلاق التسجيل في انتخابات الهيئة التأسيسية في ليبيا&

ليبيا المستقبل _العربية.نت: أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا نوري العبار رسميا انتهاء فترة تسجيل الناخبين، مؤكدا تسجيل أكثر من مليون ومائة ألف ناخب، من أصل أكثر من ثلاثة ملايين ناخب محتمل كانوا قد شاركوا في انتخابات المؤتمر الوطني العام، قبل نحو سنتين. وأفاد العبار، أن المفوضية فتحت 97% من مراكز الانتخاب البالغ عددها 1595 مركزا، وذلك للتسجيل بالحضور الشخصي إلى جانب التسجيل عن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS. وعزا العبار، عدم فتح 34 مركزا انتخابيا للتسجيل إلى وجودها في مناطق يتجمع بها الأمازيغ، الذين أعلنوا مقاطعتهم للانتخابات (الجبل الغربي وزوارة)، إضافة إلى مناطق شهدت توترات أمنية بكل من سبها ودرنة وبنغازي. وأكد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، أنه سيتم إعلان سجل الناخبين المبدئي في مراكز الانتخاب بداية من 21 يناير الجاري، مشددا على أنه لن يسمح بالمشاركة في الانتخابات التأسيسية القادمة إلا للمسجلين. وأعلن العبار، أنه سيتواصل تسجيل الناخبين في الاستحقاقات الانتخابية القادمة، حتى تكتمل المنظومة الجديدة بشكل دقيق. ودعا المترشحين لانتخابات الهيئة التأسيسية، التي تعرف بلجنة الستين نسبة إلى عدد أعضائها المتوقع انتخابها في فبراير القادم، إلى التقيد بلوائح المفوضية عند تنفيذ حملاتهم الانتخابية. وبرغم قرار المؤتمر الوطني السماح للمفوضية بإجراء استفتاء حول شكل الدولة، وغيرها من القضايا الأساسية المتعلقة بنظام الحكم يوم الاقتراع على أعضاء الهيئة التأسيسية، إلا أن العبار أوضح عدم عزم المفوضية إجراء الاستفتاء، وكان هذا الموضوع قد أثار جدلا واسعا في صفوف أساتذة القانون الدستوري، الذين اعتبروا الخطوة تدخلا سافرا في صلاحيات الهيئة التأسيسية ومحاولة لتوجيهها والتأثير عليها. وطالب العبار، وزارة الداخلية بتوفير الأمن للعملية الانتخابية بمختلف مراحلها، وقد انطلقت منذ أسابيع الاجتماعات التنسيقية بين المفوضية ووزارة الداخلية لترتيب مستلزمات الانتخابات. وبالنظر إلى الخطوات التي قطعتها مرحلة الإعداد لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع دستور ليبيا الجديد، يصبح الأمازيغ خارج اللعبة، بعد إصرارهم على ضرورة تعديل المادة الـ30 من الإعلان الدستوري، لتتم معاملتهم كمواطنين كاملي الحقوق، إلا أن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) لم يحسم الأمر، إذ بقي الموضوع يؤجل من جلسة إلى أخرى، ويوم قرار حسمه لم يكتمل النصاب. وتشهد مختلف المدن الليبية حملات انتخابية للمترشحين، حيث وضعت صور المترشحين في معلقات تتفاوت أحجامها بحسب إمكانيات المترشح المادية، إضافة على نشاط يتصاعد كل يوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومناظرات بين المترشحين في بعض المدن بحضور جموع من الناخبين. وتمضي ليبيا إلى انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجديد وسط مقاطعة الأمازيغ والفيدراليين الرافضين لهذه الانتخابات ومن يرون أنها حرام، ممّا يشير إلى أن دستور ليبيا المنتظر سيولد شبه مشلول وغير توافقي.

ليبيا _الحكومة تكلف قوة عسكرية للتوجه إلى منطقة سبها لتعزيز ومساندة القوة المتواجدة هناك.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يناير 2014 (وال)- أعلنت الحكومة المؤقتة أنها تتابع عن كثب الأوضاع التي أعادت التوتر والتقاتل إلى مدينة سبها بالجنوب الليبي يوم الخميس الماضي . وأكدت الحكومة في بيان صحفي - تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أمس الجمعة - أنها كلفت قوة عسكرية بالتوجه إلى المنطقة لتعزيز ومساندة القوة المتواجدة هناك ومساعدتها في ضبط المشهد وتأمينه وإعادة الهدوء والأمن إلى منطقة سبها خاصة والجنوب الليبي عامة . وشكلت الحكومة المؤقته فريق لتقصي والتحقيق يضم أشخاص ذوي خبرة ومكانة للمباشرة في تقصي الحقائق والتحقيق في الأحداث وأسبابها وتداعياتها ، وإحالة نتائج أعمالها إلى مجلس الوزراء خلال أسبوع من تاريخ بدء مهمتها . وكلفت الحكومة وزارات الدفاع ،والداخلية ،والعدل تقديم المساعدات اللازمة للجنة بما يمكنها من أداء دورها المناط بها ، مع استمرار وزارة الصحة في تقديم الخدمات اللازمة للتعامل مع الحالة الطارئة باستخدام جميع الوسائل المتاحة . وحدد البيان مهمة لجنة الأزمة في استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمنطقة في ظل الظروف السائدة ووضع كافة الإمكانيات تحت تصرفها . وتضم اللجنة المشكلة من قبل الحكومة المؤقته وكيل مساعد لوزارة الحكم المحلي رئيسا ، وبعضوية مندوبين عن وزارات الصحة ، والشئون الاجتماعية والداخلية ، والدفاع . ..(وال