السبت، 18 يناير 2014

السودان _معارك عنيفة فى ملكال.. والجيش الشعبى يؤكد فقدان الاتصال بوحداته&

الاشتباكات فى جنوب السودانالاشتباكات فى جنوب السودان

اليوم السابع _أفاد موقع صحيفة الانتباهة السودانية، اليوم، السبت، أن القوات الموالية لنائب رئيس جنوب السودان المقال ريك مشار سيطرت على "كل مناطق النفط" بولاية أعالى النيل بعد معارك عنيفة فى مدينة ملكال مع عناصر الجيش الشعبى الذى أكد فقدان الاتصال بوحداته فى الولاية.

فى الوقت ذاته، فر نحو 8 آلاف شخص إلى مدينة جودة فى ولاية النيل الأبيض بعد معارك عنيفة بين قوات مشار والجيش الشعبى فى مدينة الرنك، فيما دعا حاكم "جودة" منظمات الإغاثة لتقديم الدعم للنازحين، محذرا من انفلات أمنى فى المنطقة.

إلى ذلك، ذكرت قناة "الشروق" السودانية أن وفدى مشار والرئيس سلفاكير ميارديت لمباحثات أديس أبابا اتفقا على مسودة لوقف أعمال العنف، فيما أمر سلفاكير بالبدء فى الإجراءات القانونية لمحاكمة المعتقلين السياسيين، الأمر الذى قد يؤدى إلى انهيار المباحثات مجددا، لتمسك سلفاكير بمحاكمتهم وإصرار مشار على الإفراج عنهم قبل وقف إطلاق النار.

من جانبه، شدد تعبان دينق رئيس وفد مشار، فى تصريحات لموقع الانتباهة السودانية، على عدم التوقيع على أى اتفاق هدنة ما لم يتم إطلاق سراح المعتقلين، بينما أكد المتحدث باسم وفد سلفاكير مايكل مكواى أن وفد الحكومة سيعود للمفاوضات غدًا.

من جهة أخرى، أعلنت الانتباهة غرق العشرات أمس الجمعة، خلال محاولتهم الفرار من أعمال العنف بمدينة ملكال، موضحة أن المئات تدافعوا إلى مدخل ميناء ملكال هربا من المعارك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق