الأحد، 28 ديسمبر 2014

ليبيا_الدايري: نخشى وصول الإرهابيين إلى منابع النفط

وزير الخارجية محمد الدايري (أرشيف: بوابة الوسط) (photo: )
وزير الخارجية محمد الدايري (أرشيف: بوابة الوسط)
أعرب وزير الخارجية محمد الدايري عن مخاوف الحكومة الموقتة من وصول الإرهابيين إلى منابع النفط، وقال: إن «هناك تخوفات وقلقًا لدينا من رغبة الجماعات الإرهابية المتطرفة من الوصول إلى منابع النفط، ونسعى جميعًا إلى دعم أشقائنا العرب للحيلولة دون تحقيق ذلك».
أضاف الدايري في المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم مع نظيره المصري سامح شكري في مقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة: «معركتنا ضد الإرهاب كبيرة وقوات الجيش تقوم بما عليها من واجب لمواجهة تلك القوات ودحر القوات المهاجمة».
وأعرب عن أمله في استتباب الأمن، قائلاً: «إننا في مصر وليبيا نقف في بوتقة واحدة لأن خطر الإرهاب الذي تتعرض له ليبيا تتعرض له مصر أيضًا».
كما أعرب عن تقدير بلاده لما وصفه بالوقفة التاريخية مع الشعب الليبي الذي يتعرض لمحنة، مؤكدًا أن ليبيا «تقدر هذه الوقفة ولنا أشقاء أعزاء في مصر حكومة ورئيسًا وشعبًا، فمصر تقف معنا ولنا اعتزاز كبير لهذا الموقف التاريخي لمصر».
وردًا على سؤال عما تقوم به الحكومة الليبية لمواجهة ما حدث من اعتداءات قامت بها قوات «فجر ليبيا» في منطقة الهلال النفطي، قال محمد الدايري: «لنا قوات وموقف عسكري ونحن نتعرض لهجمات شرسة لكن الموقف تحت السيطرة لدحر هذه الهجمات تمامًا».
وأضاف وزير الخارجية: إن «هذا العدوان المتجدد يمثل ظاهرة كنا نعيها وعلى وعي بها ولكن العالم الخارجي لم يكن واعيًا بها»، موضحًا إن هناك تحالفًا بين قوات ما يسمى بجماعة «أنصار الشريعة» وقوات «فجر ليبيا».
وقال الدايري: «إننا نريد أن نشير لهذا التصعيد كظاهرة تهدد الأمن القومي الليبي والعربي».
نشعر بالحزن لمقتل المصريين الثلاثة
وأكد وزير الخارجية «إننا نشعر في ليبيا بحزن عميق لمقتل المواطنين المصريين الثلاثة الذين وصلت إليهم يد الغدر من قبل قوات الإرهاب التي تنال وتطال أخوة أشقاء لنا من مصر»، لافتًا إلى أن ليبيا تعاني في هذه الأيام من الأعمال الإرهابية التي تشهدها مدينة سرت بالتحديد؛ حيث تم اغتيال 14 عسكريًا على يد هذه القوات، بالإضافة إلى نشر قوات «داعش» منذ أيام صور تنكيل لجثث مواطنين ليبيين في بنغازي، التي تتعرض منذ سنتين لأزمات من قبل القوات الإرهابية وعلى رأسها «أنصار الشريعة».

كما أكد الدايري أن «هناك الآن وجودًا متزايدًا لـ «داعش» ليس فقط في درنة، ولكن أيضًا في بنغازي»، وأشار إلى الحادث الأليم الذي تعرضت له إدارة حماية البعثات الدبلوماسية، أمس السبت، في طرابلس؛ حيث أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن تفجير مقر الإدارة، وكذلك انتشار أعلام «داعش» في طرابلس في الفترة الأخيرة.

أضاف الدايري «هناك قلق من تنامي وجود تنظيم «داعش» في ليبيا، بالإضافة إلى جماعة «أنصار الشريعة» التي انضمت إلى بعض قوات «فجر ليبيا» وقامت بالهجوم الشرس على الهلال النفطي».

لا يوجد تهديد عام للمصريين في ليبيا
ومن جانبه، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري في المؤتمر الصحفي مع الدايري «أنه لا يوجد تهديد عام بالنسبة للمصريين في ليبيا، وما زالوا يسهمون في تنمية المجتمع الليبي، ولكننا دائمًا ننبه إلى أهمية توخي الحذر، والبعد عن أماكن الاقتتال والصراع العسكري والعنف، ومراعاة الأمن الشخصي في كل مناسبة».

وصف شكري الوضع الراهن في ليبيا بـ «وضع استثنائي، ويكتنفه كثير من المخاطر، وعلى المصريين إذا ما استمروا في الوجود في الأراضي الليبية توخي الحذر والحرص والابتعاد أماكن الخطر والاقتتال».

وأضاف «إنه ليس هناك خطر عام والأعمال الإرهابية التي وقعت استهدفت أشخاصًا لظروف مرتبطة بوضع بعينه، وهي أعمال مدانة وشائنة وغير مقبولة وننسق مع الأشقاء في ليبيا لتوفير أقصى درجات الأمن للمصريين في ظل ظروف التوتر القائمة».

لا حوار مع الإرهابيين
وردًا على سؤال عن طبيعة مشاركة الأطراف الليبية في الحوار الذي دعا إليه المبعوث الأممي، قال شكري: إن «الحوار أساسه التفاعل بين أطراف نبذت العنف، وتتخلى عن الخيار العسكري، وبين أطراف ذات توجه سياسي، ولا يضم بأي شكل من الأشكال عناصر إرهابية معروفًا عنها الاعتداء واللجوء للقوة، وهذا هو الأساس الذي يتم من خلاله الدعوة الأممية لإقامة حوار وطني».

وأكد «أننا لا نستطيع التعامل بازدواجية مع الإرهاب وفي ظل وجود تحالف لمحاربة الإرهاب لا يجب ترك الساحة في مواضيع أخرى يكون لها مطالب أساسية، مما يخلق ازدواجية، فمادام دعينا إلى حرب شاملة ضد الإرهاب فإن المفهوم أن تلك الحرب تشمل كل الأطراف الإرهابية، في سورية والعراق ومالي ونيجيريا، وبحث التفاعل الإيجابي بالنسبة للظروف».

نعمل على مساعدة الحكومة الشرعية
وقال وزير الخارجية المصري إنه بحث مع الدايري العلاقات الثنائية، والجهود المشتركة لدعم الشرعية الممثلة في مجلس النواب، وكذا العمل على تعزيز ورفع القدرات الحكومة الحالية.

وأضاف أنهما ناقشا أيضًا التطورات على الساحة الليبية والعمليات العسكرية الاستفزازية من قبل أطراف تنتمي إلى توجهات إرهابية، والعمل الذي تقوم به الحكومة للتصدي لهذه الهجمات.

وأوضح شكري أن مباحثاته مع الدايري تركزت أيضًا على الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي برنارد ينو ليون لخلق إطار من الحوار الوطني، بهدف التوصل إلى حل سياسي للوضع في ليبيا، بما يحقق مصلحة للشعب الليبي في إطار سياسي جامع، والتخلي عن الخيار العسكري من قبل الجماعات المتطرفة، ونبذ العنف وتكريس التوجه نحو الشرعية.

وشدد شكري على أن مصر تعمل على دعم الحكومة الليبية، وبما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيس وزراء ليبيا إلى مصر، وكذا العمل على مساعدة الحكومة على توفير الخدمات اللازمة هناك، مشيرًا إلى التواصل المستمر والدائم مع الحكومة الليبية.

وقال شكري إنه ينتهز هذه الفرصة للإعراب عن شكر مصر للحكومة الليبية فيما يتعلق بالتعامل مع الحادث المأساوي الذي راح ضحيته ثلاثة مواطنين مصريين، معبرًا عن تعازيه لأسرة الضحايا، وأضاف أن مصر تبذل جميع الجهود لإعادة الجثامين في أقرب وقت ممكن لأرض الوطن.

ليبيا_قتيلان من الجيش بمعارك المحور الغربي ببنغازي

جندي مصاب في اشتباكات بنغازي (22 ديسمبر 2014: رويترز) (photo: )
جندي مصاب في اشتباكات بنغازي (22 ديسمبر 2014: رويترز)
قال مصدر عسكري بالقوات الخاصة «الصاعقة» إن جنديين قتلا جراء معارك بالمحور الغربي في مدينة بنغازي.
وأكد المصدر لـ«بوابة الوسط» اليوم الأحد، مقتل الجندي صبري محمد إبراهيم من ركن الآليات ببنغازي، والجندي مراجع محمد محمود العرفي من الدفاع الجوي ببنغازي، موضحًا أن جنديًا آخر أصيب في هذه الاشتباكات، وهو تابع لركن الآليات وحالته متوسطة.

ليبيا_«فجر ليبيا» تستخدم «ميغ 23» في محاولة قصف رأس لانوف

طائرة ميغ 23 (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
طائرة ميغ 23 (أرشيفية: الإنترنت)
أكد الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي، العقيد أحمد المسماري أن طائرة ميغ 23 تابعة لقوات «فجر ليبيا» حاولت قصف المجمع البتروكيماوي في رأس لانوف.
وقال المسماري، في مكالمة هاتفية مع «بوابة الوسط»: إن «فجر ليبيا» استخدمت لأول مرة طائرة متطورة، ولكن الدخان المنبعث من الخزانات المحترقة في السدرة حال دون قصف المجمع.

ليبيا_صبحي جمعة: سوء الأحوال الجوية حال دون تقدم «فجر ليبيا» نحو الوطية

قوات تابعة لـ«فجر ليبيا» (أرشيف «بوابة الوسط») (photo: )
قوات تابعة لـ«فجر ليبيا» (أرشيف «بوابة الوسط»)
قال الناطق باسم قوات «فجر ليبيا» في المنطقة الغربية صبحي جمعة في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» اليوم، الأحد: إن «سوء الأحوال الجوية حال دون تقدم قوات «فجر ليبيا» إلى قاعدة الوطية». كما أكد أن هناك قصفًا متبادلاً بين قوات «فجر ليبيا» وقوات الجيش بمحور الزرزير.
كما أكد الناطق باسم رئاسة الأركان العامة العقيد أحمد المسماري في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» اليوم، الأحد أن المنطقة الغربية القريبة من «قاعدة الوطية» تخضع لاستطلاع جوي على مدار الساعة على الرغم من سوء الأحوال الجوية، وفي حالة رصد أي تحرك سيتم قصفه على الفور.
على صعيد آخر أكد العقيد المسماري أن سفينة تجارية رُصِدت في المياه الإقليمية بالقرب من بنغازي، وهي في طريقها من تركيا إلى ميناء مصراته، وتم جر السفينة التي تحمل على متنها 450 حاوية إلى ميناء طبرق، واليوم سيتم تفتيش السفينة للتأكد من أن الحاويات لا تحمل أسلحة أو ذخائر.

ليبيا_ضبط باخرة محملة بالأسلحة قادمة من تركيا إلى مصراتة

ميناء مصراتة (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
ميناء مصراتة (أرشيفية: الإنترنت)
كشفت مصادر عسكرية ليبية ضبط باخرة كورية محملة بـ 450 حاوية، كانت في طريقها إلى ميناء مدينة مصراتة، قادمة من تركيا.
وقالت المصادر لـ«العربية نت» إن الباخرة ضبطت في المياه الإقليمية الليبية، أمس السبت، ثم اقتيدت إلى ميناء طبرق.
وأوضحت المصادر أن المياه الإقليمية الليبية والأجواء باتت مراقبة بشكل جيد، وذلك ضمن خطة قطع الإمدادات عن المجموعات المتطرفة شرق وغرب البلاد.
وعلى الرغم من رفض المصادر الكشف عن محتوى الباخرة، فإن ضابطًا في البحرية الليبية، طلب عدم الإفصاح عن اسمه، أفاد بأن الباخرة كانت تحمل شحنة ذخائر وأسلحة.
وأوضح الضابط أن حجز الباخرة جاء بعد التأكد من معلومات عسكرية من مصادر في مدينة مصراتة عن ماهية الباخرة وحمولتها.

ليبيا_الحاسي: قصف مصراته جاء بعد انتهاء مهلة الـ 72 ساعة

مهبط رأس لانوف العسكري (أرشيف: بوابة الوسط) (photo: )
مهبط رأس لانوف العسكري (أرشيف: بوابة الوسط)
قال الناطق باسم غرفة العمليات التابعة لحرس المنشآت النفطية، على الحاسي: إن ضربات جوية نفذت ضد مواقع تابعة لـ «فجر ليبيا» جاءت بعد انقضاء مهلة الـ 72 ساعة التي أمهلتها الغرفة وانتهت الثلاثاء الماضي.
وأعلنت غرفة العمليات العسكرية التابعة لحرس المنشآت النفطية استهداف عدة مواقع عسكرية تابعة لـ «مسلحي فجر ليبيا» داخل مدينة مصراته، وأمام الفندق الكبير ببلدة بن جواد، مضيفة «أن الضربات جاءت مركزة عن طريق سلاح الجو المتمركز بالهلال النفطي».
وناشد الحاسي، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» جميع المواطنين في مدينة مصراته الابتعاد عن الأماكن التي توجد بها قوات عملية «فجر ليبيا»، والكتائب المسلحة داخل مدينة مصراته، سواء كانت هذه الأماكن مقار قيادات، أو مخازن ذخيرة، أو تجمعات أفراد، أو تجمعات آليات، أو بوابات وغيرها. وتابع الحاسي: «الضربات ستكون متواصلة اعتبارًا من اليوم».
وكانت الغرفة أعطت فرصة 72 ساعة مساء الثلاثاء الماضي واعتبرت إعلانها بمثابة «الفرصة الأخيرة» لعواقل وحكماء الرقعة الجغرافية الممتدة من سرت إلى مصراته، من أجل تحمُّل مسؤولياتهم تجاه العواقب العسكرية التي ستطال كل من يحمل السلاح، أو يوجد بالقرب من تمركزات مسلّحي ما يُعرف بـ«فجر ليبيا».
وناقش مجلس الوزراء خلال جلسته العاشرة يوم أمس، السبت ضرورة قيام وزارة العدل باتخاذ الإجراءات القانونية محليًا ودوليًا لملاحقة قادة ما يسمى بـ«فجر ليبيا»، والذين يقومون بالهجوم على الموانئ النفطية، لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2174) بشأن ملاحقة الأفراد والكيانات التي تهدد السلام والاستقرار والأمن في ليبيا، وتعرقل نجاح التحول السياسي وتهاجم المرافق والمؤسسات الحكومية الليبية.

ليبيا_العيساوي يطالب النواب والحكومة بمساعدة مناطق الجبل الغربي المحاصرة

مجلس النواب الليبي (أرشيف: بوابة الوسط) (photo: )
مجلس النواب الليبي (أرشيف: بوابة الوسط)
دعا النائب عن منطقة الحرابة علي العيساوي مجلس النواب الليبي والحكومة الموقتة ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة كافة إلى تقديم المساعدة ومد يد العون إلى أهالي عدد من مناطق الجبل الغربي وباطن الجبل، التي تعاني حصارًا شديدًا منذ مدة من قبل ما يسمى بقوات «فجر ليبيا».
وأبلغ العيساوي «بوابة الوسط» اليوم، الأحد أن سكان تلك المناطق يعانون نقصًا حادًا في الوقود وشحًا في الموارد الغذائية، وصعوبة في التنقل وانقطاعًا متتاليًا في خدمات الكهرباء والاتصالات، ولم يعد في مقدورهم حتى نقل مرضاهم إلى العلاج في مناطق تتوافر فيها الخدمات الصحية.
وأوضح أن حلول فصل الشتاء في تلك المناطق المعروفة بتدني درجات الحرارة فيها في هذا الفصل، ضاعف من معاناة سكانها وزاد وضعهم المعيشي تعقيدًا، مقترحًا على الحكومة إمكانية تعاون الدول المجاورة القريبة من تلك المناطق في تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة والعاجلة.

ليبيا_مديرية أمن مصراته: قصف جوي على المطار والمنطقة الحرة

مطار مصراته (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مطار مصراته (أرشيفية: الإنترنت)
أكد مدير مديرية الأمن في مصراته، صالح ليسميو قصف سلاح الجو المطار المدني والمنطقة الحرة بجوار ميناء المدينة اليوم، الأحد من دون تسجيل إصابات بشرية.
وانتقد اليسميو، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» هجمات من وصفها بقوات حفتر على مصراته بوصفها «تستهدف أماكن حيوية واستراتيجية ومدنية لا مواقع مسلحين».
وكان الناطق باسم رئاسة الأركان في الجيش الليبي، أحمد المسماري صرح اليوم، الأحد لـ «بوابة الوسط» بأن «سلاح الجو قصف مدرج الكلية الجوية في مدينة مصراته، الذي تستخدمه قوات «فجر ليبيا» في شن الهجمات ضد الجيش».

ليبيا_«التأسيسية»: لن نسحب المقترحات ولجنة لمناقشة آراء المواطنين

مقرر التأسيسية للدستور رمضان التويجر (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مقرر التأسيسية للدستور رمضان التويجر (أرشيفية: الإنترنت)
قال مقرر الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، رمضان التويجر: إن «مقترحات اللجان النوعية لن تسحب من موقع الهيئة على الإنترنت، وستبقى معروضة على أبناء الشعب الليبي كافة للإدلاء بآرائهم فيها»، لافتًا إلى تشكيل لجنة لتنسيق ومتابعة تلك الآراء.
وأضاف التويجر، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» اليوم، الأحد إن «لجنة التنسيق تتشكل من رئاسة الهيئة وممثلين عن اللجان، وستختص بمراجعة الشكل المبدئي لمشروع الدستور بهدف إعداد المسودة النهائية»، مشيرًا إلى تواصل ممثلين عن اللجان مع دوائرهم الانتخابية عبر كل وسائل الاتصال المتاحة.

ليبيا_«شورى مجاهدي درنة» يعلن سيطرته على بوابة وادي بوضحاك

مسلحون بمنطقة وادي بوضحاك (الإنترنت) (photo: )
مسلحون بمنطقة وادي بوضحاك (الإنترنت)
أعلن ما يُسمى بـ «مجلس شورى مُجاهدي درنة» سيطرته على بوابة وادي بوضحاك، ودحر الجيش الليبي جنوب المنطقة.
جاء ذلك في مقطعً فيديو نُشر عبر صفحة المجلس على موقع «فيسبوك».
وصد الجيش الليبي في وقت سابق هجوم مُقاتلي المجلس على بوابة بوضحاك، وألحق بهم خسائر كبيرة في الأرواح، وأسر 16 إرهابيًّا وقتل ثمانية من المهاجمين.

ليبيا_شكري يؤكد دعم مصر الحكومة الليبية الموقتة

وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيفية: الإنترنت)
أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري دعم مصر الحكومة الموقتة الليبية بهدف «تعزيز ورفع قدراتها لأداء مسؤوليتها في توفير الخدمات للشعب الليبي الشقيق».

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية، محمد الدايري بمقر وزارة الخارجية المصرية اليوم، الأحد.

وقال شكرى إن المحادثات تناولت «التطورات على الساحة الليبية، والأعمال العسكرية الاستفزازية القائمة من قبل أطراف تنتمي إلى توجهات إرهابية، والعمل الذي تتطلع إليه الحكومة الليبية للتصدي لهذه الهجمات، التي لها تأثيرها البالغ على مستقبل الشعب الليبي ووحدة أراضيه» وفقًا لما نقلته «وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية.

ليبيا_الدايري: تنظيم «داعش» منتشر في المناطق الليبية

وزير الخارجية محمد الدايري (أرشيف: بوابة الوسط) (photo: )
وزير الخارجية محمد الدايري (أرشيف: بوابة الوسط)
قال وزير الخارجية، محمد الدايري: إن «تنظيم (داعش) منتشر بكثرة في المناطق الليبية»، ولم يوضح الدايري ما هي هذه المناطق.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي مع سامح شكري، وزير الخارجية المصري اليوم، الأحد فى القاهرة أن الحكومة الليبية تعاني من ظاهرة الاغتيالات، وخاصة في مدينة سرت وبنغازي، حيث يتواجد ما يسمى بجماعة «أنصار الشريعة»، وتنظيم «داعش».

أشار الدايري إلى أن مقر إدارة الحماية الدبلوماسية في طرابلس تعرض لهجوم إرهابي من عناصر تنظيم «داعش»، وفقًا لما نقلته «وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية.

وأضاف الدايري خلال المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية المصري «إن معركتنا ضد الإرهاب مستمرة حتى عودة الأمن ودحر القوات المهاجمة على النفط»، ووجه الدايري الشكر إلى مصر على «الوقفة التاريخية» لدعم ليبيا.

لبييا_سلاح الجو يقصف الكلية الجوية في مصراته

الكلية الجوية مصراتة (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
الكلية الجوية مصراتة (أرشيفية: الإنترنت)
قال الناطق باسم رئاسة الأركان في الجيش الليبي، أحمد المسماري اليوم، الأحد: إن «سلاح الجو قصف مدرج طائرات الكلية الجوية في مدينة مصراته، الذي تستخدمه قوات «فجر ليبيا» في شن الهجمات ضد الجيش».

وأضاف المسماري، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» اليوم إن «تلك الهجمات جاءت بعد ساعات من غارات أخرى على المقر السابق لشركة الجبل في مدينة درنة؛ حيث يتحصن متطرفون منتمون لـ(داعش)»، مشيرًا إلى أن تلك الغارات «أسفرت عن مقتل العشرات من المتطرفين وتدمير عدد كبير من آلياتهم».

ولفت المسماري إلى أن تزامن الهجمات ضد المتطرفين في مناطق عدة بالبلاد يأتي بهدف تشتيتهم، مشيرًا إلى أن الطلعات الجوية التي ينفذها الجيش تأتي من خمس قواعد جوية؛ طبرق والأبرق لقصف معاقل المنطقة الشرقية، ورأس لانوف والبريقة للمنطقة الوسطى، وقاعدة الوطية للمنطقة الغربية.

ليبيا_النيران تهدد 19 خزانًا في ميناء السدرة

ألسنة الدخان تتصاعد من موقع حريق ميناء السدرة (تصوير: أسامة الجارد - بوابة الوسط) (photo: )
ألسنة الدخان تتصاعد من موقع حريق ميناء السدرة (تصوير: أسامة الجارد - بوابة الوسط)
أعلنت شركة الواحة للنفط اليوم، الأحد أن النيران المشتعلة في خمسة خزانات للنفط بميناء السدرة أصبحت تهدد 19 خزانًا أخرى في المرفأ النفطي الأكبر في البلاد.
وقال مسؤول في شركة الواحة الليبية طالبًا عدم ذكر اسمه: إن «الخزانات التسعة عشر تبلغ سعتها التخزينية 6.2 ملايين برميل، مملوءة بالكامل».
ووفقًا لموقع «سكاي نيوز عربية» فإن ليبيا تواجه نذر كارثة بيئية، يمكن أن تمتد آثارها إلى دول جوار ليبيا.
وامتدت النيران المشتعلة منذ الخميس الماضي إلى خمسة خزانات حتى الآن في مرفأ السدرة، مما دفع الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا إلى طلب مساعدة خارجية للسيطرة علي الحريق.
وكانت النار اندلعت في أول صهريج يوم الخميس، نتيجة قذيفة صاروخية أطلقها مسلحو «فجر ليبيا»، من زورق بحري، لتمتد إلى خزانين آخرين في وقت لاحق.
وقال المسؤول في شركة الواحة: إن «كمية النفط التي احترقت بسبب الحادث تقدر بنحو 1.63 مليون برميل من خام البرنت»، المسعر بنحو 60 دولارًا للبرميل في الأسواق العالمية، إضافة إلى خسائر بالمليارات نتيجة فقدان هذه الخزانات النفطية.

ليبيا_زليتن تشيع 7 من ضحايا انهيار مبنى سكني

العمارة المنهارة في زليتن - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
العمارة المنهارة في زليتن - (أرشيفية: الإنترنت)
شيّع أهالي مدينة زليتن جثامين سبعة أفراد من أسرة فتحي مفتاح بن زاهية، الذين توفوا بعد انهيار مبنى سكني.
ووفقًا لوكالة الأنباء الليبية، فقد أسفر الحادث عن وفاة الزوجة وأربع بنات وشابين، تم تشييعهم مساء أمس، السبت إلى مثواهم الأخير بمقبرة البازة.
وحضر تشييع جثامين الضحايا حشد كبير من أهالي مدينة زليتن، وأعضاء المجلس البلدي بزليتن، وعدد من المسؤولين بالقطاعات الحكومية.
يذكر أن الضحايا توفوا بعد انهيار المبنى المكون من ثلاثة طوابق، يوجد بأحد طوابقه محل لبيع السجائر والمفرقعات والألعاب النارية، بعد اشتعال النيران في المحل وانفجار الألعاب النارية، وكان المجلس البلدي للمدينة أعلن الحداد لمدة يومين ابتداء من أمس السبت، حدادًا على أرواح ضحايا هذا الحادث الأليم.

ليبيا_السفارة الليبية في مصر تدين مقتل الطبيب المصري وأسرته

الطبيب المصري وزوجته - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
الطبيب المصري وزوجته - (أرشيفية: الإنترنت)
دانت سفارة ليبيا لدى مصر بأشد العبارات، «الجريمة التي قامت بها المجموعات الإرهابية الظلامية ضد الطبيب المصري وزوجته وابنته في مدينة سرت».
وقالت السفارة في بيان اليوم، الأحد: «تتقدم إلى أسرة الضحايا وإلى الحكومة والشعب المصري الشقيق بأحر التعازى وخالص عبارات المواساة»، وفقًا لصحيفة اليوم السابع.
وأكدت السفارة «أن الشعب الليبي وأجهزته الشرعية ماضية قدمًا فى محاربة الإرهاب واستئصاله من المجتمع الليبي، وإنزال العقاب العادل على مرتكبي هذه الجريمة الإرهابية النكراء، وتؤكد أيضًا أن القضاء على الإرهاب وجرائمه هي مسئولية تقع على المجتمع الدولي، الذي عليه أن يتخذ الإجراءات الناجعة الكفيلة بتحقيق ذلك، ومد يد العون للسلطات الشرعية في ليبيا لمواجهته والقضاء عليه».

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية ( الأحد 28 ديسمبر 2014)

ليبيا في الصحافة العربية ( الأحد 28 ديسمبر 2014) (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية ( الأحد 28 ديسمبر 2014)
تناولت الصحافة العربية الصادرة اليوم، السبت الشأن الليبي، إذ أبرزت طلب الحكومة مساعدات عاجلة للسيطرة على الحرائق النفطية، وكذا ما قاله الرئيس المصري ووزير الدفاع الفرنسي بشأن الوضع في البلاد.

الشرق الأوسط
الحكومة الليبية تطلب مساعدات عاجلة لإطفاء حرائق النفط.. ودول غربية اشترطت وقف القتال
سعت الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني إلى الحصول على مساعدات عاجلة لوقف الحرائق، لكن الدول التي استهدفتها الاتصالات مع الحكومة لم تسفر عن أي استجابة ملموسة، وفقًا لما قاله مسؤول ليبي أمس لـ«الشرق الأوسط».
وقال المسؤول الذي اشترط عدم تعريفه: «تم إبلاغنا أنه يتعين وقف القتال لكي تتمكن هذه الدول من إرسال طائرات عاجلة لإخماد حرائق النفط.. ميليشيات فجر ليبيا مستمرة في هجومها ومحاولة تدمير الموارد النفطية للشعب الليبي». 
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أرشيفية: رويترز)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أرشيفية: رويترز)

وفي سياق متصل أبرزت الجريدة تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن ليبيا، إذ جاء في تقرير تحت عنوان: «السيسي يطالب بالإسراع في حل الأزمة الليبية» أن الرئيس المصري طالب بضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة الليبية خلال لقائه وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغو، مشددًا على أهمية تحديد أفق زمني والإسراع في التوصل إلى الحل دون محاولة فرض الأمر الواقع بقوة السلاح من جانب أي طرف.
وقال السفير علاء يوسف، الناطق باسم الرئاسة المصرية، إن الرئيس السيسي أعرب عن أهمية دعم مؤسسات الدولة الليبية وعلى رأسها البرلمان المنتخب والجيش الليبي. وشدد على ضرورة وقف تدفق السلاح والمقاتلين إلى الأراضي الليبية، بما يهدد استقرار الإقليم بكامله.
يأتي هذا في وقت أعلن فيه التلفزيون الرسمي المصري تلقي الرئيس المصري دعوة لزيارة الكويت بداية يناير المقبل.

الحياة
وأبرزت جريدة «الحياة» اللندنية تصريحات وزير الدفاع الفرنسي بشأن أزمة ليبيا، وجاء تحت عنوان «وزير الدفاع الفرنسي: جنوب ليبيا تحول معقلاً للإرهابيين» أن وزير الدفاع الفرنسي جان اي لودريان في مقابلة مع جريدة "لو جورنال دي ديمانش"، اعتبر أن «جنوب ليبيا تحول معقلاً للإرهابيين»، لكنه أكد أن أي تدخل عسكري مباشر في هذه المنطقة، «غير وارد حتى الآن».
ورأى الوزير في المقابلة التي ستنشر اليوم الأحد، أن «توجيه ضربة من دون حل سياسي لن يؤدي إلى نتيجة»، مؤكدًا أن «ليبيا بلد مستقل».
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان (أرشيفية: رويترز)
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان (أرشيفية: رويترز)

وقال إننا «نشهد اليوم ظهور نقاط ترابط بين «داعش»ومجموعات كانت مرتبطة حتى الآن بالقاعدة في منطقة الساحل والصحراء، وخصوصًا في درنة بليبيا حيث يحاول «داعش»الإمساك بزمام الأمور».
وأضاف أنه في هذه المنطقة «يوجد بلمختار (أحد أبرز قياديي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) وأيضًا إياد اغ غالي زعيم (جماعة) أنصار الدين (...)، أنا واثق بأن الموضوع الليبي مطروح أمامنا في 2015، على الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والدول المجاورة التصدي لهذه القضية الأمنية الساخنة».
الخليج
واهتمت جريدة «الخليج» الإماراتية بالشأن الليبي، وجاء تحت عنوان: «ضبط باخرة أسلحة قادمة من تركيا للميليشيات بمصراتة» أن مصادر عسكرية ليبية كشفت ضبط باخرة كورية قادمة من تركيا محملة ب450 حاوية كانت في طريقها إلى ميناء مصراتة، حيث تم اقتيادها إلى ميناء طبرق، شرقي ليبيا.
ميناء مصراتة (أرشيفية: الإنترنت)
ميناء مصراتة (أرشيفية: الإنترنت)

ورغم رفض المصادر الكشف عن محتوى الباخرة، فإن ضابطاً في البحرية الليبية، طلب عدم الإفصاح عن اسمه، أفاد أن الباخرة كانت تحمل شحنة ذخائر وأسلحة، وفقًا لما نقلته الجريدة عن موقع «العربية».

ليبيا_الهند تسعي إلى منع 200 ممرضة من العودة لليبيا

عودة ممرضة هندية من ليبيا إلى بلادها ( أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
عودة ممرضة هندية من ليبيا إلى بلادها ( أرشيفية: الإنترنت)
قالت مجلة «ليبيا هيرالد» إن السلطات الهندية تسعى إلى منع 200 ممرضة هندية من العودة إلى ليبيا بعد أن تم تعيينهن من قبل وكالة توظيف غير معلومة.
ووفقًا للموقع الإلكترونى للمجلة، عاد إلى ليبيا ثمانية ممرضين وممرضات عملوا في ليبيا لمدة 13 عامًا، بالرغم من تحذيرات السلطات الهندية من السفر إلى ليبيا.
وأجلَت الهند 58 ممرضة الأسبوع الماضي، من بين 87 طالبن السلطات بمساعدتهن في الخروج من ليبيا وفقًا لموقع «زي نيوز» الهندي.

ليبيا_«الدفاع» تنعى شهداء كتيبة 136 وقاعدة الأبرق

مقاتلو الجيش الليبي في وضع تأهب- (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مقاتلو الجيش الليبي في وضع تأهب- (أرشيفية: الإنترنت)
نعت وزارة الدفاع في الحكومة الليبية المؤقتة ببالغ الأسى والحزن استشهاد جنود الكتيبة 136 (الجالط) «الذين كانوا يسهرون على حماية محطة الخليج البخارية» في سرت.
كما نعت شهداء قاعدة الأبرق العسكرية الذين استشهدوا مؤخرا بعد تبادل إطلاق نار من «الإرهابيين الذين حاولوا التسلل إلي القاعدة».
وأكدت الوزارة في النعي الذي نقلته وكالة الأنباء الليبية «وال» أمس السبت، وشمل كل الشهداء الذين «قضوا نحبهم وهم يقومون بواجبهم في حماية مقدرات الشعب الليبي بعد أن استهدفتهم يد الغدر والخيانة»، أن مثل هذه الأعمال الإرهابية لن تمر مرور الكرام وإنها «لن تذخر جهدا في كشف الجناة وتقديمهم للعدالة».
وأضافت الوزارة أن مثل هذه الجرائم لن تثني أبناء الشعب الليبي عن بناء مؤسسات الدولة المنشودة وعلى رأسها الجيش الوطني الليبي ليقوم بدوره في حماية الوطن والمواطن.

ليبيا_وزير دفاع فرنسا: لن نتدخل بليبيا و«داعش» و«القاعدة» توحدا

وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان -(أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان -(أرشيفية: الإنترنت)
قال وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان إن جنوب ليبيا «تحول معقلا للإرهابيين» مضيفا: أن «أي تدخل عسكري مباشر في هذه المنطقة غير وارد حتى الآن».
ورأى الوزير في مقابلة مع صحيفة «لو جورنال دي ديمانش» تنشر اليوم الأحد، أن «توجيه ضربة من دون حل سياسي لن يؤدي إلى نتيجة»، مؤكدا أن «ليبيا بلد مستقل».
وقال: «نشهد اليوم ظهور نقاط ترابط بين (داعش) ومجموعات كانت مرتبطة بالقاعدة في منطقة الساحل والصحراء، وخصوصا في درنة بليبيا حيث يحاول داعش الإمساك بزمام الأمور».
وأضاف لودريان أنه في هذه المنطقة «يوجد بلمختار (أحد أبرز قياديي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب) وأيضا إياد آغ غالي، زعيم (جماعة) أنصار الدين.
واستطرد: «أنا واثق بأن الموضوع الليبي مطروح أمامنا (...)، في 2015، على الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة والدول المجاورة التصدي لهذه القضية الأمنية الساخنة».
جيش «داعش»
وتابع لودريان: أن وجود تنظيمات إرهابية منظمة على مسافة قريبة من المتوسط يهدد أمننا، وكذلك وجود فرنسيين يقاتلون إلى جانب «داعش».
وقال: «لا أميز بين الإرهابيين، ما نخشاه هو اندماج بين حركات كانت تتقاتل في ما بينها، من نواجههم في الساحل وهم منبثقون من القاعدة ومن وحدوا صفوفهم منذ يونيو تحت خلافة داعش».
واعتبر أن هذه الخلافة هي «جيش إرهابي» مع «عشرين ألف مقاتل ودبابات تم الاستيلاء عليها من الجيش العراقي ووسائل مالية مصدرها عائدات النفط وتقنية في القتال واحتراف في استخدام وسائل إعلام محلية».
وانتهي لودريان قائلا: «أنه جيش يستطيع خوض حرب عصابات في المدن و(ممارسة) إرهاب كلاسيكي وحرب تقليدية. نعم، ندخل في بعد جديد هو عسكرة الإرهاب،.. وهذا يتطلب ردا عسكريا».

ليبيا_الحكومة توافق على فتح سوق الاتصالات للمنافسة

وزير الاقتصاد والصناعة الليبي منير علي (أرشيفية :الإنترنت) (photo: )
وزير الاقتصاد والصناعة الليبي منير علي (أرشيفية :الإنترنت)
اقترح وزير الاقتصاد والصناعة، منير علي، على الحكومة «تنويع مصادر الدخل الليبي ليشمل موارد أخرى غير النفط، مثل، ضرائب الإنتاج والاستهلاك، والضرائب غير المباشرة».
وقدم منير خلال اجتماع الحكومة المؤقت، برئاسة عبد الله الثني، في البيضاء، أمس السبت، اقتراحا آخر بـ«فتح السوق الليبي للاتصالات والتقنية أمام الشركات العالمية المنافسة لتمكين الدولة من الحصول على رسوم التراخيص الحصرية».
وقال منير إن هذا المقترح من شأنه «الاستفادة من الحصول على رسوم التراخيص والحصول على ضرائب غير مباشرة، وتشغيل العمالة الوطنية، وتحسين خدمات الإتصالات والتقنية التي أصبح مستواها متدنيا في معظم مناطق ليبيا في الفترة الأخيرة».
ووافق مجلس الوزراء على مقترح وزير الإقتصاد والصناعة، بفتح السوق الليبي للاتصالات والتقنية أمام الشركات العالمية المنافسة، وطلب المجلس من نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات، إعداد تصور بهذه الخصوص لمناقشته في الاجتماع المقبل للمجلس.

ليبيا_الحاسي: هدنة «مؤقتة» لإطفاء «خزانات السدرة»

النيران مشتعلة في خزان نفطي أصيب بنيران «فجر ليبيا»، الخميس 25 ديسمبر 2014 (بوابة الوسط) (photo: )
النيران مشتعلة في خزان نفطي أصيب بنيران «فجر ليبيا»، الخميس 25 ديسمبر 2014 (بوابة الوسط)
وافق جهاز حرس المنشآت النفطية على وقف إطلاق النار «بصفة مؤقتة»، لإفساح المجال أمام فرق الإطفاء المحلية والدولية الراغبة في مكافحة الحرائق الناشبة فى خزانات النفط جنوب ميناء السدرة، أكبر ميناء نفطي في البلاد.
وقال الناطق الرسمى لغرفة عمليات حرس المنشآت النفطية، على الحاسي، فى تصريح لـ«بوابة الوسط» أمس السبت، «لا نمانع فى وقف إطلاق النار من جانبنا مبدئيا حتى تتمكن فرق مكافحة الحرائق من إطفاء النيران المشتعلة بالخزانات بالميناء منذ الخميس الماضي».
وتابع: «تعتبر هدنة وقف إطلاق النار من جانب حرس المنشآت النفطية سارية ما لم يتم الإعتداء علينا»، ولو حدث غير ذلك «لن نقف مكتوفى الأيدي».
وجاء إعلان الموافقة المبدئية على وقف النار من جانب جهاز حرس المنشآت النفطية فور طلب أعضاء بمجلس النواب الإيطالي إرسال رجال إطفاء للسيطرة على حريق في ميناء السدرة، حيث أبدت إيطاليا استعدادها للمساعدة في إخماد الحريق، «شريطة توقف القتال».
واندلع حريق في أحد الخزانات مساء الخميس الماضي، نتيجة قصف صاروخي مباشر من قبل مسلحي «فجر ليبيا»، أثناء محاولتهم السيطرة على الموانئ النفطية.
وانتقلت النيران، أمس السبت، إلى خزانات للنفط الخام جنوب ميناء السدرة، بعد أن تسللت إليهما ألسنة النيران، لتشتعل بذلك ستة خزانات، تمكن خلالها رجال الإطفاء السيطرة على خزانين، وتبقي أربعة منها مشتعلة، حسبما أكد مسؤولون بشركة رأس لانوف النفطية لـ«بوابة الوسط».

ليبيا_ملكة بريطانيا تهنئ ليبيا بالعيد 63 للاستقلال

ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية -(أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية -(أرشيفية: الإنترنت)
هنأت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، ليبيا بمناسبة الذكري 63 لاستقلالها.
وأرسلت الملكة برقية تهئنة إلي رئيس مجلس النواب، المستشارعقيلة صالح، اليوم السبت، بهذه المناسبة.
وقالت الملكة في رسالتها: «يطيب لي أن أبعث إلي الشعب الليبي تهاني وتحيات ودية لاحتفالكم بالعيد الوطني، كما أتمني الأزدهار والسعادة لكم في السنة المقبلة».