الثلاثاء، 21 أبريل 2015

قتلت أطفالها قبل 2006.. فتفادت الإعدام

سكاى نيوز عربية: تفادت سيدة أقرت بالذنب، لقتلها ستة من أطفالها حديثي الولادة على مدى عشر سنوات، عقوبة الإعدام، لأن الجرائم وقعت بين عامي 1996 و2006. فالسيدة قتلت أطفالها الرضع قبل تعديلات أدخلت على القانون جعلت هذه الجريمة من الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام، في ولاية يوتا الأميركية. واقتصرت العقوبة على السجن 15 عاما لميغان هانتسمان التي اعترفت بخنق أطفالها الرضع، عندما كانت تعاني من إدمان للمنشطات والكحوليات. وعثر على رفات الرضع الستة في أبريل 2014 في مرأب للسيارات، في ضاحية بليزنت غروف، التي تقع مباشرة إلى الشمال من بروفو بولاية يوتا. كما عثرت الشرطة على جثة رضيع سابع، تم التخلص منها بالطريقة ذاتها، لكن السلطات قالت إنها تعتقد أن الطفل ولد ميتا. وقالت الشرطة إن هانتسمان وضعت الأطفال السبعة جميعهم بدون مساعدة طبية في المنزل، بعد أن نجحت على ما يبدو في إخفاء حملها.

غموض موقف بنزيمة من المشاركة في دربي مدريد

وكالات: لا يزال المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة يعاني من مشكلات في الركبة اليمنى حيث تدرب مجددا داخل منشأت فريقه ريال مدريد ما يثير الشكوك حول مشاركته بدربي العاصمة الإسبانية أمام أتلتيكو الأربعاء في إياب ربع نهائي دوري الأبطال الأوروبي. وخاض الملكي مرانا مكثفا لأول مرة بعد جلسة التعافي التي حصل عليها اللاعبون الذين شاركوا أساسيا في مواجهة مالاجا السبت بالجولة 32 من الليجا (3-1)، وأكد النادي الإصابة العضلية للاعبه الويلزي جاريث بيل وغيابه عن دربي إياب ربع نهائي التشامبيونز ليج أمام الأتلتي. وقد تأكد إصابة اللاعب الكرواتي لوكا مودريتش بالتواء في الركبة ما يبعده هو الأخر عن لقاء "الروخيبلانكوس" على ملعب سنتياجو برنابيو. وتتزايد المشكلات أمام المدير الفني للملكي كارلو أنشيلوتي الذي قاد فريقه للتتويج بلقب التشامبيونز الموسم الماضي للمرة العاشرة على حساب نفس الجار المنافس.

الصين تهزم أمريكا بمشروعات بنية تحتية في باكستان



وكالات: أعلن الرئيس الصيني فور وصوله باكستان، عن رغبة بلاده في تدشين مشروعات بنية تحتية وطاقة بتكلفة تصل إلى 46 مليار دولار، معلنة بهذا الرقم هزيمة الآنفاق الأمريكي بباكستان، ويكشف النقاب عن طموحات الصين الاقتصادية في آسيا وخارجها. وبحسب ما ذكر بـ"cnbc arabia"، أن الهدف من المشروعات هو أقامة ممر اقتصادي بين باكستان والصين من ميناء جوادار المطل على بحر العرب في جنوب باكستان ومنطقة شينجيانغ في غرب الصين.
على جانب آخر أضاف وزير التخطيط الباكستاني، إحسان أقبال، أن الصين ستقدم 37 مليار دولار للاستثمار في مشروعات طاقة لتوليد 16 ألف و400 ميجاوات من الكهرباء، وتغطي قروض ميسرة مشروعات بنية تحتية تتكلف نحو عشرة مليارات دولار. وأشاد رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الباكستاني، مشاهد حسين سعيد، أن هذه الخطوة تعد تحولا واضحا في ميزان القوة الاقتصادية العالمي ،مضيفا أن من شأن هذ الخطوة تعزيز الروابط وسبل التعاون بين الصين ودول الشرق الأوسط وآسيا ودول أوروبا، وشدد مشاهد على ضرورة إنجاح هذا المشروع.

المركزي الأوروبي: اليونان لن تخرج من منطقة الـ'يورو'

وكالات: قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، فيكتور كونستانسيو، إنه مقتنع تماما أن اليونان لن تخرج من منطقة اليورو، وإنه واثق تماما في قدرة البنوك اليوناينة على الوفاء بالتزامتها، مضيفا أن البنك على استعداد تام لتمويل اليونان بأي مبلغ ولكنه لايستطيع أن يعد بذلك. وبحسب ما ذكر بـ"cnbc arabia"، ذكر كونستانسيو، للمشرعين بالبرلمان الأوروبي "نحن مقتنعون في البنك المركزي الأوروبي بأن اليونان لن تخرج "من منطقة اليورو".

السعودية_العاهل السعودي يأمر بمشاركة الحرس الوطني في 'عاصفة الحزم'

ليبيا المستقبل - وكالات: أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، بضم الحرس الوطني للمشاركة في عمليات "عاصفة الحزم" التي تقودها المملكة بالمشاركة مع دول حليفة ضد جماعة (أنصار الله) الحوثيين في اليمن. وتعتبر قوات الحرس الوطني على نطاق واسع أفضل الوحدات البرية تجهيزا في السعودية. يذكر أن القوات الجوية السعودية بالاضافة الي القوات البرية التابعة لوزارة الدفاع هم من يباشر العمليات العسكرية في اليمن، وانضم لهما قوات الحرس الوطني الذي يعتبر هيكل عسكري منفصل تديره وزارة خاصة به.

ليبيا_الهلال الأحمر: نزوح أكثر من 557 ألف ليبي في عام واحد

أ ش أ: أظهر تقرير للأمانة العامة للهلال الأحمر الليبي نزوح 557 ألفا و212 شخصا داخل ليبيا، بسبب تصاعد العنف المسلح بين أطراف النزاع داخل البلاد، مشيرًا إلى أن أشد موجات العنف كانت في مدينة بنغازي. وذكرت الأمانة العامة للهلال الأحمر في تقرير لها، اليوم الأثنين، أن الأحداث الأخيرة في ليبيا منذ عام 2014 حتى 2015 "أدت إلى انتشار النزاع المسلح في أكثر من مدينة"، وأظهرت أن المناطق الأساسية التي يتواجد فيها النزاع المسلح القائم هي "بنغازي، والمنطقة الغربية، ومدينة أوباري ومدينة درنة والمنطقة الوسطى" على التوالي. ونوه التقرير بأن النزاع القائم في المنطقة الغربية يقع في مناطق متفرقة بين المدن الساحلية والطرق الصحراوية، بينما النزاع القائم في المنطقة الوسطى يقع في محيط الهلال النفطي، وهناك نزوح ثانوي في مدينة سرت.
ولاحظ التقرير الذي شمل الفترة من 16 مايو 2014 حتى 1 أبريل 2015، أن العديد من السكان الذين فروا من مناطق النزاع المسلح في بنغازي معهم القليل من الموارد، ومنهم من يعيش دون أي موارد مما يزيد سوء الوضع الإنساني لهم، مع صعوبة الحصول على الخدمات الأساسية داخل المدينة. وأشار إلى أن مدينة درنة شرق البلاد شهدت "نزوحا ثانويا" بسبب الأحداث المسلحة الأخيرة، بينما في الجنوب حيث النزاع المسلح في منطقة أوباري هو "صراع قبلي قائم داخل المدينة"، فيما قسمت الإحصائية الصراع في المنطقة الغربية إلى منطقتين، الأولى في محيط ككلة والقلعة والثانية في منطقة ورشفانة. وأوضح أنه في 16 مايو 2014 وهو "بداية النزاع المسلح في بنغازي" حدث نزوح داخلي لسكان المدينة قدر بـ 1145 شخصا. وفي 14 أغسطس 2014 أدى استمرار القتال في منطقة ورشفانة لزيادة عدد النازحين إلى 17618 شخصا.
وفي 15 سبتمبر 2014 وهو بداية النزاع المسلح في مدينة أوباري (جنوب غرب ليبيا) جرى نزوح 1243 شخصا في منطقة (شارب - المشروع)، إضافة إلى أن اشتداد وتيرة الأحداث أوصل العدد إلى 18171 شخصا.
وفي 18 أكتوبر 2014 أدى القتال الذي تركز في محيط مدينتي ككلة والقلعة إلى زيادة حركة النازحين ليصل العدد إلى 39389 شخصا.
وفي 15 نوفمبر 2014 أدى تصاعد العنف بين أطراف النزاع المسلح في ضواحي مدينة درنة وبعض أحياء المدينة إلى نزوح 4956 شخصا.
وفي 1 يناير 2015 بدأت حركة النازحين في المنطقة الوسطة من مدينتي (النوفلية - بن جواد) ومحيط الهلال النفطي ليصل عدد النازحين إلى 8778 شخصا.
وفي 26 فبراير 2015 بداية النزاع المسلح في بعض المناطق داخل مدينة سرت جرى نزوح أولي بلغ 544 نازحا من مناطق (زعفران - السبعة - شعبية رقم 2).
وبلغ إجمالي عدد النازحين في مختلف المناطق حتى 1 أبريل 2015 حوالي 557 ألفا و212 شخصا.
وسجل التقرير أن أكثر المدن التي تم النزوح إليها كانت العاصمة طرابلس بواقع 126368 شخصا، تليها بنغازي 108830 شخصا، ثم ترهونة 59789 شخصا، فمصراتة 30636 شخصا، ثم إجدابيا 23965 شخصا، وبني وليد 22436 شخصا. كما تصدرت مدينة بنغازي أعداد النازحين منها حيث وصل العدد إلى 108830 شخصا، تليها ككلة وورشفانة والمشاشية على ترتيب المناطق التي تم النزوح منها. وأظهر تقرير الهلال الأحمر أن عدد البلاغات التي وصلت إلى مكاتب البحث عن المفقودين وإعادة الروابط التابعة لهم بلغ 626 بلاغا، تم إغلاق 157 بلاغا منها بسبب رجوع المفقودين إلى ذويهم إما عن طريق تبادل المحتجزين بين الأطراف أو بطرق أخرى، كما تم إغلاق 91 بلاغا بسبب العثور على المفقود متوفى، وذلك عن طريق صور الجثث التي جلبت من المستشفيات أو تسلم من قبل فريق إدارة البحث عن الجثث داخل الفروع. وأشارت التقرير إلى أنه تم أخذ عينات الحمض النووي لعدد 119 جثة مجهولة الهوية، وسيتم نقل العينات إلى دولة أخرى بسبب عدم توفر الإمكانيات لعمل الفحوصات الخاصة بالـ DNA داخل ليبيا. ونوهت الأمانة العامة للهلال الأحمر إلى أن المعلومات والأرقام الموجودة قابلة للتعديل والتحديث نظرا لاستمرار النزاع المسلح. يشار إلى أن جمعية الهلال الأحمر الليبي هي جمعية أهلية تطوعية ذات نفع عام مساعدة للسلطات العامة ولها شخصيتها الاعتبارية المستقلة ومقر أمانتها مدينة بنغازي ولها 35 فرعا داخل مختلف مناطق البلاد. وتأسست الجمعية في 5 أكتوبر 1957، ووضع نظامها الأساسي وفق اتفاقيات جنيف وملاحقها المكملة.

ليبيا_ليبيا تطلب مساعدة مصر في التصدى لـ'البطالة المقنعه'

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت وزارة القوى العاملة المصرية، أنه تم عقد اجتماع بين ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة في الحكومة المصرية و مسعود بلقاسم وزير العمل والتأهيل الليبي، لبحث سبل التعاون بين الوزارتين وتبادل الخبرات في مجالات العمل. وأكد بلقاسم خلال اللقاء انه تم تشكيل لجنة من وزارته لدراسة مشكلة "البطالة المقنعه" في بلاده، كما طالب من الوزيرة المصرية الإسهام في معاونة ليبيا في حل هذه المشكلة من خلال الخبراء والمدراء، نظرًا لخبراتهم في هذا المجال، وباعتبار ان مصر من أفضل الدول التى سبقت ليبيا في هذا الأمر، وفق ما ذكره بيان المكتب الاعلامي لوزارة القوى العاملة المصرية. كما أكد وزير العمل والتأهيل الليبي، أنه سيتم ارسال لجنة ليبية الي القاهرة للتعاون مع خبراء الوزارة المصرية المدربين في مجال الموارد البشرية، ومدها بالدعم والاستشارات الازمة، وقيام الجانب الليبي بإرسال مذكرة رسمية بذلك للتنسيق من خلالها مع وزارة التخطيط والتنمية الإدارية في هذا الشأن. ومن جانبها، أكدت عشري، ضرورة قيام وزارة العمل والتأهيل في ليبيا بتعديل قانون العاملين المدنيين بالدولة، كما حدث في مصر للتغلب على هذه المشكلة. جاء ذلك على هامش الدورة 42 لمؤتمر العمل العربي المنعقد حاليا بالكويت ويستمر حتى 25 أبريل الجاري.

فلسطين_رامي الحمد الله: 'خلافات حماس مع الحكومة يمكن حلها'

وكالات: أكد رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور "رامي الحمد الله"، أن "الأمور بين الحكومة الفلسطينية وحركة حماس لم تصل إلى طريق مسدود بعد"، وأن "الخلافات العالقة لا يزال بالإمكان حلها". ونقلت وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية، عن "الحمد الله" -المتواجد حاليا في إندونيسيا- قوله إن "وزراء حكومة التوافق الوطني سيعودون من غزة إلى رام الله، على أن يقوم هو بزيارة إلى مدينة غزة، نهاية الأسبوع، بعد عودته من جاكرتا، من أجل التفاهم مع حماس على حل الخلافات". ودعا أبناء الشعب الفلسطيني إلى "عدم فقدان الأمل بالمصالحة والتفاهم"، مؤكدا أنه لا يزال قانعا بإمكانية وضرورة التوصل إلى حلول. وكان "الحمد الله" قد غادر رام الله إلى إندونيسيا، من أجل المشاركة، اليوم الثلاثاء، في افتتاح مؤتمر آسيا وإفريقيا.

مصر_السجن 20 عاما لرئيس مصر السابق

ليبيا المستقبل - وكالات: قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد 20 عاما على الرئيس المصري السابق محمد مرسي وعدد من مساعديه في قضية "قتل متظاهرين أمام قصر الرئاسة" المعروف باسم قصر الاتحادية في ديسمبر 2012. وقضت المحكمة بالسجن 20 سنة على 12 متمين آخرين من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بينهم القياديان في الجماعة محمد البلتاجي وعصام العريان بالسجن عشر سنوات على اثنين. ويعتبر هذا الحكم حكما غير بات يجوز الطعن عليه أمام محكمة النقض المصرية. ويعد هذا أول حكم يصدر على مرسي الذي عزله الجيش في يوليو 2013 إثر احتجاجات شعبية على حكمه. ويحاكم مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، في 4 قضايا أخرى من بينها التخابر مع جهات أجنبية.
يذكر ان الاشتباكات قد اندلعت في نوفمبر 2012 بين انصار جماعة الإخوان المسلمين ومعارضين للحكم امام قصر الرئاسة بالعاصمة القاهرة اثر اصدار اعلان دستوريًا يحصن قرارات الرئيس السابق امام القضاء والمحكمة الدستورية. وتعليقًا على حكم المحكمة قال عمرو دراج القيادي في الاخواني والذي كان يشغل منصب وزير التخطيط في عهد مرسي، في بيان له إن محاكمة مرسي "صورية ومن إعداد وتوجيه الحكومة ولا تدعمها أدلة على الإطلاق". وأضاف دراج في بيانه أن الحكومة "تريد إصدار حكم بالسجن مدى الحياة على الديمقراطية في مصر"، وفق ما نقله موقع "بي بي سي". وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد استبقت صدور الحكم ببيان أدان "المحاكمة واتهم حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قاد الإطاحة بمرسي باستغلال القضاء". ودعت الجماعة - التي أدرجتها السلطات المصرية والعربية ضمن المنظمات "الإرهابية" إلى التظاهر في الشوارع دفاعا عن مرسي.

تركيا_تركيا: قرار البرلمان الأوروبي حول الأرمن في حكم 'العدم'

وكالات: قال نائب رئيس الوزراء التركي بولند أرينج، إن "من قام بإبادات جماعية في العالم واضح، وهذا مسجل في الوثائق، وتم تقديمهم للمحكمة الجنائية الدولية، نحن متأكدون من أنفسنا، ونصرخ بأعلى صوتنا، ونحن مؤمنون بقضيتنا". ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن أرينج قوله خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد بالعاصمة أنقرة، وفي رده على سؤال حول قرار البرلمان الأوروبي الذي يدعو تركيا للقبول بالرواية الأرمينية لأحداث 1915، إن الجالية الأرمنية تعتبر أن 24 أبريل من كل عام ذكرى "الإبادة الجماعية" المزعومة لهم وتبذل مجهودًا من أجل ذلك"، مؤكدًا أن الأتراك يؤمنون بأنه لا يوجد صفحة سوداء مثل هذه في تاريخهم.
وأوضح نائب رئيس الوزراء التركي أنه خلال الحرب العالمية الأولى وقعت أحداثًا مأساوية ضد عصابات متمردة، مشيرا إلى أن تركيا دائمًا كانت الحامية للأمم المظلومة، بما فيهم الجالية الأرمنية. وأكد "أرينج" أن بلاده تعتبر قرار البرلمان الأوروبي في "حكم العدم"، لافتًا أن أي قرار مشابه تصدره الولايات المتحدة الأمريكية أو أية دولة أخرى، سيعتبر أيضًا في حكم العدم، وأن تركيا ستتخذ نفس الموقف الصارم. وبشأن الانتخابات البرلمانية القادمة التي ستجري في السابع من يونيو المقبل، أشار نائب داود أوغلو، أن اجتماع مجلس الوزراء تناول تأمين عملية التصويت في الانتخابات، والتدابير اللازمة ضد أي تطورات طارئة، قائلًا: "تأمين الانتخابات وظيفة تقع على عاتق حكومتنا".

ليبيا_مطالب بإستدعاء حفتر لمجلس النواب

ليبيا المستقبل: اختتم مجلس النواب جلسته العادية الـ(31) التي عقدها في مقره بمدينة طبرق، أمس الاثنين. وناقش أعضاء المجلس في هذه الجلسة البند الثاني المراحل من الاسبوع الماضي ضمن جدول الأعمال وهو تعديل القانون رقم 4 لسنة 2014 بشأن اعتماد النظام الداخلي لمجلس النواب. وقال مقرر مجلس النواب السيد صالح قلمه إن هذه الجلسة شهدت تقديم طلب من بعض اعضاء المجلس بشأن استحداث دورة برلمانية لرئاسة البرلمان، ولم يتم اصدار قرار بهذا  الشأن، وتم بذلك تعلق الجلسة إلى صباح غد. وأضاف مقرر المجلس أن رئاسة مجلس النواب أبلغت خلال هذه الجلسة بمطالبة بعض أعضاء المجلس باستدعاء القائد العام للقوات الموالية للحكومة المؤقتة المنبثقة من البرلمان، لتوضيح صورة الوضع العسكري بشكل عام في ليبيا، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الليبية. ومن جهته أكد عضو مجلس النواب عن دائرة درنة ضاحي فرج  محمد على أن الجلسة الصباحية شهدت مناقشة اللائحة الداخلية بالإضافة إلى المطالبة باستدعاء القائد العام للجيش الليبي.

ليبيا_مقتطفات من المؤتمر الصحفي لعبد الله الثني الإثنين

ليبيا المستقبل: قال رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني، أمس الإثنين، إنَّ الحكومة حوّلت مبلغ 150 مليون دينار إلى رئاسة الأركان العامة للجيش على دفعتين، مبينًا أنه فور إصدار القرار تم تحويل 90 مليون دينار من وزارة المالية إلى حساب خاص برئاسة الأركان، وبعدها بأسبوعين أبلغه وزير المالية بتحويل باقي المبلغ المقدر بـ 60 مليون دينار. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الثني، في مدينة البيضاء تحدث خلاله رفقة بعض الوزراء عن آخر المستجدات والتطورات في البلاد. واعتبر الثني خلال المؤتمر أنَّ تصريحات الجروشي الأخيرة كلام مردود عليه، وأعرب عن أسفه أن يدلي مسؤول بهذا المستوى بتصريحات وهو بعيد كل البعد عن الحقيقة وفق كلام الثني، وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف الثني كون هذه الأموال لم يتم تحويلها للجهة المستفيدة، أو هناك عرقلة من جهة ما أو لم يتم تحويلها للعملة الصعبة فهذا من اختصاص مصرف ليبي المركزي والجهات الرقابية بالدولة. ودعا الجروشي إلى أن يرجع لرئاسة الأركان ويتأكد إلا إذا كان هناك لدية نية مبيتة منه شخصيًا ويريد تحميل الحكومة فهو أمر يخصه، والحكومة بريئة كل البراءة ونتحمل كل مسؤولياتنا ولا نتهرب من أي مسؤولية من مسؤولياتنا. وتأتي تصريحات الثني خلال المؤتمر الصحفي ردًا على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها قائد سلاح الجو اللواء صقر الجروشي، حمَّل خلالها الحكومة الموقتة المسؤولية في عدم تحويل أموال لرئاسة الأركان العامة للجيش.

زيارة روسيا

ووصف الثني خلال المؤتمر زيارته الأخيرة إلى روسيا بأنها ناجحة. وقال فعّلنا الاتفاقية الموقعة في سنة 2008 وهي سارية المفعول حتى 2020. وأشار الثني إلى أنّه في الأيام الماضية نتيجة الأحداث المتتالية في كل أنحاء ليبيا تم تخصيص 85 مليون دينار لمنطقة الجنوب نتيجة الأوضاع التي يعانيها سكان الجنوب منذ أربع سنوات من نقص في السلع التموينية ونقص في الوقود وأسطوانات الغاز وما في حكمها والأدوية، كما تم تخصيص مبالغ مالية 20 مليون للزنتان وعشرة ملايين للرجبان بالمنطقة الغربية لنفس الغرض. وحول موضوع الاتفاقيات الموقّعة بين الحكومة والدول الأخرى قال الثني، «ستكون هناك لجان مشكّلة والاتفاقية السابقة الموقّعة في 2008 أبدى الروس استعدادهم لتفعيلها، وهي تشمل جميع القطاعات وأحد البنود هي في المجال العسكري وفق ما تراه وزارة الدفاع والقيادة الروسية.

أحداث طرابلس

وأوضح الثني بشأن أحداث طرابلس الأخيرة إنَّ السبب الأساسي لها هو الانتفاضة التي قام بها أهالي طرابلس نتيجة للضيق الذي يُعانيه أهلنا بطرابلس، وحاولت فجر ليبيا أنْ تقمع هذه الانتفاضة بقوة السلاح. وأشار رئيس الوزراء إلى أنَّ الحكومة منذ البداية سعت بأنْ يكون هناك حوار للملمة الشمل، وكل ما تسعى له هو حقن دماء الليبيين لأن كل قطرة دم في ليبيا هي تهم الحكومة الليبية الموقتة، ولا تسعى لأن تكون في هذا الوضع، ولكن إصرار مجموعة فجر ليبيا لاستخدام القوة ما وضعنا في هذا الوضع. وحول آخر مستجدات الحوار قال الثني إنَّ ورقة برناردينو ليون المقدّمة للطرفين سيتم مناقشتها من قبل مجلس النواب والأسبوع المقبل سيكون مجلس النواب مطلعًا على الورقة المقدمة من قبل ليون.

أزمة الرواتب
وقال الثني بشأن أزمة الرواتب أنها مشكلة مركزية، مضيفًا أنَّ هذا الموضوع هو مسؤولية مباشرة لمصرف ليبيا المركزي حتى يتم توحيد قناة الصرف الرئيسية سواء كان فرع مصرف ليبيا المركزي الموجود بطرابلس أو من المصرف الرئيسي. وأضاف الثني إنَّ محافظ المصرف المركزي على الحبري سيضع حلاً في هذا الموضوع خلال الأيام المقبلة.

ليبيا_إغلاق ميناء الحريقة بسبب إضراب حراس الأمن

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قال مسؤول نفطي يوم الثلاثاء إن ميناء الحريقة الواقع في شرق ليبيا أغلق بسبب إضراب لحراس الأمن يتعلق بالرواتب. وأضاف المسؤول أن ناقلة راسية بالميناء اضطرت لوقف تحميل الخام بسبب الإضراب. وقال مسؤول آخر إن ميناء الزويتينة في شرق البلاد يعمل بشكل طبيعي وإن ناقلة تقوم بتحميل حوالي 700 ألف برميل من الخام هناك.

ليبيا_السيسي: مهمة الناتو غير المكتملة بليبيا تركتها للفوضى

ليبيا المستقبل: اعتبر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أنَّ مهمة الحلف الأطلسي ناتو في ليبيا غير مكتملة، وتركت البلاد عرضة للإرهاب والفوضى، داعيًا إلى رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي، وفقًا لوكالة (آكي) الإيطالية. ونَاقَشَ السيسي خلال استقباله وزير الدفاع اليوناني، بانوس كامينوس، أمس الإثنين في العاصمة المصرية القاهرة، خطر الإرهاب وجهود مكافحته في منطقة الشرق الأوسط لا سيما ليبيا. وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، في بيان: يتعيَّن اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمساندة الجيش الليبي ورفع حظر السلاح المفروض عليه، ودعم الحكومة الليبية والجيش الوطني، بما يساعد على إرساء دعائم الاستقرار وعودة الدولة بشكل مكتمل والحيلولة دون تفشي الإرهاب وانتقاله إلى دول أخرى، لا سيما في ضوء العناصر الأجنبية التي تقاتل في صفوف الجماعات الإرهابية المتواجدة في عدد من دول المنطقة العربية». وأضاف يوسف أنَّ السيسي تطرَّق إلى أن خطورة الملف الليبي تستدعي تضافر جهود المجتمع الدولي بفاعلية أكبر لدحر الإرهاب والقضاء عليه، موضحًا أنَّ موقف مصر الرافض للإرهاب هو موقف شعبي عام يساند جهود الدولة المبذولة لمكافحة الإرهاب على أكثر من جبهة، سواء في سيناء أو على حدودها الغربية مع ليبيا. ودان الرئيس المصري بشدة عملية إعدام الإثيوبيين المسيجين في ليبيا على أيدي تنظيم داعش، مؤكدًا استنكار مصر لهذه الأحداث البشعة.

ليبيا_'محامون من أجل العدالة في ليبيا' ومنظمة 'ريدرس': تعليق قانوني

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" و"ريدرس"
تنشران تحليلاً مشتركاً للتوصيات الدستورية المقترحة
محامون من أجل العدالة في ليبيا - 20 أبريل 2015: نشرت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور[1] مقترحاتها الدستورية وتصوّراتها المبدئية للمواد التي سيتضمّنها الدستور الليبي، وبناءً عليها، أعدّت كلّ من منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" ومنظمة "ريدرس" تعليقاً قانونياً مفصّلاً على التوصيات المقترحة، يتضمّن تحليلاً وتقييماً لمدى فعالية هذه التوصيات في ترسيخ مبدأ مناهضة التعذيب وغيره من أشكال المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (المعاملة السيئة) بشكلٍ مطلق في ليبيا.
لا يخفى على أحدٍ أنّ ممارسات التعذيب والمعاملة السيئة قد باتت منتشرةً في ليبيا على مرّ أجيال عدة اليوم. ورغم أنّ المعاهدات الدولية، والتي تعدّ ليبيا دولةً طرفاً فيها، تنصّ بالتفصيل على المناهضة المطلقة لهذه الجرائم، لم تعتمد السلطات الليبية حتى اليوم أيّاً من الإجراءات اللازمة لإيجاد حلّ جوهري لهذه القضية. أما الضمانات ضدّ التعذيب في الدستور والتشاريع فبقيت محدودةً جداً طيلة السنوات الستين الماضية، في وقتٍ لم تدخل فيه التدابير القليلة الموجودة لمناهضة التعذيب حيّز التطبيق. ومع ترقب صدور مسودة الدستور المقبلة، تعدّ الفرصة سانحةً اليوم لمعالجة هذا التقصير وترسيخ ضماناتٍ حقيقيةٍ في القانون توفّر الحماية لحقوق الإنسان والتعويض عن الانتهاكات ضدّها.
وفي هذا السياق، تشيد منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" ومنظمة "ريدرس" بما بذلته الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور من جهودٍ حاولت من خلالها معالجة بعض القيود الرئيسية التي سبق وأدرجت في المنظومة الدستورية والتشريعية في ما يتعلّق بمناهضة التعذيب والمعاملة السيئة. ومن الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الهيئة التأسيسية ترسيخ مبدأ عدم الإعادة القسرية في القانون المحلّي للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وهذا المبدأ يحظّر على الدول تسليم أو نقل شخص إلى أيّ دولة أخرى يكون فيها هذا الشخص معرّضاً لخطر التعذيب أو المعاملة السيئة. كما نصّت المقترحات الدستورية أيضاً على حظر أعمال العفو عن انتهاكات حقوق الإنسان كجزءٍ من الأحكام التي أوردتها حول العدالة الانتقالية. وتعدّ هذه الخطوة إيجابيةً فمن شأنها أن تصحّح أعمال العفو السارية حالياً كالعفو الممنوح بموجب القانون رقم 38 لسنة 2012 الذي لا يفرض أيّ عقاب "على ما استلزمته ثورة السابع عشر من فبراير من تصرفات"، وهو حكم يمكن فهمه على أنه يشمل العفو عن انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك التعذيب.[2]
ولكن، وعلى الرغم من الخطوات الإيجابية المدرجة أعلاه، تخشى منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" ومنظمة "ريدرس" من أن تكون هذه الأحكام غير شاملة بالحدّ الكافي، سيما وأنّ ممارسات التعذيب لطالما كانت شائعةً عبر التاريخ ولا تزال منتشرةً اليوم، ونظراً إلى درجة الحصانة التي يتمتع بها مرتكبو هذه الأعمال. وبالتالي، يجب تحسين بعض الموادّ الواردة في المقترحات الدستورية بغية إرساء إطار عمل شامل يمكن من خلاله إنفاذ مبدأ مناهضة التعذيب بالكامل. ومن أبرز التعديلات المقترحة على الموادّ إدراج مادة منفصلة تتضمّن تعريفاً بالتعذيب يحاكي التعريف الوارد في اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب. وانطلاقاً من هذه المادة الجديدة، يتمّ التوسّع في الالتزامات ذات الصلة وفي ضمانات منع التعذيب، وتوفير التعويض للناجين. كما تتضمّن المراجعات المقترحة أيضاً حظر استنباط الأدلة عن طريق التعذيب. ولا بدّ من إدراج ضماناتٍ إضافية في الدستور أيضاً، إذ لا تتضمّن التوصيات الحالية إشارةً منفصلةً للحق في الحرية والأمان، ويمكن أن يشمل هذا الحق، في حال اعتمدت المادة المتعلقة به، ضماناتٍ هامة ضد التعذيب السابق للمحاكمة كالحق في التماس طلب إحضار أو مذكرة جلب إثباتاً لمشروعية احتجاز الفرد. كما لا تتضمّن المقترحات حكماً منفصلاً بشأن حظر الاختفاء القسري.
وأشارت مدير منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" إلهام السعودي بقولها: "من الضروري لدولةٍ تاريخها ملطّخ بالتعذيب مثل ليبيا أن تولي عنايةً خاصةً، وأن تبذل المزيد من الجهود عند صياغة الدستور لتضمن معالجة شاملة وكاملة لهذا الانتهاك الفاضح لحقوق الإنسان. لهذا السبب، تحثّ "محامون من أجل العدالة في ليبيا" الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور من أجل اتخاذ إجراءات خاصة تضمن القضاء على التعذيب. وتحقيقاً لهذه الغاية، لا تعدّ المقاربة الشاملة ضروريةً من أجل الحماية القانونية فحسب بل أنها تساهم أيضاً في تصويب ثقافة تقبّل التعذيب وإفلات الجناة من العقاب وهو أمر شائع وسائد في ليبيا."
من جهته، أكّد مستشار منظمة "ريدرس" الدكتور لوتز أويت قائلاً: "الفرصة سانحة أمام ليبيا اليوم، من خلال عملية مراجعة الدستور الدائرة حالياً، لكي ترسي الأسس المتينة لمناهضة التعذيب على أفضل نحوٍ ممكن. فإنّ في ترسيخ الحق في الحرية من التعذيب في الدستور رسالة واضحة أنّه ليس للتعذيب من مكانٍ في النظام القانوني لليبيا."

حزب العدالة والبناء: تفنيد خبر

ليبيا_إيطاليا تعتقل مشتبهين في كارثة غرق المهاجرين قبالة ليبيا

بي بي سي: اعتقلت السلطات الإيطالية ربان القارب الغارق قبالة السواحل الليبية وأحد أفراد طاقمه، وذلك بعد هلاك مئات المهاجرين في البحر. وكان الرجلان، المعتقلان للاشتباه في تهريب البشر، ضمن 27 ناجيا وصلوا الاثنين إلى صقلية بعد انقلاب القارب وغرقه يوم الأحد. ويأتي اعتقال الرجلين بعد إعلان الاتحاد الأوروبي مجموعة من التدابير تهدف إلى تخفيف أزمة المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط. ومن المقرر تعزيز عمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى تنفيذ حملة لتدمير القوارب التي يستخدمها المهربون. وقال وزير البنى التحتية، غرازيانو دلريو، إن المدعي العام في كاتانيا بجزيرة صقلية، جويفاني سالفي، أمر باعتقال رجلين وصلا إلى الميناء على متن سفينة تابعة لحرس السواحل. وذكر مسؤولون آخرون أن الرجلين هما ربان القارب، وهو تونسي الجنسية، ومساعده، وهو سوري.
وأشار دلريو أن السلطات الايطالية فتحت تحقيقا في ارتكاب جريمة قتل بخصوص الحادث. من جهته، ذكر سالفي أن مئات المهاجرين كانوا مكدسين في باطن القارب، فيما كان مئات آخرون مكدسين على ظهرها. وعقب الحديث مع الناجين، أعلنت وكالة الأمم المتحدة للاجئين أن نحو 800 شخص قضوا نحبهم في الكارثة، وذلك بعد أن كانت تقديرات سابقة أشارت إلى أن عدد القتلى 700 شخص. وقالت كارلوتا سامي مفوضة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا "كان هناك أكثر من 800 شخص بقليل على متن القارب، بينهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و12 عاما." وأضافت "كان هناك سوريون.. ونحو 150 من إريتريا والصومال.

ليبيا_الرئيس الفرنسي يدين قتل داعش لأثيوبيين مسيحيين بليبيا

وكالات: أدان الرئيس الفرنسي فرانسوا هـولاند، قيام تنظيم "داعش" بقتل 27 مسيحيا أثيوبيا في ليبيبا. وفي بيان نشره قصر الأليزيه، قال أولاند إنه حزن كثيرا ويدين العمل الهمجي الذي قامت به داعش، وقتلها أشخاص بسبب دينهم فقط. ودعا الرئيس الفرنسي إلى تكثيف المجهودات من أجل إيجاد حل عاجل، فضلا عن دعم مجهودات المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا. وأظهر تسجيل مصور بثه تنظيم داعش الأحد، أن عملية قتل مجموعتين من ذوي البشرة السمراء، في فزان (جنوب ليبيا)، وبرقة (شرق ليبيا)، بالرصاص تارة، وبالذبح تارة أخرى، فيما نقل التسجيل ، لحظات أخرى، لإسلام عدد من المسيحيين، بعد تلقينهم الشهادة. وكانت الحكومة الاثيوبية أعلنت عبر مكتب شؤون الاتصال الحكومي بإثيوبيا، أن المجموعة التي تم ذبحها في ليبيا من قبل تنظيم داعش بحسب ما أظهره تسجيل مصور بثه التنظيم على مواقع إلكترونية تابعة له، جميعهم إثيوبيين.

اوروبا_قوارب الموت هاجس يؤرق قادة الاتحاد الأوروبي

العربربما تدفع مشاعر الغضب الشديد التي تتأجج في النفوس بسبب غرق مئات اللاجئين الساعين للوصول إلى شواطىء المتوسط الشمالية قادة أوروبا إلى تغيير سياستهم التي يندد بها منتقدوها ويقولون إنها تقوم على السماح بغرق البعض لردع آخرين من المعدمين. وربما يصبح المانع المائي الذي يشكله البحر المتوسط بين أوروبا وجيرانها الأقل حظا أقل تنفيرا بعض الشيء حتى إذا ظل التركيز على تثبيط الهمم عن عبور البحر بوسائل أخرى غير الوسائل التي تنطوي على الموت غرقا. وفي رد فعل سريع على مقتل زهاء 700 شخص على قارب صيد كان في طريقه من ليبيا إلى ايطاليا يلتقي اليوم وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي ومن المحتمل أيضا أن يجتمع قريبا قادة الحكومات الذين طالب بعضهم بالفعل بالتغيير. ومع ذلك فعليهم التصدي لمعضلة دفعتهم لتقليص عملية إنقاذ في أكتوبر الماضي بسبب مخاوف بلورها وزير الداخلية الألماني في تصريح قال فيه إن هذه العملية أصبحت "معبرا إلى أوروبا" لمئات الآلاف الهاربين من الفقر في أفريقيا والشرق الأوسط. وبعد أن كانت الأحزاب المناهضة للمهاجرين مصدر إزعاج للحكومات أصبحت هذه الحكومات تواجه الآن موجة غضب بسبب تجاهل كارثة انسانية.
وكتب الحقوقي الألماني هيربرت برانتل في صحيفة زودويتشه تسايتونج يقول "قد يملك الاتحاد الاوروبي الوسائل لانقاذ اللاجئين الفارين من جحيم سوريا وليبيا لكنه يتركهم يغرقون." ويضيف "أوروبا تستخدم اللاجئين الموتى لحماية نفسها من الآخرين. لقد حصنت أوروبا نفسها." وتحدث رئيس البرلمان الاوروبي عن شعور "بالعار". ورحب نشطاء يدافعون عن اللاجئين بالمطالب الشعبية التي قد تؤدي إلى التغيير رغم اقتصارها على مصالح ذاتية في قارة تموج بالقلق بسبب البطالة والتهديدات الارهابية. وأصبحت سهولة الحصول على وضع اللجوء على الشواطىء الجنوبية لاوروبا وكذلك حملة لانهاء الخلافات بين دول الاتحاد الاوروبي حول الأعداد التي تقبلها كل دولة من اللاجئين عناصر في استراتيجية تعمل عليها الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي. غير أن أعداد القتلى ربما تحول المد في الأجل القصير لصالح البعض مثل رئيس الوزراء الايطالي ماريو رينتسي الذي يدعو إلى زيادة الموارد البحرية للاتحاد الاوروبي لانقاذ الارواح وتقلب المائدة على الذين شبهوا عملية الانقاذ التي كانت تنفذها ايطاليا في العام الماضي تحت اسم ماري نوستروم "بخدمة عبارات" للمهاجرين غير الشرعيين.
وقال ليونارد دويل المتحدث باسم المكتب الدولي للهجرة في جنيف "موضوع قتلى المهاجرين هذا شق طريقه في نهاية المطاف إلى شاشة الرادار الدولية. فقد بدأنا نشهد رد فعل الناس للجانب الانساني منه." وقد انتقدت الحكومة البريطانية مهمة محدودة نفذها الاتحاد الاوروبي للبحث والانقاذ وقالت إنها قد تؤدي إلى استدراج أعداد أكبر من المهاجرين للخروج إلى البحر. وقالت جويس انلي الوزيرة بوزارة الخارجية للبرلمان في لندن خلال أكتوبر تشرين الاول "هم يخلقون عامل جذب غير مقصود بتشجيع المزيد من المهاجرين على محاولة العبور المحفوف بالمخاطر للبحر ومن ثم يؤدون إلى المزيد من الوفيات المأساوية وغير الضرورية". كما أشارت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي إلى عامل الجذب في وثيقة داخلية اطلعت عليها رويترز ستطرح على وزراء الخارجية في لوكسمبورج اليوم الاثنين. وتطرح الوثيقة عامل الجذب كأحد مخاطر اقتراح لتسيير دوريات بحرية للتصدي لعمليات تهريب النفط الليبي وتهريب السلاح. لكن دويل المتحدث باسم المكتب الدولي للهجرة قال "ما من دليل على أن من الممكن أن نرى وجود عامل جذب في تنظيم مهمة لانقاذ الأرواح."
وقال نيلز فرنزن أستاذ القانون بجامعة جنوب كاليفورنيا الذي ساعد في تحدي الرد الامريكي للاجئين في هايتي خلال التسعينات إن الأدلة الإحصائية غير واضحة. وفي حين ارتفعت أعداد المهاجرين في السنة التي أعقبت بدء عملية الانقاذ ماري نوستروم في ايطاليا ردا على غرق عدد كبير من المهاجرين عام 2013 قبالة جزيرة لامبيدوزا فقد قال فرنزن إن ذلك واكب أيضا عامل طرد من جراء زيادة العنف في سوريا وليبيا. وأدى العداء للمهاجرين حتى من جانب بعض الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الاوروبي إلى "موقف سلبي" من الزعماء الاوروبيين. وقال فرنزن إنهم سيجدون صعوبة أيضا في إقامة مخيمات إيواء في شمال أفريقيا والشرق الاوسط مثلما فعلت السلطات الأمريكية مع لاجئي هايتي في قاعدة جوانتانامو البحرية في كوبا خلال التسعينات. وأضاف "سيكون علينا وضع برنامج يشارك فيه مئات الالاف. فهذه المخيمات تصبح جيوبا مستقلة وتصبح المشاكل الأمنية كابوسا."
وبخلاف الفوضى الضاربة في سوريا والعراق وليبيا والتي كان من أسبابها التدخلات الاوروبية في تلك الدول سيظل فارق الثراء الهائل بين جانبي البحر المتوسط عامل جذب للمهاجرين لأسباب اقتصادية. لكن سكا كيلر المتحدثة في شؤون الهجرة عن الخضر في البرلمان الاوروبي رأت أن الضغط الشعبي سيضع نهاية للسياسة التي ينتهجها الاتحاد الاوروبي ومن خلالها "يترك الناس يغرقون". وقالت "إن مجرد كون المعارضين للهجرة هم الأعلى صوتا لا يعني أنهم الأغلبية. وأعتقد أن تحولا قد حدث." وفي أعقاب حادث الغرق الأخير لم تتجدد الانتقادات الأخيرة لعمليات الانقاذ. ووصف وزير الداخلية الألماني توماس دو مازيير الحادث بانه "مأساة" وقال إن على الاتحاد الاوروبي تعزيز الجهود لتنسيق العمل على استراتيجية للهجرة. وانتقد الكاتب المسرحي البريطاني اندرز لستجارتن "الضعف الأخلاقي" و"الخبث من خلال الوكلاء" الذي يراه في قيام الاتحاد الاوروبي بخفض الموارد المتاحة لانقاذ المهاجرين. وتعرض للمؤلف المسرحي لستجارتن حاليا في لندن مسرحية (لامبيدوزا) التي يتناول فيها كيف يتحدى الناس العاديون القوى الأكبر التي تحرك اللاجئين اليائسين والبؤس الاقتصادي. وقال "رد الفعل الشعبي هو الشيء الوحيد الذي سيوقف ذلك." لأن القراء تداولوا مشاركة ما كتبه عن أزمة اللاجئين في صحيفة الجارديان أكثر من 12 ألف مرة فهو يعتقد أن ذلك الأمر قد بدأ يحدث.

ليبيا_بابا الفاتيكان يدين قتل مسيحيين إثيوبيين على أيادى داعش ليبيا

رويترز: ندد البابا فرنسيس أمس الاثنين باستمرار قتل مسيحيين بعد نشر تسجيل فيديو منسوب لمتشددى تنظيم داعش يظهر إطلاق النار وقطع رؤوس 30 إثيوبيا فى ليبيا. وقال البابا فى رسالة إلى البطريرك أبونا متياس بطريرك كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية "علمت بشديد الأسى والحزن عن أعمال العنف الصادمة الأخرى التى ارتكبت ضد مسيحيين أبرياء فى ليبيا." وظهر فى تسجيل الفيديو الذى يصف فيه المتشددون المسيحيين "بالصليبيين" الذين يسعون لقتل المسلمين 15 رجلا تقطع رؤوسهم على شاطئ ومجموعة أخرى تضم عددا مماثلا يطلق الرصاص على رؤوسهم على رقعة من الأحراش. وقال البابا فى الرسالة "أتواصل معكم لأعبر عن تضامنى الروحى العميق وأؤكد لكم تفانى فى الصلاة من أجل الاستشهاد المستمر الذى ينال بوحشية المسيحيين فى أفريقيا والشرق الأوسط ومناطق فى آسيا." وتابع قائلا "دماء إخواننا وأخواتنا المسيحيين شهادة تستصرخ كل شخص لا يزال قادرا على التمييز بين الخير والشر. وهذه الصرخة يجب أن تكون مسموعة لأولئك الذين يتحكمون فى مصير الشعوب.

لبنان_لبنان يتسلم صواريخ وآليات دفعت ثمنها السعودية لفرنسا

الحياة: بدأت الترجمة العملية للهبة السعودية غير المسبوقة لتسليح الجيش اللبناني بأسلحة فرنسية صباح أمس، بتسلّم الأخير مجموعة صواريخ من نوع «ميلان» وأجهزة وآليات لتشديد المراقبة وحماية الحدود، في احتفال كبير في مطار رفيق الحريري الدولي أعلن خلاله السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري أن لبنان بحاجة الى الدعم لحفظ استقراره، وأن هذه الأسلحة رسالة لمن شكك في صدق المملكة العربية السعودية وإخلاصها في هذه الهبة بقيمة ثلاثة بلايين دولار. وشارك في التسليم والتسلم وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان ونظيره اللبناني نائب رئيس الحكومة سمير مقبل والسفير عسيري ونظيره الفرنسي باتريس باولي وقائد الجيش العماد جان قهوجي وسائر أركان القيادة. وبوصول الدفعة الأولى من السلاح الفرنسي يدخل تجهيز الجيش اللبناني مرحلة جديدة هو في أمس الحاجة فيها الى الأسلحة النوعية في مواجهته الهجمات الإرهابية التي تستدعي تشديد المراقبة وحماية الحدود في التصدي لهذه المجموعات التي تستهدف الاستقرار العام في البلد. وأكد لودريان في الاحتفال الذي أقيم للمناسبة، أن الظروف تتسم منذ 3 سنوات بتدهور كبير في الوضع الأمني في الشرق، وبخطر وجودي على دول المنطقة، وأن فرنسا تجدد في هذه الظروف تأكيد إرادتها ورغبتها في أن يبقى لبنان عامل استقرار في هذه المنطقة التي تعم فيها الفوضى.
ولفت لودريان الى الضغوط التي يتعرض لها لبنان من «داعش» و «جبهة النصرة» والتي تشكل تحدياً حيوياً لأمنه. وقال إن «لبنان يعرف ثمن الحرب ولا يريد أن ينجرّ مرة أخرى الى هذه الفوضى المحيطة به وفرنسا ستبقى إلى جانبه للحؤول دون ذلك، وكان لا بد لأصدقاء لبنان وحلفائه من أن يجندوا قواهم للمساهمة في أمنه واستقراره، والراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي أعرفه جيداً وهو صديق لفرنسا، جمعتهما هذه الإرادة للمساهمة في هذا المجهود». وشكر مقبل المملكة العربية السعودية على الهبة القيّمة، مذكراً بدورها في الوقوف الى جانب لبنان في أحلك الظروف. وقال إن انتصار لبنان على الإرهاب هو انتصار لكل الدول، أكانت قريبة أم بعيدة، المهدَّدة بهذا الإرهاب. على صعيد آخر، اعترف الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة صراحة أمام المحكمة العسكرية، بأنه قام بنقل متفجرات من سورية الى لبنان لتفجيرها في عكار الشمال بهدف إحداث فتنة طائفية. لكنه أصرّ على أنه استُدرج الى فعل ذلك من قبل ميلاد كفوري، متهماً الأخير بالعمل لدى مخابرات أمنية محلية وخارجية من أجل الإيقاع به واستدراجه الى فخ. واعتبر سماحة أن ما قام به هو خطأ كبير.
وكان رئيس المحكمة العميد خليل إبراهيم أكد في مستهل الاستماع الى سماحة، عدم جواز أن تكون الإجراءات المتعلقة بمسؤول المخابرات السورية اللواء علي المملوك سبباً للتأخر في السير بالدعوى، ولذلك قررت المحكمة فصل الخصومتين وتأجيل دعوى مملوك الى 16 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، على أن يسبقها الاستماع الى إفادة سائق سماحة فارس بركات. وسأل إبراهيم سماحة بعدما طلب منه تعريف نفسه: «لك كل هذا التاريخ المشرّف، لماذا أنت هنا؟». ورد الأخير بأن «أطرافاً محلية وسفارات انزعجت من نشاطي وكان الرئيس الأميركي جورج بوش أصدر في حينها أمراً يمنعني من دخول الولايات المتحدة الأميركية». كما أقر سماحة بأنه وقع في فخ مخابراتي ربطه له ميلاد كفوري أو أحد أسمائه الأخرى. وأقر أيضاً بصحة كلام كفوري بأنه هو من اتصل به وأبلغه أن المملوك يسلم عليه ويطلب منه تنفيذ مهمات.
وسئل سماحة كيف يطرح عليك كفوري مواضيع خطرة كهذه وأنت تقول إن لا علاقة لك بعمل أمني- عسكري؟ فأجاب: «اختاروني نظراً الى علاقاتي مع مراكز القرار في الغرب، وأنا لم أخف على سورية بما كنت سأقوم به إنما على لبنان، لذلك أنا هنا في السجن». واعترف سماحة بأنه سلّم الضابط عدنان في جهاز المملوك لائحة مطبوعة بالمعدات التي تسلمها من كفوري وقال إنه «أكد لي أن البضاعة ستتأمن ووافق على دفع 170 ألف دولار لكفوري». كما اعترف بأن المملوك كان على علم بالمتفجرات التي وضعت في سيارته.

ليبيا_تفاقم الأوضاع الإنسانية للنازحين والمهجرين في ليبيا

العربأعرب مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا أحمد عبد الحكيم حمزة عن قلقه الشديد حيال تفاقم الأوضاع الإنسانية للنازحين والمهجرين داخل وخارج ليبيا بعد فبراير 2011. وأشار حمزة في تصريحات صحفية إلى تفاقم مؤشرات الأوضاع الإنسانية للنازحين والمهجرين الفارين من مناطق النزاع جراء أحداث العنف التي اندلعت أواخر عام 2014 بالعاصمة طرابلس ومناطق ورشفانة وككلة وبئر الغنم والرابطة بغرب البلاد، إضافة إلى مناطق براك الشاطئ وأوباري بجنوب البلاد وبنغازي بشرق البلاد، واصفاً أوضاع النازحين بـ" المأساوية والخطيرة". وكشف حمزة عن أن أعداد المهجرين داخلياً جراء أحداث العنف الأخيرة يقدر بحوالي 519 ألف نسمة، بينما بلغت نسبة المهجرين الكلية بعد أحداث فبراير 2011 مليون و256 ألفا. وأشار إلى أنها موزعة كالتالي: 70 بالمئة بنغازي و30 بالمئة ورشفانة، و12 بالمئة أوباري وبراك الشاطئ و10 بالمئة المشاشية و10 بالمئة جرمانة والطوارق بغدامس، و8 بالمئة تاورغاء و6 بالمئة ككلة و5 بالمئة النوفلية بن جواد و3 بالمئة القواليش. وحذّر من مغبّة وقوع كارثة إنسانية للنازحين واللاجئين داخلياً نتيجة لعدم التدخل العاجل وإهمال هيئات الأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة للجانب الإنساني والإغاثي لهذه الفئات المتضررة بليبيا. ودعا الأمم المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها الإنسانية حيال معاناة المدنيين والمهجرين الليبيين بالداخل والخارج وذلك بموجب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني.
ووصف قرار مجلس النواب الليبي بطبرق بشأن عودة المهجرين والنازحين داخلياً إلى مدنهم ومناطقهم بأنه "مشبوه وأعرج" لأنه لم يتضمن تعهدات واضحة بتقديم المسؤولين عن جرائم التهجير القسري للمدنيين والعبث بممتلكاتهم ومنازلهم التي هجّروا منها. واعتبر القرار تكريساً لثقافة الإفلات من العقاب لمن تورطوا في هذه الجرائم والانتهاكات والخروقات والتي تعد جرائم حرب واضحة ومتكاملة الأركان، قائلا إن "هذه الجرائم وفقا لما نص عليه القانون الدولي الإنساني ومعاهدة جنيف بشأن حماية المدنيين في أوقات النزاعات والحروب المسلحة وملاحقة مرتكبيها يقع في إطار اختصاص محكمة الجنايات الدولية وفقا لتفويضات الأممية لها من خلال القرارات الأممية لها 2174 / 2014- 1970- 1973 ". يذكر أن أحدث تقرير صادر عن جمعية الهلال الأحمر الليبي في ابريل الجاري بيّن أن أكثر من نصف مليون شخص نزحوا إلى مناطق داخل البلاد جراء الاشتباكات المسلحة منذ منتصف مايو الماضي وحتى مطلع الشهر الجاري.

كندا_كندا تدق ناقوس الخطر.. داعش يغري مواطنينا

رويترز: كشف مسؤول أمني كندي بارز الاثنين أن عدد الكنديين الذين ينضمون للجماعات المتطرفة في العراق وسوريا مثل داعش زاد بنسبة 50 بالمئة في الأشهر القليلة الماضية. وقال ميشيل كولومبي رئيس جهاز مخابرات الأمن الكندي أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ "الخطر الإرهابي على مصالح الأمن القومي لكندا لم يكن أبداً مباشرا أو فورياً على هذا النحو." وكان كولومبي يدلي بأقواله بشأن مشروع قانون في الحكومة كشف النقاب عنه في يناير يمنح جهاز مخابرات الأمن الكندي مزيداً من السلطات لإجهاض الهجمات الارهابية ومنع الكنديين من المغادرة للانضمام إلى جماعات متطرفة في الخارج. وقال إن العدد الاجمالي للكنديين الذين ذهبوا إلى العراق وسوريا للقتال قفز إلى 75 في الشهور الثلاثة أو الأربعة الماضية من نحو 50 شخصاً. وفي أكتوبر الماضي قال كولومبي إن نحو 145 كندياً سافروا إلى الخارج للمشاركة في أنشطة تتعلق بالإرهاب خلال فترة غير محددة من الوقت. وعندما سئل إلى متى ستظل كندا تكافح المخاطر المحلية المحتملة من جانب مؤيدي داعش، قال كولومبي "هذا خطر يتعين علينا أن نتعامل معه لفترة طويلة قادمة." يذكر أن كندا جزء من التحالف الدولي الذي يوجه ضربات جوية إلى تنظيم داعش الذي يسيطر على أجزاء واسعة من العراق وسوريا ويريد إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط.