السبت، 20 سبتمبر 2014

ليبيا _بنغازي تشهد أعلى معدل اغتيالات يومي&

سكاي نيوز عربية: شهدت مدينة بنغازي الجمعة 13 حالة اغتيال، هي الأكثر عدداً لعمليات الاغتيال منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي، بينما قصف الطيران الحربي الليبي مواقع لمسلحين في المدينة الواقعة شرقي البلاد. وسجل الجمعة أعلى رقم لحالات الاغتيال في بنغازي بليبيا بعد اغتيال الناشط المدني وابن وزير الإعلام الليبي توفيق بن سعود البالغ من العمر 20 عاماً. وشملت حالات الاغتيال التي شهدتها بنغازي الجمعة امرأة.
وبحسب مصادر عسكرية فإن المجموعات المسلحة في المدينة، التي تتكون في غالبيتها من تنظيم "أنصار الشريعة"، الذي أعلن ولائه لتنظيم القاعدة، وما يعرف بـ"مجلس شورى ثوار بنغازي"، وهما الجماعتان اللتان صنفهما مجلس النواب الليبي، إلى جانب قوات "فجر ليبيا"، كجماعات إرهابية.
وكانت حدة الاغتيالات في بنغازي تزايدت خلال الأيام الماضية، بعد أن توقفت لأسابيع نتيجة للمعارك بين الجيش الوطني الليبي، ومجلس شورى ثوار بنغازي المتكون في مجمله من "المتشددين" الذين باتوا شبه مسيطرين على المدينة. ويعتقد أن زيادة حدة الاغتيالات تأتي أيضاً بهدف تخفيف الضغط عليهم ومنع الجيش الوطني الليبي من التقدم إلى المدينة، وفي هذا الصدد شن الطيران الحربي الليبي قصفاً عنيفاً على مواقع تابعة لأنصار الشريعة في بنغازي.

ليبيا _أهالي مدينة بنغازي يشيعون جثمان الشيخ "نبيل ساطي " الى مثواه الاخير &

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 20 سبتمبر 2014 (وال)- شيع المئات من أهالي مدينة بنغازي في موكب جنائزى مهيب أمس الجمعة جثمان الشيخ "نبيل ساطي" الذي اغتاله مجهولين عقب خروجه من صلاة العشاء بمسجد "قيس بن عمر" الذي كان يخطب فيه للناس في كل يوم جمعة بمنطقة سيدي يونس . وحضر تشييع جثمان الفقيد الذي كان يرأس قسم الشؤون الثقافية والدعوية بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ببنغازي عدد من مشائخ وموظفي وزارة الأوقاف بالمدينة بالإضافة إلى بعض اعضاء مؤسسات المجتمع المدني . وتقدمت دار الإفتاء بأحر التعازي إلى الشعب الليبي ، وإلى أهالي بنغازي وعائلة الساطي خاصة، في وفاة الشيخ نبيل الساطي، رئيس قسم الشؤون الثقافية والدعوية بوزارة الأوقاف ببنغازي، وخطيب مسجد قيس بن عمرو، والذي اغتالته يد الغدر الآثمة الليلة البارحة، إثر خروجه من صلاة العشاء داعية الله أن يلهم أهله جميل الصبر ، ويعوضهم ويعوض البلاد فيه خيرا . ( وال بنغازى )

مصر تعلن مشاركتها في اجتماع عن ليبيا بنيويورك &

الناطق باسم الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي. (photo: )
الناطق باسم الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي.


أكد الناطق باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أن مصر ستشارك في اجتماع بنيويورك الشهر الجاري، لـ«الدول الأساسية المعنية بالوضع في ليبيا»، وأضاف عبد العاطي في تصريحات لوكالة «الأناضول» أن الاجتماع «سيكون ضمن اجتماعين آخرين وزاريين بشأن الأوضاع في ليبيا»، مضيفًا أن الاجتماع «سيعقد في 22 أو 23 سبتمبر الجاري».
وأردف قائلاً: «سيتم عقد الاجتماعين قبل الكلمات الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومصر ستحضرهما لأنها لا تدخر أي جهد في مناقشة الأوضاع في ليبيا، والتأكيد على موقفها المتمثل في احترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها مع عدم التدخل في شؤونها الداخلية».
وتابع عبد العاطي: «من البديهي أن يحضر الاجتماعات الدول المعنية بالوضع في ليبيا وفي مقدمتها الجزائر ومصر».
وفي وقت سابق أمس الجمعة أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن اجتماع مرتقب بنيويورك لما سماها بـ«الدول الأساسية المعنية بالوضع في ليبيا»، وبينها الجزائر ومصر.

ليبيا _الزمر ينفي ترحيله من قطر إلى ليبيا&

طارق الزمر (photo: )
طارق الزمر
نفى رئيس حزب البناء والتنمية المصري طارق الزمر ما أثير في وسائل الإعلام بشأن استعداده للانتقال من قطر إلى ليبيا.
وأكد الزمر في تصريحات صحفية أنه باقٍ في قطر حتى الآن، ولم ولن يرحل إلى ليبيا كما أشيع أخيرًا.
وقررت قطر ترحيل سبعة من أبرز قيادات الإخوان، على رأسهم محمود حسين أمين عام الجماعة، وعمرو دراج القيادى البارز بحزب الحرية والعدالة ومحمد سويدان وحمزة زوبع ووجدى غنيم وآخرون.

ليبيا _أطراف ليبية تدعو الجزائر للإشراف على الحوار لمنع التدخل الأجنبي&

ليبيا المستقبل_الفجرالجزائريةتلقت الجزائر طلبات من أطراف سياسية ليبية فاعلة تؤمن بالحوار وتنبذ العنف والإرهاب، من أجل العمل على تهيئة المناخ لجمع مختلف الجهات الليبية على طاولة الحوار، لمنع التدخل العسكري الغربي وإنهاء الأزمة الليبية بحل سياسي ينتهي بإعلان مصالحة وطنية. وقال مصدر ديبلوماسي جزائري، رفض الكشف عن اسمه، إن الأطراف السياسية الليبية الفاعلة طلبت من الجزائر القيام بوساطة لإنهاء الأزمة في البلاد، والدفع بالحوار "الليبي-الليبي"، خاصة بعد نجاح الماليين في الجلوس على طاولة واحدة بالجزائر وظهور بوادر انتهاء الأزمة التي تشهدها مالي، وأوضح المصدر أن الجزائر على تواصل مستمر مع مختلف الأطراف السياسية الليبية التي تنبذ العنف وتؤمن بالحوار كوسيلة لحل الأزمة، مضيفا أن دور دول الجوار الليبي كالجزائر أصبح معترفا به من طرف المجموعة الدولية، وأشار إلى أنه هناك ردود فعل إيجابية لدى الأطراف الليبية المعنية التي أبدت موافقة للقدوم إلى الجزائر ومباشرة مفاوضات وجلسات حوار تنهي الأزمة في ليبيا. وكان الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام الليبي" المنتهية ولايته" عمر حميدان، صرح في وقت سابق، أن الليبيين يرحبون برعاية الجزائر للحوار بين الفرقاء الليبيين، مبرزا أن الموقف الجزائري متوازنا منذ بداية الأزمة في ليبيا، ووقفت في نفس المسافة مع الجميع، وهذا الأمر جعل الأطراف الليبية توافق على لعب دور الوساطة. وفي ذات السياق، كشف المصدر أن الجزائر تنتظر المواضيع التي ترغب الأطراف الليبية مناقشتها في الجزائر، وذلك بهدف ضبط برنامج المفاوضات بعد تحقيق التوافق بين الإخوة الفرقاء.

ليبيا _العمامرة: لن نتدخل عسكريا في ليبيا&

ليبيا المستقبل_سكاي نيوز عربية: قال وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة إن بلاده لا تنوي التدخل عسكريا في جارتها الشرقية ليبيا، مشددا على أن ما يحدث في هذا البلد "شأن داخلي". وأوضح العمامرة في مقابلة خاصة مع "سكاي نيوز عربية"، أن الليبيين بإمكانهم حل أزمة بلادهم من خلال الحوار وقبول الآخر، داعيا الأطراف المتنازعة في ليبيا لإطلاق حوار وطني "حتى إن لم يكن شاملا وكاملا في مراحله الأولى"، وأكد أن بلاده مستعدة لاستضافة أي حوار للفرقاء الليبيين.
وأشار إلى أن الجزائر تشارك في محاربة الإرهاب "في محيطها الطبيعي"، حيث "تصدر الاستقرار لجيرانها وتعمل على ألا تنطلق من أراضيها أعمال عدائية، كما تساعد الدول الصديقة على تطوير إمكاناتها على محاربة الإرهاب". وبشأن الجهود الدولية لمكافحة "تنظيم الدولة" الذي ينشط في العراق وسوريا، أشار العمامرة إلى تعاون بين الجزائر وبغداد في هذا المجال، وأضاف أن هناك "تواصل واتصالات وتبادل معلومات" بين البلدين.
كما طالب وزير الخارجية الجزائري بـ"تظافر جهود رجال الدين في الجزائر والعراق، من أجل بلورة خطاب ديني مقنع معتدل يساعد في الحيلولة دون سفك دماء الأبرياء". وأردف العمامرة أن ظاهرة تدفق المقاتلين من دول المغرب العربي وأوروبا إلى العراق وسوريا "تتطلب دراسة معمقة من أجل إيجاد حلول لها"، مشيرا إلى "أعداد المقاتلين من الجزائر ليست كبيرة مقارنة بدول أخر