الأحد، 30 مارس 2014

اوكرانيا _مسيرة فى أوكرانيا تطالب بالحكم الذاتى &

الوفد _
تجمع 4 آلاف متظاهر اليوم الأحد فى وسط إقليم خاركوف شرق أوكرانيا للمطالبة بالحكم الذاتى لثمانية أقاليم جنوب شرق البلاد.
وذكرت وكالة أنباء "إيتارتاس" الروسية أن المشاركين سلموا عريضة للقنصلية الروسية مطالبين روسيا بمساعدتهم فى إقامة استفتاء نزيه على أن تكون أوكرانيا فيدرالية، ومنح المناطق الجنوبية الشرقية الحكم الذاتى، ثم توجهوا إلى القنصلية البولندية لمطالبة الغرب بوقف التدخل فى الشئون المحلية لأوكرانيا.
وقال زعيم المنتدى المدنى فى خاركوف يورى أبوختين فى بيان له "إننا جميعًا ننحدر من جمهوريات دونيتسك -كيرفوى روج وأوديسا، ولقد كنا الأساس الحقيقى لبلادنا، ونحن ندعو جميع المناطق الجنوبية الشرقية إلى الاتحاد، وتأسيس مجلس تنسيقى، لنخرج كجبهة موحدة ضد الانقلابيين فى كييف، ونحن نرى مكاننا فى هذا البلد (أوكرانيا) تاريخيًا كجنوب شرقى مستقل، وأنه قد تم التوصل لاتفاق مشترك بين قادة المسيرات فى دونتسك و لوجانسك جنوب شرق أوكرانيا".
وطالب المشاركون فى المسيرة بإطلاق سراح الناشط السياسى المعروف "إيجنات كرومسكوى" المعتقل بتهمة تنظيم اضطرابات جماعية، فضلاً عن مشاركته فى طرد مجموعة من العناصر المتشددة من مبنى الإدارة الإقليمية فى خاركوف مطلع الشهر الجارى.
يذكر أن الرئيس الأوكرانى المخلوع فكتور يانكوفيتش قد ألقى خطابًا من روسيا، حيث يقيم كلاجئ، بضرورة إقامة استفتاءات لكل منطقة من البلاد لتحديد مصيرها، سواء بالانفصال والتمتع بالحكم الذاتى أو الانضمام إلى الحكومة الأوكرانية غير الشرعية، على حد وصفه.


ليبيا _المؤتمر الوطني العام يقر قانون انتخاب مجلس النواب المقدم من لجنة فبراير &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 30 مارس 2014 ( وال ) - صوت المؤتمر الوطني العام مساء اليوم الأحد ، على إقرار قانون انتخاب مجلس النواب المقدم من لجنة فبراير المكلفة من قبل المؤتمر بإعداد مقترح تعديل الإعلان الدستوري ( مقترح قانون الانتخابات العامة) . وأكد الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام " عمر حميدان " في تصريح لوكالة الانباء الليبية - أن أعضاء المؤتمر أقروا قانون انتخاب مجلس النواب بنظام القائمة الفردية ، حيث سيتسلم السلطة التشريعية من المؤتمر لإدارة المرحلة الانتقالية الثالثة والأخيرة ، لحين إعداد الدستور وانتخاب البرلمان الدائم وفق الدستور الجديد . وأضاف " حميدان " لـ ( وال ) أن هذا القانون الذي أقر بأغلبية ( 124 ) صوتا من إجمالي ( 133 ) صوتا ، يعتبر نافذا ، وسيتم مخاطبة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، لتحدد الوقت الذي يلزمها للانتهاء من عملية الإعداد لانتخاب أعضاء مجلس النواب . وقال " حميدان " ان هذا القانون وضع شروط لمن يمارس حق الانتخاب وهى ان يكون ليبي الجنسية وفوق سن الثمانية عشر وحاملا للرقم الوطني ، كما وضع شروطا للمترشح وهي أن يكون ليبي الجنسية وفوق سن الخامسة والعشرين وان يحمل مؤهلا جامعيا ، وان لايكون عضوا بالمفوضية او لجانها ، اضافة الى ضرورة ان تتوفر فيه معايير تولي المناصب العامة وان يزكى من مائة ناخب من دائرته امام محرر عقود . وأشار " حميدان " الى انه لا يجوز للمترشح ان يترشح الا في دائرة واحدة ، مبينا بأن هذا القانون يضع عقوبات صارمة على كل من يتجاوز او يزور في العملية الانتخابية وتصل العقوبة الى حرمانه من الترشح لمدة عشر سنوات اضافة الى عقوبات مالية . ( وال ) 

الجامعة العربية تطالب إسرائيل بالإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى *

الجامعة العربية ـ صورة أرشيفيةالجامعة العربية ـ صورة أرشيفية
اليوم السابع 
(أ ش أ)
حضت جامعة الدول العربية على إطلاق جميع الأسرى الفلسطينيين من الأطفال والنساء وبخاصة من شملهم الاتفاق الأخير فى مفاوضات السلام ومن هم فى الأسر قبل اتفاقيات " أوسلو" للسلام، وأكدت ضرورة الإفراج عن الأسرى الثلاثين ضمن الدفعة الرابعة والأخيرة من الاتفاق بينهم 14 من عرب إسرائيل.

وأكدت الجامعة العربية - فى بيان لها اليوم بمناسبة الذكرى الـ38 ليوم الأرض والذى فجرته سواعد الفلسطينيين فى الثلاثين من آذار عام 1976 - عن دعمها وتضامنها مع الشعب الفلسطينى المتشبث بأرضه والمتطلع إلى إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف، وطالبت برفع الحصار الظالم على قطاع غزة والذى تفرضه إسرائيل ويعد انتهاكا للقانون الدولى، مؤكدة أن قرار هيئة الأمم المتحدة بأن عام 2014 عاما دوليا للتضامن مع الشعب الفلسطينى هو بمثابة دعم جديد من المجموعة الدولية لعدالة هذه القضية الفلسطينية.

ودعت الجامعة العربية فى بيانها : المجتمع الدولى لتحمل مسؤولياته وممارسة ضغوط على إسرائيل لوقف سياستها الاستيطانية والرفض الكامل لمخطاطاتها لتهويد القدس والاعتداءات على المقدسات الدينية الممنهجة من اجل تغيير الواقع على الأرض وطمس معالم الهوية العربية الفلسطينية والانصياع للشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وقال البيان إن هذه الذكرى كانت الشرارة بإعلان جماهير الشعب فى الداخل الفلسطينى الإضراب العام يوم 30 مارس 1976 المصحوب بالمظاهرات العارمة التى اتسعت دائرتها بخروج الجماهير الفلسطينية العربية للشارع دفاعا عن الأرض وعن حق الشعب الفلسطينى فى العيش على أرضه حرا كريما.

وأضاف أن الاحتلال استبق ذلك الحدث بجملة من القرارات العدوانية التى تهدف إلى تخفيض نسبة الفلسطينيين فى منطقتى الجليل والنقب ومحاصرتهم اقتصاديا، واجتماعيا، والاستيلاء على ما تبقى لديهم من أراضى من خلال مصادرة 21 دونما من اراضى "الجليل والمثلث والنقب" وتخصيصها للمستوطنات وتوطين المستوطنين فى إطار مخطط لتهويد " الجليل"، مشيرا الى أن هذا الاجراء أسفر عن قمع قوات الاحتلال بنيران آلتها العدوانية للمظاهرات الشعبية الغاضبة التى امتدت على طول مساحة ارض فلسطين التاريخية، واستشهاد 6 من الشبان الفلسطينيين وجرح العشرات واعتقال أكثر من 300 فلسطينى.

وأكد البيان انه منذ ذلك التاريخ أصبح هذا اليوم تجسيدا لتمسك الشعب الفلسطينى بأرضه ووطنه وتخليدا لشهداء الوطن، فان معركة صمود الفلسطينيين داخل الخط الأخضر وبقائهم فى وطنهم بعد عام 1948 هى فى المحصلة معركة على الارض والوطن وعلى الحق الفلسطينى فى تقرير المصير.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلى أصدرت قوانين متعددة من اجل شرعنة السيطرة على ارض الفلسطينية ومنها قانون الغائب، وقانون الأراضى البور، والمناطق المغلقة، وبهذا تمكنت سلطات الاحتلال من السيطرة على حوالى مليون دونم من أخصب الأراضى العربية، واستهداف الحضارة والتاريخ الفلسطينى، من خلال تزوير أسماء لصناعة تاريخ مزيف، والسطو على المواقع الاثرية فى مختلف المناطق، واستصدار عدة قوانين للحد من التواصل الديمغرافى العربى بين المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وأكد البيان أن يوم الأرض مناسبة هامة لتحمل المؤسسات الدولية وخاصة مجلس الأمن واللجنة الرباعية والأمين العام للأمم المتحدة لتوفير الحماية للشعب الفلسطينى على أرضه ورفع الاحتلال استنادا الى قرارات الشرعية الدولية. 

ليبيا _ شل الحركة المروروية في طرابلس نتيجة لقيام مجموعات من الشباب بإغلاق عدد من الطرق الرئيسة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 30 مارس 2014 ( وال ) - شُلَّت الحركة المروروية اليوم الأحد ، في العاصمة طرابلس ، بعد أن قامت مجموعات من الشباب ، بإغلاق عدد من الطرق الرئيسة ، من بينها : طريق السكة المؤدية إلى مقر رئاسة الوزراء . ولاحظ مراسلو وكالة الأنباء الليبية ، اختناق حركة المرور ، وازدحام وتكدس السيارات في الشوارع الرئيسية والجانبية بعدما أغلقت الطرق من قبل مجموعات " لم تعرف مطالبها " بإشعال إطارات السيارات ، ورمي الحجارة و وضع الحواجز في الشوارع ، و منع مرور السيارات والمركبات في هذه الشوارع. وعبر عدد المواطنين - لوكالة الأنباء الليبية - عن استيائهم وغضبهم من مثل هذه التصرفات ، التي وصفوها بغير المسؤولة من قبل مجموعات لتعبير عن مطالب سياسية وشخصية وجهوية دون مراعاة للمصلحة العامة . وأكد المواطنون ، أن إغلاق الطرق الذي أدى لتكدس السيارات في الشوارع تسبب في تأخرهم في الوصول لأعمالهم ، وتعطل مصالحهم ، نأهيك عن تأخر وصول وعودة أبنائهم من المدارس بسبب الأزدحام . ( وال )

Libya _ Six Pakistani crew members to be released today*

the news

Karachi

The Libyan authorities have assured that 21 crew members of MT Morning Glory, including six Pakistanis, will be released from the Tripoli Detention Centre on Sunday morning, said civil rights activist Ansar Burney on Saturday.

The six Pakistani crew members are Mirza Noman Baig, Captain Ghufran Marghoob Ahmed, chief officer Syed Muhammad Mehdi Shamsi, second officer Syed Asif Hassan, third officer Naik Zada and crew member Muhammad.

The crew of MT Morning Glory comprised six Pakistani, six Indian, three Sri Lankan, two Syrian, two Sudanese and two Eritrean nationals, said Burney.


“After being rescued by American forces from the Cyprian sea the MT Morning Glory reached Libya where the crew was taken into custody pending investigation,” he said. “But all 21 have now been cleared by the Libyan court and are on way to their respective countries.” Burney thanked the efforts of President Mamnoon Hussain, ministry of foreign affairs, the Pakistani ambassador in Libya Lt Gen (retd) Javaid Zia, US President Barrack Obama, Pentagon, the NATO’s secretary-general Anders Fogh Rasmussen and the US embassies in Islamabad and Tripoli.

Libya _ Egyptian diplomats seized in Libya freed in swap*

                  


mtv
Five Egyptian diplomats kidnapped in Tripoli following the arrest in Egypt of a former Libyan rebel commander were released Sunday as part of a swap, officials said.

The abduction of the five on Saturday and of another member of the Egyptian embassy's staff a day earlier came after Shaaban Hadeia, a prominent commander in the rebellion that ousted Moamer Kadhafi in 2011, was arrested in Alexandria.

The Egyptians' release was confirmed after Hadeia, head of the Operations Centre of Libya's Thuwar (revolutionaries), announced his release himself on television.

"The five diplomats and a further member of staff of the Egyptian embassy are free," Libyan Deputy Foreign Minister Abderrazak al-Gridi told AFP.

"They are at home and they are safe. They were treated well and their health is good," Gridi said, without elaborating on the circumstances of their release.

A Libyan security official speaking to AFP on condition of anonymity said the kidnappers freed the six as part of a deal between Tripoli and Cairo.

The official said the kidnappers, who have not been identified, demanded the release of Hadeia, also known by his nom de guerre Abu Obeida.

The first batch of Egyptian hostages was freed on Sunday.

"The two other members of the embassy will be freed when Abu Obeida arrives in Libya," the security source had explained before the final releases.

The Operations Centre had posted on Facebook that there could be a "possible reaction from the thuwar."

But one of the group's leaders, Adel al-Ghariani, told AFP they were not involved in the kidnappings.

The presidency of the General National Congress, Libya's highest political authority, has ordered its mission in Cairo to demand an explanation for the ex-rebel leader's arrest.

Egypt's foreign ministry spokesman Badr Abdelatty had confirmed Hadeia was detained in Egypt but did not say why.


"If Hadeia's involvement is not established, naturally we will release him," Abdelatty told AFP, adding that investigations were ongoing.

تركيا _ مقتل 6 أشخاص فى تركيا خلال اشتباكات بالانتخابات المحلية*

صورة أرشيفية صورة أرشيفية
اليوم السابع 
كتبت : أمنية جلال
ذكرت قناة العربية، منذ قليل، في نبأ عاجل، أن ستة أشخاص لقوا مصرعهم فى تركيا، اليوم الأحد, جراء اشتباكات بين أعضاء أحزاب متنافسة فى الانتخابات المحلية .
وفي الأثناء، تتواصل عمليه التصويت فى الانتخابات البلدية بتركيا لإختيار رؤساء البلديات .

ليبيا _ الشروع في تركيب المنظومة الخاصة بكاميرات المراقبة بمدينة بنغازي*


ليبيا المستقبل: صرح الناطق باسم مديرية أمن بنغازي السيد الصديق الزوي بشروعهم في إنشاء المنظومة الخاصة بكاميرات المراقبة بالمدينة، مضيفا أن تركيب هذه المنظومة يتم تحت إشراف ومتابعة مديرية أمن بنغازي وذلك للمساعدة في كشف وتحديد مرتكبي الجرائم الإرهابية.

ليبيا _ مقتل شقيق هاشم بشر بعد اختطافه*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: قُتل شقيق عضو دمـج منتسبي اللجنة الأمنية في وزارة الداخلية، هاشم بشر منذ قليل بعدما اختطف فجر اليوم. وأكد بشر في اتصال هاتفي أجرته"بوابة الوسط" أن شقيقه وجد مقتولًا تحت كوبري قصر بن غشير، في العاصمة. وخطف مجهولون المواطن هشام بشر الشقيق التوأم لهاشم بشر، عضو لجنة دمـج منتسبي اللجنة الأمنية بوزارة الداخلية، بالقرب مـن محل إقامته في منطقة تاجوراء بمدينة طرابلس. ويعمل هشام يعمل مديرًا لإحدى المدارس، وهو متزوح ووالد لطفلين، الجدير بالذكر أن العاصمة الليبية طرابلس تعاني ترديًا  بالوضع الأمني كسائر المدن الليبية، في ظل فوضى انتشار السلاح والانتهاكات.


ليبيا _ الساعدي القذافي أمام المحكمة بتهمة القتل العمد*

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت السلطات الليبية أن الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، سيمثل أمام المحكمة بتهمة القتل العمد. وقال الصديق الصور، رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي، أنه من المتوقع مثول الساعدي القذافي أمام المحكمة لمواجهة تهمة القتل العمد لمدرب نادي الاتحاد الليبي بشير الرياني. وتعد تهمة القتل للرياني هي أول التهم التي يواجها الساعدي أمام المحكمة. ومن المتوقع أن تعقد أول جلسات المحاكمة في الرابع عشر من شهر إبريل. ويواجه نجل القذافي إضافة لتهمة القتل تهم أخرى منسوبة إليه منها ارتكاب جرائم إبان ثورة فبراير بهدف الابقاء على والده في الحكم والاستيلاء على أملاك الدولة بالقوة . وكان الساعدي القذافي قد ظهر على شاشة التليفزيون الليبي الحكومي وقدم اعتذارا للشعب على محاولته زعزعة الاستقرار في البلاد. وأكد أن الدولة فقط هي التي ينبغي أن تحمل سلاحا في ليبيا، مشيرا إلى تورطه في إحداث قلاقل. وأشار إلى أنه أخطأ وكان ينبغي عليه أن يقدم الدعم للدولة الليبية. وظهر الساعدي في الشريط مرتديا زي السجناء الازرق وجالسا فيما بدا انه مكتب. وقالت سلطات السجن، إن الشريط هو ردّ على "الإشاعات" بتعرضه للتعذيب خلال اعتقاله.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 30 مارس 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 30 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- طقس متقلب ، مع احتمال لسقوط أمطار متفرقة على مناطق شمال غرب ليبيا، مصحوب بارتفاع فى درجات الحرارة على مناطق الجنوب الشرقى. - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة. السماء قليلة السحب ، تتكاثر من مساء اليوم مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة ، خاصة يوم الغد ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة على بعض المناطق الساحلية ، مما قد تسبب في إثارة الأتربة والغبار ، تتحول يوم الغد الى غربية فشمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (19-24) درجة مئوية ، وتتراوح ما بين(25-29) درجة مئوية على سرت- بنى وليد ، و"ابونجيم" ، وتسجل انخفاضا طفيفا يوم الغد . - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب ، تتكاثر أحيانا يوم الغد ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24-28) درجة مئوية ، و تتراوح ما بين (17 - 23) درجة مئوية على مناطق الجبل الأخضر ، وأقصى الساحل الشرقى ، وتسجل ارتفاعا طفيفا يوم الغد . - الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة قد تنشط أحيانا يوم الغد على غدامس ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (26-32) درجة مئوية ، وتسجل انخفاضا طفيفا يوم الغد . - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر اليوم على الكفرة ، وأقصى مناطق الجنوب ، والرياح جنوبية شرقية إلى شرقية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (29-35) درجة مئوية . ..(وال)..

ليبيا _ المؤتمر الوطني العام يناقش صباح اليوم قانون بشأن انتخاب مجلس النواب*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 30 مارس 2014 ( وال ) - يناقش المؤتمر الوطني العام ، ضمن بنود جدول أعمال اجتماعه العادي الثمانين بعد المائة المنعقد صباح اليوم الأحد في طرابلس ، قانونا بشأن انتخاب مجلس النواب في المرحلة الانتقالية ، والتصويت عليه . وكانت رئاسة المؤتمر قد استلمت مقترح القانون من لجنة فبراير يوم الثلاثاء الماضي . ..( وال )..

فلسطين _ "عريقات":الأبواب لم تغلق أمام إفراج إسرائيل عن دفعة قدامى المعتقلين*

رئيس الوفد الفلسطينى المفاوض صائب عريقاترئيس الوفد الفلسطينى المفاوض صائب عريقات
اليوم السابع 
رام الله (د ب أ)
قال رئيس الوفد الفلسطينى المفاوض صائب عريقات اليوم الأحد إن الأبواب لم تغلق أمام إفراج إسرائيل عن الدفعة الرابعة لقدامى المعتقلين لديها.

وأضاف عريقات ، فى بيان صحفي، أن على إسرائيل الالتزام بالإفراج عن 30 أسيراً على اعتبار أن ذلك استحقاق وجب تنفيذه لاستكمال الإفراج عن 104 معتقلين ما قبل توقيع اتفاق اوسلو.

وأشار عريقات إلى أن إسرائيل أفرجت عن 74 من المعتقلين قبل اتفاق أوسلو عام 1993 على ثلاث دفعات، وبقيت الدفعة الرابعة المكونة من 30 أسيراً.

وشدد عريقات فى ذات الوقت على الرفض الفلسطينى لمحاولة الربط بين الإفراج عن هؤلاء الأسرى وأى مسألة أخرى "على اعتبار أن الجانب الفلسطينى كان قد التزم بعدم الانضمام للمؤسسات والمواثيق الدولية لمدة تسعة أشهر مقابل الإفراج عن الـ 104 أسرى ما قبل أوسلو".

وأكدت مصادر فلسطينية تواصل الاتصالات الأمريكية مع الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى على مدى الساعات الماضية فى محاولة لإيجاد مخرج لرفض إسرائيل تنفيذ التزامها بالإفراج عن الدفعة الرابعة من المعتقلين القدامى.

وذكرت صحيفة "الأيام" المحلية أن عباس يصر على تنفيذ الحكومة الإسرائيلية التزامها بالإفراج عن الدفعة الرابعة من المعتقلين قبل الحديث عن أى أمر آخر يتعلق بتمديد المفاوضات.

بدورها، ذكرت مصادر إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اقترح على الجانب الأمريكى أن توافق القيادة الفلسطينية أولاً على تمديد المفاوضات قبل الإفراج عن الدفعة الرابعة مع إضافة المزيد من المعتقلين الذين سيتم الإفراج عنهم.

وبحسب موقع (والا) الإخبارى الإسرائيلى ، فإن إسرائيل تعرض الإفراج عن 420 أسيراً إضافياً تختار أسماءهم بنفسها، مقابل موافقة القيادة الفلسطينية على تمديد المفاوضات حتى نهاية العام الجارى.

السعودية _ القدس العربى: ملك السعودية قرر ترك العرش لكنه لم يحدد موعد إعلانه*

العاهل السعودى عبد الله بن عبد العزيز آل سعودالعاهل السعودى عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
اليوم السابع 
كتب مصطفى عنبر
قالت صحيفة "القدس العربى" نقلا عن مصادر سعودية وصفتها بـ"المطلعة" إن القرار الذى اتخذه العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز بتعيين الأمير مقرن وليا لولى العهد، يأتى ضمن ترتيبات سيعلن عنها فى الفترة القادمة لترتيب مسألة العرش فى السعودية.

وأضافت الصحيفة صباح اليوم الأحد، أن العاهل السعودى بالفعل اتخذ القرار لكنه لم يحدد بعد موعد إعلان تنازله عن العرش لأخيه سلمان بن عبد العزيز، وتباعا سيكون الأمير مقرن وليا للعهد ثم يصعد للعرش.

وقالت المصادر إن العاهل السعودى طلب من هيئة البيعة الموافقة على تعيين الأمير مقرن وليا للعهد بعد تولى الأمير سلمان العرش على أن يحل الأمير متعب مكان الأمير مقرن نائبا ثانيا لرئيس الوزراء.

ليبيا _ شلقم يرحب بالحوار ويطالب بإعادة النظر في العزل السياسي*

ليبيا المستقبل: رحب مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم بالحوار المنعقد في تونس بين القوى السياسية بعد تلقيه دعوة من رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، منبها إلى ضرورة إعادة النظر في قانون العزل السياسي الذي جرد ليبيا من قدراتها ـ بحسب وصفه. وقال شلقم إن قانون العزل، وانتشار السلاح خارج سلطة الدولة، يعتبران عقبة في طريق إنجاح أي مساع للحوار بين الليبيين. واعتبر شلقم أن الحوار في ظل سيطرة البعض على الدولة والسلاح، نوع من العبث السياسي.

ليبيا _ ليبيا تحتج على رفع علم نظام القذافي في مباراة الأهلي وبنغازي*

ليبيا المستقبل - القاهرةقال سفير ليبيا لدى مصر، محمد فايز جبريل، إنه تم رفع علم النظام السابق على ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة قبل بداية مباراة الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي، في إياب دور الـ16 لدوري أبطال أفريقيا. وأضاف «جبريل»، في تصريحات صحفية، أن مسئول دبلوماسي بالسفارة الليبية في القاهرة أخبره برفع علم النظام السابق قبل بداية المباراة، فأخبروا هيئة الملعب التي اعتذرت، وقالت إنه «خطأ غير مقصود» ورفعوا علم ليبيا، مشيرًا إلى أن هذا العلم «لا يمثل الليبيين». كانت المباراة التي أقيمت السبت، انتهت بفوز فريق أهلي بني غازي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليتأهل الفريق الليبي إلى دور المجموعات.