الأحد، 6 يناير 2013

#بنغازي المجلس محلي بنغازي يعرض تأخر رواتب شركة الأنابيب على رئيس الوزراء

ذكر عضو المجلس المحلي لمدينة بنغازي عبد الحميد الحداد ، اليوم الأحد، أن المجلس المحلي لمدينة بنغازي عرض على رئيس الوزراء مشكلة تأخر رواتب مستخدمي شركة الإنماء لصناعة الأنابيب.
وذكر المجلس المحلي لمدينة بنغازي على موقعه الالكتروني إن “المجلس عرض على رئيس الوزراء علي زيدان مشكلة مستخدمي شركة الإنماء لصناعة الأنابيب والمتمثلة في تأخر رواتب مستخدمي المصنع وعدم الحصول على تمويل مالي لإعادة تشغيل المصنع”.
وتابع الموقع إن “زيدان أحال الموضوع على وزيري المالية والتخطيط لدراسته”.
يشار إلى أن المجلس المحلي لمدينة بنغازي ساهم في حل مشكلة تأخر رواتب مستخدمي المصنع في مناسبتين سابقتين.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا رئيس المؤتمر الوطني العام محمد المقريف يؤكد أن المؤتمر سيناقش مشروع الميزانية العامة للدولة للعام 2013 بعد احالتها من الحكومة

 أكد رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد يوسف المقريف أن المؤتمر سيبدأ في مناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة للعام 2013 بعد احالتها من مجلس الوزراء . وأوضح الدكتور المقريف خلال لقائه مساء اليوم السبت عدد من مندوبي القنوات الفضائية الليبية ان الميزانية العامة لهذا العام التي تم مناقشتها مبدئيا مع الحكومة ستسهم في تغطية كافة الالتزامات وفي تنفيذ المشاريع المزمع تنفيذها واستكمال المتوقف منها . وأشار الدكتور المقريف في اللقاء الى ان المرحلة القادمة في ليبيا ستشهد رخاء وتوفير العيش الكريم للمواطن الليبي حيث ستقر القوانين التي ستقوم الحكومة بتنفيذها برفع مستوى المعيشة وضمان السكن وايجاد الدخل والعمل الثابت وتوفير وسائل النقل الخاصة والعامة للمواطن الليبي والاهتمام بالبنى التحتية والتعليم والصحة وغيرها من القطاعات التي لها علاقة بالخدمات للمواطنين

#ليبيا اعتصام يفقد ليبيا 1.3 مليون دولار يوميا

أعلن وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي السبت أن بلاده تخسر ما قيمته 1.3 مليون دولار يوميا بسبب استمرار توقف ميناء زويتينة النفطي شرقي طرابلس منذ 23 ديسمبر الماضي عن العمل نتيجة اعتصام يقوم به نحو 200 شخص يطالبون بوظائف في الميناء.

وقال العروسي إن "ليبيا تخسر يوميا ما قيمته 1.3 مليون دولار بسبب استمرار توقف الميناء". 
وأضاف أن "هذا التوقف تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق التي يزودها الميناء بالغاز غربي البلاد".
وأشار العروسي إلى أن الميناء لن يعود للعمل إلا بعد تأكد وزارته من وجود "حماية كافية" للعاملين به، قائلا "لم نتلق حتى الآن أية استجابة من قبل الحكومة حول ذلك".
ولفت إلى أنه "طالب رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والدفاع والنائب العام بتوفير حماية أمنية مشددة لضمان عودة العاملين في الميناء"، واصفا الحماية الموجودة حاليا بـ"الضعيفة".
وتابع "هذا الوضع أدى إلى استقالة عدد من العاملين بالميناء من بينهم أجنبيان".
وأبدى العروسي دهشته لأن عدد المعتصمين لا يبلغ سوى 120 شخصا يطالبون بتوظيف 1500 شخص من المناطق المجاورة للميناء.
وحسب خبراء، فإن 20% من صادرات النفط الليبي تتم عبر هذا الميناء الذي يصدر 60 ألف برميل يوميا عبر حقلين نفطيين، ويقع الميناء على بعد 145 كلم غربي بنغازي مهد الثورة الليبية في 2011.
ورغم استمرار عدم الاستقرار فإن الإنتاج الليبي من النفط استعاد مستواه قبل الثورة التي أطاحت بمعمر القذافي، أي 1.6 مليون برميل يوميا.
لكن المنشآت النفطية أصبحت هدفا لحركات الاحتجاج منذ الانتخابات في يوليو في غياب الشرطة أو الجيش، إذ تجد السلطات الجديدة صعوبات في السيطرة على مجموعات مسلحة تشكلت أبان النزاع العام الماضي.

تهديدات بشروع أهالي #إجدابيا في اعتصامات مفتوحة تعيق مسيرة إنتاج النفط في #ليبيا

طالب الاتحاد العام لمنظمات المجتمع المدني بمدينة إجدابيا المؤتمر الوطني العام و الحكومة الانتقالية المؤقتة بأن يكون مقر إدارة جهاز تنمية المناطق النفطية بمدينة أجدابيا لتوسطها مناطق النفط الليبية،ووجود حقول إنتاج وتصدير النفط بدائرتها.بحسب بيان صادر عنه تلقت المنارة نسخة منه.
وأعلن البيان أن”الأهالي والثوار بمدينة إجدابيا يطالبون المؤتمر الوطني و الحكومة بإقامة هذا الجهاز بالعاصمة النفطية ومنبع النفط والغاز إجـــدابيا”التي قال البيان إنها”كافحت وناضلت في سبيل نجاح هذه الثورة المباركة وقدمت تضحيات جسام في الأرواح والممتلكات”.كاشفا أن”أي انحراف عن هذا المطلب سيسبب مزيدا من الاحتقان،وخصوصاً مع تنامي اعتصامات الموطنين بميناء الزويتينة وبوابات المدينة”.
وحمل البيان المؤتمر الوطني والحكومة الانتقالية”المسؤولية كاملة في حال عدم الاستجابة لهذا المطلب الشرعي لأهالينا”بحسب قوله.مبررا ذلك بأن أهالي إجدابيا”سيشرعون في اعتصامات مفتوحة قد تعيق مسيرة إنتاج النفط في البلاد”.
مدينة غنية
وفي بيانه الذي أصدره بخصوص شروع الحكومة الانتقالية في إنشاء جهاز تنمية المناطق النفطية في ليبيا أعلن الاتحاد العام للمنظمات أن مدينة إجدابيا”هي أكثر المدن تضررا نتيجة لتلوث محيطها من جراء عمليات إنتاج النفط وصناعاته المختلفة وهي أيضا أكثر مدن ليبيا تهميشاً في عهد النظام السابق”.
ووصف البيان مدينة إجدابيا بأنها”غنية بكفاءات وقدرات أبنائها في إدارة هذا الجهاز علي أكمل وجه،والنهوض بالمنطقة وتحقيق التنمية المستدامة من اجل العيش الكريم للمواطن الليبي والرقي ببلادنا”.
يشار إلى أن الاتحاد العام لمنظمات المجتمع المدني أصدر هذا البيان على خلفية ما قال إنه إعلان الحكومة المؤقتة عن استحداث جهاز لتنمية المناطق النفطية يكون مقره بإحدى المدن الليبية أكدت مصادر إعلامية أنها إحدى مدن المنطقة الغربية في ليبيا.

البيان الختامي لمؤتمر كتائب الثوار والاجهزة الامنية في #بنغازي

خاص – المنارة – بنغازي :
تحصلت المنارة على نسخة من البيان الختامي لمؤتمر الحوار الذي عقد بمدينة بنغازي بين كتائب الثوار بمدينة بنغازي ، والاجهزة الأمنية التابعة لوزارتي الداخلية والدفاع – ومديرية أمن بنغازي .
وناقش المؤتمر الذي عقد برعاية المجلس المحلي لمدينة بنغازي والرابطة الليبية للخطباء والوعاظ وهيئة شؤون المحاربين المشاكل الأمنية لمدينة بنغازي وماهية المعوقات التي تعترض بسط الأمن والخلل الأمني الذي تشهده المدينة بصفة عامة .
وخلص المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر إلى تحديد أربعة ثوابت رئيسية هي تطهير الأمن من الفاسدين وتطهير مؤسسة القضاء وتعطيل كل القوانين ” القذافية ” وتفعيل القوانين الشرعية .
شارك في الحوار كل من :
1. مديرية أمن بنغازي
2. الشرطة العسكرية بالمنطقة الشرقية
3. الاستخبارات العسكرية بنغازي
4. الغرفة الأمنية بنغازي
5. تجمع سرايا الثوار
6. المكتب السياسي لائتلاف ثوار بنغازي
7. جهاز الأمن الوقائي
8. الهيئة العامة لتحقيق وحماية أهداف الثورة
9. اتحاد الثوار الليبيين
10. لواء قوات درع ليبيا 1 -2-3
11. مؤسسة آثال الوطنية
12. رئيس جهاز الحماية الوطني
13. سرايا شهداء بوسليم
14. رئيس لجنة تقصي الحقائق
15. أنصار الشريعة
16. التجمع الإسلامي لتحكيم الشريعة
17. المنظمة الليبية لدعم المحاربين والمفقودين والمصابين
18. تجمع سرايا الثورة
19. جمعية نداء الخير
وهذه نسخة من البيان الختامي:

#ليبيا المنظمة الليبية للقضاة تناقش استطلاع آراء الليبيين حول دستورهم المقبل

المنارة – خاص – بنغازي :
شهدت قاعة الندوات بمركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي خلال اليومين الماضيين إقامة ندوة نظمتها المنظمة الليبية للقضاة حول طرق استطلاع الرأي حول الدستور،حضرها عدد من الأكاديميين والقضاة والمحامين و نشطاء مؤسسات المجتمع المدني.
وذكر رئيس المنظمة الليبية للقضاة”مروان الطشاني”أن استطلاعات الرأي تعد من أهم الوسائل التي يعتمد عليها صانعو القرار عند اتخاذ القرارات المختلفة،كما أنها أصبحت من الوسائل التي يستخدمها المسؤولون لزيادة مصداقيتهم عند الشعوب. وموضحا أنها”انتشرت كوسيلة للدعاية الانتخابية في كثير من البلدان مما أدَّى إلى ظهور الحاجة إلى رفع الوعي باستطلاعات الرأي”.
وقام رئيس مجلس إدارة هيأة الدعم والمشورة المحامي”عمران بورويص”بعرض نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته الهيأة حول الخيارات الدستورية عبر الإنترنت،حيث أعلن أنه شارك فيه أكثر من واحد وعشرين ألف شخص،إلى جانب عرضه نتائج استطلاع الرأي الورقي الذي شارك فيه حوالي ألفين وخمسمائة شخص.
أصول وقواعد
وفي حديثه شرح أستاذ الاقتصاد بجامعة بنغازي”فتحي المجبري”الأصول العلمية التي يجب اتباعها عند القيام باستطلاع الرأي في أي قضية حتى يمكن الاعتماد على نتائجها،واتخاذ القرارات على أساسها.مشيرا إلى الخطوات التي اتخذها مركز البحوث للقيام باستطلاع للرأي حول الدستور،حيث قال إنه سيكون شاملا وفقا للقواعد العلمية المتعارف عليها وبطريقة احترافية لضمان مصداقية النتائج المترتبة عليه.
وفي كلمته في هذه الندوة أكد المحامي والحقوقي”عبد الرحمن بوختالة”حداثة مسألة إجراء استطلاعات الرأي في ليبيا.ومشددا على”ضرورة التوعية لها حتى نستفيد منها”في الوقت الذي تحدثت فيه عضو المجلس الوطني الانتقالي السابق”سلوى الدغيلي”عن الآلية التي يمكن معها الاستفادة من مثل هذه الاستطلاعات ونتائجها.
وأوضحت مصادر إعلامية بالمنظمة الليبية للقضاة إن موضوع هذه الندوة يعد مختلفا لأن ثقافة استطلاع الرأي لم يألفها المجتمع الليبي رغم أنها تلعب دورا مهما في مجال تشكيل الرأي العام،حيث يتم التحديد عبرها اتجاهات الرأي في مجتمع ما، و في المجتمعات الديمقراطية تمثل استطلاعات الرأي العام صناعة بحد ذاتها لها قوانين تنظمها”.
فكرة شاملة
وأشارت المصادر نفسها إلى أنه كان من المفيد الاطلاع على بعض التجارب المحلية التي قامت بها بعض مؤسسات المجتمع المدني والمراكز البحثية حتى نأخذ فكرة شاملة ومفصلة عنها وتعكس لنا حقيقة وواقع الثقافة المحلية للمجتمع ونظرته للدستور.
يشار إلى المنظمة الليبية للقضاة تعد – بحسب مؤسسيها – أول تجمع مستقل للقضاة تهتم بالدفاع عن استقلال القضاء ونشر الثقافة القانونية واقتراح مشاريع القوانين التي تساهم في تطوير القضاء عبر عقد الدورات التدريبية والتأهيلية والندوات وورش العمل والمؤتمرات العلمية لنشر الثقافة القانونية ومبادئ حقوق الإنسان.

#ليبيا : تعيين آمر عسكري لمنطقة #سرت لمعالجة أوضاعها الأمنية


ذكرت مصادر إعلامية أن رئاسة أركان الجيش الوطني الليبي أصدرت قرارا أعلنت فيه تعيين العقيد”عمر عبد السلام الحسناوي”آمراً لمنطقة سرت العسكرية التي تشمل المناطق الواقعة بين منطقة بن جواد وحتى منطقة السدادة على حدود منطقة مصراتة العسكرية.
وكانت مدينة سرت قد شهدت في الآونة الأخيرة اختراقات أمنية متكررة تمثلت في وقوع حوادث واختراقات أمنية ارتكبها من وصفوا بأنهم”مجهولون خارجون عن القانون”إلى جانب انتشار ظاهرة شرب الخمور وتعاطي المخدرات وسيارات لا تحمل لوحات مدنية ومُعتمة الزجاج،والهجرة غير الشرعية.
وشكلت في المدينة غرفة عمليات أمنية مشتركة يرأسها المقدم”عبد الله أبوحليقة”وتضم في عضويتها مديرية الأمن الوطني وقوات درع ليبيا،وكتيبة الشهيد الجالط العسكرية،حيث اتفق على تشكيلها خلال اجتماع عقده المجلس المحلي ومجلس الحكماء والشورى ومديرية الأمن الوطني وآمرو الكتائب العسكرية والأمنية بالمدينة.
إجراءات عاجلة
وتم الاتفاق في الاجتماع على فرض منع التجول للمواطنين والسيارات داخل المدينة بعد الثانية عشرة ليلا،إضافة إلى التشديد على أهمية تكاثف الجهود من أجل الوصول إلى الحقائق التي تكشف المخالفين والخارجين عن القانون وتسليمهم للعدالة،وتفعيل دور الشرطة والجيش والقضاة والنيابة.
وطالب أهالي المدينة – في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية – المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة التدخل لإيجاد حل سريع وفرض سلطة الدولة،وتشكيل لجنة محايدة للكشف عن مرتكبي جرائم القتل داخل المدينة وتقديمهم للعدالة.
وكان عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت قد تابعوا مع عدد المسؤولين والمواطنين المحتجين الأوضاع الأمنية في المنطقة،حيث أوضح عضو المؤتمر الوطني العام”محمد العريشية”أن أعضاء المؤتمر قاموا بزيارة أهالي منطقة سرت المركز،واستمعوا إلى مطالب المواطنين بشأن ضرورة تفعيل الأمن والشرطة والجيش ومعرفة من كان وراء عمليات القتل التي حصلت مؤخرا بالمنطقة.

عدد من عائلات #بنغازي تتخذ كامبوات جامعة بنغازي سكنا لها

tttttt
سكنت مجموعة من عائلات مدينة بنغازي، أمس السبت، البيوت الجاهزة (كمبوات) في المنطقة التابعة للحرم الجامعي في جامعة بنغازي.
وذكر مراسل وكالة أنباء التضامن” إن “عدد من العائلات التي ليس لها مأوى قد اتخذت من البيوت الجاهزة في قاريونس سكنا لها بعد أن تم إخلائه من قبل جهاز الإسناد الأمني التابع لوزارة الدفاع إضافة إلى كتيبة أنصار الشريعة”.
IMG_2542
من جهته ذكر نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في المجلس المحلي لمدينة بنغازي عبد السلام ماماش لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “لجنة الشؤون الاجتماعية اجتمعت مع مدير الجامعة محمد دغيم لأجل تسكين تلك العائلات في البيوت الجاهزة التابعة لجامعة بنغازي في منطقة قاريونس”.
وتابع ماماش إن “دغيم ذكر للمجلس أن هناك موظفين تابعين للجامعة بحاجة للسكن ايضا، وتم الاتفاق على تقسيم تلك البيوت بين الموظفين والعائلات الساكنة فيها.
وأضاف نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في المجلس المحلي إن “اللجنة ستعمل على حصر أعداد تلك العائلات لتتخذ الإجراءات اللازمة لتكسينهم مع موظفي الجامعة”.

#Libya Parliament Chief Says Subjected to Assassination Attempt

parliament speaker said today he was the subject of an assassination attempt during a visit to the southern city of Sebha, Egypt’s state-run Middle East News Agency reported.
Mohammed Magariaf said on Libyan state television that the hotel in which he was staying in the southern town came under attack and his personal security exchanged fire with the attackers over a period of three hours, MENA reported. The incident took place two days ago, MENA cited him as saying.

#libya Oil workers' strike causes $1mn loss per day: Libyan oil minister

Zueitina oil terminal
Zueitina oil terminal
Sun Jan 6, 2013 11:16AM GMT


Libya's Oil and Gas Minister Abdul Bari Laroussi says that a strike at an oil terminal east of Tripoli has caused the country's oil industry to lose more than USD one million per day.


On Saturday, the minister said that the workers’ strike at the Zueitina oil terminal is causing a loss of USD 1.3 million each day.
 
The workers have been on strike since December 23, 2012, forcing the oil terminal to halt its operations.
Laroussi said that the shutdown at the terminal has also led to electricity cuts in some parts of western Libya. Several workers of the terminal, including two foreigners, also resigned following the strike.

The Minister stressed that the terminal would resume operations after the Libyan government responded to the demands of the workers. Tripoli has not yet made any effort to handle the issue.

Laroussi said the workers asked for the employment of 1,500 people who are living in the terminal’s neighboring areas.

Oil installations have become a focal point of protests challenging Libya's new government, which is dependent on oil for most of its revenue.

At least three oil fields in the Libyan desert supply the Zueitina oil terminal which is located 850 kilometers east of Tripoli.

The Zueitina oil port exports roughly 60,000 barrels per day as Libya's oil production stands at 1.6 million barrels per day

#libya Calls to re-open Libya plane crash probe

It was the day after the fourth anniversary of the Lockerbie bombing when a Libyan Arab Airlines Boeing 727 disintegrated on its approach to Tripoli airport.
Report by BBC
The crash, on December 22 1992, claimed the lives of all 157 passengers and crew. It was blamed on a mid-air collision with a Libyan MiG 23 fighter jet. The flight numbers were eerily similar.
The airliner destroyed in Libya was flight 1103. Pan AM flight 103 blew up over Lockerbie in southern Scotland in 1988, an attack for which Libya eventually took responsibility.
The two disasters are, officially, explained in very different ways.
Lockerbie is regarded as a state sponsored act of terrorism. The loss of flight 1103 was supposedly an accident.
Libyan media said international sanctions imposed on the country after Lockerbie were a contributing factor.
The MiG’s military pilot and his instructor, Majid Tayari, were sent to prison.
They were too afraid to tell their side of the story when Muammar Gaddafi was in power but that has changed following the Libyan revolution.
After 20 years of silence, Majid Tayari has spoken out to challenge the official version of events.
“There is no air collision,” he said. “We were too close to each other, yes. But there was no air collision.”
Tayari said he spent 42 months behind bars for a crime he did not commit.
The air safety manager with Libyan Arab Airlines in 1992, Mahmud Tekalli, is also sure a mid-air collision was not the cause.
He believes flight 1103 was deliberately destroyed.
“The airplane exploded in mid-air due to explosive devices, possibly put by Gaddafi agents,” he said.
Victims’ relatives also believe Gaddafi was responsible.
They are convinced he wanted the 727 to blow up over the Mediterranean so that he could accuse the US navy of a revenge attack for Lockerbie.
They think a bomb planted on board failed to detonate and that the Libyan leader had the plane shot down and covered up the evidence.
Fathi Haddad, a captain with Libyan Airlines, lost his brother and cousin in the disaster.
He is now part of a campaign for a fresh investigation. “We need to bring those responsible for this criminal act to justice,” he said.
Most of the victims aboard the Benghazi to Tripoli flight were Libyans.
Felicity Prazak is the widow of the only British victim. She was expecting her husband, Victor, who worked in the Libyan oil industry home for Christmas when news of the disaster broke.
“That just sent me into a panic really, into a spiral downhill from then on,” she said.
She never saw her husband again. All the victims were soon buried, the wreckage cleared, the case effectively closed.
Acting President Mohamed Magarief attended an event to mark the 20th anniversary of the disaster. In his speech, he described the destruction of flight 1103 as a “crime” and promised to seek “justice and compensation” for those who lost loved ones.

#libya Book review: Voices from Libya

The success of a new Libya — the country held its first general elections since Muammar Gaddafi’s fall in July 2012 and voted in a new 200-member General National Congress — is what drives the focus for most Middle East experts, noting that in Libya, unlike Tunisia and Egypt, moderates have been voted into government. This might explain Libya’s success post-Arab Spring in the short term. The new government, however, will not only be required to rebuild state institutions and draft a constitution but contain and disband the scores of powerful and armed militias threatening to bring factional rivalries and corruption to the fore in the absence of a coordinated national army and police force. The killing of the US ambassador in Benghazi last year by an Al Qaeda linked group is evidence of these rogue militias, some with associations with Islamist organisations, others operating like mafia groups threatening security. Then there is also the fact that Libya sits on the largest oil reserves in Africa worth $120 billion; something that Gaddafi had effectively used as a bargaining chip with Western governments, as he worked to rehabilitate himself. Though it has been projected that Libya’s GDP could rise by 59 per cent in 2012, there is fear that tribal patronage and regional interests based on decades of oil-based patronage politics could hold the economy back. Only economic reforms would ensure the efficient management of oil reserves, say experts.
Reporting for Channel 4, journalist Lindsey Hilsum made four trips to Libya in 2011 to report the conflict and follow the stories of many Libyans — those who supported Colonel Gaddafi right until the end and those who returned home after decades in exile in the hope that they would contribute to the changes that the revolution might bring.
In Sandstorm: Libya in the Time of Revolution, Hilsum not only draws on her reportage of the uprising, but also charts Gaddafi’s historical trajectory, his political projects and socialist, revolutionary appeal and why his philosophies did not endure beyond the Arab Spring. Throughout the book, there is discussion about what led Libyans to dissent against the regime and demand the fall of Gaddafi at all costs; why families of prisoners incarcerated at Abu Salim prison for decades, many hundreds dead and buried in unmarked graves, protested until they got justice; and why educated, exiled professionals returned in the midst of the uprising to take up arms or assist in other ways critical to the development of the opposition as a political force. Many Libyans were angry at the West in the advent of 9/11, accusing the British and Americans of collaborating with the regime by ‘rendering’ dissident Libyans who were tortured by Gaddafi’s men. MI6 and the CIA helped Libya track down their enemies in the West with Mark Allen, the MI6 director, writing that it is “the least we could do,” notes Hilsum.
Sandstorm is fast-paced, descriptive and held together by interviews with ordinary people, rebels, government officials, former Abu Salim prisoners and young activists — all this is evidence of Hilsum’s experience as a television correspondent. Her analysis of the track record of Western governments and their relationship with dictators — something critical to the future of the Arab Spring countries — lends greater context, reminding how Western governments, especially France, the UK and the US, which had once rehabilitated Gaddafi, altered their image of him dramatically when it suited their purpose. His isolation was also in part because he provided the IRA with semtex used in attacks in Ireland and in Britain. Also, his government was financially supportive of the Palestinian Liberation Organisation. Yet this strange trajectory from “enemy to friend and back to enemy again had no parallel in modern history,” according to Hilsum, with the British and the Americans conveniently forgetting the olive branch that had at times been extended to a “brutal dictator”. Earlier, former US president Bush had said that “oldhostilities need not continue forever”.
What changed the Libyan landscape for the West in the post 9/11 period is familiar, as in Egypt during the fall of Hosni Mubarak, but reminds us that if the West and Gaddafi shared a symbiotic relationship at the advent of the ‘war on terror’, he too skilfully parlayed his weapons programme and compensation for the Lockerbie bombings for international acceptability. So, in essence, even if his political fortunes swayed with international currents, Gaddafi was a savvy player. But as the chips fell, Libyans suffered the brunt of this vacillating liaison, their country without a proper political infrastructure or identity, an unregulated economy, poverty and poor education and health care. Gaddafi, the last of his generation of Arab dictators, believed that he should remain in his position because he never ruled; it was the people who ruled, and he was simply the guide. From the start, his charisma and control might have won him friends in high places (John McCain tweeted about meeting Gaddafi in Libya in 2009, “Late evening with Col. Gaddafi at his ‘ranch’ in Libya — interesting meeting with an interesting man”) but he would support any group, country or even individual who “challenged what he saw as colonialist or imperial power”. Hilsum meets Mukhtar Nagasa, the son of a diplomat, who had studied The Green Book (the Gaddafi edicts) at school. He tells her that Gaddafi and Egyptian leader Gamal Abdel Nasser were “like rock stars to us”. As a work reading somewhere between second-hand socialist ideas and more original ‘thoughts,’ the Green Book, was so fetishised that gigantic versions were constructed in concrete across Libya. For example, it read: “It is… unreasonable for crowds to enter playgrounds and arenas to watch a player or team without participating themselves” — if this decree was carried out, it would have killed off Libya’s sporting life for good.
Gaddafi wasn’t innocent of the allegations against him at home: the massacre at Abu Salim is an example. In 2001, Hilsum writes, even though Abu Salim families were given death certificates from Libyan authorities, they were not informed under what circumstances their relatives died and their bodies were not returned. Gaddafi’s brother-in-law Abdullah al-Sanussi is held responsible for the murder of 1,270 men at the notorious prison but he could not have been put on trial and sacked because he was married to Gaddafi’s wife’s sister, Fatima, explains Razia Sholeh, who spoke fondly of Gaddafi as the “Guide” for whom both she and her husband worked. Hilsum quotes her: “‘We are a family country,’ she said. ‘That’s how it works in Libya.’” According to Razia, if al-Sanussi had been sacked, his tribe would have rebelled. After Gaddafi’s death, Razia, who is also married into the extended family, fled for Tunisia. In 2004, Gaddafi allowed Amnesty International into Libya for the first time and he admitted that “something had happened at the prison”. In the mid-2000s, his son Saif al Islam adopted a moderate stance, forming a charity and development foundation, aware that “human rights were a major problem”.
In Sandstorm, the Brother Leader, as Colonel Gaddafi was also known, comes across as a man who towards the end of his political career inhabited a strange world of a corrupt family dictatorship, where his detractors were tortured and executed in prisons, and abroad and even publicly. As most dictators, he became so eccentric that “by 2011 he seemed like a character from an old movie that no one wanted to see again…his dyed black hair grew longer and wilder, while his face grew more distorted by Botox, like a sinister Middle Eastern Michael Jackson.”
That history taught Libyan leaders little to nothing is the focus of this narrative. Ironically, Libya’s past that had led to the 1969 coup ousting King Idris — also known to have banned political parties and enjoyed reliance on the British and Americans — was no different to the new order patronised by Gaddafi. The outcome of both the monarchy and Gaddafi’s regime was the same: Libyans suffered “years of neglect” without a strong state and economy. For both leaders, Western imperialists played the role of big brother (Gaddafi may have stood his ground more defiantly) when they felt the need to exert geographical influence or renew relations to set up gas exploration projects in North Africa.
The strength of such narrative reporting can be found in the stories Libyans tell. A former aircraft engineer for Libyan Airlines had two sons who both fought in 2011. Hilsum meets him at his Misrata home where he tells her: “I feel ashamed, because my generation was hopeless. No one thought the young people had this courage and wanted to die for this country.”

#libya Reports emerge of Magarief assassination attempt in #Sebha


Reports are emerging that the head of the General National Congress (GNC) Mohamed Magarief survived an attempt on his life while he was on a state visit to the southern town of Sebha.
Several different accounts of the attack have emerged, some have said that unknown gunmen opened fire on the Fezzan Hotel in Sebha, where Magarief and the visiting GNC delegation were staying, while others have said that his convoy was fired on as it drove through the streets of the town. Both accounts say that members of Magarief’s security detail were wounded in the incident.
It is not thought that Magarief was injured in the attack, which is said to have taken place on Friday.
Magarief had been on a visit to Sebha to meet with local council members and officials about the security situation in the town after it was declared a closed military zone on 16 December.

#libya New body to be in charge of police

Tripoli, 6 January:
A Supreme Police Council has been set up by the government. Part of the Ministry of the Interior,  the body will consist of 10 high-ranking police officers from all over Libya who will report direct to the minister. Their role is to oversee the police force throughout the country.
“It will supervise its operational methods and identify its needs in order to enhance its performance levels and in order to be able to carry out its assigned duties”, said Interior Ministry spokesman Magdi Al-Arafi . It would also advise the Interior Minister in general policy-making in regard to the police ”.  For example, the spokesman said, it would “include making plans for the development of training institutes”.
The creation of the council by the cabinet — its first decision of the year — is part of a restructuring of the Interior Ministry.  It is in the process of absorbing into the police large numbers of members of the Supreme Secuirty Committee (SSC) itself set up to absorb former revolutionary brigades and integrate then into civil society.  It is in the process of being disbanded.
While paying tribute last Thursday to the work done by the SSC in providing national security since its formation in October 2011, Interior Minister Ashour Shuwail noted that more than 5,000 SSC members had signed up to join the police during the previous ten days.
Figures show, however, that most of these are in the east of the country, with the largest single group from Beida, Shuwail’s home town.
Earlier, the Ministry had announced today that it was increasing the number of registration centres for members of the SSC looking to join the police from 25 to 37.
Shuwail’s comments followed widespread condemnation by political figures of the demonstration on New Years’ Day by a group of SSC members at the Congress building in which some Congress members were reportedly assaulted.
The protesters were opposed to the dissolution of the SSC as well as the fact that they had not been paid for some time.  However, the Interior Ministry has said that it would continue to pay wages to SSC members who had applied to join the police.
As a result, the winding up of the SSC is being seen as the real reason for the demonstration.  It is being claimed that those who took part had been manipulated by a handful of more senior individuals who see themselves unable to exert any power and influence in the more organised structures of the police force.
On Thursday, Shuwail said that strict measures would be taken against any armed groups that refused to be integrated into state institutions.

#ليبيا وفد من حزب العدالة والبناء ومؤسسات المجتمع المدني يزور مركز #سبها الطبي

زار وفد من حزب العدالة والبناء واتحاد مؤسسات المجتمع المدني سبها والشاطئ، أمس السبت، مركز سبها الطبي واطلعوا على وضع المركز أمنياً ومن ناحية الخدمات الصحية.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الوفد قام بجولة في اقسام المركز برفقة عدد من الاخصائيين والاطباء والعاملين بالمركز.
وأضاف المراسل أنه في نهاية الزيارة اصدر الوفد نداء عاجلا بينوا فيه الوضع المأساوي الذي وصل اليه مركز سبها الطبي نتيجة تدهور الوضع الأمني به وطالبوا الدولة الليبية بالتدخل السريع وتنفيذ خطة طوارئ مستعجلة لإنقاذ المركز وتوفير كافة الامكانيات والدعم اللازم .
وطالب الوفد في بيانه بتوفير الحماية الأمنية اللازمة للمرضى والعاملين بالمركز وبتشكيل لجنة تحقيق من رئاسة الوزراء للوقوف على التجاوزات المتعددة داخل المركز واحالة المتسببين بها إلى التحقيق .
وناشد الوفد العاملين بالمركز من اطباء وعناصر طبية وطبية مساعدة العودة الى أعمالهم في اسرع وقت ممكن.
يذكر أن مركز سبها الطبي شهد توقف اغلب العاملين به عن العمل نتيجة تدهور الوضع الامني به .

#ليبيا الدكتور " #محمد_المقريف " يدعو وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والمصداقية عند نقلها للأخبار .

دعا رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور "محمد المقريف" وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والمصداقية عند نقلها للأخبار والتأكد من مصادرها قبل نشرها والابتعاد عن الفتن والتضليل الذي لا يخدم إلا أعداء ليبيا في هذه المرحلة الحساسة من تاريخها . وقال الدكتور "محمد المقريف" خلال لقاء حواري مع عدد من الفضائيات الليبية مساء اليوم السبت " هناك ثلاثة أخطار تواجه المسيرة السياسية ومستقبل ليبيا يأتي في مقدمتها الإعلام المضلل ، والفساد المالي ، والسلاح وهي أخطار حقيقية تهدد مستقبل ليبيا ، وأن ما تقوم به بعض وسائل الإعلام سواء المكتوبة أو المسموعة أو المرئية يقع في هذا السياق " . وأكد الدكتور "المقريف" أن حرية الأعلام لا تعني الفوضى وانعدام الشعور بالمسؤولية بالذات لدى العاملين في المجال الإعلامي . وأشار رئيس المؤتمر الوطني العام إلى أن من يقوم بمثل هذه الأعمال لا يهمه مستقبل ليبيا ولا بناء الدولة بل همه بث الفتن والنزاعات والتشويش والبلبلة والتضليل

#طرابلس المؤتمر الوطني العام يعقد اجتماعه العادي الثالث والخمسين .

بدأ المؤتمر الوطني العام - صباح اليوم الأحد بطرابلس - أعمال اجتماعه العادي الثالث والخمسين لمناقشة عدد من المواضيع ، منها المشروع المقدم من وزارة العدل بشأن تعديل بعض أحكام قانوني العقوبات والإجراءات العسكرية . وسيستعرض المؤتمر الأسماء المرشحة من قبل رئيس مجلس الوزراء لتولي وزارات الإعلام ، ورعاية أسر الشهداء والمفقودين ، والتربية والتعليم . كما سيناقش المؤتمر مشروع قانون منع المعاملات الربوية ، واعتماد المحضرين ( 51 - 52 ) ، بالإضافة إلى مناقشة مايستجد من أعمال خلال هذا الاجتماع

#ليبيا اجتماع بالمركز الثقافي الخمس يناقش ملف الجرحى بالمنطقة .

- ناقش الاجتماع - الذي عقد بقاعة بالمركز الثقافي الخمس أمس السبت - ملف جرحى منطقة الخمس . وضم الاجتماع رئيس وأعضاء المجلس المحلي ، ورئيس مكتب الجرحى ، وعددا من الثوار الذين أصيبوا أثناء حرب تحرير المنطقة ولم يحظوا بالعلاج في الخارج - أسوة بالثوار الآخرين والبالغ عددهم (144) جريحا. وتم الاتفاق في هذا الاجتماع على استحداث مكتب لمتابعة الجرحى بالمدينة ، ولجنة للإشراف على علاج الجرحى بالمدينة وتسفير عدد من الجرحى للعلاج بالخارج

#ليبيا نقابة المعلمين بالمرقب تكرم الرعيل الأول من المعلمين والمعلمات والمدربين بمناسبة الذكرى 61 لاستقلال ليبيا .

كرمت نقابة المعلمين بالمرقب ، الرعيل الأول من المعلمين والمعلمات والمدربين بمناسبة الذكرى 61 لاستقلال ليبيا . وحضر حفل التكريم الذي أقيم بقاعة متحف لبدة الأثري أمس السبت ، رئيس المجلس المحلي ، ومسؤول التربية والتعليم وعدد من المعلمين والمعلمات والموجهين التربويين والمكرمين . وأكد المتحدثون - في كلماتهم بهذا الحفل - على دور المعلم في بناء الأجيال ونجاح العملية التعليمية ، مشيدين بالجهود التي يبذلونها من أجل الرفع والرقي بهذا المجتمع . وتم في الحفل توزيع شهادات التقدير والدروع على المعلمين المكرمين من مناطق الخمس ، ومسلاته ، وترهونة ، ورأس غزال ، وعلى المعلمين المسجونين من قبل كتائب النظام السابق أثناء حرب تحرير ليبيا ...

#ليبيا مديرية الأمن الوطني #بالجفارة تناقش وضع خِطة أمنية لتأمين المنطقة .

عُقد بمديرية الأمن الوطني بالجفارة اجتماع ضم مدير الأمن الوطني ، ورؤساء مراكز الأمن الوطني ، ورؤساء وحدات المرور والتراخيص بالمنطقة . وتم خلال هذا الاجتماع - الذي عقد تحت شعار المجاهرة بالأمن - وضع خِطة أمنية لتأمين المنطقة ، وتفعيل دور رجال المرور ، ووضع النقاط المرورية بمداخل المنطقة والشوارع الواقعة في نطاق عمل المديرية ، بالإضافة إلى الدوريات المتجولة لحفظ الأمن بالمنطقة

#ليبيا لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمؤتمر الوطني العام تناقش عددا من المواضيع.

عقدت لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمؤتمر الوطني العام أمس اجتماعا ناقشت خلاله توصيات لجنة التحقيق والمتابعة لإدارة معهد الإمامة والخطابة ، وتمت المصادقة عليها مع ضرورة التزام وزارة الأوقاف بها ، وإعادة تنظيم الهيكلة الإدارية والمنهجية للمعهد . وقررت اللجنة - خلال اجتماعها - تشكيل لجان مصغرة من أعضاء لجنة الأوقاف لمتابعة المستجدات المتعلقة بإدارة جمعية الدعوة الإسلامية ، والتواصل مع إدارتها لتطوير وتفعيل دور الجمعية الدعوي والعلمي ، ولمتابعة صندوق الزكاة وتفعيله ومتابعة هيئة شؤون الحج والعمرة . وقررت اللجنة مخاطبة القنوات الفضائية ؛ للاهتمام بالبرامج الدينية والعلمية والدعوية ، وعدم بث ما يخالف أحكام الشريعة من أفلام ومسلسلات وأغاني ؛ لأن ذلك يؤثر على المجتمع ويخدش الحياء. وثمنت اللجنة جهود الفضائيات على ما تبذله من مجهودات في نشر الوعي الثقافي والديني

#ليبيا مصرف ليبيا المركزي يؤكد أن القطاع المصرفي الليبي تمكن من اجتياز مشكلة السيولة ، وأن الأوضاع بالقطاع المصرفي تتصف بالاستقرار .

أكد مصرف ليبيا المركزي أن القطاع المصرفي الليبي تمكن من اجتياز مشكلة السيولة ، وأن الأوضاع بالقطاع المصرفي تتصف بالاستقرار . وجاء في التقرير السنوي لمصرف ليبيا المركزي الصادر عن ادارة الرقابة على المصارف والنقد لعامي (2010-2011) الذي تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه : أن المؤشرات المالية للقطاع المصرفي مطمئنة جدا ، مؤكدا على دور هذا القطاع المهم في مرحلة إعادة بناء ليبيا الجديدة . وتضمن التقرير - أيضا - مؤشرات السلامة المالية والاستقرار في القطاع المصرفي الليبي . والجدير بالذكر أن هذا التقرير هو التقرير السنوي الثالث على التوالي ، الصادر عن إدارة الرقابة على المصارف والنقد في إطار الخِطة الاستراتيجية الموضوعة لتطوير الرقابة المصرفية في ليبيا ، وتبني المعايير الدولية بهدف الرفع من كفاءة القطاع المصرفي الليبي .

#كندا #ليبيا وزير التخطيط يجتمع مع السفير الكندي .

طرابلس 06 يناير 2013 ( وال ) - بحث وزير التخطيط بالحكومة المؤقتة السيد " المهدي الطاهر اغنية " مع السفير الكندي لدى ليبيا السيد " مايكل غرانت " آفاق التعاون الثنائي بين ليبيا وكندا ، في مجالات التعليم والصحة والتدريب والبنية التحتية والنفط . وتم خلال الاجتماع الذي عقداه بطرابلس صباح اليوم الأحد بحضور وكيل الوزارة السيد " على احمد صالح " - مناقشة عودة الشركات الكندية لاستئناف عملها في ليبيا واستكمال مشاريعها القائمة وخاصة في قطاع النفط . وقال وزير التخطيط السيد " المهدي اغنية " - في تصريحٍ خصّ به وكالة الأنباء الليبية " - إننا نسعى للتعاون مع كندا والاستفادة من خبراتها وتنظيم دورات تدريبية للعناصر الوطنية في عدد من المجالات ، وتبادل الخبرات والاستشارات الفنية للنهوض بالمشاريع القائمة خاصة في مجال البنية التحتية والنفط بما يسهم في الانطلاق بالمشاريع الاستتثمارية المشتركة . وأضاف بأنه تم الاتفاق مع السفير الكندي على عقد اجتماعات موسعة تضم ممثلين عن مختلف الوزارات بين البلدين لتحديد أوجه التعاون المشترك بين ليبيا وكندا

#بنغازي تخرج دفعة عسكرية جديدة من كتيبة الأول مشاة في بنغازي

كتيبة الأول مشاه

تخرجت دفعة جديدة من الكتيبة الأولى مشاة التابعة لرئاسة الأركان، صباح اليوم الأحد، في ساحة الشهداء بمدينة بنغازي.
وقال مساعد آمر الكتيبة حامد السحاتي لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “عدد خريجي الدفعة هو150 جندي تم تدريبهم بمجهودات شخصية دون أن تتدخل رئاسة الأركان بدعمهم في أي شيء”.
وتابع السحاتي إنه سيتم تدريب دفعة جديدة في الأيام المقبلة على أن يتم عرض جميع الدفعات في يوم ثورة 17 فبراير.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي_أسماء الريشي

#ليبيا مستشفى #سبها المركزي يعاني

وجهت منظمات المجتمع المدني بسبها والشاطئ نداء عاجلا خلال طالبت فيه العناصر الطبية والطبية المساعدة بمركز سبها الطبي بالعودة إلى أعمالهم بأسرع وقت ممكن.
وطالبت المنظمات – في بيان- المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة بالتدخل السريع وبتوفير كافة الإمكانيات اللازمة والدعم المطلوب لمركز سبها الطبي وتوفير الحماية للمرضى والعاملين به.
 وشدد، البيان، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الليبية، على تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على التجاوزات بمركز سبها الطبي وإحالة مرتكبيها إلى التحقيق.
 وانتقد البيان، الأداء الإداري للمركز محملا القائمين عليه مسؤولية تدهور أوضاعه وتدني مستوى الخدمات التي يقدمها للمواطنين بمدينة سبها والمناطق المجاورة لها.
وقامت عدد من منظمات المجتمع المدني في سبها ووادي الشاطئ بعد ظهر اليوم السبت بزيارة تفقدية إلى مركز سبها الطبي للوقوف عن كثب على أوضاع المركز بعد توقف العديد من عناصره الطبية والطبية المساعدة عن العمل نتيجة الخروق الأمنية التي تعرض لها المركز في اليومين الماضيين .
 واطلعت منظمات المجتمع المدني على أقسام المستشفى ومختبراته الطبية وإمكانياتها ومعدات تجهيزها ومستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين .
 وقالت وكالة الأنباء الليبية، “إن أوضاع المركز صعبة للغاية وخدماته مقتصرة على الحالات الطارئة فقط”.
 وأفاد الدكتور، سالم جبريل، وهو أحد الأطباء العاملين بالمركز، “أن توقف العمل بالمركز الطبي سببه الخروق الأمنية التي يتعرض لها بين الحين والآخر بسبب الأحداث التي وقعت بالمدينة”. مؤكدا استعداد كافة العناصر الطبية لاستئناف عملها في حال توفر الحماية وتأمين المركز .
 وأشار، جبريل، إلى أنه تم التنسيق مع آمر المنطقة العسكرية سبها لاتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير الأمن بمركز سبها الطبي.
وكان مصدر طبي مطلع، قد قال في وقت سابق لصحيفة قورينا الجديدة، إن مستشفى سبها المركزي يعاني من عدم وجود أفراد أمن لحمايته من أية خروقات. مستدلاً بذلك على حادثة إطلاق نار داخل غرفة العمليات أدت إلى مقتل أحد الأشخاص، بداية الاقتتال المسلح ما بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان والتي أدت إلى مقتل نحو 10، خلال الأسبوع الماضي.
قورينا الجديدة

#ليبيا #المقريف ينتقد الإعلام الليبي (الخاص)

دعا رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور “محمد المقريف” وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والمصداقية عند نقلها للأخبار والتأكد من مصادرها قبل نشرها والابتعاد عن الفتن والتضليل الذي لا يخدم إلا أعداء ليبيا في هذه المرحلة الحساسة من تاريخها.
 ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن ، المقريف، قوله خلال لقاء حواري مع عدد من الفضائيات الليبية، السبت، “إن هناك ثلاثة أخطار تواجه المسيرة السياسية ومستقبل ليبيا يأتي في مقدمتها الإعلام المضلل، والفساد المالي، والسلاح وهي أخطار حقيقية تهدد مستقبل ليبيا. وأن ما تقوم به بعض وسائل الإعلام سواء المكتوبة أو المسموعة أو المرئية يقع في هذا السياق “.
 وأضاف، “أن حرية الأعلام لا تعني الفوضى وانعدام الشعور بالمسؤولية بالذات لدى العاملين في المجال الإعلامي”.
 وأشار، رئيس المؤتمر الوطني العامـ، إلى أن من يقوم بمثل هذه الأعمال لا يهمه مستقبل ليبيا ولا بناء الدولة بل همه بث الفتن والنزاعات والتشويش والبلبلة والتضليل.
وحول تأسيس، وزارة الإعلامـ في ليبيا، قال المقريف، “إن عملها لن يكون للتطبيل والدعاية ولكن لإيصال وجهة نظر المؤتمر الوطني العام والحكومة للمواطنين بعيدا عن التشويش والتضليل”.
 وقال، المقريف، في لقاء حواري أجراه السبت مع عدد من مندوبي الفضائيات الليبية، “نريد أن تكون لنا وزارة للإعلام بحيث نطمأن ونتأكد من خلالها من إيصال وجهة النظر الرسمية والقرارات والسياسات والبرامج التي يتخذها المؤتمر الوطني والحكومة للمواطنين”.
 وأضاف، “للأسف الشديد الإعلام الخاص لم يأبه ولم يهتم بإيصال رسالة المؤتمر والحكومة إلى الرأي العام وللمواطنين لأنه يعمل بدون رقابة وبدون معايير”.
قورينا الجديدة

#ليبيا تأخر التفويضات المالية المُخصصة للتعليم في #غات

قال منسق شئون التربية والتعليم بمدينة غات ميلاد محمد الحضيري بأنه تأخر وصول الربع الأخير والتفويضات المالية المُخصصة للتعليم أدت إلى عجز كامل بالقرطاسية في قطاع التعليم.
وطالب الحضيري وزير التعليم بالحكومة الانتقالية ضرورة النظر في أوضاع مكتب غات الذي يُعاني عديد الصعوبات خصوصا مع بداية الامتحانات الدراسية.

بدء امتحانات نهاية الفصل الأول بجميع مدارس #طرابلس

بدأ صباح اليوم الأحد بمدينة طرابلس  جميع الطلاب من المرحلتين الأساسي والمتوسط امتحانات نهاية الفصل الأول في جو مشحون بالتفاؤل والنجاح .
وأشاد المفتش التربوي ” محمد البحري ” من خلال متابعته لسير الامتحانات داخل إحدى مدارس مدينه طرابلس أن الامتحانات تسير بانتظام ووفق الجداول المعدة من قبل مكاتب الامتحانات داخل المدارس.
وأبدى المفتش استيائه من عدم توفير وزارة التربية والتعليم الامكانيات اللازمة وكل احتياجات  المدارس خلال هذه الفترة من قرطاسية وغيرها.
ونوه مدير مدرسة رجب النائب للتعليم الأساسي “علي الفرجاني “إلي أن المدرسة لم تتلق أي مبالغ مالية أو أدوات قرطاسية من الوزارة ، مؤكدا علي أن كل ما تُوفر من احتياجات داخل المدرسة كان بالمجهود الذاتي وبتعاون أعضاء هيئة التدريس .
وكالة أنباء التضامن / مصطفى محمد

#ليبيا #كورة نادي الاتحاد بصدد التعاقد مع ثلاثة لاعبين اجانب

ذكر نائب رئيس نادي الاتحاد عبد الفتاح غفار، اليوم الأحد، إن فريق الكرة الأول بصدد التوقيع مع ثلاثة لاعبين أجانب ليمثلوا الفريق الموسم المقبل.
وقال غفار لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “المدرب البرتغالي فيديغال بصدد التعاقد مع ثلاثة لاعبين برازيليين يمثلون الهجوم والدفاع وخط الوسط”.
وتابع نائب رئيس النادي إن “اللاعبين سيلتحقون بالمعسكر التدريبي الذي يقيمه الفريق في مدينة انطاليا التركية”.
يذكر أن فريق التحاد الكروي يغادر البلاد اليوم متوجها إلى تركيا ليقيم معسكرا تدريبيا في مدينة انطاليا لمدة أسبوعين يخوض خلالها مباريات مع فرق تركية أهمها فريق بشكتاش.
وكالة أنباء التضامن – محمد الماني

#ليبيا وزيرة السياحة تعقد اجتماعا مع أصحاب الشركات السياحية في #غات

DSC_0774
عقدت وزيرة السياحة إكرام باشا إمام أمس السبت اجتماعا مع أصحاب الشركات السياحية على هامش افتتاح مهرجان غات السياحي لمناقشة مشاكل قطاع السياحة التي تُعاني منها المدينة .
وذكر مراسل وكالة أنباء التضامن بأن الاجتماع تطرق للصعوبات والمشاكل التي يُعاني منها أصحاب الشركات بالمدينة.
 وطالب أصحاب الشركات خلال الاجتماع وزارة السياحة بتوفير وسائل النقل الصحراوية وبتأهيل الأدلة والمُرافقين السياحيين وتنمية البنية التحتية وإقامة منتجعات سياحية وترفيهية بما يضمن الحفاظ على هوية المدينة التراثية .
وقالت باشا إمام إنه سيتم تعديل وتسهيل الإجراءات السياحية والتأشيرات مُضيفة إلى أنه هناك خطة لتهيئة الأراضي وبناء المشاريع وطرحها للاستثمار .
وكالة أنباء التضامن / مالك الجاير – محمد الغنيمي

#ليبيا حماية الكفرة تلقي القبض على مهربين داخل المدينة

ألقت قوة تابعة لحماية الكفرة ، صباح اليوم الأحد ، القبض على مجموعة من المهربين بحوزتهم كمية من الخمور في مدخل المدينة الشمالي.
وذكر مصدر أمني من المدينة فضل عدم ذكر اسمه لـ “وكالة أنباء التضامن أن القوة وجدت مع المهربين أدوية ومواد مخدرة ومجموعة من الخمور “.
وفي سياق متصل قبضت القوة على مجموعة أخرى من المهربين من التبو كانوا بصدد تهريب كمية من الوقود ومهاجرين غير شرعيين.
وكالة أنباء التضامن – الكفرة _مصطفى الأوجلي

#سوريا ملخص خطاب الاسد


- يسمونها ثورة وهي لاعلاقة لها بالثورة لا من قريب ولا من بعيد الثورة تكون ثورة الشعب لا ثورة المستوردين من الخارج

- تم إستيراد الفكر التكفيري من الخارج و بعد فشل المسلحين تم نقلهم إلى الخطوط الخلفية وتقدّم التكفيرّيون

- الأحداث في سورية أتت كفرصة لنقل العدد الأكبر من الإرهابيين لتحويل سورية إلى أرض للارهابيين

- نواجه حرب تشنها قوى خارجية بواسطة حفنة من السوريين و لن نحاور المسلحيين بل القوى المحركة لهم

- سورية لا تقبل الخنوع ولا تقبل الوصايا وهو ما يزعج الغرب

- نوجه الشكر إلى روسيا والصين وأيران ولكل من وقف في وجه المحاولة للتدخل في شؤون سورية

- نواجه عدواناً خارجيا شرساً و الصراع أصبح بين الداخل والخارج أي بين إستقلال الوطن والهيمنة عليه

- نحن في موقع الدفاع عن الوطن ولسنا في موقع تطبيق الحلّ الأمني و بصدد حالة حرب بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى

- من يتحدّث عن الحلّ السياسي فقط إما جاهل للوقائع أو متخاذل و الحل السياسي في المرحلة الأولى يأتي مع التزام الدول المعنية بوقف دعم المسلحين

- الحكومة تدعو لمؤتمر وطني شامل لنبذ الإرهاب يقوم علي ميثاق وطني شامل يعرض على الإستفتاء الشعبي و تشكيل حكومة موسعة تمثّل الجميع لتنفيذ بنود الميثاق

 
- تحية إلى قواتنا المسلحة التي تخوض أشرس المعارك!

- معظم من نواجههم الآن من "الإرهابيين الذين يحملون فكر القاعدة"

- لم نسمح بجر الفلسطينيين إلى الأزمة السورية

- أي محاولة لزج الفلسطينيين في الأحداث السورية هدفها توجيه البوصلة عن هدفها الرئيسي

- الوضع تحسن في #حمص و #درعا

- ستكلف الحكومة بوضع تفاصيل الحل السياسي خلال الأيام القليلة القادمة ومتابعتها.


 حل الأزمة السورية يجب أن يكون عن طريق عدة مراحل:

- المرحلة الأولى هي التزام الدول الخارجية بوقف تمويل الإرهابيين.

- المرحلة الثانية من الحل تشمل دعوة الحكومة الوطنية لعقد مؤتمر شامل للحوار الوطني.

- المرحلة الثالثة تتضمن تشكيل حكومة جديدة وعقد مؤتمر للحوار وإصدار عفو عام.









#libya The First Libyan Military Science Technology Exhibition 20-23 January


Tripoli, 6 January:
The First Libyan Military Science Technology exhibition will be held at Mitiga Air Base, Tripoli, from 20-23 January.
The exhibition is supported by the Supreme Security Committee (SSC) and the Ministry of Defence.
The organizers say that this will be the most important exhibition in this sector after the appointment of the new Ali Zeidan government. They feel that the exhibition will provide an important opportunity for those in this sector to meet their Libyan counterparts.
The organizers also report that they have bookings to participate in the exhibition from France, Germany, Britain, Belgium, Turkey, Russia, China, United Arab Emirates , United States, Canada Tunisia and Libya.
And these include the fields of helicopters, military clothing and shoes, security equipment, military vehicles, armored vehicles and others.

#libya Reprisal fears cloud Libya probe into #US consulate attack

Libya is pushing forward with its investigation into the deadly September 11 attack on the US consulate in Benghazi, but fear of retaliation by Islamist extremists has proved a hurdle.
Security reports point to the possible involvement of an Al-Qaeda-linked Islamist group in the attack that killed ambassador Chris Stevens and three other Americans, a source close to the case said.
"Therefore the case frightens local investigators, especially given the increased pace of assassinations targeting military and police officers in the east of the country," said the source in the criminal investigations department.
The case has now been passed to a judge based in the capital.
"Judge Khaled al-Turki from Tripoli was appointed last week to complete investigations into the case," said a senior justice ministry official.
Turki replaced Judge Salem Abdelati, who was appointed last year to head the investigation but never unveiled any formal findings.
The government official, who asked not to be identified, justified the switch, saying "investigations carried out by the appeals court in Benghazi were not advancing fast enough."
Benghazi-based analyst and political science professor Khaled al-Marmimi said: "Investigators are afraid to keep probing the case because they are concerned extremists will kidnap them at any moment.
"The authorities are ignoring the presence of Islamist extremists in the region. They are keeping silent on the issue and have not engaged them in any dialogue."
Libyan investigations are usually carried out by members of the state security apparatus and then referred to the judiciary authorities through the office of the prosecutor general.
... contd.

#ليبيا #هولندا وزير الخارجية يجتمع مع سفير هولندا الجديد لدى ليبيا

اجتمــع وزير الخارجيـة المكلف “محمد إمحمد عبدالعزيز ” مساء أمس السبت مع سفير مملكــــــــة هولندا الجديد لدى ليبيــــــــــا انتوانيوس ماريا لنسك.
وعبّر” لنسك ” خلال الاجتماع عن دعم بلاده للجهود التى تبذلها الحكومة الليبية نحو تحقيق الاستقرار والديمقراطية والتنمية وإعادة الإعمار واستعدادها لتقديم الخبرات والاستشارات اللازمة في المجالات كافة خاصة مجال التدريب.
 وجدد ” لنسك “رغبة الشركات الهولندية في استئناف عملها بليبيا والمساهمة فى عملية بناء ليبيا الجديدة .
 من جهته عبر عبد العزيز عن شكر وتقدير ليبيا – حكومة وشعبا – لمملكة هولندا لوقوفها مع ثورة 17 فبراير المجيدة ، مؤكدا رغبة ليبيا فى تطوير علاقاتها مع المملكة الهولندية فى المجالات كافة السياسية والاقتصادية والأمنية .
 كما أبدى استعداد وزارة الخارجية لتقديم التسهيلات كافة لإنجاح مهمته كسفير جديد لبلاده بليبيا .
وقدم السفير الهولندي – خلال هذا الاجتماع – نسخة من أوراق اعتماده كسفير جديد للمملكة الهولندية فى ليبيا .
وكالة أنباء التضامن – خاص

#سوريا #ليبيا الجالية السورية تشكل مكتب تنفيذي بديلا للسفارة لإغاثتهم في ليبيا

عقد المؤتمر الثالث للجالية السورية تحت عنوان “ائتلاف الوطن السوري”، أمس السبت، بمقر قاعة جمانة في مدينة بنغازي، لانتخاب ممثلين للجالية في المدينة يتم عن طريقهم تكوين أمانة عامة لهم تكون مسئولة عن تشكيل مكتب تنفيذي يهتم بإغاثة السوريين في تنظيم أوضاع الجالية في ليبيا.
وأكد رئيس المؤتمر للجنة التحضيرية من الجانب السوري مازن مصطفى رشيد لـ”وكالة أنباء التضامن” أن الجالية السورية جاءت لتنتخب 10 أعضاء يمثلوا الجالية السورية في بنغازي لتشكل بما يشبه السفارة لتلبي احتياجاتهم ببنغازي من أمور إدارية وخدمات اجتماعية وإغاثة.
وأضاف رشيد أن الجالية السورية ستشكل 10 أعضاء من بنغازي وشكلوا من طرابلس 20 عضو ولازال المؤتمر سيعقد في باقي المدن الليبية لينتج عنهم 80 فرد يشكل مكتب تنفيذي على مستوى ليبيا يصبح مسئولا عن الجالية وذلك باعتراف الحكومة الليبية بهذا المكتب واصفها إياها سفارة اجتهادية.
من جانبه قال رئيس الهيئة الليبية السورية من الجانب الليبي عمر مسيب أن هدف المؤتمر هو توحيد جهود السوريين المشتتة في مساندة الثورة السورية عن طريق لجنة لها شرعية في المدينة تمثل الشعب السوري ولتوحد جهودهم مع المنظمات الليبية إضافة إلى حل النزاعات بين الجالية في ليبيا الذي يبلغ عددهم في بنغازي وحدها مابين 40 _45 ألف سوري.
 يشار إلى أن المؤتمر حضره ممثلين عن مجلس الوزراء وعدد من اتحاد ثوار بنغازي وشرطة العسكرية الليبية والغرفة الأمنية ولجنة الهجرة الغير شرعية ولجنة الحكماء وأهالي بنغازي ومؤسسات المجتمع المدني  .
وكالة أنباء التضامن – بنغازي _ أية أغا

#ليبيا انتخاب الجمعية العمومية ومجلس إدارة اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بمدينة #سبها .

سبها 06 يناير 2013 ( وال ) - تم بمدينة سبها أمس السبت انتخاب الجمعية العمومية ومجلس إدارة اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة في جو ديمقراطى اتسم بالشفافية . فقد تم اختيار الدكتور " محمد ميلاد ابوبكر " رئيسا للجمعية العمومية للاتحاد والسيدة " امنة زيدان محمد " نائبة له ، والسيد " محمد حسن المنصورى " رئيسا لمجلس الإدارة ، والسيدان " ضو احمد المنصورى " نائبا أول للرئيس ، و" الفيتورى عبد السلام اليعقوبى " نائبا ثانيا له . وأفاد رئيس اللجنة التحضيرية وعضو التجمع الوطني فزان الدكتور " ابوعزوم اللافى " ، أن هذا الاتحاد قد بدأ تأسيسه والتحضير له من شهر مايو 2012 وتم اشهاره خلال شهر اكتوبر من العام المنصرم . وأضاف في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن الجمعيات والمنتديات والاتحادات التي سبق اشهارها هي من قامت بترشيح أعضاء منها للمواقع المقترحة لرئاسة الجمعية ومجلس الإدارة .. مشيرا إلى أن أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد ( 53 ) عضوا يمثلون جمعياتهم كأعضاء وتشمل الجمعيات المشهرة وغير المشهرة . ودعا " اللافي " كافة أعضاء الجمعيات إلى المبادرة والتكاثف فيما بينها والتعاون والتأزر من أجل توحيد الجهود وخلق البرامج الفاعلة لتحقيق الاهداف التي تأسست من أجلها والطموحات التي يسعى الاتحاد إلى تنفيدها للمساهمة في تحقيق التنمية وخدمة المواطن والنهوض بليبيا المستقبل . .

#بنغازى تجمع انتفاضة 76 الطلابية يحيي ذكرى انتفاضة يناير الطلابية التي عمت مختلف المدن الليبية مطالبة آنذاك بالحرية والحقوق المشروعه للطلبة في المؤسسات التعليمية .

أحيا تجمع انتفاضة 76 الطلابية - أمس السبت ببنغازي - ذكرى انتفاضة يناير الطلابية التي انطلقت من جامعة بنغازي ، وعمت مختلف المؤسسات التعليمية في ليبيا آنذاك . وأقيمت - بهذه المناسبة - احتفالية حضرها رئيس وأعضاء تجمع انتفاضة 76 الطلابية ، وعدد من نشطاء مؤسسات المجتمع المدني ، وعدد من المتضررين من أحداث الطلاب عام 1976 ، وحشد كبير من المدعويين . وألقيت - في هذه الاحتفالية - عدد من الكلمات التي أوضحت مجريات أحداث الانتفاضة الطلابيه في يناير وأبريل عام 1976 ، وماجرى من قمع وسجن وتعذيب لاجهاضها . وحيا رئيس تجمع انتفاضة 76 الطلابية الدكتور " إبراهيم اغنيوه "جميع الذين شاركوا في انتفاضة 76 والتي توجت بالانتفاضة الكبرى عام 2011 وكانت تاجا على رأس كل المناضلين . وأكد " اغنيوه " دعم التجمع للمؤتمر الوطني العام والحكومه المؤقتة من أجل الانتقال السريع بليبيا من مرحلة الثورة إلى مرحلة الدولة المدنية .. داعيا المؤتمر الوطني العام إلى عدم الخوض في وضع قوانين وتشريعات دائمة والتركيز على الغرض الذي انتخب من أجله وهو شكل الحكم والدستور. من جهته وصف نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للتجمع المهندس " أحمد بوجعدار" الانتصار الذي زعمه النظام في ذلك الوقت بالانتصار المزيف .. وقال ( كان الطاغية وزمرته يحتفلون بالسابع من أبريل اعتقادا منهم بأنهم انتصروا في ذلك اليوم على أول انتفاضة طلابية مدنية في غياب وسائل الاتصال والتواصل وهو يعلم جيدا بأن الطلبة هم مقياس الحضارة في الأمة ). ويهدف تجمع انتفاضة 76 الطلابية إلى تعزيز دوره باعتباره أحد حلقات العمل الوطني للمشاركة في بناء ليبيا ، وتوثيق وتأريخ الحركه الطلابية منذ خمسينيات القرن الماضي ، بالإضافة إلى نشر الوعى بحقوق المواطنة بين الليبيين من خلال الحث على المشاركة في المجالات التي ترتقي بالوطن والمواطن

#سويسرا باحثون من سويسرا يحاولون ابتكار رجل آلي يتمتع بلذكاء البشري .

سان فرانسيسكو 6 يناير 2013 (وال) ـ يعكف فريق سويسري على تطوير رجل آلي يتمتع بالذكاء الصناعي ويشبه البشر في تصميمه الداخلي . وذكر الموقع الإليكتروني الأمريكي " تيك هايف " المعني بعلوم التقنية اليوم الأحد أن فريق البحث المتكون من (40) مهندسا من مختبر الذكاء الصناعي بجامعة زيوريخ " السويسرية يعملون حاليا على تطوير رجل آلي له بنيان داخلي يعمل بنظام أربطة العضلات على غرار أجسام البشر. ويهدف مصممو مشروع " روبوي" أي "الفتى الآلي" جعله يتحرك بنفس أسلوب البشر ، وهو ما يتطلب وجود هيكل داخلي يتشابه إلى حد ما مع الهيكل العظمي للانسان ، ويتحرك بشكل أكثر انسيابية وأن يتخلص من الحركة المتصلبة التي تتسم بها حركة الروبوتات في العادة وترجع أسبابها إلى قلة عدد المفاصل في هياكلها المعدنية.

#سويسرا باحثون من سويسرا يحاولون ابتكار رجل آلي يتمتع بلذكاء البشري .

سان فرانسيسكو 6 يناير 2013 (وال) ـ يعكف فريق سويسري على تطوير رجل آلي يتمتع بالذكاء الصناعي ويشبه البشر في تصميمه الداخلي . وذكر الموقع الإليكتروني الأمريكي " تيك هايف " المعني بعلوم التقنية اليوم الأحد أن فريق البحث المتكون من (40) مهندسا من مختبر الذكاء الصناعي بجامعة زيوريخ " السويسرية يعملون حاليا على تطوير رجل آلي له بنيان داخلي يعمل بنظام أربطة العضلات على غرار أجسام البشر. ويهدف مصممو مشروع " روبوي" أي "الفتى الآلي" جعله يتحرك بنفس أسلوب البشر ، وهو ما يتطلب وجود هيكل داخلي يتشابه إلى حد ما مع الهيكل العظمي للانسان ، ويتحرك بشكل أكثر انسيابية وأن يتخلص من الحركة المتصلبة التي تتسم بها حركة الروبوتات في العادة وترجع أسبابها إلى قلة عدد المفاصل في هياكلها المعدنية.

#ليبيا نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 6 يناير 2013 ( وال) - النشرة البحرية (الخاصة بالصيد البحري) المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الأحد 6 يناير 2013 وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطنى للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر من حين لآخر مع سقوط أمطار متفرقة هذا اليوم. - الريح شرش سرعتها مـابين (10-20) عقدة تصل نهار هذا اليوم إلى (25) عقدة على ساحل مصراتة و سرت. - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00-3.50) متر على طول الساحل بينما يكون خفيف الموج على ساحل زوارة. - البحر مضطرب إلى قليل الاضطراب . - درجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية. - الرؤية جيدة إلى متوسطة أثناء المطر. الساحل من الخليج حتى أقصى الساحل الشرقي : - السماء مغطاة جزئيا إلى كليي بالسحب مع سقوط أمطار على طول الساحل قد تصحبها خلايا من السحب الرعدية أحيانا. - الريح شرش سرعتها ما بين (15-30)عقدة تصل نهار هذا اليوم إلى (35) عقدة على ساحل الجبل الأخضر و طبرق. - ارتفاع المـوج يتراوح ما بين (1.50-5.00) متر ويصل نهار الغد إلى (5.75) متر على ساحل الجبل الأخضر. - البحر مضطرب إلى قليل الاضطراب ، ويكون شديد الاضطراب نهار اليوم على ساحل الجبل الأخضر وطبرق. - درجة حـرارة سطح البحر (18) درجة مئوية . - الرؤية جيدة إلى متوسطة أثناء المطر.

#بنغازي النصر يهزم المروج .. والنجمة يتغلب على الهلال في ختام الأسبوع الخامس لطائرة بنغازي

كرة الطائرة 234
اختتمت مباريات الأسبوع الخامس لمسابقة كرة الطائرة، مؤخرا، تحت 17 سنة على مستوى الاتحاد الفرعي في مدينة بنغازي.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أنه تم انسحاب فريق المدينة أمام الأهلي في الأسبوع الخامس لمسابقة تحت 17 في الكرة الطائرة.
وأضاف المراسل أنه تم إقامة أربعة مباريات وكانت النتائج على النحو التالي
الأهلي ب _ المدينة 3-0 بالانسحاب
النصر _ المروج 3-1
النجمة _ الهلال 3-1
السلفيوم _ المجاهد 3-2
وأشار المراسل إلى أن لجنة المسابقات الفرعية بالاتحاد الفرعي بنغازي أعلنت عن توقف المسابقة لحين انتهاء الرياضيين من إجراء الامتحانات الدراسية.
وكالة أنباء التضامن_ ناصر المهدوي

#كورة #football #الأهلي_طرابلس يستعين بمحترفين من #كوبا للموسم المقبل

598392_297932120324830_1724863176_n
يستعد فريق الأهلي طرابلس للكرة الطائرة لبطولة الدوري المحلي والتي ستنطلق يوم الجمعة المقبل بمدينة غريان.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” إن “إدارة النادي تعاقدت مع لاعبين اثنين من كوبا (BAsteda Monteler) مواليد 1983 ويحمل الجنسية الأمريكية، والثاني(Rizo Gonzalez) مواليد 1991 قادم من الدوري الايطالي”.
يذكر إن مجموعة الأهلي ط تضم كلا من الأهلي – السويحلي – النصر – الجزيرة – التحدي مصراتة – الأفريقي زليطن، ويلعب الأهلي ط هذه السنة على ثلاثة واجهات هي بطولة الدوري المحلي والمشاركة أيضا في بطولة الأندية العربية والتي ستنطلق بداية شهر فبراير ويخوض البطولة الأفريقية للأندية البطلة شهر ابريل القادم.
وكالة أنباء التضامن – ناصر المهدوي

#ليبيا اجتماع موسع لمديرية الأمن الوطني #بصبراتة

12682_291639860940543_738189711_n
اجتمع اعضاء مديرية الأمن الوطني، أمس السبت، بقاعة الاجتماعات دار تليل في صبراتة لمناقشة تفعيل الخطة الأمنية الخاصة بالمدينة.
وذكر “وكالة أنباء التضامن” أن الاجتماع ضم مدير مديرية الأمن الوطني حسن كاموكا ومدراء أقسام ووحدات الشرطة والتراخيص بالمديرية ومدير مكتب البحث الجنائي صبراتة ومدير مكتب الشرطة الزراعية ومدير جهاز الأمن الوقائي ومدير الشرطة السياحية وأمر مركز تدريب الجيش الوطني بالمدينة.
 وأضاف المراسل أن الاجتماع تناول طريقة تفعيل الخطة الأمنية الخاصة بالمدينة وكيفية توزيع المهام لاستلام المهام الأمنية بعد حل فرع اللجنة الأمنية العليا صبراتة في الفترة القادمة.
وأوضح مدير مديرية الأمن الوطني العقيد حسن كاموكا لـ “وكالة أنباء التضامن” أن حجم المسؤولية المناطة بالأجهزة الأمنية كبير، مشدداً على ضرورة أن تعكس كل الأجهزة الأمنية بكافة أفرادها الصورة الإيجابية في مدينة صبراتة.
وطالب كاموكا جميع أفراد الأمن الوطني من شرطة وبحث جنائي وغيرها أن يتقيدوا بقوانين العمل وكل مخالف ستتخذ بحقه الإجراءات القانونية.
ومن جهته أكد آمر الجيش الوطني بمنطقة صبراتة على ضرورة وضع الجيش الوطني في صورة الوضع الأمني في المدينة ليكون الجيش الوطني داعما لعمل الأجهزة الأمنية في الفترة القادمة.
وكالة أنباء التضامن – صبراتة – عبدالسلام كرير

#ليبيا المؤتمر والحكومة رهينة والأمن القومي في خطر .. بقلم/ عصام عبدالله الجهاني

(( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا )) سورة الأحزاب
بعد التصريحات الخطيرة والتي تهدد الأمن القومي وتهدد صراحة بضياع الثورة ودخول الوطن بما يسمى الصوملة والافغنة وشبيهة بالحالة العراقية فقد صرح رئيس الحكومة بأنه بصدد أعطاء الشرعية لجسم قد سماه ركن من اركان الجيش أو الحرس الوطني يتكون من الثوار واللذين لم ينزعوا سلاحهم وفق شرعية ثوريتهم وهو بذلك يعطيهم الضوء الأخضر بتكوين هذا الجسم والذي يشابه الحرس الثوري الايراني والذي يتحكم بمصير أيران حتى اليوم والذي مكن لولاية الفقيه ( ونحن بولاية المفتي), وايضا تصريح وزير الداخلية الدكتور عاشور شوايل والذي صرح بأن الوزارة سوف تفكر بخلق جسم آخر موازي للداخلية وهذا بعد الضغوطات التي مورست عليه من قبل الانقلاب الذي تم على المؤتمر الوطني من جماعة اللجنة الأمنية العليا والتي قررت أن تكون جسما مستقلا أي شرطة موازية وامن موازي للداخلية, فهي أذن دولة داخل دولة يتم الرضوخ لها وشرعنتها ودعوني ارتب ألأحداث المتلاحقة ونتراجع تاريخيا منذ نشوء المجلس الأنتقالي وحتى الان.
المجلس الانتقالي قد تم التحكم به من خلال تيارين هي نفسها التي انضمت الى فكرة ليبيا الغد وسيف ابن المقبور وهي تيارات متنافرة لخلق نوعا من التوازن على المشهد السلطوي ولكن اصبحت تتصارع بشكل فج ومحاولة أحدها الانفراد بالمشهد السياسي وحتى التحكم والاستيلاء على السلطة وهذا ما يقودنا الى الحالة السيئة التي وصلت فيها ليبيا بعد الثورة لأن من يتسابقون على غنيمة الوطن يتصارعون من أجل احزابهم و ليس الوطن, وهنا نراهم يعملون ليل نهار للإسراع بإنهاء الصراع وحتى ينفردوا بالغنيمة لوحدهم ويتحقق لهم التحكم بالوطن بصورة كاملة, الكيب في تصريحاته الاخيرة قد ذكر أن هناك سلطة عليا هي من يتحكم ويعطي الاوامر لتنفيذها وبعد مناقشته من هي هذه السلطة تراجع عن أقواله وقال المجلس الأنتقالي ولكن الحقيقة هي خوفه على منصبه أو حياته أن جاز لنا التعبير, وذهب المجلس الانتقالي وحكومته ومكتبه التنفيذي بعد أن وضعوا البلاد في حالة صعبه بل خطيرة, ولندخل على مسرحية انتخابات المؤتمر الوطني والتي ومع التهييج الاعلامي على انها استحقاق وطني وديمقراطي فقد هرول الشعب لصناديق الاقتراع جماعات وفرادى وتصوير الاصابع الزرقاء على انها انجاز تاريخي ونصرا للثورة ولكن الحقيقة نتجرعها الان فهي مصيبة ولكننا نرفض ان نصدقها وندس رؤؤسنا في الرمال, المهم اصبح لدينا وكما يقال جسم شرعي منتخب اسمه المؤتمر الوطني ومن مئتي عضو ورئيس ونواب فما الذي حدث هل شاهدنا تقدما يذكر هل رأينا انجازات ثورية بمستوى ثورتنا (الأجابة لديكم), الان المؤتمر الوطني يتعرض لشتى صنوف التهديد والابتزاز وهو رهينة بيد من يستفرد بالسلطة الان والتي ذكرها السيد الكيب, وما خروج الكثيرين من اعضاء المؤتمر منادين الشارع للدفاع عن هيبة الدولة وشرعيتها الا دليل ضعفهم فهم الأن يكتبون ويقرون ما يملي عليهم من قبل تلك السلطة أو ذلك الحزب, وقد برهن على ذلك وبعد جمعة انقاذ بنغازي والتي كانت ضد كل الكتائب والمليشيات المسلحة فيها وبعد الهدية المجانية من شعب بنغازي يظهر علينا وفي نفس اليوم الدموي رئيس المؤتمر ومن خلفه مجموعة ما يسمى الكتائب الشرعية ليعلن للشعب أن هذه الكتائب تتبع وزارة الدفاع وتحت شرعيته وليعطيها صك غفران ويصبغ عليها شرعية الدولة بدون أذن الشعب ولا يختلف هذا المشهد من مشهد البيان الركيك والمؤدلج من قبل رئيس مجلس بنغازي المحلي وفي الخلفية تظهر نفس الوجوه والذي من محتواه يعطي اذنا بعدم شرعية الدولة متمثلة بالداخلية والشرطة والامن, سوف نفتح ملفات اللوم والمقاضاة والمحاكمة لكل من اعطى هؤلاء الوقت لتزداد قوتهم وسيطرتهم وسوف نفتح ملف المؤتمر و الحكومة لأنها تعطي هؤلاء مزيدا من الوقت والشرعية لتنفيذ مخططاتهم.هم الان يسارعون الخطى والخطط بعد القبض على الفزاني المنفذ لعمليات بنغازي واغتيال رجال أجهزة الداخلية والجيش و السكوت المريب من المؤتمر والحكومة عن التحقيقات والتي تؤكد ما نقوله من انهم اصبحوا رهينة بيد تلك المليشيات والحزب الأخواني وباقي الازلام ومن يدعم هذا التوجه للسيطرة المطلقة او أدخال البلاد في حالة فراغ سياسي وامني ونفق مظلم.
لن الوم من كان هدفه وطنيا وخدمة الوطن من خلال منصبه أو عضويته بالمؤتمر الوطني أو الحكومة ولكنهم الان يعرفون ويعلمون ما يحاك وما يدبر من هؤلاء للاستحواذ على السلطة فهل وطنيتهم ذهبت أدراج الرياح وهل المنصب له بريقه لأن استمرارهم وتنفيذ تلك الضغوطات هي عملية أشتراك بجريمة سرقة الوطن لأن الصمت و أخذ دور الشاهد لن يخرجكم من المسائلة والمقاضاة لكم وللذين من قبلكم, الوضع خطير والوطن يضيع ولن نقف متفرجين لذبحه وما عليكم الا ان تعلنوها صراحة بصرخة تصل لكل الشعب بان الوطن تتم سرقته, عليكم بالشعب كونوا مع الشعب فهو معكم لن يخذلكم.
الأمر الاخير وهي رسالة لهؤلاء أن الشعب لن يتراجع عن استحقاقاته وعن شهدائه وجرحاه وثورته ويعلم ايضا أنكم تسيطرون على صاحب القرار السياسي سواء بالمؤتمر أو الحكومة ولكن لا يمكنكم السيطرة على ارادة الشعب الذي فهم ما تخططون له وسوف يكون لكم بالمرصاد بثورته القادمة ان شاء الله وهنا لي نداء وصرخة لأبناء أقليم طرابلس وفزان بأن يتحركوا معا مع أقليم برقة لتكون ثورة واحدة لوطن واحد,لأن التراجع يعني الهزيمة والتفريط بثورة فبراير ويعني ايضا أن برقة وبنغازي لن تتراجع وسوف تنتصر فهي لن تهدي نصرها هذه المرة الا لمن كان معها ويستحق ان يشاركها هذا الانتصار.

#ليبيا التوثيق الالكترونى لملفات الذمة المالية هل له أهمية؟

الوطن الليبية - احمد المجدوب 

 التوثيق الالكترونى والذى يتعلق بتحويل الوثائق من المحتوى الورقى إلى محتوى إلكترونى بإستخدام الحاسوب ويرمجياته وملحقاته، ليتم الحفظ والتدأول إلكترونيا، وفى البداية لنتذكر معا بعض فوائد التوثيق الالكترونى والتى منها: 1. التغلب على مشاكل الورق وخاصة التلف نتيجة التقادم أو الحفظ السئ أو السرقة أو العبث. 2. حفظ الوثائق بشكل نهائي على وسائط حفظ الحاسوب "الكتابة لمرة واحدة والقراءة لعدة مرات". 3. طول مدة الحفظ والتدأول لسنوات طويلة بأقل تكلفة وأقل مخاطر. 4. إسترجاع متعدد للوثيقة الواحدة في نفس الوقت من عدة أفراد وبأماكن متباعدة عن طريق شبكات الحاسوب والانترنت والانترانت، وذلك بكل يسر وسرعة وأمان. 5. تقليل الأعمال الورقية. 6. حفظ أكثر من نسحة فى أكثر من مكان للحد من مشاكل فقدان الوثائق. 7. صغر مساحة التخزين مقارنة بما تحتاجه الوثائق الورقية. 8. إرتفاع مستوى السرية والامان مقارنة بأنظمة حفظ الوثائق الورقية. ولعل هناك ما يتم أو تم بخصوص إقرارات الذمة المالية لبعض من لهم علاقة بالوظيفة العامة، ولكن الامر هنا يتعلق بأن تكون إقرارات الذمة المالية لكل من هو مؤظف أو عامل بالقطاع العام، فلا ننسى "أن معظم النار من مسطصغر الشرر". وهذه مقترحات قد تفيد فى هذا المجال المهم والذى سيساهم فى التغلب أو التقليل من الفساد المإلى: أولا: تتولى وزارة العدل وديوان المحاسبة وبمشاركة الهيئة الوطنية للمعلومات إعداد محتويات نماذج الذمة المالية بحيث تكون فنيا سهلة إدخال البيانات إلى الحاسوب، وتحديد أفضل طرق الانجاز والانسيابية، إلى جانب سرية البيانات وتداولها، وذلك وفق آلية عمل ولائحة يتم الاتفاق عليهما من هذه الجهات. ثانيا: تتولى الهيئة العامة للمعلومات طباعة النماذج الورقية، وإعداد منظومة الذمة المالية. ثالثا: تتولى الهيئة الوطنية للمعلومات إحالة النماذج الورقية ونسخ من منظومة الذمة المالية وذلك لمراكز المعلومات العامة، والتى بدورها تحيلها للجهات ذات العلاقة بها. رابعا: تتولى كل جهة عامة تعميم النماذج على جميع من يعمل بها من مؤظفين وعاملين وتحديد زمن معين لارجاعها وتحويلها إلى مركز المعلومات الذى له علاقة بها، وذلك وفق الاجراءات المعدة من الهيئة. خامسا: تتولى مراكز المعلومات إدخال بيانات الذمة المالية إلى المنظومة، مع تصنيف النماذج الورقية وفقا للوظيفة، ومن بعد الاحالة إلى الهيئة، وفق آلية ولائحة العمل. سادسا: تتولى الهيئة تجهيز المنظومة فى صورتها النهائية والاحتفاظ بنسخة وإحالة نسخة لكل من ديوان المحاسبة والمحكمة العليا والمؤتمر الوطنى ورأسة الحكومة. سابعا: عند التوظيف أو إنهاء الخدمة لاى سبب تتولى الجهة تكليف المعنى بتعبيئة النموذج وتحيله لمركز المعلومات والذى بدوره يحيله إلى الهيئة بعد الاجراءات الفنية له. ثامنا: تتولى الهيئة الاجراءات الفنية لادخال بيانات من يلتحق بالوظيفة إلى المنظومة. تاسعا: تتم عملية المقارنة بين أول وأخر بيانات الذمة المالية لمن تنتهى علاقته بالوظيفة العامة بناء على طلب الجهة التى توافق عليها المحكمة التى تخولها المحكمة العليا. هناك العديد من المتطلبات لهذا المقترح حتى يتم تحويله من مقترح منشور بصحيفة الوطن الليبية إلى عمل فعلى، والتى منها: 1- توفير ميزانية ورصدها له. 2- إعداد آلية ولائحة عمل وإعتماد العمل بها. 3- إعداد برنامج تدريب وشروط ومتطلبات الالتحاق به. 4- إعداد أو إختيار منظومة للذمة المالية وإختيار افضل قواعد البيانات العالمية لها، ووضع إشتراطات التعامل معها والتحكم فيها وسرية البيانات وما إلى ذلك. ولعلك يا من يطلع على هذه السطور لك راى وملاحظات ومقترحات ذات علاقة بها الموضوع. فهل هناك آمل وحاجة وفائدة تساهم فى الكشف عن من له يد فى الفساد المالى، أو ان الامر لا يتعدى مقال بصحيفة الوطن الليبية؟!

#مصر #ليبيا الخارجية المصرية تطالب بفتح التحقيق في ملابسات مقتل مواطن مصري في ليبيا مؤخرا .

طلبت وزارة الخارجية المصرية من السلطات الليبية التحقيق في ملابسات مقتل مواطن مصري في ليبيا الأسبوع الماضي . وأفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية " عمرو رشدي " أن السفارة المصرية في طرابلس وجهت مذكرة عاجلة إلى الخارجية الليبية تطلب فيها فتح التحقيق في ملابسات وفاة المواطن المصري " عادل محمد عبد الموجود " الأسبوع الماضي متأثرا بجراحه إثر الاعتداء عليه بالضرب في مدينة ترهونة . ونقل مراسل وكالة الأنباء الليبية في القاهرة اليوم عن " عمرو رشدي " أن السفارة المصرية كانت قد أوفدت مندوبا إلى المستشفى الذي نقل إليه المواطن بعد إصابته ، وتلقت تقريرا طبيا من مستشفى طرابلس المركزي ، وتابعت مع إدارة الطب الشرعي والنيابة الليبية إجراءات استصدار تقرير أسباب الوفاة . وأكد المتحدث أن السفارة المصرية بطرابلس تواصل اتصالاتها مع السلطات الليبية المعنية لضمان حقوق المواطن المصري .. مشيرا إلى أن السفارة قامت بإنهاء إجراءات عودة الجثمان إلى مصر أمس الجمعة . .

#ليبيا جهاز عسكري جديد للثوار

أعلن رئيس الحكومة المؤقتة السيد علي زيدان أن الحكومة تدرس إنشاء جهاز تابع لرئاسة الأركان العامة ويعمل تحت لواء وزارة الدفاع يحتوي الثوار المسلحين الذين يرغبون في الانضمام إلى العمل العسكري ولا يريدون الانخراط في الجيش أو في الشرطة.
 وأوضح، زيدان في كلمة وجهها عبر قناة ليبيا الوطنية، مساء اليوم السبت، “أن الانخراط في هذا الجهاز سيكون بشكل فردي مع مراعاة كافة الاعتبارات التي تضمن انخراط الثوار في هذا الجسم الذي ستكون له مهاما أمنية تختلف عن مهام الجيش والشرطة والأمن والذي سيتولى قيادته ضباطا مشهودا لهم بحسن السيرة أو من الضباط الثوار الذين يستكملون تدريبهم في الكليات العسكرية”.
 وأضاف، “أن الضباط وضباط الصف والجنود التابعين للجهاز سيخضعون للقوانين العسكرية ولن يكون لهذا الكيان أي ارتباط سياسي وسيؤدي المهام التي توكل إليه من رئاسة الأركان وبقانون منظم”.
 وأشار، زيدان، إلى أن الحكومة قد شكلت فريقا يضم عددا من الثوار وبعض العسكريين برئاسة شخصية وطنية شاركت في الثورة منذ بدايتها لدراسة إنشاء هذا الجهاز بالتعاون مع عدد من الأطراف بما فيها الأمم المتحدة.
 وأكد، أن اللجنة المكلفة بدراسة إنشاء الجهاز تواصل عملها لإعداد نظامه الأساسي والرؤية العملية والضوابط التي تحكمه.
 وقال، زيدان، “إن الحكومة ستتخذ كافة التدابير التي تضمن سلامة إنشاء هذا الجهاز وعدم ممارسة المنخرطين فيه للعمل السياسي والتفرغ للعمل العسكري البحث”.

#مصر مساعد الرئيس المصري: " #باسم_يوسف " فنان كوميدي والرئاسة لم تلاحقه قضائيا


أكد الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي أن مؤسسة الرئاسة وكذلك الحكومة لم تقم بأي إجراء قانوني ضد الفنان الكوميدي باسم يوسف, حيث أن الدعاوى القضائية التي أقيمت ضده جاءت بمبادرات فردية من جانب محامين مستقلين.
واضاف الحداد - في بيان صحفي نشره باللغة الانجليزية على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك السبت- ان النظام القضائي المصري الذي يقوم على الدستور القديم يسمح لأي مواطن بأن يقيم دعاوى قضائية ضد تشويه السمعة والقذف, كما أن الإطار التشريعي الجديد وفقا للدستور الجديد لا يتضمن أية مواد تحظر توجيه الانتقاد لرئيس الجمهورية أو حتى تشويه السمعة, مضيفا أن البرلمان المنتخب سيضطلع بمهمة إصدار التشريعات التي ستقوم على الدستور الجديد مما سينتج عنه إطار قانوني جديد يدعم حرية التعبير.
واوضح ان حكومة الرئيس محمد مرسي لن تسمح بأية انتهاكات للحقوق والحريات التي تضمنها الدستور الوليد, مشيرا إلى ان مثل هذه الانتهاكات ليست دستورية فحسب بل أنها تصل إلى حد انتهاك المطالب الأساسية لثورة 25 يناير.
وأضاف الحداد "ومع ذلك فإنه يجب النظر إلى المواد الدستورية التي تكفل هذه الحريات بشكل متكامل مع بقية مواد الدستور, فالكرامة الإنسانية كانت مطلبا أساسيا للثورة ولا يجب ان يتم تقويضها تحت ستار " حرية الصحافة ", مؤكدا ان حرية التعبير ينبغي أن تواكبها المسئولية تجاه المواطنين, وأنه مع نفاد الدستور فانه من الضروري أن يكون ثمة توازن بين حقوق الصحافة وحقوق المواطنين.
واستطرد الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي قائلا ان مؤسسة الرئاسة تدعو جميع وسائل الإعلام الموثوق فيها وكذلك العاملين في مهنة الإعلام للتوصل إلى ميثاق للسلوك المهني في مجال الإعلام من اجل حماية المصداقية والموضوعية.
وأضاف انه تم بشكل متكرر ملاحظة ان بعض وسائل الإعلام تذيع أخبارا غير صحيحة بدون أن يكون لها أي مصدر موثوق به, مشيرا على سبيل المثال إلى ما أذيع عن لقاء عقد في مصر بينه وبين رئيس الحرس الثوري الإيراني وهو خبر عار عن الصحة تماما, كما أشار إلى قصة اخبارية اخرى مختلقة انتشرت على نطاق واسع في بعض وسائل الإعلام تقول ان البروفسور ناعوم تشومسكي ألقى محاضرة فسر فيها أسباب التوتر بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة بانه يرجع جزئيا إلى التنافس المحتمل بين دبي ومشروع محور قناة السويس الذي تعتزم مصر إقامته.
ودعا الحداد المجتمع الإعلامي في مصر بأكمله باتخاذ إجراء جماعي لرفع مستوى المصداقية والموضوعية في مجال الإعلام.

#ليبيا #كورة #football كرة الاتحاد تطير إلى تركيا لإجراء معسكر تدريبي

96846hp2
ذكر نائب رئيس نادي الاتحاد عبد الفتاح غفار، مساء السبت، أن فريق الكرة الأول سيسافر صباح الغد إلى تركيا في معسكر يمتد لمدة أسبوعين يجري فيها مباريات مع أندية تركية.
وقال غفار لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “بعثة الفريق المتكونة من 45 شخصا بينهم 28 لاعبا ستنطلق صباح الغد إلى تركيا لإجراء معسكر تدريبي في مدينة أنطاليا يتخللها مباراة مع فريق بشكتاش وفرق أخرى في الدوري التركي”.
وأضاف غفار إن الفريق بعد عودته من تركيا سيجري معسكرا آخر لم يحدد مكانه بعد، مرجحا أن يكون في مصر أو البرتغال.
وكالة أنباء التضامن – محمد الماني

#مصر #تيار_الاستقلال المصري يرفض الدستور وقانون الانتخابات.. ويدعو للتظاهر 25 يناير

اعلن “تيار الاستقلال” الذي يضم 30 حزبا سياسيا مصريا في مؤتمر صحفي له يوم السبت 5 يناير عن رفضه للدستور الجديد وقانون الانتخابات الذي طرحه الرئيس المصري محمد مرسي على مجلس الشورى، ودعا للمشاركة في مظاهرات يوم 25 يناير الجاري.
وصرح احمد الفضالي أمين حزب السلام الديمقراطي بان التيار لن يشارك فى الانتخابات البرلمانية القادمة إلا بعد تشكيل جمعية تأسيسية جديدة لصياغة دستور جديد، معلنا عن اتفاق التيار مع جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة التي طالبت بتعديل الدستور. وهدد الفضالي بخطوات تصعيدية بعد مظاهرات 25 ينايرالقادمة إذا لم يتم التراجع عن هذا الدستور.
من جانبه قال نبيل زكي المتحدث باسم حزب التجمع ان “مجلس الشورى لا يمثل المصريين، كما أنه يناقش قوانين لا تمثل المصريين وتهدف إلى فرض الوصاية على الشعب مثل قانون التظاهر الجديد الذي يمنح الشرطة حق فض المظاهرات بالقوة”.
وأضاف زكي ان الدستور يمنح المؤسسات الدينية اتخاذ القرارات تماما مثل نظام ولاية الفقيه فى إيران، ودعا إلى المشاركة في مظاهرات 25 يناير، مضيفا: “أننا ننصح كل الثوار بسلمية الثورة حتى لا تتخذ الدولة من العنف وسيلة لمصادرة الكلمة والحريات ومنع حرية المعارضة والنقد”.
يذكر أن من بين الاحزاب المنضوية الى “تيار الاستقلال” حزب التجمع، والسلام الديمقراطي، والحزب الناصري، ونهضة مصر، وصوت مصر، وحزب النصر، وحزب مصر العربي الاشتراكي، وحزب الثورة، ومصر المستقبل، وعدد اخر من الاحزاب الصغيرة.
وكالة أنباء التضامن

#مصر البابا تواضروس الثاني يؤكد رفضه لدعوات الانفصال وتأسيس دولة قبطية في مصر

اعلن البابا تواضروس الثاني، رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم السبت 5 يناير عن رفضه الكامل لدعوات الانفصال وتأسيس دولة قبطية في مصر، التي يروج لها بعض الأقباط في المهجر.
وقال تواضروس الثاني في لقاء مع وكالة “الأناضول” التركية ستنشره كاملا غدا الأحد ان “من يروج لذلك مختل، وكلامه غير صحيح، فالكنائس والأديرة منتشرة على طول مصر، والكنيسة جزء لا يتجزأ من مصر، التي لن تتقسم، وستظل موحدة منذ عهد (الفرعون) مينا والى الأبد”.
وعن رأيه بوضع الأقباط في ظل حكم التيار الإسلامي في مصر، رأى بطريرك الاقباط أنه “لا يمثل أزمة” باعتبار أن بعض “النعرات الطائفية بإطلاق لفظ مسلم ومسيحي على المصريين عمرها 30 سنة فقط على الأكثر”.
 وفي ما يخص الدستور الجديد الذي تم إقراره الشهر الماضي في استفتاء شعبي، لفت البابا الى ان الكنيسة “تتحفظ على بعض المواد في الدستور، لأنها لا تتسق مع المواطنة”. واوضح ان المادة الثانية، التي تنص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع، “تحظى بقبول مجتمعي منذ وضعها عام 1971، لكن وضع مادة مفسرة للشريعة جعله (الدستور) يخاطب جزءا في المجتمع دون الكل، ولذا انسحب ممثلو الكنائس من الجمعية التأسيسية” التي وضعت هذا الدستور.
ولفت الى أنه يتطلع من المجلس التشريعي الحالي الى إقرار قانوني دور العبادة الذي يسهل عملية بناء وترميم الكنائس، والأحوال الشخصية الموحد لغير المسلمين.
واعتبر أن وضع الأقباط والمرأة والشباب على رأس القوائم الانتخابية الخاصة بالبرلمان المقبل، إجراء من شأنه الإسهام في زيادة عدد الأقباط في مجلس النواب، كما يمكن تخصيص دوائر بعينها للأقباط فقط، واصفا ترشيح الأقباط في قوائم بعض الأحزاب الإسلامية بانه”ديكور لا أكثر”.
وبالنسبة لموقفه من التجربة التركية تحت قيادة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، قال انه “معجب بالتجربة التركية، فهي ترتقي من نفسها وتتقدم، وطبعا الإدارة فاصلة بين الدين والدولة منذ كمال أتاتورك، حتى من يذهب إليها(لتركيا) للسياحة يثنون عليها، وهناك شكل من أشكال الانفتاح”. واعرب عن اعتقاده بأن “تركيا تعتبر في أوروبا معادلة لمصر في أفريقيا، وأن الاثنتين من القوى المؤثرة على طرفي البحر الابيض المتوسط”.
وتم تنصيب تواضروس الثاني بطريركا لأقباط مصر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وكالة أنباء التضامن

#الاسد يلقي كلمة قد يعرض خلالها خطة للحل في #سوريا

اعلن رسميا في العاصمة السورية ان الرئيس بشار الاسد سيلقي الاحد كلمة يتناول فيها “المستجدات في سوريا والمنطقة”، في حين افادت مصادر صحافية ان الرئيس السوري قد يعرض في هذه الكلمة خطة للحل تستند الى خطة جنيف.
وقالت مصادر سورية رسمية “يلقي السيد الرئيس بشار الاسد قبل ظهر غد الاحد كلمة يتناول فيها آخر المستجدات في سوريا والمنطقة”.
وهي المرة الاولى التي يلقي فيها الاسد كلمة منذ الثالث من يونيو 2012 عندما تحدث لاكثر من ساعة امام مجلس الشعب السوري الذي انتخب في مايو من العام نفسه.
وتأتي الكلمة التي سيلقيها الرئيس السوري وسط ازمة تعصف بالبلاد منذ 21 شهرا، وادت الى مقتل اكثر من 60 الف شخص بحسب ارقام الامم المتحدة.
وكانت مصادر لبنانية مقربة من دمشق وطهران، اوردت ان الاسد سيلقي كلمة ستكون بمثابة “خطاب الحل”، ويقدم خلالها رؤيته لحل الازمة في البلاد، بشرط الا يتم الاعتراض على ترشحه للانتخابات الرئاسية “مع مرشحين آخرين” لدى انتهاء ولايته الحالية في العام 2014.
واشارت الى ان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد نقل خلال زيارته الاخيرة الى موسكو موافقة الاسد على “خارطة الحل المصطلح على تسميتها جنيف-2، وبنودها التالية: وقف اطلاق النار، حضور مراقبين دوليين الى سوريا للاشراف على تطبيقه، انشاء لجنة تأسيسية لتعديل الدستور، تأليف حكومة وطنية، انتخاب مجلس نواب عبر انتخابات حرة بمراقبة دولية”.
وكان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي قال بعد زيارته دمشق وموسكو نهاية الشهر الماضي، ان لديه “مقترحا يمكن ان يتبناه المجتمع الدولي” لانهاء الازمة ويستند الى اعلان جنيف في 30 يونيو الماضي.
واوضح الابراهيمي ان مقترحه يقوم على تأليف حكومة كاملة الصلاحية وخطوات تؤدي الى انتخابات رئاسية او برلمانية.
ونصت الخطة الانتقالية لمعالجة الازمة السورية التي اقرتها مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس الكبرى وتركيا ودول من الجامعة العربية) في يونيو الماضي والتي عرفت باسم خطة جنيف، على تشكيل حكومة انتقالية تملك كامل الصلاحيات التنفيذية، وامكانية البدء بمراجعة للدستور، على ان تخضع هذه المراجعة لموافقة الشعب، وتتبعها انتخابات حرة ومفتوحة امام جميع الاحزاب.
ولم يتطرق اتفاق جنيف الى مسألة بقاء الاسد في السلطة الى حين انتهاء ولايته، بينما قال الابراهيمي ان الحكومة التي يقترح تأليفها تنتهي ولايتها بإجراء “انتخابات اما رئاسية او برلمانية وارجح ان تكون برلمانية لان السوريين سيرفضون النظام الرئاسي”.
في تركيا بدأت الاستعدادات العملانية لنشر صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ في تركيا.
وقال بيتر وودمانسي قائد الدفاع الصاروخي في القيادة الاميركية الاوروبية للحلف لمصادر صحفية  ان “نشر الصواريخ بدأ في وقت مبكر من صباح اليوم في قاعدة انجرليك” الجوية، حيث هبط عدد من الطائرات “في وقت مبكر من صباح اليوم (السبت) في وقت واحد مع طاقم متقدم لمدفعية الدفاع الجوي — وحدة باتريوت –”.
ومن المقرر ان يصل في الايام المقبلة نحو 400 جندي وتجهيزات اضافية جوا، الى تجهيزات اخرى سترسل بحرا وتصل في وقت لاحق من هذا الشهر. وسيتمركز الاميركيون في قاعدة غازي عنتاب التي تبعد 50 كلم الى الشمال من الحدود السورية.
وقال وودمانسي ان الفريق المكون من 23 شخصا “يدرس حاليا في الموقع الاستعدادات التي يجب على الولايات المتحدة” القيام بها قبل وضع بطاريات الصواريخ، لا سيما منها المتعلقة “بمتطلبات منطقة السكن والجوانب اللوجستية والاتصالات ومسائل السلامة والجوانب العملية لحماية السكان”.
واعاد وودمانسي التأكيد ان “المهمة طبيعتها محض دفاعية”، وهي تأتي تلبية لطلب تركيا نشر هذه البطاريات لحمايتها من اي تهديد محتمل من سوريا الغارقة في نزاع مستمر منذ 21 شهرا تخلله توترات حدودية مع تركيا.
وفي غياب اي افق لحل النزاع، اعلنت مصر والسعودية تأييدهما “خروجا سلميا” للازمة المستمرة منذ 21 شهرا.
وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري محمد كامل عمرو في الرياض “في سوريا الخروج السلمي مطلوب ومرغوب عربيا ودوليا، اما طريقة الخروج وشروط الخروج فتتوقف على الشعب السوري نفسه”.
بدوره، قال الوزير المصري ان “الخروج السلمي اذا كان سيجنب المزيد من اراقة الدماء فهو مرغوب ومطلوب انما في النهاية الشعب السوري هو من سيقرر كيفية حل مشاكله وكيفية ترتيب اوضاعه”.
ولم يوضح الوزيران اللذان تدعو بلادهما الى رحيل الرئيس السوري بشار الاسد، ما اذا “الخروج السلمي” يشمل مصير الاخير، وهو من ابرز نقاط الخلاف بين طرفي الازمة.
ونقلت مصادر مصرية من القاهرة عن الوزير المصري قوله ان الهدف من زيارة صالحي “تحريك مجموعة الاتصال حول سوريا”، في اشارة الى الاقتراح الذي قدمه الرئيس المصري لانشاء هذه المجموعة المؤلفة من مصر وايران وتركيا والعربية السعودية لمتابعة الوضع في سوريا.
وستكون الازمة السورية احد محاور زيارة وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الى القاهرة التي تبدأ الاربعاء، ويلتقي خلالها الرئيس المصري محمد مرسي ونظيره المصري .
كما سيلتقي الوزير الايراني الذي تدعم بلاده النظام السوري، الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي.
ميدانيا، قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قذيفة هاون سقطت صباح السبت على حي باب توما المسيحي الواقع وسط مدينة دمشق القديمة، من دون توافر تفاصيل اضافية.
من جهتها، افادت لجان التنسيق المحلية ان القذيفة سقطت “بالقرب من ساحة جورج خوري” وادت الى اضرار مادية في الحي الذي شهد في 21 اكتوبر الماضي تفجيرا بسيارة مفخخة ادى الى مقتل عشرة اشخاص على الاقل.
وتحدث المرصد السبت عن “دوي انفجار نتج عن عبوة ناسفة داخل سيارة في حي ركن الدين” في شمال العاصمة. واظهر فيديو تم بثه على موقع يوتيوب، سيارة تحترق وسط الطريق، من دون ان يتسبب انفجارها باضرار كبيرة.
وشهدت العاصمة والمناطق المحيطة بها في الاشهر الاخيرة تزايدا في التفجيرات، وآخرها بسيارة مفخخة الخميس في حي مساكن برزة (شمال)، ما ادى الى مقتل 11 شخصا.
في ريف دمشق، قال المرصد ان الطيران الحربي استهدف بلدة النشابية، بينما طاول القصف المدفعي حرستا (شمال شرق) وشبعا وبيت سحم، وداريا (جنوب غرب) حيث تدور اشتباكات في المدينة ومحيطها.
وتحاول القوات النظامية منذ مدة فرض سيطرتها الكاملة على داريا، وتستقدم في شكل دائم تعزيزات لهذا الغرض. وتمكنت هذه القوات الجمعة من تعزيز مواقعها، قبل ان تنسحب بعض آلياتها في اتجاه مطار المزة العسكري اثر اشتباكات مع مقاتلين معارضين ليل الجمعة.
كذلك، تدور اشتباكات في مناطق واسعة من ريف دمشق، منها محيط ادارة المركبات بين عربين وحرستا، وفي السيدة زينب وبلدة حجيرة البلد، وفي بساتين عقربا اثر هجوم على حواجز للقوات النظامية في محيط المنطقة القريبة من طريق مطار دمشق، بحسب المرصد.
في شمال البلاد، تحدث المرصد عن “اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في محيط اللواء 80 المسؤول عن حماية مطار حلب الدولي”، والذي اقفلته السلطات الثلاثاء بسبب استهدافه بالقصف من مقاتلي المعارضة.
وقال مصدر مسؤول في المطار لوكالة فرانس برس السبت ان المطار “سيعاود عمله اليوم”، مشيرا الى انه فتح الخميس قبل ان يغلق الجمعة “بسبب الضباب الكثيف”.
واوضح المرصد ان اي طائرة لم تقلع من المطار منذ ايام حتى صباح اليوم السبت.
وسقط السبت 58 قتيلا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف المناطق السورية.
وكالة أنباء التضامن