الثلاثاء، 12 مايو 2015

ليبيا_توقف عمليات الشحن والتزويد بميناء زويتينة

وكالات: قال الناطق الرسمي بإسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري في تصريحات صحفية، أن عمليات التزويد والشحن بميناء زويتينة النفطي متوقفة حالياً نتيجة لتواصل إغلاق خط أنابيب نقل الغاز الرابط بين الميناء والحقول النفطية". وقال الحراري إن عدداً من المحتجين يواصلون إغلاق خط أنابيب نقل الغاز منذ حوالي أسبوعين للمطالبة بالتشغيل ورفضوا فتح الخط وفض الإعتصام. وترتب عن إغلاق خط الأنابيب توقف في عمليات شحن النفط والغاز للناقلات النفطية وهو ما أثر بشكل كبير على تصدير النفط من الميناء بحيث ألغيت عدة شحنات للغاز والنفط مبرمجة للتصدير. وتجدر الإشارة إلى أن ميناء زويتينة قد أغلق عدة مرات بسبب مطالب لمحتجين بوظائف أو بتغييرات إدارية في شركات نفط حكومية.

سوريا_ الحياة تعود ببطء إلى كوباني المدمرة

وكالات: قبل سبعة أشهر، كانت كل الأنظار مسلطة على مدينة كوباني السورية حيث دار قتال عنيف بين مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية والقوات الكردية المحلية، وفر نحو 400 ألف كردي عبر الحدود إلى تركيا. وخلال الـ16 أسبوعاً التي مرت منذ طرد داعش من المدينة، عاد الكثير من السكان ليجدوا المدينة بحاجة ماسة إلى المساعدات الدولية، وهم الآن يتساءلون لماذا تأخر وصولها إلى هذا الحد. عاد هؤلاء الأشخاص لكي يحاولوا إعادة بناء حياتهم المحطمة، وهم يتحركون بحذر شديد خوفاً من الوقوع في الشراك الخداعية والذخائر غير المنفجرة التي خلفها تنظيم الدولة الإسلامية. وفي بعض الأحيان، بل في كثير من الأحيان، يخطئون التقدير؛ فقد حدث 45 انفجاراً لقي خلاله 66 شخصاً مصرعهم، غالبيتهم من المدنيين، منذ أواخر يناير، كما أشارت إحدى المنظمات غير الحكومية التي تعمل في مجال نزع الألغام في تصريح لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين). والجدير بالذكر أن العلم الأسود الخاص بتنظيم داعش، رُفع فوق كوباني في شهر أكتوبر الماضي بعد سيطرة الجهاديين على المدينة، ثم قام تحالف بقيادة الولايات المتحدة بقصف المسلحين، وانضم مقاتلو البشمركة الكردية وعناصر من الجيش السوري الحر للقتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
وتحقق الفوز أخيراً في منتصف يناير باستعادة الأكراد السيطرة على المدينة وطرد الإسلاميين إلى مناطق أبعد في سوريا. واحتفل الأكراد ووصفت الولايات المتحدة ما حدث بأنه هزيمة كبيرة لتنظيم الدولة الإسلامية. ولكن مع الانتصار، جاء إدراك مؤلم للحال على الأرض، فقد أصبح حجم الدمار جلياً عند عودة السكان إلى ديارهم حيث دُمر ما يقرب من 70 بالمائة من كوباني أو أصيب بأضرار جراء الضربات الجوية وعدة أشهر من معارك الشوارع. وقد دُمر الجزء الجنوبي من المدينة، الذي كان تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، تماماً. وترك المسلحون الفارون الشراك الخداعية في بعض المباني المتبقية، في حين تسببت القنابل غير المنفجرة التي أسقطتها قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في مزيد من المشاكل. مع ذلك، تكبد الآلاف من سكان المدينة عناء العودة، ويعيش الآن ما يقرب من 70 ألف شخص في كوباني، وفقاً لعمال الإغاثة.
الألغام
وبينما هناك حاجة ملحة لعملية إزالة ألغام واسعة النطاق في كوباني، إلا أن التمويل لا يزال بطيئاً. واعترف أحد عمال الإغاثة الذين عادوا مؤخراً من كوباني بوجود بعض الإحباط إزاء وتيرة جهود الإغاثة حتى الآن، ولكنه عبر عن أمله في أن يتم تأكيد النية لتنفيذ بعض المشاريع الكبرى خلال الأيام المقبلة. وأضاف أن “التمويل قادم والمانحين يفهمون الاحتياجات، ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت لإجراء التقييمات. لقد سمعنا من الناس داخل كوباني أنهم يريدون إزالة الألغام والعبوات الناسفة وهذه مهمة كبيرة”. وفي السياق نفسه، قال شون ساتون، مدير الاتصالات الدولية في الفريق الاستشاري المعني بالألغام (MAG)، وهي منظمة غير حكومية، أنه يأمل تأكيد التمويل اللازم لبرنامج إزالة الألغام في الأيام المقبلة. “لقد تمت إزالة الألغام من بعض الشوارع الرئيسية، وخزنت السلطات المحلية الذخائر. توجد أنقاض في كل مكان، وسوف يكون البحث عن متفجرات بين الأنقاض أحد الشروط المسبقة لإعادة البناء،” كما أوضح. واعترف بوصول الكثير من الناس لإجراء تقييمات، ولكن ما تم القيام به ليس كثيراً حتى الآن. ومن جانبهم، عبر السكان عن إحباطهم. ففي حديث لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين)، قال أحمد، الذي عاد مؤخراً إلى المدينة: “توجد منظمات، ولكن لا يبدو أنها تفعل أي شيء حتى الآن”.
أزمة إنسانية
وبالإضافة إلى إزالة الألغام، هناك حاجة ملحة إلى خطة إعادة بناء شاملة في كوباني إذ لا يزال مئات الآلاف من سكان المدينة يقيمون في مخيمات في جنوب تركيا، والكثيرون منهم مهملون ومتشوقون للعودة. وقال أحمد، الذي كان يعمل مدرساً في كوباني قبل الأزمة، أن أسرته تنتظر عبر الحدود في تركيا حتى تبدأ عملية إعادة البناء: “الجميع ينتظرون وكل سكان كوباني سيعودون إذا تمكنوا من ذلك”. لكن أعداداً هائلة من الناس لا تستطيع العودة إلى المدينة بهذه البساطة لأن البنية التحتية دُمرت بالكامل. وقال حكمت أحمد، مسؤول العلاقات الخارجية في هيئة الصحة في كوباني، إنه في حين تستطيع عدة منظمات غير حكومية توفير العلاج في عياداتها الخاصة، لم يتم رسم مخطط أكبر للمساعدة في إعادة بناء النظام الطبي بعد. وأضاف أن “الأمم المتحدة لم تقدم أي مساعدة حتى الآن. إن شعب كوباني يوجه نداءً إلى الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية”.
لكن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قالت إنها “لا تعمل على تسهيل أو تنظيم أو تشجيع عودة اللاجئين إلى كوباني” لأن “المنطقة لا تزال غير آمنة، وحجم الدمار هائل، وليست لدينا إمكانية الوصول إلى المدينة لدعم برنامج العودة الطوعية”. من ناحية أخرى، يصر السكان على أن المنطقة آمنة الآن، وفقاً للمعايير السورية، ويشيرون إلى أن بقاء اللاجئين في المخيمات التركية مكلف وغير مستدام على حد سواء. وقال عامل الإغاثة أن المساعدات الغذائية هي إحدى الأولويات، وأن منظمته تقوم بتخزين المؤن بالفعل استعداداً لفصل الشتاء المقبل. وأياً كانت أعداد العائدين، فإن الحياة تعود ببطء إلى كوباني.

تونس_بركان البطالة في تونس ينذر بثورة ثانية

إرم نيوز: في بلدة المتلوي الغنية بالفوسفات الواقعة جنوب تونس، سيجلب اهتمامك بلا شك منذ أن تطأ قدماك المدينة عشرات الخيام التي نصبها معتصمون يطالبون بالشغل، خيام على الطريق وأخرى على سكة القطار، خيام على الرصيف وأخرى على هضاب قريبة من مناجم الفسفاط، وحتى أمام البيوت. الحركة تبدو منعدمة في البلدة. أغلب المتاجر الصغيرة أغلقت منذ الساعة الحادية عشر صباحا سوى متجر من نوع خاص بقي مفتوحا: حائط علقت عليه شهادات جامعية لعاطلين عن العمل وكتب عليه “نقطة بيع شهادات عليا”. قبل أربع سنوات ونصف أقدم شاب محبط في مدينة سيدي بوزيد على حرق نفسه احتجاجا على البطالة وأوضاعه الاجتماعية السيئة ليفجر انتفاضة انتهت بالاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في يناير كانون الثاني 2011. وتمكنت تونس خلال السنوات الماضية من اكمال انتقالها الديمقراطي بانتخابات حرة ودستور جديد وتوافق بين الخصوم العلمانيين والإسلاميين. لكن كثيرا من التونسيين لا يشعرون بتحسن الأوضاع الاجتماعية بل يقرون بأن أوضاعهم الاجتماعية ازدادت سوءا مع تفاقم البطالة المتفشية.
وارتفعت معدلات البطالة في تونس إلى 15 بالمئة حاليا من حدود 11 بالمئة في 2010. وكان التهميش ونقص التنمية والبطالة من الدوافع الأساسية للانتفاضة التي أنهت 23 عاما من حكم بن علي. في المتلوي الواقعة على بعد حوالي 400 كيلومتر جنوب العاصمة تونس كثير من الشبان والعائلات المعتصمة في خيام في حرارة تفوق الأربعين درجة يقولون إنهم مستعدون للموت ولتفجير شرارة ثورة ثانية إن لم تتحقق مطالبهم في الحصول على شغل ينهي احباطا مستمرا منذ سنوات. والأسبوع الماضي أجبرت احتجاجات واعتصامات مستمرة منذ أكثر من شهر شركة فوسفات قفصة المصدرة للفوسفات إلى ايقاف الإنتاج وكل معاملاتها المالية لأول مرة. وكانت تونس من بين كبار مصدري الفوسفات في العالم لكنها خسرت موقعها لصالح منافسين مثل المغرب بسبب الإضرابات والاعتصامات المتكررة منذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس بن علي في 2011 وفي 2010 بلغ إنتاج تونس من الفوسفات 8.26 مليون طن بينما لم يبلغ إنتاجها منذ 2011 إلى الآن سوى 11.2 مليون طن في أربع سنوات ونصف وبلغت خسائر تونس من نقص انتاج الفوسفات ملياري دولار في أربع سنوات.
وفي خيمة نصبت أمام شركة فوسفات قفصة بالمتلوي يروي عاطل عن العمل منذ تسع سنوات معاناته التي قادته إلى اعتصام واضراب عن الطعام للمطالبة في حقه في التشغيل. يقول زياد سالم الحاصل على شهادة في تدريس الرياضيات “ليس أمامنا أي فرص. لقد اشتغلت في التهريب فمنعوني. بعد الثورة كان لدينا حلم لكنهم الآن سرقوا حلمنا وحياتنا وطموحنا”. ويضيف زياد (33 عاما) “إذا لم يوفروا لنا شغلا بسرعة، سنجعل حياتهم أكثر سوادا من حياتنا وسنطردهم مثلما طردنا بن علي قبل ذلك”. الخيام في المتلوي نصبت في كل مكان حتى أمام البيوت. وتعهد مئات المعتصمين من النساء والرجال بتصعيد احتجاجتهم في مرحلة لاحقة إذا استمر تهميشهم وعدم توفير استثمارات ووظائف لهم. لكن توقف الإنتاج بسبب الاحتجاجات قد يزيد من معاناة المنطقة المهمشة خصوصا أن قطاع الفوسفات يشغل حوالي 30 ألف موظف من بينهم 15 في شركة فوسفات قفصة. وقال جلال تباسي وهو نقابي “الأمر كارثة حقيقية.. هناك مشاكل المحتجين ولكن أيضا حوالي 30 ألف عائلة في قطاع الفوسفات قد تجد أنفسها ضمن العاطلين إذا استمرت الأزمة”. وأضاف “الدولة تخلت عن دورها في المنطقة. الناس هنا ينتظرون بارقة أمل. يتعين اطلاق مشاريع تنموية حتى تثق الناس في الحكومة لأنه دون ذلك يبدو أن الانفجار الاجتماعي سيكون قريبا”. لكن المسؤول الحكومي لزهر العكرمي قال إن الحكومة لديها حزمة إجراءات ستعلن عنها لفائدة منطقة الحوض المنجي مطالبا بألا يصبح “الفوسفات رهينة” لدى المحتجين لأنه ثروة وطنية.
ثورة جياع
وعلى خيامهم المغطاة بأقمشة قديمة وأعلام تونس الحمراء والبيضاء كتب المعتصمون شعارات من بينها “الشغل أو الموت” و”التشغيل استحقاق .. كفانا وعودا” و”اضراب الجوع ولا خضوع”. الاحتجاجات والاعتصامات امتدت إلى كل مدن المنطقة المعروفة بمنطقة الحوض المنجمي مثل أم العرايس والمظيلة والرديف. وفي خطوة يائسة أقدم منذ شهرين حوالي 20 شابا من حاملي الشهادات العليا في مدينتي قابس وجبنيانة على الدخول في اضراب تام عن الطعام والشراب للمطالبة بالتوظيف. ولئن أوقف الشبان في قابس اضرابهم فإن آخرين في جبنيانة يواصلون الاضراب عن الطعام منذ شهرين رغم أن حالتهم الصحية تدهورت ونقلوا للمستشفى عدة مرات. وفي الجنوب أيضا، أحرق محتجون في بلدة الفوار مركز للشرطة واشتبكوا مع الشرطة يوم الأحد للمطالبة بفرص الشغل مما استوجب تدخل قوات الجيش في المدينة لإعادة الهدوء الحذر. واحتجاجات الفوار تحد جديد يواجه الحكومة الائتلافية التي تضم علمانيين وإسلاميين والتي تواجه صعوبات اقتصادية وعجزا كبيرا في الميزانية اضافة إلى ضغوط المقرضين لخفض الإنفاق العمومي.
وفي مؤشر على توتر الأوضاع الاجتماعية بشكل غير مسبوق منذ انتفاضة 2011 قال حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ذو التأثير القوي “الوضع الاجتماعي ينبيء بانفجار وفوضى اجتماعية لن تستطيع السلطة كبح جماحها لأن الجوع كافر”. مضيفا أن “هناك بوادر انتفاضة ثانية”. لكن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي سارع بالرد على تصريحات العباسي ورفض الاشارة إلى انتفاضة ثانية قائلا إنها بمثابة حلم لن يتحقق، متعهدا بأن تبذل الحكومة جهودها لكنه شدد على أن الحكومة الحالية ليست لديها عصا سحرية لتغيير الأمور بسرعة. وقال عمار عمروسية القيادي بحزب الجبهة الشعبية ذات التوجهات اليسارية إنه يتعين على الحكومة اتخاذ إجراءات ملموسة في الحوض المنجمي خلال اجتماعها المقبل مهددا بتصعيد التحركات إذا استمر الجمود. وأضاف “الناس لا يمكن أن تنتظر إلى ما لا نهاية والأمور قد تخرج عن السيطرة”. وبينما كان فريق رويترز يغادر بلدة المتلوي لحق به رجل ليروي معاناته قائلا “اني اسمي الهادي المنصوري وعمري 36 عاما ولم أشتغل يوما في حياتي.. أنا واخوتي الأربعة نعيش على 200 دولار من معاش لوالدتي.. وضعنا سيء للغاية ولم نعد نحتمل وعودهم الزائفة”.وأضاف “رجاء عندما تعودون لتونس بلغوهم أننا لن نصمت بعد الآن وسنحول حياتهم إلى جحيم.. إذا لم تعطنا الحكومة عملا سنحيلها نحن على البطالة الاجبارية في وقت قريب.. لم يعد لدينا ما نخسره”.

قطار أمريكان آيدول يتوقف في 2016

وكالات: أعلنت شبكة فوكس التلفزيونية الأمريكية أن الموسم القادم سيكون الأخير لبرنامج المواهب الأمريكي الشهير "أمريكان آيدول". وسيشارك أفراد لجنة التحكيم الحالية في الموسم الأخير من البرنامج وهم جينيفر لوبيز وهاري كونيك جونيور وكيث ايربان مع مقدم البرنامج ريان سيكريست. وقالت شبكة فوكس إن الموسم الأخير سيكون بمثابة "مهرجان احتفالي" لتكريم المتنافسين السابقين والفائزين وأفراد الجمهور. وأطلق سايمون فولر وسايمون كويل برنامج "أمريكان آيدول" للمرة الأولى في عام 2002 استنادا إلى النسخة البريطانية الأصلية (بوب آيدول) الذي حقق نجاحا واسعا. ومهد هذا البرنامج، الذي ضمت لجنته التحكيمية الأصلية سايمون كويل وبولا عبدول وراندي جاكسون، الطريق أمام إطلاق مجموعة كبيرة من برامج مسابقات المواهب التلفزيونية من بينها "اكس فاكتور" و"ذا فويس" والبرنامج العربي "عرب آيدول". وكان هذا البرنامج نقطة انطلاق لعدد من المغنيين من بينهم كيلي كلاركسون التي فازت بالنسخة الأولى ونجوم آخرين من بينهم كاري اندروود وجينيفر هادسون وجوردين سباركس وآدم لامبرت. وتضم قائمة المشاهير الذين شاركوا في لجنة تحكيم "أمريكان آيدول" كلا من ماريا كاري ونيكي ميناج وستيفن تايلور وكارا ديوغاردي وألين دي جينيريس .
وساهم هذا البرنامج أيضا في بزوغ نجم سيكريست، الذي بدأ تقديمه بشكل مشترك مع بريان دانكلمان. وجذب برنامج المواهب الشهير 36 مليون مشاهد في ذورة مجده في عام 2006، لكن نسبة المشاهدة تراجعت سنويا منذ ذلك الحين. وتراجعت نسب المشاهدة للموسم الحالي، الذي من المقرر أن يعلن الفائز به في وقت لاحق من هذا الأسبوع، إلى 11.6 مليون مشاهد. وأعلنت فوكس عن موعد توقف برنامجها الشهير بعد أن طرحت مواعيد برامجها التلفزيونية لفصل الخريف المقبل والذي يتضمن الموسم الجديد من مسلسل "امباير"، والمسلسل الكوميدي "آخر رجل على الأرض" بالإضافة إلى السلسلة الجديدة من مسلسل "غريندر" بطولة روب لوي. ويتضمن برنامج فوكس للخريف أيضا حلقات كوميديا الرعب "سكريم كوينز" بطولة ايما روبرتس وجيمي لي كرتيس وليا ميشيل ومسلسل "غوثام " بالإضافة إلى عودة حلقات مسلسل "اكس فايلز".

ليبيا_اختتام ورشة عمل 'حقوق الطفل في الدستور'

ليبيا المستقبل: اختتمت ورشة عمل "حقوق الطفل في دستور يصنعه لهم الآباء" تحت تنظيم (منظمة نهضة شباب ليبيا) وذلك بالتعاون مع المنظمة الليبية الدولية للطفولة وجمعية انا ليبي للإعمال الخيرية والتنمية والتي تم انعقادها في فندق زهرة البطنان بطبرق، والتي استمرت مدة يومين بمشاركة النشطاء والمهتمين في مجال حقوق الطفل ورئيس لجنة شؤون المرأة والطفل في مجلس النواب الليبي الدكتورة سلطنة المسماري.. وتم عرض ورقات العمل من قبل المشاركين في الورشة التي تهدف إلى وضع تصور يحقق حقوق الطفل من خلال دسترة حقوقها بمواد صريحة في الدستور من خلال الخروج بمذكرة مناشدة للهيئة العامة لصياغة مشروع الدستور.

رحيل الكاتبة الأمريكية مارسيا براون عن عمر يناهز 96 عام

اليوم السابع: رحلت الكاتبة الأمريكية الشهيرة ومصممة كتب الأطفال "مارسيا براون" الفائزة بوسام "كالديكوت" ثلاث مرات فى منزلها فى لاغونا هيلز، كاليفورنيا، عن عمر يناهز 96 بسبب السكتة القلبية، حسبما ذكرت دار نشر "سايمون اند شوستر". وتعد "براون" من أشهر الكتاب والرسامين فى امريكا، حيث حصلت على وسام "كالديكوت"، وهو أعلى تكريم لكتب الأطفال المصورة عن كتب "سندريلا"، "فأر ذات مرة" و "الظل"، كما رشحت لجائزة الكتاب الوطنى عام 1983 عن رواية "الظل" وحصلت عام 1992 على جائزة "لورا إينغلس ويلدر" عن إنجازاتها الإبداعية على مدى الحياة. مارسيا براون، هى مواطنه امريكية من مقاطعة روتشستر،بولاية نيويورك، كان حلمها أن تكون فنانة تشكيلية منذ الطفولة، ومع ذلك اتجهت براون إلى التعليم و تخصصت فى دراسة اللغة الإنجليزية فى جامعة ولاية نيويورك ثم درست الفن فى وقت لاحق فى مدرسة البحوث الاجتماعية فى مدينة نيويورك، وتعلمت كتابة الروايات بينما كانت تعمل فى مكتبة نيويورك العامة، وأصدرت كتابها الأول فى عام 1946 بعنوان"كاروسيل الصغير". وتميزت براون بأستخدام مجموعة متنوعة من الأشكال، من الوان الباستيل إلى النحت على القوالب الخشبية، وصنعت أكثر من 30 كتابا، ونشر الكثير منهم فى جميع أنحاء العالم، من بينهم "دوق ويتنغتون وقطته"، "حساء الحجر" و "معزات بيلى الثلاثة ".

ليبي: على اليوفي استغلال اندفاع الريال

وكالات: أكد المدير الفني السابق لمنتخب إيطاليا وفريق يوفنتوس الإيطالي، مارشيلو ليبي، أن ريال مدريد سيواجه يوفنتوس بطريقة غير متوازنة لتعويض الهزيمة، لذلك يجب أن يستغل يوفنتوس هذا الاندفاع. وقال ليبي، في تصريحات لإذاعة "راي": "اللعب في سانتياجو بيرنابيو صعب، ولكن الريال سيلعب باندفاع هجومي، على اليوفي استغلال المساحات التي ستظهر في الخلف". وأضاف المدير الفني الفائز بكأس العالم 2006: "يوفتوس قادر على تخطي اللحظات الصعبة في مدريد، بالتأكيد ستمر دقائق عصيبة خلال الـ 90 دقيقة، ولكن عرف عن يوفنتوس إجادته للتعامل مع مثل هذه المباريات". يذكر أن لقاء الذهاب انتهى بفوز يوفنتوس بهدفين مقابل هدف في إياب نصف النهائي بدوري أبطال أوروبا بمدينة تورينو الإيطالية، وستقام مباراة العودة غدا "الأربعاء"، بالعاصمة الإسبانية مدريد.

ليبيا_'محامون من أجل العدالة في ليبيا' تطلق مبادرة UPRنا

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تطلق مبادرة UPRنا كجزءٍ من ائتلاف
المنظمات الليبية لحقوق الإنسان وتدعو المجتمع المدني للمشاركة
يسرّ منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" أن تعلن عن إطلاق مبادرة UPRنا!... UPRنا هي مبادرة تقودها منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" وتسعى من خلالها لتوفير منبرٍ جديدٍ يمكن عن طريقه للمجتمع المدني المشاركة في الاستعراض الدوري الشامل لليبيا. والجدير بالذكر أن الاستعراض الدوري الشامل هو عبارة عن آليةٍ أسّسها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في العام 2006 تستعرض مرةً كلّ أربع سنوات ونصف سجلات حقوق الإنسان لجميع الدول المئة والثلاثة والتسعين الأعضاء في الأمم المتحدة. وهي عملية تحرّكها الدول، وتوفّر لجميع الدول الفرصة لكي تعلن الإجراءات التي اتخذتها لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في بلدانها والوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان. كما تتيح لسائر الدول الأخرى تقديم توصياتها إلى الدولة التي تخضع للاستعراض من أجل تحسين سجلات حقوق الإنسان الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك، توفّر آلية الاستعراض الدوري الشامل الفرصة للمجتمع المدني للمشاركة في العملية، ولا توجد حالياً أي آلية أخرى من هذا النوع. أما مبادرة UPRنا (و UPRهي بالإنكليزية مختصر Universal Periodic Review ومعناها الاستعراض الدوري الشامل) فتهدف إلى تعزيز مشاركة المجتمع المدني الليبي في هذه الآلية الهامة.
يعقد الاستعراض الدوري الشامل القادم لليبيا في 13 مايو من العام 2015، في وقتٍ يعدّ محورياً على درب انتقال ليبيا نحو الديمقراطية، فيمثل الاستعراض هذه المرة فرصةً في أوانها لمعالجة المخاوف الحالية التي تواجهها البلاد في ما يتعلق بحقوق الإنسان. وهي المرة الأولى التي يتاح فيها للمنظمات غير الحكومية المشاركة في العملية، بما أنه كان محظراً عليها المشاركة في هذا النوع من المبادرات أيام النظام السابق. وعلى الرغم من هذه التحديات، لم تقم الدولة الليبية فعلياً بتشجيع المجتمع المدني على المشاركة رغم التزامها بذلك بموجب آلية الاستعراض الدوري الشامل كما أنها لم تعزّز قدرات المنظمات المدنية لتمكينها من مدّ الجسور مع الهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.
ولعلّ المجتمع المدني في ليبيا قد يُستبعد أكثر فأكثر عن النقاش الدولي الدائر حول حقوق الإنسان إن لم تتمكن الجهات المعنية على المستوى الوطني من توسيع معرفتها بالآليات الدولية لحقوق الإنسان. وبالتالي، فإنّ العمليات من قبيل الاستعراض الدوري الشامل ستبدو بعيدةً، ومجرّدةً من أي صلة أو فعالية في تحقيق التغيير المرجوّ على الأرض. وبالتالي، من المهم إنشاء مبادرة تسهم في التشجيع على إشراك المجتمع المدني في الاستعراض الدوري الشامل والآليات الدولية الأخرى، من أجل نجاح هذه الآليات في نشر الوعي وتحقيق أفضل الممارسات في مجال حقوق الإنسان في ليبيا.

من هنا، ولمعالجة هذا الواقع، ولدت فكرة UPRنا. فتمثّلت الخطوة الأولى في تشكيل ائتلاف المنظمات الليبية لحقوق الإنسان في شهر ابريل من العام 2014. تكوّن الائتلاف من ست منظمات غير حكومية ليبية، من ضمنها منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا"، حركة النساء قادمات، الجمعية الليبية للثقافة التباوي، جمعية الرحمة للأعمال الخيرية و الإنسانية، المنظمة الوطنية الليبية لتنمية ذوي الإعاقة، و المركز الليبي لحرية الصحافة. و تعمل على مجموعة من القضايا المتعلّقة بحقوق الإنسان كحرية التعبير، وحقوق المرأة، وحقوق الأقليات، و حقوق الأشخاص المشرّدين داخلياً، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والحرية من التعذيب. وعملت منظمتنا بالاشتراك مع سائر أعضاء الائتلاف على تكوين فهمٍ شامل حيال عملية الاستعراض الدوري الشامل والدور الذي تؤديه المنظمات غير الحكومية، وذلك بعد المشاركة في ورش عمل تدريبية شاملة حول هذه الآلية. وقد سبق وقمنا بتنظيم نشاطاتٍ عدة حول الاستعراض الدوري الشامل الخاص بليبيا بما في ذلك رفع التقارير بشأن أوضاع حقوق الإنسان، وتقديم التوصيات والقيام بالمناصرة مباشرةً مع بعثات الدول في جنيف. ومن المقرّر أن يستكمل الائتلاف نشاطاته المتعلقة بالاستعراض الدوري الشامل الخاص بليبيا خلال الأشهر المقبلة بما في ذلك المناصرة من أجل قبول الدولة الليبية بتوصيات هادفة ومراقبة عملية تطبيق هذه التوصيات. ونأمل أن يتوسّع عدد الأعضاء في هذا الإئتلاف من أجل التشجيع على مشاركة أكبر من قبل المنظمات والأفراد في المجتمع المدني.

وتبادر منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" اليوم إلى إطلاق صفحة UPRنا الإلكترونية، عملاً منها على نشر الوعي حول الاستعراض الدوري الشامل في ليبيا، وكجزء من عملنا بالتنسيق مع سائر المنظمات الأعضاء في الائتلاف. ستشكّل الصفحة منبراً يمكن من خلاله للمنظمات غير الحكومية الليبية التواصل والتفاعل في ما بينها بشأن عملية الاستعراض الدوري الشامل. ولن تكتفي صفحة UPRنا بتقديم المعلومات فحسب بل سوف تشكّل واجهةً تفاعليةً أيضاً، وسيكون من الممكن العودة إليها لمزيدٍ من المعلومات حول عملية الاستعراض الدوري الشامل، ودور المجتمع المدني فيها، ولأمثلةٍ عن التقارير والتوصيات، والتواريخ الأساسية، وأفضل الممارسات لرفع التقارير ووسائل المناصرة. كما أنها ستتيح للمنظمات غير الحكومية تبادل الخبرات في ما بينها من خلال المساهمة بكتاباتٍ تأمّليةً قصيرةً تتطرّق فيها إلى العقبات التي تواجهها وتستعرض الدروس المستفادة. ستسلّط UPRنا الضوء أيضاً على مختلف النشاطات التي يقوم بها ائتلاف المنظمات الليبية لحقوق الإنسان، ونأمل أن تستفيد المنظمات غير الحكومية الأخرى غير المتآلفة مع آلية الاستعراض الدوري الشامل من أقسام UPRنا المتعلقة بتبادل الخبرات، فتتمكّن من تعزيز قدراتها، ما يسهم في زيادة فعالية الائتلاف.

وبما أنّنا على موعدٍ مع الاستعراض الدوري الشامل في الأيام المقبلة، فسيتاح رابط إلكتروني لمشاهدة الاستعراض عبر الصفحة الإلكترونية بحيث يتمكن الجميع من متابعته. من المهم أن يشارك المجتمع المدني في مراقبة تطبيق التوصيات التي ستقبل بها ليبيا، على ألّا تقتصر هذه المراقبة على مرحلة الاستعراض بل أن نستكمل عملية المراقبة إلى حين موعد الاستعراض المقبل. وسيعمد الائتلاف إلى استخدام صفحة UPRنا الإلكترونية لنشر المعلومات الموجزة حول المراقبة ورصد أفضل الممارسات في هذا المجال. كما نأمل أن يشارك المجتمع المدني في مراقبة الالتزامات الدولية لليبيا في مجال حقوق الإنسان واستخدام صفحة UPRنا لتدوين وتبادل الملاحظات. تعليقاً على إطلاق صفحة UPRنا ، صرّحت مدير منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا"، إلهام السعودي بقولها: "ما نرتئيه هو أن تتحول صفحة UPRنا إلى منبرٍ رئيسي للمنظمات غير الحكومية الليبية من أجل التعاون في ما بينها حول قضايا المناصرة، والاتصال، وجهود المراقبة في ما يتعلق بالاستعراض الدوري الشامل، وعلى المدى الطويل أيضاً كخطوةٍ أساسية للمشاركة في الآليات الدولية لحقوق الإنسان".

فرنسا_هولاند: يجب رفع الحظر التجاري الأمريكي عن كوبا

وكالات: دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أمس الاثنين، إلى رفع الحظر التجاري الأمريكي عن  كوبا. ونقلت شبكة "ايه بى سي نيوز" الإخبارية الأمريكية عن هولاند، خلال زيارته لكوبا، أن فرنسا ستكون حليفا مخلصا لكوبا خلال سعيها للاندماج من جديد في النظام الاقتصادي العالمي وإصلاح اقتصادها الذي يقوم على أساس التخطيط المركزي. وأضاف في كلمة ألقاها بجامعة هافانا: "فرنسا ستبذل كل ما في وسعها من أجل المساعدة على انفتاح كوبا على العالم، والتخلص من تلك الإجراءات التي أدت إلى الإضرار بشدة بمسيرة التنمية فيها". وكان هولاند، الذي يعتبر أول رئيس فرنسى يزور كوبا منذ استقلالها، قد التقى في وقت سابق، بالزعيم الكوبي فيدل كاسترو.

ليبيا_موغريني: خطوات أولية لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا


وكالات: أعلنت الممثلة السامية للشئون الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني أن الاتحاد الأوربي سيتخذ خطوات أولية لوقف تدفق قوارب المهاجرين غير الشرعيين من السواحل الليبية قبل صدور قرار من مجلس الأمن الدولي. وأعربت موغريني عقب انتهاء جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي فجر اليوم الثلاثاء، عن أملها في أن يعتمد مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يسمح للاتحاد الأوربي بالقيام بعمليات عسكرية لتدمير قوارب عصابات الاتجار بالبشر والمهاجرين في البحر المتوسط، في القريب المنظور. وكانت موغريني قالت في كلمتها أمام مجلس الأمن الدولي التي تضمنت خطة الاتحاد الأوروبي لمواجهة مأساة المهاجرين إن أولويتنا هي إنقاذ الأرواح وتجنب وقوع خسائر بشرية إضافية في البحر، واصفة تدفق المهاجرين بأنه وضع غير مسبوق ودعت إلى استجابة استثنائية. واعتبرت موغريني أزمة المهاجرين بأنها أزمة أمنية أيضاً لأن شبكات التهريب مرتبطة بنشاطات إرهابية ، كما أنها تمول هذه النشاطات. وتضمنت خطة الاتحاد الأوروبي التي طرحتها موغريني بحسب مصادر دبلوماسية القيام بعمل عسكري لتدمير القوارب التي يستخدمها مهربو البشر الذين يستغلون حالة الفوضى التي تشهدها ليبيا. وتعمل الدول الأعضاء في مجلس الأمن بريطانيا وفرنسا وليتوانيا واسبانيا مع ايطاليا لصياغة مسودة قرار يدعم خطة الاتحاد الأوروبي بشأن أزمة المهاجرين غير الشرعيين. وتنص مسودة أولية على استخدام كل السبل الضرورية لمصادرة القوارب والتخلص منها بما في ذلك تدميرها.

ليبيا_مالطا: سنلحق أكبر ضرر بمهربي المهاجرين من السواحل الليبية

 وكالات: قال وزير الخارجية المالطي جورج فيلا إنَّ المشاورات الحالية بمجلس الأمن في نيويورك تهدف لإيجاد حلٍّ يسمح بإلحاق أكبر ضرر بالمتاجرين بالبشر ومهربي المهاجرين غير الشرعيين من السواحل الليبية نحو أوروبا. وأضاف فيلا في تصريحات صحافية من تونس أمس، الإثنين، أوردتها وكالة الأنباء الليبية، قائلاً: لا يمكن لنا أن نغرق هذه القوارب في بلد له سيادة. وأضاف فيلا أن الموقف الذي صدر عقب الاجتماع الأخير للقادة الأوروبيين ليس إغراق هذه الزوارق، بل البحث عن تدخل فعلي لإيقاف المهربين، حتى لا يتسببوا في مآسٍ وكوارث إنسانية أخرى بحق المهاجرين. وذكر رئيس الدبلوماسية المالطية أن هناك اتفاقًا على ضرورة احترام سيادة ليبيا، ولفت إلى أنَّ كثيرًا من المشاورات يجرى حاليًّا في نيويورك، لإيجاد حلٍّ يسمح بإلحاق أكبر ضرر بالمتاجرين بالبشر ومهربي المهاجرين غير الشرعيين وليس بليبيا. وأعلن أن الاتحاد الأوروبي سيتحرك وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة مع الاحترام الكامل لسيادة ليبيا. وشدد فيلا في تعليقه على المقترح الأوروبي الفكرة ليست غزو ليبيا وليست التوجه نحوها وليس هذا الحل لمشكل الهجرة غير الشرعية، ولكنه لإيقاف تواصل مأساة غرق المهاجرين في المتوسط. وكان فيلا وصل إلى تونس أمس الاثنين، حيث أجرى محادثات مع نظيره الطيب البكوش، كما استقبله رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان في تونس.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تطلب من مجلس النواب تأجيل مساءلتها

ليبيا المستقبل: طلبت الحكومة الليبية المؤقتة من مجلس النواب تأجيل مساءلتها التي كانت مقررة، اليوم الثلاثاء، إلى حين تحضير كافة ردودها على التساؤلات التي قُدمت لها من ديوان المحاسبة. وقال الناطق الرسمي للحكومة المؤقتة السيد حاتم العريبي، إن الحكومة طلبت تأجيل مساءلة مجلس النواب لها وذلك لعدم قدرتها على تحضير وتقديم كافة الردود على التساؤلات التي أرسلها ديوان المحاسبة لرئاسة الوزراء قبل موعد هذه الجلسة بيومين فقط، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف الناطق الرسمي للحكومة قائلاً من هنا فإن الوقت كان غير كافي أمام الحكومة لتقديم الردود الكاملة على ما قدمه ديوان المحاسبة، كون المدة التي قدم فيها الديوان تقاريره للحكومة لا تكفي لتحضير إجاباتها على ما ورد بالتقارير. وأشار الناطق أن الحكومة ستقوم بتحضير كافة الردود ومن ثم ستخطر مجلس النواب بذلك لتحديد موعد أخر للمساءلة.

ليبيا_المصرف المركزي يصرف رواتب شهري مارس وأبريل

ليبيا المستقبل - وكالات : بدأ مصرف ليبيا المركزي، أمس الاثنين، في صرف مرتبات بعض الجهات لشهر أبريل الماضي. وأرسلت وزارة المالية إلى المصرف بيانات 78 جهة بنحو 706 ملايين دينار، وفقًا لما نشره مدير المكتب الإعلامي بالمصرف عصام العول على صفحته بموقع فيسبوك. وأكمل مصرف ليبيا المركزي تنفيذ مرتبات بعض الجهات لشهر مارس الماضي، كما وردت إلى المصرف من وزارة المالية بيانات 86 جهة، وفقًا للكشوفات المرفقة.






ليبيا_مقتل شرطي بمنطقة عين زارة بطرابلس

ليبيا المستقبل: تسلم مركز طرابلس الطبي، اليوم الثلاثاء، جثمان ملازم قتل الأحد الماضي أثناء مرور دوريته بمنطقة عين زارة. وأعلنت المستشفى فى بيان لها وفاة الملازم نصر الدين محمد أحمد مسعود (33 عامًا)، قُتل برصاصة في الصدر أثناء تعرض دوريته لإطلاق نار من قبل مجهولين.

ليبيا_'سلاح الجو الليبي' يقتل قياديين بـ'داعش' في درنة

أ ش أ: قتل قياديان من تنظيم "داعش" بمدينة درنة الليبية، جراء غارة جوية شنها سلاح "الجو الليبي" على المدينة. وقال مصدر عسكري بمحور عين مارة بدرنة، امس الاثنين، إن قياديين من تنظيم "داعش" قتلا خلال الغارات الجوية التي شنها سلاح "الجو الليبي" على مدينة درنة، مؤكدا مقتل "ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺴﻤـﺎﺭﻱ ﻭﻣﺤﻤﺪ ساسي" خلال قصف للطيران على بوابة عقبة درنة، لافتا إلى أن المسماري وساسي من أبرز قيادات التنظيم. من جانب آخر، قال المصدر نفسه، إن سلاح "الجو الليبي" استهدف سيارتين مسلحتين تابعتين لتنظيم داعش بالقرب من منطقة كرسه، بعد عودتهما من منطقة رأس الهلال.

ليبيا_المؤتمر الوطني: الاعتداء على السفينة التركية 'إجرام'

وكالات: أدان المؤتمر الوطني العام، المنعقد بالعاصمة الليبية، طرابلس، حادث الاعتداء على سفينة تركية تجارية قبالة السواحل الشرقية الليبية. ووصف المؤتمر، في بيان له امس الاثنين الاعتداء بـ"العمل الإجرامي". وقال البيان إن "الاعتداء صدر عن المجموعة الانقلابية التي يقودها الانقلابي (خليفة) حفتر، قائد القوات التابعة لمجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق، ويدعمها مجلس النواب المنحل، التي أعلنت خروجها عن سلطة الدولة الليبية". وقال البيان إن "الحادث يعد جريمة جنائية طبقا لأحكام قانون العقوبات الليبي، ويمثل خرقا لقواعد القانون الدولي والجنائي والمواثيق الدولية".

نيبال_نيبال تهتز بزلزال جديد بقوة 7.1 درجات

رويترز: قال شهود عيان إن زلزالا قويا جديدا هز نيبال اليوم الثلاثاء، ما دفع الناس إلى الخروج لشوارع العاصمة كاتمندو بعد أسابيع من زلزال مدمر أسفر عن مقتل أكثر من 8000 شخص، ودمر مئات الآلاف من المنازل. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال بلغت قوته 7.1 درجة، ووقع على بعد 68 كيلومترا غربي بلدة نامتشي بازار قرب جبل إيفريست. وشعر سكان العاصمة الهندية نيودلهي بالزلزال.

تونس_المرزوقي: دعم قطر لتونس 'أمر نادر'

وكالات: توجه الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، بالشكر لقطر وأميرها وشعبها، الذي أكد أنها دعمت بلاده على مدار السنوات الماضية، دون أي ضغوط سياسية، في أمر اعتبره "نادرا" في العالم. وقال المرزوقي، في كلمة خلال افتتاح منتدى الدوحة، امس الاثنين، "في البداية اسمحوا لي أن اشكر باسمي واسم الأغلبية الساحقة من الشعب التونسي الأمير تميم بن حمد آل ثاني، و الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني"، بحسب ما أوردت صحيفة الشرق القطرية. وتابع قائلا "وجدنا فيهما وفي الدولة القطرية و الشعب القطري طيلة هذه السنوات الدعم والإخوة والمحبة، وذلك دون أي خلفيات أو أي ضغوط سياسية، وهذا أمر نادر جدا، بالتالي علي أن أنوه به".

السودان_السودان: عشرات القتلى في مواجهات قبلية بدارفور

فرانس برسقتل العشرات الاثنين في مواجهات قبلية في إقليم دارفور السوداني الذي يشهد أعمال عنف منذ أكثر من عشرة أعوام، بحسب ما قال سياسي محلي. واندلعت المعارك صباحاً بين قبيلتي "الرزيقات" و"المعاليا" قرب منطقة أبو كارنكا في ولاية شرق دارفور. وقال حمدان تيراب النائب عن دائرة أبو كارنكا في اتصال هاتفي: "قتل الرزيقات في هجومهم على المعاليا أكثر من 60 شخصاً وعندما انسحبوا تركوا جثث 36 قتيلاً والجرحى لم يتم حصرهم". وأضاف تيراب أن "القتال استخدمت فيه أسلحة ثقيلة وسيارات حكومية". وتأتي هذه المواجهات في أجواء بالغة التوتر بين القبيلتين على خلفية خلاف على الأراضي وتبادل اتهامات بسرقة مواش. وعقد في فبراير اجتماع بين القبيلتين بمبادرة من الحكومة لكنه لم يسفر عن نتيجة. من جانبه، قال قيرت كابلري منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالإنابة في السودان في بيان: "أشعر بقلق شديد لاندلاع القتال". وأضاف المسؤول الأممي: "أدعو كل الأطراف إلى وقف القتال على الفور وأن يعملوا على تفادي تصاعد النزاع، وأن يدعموا جهود الوساطة لحل أسباب هذا النزاع عبر الطرق السلمية". ويشهد إقليم دارفور أعمال عنف منذ العام 2003 خلفت أكثر من 300 ألف قتيل وأجبرت 2.5 مليون آخرين على النزوح، بحسب الأمم المتحدة.

العراق_الأنبار: الجيش يقاتل داعش في أرض استنزاف الجيوش

الحياة: تقف مدن الأنبار اليوم في طليعة المدن التي تشهد نزاعات مسلحة في الشرق الأوسط، وتتميز بمساحة كبيرة وموقع إستراتيجي إقليمي يطل على ثلاث دول هي سورية والأردن والسعودية. ويستحوذ تنظيم «داعش» على نحو 70 في المئة من الأنبار واستطاع ربطها بمعاقله في سورية معلناً عن «ولاية الفرات» وهي الولاية الوحيدة التابعة لـ «داعش» التي تضم اراضي من دولتين، العراق وسورية، فيما تواجه قوات الجيش حرب استنزاف منذ شهور من دون حسم لاعتبارات جغرافية وعسكرية وسياسية تداخلت مع بعضها بعضاً لتنتج وضعاً معقداً يصعب التعامل معه. والأنبار أكبر المحافظات في العراق وتمثل ثلث مساحة البلاد، وتبلغ (138500) كيلومتر مربع، وهي أكبر من كل المحافظات الخمس التي تحيط بها مجتمعة، نينوى وصلاح الدين وبغداد وبابل وكربلاء والنجف. وتتكون الأنبار من 8 أقضية و15 ناحية، يسيطر «داعش» على 6 أقضية هي القائم وراوة وعانة وهيت والفلوجة والرطبة و11 ناحية هي العبور وألعبيدي والوليد والحقلانية وبروانة والكرمة وكبيسة والفرات والوفاء والصقلاوية وجبة. اما الحكومة فتسيطر على قضاءين فقط هما الرمادي وحديثة وأربع نواحٍ هي عامرية الفلوجة والبغدادي والحبانية وأجزاء من النخيب، وهذه المدن على مرمى هجمات «داعش» وتشهد معارك متواصلة منذ شهور حيث يسعى التنظيم إلى إخضاع الأنبار بالكامل. جغرافية الأنبار ذات الطبيعة الصحراوية تتخللها تلال ووديان يصعب تأمينها أمنياً، وغالباً ما تشهد عواصف صحراوية ولهذا كانت وما زالت ملاذاً آمناً للتنظيمات المسلحة منذ سنوات، حيث كانت هذه المدينة أبرز معاقل تنظيم «القاعدة» خلال 2005 و2006، وتنظيم «داعش» حالياً.

أرض استنزاف
ثمة عوامل جغرافية وعسكرية واجتماعية ترجّح كفة «داعش»، وتصعّب مهمة الجيش من خلال معارك كرّ وفرّ يبرع التنظيم المتشدّد في إدارتها مستغلاً نقاط ضعف القوات الأمنية. ومنـــذ شهـــور تواجه قوات الجيش مع نخبــة قواتها من الفرقة الذهبية ووحدات قتالية عشائرية محدودة معارك متواصلة من دون حسم، ويمارس «داعش» خططاً لاستنـــزاف هـــذه القـــوات عبـــر جرها الى معارك كثيرة وعلى محاور عدة فـــي وقـــت واحد، ونصب الكمائن على طرق الإمدادات، ومحــاصرة الثكـنات والقــواعد العسكرية والانقضاض عليها. ترتكز قوات الجيش في الأنبار على فرقتين كاملتين ولواء من مكافحة الإرهاب تتخذ من ثلاث قواعد عسكرية مقار لها وهي «الحبانية» جنوب الرمادي و«عين الأسد» شمال قضاء «هيت» ويضمان المئات من المستشارين الأميركيين حيث يقومون بمهمات تدريب وتنسيق مع قوات الأمن العراقية. ومعسكر «المزرعة» جنوب الفلوجة. وتمتلك قوات الجيش حلفاء محليين لا يتجاوز عددهم 5 آلاف من عشائر البو فهد والبو ريشة والبو علوان في الرمادي، والبو عيسى في عامرية الفلوجة، والجغيفي في حديثة، والبو نمر والبو عبيد في ناحية البغدادي. والمشكلة إن هذه القوات العسكرية غير قادرة على تنفيذ مناورات عسكرية لتحرير المدن التي يحتلها «داعش» بسبب المسافات الطويلة بين المدن الرئيسية، فالأنبار عبارة عن تكتلات مدن مترامية الأطراف تبعد إحداها عن الأخرى مئات الكيلو مترات وغالباً ما تكون الطرق الرابطة بينها صحراوية يصعب تأمينها.
ويستغل «داعش» ذلك بجعل هذه الطرق مكامن لضرب القوات العسكرية، بعد أن فجّر أكثر من 30 جسراً حيوياً في المحافظة، ولهذا تفضل القوات الأمنية البقاء في مراكز المدن والمعسكرات للحفاظ عليها بدل المجازفة بالتقدم نحو مدن اخرى لتطهيرها بسبب ضعف القوة الجوية العراقية التي ترتكز على مروحيات تمثل هدفاً لداعش عبر اسلحة متوسطة حصل عليها من مخازن الجيش بعد سقوط الموصل. نقطة التفوق الأخرى لداعش في الأنبار امتلاكه معرفة جيدة بجغرافية المحافظة لجهة إن غالبية عناصره عراقيون محليون يعرفون التضاريس جيداً، فضلاً عن المخابئ بين الوديان وطرق سرية وأنفاق طبيعية وأخرى اصطناعية منتشرة بكثرة خصوصاً في بلدات القائم والرطبة وعانة، بينما لا تمتلك القوات الأمنية هذه الخبرة، وهو ما يفسر لجوءها الى الولايات المتحدة للحصول على المعلومات الاستخباراتية عن اماكن «داعش». خلال الاحتلال الأميركي كان هناك نحو 40 ألف جندي من الجيش الأميركي في الأنبار وحدها، وارتكزت الولايات المتحدة في تأمين المحافظة وحماية حدود المحافظة الطويلة مع سورية على القوة الجوية اكثر من القوات البرية بعد تكبده خسائر كبيرة في معارك الفلوجة، وكان هناك سرب من مروحيات «الأباتشي المقاتلة» يضم 30 طائرة تقوم بدوريات مكثفة على الحدود اضافة الى الطائرات النفاثة.

غياب الحلفاء المحليين
عندما أيقن الجيش الأميركي خلال عام 2005 أن الأنبار مختلفة عن بقية المحافظات لصعوبة إخضاعها بترسانته العسكرية فقط، لجأ الى استمالة عشائرها التي كانت مستعدة وجاهزة لأي خطوة للتخلص من تنظيم «القاعدة»، وتشكلت قوات «الصحوة» العشائرية التي حققت انتصارات كبيرة خلال أسابيع. ولكن الجيش العراقي يقاتل اليوم من دون حليف محلي مؤثر باستثناء وحدات عشائرية قتالية محدودة تقــاتل بسلاحها الشخصي وترفض الحكــومة تسليحها حتى الآن، كما إن هـــذه الوحدات العشائرية لا تمثل جميـــع أطياف الأنبار، وأصبحت الآن نقطة خلاف عشائري مرشح للتصاعد مستقبلاً في مرحلة ما بعد «داعش». قوات «الصحوة» التي شكلها الأميركيون ارتكزت في الأساس على حوار حقيقي مع فصائل مسلحة أنبارية سلفية وجهادية معتدلة مثل «الجيش الإسلامي» و«كتائب ثورة العشرين» و«جيش المجاهدين» و«المجلس العسكري للثوار» وعناصرها عراقيون بينهم ضباط في الجيش العراقي قبل 2003. وهذه الفصائل المسلحة السنية المعتدلة التزمت جانب الحياد إزاء التحالف الدولي والداخلي ضد تنظيم «داعش» ورفضت مبايعة «داعش» ودفعت ضريبة هذا الموقف بدخولها في معارك محدودة معه في الأنبار انتهت لمصلحة التنظيم ونزع سلاحها، لكنها لم تفقد تأثيرها وإمكاناتها الاستخباراتية في أقل تقدير.
بعد تشكيل الحكومة العراقية الصيف الماضي برئاسة حيدر العبادي جرت محاولات لفتح حوار مع هده الفصائل مجدداً لكن الحكومة لم تنجح في إقناع هذه الفصائل بالوقوف إلى جانبها في الحرب ضد «داعش»، وفشلت سلسلة مفاوضات جرت في أربيل والعاصمة الأردنية عمان في تحقيق ذلك. ومن الممكن أن تكون هذه الفصائل خصماً نوعياً لـ «داعش» لأنها تمتلك قبولاً لدى السكان المحليين وعناصرها مدربون على السلاح ويعرفون جيداً تحركات «داعش» كما إن لديهم معلومات استخباراتية مهمة اكثر من أي جهاز استخبارتي.
ولكن هذه الفصائل تعاني من قلة السلاح، ولا تثق بالحكومة ولا ترغب في التعاون معها بسبب الخشية من الانقلاب عليها كما حصل مع قوات «الصحوة من قبل الحكومة السابقة، ونقطة الفراق الأخرى هي تشكيلات «الحشد الشعبي»، اذ ترفض الفصائل السنية وجودها على ارض الأنبار. وتشير معلومات الى أن رئيس التحالف الدولي ضد «داعش» الجنرال جون ألين الذي كان ابرز مؤسسي الصحوة استطاع مجدداً الاتصال مع أصدقائه من قادة الفصائل وشيوخ العشائر، ولكن الأوضاع على الأرض الآن تختلف عما كانت عليه في 2006 ولم تجر خطط التحالف كما كان متوقعاً. بعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة العبادي كانت قضية تشكيل «الحرس الوطني» ابرز نقاط البرنامج الحكومي واتفقت الكتل السياسية على تشكيل هذه القوة لتحقق هدفين، الأول تحقق توازن طائفي في قوات الجيش وخلق قوة محلية نظامية تتبع الحكومة ومجلس المحافظة، والثاني تقنين عمل الفصائل الشيعية وحصر السلاح بيد الدولة، ولكن ذلك لم يطبق حتى الآن. ويرى محللون إنه كان الأجدى للحكومة تشكيل «الحرس الوطني» قبل البدء بعمليات تحرير المدن، مستشهدين لاحقاً بعمليات تحرير مدن عدة جرت اخيراً في ديالى وتكريت، انتجت وضعاً معقداً وسرقت نشوة النصر بعد عمليات سلب ونهب جرت في المدينتين بعد التحرير، والسبب غياب قوة محلية من أبناء هده المدينتين. الصراع بين إيران والولايات المتحدة واضح في الأنبار، والفصائل الشيعية تريد المشاركة بقوة في معارك الأنبار، لكن الولايات المتحدة ترفض ذلك وتهدّد بسحب دعمها الجوي في حال شاركت الفصائل في الأنبار. في المحصلة كشفت الشهور الماضية إن الجيش العراقي لا يستطيع إحراز الانتصار على «داعش» من دون مساعدة من الفصائل الشيعية أو من العشائر السنية، والجيش يقاتل الآن بمفرده في الأنبار من دون قوات محلية بقوة الفصائل الشيعية ذاتها وتقوم بمهمتها وخبرتها ذاتهما في حرب الشوارع.
خلافات سياسية وقبلية
تعاني الأنبار اليوم من خلافات سياسية وانقسامات عشائرية بين فريقين يتبادلان الاتهامات، وهذه الخلافات اوجدتها الحكومة السابقة على خلفية استبدال قيادة الصحوات واستمالة شيوخ عشائر غير مؤثرين في المحافظة، استخدمتهم الحكومة لدحض التهم الموجهة إليها داخلياً ودولياً بتهميش السنة. وتتباين مواقف هذين الفريقين في شكل كبير، الفريق الأول الذي يشمل العشائر التي تقاتل «داعش» في حديثة والرمادي والبغدادي تطالب بإشراك الحشد الشعبي في معارك الأنبار وتؤيد قرارات الحكومة الاتحادية. اما الفريق الثاني والذي يضم طيفاً واسعاً من عشائر الأنبار وفصائلها المسلحة وجزءاً كبيراً من اعضاء مجلس المحافظة ونوابها يرفضون مشاركة الحشد الشعبي ويطالبون بتسليح الأنبار وتطويع أبنائهم. والخلافات القبلية تبدو اكثر خطراً على الأنبار مستقبلاً اذ تشكل العشائر الغالبية العظمى من السكان، وهي مقبلة على حرب ثارات بين عشائرها لكنها مؤجلة لحين انتهاء الحرب ضد تنظيم «داعش».
عندما دخل «داعش» الى الأنبار كان على قادة العشائر الاختيار بين أمرين أما عقد هدنة معه وعدم محاربته، أو التحالف مع الحكومة لقتاله، وأبرز عشائر الأنبار التي أعلنت التحالف مع الحكومة هي عشائر «البوالفهد» و«البو العلوان» و«العبيد» و«النمر» و«البو ريشة» و«البو عيسى» و«البوعلي» و«البوبالي». أما العشائر التي امتنعت عن التحالف مع الحكومة واختارت التزام الحياد وانضم عدد من أبنائها في شكل منفرد إلى «داعش» فهي عشائر «البو جابر» و«البو مرعي» و«البوعساف» و«الجميلي» و«العيساوي» وعشائر «القائم» من «الكرابلة» و«البو عبيد»، وهناك عشائر أخرى أعلنت تأييدها للتنظيم في شكل سري. المفارقة إن هذه العشائر لم تختر بنفسها الوقوف الى جانب الحكومة او ضدها، بل كانت تحركات الجيش وتموضعه في المحافظة عاملاً في ذلك، ومثلاً فإن الجيش انسحب من بلدات عانة وراوة والقائم وهيت في آب (اغسطس) من العام الماضي من دون قتال لأنها وفق استراتيجية الحكومة غير مهمة. بينما تمركز الجيش في «حديثة» و«البغدادي» و«الرمادي» لأهمية هــذه المـــدن اذ تضم مشاريع خدمية اتحادية مثـــل السدود ومحطات الطاقة ومعــسكرات مهمة ومركز المحافظة، ولهـــذا فإن العشائر فـــي هـذه المناطق وقفوا الى جانب الجيـــش، لكـــن العشائر في بقية المدن فضّلت التـــزام الحياد لأنها عملياً غير قادرة على محاربة «داعش» وحدها.
ولكن الشيء المؤكد إن معارك طاحنة تشهدها الأنبار منذ نحو عام ونصف عام أدت إلى مقتل المئات من أبناء العشائر على يد بعضهم بعضاً، وتصاعدت الخلافات بين هذه العشائر، وبدأت حرب ثارات بينها منذ الآن في شكل خفي عبر اغتيالات سرية لا تعلم بها الدولة لغياب دور المحاكم في المدينة بسبب المعارك، لكنها مرشحة للتصاعد مستقبلاً. هذه الصراعات السياسية والأمنية زرعت التفرقة بين هذه العشائر وهو ما يصعّب مهمة تشكيل تحالف عشائري موحد ضد «داعش»، على عكس ما كان عليه الوضع خلال عامي 2005 و2006 حيث كانت موحدة ولديها قيادة جماعية ساهمت بتشكيل قوات «الصحوة». في المحصلة فإن تحرير الأنبار يواجه صعوبات عديدة، وعلى الحكومة إيجاد مقاتلين محليين أولاً، كما إن هناك حاجة لمصالحة بين سياسيي وعشائر المحافظة، والحصول على دعم أميركي اكبر قبل البدء بعمليات التحرير، ووضع خطة لمرحلة ما بعد «داعش» ترتكز على اعمار مئات المدارس والجسور والمباني الخدمية التي دمرت بالكامل والتعجيل بإعادة مئات الآلاف من النازحين.

الولايات المتحدة الامريكية_قمة كامب دافيد: زعماء خليجيون يتغيبون توبيخا لأوباما

بي بي سي: أكد العديد من زعماء دول الخليج عدم حضورهم القمة الأمريكية الخليجية المقرر انعقادها في كامب دافيد يوم الأربعاء والخميس. وقد اتصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل السعودية الذي أعلن عدم حضوره، لبحث الاستعدادات للقمة. ووُصف قرار إرسال زعماء أقل مستوى للمشاركة في المباحثات بأنه توبيخ ورفض للمفاوضات التي يجريها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والقوى الكبرى، مع إيران بشأن برنامجها النووي. وكان ملك السعودية قد أعلن الأحد أنه لن يحضر القمة. وقال جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن السعودية لم تعبر عن قلق تجاه أي شئ في جدول أعمال القمة. وتستهدف المباحثات التي سوف تعقد في كامب دافيد، قرب العاصمة واشنطن، تطمين حلفاء أمريكا الخليجيين بشأن عدد من القضايا، من بينها المباحثات مع إيران والاضطرابات في دول عربية عدة. وفي العموم، من المقرر أن يحضر المباحثات مسؤولون على مستوى وزاري. ويذكر أن السبب الرسمي المعلن لغياب ملك السعودية عن القمة هو أنها تتزامن مع هدنة إنسانية في اليمن، الذي تقود السعودية تحالف يشن عمليات عسكرية فيه ضد ما يقول إنها مواقع وقوات للحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق عبد الله صالح.
وأجرى أوباما مباحثات هاتفية الاثنين مع الملك سلمان بشأن القمة. وحسب بيان للبيت الأبيض، فإن أوباما اتصل بسلمان "للتعبير عن شعوره بالأسف" لتفويت العاهل السعودي فرصة حضور هذه القمة رفيعة المستوى. وقال البيان إن قرار سلمان ليس توبيخا لأمريكا. وأضاف أن المباحثات الهاتفية استعرضت جدول أعمال القمة. ومن المقرر أن يصدر عن القمة بيان يتضمن مواقف والتزامات الولايات المتحدة والدول الخليجية، حسب البيان. وأضاف أن الزعيمين اتفقا على الحاجة إلى العمل مع الدول الخليجية الأخرى "لبناء قدرة جماعية للتعامل بشكل أكثر فعالية مع جملة التهديدات التي تواجه المنطقة ولحل الصراعات الإقليمية. ومن المقرر أن يتضمن البيان أعلانا بشأن تكامل منظومة دفاعية ضد الصواريخ طويلة المدى بالاضافة إلى اجراء المزيد من المناورات العسكرية لمواجهة التحديات المتعلقة بالملاحة ومكافحة الارهاب والدفاع الجوي والصاروخي، حسب مسؤولين أمريكيين. وأضافوا أن الزعماء سيبحثون أيضا سبل العمل سويا لتعزيز البنية التحتية للحكومات في مواجهة منفذي الجرائم الالكترونية. وكان الملك السعودي قد قال إنه بحاجة إلى البقاء في المملكة لمتابعة الهدنة الإنسانية في اليمن المقرر أن تبدأ الثلاثاء.
ومنذ أيام عرضت الرياض، وقبل الحوثيون، وقف إطلاق النار لخمسة أيام لأسباب إنسانية في العمليات العسكرية في اليمن. لا أعتقد أنهم يحملون احتراما عميقا أو ثقة عميقة تجاه أوباما ووعوده. هناك خلاف أساسي بين رؤيته لإيران ما بعد الاتفاق النووي (المحتمل) وبين رؤيتهم. واُعتبر قرار الملك سلمان عدم حضور قمة كامب ديفيد بأنه إشارة إلى عدم الرضاء عن التسوية المحتملة لملف إيران النووي. ومن المقرر أن يمثل سلمان في القمة ولي العهد ونائبه ( ولي ولي العهد). وقال إيرنست "أعلم أن كان هناك بعض التكهن بأن هذا التغيير (استبدال مسؤولين أقل مستوى بزعماء بعض الدول الخليجية) هو محاولة لإرسال رسالة إلى الولايات المتحدة." وأضاف " لو كان الأمر كذلك، فإن الرسالة لم تُستقبل، لأن كل الاستجابات التي تلقينها من السعوديين إيجابية. وجاءت تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض قبل اتصال أوباما بسلمان. وفي السفارة السعودية في واشنطن، قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحفي إن عدم حضور الملك سلمان قمة كامب دافيد لا صلة له بأي خلاف. غير أن خبراء دبلوماسيين يقولون إن هذا إشارة واضحة على عدم ارتياح السعودية إزاء أوباما ومفاوضاته مع إيران بشأن برنامجها النووي.


وأضاف "هم يعتقدون أن إيران قوة مزعزعة للاستقرار وستظل كذلك، وربما أكثر زعزعة للاستقرار، لو رفعت العقوبات (عنها). ويقول فرانك غاردنر، مراسل بي بي سي للشؤون الأمنية، إن الملك سلمان لن يغفر لأوباما أبدا إلغاءه الضربات الصاروخية على الرئيس السوري بشار الأسد في اللحظات الأخيرة في شهر سبتمبر 2013، عندما كان الملك سلمان وزيرا للدفاع في السعودية." ومن جانبها، قالت مملكة البحرين، التي تربط قيادتها علاقات وثيقة بالسعوديين، إنها سوف ترسل ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لحضور قمة كامب دافيد. وقال مصدر قريب من القمة لبي بي سي إن سلطان عمان ورئيس الإمارات العربية المتحدة، اللذين يعتقد أنهما مريضان للغاية ولا يسافران لإسباب غير طبية، ليسا من المتوقع أن يحضرا المباحثات أيضا وسوف يحضر أمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، القمة. وقد وصل بالفعل إلى واشنطن. ومن المتوقع أن يشارك أيضا الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير الكويت في المباحثات

ليبيا_الراب الليبي يؤجج الانتفاضة الإلكترونية ضد الطغيان

العربلاقت أغنية الشاب الليبي أشرف الهوني (31 عاما)، والذي يطلق على نفسه لقب (Volcano- البركان) بعنوان "C5" رواجا واسعا في أوساط الشباب الليبي على الشبكات الاجتماعية. وc5 هو اسم قاذفة للصواريخ تستخدمها الميليشيات الليبية كثيرا. ولا تتجاوز مدة الأغنية 7 دقائق، وتم نشرها على يوتيوب منذ منتصف مارس 2015 وحظيت بربع مليون مشاهدة. وتظهر في الفيديو لقطات حية من المعارك الدائرة بالمنطقة من قصف جوي وأرضي، وسط أصوات لطلقات نارية بأسلحة ثقيلة ومتوسطة. وظهر أشرف يغني وسط الأنقاض التي ينبعث منها دخان ليشجع الشباب المقاتلين في بنغازي. لقد اختار فولكانو صفّه، فهو يقاتل مع جنود الحكومة في طبرق المعترف بها من طرف المجتمع الدولي والتي تسعى إلى استرجاع بنغازي من أيدي جهاديي “أنصار الشريعة”. ولا يقاتل أشرف بالسلاح فحسب، بل إنه يصور أيضا كليبات لأغاني الراب من جبهة القتال، تكشف التستر بالدين لتحقيق أجندات في بلاده. وقد بدأ يغني الراب بعد سقوط معمر القذافي نهاية 2011، إلا أن أول كليب حقيقي صوره هو C5. ويقول فولكانو “غداة الثورة بدأت أعلق من خلال الموسيقى على الأحداث السياسية والتحدث عن الأوضاع الرديئة في بلدي. لكنني تطوعت للقتال في صفوف الجيش ودحر إرهابيي أنصار الشريعة من بنغازي”.
ويضيف “أنا أصور هذا الكليب إكراما لأرواح المدنيين الذين قتلوا في القصف العشوائي. فمعظمهم كانوا جالسين أمام منازلهم عندما سقطت عليهم القذائف. ومن بينهم كان أبناء عمي وأصدقائي. في ذلك اليوم جمعت جثثهم المتناثرة قطعة قطعة”. وصورت معظم مقاطع الكليب في مارس الماضي على جبهة القتال وخاصة في حي الليثي وحي البواطني. كما انشغل الليبيون هذا الأسبوع بأغنية راب جديدة بعنوان ‘تعال واجهنا’ من إبداع شابين يدعيان بلاك تيغر وهاشم سنايك. وتلقى موسيقى الراب رواجا واسعا في صفوف الشباب في ليبيا الذين يمثلون حوالي 60 بالمئة من مجموع السكان. ويسخر مغردون “في بنغازي إن لم تغن الراب ستسحب منك الجنسية البنغازية”. ويقول المغردون إن “فناني الراب صوت الشعب والكلمات من رصاص تصف حالة الشعب تختصر كل شيء يا ثوار الناتو”. ورغم أن الشباب مولع بأغاني الراب، فإن “إقامة حفلات موسيقية، أو الكشف عن الهوية يعني النهاية للكثيرين” لكن يطمئن المغنون محبيهم على الشبكات الاجتماعية “رغم ذلك لن نتوقف عن الغناء”.
يؤكد آخرون “نحن نفعل ذلك كيْدا في الجهاديين ولكي نقول لهم، أنتم تقاتلون شباب بنغازي ولكنهم بخير ويحتفلون أيضا”. ويتساءل مغردون، لكن لماذا يعادي من يعتبرون أنفسهم جهاديين من يغنون الراب؟ يجيب بعضهم “الراب يخاطب أقوى شريحة مجتمعية قادرة على إحداث التغيير وهي الشباب على اختلاف مشاربهم السياسية وطبقاتهم الاجتماعية ومستواهم المعرفي، فالراب قادر على استقطاب هذه الفئة العمرية الحية من المجتمع دون تمييز”. ويقول أحدهم “ما يرعب المتطرفين حقا أن الراب يدعو إلى إعادة النظر في المقدس، لقد جردوهم من أهم أسلحتهم التجارة بالدين”. كما يدعو الراب إلى “التغيير الإيجابي” وهذا التغيير المنشود في رأي أحدهم هو الذي يوفّر “الأمن والديمقراطية والحرية لفائدة وطن مزّقته الحرب”. يقول مغن “سأواصل الغناء ولكن ليس باسمي الحقيقي، نتبادل الألحان والكلمات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، عدد كبير من الشباب الليبي يتابع أعمالي الفنية لكن لا أستطيع أن أحيي حفلا”. ووفق مغنين فالراب وسيلة سهلة لتمرير رسائلهم، فيمكن للمقطع الواحد خلال 5 دقائق أن يحتوي على 300 كلمة. وهذا أمر عملي.
ويقول معلق “اختيار موسيقى الراب الثائرة يسمح بالتعبير عن الأحاسيس وبإيصال مضامين قويّة من شأنها أن تؤثّر في الشباب وأن تشحذ هممهم”. من جانب آخر يعيب مغردون قائلين “فن الراب ينقل صوت الشارع ومُعاناة الفرد لكن لا يعني ذلك نقل مُصطلحات الشارع”. ويقول آخر “أصبحت السياسة مثل فن الراب في ليبيا من وسيلة لنقل صوت الشارع ومشاكل الشباب إلى وسيلة للسب والشتم وقلة الأدب”. يعبر البعض الآخر عن دهشته أمام “جودة الراب” الليبي الذي لا يشكو من أيّ نقص مقارنة بمثيله في الغرب. وكتب معلق على فيسبوك “نجح الراب في أن يكون أداة واعية للتحريض ضد الطغيان، فأضحى شكلا نضاليا حضاريا، فهؤلاء الشُبّان لم يعرفوا الشيخ إمام، ولا يدخل مارسيل خليفة ضمن لائحة اختياراتهم المفضلة. لكنهم نجحوا في ما فشلت فيه أجيال تربت على شعر مظفر النواب وأحمد فؤاد نجم”. وساهمت مواقع الشبكات الاجتماعية بالإضافة إلى الطبيعة العفوية لفن الراب وقلة تكلفة الإنتاج في انتشاره بين الشباب، فاكتسب بذلك مصداقية كبيرة.

ليبيا_واشنطن تدين الاعتداء على سفينة تركية قبالة سواحل ليبيا

وكالات: أدانت واشنطن الاعتداء الذي تعرضت له سفينة شحن تجارية تركية الأحد بالمياه الليبية قبالة شواطئ مدينة طبرق، شرقي البلاد. وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف، في الموجز الصحفي ليوم الإثنين، أن بلادها تشعر بالأسف والقلق للحادثة، قائلة: "نعزي عائلة القبطان التركي الذي لقي مصرعه نتيجة الهجوم على السفينة، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى". وأضافت هارف أن الولايات المتحدة تدعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي لليبيا برناردينو ليون الرامية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإنهاء الأزمة الجارية في البلاد. وكانت وزارة الخارجية التركية، أعلنت الإثنين، أن "سفينة الشحن" Tuna-1 التابعة لشركة تركية والتي كانت تحمل علم جزر كوك ، تعرضت الأحد، لقصف مدفعي من البر، على مسافة 13 ميلا من سواحل طبرق، أثناء إبحارها تجاه ميناء مدينة طبرق الليبية، حيث كانت تعتزم تفريغ حمولتها من ألواح الجبس التي أحضرتها من إسبانيا". وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة، ومقرها مدينة البيضاء، وحكومة الإنقاذ الوطني، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس .