الخميس، 18 ديسمبر 2014

ليبيا_افتتاح أول سوق للأسر المنتجة بسبها

السوق المفتوح في مدينة سبها (تصوير: رمضان كرنفوده) (photo: )
السوق المفتوح في مدينة سبها (تصوير: رمضان كرنفوده)
افتتح بمدينة سبها، اليوم الخميس، السوق المفتوح الأول للأسر المنتجة، الذي يستمر لمدة خمسة أيام من 18 إلى 22 ديسمبر الجاري.
ويعرض السوق منتجات بعض الأسر من الصناعات الصوفية والعطور والبخور المحلي، وكذلك الصناعات التي تعتمد على سعف النخيل، وبعض الأزياء والملابس والحلويات.
وأوضحت إحدى المشرفات، وتُدعى سالمة بن أمطير، أن السوق يعرض إنتاج 16 أسرة من مدينة سبها، ويعتبر الأوّل من نوعه في المدينة.
وأشارت إلى أن السوق يهدف لتشجيع الأسر على تسويق وإبراز المنتجات التي تُصنّع داخل البيوت، وجذب أصحاب المحال والشركات من أجل تسويق إنتاج الأسر، لدعم الاقتصاد المحلي بتلك السلع التي تعتمد على خامات محلية ليبية.
بعض المنتجات المعروضة بالسوق المفتوح في سبها (تصوير: رمضان كرنفوده)
بعض المنتجات المعروضة بالسوق المفتوح في سبها (تصوير: رمضان كرنفوده)

منتجات السوق المفتوح في مدينة سبها (تصوير: رمضان كرنفوده)
منتجات السوق المفتوح في مدينة سبها (تصوير: رمضان كرنفوده)

منتجات السوق المفتوح في مدينة سبها (تصوير: رمضان كرنفوده)
منتجات السوق المفتوح في مدينة سبها (تصوير: رمضان كرنفوده)

ليبيا_سلاح الجو يسقط طائرة «2-G» ويستهدف المدرج «17» في سرت

طائرة مروحية قرب أحد الحقول النفطية - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
طائرة مروحية قرب أحد الحقول النفطية - (أرشيفية: الإنترنت)
أفاد مصدر عسكري في غرفة عمليات حرس المنشآت النفطية التابعة لرئاسة الأركان العامة ، بأنَّ سلاح الجو أسقط أمس الأربعاء طائرة تدريبية نوع «2-G»، أدخلت عليها تحويرات لتصبح مقاتلة، فوق قاعدة القرضابية في مدينة سرت.
وأضاف المصدر فى تصريحات لـ «بوابة الوسط» أنَّ الطلعات الجوية أمس استهدفت تجمعات لقوات ما يُعرف بـ«فجر ليبيا»، أصابت من خلالها مركز العمليات في بن جواد.
وأوضح المصدر أنَّ ألسنة النيران شوهدت من مناطق عدة قريبة من قرية بن جواد، ناجمة عن احتراق عدد من آليات مسلحي «فجر ليبيا» التي استهدفها سلاح الجو.
كما ذكر المصدر أنَّ سلاح الجو قصف أيضًا مهبط الـ «17» في ضواحي مدينة سرت، ما أدى إلى تدمير آليات ومعدات كانت قادمة كدعم لوجيستي للقوة المرابطة في بن جواد.
وميدانيًّا استهدفت القوة المُتقدِّمة من حرس المنشآت النفطية المرابطة بوادي كحيلة على الطريق الواقعة بين السدرة وبن جواد، برشاشات الدوشكا وبمؤازرة سلاح المدفعية، تجمعًا لمسلحي فجر ليبيا، لم يتسن معرفة الإصابات الناجمة عن الهجوم.
وصرّح آمر القاطع الحدودي أجدابيا العقيد بشير بوضفيرة فى وقت سابق من يوم أمس لـ«بوابة الوسط»، بأنَّ هجومًا كبيرًا لما يُعرف بـ«كتائب فجر ليبيا» متوقعًا خلال اليومين المقبلين.

ليبيا_تعيين زياد أبودبوس منسقاً للشؤون الطبية عن مستشفيات بنغازي

منظمو الاجتماع - (تصوير: خليل قويدر) (photo: )
منظمو الاجتماع - (تصوير: خليل قويدر)
عُقد في مركز بنغازي الطبي اجتماعًا حول تنظيم جدول مناوبة كوادر مستشفيات بنغازي، ظهر أمس الأربعاء.
وأكد مسؤول المكتب الإعلامي بمركز بنغازي الطبي خليل قويدر لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الاجتماع حضره عددٌ من الأطباء، ورؤساء الأقسام لمستشفيات 7 أكتوبر والجمهورية والهواري العام، إذ أنَّ المستشفى الوحيد الذي يعمل هذه الأيام هو مركز بنغازي الطبي في تغطية الباطنة، ما جعل الأطقم الطبية بالمستشفيات الأخرى تتوجَّه لهذا المستشفى.
وأوضح قويدر أنَّ عضو المجلس التنفيذي بالمركز، الدكتور سالم لنقي، افتتح الاجتماع، إذ تناول المُجتمعون أبرز النقاط كصعوبة المواصلات بسبب الاشتباكات الواقعة في المدينة، ما حال دون وصول الأطقم الطبية إلى المستشفى، وعدم وجود تواصل بين الأطقم الطبية، موضحًا أنَّ غالبية الأطقم الطبية المساعدة من النساء اللاتي لا يستطعن الحضور ليلاً، وتصل نسبتهن إلى 90%.
واتفق المجتمعون على أن يكون زياد بودبوس منسقًا للشؤون الطبية عن المستشفيات الأربعة.
جانب من الاجتماع - (تصوير: خليل قويدر)
جانب من الاجتماع - (تصوير: خليل قويدر)

ليبيا_«الصاعقة» تناشد الصحة ببنغازي توفير الخدمات الطبية

حي المساكن في بنغازي - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
حي المساكن في بنغازي - (أرشيفية: الإنترنت)
وجّه الناطق باسم القوات الخاصة «الصاعقة»، العقيد ميلاد الزوي في تصريح خص به «بوابة الوسط» نداءً عاجلاً إلى وزارة الصحة بالحكومة الموقتة، بشأن العناصر الطبية والطبية المُساعدة بالتوجه إلى عيادة المساكن الجاهزة في المربع الخامس لتقديم الخدمات الصحية.
وطالب الزوي الأطقم الطبية بقسم الإسعافات الأولية بالحضور على الفور، كما ناشد وزارة الصحة والهلال الأحمر توفير ما يلزم من مُستلزمات طبية لعيادة المساكن الجاهزة.

ليبيا_إصابة القائد الميداني لعملية «الشروق»

 إحدى الآليات العسكرية تقصف هدف عن بعد - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
إحدى الآليات العسكرية تقصف هدف عن بعد - (أرشيفية: الإنترنت)
أكد مصدر مُطلع بغرفة عملية الشروق لـ«بوابة الوسط» إصابة القيادي طارق شنينة قبل يومين، خلال المواجهات العنيفة مع قوات حرس المنشآت النفطية المدعومة من سلاح الجو الليبي.
وأوضح المصدر أن شنينة نقل إلى أحد المُستشفيات بمدينة سرت لتلقي العلاج، دون إعطاء أي تفاصيل عن حالته الصحية أو مكان إصابته، موضحًا أن العمليات العسكرية مُستمرة.
وتتبع قوات عملية الشروق لـ«فجر ليبيا»، التي شنت هجومًا السبت الماضي على الحقول النفطية في إطار ما سمته بتحرير الموانئ النفطية، شرق مدينة سرت.

ليبيا_قويدر يصل إلى موريتانيا للمشاركة في قمة مسار نواكشوط

رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة - (رويترز، 27 سبتمبر 2014) (photo: )
رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة - (رويترز، 27 سبتمبر 2014)
وصل إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، مساء أمس، الأربعاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر للمشاركة في أعمال قمة مسار نواكشوط التي تنطلق اليوم، الخميس، وفقًا لوكالة «أنباء الشرق الأوسط».
واستُقبِل قويدر من طرف وفد يتقدمه رئيس البرلمان الموريتاني محمد ولد أبيليل، وكان رؤساء السنغال ومالي وبوركينافاسو ورئيس مجلس الأمة الجزائري ممثلاً للرئيس عبد العزيز بوتفليقة وصلوا نواكشوط للمشاركة في القمة.

ليبيا_دراسة: ليبيا ودول شمال أفريقيا تربة خصبة لانتشار «داعش»

المحكمة التي استحدثها تنظيم «داعش» في درنة - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
المحكمة التي استحدثها تنظيم «داعش» في درنة - (أرشيفية: الإنترنت)
ألقت دراسة جديدة لمعهد «الدراسات الدفاعية والتحليلات» في الهند الضوء على استمرار تنظيم «داعش» في توسيع عملياته خارج سورية والعراق وزيادة انتشاره في دول شمال أفريقيا.
وأوضحت الدراسة، التي نُشرت الأربعاء، أنَّ الأسباب الحقيقية وراء ظهور «داعش» في شمال أفريقيا خاصة ليبيا وتونس ومصر هي ضعف الحكومات الموجودة والانتشار الواسع للجماعات المتشددة، فضلاً عن الإصلاحات السياسية التي لم يتم تنفيذها وارتفاع نسب البطالة وفشل الحكومات في التعامل مع المشاكل الموجودة، ولهذا ترى الدراسة أنَّ خطر تنظيم «داعش» ليس محتملاً بل موجودٌ بالفعل.
واهتمت الدراسة بشكل خاص بالأوضاع في ليبيا وظهور «داعش» بها، فالأوضاع في ليبيا المتوترة، سمحت للمتطرفين بالعودة مرة أخرى بعد رحيلهم إلى سورية للمشاركة في «الجهاد» ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وتأمين معاقل لهم في مدينة درنة.
ووفقًا للدراسة، تسيطر جماعات مسلحة عدة على مدينة درنة أهمها «مجلس شورى شباب الإسلام» الذي أعلن ولاءه أخيرًا لتنظيم «داعش». وقامت تلك الجماعات بإنشاء معسكرات لها حول المدينة تضم ما لا يقل عن 200 مقاتل.
ونقلت الدراسة عن نعمان بن عثمان، رئيس مؤسسة كويليام البريطانية للأبحاث والدراسات، أنَّ مدينة درنة واقعة بالكامل تحت سيطرة تنظيم «داعش» الذي يتحكم في شؤون الإدارة والقضاء والتعليم والإعلام.
وأشارت الدراسة إلى أنَّ الأوضاع في ليبيا تجعل منها تربة خصبة لزيادة عمليات «داعش» داخل البلاد، مضيفة أنَّ ليبيا أصبحت أكبر مصدر للأسلحة في الشرق الأوسط وبالتالي يستطيع التنظيم الاستفادة منها لزيادة عائداته وموارده.
أما تونس، فتقول الدارسة إنَّها أكبر مصدر للمقاتلين المنضمين لـ«داعش»، إذ يصل عدد المقاتلين التونسيين بالتنظيم إلى ثلاثة آلاف مقاتل.
وأفادت الدراسة بأنَّ تونس واجهت عدة صعوبات بعد الثورة في الموازنة بين الحريات والأمن العام، واستغل بعض رجال الدين المتشددين حالة عدم الاستقرار والحرية الدينية في تجنيد الشباب لأنَّهم من الأهداف التي يسهل توجيهها إلى معسكرات التدريب في سورية.
وفي مصر، تعتقد الدراسة أنَّ تأمين «داعش» معاقل له في شبه جزيرة سيناء يعد هدفًا حيويًّا للتنظيم، لأنَّ الوجود في سيناء يؤمِّن للتنظيم منصات لشن هجمات ضد الدول الغربية.
وأكدت الدراسة أنَّ جماعات التمرد الأفريقية تشكِّل خطرًا أكبر لأنَّها قد تحاول تقليد تنظيم «داعش».

ليبيا_الخارجية الإيطالية: الصراع في ليبيا لن ينتهي بفوز أحد

وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني - (أرشيفية: الإنترنت)
قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني أمس الأربعاء: «إنَّ الصراع الحالي الدائر في ليبيا لن ينتهي بفوز أحد»، وفقًا لوكالة «آكي» الإيطالية.
وشدد جينتيلوني في جلسة استماع أمام لجنتي الخارجية والدفاع في البرلمان الإيطالي، على أنَّ تقسيم ليبيا إلى جزأين أمرٌ غير مقبول، لافتًا إلى أن «السبيل الوحيد الذي يمكن سلكه في هذا الوقت، هو دعم وساطة الأمم المتحدة».
وخلص جينتيلوني إلى القول: «إنَّ نجاح الوساطة الأممية من المحتمل أن يسمح لإيطاليا وغيرها من الدول بتقديم مساهمة في مجال المراقبة أو حفظ السلام».
من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الإيطالي ردًا على سؤال عن احتمال تسلل إرهابيين إلى إيطاليا عبر ليبيا: «لا يمكن استبعاد أي شيء، لكن ليس هذا هو الظرف المناسب لإثارة تهويل في غير محله من خطر تسلل الإرهاب من ليبيا»، مضيفًا: «إنَّ هناك حضورًا غير واضح لتنظيم "داعش"، بل للإرهاب المتطرف، في درنة وكذلك في بعض المناطق الجنوبية من ليبيا»، متسائلاً عما إذا «كان هذا يمكن أن يُترجَم إلى تهديد قد يصل إلى إيطاليا عن طريق حركة الهجرة القادمة من ليبيا».
وعبَّر جينتيلوني في هذا الصدد عن اعتقاده بأنَّه لا أحد قادرًا على إعطاء تقديرات نهائية لهذا الأمر، مشيرًا إلى أنَّ «اليقظة يجب أن تكون عالية»، مضيفًا: «أعتقد أنَّ على البحرية إبقاء عيونها ساهرة على هذا الوضع بشكل تام، لكن تم التأكيد مرارًا وتكرارًا بأنَّه من غير المعقول أنْ يلجأ الإرهاب في هذا السياق إلى استخدام قوارب المهاجرين غير المضمونة».

ليبيا_ننشر تقرير تقييم حريق مركز بنغازي الطبي

أضرار البرج الثالث بمركز بنغازي الطبي. (photo: )
أضرار البرج الثالث بمركز بنغازي الطبي.
أنجز فريق العمل الخاص بتقييم حادثة حريق البرج الثالث بمركز بنغازي الطبي أمس الأربعاء، تقريره النهائي، بعد زيارته وتفقد مكان الحريق.
وذكر التقرير الذي حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أنَّه في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً من يوم الأحد الموافق السابع من شهر ديسمبر الجاري، أبلغ طاقم التمريض الموجود في قسم الأورام بالطابق السادس مشرفة التمريض ومكتب الاستعلامات على الهاتف رقم 7000، ومكتب الأمن الصناعي بشأن حريق شبَّ بغرفة التخزين رقم (دي ون 683).
وأضاف أنَّه بحضور المشرفة قام عامل التنظيف بفتح باب الغرفة المشار إليها، مما أدى إلى خروج الدخان الكثيف نتيجة احتراق كميات كبيرة من المستلزمات الطبية القابلة للاحتراق كالقطن والضمادات والحقن والأكياس البلاستيكية وغيرها، ما جعل الطاقم الطبي يتراجع، في الوقت الذي حاول فيه مرافقو بعض المرضى إطفاء الحريق بواسطة أسطوانة وخرطوم إطفاء، قبل أنْ يصل رجال الأمن الصناعي والإطفاء ومتطوعو «الهلال الأحمر» وشروعهم على الفور بإخلاء البرج من المرضى في جو ساده الارتباك والفوضى وتَعرُّض بعض المُسعفين لخطر الأدخنة والغازات الضارة، واستطاعوا بعد جهد جهيد إخماد النيران، رغم تواضع الإمكانات وغلق أبواب ومخارج الطوارئ وافتقار المبنى لأبواب الحريق وتدني كفاءة وعمل منظومة مياه الإطفاء.
وأشار تقرير الفريق الخاص بتقييم حادثة حريق البرج الثالث من مركز بنغازي الطبي إلى أنَّه وبوصول الفريق إلى عين المكان يوم الاثنين، الثامن من ديسمبر 2014، اليوم الذي أعقب يوم الحادثة، وجدوا كميات كبيرة من الحطام على طول ممر القسم، احتوت على بقايا الأثاث والأسقف المعلقة والأسلاك الكهربائية والمصابيح والزجاج ومياه الإطفاء، وكانت جميع الجدران والأسقف مغطاة بطبقات كثيفة من الدخان.
وكانت غرفة التخزين وهي مصدر الحريق الأكثر تضررًا لكونها نقطة أصل الحريق، وتحتوي على كميات كبيرة من المستلزمات، ونظرًا لارتفاع درجة الحرارة داخل الغرفة نفسها أثناء الحريق ولفترة زمنية ليست بالقصيرة، سقط السقف المعلق وما يحتويه من أسلاك ومصابيح، وتبعه سقوط إسمنت الجدران واحتراق مفاتيح وقوابس الكهرباء.
وأوضح التقرير أنَّ رجال الإطفاء والأمن الصناعي كسروا زجاج جميع النوافذ بغرف المرضى والحمامات وغرف التمريض والاستراحات ونوافذ سلالم كل الطوابق، وأفادوا بأنَّهم فعلوا هذا اضطرارًا للتخلص من الدخان وتهوية المكان، في ظل وجود أبواب خروج الطوارئ مغلقة بالكامل، رغم أنَّها لا تُستَخدَم إلا في مثل هذه الحالات.
ولفت إلى استهلاك عدد كبير من أسطوانات الإطفاء بالمياه وبغاز ثاني أكسيد الكربون، لافتقار الحصول على أسطوانات المسحوق الجاف التي تُستَخدَم في مثل هذا النوع من الحرائق، وأنَّ نقطة إنذار الحريق كانت غير مستعملة مما يثبت عدم اتباع إرشادات الإبلاغ عن الحريق المُدوَّنة على كافة ممرات وطوابق ومصاعد مباني وأبراج المركز والتي إن اُستُخدِمت للإبلاغ عن هذا الحريق لحَضَرَ رجال الإطفاء إلى مكان الحريق في الوقت المناسب ولما كانت الخسائر بهذا الحجم، وفق التقرير.
واستنتج الفريق الخاص أنَّ بداية عملية الحريق بالغرفة من الممكن أنْ يكون سببها التعرُّض لطلق ناري حارق جراء الاشتباكات التي حدثت عشية ذلك اليوم بالمنطقة الواقعة قبالة الجناح الغربي للبرج (دي 1)، ولوحظ تجويفٌ صغيرٌ مقابلٌ لنافذة الغرفة قد تكون الأثر الدال على هذا الطلق، في الوقت الذي يتعذر فيه تأكيد هذا الأمر إلا بعد فحص الحطام بدقة، الذي يتطلب مزيدًا من الوقت للعثور على بقايا المقذوف إن وُجد، مع عدم ضمان تشغيل المضخة في الوقت المناسب، ناهيك عن مخالفة هذا الإجراء كافة معايير تشغيل شبكات مياه الإطفاء المعمول بها عالميًّا.
ولفت التقرير إلى أنَّ إغلاق وقفل أبواب الطوارئ بجميع مرافق ومباني المركز يُعد مخالفًا لمعايير السلامة وأنَّ استمرار وجودها مغلقة ومقفلة كان من أهم أسباب عرقلة وتعطيل عملية الإخلاء وتهديد الأرواح أثناء الحريق، علمًا بأنَّ باب الطوارئ المقفل بموقع الحريق كان الأقرب لإجلاء المرضى والمرافقين وأطقم التمريض من سلالم طوابق البرج.
وبناء على هذه الاستنتاجات والتوضيحات، أوصى التقرير بوجوب تركيب أبواب حريق معتمدة بكافة مرافق المركز، التي من شأنها عزل أماكن الحريق عن الأماكن الآمنة، علمًا بأنَّ هذه الأبواب منها ما يصمد أمام الحريق لزمن يتراوح من ساعة إلى ساعتين والذي إن وُجد بمكان الحريق لتمَّ عزل الحريق عن باقي غرف المرضى إلى أن يتم إخماده.

وأوصى الفريق كذلك بضرورة وجود خطط إخلاء واضحة ومتكاملة لكافة مرافق المركز وتدريب كافة العاملين على تنفيذها بالشكل المطلوب.

وتابع: «نظرًا لما تشهده بنغازي هذه الأيام من اشتباكات مسلحة ينتج عنها إطلاق القذائف والأعيرة النارية التي تهدد حياة المرضى والنزلاء والعاملين، نوصي بإخلاء الغرف والمكاتب والمعامل والاستراحات من الجهتين الغربية والجنوبية المطلة على مواقع الاشتباكات واقتصار تخزين المواد والمستلزمات الطبية على الاستهلاك اليومي فقط تفاديًا لتكرار حادثة الحريق».
وأعلن التقرير افتقار محطة إطفاء المركز لأبسط الإمكانات، التي منها النقص الحاد في أفراد وحدة الإطفاء مقارنة بحجم ومساحة المركز.
وأوصى بإبقاء الحطام بالغرفة إلى أن يتقرر إجراء ذلك الفحص من عدمه.

وأضاف أنَّ تكسير رجال الإطفاء والأمن الصناعي زجاج نوافذ المركز يعد إجراء قد يؤدي في غالبية الحالات إلى تفاقم وضع الحريق وانتشاره وتغلغل الدخان إلى كافة أرجاء المكان بفعل تيارات الرياح خصوصًا أنَّ الحريق حدث بأعلى طابق في المبنى وكانت الرياح حينها غربية الاتجاه، ما ساهم في انتشار الحريق وانتقال الدخان من الدور السادس إلى الدور الخامس وتشتيت جهود الإطفاء وتعرُّض المسعفين إلى مخاطر الاختناق وهو ما حدث بالفعل، إذ لا يزال أحد المصابين يتلقى العلاج في المركز لتعرُّضه لاستنشاق الأدخنة والغازات الضارة، بحسب التقرير.
وأكد التقرير أنَّ أسطوانات الإطفاء الموجودة بالقسم كانت غير مناسبة من ناحية النوع والكمية بدليل جلب أعداد كبيرة أخرى من نفس النوع من الطوابق الأخرى والتي لم يكن وجودها في الأساس مناسبًا للحرائق التي قد تحدث في مثل هذه الأماكن. وبالنسبة لبكرات خراطيم المياه لم تكن ذات كفاءة عالية لضعف ضغط المياه أثناء مكافحة الحريق (حسب إفادة رجال الإطفاء) مما أثر بشكل سلبي في سرعة القضاء على الحريق، وكذلك افتقار وحدة الإطفاء للملابس الواقية وأحذية السلامة، وغيرها من المعدات الهامة كأسطوانات الهواء المضغوط (التنفس الصناعي) التي تسهل دخول رجال الإطفاء لمكان الحريق.
كما أكد الفريق الخاص بالحادثة حاجة رجال الإطفاء والأمن الصناعي إلى التدريب التخصصي والمتطور في مجال مكافحة الحرائق وتشغيل نظم ومضخات الإطفاء.
وفي نهاية التقرير أعرب الفريق عن استعداده للرد على أية استفسارات من شأنها أن توفِّر كافة السبل الكفيلة بحماية الأرواح والممتلكات بمركز بنغازي الطبي.

وفي سياق مُتصل أكد مسؤول المكتب الإعلامي بمركز بنغازي الطبي خليل قويدر لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الحريق تسبب في 25 حالة اختناق، قبل السيطرة عليه، موضحًا أنَّ عناصر الدفاع المدني بمساعدة العاملين ومتطوعي «الهلال الأحمر» وأفراد الجيش وعناصر النقطة الأمنية تمكَّنوا من إخماد الحريق.


ليبيا_بالصور: حملات نظافة لأحياء بنغازي الآمنة

أحد سكان بنغازي يطلي جدارًا بكلمات الوحدة -(تصوير: فاتح مناع) (photo: )
أحد سكان بنغازي يطلي جدارًا بكلمات الوحدة -(تصوير: فاتح مناع)
تشهد عدة أحياء بمدينة بنغازي خاصة الآمنة منها عودة تدريجية للحياة، تمثلت في حرية الحركة في شوارعها، كما بادر سكان تلك الأحياء بحملات للنظافة وطلاء للأرصفة، وإقامة مهرجانات ترفيهية، وافتتاح بعض فروع المصارف التجارية والمحال التجارية من بقالة وملابس ومحلات بيع الخضراوات واللحوم، ومحلات الأدوات المنزلية والمخابز والتي قل ما تجد ازدحامًا فيها لتوافر مادة الدقيق.
وقال أحد أصحاب البقالة لـ«بوابة الوسط»: إن المواد الغذائية متوافرة والأسعار لم ترتفع بشكل كبير، كما أن القوة الشرائية لم تتأثر عن الفترات السابقة، والمواطنون قل ما يتذمرون في حالة تغير السعر، لأنهم يدركون صعوبة الفترة.
يشار إلى أن المدينة تعاني قرابة شهر أو أكثر نقصًا حادًا في أسطوانات غاز الطهي، والتي من المتوقع أن تتوافر خلال الفترة القريبة المقبلة.
عودة حركة السوق في معظم أحياء مدينة بنغازي الآمنة - (تصوير: فاتح مناع)
عودة حركة السوق في معظم أحياء مدينة بنغازي الآمنة - (تصوير: فاتح مناع)

حملات نظافة في أحياء بنغازي الآمنة - (تصوير: فاتح مناع)
حملات نظافة في أحياء بنغازي الآمنة - (تصوير: فاتح مناع)

أسوااق بنغازي عادت للعمل بشكل طبيعي - (تصوير: فاتح مناع)
أسوااق بنغازي عادت للعمل بشكل طبيعي - (تصوير: فاتح مناع)

تجميل جدارن المدينة بعبارات الحرية والوحدة- (تصوير: فاتح مناع)
تجميل جدارن المدينة بعبارات الحرية والوحدة- (تصوير: فاتح مناع)

حركة السوق في معظم أحياء مدينة بنغازي الآمنة تعود لطبيعتها -(تصوير: فاتح مناع)
حركة السوق في معظم أحياء مدينة بنغازي الآمنة تعود لطبيعتها -(تصوير: فاتح مناع)



ليبيا_اشتباكات رأس إجدير تعرقل حركة المسافرين

الديوانة الليبية تخلو من المسافرين - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
الديوانة الليبية تخلو من المسافرين - (أرشيفية: الإنترنت)
استمرت الاشتباكات بالمدفعية الثقيلة اليومين الماضيين، بين الجيش الليبي الموجود قرب منطقة طويلة غزالة جنوب غرب زوارة، وقوات «فجر ليبيا» المتمركزة قرب معبر رأس إجدير الحدودي، مما أسفر عن سقوط جرحى، وفقًا لمصادر «بوابة الوسط».
وانعكست حالة التوتر سلبًا على حركة السفر ونقل السلع عبر المعبر من الاتجاهين.
وذكرت مصادر تونسية أن الوضع الأمني يؤثر بشكل حاد على المعبر، وهناك مخاوف لكل من يستخدم هذا الطريق في السفر نتيجة لذلك.
وكانت خلية الأزمة التونسية الخاصة بالوضع الأمني في ليبيا طلبت من مواطنيها عدم السفر إلى ليبيا في هذه الظروف، وإرجاء السفر إلا في الحالات الاستثنائية والضرورة القصوى.

ليبيا_الكبير يلتقي جونز قبل توجهه إلى أميركا

محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير -(أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير -(أرشيفية: الإنترنت)
التقى الصديق الكبير، المحافظ السابق لمصرف ليبيا المركزي سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى ليبيا، ديبورا جونز أخيرًا بمقر إقامتها بمالطا، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
وبحث الكبير والسفيرة الأميركية خلال اللقاء الأوضاع الراهنة في ليبيا ورؤية المجتمع الدولي حيالها.
جرى اللقاء قبل توجه الكبير إلى واشنطن للاجتماع مع عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية والمالية، إلى جانب الاجتماع بصندوق النقد والبنك الدوليين، وبعض المؤسسات الأخرى ذات العلاقة بالشأن الليبي.
وتناولت هذه المباحثات انعكاسات الوضع القائم على المالية العامة للدولة الليبية، وكيفية المحافظة على سلامة المصرف المركزي وبقائه موحدًا، كما تناولت آثار الهبوط المفاجئ لأسعار النفط، بالإضافة إلى تدني حجم الإنتاج والتصدير على المالية العامة، والخطوات الاحترازية الواجب اتخاذها للتخفيف من حدة الأزمة، وبعض المواضيع الأخرى التي لها علاقة بعمل المصرف المركزي والشأن الليبي عامة.

ليبيا_الخراز: لم نلمس شيئًا من وعود الداخلية

طارق الخراز الناطق باسم مديرية أمن بنغازي - (تصوير فاتح مناع) (photo: )
طارق الخراز الناطق باسم مديرية أمن بنغازي - (تصوير فاتح مناع)
قال الناطق باسم مديرية أمن بنغازي، طارق الخراز لـ«بوابة الوسط»: إن مديرية أمن بنغازي تعاني نحو ثلاث سنوات من مشاكل التفجيرات والإرهاب، ولم تكن هناك آلية من الدولة سواءً من المؤتمر الوطني السابق وحكومته أو من الحكومة الحالية لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى وجود عمليات فساد داخل المؤسسات الأمنية وربما في مرافق الدولة ككل.
وأضاف الخراز لمراسل «بوابة الوسط» في بنغازي قائلاً: «أكثر شيء كان يعطل قيام المؤسسة الأمنية كانت أزمة التفجيرات والإرهاب والاغتيالات، التي وصلت في اليوم الواحد إلى ثماني حالات اغتيال في مدينة بنغازي، لم تكن هناك جدية من المسؤولين في ذلك الوقت بوضع خطة أمنية لمكافحة أولئك المجرمين».
مديرية أمن بنغازي - (تصوير فاتح مناع)
مديرية أمن بنغازي - (تصوير فاتح مناع)

وعن عمل المديرية في الفترة الحالية أوضح: «تسلمنا مقرًا داخل مصنع الصابون في المدخل الشرقي لمدينة بنغازي، وتبرع أحد المواطنين بصيانته على حسابه الخاص، كما تم فتح سبعة مراكز للشرطة والمشكلة الآن في توفير الأسلحة وكاشفات الألغام وكاميرات المراقبة، وهي متطلبات الفترة المقبلة ودعم قانون المرور وقانون الشرطة، الذي كان معطلاً في فترة المؤتمر الوطني، ونتمنى من لجنة الداخلية في البرلمان أن تعيد تفعيل القانونين، وبالنسبة لقسم المرور والتراخيص بدأ عمله منذ أسبوع، وهو كما نعلم تم إحراقه بالكامل، من ضمنها مخازن الملابس وهذه مشكلة لأن القسم يحتاج إلى أسلحة وواقيات والزي الشتوي، وأطلقت وزارة الداخلية وعودًا بتوفير كل النواقص والاحتياجات، ونحن في انتظار ما وعدتنا به وإلى نهار أمس الأربعاء لم يصل شيء واقع وملموس».
مديرية أمن بنغازي - (تصوير فاتح مناع)
مديرية أمن بنغازي - (تصوير فاتح مناع)

وأشار الناطق باسم المديرية في معرض كلامه إلى قسم النجدة في مدينة بنغازي الذي تسلم مهامه، منوهًا بأنه يعاني أيضًا من قلة الإمكانات من قيافة وأسلحة، كما باشر قسم البحث الجنائي في عمليات التحقيق مع كل من يتم ضبطه وإحالته إلى النيابة العامة ثم يتم إيداعه في سجن الكويفية للإصلاح والتأهيل، بالتنسيق مع الغرفة الخاصة بالجيش الليبي.
وتابع الخراز: «نأمل أن تتعاون معنا لجنة الأزمة التي كلفت من رئاسة الوزراء للوقوف على المشاكل التي يعانيها رجال الأمن ومديرية الأمن، فالأمر يحتاج إلى وقفة دولة لكي تقف مدينة بنغازي، لوجود مشاكل كثيرة قد تعطل العمل الأمني سواء كانت في الاتصالات والمواصلات وأزمة النازحين، وأزمة نقص الغاز وانقطاع التيار الكهربائي».
مديرية أمن بنغازي - (تصوير فاتح مناع)
مديرية أمن بنغازي - (تصوير فاتح مناع)

ورأى أنه يجب فتح قنوات اتصال مع المواطنين والأجهزة الأمنية، وإعادة النظر في أمور كثيرة داخل مدينة بنغازي، مثل البنية التحتية والمواصلات ودورها المهم.
وختم الخراز حديثه لـ«بوابة الوسط» قائلاً: إن العمل غير مقتصر على الأمني كي يسير بشكل صحيح لا بد من تعاون الوزارات والجهات الأخرى مع المؤسسة الأمنية، لكي تعود الحياة إلى مدينة بنغازي بشكل سريع واستئناف الدراسة في المدارس والجامعة.

ليبيا_أنباء عن ترقية اللواء حفتر إلى رتبة فريق

اللواء خليفة حفتر - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
اللواء خليفة حفتر - (أرشيفية: الإنترنت)
ذكرت جريدة «الشرق الأوسط»، السعودية ، اليوم الخميس، أن مجلس النواب سيعلن خلال الأيام المقبلة عن ترقية قائد عملية الكرامة اللواء خليفة حفتر، إلى رتبة فريق أول ليصبح بذلك أرفع مسؤول عسكري في الجيش الليبي.
ونقلت الجريدة عن وزير بالحكومة الموقتة -طلب عدم نشر اسمه - في تصريح مقتضب قائلاً: «نعم، اعتبارًا من الآن سنطلب من مختلف وسائل الإعلام استخدام اسم الفريق أول خليفة بلقاسم حفتر، عند تناول أخباره».

ليبيا_«مصطفى الفيتوري»: الحلول السياسية في ليبيا معقدة

أحد شوارع بنغازي - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
أحد شوارع بنغازي - (أرشيفية: الإنترنت)
ذكر الكاتب الليبي مصطفى الفيتوري أن تغيرات عدة طرأت على الأوضاع في ليبيا خلال الفترة الماضية، وإصرار كل طرف على الاعتراف به وبقواته السلطة الشرعية الوحيدة في البلاد يعرقل اية محاولة لإجراء محادثات.
وللخروج من هذا المأزق وللوصول إلى اتفاق لوقف عمليات القتال، وضع الكاتب في مقاله، الذي نُشر في موقع «ذا ناشيونال» الإماراتي، الأربعاء، عدة سيناريوهات لمنع وقوع البلاد في حرب قبلية واسعة وحمايتها من الانقسام.
أول تلك السيناريوهات هو إسناد مهام البرلمان إلى هيئة كتابة الدستور لحين إجراء انتخابات جديدة. يقول الكاتب إن الهيئة حاولت في الفترة الاخيرة البعد عن الصراع السياسي والتركيز على إنهاء الدستور، لكنها الآن تواجه معضلة سياسية متمثلة في الطرف الذي سيتسلم نسخة الدستور النهائية، ففي حال توجهت الهيئة إلى طرابلس سيُعد هذا اعترافا بالمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، وتوجهها إلى طبرق سيشعل دائرة جديدة من العنف والمقاطعات من قبل السياسيين في طرابلس.
ففي ليبيا، يلجأ أي طرف غير راضٍ عن نتائج الانتخابات إلى العنف واستخدام السلاح لتغيير الوضع وفقًا لأهدافه ولهذا يشعر العامة أن قوة السلاح تفوق قوة الصناديق والانتخابات، على حد قول الكاتب.
ثاني تلك السيناريوهات هو تكوين حكومة تقوم على تقاسم السلطة بين الاطراف المختلفة، ومن الممكن تقاسم السلطة بين حكومة طبرق وحكومة طرابلس. ويؤكد الكاتب على صعوبة تبني هذا السيناريو لأن كل طرف لن يقبل شرعية الطرف الآخر ولن يرغب في العمل معه.
وأوضح الكاتب أن المهمة أمام برناردينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة الخاص للأمم المتحدة، لن تكون سهلة لكن عليه أن يستمر في المحاولة، مضيفًا أن المجتمع الدولي عليه التركيز على المهمة الأساسية حتى لا تضيع وسط الحرب والفوضى.

ليبيا_إطلاق موظف مصرف الوحدة المخطوف

موظف مصرف الوحدة فرع درنة فتحي عمر بدر (الانترنت) (photo: )
موظف مصرف الوحدة فرع درنة فتحي عمر بدر (الانترنت)
أُطلق موظف مصرف الوحدة فرع درنة مقابل فدية مالية دفعت لخاطفيه.
وأكّد مصدر مطلع  فضل عدم نشر اسمه أنّ خاطفي بدر فتحي عمر بدر، أطلقوه  بعد دفع فدية مالية قدرها 100 ألف دينار ليبي، موضحًا أن حالته الصحية جيدة.
يذكر أن بدر خطف يوم 15 ديسمبر بمنطقة وادي الناقة في طريق عودته إلى مدينة درنة، من قبل مجهولين يستقلون سيارة، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.
وتشهد مدينة درنة سلسلة من عمليات الخطف لطلب الفدية من ذوي المخطوفين.

ليبيا_التأسيسيّة: نشر مقترحات اللجان النوعية الأسبوع المقبل

مقرّر الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور رمضان التويجر (الانترنت) (photo: )


مقرّر الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور رمضان التويجر (الانترنت)

أعلنت الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور أن طرح مقترحات اللجان النوعية خلال الأسبوع المقبل.
وأكّد مقرّر الهيئة رمضان التويجر أن لجنة الستين ستنشر المقترحات عبر موقعها الإلكتروني ووسائل الإعلام المختلفة، وذلك للاطلاع العام ولتلقي الآراء والمقترحات حِيالها.
وأشار التويجر إلى أن عدد المقترحات التي تلقتها الهيئة من قبل الأفراد والهيئات والمؤسسات تجاوزت 500 مقترح.

ليبيا_انطلاق الملتقى الأول لعمداء البلديات الأسبوع المقبل

مدينة سبها تستضيف الملتقى الأول لعمداء البلديات (أرشيفية) (photo: )
مدينة سبها تستضيف الملتقى الأول لعمداء البلديات (أرشيفية)
وجّهت المجالس البلدية في المنطقة الجنوبية دعوة لكافة مجالس البلديات بأرجاء ليبيا لحضور الملتقى الأول لعمداء البلديات المقرر عقده مطلع الأسبوع المقبل.
وأشار مصدر بالمجلس البلدي في مدينة سبها إلى أن مجالس المنطقة الجنوبية دعت عمداء البلديات في أرجاء ليبيا لحضور الملتقى الأول لعمداء البلديات المقرّر عقده السبت والأحد المقبلين 20 - 21 ديسمبر، في سبها.