الأحد، 21 ديسمبر 2014

ليبيا_القبض على عصابة لسرقة السيارات في بنغازي

ضابط أمن يقف مع سلاحه على الطريق المؤدي إلى مركز للشرطة في بنغازي 4 ديسمبر 2014 (رويترز) (photo: )
ضابط أمن يقف مع سلاحه على الطريق المؤدي إلى مركز للشرطة في بنغازي 4 ديسمبر 2014 (رويترز)
ألقت عناصر مركز شرطة الكويفية في بنغازي القبض على عصابة لسرقة السيارات.
وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية  أن التحقيقات جارية مع المقبوض عليهم، أمس السبت، موضحًا أن العصابة اعترفت بتنفيذ 57 عملية سرقة رفقة آخرين من مُدن أخرى.
ومن جهة أخرى قدم وزير الداخلية عمر السنكي الشُكر لعناصر الأمن والشرطة لما قدموه من مجهودات رغم قلة الإمكانات المتوافرة حاليًا.

ليبيا_افتتاح قسم علوم التربية النوعية بجامعة عمر المختار

جامعة عمر المختار ( أرشيف بوابة الوسط) (photo: )
جامعة عمر المختار ( أرشيف بوابة الوسط)
قال رئيس وحدة التربية الفنية بالجبل الأخضر، حسن مداوي: «إن جامعة عُمر المختار افتتحت قسمًا جديدًا لعلوم التربية النوعية»، مُضيفًا أن القسم سيستقبل خمسة عشر طالبًا سيخضعون لامتحان قبول في قدراتهم الفنية بالإضافة إلى مقابلة شخصية.
وأوضح مداوي، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» اليوم، الأحد أن القسم لا يتسع لاستقبال طلاب أكثر لأسباب فنية.
ودعا مداوي الطلبة الراغبين في الدراسة بشعبة التربية الفنية للتسجيل لدى مكتب شؤون الطلبة بالكلية، وإحضار المستندات المطلوبة للقبول في العام الدراسي الجديد.

ليبيا_مستشفى الجلاء يتسلم 5 قتلى و43 جريحًا في يومين

جانب من اشتباكات بنغازي (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
جانب من اشتباكات بنغازي (أرشيفية: الإنترنت)
تسلم مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث خلال يومين خمسة قتلى وثلاثة وأربعين جريحًا، من الجيش الليبي جراء معارك بنغازي.
وأكد مصدر طبي بمُستشفى الجلاء لـ«بوابة الوسط» أن المُستشفى تسلم يوم الجُمعة جُثماني كل من أنيس خليف الورفلي (32عامًا)، وراضي علي عبدالحميد، كما استقبل اثني عشر جريحًا من محوري قاريونس والصابري.
وأوضح المصدر نفسه أن المُستشفى تسلم يوم السبت جثامين محمد محمد معتوق (23 عامًا)، وعصام عبدالمجيد علي (19 عامًا)، وعلي عبد المولى سالم (26 عامًا)، كما استقبل اثنين وثلاثين جريحًا من محور الصابري - سوق الحوت.

ليبيا_«التأسيسية» تلتقي وفدًا من ورشفانة

وفد ورشفانة2 (photo: )
وفد ورشفانة2
استقبلت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور مساء أمس، السبت وفدًا من منطقة ورشفانة بمقرها في مدينة البيضاء.
وضم الوفد عددًا من أهالي المنطقة ومشايخ وأعيان قبيلة ورشفانة، بالإضافة لممثلي بعض الجمعيات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني.
وناقش الحاضرون جُملة من القضايا والمقترحات المتعلقة بمشروع الدستور، وعبر أعضاء الوفد في كلماتهم عن رؤية أهالي المنطقة للدستور المقبل.
وأعربوا عن تمنياتهم بالتوفيق لأعضاء الهيئة للخروج بدستور توافقي يرضي الأطراف كافة.
وأكد الوفد خلال لقائهم ضرورة إعطاء الحق الكامل لمنطقة ورشفانة في نظام المحافظات، لما تحتويه من كثافة سكانية عالية.
من جهة أخرى رحب رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وأعضاء الهيئة بوفد ورشفانة، مثمنين لهم هذه الزيارة ضمن سلسلة التواصل التي تسعى الهيئة لتحقيقها.
وفد ورشفانة1
وفد ورشفانة1

وفد ورشفانة
وفد ورشفانة

ليبيا_50 غارة جويّة على «فجر ليبيا» منذ بدء اشتباكات الهلال النفطي

طائرة عسكرية تقلع من مطار رأس لانوف (بوابة الوسط) (photo: )
طائرة عسكرية تقلع من مطار رأس لانوف (بوابة الوسط)
قالت مصادر عسكرية إن عدد الطلعات الجوية التي نفّذها الجيش الوطني ضد مسلحي «فجر ليبيا»، منذ السبت 13 ديسمبر، في منطقة الهلال النفطي بلغت 50، منها 20 لطائرات (ميغ 21)، و30 نفذتها الطائرات العمودية، من بينها 23 طلعة قُصفت خلالها أهداف في خطوط التماس في جبهة بن جواد، وفي العمق حتى مدينة سرت وضواحيها، وعلى طول خطوط إمداد المسلحين.
وأكّد عقيد طيار (م.م)، في تصريحات إلى ، أنه «إذا ما استمرت العملية على هذه الوتيرة فإن الطلعات الجوية في منطقة السدرة وبن جواد ستتجاوز عدد نظائرها في السابق».
وعن مدى تحقيق الضربات الجوية أهدافها بنجاح، أوضح (م. م) أن «الطلعات الجوية تصيب أهدافها بدقة، وأن العمليات تكللت بالنجاح رغم التكتيكات التي يتبعها المسلحون ومنها التمركز بين المدنيين».

وشدّد على أن «سلاح الجو يتفادى أي أهداف يمكن أن تسبب أضرارًا للمدنيين حتى ولو كان الهدف يدخل ضمن الأهداف المشروعة»، مستشهدًا بالضربة التي وجهت إلى مركز قيادة المسلحين في شركة النهر في بن جواد قائلاً: «إن هذه الشركة كانت مقرًا قياديًا ومخزنًا للذخيرة والسلاح والوقود، لكن عندما شوهدت ثماني سيارات إسعاف آتية لنقل الجرحى، تم إيقاف القصف».

وأفادت مصادر، «بوابة الوسط»، أن ثمة تقارير غير مؤكدة عن مقتل قياديين من فجر ليبيا، هما شقيق صلاح بادي وإسماعيل الجمل، في إحدى الغارات التي شنها السلاح الجوي على مركز للعمليات في قرية بن جواد، فيما لم تعلن «فجر ليبيا» عن خسائرها منذ بدء معارك الهلال النفطي.
طائرة عسكرية تقلع من مطار رأس لانوف (بوابة الوسط)
طائرة عسكرية تقلع من مطار رأس لانوف (بوابة الوسط)

ليبيا_وال: سلاح الجو يستهدف مخزنًا في محطة الخليج البخارية

محطة الخليج البخارية (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
محطة الخليج البخارية (أرشيفية: الإنترنت)
شن سلاح الجو اليوم، الأحد غارة جوية على مخزن بموقع مشروع محطة كهرباء الخليج البخارية لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة القبيبة غرب مدينة سرت، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية المحسوبة على ما يُعرف بحكومة عمر الحاسي.
ونقل مراسل الوكالة (وال) عن مدير المشروع المهندس الصديق بن إسماعيل إن القصف خلَّف أضرارًا مادية كبيرة في الموقع الذي يضم ورشًا ومخازن وتجهيزات خاصة، فيما أكد رئيس قسم الإنتاج والتشغيل بالمحطة المهندس حسن الفرجاني، أن الوحدة الأولى تعمل بشكل طبيعي ولم تتعرض لأي أضرار.

ليبيا_الزبير: الحل لن يكون إلّا توافقيًا ولا أدعو لتقسيم ليبيا

الزبير أثناء تسلم جائزة زاخروف من رئيس البرلمان الأوروبي (خاصة لـ«بوابة الوسط») (photo: )
الزبير أثناء تسلم جائزة زاخروف من رئيس البرلمان الأوروبي (خاصة لـ«بوابة الوسط»)
عقب عودته من الندوة السنوية التي عقدتها مؤسسة «زاخروف» حول حقوق الإنسان بمالطا، الأسبوع الماضي، كان لـ«بوابة الوسط» لقاء مع أقدم سجين سياسي في العالم عضو المجلس الوطني الانتقالي السابق رئيس مجلس إقليم برقة الاتحادي الفيدرالي أحمد الزبير السنوسي.
وتحدث الزبير عن بعض الآراء التي نوقشت في مالطا، في الندوة، وهي المؤسسة التى كرّمته في العام 2011 ومنحته جائرة «زاخروف».
عن ملف حقوق الإنسان في ليبيا قال الزبير إن حقوق الإنسان منتهكة في البلاد منذ عهد القذافي، وبشكل خطير، غير أنها كانت تنتهك من جهات يمكن معرفتها ويمكن كذلك تحميلها المسؤولية، أما بعد ثورة فبراير «أصبح الانتهاك أخطر؛ حيث يقوم به أمراء الحرب وقادة الميليشيات بمعزل عن الدولة، وأصبح لكل منهم سجنه ومعتقلاته، وكَثُرت الانتهاكات وتجاوزت حتى ما يمكن تصديق حدوثه في ليبيا».
المجتمع المدني
وعن مؤسسات المجتمع المدني وطبيعة عملها في ليبيا، علّق الزبير: «إن المجتمع المدني في ليبيا وليد، ولم يؤسّس على تقاليد ومنطلقات صحيحة، لذلك فلا تأثير أو وجود له بشكل صحيح وحقيقي ومؤثر»، وأضاف: «وحتى الكثير مما نراه من لافتات هي عبارة عن منظمات تابعة بشكل ما إلى أحزاب سياسية، أي أنها منظمات مُسيسة وغير مهتمة بقضايا المجتمع المدني».
وتابع أن بعض أسباب تعثر المجتمع المدني تعود كذلك لعدم وجود دولة مسيطرة بالمعنى الحقيقي للكلمة، فكل ما هنالك، بحسب رأي الزبير، «هي مجموعات ميسطرة على مؤسسات أو مدن».
ويرى الزبير أن ظاهرة سيطرة المجموعات على حساب وجود الدولة «تحتاج إلى وقت كي تتلاشى في ظل تمسك المجموعات المسيطرة بالامتيازات التي حازتها ومتمسكة بها بقوة».
مساعدة المجتمع الدولي
وحول دور المجتمع الدولي فى القضية الليبية، قال الزبير إنه طرح هذه القضية في كلمته التي ألقاها في منتدى زاخروف بمالطا، وأكّد أنه شكر المجتمع الدولي والأمم المتحدة ودول أوروبا على مساعدة الشعب الليبي، وأردف: «وأوضحت لهم أن دورهم كان ناقصًا كونهم لم يساعدوا ليبيا على إقامة مؤسسات الدولة الضرورية، على غرار الدور الذي لعبته الأمم المتحدة عبر أدريان بلت إبان فترة الاستقلال».
وحول رؤيته لكيفية مساعدة المجتمع الدولي لليبيا، يقول الزبير: «نريدهم أن يساعدوا بوسائل سياسية ضاغطة، ولا نريد أي تدخل عسكري على الأرض».
وعن جولات الحوار الوطني يقول الزبير: «بالنسبة للحوار الحالي، حوار غدامس، فهو حوار ناقص ولن يؤدي إلى النتائج المطلوبة من الحوار»، ويضيف: «الحوار الفعلي هو الذي يشمل كافة مكونات الشعب مثل القبائل، والتيار الفيدرالي، والمنظمات والسياسية، والأمازيع والتبو والطوارق، وغيرهم، وأن يكون الإعداد له بشكل جيد».
العمليات العسكرية
وحول العمليات العسكرية الجارية يرى أحمد الزبير السنوسي أن العمل العسكري مهم، ولكنّه لن يكون الحل الجذري للأزمة، فليبيا مدججة بالسلاح ولن يستطيع أي طرف السيطرة عليها بشكل كامل عسكريًا، لهذا الحل يجب أن يكون توافقيًا وعبر الحوار، وبناء ليبيا على أساس النظام الفيدرالي، وعلى دستور 1951، و«أعارض أي تقسيم لليبيا».
وفي ذات السياق طالب الزبير بأن يكون الجيش الليبي جيشًا مهنيًا، محترفًا، بعيدًا عن السياسة، وكذلك الشرطة التي طالب أن تكون «مهنية ولا تتحول إلى سوط مسلط على الناس».
وختم الزبير مقابلته مع «بوابة الوسط» بنصيحة إلى الشباب الليبي بأن يتجنبوا الحرب كونهم عماد المستقبل، محذرًا من أن هناك من يريد إفراغ ليبيا من شبابها، ومشددًا على أن لهذه الحروب أطماع خارجية تغذيها.

ليبيا_القبض على عصابة لسرقة السيارات في بنغازي

ضابط أمن يقف مع سلاحه على الطريق المؤدي إلى مركز للشرطة في بنغازي 4 ديسمبر 2014 (رويترز) (photo: )
ضابط أمن يقف مع سلاحه على الطريق المؤدي إلى مركز للشرطة في بنغازي 4 ديسمبر 2014 (رويترز)
ألقت عناصر مركز شرطة الكويفية في بنغازي القبض على عصابة لسرقة السيارات.
وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية لـ«بوابة الوسط» أن التحقيقات جارية مع المقبوض عليهم، أمس السبت، موضحًا أن العصابة اعترفت بتنفيذ 57 عملية سرقة رفقة آخرين من مُدن أخرى.
ومن جهة أخرى قدم وزير الداخلية عمر السنكي الشُكر لعناصر الأمن والشرطة لما قدموه من مجهودات رغم قلة الإمكانات المتوافرة حاليًا.

ليبيا_محاضرة توعوية بمستشفى براك عن داء السكري

مستشفى براك العام (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مستشفى براك العام (أرشيفية: الإنترنت)
نظمت إدارة مستشفى براك العام في منطقة وادي الشاطئ اليوم، الأحد محاضرة توعوية عن داء السكري.
حضر المحاضرة التي ألقيت بكلية الهندسة فرع جامعة سبها بمدينة براك عميدا بلديتي براك والقرضة الشاطئ، وعدد من المختصين والمهتمين، وفق وكالة الأنباء الليبية.
تمحورت المحاضرة حول التعريف بداء السكري وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه وأساليب وطرق العلاج، والأدوية المستخدمة في عملية المتابعة والأطعمة الخاصة بالمصابين.

ليبيا_مركز تنمية الصادرات يبحث مصادر بديلة للنفط

ذات العماد بالعاصمة طرابلس - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
ذات العماد بالعاصمة طرابلس - (أرشيفية: الإنترنت)
بدأ مركز تنمية الصادرات خطة واسعة تهدف لإيجاد مصادر بديلة للنفط كمورد أساسي من موارد الاقتصاد الليبي.
وقال مدير المركز سعيد صالح كلا، لوكالة الأنباء الألمانية اليوم، الأحد: «إن ليبيا تزخر بكثير من المنتجات المميزة والثروات الهائلة ذات الجودة العالية، التي يمكنها المنافسة عالميًا وتحقق المردود المرجو، والنهوض باقتصاد البلاد».
وذكر أن من أبرز المنتجات التي يعوٌل عليها المركز لتغذية السوق العالمية هي التٌمور والأسماك وزيت الزيتون وعسل النحل، موضحًا أن خطة البحث عن بدائل وعرضها في السوق تبلورت في عدد من المشاركات الخارجية في المعارض الدولية خلال العامين الماضيين.
وأضاف كلا إن المركز بدأ بتأهيل منتج التٌمور للتصدير الخارجي، كما أنه سيقيم في مارس 2015 معرضًا للزيتون، ومن ثم الأسماك وعسل النحل، معتبرًا أن ذلك من شأنه تحقيق قفزة اقتصادية في الصادرات الليبية.
من جانبه قال رئيس قسم سجل المصدرين بمركز تنمية وتطوير الصادرات، عبدالفتاح إبراهيم خير الله: إن المركز دعَّم نحو 50 شركة من القطاع الخاص في مجال الصناعات الغذائية والتٌمور والعصائر، كما أنه دعم المزارعين في العام الماضي بالتعاون مع وزارة الزراعة بنحو 60% من إجمالي التكلفة.
وأوضح خير الله أن عدد الشركات المصدرة بالمركز العام 2014 بلغ نحو682 شركة في المجال الصناعي والخدمي والحرفي والتجاري، كما أن هذه الأرقام في ارتفاع مطرد بسبب البرامج الدولية والدعاية الجيدة التي يتبناها المركز.
فيما نظم مركز تنمية الصادرات الأسبوع الماضي برعاية وزارة الاقتصاد، المعرض الدولي للتٌمور بطرابلس، الذي شارك فيه عدد من الشركات المحلية للظروف الحالية التي تشهدها البلاد.
وقدٌر القائمون على المعرض عدد الزائرين بنحو 50 ألف زائر، ممٌا اعتبره البعض نجاحًا لإقامته في ظروف سياسية واقتصادية وأمنية صعبة تمر بها البلاد.
وتقدر ثروة ليبيا من النخيل المثمرة ما يقارب تسعة ملايين نخلة، تضم 400 صنف من التٌمور، ويتم إنتاج 500 ألف طن سنويًا، الأمر الذي يجعل من التٌمور موردًا قويًا وبديلاً ناجحًا لدعم اقتصاد البلاد.

ليبيا_إطلاق مسعود الكانوني بعد خطفه بأيام

مسعود الكانوني - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مسعود الكانوني - (أرشيفية: الإنترنت)
أطلق مجهولون أمس، السبت الدكتور مسعود الكانوني بعد خطفه لعدة أيام.
ووجه الكانوني في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك» الشكر لكل من وقف معه في محنته من زملائه المحامين ورجال القانون، والكتَّاب والأدباء والمثقفين وأسرته وأقاربه وتلاميذه، كما شكر زملاءه وأصدقاءه في الخارج.
ولم يذكر الظروف التي عاشها منذ خطفه، وما إذا كان الخاطفون تحصلوا على فدية لإطلاقه.

ليبيا_بعيو: البرلمان ممثل ليبيا الشرعي ولا يُجبر على الحوار

مجلس النواب الليبي (أرشيف بوابة الوسط) (photo: )
مجلس النواب الليبي (أرشيف بوابة الوسط)
قالت عضو مجلس النواب، آمال بعيو إن البرلمان الليبي بصفته الكيان الشرعي الوحيد في ليبيا «لا يُفرض عليه الحوار بشروط لا يرتضيها».
وانتقدت بعيو، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» اليوم، الأحد قرار مجلس الأمن فرض عقوبات على معرقلي الحوار الوطني، و«معايير اختيار الأشخاص المنضمين لطاولة المباحثات المقبلة»، مضيفة أن «البرلمان لا يُجبر باستخدام لغة التهديد على التفاوض مع كيانات لا يعترف بها».
وقال مسؤول أوروبي (طلب عدم نشر اسمه) في حديث سابق لمراسل «بوابة الوسط» في بروكسل: «إن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه تجاوز قرار مجلس الأمن الدولي الذي صنف «أنصار الشريعة» في ليبيا تنظيمًا إرهابيًا، ودعا لملاحقة معرقلي العملية السياسية بالقوة نفسها».
وأضاف «إن كل دولة أوروبية مجبرة على تنغيذ توصيات مجلس الأمن عن ليبيا».

ليبيا_برلمانية ليبية: قانون العزل أحيل لـ«التشريعية» بغرض التعديل

عضوة مجلس النواب أمال بعيو (أرشيفية: من الإنترنت) (photo: )
عضوة مجلس النواب أمال بعيو (أرشيفية: من الإنترنت)
أكدت عضو مجلس النواب آمال بعيو أن قانون العزل السياسي أُحيل إلى اللجنة التشريعية والقانونية «للتعديل وليس الإلغاء».
وأضافت بعيو، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» أن القانون المعروض حاليًا به بعض الفقرات الموجودة سلفًا في القانون الليبي بشكل عام، مما يتطلب إعادة النظر ومن ثم العرض مجددًا على البرلمان للتصويت.
يذكر أن جريدة «الشرق الأوسط» السعودية نقلت عن مصدر بمجلس النواب، تأكيده عزم البرلمان إلغاء القوانين التي أقرها «المؤتمر الوطني العام» المنتهية ولايته تحت تهديد السلاح، حيث أضاف المصدر أن مجلس النواب يعبر عن كل الليبيين بغض النظر عن مواقفهم السياسية أو الحزبية أو القبلية.

ليبيا_ثلاثة اتجاهات تتنازع قانون العزل في البرلمان

النائب عن مدينة زليتن عز الدين قويرب (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
النائب عن مدينة زليتن عز الدين قويرب (أرشيفية: الإنترنت)
قال النائب عن مدينة زليتن، عز الدين قويرب إن ثلاثة اتجاهات داخل مجلس النواب تتنازع قانون العزل السياسي.
وذكر قويرب على حسابه الشخصي على «فيسبوك» اليوم، الأحد أن الاتجاه الأول يسعى لإلغاء القانون بالكامل، بينما يسعى الاتجاه الثاني لتعديل القانون والتخفيف من حدته، في حين يسعى الاتجاه الثالث لتشديد القانون وإضافة فئات أخرى له.
وأكد قويرب أن المجلس قرر تأجيل النظر في القانون لمدة شهر منذ جلسة الاثنين الماضي، ونفى قويرب صحة الأنباء عن حسم المجلس القانون المثير للجدل.

ليبيا_الحاسي: قوات «الشروق» تتمركز غرب بن جواد

قوات حرس المنشآت النفطية - (أرشيف -بوابة الوسط) (photo: )
قوات حرس المنشآت النفطية - (أرشيف -بوابة الوسط)
قال الناطق باسم غرفة عمليات حرس المنشآت النفطية، علي الحاسي إن قوات «فجر ليبيا» تتمركز غرب بلدة بن جواد.
وأكد الحاسي في تصريح إلى«بوابة الوسط» اليوم، الأحد أنّ جميع المحاور تشهد هدوءًا حذرًا، ولا توجد أي اشتباكات أو مناوشات بالمحاوركافة، موضحًا أن قواتهم وقوات الجيش الليبي على أهبة الاستعداد لصد أي هجوم وللتعامل مع مُسلحي «فجر ليبيا».
يذكر أن بلدة بن جواد ومنطقة الهلال النفطي شهدتا الأيام الماضية اشتباكات مُسلحة، بعد تقدم قوات تابعة لـ«فجر ليبيا» في إطار عملية عسكرية أطلقت عليها «عملية الشروق» للسيطرة على الموانئ النفطية.

ليبيا_قافلة مساعدات من المرج إلى أهالي بنغازي

مساعدات مدينة المرج تصل بنغازي - (الصورة من المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي المرج) (photo: )
مساعدات مدينة المرج تصل بنغازي - (الصورة من المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي المرج)
وصلت قافلة مساعدات إنسانية إلى مدينة بنغازي قادمة من مدينة المرج محملة بالمواد الغذائية ومياه الشرب ومواد التنظيف.
وكان مجلس المرج البلدي وتنسيقية المجتمع المدني والناطق باسم عملية «الكرامة» على رأس هذه القافلة.
وقال سعد العسبلي رئيس تنسيقية المجتمع المدني بمدينة المرج، في تصريحات أمس السبت: «إن هذه القافلة تم التنسيق فيها بين تنسيقية مؤسسات المجتمع المدني بالمرج، وجمعية سنابل الهداية للأعمال الخيرية بمنطقة سيدي حسين ببنغازي».
شارك في هذه القافلة جميع أهالي مدينة المرج؛ حيث جمعوا ألف سلة غذائية وشاركت عدة جهات عامة في هذه القافلة لتوفير باقي الاحتياجات، منها المجلس البلدي بالمرج وإذاعة المرج المحلية التي كان لها دور كبير في الإعلان عن القافلة وتجميعها، وقطاع التربية والتعليم، ومفوضية كشاف المرج، ومستشفى المرج، وشباب الهلال الأحمر، ومجمع المرج للرعاية الاجتماعية الشاملة، ومديرية الأمن الوطني، والدعم المركزي، وعدد من الجمعيات والمنظمات المنضوية تحت التنسيقية، وأيضًا عدد من الجهات الخاصة التي أسهمت بشكل كبير في تسيير القافلة.
قافلة مساعدات من مدينة المرج إلى أهالي بنغازي  - (الصورة من المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي المرج)
قافلة مساعدات من مدينة المرج إلى أهالي بنغازي - (الصورة من المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي المرج)

ليبيا_إيطاليا لا تستبعد التدخل العسكري في ليبيا

رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، وفي الخلفية رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، بروكسل، 18 ديسمبر 2014 (رويترز) (photo: )
رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، وفي الخلفية رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، بروكسل، 18 ديسمبر 2014 (رويترز)
لم يستبعد رئيس الحكومة الإيطالية، ماتيو رينتسي تدخلاً عسكريًا دوليًا في ليبيا، إذا فشلت جهود الوساطة الدبلوماسية الهادفة لاحتواء أزمة وقف أفواج المهاجرين، واصفًا الوضع بـ«المهدد» لأمن بلاده.
وقال رينتسي في تصريح مساء أمس، السبت وفق موقع «24» الإماراتي: «نقف الآن عند العمل الدبلوماسي، لكن عندما يكون بلد مجاور يمكن أن يصل انطلاقًا من سواحله ما يقارب من 150 ألف شخص فمن البديهي عدم استبعاد أي شيء في الأفق».
وأضاف إن «التوترات اللّيبية تتعلق بنا عن قرب»، منوهًا بأن موقف الحكومة الإيطالية إزاء ليبيا يقوم على «فعل كل ما يلزم من أجل ضمان أمن روما أيضًا».
وشدّد بالقول على أنه «ليس بوسعنا التغاضي» عما يحدث في الجارة ليبيا، مشيرًا إلى أنه «يقع على عاتقنا نحن أيضًا قيادة عملية سلام بالشكل الذي ستقرره الأمم المتحدة».
وعبر رينتسي -رئيس الحكومة الغربية الوحيدة التي تحتفظ بسفارتها في طرابلس- في بيان ألقاه أمام البرلمان الإيطالي بداية ديسمبر عن قلق حكومته من «إمكانية تحول ليبيا إلى قلب للإرهاب الدولي» في المنطقة.

ليبيا_مالطا تنفي تدخلها في الشأن الليبي

وزير خارجية مالطا جورج فيلا -(أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
وزير خارجية مالطا جورج فيلا -(أرشيفية: الإنترنت)
نفت حكومة مالطا  تدخلها في الشأن الداخلي لليبيا أو وجود نوايا لديها للتدخل، وفقًا لجريدة «تايمز أوف مالطا».
أكدت مالطا أمس السبت أن إجراءاتها كانت في إطار إرشادات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، واعترفت مالطا بالحكومة الموقتة ممثلة عن ليبيا بعد مشاورات مع الاتحاد الأوروبي وفقًا لصحيفة «مالطا إندبندنت».
وأضاف البيان أن الحكومة اشتركت على مدار الأشهر الماضية في محاولات جدية لدعم الحوار الهادف إلى تكوين حكومة انتقالية تقود ليبيا إلى السلام وفقًا للدستور الذي تتم كتابته.
وأعربت الحكومة المالطية عن أملها في رؤية الليبيين ينعمون بالسلم، كما أعربت عن الحزن لرؤية الانقسامات بين مواطني الدولة الشقيقة.

ليبيا_«الفوضى الليبية» في قائمة «ذا غارديان» لأسوأ أحداث 2014

مقاتلو «فجر ليبيا» مع أسلحتهم أمام بوابة مطار طرابلس الدولي، 24 أغسطس2014 (أرشيفية: وكالة الأنباء الصينية) (photo: )
مقاتلو «فجر ليبيا» مع أسلحتهم أمام بوابة مطار طرابلس الدولي، 24 أغسطس2014 (أرشيفية: وكالة الأنباء الصينية)
رصدت جريدة «ذا غارديان» البريطانية أسوأ الأحداث التي مرت بالقارة الأفريقية خلال العام 2014 الذي أوشك على النهاية، ووضعت ما سمته بـ«الفوضى الليبية» على قائمة تلك الأحداث.
أفاد التقرير بأن الأوضاع والأحداث التي شهدتها ليبيا في الفترة الأخيرة تدل على أن تدخل حلف شمال الأطلسي «ناتو» العام 2011 كان عملاً مفزعًا ظنته القوى الغربية جيدًا في حينه.
وذكر التقرير، الذي نشره موقع الجريدة البريطانية الأسباب التي أدت إلى وضع ليبيا على تلك القائمة وهي تدهور الأوضاع وانتقالها من السيئ إلى الأسوأ منذ رحيل القذافي العام 2011؛ إذ إن الدولة تتجه ببطء نحو التفكك، مشيرًا إلى أن كلمة «فوضى» هي الكلمة الأنسب التي تصف ما يجري في ليبيا حاليًّا.
قال التقرير: إن ليبيا انقسمت خلال السنوات الثلاث الماضية إلى إقطاعيات تحكمها تشكيلة متنافرة من الجماعات المسلحة، وفرق من وحدات عسكرية وحركات متطرفة، ودفعت تلك الظروف الحكومة المُعترف بها دوليًا إلى شرق البلاد لكنها لا تملك أي سلطة على البلاد التي من المفترض أن تحكمها، وفق ما ذكره التقرير.
وصف التقرير ظهور تنظيم «داعش» في ليبيا بأنه أسوأ ما نتج من الأزمة الليبية، مشيرًا إلى قيام التنظيم بتكوين معاقل داخل بنغازي وحولها.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 21 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
ركزت الصحافة العربية الصادرة اليوم، الأحد في تناولها الشأن الليبي على مناورات عسكرية أتمّها الجيش الجزائري على حدوده مع ليبيا تهدف في الدرجة الأولى إلى مواجهة أي هجمات إرهابية محتملة قد تأتي من الحدود، في الوقت الذي حذرت فيه حكومة الثني من انتشار الإرهاب في دول الجوار حال سقوط الموانئ النفطية في يد «فجر ليبيا»، التي يقاتلها الجيش الليبي تحت قيادة اللواء خليفة حفتر الذي بات على مقربة من تولي أعلى منصب عسكري بالبلاد.

مناورات عسكرية جزائرية
ونقلت «الخبر» الجزائرية عن مصادر قالت إنها «عليمة» ما أتممه الجيش الجزائري من برنامج التدريبات والتمارين القتالية والمناورات العام 2014، والذي ركز على التعامل مع تهديد يأتي من الشرق، من الحدود مع ليبيا ومع تونس.
ووفق مصادر الصحيفة جسد برنامج التدريب والمناورات والتمارين القتالية للقوات البرية والجوية في الجيش الوطني الجزائري قرار التغيير الجذري الذي أحدثته الحرب الأهلية في ليبيا على العقيدة القتالية للجيش الوطني الشعبي، والتي تغيرت العام 2011 من اعتبار الحدود الغربية الأكثر عرضة للتهديد إلى اعتبار الحدود الشرقية مع الجارة ليبيا ثم مع تونس الأكثر أهمية.
وكشفت مصادر «الخبر» ثلاث مناورات من أصل أربع تم تنظيمها العام 2014 شملت عمليات تصد لجماعات مسلحة منظمة وليس لجيوش نظامية، وهو السيناريو الذي تتوقع هيئة أركان الجيش وقوعه في حالة تفاقم الأوضاع في الجبهة مع ليبيا أو على الحدود مع تونس.
وتم في العامين الأخيرين تعديل طرق تدريب وأساليب إجراء التمارين القتالية في وحدات الجيش الوطني الشعبي، وكان رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري أشرف قبل أيام على تمرين قتالي نفذته قوات خاصة من الجيش، في حقل رماية بصحراء ولاية بسكرة، يحاكي عملية مطاردة جماعة مسلحة تحتجز رهائن وتتنقل بهم في الصحراء.
وشارك في العملية نخبة القوات الخاصة، وهي مغاوير المظليين والأفواج 12 و18 و104 للقوات الخاصة، في عملية تحاكي مواجهة جماعات مسلحة تتسلل عبر الصحراء وتخطف مدنيين.
عناصر من الجيش الجزائري تنفذ تدريبات عسكرية - (أرشيفية: الإنترنت)
عناصر من الجيش الجزائري تنفذ تدريبات عسكرية - (أرشيفية: الإنترنت)

الحكومة تحذر من انتشار الإرهاب
وعرضت «الخليج» الإماراتية لتحذير الحكومة الليبية الموقّتة برئاسة عبدالله الثني، من انتشار الإرهاب في دول الجوار إذا ما تمكن مقاتلو «فجر ليبيا» المتشددة من احتلال الموانئ النفطية، مضيفة أن ذلك يقضي على كل فرص الحوار والتسوية السياسية التي يدعو لها المجتمع الدولي وتبناه مجلس النواب المنتخب والحكومة.
وقالت الحكومة أمس السبت في بيان، انفردت «بوابة الوسط» بنشر نسخة منه: «إن زحف الميليشيات الإرهابية باتجاه الشرق يستهدف بالدرجة الأولى فك الحصار عن المجموعات الإرهابية كـ«أنصار الشريعة» والمناصرين لها في بنغازي ودرنة، بعد تلقيها ضربات موجعة على أيدي الجيش الليبي وأبناء الوطن المساندين الجيش؛ حيث تهدف تلك الميليشيات إلى مد المجموعات الإرهابية المحاصرة في بنغازي ودرنة بالسلاح والذخائر والعناصر الإرهابية الفارة من ضربات الجيش غرب البلاد».
وأعربت الحكومة عن خشيتها من تنفيذ تلك «الميليشيات» ضربات انتقامية ضد السكان المدنيين وقوى المجتمع المدني التي ناصرت عمليات الجيش ضدها.
ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، طبقًا لمواثيق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن بشأن ليبيا، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين، والحفاظ على المسار الديمقراطي، والتمسك بوحدة ليبيا، ومناهضة الإرهاب ومحاربته والعمل وفق التصنيف الأخير لمجلس الأمن بشأن جماعة «أنصار الشريعة» ومناصريها.
رئيس الحكومة الليبية الموقتة عبدالله الثني - (أرشيفية: رويترز)
رئيس الحكومة الليبية الموقتة عبدالله الثني - (أرشيفية: رويترز)

تحالف أنصار الشريعة ودرع ليبيا
ونقلت «اليوم السابع» تصريحات على لسان الناطق باسم رئاسة الأركان الليبية أحمد المسماري: «إن سبب تأخر تحرير مدينة بنغازي من «أنصار الشريعة» كان انضمام درع ليبيا 1 لهم».
وأضاف المسماري -في تصريح صحفي أمس السبت لـ «بوابة الوسط»- أن سبب عدم إعلان تحرير بنغازي بعد مضي ستين يومًا (المدة التي أعلنت لتحرير بنغازي) أن عملية «الكرامة» كانت تستهدف تطهير المدينة من «أنصار الشريعة» فقط، ولكن تحالف الدروع معهم حال دون الالتزام بالفترة الزمنية التي حُدّدت للاحتفال بتحرير المدينة.
وأشار إلى أن استمرار الاشتباكات في محور الصابري والتأخر في تطهيرها، هو تفخيخ أبواب المنازل التي يتمركز على أسطحها القناصة.
كان اللواء خليفة حفتر أعلن حين بدأ «عملية الكرامة» تحرير بنغازي خلال ستين يومًا كأقصى تقدير. وتحالفت كتائب «راف الله السحاتي» و«17 فبراير» و«درع ليبيا1» مع تنظيم «أنصار الشريعة» وشكلوا ما سموه بـ «مجلس شورى ثوار بنغازي» لمحاربة الجيش الليبي.
حفتر والمنصب العسكري الجديد
وتناولت «الشرق الأوسط» ما أثير من مقترحات بشأن تولي اللواء خليفة حفتر قائد «عملية الكرامة» منصب القائد العام للقوات المسلحة.
قائد عملية الكرامة اللواء خليفة حفتر (أرشيفية: رويترز)
قائد عملية الكرامة اللواء خليفة حفتر (أرشيفية: رويترز)

ووفق معلومات قالت الجريدة إنها وصلتها، فإن تعيين حفتر في منصبه الجديد «هو الخيار الذي اعتمده رئيس البرلمان المستشار صالح عقيلة بعد استبعاد إمكانية تشكيل مجلس عسكري يترأسه حفتر»، ونقلت الجريدة عن أعضاء في مجلس النواب قالت إنهم صرحوا لها بأن رئيس البرلمان يتعرض لما وصفوه بـ«ضغوط خارجية وداخلية» لإجباره على التراجع عن توقيع قرار بمنح حفتر أعلى منصب عسكري في الجيش الليبي.
وامتنع حفتر، الذي تحقق قواته العسكرية إنجازات بطيئة لكن بخطى ثابتة ضد الجماعات المتطرفة في شرق ليبيا، عن التعليق على الجدل الذي يحتدم بشكل غير معلن داخل أروقة مجلس النواب وحكومته التي يترأسها عبدالله الثني، لكنه ظهر أخيرًا وسط المارة في وسط وضواحي بنغازي في إشارة إلى تقدمه العسكري على المتطرفين.
ونقلت «وكالة الأناضول» أمس عن عضو مجلس النواب طارق الجروشي قوله: إن «خمسين من أعضاء مجلس النواب وقعوا على مقترح بتولي اللواء خليفة حفتر قائد عملية «الكرامة»، منصب القائد العام للقوات المسلحة».
وأوضح الجروشي أن «المقترح يحتاج إلى 20 توقيعًا آخر لتقديمه»، مشيرًا إلى أن أعضاء آخرين وافقوا على التوقيع لكنهم «أبدوا قلقهم من فضح أسمائهم للإعلام حرصًا على سلامتهم».

ليبيا_مسلحون يقتحمون مقر إقامة السفير السويسري في طرابلس

قرب حي بن عاشور بالعاصمة طرابلس - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
قرب حي بن عاشور بالعاصمة طرابلس - (أرشيفية: الإنترنت)
اقتحم مسلحون مجهولون مقر إقامة السفير السويسري  آرفين هوفر في العاصمة طرابلس، وعبثوا بمحتوياته، وفقًا لجريدة «الشرق الأوسط».
وأضافت الجريدة أن القوات الأمنية تمكنت من إجبار المسلحين على الفرار من المنزل الخالي من ساكنيه.
يذكر أن البعثات الأجنبية غادرت العاصمة عقب اندلاع اشتباكات مسلحة في طرابلس بين قوات محسوبة على مدينة مصراته وقوات محسوبة على الزنتان، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، وتسببت في تدمير مطار طرابلس الدولي، وحرق أحد خزانات الوقود في طريق المطار، بالإضافة إلى تدمير بيوت وتهجير العشرات من المدنيين.

ليبيا_«النواب» لا يناقش تعديل قانون العزل السياسي

متظاهر في بنغازي يطالب بالعزل السياسي - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
متظاهر في بنغازي يطالب بالعزل السياسي - (أرشيفية: الإنترنت)
نفى مصدر من مجلس النواب ما تم تداوله عن إجراء تعديلات على قانون العزل السياسي تتضمن إدراج صفية فركاش أرملة القذافي وأبنائه وأقاربه على قائمة الممنوعين من تولي المناصب في ليبيا أو الدخول في الحياة الحزبية لمدة عشرة أعوام.
وأكد المصدر لجريدة «الشرق الأوسط» السعودية اليوم، الأحد عزم البرلمان إلغاء القوانين التي أقرها «المؤتمر الوطني العام» المنتهية ولايته تحت تهديد السلاح، مؤكدًا أن مجلس النواب يعبر عن كل الليبيين بغض النظر عن مواقفهم السياسية أو الحزبية أو القبلية.
وأقر المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته منتصف العام الماضي قانون العزل السياسي والإداري، الذي يمنع كل من تولى أي مناصب خلال عهد النظام السابق من تولي أي مناصب رسمية جديدة في الدولة الليبية بعد ثورة 17 فبراير.

ليبيا_نادي الطيران المدني بالجفرة ينظم مؤتمره الأول

طائرة تابعة للخطوط الليبية - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
طائرة تابعة للخطوط الليبية - (أرشيفية: الإنترنت)
نظم نادي الطيران المدني بالجفرة، مؤتمره الأول في كلية إدارة الأعمال بودان، أمس السبت، حول الآفاق والإستراتيجية المستقبلية للطيران الخفيف في الجفرة، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.
وأوضح مدير العلاقات بنادي طيران الجفرة هوادي الشريف، فى تصريحات للوكالة الليبية، أن النادي يخطط لإنشاء مركز إقليمي على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط للتدريب وعلوم الطيران، وآخر للصيانة، ومركز لممارسة الرياضات الهوائية، بالإضافة إلى إنشاء مؤسسة أهلية بأعمال تمويلية وتطويرية لمؤسسات منطقة الجفرة.
وقال الشريف إنهم اتصلوا بعدد من شركات تصنيع الطيران الخفيف في الولايات المتحدة، وألمانيا، والتي أكدت استعدادها للتعاون مع النادي، والاستثمار في المشاريع المزمع إقامتها بالإضافة إلى إمكانية إقامة مصانع تجميع للطائرات الخفيفة.
ونوه مدير العلاقات إلى أن البرنامج يحتاج لدعم ومساندة رجال الأعمال والمستثمرين في المنطقة.
وقدمت إدارة المؤتمر في الختام شهادات الشكر والتقدير لعدد من شباب مدينة ودان الذين حافظوا على إمكانيات النادي من طائرات وآليات ومعدات وأجهزة طيلة الفترة الماضية.

ليبيا_البرلمان الليبي يسعى لعزل عائلة القذافي «سياسياً»

أركان النظام السابق في قاعة المحاكمة - (الفرنسية: الإنترنت) (photo: )
أركان النظام السابق في قاعة المحاكمة - (الفرنسية: الإنترنت)
أحال مجلس النواب الليبي قبل أيام قانون العزل السياسي إلى اللجنة التشريعية والقانونية بعد عرضه على النواب للنظر فيه، وعلى خلاف ما يبدو فإن القانون يسير باتجاه التعديل وليس الإلغاء بسبب طلبات غالبية الأعضاء خلال جلسة الثلاثاء الماضي، بحسب موقع «العربية نت»، أمس السبت.
ونفى النائب طارق صقر الجروشي سعي مجلس النواب إلى إلغاء القانون، قائلا إن «العرض كان بشأن إجراء تعديلات عليه، وإعادته إلي الجنة القانونية والتشريعية لصياغته على حسب التعديلات الجديدة، ومن ثم عرضه للتصويت عليه».
وأضاف الجروشي أن التعديل الوحيد في نص القانون هو استثناء جميع من انشق عن نظام القذافي منذ اندلاع الثورة في 17 فبراير إلى يوم 19 مارس، وهو اليوم الذي نفذ فيه الحلف الدولي أولى ضرباته للأرتال العسكرية التي وجهها القذافي لاقتحام بنغازي شرارة الثورة.
وكشف الجروشي عن إضافات في القانون تمثلت في «تطبيق قانون العزل على أرملة العقيد القذافي وأبنائه وأقاربه من الدرجة الأولى».
وعن موعد التصويت على القانون قال الجروشي إن القانون بتعديلاته الأخيرة التي أقرها النواب أحيل إلى اللجنة القانونية والتشريعية، و«لكنها لم تعمل عليه حتى الآن»، بسبب عدم توفر نصاب اللجنة، حيث كلف بعض الأعضاء بمهام أخرى، ومن المؤكد أنها لم تنظر فيه حتى الآن.
وأقر قانون العزل السياسي في مايو من العام الماضي من قبل، المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، بعد أن لاقى موجة من الاعتراضات عليه.

ليبيا_144 شخصًا بينهم سوداني حاولوا دخول ليبيا متسللين

جنود حرس الحدود في مصر - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
جنود حرس الحدود في مصر - (أرشيفية: الإنترنت)
تمكنت أجهزة الأمن بمديرية أمن مطروح، بالاشتراك مع عناصر قوات حرس الحدود، في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، من ضبط 144 شخصًا حاولوا دخول الأراضي الليبية بطريقة غير مشروعة.
كان مدير أمن مطروح اللواء العناني حمودة، تلقى إخطارًا بضبط 144 شخصًا منهم 29 من المنيا و29 من البحيرة و14 من أسيوط و15 من بني سويف و33 من الفيوم و6 من سوهاج و8 من الدقهلية و4 من كفر الشيخ و2 من القاهرة و2 من الغربية و1 من مطروح ومواطن سوداني الجنسية، وذلك حال مغادرتهم البلاد بطريقة غير مشروعة في طريقهم إلى الأراضي الليبية.
تحرر عن ذلك المحضر اللازم جنح عسكرية السلوم وجارٍ عرض الموقوفين على النيابة.

ليبيا_«الصحة الليبية» توقع مذكرة تعاون مع «الطبية الدولية»

وزير الصحة الليبي الدكتور رضا العوكلي يستقبل نائب رئيس الهيئة الطبية الدولية- أمس السبت- (الوسط) (photo: )
وزير الصحة الليبي الدكتور رضا العوكلي يستقبل نائب رئيس الهيئة الطبية الدولية- أمس السبت- (الوسط)
قال مدير المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الليبية أسامة حسن لـ«بوابة الوسط» إن وزارة الصحة وقعت مذكرة تفاهم مع «الهيئة الطبية الدولية IMC».
وأوضح حسن، أمس السبت، أن الهيئة الطبية هي منظمة إنسانية غير حكومية لا تهدف للربح، مشيرا إلي أنها ستبدأ مهامها من تقديم الإغاثة في ليبيا، بالإضافة إلي تأهيل الأطقم الطبية، والإدارات الصحية، بالإضافة إلي توفير الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية.
وقال نائب رئيس الهيئة، ربيع طربية، إن زيارته إلي ليبيا جاءت بدعوة من وزير الصحة الليبي الدكتور رضا العوكلي، مضيفا: أن «الهيئة سبق وأن ساهمت في تقديم المساعدات إلي ليبيا في العام 2011 عقب اندلاع الثورة الليبية».
ونص مذكرة التفاهم؛ على وضع خطط لتطوير الخدمات الصحية في ليبيا، وتقديم المساعدات المتمثلة في الأدوية والمعدات والأطباء.

ليبيا_العوكلي يتنحى من منصبه كممثل لليبيا في «الصحة العالمية»

وزير الصحة الليبي رضا العوكلي، مع نظيره المصري عادل العدوي (بوابة الوسط) (photo: )
وزير الصحة الليبي رضا العوكلي، مع نظيره المصري عادل العدوي (بوابة الوسط)
أوضح المكتب الإعلامي بوزارة الصحة الليبية لـ«بوابة الوسط» أن وزير الصحة الليبي، الدكتور رضا العوكلي، تنحى من منصبه كممثل لليبيا في منظمة الصحة العالمية.
وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أمس السبت، أن قرار تنحي العوكلي يأتي لتفرغه بمهامه كوزير للصحة الليبية في الحكومة المؤقتة.

ليبيا_ليبيا تقبض على 14 صيادا مصريا في مياهها الإقليمية

مركب صيد مصرية تخترق المياه الليبية -(أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مركب صيد مصرية تخترق المياه الليبية -(أرشيفية: الإنترنت)
قبضت قوات القطاع الأوسط لحرس السواحل الليبية الليلية الماضية، على مركب صيد مصرية تحمل اسم «الحاج محمد» داخل المياه الإقليمية بخليج سرت.
وقال آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل الليبية، العقيد مهندس رضا عيسى لـ«بوابة الوسط» أمس السبت، إن «عناصر حرس السواحل قبضوا على المركب المصرية التى دخلت المياه الإقليمية بشواطئ سرت، وكان يقل 14 صيادا مصريا لا يحملون أي ترخيص من السلطات الليبية».
وأضاف عيسى أنه «جاري البحث عن مركبين كانا برفقة الحاج محمد، لكنهما تمكنا من الهرب، وجارى تمشيط المنطقة البحرية للإمساك بهما».
وأشار إلي أن «المركب متواجد الآن بميناء سرت البحرى التجارى، وتم اقتياد طاقمها إلي جهات التحقيق».

ليبيا_مساهل: الحل السياسي بأيدي الليبيين بعيدا عن التدخل الخارجي

الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل -(أرشيفية :الانترنت) (photo: )
الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل -(أرشيفية :الانترنت)
أكد الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، عبد القادر مساهل، أن «الجزائر سترافق القوى الحية في ليبيا في مهمتها من أجل حلحل الأزمة في البلاد».
وأضاف مساهل، في حوار مع وكالة «الأنباء الجزائرية» الرسمية، «الليبيون وحدهم مؤهلون لتحديد أسس ومعالم الحل السياسي بعيدا عن كافة أشكال التدخل الأجنبي، والجزائر تحذر من الانعكاسات الوخيمة التي يشكلها استمرار دوامة العنف على مستقبل الشعب الليبي واستقرار المنطقة».
وقال مساهل إن بلاده و«هي تواصل دعمها لجهود الأمم المتحدة في البحث عن حل سياسي لهذه الأزمة تدعو إلى احترام لوائح مجلس الأمن ذات الصلة وتحث شركاء ليبيا على توحيد جهودهم بهدف تعزيز خيار الحوار والمصالحة بين كل الليبيين».
وأشار إلي تصاعد العنف في ليبيا «يشكل مصدر انشغال كبير بالنسبة للجزائر وبلدان الجوار»، وزاد مساهل: «إننا مدينون للشعب الليبي الشقيق الذي ساندنا خلال حرب التحرير الوطني».
وتحدث مساهل عن الجماعات الإرهابية، وقال: «الحل الذي سيعزل الجماعات الإرهابية المسجلة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، كفيل بالحفاظ على السلامة الترابية والانسجام الوطني كما سيسمح بتشييد دولة عصرية وديمقراطية».
وفي تعليقه على آخر التطورات في ليبيا اعترف مساهل بأن «آخر التطورات في الميدان قد تؤدي إلى انزلاق دموي في ليبيا» كما أنها «تجري عكس المصالح العليا للشعب الليبي الشقيق الذي يطمح على غرار كافة شعوب العالم الى العيش في سلام».
وحذّر مساهل من أن «هذه التطورات قد تؤدي إلى فوضى لن تخدم في نهاية المطاف إلا الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة العابرة للأوطان التي استغلت حالة عدم الاستقرار في ليبيا لتعزيز تواجدها مما يشكل خطرا على أمن و استقرار المنطقة باكملها».
وانتهي مساهل قائلا: «استتباب الاستقرار في ليبيا ومالي سيسمح بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بشكل فعال».