الثلاثاء، 5 مايو 2015

ليبيا_عندما يلتقي الربيع العربي التونسي مع الربيع العربي الليبي

الصحفيان المفقودان سفيان الشورابي ونذير القطاري: 
عندما يلتقي الربيع العربي التونسي مع الربيع العربي الليبي
بقلم: أميمة بن عبد الله وإيريك غولدستين
 

جمعت المحنة التي يعيشها سفيان الشورابي، وهو صحفي يرمز إلى المعركة التي خاضتها تونس من أجل حرية التعبير واستقلال وسائل الإعلام، والمصور المرافق له نذير القطاري، بين روايتين مختلفين تمامًا من "الربيع العربي". وكان الصحفيان قد اختفيا في ليبيا بعد أن راجت أخبار حول اختطافهما من قبل مجموعة مجهولة الهوية في سبتمبر الماضي.
في 29 أفريل، أعلن مسؤولون في الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا أن "عناصر إرهابية" قامت بإعدام الرجلين إضافة إلى طاقم قناة برقة التلفزيونية اعتمادا على اعترافات لمسلحين تم القبض عليهم. وطالبت نقابة الصحفيين التونسيين بضرورة الحصول على ما يثبت مقتل الصحفيين قبل تصديق الخبر.
يحتفل العالم يوم 3 ماي باليوم العالمي لحرية الصحافة. وبحسب لجنة حماية الصحفيين شهدت سنة 2014 مقتل أكثر من 61 صحفيا حول العالم، نصفهم في منطقة الشرق الأوسط. في سوريا فقط، بلغ عدد الصحفيين المفقودين حوالي 20 صحفيًا.
كان سفيان الشورابي يعمل منذ سنة 2000 في صحيفتين من صحف المعارضة المحدودة الانتشار في تونس، ثم صار في آخر سنوات العشرية الماضية مدونا مشهورًا تحدى النظام القمعي للرئيس زين العابدين بن علي، وصار ينشر اسمه وصوره مع التدوينات التي ينشرها على شبكة الانترنت ويتحدى فيها الرقابة التي كانت تفرضها الحكومة على وسائل الإعلام والانترنت.
لم يقتصر عمل سفيان الشورابي، وهو من مواليد مدينة سليمان سنة 1982، على النشاط الافتراضي فقط. فبعد أن أقدم البائع المتجول محمد البوعزيزي على إحراق نفسه في ديسمبر 2010 بسبب مضايقات الشرطة، كان الشورابي من أول الصحفيين الذين قاموا بتغطية الاحتجاجات التي اندلعت في الشوارع، وهو ما جعله يلعب دورا هاما في ربط الصلة بين وسائل التواصل الاجتماعي والانتفاضة الشعبية التي أسقطت نظام بن علي بعد أسابيع قليلة.
بعد الثورة، أصبح سفيان الشورابي معلقا تلفزيونيا معروفا، ومدافعا شرسا عن العلمانية، بعد أن اكتسح حزب سياسي إسلامي وسلفيون المشهد. ولما أصدرت إحدى المحاكم في 2012 حكما بسجن جابر الماجري لمدة سبع سنوات بسبب تدوينة اعتبرت مهينة للإسلام، علق سفيان الشورابي قائلا: "حكام تونس الجدد الذين خبروا السجون والمعتقلات وذاقوا المرّ من المراقبة الإدارية الدائمة، هم الذين يُباركون إيداع شاب السجن لمجرد أن عبّر عن رأيه".
في 2012، قامت الشرطة باعتقال سفيان الشورابي وأحد أصدقائه بتهمة شرب الكحول على الشاطئ. اعتبر البعض عملية الاعتقال انتقاما منه بسبب انتقاده للحكومة الانتقالية التي كان يقودها حزب إسلامي. أدانت المحكمة الرجلين وفرضت عليهما غرامات مالية بتهمة "السكر في الطريق العام" و"الاعتداء على الأخلاق الحميدة".
عمل الشورابي مع آخرين كمراسل لقناة فرانس 24، وتكوّن لديه شغف بالصحافة الاستقصائية، وهو نمط صحفي لم تتعود عليه وسائل الإعلام الحكومية في تونس. وفي ماي 2013، بثت قناة التونسية تقريرًا للشورابي اعترضت عليه قوات الأمن لأنه كان يبرز سهولة عمل المهربين على الحدود التونسية الجزائرية. وفي جوان، قام قاضي التحقيق باستجواب الشورابي ووجه له تهما تتمثل في "المشاركة في نشر معلومات خاطئة من شأنها تعكير صفو النظام العام" و"الإيهام بوقوع جريمة". واستنادًا إلى صهيّب البحري، محامي الشورابي، مازالت القضية معلقة.
وصفت لينا بن مهني، صديقة الشورابي وزميلته في مجال التدوين، بأنه جريء، وهو ما دفعه إلى الانتقال إلى سيدي بوزيد في 2010 بُعيد أن أقدم البوعزيزي على حرق نفسه، ثم إلى ليبيا المتناحرة في 2014. كانت رحلته إلى ليبيا في إطار الإعداد لبرنامجه "دوسيات" على قناة (فيرست تي في)، وهي قناة جديدة ومستقلة. كان الشورابي ينوي التحقيق في النزاع الليبي الداخلي والعلاقات الاقتصادية بين ليبيا وتونس، بحسب ما أفادنا به رؤوف سعد، نائب مدير القناة.
كانت تونس قد تبنت في ذلك الوقت دستورا جديدًا وتستعد لإجراء أول انتخابات ديمقراطية بينما كانت فترة الانتقال قي ليبيا تواجه فوضى عارمة. فقد تبخرت الآمال التي رافقت إسقاط نظام معمر القذافي في 2011 في خضم تواصل النزاع والانقسام. توجد في ليبيا حكومتان تتنازعان الشرعية، بينما تخضع بعض المناطق إلى سيطرة ميليشيات مسلحة، وتعاني منظومة القضاء من شلل. مكنت هذه الظروف المجموعات المسلحة، ومنها من بايع تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف (المعروف بـ داعش) من الانتشار والازدهار فقامت بارتكاب جرائم مروعة، مثل اختطاف مسيحيين مصريين وإثيوبيين وبث إعدامهم.
ذهب سفيان الشورابي ونذير القطاري، المصور الصحفي المرافق له، إلى ليبيا في وقت لم يعد فيه الصحفيون الغربيون يسافرون إلى هناك بسبب تدهور الأوضاع الأمنية وتراجع الاهتمام الأجنبي بليبيا. ولكن تجاهل الوضع الليبي لم يكن امرأ ممكنا في وسائل الإعلام التونسية نظرًا للعلاقات التاريخية والاقتصادية التي تربط البلدين، والحدود الطويلة بينهما والتي يسهل تجاوزها. تشير تقارير إخبارية إلى أن الوضع الأمني الذي تعيشه ليبيا سهّل دخول الأسلحة عبر الحدود مع تونس، ووفّر قاعدة خلفية لمجموعات مسلحة تونسية قامت بتنفيذ عمليات اغتيال في كلا البلدين.
بدأ نذير القطاري عمله كمصور صحفي في 2011 في قناة «نسمة تي في» ثم في قناة «تونسنا». وقال أسامة السعفي، وهو أحد صحفيي قناة «فيرست تي في»: "أوصيت سفيان بالعمل مع نذير القطاري لأنه كان يحتاج إلى مصور شجاع معه".
تبقى المعلومات المتوفرة حول ما حصل لـ الشورابي والقطاري بعد أن وصلا إلى ليبيا قليلة. فقد فقدا الاتصال بالقناة التلفزيونية في 3 سبتمبر/أيلول، قرب مدينة برقة، بعد أن احتجزتهما مجموعة مجهولة قبل أن تطلق سراحهما في 7 سبتمبر/أيلول. ولكن بعد يوم واحد، قامت مجموعة مجهولة باختطاف الرجلين قرب مدينة أجدابيا بحسب صفحة وزارة الشؤون الخارجية التونسية على موقع فيسبوك، ومنذ ذلك الوقت بقي مصيرهما مجهولا.
في 8 جانفي، نشر موقع مرتبط بمجموعات مسلحة بيانا باسم "ولاية برقة"، وهي مجموعة بايعت تنظيم الدولة الإسلامية، أعلن فيه إعدام سفيان الشورابي ونذير القطاري لأنهما كانا "يعملان في قناة تلفزيونية معادية للدين". وتضمن البيان صورا للرجلين، ولكنه لم يقدم أي أدلة تثبت تعرضهما إلى القتل. ومنذ جانفي، أصدر مسؤولون ليبيون وتونسيون تصريحات غامضة أكدوا فيها جهودهم في الوصول إلى الشورابي والقطاري، ولكن لم تتسرب أي معلومات أخرى إلى حدود 29 أفريل.
في نفس الوقت، يواجه الصحفيون الليبيون مخاطر متزايدة، فقد قام مسلحون مجهولون بقتل تسعة صحفيين في حوادث متفرقة في 2013، من بينهم مفتاح القطراني الذي لقي حتفه رميا بالرصاص في بنغازي في 23 أفريل. وإذا ثبت صحة البيان الذي نشر في 29 أفريل، فقد قام مسلحون مجهولون بقتل طاقم قناة برقة المتكون من أربعة ليبيين ومصري واحد.
توجد في مدينة تونس معلقات تحمل صور الصحفيين وعبارة "سفيان الشورابي ونذير القطاري: قلوبنا معكم". ويجب على السلطات الليبية والتونسية أن لا تدخر جهدا للتأكد من مصير الرجلين، فهما من أفضل الصحفيين في تونس ما بعد بن علي لأنهما غامرا بحياتهما من أجل نقل الأخبار إلى الناس في الوقت الذي صار فيه هذا العمل ممكنا.
 

ليبيا_مصر: تستضيف ملتقى القبائل الليبية خلال مايو الجاري

ليبيا المستقبل - القاهرة: أعلن المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية  المصرية السفير "بدر عبد العاطي"، أن مصر ستستضيف الملتقى الموسع للقبائل الليبية خلال شهر مايو الجاري. وقال عبدالعاطي، اليوم الثلاثاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية، إن "تحديد موعد ملتقى القبائل سيتم بالتنسيق مع القبائل الليبية والأمم المتحدة التي ترعى الحوار بين الأطراف الليبية". وأضاف البيان، أن "هذه المبادرة تأتي إستشعاراً للأهمية البالغة لدور القبائل الليبية والمجتمع الأهلي وتأثيرهما الواسع في جهود إعادة الوئام والاستقرار إلى الساحة الليبية". وأوضح البيان، أن "هذا المؤتمر سيُكرس لمساندة المؤسسات الشرعية للدولة متمثلة بمجلس النواب والحكومة الشرعية المنبثقة عنه"، بحسب البيان. وأشار البيان، إلى أن الملتقى سيُركز أيضاً على دعم التوصل إلى توافق وطني يساهم في إنجاح الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة في ليبيا، مؤكداً في الوقت ذاته أن مصر تعمل دائماً على دعم ليبيا ومساعدة حكومتها في استعادة الاستقرار في كافة أنحاء البلاد.

ليبيا_داعش يسيطر على مناطق جديدة بوسط ليبيا

وكالات: سيطر تنظيم داعش على جزء كبير من وسط ليبيا، في إطار سعيه المتشدد لتوسيع رقع نفوذه في هذا البلد، حسب ما ذكرته مصادر ليبية. وقد فرض التنظيم سيطرته على المنطقة الممتدة من معقله في مدينة النوفلية حتى مشارف هراوة، وفق ما عرضه موقع "بوابة الوسط" عن مصادر في مدينة سرت. وكان داعش بسط سيطرته على النوفلية ودرنة وسرت وجزء من مدينة بنغازي، مستغلا خوض الجيش نزاعا مع الميليشيات التي صنفها البرلمان “إرهابية. ومنذ أن ظهر التنظيم في ليبيا في أكتوبر 2014 وهو يسعى إلى عقد تحالفات مع بعض الميليشيات الأخرى، من أجل التمدد في البلاد، والذي أكدته عدة مصادر.

ليبيا_رئيس وزراء ليبيا يصل إلى الجزائر

أ ش أوصل رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثنى، اليوم الثلاثاء، في زيارة إلى الجزائر في إطار المشاورات السياسية بين البلدين. وكان في استقبال الثنى بمطار هوارى بومدين الدولي رئيس الوزراء عبد المالك سلال والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل. جدير بالذكر، أن الجزائر استضافت جولتي حوار للفرقاء في ليبيا بهدف التوصل إلى إنهاء سلمي وسياسي للأزمة الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

كوريا الشمالية_الزعيم الكوري الشمالي يرفض حضور احتفالات روسيا

أ ش أ: أفادت تقارير إخبارية بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون رفض حضور فعاليات إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية في موسكو، وذلك ردا على رفض روسيا بيع أنظمة صواريخ أرض-جو من طراز "إس-300" لبلاده. وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن تقارير أشارت إلى أن وزير القوات المسلحة الشعبية الكوري الشمالي طلب شراء أربع وحدات إطلاق بعيدة المدى وصواريخها "إس- 300" عندما زار موسكو في أبريل الماضي. ونشر الاتحاد السوفيتي هذه المنظومة الدفاعية في عام 1979، وتم تصميمها لاعتراض الطائرات وصواريخ كروز، ويصل مدي أحدث إصداراتها إلى 250 ميلا.
وقال خبير عسكري روسي، لم يرغب في الكشف عن اسمه، إنه يبدو أن عرض مقايضة قدمته بيونج يانج لم يلق استحسانا في موسكو، وليس من الواضح ما عرضته كوريا الشمالية مقابل الحصول على المنصات الروسية المتطورة، ولكن كانت هناك محادثات في السابق بين الحكومتين حول بيع الموارد المعدنية لروسيا، و اقترحت بيونج يانج زيادة الوصول إلى منطقة راسون الاقتصادية الخاصة بها، في شمال شرق البلاد. وقال الخبير إن روسيا رفضت الطلب خوفا من أن يؤثر الأمر على "التوازن الإستراتيجي" في شمال شرق آسيا، وهو الأمر الذي يتطلب قبولا من الصين وغيرها من البلاد.
وذكرت التقارير أنه بناء على ذلك، رفض كيم دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور احتفالات موسكو لرفض الأخيرة مطالب بيونج يانج بأن يعامل الديكتاتور الشباب "معاملة خاصة" على القادة الدوليين الآخرين الذين سيحضرون. ورجحت التقارير أيضا أن يكون كيم مترددا في ترك كوريا الشمالية خوفا من عدم الاستقرار في بلاده في غيابه.

ايران_ظريف عن الاتفاق النووي: الأقواس المتبقية كثيرة

وكالات: أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن صياغة نص الاتفاق النووي الشامل ماضية قدما، واصفا العمل بأنه صعب و مازال هناك الكثير ما بين الأقواس. وأشار ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بحسب وكالة فارس الإيرانية، إلى أن ما بين الأقواس يتضمن النقاط والقضايا الخلافية ولم يصل الطرفان فيها إلى رأي مشترك. وأضاف وزير الخارجية الإيراني، أننا عازمون على انهاء هذه الأزمة المصطنعة وفتح آفاق جديدة.
وبناء على ثاني تمديد لبرنامج العمل المشترك فقد قررت إيران ومجموعة السداسية الدولية (روسيا وأمريكا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) التوصل إلى الاتفاق النووي الشامل لغاية نهاية يونيو القادم. وفي 2 أبريل وبعد 9 أيام من المفاوضات المكثفة في لوزان بسويسرا أصدر الجانبان بيانا أعلنا فيه الخطوط العريضة للاتفاق الشامل، ومنذ ذلك الحين يبحثان في تفاصيل الاتفاق للوصول إلى اتفاق حول النقاط الخلافية فيها.

فرنسا_حزب الجبهة الوطنية الفرنسي يعلق عضوية جون ماري لوبان

وكالات: أعلن حزب اليمين المتطرف "الجبهة الوطنية" بفرنسا، تعليق عضوية المؤسس والزعيم التاريخي للحزب جون ماري لوبن، على أن تنظر الجمعية العمومية للحزب في الشهور الثلاثة القادمة في إقالته من موقعه الحالي كرئيس شرفي. وذكر الحزب -في بيان له مساء الإثنين- أن مارين لوبان الرئيسة الحالية للجبهة الوطنية ستعقد جمعية عمومية في مهلة أقصاها ثلاثة شهور من أجل شطب مادة في اللائحة الداخلية للحزب خاصة بالرئاسة الشرفية. وكان جون ماري لوبان قد رفض في وقت سابق اليوم المثول أمام المكتب التنفيذي للحزب بوصفه هيئة تأديبية لتفسير تصريحاته الأخيرة التي تتناقض مع الخط الرسمي، الذي حددته ابنته لتحسين صورة الحزب استعدادا لخوض الاستحقاقات الانتخابية القادمة لاسيما الرئاسية المرتقبة في 2017.
وانتقدت مارين لوبان أمس استفزازات والدها المتكررة لكونها تتخطى الصلاحيات الممنوحة له كرئيس شرفي وتسيء لصورة الحزب في إشارة إلى تصريحاته التي كررها في مطلع أبريل الماضي بشأن غرف الغاز التي وصفها بأنها "تفصيل" في تاريخ الحرب العالمية الثانية. كما دافع في حديث مطول لأسبوعية "ريفارول" اليمينية المتطرفة عن الماريشال فيليب بيتان الذي تعاون مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية. وكانت آخر تصرفاته الاستفزازية اعتلاؤه المنصة، دون أن يتم دعوته، خلال التظاهرة التقليدية للحزب في باريس في الأول من مايو، من أجل توجيه تحية إلى الجماهير، ففاجأ بذلك ابنته التي كانت تستعد لإلقاء كلمتها.
جدير بالذكر أن جان ماري لوبان سياسي فرنسي مؤسس حزب الجبهة الوطنية المنتمي إلى أقصى اليمين ورئيسه من سنة 1972 حتى 2011، وحقق سنة 2002 مفاجأة كبرى بوصوله إلى الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، وهو والد مارين لوبان الرئيسة الحالية للجبهة الوطنية. ويعرف عنه أنه عسكري سابق في حرب الجزائر وقد فقد إحدى عينيه في تلك الحرب وهذا هو سبب كراهيته للمهاجرين وخاصة القادمين من الجزائر وبلدان المغرب ويعرف عنه انتقاده للمنتخب الفرنسي الفائز بكأس العالم 1998 حيث قال: "من المخجل أن يمثل فرنسا أجانب مجنسون لا يحفظون النشيد الوطني الفرنسي".

ليبيا_الجروشي: ثلاثة تعديلات أجريت على المسودة الأممية

وكالات: قالَ عضو مجلسِ النوّابِ طارق الجروشي إنَّ اللجنةَ التشريعيّةَ أجرَتْ ثلاثةَ تعديلاتٍ على المسوّدَةِ المقدَّمَةِ من المبعوثِ الأمَمِيِّ من بينِها أن يكونَ القائدُ الأعلى للجيشِ تابعًا لرئيسِ مجلسِ النوّابِ بدلًا من رئيسِ الحكومةِ كما جاءَ في مسودةِ ليون. وأضافَ الجروشي أنَّ اللجنةَ أجرَت تعديلًا آخرَ على اسمِ المجلسِ الأعلى للدولةِ الذي اقترَحَتْهُ المسودةُ إلى مجلسِ الحكومة الاستشاريِّ وأن يتكوَّنَ المجلسُ المذكورُ من قانونِيّينَ وأعضاءٍ من مركزِ المعلوماتِ والتوثيقِ وأعضاءٍ من مجلسِ التطويرِ الاقتصاديِّ ومجلسِ التخطيطِ الوطنيِّ وهيئةِ تقصّي الحقائقِ وهيئةِ المُصالحَةِ الوطنيّةِ وهيئةِ الرّقابةِ الإداريّةِ وديوانِ المحاسبةِ وعددٍ من نشطاءِ المجتمَعِ المدنيِّ. وأكَّدَ الجروشي أنَّ المجلسَ بصددِ التصويتِ على اعتمادِ المسودةِ المقدَّمةِ من الأممِ المتحدةِ بعدَ التعديلِ علَيْها.

ليبيا_الليبية هند شوبار تفوز بجائزة المرأة العربية المتميزة

ليبيا المستقبل - الحسين المسوري: أعلنت مؤسسة المرأة العربية عن حصول الدكتورة الليبية هند شوبار على جائزة المرأة العربية المتميزة في الحقل الأكاديمي وخدمة المجتمع الدورة السادسة من بين عشرة مقاعد في حقول العمل والابداع المتنوعة توزعت على عدد من الاقطار العربية. وقالت الدكتورة سعاد سليمان المستشارة الاعلامية في المؤسسة المانحة للجائزة بان اللجنة التحكيمية أشادت بالمنجز العلمي والاكاديمي للدكتورة هند شوبار باعتبارها واحدة من جيل النساء الليبيات اللواتي تفاعلن مع قضايا المجتمع في ظل التحولات الكبيرة. واعربت الدكتورة سعاد سليمان عن تقديرها لما تحرزه المرأة الليبية من نجاحات واسهامات كبيرة في المشاركة العامة في مختلف المجالات ومن المتوقع ان تقام احتفالية التكريم وتسليم الجوائز في شهر سبتمبر المقبل بدولة الكويت.
وتعليقاً على فوزها بالجائزة قالت الدكتورة هند شوبار لموقع ليبيا المستقبل: "بحمد الله وبتوفيق منه تم تتويج سنوات الدراسة ومجهود السنين بتحصلي على جائزة المرأة العربية المتميزة في الحقل الأكاديمي وخدمة المجتمع، وتم تشريفي بالجائزة من قِبل مؤسسة المرأة العربية بعد بيان لها بإعلانها الجائزة في عدة حقول اومجالات على عدد من البلدان ومن بينها ليبيا. لا يطيب لي في هذا التشريف إلاّ ان أهدي هذه الجائزة الى روح الوالد المعلم وقدوتي في الحياة والمربي الفاضل أبي معمر علي شوبار رحمه الله وإلى الام وأستاذة الأجيال ودرب التوفيق أمي نديمة محمد شرف الدين أطال الله في عمرها وإلى المساندة الأخوية الصادقة من إخوتي وأخواتي الذين أتشرف بدعمهم لي ورعايتهم وارشادهم. كما أهدي هذه الجائزة الى إبني أحمد بشار وإبنتي فاطمة الزهراء متمنية لهما سلك طريق النجاح في الحياة ودوام التوفيق والتميز وإلى كل أصدقائي وأقربائي فأنتم سندي في الحياة ودعمكم لي يعجز الكلام عن ذكره ولكن القلب يصدح بالحب لكم لا أنسى ان اشكر منارة العلم جامعة طرابلس وبالتحديد كلية الصيدلة بعد ان منحوني فرصة التعلم في الميدان الأكاديمي في ألمانيا حتى تحصلت على شهادة الدكتوراة في مجالي العلمي. فالشكر لأعضاء هيئة التدريس والى العاملين والقائمين داخل الجامعة ودمتم منارة للعلم والتعليم ولا أنسى من علمني فى أو لى مراحلي التعليمية حتى دخولي الجامعة الجائزة هي تشريف للمرأة الليبية وتقديراً لما تحرزه من نجاحات وإسهامات كبيرة. فكل التوفيق للنساء الليبيات اللواتي يتفاعلن مع قضايا المجتمع ويسعين للتميز والإبداع في كافة مجالات الحياة رافعين اسم بلادنا عالياً ومكملين لسلسلة نجاحات المرأة الليبية منذ عهد الاستقلال وحتى هذه اللحظة. فهنيئاً لليبيا بكن ودمتم فخراً لنا وما توفيقي إلا بالله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته". 

ليبيا_بنغازي تحتفل بأسبوع المرور العربي الموحد

ليبيا المستقبل: شهدت ساحة الكيش في بنغازي، أمس الإثنين، احتفالية أسبوع المرور العربي الموحَّد، الذي حمل شعار قرارك يحدد مصيرك، وأشرف عليه قسم المرور والتراخيص في المدينة، بمشاركة مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني، التي تنادت من أجل إحياء المناسبة. ويصادف يوم أمس الإثنين، الرابع من مايو، أسبوع المرور العربي الموحَّد. وبدأ الاحتفال بدخول المشاركين في سباق الجري إلى ساحة الكيش، ثم دخول الشعلة إيذانًا ببداية الاحتفال، كما شاركت حملة بنغازي يد بيد باستعراض الكراديس تقدَّمته مسؤولة الحملة الناشطة تهاني الشريف.وشارك أيضًا رجال شرطة المرور على الدراجات النارية، بالإضافة إلى سيارات الدوريات الأمنية وسيارات الحرس البلدي والدفاع المدني. وأدخل العرض البهجة والفرحة على أطفال بنغازي الذين عانوا طويلاً من العنف وأصوات الانفجارات والنزوح، إذ شاركت مجموعة عروض بهلوانية مخصَّصة لهم في الاحتفال.

ليبيا_مجلس النواب يعلن أوباري منطقة منكوبة

ليبيا المستقبل: أعلن مجلس النواب، أمس الإثنين، منطقة أوباري منطقة منكوبة، بسبب الأحداث الدامية التي تشهدها منذ مطلع سبتمبر الماضي وما نتج عنها من نزوح لأهالي المنطقة. وتلا الناطق الرسمي باسم المجلس فرج بوهاشم، بيان مجلس النواب رقم 14 للعام الحالي بهذا الشأن والذي طالب الحكومة المؤقتة باتخاذ كافة التدابير اللازمة حيال الأزمة. وناشد بيان مجلس النواب المنظمات الدولية والإقليمية القيام بدورها تجاه هذه المنطقة. وقال البيان إن المجلس يتابع الأحداث المأساوية بمنطقة أوباري وما تعانيه من ظروف إنسانية صعبة ونقص شديد في المواد الغذائية والأدوية، فضلاً عن انهيار البنية التحتية المتواضعة أصلا.

ليبيا_الكونجرس: الوضع فى ليبيا مثار قلق لأمريكا

 وكالات: أكد رئيس لجنة الاستخبارات بالكونغرس الأمريكي ديفين نيونز أهمية تعزيز التنسيق مع مصر في جهود مكافحة الإرهاب وأن الكونغرس مهتم للغاية بتنامي تهديدات الإرهاب في سيناء. وأوضح نيونز في تصريحات صحفية عقب مباحثاته مع وزير الخارجية سامح شكري بالقاهرة، أمس الاثنين، بأن الوضع في ليبيا مثار قلق بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية. وقال إننا هنا في مصر لكي نسمع ونتعلم ونتعرف على وجهات نظر وآراء الحكومة المصرية حول الأزمة الليبية. وأوضح المسؤول الأمريكي بأنه سينقل المعلومات إلى الكونغرس الأمريكي لوضعها في جدول أعماله أملاً أن تساعد هذه المعلومات الكونغرس في اتخاذ قراراته لدعم جهود مكافحة الإرهاب.

ليبيا_ألمانيا تدعو الأطراف الليبية للتجاوب مع المبعوث الأممي

وكالات: دعا وزير الخارجية الألماني فرانك شتانماير الأطراف السياسية في ليبيا إلى التجاوب مع خطة المبعوث الأممي برناردينو ليون لحل الأزمة الليبية. وأضاف شتانماير في تصريحات صحفية من القاهرة نقلتها، أمس الاثنين، مجلة ديرشبيغل الألمانية أن ليبيا لن تنعم بالاستقرار إلا من خلال تقارب الأحزاب والتنظيمات السياسية والوصول إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف. وأوضح الوزير الألماني بأن الاقتراح المقدم من المبعوث الأممي ليون يهدف إلى وضع تسوية معقولة للقضايا التي يختصم بشأنها. ونصح الأطراف الليبية بالاستجابة إلى يد العون والمساعدة التي يقدمها إليهم المجتمع الدولي للتوصل إلى بداية سياسية جديدة في ليبيا.

ليبيا_آلاف المهاجرين غير الشرعيين موقوفون في ليبيا

فرانس برس: بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذي أوقفوا في ليبيا على خلفية محاولتهم الإبحار نحو أوروبا بين خمسة وسبعة آلاف شخص، بحسب ما أفاد الاثنين مسؤول في طرابلس شدد على أن السلطات تواجه صعوبات في ترحيل هؤلاء إلى دولهم. وقال محمد عبدالسلام القويري مدير مكتب الإعلام والتوعية في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في الحكومة التي تدير طرابلس لوكالة فرانس برس "يبلغ عدد الموقوفين في مراكز الإيواء بين خمسة وسبعة آلاف شخص". وذكر القويري أن هؤلاء المهاجرين الذين غالباً ما يأتون من دول إفريقية ويجري توقيفهم في عرض البحر أو قبيل مغادرة ليبيا يقيمون "في 16 مركز إيواء على الأقل، تنتشر في طرابلس وضواحيها، وفي مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، ومناطق أخرى". وتابع أن مراكز الإيواء هذه تقدم للمهاجرين "الطعام وأماكن النوم والرعاية الطبية". وتشهد ليبيا فوضى أمنية ونزاعاً مسلحاً سمح بتزايد الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفاعلة في ظل الإمكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية. وأصبحت ليبيا نقطة انطلاق المهاجرين غير الشرعيين الذي يحاولون عبور البحر المتوسط في رحلة محفوفة بالمخاطر للوصول إلى أوروبا.

العراق_داعش يضيق الخناق على أكبر مصفاة للنفط في العراق

وكالات: وجهت قوات عراقية محاصرة داخل أكبر مصفاة للنفط في العراق مناشدة لإنقاذهم من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين توغلوا في مجمع المصفاة الأسبوع الماضي. يأتي ذلك بينما ينفد مخزون القوات العراقية المحاصرة من الغذاء. ويسيطر المتشددون الآن على أجزاء كبيرة من مجمع مصفاة بيجي في شمال العراق حيث يتحصن نحو 200 من رجال الشرطة والجنود وأفراد القوات الخاصة. وقال شرطي يدعى مهند في اتصال هاتفي من المصفاة حيث تمركزت وحدته في مواقع دفاعية في دار للضيافة في الجانب الشرقي من المجمع "تحاصرنا داعش من كل الجهات". و(داعش) هو الاختصار غير الرسمي للاسم القديم لتنظيم الدولة الإسلامية. وأضاف "يمكننا سماع مقاتلي داعش يصيحون ويهددون بقطع رأس أي فرد يمسكون به. نقصت الذخائر والطعام ومياه الشرب من عندنا. نأكل وجبة واحدة يوميا. وقطعنا ملابسنا العسكرية لتضميد جراح جنود وأفراد شرطة آخرين".
وقال مهند الذي ينتمي إلى بغداد إنه وضع جانبا رصاصة واحدة ينهي بها حياته في حال تغلب المتشددين عليهم. وأضاف "هذه وسيلة أسهل للموت بدلا من أن يقطع رأسي". ومصفاة بيجي واحدة من أكثر المواقع التي دارت عليها معارك طاحنة في العراق منذ أن اقتحم متشددو الدولة الإسلامية شمال البلاد الصيف الماضي وأعلنوا قيام خلافة. وفي العام الماضي ظلت القوات الحكومية شهورا تحت الحصار بداخل المصفاة. وكسر الحصار في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ولكن المقاتلين شنوا هجوما جديدا الشهر الماضي بعد طردهم من مدينة تكريت القريبة. وبعد أن سيطر المتشددون على جزء كبير من المجمع قال مسؤولون عراقيون في 18 إبريل نيسان إنهم عادوا للسيطرة الكاملة على المصفاة. ولكن بعد ذلك حقق المتشددون مكاسب مرة أخرى. وقال ضابطان من قيادة العمليات العسكرية في محافظة صلاح الدين التي تضم بيجي إن المتشددين توغلوا في المجمع بحيث صار من المستحيل تقريبا على الطائرات استهدافهم من دون إلحاق اضرار بالمصفاة أيضا. ونشرت الدولة الإسلامية صورا تظهر صناديق ذخيرة قالوا إن القوات العراقية تركتها في بيجي وصورا لجثث مشوهة لرجال شرطة لم يمكن التعرف عليهم إلا من خلال زيهم المموه. وليس بالإمكان التحقق من صحة الصور من مصدر مستقل.
وقال العقيد عماد السعيدي الذي يقود وحدة مشاة متمركزة بالقرب من المصفاة إن التنظيم يحاصر المصفاة تماما بعد أن قطع المتشددون جميع طرق الإمداد التي كانت تستخدمها قوات الأمن. وأضاف أن مقاتلي الدولة الإسلامية يشنون عدة هجمات انتحارية باستخدام سيارات ملغومة ضد مواقع القوات بشكل يومي. ونتيجة لعدم وجود تعزيزات صار نحو ثلثي المصفاة تحت سيطرة الدولة الإسلامية. وقال مسؤول عراقي كبير في يونيو حزيران إن المصفاة كانت تضخ قبل إغلاقها نحو 175 ألف برميل يوميا. وهذه الكمية هي نحو ثلث استهلاك العراق الداخلي من الوقود. وقال عضو بمجلس محافظة صلاح الدين إن نحو نصف المجمع بات الآن تحت سيطرة المتشددين. وأضاف خزعل حمادي أن هناك استغاثات من رجال الشرطة المحاصرين داخل المصفاة مع تناقص إمدادات الغذاء ويطلبون نقل مناشداتهم لرئيس الوزراء حيدر العبادي كي ينقذهم من نهاية مأساوية على ايدي متشددي الدولة الإسلامية إذا لم يتم إرسال تعزيزات.
وألحقت قوات عراقية بما فيها فصائل شيعية هزيمة كبيرة بالدولة الإسلامية مطلع الشهر الماضي في تكريت. وهذا أول هجوم مضاد منذ الهجوم الخاطف لمقاتلي الدولة الإسلامية العام الماضي. ولكن المتشددين وجهوا ضربة في بيجي ومحافظة الأنبار في غرب البلاد. وقال قائد في القوات الخاصة كان قد أصيب الأسبوع الماضي في اشتباكات في المصفاة وجرى نقله عبر طريق في الجهة الشرقية أغلقه المتشددون فيما بعد إن المتشددين سيطروا على مصافي صلاح الدين 1 وصلاح الدين 2 والشمال الفرعية. واضاف أن معظم مخزون الخام في الجزء الشمالي من المصفاة وخزانات الوقود والغاز في الجزء الجنوبي واقع تحت سيطرتهم. ووصف حال الجنود العراقيين قائلا إنهم في حالة صدمة وتشتت تامة. وتابع قوله إن هذا التهديد أكبر بكثير من أن يتعاملوا معه بمفردهم. وأشار إلى أن السبيل الوحيد لكسر الحصار هو أن تستعيد القوات العراقية بلدة بيجي القريبة من المتشددين بحيث يتم فتح ممر إلى المصفاة من جهة الجنوب.

ليبيا_الحكومة الليبية تعلن استمرار دعم السلع الأساسية

وكالات: أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة، استمرار الدعم الحكومي للسلع الأساسية في البلاد، بعد انتقادات وجهت لها عقب تردد أنباء تفيد عزمها رفع الدعم نتيجة العجز المتوقع في الموازنة العامة. وقالت الحكومة برئاسة عبد الله الثني، في قرار أصدرته اليوم الاثنين، إنها "أذنت لوزارة الاقتصاد والصناعة بالاستمرار في إتباع سياسة الدعم السلعي، وتولي صندوق موازنة الأسعار (حكومي) اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير السلع الرئيسية، مثل الدقيق، والأرز، والسكر، والزيت، ومعجون الطماطم (الصلصة) وفق النظم السارية". ولاقت الحكومة الليبية المؤقتة، في الفترة الماضية انتقادات من قبل المواطنين، بعد تردد أنباء تفيد بعزمها رفع الدعم السلعي علي المواد الأساسية بسبب عجز في الموازنة العامة الناتج عن انخفاض إيرادات الدولة، وبالتالي من شأن هذا القرار أن يخفف من حدة الانتقادات خصوصا وأن مهمة تنفيذه أسندت لصندوق موازنة الأسعار، هو صندوق حكومي، تأسس من أجل تحقيق استقرار في أسعار السلع والخدمات، وتوفيرها بتكلفة مناسبة لجميع المواطنين.
وتواجه ليبيا عجزا متوقعا في الموازنة العامة للعام الجاري 2015 يصل إلي 68% من الناتج الإجمالي المحلى، بقيمة 30 مليار دينار (21.7 مليار دولار)، وفق تقرير صادر عن مصرف ليبيا المركزي التابع للحكومة المؤقتة في شرق البلاد، في أبريل الماضي والذى نقلته صحف محلية. وبحسب تقرير المصرف المركزي الليبي، فإن أسباب ذلك العجز هو تقلص إنتاج النفط الليبي خلال عام 2013 بسبب الصراعات السياسية والمسلحة في البلاد بالإضافة إلى انهيار أسعار النفط خلال عام 2014 وهو ما انعكس سلبًا على إيرادات ليبيا مما أثر بشكل مباشر على احتياطي النقد الأجنبي، حيث استُنزِف منه 3 مليارات خلال عام 2013 و22 مليار خلال عام  2014.

ليبيا_انخفاض احتياطيات ليبيا من النقد الأجنبي 25% في 2014

رويترز: أظهرت بيانات رسمية أمس الإثنين أن ليبيا أنفقت ما يزيد عن ربع احتياطياتها من النقد الأجنبي في 2014 لتعويض الهبوط في إيرادات النفط الحيوية. وقال ديوان المحاسبة الليبي في طرابلس إن احتياطيات مصرف ليبيا المركزي من النقد الأجنبي بلغت 76.6 مليار دولار في نهاية 2014 مقارنة مع 105.9 مليار دولار قبل عام. ويشير انخفاض الاحتياطيات بمقدار 29.2 مليار دولار إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات طويلة إلى أن ليبيا العضو بمنظمة أوبك ربما تقترب من الانهيار المالي. وتفاقمت أزمة بشأن الميزانية في أعقاب إغلاق أكبر مينائين نفطيين في البلاد السدر وراس لانوف في ديسمبر كانون الأول بسبب القتال الدائر بين فصائل موالية للحكومتين المتنافستين للسيطرة على السلطة بعد أربع سنوات من الإطاحة بنظام معمر القذافي.
وأغلق ما يزيد عن اثني عشر حقل نفط هذا العام وهو ما تسبب في خفض إنتاج ليبيا من الخام إلى أقل من 500 ألف برميل يوميا وهو ثلث مستوى الإنتاج في 2010. وانخفضت إيرادات النفط 30 في المئة إلى 20 مليار دينار (14.6 مليار دولار) في 2014 وهو أيضا ثلث مستوياتها في 2010. وتوجد في ليبيا حاليا حكومتان وبرلمانان وفصائل مسلحة من المعارضين السابقين للقذافي موالية لكل منهما وتتقاتل فيما بينها حيث يتخذ رئيس الوزراء في الحكومة المعترف بها دوليا من الشرق مقرا له بعدما فقد السيطرة على العاصمة طرابلس العام الماضي. وخلق ذلك فراغا في السلطة يحاول متشددون إسلاميون استغلاله. ولم يعلن أي من البرلمانين ميزانية لعام 2015 وهو ما يجعل المصرف المركزي مسؤولا عن الماليات العامة للبلاد. وللحد من الإنفاق يدفع البنك المركزي أجور العاملين الحكوميين ونفقات الدعم فقط.
وحذر ديوان المحاسبة من أن الانخفاض الحاد في الاحتياطيات الأجنبية يشير إلى أنه إذا استمرت سياسة الانفاق الحالية فإن المصرف المركزي والاقتصاد الليبي سينهاران في أقل من عامين.
وقال الديوان في تقريره إن قيمة استثمارات المصرف المركزي في السندات الأجنبية هبطت 25 في المئة العام الماضي إلى 50.5 مليار دولار. وانخفضت قيمة الودائع بالعملة الأجنبية 26 في المئة إلى 25.3 مليار دولار وهو ما يشير إلى أن البنك باعها لتمويل الميزانية. وتسجل ليبيا عادة فائضا في الميزانية لكن التقرير قال إن تراجع إيرادات النفط أدى إلى عجز في الميزانية قدره 22.3 مليار دولار في 2014. وتتكون ميزانية ليبيا بشكل رئيسي من مرتبات الموظفين الحكوميين ونفقات الدعم القائم منذ عهد القذافي والذي يبقي أسعار البنزين والخبز وسلع غذائية أخرى أساسية عند مستويات منخفضة. وفي عام 2014 زاد دعم الوقود إلى 7.15 مليار دينار من 6.73 مليار دينار في العام السابق. ودفع إغلاق حقول نفطية البلاد لاستيراد مزيد من منتجات الوقود. وأظهرت البيانات أن الإنفاق على المرتبات الحكومية هبط إلى 23.8 مليار دينار في 2014 من 25.6 مليار دينار في 2013. ولا يزال ذلك أعلى كثيرا من مستواه في 2011 والذي بلغ 14.8 مليار دينار.

سوريا_العفو الدولية: الجيش السوري ارتكب جرائم حرب في حلب

بي بي سي: اتهمت منظمة العفو الدولية الجيش السوري بارتكاب جرائم حرب فظيعة بشكل يومي في حلب، من خلال شن غارات جوية متواصلىة على المناطق التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة. ونشرت المنظمة شهادات حول إلقاء طائرات سلاح الجو السوري البراميل المتفجرة على المستشفيات والمدارس والمساجد. وقالت المنظمة إن البراميل المتفجرة قتلت أكثر من ثلاثة آلاف شخص في حلب العام الماضي، وأجبرت المدنيين على المكوث في ملاجئ تحت الأرض. وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن "بعض الجرائم التي ارتكبتها القوات السورية قد ترقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية". وقال التقرير إن مسلحي المعارضة أيضا ارتكبوا جرائم حرب من خلال قصفهم العشوائي، باستخدام الصواريخ المحلية الصنع التي تسمى "مدافع الجحيم" والتي تحتوي على الغاز.
ويقصف مسلحو المعارضة الأجزاء الغربية من حلب بشكل منتظم، مما أدى إلى مقتل 600 شخص عام 2014، حسب التقرير. وقد نفى الرئيس السوري بشار الأسد بشكل متكرر استخدام قواته البراميل المتفجرة، بالرغم من توثيق بعض المنظمات الحقوقية لاستخدامها. وتقول منظمة العفو الدولية إن استخدام البراميل المتفجرة أدى إلى إصابة السكان بالهلع على نطاق واسع. من ناحية أخرى قالت منظمة "أطباء بلا حدود" الاثنين إن أحد أهم المستشفيات في حلب اضطر إلى إيقاف عملياته، وقالت المنظمة إن المستشفى كان يقدم خدمات لأربعمئة ألف مواطن. ووثق تقرير العفو الدولية انتشار استخدام التعذيب والاعتقال التعسفي والخطف عند الطرفين. وانتقد التقرير المجتمع الدولي بسب عجزه عن معاقبة المسؤولين عن الانتهاكات ضد المدنيين في سوريا، ودعا إلى إحالة النزاع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

الجزائر_ الجيش الجزائري يحبط مؤتمراً لأمراء القاعدة بالمغرب

إرم نيوز: كشف مصدر عسكري مطلع أن الجيش الجزائري تمكن قبل يومين من إجهاض "مؤتمر إرهابي" لقادة تنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي بمنطقة القبائل، كان عناصر التنظيم يعتزمون فيه مبايعة أمراء ومسؤولي سرايا وكتائب بمناطق وسط الجزائر. وعمدت قيادة الأركان العسكرية إلى تعطيل شبكة الاتصالات بالولايات محل عمليات التمشيط واسعة النطاق. وتشمل هذه الولايات بومرداس وتيزي وزو والبويرة المعروفة جميعها بتسمية "مثلث النار" على خلفية تموقع الجماعات المسلحة بجبال هذه الولايات التي تتميز بوعورة تضاريسها إضافة إلى تلغيمها بقنابل الموت المزروعة فيها. وأضاف المصدر لشبكة إرم الإخبارية أن ضربات الجيش والوحدات الخاصة ضد المجموعات الإرهابية كبدتهم خسائر مادية بليغة، علاوة على القضاء على 27 إرهابيا منذ مطلع العام الجاري وبين ذلك يوجد أمراء قضي عليهم في عمليات عسكرية متفرقة.
والمثير في الحصيلة أنها كشفت عن التحاق تكفيريين جدد بالتنظيمات المسلحة. كما استهدفت القوات الجزائرية مواقع إرهابيين في ولايات بمنطقة القبائل والوسط والغرب وجنوبي البلاد. وحسب حصيلة ذات صلة، فإن عدد الإرهابيين الذين سلموا أنفسهم إلى أسلاك الأمن والجيش المشتركة قد بلغ 12. كما ساهم ذلك في القضاء على قياديين في الجماعات الإرهابية والإطاحة بأمير منطقة الوسط لتنظيم "القاعدة" المدعو ميرور عمر الملقب بأسامة. واستنادا إلى معطيات متطابقة فإن قوات الجيش الجزائري أفلحت في إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف القيام بتفجيرات في مواقع حساسة في الأراضي، من خلال الخرائط التي حجزت بحوزة إرهابيين مقضي عليهم وكانت تشير إلى التخطيط للتسلل عبر الشريط الحدودي والتوغل في الجبال المتاخمة. وتمت العملية العسكرية الجارية بجبال الأقاليم الوسطى للبلاد بمتابعة قيادة أركان الجيش الجزائري وفرع مكافحة الإرهاب بالمخابرات العامة، حيث تولى قائد الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح متابعة مستجدات العملية الميدانية انطلاقا من الغرفة العملياتية بوزارة الدفاع.

ليبيا_آلاف المهاجرين غير الشرعيين موقوفون في ليبيا

فرانس برس: بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذي أوقفوا في ليبيا على خلفية محاولتهم الإبحار نحو أوروبا بين خمسة وسبعة آلاف شخص، بحسب ما أفاد الاثنين مسؤول في طرابلس شدد على أن السلطات تواجه صعوبات في ترحيل هؤلاء إلى دولهم. وقال محمد عبدالسلام القويري مدير مكتب الإعلام والتوعية في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في الحكومة التي تدير طرابلس لوكالة فرانس برس "يبلغ عدد الموقوفين في مراكز الإيواء بين خمسة وسبعة آلاف شخص". وذكر القويري أن هؤلاء المهاجرين الذين غالباً ما يأتون من دول إفريقية ويجري توقيفهم في عرض البحر أو قبيل مغادرة ليبيا يقيمون "في 16 مركز إيواء على الأقل، تنتشر في طرابلس وضواحيها، وفي مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، ومناطق أخرى". وتابع أن مراكز الإيواء هذه تقدم للمهاجرين "الطعام وأماكن النوم والرعاية الطبية". وتشهد ليبيا فوضى أمنية ونزاعاً مسلحاً سمح بتزايد الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفاعلة في ظل الإمكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية. وأصبحت ليبيا نقطة انطلاق المهاجرين غير الشرعيين الذي يحاولون عبور البحر المتوسط في رحلة محفوفة بالمخاطر للوصول إلى أوروبا.

الصحافة العربية تعيش عصرها القاتم

العربأجمعت مؤسسات وجمعيات وصحفيون عرب على أن الوضع الذي يعيشه الصحفيون في أغلب الدول العربية قاتم ومثير للمخاوف. وتناولوا في تصريحات مختلفة في اليوم العالمي لحرية الصحافة، التحديات والمشاكل التي تواجه العمل الصحفي العربي. وقال نقيب الصحفيين المصريين، يحيى قلاش، إنه "رغم قتامة الصورة لوضع الصحافة في مصر، سنردد دائما في كل عام أن حرية الصحافة بخير والحرية ضريبة دائما تدفعها الصحافة وستظل تدفعها". وأضاف قلاش أن "الملف اليوم مليء بالجراح وكل عام يثقل بالشهداء أو المحتجزين أو المحبوسين على ذمة قضايا حرية الرأي"، متمينا "ألا تكون محاربة الإرهاب على حساب الصدام مع الإعلام والصحفيين". وأشار تقرير للجنة الحريات بنقابة الصحفيين، في بيان لها، إلى أن 126 "انتهاكا" في الربع الأول من العام الجاري ارتكبت بحق صحفيين من جانب وزارة "الداخلية".
في المقابل قال نضال منصور، الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين في الأردن، "إن الانتهاكات الصحفية لا تزال مستمرة من خلال منع التغطية وحجب المعلومات والرقابة القانونية التي تعيق العمل الصحفي، فضلا عن انتشار ظاهرة التعاميم (القرارات التي تعمم على الصحف). وأشار منصور إلى أن "الأردن يملك فرصة للتقدم في المجال الصحفي، لكننا لا نفعل ذلك، فالكلام جميل لحرية الإعلام، لكنه لا يترجم على أرض الواقع". لكن وزير الإعلام الأردني، محمد المومني، قال إن بلاده حريصة على تعديل وتطوير التشريعات التي من شأنها أن تزيد من مساحة الحرية لدى الصحفيين، وأضاف أن الحكومة اتخذت منذ أيام عدة إجراءات وقرارات تتعلق بإعفاءات من الضرائب والرسوم وزيادة الاشتراكات الصحفية وأسعار الإعلانات بما يؤكد دعمها للصحافة ودورها ومؤسساتها والعاملين بها.
فيما اعتبر حقوقي متخصص في الدفاع عن الحريات الإعلامية أن "الانتهاكات" لا تزال مستمرة. وهو ما وافقه فيه طارق المومني، نقيب الصحفيين الأردنيين، بالقول إن "الحريات الصحفية في الأردن تشير إلى أننا مازلنا في إطار الحرية النسبية، بسبب سياسة التضييق على حرية الصحافة". لكنه استدرك بالقول "رغم ذلك إلا أننا حققنا تقدما في المجال الصحفي، وفي ما يتعلق بالمحاور التي أعلنت عنها الأمم المتحدة بهذه المناسبة، فهناك مساواة بين الجنسين وصحافة جيدة، أما المصدر فهو حق للصحفي ولا يمكن الإفشاء عنه لأي سبب من الأسباب". من جهتها نشرت "المبادرة من أجل كرامة الصحفي" الجزائرية، تقريرا سنويا حول وضع مهنة الصحافة في الجزائر، رسم صورة"سوداء" عن واقع مهنة المتاعب في البلاد. وجاء في التقرير تسجيل "تراجع نوعية المنتوج الإعلامي، وبالموازاة مع ذلك تراجع تأثير الصحافة في صناعة القرار واتخاذ المواقف، وتكاد الكلمة تفقد صداها لدى الأجهزة التنفيذية والتشريعية، وهذه بدايات مخيفة لفقدان الإعلام كامل مصداقيته". وقال التقرير إنه أحصى "ما يفوق الـ200 حالة تعسف ترتكب سنويا في حق الصحفيين من قبل المؤسسات الإعلامية، وتتحول إلى نزاعات عمل، البعض منها ينتظر الفصل وتتعلق بعدم التصريح في الضمان الاجتماعي، والخصم غير القانوني من الأجور، والتحرش مختلف الأشكال، والحرمان من العطل، ورفض تسديد الأجور، والحرمان من الوثائق الإدارية التي تثبت علاقة العمل، ويعاني المراسلون الصحفيون أكثر من هذه التعسفات".
أما نقيب الصحفيين التونسيين، ناجي البغوري، فلفت إلى أن "هناك هجمة كبيرة لإعادة الصحافة والصحفيين إلى المربع الأول الذي كان قبل الثورة". وأضاف البغوري، أن "هذه الهجمة ليست من خلال التعليمات والتدخلات من مسؤولين في السلطة فقط، بل أيضا من خلال القوانين الزجرية". واعتبر أن الإحالات المتلاحقة والتتبعات التي تمت مباشرتها ضد الصحفيين تثبت وجود غموض في الأساس القانوني المتعلق بالمساءلة الجزائية للصحفيين. ووفق تقرير صادر عن النقابة، فإن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تسجل تعارض مشروع القانون الأساسي المتعلق بالإرهاب ومنع غسيل الأموال في مستوى أول مع الحقوق والحريات المكرسة دستوريا ومع القوانين الضامنة للحريات الخاصة والعامة، كما يمثل في مستوى ثان تهديدا مباشرا لحرية الصحافة.
كما ناقش خبراء ومختصون قضية التمييز بين الصحفيين والصحفيات، التي تبرز بوضوح في العالم العربي، حيث أشارت حنان الجندي، أستاذة الإعلام في القاهرة، إلى أن المصريات العاملات في مجال الإعلام أكثر عُرضة للعنف من نظرائهن الرجال، جراء عملهن بنسبة 50.4 بالمئة، في حين أن 85 بالمئة منهن عُرضة لعنف لفظي و64 بالمئة عُرضة للعنف الجسدي، في حال قيامهن بتغطية أحداث عنف أو اشتباكات. ولفتت الباحثة إلى أنه بالرغم من أن "اتفاقية جنيف” لعام 1948 تنص على تجريم استهداف الصحفيين، ومقرات عملهم وأماكن مبيتهم، لكن العالم لم يشهد حالة عقاب واحدة للمجرمين الذين يقتلون الصحفيين من جنسيات مختلفة في عدة دول بالعالم.
من جهتها، انتقدت ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة في مصر، ما أسمته تناول الإعلام لقضايا المرأة من منظور تجاري قائم على الاهتمام ببرامج الموضة، ووصفات الطهي. واعتبرت التلاوي أن انتقاداتها تتحقق في الإعلام العربي بصفة عامة وليس المصري فقط، قائلة: رغم أن ثلث الشعب السوري أصبح لاجئا مشردا لم تلفت وسائل الإعلام السورية إلى معاناة المرأة السورية المعيلة في مختلف الدول التي يلجأ إليها السوريون. "وهي نفس السقطة الإعلامية"، التي تكررت في حرب اليمن، فكل التناول الإعلامي للحرب يركز على أخبار الخسائر والمكاسب السياسية، ولا أحد يتطرق مطلقا إلى وضع الإنسان عامة، والمرأة خاصة في ظل هذه النزاعات المسلحة الدامية. يذكر أنه في رسالة مشتركة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من مايو، دعا كل من الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة العامة للـ"يونسكو" ومفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى مضاعفة الجهد من أجل تعزيز حماية الصحفيين ووضع حد للإفلات من العقاب إزاء الاعتداءات المروعة التي تطال الصحفيين.