الخميس، 10 سبتمبر 2015

الجنوب الليبي_مظاهرات بالجنوب الليبي ضد هيئة الدستور

ليبيا المستقبل: خرج محتجون من التبو يوم الامس بالجنوب، في كل من مرزق وسبها وأوباري والكفرة، في تظاهرات منددة بما اسموه "أعمال إقصائية وتمييزية ضد الاقليات" من قبل الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي، متهمينها بالخروج عن مبدأ التوافق المحدد بالاعلان الدستوري المؤقت، وأعلنوا رفضهم الكامل  للدستور، وتمسكهم بحقوقهم المشروعة وفقا لما نصت عليها المواثيق الدولية. 



روسيا_لافروف يعترف: أرسلنا عتاداً عسكرياً إلى سوريا

رويترزأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن طائرات موسكو العسكرية إلى سوريا تحمل عتاداً عسكرياً ومساعدات إنسانية، مشيرا إلى أن أفرادا وخبراء من الجيش الروسي موجودن أصلاً في سوريا منذ عدة سنوات للمشورة بشأن العتاد والتدريب. بيد أن لافروف شدد على أن بلاده ربما تتخذ مزيدا من الخطوات بشأن سوريا إذا دعت الحاجة.
الكرملين يرفض التعليق
من جهته، أحجم ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، اليوم الخميس، عن التعليق على ما إذا كانت قوات بلاده تشارك في القتال بسوريا بعد أن أبلغت مصادر في لبنان رويترز أن قوات روسية بدأت المشاركة في عمليات عسكرية هناك. ويخشى معارضو نظام الرئيس السوري بشار الأسد في الغرب وفي دول الخليج العربية أن تكون الغاية من نشر المزيد من القوات الروسية في سوريا هي دعم النظام، بينما ترى موسكو أن مساعدتها العسكرية للجيش السوري تتفق مع القانون الدولي. وقال بيسكوف "التهديد الذي يمثله تنظيم داعش واضح. القوة الوحيدة القادرة على مقاومته هي القوات المسلحة السورية"، مؤكدا من جديد موقف موسكو من ضرورة أن يكون حليفها القديم الأسد جزءا من الجهود الدولية للتصدي للتنظيم المتشدد. وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتناول سوريا والدولة الإسلامية في كلمته أمام الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر في نيويورك. وأشار إلى أنه لم يتحدد حتى الآن أي اجتماع بين بوتين ونظيره الأميركي باراك أوباما في نيويورك. وأعلنت روسيا، أمس الأربعاء، أن لديها "خبراء عسكريين" على الأرض. كما قال مسؤولان أميركيان لرويترز إن موسكو أرسلت قوة صغيرة إلى سوريا في الأيام الأخيرة. وقال محللون في مجال الدفاع في موسكو إن المخابرات الروسية لا بد أنها تنشط على الأرض بدورها. وذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية ذات المصادر الموثوقة، اليوم الخميس، أن ناقلات جند مدرعة متطورة من طراز (بي.تي.أر-82 إيه) هي بين الأسلحة التي أرسلتها موسكو إلى دمشق.

اوروبا_أوروبا توافق على إجراءات عاجلة مقترحة بشأن اللاجئين

فرانس برس: أقر البرلمان الأوروبي، الخميس، الإجراءات العاجلة التي اقترحها رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، لتحسين توزيع استقبال اللاجئين على الدول الأعضاء واقتراحه إنشاء آلية توزيع دائمة. في قرار تم تبنيه في ستراسبورغ بأكثرية واسعة، ندد النواب الأوروبيون "بضعف مؤسف للتضامن بين الحكومات إزاء طالبي اللجوء"، وأعربوا عن الاستعداد عندما يحين الوقت للموافقة "عبر آلية مسرعة" على المشروع الذي طرحه يونكر، الأربعاء.

ليبيا_كلية الاقتصاد والتجارة بالخمس تنظم ورشة عمل بعنوان اقتصاديات التنمية المحلية في ليبيا .

الخمس 9 أغسطس 2015 (وال) -نظمت كلية الاقتصاد والتجارة بالخمس اليوم \nورشة عمل بعنوان اقتصاديات التنمية المحلية في ليبيا منطقة الخمس \nأنموذجاً ، بمدرج الكلية .\n حضر الورشة عدد من أساتذة وأعضاء هيئة تدريس بعدد من الجامعات الليبية\nوعدد من المتخصصين والمهتمين بهذا الجانب ، بالإضافة إلى عدد من ممثلي \nالمجالس البلديات .\n وتم خلال الورشة عرض عدد من ورقات العمل حيث تناولت الورقة الأولى \nالأهمية النسبية لشجرة الزيتون في اقتصاديات منطقة الخمس فيما تناولت \nالورقة الثانية الهوية السياحية للمنطقة .\n وخصصت الورقة الثالثة لدور حاضنات الأعمال في تنمية الاقتصاد المحلي \nللخمس وعرضت الورقة الرابعة مقترح مطار الوسيط والورقة الخامسة تناولت \nدور التخطيط التنموي في ظل الإدارة المحلية وتناولت الورقة السادسة \nالقطاع الخاص في التنمية المحلية وعرضت الورقة الأخير مبادرة الخمس 2030 \nم .\n وركزت محاور هذه الورشة على ما عرض من ورقات والمتمثلة في دور التخطيط\nالتنموي في البلديات والمقومات الاقتصادية والطبيعية والموقع الذي تتمتع \nبه المدينة والاستفادة من القطاع الخاص وربطه بالتنمية المحلية \nوالاستفادة من البحوث العلمية الأكاديمية في المؤسسات العلمية في التنمية\nالمحلية والتخطيط المسبق لكل المشاريع لأجل إيجاد فرص عمل ومدى أهمية \nالدور الذي تلعبه البلديات في رفع وثيرة التنمية المحلية وحصر الموارد \nومساعدة السلطات العليا واستخدمت منطقة الخمس كنموذج للدور الذي يمكن أن \nتلعبه البلدية .\n يشار إلى أن هذه الورشة تهدف إلى إبراز الدور الذي تلعبه البلديات في \nالتنمية المحلية والاستفادة من القطاع الخاص في هذا الشأن وكذلك دور \nالمؤسسات العلمية في التنمية المحلية وإبراز المقومات الاقتصادية لمنطقة \nالخمس.

ليبيا_رئيس متابعة سير عمل محطات الوقود وشركات التوزيع يتفقد مصنع مياه النضائد والمبردات .

طرابلس 4 سبتمبر 2015 (وال) - قام رئيس متابعة سير عمل محطات الوقود وشركات التوزيع ظهر أمس الخميس بجولة تفقدية لمصنع مياه النضائد والمبردات .\n وبحث خلال زيارته التي التقى من خلالها بمدير المصنع وعدد من العاملين به ظروف العمل وعمليات الإنتاج والوقوف على أبرز الصعوبات التي يعاني منها المصنع ودراسة أسبابها وسبل معالجتها.\nوأثني رئيس متابعة سير عمل محطات الوقود خلال زيارته على ما يقوم به العاملون بالمصنع من مجهودات وتضحيات في سبيل الحفاظ على عطاء هذا المصنع العريق .\nكما تعهد خلال زيارته التي جمعته بعدد من المهندسين والفنيين بالمصنع بتذليل كافة العقبات التي تعرقل سير عملية الإنتاج.\n كما ناقش خلال زيارته كيفية تطوير المصنع من حيث الآليات ومواكبة آخر التقنيات وزيادة صنوف المنتجات لتلبية كل الاحتياجات بالسوق المحلي كمرحلة أولى والسوق الدولي في المستقبل .\nبدوره ثمن رئيس المصنع والعاملين به هذه الزيارةً ووعدوا ببذل أقصى جهد لبقاء هذا الصرح شامخاً ليساهم في مسيرة البناء والعطاء والنهوض بوطننا الحبيب.

ليبيا_مصلحة الجمارك تنفي جملة وتفصيلا صحة ما أورده ديوان المحاسبة على موقعه الإلكتروني

طرابلس 10 سبتمبر 2015( وال )- نفت مصلحة الجمارك ، جملة وتفصيلا ، صحة ما أورده ديوان المحاسبة على موقعه الإلكتروني بشبكة المعلومات الدولية " الإنترنت " ، باكتشاف ووجود شبهات فساد بالمصلحة . وقالت المصلحة في بيان لها اليوم الخميس ، إن هذه المعلومات مختلقة ومجرد ادعاءات ، وبأنها ليست في محلها ، وإن المصلحة تعمل كمنظومة متكاملة هدفها حماية المستهلك والملكية الفكرية ، ومواجهة القرصنة وعمليات التهريب ، وخدمة الوطن والارتقاء باقتصاده ، والمحافظة على موارده ورفع مستوى الأداء الجمركي . وأبدت مصلحة الجمارك ، استغرابها من ورود مثل هذه الادعاءات البعيدة كل البعد عن الحقيقة من قبل مؤسسة اعتبارية متناسية دور المصلحة والحرص الذي تبديه على سلامة الوطن ، لاسيما في الحفاظ على مقدراته الاقتصادية وفي مواجهة أنشطة تهريب المخدرات التي تستوجب أقصى درجات الحذر والتصدي لتهريب الوقود وكل ما يمس أمن البلاد . وأشار البيان ، في هذا الصدد ، إلى وجود مكتب لديوان المحاسبة بمصلحة الجمارك يقوم بمهامه ، ويتولى متابعة العمل بالمصلحة . وكان ديوان المحاسبة ، قد وجه رسالة إلى رئيس الوزراء يخاطبه فيها بإعادة النظر في السياسات والخطط المتعلقة بالجمارك ، واتخاذ الإجراءات العاجلة لمعالجة أوجه القصور والمخالفات المتكشفة بالمصلحة . 

اوروبا_سحب قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا .

موناكو 28 أغسطس 2015 (وال) - سحبت مساء أمس الخميس في امارة موناكو قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم ، وقد جاء توزيع الفرق على النحو التالي :- المجموعة الأولى: باريس سان جيرمان - ريال مدريد - شاختار دونيتسك - مالمو. المجموعة الثانية: ايندهوفن - مانشستر يونايتد - تشسكا موسكو - فولفسبورج. المجموعة الثالثة: بنفيكا - اتليتيكو مدريد - غلطة سراي - استانة. المجموعة الرابعة: يوفنتوس - مانشستر سيتي - اشبيلية - بروسيا مونشنجلادباخ. المجموعة الخامسة: برشلونة - باير ليفركوزن - روما - باتي بوريسوف. المجموعة السادسة: بايرن ميونيخ - ارسنال - اولمبياكوس - دينامو زغرب. المجموعة السابعة: تشيلسي - بورتو - دينامو كييف - مكابي تل أبيب. المجموعة الثامنة: زينيت سان بطرسبرج - بلنسية - اولمبيك ليون - جنت. وستقام المباريات أيام 15 و16 سبتمبر و - 29 و30 سبتمبر و- 20و21 اكتوبر -و الثالث والرابع من نوفمبر-و 24 و25 نوفمبر - و الثامن والتاسع من ديسمبر. 

تيانجين_ارتفاع حصيلة قتلى انفجارات تيانجين إلى 164 شخصا.

تيانجين 10 سبتمبر 2015 (وال)- ذكرت وكالة الانباء الصينية اليوم الخميس أن حصيلة قتلى انفجارات مستودع تيانجين ارتفعت إلى 164 شخصا بعد العثور على جثة رجل إطفاء كان مفقودا. ومازال تسعة أشخاص في عداد المفقودين من بينهم ستة رجال إطفاء وثلاثة مدنيين. ولقي 98 رجل إطفاء و11 شرطيا و55 مدنيا مصرعهم في الانفجار ومازال المئات في المستشفيات. وكان انفجاران وقعا في مستودع في ميناء تيانجين كان يحوي كمية كبيرة من الكيماويات السامة من بينها حوالي 700 طن من مادة سيانيد الصوديوم.

باكستان_زلزال يضرب شمال باكستان

اسلام اباد 10 سبتمبر 2015 (وال)- ضرب زلزال بلغت قوته 5ر5 درجات على مقياس ريشتر الاجزاء الشمالية من باكستان اليوم الخميس. وأوضحت دائرة الارصاد الجوية والمسح الجيولوجى الباكستانية أن مركز الزلزال كان على عمق 93 كيلومترا فى سلسلة جبال هندوكوش الواقعة بين باكستان وأفغانستان. وشعر بالزلزال سكان مناطق وادى سوات وغدر وجيلجيت بلتستان وشانغلا ودير وشيترال. ولم ترد أنباء فورية عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

نيبال_مقتل أربعة أشخاص فى نيبال خلال مظاهرات تطالب بولاية جديدة للبلاد.

كاتماندو 10 سبتمبر 2015 (وال)- قتل اربعة اشخاص على الاقل فى نيبال على يد الشرطة فى بلدتين منفصلتين بعد أن فتحت النار على مظاهرة مطالبة بولاية جديدة جنوب البلاد فى الدستور الجديد. وذكرت الشرطة النيبالية أن القتلى كانوا يهاجمون ضباط الشرطة فى بلدة جاليسوار الواقعة جنوب شرق العاصمة. وكانت نيبال قد شهدت خلال الفترة الاخيرة عدة احتجاجات اتسمت بالعنف من قبل مجموعات عرقية تطالب بولاية فى الدستور الجديد للبلاد الذى يقترح أن يتم تقسيم نيبال الى سبع ولايات اتحادية على الاقل.

الولايات المتحدة الامريكية_أميركا ستستقبل خمسة آلاف لاجئ إضافي في 2016

وكالات: قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعتزم زيادة أعداد اللاجئين الذين تستقبلهم بمقدار خمسة آلاف شخص العام المقبل، ليصل الإجمالي إلى 75 ألفا، بما في ذلك عدد غير محدد من سورية. وكشف مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، أن بلاده استقبلت نحو 70 ألف لاجئ سنويا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وهي تخطط لزيادة متواضعة العام المقبل. وأوضح هذا المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، أن إدارة الرئيس باراك أوباما تسعى لزيادة عدد اللاجئين الذين تستقبلهم من سورية، وكذلك من إفريقيا جنوب الصحراء، خاصة ممن تأثروا بالصراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ولم يستبعد المسؤول الأميركي زيادة هذا العدد في وقت لاحق. وفي هذا الصدد، قال الباحث في سياسات الهجرة في معهد كيتو، أليكس نوراست، إن الإدارة الأميركية مطالبة ببذل المزيد من الجهود لاستقبال اللاجئين السوريين. وأشار إلى أن السلطات الأميركية قبلت حتى الآن نحو ألف لاجئ سوري فقط، لافتا إلى وجود بعض المخاوف الأمنية البسيطة لدى التعامل مع ملفات اللاجئين السورين القادمين إلى الولايات المتحدة. وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد كرّر الأربعاء التزام الولايات المتحدة باستقبال المزيد من اللاجئين السوريين الذين يفرون من الحرب في بلدهم. وقالت وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة استوعبت نحو 1500 لاجئ منذ بدء النزاع في سورية، ومن المتوقع الموافقة على استيعاب 300 آخرين في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

اليمن_مقاتلات التحالف تستهدف مخازن للأسلحة في صنعاء

الحرة – راديو سوا:  نفذت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن سلسلة غارات على عدد من المواقع العسكرية في العاصمة صنعاء الخميس. وقال مراسل "راديو سوا" إن سكان المدينة أفاقوا على دوي انفجارات قوية، ونقل عن شهود عيان قولهم إن القصف استهدف مخازن السلاح في جبل نقم ومعسكرات أخرى في المدينة. ودوت أصوات انفجارات عنيفة في مقر الفرقة المدرعة الأولى بعد قصفه.  واستهدف القصف أيضا عددا من المواقع التي يتمركز فيها المسلحون الحوثيون. وذكرت مصادر محلية أن غارات أخرى استهدفت منازل قيادات حوثية، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. وفي تعز في جنوب صنعاء، أفادت مصادر محلية بمقتل 18 مسلحا حوثيا على الأقل، في اشتباكات مع القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي. 

ليبيا_بنغازي_بنغازي: الشروع في نقل النازحين من المرج إلى بوهادي

ليبيا المستقبل: بدأت لجنة الأزمة التابعة لمجلس بلدي بنغازي أمس الأربعاء في نقل نازحي بنغازي من منطقة المرج إلى منطقة بوهادي إحدى ضواحي بنغازي. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن عادل ماضي الناطق باسم لجنة الأزمة في بنغازي، اليوم الخميس، بأن نقل النازحين إلى ضاحية بوهادي سيكون مؤقتا إلى أن تتمكن اللجنة من البدء في مشروع إيواء النازحين داخل بنغازي في منطقتي سيدي يونس وسيدي منصور خلال الشهر المُقبل. وأضاف أن رئيس لجنة الأزمة عبدالنبي الرابحي قال في مؤتمر صحفي إن أكثر من 1200 أسرة نازحة تقيم في عدد من مدارس بنغازي ترتاد نفس دورات المياه وتعاني الأمرين وتنتظر من يجود عليها ببعض القوت، معلنا تدشين مشروع الإسكان العاجل لتسكينهم .

ليبيا_الملف الامني_’الجيش’ ينفي صلته بأي عملية عسكرية غير معلنة

ليبيا المستقبل: أكدت غرفة عمليات القوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، بالمنطقة الغربية، أن أي عمليات عسكرية في محيط مدن الغرب الليبي، لم تعلن عنها مسبقًا، فهي غير شرعية، ويتحمل مسؤوليتها كل من أصدر الأوامر بتنفيذها. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الغرفة قولها، في بيان منها، إن أي حراك سلمى لمواطني أي مدينة يتم في إطارها الاجتماعي فهو عمل تختص به المدينة وحدها.

ليبيا_بنغازي_بنغازي: الشروع في نقل النازحين من المرج إلى بوهادي

ليبيا المستقبل: بدأت لجنة الأزمة التابعة لمجلس بلدي بنغازي أمس الأربعاء في نقل نازحي بنغازي من منطقة المرج إلى منطقة بوهادي إحدى ضواحي بنغازي. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن عادل ماضي الناطق باسم لجنة الأزمة في بنغازي، اليوم الخميس، بأن نقل النازحين إلى ضاحية بوهادي سيكون مؤقتا إلى أن تتمكن اللجنة من البدء في مشروع إيواء النازحين داخل بنغازي في منطقتي سيدي يونس وسيدي منصور خلال الشهر المُقبل. وأضاف أن رئيس لجنة الأزمة عبدالنبي الرابحي قال في مؤتمر صحفي إن أكثر من 1200 أسرة نازحة تقيم في عدد من مدارس بنغازي ترتاد نفس دورات المياه وتعاني الأمرين وتنتظر من يجود عليها ببعض القوت، معلنا تدشين مشروع الإسكان العاجل لتسكينهم .

ليبيا_اجدابيا_تواصل أعمال المؤتمر العلمي الآول للنفط والغاز بإجدابيا

ليبيا المستقبل: تتواصل بمدينة اجدابيا أعمال المؤتمر العلمي الأول للنفط والغاز الذى تنظمه وتشرف عليه كلية الهندسة فرع جامعة بنغازى تحت شعار بين تحديات الواقع و المستقبل. وحضر افتتاح اعمال المؤتمر، والذى أقيم أمس الأربعاء، أعضاء المجلس البلدى ومندوبون عن الشركات الداعمة الخليج العربي للاستكشاف وراس لانوف لتصنيع النفط و الغاز والدروع الاهلية لصناعة الانابيب والليبو لآنظمة المراقبة و السلامة المهنية بالاضافة الي عدد من الباحثين و المهتمين بمجال النفط. وناقش المؤتمر علي مدى ثلاثة أيام عددا من المحاور من بينها تاثيرالتغير المناخي و الحلول، والتنوع الحيوى في البيئات الجاف، وتلوث الهواء والماء والتربة، والنفايات وتأثيرها، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. كما القيت خلال جلسات المؤتمر عدد من الورقات البحثية تكلمت عن استكشاف و تقنية الحفر و هندسة المكان و التقنيات المستخدمة في معالجة المواد الكربونية المصاحبة فيما تمت مناقشة مستقبل الصناعات النفطية في ليبيا.

اقتصاد_شيمشك: عدم الاستقرار السياسي يهدد الاقتصاد التركي

وكالات: أعلن وزير المالية التركي، محمد شيمشك، أن أكبر المخاطر التي تواجه الاقتصاد التركي هي عدم الاستقرار السياسي طويل الأجل، والذي يسبب عادةً عجزا في الميزانية وميزان المعاملات الجارية. وقال "شيمشك"، في مؤتمر في إسطنبول، إن الاقتصاد سينمو على الأرجح بنسبة 3% في 2015، محذرا في الوقت نفسه من أن غموض الوضع السياسي لفترة طويلة قد يضعف أوضاع المالية العامة التي تمثل حاليا عامل حماية من الصدمات الاقتصادية. وأضاف أن "بلوغ مستوى التضخم المستهدف عند 5% يمكن فقط أن يحدث مع وجود حكومة قوية وليس من خلال تدخل البنك المركزي فحسب".

اقتصاد_الصين: لن نبدأ حرب عملات

سكاي نيوز عربية: قال رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، الخميس، إن بلاده لن تبدأ أبدا حرب عملات، وإنه ينبغي للدول بدلا من ذلك تعزيز التعاون الاقتصادي الذي لا يزال ضعيفا. وأضاف لي، في المنتدى الاقتصادي العالمي في داليان بشمال شرق الصين، إنه ينبغي ألا تعتمد الدول على التيسير الكمي للتصدي للمشكلات الاقتصادية العالمية. وأكد أن الصين ستبقي اليوان "مستقرا بشكل أساسي عند مستوى معقول ومتوازن"، على حد قوله. ولا تزال الحكومة تكافح من أجل استقرار اليوان بعد الخفض المفاجئ في قيمته في 11 أغسطس، ووقف هبوط سوق الأسهم الذي بلغ نحو 40 بالمائة منذ منتصف يونيو.

اقتصاد_انخفاض أسعار الجملة اليابانية 3.6% خلال أغسطس

رويترز: أظهرت بيانات لبنك اليابان المركزي اليوم الخميس أن أسعار مبيعات الجملة في اليابان هوت بنسبة 3.6% في عام حتى أغسطس. جاء الانخفاض في مؤشر أسعار سلع الشركات - الذي يقيس الأسعار التي تدفعها الشركات لبعضها مقابل السلع والخدمات - مقارنة مع توقعات بانخفاض سنوي قدره 3.3% في المتوسط وعقب انخفاض سنوي بنسبة 3.1 % في يوليو. وبشكل عام ارتفعت أسعار السلع النهائية - وهي أسعار المنتجات النهائية التي تدفعها الشركات - بنسبة 1% مقارنة معها قبل عام. وتراجعت أسعار السلع النهائية المحلية - التي تقتفي بشكل فضفاض أثر مؤشر أسعار المستهلكين - بنسبة 1% مقارنة معها قبل عام.

اقتصاد_محكمة ألمانية تقضي بوقف إضراب طياري لوفتهانزا

بي بي سي: قضت محكمة ألمانية اليوم بإنهاء إضراب طياري شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران، الذي بدأوه الثلاثاء، وذلك بعد تقدم الشركة بدعوى عاجلة للمحكمة. ووافقت نقابة الطيارين على الأمر فورا. ورغم هذا الحكم، قالت الشركة إنه تم إلغاء نحو ألف رحلة جوية، كان يفترض أن تقل نحو 140 ألف مسافر. وقالت المحكمة في فرانكفورت إن هذا الإضراب، وهو الثالث عشر في غضون 18 شهرا، غير قانوني. وينقض هذا الحكم حكما سابقا، أصدرته محكمة أدنى في وقت سابق من الأسبوع الجاري. واتفق قرار المحكمة مع رأي شركة لوفتهانزا، بأن الطيارين لا يهدفون من إضرابهم التوصل لاتفاق بشأن شروط التقاعد المبكر.
وقالت: "يهدف الطيارون من إضرابهم في الحقيقة لأن يكون لهم كلمة في مفهوم إعادة الهيكلة، وهو الهدف الذي لا يمكن التفاوض عليه من جانب نقابة الطيارين، ولذلك فإن الإضراب غير قانوني". وتخوض الشركة والطيارون العاملون بها نزاعا قضائيا، منذ أبريل/ نيسان عام 2014، حول ظروف العمل والمعاشات التقاعدية، وذلك بعد محاولات من الشركة لتطوير كفاءتها، بهدف مواجهة المنافسة المتزايدة، من جانب شركات الطيران الأرخص سعرا. ورحبت لوفتهانزا بالحكم، لكنها قالت إنها لن تستأنف برنامج عملها الطبيعي قبل الخميس. وأثر الإضراب الأخير مبدئيا على الرحلات الطويلة الثلاثاء، لكن الطيارين وسعوه الأربعاء ليشمل الرحلات القصيرة والمتوسطة، بهدف تكثيف الضغط على إدارة الشركة.
وأثر الإضراب على خدمات شركة لوفتهانزا، بينما لم يؤثر على رحلات الشركات الفرعية التابعة لها، في سويسرا والنمسا وبروكسل. وصعدت شركة لوفتهانزا من حدة التوتر مع طياريها، حينما طالبت بتعويضها عن خسائر قدرتها بنحو 60 مليون يورو، بسبب الإضراب الذي نفذه الطيارون في أبريل/ نيسان عام 2014، حيث كان الاتفاق بشأن أجر الطيارين حينها لا يزال ساريا. من جانبه حذر اتحاد الصناعات الألمانية من أن الإضرابات المتكررة قد تضر بالاقتصاد عموما. كما حذرعضو البرلمان الألماني المحافظ مايكل فوكس من أن هذا النزاع قد يكون "خطرا للغاية" على قدرات لوفتهانزا التنافسية، داعيا الطرفين إلى اللجوء إلى التحكيم الخارجي.

ليبيا_الحكومة الليبية_الثني يبحث مع عمداء البلديات تذليل الصعوبات

ليبيا المستقبل: التقى أمس الأربعاء بمقر ديوان رئاسة الوزراء بالبيضاء رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني عمداء البلديات الواقعة بالمنطقة الشرقية بحضور رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب لبحث كيفية الرفع من مستوى أداء البلديات بما ينعكس إيجابياً على الخدمات المقدمة للمواطن في شتى المجالات. حيث جرى خلال هذا اللقاء تبادل وجهات النظر حول السبل الكفيلة بتقديم أفضل الخدمات للمواطن والاختناقات التي تواجه هذه البلديات وتحول دون أداء واجبها على أكمل وجه وعلى رأسها صرف الميزانية المخصصة للبلديات بما فيها ميزانية الطواريء، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية.  وأكد الثني خلال الاجتماع على حرص الحكومة المؤقتة على تذليل كل الصعاب أمام البلديات حتى يتسنى لها القيام بواجبها في خدمة المواطن داعيا الجميع إلى تقدير الظروف التي تمر بها البلاد والصعوبات التي تواجهها ومنها شح الموارد المالية.

ليبيا_بنغازي_ارتفاع درجات الحرارة ببنغازي وراء انقطاع الكهرباء

ليبيا المستقبل: أوضحت غرفة تحكم 30 بالشركة العامة للكهرباء ببنغازي أن سبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بشكل مستمر في هذه الأيام هو نتيجة لارتفاع درجات الحرارة. وقالت الغرفة إنه من المتوقع أن تستمر هذه الانقطاعات لارتفاع درجات الحرارة المتوقعة خلال اليومين المقبلين، وذلك للمحافظة على الكوابل والمحولات الكهربائية. يشار إلى أن عدة مناطق ببنغازي تشهد خلال هذه الأيام انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي لساعات طويلة قد تمتد إلى أكثر من خمس ساعات.

ليبيا_بنغازي_حملة أمنية في بنغازي لتوعية العمالة الوافدة

ليبيا المستقبل: تواصل مباحث جوازات بنغازي حملتها التفتيشية والتوعوية على المطاعم والمقاهي والمحلات والمخابز والسلخانات في المدينة، حيث يقوم أعضاء الحملة بالإلتقاء بالعمالة الوافدة وتنبيهم بضرورة الإلتزام بمعاير سلامة المواطن. وبحسب مدير مكتب الإعلام في مصلحة الجوازات والجنسية هاني بالراس علي فإن مدير المباحث العامة العقيد حمدي العبيدي يشارك رفقة دوريات بجهاز المخابرات العامة في هذه الحملة والتي تتكون من مرحلتين الأولى تتضمن نشاط التوعية والتوجيه، يعقبها حملة تفتيش وضبط المخالفين وترحيلهم.

ليبيا_تونس_المنتدى الوطني الليبي يختتم دورته الثانية بتونس

ليبيا المستقبل: اختتمت يوم أمس الأحد أعمال الدورة الثانية للمنتدى الوطني “لتنمية الحوار الليبي” بالعاصمة التونسية ،والتي تناولت المشهد الليبي بين الحوار والتحديات التي يواجهها. جاء ذلك بعد نقاش ومناظرات إستمرت لمدة يومين متتاليين بحضور سياسيين وإقتصاديين وإعلاميين، كما شهد المنتدى مشاركة مجموعة من المرشحين الذين اختارهم مجلس النواب لرئاسة حكومة الوفاق، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وقد تركز النقاش على معظم المشكلات التي واجهتها الحكومات السابقة بالإضافة إلى تقديم رؤى وحلول لتجاوزها بعد تشكيل الحكومة المنتظرة.


ليبيا_الصحة والمستشفيات_اختتام دورة تدريبة بمستشفي مصراتة المركزي

ليبيا المستقبل: اختتمت بمستشفي مصراتة المركزي،‏ الدورة التدريبة لإعداد القادة في تعديل وتنظيم السلوك والمشاكل السلوكية في مجال الوقاية من المخدرات والإدمان .ونظمت هذه الدورة - التي تواصلت على مدى أربعة أيام - إدارة المستشفي، بالتعاون مع منظمة النسيم للتنمية المجتمعية والجمعية الليبية للعلوم النفسية. وتأتي هذه الدورة، ضمن الخطة المتبعة من قبل إدارة المستشفى لرفع كفاءة الطاقم الطبي والطبي المساعد بقسم الصحة النفسية بالمستشفى، والحرص على تحسين مستوى وأداء الخدمات الصحية.

ليبيا _بنغازي_حملة لضبط مخالفات السائقين فى بنغازي

ليبيا المستقبل: دشن قسم إدارة مرور بنغازي أمس الثلاثاء، حملة موسعة استهدفت السائقين من العرب والأجانب والمركبات الآلية دون اللوحات المعدنية. وأوضح مدير قسم التوثيق الإعلامي بإدارة مرور بنغازي إبراهيم الحوتي بأن رجال المرور دشنوا حملة موسعة شملت سائقي المركبات الآلية من العرب والأجانب، فضلاً عن المركبات التي تسير دون لوحات معدنية. وأوضح الحوتي أن الحملة جاءت بناء على تعليمات من مديرية أمن بنغازي إلى مدير إدارة قسم المرور والتراخيص بنغازي بضبط المخالفين من الأجانب الذين لديهم مركبات دون إجراءات رسمية وقانونية، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأكد أنه تم القبض على العديد من المخالفين دون إجراءات منهم أشخاص من الجنسية المصرية والسورية، لافتاً إلى أن هذه الحملة مستمرة حتى يعم القانون والأمن والأمان داخل مدينة بنغازي.

ليبيا_بنغازي_تنظيم احتفالية ببنغازي بمناسبة اليوم العالمي لمحو اﻷمية

ليبيا المستقبل: نظم نادي أصدقاء الكتاب ببنغازي احتفالية اليوم العالمي لمحو اﻷمية يوم أمس الثلاثاء حضرها رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة الدكتور عمر حسن القويري. والقيت في الاحتفالية، وفق ما نقلت وكالة الانباء الليبية الرسمية، ورقة عمل لخص فيها تاريخ ليبيا ومراحل تطور التعليم منذ العهد العثماني إلى العصر الراهن، كما قدمت ورقة حول علاقة الإعلام ودوره في القضاء على اﻷمية .كما استعرضت ورقة أخرى ،فق المصدر ذاته، ترصد باأرقام خطر اﻷمية في ‫‏ليبيا‬ والذي بلغ قرابة نصف مليون أمي أغلبيتهم من النساء، كذلك عرضت وورقة أخرى بخصوص أمية المتعلمين وإزدياد ظاهرة الغش في المؤسسات التعليمية.

ليبيا_بنغازي_إختتام دورة رفع كفاءة التمريض بمركز الكلي ببنغازي

ليبيا المستقبل: اختتم مركز خدمات أمراض الكلي بمستشفي الهواري ببنغازي أمس الأربعاء، الدورة الأولى لرفع كفاءة التمريض في مجال الغسيل الكلوى التي انطلقت قبل ستة أشهر؛ لاحتواء النقص الحاد في هذا المجال خاصة بعد مغادرة الأطقم الطبية الأجنبية للبلاد بسبب التوترات الأمنية . وأوضح مركز خدمات امراض الكلي في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي أن إدارة المركز تعمل على تطبيق خطة شاملة لتفادي العجز الحاصل في الكوادر الطبية والطبية المساعدة و التمريض و الذي يعاني منه المركز شأنه شأن باقي الوحدات الصحية في البلاد وذلك بعد مغادرة معظم العناصر الطبية الاجنبية للبلاد بسبب تردي الوضع الأمني. وبحسب مركز خدمات أمراض الكلي ببنغازي فإن الدورة التدريبية التي اختتمت بقسم الكلي داخل عيادة الماجوري وبتنسيق وإشراف مكتب التدريب والتطوير بالمركز كانت إحدى الخطوات التي أطلقها لإعداد ممرضين و فنيين ليبيين جدد للمساهمة في احتواء النقص الحاصل في مجال الغسيل الكلوي.

الجزائر_ياسمينة خضرا يتخيّل روائيا الليلة الأخيرة في حياة القذافي

وكالات: تناولت رواية الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا الأخيرة "ليلة الرئيس الأخيرة" والصادرة باللغة الفرنسية عن دار "جوليار للنشر"، الساعات الأخيرة من حياة الزعيم الليبي من وجهة نظر معمر القذافي نفسه وهو شخصية "فريدة ومتناقضة ومرعبة". أحداث الرواية تقع في مدرسة مهجورة بمدينة سرت الليبية، حيث كان القذافي مختبئا مع بعض رجاله ينتظر العون من ابنه المعتصم، للانتقال إلى مكان آمن في جنوب البلاد. في تلك الليلة المحمومة، نراه لا يزال مقتنعا بإمكانية الإفلات من قدره المحتوم، فيحاول تمرير الوقت عبر توزيعه بعض الأوامر والشتائم على المحيطين به، والتأمل في فصول حياته. وفي هذا السياق، نتعرف -بلسانه- إلى طفولته التي عاشها في الفقر والذل، واختبر فيها اليتم والمصير المجهول اللذين شكلا الدافع لثورته على قبيلته ووضعه ككل، ثورة لم يلطفها سوى إعجابه بخاله الذي كان يقرأ في النجوم، وذلك الصوت داخله الذي بدأ يسمعه منذ تلك الفترة، ولطالما أكد له دوره كـ"مرشد" لأبناء وطنه.
ومعمر القذافي (1942 /2011)، المعروف باسم العقيد القذافي. كان سياسيا وثوريا ليبيا. وفي واقع الأمر كان يحكم ليبيا لأكثر من 42 سنة. رئيس مجلس قيادة الثورة في الجمهورية العربية الليبية 1969- 1977. بعدها صار يعرف بـالأخ القائد للجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية 1977 -2011. وصل القذافي إلى السلطة في انقلاب عسكري خلع به الملك إدريس ملك المملكة الليبية في العام 1969 وظل رئيسا لمجلس قيادة الثورة حتى عام 1977، عندما تنحى رسميا من رئاسة مجلس قيادة الثورة، ونصب نفسه "قائدا للثورة". في عام 2008 انعقد اجتماع لزعماء أفريقيا ومنح لقب "ملك ملوك أفريقيا" ومدافعا رئيسيا عن الولايات المتحدة الأفريقية، وشغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي في الفترة من 2 فبراير 2009 إلى 31 يناير 2010. وياسمينة خضرا هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول، المولود عام 1955 بالقنادسة في محافظة بشار الجزائرية. من أشهر أعماله "حورية" و"بنت الجسر” و"من الناحية الأخرى للمدينة" و"معرض الأوباش" و"حصة الموت" و"صفارات إنذار بغداد" و"زهرة البليدة".

الكويت_البدون في الكويت.. الرفض قد يولد التطرف

العرب اللندنيةكشف التحقيق الجنائي في هجوم 24 يونيو الماضي على مسجد الإمام الصادق للشيعة في الكويت، والذي أسفر عن مقتل 26 شخصا وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح، عن تورط بعض البدون المقيمين من غير مُحدّدي الجنسية، في العملية. وقد أسفر التحقيق عن إلقاء القبض على ثلاثة من البدون الكويتيين: سائق السيارة التي نقلت الانتحاري السعودي إلى المسجد، وصاحب السيارة وأخيه. بالإضافة إلى ذلك، ذكرت وسائل الإعلام الكويتية، في 14 يوليو الماضي، أنه من أصل 29 من المشتبه بهم في الهجوم، يوجد خمسة كويتيين، سبعة سعوديين وثلاثة باكستانيين و13 من البدون. هذه الحادثة دفعت معهد دول الخليج العربي، بواشنطن، إلى فتح ملف البدون في الكويت، وعلاقتهم بالحكومة والمجتمع، وكيفية التأثير فيهم لينساقوا وراء أيديولوجيا العنف والتطرّف.
وتشير الدراسة إلى أن تورط بعض البدون بشكل واضح في هجوم يونيو الماضي، بالإضافة إلى مثال الجهادي جون، جلاد تنظيم الدولة الإسلامية، الذي نشأ في عائلة عراقية فرت إلى الكويت في عام 1987، وعاش في نفس الضواحي، التي يعيش فيها البدون، قبل هجرته إلى المملكة المتحدة، يثير القلق إزاء نزعة التطرف لدى بعض الأشخاص الذين ينتمون إلى هذه الفئة. ووجود حوالي 100 ألف من البدون على أرض الكويت يمثل بلا شكّ تهديدا أمنيا محتملا للبلاد والمنطقة. لكن نظرا للظروف المتنوعة للبدون، لا يمكن ربط اتباع بعضهم لطريق التطرف بحالتهم الشرعية، حيث يبدو أن سبب مشاركة بعض البدون في أعمال عنف وإرهاب لا يعود لكونهم من غير مُحدّدي الجنسية بل نتيجة لانتماءاتهم القبلية واندماجهم الاجتماعي وتأثرهم الأيديولوجي. لذلك، فالمغالاة في مسألة تهديد البدون للأمن قد تشكل خطرا يمكن أن يؤدي إلى الوقيعة بينهم وبين بقية المجتمع الكويتي، مما يجعل حل هذه المشكلة المستعصية أكثر صعوبة.
التطرف السني والصلات القبلية
لا يمكن قراءة مشاركة البدون في العنف السياسي بمعزل عن السياق العام للحركات الإسلامية الإقليمية الحالية في البلاد والتي تضم الكويتيين والأجانب على حد سواء. وهذا هو حال كتائب أسود الجزيرة، وهو تنظيم عنيف يرتبط بالفروع السعودية والعراقية من تنظيم القاعدة. وقد حارب هذا التنظيم التواجد الأميركي في الكويت في النصف الأول من الألفية. وفي عام 2005، بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة الكويتية، تمت محاكمة 25 كويتيا وسبعة من البدون بتهمة الانتماء إلى هذا التنظيم. تواطؤ البدون في العنف السياسي يعكس اتجاها أوسع للتمكين الإسلامي والتطرف والذي من شأنه أن يؤثر في السياسة الكويتية. ويتبع ذلك تلاقي المصالح بين بعض الجهات القبلية والحركات الإسلامية، بما فيها جماعة الإخوان المسلمون والحركات السلفية التي نشأت في صفوف الكويتيين الحضر غير القبليين. هناك قاعدة عامة تشير إلى أن البدون لا يثقون كثيرا في السياسة، فهم يدركون جيدا حدود ما يمكن للسياسيين الكويتيين القيام به من أجل مساعدتهم في موضوع الحصول على الجنسية. كما يعتبرون أن مسألة منح الجنسية تعود إلى العائلة الحاكمة.
ومع ذلك، قد يتحول البدون إلى المذاهب السياسية للإسلاميين السنة عبر قناتين. أولا، كأشخاص تتم استمالتهم أساسا بالاستناد إلى خلفيات قبلية إقليمية (معظمها من قبائل مثل العنزي و شمر وظافر، والتي تتألف من السنة والشيعة على حد سواء). ويسكن البدون في محيط كويتي “قبلي”، حيث تجد التيارات السلفية مناخا مناسبا لتنشأ فيه، ولا سيما حزب الأمة. ثانيا، نما نفوذ السلفيين والإخوان المسلمين في صفوف البدون بسبب النفوذ المالي، حيث وجدوا موطئ قدم لهم عبر الجمعيات الخيرية النشطة، بما في ذلك الرابطة السلفية لإحياء التراث الإسلامي، وجمعية الإخوان المسلمين للإصلاح الإسلامي. وحفزت الحرب السورية بعض هذه التيارات، ولا سيما السلفيين، على استمالة عدد من البدون، خاصة المسيسين؛ وفي هذا السياق، تذكر الدراسة، أباعزام الكويتي، نائب قائد جبهة النصرة في القلمون، الذي تفيد الأنباء أنه لقي مصرعه في مارس 2014 في معركة أثناء القتال في يبرود، وتم اعتباره “شهيدا” ليس فقط من قبل أقاربه من البدون ولكن أيضا من جانب، جمعان الحربش، العضو السابق بمجلس الأمة الكويتي (وهو إخواني من قبيلة عنيزة) ووليد الطبطبائي (سلفي حركي من المناطق الحضرية).
خطورة التجاهل
في الأصل الأشخاص"بدون جنسية" هم غالبا من فشلوا في التسجيل لدى الجهة المختصة قبل عام 1965. ومنذ عام 1985، تم إطلاق أول المناقشات العامة حول ظهور هذه الفئة في المجتمع، وقد حذر الساسة الكويتيون من هذه القنبلة الموقوتة، ونددوا بسلبية التعامل مع هذه القضية، مما يجعل الحل أكثر صعوبة وتكلفة من الناحية الإنسانية والمالية على حد سواء. وفي ديسمبر عام 1986، في خضم الأزمة الاقتصادية، تم إصدار مرسوم يقر بضرورة استبدال البدون الذين يعملون في صفوف قوات الأمن تدريجيا بأشخاص يحملون الجنسية. كما دعا إلى التطبيق الصارم لقانون عام 1959 الذي تم فرضه على إقامة الأجانب، وبالتالي إنهاء الإعفاء من شروط الكفالة وتصريح إقامة "أفراد القبائل" التي تم منحها حتى ذلك الحين. وفي فبراير عام 2011، في أعقاب الانتفاضات الشعبية في العالم العربي، أطلق البدون احتجاجات سلمية في المناطق النائية من الكويت، حيث تعيش الغالبية العظمى منهم. وكانوا قد خرجوا ملوحين بأعلام الكويت وصور الأمير، مطالبين بوضع حد لحالة التهميش التي يعانون منها. وفي محاولة لطمأنة المواطنين وتبديد الصورة التي تشير إلى أنهم أشخاص خطيرون، قاموا في البداية بتنظيم حملة تبرع بالدم لصالح بنك الدم الكويتي وقدموا الزهور للكويتيين.
ومع ذلك، ونتيجة لسياسات التمييز والاستبعاد، تبدو إمكانية حل قضية البدون من خلال إدماجهم في المجتمع الكويتي أمرا صعب المنال. ورغم الوعود الحكومية المتكررة، لم يتم التوصل إلى أي حل. وصدر قانون في عام 2000 الذي سمح بتجنيس 2000 شخص في السنة. وفي عام 2010، ذكرت وكالة مسؤولة عن ملف البدون أن 34 ألفا من البدون من جملة 106 آلاف تمتعوا رسميا بشروط الأهلية للحصول على الجنسية الكويتية. الهجوم الأخير والمحاكمة اللاحقة للسائق من البدون الذي قام بنقل الانتحاري المزعوم تميط اللثام على أنه عضو في تنظيم داعش وتسلط الضوء على وجود البدون في البلاد. ومع ذلك، فإن اشتراك عدد قليل من الأفراد من غير محددي الجنسية في أعمال العنف لا يعني أن الفئة بأكملها تشكل تهديدا أمنيا، كما أن ذلك لا يثبت أن الحرمان من الجنسية يجعل البدون أكثر عرضة للتورط في التطرف الجهادي. وتخلص الدراسة إلى أنه ينبغي الاعتراف بانسياق بعض البدون وراء دعوات التطرف نتيجة لتنامي نفوذ الحركات السنية الإقليمية، إلى جانب زحف الطائفية على البدون، وهو ما يعتبر تطورا جديدا ومقلقا لمجموعة تعتبر هويتها الطائفية حتى الآن مختلطة، ومن بينهم أفراد من الشيعة.

الجزائر_صراع اللهجات يتحول إلى صراع لغات في الجزائر

الحياة اللندنية: على أبواب العام الدراسي لتلامذة الصفوف الابتدائية في الجزائر، يشتدّ الصراع الأيديولوجي حول الهوية واللغة، وذلك عقب الاتجاه إلى تدريس اللهجات العامية في البلاد في المراحل الأولى، ما يُنذر بجدل اجتماعي ساخن يشتت الأذهان. والسجال حول تدريس اللهجة الجزائرية التي هي عبارة عن خليط من كلمات عربية وفرنسية ‏وإسبانية، بدا خلال صدور توصيات عن مؤتمر عقدته وزارة التعليم في حزيران (يونيو) الماضي، بمشاركة خبراء في التعليم والتربية، دعت إلى دعم رصيد تلاميذ الصفوف الابتدائية للفئة العمرية من 5 إلى 6 سنوات، من اللغة العربية باللهجات العامية الدارجة، بحسب المناطق التي يقيمون بها، نظراً لأن الأطفال لا يستوعبون اللغة العربية في هذه المرحلة العمرية. وستضع «الخطوة غير المدروسة» المدرسة الجزائرية على صفيح ساخن، على اعتبار أن المعارضين يحذّرون من تدنّي المستوى التعليمي أكثر خصوصاً مع الضعف التام الذي يعاني منه التلامذة في مادة اللغة الفرنسية في مختلف المراحل من الابتدائي إلى الجامعي.

استقطاب حاد
وأثارت التوصية في وقت وجيز حالة استقطاب حادة بين النخبة المثقفة ذات التوجّه الفرنكفوني والتيار المناصر لسياسة التعريب. وراح كل يدلو بدلوه في انعكاسات تدريس اللهجة العامية على المجتمع الجزائري مستقبلاً. واعتبر الاختصاصي في علم الاجتماع ناصر جابي أن المجتمع الجزائري «يواجه صراعاً بين المفرنسين والمعربين، امتد إلى المدرسة ومؤسسة الحكم، حيث توزّع المناصب حسب الاتجاه اللغوي، ما أدّى إلى عدم الاعتراف بالتعددية اللغوية. وإن لم نتأكد من صحة اعتماد العامية في المدرسة، تبقى الإشكالية في وسائط تعليمها ومناهجها». وإبان النقاش العام عن غموض حول آليات تدريس اللهجة العامية. ويقول مصطفى بن عمر وزير التعليم في ثمانينات القرن الـ20، إن «قضية التدريس باللغة الدارجة مبهمة، فتجد أحدهما يتحدث عن اللغة الأم والآخر عن اللهجات العامية. وبقي الأمر مبهماً حتى بالنسبة لي، أنا لا أستوعب الأمر عندما يتعلّق الأمر بهذا القرار، خصوصاً أن لكل منطقة لهجة مختلفة. كنت أعتقد أن التوصية تقصد أن يتحدّث المعلّم باللغة الدارجة كما هو معمول منذ سنوات، وينتهي ذلك مع بداية الدرس. لكن يبدو أن للتوصية بعداً آخر». وتختلف اللهجة الجزائرية من منطقة إلى أخرى في بلد تفوق مساحته 2.2 مليون كيلومتر مربع، وعدد سكانه 40 مليون نسمة. وينص دستور البلاد على أن اللغة العربية هي «اللغة الرسمية»، معترفاً باللغة الأمازيغية كـ»لغة وطنية»، في حين لا يوجد موقع رسمي للغة الفرنسية التي تنتشر في شكل كبير على المستوى الشعبي والرسمي وفي المدارس والجامعات.

الإنكليزية أولى
واصطفت الكاتبة أحلام مستغانمي في خندق المدافعين عن اللغة العربية الفصحى، مشيرة إلى محاولة التيار الفرنكوفوني القضاء عليها وفق خطوات مدروسة تبدأ بزحزحتها في ترتيب لغات التدريس المعتمدة في منظومة التعليم. وكانت مستغانمي تقصد التيار «المفرنس» المسيطر على «دواليب السلطة»، إذ إن الفرنسية لغة موروثة من 132 سنة من الاحتلال الفرنسي، وهي حاضرة في جوانب حياة الجزائريين من المدرسة، بدءاً من السنة الثالثة ابتدائي إلى قطاع المال والأعمال إلى الصحف. وتحصي وزارة الاتصال 63 صحيفة يومية بـ»لغة فولتير» في مقابل 86 صحيفة باللغة العربية. وبعد أكثر من نصف قرن من الاستقلال لا يزال المدافعون عن اللغة الفرنســـــية يعتبرونها «غنيــمة حرب»، على رغم الاستغناء التدريجي عنها في بلدها الأم، بيــد أن التيار المعرّب يسعى جاهداً لإلغــائها من مناهج التدريس. وفي هذا الصدد أطلق ناشـــطون والمــنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ حملة لإســقاطها من مناهج التعليم الدراسي وإبدالها بالإنكليزية «لغة العلم». وفي غضون ساعات تخطى عدد الموقعين على عريضة تصب في هذا الاتجاه الـ4 آلاف شخص، أرسلت إلى رئيس الوزراء عبد المالك سلال، وتتضمّن التدخّل العاجل وإنقاذ اللغة العربية من «الدارجة» والفرنسية.
وورد في العريضة الاحتجاجية التي نشرها موقع «أفاز» العالمي، أن المنظمين يسعون إلى التوقيع على هذه العريضة «لنوصل صوتنا إلى الحكومة الجزائرية. وستنسخ وتقدّم إلى الجهات المعنية والصحافة بعد حصولنا على أكبر عدد من التواقيع التي تسمح لنا بتقديمها كحجة مبينّة. فاللغة الفرنسية لم تعد لها مكانة قوية في العالم في المجالات كلها، معاً لبناء مستقبل زاهر لأبنائنا». وفي معرض مطالبة هؤلاء باعتماد الإنكليزية اللغة الأجنبية الأولى في مدارس الجزائر، يتساءل اختصاصيون تربويون أيعقل أن نكون فرنسيين أكثر من فرنسا، وهي من نشرت إصدارات معهد باستور بالإنكليزية وأدرجت تدريسها بدءاً من الصف الثاني ابتدائي. واعتبر مراقبون أنه بعد أكثر من نصف قرن من استقلال الجزائر، تمكنت فرنسا من ضرب اللغة العربية أي ما عجزت عنه خلال فترة استعمارها للبلاد، علماً أنها لا تؤمن باللهجات العامية وتصر على البقاء موحّدة لغوياً على غرار مختلف البلدان المتقدّمة. ويرى الباحث الأستاذ الجامعي نور الدين جوادي (جامعة ولاية الوادي) أن فكرة تدريس العامية أو التدريس بالعامية، وأطروحة التدرّج بها للفصحى أو إفرادِها في المنهاج التعليمي «خطأ حضاري كبير وفاحشة تاريخية عظيمة، وســــاء ســبيل في ســبل التعليم ومناهج التدريس القاعدي أو ما تلاه»، معتبراً أن إقرارها ضرب من ضروب العبث التربوي، ولون من ألوان القصور في الفهم والتقدِير، وتحرّش حضاري بالشعب الجزائري».
وجابهت وزيرة التربية الجزائرية نورية بنغبريط، نقادها بدراسات أجراها علماء الأعصاب على أدمغة التلامذة. وأفادت أن استخدام اللغة الأم (الدارجة) في التعليم يسمح بتنمية أجزاء مهمة في المخ، وأن النتائج ضعيفة جداً في الولايات الجنوبية حيث يتعلّم الأطفال اللغة العربية في المدارس القرآنية قبل الالتحاق بالمدرسة العادية، بسبب طريقة تدريسها. ومع تواصل الصراع الفكري والاجتماعي الذي يصفه متابعون بالفارغ، تبقى المدرسة الجزائرية أكبر ضحية له، إذ إن المطلوب البحث عن مكامن تراجع مستوى التحصيل العلمي في البلاد سنة بعد أخرى.

سوريا_الأزمة السورية.. عدو مشترك لا يعني اتفاقا على الأولويات

دويتشه فيله: مع أن التدفق الهائل للاجئين السوريين نحو أوروبا يدفع باتجاه السعي للخروج من "الفوضى السورية"، فإن القوى المؤثرة في هذا الملف من الدول الغربية إلى روسيا وإيران لا تزال بعيدة جداً عن الاتفاق على طرح موحد لحل هذه الأزمة. تقوم موسكو الحليفة القوية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بنشاط دبلوماسي مكثف، إلا أنها في الوقت نفسه تواصل إرسال الأسلحة إلى سوريا ما يثير قلق الإدارة الأمريكية. وقال دبلوماسي أوروبي طالباً عدم الكشف عن اسمه "إن الروس الذين لا يخفون دعمهم الكبير للأسد يحاولون دفع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى التفاوض حول سوريا. إلا أن الرئيس باراك أوباما يرفض ذلك".
عمليات القصف غير كافية
وتقود الولايات المتحدة منذ نحو سنة تحالفاً غربياً عربياً يوجه ضربات جوية إلى الجهاديين في سوريا والعراق حيث مراكز انتشار تنظيم "الدولة الإسلامية" بشكل خاص. وتؤكد الولايات المتحدة أن هذه الضربات تحقق نجاحات، إلا أن ما يتذكره الرأي العام بشكل خاص هو سقوط مدينتي الرمادي العراقية وتدمر السورية بأيدي التنظيم المتطرف. وتقول كلير تالون من الاتحاد الدولي لرابطات الدفاع عن حقوق الإنسان إن "عمليات القصف الجوي ليست كافية بالتأكيد، حتى أننا بتنا نتساءل ما إذا كانت ضرورية"، مضيفة "أن ضربات الائتلاف لم تغير شيئاً منذ عام. لا بل بالعكس فقد سهلت تقدم داعش في سوريا". من جهته يقول أميل حكيم من المؤسسة الدولية للدراسات الإستراتيجية إن "كون العدو واحد لا يعني اتفاق الدول على أولويات واحدة والقتال بالطريقة نفسها"، مشيراً إلى "وجود خلافات أساسية بين الولايات المتحدة وتركيا ودول الخليج". وبعد أن كانت ترفض المشاركة في ضربات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا تخوفاً من أن يؤدي الأمر إلى دعم نظام الرئيس السوري، عادت بريطانيا وفرنسا وقررتا المشاركة في العمليات العسكرية في هذا البلد. كما حذت استراليا حذو هذين البلدين.
مشاكل إستراتيجية
وكانت فرنسا تعرضت لاعتداء جهادي مطلع العام الحالي أدى إلى مقتل 17 فرنسياً في باريس، فيما قتل ثلاثون بريطانيا في تونس في حزيران/ يونيو الماضي في اعتداء مماثل. إلا أن الخبراء يجمعون على الاعتقاد بان هذا التدخل الجوي الإضافي لكل من بريطانيا وفرنسا في سوريا لن يؤدي إلى تراجع تنظيم "الدولة الإسلامية". وأضاف أميل حكيم "أن المسألة ليست مسألة قدرات بقدر ما هي مشكلة إستراتيجية، والإستراتيجية لن تتغير في حال مشاركة طائرات إضافية في تدمير مزيد من الأهداف". ووافق الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند بشكل غير مباشر على هذا التحليل عندما شدد الاثنين الماضي على ضرورة تغيير النظام في سوريا، وقيام تشاور بين جميع القوى المؤثرة في الملف السوري وخاصة روسيا وإيران. وبعد أن عادت إيران إلى الساحة الدبلوماسية إثر توصلها إلى اتفاق حول ملفها النووي مع القوى الكبرى، بات بإمكانها أن تلعب دوراً أساسياً في تسوية النزاع السوري. وقال الخبير حكيم بهذا الصدد "لا اعتقد أنهم سيلينون (الإيرانيون) موقفهم بل أن العكس هو الذي يحصل وهم يخوضون معركة بقاء الأسد". كما توقع المحلل جيفري وايت من "واشنطن اينستيتيوت فور نير ايست بوليسي" أن يزيد الإيرانيون دعمهم للرئيس السوري.
دور عربي ممكن؟
ويبقى السؤال حول الدور الذي يمكن أن تقوم به الدول العربية، وعلى رأسها المملكة السعودية التي تعتبر تنظيم "الدولة الإسلامية" عدواً، لكنها في الوقت نفسه تعتبر إيران خصمها الرئيسي. ويشارك عدد من الدول العربية في قصف مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، إلا أن الدعم الذي يقدمونه إلى المعارضة السورية المسلحة ليس متجانساً. وقال خبير في المنطقة "إن السعوديين لا يتعاطون مع جبهة النصرة، في حين أن قطر تدعمها". وبعد مرور أكثر من أربع سنوات على اندلاع النزاع في سوريا، لا يزال احتمال جمع الفاعلين في الملف السوري ضعيفاً جداً واقرب إلى الأمنيات. وقال مسؤول غربي بهذا الصدد طالباً عدم الكشف عن اسمه "أن سوريا هي مشكلة مستعصية على الحل". وقالت كلير تالون إن الأولوية يجب أن تتركز في الوقت الحاضر "على إيجاد حل سياسي يتيح رحيل بشار الأسد المسؤول عن أعمال العنف الشديدة ضد شعبه، فهو العقبة الأساسية أمام عودة السلام". أما حكيم فيقول من جانبه: "من الخطورة بمكان التركيز على داعش وحدها"، مضيفاً "أن

النيجر_مسلمو النيجر ومسيحيوها يتجاوزون تداعيات هجوم شارلي إيبدو بالتصالح

وكالات: بعد ثمانية أشهر على الاضطرابات التي عصفت بالنيجر بسبب ما نشرته مجلة شارلي إيبدو، بدأ المسلمون والمسيحيون حوارا من أجل تعايش سلمي في بلد تنتشر فيه تيارات إسلامية متطرفة، ويتعرض لاعتداءات جماعة بوكو حرام بشكل مستمر، خاصة عندما يتم حصارها والتضييق عليها في نيجيريا. وحتى بداية السنة الجارية أي إلى حدود الهجوم الإرهابي الذي استهدف صحيفة شارلي إيبدو، كان المسيحيون يعيشون بوئام مع الأكثرية المسلمة التي تشكل حوالي 98 بالمئة من دولة النيجر التي يبلغ عدد سكانها 17 مليون ساكن، والتي تعتبر دولة علمانية وفق النمط القانوني والسياسي الذي تحويه. لكن تظاهرات الاحتجاج على نشر رسم كاريكاتوري للنبي محمد في الصفحة الأولى لمجلة شارلي إيبدو، بعد الاعتداء الذي تعرضت له المجلة الفرنسية، تحولت إلى أعمال شغب أسفرت في 16 يناير عن عشرة قتلى، الأمر الذي أدى إلى قطيعة بين المسلمين والمسيحيين في النيجر مما دعا الحكومة والشخصيات الوطنية إلى تنظيم حملة لكسر الجليد وإعادة الوئام المدني بين المواطنين توجت أخيرا ببدء سلسلة من الحوارات لإعادة العلاقات بين المواطنين من الطائفتين.
وقد تعرضت خمس وأربعون كنيسة وخمسة فنادق وحانات ومتاجر ومدارس مسيحية للنهب ثم الإحراق في العاصمة نيامي وفي زيندر ثاني أكبر المدن في النيجر، ومنذ ذلك الحين، تحاول الطائفتان إعادة الوئام المفقود بينهما. وقد ساهمت الحكومة في النيجر في تمهيد الأجواء لإعادة العلاقات بين المتناحرين من أتباع الديانتين، وذلك بالمساعدة على تفعيل مبادرة "الحوار بين المسيحيين والمسلمين في النيجر". ويهدف مشروع الحوار بين الديانتين الذي يمول من قبل الاتحاد الأوروبي وبقيادة منظمة كير إنترناشونال الأميركية غير الحكومية، إلى إعادة تثبيت العيش المشترك، وإلى تدارك أعمال العنف وترسيخ التعايش السلمي كما يقول رئيس المشروع إبراهيم نياندو. وأضاف إبراهيم أن لجان حوار قد تشكلت في مناطق البلاد الثماني وتم تمثيل كل الأطراف والاتجاهات بما فيها "الأشد تطرفا". وتؤكد تقارير إعلامية محلية أن العديد من جلسات النقاش قد تم عقدها في مدن وقرى مختلفة من النيجر، انطلاقا من العاصمة نيامي وصولا إلى كل الأقاليم تقريبا، عملا بالتوجهات التي أقرها البرنامج الخاص بالحوار بين المسلمين والمسيحيين في النيجر، حيث ينظم أنصار الديانتين لقاءات ونقاشات تخص مبادئ العيش المشترك وآليات فض النزاعات والمصالحة، وقال إبراهيم نياندو في هذا السياق إن "المسيحيين والمسلمين يتبادلون الآراء حول التعايش السلمي بينهما عملا بوصايا الكتاب المقدس والقرآن".
وذكر بوبكر سيدو توري العضو البارز في الهيئة الإسلامية في النيجر وهي الهيئة الأقدم والأقوى في البلاد في تمثيل المسلمين، أن "هذا الحوار أمر ملح وكان على الجميع البدء فيه منذ يناير الماضي". وقد شارك حوالي مئة من علماء الدين والكهنة والفقهاء المسلمين واللاهوتيين، الأسبوع الماضي في ندوة دعت إليها الهيئة الإسلامية في النيجر حول التعايش السلمي. وقال سيدو توري إن "المسؤولين الدينيين غالبا ما يتسببون في اندلاع الأزمات عبر خطبهم وعظاتهم النارية في المساجد أو الكنائس. وذكر الكاهن بارادجي دياغو أن الاضطرابات التي وقعت في يناير "زادت من الوعي بضرورة وحتمية العيش سوية بوئام وانسجام، وغير ذلك سيكون الجحيم بالنسبة إلى الجميع. وأضاف "إذا عاش كل منا في منطقته منعزلا، فمن الصعب جدا أن يفهم بعضنا البعض الآخر". وفي سياق مشروع الحوار بين أبتاع الديانتين، وللمرة الأولى في تاريخ النيجر، اجتمع الإنجيليون والكاثوليك حول طاولة واحدة ليناقشوا أيضا موضوع التعايش السلمي بين الطائفتين المسيحيتين. وأكد بوريما كيومسو رئيس اتحاد الكنائس والإرساليات الإنجيلية في النيجر، أن "القبول بأن يستمع أحدنا إلى الآخر وبأن نعيد النظر في كل شيء من أجل التقدم سوية، أمر بالغ الأهمية".
وقد أكد مراقبون أن مشروع المصالحة بين المسلمين والمسيحيين لا يهدف فقط إلى إعادة العلاقات إلى طبيعتها السابقة، بل إلى التأسيس لواقع جديد متغير تماما عن سابقه، خاصة وأن التشدد الديني قد بدأت بوادره في الظهور والانتشار بين صفوف المسلمين في النيجر. وأكد باحثون في السياق أن ذهاب النساء إلى العمل والطالبات إلى المدارس قد بدأ في التراجع، كما لا ينظر بعض المتطرفين الإسلاميين بعين الرضا إلى انتشار أماكن العبادة المسيحية، ولاسيما الإنجيلية والتي تبنى إلى جانب المساجد أحيانا. ويثبت وجود شبان نيجريين في صفوف جماعة بوكو حرام الإسلامية النيجيرية المسلحة والتي تخوض حربا ضد النيجر، مدى تمدد الإسلام المتطرف في البلاد، الأمر الذي دفع كل السلطات والباحثين والاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ تدابير وقائية.

لبنان_الحكومة اللبنانية توافق على خطة لحل أزمة النفايات

وكالات: أقرت الحكومة اللبنانية، مساء أمس الأربعاء، خطة لحل أزمة النفايات المتفاقمة في البلاد منذ أكثر من شهرين، والتي فجرت احتجاجات شعبية واسعة خلال الآونة الأخيرة. وأقرت الحكومة في اجتماعها الذي استمر لحوالي ٥ ساعات، خطة وزير الزراعة "أكرم شهيب" لحل الأزمة، وقال الوزير اللبناني في مؤتمر صحفي عقده في مقر الحكومة فور انتهاء الجلسة إن خطته "تستوفي الشروط وتحقق الشراكة". وشدد على أن "ملف النفايات عابر للسياسة والطوائف، ومر بمراحل عديدة وجرت محاولات كثيرة وتعثر، وتحول إلى أزمة مع انتهاء العمل بمطمر الناعمة (جنوب بيروت) وانتقلنا بالملف من الأزمة ووضعه بمسار حل مستدام". وأكد أن الحل "لاقى قبولا مبدئيا من السياسيين ومن الاكاديميين"، لافتا الى أن "التنفيذ سيتم بإشراف وزراء الداخلية، والبيئة، والمالية وعدد من الخبراء وكل من له قدرة على المساعدة من الاتحاد الاوروربي".
وأوضح أنه "سيتم إعادة فتح مطمر الناعمة لمدة ٧ أيام فقط واعتماد مطمرين صحيين في سرار عكار (شمال لبنان)، وفي منطقة المصنع في السلسة الشرقية لجبال لبنان، واستخدام معمل معالجة النفايات في صيدا (جنوب)، واستكمال استخدام مكب برج حمود (شمال بيروت) بما يخدم انماء المنطقة مع البلدية والجهات المعنية”. وأضاف "شهيب" قائلا "سيتم نقل النفايات من بيروت وجبل لبنان إلى مطمر الناعمة لمدة 7 أيام ثم تبدأ أعمال إنتاج الطاقة الكهربائية، وتوزيع الكهرباء مجانا، وتم إقرار 11 مليون و640 ألف دولار لانجاز المرحلة والتلزيم ليبدأ العمل فورا وفق عملية تكاملية". وأمل شهيب في"دعم الجميع وأن لا يكون هناك عراقيل سياسية ولا من أهلنا بالمجتمع المدني"، معتبرا أن الحل "هو الأسلم للحفاظ على البيئة، وعلى مسار بيئي نعتز به ونسعى إلى أن يضل لبنان قبلة الشرق لحسن الحفاظ على البيئة". يذكر أن أزمة النفايات تفجرت في البلاد قبل أكثر من شهرين مع إغلاق مطمر الناعمة، الأمر الذي دفع المجتمع المدني اللبناني لتنظيم الكثير من المظاهرات والاعتصامات كان آخر مساء أمس حيث شهدت بيروت مظاهرة كبيرة طالبت بمحاسبة المسؤولين الفاسدين وحل أزمة النفايات. كما ويستمر عدد من النشطاء منذ أسبوع بالاعتصام والإضراب عن الطعام أمام مقر وزارة البيئة في وسط بيروت، مطالبين باستقالة وزيرها "محمد المشنوق". ولم يصدر حتى اللحظة أي تعليق من قبل المحتجين والمجتمع المدني تجاه خطة الحكومة لإنهاء الأزمة.

ليبيا_الجامعة العربية تطالب برفع الحظر عن الجيش الليبي

وكالات: رحب مجلس الجامعة العربية في ختام أعمال دورته الـ 144 على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الإمارات مساء الأربعاء، بالحوار الوطني الليبي والتطورات الأخيرة. ورحب المجلس أيضا بإعلان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى ليبيا برناردينيو ليون وسعيه للتوقيع على الاتفاق بين الأطراف الليبية في يوم 20 من الشهر الجاري، مشيدا في الوقت ذاته بالاتصالات الجارية لتنفيذ معاهدة الدفاع العربي المشترك. وأكد المجلس مجددا، في مشروع قرار مقدم من مندوبية ليبيا، رفعه إلى مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم يوم الأحد المقبل، على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة اراضيها والحفاظ على استقلالها السياسي، والالتزام بالحوار السياسي الليبي ونبذ العنف ودعم العملية السياسية الجارية في مدينة "الصخيرات" تحت رعاية الأمين العام للامم المتحدة. وأعرب المجلس بشكل كامل عن ادانته الحازمة والشديدة للجرائم البشعة التي ينفذها تنظيم "داعش" في مدينة سرت الليبية والمدن الليبية الأخرى من قتل وحرق للمدنيين الآمنين. وحث مجلس الجامعة العربية، مجلس الأمن على تفعيل قراره رقم 2214 لعام 2015 والذي يتضمن دعوة لجنة الأمم المتحدة المشرفة على حظر السلاح إلى سرعة البت في طلبات التسليح المقدمة من الحكومة الليبية المؤقتة لتمكينها من مواجهة الارهاب بناء على قرار القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ المصرية.
وحث مشروع القرار مجلس الأمن على الرفع الفوري للحظر المفروض على تسليح الجيش الليبي باعتباره الجهة الشرعية التي تواجه الإرهاب ، ويدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في منع تدفق السلاح والعتاد بحرا وجوا الى التنظيمات والجماعات الارهابية التي تواصل حصد الارواح والعبث بمقدرات الشعب الليبي. ووافق المجلس على ادراج بند تطورات الوضع في ليبيا كبند دائم على جدول اعمال مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري. وطالب المجلس الأمين العام للجامعة العربية متابعة التطورات واجراء المشاورات اللازمة لعقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في اقرب وقت ممكن لاتخاذ الاجراء المناسب ازاء ما يستجد من تطورات في هذا الشأن. ووافق المجلس مساء الأربعاء على تعيين الدكتور سعيد عبد الرحمن أبوعلي(فلسطيني) أمينا عاما مساعدا لمدة خمس سنوات، والسفير خليل إبراهيم محمد صالح الذوادي(بحريني) أمينا عاما مساعدا والدكتور محمد الأمين ولد أكيك (موريتاني) أمينا عاما مساعدا لمدة خمس سنوات.