الخميس، 7 نوفمبر 2013

ليبيا _ رئيس حزب ليبى ينفى اتهامه للزنتان بمحاولة تهريب سيف القذافى*

سيف الإسلام القذافىسيف الإسلام القذافىطرابلس (أ ش أ)اليوم السابع
نفى رئيس حزب "الأمة الوسط" الليبى سامى الساعدى ما تداولته المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك" حول اتهامه للزنتان بالتورط فى محاولة لتهريب سيف القذافى من سجنه وتسهيل فراره إلى خارج ليبيا.
وقال الساعدى، فى تصريح له اليوم، الخميس، إن "ما كتبته، أن هناك مؤامرة لتهريب سيف، وقولى مؤامرة لتهريبه من الزنتان، لم أقصد بها أن المؤامرة من قبيلة الزنتان، وإنما قصدت أن المحاولات تدور على تهريبه وما قصدت بكلامى طعنا فيهم، ولكنى أخشى كما يخشى كثيرون من أن تنجح محاولات تهريبه.
وتابع قائلا: أعتذر لإخوتى فى الزنتان إن كان قد ساءهم ما كتبته سابقا وقد كتبت هذا التوضيح بعد أن راسلنى أخوة ومشايخ أفاضل من الزنتان اقترحوا هذا التوضيح.

تركيا _ الشرطة التركية تطلق الغاز لتفريق محتجين أكراد*

 قوات الأمن التركيةقوات الأمن التركيةنصيبين (رويترز)اليوم السابع
أطلقت قوات الأمن التركية الغاز المسيل للدموع اليوم الخميس لتفريق أكراد يحتجون على خطط حكومية لإقامة جدار عند جزء من الحدود مع سوريا.

وكان آلاف من المحتجين بعضهم يلوح بالرايات الكردية قد تجمعوا فى بلدة نصيبين التركية التى يفصلها سياج من الأسلاك الشائكة عن بلدة القامشلى السورية.

libya - الخبراء من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال )- تم بمقر قصور الضيافة بطرابلس يوم أمس تكريم الخبراء من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا الذين ساهموا في تنظيم ورشة العمل والتي كانت بعنوان " الإدارة البرلمانية في عالم يتطور - الأمانة العامة البرلمانية " . وقام بتكريم الخبراء النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " صالح المخزوم " بتوزيع شهائد الشكر والتقدير على الخبراء تقديرا على مشاركتهم الفاعلة في تقديم برنامج توضيحي لمدراء الإدارات بالمؤتمر الوطني العام في التعريف بالطرق السليمة لبناء الإدارة البرلمانية ومكوناتها . ( وال )

libya - حفل تكريم للطلبة المتميزين في مجال الأنشطة المدرسية بمدينة بنغازي .^

وكالة الانباء الليبية - بنغازي 7 نوفمبر 2013 (وال)- أقام مكتب النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم صباح اليوم الخميس ببنغازي حفل تكريم للطلبة المتميزين في مجال الأنشطة المدرسية على مستوى المدينة للعام الدراسي 2012/2013 . وحضر الحفل مدير مكتب الثقافة ببنغازي " محمد المسلاتى " ومدير النشاط المدرسي بمدينة بنغازي ومدراء مكاتب الخدمات بالتعليم وعدد من مدراء المدارس وأولياء أمور الطلبة المتميزين . وقدم مدير مكتب النشاط المدرسي في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة الشكر والتقدير للطلبة والمعلمين ، مشيدا بالجهود التي بذلت من قبل الجميع لإنجاح الأنشطة المدرسية وتطوير التعليم والرقى بالعملية التعليمية . وتخلل الحفل تقديم فقرات فنية وتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على الطلبة المتميزين ، كما تم خلال الحفل تكريم الطلبة المشاركين في مجال الموسيقى بالعراق ، وكذلك طلبة الإنشاد الديني وحفظ وتلاوة القرآن ، والمؤذن الصغير . (وال- بنغازي )

libya - مدير إدارة التفتيش التربوي بوزارة التربية والتعليم يؤكد " أن الدارسة منتظمة واغلب المدارس تعمل بصورة طبيعية .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - فند مدير إدارة التفتيش التربوي بوزارة التربية والتعليم "محمد كشلاف " مانسب له في بعض صفحات التواصل الاجتماعي من تصريحات حول توقف الدراسة في أغلب المدارس بطرابلس ، مؤكدا أن الدارسة منتظمة في كافة مدن ومناطق ليبيا واغلب المدارس تعمل بصورة طبيعية ولم ترد إلى الإدارة أي تقرير تؤكد إقفال المدارس . وعبر كشلاف في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عن تضامنه مع مشروعية مطالب المعلمين المتمثلة في زيادة مرتباتهم وتوفير التأمين الصحي وتهيئة بيئة تعليمية مشجعة ، وتطوير الأداء وتقديم برامج تدريب وتأهيل مناسبة لهم وان إدارة التفتيش التربوي هي مع تحقيق هذه المطالب . وقال إن الوزارة قد درست مطالب المعلمين وإحالتها لرئاسة الوزراء وان الوزارة تسعي إلى تحقيق هذه المطالب ..مؤكدتا ان الوزارة قد باشرت في عقد الاجتماعات مع مسؤولي التربية والتعليم بالمناطق لمناقشة الأمور المتعلقة بالقطاع . وجدد "كشلاف" دعودته للمعلمين ولأولياء الأمور والطلبة إلى عدم الانجرار وراء الشائعات والدعوات المشبوهة التي تحرض على إغلاق المدارس وتعطيل العملية الدراسية . وطمأن كشلاف أولياء الأمور بأنه سيتم تعويض أي طالب تأخر عليه درس بحصة بديلة وان إدارة التفتيش التربوي ستوجه بذلك ...( وال )...

الفلبين _ إعصار هايان يجبر السلطات على إجلاء الآلاف فى الفلبين*

إعصار هايانإعصار هايانمانيلا (د ب أ)اليوم السابع
فر الآلاف من المواطنين من المناطق الساحلية والمناطق المعرضة لخطر الانهيارات الأرضية بشرق الفلبين اليوم الخميس، فى الوقت الذى تستعد فيه البلاد لمواجهة ما هو متوقع أن يكون أسوأ إعصار يضرب الفلبين هذا العام.

وقد تم إغلاق المدارس, وتعليق العمل بالمكاتب الحكومية والتجارية فى الأقاليم التى من المتوقع أن تتحمل الآثار الكبيرة لإعصار هايان الذى يصاحبه رياح بسرعة 215 كيلو مترا فى الساعة وزوابع بسرعة 250 كيلو مترا فى الساعة.

كما تم تعليق الرحلات الجوية الداخلية ورحلات السفر البحرية فى شرق ووسط الفلبين.

وقال إدواردو ديل روساريو مدير الوكالة الوطنية للإغاثة من الكوارث إن الوحدات الحكومية المحلية أجلت الآلاف من السكان فى خمسة أقاليم على الأقل قبل وصول هايان المتوقع غدا الجمعة.

وأضاف " الأولوية كانت لإجلاء السكان على طول السواحل والمناطق المعرضة لخطر الفيضانات والانهيارات الأرضية ".

وحث الرئيس الفلبينى بنينو أكينو المواطنين على التعاون مع السلطات للحد من تأثير هايان ,الذى فاقت قوته إعصار بوبا الذى أسفر عن مقتل وفقدان أكثر من 1800 شخص عام 2012.

وقال فى بيان تليفزيونى " بجانب الرياح القوية, والأمطار, وفيضان الأنهار، واحتمالية حدوث انهيارات طينية, فأننا نراقب أيضا ارتفاع التهديد من العاصفة فى أكثر من مائة منطقة".



أمريكا _ جون كيرى: نتشاور مع أصدقائنا بشأن الوضع فى مصر وإيران وسوريا*

جون كيرىجون كيرىكتب- محمد كاملاليوم السابع
قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، إن "العاهل الأردنى ووزير الخارجية الأردنى أقاما بوظيفتهما فى إطار بناء الثقة وتعزيز الصداقة، نظرا لما يحدث الآن فى المنطقة وأشكرهما، وأقدم شكر الرئيس الأمريكى أوباما لصداقتهما".


ولفت كيرى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأردنى ناصر جودة، بعمان، الخميس، أنه تطرق خلال مباحثاته مع نظيره الأردنى إلى قضيتى إيران ومصر، موضحا أن القضية الإيرانية وكذلك المصرية تهمهما كثيرا، وقال كيرى "نواصل التشاور مع أصدقائنا فى تلك القضيتين".


وفيما يتعلق بالشأن السوري، شدد كيرى، على أن الولايات المتحدة ملتزمة بالتوصل إلى حل نهائى للأزمة السورية، وكذلك بحث تحديد موعد "جنيف 2" خلال الأيام المقبلة.


وأوضيح وزير الخارجية الأمريكي، أن ما يحدث فى سوريا له انعكاساته السلبية على المنطقة، لافتا أن واشنطن تعمل مع روسيا لحل النزاع فى سوريا.


الاردن _ الأردن : لسنا وسطاء ولا مراقبين فى مفاوضات السلام وندعم جهود كيرى*

وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودةوزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودةعمان (أ ش أ)اليوم السابع
أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودة على أن بلاده ليست وسيطا ولا مراقبا فى المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى ولكنها لها مصلحة عليا فى تحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية، وهذا ما تؤكد عليه دائما خلال المباحثات التى تجريها مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى والمسئولين الأمريكيين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده وزير الخارجية الأردنى اليوم، الخميس، فى عمان مع نظيره الأمريكى جون كيرى بعد جلسة مباحثات ثنائية. 

وأعرب جودة عن تأييد بلاده للجهود المكثفة التى يبذلها كيرى لإطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، مؤكدا حرص وزير الخارجية الأمريكى على التواصل مع لجنة مبادرة السلام العربية لإطلاعها على آخر التطورات فيما يتعلق بالمفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى والتركيز على الإيجابيات التى ستشهدها دول وشعوب المنطقة على خلفية تطبيق بنودها.

اليابان _ اليابان تنشر صواريخ فى جزر على المحيط الهادئ*

المحيط الهادئ أرشيفيةالمحيط الهادئ أرشيفيةطوكيو (أ ف ب)اليوم السابع
صرح مسئولون الخميس بأن اليابان تقوم بنصب صواريخ فى جزر تعتبر بوابة إلى المحيط الهادئ فى إطار مناورات عسكرية ضخمة أزعجت بكين.

وستستخدم فى هذه المناورات التى تهدف إلى تعزيز دفاع اليابان عن الجزر النائية، أنظمة إطلاق ومنصات صواريخ تايب-88 المضادة للسفن تم نشرها فى جزيرة مياكو ومزودة حتى الآن بصاروخين.

ومن المقرر وصول أربعة صواريخ أخرى إلى جزيرة أوكيناوا الرئيسية فى وقت لاحق من الخميس. ولم يتضح إلى متى ستبقى هذه الصواريخ فى الجزيرة.

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة "هذه هى المرة الأولى" التى يتم فيها نقل أنظمة صاروخية إلى جزيرة مياكو، مضيفا أن الصواريخ فى وضعها الحالى غير قابلة للإطلاق.

وأشار إلى أن "المناورات تهدف إلى الدفاع عن الجزر".، وفيما لا يخفى الجيش اليابانى أن هذه الصواريخ غير قابلة للإطلاق، يقول مراقبون إن نشرها يذكر الجميع بقدرات اليابان العسكرية.

وبدأت قوات الدفاع الذاتى اليابانية مناورات تستمر 18 يوما فى الأول من نوفمبر يشارك فيها 34 ألف عسكرى وست سفن و360 طائرة.

وتأتى المناورات وسط توتر فى اليابان ودول أخرى من آسيا بشأن تزايد قوة الصين العسكرية التى شهدت توسيع نفوذها البحرى إلى المحيط الهادئ وسط خلافها مع اليابان بشأن ملكية جزء فى بحر شرق الصين.

صحة _ نقص مادة الكولاجين بالجسم يسبب ترهلات الرقبة*

دكتورة نوراحسب اللهدكتورة نوراحسب اللهكتبت أسماء عبد العزيزاليوم السابع
ترغب معظم الفتيات فى الحصول على الجمال بشتى الطرق، وقد يلجأن فى سبيل ذلك إلى كل ما هو مفيد وضار بالجلد، ومن أكثر الطرق التى يتم استخدامها حقن البوتكس، التى يتم حقنها بأماكن معينة من الجسم بجانب أشعة الليزر المستخدمة لنعومة الجلد، وهناك عدد من المستحضرات الأخرى التى تستخدم لعلاج حب الشباب، والتى تحتوى على مادة الكولاجين، ومواد أخرى ثقيلة القوام فى تركيبها الكيميائى يصعب على الجلد امتصاصها إلا إذا تم خلطها بمواد معينة يستطيع الجلد امتصاصها.

أكدت الدكتورة نورا حسب الله أخصائية التغذية العلاجية بجامعة نورترن الينوى بالولايات المتحدة الأمريكية أن مادة الكولاجين هى بروتين يفرزه الجسم، لمساعدة أنسجة الجسم على التماسك بجانب مده للجسم بالنعومة والحيوية والنضارة.

وأوضحت أنه مع التقدم بالعمر يقل إفراز مادة الكولاجين، ويبدأ ظهور التجاعيد على الجلد وخصوصا على الرقبة مما يسمى ترهلات الرقبة، مضيفة أن الكولاجين له أهمية كبيرة بالجسم، فهو يجعل الجسم أكثر مرونة وخاصة مع تقدم العمر، موضحة أن تعرض الجلد للأشعة الفوق البنفسجية يؤثر عليه بشكل كبير ويؤدى إلى تلف خلايا الجلد مبيتة أهمية مادة الكولاجين فى أنها تقوم بحماية الجلد.

وأشارت إلى أن الكولاجين متعدد الفوائد، فهو يستخدم فى صناعة مستحضرات التجميل، وله استعمالات دوائية عديدة بجانب ذلك فحقن الكولاجين تستخدم للقضاء على التجاعيد فى حالة التقدم بالعمر، لذا تلجأ معظم السيدات للحقن فى الخدين وزاوية العين، وفى الشفاة، ويستغرق الحقن حوالى خمس دقائق، ويستمر الحقن من 6إلى 12 شهرا بلا أعراض جانبية فى الغالب.

ونصحت بعدم الإكثار من اللجوء لعمليات التجميل والحقن، موضحة أنه يضر بالجسم، ويسبب له العديد من المتاعب مع تقدم الزمن، لذا على المرأة أن تكون حريصة فى هذا الأمر، وألا تفرط فى اللجوء لعمليات التجميل.

libya - أو.ام.في النمساوية تخفض توقعاتها للإنتاج بسبب الأمن في ليبيا واليمن^

ليبيا المستقبل - فيينا (رويترز):  خفضت مجموعة أو.ام.في النمساوية للنفط والغاز يوم الخميس توقعاتها للإنتاج في 2013 قائلة إنها تتوقع الآن تراجعا بسبب مشاكل الإنتاج في دول مثل ليبيا واليمن حيث انعكست المشكلات الأمنية سلبا على أرباح الربع الثالث. وقالت أو.ام.في إن إنتاج هذا العام سيكون "أقل إلى حد ما" من 2012 بسبب صعوبات في نيوزيلندا والنمسا بجانب المشكلات الأمنية في ليبيا واليمن. وأعلنت المجموعة انخفاض صافي ربحها في الربع الثالث من العام 17 بالمئة إلى 263 مليون يورو ليأتي دون أقل تقدير لمحللين استطلعت رويترز آراءهم. وتتوقع الشركة أن يرتفع إنتاجها ثانية بحلول عام 2014 إلى ما بين 320 ألفا و340 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا من متوسط 291 ألفا في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي عقب استحواذها على أصول بحرية من شركة شتات أويل النرويجية. وذكرت أو.ام.في أن إنتاجها في ليبيا تعطل حاليا من جديد بينما لا يزال إنتاجها في اليمن مستمرا. وأضافت أن الوضع في كلا البلدين يصعب التنبؤ به. وقال الرئيس التنفيذي للشركة جرهارد رويس لرويترز الشهر الماضي إن أو.ام.في ملتزمة بالعمل في ليبيا التي تمثل عادة نحو 10 بالمئة من إجمالي إنتاجها رغم تخلي شركات أمريكية كبرى عن بعض المشروعات هناك. وأشارت الشركة إلى أنها لم تستكمل حتى الآن عملية إعادة التفاوض بخصوص عقد طويل الأمد لتوريد الغاز مع شركة جازبروم الروسية التي تضغط شروطها على وحدة الغاز والكهرباء الخاسرة التابعة للمجموعة النمساوية. وأضافت أنها تأمل في إتمام ذلك بحلول نهاية العام ولكن رويس قال للصحفيين يوم الخميس إنه لا يستطيع التعليق بخصوص أي موعد لذلك رغم أنه ما زال يتوقع نتائج. وتراجعت الأرباح قبل الفائدة والضرائب على أساس التكلفة الحالية للإمدادات 21 بالمئة إلى 619 مليون يورو (837 مليون دولار) بينما كان متوسط التقديرات في استطلاع أجرته رويترز 647 مليونا. وتراجع صافي الربح 17 بالمئة إلى 263 مليون يورو ليأتي دون أقل التقديرات في الاستطلاع الذي أظهر متوسطا قدره 304 ملايين يورو. وكانت أو.ام.في أعلنت الشهر الماضي انخفاض هامش التكرير في الربع الثالث إلى أقل من النصف بسبب ضعف هوامش السعر بين الخام والمنتج وارتفاع أسعار الخام بينما تراجع الإنتاج بسبب المشكلات الأمنية في ليبيا واليمن.

libya - المجالس المحلية والشورى يناشدون المؤتمر بالإسراع في الاستحقاقات ^

ليبيا المستقبل - ( وال ):  ناشدت المجالس المحلية ومجالس الشورى والحُكماء على مستوى ليبيا، المؤتمر الوطني العام بضرورة الإسراع في استكمال الاستحقاقات التي نص عليها الإعلان الدستوري؛ قطعًا للطريق أمام كل المزايدين على هذه المرحلة. وأكدت  في بيان أصدرته في ختام ملتقاها اليوم الخميس بمصراتة أنه لا مساومة على وحدة التراب الليبي أرضًا وشعبًا، وأن ليبيا وحدة واحدة بمكوناتها الثقافية  والاجتماعية كافة وعاصمتها طرابلس ولها راية واحدة ونشيد واحد. كما أكدت أنه لا بديل للشرعية القائمة إلاَّ وفقًا للآليات والأساليب الديمقراطية التي يقرها الشعب الليبي، ورفضهم كل محاولات السيطرة على موارد البلاد تحت أي ذريعة لتحقيق أغراض سياسية أو جهوية أو قبلية. وأدانت في بيانها، كلَّ مظاهر الاغتيال والتعدي على الأرواح والممتلكات واستيفاء الحقوق بالذات، وكلَّ السلبيات التي تؤرق المواطن الليبي. وحثت المجالس في بيانها، المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة لاتخاذ السُبل والتدابير لوقف هذه التعديات وملاحقة مرتكبيها والكشف عن من يقف وراءها حتى يستتب الأمن والأمان في ربوع الوطن الغالي. وعبّرت عن استيائها، إلى ما انحدرت إليه بعض وسائل الإعلام في إذكاء نار الفتنة والفرقة بين مكونات الشعب الليبي الواحد بالتسويق لبعض التوجهات الجهوية والانفصالية ومحاولات النيل من المؤتمر الوطني العام الجهة الشرعية الوحيدة في ليبيا .

libya - رئيس مكتب الاستشارات والحوار الوطني يلتقى سفير فرنسا لدى ليبيا .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - بحث رئيس مكتب الاستشارات والحوار الوطني " محمد الحراري " مع سفير فرنسا لدى ليبيا " أنطوان سيفان " ، علاقات التعاون القائم بين ليبيا وفرنسا ، وسبل تعزيزها في المجالات كافة . وتطرق اللقاء الذي عقداه اليوم الخميس بمقر ديوان رئاسة المؤتمر - إلى أستعراض موضوع الحوار الوطني ومدى أهميته في هذه المرحلة التي تمر بها ليبيا ، والتوجه معا من قبل كل أطياف الشعب الليبي نحو بناء دولة ليبيا الجديدة . ( وال )

libya - اللجنة الانتخابية العاشرة " أوباري " تشرع بتوزيع اللافتات وملصقات وكتيبات دليل الانتخاب لتسهيل تسجيل الناخبين عبر خدمة الرسائل النصية ( sms ) .^

وكالة الانباء الليبية - أوباري 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - شرعت اللجنة الانتخابية العاشرة " أوباري " وفروعها ، اليوم الخميس ، بتوزيع لافتات وملصقات وكتيبات دليل الانتخاب للتعريف باسماء الدوائر الفرعية والانتخابية وأرقام المراكز الانتخابية لتسهيل تسجيل الناخبين عبر الرسائل النصية ( sms ) في نطاق دائرة اوباري وفروعها مرزق وغات . ( وال - أوباري )

libya - تخريج الدفعة الأولى من الملتحقين بقوات حرس الحدود اليوم بطربلس .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - تم صباح اليوم الخميس بطرابلس ، تخريج الدفعة الأولى من منتسبي رئاسة أركان قوات حرس الحدود والأهداف الحيوية . وحضر حفل تخرج هذه الدفعة - البالغ عددها ( 398 ) خريجا من الثوار المنضمين للجيش الليبي - رئيس وأعضاء لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام ورؤساء الأركان العامة للقوات البرية ، والدفاع الجوي ، والبحرية ، وحرس الحدود ، و، وعدد من الضباط وضباط الصف بالجيش الليبي ، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية بالسفارات ، وآمر مركز التدريب الأول التابع لرئاسة أركان قوات حرس الحدود ، وأولياء أمور الطلبة الخريجين . وألقي العقيد المبروك الشلبي " آمر المركز التدريب الأول كلمة بالمناسبة ، أكد فيها أن حفل تخرج هذه الدفعة ،سيسهم في بناء قوات حرس الحدود بالجيش الليبي لتكون فاعله وقوية في تأمين الحدود الليبية . ودعا الخريجين إلى الالتزام بالضبط والربط لحماية الوطن والمواطن وتحقيق أهداف ثورة 17 فبراير . من جهته أكد رئيس أركان قوات حرس الحدود العميد " عبد الخالق السنوسي " في كلمته ، أن هذه الدفعة ستكون نواة لقوات حرس الحدود لتنفيذ الواجبات المناطة بها والتي من شأنها ان تؤمن الحدود وتكافح التهريب والتسلل ، وتحد من الجريمة المنظمة . وأوضح أن النظام السابق عمل على تهميش الجيش وتجريد قدراته العسكرية والفنية والزج به في معارك خاسرة لغرض تحقيق أمجاده الشخصية على حساب الوطن والمواطن الذي تحرر بفضل ثورة 17 فبراير . وألقى أحد خرجي هذه الدفعة ، كلمة ترحم فيها على أرواح الشهداء ثورة 17 فبراير... مؤكدا أن هذه الدفعة ستسهم في الانتقال من الثورة إلى دولة المؤسسات والقانون والمساواة . وجرى خلال الحفل ، استعراض لكراديس الطلبة ، وعروض للمهارات العسكرية والأمنية للتكواندو ، وعملية الاشتباك ، وحماية الشخصيات والاقتحام ، وعملية التخلص من الأسلحة ، والقفز من العربات أظهر مستوى التدريبات العسكرية التي تلقتها الدفعة ، وجاهزيتها لمباشرة عملها . كما تم خلال الحفل ، توزيع شهادات التخرج على الطلبة الخريجين ، وتكريم الطلبة الأوائل لهذه الدفعة ، أدى بعدها الخريجون القسم القانوني لهذه الدفعة . .. ( وال ) ..

libya - وزير العمل والتأهيل يبحث مع سفير الفلبين لدى ليبيا سبل تفعيل التعاون في مجـالات العمل وتأهيل الكوادر الفنية .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - بحث وزير العمل والتأهيل بالحكومة المؤقتة المهندس " محمد سوالم " مع سفير الفلبين لدى ليبيا " أوسكار دجي " اليوم بطرابلس ، سبل تفعيل التعاون الثنائي في مجالات العمل وبرامج تأهيل الكوادر الفنية بمختلف تخصصاتها . وأعلن " سوالم" - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - أن الوزارة افتتحت مكتبا عماليا بالفلبين لمتابعة تدريب وتأهيل الليبيين الباحثين عن فرص العمل في الجانب الفني والبناء . وكشف أنه سيتم خلال الفترة القادمة ، التوقيع على اتفاقية بين ليبيا والفلبين لاستجلاب أعداد من العمالة الفلبينية في مختلف المجالات والتخصصات . وأوضح " سوالم " لـ ( وال ) " أن مِسودة الاتفاقية تراجع الآن من قبل الطرفين قبل التوقيع عليها .. مشيرا إلى أن العمالة الفلبينية الموجودة في ليبيا مرتكزة على القطاع الصحي وتمثل حوالي ( 94 ) في المائة منه ، مؤكدا على سعي الوزارة الى تنويعها لتشمل أعمال البناء والميكانيكا والمجالات الأخرى . وأكد وزير العمل والتأهيل في تصريحه ، أن السفير الفلبيني أبدى استعداد بلاده لاستمرار التعاون المشترك مع ليبيا في مختلف التخصصات ذات العلاقة بالعمل والتأهيل . وحضر الاجتماع ، وكيل أول وزارة العمل والتاهيل "عبد الرزاق التمتام" ، ومدير إدارة التعاون بالوزارة " سليمان جمعة" . ..(وال..)

libya - الشبكة الليبية للمنظمات العاملة في مجال الطفولة تنظم اليوم ندوة حول دسترة حقوق الطفل الليبي .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - نظمت الشبكة الليبية للمنظمات العاملة في مجال الطفولة - بالتعاون مع وزارة الثقافة والمجتمع المدني ، والمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان صباح اليوم بطرابلس - ندوة حول " الطفل الليبي والدستور " . وهدفت الندوة ، إلى وضع إطار دستوري ملزم للمجتمع يقوم برعاية قضايا الطفولة ، باعتبار أن الدستور هو نقطة البدء في جهود بناء الدولة الليبية ، وهو الذي سيحدد ماهية القوانين التي من الممكن أن تصدر في هذا الشأن لتدعيم مسيرة الطفولة في ليبيا . وتمحورت الندوة ، حول التحديات التي تواجه حماية الطفولة ، وحقوق الطفل بين التشريع والممارسة وإعلام وثقافة الطفل ، إلى جانب مسؤولية التربية والتعليم ومؤسسات المجتمع المدني في تكوين شخصية الطفل ورعايته وحمايته ما بين المؤسسة والدولة . وشارك في إثراء هذه الندوة ، عدد من الاستشاريين والأساتذة الجامعيين المختصين في المجال التشريعي والقانوني وعلم النفس والاجتماع ، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارتي : الشؤون الاجتماعية ، والثقافة والمجتمع المدني ، والمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان ، إلى جانب عدد من رؤساء وأعضاء ومندوبين من المؤسسات المحلية والعالمية العاملة في ليبيا والمعنية بحقوق الطفل . ويهدف القائمون على هذه الندوة ، إلى الخروج بمقترح تفصيلي وتقديمه للمؤتمر الوطني العام ، والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور حتى يضمن التطلعات التاريخية والثقافية والسياسية حول تربية الطفل ، وتوفير الأمان النفسي والاجتماعي ، وتثبيت ثقافة الحقوق والواجبات عند الطفل ، إضافة إلى المساواة بين الجنسين في أداء الأدوار في وظائف المجتمع المختلفة القائمة على نبذ كل أشكال العنف من بداية مراحلها الأولى لغاية سن الرشد . .. ( وال ) ..

libya - اختتام فعاليات المؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين بطرابلس ظهر اليوم .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - اختتمت بطرابلس ظهر اليوم الخميس ، فعاليات المؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين ، الذي نظمته الجمعية الليبية للعلوم النفسية ، بالتعاون مع قسم الصحة النفسية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض . وأصدر المشاركون في فعاليات هذا المؤتمر ، عددا من التوصيات منها : إعداد واعتماد ميثاق أخلاقي مهني للأخصائيين النفسيين ، والإسراع باعتماد النقابة الخاصة بالأخصائيين النفسيين وضمان حقوقهم وواجباتهم ، إضافة إلى ضرورة الاعتراف بمهنة الأخصائي النفسي ، وتأطيره في الملاكات الوظيفية للدولة في المؤسسات التعليمية ، الصحية ، الاجتماعية ، الصناعية الأمنية . كما طالب المشاركون في هذا المؤتمر ، بإصدار التشريعات والقوانين التي تحدد مبادئ وشروط استخدام المقاييس والاختبارات النفسية والعقلية في المؤسسات التربوية والعيادات النفسية في ضوء الأسس والمبادئ العلمية وأخلاقيات المهنة ، إضافة إلى تبني وزارة الصحة وضع دليل يوضح مهام كل من : الطبيب النفسي ، والاخصائي النفسي الإكلينيكي ، والاخصائي الاجتماعي بدقة متناهية . ( وال )

libya - شركة المياه والصرف الصحي بغدامس تنظم حملة مكثفة لتنظيف الابار السوداء وخطوط الصرف الصحي .^

وكالة الانباء الليبية - غدامس 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - نظمت شركة المياه والصرف الصحي بغدامس حملة مكثفة شملت كافة القرى لتنظيف الابار السوداء وخطوط الصرف الصحي وصيانة خطوط مياه الشرب . وتأتي هذه الحملة ضمن البرامج التي تقوم بها الشركة في محيط عملها ولاجل القضاء على الحشرات والمخلفات التي تؤثر على البيئة . وأكدت مصادر الشركة لمراسل وكالة الأنباء الليبية بغدامس أن هذه الحملة ستكون مستمرة وحسب الامكانيات المتوفرة بالشركة . ...(وال - غدامس)...

libya - وكيل وزارة النفط والغاز يبحث مع وفد وزارة الاقتصاد الألمانية تقوية العلاقات بين البلدين وعودة الشركات الألمانية لمزاولة نشاطها في ليبيا وخاصة الشركات النفطية منها .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - بحث وكيل وزارة النفط والغاز الدكتور " عمر الشكماك " مع رئيس قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الاقتصاد الألمانية الدكتور " رودولف غريدل " ، تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، وعودة الشركات الألمانية لمزاولة نشاطها في ليبيا ، وخاصة الشركات النفطية منها . وتم خلال الاجتماع ، مناقشة الكيفية المناسبة لدخول الشركات الألمانية للاستثمار بليبيا وفي مختلف المجـالات . وأوضح " الشكماك " خلال هذا اللقاء ، أن الشركات الألمانية لديها الخبرة والتقنية في مجال الأعمال ، وبصفة خاصة في مجال صناعة النفط والغاز ، وقد نفذت العديد من المشاريع في مجال الطاقة الكهربائية والصناعة الكيميائية.. معربا عن امله في أن تتاح الفرصة لها لتنفيذ المشاريع التي سيتم طرحها مستقبلاً . وأضاف " الشكماك " ، أن وزارة النفط والغاز والدولة الليبية تحترم العقود المبرمة بين ليبيا والدول الأخرى وأن الإجراءات التي قام بها النظام السابق من تأميم وإجراءات تعسفية لا علاقة لليبيا الجديدة بها. وأفاد أنه تم خلال اللقاء ، تقديم عروض مختصرة عن الخطط المستقبلية والصناعات النفطية والكيميائية والبتروكيماوية.. مؤكداً على أن التعاون في مجال النفط يجب أن يشمل الدول المصدرة والمستهلكة . وحضر اللقاء ، نائب السفير الألماني في ليبيا " زونكي لورنتس " ، ومدير مكتب التعاون الدولي بوزارة النفط والغاز ، ومندوب عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي . ( وال )

libya - الحرس البلدي غدامس ينظم حملة توعوية في جميع المدارس بالمدينة .^


وكالة الانباء الليبية - غدامس 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - نظم مركز الحرس البلدي غدامس بالتعاون مع مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية حملة توعوية في جميع المدارس بالمدينة . استهدفت الحملة المقاصف والعيادات الخاصة بالمدارس وذلك ضمن الخطة السنوية للمركز لاجل الاهتمام بالطلاب والمدرسين والبيئة المحيطة بالمدارس وخلق اجواء نظيفة تحقق المستقبل الصحي للجميع. ...(وال - غدامس)..

libya - المجالس المحلية ومجالس الشورى والحُكماء على مستوى ليبيا ، يناشدون المؤتمر الوطني العام بضرورة الإسراع في استكمال الاستحقاقات التي نص عليها الإعلان الدستوري .^

وكالة الانباء الليبية - مصراتة 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - ناشدت المجالس المحلية ومجالس الشورى والحُكماء على مستوى ليبيا ، المؤتمر الوطني العام بضرورة الإسراع في استكمال الاستحقاقات التي نص عليها الإعلان الدستوري ؛ قطعًا للطريق أمام كل المزايدين على هذه المرحلة . وأكدت - في بيان أصدرته في ختام ملتقاها اليوم الخميس بمصراتة - أنه لا مساومة على وحدة التراب الليبي أرضًا وشعبًا ، وأن ليبيا وحدة واحدة بمكوناتها الثقافية والاجتماعية كافة وعاصمتها طرابلس ولها راية واحدة ونشيد واحد . كما أكدت أنه لا بديل للشرعية القائمة إلاَّ وفقًا للآليات والأساليب الديمقراطية التي يقرها الشعب الليبي ، ورفضهم كل محاولات السيطرة على موارد البلاد تحت أي ذريعة لتحقيق أغراض سياسية أو جهوية أو قبلية . وأدانت في بيانها ، كلَّ مظاهر الاغتيال والتعدي على الأرواح والممتلكات واستيفاء الحقوق بالذات ، وكلَّ السلبيات التي تؤرق المواطن الليبي . وحثت المجالس في بيانها ، المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة لاتخاذ السُبل والتدابير لوقف هذه التعديات وملاحقة مرتكبيها والكشف عن من يقف وراءها حتى يستتب الأمن والأمان في ربوع الوطن الغالي . وعبّرت عن استيائها ، إلى ما انحدرت إليه بعض وسائل الإعلام في إذكاء نار الفتنة والفرقة بين مكونات الشعب الليبي الواحد بالتسويق لبعض التوجهات الجهوية والانفصالية ومحاولات النيل من المؤتمر الوطني العام الجهة الشرعية الوحيدة في ليبيا . ...(وال - مصراتة)...

libya - رئيس الحكومة يبحث مع سفير إيطاليا لدى ليبيا التعاون بين البلدين خاصة فيما يتعلق بمجالات التدريب ومراقبة الحدود .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - تركز اللقاء الذي عقده رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " مع سفير ايطاليا لدى ليبيا " جوزي غريمالدي " ، على التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ، خاصة فيما يتعلق بمجالات التدريب ومراقبة الحدود ، إضافة إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين . كما تم خلال اللقاء الذي عقد أمس الأربعاء ، مناقشة المشاريع المشتركة بين البلدين ، وسبل دعم التعاون الوثيق بينهما . وأثنى السفير الإيطالي خلال هذا اللقاء ، على مستوى التـعاون الوثيـق بين البلدين وفى مختلف المجالات... معربا عن سعادته لبدء تنفيذ أولي مراحل مشروع الطريق الساحلي . ( وال )

libya - لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطنى تقرر استدعاء وزير المالية لجلسة استماع حول الميزانية .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - قررت لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطنى العام ، استدعاء وزير المالية بالحكومة المؤقتة لجلسة استماع حول الميزانية . واستعرضت اللجنة - في اجتماعها الذي عقدته بديوان المؤتمر أمس - المراسلات الواردة للجنة ، إضافة إلى تحديد موعد للاجتماع مع المجالس المحلية . ( وال )

libya - إقامة دورة مدربين بمدينة نالوت تحت عنوان " صناعة مبدع " .^

وكالة الانباء الليبية - نالوت 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - تعتزم منظمة فريق دعم الشخصية بالتعاون مع مكتب الثقافة والمجتمع المدني بنالوت إقامة دورة مدربين خلال الايام القادمة تحت عنوان " صناعة مبدع " . وستقدم خلال هذه الدورة التي يشارك فيها جمعية أفكان للثقافة والثرات الامازيغي ، عدة محاضرات يلقيها الدكتور " عبدالرزاق عمارة " أحد خبراء مركز ليبيا للتنمية البشرية والمتحصل على شهادة مدرب دولي . ...(وال - نالوت)..

libya - ورشة عمل بالمؤتمر الوطنى حول " مشروع بناء القدرات وتسهيل الإدارة العامة - أداة لدعم المؤسسات الليبية " بمشاركة محاضرين من الاتحاد الأوروبي .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 7 نوفمبر 2013 ( وال ) - أقيمت بمجمع قاعات المؤتمر الوطني العام بطرابلس ، ورشة عمل حول " مشروع بناء القدرات وتسهيل الإدارة العامة - أداة لدعم المؤسسات الليبية " ، بمشاركة محاضرين من الاتحاد الأوروبي . ونظمت هذه الورشة ، المجموعة الدولية للإدارة بدعم مكتب الاتحاد الأوروبي في ليبيا . وشارك فى هذه الورشة ، عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام ؛ بغية التعرف على برنامج بناء القدرات وتسهيل الإدارة العامة للمساهمة في تحقيق الاستقرار وضمان سير الإدارة العامة في ليبيا ، واعتماد مفهوم الملكية الذي يضمن قيادة ليبية لجميع الأنشطة . وتضمن برنامج الورشة ، تسليط الضوء على الأدوار والوظائف الرئيسية للبرلمان والعملية الدستورية ، والحملة التوعوية لمنظمات المجتمع المدني والإعلام حول العملية الدستورية وأدوار ووظائف البرلمان ، والمساعدة في تأسيس قسم الاتصال والشؤون العامة لدى المؤتمر الوطني العام للتواصل مع الجمهور ووسائل الإعلام . ..( وال )..

libya - افتتاح فرع المؤسسة الليبية لحقوق الإنسان بمدينة الخمس .^

وكالة الانباء الليبية - الخمس 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - أفتتح بمدينة الخمس مساء أمس الاربعاء فرع المؤسسة الليبية لحقوق الإنسان بحضور عدد من أعضاء المؤسسة . وأكدت الكلمات التي ألقيت في حفل أقيم بالمناسبة على أهمية نشاط هذه المؤسسة التي تسعى جاهدة لاحترام الإنسان وآدميته وحفظ حقوقه ورصد كل التجاوزات التي تعتدي على الإنسان وحريته والتعاون مع كافة الجهات التي من شأنها حماية الإنسان . وأوضح السيد " مسعود أبوفارس" المكلف بفرع المؤسسة بمنطقة الخمس إنه بصدد تشكيل لجان دائمة لمتابعة قطاعات الصحة والتعليم والسجون وحصر النازحين ووكذلك المتزوجات من غير الليبيين ومتابعة الحوادث المختلفة والاتصال بالجهات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني لحل المشاكل ودياً وإحالة القضايا المستعصية للجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها . ...(وال - الخمس)...

libya - النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير : ريح شمالية غربية نشطة إلى قوية على ساحل الخليج وبنغازي ، تصل سرعتها إلى ( 30 ) عقدة مع ارتفاع للموج يصل إلى ( 00 . 3 ) متر. - الساحل من رأس اجدير حتى سرت :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح شمالية غربية ، ســرعتها مــا بين ( 5 - 15 ) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.50 - 1.00 ) متر ، تصل في سرت إلى ( 75 . 1 ) ، ودرجة حرارة سطح البحر تكون ( 24 ) درجة مئوية ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ، والرؤية جيدة الى متوسطة . - الساحل من رأس لانوف حتى طبرق :- السماء مغطاة بالسحب ، مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة اليوم على درنة وطبرق ، والريح شمالية غربية إلى شمالية شرقية ، ســرعتها مــا بين (10 -25) عقدة ، وتصل إلى ( 30 ) عقدة على ساحل الجبل الأخضر ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00 - 3.00 ) متر ، البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ، ودرجة حرارة سطح البحر تكون ( 23 ) درجة مئوية ، والرؤية متوسطة . ( وال )

ليبيا _ مظاهرات فى بنغازى احتجاجا على سوء الأوضاع الأمنية*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةطرابلس (د ب أ)اليوم السابع 
تظاهر عدد من أهالى مدينة بنغازى الليبية، مساء أمس، للاحتجاج على سوء الأوضاع الأمنية بالمدينة، وتواصل عمليات الاغتيالات والتفجيرات التى تحدث بشكل شبه يومى.

وعبر المحتجون عن استيائهم من عدم تحرك الحكومة المؤقتة، خاصة بعد تصريحات نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية المكلف فى اليومين الماضيين، والتى أكد فيها أن من يقومون بعمليات الاغتيال والقتل فى بنغازى معروفون ومرصودون من قبل الوزارة.
فى غضون ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الليبية (وال)، أن قياديا بكتيبة شهداء الزنتان ببنغازى نجا مساء أمس من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة انفجرت فى سيارته بحى البركة وسط المدينة.

وذكر شهود عيان من أهالى الحى، أنهم فوجئوا بانفجار سيارة سليم نبوس، بعد أن قام بتشغيل محركها وخرج منها قاصدا أحد المحال القريبة، وأكدوا أن الانفجار لم يسفر عن أضرار بشرية.

وكانت المدينة شهدت صباح أمس عملية اغتيال استهدفت ضابطا بجهاز المخابرات العامة.

libya - كلية العلوم الإدارية والمالية التطبيقية بطرابلس تعلن عن حاجتها إلى تعيين أعضاء هيئة تدريس .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 07 نوفمبر 2013 ( وال ) - أعلنت كلية العلوم الإدارية والمالية التطبيقية بطرابلس ، عن حاجتها إلى تعيين أعضاء هيئة تدريس تخصص لغة انجليزية من حملة شهادة التخصص الدقيق الدكتوراه أو الماجستير. ودعت الكلية - في إعلان تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه اليوم - كلَّ من يأنس في نفسه الكفاءة التقدم إلى مقر الكلية الكائن بطرابلس منطقة السياحية بالقرب من معهد النفط خلال ساعات الدوام الرسمي. (وال)

إسرائيل _ إسرائيل تقلل مما أعلنه باحثون سويسريون بأن عرفات توفى مسموما*

ياسر عرفاتياسر عرفاتغزة أ ش أاليوم السابع 
قللت إسرائيل من إعلان مجموعة باحثين بسويسرا، زعموا بأن رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات قد توفى على الأرجح من جراء تسميمه بمادة البولونيوم المشعّة .
ونقل راديو (صوت إسرائيل) صباح اليوم الخميس، عن الناطق بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، قوله "إن هؤلاء الباحثين الذين فحصوا عينات من رفات عرفات لم يكونوا مستقلين، بل تم توظيفهم فى خدمة أجندة مغرضة تصب أصلا فى مصلحة أرملة عرفات السيدة سهى" -على حد قولهم-.
وأشار المسئول الإسرائيلى إلى الخلل البين فى أداء الباحثين، خاصة وأنهم لم يحصلوا من المستشفى الفرنسى الذى عالج عرفات قبل وفاته على ملفه الطبى، بالإضافة إلى عدم تحقيقهم فى الآثار البيئية التى كانت ستترتب حتما على تعرض عرفات لمادة البولونيوم لو حصل بالفعل، علما بأن أيا من المحيطين به لم يتأثر بها .

وأكد المسئول الإسرائيلى أن الأمر بمجمله لا يعنى إسرائيل مطلقا ، لأنها غير مرتبطة بأى حال بوفاة عرفات.

وكانت سهى عرفات أرملة الزعيم الفلسطينى الراحل ياسر عرفات صرحت أمس الأربعاء، بعدما تسلمت نتائج تحاليل للطب الشرعى فى سويسرا لعينات من جثته، أن عرفات مات مسموما بالبولونيوم المشع عام 2004.

وتوفى عرفات عن 75 عاما فى 11 نوفمبر 2004 فى مستشفى بيرسى دو كلامار العسكرى قرب باريس، بعد أن نقل إليه فى نهاية أكتوبر بسبب معاناته من آلام فى الأمعاء من دون حرارة فى مقره العام برام الله، حيث كان يعيش محاصرا من الجيش الإسرائيلى منذ ديسمبر 2001، بينما لم تطلب أرملته سهى تشريح الجثة.

ليبيا توقف مِنَح الثوار نهاية العام ^

ليبيا المستقبل - قالت الحكومة الليبية إن الثوار السابقين -الذين تم تجنيدهم في البلاد بعد سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي لضمان الأمن- لن يتسلموا منحا من أموال الدولة إلا إذا اندمجوا في قوات الأمن النظامية بحلول نهاية العام 2013.
وحدد بيان نُشر على موقع الحكومة تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل كآخر مهلة لحل المجموعات المسلحة واندماجها في الجيش أو الشرطة، وقال إن الحكومة ستوقف دفع أي منحة أو مكافأة بعد هذا التاريخ. كما دعت الحكومة الثوار السابقين إلى تنظيم أوضاعهم لكي يصبح بالإمكان أخذهم في الاعتبار عند إعداد موازنة 2014.
وبعد سقوط نظام القذافي في أكتوبر/تشرين الأول 2011، أوكلت السلطات الانتقالية إلى الثوار السابقين مهمة مراقبة الحدود والسجون والمنشآت الإستراتيجية في البلاد. ووزعت السلطات أيضا منحا لهذه المجموعات من المقاتلين الذين ورثوا ترسانة عسكرية كبيرة في نهاية النزاع مع القوات الموالية للقذافي في 2011.
ولا تتردد هذه المجموعات المسلحة من الثوار السابقين في مهاجمة الحكومة أو المؤتمر الوطني العام -أعلى هيئة في البلاد- فور تعليق دفع المنح والرواتب. وترفض هذه المجموعات -ذات التوجهات المختلفة- إلقاء السلاح على الرغم من خطط عدة عرضتها الحكومة لدمجها في مؤسسات الدولة، وخصوصا في الهيئات الأمنية. ويتذرع هؤلاء بأن الثورة لم تنته وأنهم سيحتفظون بأسلحتهم إلى حين تحقيق أهدافهم، ولا يعترف البعض منهم حتى بوجود دولة.

libya - سفير ليبيا بمصر: يجب عمل منطقة حرة وسوق حرة بين البلدين^

ليبيا المستقبل - وكالات: قال السفير محمد فايز سفير ليبيا في مصر، إن مكتبي القنصلية الليبية والملحق العمالي في القاهرة يختصان بمنح التأشيرات القانونية للسفر إلى ليبيا، حسب قوله. وأضاف سفير ليبيا في مصر، في مداخلة هاتفية له ببرنامج "الحدث المصري" عبر شاشة "العربية الحدث"، أن "السفارة الليبية ليس لها مكاتب عمالة أو عملاء أو سماسرة، وأنها لا تتعامل مع وسطاء قط".
وأكد السفير محمد فايز، أن هناك تعاون مصري ليبي للقضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مطالبًا بتفعيل النقل النهري بين الجانبين المصري والليبي للحد من ظاهرة التهريب والتقليل من أهمية منفذ السلوم البري، على حد تعبيره. وتابع: "يجب عمل منطقة حرة وسوق حرة عبر الحدود المصرية الليبية، مع البدء في تحقيق تنمية حقيقية على الشريط الحدودي"، حسب قوله.

ليبيا _ آثار الفوضى فى ليبيا تمتد إلى استيراد الغذاء*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةطرابلس (رويترز)اليوم السابع
تعوق مشكلات المدفوعات والفوضى والفساد المستوردين الليبيين عن إبرام صفقات كبيرة لشراء القمح، فيما يمثل انتكاسة أخرى تعانى منها البلاد التى خرجت فيها الأمور عن نطاق السيطرة بعد عامين من سقوط الزعيم الراحل معمر القذافى على أيدى مقاتلين، وغارات حلف شمال الأطلسى.

وفى أحدث مثال على هذه المشكلات، تقول مطاحن طرابلس أكبر مستورد للقمح، إنها قد تضطر إلى تأجيل صفقتها الكبيرة القادمة من القمح ما لم تبدأ الدولة سداد نحو 100 مليون دولار، تدين بها للشركة عن واردات سابقة.

ولشهور عطل أعضاء الميليشيات الليبية صادرات النفط المصدر الرئيسى لإيرادات دولة تطعم سكانها البالغ عددهم ستة ملايين نسمة، خبزا مدعما يباع مقابل سنتين للرغيف.

وليس هناك مؤشرات على نقص الغذاء بل على العكس تماما، لا يزال الخبز متوفرا ورخيصا. لكن تجار الحبوب فى السوق العالمية، يقولون إن كبار المشترين الليبيين يواجهون صعوبات الآن فى إبرام الصفقات، ويخشى المصدرون فى الخارج من عدم سداد مستحقاتهم فى الموعد المتفق عليه، ومن مخاطر إضافية نتيجة تفريغ الشحنات فى موانئ تسودها الفوضى بسبب الميليشيات المسلحة.

وقال مصطفى عبد المجيد إدريس رئيس مطاحن طرابلس التى تشترى القمح من الأسواق العالمية وتبيع الدقيق (الطحين) وأغذية مصنعة أخرى للدولة، لتبيعها عبر نظام الدعم، إن الحكومة تدين للمؤسسة بنحو 96.7 مليون دولار.

وأضاف "إذا لم نحصل على أموالنا فى غضون أسبوعين، لن تتوفر لنا الأموال المطلوبة لفتح خطابات اعتماد جديدة، وإبرام صفقات شراء أخرى".

وقال إدريس إنه بدون أن تحصل على مستحقاتها من الدولة، قد تضطر المؤسسة التى كانت مملوكة للحكومة فى السابق إلى تأجيل طلبية لشراء 50 ألف طن من القمح، للمساعدة فى تلبية احتياجات العاصمة لمدة ثلاثة أشهر.

وتؤكد الحكومة الليبية، أن البلاد لن تواجه أى متاعب فى تمويل وارداتها، وصرح وزير الاقتصاد مصطفى أبو فناس، بأن ليبيا ستسوى أى مشكلات فى العطاءات تواجه مستوردى القطاع الخاص.

وأضاف أن الحكومة تراقب القطاع الخاص، بحيث تتمكن إذا ما وقعت أى مشكلات من تسهيل حركة التجارة عبر علاقاتها وحل بعض المشكلات التى تواجه الواردات.
لكن فى بلد اختطف فيه أعضاء ميليشيا مدججون بالسلاح رئيس الوزراء الشهر الماضى، فإن قدرة الحكومة على الوفاء بتعهداتها دوما محل شك.

وفى إطار نظام ابتعد كثيرا عن المركزية منذ الحرب الأهلية التى أطاحت بالقذافى، لم تعد الحكومة تستورد كميات ضخمة من القمح بنفسها، وبدلا من ذلك تدفع فى الغالب لنحو 35 من شركات المطاحن الخاصة مقابل القيام بهذه المهمة.

وأكبر هذه الشركات هى مطاحن طرابلس التى كانت مملوكة للدولة فى عهد القذافى، وهى مسئولة عن طحن نحو 40% من القمح المستورد، وتمد العاصمة بالمكرونة والسميد وعلف الحيوان وغيرها من المنتجات، فضلا عن توفير الدقيق المدعم للمخابز، وهى الآن شركة خاصة.

وذكر إدريس أن الحكومة تعهدت بسداد مستحقات الشركات الخاصة من أجل استيراد كميات من القمح أكبر من المعتاد هذا العام، وأنها تواجه حاليا صعوبات فى الوفاء بهذه التعهدات.

وتابع أنهم فتحوا الكثير من خطابات الاعتماد لقلقهم من نقص الغذاء، لكن الدولة أصبحت مضطرة الآن إلى سداد ما تعاقدت عليه وتواجه صعوبات فى حل المشكلة.

وذكر أن الزيادة فى أعداد المناقصات المتعاقد عليها ستدفع الحكومة إلى إنفاق نحو 1.5 مليار دينار ليبى (1.21 مليار دولار) على دعم الخبز هذا العام، وهو ما يزيد 500 مليون دينار عن المدفوعات المعتادة.

وتقول مصادر أجنبية فى قطاعى التجارة والشحن، إن بعض المصدرين أصبحوا أكثر إحجاما عن التعامل مع ليبيا، وانخفضت أحجام الشحنات المتجهة إلى ليبيا فى الشهور الأخيرة.

وقال مصدر تجارى مقره الشرق الأوسط "المناخ العام هناك تسوده الفوضى، نلاحظ حذرا أكبر من جانب شركات التجارة الدولية فى المشاركة فى صفقات السلع الأولية".

وأردف "هناك أيضا مسائل تتعلق بالمدفوعات، كما أن فتح خطابات اعتماد يستغرق وقتا طويلا، هناك أيضا المخاطر المتعلقة بالبلاد ومخاطر التأخر فى التفريغ وغرامات التأخير"، وهى الغرامات التى يدفعها تجار الشحن فى حال تأخر تفريغ الشحنات بصورة غير متوقعة.

ومنذ الإطاحة بالقذافى فى انتفاضة "الربيع العربى" الوحيدة التى تدخل فيها الغرب عسكريا، فشلت الحكومة المركزية الليبية فى احتواء الميليشيات أو تحقيق الأمن فى البلاد.

وعلى عكس الدول العربية الأفقر التى شهدت ثورات عام 2011 ضمنت الثروة النفطية لليبيا أن توفر لمعظم مواطنيها قدرا معقولا من الحياة الكريمة، لكنها أدت أيضا إلى اعتماد السكان على الدولة فى توفير الغذاء والوظائف.

وتدهورت الأوضاع هذا الصيف، حينما تمكنت الميليشيات من تعطيل معظم صادرات النفط فى الموانئ لتوقف المصدر الرئيسى لإيرادات الحكومة.

وبينما كون البنك المركزى احتياطات ضخمة من مبيعات النفط، قال رئيس الوزراء على زيدان الشهر الماضى، إن المعارضة فى البرلمان تتعمد عرقلة مدفوعات الميزانية فى محاولة لإسقاط الحكومة.

وذكر تاجر أوروبى، أنه يعتقد أن ليبيا لا تزال تمتلك ما يكفى من الأموال لسداد الواردات الغذائية، لكن الفساد والارتباك يجعلان من المستحيل إبرام صفقات كبيرة.

وقال "أعتقد أن المشكلات تتعلق بحالة الفوضى فى الحكومة وتفشى الفساد الأمر الذى يتسبب بدوره فى نقص الأموال، أظن أن الأموال متوفرة لكن الحكومة تعمل بصعوبة فى بعض المناطق، ولا تستطيع سداد المدفوعات.

"نقص الإشراف وعدم اليقين يعنى أن الفساد تحول إلى وباء، محاولة القيام بأنشطة تجارية مع الحكومة أصبحت كابوسا".

وقال تاجر أوروبى آخر إن الوضع على ما يبدو أصعب فى غرب ليبيا قرب العاصمة طرابلس مقارنة بالشرق، حيث نجحت شركة المطاحن الرئيسية فى مدينة بنغازى فى شراء 50 ألف طن من القمح الأسبوع الماضى.

وتابع "فى رأيى تعانى الأجهزة فى طرابلس من حالة جمود تقريبا، اشترت شركة بنغازى بالفعل 50 ألف طن من القمح، لكن بطبيعة الحال هناك مخاوف بشأن ما إذا كانت ستحصل على مستحقاتها، أتوقع أن تحصل عليها".

وفى نهاية المطاف قد تضطر الحكومة إلى وقف برنامج الدعم الضخم الذى يقدم الخبز بثمن زهيد، وتعتقد السلطات أن 40% من الخبز المدعم تهدر ببساطة.

ويبلغ ثمن 40 رغيفا من الخبز ثمن علبة واحدة من الكوكاكولا، ويطعم الليبيون أحيانا الخبز لحيواناتهم، وينتهى الأمر بالكثير منه إلى سلة المهملات.

وقال ليبى يدعى مسعود يدير مخبزا مزدحما فى طرابلس، "لا يشترى أقل من عشرة أرغفة سوى قلة من الناس"، وكان يتحدث بينما يحشر أحد الزبائن 50 رغيفا من خبز الباجيت فى صندوق.

واستوردت ليبيا 1.8 مليون طن من القمح العام الماضى أو ستة كيلوجرامات لكل شخص أسبوعيا، وتتوقع بيانات مجلس الحبوب العالمى أن تتراجع الواردات قليلا إلى 1.7 مليون طن هذا العام.

وبسبب الفساد والتهريب ينتقل بعضاً من القمح المدعوم إلى البلدان المجاورة، ليباع بأسعار السوق.

وفى بلد صحراوى تقتصر فيه الأراضى الزراعية الخصبة على منطقة صغيرة تطل على الساحل، لا يمثل الإنتاج المحلى شيئا يذكر.

وقال رئيس هيئة إنتاج القمح إن من المتوقع أن يبلغ الإنتاج 100 ألف طن فقط هذا العام، انخفاضا من 260 ألفا فى 2010 وهو ما يعود فى الأساس إلى انقطاع الكهرباء والأضرار التى لحقت بالآلات الزراعية خلال الحرب فى 2011".