الثلاثاء، 22 يوليو 2014

ليبيا _وزير أوروبي يحذِّر: «جهاديون» أوروبيون يتدربون في ليبيا&

وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرس (photo: )
وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرس

بوابة الوسط_أعلن وزير خارجية بلجيكا ديديه رايندرس اليوم الثلاثاء أن كثيرًا من المقاتلين والجهاديين الأوروبيين يتلقون تدريبات عسكرية في ليبيا حاليًّا.
وقال الوزير البلجيكي لدى افتتاح اجتماعات وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل «إنه بعد العراق وسوريا فإن الجهاديين الأوروبيين يتلقون تدريبات عسكرية في ليبيا مما يمثل تطورًا جديدًا، وعلى الدول الأوروبية ودول الناتو الإسراع لتنسيق مواقفها وتبادل المعطيات بين حكوماتها في هذا الشأن».
وقال وزير خارجية السويد كارل بيلدت: «إن الوضع في ليبيا يتسم بالانهيار ويُضاف إلى جملة المسائل والتحديات التي تعانيها المنطقة العربية، وعلى الاتحاد الأوروبي إعادة النظر على المستويين المتوسط والبعيد، ووفق هذه التحركات التي تحدث في ليبيا والعراق في مجمل استراتيجية تعامله معها».
وأفاد دبلوماسي في بروكسل قائلاً: «إن المواجهات المسلحة المتصاعدة بين الميليشيات، وفشل الطبقة السياسية في ليبيا في بلورة أي توافق على الأرض يعتبر محل قلق بالغ، وإن تحوُّل ليبيا إلى دولة فاشلة في شمال إفريقيا بات احتمالاً يتدارسه الخبراء وواضعو السياسات الأوروبية بسبب تداعياته الوخيمة على الأمن الأوروبي واستقرار المنطقة».
وأضاف أنه يصعب على الاتحاد الأوروبي اتخاذ مبادرة محددة في هذه المرحلة نظرًا لرفض المجموعات الليبية المتناحرة أي طرح للحوار واستمرارها في التعبئة المسلحة وتوسيع رقعة الاقتتال أولاً وبسبب غرق الدبلوماسية الأوروبية والأميركية في مشاغل أخرى في الشرق الأوسط وأوكرانيا حاليًّا.

ليبيا _نواب سبها يناقشون مهام البرلمان&

نواب سبها (photo: )
نواب سبها

بوابة الوسط_عُقد بمقر التجمع الوطني في فزان لقاء للتعارف بين الأعضاء المنتخبين لمجلس النواب عن سبها، وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والنشطاء والأعيان والإعلاميين وأعضاء من المجلس البلدي المنتخب.
وافتتح الدكتور أبوعزوم اللافي المدير التنفيذي للتجمع اللقاء بكلمة رحب خلالها بالحضور، واستعرض السياق الزمني ومهام المجلس المتوقعة المقترحة من بعض مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا، بعد ذلك قدَّم الدكتور بلقاسم عامر ناشط بمؤسسات المجتمع المدني وأستاذ جامعي، مقترحًا بشأن تشكيل حكومة موقتة مصغَّرة يشكلها مجلس النواب.
وأوضح عامر أن تبقى الوزارات بنفس عددها وتضم كل وزارتين أو أكثر، ويشرف عليها وزير واحد، ويعين وكيل وزارة لكل وزارة.
واقترح أيضًا أن تكون هناك وزارة واحدة تسمى وزارة الإنتاج تتبعها الزراعة والصناعة والكهرباء والثروة، وشؤون الإنتاج تتبعها التجارة والإعلام والثقافة والسياحة.
وتحدَّث بعد ذلك عديدٌ من النشطاء وكانت مطالبهم واحدة تتلخص في تأسيس جيش وشرطة والاهتمام بالجنوب.
من جهة أخرى، أوضح الناشط فى المجتمع المدنى ضو المنصورى، لـ«بوابة الوسط»، أنه من الخيال أن نتصور أن البرلمان القادم بإمكانه أن يحل كل المشاكل فى ليبيا ولكن من الأولويات الاهتمام بالنقاط التالية:
- الالتزام بمبدأ الحياد وعدم الانجرار وراء المصالح الحزبية والعمل على توفير مناخ ملائم للعمل البرلماني وأن أقوى التحديات هي توفير قوة لحماية أعضاء البرلمان وإيقاف الدعم للمجموعات المسلحة خارج نطاق الدولة أو الجيش أو الشرطة وان يتم تشكيل لجنة أزمة من كل أعضاء البرلمان من المدن الليبية تعمل على حل الإشكالات التي تحدث من الحين إلى الآخر.
وأوضح النائب مصباح دومة، لـ«بوابة الوسط»، أنه يُجرى العمل على تشكيل نواة تكتل من الجنوب يعمل على مصلحة الجنوب خاصة وليبيا عامة.
وفي سؤال لـ«الوسط» لدومة ما هي أهم أولوياتكم في المجلس وما أهم القضايا التي سوف تكون أول مهامكم، قال: «الجيش والشرطة والأمن هي الأولى بالاهتمام، وأهم قضية هي المصالحة الوطنية، وأن تنجز لجنة الدستور عملها».

ليبيا _اليسير: خسائر الملاحة الجوية بلغت 2 مليار دولار&

مطار طرابلس الدولي - ( الصورة من AFP) (photo: )
مطار طرابلس الدولي - ( الصورة من AFP)

بوابة الوسط_قال عضو المؤتمر الوطني العام عبدالمنعم اليسير: «إن خسائر الملاحة الجوية الليبية بلغت 2 مليار دولار نتيجة قصف مطار طرابلس الدولي الذي دمر 21 طائرة».
وأشار اليسير عبر حسابه الشخصي في موقع «فيسبوك» إلى أن كل من أسهم مباشرة في هجمات المطار ومن ساند سياسيًا هذه الحرب التي أدت إلى هذه الخسائر لن يفلت من الملاحقة القانونية، وسيدفع ثمن جريمته.
وقال اليسير: «إن حل مشاكل ليبيا لن يكون بواسطة السلاح»، وأضاف قائلاً: «على الجميع أن يقتنع بأنه ليس وصيًا على ليبيا والليبيين، وإن عليه فقط أن يحتفظ بحقه في المواطنة بالمساواة مع كل الليبيين دون استثناء، وهذا معناه لا ثوار ولا أزلام ولا إسلاميين ولا غيرها من التصنيفات التي مقصود منها الفتنة بين الليبيين وجزهم في حرب أهلية لكي لا تكون دولة لهم ويصبحون تحت رحمة الأجندات الأجنبية».
ودعا عضو المؤتمر الوطني العام عبدالمنعم اليسير في كلمة إلى من وصفهم بمحتلي معسكرات الدولة ومطاراتها وموانيها، والذي قال إنهم يوجهون سلاح الشعب الليبي ضده أن يكونوا على يقين أنهم سيخسرون خسارة فادحة.
وبادر بأن الحل يكمن في الحوار والمصالحة الوطنية الشاملة يعامل فيها الليبيون كلهم سواء، دون غنائم ولا حقوق ثورية.

الخارجية المصرية تؤكد استمرار متابعتها لأوضاع الجالية المصرية في ليبيا. &

وكالة الانباء الليبية_القاهرة 22 يوليو 2014 ( وال )- أعلنت وزارة الخارجية المصرية ، أنها لازالت تتابع تطورات الأوضاع في ليبيا وتداعياتها بالنسبة لأوضاع الجالية المصرية. وأوضحت الخارجية - في بيان صحافي - أن اجتماعات دورية تعقد بمشاركة ممثلي الوزارات والجهات المعنية لمتابعة تطورات الموقف ومطالب وشكاوى أبناء الجالية المصرية في ليبيا ، والبحث عن حلول مناسبة لها بالتنسيق مع السلطات الليبية و التونسية. كما اتخذت الإجراءات لسفر طاقم قنصلي إلى منطقة الحدود الليبية - التونسية لتقديم التسهيلات للراغبين من المصريين في العودة . ...( وال ) ....

ليبيا _النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام يطالب رئاسة المؤتمر بتسليم السلطة إلى مجلس النواب المنتخب يوم الخميس المقبل&


وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 يوليو 2014 ( وال ) - طالب النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام " عز الدين محمد العوامي " رئاسة المؤتمر بسرعة تسليم السلطة بشكل عاجل إلى مجلس النواب المنتخب دون أي تأخير ، مما سيساهم بشكل فعلي في حقن دماء الليبيين في هذه الظروف الأمنية الصعبة التي يمر بها الوطن . وقال " العوامي " في رسالة وجهها لرئيس المؤتمر الوطني العام " نوري أبوسهمين " وتحصلت وكالة الأنباء الليبية نسخة منها إنه بالتشاور مع عدد من أعضاء مجلس النواب المنتخب فأنني أرى أن يتم التسليم والاستلام بعد إعلان النتائج مباشرة من قبل المفوضية العليا للانتخابات والموعد المناسب لذلك هو يوم الخميس المقبل في مدينة بنغازي لكي يتمكن المجلس من عقد أول جلسة له في مقره الرئيسي يوم استلامه لمقاليد الحكم في البلاد، خاصة وإنه قد تم وضع الترتيبات الأمنية من قبل الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي ومديرية أمن بنغازي لتأمين أعضاء مجلس النواب ومقره . ( وال )

ليبيا _مباحثات مصرية - أميركية بشأن الأوضاع في ليبيا وغزة&

وزير الخارجية الامريكية جون كيري مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في العاصمة القاهرة 22 يونيو 2014. AFP PHOTO/POOL/BRENDAN SMIALOWSKI (photo: )


بوابة الوسط
عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مع نظيره الأميركي جون كيري، الموجود حاليَّا في القاهرة، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تركزت المحادثات بين الوزيرين حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك من بينها الوضع في ليبيا وقطاع غزة وسوريا والعراق.
وتطرق الجانبان -خلال لقائهما- إلى علاقات التعاون المصري - الأميركي.

السودان ينفى مد حماس بصواريخ استخدمت فى قصف إسرائيل &

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

اليوم السابع_الخرطوم (د ب أ)
نفى الجيش السودانى الليلة الماضية اتهامات بقيامه بمد حركة (حماس) الفلسطينية بصواريخ استخدمتها ضد إسرائيل ، وذلك عقب تقارير صحفية عبرية قالت إن الجيش الإسرائيلى أفاد بأن الصواريخ التى سقطت داخل أراضيه صنعت فى السودان.

وكان انفجار عنيف وقع بمخزن للذخائر ومعدات التدريب بأحد مراكز التدريب العسكرى شمالى الخرطوم فجر الجمعة الماضية ، وسارع جهاز الأمن والمخابرات إلى بث توضيح أكد فيه أن الانفجار نتج عن حريق محدود ، مغلقا الباب أمام تكهنات بتعرض الموقع لقصف صاروخى من إسرائيل.

ونقلت صحيفة "سودان تريبيون" عن المتحدث الرسمى باسم الجيش القول إن ما ورد من اتهام للسودان بأنه يقوم بتزويد حركات مسلحة فى فلسطين بالسلاح لا أساس له من الصحة.

وأوضح أن "بعض الجهات دأبت على اتهام السودان بمثل هذه الأكاذيب بين حين وآخر" ، وقال :"إن حادث مخزن الذخيرة شمال الخرطوم لا تصح نسبته لأى جهة خارجية أو ربطه بصواريخ يتم ترحيلها لحماس ، فكل هذه أكاذيب لا تدعمها الأدلة ولا الشواهد".

ليبيا _16 قتيلا باشتباكات بين الجيش ومسلحين في بنغازي&

العربية_بنغازي (ليبيا) - فرانس برس
قتل 16 شخصا على الأقل وأصيب 81 آخرون في اشتباكات عنيفة اندلعت فجر الإثنين في محيط معسكرات تابعة للقوات الخاصة والصاعقة في منطقة بوعطني في مدينة بنغازي (شرق ليبيا) بين الجيش ومجموعات مسلحة، وفق ما أفادت مصادر طبية وعسكرية وكالة فرانس برس.

وقالت مصادر طبية ان مستشفى المرج (100 كلم شرق بنغازي) تلقى ثمانية قتلى وخمسين جريحا، فيما استقبل مركز بنغازي الطبي ثمانية قتلى وعشرة جرحى ومستشفى بلدة الأبيار (70 كلم جنوب شرق) 21 جريحا.

واوضحت المصادر الطبية التي لم تشأ كشف هويتها ان "معظم القتلى والجرحى من العسكريين"، لافتة الى ان ثلاثة مدنيين بينهم مصري قضوا بسقوط صاروخ على منزلهم.

وقال مصدر عسكري مسؤول ان "الاشتباكات اندلعت فجر الإثنين واستمرت طوال اليوم بسبب هجوم من أفراد مجلس شورى ثوار بنغازي، وهو ائتلاف لكتائب الثوار المكونة في معظمها من الإسلاميين، للاستيلاء على معسكر تابع للواء 319 مشاة الواقع في منطقة بوعطني".

واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "خمسة حراس متواجدين في المعسكر الذي تمت مهاجمته قتلوا خلال الهجوم"، لافتا إلى أن "الهجوم على المعسكر استدعى تدخل القوات الخاصة والصاعقة بمعسكراتها وكتائبها الثلاث القريبة من الموقع".

وأوضح أن "الكتائب الرئيسية المتواجدة في المعسكر الرئيسي للقوات الخاصة والصاعقة في منطقة بوعطني إضافة إلى معسكري الكتيبة 36 والكتيبة 21 شاركت في صد الهجوم، إضافة إلى مساندة قتالية لمروحيات تابعة لسلاح الجو الليبي".

وأشار إلى أن "مجلس شورى ثوار بنغازي اقتحموا الثكنة من الباب الخلفي واندلعت اشتباكات بينهم وبين القوة الموجودة داخل المعسكر فيما جاءت السرايا من قوات الصاعقة لصد الهجوم ومساندة وحدات معسكر اللواء 319"، مؤكدا أن القوات الخاصة وقوات الصاعقة تمكنت من صد المهاجمين بعد أن نجحوا في السيطرة على المعسكر في بداية الاشتباكات.

ليبيا _وزارة الصحة تنفي مغادرة دغمان البلاد&

وزير الصحة الدكتور نور الدين دغمان (photo: )
وزير الصحة الدكتور نور الدين دغمان

بوابة الوسط_نفى مدير المكتب الإعلامي بوزارة الصحة عمار محمد لـ«بوابة الوسط»، مغادرة وزير الصحة الدكتور نور الدين دغمان البلاد، مؤكدًا ممارسته مهامه بشكل اعتيادي.
وأوضح محمد أن وكيل الوزارة الدكتور حسين الرجباني في إجازة سنوية خارج البلاد منذ 18 يوليو الجاري.
ونشر عددٌ من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مُفادة بمغادرة دغمان والرجباني البلاد.