الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

صحة _ علاج وحماية حساسية البشرة من الشمس*

الدكتورة هديل جهاد طبيبة الأمراض الجلدية والعلاج بالليزرالدكتورة هديل جهاد طبيبة الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر
كتبت سارة حجاج
اليوم السابع
الحساسية أو الأكزيما مرض يعانى منه الكثيرون، وبلا سبب واضح وتختلف أسبابها، من فرد إلى آخر وقد أرسلت قارئة تعانى من أحد أنواع الأكزيما وتقول أنا أعانى من حساسية من الشمس، إذا تعرضت لأشعتها أصاب بحكة فى بشرتى بشكل لا يحتمل، وقد ظهرت لدى حبوب حمراء صغيرة، قبل سنتين أى منذ بداية إصابتى بتلك الحالة، مع العلم أنى كنت طبيعية قبل ذلك فما سبب تلك الحساسية وكيف أتعامل معها؟

وتجيب عن سؤال القارئة الدكتورة هديل جهاد، طبيبة الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر قائلة: تحدث الأكزيما نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لأجسام ومواد معينة دون أى سبب واضح، وغالبا لا تستمر تلك الحساسية لأكثر من خمسة أعوام يبدأ بعدها الجسم بالتعود على التعامل مع تلك العوامل.

وبالنسبة لحالة السيدة فعالجها يتمثل فى تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع مع الحرص على استخدام عازل قوى، ككريمات الحماية من الشمس وبمعامل حماية مرتفع.

وهناك وسيلة أخرى لعلاج حالات الأكزيما وتتم فى مراكز متخصصة وتعتمد تلك الطريقة على تعويد جهاز المناعة، وبشكل تدريجى، على التعامل مع المواد التى يتحسس منها مع تجنب آثارها السلبية وتدريجيا إلى أن يتم الاعتياد الكامل على تلك العوامل، وعدم مهاجمتها وهو ما يتمكن من تنظيمه المتخصصين القائمين على هذا العمل.

صحة _ ما أسباب تكون الأكياس الدهنية بالبشرة بعد إزالتها؟*

الدكتورة هديل جهاد أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزرالدكتورة هديل جهاد أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر
كتبت سارة حجاج
اليوم السابع
إزالة الأكياس الدهنية بالبشرة، لا تعنى القضاء عليها بشكل كامل، فاحتمال عودتها مرة أخرى كبير، أرسلت قارئة تشكو من عودة كيس دهنى بعد إزالته، مشيرة إلى أنه كان بأحد أصابع اليد لديها. وسألت عن أسباب تكون هذا الكيس مرة أخرى.

أجابت الدكتورة هديل جهاد، أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، قائلة تكون عودة الأكياس الدهنية مرة أخرى من الأمور الواردة، مشيرة إلى أن ذلك يرجع إلى عدة أسباب، وأهمها، طبيعة تكوينها حيث تتكون من كيس يحتوى على خلايا دهنية، وله جذر، وفى حالة عدم إزالة الجذر بشكل كامل، يعود تكونه من جديد، موضحة أنه فى حالة حدوث أى ثقب صغير بالكيس، يؤدى إلى خروج الخلايا الدهنية، مما يسبب تكون الكيس الدهنى مرة أخرى.

وأوضحت أن علاج تلك الحالة، يتم من خلال إزالة الكيس جراحيا، وأن الأمر يتطلب مهارة من الطبيب المعالج، لكى يتمكن من إزالة كامل الجذر، مشيرة إلى أنه يجب إزالة الكيس دون ثقبه أو قطعه، وهو ما يعنى التخلص بشكل كامل من الكيس الدهنى، لضمان عدم تكونه مرة أخرى.

صحة _ أمل لمرضى "الفشل الكلوى".. كلى بشرية جديدة من الخنزير*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
كتب عبد العظيم رمضان
اليوم السابع
وفقاً لإحصاءات مؤسسة الكلى الوطنية، حوالى 96645 مريضا فى الولايات المتحدة فى قائمة انتظار عمليات زرع الكلى نتيجة الفشل الكلوى، وعلى الرغم من هذا العدد المهول، إلا أنه يتم إجراء أقل من 17,000 عملية زرع كلى فى كل سنة بسبب نقص المتبرعين، إلا أن خياراً جديداً من الممكن أن يكون متاحاً قريباً فى شكل كلى الخنزير، حيث يقوم باحثون من جامعة فلوريدا بدراسة استخدام كلى الخنزير كسقالة لبناء كلى بشرية عن طريق حقنها بخلايا جذعية بشرية.

يقول الباحثون، إن الخلايا الجذعية البشرية سوف تضطلع بالانقسام والاندماج فى السقالة الكلوية الخنزيرية، مما يعنى قابلية زراعتها فى البشر، وأشاروا إلى أن هذه الدراسة إذا تم التأكد من نجاحها تماماً، فإنها ستخفض مدة انتظار المرضى على قوائم زرع الكلى من سنوات لأشهُر، وهذا يعنى إنقاذ الآلاف الأرواح كل عام.

وفى شرح طريقة عمل هذه التقنية، يقول الباحثون فى الخطوة الأولى من هذه العملية هى الحصول على خلايا من جلد المريض الذى يعانى من الفشل الكلوى، ويتم تحويل هذه الخلايا الجلدية إلى خلايا جذعية بإضافة مواد كيميائية معينة واستخدام تقنيات نمو محددة.

ثم يتم إزالة كافة الخلايا من كلية الخنزير، وهى عملية دقيقة وبالغة الأهمية، ولتجنب الإضرار بالهيكل البنائى للعضو أو إزالة الإشارات الكيميائية التى تسبب تمايز الخلايا فى اتجاه صناعة الكلى، فإنه يجب التعامل معها بعناية فائقة.

بعد عملية تفريغ الخلايا هذه، تصبح كلى الخنزير شفافة تقريباً، وتصبح "السقالة"، التى يمكن أن تنمو عليها الخلايا البشرية.

ويوضح الدكتور إدوارد روس، بروفيسور أمراض الكلى من كلية الطب فى جامعة فلوريدا لعلوم الصحة، "كانت الفكرة هى استخدام الهندسة المعمارية الطبيعية، وهى شىء لا نستطيع أبدا محاكاته صناعيا، والفكرة هى أنك إن وضعت خلايا جذعية بشرية فى السقالة، فإنها سوف تبدأ فى الانقسام والتمايز وإعادة تشكيل ذاتها وإعادة تشكيل السقالة".

ويضيف روس، "أن فريق البحث حاليا فى مرحلة "زرع" خلايا جلد الإنسان فى المَحضَن للنمو"، وأوضح أنه "من أجل خلايا الجلد لتتحول إلى أجزاء مثل الأوعية الدموية، فإنها تحتاج إلى أن تكون موضوعة فى المنطقة الصحيحة من سقالة الكلية الخنزيرية، وحاليا أوصلنا السقالة الخنزيرية بأجهزة تتكون من مضخات ومفرغات تساعد على وضع وترتيب الخلايا فى المنطقة الصحيحة".

ويستطرد قائلا: "هناك بعض المواد الكيميائية فى السقالة التى ترشد الخلايا الجذعية إلى الطريق الذى يجب أن تسلكه لتتمايز إلى خلايا كلوية، وهذه الإرشادات الكيميائية تختلف من منطقة لأخرى فى السقالة الكلوية، فلو وُضعت الخلايا الجذعية فى منطقة محددة فإنها تعلم بالتحديد ما الذى ستفعله، حيث تستطيع الخلايا التواصل فيما بينها، وتبدأ الخلايا البشرية فى أن تُنتَج، مستخدمة فى ذلك الأوعية الدموية فى كلية الخنزير".

ينتظر القائمون على الأبحاث الآن ليروا كيف تتطور سقالة الكلى الخنزيرية، مؤكدين أنهم نفذوا عملية مماثلة العام الماضى باستخدام أعضاء الفئران، وأثبتت نجاحاً ملحوظاً.

ففى حالة نجاح هذا المشروع تماما، ليس فقط ستُحل مشكلة المتبرعين، ولكن أيضا سيقل استخدام الأدوية المضادة لرفض الأعضاء فى المرضى الذين أجرى لهم الزرع، هذه الأدوية التى لها آثار جانبية ضارة كثيرة، لأننا نستخدم خلايا المريض نفسه وليست خلايا غريبة، لكنهم يؤكدون إلى أن الطريق طويل، ولابد من الدعم المادى له للمساعدة فى تقدم أبحاث هذا المجال.

يقول دكتور روس، "إن خطوتنا التالية هى التغلب على صعوبات نموة الخلايا وتمايزها لفترة كافية".

صحة _ عادات خاطئة تضر بشعرك وتؤثر على نموه*

 د.ابتسام عمرو استشارى أمراض الجلدية والتناسلية القصر العينىد.ابتسام عمرو استشارى أمراض الجلدية والتناسلية القصر العينى
كتبت مروة محمود إلياس
اليوم السابع
هناك العديد من العادات الخاطئة التى تقوم بها الفتاة فى التعامل مع شعرها، وفى العناية به، معتقدة أنها تحافظ عليه وتحميه فى حين أنها تهدد نموه وتساعد على تساقطه وتضعفه.

وتقدم الدكتورة ابتسام عمرو استشارى أمراض الجلدية والتناسلية القصر العينى، مجموعة محاذير ونصائح للحفاظ على الشعر، مؤكدة أن العادات الخاطئة فى التعامل مع الشعر تتلفه وتساعد على إضعافه، وتعود عليه بنتائج أسوء مما لو كانت الفتاة تهمله ولا تهتم به.

أولا: اعلمى أن شعرك فريد من نوعه: ولا يشبه شعر آخر، وتختلف فروة رأسك وقوة جذور الشعر وطبيعة وقوة البصيلة وطبيعة نموه عن أى شعر آخر، لذا تجنبى تجربة أى مستحضرات عناية من صديقاتك، أو لمجرد أن المستحضر قد حقق نتائج جيدة مع إحدى صديقاتك، فلكل شعر طبيعة معينة، ولا تفاجئى شعرك بين الحين والآخر بصدمة تغيير المستحضرات الخاصة به حتى لا تضعف قوته، وتؤثر كمية الكيماويات التى يحويها أى مستحضر عليه وعلى جذوره وبالتدريج يتأثر نمو الشعرة.

ثانيا دللى شعرك: تعاملى مع شعرك على أنه طفل حديث الولادة، فهو حساس، اهتمى بنوعية الشامبو وابتعدى تماما عن فكرة غسله بالصابون، واذهبى مرة واحدة لطبيب جلدية ولا تجعلى شعرك حقلا للتجارب، ليحدد لكى أفضل مستحضرات العناية بالشعر التى يحتاجها شعرك، وطرق العناية الخاصة به والتى تناسبه وحده، فزيارة الطبيب تجنبك استخدام مستحضر فى السوق قد يتلف شعرك.

ثالثا: أخطاء شائعة عليكِ تجنبها: ترتكب معظم الفتيات أخطاء خفية ضارة بشعرها دون أن تدرى، بعدم غسل الشعر لمدة طويلة رغبة فى زيادة كثافته والتغلب على ضعفه وتساقطه، وهو اعتقاد خاطئ، ويضر الشعر ويساعد على نمو البكتيريا والفطريات بكثرة فيه، وقد يؤدى زيادة إفراز الدهون فى الشعر إلى تمسكه بعضه البعض مما يصعب بعد ذلك من عملية تمشيطه فيتساقط بكميات كبيرة ويتقصف بشدة، فى حين تفرط أخريات فى تنظيفه وغسله بشكل متلاحق، وهى من المشكلات التى قد تؤدى إلى تلف الجذور البصيلات المنبتة للشعر وجفافها لعدم استفادتها بما يفرزه الجلد من مواد دهنية تحافظ على جذر الشعر ومنابته، مما يساعد على تساقطه، وعدم نمو الشعر.

صحة _ التواصل داخل أدمغة النساء والرجال يتم بشكل مختلف*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
واشنطن (د ب أ)
اليوم السابع
كثيرا ما يقال إن الرجال أفضل من النساء فى بعض الأشياء مثل ركن السيارة بشكل مواز، فى حين يقال إن النساء أفضل من الرجال فى الأمور التى تتعلق بالمشاعر.

فقد وجدت دراسات سابقة أن المرأة تميل إلى أن تكون أفضل فى التعاطف مع الآخرين بينما عادة ما يكون الرجل أفضل فى ترتيب الأمور بشكل منهجى. لكن ظهرت حاليا أدلة متزايدة على أن التواصل بين أدمغة الرجال والنساء يتم فى الواقع بشكل مختلف.

ويظهر بحث جديد نشر فى دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم فى الولايات المتحدة الأمريكية "بى. إن.إيه.إس" أن التواصل الذى يتم داخل كل نصف دماغ على حده يكون على أفضل ما يكون فى أدمغة الذكور. أما فى أدمغة الإناث فيكون التواصل على أفضل ما يكون بين نصفى الدماغ.

ويعتقد الباحثون أن هذه الاختلافات التشريحية يمكن أن تفسر السبب فى أفضلية الذكور من حيث القدرات الحركية والمكانية، فى حين أن الإناث لديهن مهارات ذاكرة أفضل كما أنهن أفضل فى التعامل مع العلاقات الاجتماعية.

وعن طريق تقنية تعرف باسم "التصوير المنتشر المنقبض"، تمكنت الباحثة مادهورا إنجالهاليكار وفريقها من جامعة بنسلفانيا فى فيلادلفيا من تكوين فكرة متعمقة عن طريقة عمل الألياف العصبية داخل الأدمغة الحية من خلال رسم خريطة لعملية انتشار جزيئات الماء داخل المخ.

وفى عينة مؤلفة من 949 شابا تتراوح أعمارهم بين 8 و22 عاما (428 من الذكور و521 من الإناث)، قسم العلماء الدماغ إلى 95 قطاعا مختلفا واكتشفوا فروقا فريدة من نوعها بين الجنسين فيما يتعلق بالتواصل داخل الدماغ أثناء عملية التطور.

ويشير البحث إلى أن تشريح أدمغة الذكور يعد أمرا جيدا لتنسيق ما بين مفهومى التصور والعمل، مثل رؤية كرة وهى ترتفع ثم يتم التقاطها، فى حين ان أدمغة الإناث مصممة للربط ما بين الأجزاء التحليلية والبديهية للفكر.

وفى دراسة سلوكية أجريت فى وقت سابق تتضمن عينة أكبر، اكتشف علماء أن النساء أكثر قدرة على تذكر الكلمات والوجوه وأكثر قدرة على ملاحظة الأشياء كما كان لديهن قدرات أكبر على الإدراك الاجتماعى، فى حين ان الرجال كان لديهم مهارات حركية ومكانية أفضل.

وقال الباحثون إن الفروق الملحوظة فى الكيفية التى يتم بها التواصل داخل أدمغة الرجال والنساء قد تكون من بين الأسباب التى تقف وراء هذه الاختلافات السلوكية.

فلسطين _ "حماس" والجهاد تحذران من مخاطر تنفيذ مشروع قناة البحرين&

غزة (أ.ش.أ)
حذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من مخاطر الاتفاق الثلاثى بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، لتنفيذ مشروع قناة البحرين، وقالت إنه "تطبيع مرفوض وتكريس لشرعية الاحتلال".

وقالت الحركة فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء، "ننظر ببالغ الخطورة للعواقب الوخيمة التى يحملها هذا الاتفاق على مستقبل القضية الفلسطينية فى ظل الحرب المفتوحة المعلنة التى يقودها الاحتلال ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".

وحذرت الحركة من العواقب الوخيمة لأى اتفاق يقود إلى الاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلى.

مجددة التأكيد أن السلطة الفلسطينية لا تملك الحق فى التنازل أو التفريط أو التفاوض على أى شبر من أرض فلسطين أو مياهها.

ودعت حماس الفصائل الوطنية لرفض ومواجهة هذا الاتفاق وكل الاتفاقات التى تمهد لسرقة تراب فلسطين ومياهها وتعزز الوجود الصهيونى عليهما.

كما طالبت السلطة الفلسطينية "بعدم الانسياق وراء سراب "السلام" أو التسوية السياسية، وعدم المضى فى اتخاذ قرارات انفرادية خارج الإجماع الوطنى.

وكانت السلطة الفلسطينية وإسرائيل والأردن وقعت فى مقر البنك الدولى فى واشنطن أمس الاثنين اتفاقية لتقاسم المياه تشتمل على بناء محطة تحلية على خليج العقبة وتقسيم المياه المحلاة على الأطراف الثلاثة، وإجراء دراسة لمد خط أنابيب يربط البحر الأحمر بالبحر الميت يصل طولها إلى 180 كيلومترا، ستنقل نحو 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا من البحر الأحمر إلى البحر الميت، ومن المتوقع، أن تستغرق إقامة هذا المشروع 5 سنوات بتكلفة تتراوح بين 250 و400 مليون دولار.

كما حذرت حركة الجهاد الإسلامى فى فلسطين من عواقب الاتفاق الثلاثى، بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، معتبرة تلك الخطوة "تطبيعا مباشرا مع الاحتلال الإسرائيلى".

وقال المتحدث باسم حركة الجهاد داوود شهاب- فى بيان صحفى اليوم- إن "هذا الاتفاق يعطى تفويضا للاحتلال الإسرائيلى بنهب ثرواتنا، ويعزز من سيطرته على الأرض". مضيفا أن "الاتفاق يصادر الحقوق المائية والسياسية الفلسطينية والأردنية على السواء".

وتابع شهاب: إن هذا المشروع "كان حلم مؤسس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل"، لافتا إلى أنه تحدث فى كتابه "الأرض الموعودة" الذى نشره عام 1902 عن قناة لوصل البحر المتوسط بالبحر الميت.

Iraq_Suicide bomber kills 11 at Shi'ite funeral in Iraq&

Reuters) - A suicide bomber killed 11 people and wounded 20 at a Shi'ite Muslim funeral in a city northeast of Baghdad on Tuesday, police said, as Iraqi insurgents pursue a campaign of deadly attacks.

The bombing took place in Baquba, 65 km (40 miles) from of the capital at a funeral for a group of Shi'ite shepherds who had been killed by unidentified gunmen outside the city.

No one immediately claimed responsibility, but suicide bombings have been a favored tactic of Sunni insurgents linked to al Qaeda and who are widely blamed for this year's surge in violence that has mostly targeted civilians.

Baquba has been hit by some of the deadliest attacks, and earlier this month a suicide bomber blew himself up at a funeral in a nearby town.

Iraq's Shi'ite-led government says the violence is being fuelled by the war in neighboring Syria, which has stirred sectarian tensions across the Middle East.

According to the United Nations, more than 8,000 people have been killed in Iraq in the first 11 months of 2013, meaning that this year may end up being the bloodiest since Sunni-Shi'ite bloodshed peaked in 2006-07.

Israel, others urged to join chemical arms treaty&

(Reuters) - Israel, Egypt and North Korea should renounce chemical weapons, especially after Syria joined the convention banning them and three other nations plan to do so, the chief of an international watchdog said on Tuesday.
Ahmet Uzumcu, head of the Nobel Peace Prize-winning Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons (OPCW), said Angola, Myanmar and South Sudan were preparing to join the pact.
"Now since Syria has become a member country, I think (Israel) can reconsider," Uzumcu told Reuters in Oslo, where he accepted the 2013 Nobel award for the OPCW.
Israel, which has observer status at the OPCW, signed the convention in 1993, but has never ratified it.
As with its presumed nuclear arsenal, Israel has never publicly admitted having chemical weapons. Intelligence Minister Yuval Steinitz said in September that Israel would be ready to discuss the issue when there was peace in the Middle East.
"I don't see any excuse for not joining the convention," Uzumcu said. "Three (nations) are very close to membership and I hope the others will reconsider their positions."
The OPCW's mission gained critical importance this year after a sarin gas attack outside Damascus in August killed hundreds of people, exacerbating a 2-1/2-year-old conflict in Syria in which more than 100,000 have died.
Syria then agreed under a deal arranged by the United States and Russia to destroy all of its 1,300 metric tons of sarin, mustard gas and other lethal agents, averting U.S. missile strikes.
"The only consolation is that those attacks led to renewed efforts by the international community to eliminate them," Uzumcu said, referring to chemical weapons around the world.
CHALLENGES
Work is Syria is hampered by security challenges and needs more money but the Syrian government is doing its best to cooperate and OPCW expects soon to secure a port where the deadliest chemicals can be neutralized offshore, he said.
"There are some contacts which are under way and we may be informed within a week to 10 days," Uzumcu said, without identifying the port. "The Syrian government has been quite cooperative, constructive and transparent so far."
The United States is donating a naval ship and equipment to destroy Syria's most dangerous chemical weapons but securing a port has proven especially difficult and the OPCW is at risk of missing its December 31 deadline to remove these weapons from Syria.
Getting rid of the less dangerous weapons is also a challenge, unless more funds are forthcoming, Uzumcu said.
"The financial contributions have been encouraging but we expect more because we have built a trust fund for the second category of chemical substances, which will have to be destroyed at commercial plants," he said.
"The United States will cover all the costs for the priority-one chemical weapons. For the second category of weapons, we estimate 35 to 40 million euros," Uzumcu said.
The OPCW hopes to remove all chemical weapons from Syria by February 5 and to destroy them by June 30. The most dangerous of the chemicals, about 500 metric tons, will be processed by the United States and stored at an undetermined location.

The U.S. ship cannot sail into a Syrian port so current plans call for Danish and Norwegian merchant ships to get the chemicals out, some to be transferred to the U.S. vessel and the less lethal ones to commercial chemical plants for incineration.

ليبيا _الشركة العامة للكهرباء تقيم الندوة الوطنية الأولى للجودة 2013 تحت شعار " الجودة للجميع وبالجميع &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013م (وال) - تعتزم الشركة العامة للكهرباء إقامة الندوة الوطنية الأولى للجودة 2013 تحت شعار " الجودة للجميع وبالجميع ، وذلك بمجمع ذات العماد بطرابلس صباح غد الأربعاء . وأفاد مدير إدارة الاتصال والتعاون والإعلام بالوزارة أن هذه الندوة ستقام بحضور السيد وزير الكهرباء والطاقات المتجددة ، والسيد المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء . ...( وال )...

ليبيا _استعراض الهيكل التنظيمي لعمل الديوان بالمؤتمر الوطني العام &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - اجتمع رئيس ديوان المؤتمر الوطني العام السيد "عبد الله المصري" صباح اليوم الثلاثاء مع مدراء الإدارات بالديوان . ورحب رئيس الديوان في مستهل الاجتماع الذي عقد بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس بانضمام الإدارة القانونية لإدارات ديوان المؤتمر متمنيا أن يكون هذا الانضمام إضافة قوية لعمل الديوان وتعزيزه. وجرى خلال الاجتماع استعراض الهيكل التنظيمي لعمل الديوان في صورته النهائية ليتم اعتماده قريبا ، بالإضافة إلى مناقشة أوضاع الموظفين وتنظيم سير عملهم بالديوان . ( وال 

صحة _ التواصل داخل أدمغة النساء والرجال يتم بشكل مختلف*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
واشنطن (د ب أ)
اليوم السابع
كثيرا ما يقال إن الرجال أفضل من النساء فى بعض الأشياء مثل ركن السيارة بشكل مواز، فى حين يقال إن النساء أفضل من الرجال فى الأمور التى تتعلق بالمشاعر.

فقد وجدت دراسات سابقة أن المرأة تميل إلى أن تكون أفضل فى التعاطف مع الآخرين بينما عادة ما يكون الرجل أفضل فى ترتيب الأمور بشكل منهجى. لكن ظهرت حاليا أدلة متزايدة على أن التواصل بين أدمغة الرجال والنساء يتم فى الواقع بشكل مختلف.

ويظهر بحث جديد نشر فى دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم فى الولايات المتحدة الأمريكية "بى. إن.إيه.إس" أن التواصل الذى يتم داخل كل نصف دماغ على حده يكون على أفضل ما يكون فى أدمغة الذكور. أما فى أدمغة الإناث فيكون التواصل على أفضل ما يكون بين نصفى الدماغ.

ويعتقد الباحثون أن هذه الاختلافات التشريحية يمكن أن تفسر السبب فى أفضلية الذكور من حيث القدرات الحركية والمكانية، فى حين أن الإناث لديهن مهارات ذاكرة أفضل كما أنهن أفضل فى التعامل مع العلاقات الاجتماعية.

وعن طريق تقنية تعرف باسم "التصوير المنتشر المنقبض"، تمكنت الباحثة مادهورا إنجالهاليكار وفريقها من جامعة بنسلفانيا فى فيلادلفيا من تكوين فكرة متعمقة عن طريقة عمل الألياف العصبية داخل الأدمغة الحية من خلال رسم خريطة لعملية انتشار جزيئات الماء داخل المخ.

وفى عينة مؤلفة من 949 شابا تتراوح أعمارهم بين 8 و22 عاما (428 من الذكور و521 من الإناث)، قسم العلماء الدماغ إلى 95 قطاعا مختلفا واكتشفوا فروقا فريدة من نوعها بين الجنسين فيما يتعلق بالتواصل داخل الدماغ أثناء عملية التطور.

ويشير البحث إلى أن تشريح أدمغة الذكور يعد أمرا جيدا لتنسيق ما بين مفهومى التصور والعمل، مثل رؤية كرة وهى ترتفع ثم يتم التقاطها، فى حين ان أدمغة الإناث مصممة للربط ما بين الأجزاء التحليلية والبديهية للفكر.

وفى دراسة سلوكية أجريت فى وقت سابق تتضمن عينة أكبر، اكتشف علماء أن النساء أكثر قدرة على تذكر الكلمات والوجوه وأكثر قدرة على ملاحظة الأشياء كما كان لديهن قدرات أكبر على الإدراك الاجتماعى، فى حين ان الرجال كان لديهم مهارات حركية ومكانية أفضل.

وقال الباحثون إن الفروق الملحوظة فى الكيفية التى يتم بها التواصل داخل أدمغة الرجال والنساء قد تكون من بين الأسباب التى تقف وراء هذه الاختلافات السلوكية.

ليبيا _اللجنة الانتخابية الخمس لصياغة مشروع الدستور تقيم محاضرة للمتدربين والموظفين باللجنة .&

وكالة الانباء الليبية
الخمس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) -أقامت اللجنة الانتخابية الخمس لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور محاضرة للمتدربين والموظفين باللجنة اليوم بقاعة بشير السعداوي الخمس . وتناولت المحاضرة كيفية الاستفادة من الوقت وأهميته والأهداف التي يمكن تحقيقها عند احترام الوقت والمحافظة عليها وعرض السلبيات التي تنتج جراء عدم المحافظة على احترام المواعيد . ...( وال-الخمس )..

ليبيا _حرس المنشآت النفطية بأجدابيا يعلن إعادة فتح المنشآت بالمنطقة الشرقية في 15 ديسمبر الجاري.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 (وال)-أعلن " صالح الأطيوش" شيخ قبيلة المغاربة خلال اجتماع للقبيلة بمدينة أجدابيا اليوم الثلاثاء أن حرس المنشآت النفطية بمدينة أجدابيا سيعيد فتح المنشآت التي أغلقها منذ 3 أشهر في المنطقة الشرقية، وذلك في 15 ديسمبر الجاري. وقال " الاطيوش "ان المنشآت النفطية في الهلال النفطي بالمنطقة الشرقية المغلقة منذ ثلاثة اشهر، ستعاود العمل بدءًا من 15 ديسمبر الجاري .. مؤكدا إن قبيلته لن ترضى أن تجوّع الليبيين وتحرمهم من مصدر رزقهم المعتمد على النفط ، ولن تساهم في دفع الدولة للإقتراض وتحمّل الديون الناجمة عنه. من جهته أكد ابراهيم الجضران رئيس ما يسمى بالمكتب السياسي لإقليم برقة، الذي تحاصر قواته المواقع النفطية وتمنع التصدير، أن قواته سترفع يدها على التصدير، ولكن على الحكومة أن تشكل لجنة رقابة من من طرابلس وبرقة وفزان للإشراف على عملية البيع والتصدير. و بحسب إعلان وزير النفط عبدالباري العروسي ان إغلاق هذه الحقول والموانئ ادى إلى خسائر فادحة لحقت بالاقتصاد الليبي وصلت إلى 9 مليارات دولار، إلى جانب خسارة ليبيا حصتها في السوق الدولية،

ليبيا _ليبيا: اغتيال مسؤولين أمنيين اثنين خلال 24 ساعة&

 سرت, ليبيا, 10 ديسمبر 2013, وكالات, أخبار الآن -
 اغتال مسلحون مجهولون ثلاثةً من عناصر أجهزة الأمن الليبية، بينهم مسؤولان رفيعان، في سلسلة هجمات خلال الساعات الـ 24 الماضية، باستخدام الأسلحة النارية، أو بتفجير عبوات ناسفة.
وأكدت مصادر رسمية ليبية مقتل رئيس فرع مصلحة الجوازات والجنسية في مدينة سرت، العقيد رمضان الطروق، بعد قيام مجهولين بإطلاق النار عليه في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، مساء الاثنين، قبل أن يفروا هاربين.
جاء مقتل الطروق بعد ساعات من تشييع جنازة العقيد كمال بزازة، مسؤول الشؤون الإسلامية بوزارة الداخلية، الذي قتل نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته، بمدينة في بنغازي.
 ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مصدر أمني قوله إن مجهولين أطلقوا سبع رصاصات على العقيد الطروق، بينما كان يستقل سيارته عائداً إلى منزله، ما أدى إلى وفاته على الفور.
 إلى ذلك، أفادت الوكالة الرسمية بمقتل أحد أفراد جهاز الشرطة في مدينة بنغازي أيضاً، في وقت سابق الأحد، يُدعى ناجي حسين أحمد، بعد قيام مسلحين بإطلاق النار عليه، مما أدى إلى إصابته بعدة طلقات نارية في رأسه. 
وأضافت الوكالة، بحسب رواية المسعفين، أن سيارة بها مسلحين تعقبوا الشرطي الليبي، بعد ترجله من سيارة مدنية بمنطقة "حي السلام"، وأطلقوا عليه النار، فأردوه قتيلاً في وسط الطريق.

ليبيا _( 5385 ) حالة إيدز مسجلة رسميا في ليبيا&

وكالة الانباء الليبية
 تقرير . إعداد : التحرير المحلي . طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - كشف المدير التنفيذي لرابطة التعاون للمتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة " الايدز" محمد بلحاج أنه من المستحيل تحديد عدد المصابين بهذا الفيروس في ليبيا لعدة أسباب منها بصفة خاصة سياسة التعتيم التي فرضها النظام السابق واستمرار اعتبار هذا المرض من "التابوهات" على المستوى الاجتماعي خشية الوصم بالعار والتمييز وبالتالي تكتم المصاب وانعزاله عن المجتمع في انتظار الموت. وأضاف بلحاج في حوار مع وكالة الأنباء الليبية على هامش المعرض السنوي للتحسيس بهذا الوباء الذي يقام سنويا في ميدان الشهداء بطرابلس بمناسبة اليوم العالمي للايدز أن عدد المصابين المسجلين للتمتع بالعلاج على مستوى المركز الوطني لمكافحة الأمراض بلغ ( 5385 ) حالة في حين أن عدد المترددين بانتظام لسحب العلاج بلغ هذا العام ( 2800 ) حالة فقط. وشدد على أن المشاكل الأساسية في ليبيا اليوم تتمثل في وجود مصحة واحدة لعلاج الإدمان السبب الرئيسي لانتشار الفيروس، في بنغازي (شمال شرق البلاد) وبها 40 سريرا فقط في حين أن عدد المدمنين في البلاد بالآلاف. وأضاف أن المسح الذي قامت به منظمته بالتعاون مع مركز بريطاني متخصص هذا العام أظهر أن ( 87 ) % من المصابين بالايدز في ليبيا انتقلت إليهم العدوى عن طريق الحقن عند تعاطي المخدرات .. داعيا بالمناسبة السلطات السياسية والصحية في ليبيا إلى الإسراع في افتتاح المصحة الخاصة بعلاج المدمنين في طرابلس والتي ستشتمل على 100 سرير وجناح خاص بالنساء.. وأوضح " بلحاج " أن من بين الأهداف الرئيسية لرابطة التعاون للمتعايشين مع الايدز تثقيف حاملي الفيروس وأسرهم للوصول إلى خيارات صحية لحماية أنفسهم والآخرين ، مكافحة الوصم بالعار والتمييز وإقامة حملات التوعية من خلال الندوات ووسائل الإعلام ، المطالبة بحقوق المتعايشين مع الفيروس (الحق في الرعاية الصحية والدواء والحق في التعليم والعمل والزواج) ، مساعدة في المجتمع الليبي على نبذ ورفض العادات التي يمكن أن تكون سببا في نقل العدوى وكذلك المساعدة على مكافحة العنف في المجتمع وخاصة العنف ضد المرأة. من جهتها قالت الدكتورة " أميرة قرواش " الناشطة في الحملة الوطنية لمكافحة سرطان الثدي المشاركة في المعرض إن أكثر الحالات مأساوية في ليبيا هي إصابة المرأة ومولودها بعد الزواج بسبب الشهادات الطبية المزورة التي يحضرها الزوج لإتمام مراسم الزواج. ولاحظت في الخصوص أن هذه الزوجة المصابة دون أي ذنب منها تنبذ في المجتمع وحتى في أسرتها وتجد نفسها أمام المجهول.. إلا أنها أشارت إلى أن الدولة الليبية باتت تدرك مثل هذه الحالات وتقدم لها الرعاية الصحية وتمنح لها مرتبا شهريا لمساعدتها على مواجهة متطلبات الحياة . وبخصوص الحملة الوطنية لمكافحة سرطان الثدي أوضحت " قرواش " أن هذه الحملة تستهدف المؤسسات التعليمية والمؤسسات الحكومية والشركات والمصانع من خلال تقديم محاضرات للنساء والرجال على حد سواء للتحسيس بسرطان الثدي التي قالت إنه يصيب حتى الذكور. وشددت في الخصوص على أهمية الكشف المبكر الطبي وأهمية الكشف الشهري الذاتي الذي تقوم به المرأة في البيت .. وقالت إن الحملة تقوم بتوزيع نشرات ومطويات مجانية في كافة المؤسسات لتحسيس المواطنين بأهمية مراقبة سرطان الثدي ، وتوضيح عملية الكشف الذاتي الشهري وتاريخه من اليوم الأول إلى اليوم العاشر من الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة مؤكدة على أن هذا الكشف يمكنه إنقاذ ما بين ( 75 ) إلى ( 80 ) % من الحالات. وبخصوص الأدوية الخاصة بعلاج المصابين بفيروس الإيدز قالت الدكتورة " نورية الترهوني " المسؤولة عن الصيدلية المركزية للأدوية الخاصة بالإيدز التابعة للمركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض إن المخزون يغطي سنة كاملة وإن العلاج يمنح مجانا لكل مصاب يقوم بالتسجيل في أحد المستشفيات الليبية. من جهتها أعربت مساعدتها الدكتورة " سماح شبيعان " عن أسفها لقلة الوعي لدى المواطنين بشأن فيروس الإيدز وانتقاله مشيرة إلى أنها أصيبت بالإحباط عندما سألها زائر للمعرض وهو شاب لم يبلغ الـ 30 من عمره "هل الدواء يتم أخذه قبل الإصابة بالإيدز أم بعد الإصابة". يشار إلى أن المعرض السنوي للتحسيس بمرض الايدز أقام في خيمة عملاقة تنصب سنويا بميدان الشهداء بطرابلس لمدة 10 أيام ويشتمل على برامج تلفزيونية ومحاضرات وورش عمل علاوة على توزيع نشرات ومطبوعات حول مرض الإيدز والإدمان والأمراض المصاحبة وكيفية الوقاية منها والتعامل والتعايش مع المصابين. ( وال )

ليبيا _مديرية الأمن الوطني مزدة تناقش سبل تفعيل عمل مراكز وأقسام الشرطة&

وكالة الانباء الليبية
مزدة 10 ديسمبر 2013 (وال)- عقدت مديرية الأمن الوطني مزدة اليوم الثلاثاء اجتماعا لمناقشة الأوضاع في المنطقة وتفعيل مراكز وأقسام الشرطة . وقد تم الاتفاق على تفعيل عمل مراكز الشرطة ووحدات المرور والنجدة في هذه المناطق ، وتوفير المعدات والمستلزمات بالإضافة إلى دعمها بالعناصر البشرية بما يمكنها من أداء عملها على الوجه المطلوب . كما تم استعراض الميزانية المخصصة من قبل وزارة الداخلية لصالح المديرية التي تغطي أنشطتها وفقا للمعايير والشروط المتّبعة قانونا . وحضر الاجتماع مدير أمن مزدة العميد "صلاح خرواط" ، ورؤساء مراكز الشرطة بالشقيقة ، نسمة ، القريات ، مزدة . ..(وال- مزدة)..

ليبيا _الهيئة الوطنية للبحث و العلوم والتكنولوجيا تقيم احتفالا تحضيريا لجائزة ليبيا للابتكار .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) _ أقامت الهيئة الوطنية للبحث و العلوم والتكنولوجيا بطرابلس اليوم ، احتفالا تحضيريا سيتم خلاله الإعلان عن الفائزين بجائزة ليبيا للابتكار من خلال تقييم أفضل أبحاث تخرِّج لطلبة الجامعات والكليات التقنية في ليبيا. وشارك في الاحتفال ، نائب رئيس الحكومة الانتقالية الدكتور " مصطفى أبو شاقور " ، وأساتذة من كليات الهندسة الليبية ، وعدد من الخبراء والمختصين في مجال التقنية ، ومديرو الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا ،وعدد من طلبة الجامعات الليبية . وسيتم خلال الاحتفال - الذي يتواصل على مدي يومين - إلقاء محاضرات وعرض بحوث علمية هندسية في مجلات التقنية و التكنولوجية . وأفاد نائب رئيس الحكومة الانتقالية الدكتور " مصطفى أبو شاقور " - وكالة الأنباء الليبية - أن مثل هذه الجوائز ستسهم فى الدفع بعملية البحث العلمي المتطور وتهيئة البيئة لخلق إنسان يتميز بالمعرفة المكونة لمجموعة من العوامل كالتعليم المتميز في جميع مراحله ، وخاصة المرحلة الجامعية ، وذلك من خلال تكوين جامعات بحثية متخصصة. وأوضح أن بناء جامعات بحثية جديدة لن تكلف الدولة ما تكلفها في إرسال البعثات التعليمة إلى الخارج .. مبينا أن هنالك عاملا أساسيا يتمثل في إعادة تأهيل المعلمين وتوفير الحافز الجيد لهم و الاهتمام بالقطاع الخاص في مجال التقني والتكنولوجي . ومن جانبه ، أفاد نائب مدير الهيئة الوطنية للبحث و العلوم والتكنولوجيا " فيصل العبدلي " - وكالة الأنباء الليبية - أن هذا الحدث عبارة عن مسابقة بدأت في شهر مارس الماضي حيث تم استقبال البحوث العلمية في شهر سبتمبر الماضي. وأوضح أن إجمالي عدد البحوث العلمية وصل إلى( 200 ) بحث تم قبول( 45 ) بحثا منها ..مبينا أنه سيتم اليوم الإعلان عن الفائزين وسوف سيتم تسليم الجوائز لهم يوم غدا . ولفت إلى أن جائزة الفائز الأول هي :( 7000 ) دينار ليبي وجائزة الفائز الثانى هي : ( 4000 ) دينار ، وجائزة الفائزالثالت هي :( 2000 ) دينار ، وكذلك سيتم تكريم بعض العلماء الليبيين المقيمين في الخارج . .. ( وال ) ..

ليبيا _الدفعة الثانية من الثوار الذين انضموا إلى صفوف الجيش الليبي تغادرطرابلس متجهة إلى تركيا لتلقي التدريب&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس10 ديسمبر 2013 ( وال ) - غادرت الدفعة الثانية من الثوار الذين انضموا إلى صفوف الجيش الليبي بشكل فردي من جميع مناطق ليبيا مطار طرابلس الدولى اليوم الثلاثاء ، متجهة إلى تركيا لتلقي التدريب ضمن خطة إعادة بناء الجيش الليبي . وتضم هذه الدفعة ( 200 ) متدرب من الثوار التابعين للكتيبة ( 12 ) مشاة .. الذين انضموا إلى الجيش الليبي تنفيذا للقرار( 53) من المؤتمر الوطني العام . . ( وال ) ..

ليبيا _الاحتفال في صبراته الخميس القادم بتخريج الدفعه الاولى من الشباب الذين انتظموا في دورة المصالحة الوطنية التي نظمت مشاركة بين هيئة شؤون المحاربين ومنظمة USED الامريكية .&

وكالة الانباء الليبية
صبراته 10 ديسمبر 2013 (وال)- يحتفل الخميس القادم الثاني عشر من الشهر الجاري في مدينة صبراتة بتخريج الدفعه الاولى من المتطوعين الشباب الذين انتظموا في دورة المصالحة الوطنية التي اقيمت مشاركة بين هيئة شؤون المحاربين ومنظمة USED الامريكية . وكانت هيئة شؤون المحاربين والمنظمة الامريكية قد نظمتا قبل اقامة الدورة عدد من ورش العمل المتعلقة بتفعيل المصالحة الوطنية وفض النزاع لعدد اكثر من 240 مشاركا تم اختيار 60 مشاركا من المتميزين منهم . وتسعى الهيئة مع منظمة USED لدعم الشباب لإنشاء مجتمع مدني مختص في مجال المصالحة وفض النزاعات يعتمد بصورة اساسية على الشباب الخريجين وذلك بصقل مهاراتهم واعدادهم للمشاركة بفاعلية في الحوار والمصالحة وفض النزاعات بشكل سلمي . (وال)

ليبيا _مناقشة دعم التعاون والتكامل بين ليبيا تونس في مجالات المواصلات والنقل &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - استقبل وزير المواصلات والنقل في الحكومة المؤقتة السيد " عبد القادر أحمد " صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس السفير التونسي لدى ليبيا السيد "رضا بوكادي " . وتم خلال المقابلة مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بدعم التعاون التكامل بين البلدين الشقيقين في مجالات المواصلات والنقل . وأفاد وزير المواصلات والنقل السيد " عبد القادر احمد " - وكالة الانباء الليبية - أن استقباله للسفير التونسي يأتي في اطار التشاور المستمر بين البلدين الشقيقين والتعاون المثمر لمصلحة شعبيهما ، ومتابعة ما تم الاتفاق عليه في زيارة السيد وزير النقل التونسي لليبيا . ومن جانبه اكد السفير التونسي لدى ليبيا السيد "رضا بوكادي " على أهمية توطيد اواصر التعاون والتكامل بين البلدين خاصة قي مجالات النقل ، والطرق ، والجسور ، والبنى التحتية . .. ( وال ) ..

ليبيا _حكم جنايات القاهرة ببراءة قذاف الدم من تهم الشروع في القتل ومقاومة السلطات وحيازة أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص شأن يخص مصر وحدها&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 (وال) - حكم محكمة جنايات القاهرة ببراءة " أحمد قذاف الدم " من تهم الشروع في القتل ومقاومة السلطات وحيازة أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص ، لا يعني الليبيين لا من قريب ولا من بعيد ، لان القضاء المصري الذي تحترمه نظر في قضية تتعلق بتهمة أرتكبها المتهم على الأراضي المصرية وهى شأن مصري داخلي يخص مصر وحدها حيث جرت الواقعة فوق أرض مصرية وضد رجال أمن مصريين. الذي يهم الرأي العام الليبي في هذه القضية أن اعتقال قذاف الدم في شهر مارس الماضي بالقاهرة من قبل رجال الشرطة الدولية "الأنتربول" وقوات الأمن المصري جاء على ضوء النشرة الحمراء الصادرة عن "الأنتربول" بناء على طلب السلطات الليبية بتسليم قذاف الدم ليحاكم في ليبيا على تهم قام بارتكابها في حق ليبيا والليبيين وقضايا فساد مالي. لا شك أن العلاقات الليبية - المصرية الضاربة في أعماق التاريخ أكبر من أحمد قذاف الدم أو أي شخص آخر غير أننا نأمل ألا يكون حكم جنايات القاهرة سياسيا سيخلط الأوراق ويميع القضية الأساسية الخاصة بإلقاء القبض على قذاف الدم وتسليمه للعدالة الليبية. وبالتالي فإن ما يهم الليبيين فقط هو تسليم المتهم " أحمد قذاف الدم " لمحاكمته في ليبيا على التهم المرفوعة ضده في قضايا ارتكبت في حق ليبيا والليبيين إبان النظام السابق وهي تهم يعرفها المصريون قبل وأكثر من أي شخص آخر. ( وال )

ليبيا _لجنة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالمؤتمر الوطني العام تعقد اجتماعها&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) استعرضت لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمؤتمر الوطني العام مع وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ، ووكيل الوزارة ، تقرير رئيس لجنة متابعة وتقييم أداء بعثة الحج لهذا العام . كما ناقشت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته أمس الاثنين بمقر ديوان رئاسة المؤتمر جملة من القضايا المتعلقة بملف الحج ، وتقييم معهد الامامة والخطابة ، والصعوبات التي تواجه اداء مكاتب الاوقاف في مختلف المناطق الليبية ، وايجاد الحلول المناسبة التي تمكنها من اداء عملها على أكمل وجه . ..( وال )..

ليبيا _صدور العدد الاول من مجلة روافد المعرفة عن كلية الآداب والعلوم ترهونة &

وكالة الانباء الليبية
ترهونة 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - صدر العدد الأول من مجلة روافد المعرفة وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب والعلوم ترهونة جامعة الزيتونة . وقال الدكتور " محمد الهادي الدرهوبي " عضو اللجنة الاستشارية بالمجلة في تصريح لمراسل وكالة الانباء الليبية ( إن هذه المجلة هي عبارة عن دورية تصدر نصف سنوية وأن العدد الاول من هذه المجلة قد جاء حافلا بالعديد من البحوث العلمية والبالغ عددها 17 بحثا علميا توفرت فيها شروط البحث العلمي بمشاركة نخبة من الاساتذة بالكلية ويبلغ عدد صفحاتها نحو 500 صفحة ) . وأضاف أن العمل جار على اصدار العدد الثاني من هذه المطبوعة داعين الباحثين والاساتذة للمشاركة في اثراء صفحاتها العلمية . من جانبه أكد عميد الكلية الدكتور " يونس محمد ابراهيم " أنه بمناسبة صدور العدد الاول من هذه المجلة سيتم إقامة احتفالية بمقر الكلية خلال الايام القادمة للتعريف بها ، معبرا عن شكره للاساتذة المشرفين على هذه المجلة العلمية. يشار إلى أن عدد الطلاب الدارسين بكلية الاداب والعلوم ترهونة يبلغ نحو ( 3700 ) طالب وطالبة ويوجد بها ( 17 ) قسما علميا . ...(وال - ترهونة)...

ليبيا _اعادة بتصحيح التاريخ : الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات ليوم 9 ديسمبر .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - أفاد مصدر بالمكتب الإعلامي بوزارة النفط والغاز - وكالة الانباء الليبية - أن الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات ليوم 9 ديسمبر 2013 بلغت 218,547 ألف ( مائتنان وثمانية عشر الف وخمسمائة وسبع وأربعون برميل في اليوم ) ، فيما بلغت الكميات المنتجة من الغاز 1,796.0 مليون قدم مكعب . ( وال )

ليبيا _حزب العدالة والبناء يدين حادثة مقتل المدرس الأمريكي بمدينة بنغازي&

وكالة الانباء الليبية
10 ديسمبر 2013 (وال) - أدان حزب العدالة والبناء اغتيال المواطن الأمريكي " روف سميث " المدرس بالمدرسة الدولية ببنغازي يوم الخميس الماضي على يد مسلحين مجهولين . وذكر بيان الحزب الذي تلقت - وكالة الأنباء الليبية - نسخة منه اليوم الثلاثاء ، أنه في الوقت الذي يدين فيه مثل هذه الاعمال ، فإنه يجدد الدعوة للحكومة المؤقتة بتحمل مسؤوليتها بالحفاظ على سلامة وأمن مواطنيها و الرعايا الاجانب المتواجدين في ليبيا وكذلك مقرات الهيئات الاجنيبة والبعثات الدبلوماسبة . .. ( وال ) ..

ليبيا _الكميات المنتجة من النفط الخام والغاز &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 9 ديسمبر 2013 ( وال ) - أفاد مصدر بالمكتب الإعلامي بوزارة النفط والغاز - وكالة الانباء الليبية - أن الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات ليوم 9 ديسمبر 2013 بلغت 218,547 ألف ( مائتنان وثمانية عشر الف وخمسمائة وسبع وأربعون برميل في اليوم ) ، فيما بلغت الكميات المنتجة من الغاز 1,796.0 مليون قدم مكعب . ( وال )

السودان _رئيس البرلمان السودانى يعلن استقالته رسميا&

صوره أرشيفية صوره أرشيفية
الخرطوم (أ ش أ)
أعلن رئيس البرلمان السودانى أحمد إبراهيم الطاهر، "رسميا" استقالته، كما قدم رؤساء اللجان والأمين العام والمستشار القانونى لبرلمان السودان استقالاتهم.
وقال الطاهر، وفقا لصحيفة "التغيير" الصادرة بالخرطوم اليوم، الثلاثاء، إن جلسة البرلمان غدا الأربعاء يتم تخصيصها لإجراءات التسليم والتسلم الخاصة برئاسة المجلس، مشيرا إلى أن التغييرات التى حدثت فى الجهازين التنفيذى والتشريعى، ستعود على السودان بالاستقرار والأمن والسلام، مشيدا بالتقدم الأمنى والعسكرى الذى شهدته بلاده، وقدم التهنئة للمرشحين الجدد من الجهازين التنفيذى والتشريعى.
وأضاف الطاهر إن لجنة شئون المجلس ستعقد اجتماعها من أجل بحث تقديم رئيس المجلس ورؤساء اللجان لاستقالاتهم، موضحا أن ما حدث فى السودان لم يحدث فى كل الأصعدة العربية والغربية والأفريقية، وهو بمثابة درس للذين يطمعون فى المناصب.
ومن المقرر أن يحل الفاتح عز الدين محل الطاهر فى رئاسة البرلمان السودانى، فيما يحل د.عيسى بشرى محل سامية أحمد محمد نائبا لرئيس المجلس، وسيبدآن مهامهما بعد أخذ رأى البرلمان فى الجلسة المقبلة.

ليبيا _الأمم المتحدة ترسل فريقًا لليبيا لتفقد 6400 برميل من مخزون اليورانيوم بـ"سبها"&

الممثل الخاص للأمم المتحدة فى ليبيا الممثل الخاص للأمم المتحدة فى ليبيا
طرابلس (أ ش أ)_اليوم السابع
أعلن الممثل الخاص للأمم المتحدة فى ليبيا طارق مترى، أن خبراء دوليين سيزورون ليبيا الشهر الجارى، لتفقد مخزون اليورانيوم فى قاعدة سبها العسكرية جنوب البلاد.
ونقلت المواقع الإخبارية الليبية اليوم، الثلاثاء، عن مترى فى إحاطة إلى مجلس الأمن حول الوضع فى ليبيا، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، سيتفقدان حوالى 6400 برميل من مخزون اليورانيوم، الذى يعرف باسم "الكعكة الصفراء" المخزن فى قاعدة سبها فى جنوب غرب ليبيا.
وأضاف، أن فريق تفتيش من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيزور المنشأة هذا الشهر للتحقق من المخزونات الحالية، وشروط التخزين، مشيرا إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية- التى دمرت تسعة أطنان مترية من غاز الخردل فى ليبيا- ستقوم بإرسال مفتشين للمراقبة، والتحقق من تدمير الأسلحة الكيميائية.

ليبيا _وحدة النشاط المدرسي بمكتب التربية والتعليم سوق الخميس تنظم سباقا للعدو الريفي لطلاب مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - نظمت وحدة النشاط المدرسي بمكتب التربية والتعليم سوق الخميس ، سباقا للعدو الريفي لطلبة أكثر من 20 مدرسة من مدارس مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي . وأوضحت مصادر الوحدة ، أن الترتيب النهائي لسباق مرحلة التعليم الأساسي لمسافة 4 كيلومترات جاء على النحو التالي: 1- معاذ الهدار معوال - مدرسة حطين. 2- الجارح محمد نويجي - مدرسة بندار الشمالية. 3- محمد رمضان البصير - مدرسة ابوبكر الصديق. 4- محمد على جعيب- مدرسة عمر الشارف. 5- صالح سالم الأزرق - مدرسة بندار الجنوبية. 6- مروان على بلعيد- مدرسة احمد عتيق. 7- معتز بالله الفيتوري - مدرسة بندار الشمالية. 8- عبد الناصر مفتاح العجيل - مدرسة عمر بن عبد العزيز. 9- محمد جمعة الزائدي - مدرسة احمد عتيق. وأشارت المصادر ، إلى أن سباق مرحلة التعليم الثانوي ، والذي كان لمسافة 6 كيلو مترات كان وفق التراتيب التالية: 1- أنس رمضان شكورفو - مدرسة فجر الحرية. 2- محمد بلعيد قريش- شهداء الحفير. 3- عبد الرحمن محمد الدباح - مدرسة الاستقلال. 4- محمد عطية وهيبة - مدرسة بندار الشمالية. 5- عبد المالك على العماري - مدرسة سيدي خليفة. 6- أيمن محمد بالحاج - مدرسة شهداء الحفير. 7- أحمد بلعيد العابر - مدرسة بندار الشمالية. 8- عبد الرحمن عبد الله معوال - مدرسة القلم. 9- عبد الرؤوف مفتاح الرعيض - مدرسة شهداء الحفير. 10- أسامة سليم البكوري - مدرسة الاستقلال . وبينت المصادر ، أنه سيتم إقامة مسابقتي كرة الطاولة والشطرنج لطلبة مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي ضمن المرحلة الأولى للخطة العامة لإدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم لهذا العام الدراسي . (وال)

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يناقش الأحد القادم تعديل الاعلان الدستوري بشأن نظام التصويت داخل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور بما يضمن حقوق المكونات اللغوية الثقافية وينتخب مقررا للمؤتمر .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 (وال) - ذكرت مصادر إعلامية بالمؤتمر الوطني العام - لوكالة الأنباء الليبية - أن المؤتمر وفي اجتماعه القادم التاسع والأربعين بعد المائة ، سيناقش عددا من القضايا المهمة من بينها : تعديل الإعلان الدستوري بشأن نظام التصويت داخل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور بما يضمن حقوق المكونات اللغوية الثقافية . كما سينتخب المؤتمر - في الاجتماع الذي سيعقد الأحد القادم - مقررا له وسيصوت على مشروع قرار بشأن حل التشكيلات المسلحة وتقرير بعض الأحكام المقدمة من قبل الحكومة . وسيحدد المؤتمر ، ساعة من زمن الاجتماع القادم للتصويت على توصية لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام باعتماد بعض السفراء الجدد . (وال)

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يناقش في اجتماعه الثامن والأربعين بعد المائة اليوم الثلاثاء عددا من المذكرات ويصوت على اعتماد بعض السفراء&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 (وال)- يناقش المؤتمر الوطني العام وضمن جدول أعمال اجتماعه الثامن والأربعين بعد المائة اليوم الثلاثاء بطرابلس ، المذكرة المعروضة من لجنة المالية بالمؤتمر بشأن معالجة أزمة السيولة وكذلك المناقلات والميزانيات الإضافية المطلوبة من قبل الحكومة . ويستمع المؤتمر الوطني العام في اجتماعه اليوم ، إلى محافظ مصرف ليبيا المركزي بشأن قضية الأموال المسروقة في مدينة سرت ، ويواصل مناقشة تقرير اللجنة المؤقتة حول تصور المبادرات لخارطة طريق المرحلة الانتقالية . وسيحدد المؤتمر الوطني العام ، ساعة من زمن الجلسة للتصويت على توصية لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام بشأن اعتماد بعض السفراء والتصويت على قانون رد الأملاك العقارية ، وعلى مشروع قانون بتقرير بعض الأحكام في شأن حظر الأسلحة والذخائر والمفرقعات المقدم من قبل الحكومة . ..( وال ) ..

ليبيا _طارق متري يؤكد أن الأحداث التي شهدتها ليبيا تؤكد على ضرورة الحوار &

وكالة الانباء الليبية
نيويورك 10 ديسمبر 2013 (وال) - أكد الممثل الخاص للامم المتحدة في ليبيا طارق متري، أن الأحداث التي شهدتها ليبيا تؤكد الحاجة لإجراء حوار يقود إلى حصر استخدام القوة المسلحة بيد الدولة . وقال متري في إحاطة إلى مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا أمس الاثنين، إنه على الرغم من الخطوات التي اتخذتها الحكومة لنشر وحدات الجيش في طرابلس لمنع الفراغ الأمني بسرعة، لا يزال ضعف قدرة المؤسسات العسكرية وسياسة الدولة يعتبر مشكلة خطيرة. وذكر ممثل الأمين العام الخاص لليبيا أن أحداث الشهر الماضي في طرابلس سلطت الضوء مرة أخرى على الحاجة إلى الحوار مع الجماعات المسلحة الرئيسية. وشدد طارق متري على أنه من الضروري في المرحلة الحالية لجميع الأطراف الانخراط في الحوار وخلق التوازن الصحيح ، من أجل تحفيز عملية شاملة لإعادة الإندماج ونزع السلاح، والانتقال في نهاية المطاف نحو احتكار الدولة لاستخدام القوة المسلحة.

ليبيا _اجتماع لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية والموارد المائية بالمؤتمرالوطنى العام .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - ناقشت لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية والموارد المائية بالمؤتمرالوطنى العام أمس الاثنين ، مع وفد من نقابة الصيد البحري ، المشاكل والصعوبات التي تواجه قطاع هيئة الثروة البحرية . واستعرضت اللجنة - خلال اجتماعها الذي عقدته بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس - الشكاوى المقدمة من أعضاء الوفد لدراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها . (وال)

ليبيا _انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي بسرت نتيجة خلل فني&

وكالة الانباء الليبية

سرت 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - نفى المكتب الاعلامي بالشركة العامة للكهرباء بسرت الاشاعات المتداولة بوجود عمل تخريبي لاي من محطاتها العاملة بالمدينة سرت . وذكرالسيد " محمد الربيعي " المسؤول بالمكتب لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت بان انقطاع التيار الكهربائي على اجزاء واسعة بالمدينة خلال هده الايام ولفترات طويلة تصل إلى 6 ساعات يوميا سببه خلل فني في المحطة الرئيسية 220 كيلو فولت والواقعة بالمجلس التسييري الزعفران والتي تغدي جزء من المحطات الفرعية بالمدينة بالتيار الكهربائي . وأضاف السيد " الربيعي " أن هذه الاعطال هي نتيجة خروج محطات مستشفي ابن سيناء والسواوة وسرت المركز عن العمل ، مشيرا إلى أن كوادر الشركة من المهندسين والفنيين تعمل حاليا علي صيانة المحطة التي حدت بها العطل . ...(وال - سرت)...

ليبيا _حراك شهداء 15 نوفمبر يدعو الشعب الليبي للتظاهر السلمي في " جمعة تحرير النفط " .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - دعا حراك شهداء 15 نوفمبر أبناء الشعب الليبي للتظاهر السلمي يوم الجمعة القادم لفك الحصار المفروض على الحقول النفطية من قبل بعض التشكيلات المسلحة تحت اسم جمعة تحرير النفط . كما دعا الحراك جميع الليبيين في كل المناطق للخروج إلى الساحات والميادين للمشاركة في هذه المظاهرة التي ستحمل شعار " إلا النفط .. فهو مصدر رزقي وقوت عيالي " . ... (وال)...

ليبيا_تفجير كمية من مخلفات حرب التحرير بمدينة غريان &

وكالة الانباء الليبية
غريان 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - قام منتسبو سرية الهندسة بمنطقة جبل نفوسة العسكرية اليوم الثلاثاء بتفجير كمية من مخلفات حرب التحرير بمنطقة جندوبة بمدينة غريان ، بحضور مندوب عن المنطقة العسكرية لجبل نفوسه ، وآمر سرية الهندسة العسكرية بالمنطقة العقيد "سالم فرج غيث" . وأفاد آمر سرية الهندسة العسكرية مراسل وكالة الأنباء الليبية أن كمية المخلفات التي تم تفجيرها اليوم تقدر بطن ونصف الطن من مختلف الذخائر . وأوضح أن المخلفات التي تم تفجيرها احتوت على قذائف صواريخ جراد ، وقذائف دبابات وقذائف راجمات ، وقذائف ( آر . بي . جي ) و ( إس . بي . جي ) وذخائر أخرى مختلفة . ...(وال - غريان)...

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يستنكرعملية حصار مدينتي الكفرة وتازربو&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) - استنكر المؤتمر الوطني العام بقلق بالغ ، ما يتعرض له سكان مدينتي الكفرة وتازربو من حصار غير مبرر حال دون وصول مستلزمات وضروريات الحياة اليومية للمدينتين قبل مجموعات خارجة عن القانون . وأكد المؤتمر - في بيان أصدره أمس الاثنين بطرابلس - عن رفضه لكل أشكال الاعتصامات التي تحاصر المدن وتعرقل الحياة اليومية للمواطن أو تحول بين الليبيين ومقدراتهم أو تعرض اقتصاد الدولة للخطر . واعتبر المؤتمر ، أن هذه الأفعال هي دخيلة على عادات وتقاليد الشعب الليبي الكريم ، وتعد جرائم ضد الإنسانية لما تسببه من أضرار جسيمة للوطن والمواطن . ووصف المؤتمر الوطنى العام في هذا البيان ، أن هذه الأعمال خارجة عن القانون ويتحمل مرتكبوها المسؤولية القانونية والآثار والتبعات المترتبة عليها . وشدد على ضرورة اتخاذ الحكومة المؤقتة الإجراءات الكفيلة بفك الحصار عن المدينتين وبصورة عاجلة ، وأن تتحمل مسؤولياتها في تأمين وفتح الطريق بين جالو والكفرة . وطالب بتقديم الجناة الذين يعرضون المواطنين الليبيين للتجويع والترهيب للعدالة لينالوا جزائهم .. داعيا رئاسة الأركان العامة لاتخاذ الإجراءات العاجلة تجاه القوات التابعة لها والتي تشارك في هذا الحصار الجائر . ..( وال )..

ليبيا _المجلس المحلى والحكماء والشورى والاعيان بمدينة سرت يستنكرون جريمة الاغتيال التى طالت الليلة الماضية رئيس مصلحة الجوازات والجنسية &

وكالة الانباء الليبية
سرت 10 ديسمبر 2013 (وال) - استنكر المجلس المحلى والحكماء والشورى وأعيان مدينة سرت جريمة الاغتيال التى طالت الليلة الماضية العقيد رمضان على الطروق رئيس مصلحة الجوازات والجنسية بينما كان يقود سيارتة بطريق الكورنيش البحرى داخل المدينة على ايدي عصابات مسلحة الذين قامو باطلاق النار عليه ولاذوا بالفرار . وطالب المجلس والحكماء فى بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة ورئاسة الاركان العامة ووزارة الداخلية بالحكومة بضرورة اتخاد الاجراءات الحاسمة للحد من ظواهر العنف التي طالت فئات من المجتمع دون اتخاذ أية اجراءات ملموسة تكشف الفاعلين . ودعا المجلس المحلي في البيان الى تفعيل الجيش والشرطة وتوفير الامكانيات المادية والمعنوية لهما ليتمكنا من تأمين البلاد والقضاء على العصابات المسلحة الخارجيين عن القانون والشرعية . (وال)

فرنسا _ مقتل جنديين فرنسيين فى أفريقيا الوسطى*

صوره ارشيفيةصوره ارشيفية
باريس (رويترز)
اليوم السابع
قالت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الثلاثاء، إن جنديين فرنسيين قتلا فى أفريقيا الوسطى التى عززت فيها باريس قواتها للمساهمة فى إعادة الاستقرار للبلاد.

ونقلا عن مصادر عسكرية فرنسية قال تلفزيون (بى.اف.ام) إن الجنديين الفرنسيين قتلا أمس "الاثنين" فى اشتباك فى العاصمة بانجى.

ورفض مسئولو وزارة الدفاع الفرنسية التعقيب، كما لم يتسن الوصول على الفور إلى متحدث باسم رئيس هيئة الأركان المشتركة للتعليق.

روسيا _ مجموعة مقاتلات "كا -52" تنضم للجيش الروسى*

صوره أرشيفية <br>
صوره أرشيفية 
موسكو (أ ف ب)
اليوم السابع
صرح العقيد أوليج كوتشيتكوف، المتحدث باسم المنطقة العسكرية الغربية فى روسيا، اليوم الثلاثاء، بأن مجموعة أولى من الطائرات العمودية المقاتلة من نوع "كا-52" انضمت إلى قوات المنطقة.

وذكر أن عدد الطائرات من هذا النوع فى المنطقة الغربية بنهاية عام 2013 سيصل إلى 12 طائرة. وبصفة الإجمال انضمت أكثر من 35 طائرة جديدة أو مطورة إلى قوات المنطقة العسكرية الغربية منذ بداية عام 2013.

يذكر أن مروحية "كا-52"، التى تحتوى على مقعدى للقيادة، مخصصة لتدمير الأهداف الأرضية المدرعة وغير المدرعة والأهداف الجوية غير السريعة، ولمهاجمة القوات المعادية، والقيام بمهمة الاستطلاع وقيادة مجموعة من الطائرات العمودية المقاتلة.

تايلاند _ الحزب الحاكم فى تايلاند يختار ينجلوك مرشحة له فى الانتخابات المقبلة*

رئيسة وزراء تايلاند ينجلوك شيناواترارئيسة وزراء تايلاند ينجلوك شيناواترا
بانكوك (د ب أ)
اليوم السابع
ذكرت تقارير إعلامية اليوم الثلاثاء، أن حزب "بويا تاى" الحاكم فى تايلاند اختار رئيسة حكومة تصريف الأعمال ينجلوك شيناواترا مرشحة له لرئاسة الوزراء فى الانتخابات العامة المقررة فى الثانى من فبراير.

وحلت ينجلوك البرلمان أمس الاثنين فى الوقت الذى تواجه فيه مظاهرات حاشدة مناوئة لحكومتها وللنفوذ السياسى المستمر الذى يتمتع به شقيقها رئيس الوزراء الأسبق والهارب تاكسين شيناواترا.

ووافق الملك بوميبول أدولياديج، باعتباره رئيس الدولة، على حل البرلمان مساء الاثنين، وحدد يوم الثانى من فبراير القادم موعدا لإجراء الانتخابات.

وقال محتجون إن حل البرلمان ليس كافيًا، ودعوا إلى إجراء إصلاحات سياسية، وتعهد سوثيب ثاوجسوبان، الذى قاد ما يربو على 100 ألف شخص احتشدوا عند مقر الحكومة يوم الاثنين، باستمرار الحركة الاحتجاجية لحين "اقتلاع نظام تاكسين من جذوره".

كندا تطالب بالسيادة على القطب الشمالى وسط حرب "باردة" على الموارد*

جون بيرد وزير الخارجية الكندىجون بيرد وزير الخارجية الكندى
أوتاوا (رويترز)
اليوم السابع
قال وزير الخارجية الكندى جون بيرد، إن بلاده تعتزم المطالبة بالسيادة على القطب الشمالى فى إطار تأكيد سيطرتها على جزء كبير من المنطقة الغنية بالموارد، الخطوة التى قد تثير توترات مع الدنمارك وروسيا اللاتين تطالبان أيضا بالسيادة على القطب الشمالى بحجة أنه يقع على الجرف القارى الذى تسيطران عليه.

وصرح بيرد أمس، الاثنين، بأن كندا تقدمت بطلب أولى إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة التى تجمع الطلبات المتنافسة وستقدم مزيدا من البيانات فى وقت لاحق، مضيفا "طلبنا من المسئولين والعلماء القيام بأعمال إضافية ضرورية لضمان أن يتضمن الحصول على أقصى حد من الجرف القارى فى القطب الشمالى مطالب كندا الخاصة بالقطب الشمالى".

وقال بيرد "الحصول على اعتراف دولى للحدود الخارجية لجرفنا القارى.. سيكون حيويا لمستقبل تنمية الموارد البحرية فى كندا"، مشددا "ستكافح كندا من أجل تأكيد سيادتها فى الشمال لكن أعتقد أننا سنكون جيرانا جيدين حين نقوم بذلك".

وتحرص كندا وروسيا والدنمرك والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية على السيطرة بقدر ما فى وسعهم على منطقة تقول هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية إنها تحتوى على 30% من الغاز الطبيعى و15% من النفط غير المكتشف فى العالم. وكانت غواصة روسية قد غرست علما روسيا على قاع البحر بالقطب الشمالى فى عام 2007.

الصين _ بكين: اليابان تستخدم منطقة الدفاع الجوى ذريعة لمهاجمة الصين*

الرئيس الصينى شى جين بينجالرئيس الصينى شى جين بينج
بكين (أ ش أ)
اليوم السابع
أعربت الصين عن بالغ استيائها من التصريحات التى أدلى بها هيديهيسا هورينوتشى الوزير فى السفارة اليابانية فى بكين، والتى قال فيها إنه "إذا انتقدت الصين اليابان لتمريرها قانون السرية بدعوى أنه يتسبب فى القوة العسكرية، فإن الصين أصبحت بالفعل دولة عسكرية".

وقالت الخارجية الصينية، تعليقا على تصريحات الدبلوماسى اليابانى، اليوم الثلاثاء، إنه لأمر خاطئ كليا ويدعو للسخرية أن يخلط بعض المسئولين اليابانيين بين الصواب والخطأ وأن يستخدموا هذه المناسبة لمهاجمة الصين، موضحا أن على الرغم من أن الصين غير راضية تماما عن ذلك، إلا أنه لأسباب تاريخية، فإن من الطبيعى أن تهتم الصين والدول الأخرى المجاورة لليابان والمجتمع الدولى بطريق التنمية الذى تنتهجه اليابان.

وأضاف أن انتقاد اليابان بالنسبة لقضية بحر الصين الشرقى لا أساس له كلية، داعيا اليابان إلى التواضع والاهتمام بمطالب الجارات الأسيويات والمجتمع الدولى وشواغلهم وبذل جهود لتحسين العلاقات الثنائية".

يذكر أن مجلس المستشارين فى اليابان كان قد أقر قانون السرية المثير للجدل الجمعة بأغلبية 130 مقابل 82 لمنع تسرب أسرار الدولة، على الرغم من احتجاجات شعبية ومن أحزاب المعارضة فى اليابان، حيث يمنح القانون الحكومة المزيد من السلطات لفرض عقوبات أشد على الذين يسربون أسرارا تتسم بالحساسية، وحيث يعتقد أن تمرير القانون يمثل خطوة كبيرة فى حملة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى لتجديد الوضع الدفاعى لليابان.

إلى ذلك، رفضت الصين تصريحات وزير الدفاع اليابانى بشأن إقامة منطقة دفاع جوى فى بحر الصين الجنوبى، وقالت إنها "عازمة على حماية الأمن القومى، حيث ينبغى ألا تدلى أية دولة بتصريحات فى هذا الشأن".

وأوضحت الخارجية الصينية أن الصين تتبع بحزم طريق التنمية السلمية، كما أنها ملتزمة بالمحافظة على السلام والاستقرار فى منطقة آسيا- الباسيفيك وتعزيز التعاون والتنمية، وتعارض بقوة أى تصريحات تتجاهل أمن الدول الأخرى وتثير بتعمد المواجهة الإقليمية التى هى أساس عدم الاستقرار.

أمريكا _ أوباما يصل جنوب أفريقيا للمشاركة فى مراسم تأبين مانديلا*

الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقرينتهالرئيس الأمريكى باراك أوباما وقرينته
بريتوريا (أ ش أ)
اليوم السابع
وصل الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقرينته ميشيل صباح اليوم، الثلاثاء، إلى جنوب أفريقيا للمشاركة فى مراسم تأبين الزعيم الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا.

وذكرت شبكة "ايه بى سى" الأمريكية أن الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش، وقرينته لورا، وصلا على نفس الطائرة مع أوباما للمشاركة فى مراسم التأبين التى من المقرر أن يشارك فيها أيضا الرئيسان السابقان بيل كلينتون وجيمى كارتر.

يشار إلى أن أكثر من 90 رئيس دولة، من بينهم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، بالإضافة إلى المشاهير مثل أوبرا وينفرى وناعومى كامبل، سوف يتوجهون إلى جنوب أفريقيا، لحضور ما يتوقع بأن يكون أكبر تجمع لقادة العالم فى تاريخ القارة الأفريقية.

ليبيا - منتسبو هيئة شؤون المحاربين يشاركون في استكمال حملة النظافة والتوعية والتثقيف والإرشاد للمناطق الأثرية (صبراتة ولبدة).^

وكالةالانباء الليبية
طرابلس 10 ديسمبر 2013 ( وال ) -يشارك منتسبو هيئة شؤون المحاربين من خريجي علم الأثار وموظفين من الهيئة ضمن المرحلة الثانية في استكمال حملة النظافة والتوعية والتثقيف والإرشاد للمناطق الأثرية (صبراتة ولبدة). وذكر الموقع الالكتروني للهيئة ان هذا العمل يأتي في إطار تفعيل دور المحاربين كلٌ حسب تخصصه ومجاله للمشاركة في العمل العام . معلوم ان المرحلة الأولى التي نفذتها الهيئة تمت في مدينة شحات واختتمت يوم 31-12-2012 وشملت تنظيف وتطوير اللوحات الإرشادية في المدن الأثرية بهدف الحفاظ على الأثار تحت شعار "أثارنا أمانة". (وال)

ارجنتين _ ارتفاع ضحايا أعمال الشغب فى الأرجنتين لـ4 قتلى*

أعمل الشغب فى الأرجنتينأعمل الشغب فى الأرجنتين
بوينس آيرس (د ب أ)
اليوم السابع

ذكرت تقارير إخبارية، اليوم الثلاثاء، أن عدد ضحايا أعمال النهب والشغب بشمال الأرجنتين ارتفع إلى أربعة قتلى فى الوقت الذى أضرب فيه رجال الشرطة عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور.

وأفادت صحيفة "كلارين" بإن شخصا قتل وأصيب اثنان آخران بإصابات خطيرة فى إقليم جوجوى. وجاب مئات من الشباب الشوارع على متن درجات بخارية وقاموا بنهب المحال التجارية. وقد أغلقت المدارس والمحال فى الوقت الذى تنتظر فيه السلطات التعزيزات الأمنية. وكان شاب قد قتل وأصيب 25 شخصا آخرين فى وقت سابق، خلال عمليات نهب فى إقليم إنترى ريوس.

كما لقى شخصان على الأقل حتفهما فى أقاليم بشمال وسط البلاد الأسبوع الماضى. وأفادت الأنباء بوقوع أعمال نهب فى 23 إقليما فى الوقت الذى تطالب فيه الشرطة بزيادة الرواتب بأكثر من 50%.

وانتقدت حكومة البلاد "الإجراءات التى تؤدى إلى زعزعة الاستقرار"، ودعت الشرطة لاستئناف عملها.

وقال وزير العدل جوليو الاك، الذى ذكر أن القوى السياسية تقف وراء أعمال النهب التى وصفها بأنها "منظمة وأنها أبعد من الحاجة إلى سد رمق الجوع" إنهم "يقومون بصورة غير مباشرة بتشجيع الجريمة والسرقة والابتزاز والتهديدات الموجهة لشعب الأرجنتين".