الخميس، 21 نوفمبر 2013

المغرب _ الحكومة المغربية تستشير الأطفال فى وضع برامج لحمايتهم*

العاهل المغربىالعاهل المغربىالرباط (الأناضول)اليوم السابع
قالت بسيمة حقاوى، وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن والأسرة، إن الحكومة المغربية تبذل جهودا لحماية الأطفال، وأنها ضعت إستراتيجية للنهوض بصحة الأطفال وتعليمهم وحماية حقوقهم فى أفق سنة 2016، وذلك عبر إطلاق مشروع لرعاية الطفولة بالتعاون مع منظمة اليونيسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة). 

وأضافت بسيمة حقاوى، خلال لقاء عقدته اليوم بالعاصمة المغربية الرباط، أن الحكومة المغربية خلالها وضعها لمختلف المشاريع ستفتح باب "الاستشارة للأطفال" ليساهموا بدورهم فى اقتراحها وفق رغباتهم ورؤيتهم الخاصة، مؤكدة على ضرورة سماع صوت الأطفال وإشراكهم كمكون أساسى من مكونات إعداد سياسة عمومية ومندمجة لحماية الطفولة.

وقررت الحكومة المغربية، بالتعاون مع منظمة اليونيسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) عبر هذا البرنامج، إقامة استشارة ميدانية للأطفال سواء أولئك المتواجدين فى مراكز الرعاية الاجتماعية، أو المجالس الجماعية للأطفال، وأندية الأطفال بالمؤسسات التربوية، عبر عقد لقاءات مع الأطفال ومشاورات معهم بمساعدة مختصين لسماع رأيهم، حول مختلف المشاريع التى من المرتقب تنفيذها فى مجال حماية الطفولة.

وكانت الرابطة المغربية لحقوق الإنسان (هيئة حقوقية) قد شددت أمس فى بيان لها بمناسبة اليوم العالمى للطفل، والذى يتصادف والعشرين من شهر نوفمبر من كل سنة، على ضرورة عمل الحكومة على عدم إفلات مغتصبى الأطفال من العقاب، وذلك بعد تسجيل عدد من حالات اغتصاب تعرض لها أطفال مغاربة فى السنوات الأخيرة، فيما دعت الرابطة الحكومة المغربية لمواجهة ظاهرة الهدر المدرسى لدى الأطفال وضمان تعليم عمومى جيد لهم.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر جمعية حقوقية فى المغرب) إنها تسجل بقلق شديد إزاء وضعية الطفولة فى عدد من مناطق العالم خاصة بالعالم العربى والشمال الأفريقى، داعية إلى مضاعفة الجهود من أجل تحقيق أهداف الأمم المتحدة الخاصة بحماية الطفولة.

ليبيا _ مظاهرة لأهالى درنة الليبية للتنديد بـ"الإرهاب والاغتيالات"*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةبنغازى (الأناضول)اليوم السابع
قالت شبكة حقوقية بدرنة شرق ليبيا إن أهالى المدينة خرجوا مساء أمس بمظاهرة حاشدة نددت بـ"الإرهاب والتفجيرات التى تطال المرافق العامة فى المدينة، والاغتيالات لرجال الأمن فيها".

وبحسب بيان أصدرته، أمس الأربعاء، شبكة مؤسسات المجتمع المدنى، فإن أهالى درنة خرجوا، مساء أمس، فى مظاهرة حاشدة جابت شوارع المدينة للتنديد بالوضع الأمنى المتردى، واستنكاراً للأحداث التى وقعت فيها صباح أمس من تفجير لبوابة المحطة البخارية ومبنى الشئون الاجتماعية، وكذلك محاولة اغتيال العقيد فى الجيش الليبى محمد الطشانى.

وشهدت درنة الواقعة فى الشرق الليبى سلسلة اغتيالات طالت العديد من الشخصيات الأمنية والقضائية بالمدينة، إضافة لوقوع سلسلة التفجيرات التى استهدفت العديد من المؤسسات الحكومية خلال الفترة الماضية كان آخرها يوم أمس بتفجير بوابة المحطة البخارية ومبنى الشئون الاجتماعية دون الإعلان عن وقوع خسائر بشرية.

وشبكة مؤسسات المجتمع المدنى بدرنة هى تجمّع أو اتحاد لمؤسسات المجتمع الأهلى فى المدينة لتنسيق العمل فيما بينها، ويوجد نظيرات لها فى جميع المدن الليبية.

وأوضحت الشبكة أن المشاركين فى المظاهرة التى انطلقت من أمام مسجد الصحابة فى درنة أكدوا أن التفجيرات التى حصلت بالأمس ستزيد أهالى المدينة إصراراً على مساندة مؤسسات الدولة لإقامة دولة القانون والعدل والديمقراطية، بحسب تعبير البيان، كما طالبوا بتفعيل دور الجيش والشرطة وجميع المؤسسات الأمنية فى المدينة.

وبحسب البيان فإن المتظاهرين أطلقوا شعارات منددة بالإرهاب والقتل، كما نددوا بما أسموه "المنهج التكفيرى"، الذى تتبعه بعض الجماعات الإسلامية بالمدينة.

فلسطين _ مسئول أممى: قطاع غزة يعيش كارثة حقيقة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةغزة (الأناضول)اليوم السابع
قال منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية، جيمس راولى، إن "قطاع غزة يعيش كارثة حقيقة بكل أبعادها وعلى كافة المستويات، وانهياراً متسارعاً للقطاع الخاص بشكل غير مسبوق"، مطالباً فى الوقت ذاته برفع الحصار عن القطاع "بشكل فورى".

وأضاف راولى، الذى يزور حالياً القطاع خلال مؤتمر صحفى عقده فى مدينة غزة، اليوم الخميس، أن "إغلاق معبر رفح شريان الحياة الوحيد لسكان القطاع أثر على وصول الأدوية والأدوات والأجهزة الطبية إلى القطاع، كما أثر على الطلاب، والحالات الإنسانية".

ودعا المسئول الأممى، المنظمات الخيرية الإنسانية إلى دعم قطاع غزة، والمساهمة فى تخفيف حدة الأوضاع الإنسانية التى يعيشها سكان القطاع.

ايطاليا _ حكومة إيطاليا تعقد اجتماعا للبحث عن غطاء مالى بقيمة 2.4مليار يورو*

رئيس الوزراء الإيطالى إنريكو ليتارئيس الوزراء الإيطالى إنريكو ليتاروما (أ ش أ)اليوم السابع
تعقد الحكومة الإيطالية برئاسة إنريكو ليتا اجتماعا اليوم الخميس للبحث عن غطاء مالى بقيمة 2.4مليار يورو، لتعويض قرارها بإلغاء القسط الثانى من ضريبة العقار الأول المستحقة فى سبتمبر، استجابة لضغوط حزب "بيت الحريات" المنشق والحليف الرئيسى فى ائتلاف سياسى للحكومة.
وتبحث الحكومة فى اجتماعها افتراضات برفع قيمة الضرائب على الوقود وشركات التأمين والأراضى الزراعية والمصانع الصغيرة والبنوك وسماسرة العقارات والتمويل المصرفى بنسبة قد تصل إلى 120%، كما تدرس احتمالات بيع أصول أملاك للدولة من قصور وعقارات.
وتهدف هذه الخيارات لتدبير مخصصات توجه للبلديات التى فقدت دخل ضريبة المسكن الأول، وتضغط للحصول على حصتها من القسط الثانى الملغى من خزانة الحكومة بقيمة 500 مليون يورو عن فترة النصف الثانى من العام الحالي.

الصين _ انطلاق الرحلة الأولى لطائرة "السيف الحاد" الصينية بدون طيار*

صورة أرشفيةصورة أرشفيةبكين (د.ب.أ)اليوم السابع
أفادت تقارير بأن طائرة "لى جيان" (السيف الحاد) الصينية المقاتلة الشبح، بدون طيار، قامت برحلتها التجريبية الأولى اليوم الخميس.

استمرت الرحلة 17 دقيقة، انطلاقا من مطار لم يتم كشف النقاب عنه، بحسب تقرير وصور على الموقع الإلكترونى لصحيفة "جلوبال تايمز" التى تديرها الحكومة.

كان لى جاى ، الباحث فى "جيش تحرير الشعب" الصينى ، قال فى وقت سابق العام الجارى لصحيفة "تشاينا ديلي" الرسمية إن "السيف الحاد" يمكن أن تستخدم فى مهام طويلة المدى مثل الغارات ضد أهداف بعينها ومرافقة السفن الحربية.

يذكر أن ما لا يقل عن 20 دولة لديها طائرات قتالية بدون طيار ، والتى تعرف باللغة العسكرية باسم "مركبات قتال جوى بدون طيار".

روسيا _ بوتين: روسيا ضد انضمام أوكرانيا للناتو*

فلاديمير بوتين الرئيس الروسىفلاديمير بوتين الرئيس الروسىموسكو (أ ش أ)اليوم السابع
صرح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بأن موسكو لا تعارض عقد اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبى وأوكرانيا، لكنها ضد انضمام كييف لحف شمال الأطلنطى "ناتو" .

وقال بوتين ـ اليوم، الخميس، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، إن اقتراب الحلف الأطلسى من الحدود الروسية يمثل خطرا على موسكو. وأضاف الرئيس الروسى أن التحالفات الاقتصادية لا تضر بقدرات روسيا الدفاعية ، لكن هناك أخطارا أخرى، مشيرا إلى أن موسكو ستضطر إلى اتخاذ إجراءات الرد فى حال فتحت أوكرانيا أبوابها على أوروبا ، مؤكدا أن على روسيا أن تحمى اقتصادها. 

الهند _ الأرصاد الهندية تحذر سكان المناطق الساحلية الجنوبية من إعصار هيلين*

رئيس جمهورية الهند براناب موكراجىرئيس جمهورية الهند براناب موكراجىنيودلهى (د.ب.أ)اليوم السابع
توقعت هيئة الأرصاد الجوية الهندية اليوم الخميس، أن يضرب إعصار استوائى يتشكل فوق خليج البنغال المناطق الساحلية من ولاية اندرا براديش بجنوب الهند على مدار الأربع وعشرين ساعة المقبلة، ومن المقرر بدء عمليات إجلاء السكان من منازلهم قريبا. 

ورجحت الهيئة أن تصاحب إعصار هيلين رياح تصل سرعتها إلى أكثر من 120 كيلومترا فى الساعة وأمطار غزيرة وأمواج عالية يصل ارتفاعها إلى 5ر1 مترا وقت بلوغ الإعصار اليابسة قرب مدينة ماتشيليباتنام عصر الجمعة. 

صحة _ الاستخدام المفرط لقطرات العين يسبب الإصابة بالجلوكوما وقرح بالعين*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةكتبت آلاء الفقىاليوم السابع
الكثير من الأشخاص عندما يشعرون بألم فى أعينهم كاحمرار أو التهابات فى العين، يذهبون إلى الصيدليات لشراء قطرات العيون دون استشارة الطبيب، ولا يعلمون أن استخدام هذه القطرات دون استشارة الطبيب له أثار جانبية كبيرة، وتحدث مشاكل بالعين.

يقول الدكتور معتز غيث، أستاذ جراحة العيون بمعهد بحوث العيون، إن هناك بعض القطرات التى إذا استخدمت دون استشارة الطبيب تؤثر بالضرر على صحة العين، وتؤدى إلى الإصابة بمياه زرقاء أو بيضاء على العين، أو قرحة بالعين، تنتهى بعتامة على القرنية مما يؤدى إلى إجراء عملية جراحية.

ويضيف أستاذ جراحة العيون، أن الاستعمال المبالغ فيه لبعض القطرات، مثل البروزلين بغرض تعقيم العين، يؤدى إلى حدوث جفاف فى العين، ومن الممكن أن تصيب بالعمى، لافتا إلى أن الاستخدام الخاطئ لبعض القطرات يؤدى إلى ارتفاع ضغط العين، وحدوث قرح بالعين، مثل القرح الفيروسية التى تصيب بالعمى.

ويوضح الطبيب، أن قطرات العين يجب عندما يتم فتحها للاستعمال لا يتم استخدامها مرة أخرى بعد فوات شهر، لأنها ستؤدى إلى إصابة العين ببعض الأمراض، وتؤثر عليها بحدوث بعض المشاكل.

صحة _ تناول التونة مرتين أسبوعياً يحميك من مخاطر القلب*

تونةتونةكتب إسلام إبراهيماليوم السابع
كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، أحد أشهر وأعرق الجامعات فى العالم، عن معلومات جديدة ومثيرة، بشأن بعض الأطعمة التى تعزز صحتك، وتحميك من أحد أخطر الأمراض القاتلة.

وأشار الباحثون إلى أن تناول سمك التونة مرتين فى الأسبوع الواحد بشكل منتظم على مدى فترات طويلة يحد من خطر الوفاة الناجم عن أمراض القلب بنسبة 33%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وكشفت النتائج أن دهون الأوميجا-3، والموجودة داخل الأسماك الغنية بالزيت مثل التونة والسالمون، تحميك من الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، والتى قد تكون قاتلة فى الكثير من الأحيان، وكما أسهمت تلك الدهون فى خفض ضغط الدم المرتفع والحد من ضربات القلب السريعة.

وأضاف الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أسماك التونة ثلاث مرات أو أكثر بالأسبوع الواحد تنخفض فرص وفاتهم الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 50%، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون التونة أقل من مرة واحدة بالأسبوع.

ونشرت هذه النتائج مؤخراً بأحد المقالات الطبية التى نشرت مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك فى التاسع عشر من شهر نوفمبر الجارى.

لبنان _ وزير الإعلام اللبنانى ينتقد محطات التليفزيون لبثها صور الضحايا المشوهة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةبيروت (أ ش أ)اليوم السابع
انتقد وزير الإعلام اللبنانى وليد الداعوق المشاهد التى بثتها شاشات التلفيزيون اللبنانية مباشرة بعد وقوع الانفجارين أمام السفارة الإيرانية.

وأوضح الداعوق أنه طلب من وسائل الإعلام وبعد عشر دقائق من وقوع الانفجارين ضرورة عدم بث صور الضحايا احتراما لمشاعر المشاهدين. وأشار إلى أن المحطات لم تتقيد بميثاق شرف سبق أن وقعت عليه ويتعلق بالنقل المباشر وباحترام الإنسان، إلا أن ذلك لم يحدث وتم نقل صور الأشلاء.
وأبدى أسفه لأنه رغم النداء الذى وجهه بضرورة احترام ميثاق الشرف فقد استمرت وسائل الإعلام بالنقل المباشر ولم تكتف بذلك بل لحقت بالجرحى والمصابين إلى داخل المستشفيات وبعضها أذاع أسماء لضحايا ومصابين فى حين انه لم يكن قد تم إحصاؤها بعد، لافتا إلى أن جرائم وحوادث كثيرة وقعت فى مختلف دول العالم، إلا أن وسائل الإعلام تعاملت مع هذه الأحداث بشكل لائق آخذة فى الاعتبار حرمة الموت ومشاعر الناس وأهالى الضحايا.
ورأى أن وسائل الإعلام اللبنانية كان همها السبق الصحفي، معتبرة أنها إذا صورت جثثا بشرية وأشلاء متناثرة ومحترقة تكسب عددا اكبر من المشاهدين لكن هذا غير مقبول إطلاقا.
وعن الإجراءات التى سيتخذها بصفته وزيرا للإعلام، قال إن الحوار مع وسائل الإعلام مستمر ولن يتوقف وإذا ما اتخذ أى إجراء ينص عليه القانون يتم طرح مسألة حريتى الصحافة والتعبير، لافتا إلى ضرورة أن تضبط كل وسيلة إعلامية نفسها ومشددا على وجوب التقييد بالحرية المسئولة باستمرار.

ليبيا _ الجيش الليبى يتسلّم 3 مقرات عسكرية بطرابلس من الكتائب المسلحة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةطرابلس (الأناضول)اليوم السابع
تسلّم الجيش الليبى، اليوم الخميس، 3 مقرات عسكرية تابعة للكتائب المسلحة فى العاصمة طرابلس، وذلك بحضور رئيس الحكومة على زيدان، حسبما ذكر مصدر عسكرى.

وبحسب المصدر نفسه، فإن الجيش الليبى تسلّم اليوم عدداً من المقرات العسكرية فى العاصمة طرابلس من بعض الكتائب المسلحة، بحضور رئيس الوزراء على زيدان، حيث تم تسلم مقر "لواء المدني" إلى رئاسة أركان الجيش الليبي، كما تم تسلم مقر كتيبة "لواء القعقاع" إلى حرس الحدود والمنشآت بالجيش.

كما تم تسليم قاعدة "معيتيقة" الجوية من قبل الكتائب المسلحة إلى القوات الجوية التابعة للجيش، بحسب المصدر.

وأشار المصدر إلى أن عملية إخلاء المقرات الثلاث، التى تم تسليمها من قبل المسلحين، "تمت بشكل كامل ودون حدوث أى إشكالات".

ليبيا _ رئيس وزراء ليبيا: ثورة 17 فبراير جاءت لإرساء دولة القانون*

رئيس الوزراء الليبى على زيدانرئيس الوزراء الليبى على زيدانطرابلس (أ ش أ)اليوم السابع
أثنى رئيس الوزراء الليبى على زيدان على قوات الدرع الخاص الليبية " تشكيلات مسلحة" والتى قامت بتسليم مقر تمركزها بمطار "معتيقة" اليوم الخميس الى رئاسة أركان قوات الدفاع الجوى بالمطار ، مشيرا إلى أن ثورة 17 فبراير جاءت من أجل إرساء دولة القانون والنظام وإنهاء الظلم والطغيان والدكتاتورية .
جاء ذلك فى كلمة لرئيس الوزراء الليبى أثناء حضوره تسليم قوات الدرع الخاص مقر تمركزها إلى رئاسة أركان قوات الدفاع الجوى الليبى بمطار معتيقة بطرابلس .
ووجه زيدان الشكر لقوات الدرع الخاص الليبية الذى بادرت بتنفيذ القرار( 27 ) ، بإخلاء تمركزهم بمطار معتيقة مشيرا إلى أنها خطوة مهمة فى سبيل بناء الدولة وتعزيز دورها فى بناء دعائم القانون .
وأشار زيدان إلى أنه عندما صدر القرار رقم 27 و 53 من قبل المؤتمر الوطنى ، فهذ يعنى أن الإرادة الوطنية قررت أن تنهى المظاهر المسلحة بمدينة طرابلس وكافة المدن ، لافتا أن السلاح لابد أن يكون فى يد الجيش والشرطة فقط .
وأوضح زيدان ان اليوم سيشهد تسليم العديد من الاماكن المتمركز بها تشكيلات مسلحة إلى الدولة مشددا على انه لابد أن يتحمل الجميع بمن فيهم الثوار مسئولية حماية الأمن ، والالتزام بكافة الأوامر والتعليمات التى تصدر من الجيش والشرطة داعيا المواطنين للحيطة والحذر وتحمل المسئولية للحفاظ على الأمن بعدم مخالفة تعليمات رجال الأمن بالشارع الليبى .
وكانت كتيبة "لواء الشهيد محمد المدنى الـ 24 التابعة للواء اليرموك "الزنتان" المتمركزة بالعاصمة طرابلس ، قد سلمت فى وقت سابق من اليوم الخميس مقرها إلى العقيد سالم السويسى المكلف من وزارة الدفاع باستلام المقر بحضور رئيس الدفاع الجوى جمعة العبانى وممثلى مجلس طرابلس المحلى ومنظمات المجتمع المدنى .

libya - GLOBAL MARKETS-Fed tapering unease, ECB rate talk rattle investors ^

By Richard Hubbard
LONDON, Nov 21 (Reuters) - Speculation over the U.S. policy outlook and weaker-than-expected data from major economies sent world equities lower on Thursday and pushed the dollar past 100 yen though it fell against the euro.
The euro rebounded when the head of the European Central Bank, Mario Draghi, moved to quell growing talk that it was considering an unprecedented policy of making banks pay to deposit cash overnight in a bid to boost economic activity.
The euro had come under pressure after an unsourced report on Wednesday said the ECB may consider cutting the deposit rate into negative territory.
"Let me plead with you - don't try to infer from what I say today anything on the possibility of negative rates on the deposit facility," Draghi said in a speech at an event organised by German newspaper Sueddeutsche Zeitung.
Soon after the comments the euro was up 0.2 percent at $1.3477 having started the day weaker on the talk that Fed may scale back its stimulus earlier than consensus forecasts, which had been pointing to March.
Prior to the ECB chief's intervention, the dollar had been on the front foot and world shares under pressure from the Fed talk, triggered by the release of minutes from the last policy meeting on Wednesday. These showed officials felt there was room to begin scaling back the bank's massive bond purchase programme at one of their next few meetings if economic conditions warranted it.
That shift in perceptions caused a big spike in U.S. bonds yields, boosting demand for the dollar which hit a four-month high of 100.83 yen, up 0.8 percent on the day.
It also led to a rise in German 10-year bond yields which were up 6 basis points to 1.77 percent, and encouraged equity investors to lock in some of the profits made this year from the Fed's money-pumping policy.
"Having got hooked on both indefinite QE and low interest rates, investors are becoming increasingly restless and inclined to taking profits," said Alastair Winter, chief economist at Daniel Stewart.
MSCI's world equity index, which tracks shares price moves in 45 countries, lost about 0.3 percent while U.S. stock index futures signalled a slight recovery could emerge when Wall Street opens.
Sentiment in the equity markets was also hit by surprisingly weak data from China and the euro zone which outweighed upbeat comments from the Bank of Japan as it left its massive stimulus policy in place.
The flash estimates of purchasing manager's indexes (PMIs) underlined the fragility of the global economic recovery.
The European PMIs underlined the lopsided nature of the euro zone's recovery from recession.
"Output, outside France and Germany, did rise for the fourth month in a row, suggesting the region is returning to growth, but .... the rate of increase we saw in November slid to the weakest we've seen in four months," said Chris Williamson, chief economist at survey compiler Markit.
Europe's broadest share index, the FTSEurofirst 300 , was left down 0.3 percent by midday led by a sharp fall in mining stocks which shed 1 percent.
OIL MARKET EYES IRAN
In the oil market, uncertainty over whether world powers will be able to strike a deal with Iran over its nuclear programme added to the concerns about an early Fed tapering, keeping Brent crude futures near $108 a barrel.
"Coming towards the end of the year, there are two taperings that people are watching - the tapering of Fed bond purchases and Iranian sanctions," Olivier Jakob at Petromatrix consultancy in Switzerland said. Both would depress prices.

Brent crude rose 18 cents to $108.24 a barrel by 1237 GMT LCOc1, after gaining the most in a week and ending up $1.14 on Wednesday. U.S. oil was up 23 cents at $94.08 a barrel.

libya - AIRSHOW-Dubai arms bazaar sees focus on "burden-sharing"^

 Nov 20 (Reuters) - Tighter military budgets in the United States and around the world have put a huge focus on coalitions and burden-sharing in forming responses to future conflicts and disasters, senior U.S. officials said at the Dubai Airshow.
Heidi Grant, Air Force deputy undersecretary for international affairs, said the need to work together more closely on everything from aerial refueling to intelligence gathering was a recurrent theme during her meetings with over half of the 30 air chiefs who attended the show.
"As the Department of Defense budgets become smaller, I'm seeing partners stepping up even more and more, looking at how they can help mitigate potential capability risk areas," Grant told Reuters in an interview.
"There's a huge demand out there. People realize that none of us are going to be able to go it alone," she said.
Grant said foreign military sales played an increasingly important role in U.S. foreign policy since budget cuts would make it more difficult for the U.S. military to take the lead in as many simultaneous situations as it had in the past.
"Foreign military sales and security cooperation ... used to be something that the U.S. looked at as a nice thing to do. Now it is a major tool," she said.
At the time of the NATO strikes on Libya in March 2011, U.S. forces were involved in five separate operations across the globe, but that would be impossible as budgets dropped, she said, noting other countries would have to step up more.
"We realize that we've got to be with a coalition, and we want a capable coalition," she said.
Grant is part of a large delegation of U.S. government and military officials who came to the biggest-ever Dubai air show this week to underscore Washington's commitment to security cooperation in the Gulf, at a time when U.S. talks with Iran have unsettled some long-time U.S. allies such as Saudi Arabia.
A dozen U.S. fighters, helicopters and other warplanes were on display at the show, with two Marine Corps V-22 tiltrotor aircraft taking potential buyers for demonstration flights.
A few miles away at Dubai's busy port the USS Harry S. Truman - its flight deck jammed with F/A-18 Super Hornets and older "Baby Hornets" - hosted a reception for over 700 guests as they discussed foreign sales of U.S. equipment.
"Whatever concerns our partners may have had about the negotiations with the Iranians, the fact that we're all showing up here says we are not turning on a dime," said a U.S. official. "The Gulf is and remains a really important region."


AS STRONG AS EVER
U.S. executives and government delegates said they had not seen any signs of waning demand from Saudi Arabia and the rest of the Gulf, despite political tensions over the United States' handing of the crisis in Syria, its response to a military takeover in Egypt and fresh talks with Iran.
"Our relationship ... is as strong as it's ever been," said Patrick Dewar, executive vice president of Lockheed Martin International.
The many weapons sales discussed at the show included fighter jets sales to Gulf countries, missile defense deals and a modernization of the Saudi Arabian navy.
Grant said she also encouraged any allies looking at Boeing Co's C-17 transport plane to act soon since the company plans to stop making it in 2015.
Boeing has already finished the last C-17 to be built for the U.S. military and is still looking to finalize orders for the final 13 aircraft to be built at the plant.
"If they want one of those aircraft, they better speak up now," Grant said, noting the expense of restarting production.
Dennis Muilenburg, who heads Boeing's defense business, this week said the decision to shut the C-17 line was final.
A buzz word at the show was "interoperability" - the ability of different weapons systems and different countries to work together during combined operations or exercises.
The U.S. military has struggled over the past decade to beef up its own ability to communicate and share data in real-time across the four military services, and similar efforts have been underway in NATO for years.
At an air chiefs conference in Dubai on Saturday, officials from around the world expressed interest in expanding those efforts to additional regions and partners.
Grant said Air Force Lieutenant General John Hesterman, who heads U.S. Air Forces Central Command, planned to bring Gulf air chiefs together to see what equipment and other changes were needed to ensure better military cooperation.
Boeing's Muilenburg said his company had designed its warplanes with a so-called "open architecture" that would make it easier to communicate across different militaries.

"It's a very big area for us. That's part of what we try to design into our airplanes," he said.

libya - Brent slips below $108 on Fed taper worries, Iran deal hopes ^

* Fed minutes show taper may happen at one of next few meetings
* Major powers resume talks on Iran nuclear programme
* US distillate stocks drop as demand spikes -EIA
* China factory sector grows at milder pace in November
* Coming up: US Markit flash manufacturing PMI at 1358 GMT
By Manash Goswami
SINGAPORE, Nov 21 (Reuters) - Brent futures slipped below $108 a barrel on Thursday on expectations the U.S. Federal Reserve would scale back its massive economic stimulus and that world powers would strike a preliminary deal with Iran over its nuclear programme.
Minutes of the Fed's Oct. 29-30 policy meeting showed officials felt they could decide to start scaling back the stimulus at one of its next few meetings, which would boost the dollar and weigh on commodities such as oil.
But worries over supply from Libya helped stem the slide.
Brent crude had fallen 25 cents to $107.81 a barrel by 0345 GMT, after gaining the most in a week and ending up $1.14. U.S. oil extended losses by 23 cents to $93.62, after settling 4 cents lower.
"The issue of tapering is back to the fore after yesterday's Fed minutes," said Victor Shum, vice-president of energy consultancy IHS Energy Insight. "Talks between Iran and world powers are erasing some geopolitical risks, but the situation in Libya is putting a floor on prices."
The combination of factors should keep oil in a tight trading range until clear details are available on when the Fed will rollback its stimulus or geopolitical tensions in the Middle East worsen, Shum said.
He expects Brent to average at around $108 a barrel for the rest of the year, and the U.S. benchmark to stay around $94 a barrel in the short term.
Major powers resumed talks on Wednesday with Iran over its nuclear programme. While the United States warned it would be "very hard" to clinch a breakthrough deal, policymakers have said an interim accord on confidence-building steps could finally be within reach.
That may help defuse a decade-old standoff and dispel the spectre of a wider Middle East war over the Islamic Republic's nuclear ambitions, which has kept oil near $100 a barrel despite a weak consumption outlook.
OUTLOOK
Oil was also under pressure as the latest data showed activity in China's vast factory sector grew at a milder pace in November as new export orders shrank.
But the Flash Markit/HSBC Purchasing Managers' Index (PMI), remained above the 50 line which demarcates expansion from contraction for the fourth consecutive month, helping assure investors the government has achieved the stability it sought to push through reforms.
Elsewhere, oil was drawing support from Energy Information Administration (EIA) data that showed U.S. stocks of distillates fell 4.8 million barrels last week, a draw that exceeded expectations by more than 4 million barrels.
Brent may revisit its Wednesday low of $106.51 per barrel, as indicated by its wave pattern, while U.S. oil's sideways move indicates the formation of a falling wedge, according to Reuters technical analyst Wang Tao. (Reporting by Manash Goswami; Editing by Joseph Radford)

ليبيا - رئيس اللجنة الحكومية : قرار ( 27 ) كتبه أبناء ليبيا من جديد بحبر الدم .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 21 نوفمبر 2013 (وال) - عبر رئيس اللجنة الحكومية لتنفيذ قرار المؤتمر الوطني العام رقم (27) بإخراج كافة التشكيلات المسلحة من طرابلس الكبرى عن الأسف في بقاء هذا القرار الصادر في شهر مارس الماضي حبر على ورق إلى أن جاءت الجمعة الحزينة التي سقط فيها أبناء ليبيا ليكتب هذا القرار من جديد بحبر الدم . وقال رئيس اللجنة الحكومية " على محمد امحريق " في كلمته خلال مراسم استلام رئاسة أركان القوات الجوية لقاعدة امعيتيقة إن طرابلس هي عاصمة الجميع وترجب بالجميع , وبها مؤسسات الدولة السيادية , ولا يمكن القبول بأي نزعة جهوية أو قبلية أو أي شيء يفرق ليبيا التي تتسع للجميع ولامجال فيها لمن يريد الفتنة وأن يفرق الليبيين . وأكد أن اللجنة مصممة على تنفيذ قرار المؤتمر رقم ( 27 ) على الجميع ودون استثناء لأي كتيبة أو تشكيل مسلح ، وأنها ستشكل لجان فرعية تضم عسكريين ومدنيين متخصصين لاستلام الموقع شبرا شبرا حتى نتأكد أن رئاسة الأركان الجوية استلمت هذه القاعدة بكل مافيها ولا مكان فيها لأي تشكيل أخر غير القوات المسلحة الليبية . وشدد " محريق " على أن المعتقلات الموجودة وبعض المعتقلين لابد وان يتم تسليمهم تسليم رسمي إلى الجهات الرسمية العدلية المتخصصة . ( وال )

رياضة - منظمة الأمم المتحدة تختار الكولومبى فالكاو سفيرا للنوايا الحسنة ^

فالكاوفالكاوفيينا (أ ش أ) - اليوم السابع
أعلن اليوم مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة التنفيذى لمكافحة المخدرات والجريمة يورى فيدتوفوف، تعيين لاعب منتخب كرة القدم الكولومبى رادميل فالكاو سفيرا للنوايا الحسنة لمكتب مكافحة المخدرات والجريمة، فى إطار سعى المكتب لاختيار شخصيات رياضية بارزة تساعد منظمة الأمم المتحدة فى جهودها الرامية إلى وقاية الشباب من المواد المخدرة.

وقد امتدح فيدتوف اللاعب فى تصريحات صدرت له اليوم من مقر منظمة الأمم المتحدة بالعاصمة فيينا أثناء استقباله بمقر المنظمة، لافتا إلى أداء اللاعب النظيف قائلا " فالكاو واحد من اللاعبين الأكثر إثارة فى عصرنا وسيحمل آمال كولومبيا إلى منافسات كأس العالم العام المقبل"، كما طالب فيدتوف اللاعب "استخدام مهارته فى إلهام الشباب وتعريفهم على الطريق إلى نمط الحياة الصحى"، مؤكدا أن فالكاو يعد "نموذج يحتذى به فى اللعب النظيف، والتفانى والتواضع على مستوى العالم".

وأعرب اللاعب فالكاو فى المقابل عن سعادته باختياره كسفير للنوايا الحسنة قائلا "أنا فخور بأن أكون سفيرا للنوايا الحسنة"، كما استطرد قائلا "هدفى هو مساعدة الشباب وإظهار البطاقة الحمراء فى وجه المخدرات"، فيما أعلن فيدتوف أن فالكاو سيقوم بزيارة مشاريع منظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على مستوى العالم بهدف تسليط الأضواء على التحديات والإنجازات التى يقوم بها مكتب المنظمة فى الحرب الدائرة على المواد المخدرة والجريمة.. لافتا أن "اللاعب يحظى بتأييد حافل من المشجعين".

جدير بالذكر أن اللاعب فالكاو يعد واحدا من أفضل المهاجمين على مستوى العالم، ويلعب حاليا لنادى (إف سى موناكو) بعد أن احترف لعدة مواسم ناجحة فى نادى (أتليتيكو مدريد) وكان قد بدأ مشواره مع الاحتراف عام 1999، ونجح فى تسجيل أكثر من 100 هدف خلال ثلاثة مواسم كروية على المستوى الأوروبى.

رياضة - برشلونة يفوز بـ13 مباراة من أصل 16 غاب عنهم ميسى ^

ليونيل ميسىليونيل ميسىكتب أدهم البدراوى - اليوم السابعأشارت صحيفة "سبورت" الاسبانية فى عددها الصادر اليوم، إلى أن فريق برشلونة الإسبانى يستطيع تحقيق الفوز رغم غياب الأرجنتينى ليونيل ميسى نجم "البلوجرانا" 6 أسابيع للإصابة. 

وبرهنت الصحيفة على قدرة العملاق الكتالونى بإحصائيات توضح النتائج التى يحققها الفريق فى غياب ميسى، حيث تغيب اللاعب عن 16 مباراة منذ موسم 2007/2008، واستطاع برشلونة الفوز بـ13 مباراة وتعادل مرة وخسر مرتين.

أشارت الصحيفة إلى أن الخسارة كانت أمام ديبورتيفو لاكارونيا بهدفين نظيفين، والثانية أمام أوساسونا بهدف نظيف.

رياضة - البايرن يفقد ريبيرى أمام بروسيا دورتموند فى البوندزليجا ^

فرانك ريبيرىفرانك ريبيرىاليوم السابعتقرر غياب الفرنسى فرانك ريبيرى نجم بايرن ميونيخ الألمانى والمرشح لنيل جائزة الكرة الذهبية لهذا العام، عن مباراة كلاسيكو ألمانيا والتى ستجمع فريقه مع بروسيا دورتموند الألمانى الغريم التقليدى للفريق البافارى ضمن مواجهات الأسبوع الـ13 من الدورى الألمانى "بوندزليجا".

وأعلن البايرن فى بيان رسمى، أن ريبرى سيغيب عن كلاسيكو ألمانيا مساء السبت بسبب الإصابة فى أحد ضلوعه، وقد يمتد الغياب إلى مواجهة سيسكا موسكو الروسى فى الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دورى أبطال أوروبا الأسبوع القادم.

وقد تعرض النجم الفرنسى لتدخلات عنيفة من قبل اللاعبين الأوكران، وذلك خلال مباراة منتخب بلاده أمام منتخب أوكرانيا فى إياب الملحق الأوروبى المؤهل لكأس العالم 2014 بالبرازيل، حيث انتهت المباراة بفوز منتخب الديوك بثلاثية نظيفة ليخطف بطاقة التأهل إلى المونديال.

رياضة - سان جيرمان يستعد لشراء بوجبا مقابل 60 مليون يورو ^

بول بوجبابول بوجباأ ش أ - اليوم السابع
أفادت تقارير صحفية بأن نادى باريس سان جيرمان الفرنسى يستعد لتقديم عرض لشراء بول بوجبا لاعب يوفنتوس مقابل مبلغ ضخم يصل إلى 60 مليون يورو.

وكان اللاعب الفرنسى الشاب "20 عاما" قد تألق مع البيانكونيرى خلال الموسم الحالى كما جرى ضمه للمنتخب القومى الفرنسى. 

وذكرت التقارير أن باريس سان جيرمان يبحث بصورة جدية حاليا تقديم عرض ضخم يعيد به بوجبا إلى فرنسا مرة أخرى حيث إنه من المرجح أن يتم تقديم هذا العرض عند فتح باب الانتقالات الشتوية فى يناير القادم. 

وكان بوجبا قد شارك مع يوفنتوس فى 12 مباراة ببطولة الدورى خلال الموسم الحالى، وأشارت أنباء سابقة إلى أن النادى الملكى الإسبانى "ريال مدريد" يبدى اهتمامه ببوجبا أيضا، غير أن اللاعب نفسه ذكر أنه لا يرغب فى الرحيل عن اليوفى إلى إسبانيا.

ليبيا - قطاع التربية والتعليم بمنطقة بني وليد يعتزم تنظيم ورشة عمل بعنوان " التعليم الأساسي : ملامح الضعف وسبل رفع الكفاءة " .^

وكالة الانباء الليبية - بني وليد 21 نوفمبر 2013 ( وال ) - أعلن قطاع التربية والتعليم بمنطقة بني وليد عن اعتزامه تنظيم ورشة عمل بعنوان " التعليم الأساسي : ملامح الضعف وسبل رفع الكفاءة " ، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 23 من شهر ديسمبر القادم . وأهاب القطاع بالسادة الراغبين في المشاركة في أعمال وجلسات ورشة العمل إرسال أوراقهم البحثية إلى البريد التالي : warsha.baniwlid@gmail.com ( وال )

ليبيا - اختتام اعمال المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الانباء العالمية .^

وكالة الانباء الليبية - الرياض 21 نوفمبر 2013م (وال) اختتمت بمدينة الرياض بالسعودية مساء أمس الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الأنباء بمشاركة وفد من وكالة الأنباء الليبية و77 وكالة أنباء عالمية . وقد تم خلال المؤتمر الذي تواصل على مدى أربعة أيام مناقشة أفضل السبل للعمل علي إيجاد وكالة أنباء جديدة في القرن الحادي والعشرين تكون مهمتها الأساسية الحصول على الاأخبار ونقلها بموضوعية وتكون غير منحازة وذات طابع مهني معتمدة في ذلك علي أحدث وسائل الاتصال التي تعمل بوتيرة متسارعة في عالمنا المعاصرالحالي . كما بحث المؤتمر كيفية تحسين قدرة العاملين في مجال العمل الصحفي كمنتجين رئيسين للأخبار ودعم وكالات الأنباء في معرفة التطورات المهمة كافة في مجال الاعلام وحماية عملها ، والاعتراف بالتنوع بين مختلف الوكالات . وتطرق المؤتمر إلى مسألة صحافة وكالات الانباء بشكل مباشر وتكيف قدرة تلك الوكالات علي العمل لايجاد خدمات ومنتجات جديدة تنافس اجهزة الاعلام الاخري . وأكد المشاركون في المؤتمر علي ضرورة استمرارعمل الوكالات لانها ستظل هي في صدارة المشهد الإعلامي مع ضرورة محافظتها علي الحيادية ، مشيرين إلى أن القنوات والصحف كافة مهما اعتمدت علي مراسليها فإنها تظل في حاجة إلى مواد وبنود إخبارية تصدرها وكالات الأنباء . وطالب المؤتمر في ختام أعماله وسائل الإعلام وبأشكالها المختلفة اعتماد المصداقية والنزاهة وعدم التحيز عند نقل الأخبار. كما تقرر عقد المؤتمر الخامس القادم في عام 2016 في اذربيجان بدعوة من وكالة (ادرتاك)الادربيجانية. (وال)

ليبيا - وفدٌ من الجنوب الليبي في مصراتة .^

وكالة الانباء الليبية - مصراته 21 نوفمبر 2013 ( وال ) - قام وفدٌ من مجالس الحُكماء والشورى بمنطقة الجنوب الليبي بزيارة لمدينة مصراتة التقى خلالها بالمجلس المحلي ومجلس الشورى بالمدينة ، وذلك في إطار السعي لتأكيد الوحدة الوطنية وعدم الانجرار وراء دعاة الفتنة . وأكد الوفد خلال هذه الزيارة على أن ليبيا وحدةٌ واحدة ، وأن ثورة السابع عشر من فبراير أكدت هذا المفهوم باختلاط دماء الشهداء من كل المناطق الليبية من أجل تحرير الوطن وبناء دولة المؤسسات والقانون . وأفاد نائب رئيس المجلس المحلي مصراتة السيِّد " مختار الجديد " وكالة الأنباء الليبية أن وفدا من مجالس الحُكماء والشورى بمنطقة الجنوب الليبي والمجلس المحلي ومجلس الشورى المجتمعين بمصراته أكدوا على تمسكهم بالشرعية الممثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة. على صعيد متصل قامت مجموعةٌ من المنظمات الشبابية بمدينة بنغازي بلقاء بعض المنظمات الشبابية في مدينة مصراتة للعمل على تأكيد الوحدة الوطنية ودور الشباب في تهدئة النفوس . ( وال - مصراته )

ليبيا - مراقبون: المسئولون يجدون صعوبةً في سيطرتهم على المليشيات ^

ليبيا المستقبل - 
أ ش أتصاعدت خلال الأيام الماضية الأصوات الليبية الرافِضة لتواجد المليشيات المسلحة بالعاصمة طرابلس، والتي تشكلت خلال الثورة على نظام كتائب القذافي، في ظل غياب كامل للأجهزة الأمنية، حتى حدثت مجزرة غرغور بطرابلس الجمعة الماضية وراح ضحيتها أكثر من 48 شخصًا وإصابة 518 ، فانتشر الجيش والشرطة في محاولة للسيطرة على الوضع الأمني بالمدينة . وكانت اللجنة الوزارية المكلفة بتطبيق القرار رقم (27) عقدت اجتماعا أمس مع قادة الثوار والتشكيلات المسلحة على مستوى طرابلس برئاسة - وزير الكهرباء - الدكتور"علي محيريق" من أجل اطلاع الثوار على القرار رقم 27 والقاضي بإخلاء العاصمة من التشكيلات المسلحة التي آن الأوان لخروجها، باستثناء قوات الجيش والشرطة. وأكد محيريق أن مهمة اللجنة الوزارية تكمن في تطبيق القرار، وهي ليست لجنة سياسية، مضيفًا أن الجميع وقف ضد الظلم والطغيان، والهدف الأبرز هو قيام دولة العدل والقانون والمؤسسات. ويرى المراقبون أن المسئولين الليبيين يجدون صعوبة في فرض سيطرتهم على المليشيات خاصة في ظل تبنيهم نهجًا مزدوجًا في التعامل مع هذه المليشيات خلال الفترة الماضية، وقبل حادث "غرغور"، وذلك بالتعهد بتفكيك "المليشيات" التي تعمل دون تصريح حكومي، مع تقديم الدعم لعددٍ من الجماعات المسلحة القوية المرخص لها، وهو ما وصفه البعض بتقسيم هذه المليشيات إلى شرعية وغير شرعية، في حين يطالب الشارع الليبي بضرورة عودة الأجهزة الأمنية وتفكيك جميع المليشيات دون استثناء. ويحذر المراقبون من أن يؤدي استمرار عمل هذه المليشيات إلى وقوع اشتباكات أعنف مما سبق كما حدث بمنطقة غرغور بالعاصمة الليبية طرابلس الجمعة الماضية . وتشير بعض الإحصائيات إلى أنه يوجد في ليبيا قرابة 1700 من الكتائب الرسمية وغير الرسمية تختلف في تعداد أفرادها، حيث يعمل بعضها تحت إمرة وزارة الدفاع الليبية، ويطلق على هذه الجماعات اسم "تجمع سرايا ثوار ليبيا"، وتشمل كتيبة شهداء 17 فبراير، وكتائب شهداء أبو سليم، ، وقوات درع ليبيا. ويستمدّ هذا العدد الكبير من المجموعات المسلحة، والتي لا يزال بعضها يعرف في البلاد باسم الثوار أو الكتائب أو حتى المجالس العسكرية، شعبيته ومشروعيته من مشاركتهم في القتال ضدَّ قوات القذافي خلال ثورة 17 فبراير. وذكرت تقارير إعلامية، أن هناك أنواع أربع للجماعات مسلحة في ليبيا الآن هي: اللواءات الثورية، واللواءات غير المنظمة، ولواءات ما بعد الثورة، والميليشيات، فقد تكوّنت عدة أنواع من الهياكل التنسيقية المحلية أثناء وبعد الحرب، بما في ذلك المجالس العسكرية واتحادات الثوار، التي اكتسبت أهمية منذ نهاية القتال. و اللواءات الثورية، تمتلك خبرة قتالية كبيرة كأفراد، والأهم، كوحدات مقاتلة .. ويعد هذا ما يميزهم عن جماعات ما بعد الثورة التي ظهرت في وقت لاحق في الحرب. وتتميز اللواءات الثورية بالجماعات المقاتلة التي ظهرت في مصراتة وزنتان. ففي مصراتة، اعتبارًا من شهر نوفمبر 2011، تم تسجيل 236 كتيبة ثورية في اتحاد ثوار مصراتة، وهو ما يكون ما يقرب من 40000 عضو. أما اللواءات غير المنظمة، وهي كتائب ثورية انفصلت عن سلطة المجالس العسكرية المحلية في المراحل المتأخرة من الحرب. ويقول كبار القادة العسكريين إنه بدءًا من مارس 2012، كان هناك من ست إلى تسع كتائب غير منظمة في مصراتة، وهو ما يشكّل أقل من 4 في المائة من إجمالي عدد الجماعات المسلحة في المدينة. وقد خضعت هذه الكتائب لعمليات تكوين مشابهة لتلك الخاصة بالكتائب الثورية، ونتيجة لذلك اكتسبت بنية تنظيمية متماسكة وقدرة عسكرية جيدة. و لم يفضل قادة الكتائب غير المنظمة الانضمام إلى المجالس العسكرية المحلية، وبالتالي تغيير الجوانب الهامة في بنيتها وشرعيتها. وبينما تعمل تلك الجماعات في بيئة غير قانونية، فإنهم يذعنون للتوقعات الاجتماعية لعشائرهم؛ أي المجتمعات التي جاء منها أعضاء تلك الكتائب غير المنظمة. وهذه الكتائب مسئولة عن عدد كبير من انتهاكات حقوق الإنسان. ولواءات ما بعد الثورة، وقد ظهرت لملء الفراغ الأمني الذي خلّفته هزيمة قوات القذافي. وشاع ظهور هذه الكتائب في الأحياء الموالية للحكومة أو الموالية للقذافي مثل بني الوليد أو سرت، لكنها ظهرت أيضًا في مدن وبلدات أخرى كانت أقل تضررًا من النزاع. ويتزايد عدد كتائب ما بعد الثورة بسبب مدى وكثرة المجتمعات الموالية في ليبيا. وبرغم أن سرعة ظهورها منع تلك الجماعات من أن تصبح متماسكة وفعالة عسكريًّا، مثل الكتائب الثورية أو غير المنظمة؛ فإنها تكتسب الخبرة من خلال المشاركة في الصراعات الطائفية المستمرة في مرحلة ما بعد الثورة.ويوضح الاقتتال الأخير في زوارة مدى تعقيد جماعات ما بعد الثورة وعلاقتها بالشبكات الاجتماعية التي تضمها. ورغم كثرة التحديات التي تواجه الحكومة الليبية المؤقتة ، فإن تفكيك المليشيات لا بد أن يكون على رأس أولوياتها، وإلا فإن التطلعات التي حركت الثورة المضادة للقذافي -القضاء على الفساد، وجلب الاستقرار والرخاء للجميع- لن تتحقق أبدا.

ليبيا - بوسهمين: أتباع النظام السابق سبب الفوضى في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - 
العربية نت: شاركت ليبيا في القمة العربية-الإفريقية الثالثة بالكويت التي اختتمت فعالياتها أمس الأربعاء، بوفد رفيع المستوى، قاده رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين. وشدد بوسهمين في كلمته أمام الزعماء العرب والأفارقة على أن الشعب الليبي قد استعاد دولته، وهي في وضع مؤسسي وإداري منهار، وخزينة منهوبة. وناشد بوسهمين الدول التي تؤوي مطلوبين من بين أتباع النظام السابق التعاون مع الحكام الجدد في ليبيا بتسليمهم هؤلاء المطلوبين للعدالة في ليبيا. كما استعرض الوضع الأمني المتوتر الذي تشهده مدن ليبية عدة مثل بنغازي وطرابلس/ والذي تقف وراءه ما سماها "القوى الظلامية من أتباع النظام السابق الموجودين في بعض دول المنطقة لإثارة الفوضى، وتأجيج النعرات القبلية والجهوية، لحرمان الليبيين من تحقيق الأمن والاستقرار. ودعا بوسهمين زعماء الدول التي يوجد بها بعض رموز النظام السابق إلى احترام آمال الشعب الليبي في العيش في طمأنينة وأمان، بتسليمهم هؤلاء الذين يتهمهم بالوقوف وراء حالات الفوضى والانفلات الأمني. ونقل رئيس المؤتمر الوطني العام بليبيا تساؤلات يطرحها بعض المواطنين الليبيين بشأن الأسباب التي تحول دون تسليم هذه الدول للمطلوبين للعدالة الليبية. وبيّن بوسهمين أن هذه القوى أصبحت "تنتهج أسلوب التخريب واستهداف البعثات الأجنبية والتفجير والاغتيال. وبيّن بوسهمين أن بلاده تدعم بقوة الجهود الهادفة لحفظ الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مؤكداً التزام بلاده بالمعاهدات الدولية التي وقعتها في وقت سابق.
رموز النظام السابق
وتؤوي دول مثل مصر وسلطنة عمان والنيجر والأردن والإمارات وتونس والمغرب وقطر وإيطاليا أسماء بارزة في نظام العقيد معمر القذافي. وتفيد تقارير صحافية بأن زوجة القذافي صفية فركاش وابنته عائشة وابنه محمد يعيشون الآن في سلطنة عمان بعد أن غادروا الجزائر في وقت سابق. ويستقر ابنه الساعدي في النيجر، في حين تفيد تقارير أخرى بأن موسى كوسا الذي كان وزيراً للخارجية ومسك ملفات مهمة عديدة في زمن القذافي يوجد بالأردن بعد أن كان في قطر. ويوجد منسق العلاقات الليبية المصرية سابقاً وابن عم معمر القذافي، أحمد قذاف الدم، في مصر ولم تنجح السلطات الليبية في استعادته إلى طرابلس. كما يوجد محافظ مصرف ليبيا المركزي في زمن القذافي حافظ قدور في إيطاليا، إضافة إلى أسماء أخرى بارزة ورجال الصف الثاني الذين يتوزعون في دول مختلفة، لكن تفيد المعلومات المتوافرة بأن أغلبهم يوجدون في مصر. يذكر أن تونس كانت قد سلمت ليبيا آخر رئيس وزراء من زمن القذافي، البغدادي المحمودي، كما سلمتها موريتانيا رئيس جهاز المخابرات عبدالله السنوسي.