الاثنين، 2 فبراير 2015

مصر_رئيس الحكومة المصرية يعلن تفاصيل الاستعدادات للقمة الاقتصادية

الحياةاستعرض رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب الجهود المبذولة للإعداد لـ»مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل)، والمقرر عقده في مدينة شرم الشيخ بين 13 و15 مارس المقبل. وأكد محلب في مؤتمر صحفي عقده في وزارة الاستثمار «استمرار الجهود لإكمال خريطة الطريق وعقد المؤتمر في موعده»، مشيراً إلى أن «الحكومة عقدت اجتماعاً مع الجانبين السعودي والإماراتي للتواصل والعمل سوياً». وأضاف: «إلى جانب التواصل مع الأشقاء العرب، هناك زيارات متبادلة مع رجال أعمال وممثلي كبرى الشركات في العالم، كما هناك زيارة مرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر ستشهد لقاءات مع رجال أعمال من الجانبين»، مؤكداً أن «تقارير المؤسسات المالية العالمية والبنك الدولي تعكس تحسناً في الاقتصاد المصري». وأكد محلب أن «مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري يمثل خطوة مهمة في الإستراتيجية الاقتصادية الشاملة والمعروفة باسم مصر المستقبل، والتي ستطبقها الحكومة على المدى المتوسط، وتطمح من خلالها إلى تحقيق التنمية المستدامة والشاملة، وإعادة تقديم مصر كوجهة للاستثمار الأجنبي». وأشار إلى أن «الحكومة عبر إستراتيجيتها الجديدة تهدف إلى خفض الدين العام من خلال الإصلاحات الضريبية التي تستهدف أساساً توسيع القاعدة الضريبية وزيادة كفاءة النظام الضريبي، وترشيد الإنفاق وتطبيق عدد من الإصلاحات الخاصة بإدارة موازنة الدولة، كما يعمل البنك المركزي على القضاء على سوق الصرف الموازية وضبط العمل في سوق الصرف الأجنبي، إضافة إلى إصلاحات من شأنها القضاء على البيروقراطية وتسهيل الأعمال وتشجيع القطاع الخاص على ضخ استثماراته». وأضاف أن «عملية الإصلاح تتضمن اتخاذ قرارات صعبة، مثل إعادة هيكلة دعم الطاقة، وإصدار تعريفة إمداد الطاقة وقوانين جديدة للتعدين والتمويل للمشاريع متناهية الصغر، إلى جانب إحراز تقدم كبير في عملية تسديد ديون الحكومة للشركات الأجنبية في قطاع الطاقة، ما يعد خطوة أساسية في بناء الثقة اللازمة لتشجيع الاستثمارات الجديدة في القطاع».
ولفت إلى أن «هذه الإجراءات انعكست إيجاباً في تقارير صندوق النقد الدولي، وتصنيف مصر المعلن من قبل وكالات التصنيف الدولية»، مؤكداً أن «الحكومة تسعى لتنفيذ الإصلاحات التي يتم إعدادها، بينها تعديلات جوهرية في قوانين الاستثمار، والشركات، وسوق رأس المال، وقوانين المناطق الاقتصادية الخاصة، والكهرباء، وذلك بهدف خلق مناخ أكثر جذباً للاستثمار». وأضاف أن «المؤتمر يحمل رسائل للشعب المصري حول التزام الحكومة بإيجاد فرص عمل وإطلاق مبادرات خاصة بتنمية مهارات المواطن المصري، ورؤية لسُبل مساهمة البرامج التي تطلقها قطاعات الحكومة ومشاريعها الضخمة في مخاطبة طموحات المواطن لتحسين مستواه المعيشي، إضافة إلى خطط لتحسين حياة الشرائح الأكثر فقراً في المجتمع من خلال مشاريع الإسكان والصحة والتعليم». وشدد على أن «عقد المؤتمر ليس كافياً بحد ذاته لتحقيق التنمية التي يطمح إليها الشعب المصري، ولكنه سيمكّن الحكومة من التواصل مع كبار الشخصيات المؤثرة في مجتمع الأعمال دولياً ومحلياً، لتقديم صورة جديدة عن مصر، وتسليط الضوء على إستراتيجية العمل التي ستتبناها خلال السنوات المقبلة، والتي تهدف إلى وضع مصر على مسار جديد للتنمية، وتشجيع القطاع الخاص، كما ستساعد على تحسين أوضاع الشرائح الأقل حظاً في المجتمع».
بدوره أوضح وزير المال السعودي إبراهيم العساف أن «المملكة العربية السعودية تمثل شريكاً لمصر في هذا المؤتمر»، معرباً عن ارتياحه للإعداد الممتاز حتى الآن للمؤتمر والاهتمام الكبير لتنظيمه من جانب الحكومة أو القطاع الخاص. وأضاف: «مطمئنون إلى نجاح المؤتمر والحضور الكبير سواء من الجانب الرسمي أو القطاع الخاص من الدول العربية والأجنبية». وقال وزير دولة الإماراتي رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر سلطان أحمد الجابر: «كان خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز المبادر الأول بالدعوة إلى هذا المؤتمر، وهذه المبادرة وجدت تأييداً مباشراً وفورياً من دولة الإمارات بقيادة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان»، موضحاً أن «المؤتمر يمثل بدايةً لبرنامج متكامل للتنمية في مصر وخطوةً مهمة ضمن جهود إعادة الاقتصاد المصري إلى مسار النمو المستدام». بدورها أكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية نجلاء الأهواني «تشكيل لجنة تابعة لمجلس الوزراء، برئاسة محلب، لتسوية نزاعات الاستثمار على أساس سيادة القانون وتحقيق التوازن العقدي بين أطراف العقود». وأضافت: «تساهم التسويات التي تُبرم من خلال اللجنة في توفير عوائد نقدية للدولة، وفرص العمل للشباب، وتنشيط القطاعات المرتبطة بتنفيذ هذه المشاريع، وعلى رأسها قطاعي الإسكان والسياحة، كما يتم بموجبها تجنيب الدولة أخطار لجوء الشركات إلى التحكيم الدولي، وما يترتب على ذلك من غرامات مالية باهظة». وأشارت إلى أن «اللجنة استطاعت منذ إنشائها تسوية 15 نزاعاً لمشاريع تتجاوز قيمتها الاستثمارية بلايين الجنيهات، وآخرها التسوية الخاصة بشركة عمر الفطيم للتنمية العقارية حول مشروعها في منطقة القاهرة الجديدة كايروفيستيفال سيتي».

اقتصاد_كلاكيت عاشر مرة.. المركزي المصري يخفض الجنيه أمام الدولار

ليبيا المستقبل: تراجع الجنيه المصري للمرة العاشرة على التوالي أمام الدولار، اليوم الاثنين، إلى مستوى قياسي جديد مسجلا 7.53 جنيه للدولار في أحدث مزاد للبنك المركزي. وكان البنك المركزي قد سمح للبنوك في نهاية الأسبوع الماضي بتوسيع هامش بيع وشراء الدولار إلى 10 قروش، مما دفع العملة للنزول إلى 7.59 جنيه. وعرض البنك المركزي اليوم 40 مليون دولار للبيع، وقال إنه باع 38.4 مليون دولار، وبلغ أقل سعر مقبول 7.5301 جنيه مقارنة مع 7.5101، أمس الأحد. وفقًا لبيان البنك. وبدأ البنك المركزي منذ أسبوعين السماح للجنيه بالانخفاض عن 7.14 جنيه للدولار للمرة الأولى في 6 أشهر. وتسعى مصر للتصدي للسوق السوداء وتشجيع الاستثمار من خلال التخفيض التدريجي للعملة قبل نحو شهرين من استضافة مؤتمر اقتصادي كبير في منتصف مارس المقبل.

العراق_البيت العراقي.. رعاية الأيتام بـ"الإبداع"

سكاي نيوز:  يتيما يعيشون تحت سقفه، اختلفت ظروفهم العصيبة، ففقدوا حنان الأب والأم نتيجة سنوات عنف حصد عشرات آلاف العراقيين، ولكن أشياء أخرى تميز هؤلاء الصبية وهي الإبداع والمواهب التي لا حدود لها في مجالات الفن والتعليم والثقافة والرياضة. فالبيت يتيح للأطفال ممارسة جميع أنواع الفنون والحرف اليدوية، ليكونوا فاعلين في المجتمع العراقي. الطفل أحمد هو أحد الأطفال اليتامى، وقد فقد أبويه في إحدى الانفجارات، يتحدث لسكاي نيوز عربية عن أهم إنجازاته في التمثيل، قائلا:" مثلت فيلم بعنوان خزان الحرب.. وأشارك حاليا في تمثيل فيلم الدراجة". ولم يشعر هؤلاء الصبية يوما أنهم فقدوا المعيل الداعم ، وكل الفضل يعود لصاحب البيت العراقي للإبداع هشام الذهبي الذي خطط لمستقبلهم تخطيطا دقيقا ومدروسا. ويقول الذهبي: "ابتكرت برنامج العلاج النفسي للأطفال من خلال المواهب.. من خلال هذا البرنامج استطعت تحويل 33 يتيما إلى 33 مبدعا". ولم يتوقف إبداع الصغار عند جدران بيتهم العراقي بل ظفر بعضهم بجوائز عالمية، فبحسب الذهبي، حصل أخد الأطفال الذي كان يبيع المناديل الورقية في الشوارع على جائزة أفضل فنان تشكيلي دون سن 15 سنة في الولايات المتحدة الأميركية. وفي فناء بيت الإبداع، يوجد جدار أقيم خصيصا من أجل أن يدون عليه هؤلاء الصغار أمنياتهم، ليظل الأمل في نفوسهم معقودا دائما على مستقبل مزهر.

تونس_الصيد يعلن تشكيل الحكومة التونسية الجديدة

ليبيا المستقبل: أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد، الاثنين، عن تشكيل حكومة ائتلافية تضم حركة نداء تونس وخصمها الرئيسي حركة النهضة، وأحزابا أخرى. وجاء إعلان حكومة ائتلافية بعدما واجهت حكومة رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد تهديدا بعدم الحصول على الثقة في البرلمان الأسبوع الماضي من الأحزاب الرئيسية المعارضة للتشكيلة الوزارية الأولى التي وضعها. وقال الصيد في كلمة للتونسيين: "أدخلنا تعديلات على التشكيلة لإضفاء مزيد من النجاعة والفاعلية وتعبئة الطاقات للمرور للعمل الفوري ومعالجة عديد الملفات الملحة والتحديات القائمة. وعين الطيب البكوش، الأمين العام لحزب نداء تونس الفائز في الانتخابات البرلمانية، وزيرا للخارجية.  والبكوش من الفصيل اليساري في نداء تونس الذي يضم أيضا مسؤولين عملوا مع الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي. وعين سليم شاكر، وهو مهندس مختص في الإحصاء الاقتصادي، وزيرا للمالية. وشاكر ذو توجهات ليبرالية وعمل مستشارا للبنك الدولي. ويؤيد شاكر التسريع بإجراء إصلاحات اقتصادية لإنعاش النمو في تونس. وضمن تشكيلة الحكومة سيشغل زياد العذاري، القيادي بحركة النهضة، منصب وزير التشغيل. وأسندت أيضا للنهضة 3 مناصب كاتب دولة (وزير دولة)، للمالية والاستثمار والصحة. وعين فرحات الحرشاني في منصب وزير الدفاع، وهو مستقل. كما أسندت وزارتا الداخلية والعدل لمستقلين، وهو ما يتطابق مع طلب النهضة التي طلبت تحييد وزارات السيادة. وتضم الحكومة أيضا وزراء من الاتحاد الوطني الحر وآفاق تونس وهما حزبان ليبراليان.

ليبيا_وكيل وزارة الإعلام يناقش استعدادات قناة ليبيا الرياضية لنقل مباريات فريقي الأهلي والاتحاد

طرابلس 02 فبراير 2015 ( وال ) - تركز الاجتماع الذي عقده وكيل وزارة الإعلام بحكومة الإنقاذ الوطني " وليد طنيش " ، مع مجلس إدارة قناة ليبيا الرياضية اليوم الاثنين ، حول استعدادات القناة لنقل مباريات فريقي الأهلي والاتحاد المشاركَين في دوري كأس الاتحاد وكأس الأندية البطلة الأفريقية. وأوضح وكيل وزارة الإعلام - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - أن اجتماع اليوم خصص لمناقشة الاستعدادات النهائية لانطلاقة القناة مجددا بتردد جديد ، إلى جانب تذليل الصعاب التي تواجها لنقل مبارتي الأهلي والاتحاد التي ستقام في الثالث عشر والخامس عشر من الشهر الجاري . من جهته ، أكد مدير قناة ليبيا الرياضية " صلاح الحجاجي " ، استعداد القناة لنقل مباريات فريقي الأهلي والاتحاد في حال تم تزويد القناة بتردد جديد. ...(وال)..

مصر_محكمة مصرية تقضي بإعدام 183 متهما وبراءة 2 في "أحداث كرداسة"

القاهرة 02 فبراير 2015 (وال - قضت محكمة مصرية اليوم الاثنين بإعدام 183 متهما، بعد إدانتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث كرداسة". وأوضحت محكمة جنايات الجيزة في حكمها الذي اصدرته برئاسة رئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة المنعقدة بمعهد امناءالشرطة اليوم بالإعدام غيابيا 34 متهما فيما قضت حضوريا بإعدام 149 آخرين. كما قضت المحكمة المذكورة ببراءة اثنين والسجن المشدد 10 سنوات على حدث. وكانت النيابة العامة المصرية قد وجهت للمتهمين تهمة "الاشتراك في مذبحة اقتحام مركز شرطة كرداسة التي راح ضحيتها 11 ضابطا من قوة القسم والتمثيل بجثثهم بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، و الشروع في قتل 10 أفراد من قوة مركز الشرطة، وحرق عدد من السيارات والمدرعات التابعة له وحيازة أسلحة نارية ثقيلة" في أعقاب فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسيب في ميداني رابعة العدوية والنهضة، منتصف أغسطس 2013.

ليبيا_الشكشاك للمستقبل: أوضاع آهالي تاورغاء مزرية للغاية

الشكشاك لليبيا المستقبل: أوضاع آهالي تاورغاء صعبة جدا ومزرية للغاية والسبب الرئيسي هو كل الحكومات التي تداولت على حكم ليبيا.... الحلول لن تأتي الا من طرفي أصحاب الإشكال وهم تورغاء ومصراتة.... هذا الملف قد استعمل في بعض الاحيان لتشويه صورة مصراتة او لتحقيق مآرب أخرى...
ليبيا المستقبل: ملف تاورغاء يظل واحدا من اهم الملفات العالقة في المشهد الليبي حيث ان مدينة باكملها اصبح اهلها نازحين يعيشون في معسكرات "النازحين" داخل وطنهم... وتقدم لهم المعونات الانسانية من قبل الجمعيات الخيرية والمؤسسات الدولية... تقارير كثيرة تناولت ظروفهم المعيشية الصعبة والعراقيل التي تقف دون عودتهم الي مدينهم التي اضحت "مدينة اشباح". ورغم الجهود المبذولة لحلحلة هذا الملف الا ان سبل الوصول الي حل لا زالت بطيئة. ومع انطلاقة "حوار جنيف" برعاية الامم المتحدة وادراج هذا الملف علي طاولة مباحتاثه يبرز هذا المف مجددا ليتصدر العناوين.... ليبيا المستقبل التقت بالسيد عبدالرحمن الشكشاك (رئيس المجلس المحلي تاورغاء) وتناولت هذا المف معه:
♦ بعد وصول ملف تاورغاء الي جنيف، ماهي توقعاتكم بخصوص حلحلة هذا الملف؟
اولا اود التقدم بالشكر لكل القائمين على موقع ليبيا المستقبل، أما بالنسبة لملف موضوع تاورغاء فقد كانت لنا لقاءات منذ سنة مع الاخوة في مصراتة وكان الاستاذ المشكور محمد  ابراهيم الضراط (رئيس جمعية المتضررين بتورغاء من مصراتة) مسؤولا عن هذا الملف... التقينا عدة مرات في ليبيا وناقشنا القضية، اما في جنيف عندما طرح هذا الموضوع بحضور أعضاء المجلس البلدي بمصراتة واعضاء المجلس البلدي بتورغاء تم نقاش الموضوع وتم الاتفاق على وضع حلول لهذه القضية وكان أعضاء المجلس البلدي بمصراتة متجاوبين جدا وكان لهم السبب في طرح الحلول لهذا الموضوع وتم الاتفاق على نقطتين وهي زيارة سجناء تورغاء الموجودين بمصراتة اظافة الى عودة اهالي تورغاء. وهذا الاتفاق تم الترحيب به من طرف الأمم المتحدة وبقية الاطراف الليبية المتواجدة على طاولة الحوار بجنيف ولم يتم اعتباره خطوة مهمة لحلحلة قضية تورغاء فقط بل لحلحة كامل الملف الليبي.
♦ محمد ابراهيم الضراط (العضؤ المقاطع للبرلمان عن مصراته) يقول بانه "تفاجاء" بادراج هذا الملف بحوار جنيف... ويقول بان هذا "تدويل" للقضية... ويضيف "لقد نسفوا عمل وجهد أكثر من سنة بدون أي مبرر أو أي مكسب"... ما تعليقك علي هذه التصريحات؟
أنا اعتبر الأستاذ محمد الضراط  الرجل الأول الذي طرح هذا الملف من مصراتة وهو الذي قرب وجهات النظر وهو صاحب الدور الكبير في هذا الملف... اما فيما يخص موضوع طرح القضية في جنيف فلقد تم طرحها ضمن مناقشة قضية المهجرين والنازحين عامة وليس بتورغاء فقط... وبالنسبة لنا، نحن ومصراتة اتخذنا هذا البرنامج لقفل الأبواب أمام الاخرين اللذين يحاولون دائما تهويل الإشكال كثيرا ونحن أصحاب هذه القضية وقد تم الاتفاق على التحاور ولا يوجد أي ضرر... اما بخصوص الأستاذ محمد الضراط فهو صاحب الفضل الاكبر في طرح هذا الموضوع سواء في الخارج او في الداخل فهو الذي كانت له الشجاعة في التحاور وطرح هذا الموضوع وإظهاره على السطح.
♦ هل لك ان تحدثنا عن آوضاع النازحين من آبناء تاورغاء وعن اعداهم واماكن تواجدهم.... وهل يتلقون الدعم الكافي من الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية؟
اهالي تورغاء موجودين في كافة أنحاء ليبيا يتراوح عددهم تقريبا الى 17 ألف في المنطقة الشرقية اضافة الى حوالي 18 الف في المنطقة الغربية وما حول طرابلس وهناك عدد لا يقل عن 10 الاف بالجنوب كما انه هناك مجموعات بسرت واجدابيا وبترهونة والخمس وحتي بمصراتة هناك عدد من العائلات... فهم منتشرون بكل أنحاء ليبيا لكن الأوضاع التي يعيشون بها كل الليبيين يعرفونها... فهي أوضاع صعبة جدا ومزرية للغاية والسبب الرئيسي هو كل الحكومات التي تداولت على حكم ليبيا حيث أنها لم تهتم بهذا الملف... اما كدعم لنازحي أهالي تاورغاء فكان هناك دعما قليلا في المدة الاولى من الحكومة اما في ما بعد فكل الدعم او التي اعتبرها مساعدات في الحقيقة فكانت من بعض اهالي الخير ومن بعض المنظمات فقط  ولم يشهد نازحو تورغاء أي دعم مهم.
♦ في رايك، كيف تعامل الاعلام الليبي مع هذا الملف؟
الإعلام الليبي لم يكن تعامله بصورة صحيحة مع ملف تورغاء حيث كان تعامله بطريق انا اعتبرها غير سليمة وغير سوية لم تكن تدعو إلى المصالحة وتقريب وجهات النظر على اعتبار ان هذا الملف قد استعمل في بعض الاحيان لتشويه صورة مصراتة او لتحقيق مآرب أخرى ولم يكن استعمال الإعلام استعمالا صحيحا لتقريب الأطراف ونحن كنا دائما نتصدى لمثل هذه الأمور كما أننا كنا متأكدون ان الحلول لن تأتي الا من طرفي أصحاب الإشكال وهم تورغاء ومصراتة وهذا نتمنى ان نكون قد وصلنا له.
♦ انت زرت مدينة مصراته نهاية العام الماضي والقيت كلمة هناك لقت الكثير من الترحيب... هل وجدت تجاوب من اهالي وقيادات مصراته... وهل انت متفائل بايجاد حل في المستقبل القريب
بالتاكيد انا متفائل جدا لانني قريب جدا لأهالي مصراتة حيث إن جلهم زملائي وإخوتي والان كلنا مقتنعون -ليس من اجل مصراتة وتورغاء فقط- بل من اجل ليبيا كلها ومصراتة كانت دائما سباقة في ثورة 17 فبراير... ولما لا تكون سباقة الان في المصالحة ولم شمل الوطن... كما إنني متفائل جدا برجالات مصراتة وبوجودنا وتحاورنا معهم... ان شاء الله سنصل إلى نتيجة في هذا الملف.
♦ هل لك في الختام من تعليق علي الحوار الليبي بشكل عام وكيف تري سبل خروج ليبيا من ازمتها؟
وجهة نظري الشخصية في حوار جنيف بشكل عام هو حوار مزال في البداية ويجب ان ياخذ الوقت الكافي حيث غابت شرائح لها دور على ووزن على الارض الليبية التي كانت المروض متواجدة على طاولة الحوار، والجيد في هذا الحوار الذي  لاحظته  شخصيا ان إحساس عمداء البلديات وشعورهم بالوطن وأهمية الحوار والنقاش وقد اتفقنا انه ما يمكن تحقيقه بالسلاح والدم يمكن حله بالحوار وسماع رأي الأخر وسيكون جميل لليبيا، كما اتفقنا أيضا على غلق جميع الأبواب على التدخل الأجنبي بالتراب الليبي وحل مشاكلنا نحن كليبين في ما بيننا ولهذا السبب جل اللذين كانوا حاضرين على طاولة حوار جنيف وانأ أحدهم طالبنا إن يكون الحوار داخل ليبيا وان شاء الله هذا يتحقق قريبا وتنحل المشاكل بين المناطق الليبية خصوصا وأننا نعلم جميعا ان الوطن سفينة وكلنا راكبون فيها وإذا ما غرقت ستغرق بنا جميعا فلهذا علينا ان ننقذها جميعا.

 

ليبيا_تشكيل غرفة أمنية مشتركة لضبط الأوضاع الأمنية بسبها

 ليبيا المستقبل: عقد ببلدية سبها اجتماع موسع، أمس الأحد، لبحث الأوضاع الأمنية والخروقات التي شهدتها البلدية في الأيام الماضية من عمليات قتل وخطف وسطو مسلح واعتداءات على الممتلكات العامة، وضم الاجتماع عميد البلدية المكلف أحمد الحضيري وأعضاء بالمجلس البلدي، ورؤساء الأجهزة الأمنية المختلفة بالمنطقة الجنوبية، والقوة الثالثة المكلفة بتأمين الجنوب الليبي، ومدير مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بسبها، ومندوبي وسائل الإعلام المحلية بالمدينة. وناقش الاجتماع العديد من المقترحات للخروج ببرنامج عمل موحد لمعالجة الأوضاع الأمنية المتردية وتحقيق الأمن والاستقرار واعتماد آلية لتنفيذ هذا البرنامج تضمن التصدي لكافة الخارجين عن القانون وإحالتهم لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم. وأكد الاجتماع على أهمية دور الأئمة والخطباء والوعاظ ووسائل الإعلام المحلية في توعية المواطنين وخاصة فئة الشباب من خطورة آفة المخدرات وآثارها السلبية وما تشكله من خطر داهم على المجتمع. وتم الاتفاق على وضع خطة أمنية لتأمين البلدية ، وتشكيل غرفة أمنية مشتركة تضم رؤساء مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية لتنفيذ هذه الخطة التي سيتم اعتمادها في اليومين القادمين.

السودان_أطراف نزاع جنوب السودان يلتزمون وقفا لإطلاق النار

ليبيا المستقبل - وكالات: التزم رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار، ليل الأحد-الاثنين، وقفا جديدا لإطلاق النار، ولكن من دون التوافق على تسوية نهائية للنزاع الذي يشهده هذا البلد منذ 13 شهرا، وفق ما أفاد مصادر صحفية وإعلامية. وقال سيوم مسفين، كبير الوسطاء في مفاوضات السلام التي ترعاها الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "إيغاد"، للصحافيين: "ننتظر وقفا كاملا للأعمال القتالية في جنوب السودان هذا الصباح". ووقف النار هذا هو السابع الذي يوقعه الجانبان في عام، بعدما تم انتهاك كل الاتفاقات السابقة في الساعات التي تلت إعلانها. وأوضح مسفين أن "إيغاد" وعدت هذه المرة بإحالة أي انتهاك لوقف النار على مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي والطلب منهما أن يتخذا "إجراءات شديدة" بحق المسؤولين عن هذا الانتهاك، وذلك بعدما كانت توعّدت سابقا بفرض عقوبات على كير ومشار من دون أن تتخذ أي إجراء ملموس. وبعد أربعة أيام من المفاوضات الشاقة في العاصمة الاثيوبية، أخفق كير ومشار في التفاهم على اتفاق تسوية النزاع الذي طرحته "إيغاد" ويلحظ تقاسم السلطة بين الرجلين. وصرح مشار، بعد توقيع اتفاق وقف النار، بـ"أنه اتفاق جزئي لأننا لم نعالج بعض المشاكل الأكثر حساسية"، لافتا إلى خلافات حول "هيكلية الحكومة الانتقالية" التي ينبغي تشكيلها وتقاسم المسؤوليات داخلها. وتستأنف المفاوضات في 20 فبراير الحالي، وقد منحت "إيغاد" الجانبين فرصة أخيرة حتى الخامس من مارس للتوصل الى اتفاق نهائي. ومنذ ديسمبر 2013، يشهد جنوب السودان حربا أهلية تخللتها مجازر على خلفية عرقية.

شئون عربية ودولية_نتنياهو ينتقد الأمم المتحدة بشأن القتال مع حزب الله

رويترزاتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام، أمس الأحد، بالإخفاق في فرض تطبيق قرار يحظر على مقاتلي حزب الله تهريب السلاح إلى لبنان. وفي اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أنحى نتنياهو باللائمة على إيران، الراعي الرئيسي لحزب الله، في تفجر القتال يوم الأربعاء الماضي، والذي أدى لقتل جنديين إسرائيليين وجندي أسباني من قوات حفظ السلام في أعنف قتال على الحدود الإسرائيلية-اللبنانية منذ حرب 2006. وقال إنه "لا يجري تنفيذ" قرار أنهى هذه الحرب التي استمرت 34 يوما وإن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان (يونيفيل) "لا تبلّغ عن تهريب السلاح إلى جنوب لبنان". وسقط هؤلاء القتلى عندما أطلق مقاتلون صواريخ على مركبات إسرائيلية لا تحمل علامات على الحدود، وردت إسرائيل بإطلاق قذائف مدفعية وغارة جوية. وقال بيان لمكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء الإسرائيلية "أبدى الأسف" على مقتل جندي الأمم المتحدة، وأكد أنه اتفق مع اسبانيا على إجراء تحقيق مشترك في الملابسات. واتهم نتنياهو، في تصريحاته لبان، إيران بمحاولة توسيع الصراع ضد إسرائيل وشكا من أنه "حتى الآن لم يشر المجتمع الدولي بأصبع الاتهام إلى إيران التي تقف وراء الهجوم على الحدود الشمالية". ولمّح كل من إسرائيل وحزب الله إلى حرصهما على عدم حدوث مزيد من التصعيد رغم هذا العنف، وقد ساد هدوء منطقة الحدود خلال الأيام الأربعة الماضية.

ليبيا_سماع دوى انفجارين متتاليين بطرابلس

ليبيا المستقبل: أفادت مصار إعلامية عن سماع سكان العاصمة الليبية طرابلس فى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، دوى انفجارين متتاليين هزا العاصمة طرابلس، ولم يصدر أى بيان رسمى حتى الآن عن مصدر الانفجارين. يذكر أن العاصمة الليبية طرابلس شهدت خلال شهر يناير الماضى العديد من التفجيرات، أمام فندق كورنثيا والسفارة الجزائرية وحريق مجمع سوق الثلاثاء وانفجار سيارة أمام مقر غرفة ثوار ليبيا.

ليبيا_هجوم مسلح على مديرية الأمن الوطني جردس العبيد

ليبيا المستقبل: قامت مجموعة مسلحة أمس الأحد بالهجوم على مديرية الأمن الوطني جرس العبيد والرماية على مكتبي مدير الأمن ورئيس البحث الجنائي دون وقوع خسائر بالأرواح وكانت الخسائر مادية فقط. وقالت مصادر في تصريحات صحفية إن التحقيق الذي قام به مركز شرطة تاكنس بين أن مجموعة ينتمون لعائلة واحدة هم من قاموا بالهجوم على المديرية وذلك بغرض اغتيال رئيس قسـم البحث الجنائي -جردس العبيد- صالح يوسف الحسنوني. يشار إلى أن أحد المتهمين في الهجوم على المديرية سبق وأن أصدرت النيابة العامة مذكرة قبض عليه في قضية سرقة مواشي في الأسبوع الماضي

فرنسا_رئيس وزراء فرنسا: صداقتنا مع المغرب تقاوم كل شيء

ليبيا المستقبل - وكالات: أشاد رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، أمس الأحد، بـ"الصداقة" بين فرنسا والمغرب، واصفاً إياها بأنها "رابط يقاوم كل شيء"، وذلك أثناء تقليد أوسمة منحها المغرب لثلاثة رجال دين في معهد العالم العربي في باريس. وقال مانويل فالس، أمام العديد من الشخصيات السياسية والدينية ومن الوسط الثقافي: "قد تحصل أحيانا حالات سوء فهم، لكن قوة التاريخ وعلاقات الصداقة.. لها دور أساسي. وهذا الرابط يقاوم كل شيء". وكان فالس يتحدث غداة قرار باريس والرباط "طي صفحة" قرابة عام من التوتر الدبلوماسي، وذلك عبر استئناف تعاونهما القضائي وفي مجال مكافحة التطرف. وأثناء الاحتفال في معهد العالم العربي، قلدت الأميرة مريم شقيقة العاهل المغربي أوسمة ملكية لثلاثة ممثلين للديانات الاسلامية والكاثوليكية واليهودية في فرنسا، وهم خليل مرون، مدير مسجد مدينة ايفري بفرنسا، وميشال دوبوست أسقف ايفري، وميشال سرفاتي حاخام مدينة ري-اورانجيس. وحضر الاحتفال وزير الشؤون الاسلامية المغربي أحمد توفيق وسفير المغرب في فرنسا. ورحب رئيس الوزراء الفرنسي بالحضور، قائلا "إنه رمز جميل أن يجري هذا الاحتفال هنا اليوم في حين نعرف أن عصرا جديدا من العلاقات بين بلدينا يجري بناؤه". وجمد المغرب التعاون القضائي والأمني مع فرنسا منذ 20 فبراير الماضي حين أقدمت الشرطة الفرنسية على استدعاء عبد اللطيف الحموشي، مدير المخابرات المغربية الداخلية، من مقر إقامة السفير المغربي في باريس، خلال زيارة رسمية، وذلك ليمثل أمام القضاء إثر تقديم شكوى ضده تتهمه بالتعذيب من قبل ملاكم مغربي مقيم في فرنسا.

اليمن_أمريكا وبريطانيا تبدآن إجلاء رعاياهما من اليمن

ليبيا المستقبل - وكالات: أكدت مصادر مطلعة في محافظة عدن اليمنية، وصول باخرتين أمريكية وبريطانية لميناء عدن، تمهيدا لإجلاء الرعايا الأمريكيين والبريطانيين من البلد المضطرب. وتعصف باليمن أزمة سياسية غير مسبوقة، حيث تعيش البلاد فراغا رئاسيا بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وسط توتر أمني متصاعد سببه الحوثيون وتنظيم القاعدة. وكانت السفارة الأمريكية أعلنت قبل أيام إغلاق سفارتها في صنعاء حتى إشعار آخر، بسبب تنامي المخاطر من عمليات قد تستهدف الطاقم الدبلوماسي الأمريكي، وبالفعل بدأت السلطات الأمريكية بنقل الرعايا الأمريكيين من صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، إلى عدن تمهيدا لإجلائهم.