الخميس، 27 يونيو 2013

قيادي إخواني: فرص كبيرة للتوافق ب #ليبيا

ياسين بودهان-الجزائر
قلل رئيس القسم السياسي عضو مكتب الشورى لجماعة الإخوان المسلمين بليبيا د. سعد سلامة من مخاوف بعض الأطراف من إمكانية عدم توافق الليبيين حول شكل ومحتوى الدستور المقبل، وأوضح أن "فرص إقامة دستور توافقي كبيرة جدا"، وشدد على أن الإخوان ضد إقالة حكومة علي زيدان، رغم فشلها في أدائها الحكومي.
واعتبر سلامة في حوار مع الجزيرة نت أن أهم مشكلة تواجه ليبيا الآن هي غياب الاستقرار الأمني، والفوضى بسبب انتشار ما يربو عن خمسة ملايين قطعة سلاح، ورغم أنه حمل مسؤولية الإخفاق في حل الملف الأمني للحكومة، فقد أوضح أن حركة الإخوان ضد إقالة رئيس الحكومة الحالي علي زيدان، "لأنها حكومة تشكلت في ظروف دقيقة، وحدوث أي فراغ سياسي على مستوى الحكومة ستكون له نتائج سلبية خطيرة".
وأشار القيادي الإخواني -الذي التقته الجزيرة نت أثناء زيارة له إلى الجزائر- إلى أن جماعته ضد تسمية المجموعات المسلحة بـ"المليشيات"، وإنما هي عبارة عن "تشكيلات مختلفة من الثوار"، حسب رأيه، وقال "نحن نؤمن كجماعة بأن حفظ النظام والأمن هو مسؤولية الحكومة، ويجب أن يكون هذا الأمر في صلب وفي مقدمة أولوياتها، ونعتقد أن ضعف الحكومة هو الذي قوى من هذه التشكيلات المسلحة من الثوار".
وانتقد طريقة دمج الثوار، واعتبر أن معالجة هذا الملف كانت "غير موفقة"، ورغم أن الجماعة حسب الدكتور سلامة "لا تملك مقترحا محددا في هذا الشأن"، إلا أنه يرى ضرورة "احتواء من يريد أن ينضم إلى الجيش أو الشرطة، أو لأي دائرة أمنية أخرى، والباقي عليهم العودة إلى سابق أعمالهم المدنية".
إخوان ليبيا يتطلعون لدستور يتوافق عليه الليبيون، يستمد روحه من الشريعة، ولا يتعارض مع نصوصها، ويؤسس لقيام دولة مدنية يكون فيها الشعب هو مصدر السلطات الثلاث
مشروع الدستور
وبشأن مشروع الدستور المرتقب أوضح المتحدث أن "المؤتمر الوطني انتخب لأهم استحقاق وطني، وهو انتخاب الحكومة، ووضع دستور جديد"، وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة تضم 18 شخصا منهم ثلاث نساء، وتمكن هؤلاء من تشكيل لجنة الستين التي ستقوم بوضع وصياغة الدستور الليبي الجديد.
ونفى سلامة -الذي شارك في مؤتمر لحركة البناء الوطني بالجزائر- وجود اختلافات أو رؤى متضاربة بشأن ما يجب أن تكون عليه ليبيا في المستقبل، وأكد أن فرص إقامة دستور توافقي "كبيرة جدا".
وبخصوص رؤية جماعة الإخوان لما ينبغي أن يكون عليه الدستور المقبل، قال سلامة إنهم يتطلعون لدستور يتوافق عليه الليبيون، يستمد روحه من الشريعة، ولا يتعارض مع نصوصها، ويؤسس لقيام دولة مدنية يكون فيها الشعب هو مصدر السلطات الثلاث.
وعن قانون العزل السياسي قال سلامة إن الإخوان المسلمين "يدعمون بقوة" هذا القانون، وأوضح أنه لا يمكن تصور أن يظل من كان يشتغل مع العقيد الراحل معمر القذافي في مراكز صنع القرار، لكنه بالمقابل شدد على أنه يقدر الدور الكبير الذي قام به بعض من رجالات الثورة، ممن شملهم هذا القانون، في مقدمتهم رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل، أو الرئيس السابق للمؤتمر الوطني العام محمد المقريف، أو المستشار مصطفى عبد الجليل وغيرهم كثر، ممن طالهم قانون العزل السياسي.
ونفى اتهام بعض الجهات لحركة الإخوان بأنها من دفع بالمجموعات المسلحة إلى ممارسة الضغط على المؤتمر الوطني، لإقرار قانون العزل السياسي، واستدل بأن القانون طرح للنقاش لمدة قاربت خمسة أشهر قبل إقراره، وأشار إلى أن المؤتمر ورغم أنه تعرض لضغط كبير خلال إحدى جلساته، وتمت محاصرته من الصباح إلى الليل، لم يتأثر النواب بذلك، واعتبر أن من يعارض الآن هذا القانون، هم من صوتوا بنعم من أجل إقراره.
واستغرب سلامة تخوف البعض من تحويل ليبيا إلى "دار كفر ودار إيمان"، لأن الصراع الأيديولوجي في ليبيا -وفق رأيه- غير حاضر.
المصدر:الجزيرة

#ليبيا تخريج الدفعه الثالثة من منتسبي اللجنه الامنيه العليا #باجدابيا .

بنغازى 27 يونيو 2013 (وال) - احتفل اليوم الخميس بمقر الكتيبة (152) مشاة باجدابيا بتخريج الدفعه الثالثة من منتسبي اللجنه الأمنيه العليا المنضمين لوزارة الداخليه والبالغ عددهم (295)عنصرا . وأقيم بهذه المناسبة حفل حضره عدد من أعضاء المجلس المحلي لمدينة اجدابيا ومدير الأمن الوطني وعدد من ضباط وضباط صف الأمن الوطني ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينه وأهالي الخريجين . وتخلل الحفل استعراض لكراديس الخريجين واداء بعض التدريبات العملية التي اظهروا فيها مدى جاهزيتهم واستيعابهم للتدريبات التي تلقوها . ( وال )

#ليبيا مراجعات ليبرالية (1) - إستخدام القوة

أحمد البخاري


منذ ما يقارب الأسبوع ، وأنا أفكر في هذه الفكرة. بالتأكيد كلّنا كتيارات ليبرالية ومدنية وعلمانية، يتمنّى بالطبع، أن يتم دكّ الجماعات المتطرفة، وتحجيمها بالقوة من قبل الدولة، كلنا يتمنى أن تسحق هذه الجماعات سحقاً ، هذه الجماعات التي أتخذت الإرهاب والتفكير وقتل الأبرياء منهجاً لها، ولكن خلال هذه المدة الماضية وأنا يشغلني التفكير في هذه الفكرة تحديداً ، فنحن ليس هدفنا هو إستخدام القوة، وليست غايتنا هو رؤية المزيد من الموتى والقتلى من أبناء وطننا، ليس هذا الهدف بتاتاً ، بل الهدف هو تجفيف مجتمعنا من هذه الآفة، وتقليص هذا الفكر إلى درجة التلاشي، فهل القوة والعنف هي الطريقة السليمة لردع هذا الفكر ..!!

حتى أن خبر جلوس  طالبان مع أمريكا على طاولة المفاوضات فاجأني، فقد جاء هذا الخبر في الوقت الذي كنت أراجع فيه هذه المسألة تحديداً ، يقول الفيلسوف والمفكر الروحاني الهندي " سادجورو " : بغض النظر عن أن هذا الأمر مؤسف، إلا أن حقيقة تعريض حياتهم للخطر، يعني أنه أمر بالغ الأهمية بالنسبة لهم، وهذا يجعلنا نتوقف للحظات للتفكير، فالذي يخاطر بحياته بل وأحياناً يقتل نفسه من أجل قضية ما، لابد أن هذه القضية تعني له الكثير مهما كان سوءها"، إذن فالمسألة ليست بهذه السطحية التي يتناولها أغلب التيار الليبرالي، فالمسألة لعمق في تحليل الظاهرة بعقلانية، فأصحاب هؤلاء الفكر ليسوا مجرد معاتيه كما يتصور البعض، بل هم نتاج قضية وبيئة معقدة من الأفكار ومجموع تطوراتها، لهذا لابد من وضع آليات فعالة وأستراتيجيات ناجحة لرد هذه الظاهرة وتفكيك منظومتها جذرياً ، أما القفز إلى إستسهال الحلول والإكتفاء بخيار القوة فقط، فهو لن يحل المشكلة بل سؤججها أكثر، وتصبح الإستماتة في معركة الوجود حتمية.

وهنا تحضرني جملة العبقري مرشد الجماعة العبقرية : " أسلمة الشعب الليبي المسلم " ، إن الحل يبدأ بالفعل من المجتمع ، من القاعدة ، وهذا ربما ما أنتبهت إليه بعض القوى العالمية ، فتفكيك مثلث البطالة-الجهل-الإنغلاق ، وإستبداله بالعمل والرفاهية، التنوير والعلم ، الإنتفاح ، هو بداية الحل، وما أرجوه فعلاً أن نجد حلولاً أخرى، ونعيد التفكير كتيار ليبرالي في تعاملنا مع هذه الظاهرة، والنظر إليها بعمق أكثر، علنا نجد حلولاً أكثر جذرية.
 
الكاف

#زيدان يقدم توضيح للأحداث التي شهدتها #طرابلس خلال اليومين الماضين والإجراءات التي اتخذت بشأنها .

طرابلس 27 يونيو 2013 (وال) - وصف رئيس الحكومة المؤقتة السيد " على زيدان " الاشتباكات التي شهدتها أمس وأمس الأول منطقتي صلاح الدين وأبو سليم بطرابلس بالأحداث المؤلمة والمؤسفة والمفجعة التي تركت بصمات وأثار سيئة على نفوس الليبيين وخلفت وجيعة كبرى لن تندمل بسهولة . وأعتبر " زيدان " في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن هذه الأعمال الفظيعة التي حدثت بالأمس ، والأعمال التي سبقتها تؤدي في مجملها إلى سفك الدماء وقتل المواطنين وترويعهم وإثارة التوتر وهي خسارة بكل تأكيد لليبيا . وقدم السيد " زيدان " توضيحيا لهذه الأحداث بين فيه أن قوات تحركت من منطقة جبل نفوسة وبالتحديد من مدينة الزنتان ، أجمعت كل الروايات على أنها تجاوزت الـ ( 100 ) مركبة توجهت إلى موقعين في أبوسليم الأول يتبع للجنة الأمنية العليا فرع طرابلس والثاني يتبع كتائب الإسناد وحدث قصف شديد وإطلاق نار مكثف أدى إلى وفاة ( 5 ) أشخاص على الأقل وجرح ( 97 ) من ضمنهم نساء وأطفال. وأوضح أن وزارة الداخلية قامت بعد انسحاب القوات بوضع قوات الأمن في مواقع مختلفة للحفاظ على عدم تكرار هذا الأمر . وأرجـع رئيس الحكومة المؤقتة تكرار هذه الأعمال بين الحين والأخر إلى انتشار السلاح بين مختلف المناطق الأمر الذي ينبغي أن يوضع له حل عاجل . وتطرق السيد " زيدان " في المؤتمر الصحفي إلى حضوره لمناقشة المؤتمر الوطني العام لهذه الأحداث .. مبينا أن أعضاء المؤتمر كانوا خلال المناقشة في غاية الغضب والألم والتوتر ، وأن النقاش تركز على معالجة هذا الأمر من قبل المؤتمر والحكومة بإجراءات حاسمة وحازمة تصب جميعها في نزع مظاهر التسلح من الشارع ومن المدنيين ، وأن يكون السلاح بيد القوات المسلحة النظامية وهي الجيش والشرطة وما في حكمها . وأوضح أنه من بين الأمور التي تم الاتفاق عليها وصدر بشأنها قرار من وزير الدفاع بأمر وتعليمات من المؤتمر الوطني العام بإخلاء معسكر اليرموك من القوات الموجودة فيه ومغادرته في غضون 5 أيام ..مشيرا إلى أن الحكومة كانت قد قررت إنشاء أجهزة أخرى ذات صفة عسكرية تأتمر بأمر الحكومة . ( وال )

رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي #زيدان " ان المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة اتخذت قرارات بإخلاء #طرابلس الكبرى من كافة المعسكرات التابعة لوزارة الدفاع التي تتواجد في المدينة .

طرابلس 27 يونيو 2013 ( وال ) - اعلن رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " ان المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة اتخذت قرارات بإخلاء طرابلس الكبرى من كافة المعسكرات التابعة لوزارة الدفاع التي تتواجد في المدينة ، واوضح " زيدان " في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم الخميس بمقر رئاسة الوزراء ان قرارا من وزير الدفاع قد صدر فعليا باخراج المعسكرات ووضعها في مواقع بعيدة عن المدينة أو في إطار المدينة . وشدد " زيدان " على ان القوات النظامية هي التي ينبغي ان تكون متمركزة حول المدينة ولا تتدخل إلا للضرورة وبأمر من رئاسة الأركان العامة .

رئيس الحكومة المؤقتة " علي #زيدان " يعلن بأنه سيتم الاعلان عن تعيين رئيس جديد لرئاسة الاركان العامة. #ليبيا

طرابلس 27 يونيو 2013 ( وال ) - أعلن رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " أنه سيتم الاعلان عن تعيين رئيس جديد لرئاسة الاركان العامة وذلك في اعقاب استقالة رئيس الاركان السابق " يوسف منقوش. وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم الخميس بمقر ديوان رئاسة الوزراء : أن الامر يقتضي ان نعين رئيسا لاركان مجددا . ...( وال ) ...

بيع لوحتين للرسام البريطاني #فرانسيس_بيكون بمبلغ 21 مليون جنيه إسترليني

بيعت لوحتان من أعمال الفنان البريطاني فرانسيس بيكون، إحداهما كانت أول لوحة باعها الفنان في حياته، بمبلغ 21 مليون جنيه إسترليني في مزاد فني في العاصمة البريطانية لندن.
وبيعت لوحة "رأس 3 " بمبلغ 10.4 مليون جنيه إسترليني، لتكون ضمن مجموعة فنيه خاصة لجامع تحف فنية أمريكي، وكانت هذه اللوحة بيعت بمبلغ 150 جنيه إسترليني في أول معرض شخصي لبيكون قبل 54 عاما.
وقدر المزاد سعر بيعها بمبلغ يتراوح بين 5 ملايين إلى 7 ملايين جنيه إسترليني.
وبيعت لوحة بورتريت ثلاثية (مؤلفة من ثلاثة لوحات) رسمها بيكون عام 1966 لإيزابيل راوسثرون، صديقة الفنان وحبيبته وملهمته، بمبلغ 11.3 مليون جنيه إسترليني.
وتعارف بيكون وإيزابيل خلال تحضيراتهما لمعارضهما الأولى في غاليري هانوفر بلندن عام 1949.
وكان المبلغ المقدر لبيع هذا العمل الفني هو 10 ملايين إلى 15 مليون جنيه إسترليني.
ومن الأعمال الفنية الأخرى التي عرضت في مزاد سوذبيز للفن المعاصر العمل الذي احتفى به ديفيد هوكني بموطنه، داوبل إيست يوركشاير، وقد بيع بمبلغ 3.4 مليون جنيه إسترليني، أي أكثر بـ 400 ألف جنيه من المبلغ المقدر لبيعه.
وقال أليكس برانتشيك، رئيس قسم الفن المعاصر في مزاد سوذبيز بلندن "لقد كانت ليلة قوية للفن البريطاني وللفوتغراف وأعمال التجريد الأوروبية وللفنانين الألمان.
وأضاف "لقد قدمنا بعض الأعمال الفنية التاريخية وحققنا بعض الأسعار العظيمة لها. إذ توافد المشترون على مسار معروضات اختيارات الخبراء، يشترون بذكاء وحماس عاطفي".
بي بي سي

#نيلسون_مانديلا في حالة "حرجة لكن مستقرة"

لا تزال صحة زعيم جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا في حالة خطرة، لكن حفيدته تقول إنها "مستقرة".
كما قالت ابنة الرئيس السابق، ماكازيوي، إنه على الرغم من خطورة حالته الصحية إلا أنه لا يزال "يبدي استجابة".
وأوضحت: "إذا تحدثنا معه يبدي استجابة ويحاول أن يفتح عينيه."
ويرقد مانديلا في مستشفى في بريتوريا منذ 8 يونيو/حزيران جراء إصابته بالتهاب رئوي.
وكانت حكومة جنوب إفريقيا قد أعلنت صحة الرئيس السابق تدهورت أكثر، وأن حالته بصفة عامة لاتزال حرجة.
وقد ألغى الرئيس زوما رحلة له الخميس إلى دولة موزمبيق المجاورة عقب زيارته لمانديلا في المستشفى في بريتوريا في وقت متأخر الليلة الماضية.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن العالم كله يدعو لنيلسون مانديلا الذي يصارع الموت.
واعتبر بان كي مون أن مانديلا كان "أحد عمالقة القرن العشرين" للدور البارز الذي لعبه في الصراع ضد الفصل العنصري في جنوب افريقيا، وذلك خلال حفل استقبال أقيم في نيويورك بمناسبة الذكرى الخمسين لقيام منظمة الوحدة الافريقية التي تحولت في ما بعد الى الاتحاد الافريقي.
وقال الأمين العام للمنظمة الدولية "اعلم ان تفكيرنا وصلواتنا هي من اجل نيلسون مانديلا وعائلته وذويه والأفارقة الجنوبيين والناس في العالم باسره الذين استوحوا حياته المميزة والمثالية".
واضاف "فلتكن عندنا نفس القناعة ونفس الدافع للعمل من اجل الخير ومستقبل افضل لجميع الافارقة".

زوما

وكان رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما قد ألغى زيارة كانت مقررة الخميس إلى موزمبيق بعد زيارته نيلسون مانديلا (94 عاماً) في المستشفى التي يرقد فيها. وأكد الأطباء لزوما بأن حالة مانديلا الصحية ما زالت "حرجة".
وقال زوما إن "الأطباء المعالجين لمانديلا اطلعوه على حالتة الصحية"، مشيراً إلى انهم يبذلون ما بوسعهم لمعالجته.
صلوات وشموع من أجل شفاء مانديلا
وكان من المقرر أن يشارك زوما قمة إقليمية في موزمبيق الخميس.
وصلى الأسقف ثابو ماغوبا لمانديلا من اجل ان تكون "نهايته هادئة".
وقالت إبنة زوما الثلاثاء بعد زيارته مانديلا بأن "والدها فتح عينيه وابتسم لها".

شكر وامتنان

وكرر زوما في بيان له "امتنانه نيابة عن الحكومة لجميع مواطني جنوب أفريقيا الذين يواصلون دعم الأسرة ماديبا".
ويعرف مانديلا من قبل عشيرته باسم "ماديبا" ، وهو بطل النضال ضد الفصل العنصري، وقائد الكفاح ضد حكم الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا، والذي قبع في السجن 27 عاما.
وحصل مانديلا على جائزة نوبل للسلام في عام 1993 وانتخب رئيسا في العام التالي. وترك بطل النضال ضد الفصل العنصري منصبه في عام 1999.
وفي وقت سابق، احتفل زوما بعيد ميلاد مانديلا 95 في 18 يوليو/تموز، مؤكداً أن "مانديلا قضى حياته متفانياً من أجل الانسانية".
واعتزل مانديلا الحياة العامة في عام 2004 ونادرا ما شوهد في المناسبات الرسمية منذ ذلك الحين.
وعاني مانديلا من مشاكل صحية في الرئة، وشخص بمرض السل في 1980 عندما كان سجينا في جزيرة روبن.
وبعد الإفراج عنه، قال مانديلا أن السل ربما أصيب به جراء الرطوبة في زنزانته في السجن.

بي بي سي

رفع حالة الطوارئ في #طرابلس والحكومة تتقصّى حول أحداث #بنغازي

رفعت رئاسة الأركان الليبية امس حالة الطوارئ في العاصمة طرابلس وأصدرت أوامر لسلاح الجو الليبي باستخدام القوة تجاه أي رتل عسكري يتحرك بدون تصريح عسكري من الجيش وبخاصة في منطقتي طريق مطار طرابلس وصلاح الدين. وقامت رئاسة الأركان العامة الليبية بتفويض الكتيبة 161 مشاة وسلاح الجو الليبي باستعمال القوة ضد أي رتل مسلح يتحرك في طريق مطار طرابلس، ولا يحمل تصريحا من رئاسة الأركان أو وزارة الدفاع الليبيتين.
وتزامنا مع ذلك، أصدر مجلس الوزراء الليبي قرارا يقضي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول أحداث مدينة بنغازي يوم 8 يونيو الجاري والتي راح ضحيتها 42 شخصا من المواطنين وقوات درع ليبيا. وترأس اللجنة عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق عثمان المقيرحي، وضمت الى جانبه كلا من د.منصور ميلاد يونس، والعقيد عيسى رمضان أبودية، ود.عمر عبدالحميد بوحميرة، والصغير مصباح الماجري، وعبدالهادي محمد شاويش.  ويقضي قرار الحكومة الليبية بأن تعمل اللجنة مع المواطنين والجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني في سبيل تحقيق أهدافها على أن تقدم تقريرا مفصلا حول النتائج التي توصلت اليها في موعد أقصاه أسبوعان لمجلس الحكومة الليبية. 
المصدر:  بوابة الفجر الاليكترونية

أوضاع #ليبيا تضع أبو سهمين أمام اختبار

خالد المهير-طرابلس- الجزيرة نت: حين كان المؤتمر الوطني العام في ليبيا ينتخب يوم الثلاثاء الماضي رئيسا جديدا له خلفا للرئيس المستقيل محمد يوسف المقريف، كانت السيارات المحملة بالسلاح خارج شرعية الدولة تجوب شوارع العاصمة طرابلس، وكانت الاشتباكات على أشدها بين المجموعات المسلحة، فضلا عن التجاذبات السياسية والمناطقية والجهوية "المعقدة". هذا المشهد اليومي يضع أي رئيس ليبي جديد مثل نوري أبو سهمين (57 عاما) -الذي انتخب لإدارة أعلى سلطة تشريعية- في موقف لا يحسد عليه.
أكبر استحقاق
وعلى مكتب الرئيس الجديد اليوم أكبر استحقاق وطني ينتظره الليبيون بشغف للخروج بالبلاد من أزمتها الراهنة، وهو إقرار قانون انتخابات لجنة الستين المعنية بكتابة الدستور والاستفتاء عليه، وإجراء انتخابات برلمانية وتسليم السلطة إلى برلمان منتخب في فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز ستة أشهر، فهل أول رئيس أمازيغي قادر على إدارة هذه المرحلة "الصعبة"؟ عمل أبو سهمين طيلة الفترة الماضية بمكتب رئاسة المؤتمر، واطلع على كثير من الملفات "الحساسة". هذه الخبرة استندت إليها النائبة بكتلة العدالة والبناء في المؤتمر الوطني العام ماجدة الفلاح بقولها للجزيرة نت إنها توفر عليه الجهد والوقت. الفلاح قالت أيضا "عليه تفعيل أداء المؤتمر الوطني العام وإقرار قانون العدالة الانتقالية وتحسين العلاقة مع الحكومة برئاسة علي زيدان من أجل الوطن والمواطن". واشترطت لتحقيق هذه الإنجازات وجود إرادة سياسية قوية، فالرجل حسب حديثها لديه الخبرة التراكمية ومقومات النجاح، لكنها تؤكد أنه قد يخفق في مهمته "إذا لم يستخدم الحزم والحكمة معا". كما اشترط رئيس كتلة تحالف القوى الوطنية بالمؤتمر الوطني العام توفيق الشهيبي بقاء أبو سهمين على مسافة واحدة من الجميع لتحقيق الإنجاز الكبير، وهو خروج دستور ليبيا إلى حيز الوجود. وتحدث الشهيبي للجزيرة نت عن صعوبة الاتفاق على صيغة قانون انتخابات الهيئة الدستورية، مؤكدا أن على أبو سهمين الدفع باتجاه التوافق الوطني، وعدم التراجع عن اتخاذ أي قرارات شجاعة "ولو لخطوة واحدة"، مضيفا أن ما كان يفتقده مكتب رئاسة المؤتمر الوطني هو رجل قادر على اتخاذ القرارات الشجاعة. ويحتاج إقرار قانون انتخابات هيئة الدستور إلى 120 صوتا من أصوات أعضاء المؤتمر الوطني العام البالغ مائتي عضو.
تحد آخر
ويشير البرلماني صالح جعودة إلى تحد آخر يواجه أبو سهمين، وهو المعالجة القانونية والدستورية للفترة المتبقية من عمر المؤتمر الوطني العام. لكنه قال للجزيرة نت إن الرئيس قادر "بشرط تعاون بقية الأعضاء معه على أداء المهام المنوطة به في خلال الفترة المقبلة". وأكد جعودة أن اختيار أمازيغي في هذا المنصب الرفيع من شأنه تخفيف الاحتقان بالبلاد، وإرسال رسائل طمأنة إلى بقية الأقليات التباوية والطوارقية بأن ليبيا الجديدة للجميع. أما عضو المؤتمر الوطني عن بنغازي أحمد لنقي فسأل الله مساعدة أبو سهمين الذي قال إنه يجلس على كرسي صعب وفي ظروف صعبة، متمنيا أن يكون قادرا على أداء مهمته الكبيرة. وصوتت لأبو سهمين كتل العدالة والبناء والوفاء للشهداء وبعض المستقلين، وعلى هذا الأساس قال لنقي إن بقية الكتل الأخرى -تحالف القوى الوطنية ويا بلادي والرأي المستقل- لن تتمكن بعد الآن من إيقاف أي قرار توافق عليه الكتل القوية التي صوتت لأبو سهمين بـ96 صوتا. وقال لنقي إنه على أعضاء الكتل القوية الوقوف مع الرئيس ومساعدته ومساندته في سبيل المصلحة الوطنية العليا.
وضع "كارثي"
وفي وقت شكك فيه عضو المجلس الوطني الانتقالي سابقا سالم قنان خلال حديثه للجزيرة نت في قدرة أبو سهمين على العبور بليبيا إلى دولة قانون ومؤسسات، حيث أزمة ليبيا الحالية أكبر من أبو سهمين أو غيره، توقع العضو المؤسس في حزب التغيير جمعة القماطي تحقيق إنجازات دستورية على يد أبو سهمين لوقوفه على مسافة واحدة من الجميع. وتوقع القماطي في تصريح للجزيرة نت تقاربا وتنسيقا يوميا أكبر بين القيادة السياسية الجديدة والحكومة، ونجاحات حقيقية في ملفات الأمن والأمان. أما رئيس التكتل الفدرالي أبو القاسم النمر، فقد قال للجزيرة نت إن انتخاب أبو سهمين رئيسا جديدا للمؤتمر الوطني العام خطوة لن تأتي بجديد في الواقع الليبي "الكارثي".

مكتب الإعلام والتثقيف الصحي ببنغازي يعلن عن انطلاق حملة توعوية لمكافحة آفة المخدرات فى مدينة #بنغازي .

بنغازي 27 يونيو 2013 ( وال )- أعلن مكتب الإعلام والتثقيف الصحي ، التابع لإدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي عن انطلاق حملة توعوية لمكافحة آفة المخدرات فى مدينة بنغازي . وأوضحت مصادر المكتب - لوكالة الأنباء الليبية - أن الحملة التثقيفية التي ستتواصل على مدى ستة أشهر ، تشارك فيها وزارة الأوقاف وشؤون التربية والتعليم والجمعية الليبية للتمريض وبعض مؤسسات المجتمع المدني . وتهدف الحملة ، إلى نشر الوعي بأخطار آفة المخدرات وتأثيرها على الفرد والأسرة والمجتمع ، وتعريف النشء والشباب بالأخطار المحدقة بهم وتحذيرهم من مغبة التغرير بهم والوقوع فى براثن آفة المخدرات . ويتضمن برنامج الحملة ، التي تستهدف عامة المواطنين من خلال الأسواق الكبيرة وأماكن تجمع الناس إقامة برامج توعوية للشباب من خلال مجالس الأحياء والنوادي والمعاهد والجامعات . ويصاحب الحملة ، تكثيف البرامج الإعلامية من خلال وسائل الإعلام المختلفة . هذا وكان مكتب الإعلام والتثقيف الصحي التابع لإدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي ، قام يوم أمس بتنظيم وقفة بساحة التحرير ببنغازي ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف السادس والعشرين من شهر يونيو من كل عام . ( وال - بنغازي )

Armed groups clash in #Tripoli for second day

(Reuters) – At least two people were killed and 24 wounded in clashes between militias in Libya’s capital on Wednesday, highlighting the rivalries behind heavily armed groups that have plagued the country since the fall of Muammar Gaddafi.
Loud explosions and gunfire rocked Tripoli’s southern neighbourhoods – the second day of violence in the battle-scarred city.
Armed groups made up of former rebel fighters from different parts of the country have grown in power and ambition nearly two years after Gaddafi was ousted and the government has struggled to impose its authority over them.
The latest fighting started on Tuesday morning when a militia given the job of guarding a major Libyan oil field attacked the headquarters of the national body set up to guard oil facilities across the country.
The group from the western town of Zintan was disgruntled after another group was given supervision of a drill in the area, officials said.
That fighting triggered widespread resentment in Tripoli against fighters from Zintan and by Wednesday, parts of the city were caught in fighting between people from that town and other areas.
Underlining the complexity of the situation, Wednesday’s violence pitted a separate group from Zintan against fighters from the Tripoli-based Supreme Security Committee (SSC).
“It seems the fighting is a continuation of what happened yesterday. It could be a revenge attack for the death of the commander,” a military source said.
The SSC had lost a commander in earlier fighting on Tuesday. Other security sources said the Zintan group may have launched a revenge attack after some of their men were seized.
A doctor working at a hospital in the Abu Salim neighbourhood, scene of some of the heavier fighting, said two people had been killed and 15 wounded.
Soon after an SSC vehicle drove up to the hospital, its passengers calling for help to carry one of their men who had been shot, a Reuters reporter at the scene said.
At another hospital, a doctor said eight injured people were brought in – a mix of civilians and SSC and Zintan fighters.
Separately, three explosions – believed to be car bombs – were heard in the southern desert town of Sabha on Wednesday, a local government official told Reuters.
“Three civilian cars exploded in different places around the town. One is said to have had a lot of ammunition inside,” the official, who declined to be named said, adding one was close to a hotel in the centre of the town.
In the eastern city of Benghazi, a military intelligence officer, Lieutenant Colonel Giuma Misrati, was killed near his home when a bomb exploded in his car, officials said.

#Saudi prince in #UK court over private jet sale to #Gaddafi

A billionaire Saudi Prince who secretly sold a luxury private jet to Muammar Gaddafi is now being sued by a businesswomen who says she brokered the deal for $10 million in a London court. 
Nephew of Saudi Arabia’s King Abdullah, Prince Alwaleed bin Talal who is listed as one of the richest men in the world by Forbes Magazine, is expected to give evidence in the trial.
The jet itself was sent by Gaddafi to pick up accused Lockerbie bomber Abdel Basset al-Megrahi after he was freed from a Scottish jail in 2009. It was also a symbolic discovery by rebels who were then photographed relaxing on the kitsch, silver sofas.
The distasteful interior of the plane is typically lined with silver and extravagant, unnecessary items for a jet; a personified plane of Gaddafi’s vulgarity.
Daad Sharab, a Jordanian businesswoman who had high-level contacts in Saudi Arabia and Libya, says Prince Alwaleed sold the Airbus A340 to Gaddafi for $120 million in a protracted process that lasted from 2001 to 2006.
Sharab, 52, says the prince promised her $10 million in commission but she received nothing. Alwaleed’s lawyers say she “played no part in the ultimate sale of the aircraft” and is not entitled to payment.
The case is linked to Britain because Sharab has an apartment in the country where she resides for some of the year and says she agreed the commission with a representative of the prince in a London restaurant in 2001.
In her written witness statement to the court, seen by Reuters, Sharab describes a long business relationship with the prince. She says that in 2003, at the height of negotiations over the aircraft, he asked her to marry him.
“I do not know whether he was sincere about this but I did not think he was joking,” she says.
Despite her rejection of the marriage proposal, she says she continued to act for the prince in negotiations and that it was only after the deal was finally completed in August 2006 that he cut her off and refused to pay.
Dressed in a smart black-and-white jacket, with sparkling jewelry, Sharab began giving evidence on Wednesday and is due to continue on Thursday. The prince is expected to give evidence on Monday and Tuesday next week.
Sharab’s witness statement describes a rarefied world where multi-million-dollar deals were discussed on the prince’s yacht off the French Riviera, in exclusive hotels, during flights on private jets, and in Gaddafi’s tent.
In a separate legal action in London, Prince Alwaleed is suing Forbes magazine for libel over an investigative article into his wealth. He says the magazine’s valuation of his fortune at $20 billion was short of the mark by $9.6 billion.

Source - Reuters

#libya Groups call for Martyrs’ Square protest against militias

Civil society organisations have appealed to the people of Tripoli to attend protests in Martyrs’ Square, demanding the dismantling of armed militia groups in the city, a law that should have been enforced from March 20th by the Libyan General National Congress.
Recent events that have taken place in Tripoli have surfaced the urgency for the resolution to ensure security and stability, not only in the capital, but all across Libya.
No. 27, which was discussed on March 20th 2013 by the General National Congress, clears Tripoli from any illegal armed protests, including all of Tripoli and its suburbs, from all armed illegal militias, and to place security forces outside the city. The law does not allow arms to enter or exit the city, allowing the confiscation of all illegal weapons and military equipment, which shall then be delivered to the head of the Army Staff.
libya tv

المجلس المحلي #غريان يعبرعن أسفه للأحداث التي شهدتها منطقتي صلاح الدين وأبي سليم بمدينة #طرابلس .

غريان 27 يونيو 2013 ( وال )- عبر المجلس المحلي غريان عن أسفه للأحداث التي شهدتها منطقتي صلاح الدين وأبي سليم بمدينة طرابلس خلال اليومين الماضيين وما اسفر عنها من ضحايا أبريا . ودعا المجلس في بيان له اصدره اليوم الخميس كافة الليبيين إلى نبد الفرقة والتحلي بروح الوطنية والمحافظة على الأمن والآمان ودعم الشرعية المنتخبة والالتزام بقرراتها التي من بينها إخلاء مدينة طرابلس من كافة مظاهر التسلح . وطالب البيان كافة السرايا والتشكيلات المسلحة إلى الانضمام للجيش الوطني والشرطة وعدم الانجرار وراء المؤمرات والفتن . ( وال )

#Libya: Displaced People from #Tawergha Barred From Return

(Tripoli) – Libyan authorities should allow displaced residents of the city of Tawergha to return to their homes safely. Local authorities in Ajdabiya turned back a group of Tawerghans on June 25, 2013. Some had left Benghazi in a convoy of about 40 cars for Tawergha, 750 kilometers west, only to be barred passage in Ajdabiya, 150 kilometers from Benghazi.

Tawerghans fled their hometown in August 2011 as armed fighters from the nearby city of Misrata approached. About 35,000 Tawerghans are dispersed across the country and have been prevented from returning by armed groups from Misrata. The Misrata groups accuse Tawerghans of fighting with pro-Gaddafi forces during the 2011 conflict and committing war crimes in Misrata.

Whereas it is understandable that individuals in Misrata may want justice for crimes committed against them by individuals, that does not give them any right to block the right of return of displaced people to their homes, Human Rights Watch said. Widespread or systematic forced displacement carried out as a policy, as in this case, amounts to a crime against humanity.

“An entire community is being held hostage to crimes allegedly committed by a few,” said Eric Goldstein, deputy Middle East and North Africa director at Human Rights Watch. “The onus is now on the government to end this collective punishment by ensuring that Tawerghans can exercise their right finally to return to their homes.”

In recent weeks, the government, religious leaders, tribal leaders, and the United Nations mission in Libya have all cautioned against a unilateral initiative announced by the Tawergha community to return home on June 25. The government and others said they were concerned about possible confrontations by groups that oppose the Tawerghans’ return.

The Local Council of Tawergha, the main body representing the displaced Tawergha community, decided to postpone the return operation. Nevertheless, a small group of Tawerghans, motivated in part by concern that a plan was afoot to resettle them permanently in a place other than Tawergha, set out for home. They were blocked by local authorities in Ajdabiya. The local officials apparently were acting in consort with the central government, which feared attacks on the convoy by groups from Misrata, a member of the convoy who attended the meetings with the local authorities told Human Rights Watch.

Human Rights Watch visited Tawergha regularly in 2011 and 2012 and reviewed satellite imagery of the destruction of the city over time. Researchers observed extensive burning and looting of residential and commercial buildings in most parts of the town by arson and targeted demolitions after the fighting there had stopped in mid-2011, in an apparent attempt to prevent Tawerghans from returning home. The government has been unwilling or unable to intervene to break the veto that Misrata militias are exercising over the return of Tawerghans.

“Keeping people from going home is like detaining them ‘for their own good,’” Goldstein said. “The authorities should not only let them go home but should ensure them security as they go and when they get there.”

hrw

#ليبيا المجلس المحلي الفرعي سوق الجمعة ينعى خمسة من شهداء الواجب .

طرابلس 27 يونيو2013 ( وال )- نعى رئيس وأعضاء وموظفو ديوان المجلس المحلي الفرعي سوق الجمعة ، خمسة من شهداء الواجب الذين استشهدوا اثناء تأدية واجبهم بمنطقة صلاح الدين أمس الأول . وأعرب المجلس ، عن تعازيه إلى أسر شهداء الوجب وهم : الشيخ سالم الوارد ، عبدالباسط المصراتي ، مؤيد أبورقيقة ، وليد جعيدة ، عمر بلعيد . ( وال )

#U.S. in bid to revive #Israeli #Palestinian peace process

Al Arabiya
U.S. Secretary of State John Kerry will arrive in Israel on Thursday in an attempt to re-launch the Israeli-Palestinian peace process, Ynet reported.
Kerry will meet with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu, Justice Minister Tzipi Livni, Netanyahu’s emissary Yitzhak Molcho, and Palestinian Authority officials, including President Mahmoud Abbas.
“Time is the enemy of a peace process. The passage of time allows a vacuum to be filled by people who don’t want things to happen,” Kerry said on Wednesday, adding that he has not set any deadlines.
“Though the Americans have plenty of goodwill, at this stage no progress can be reported or a date for a restart of the talks,” an Israeli official said.
“We’ve emphasized and we reiterate our readiness to return to the negotiating table,” said Abbas on Wednesday.
“We’ve said more than once that if the Israeli government believes in the two-state solution on the basis of the 1967 line, we’ll be ready to resume the talks,” he added.
However, Yasser Abd Rabbo, executive committee member of the Palestine Liberation Organization, expressed doubt that Kerry would bring anything new to the frozen talks.
Abd Rabbo accused Israel of obstructing all attempts to resume the peace process.

Peace intrinsically linked to #Israel self-defense, PM says

AFP, Occupied Jerusalem
Any peace deal with the Palestinians must be based on Israel's ability to defend itself if the agreement breaks down, Prime Minister Benjamin Netanyahu said just hours before a visit by Washington's top diplomat.

"Peace rests on security. It is not based on good will or legitimacy as some think. It is based, first and foremost, on our ability to defend ourselves," he said at a ceremony marking the 109th anniversary of the death of Theodor Herzl, the founding father of Zionism.

U.S. Secretary of State John Kerry is due back in Jerusalem on Thursday evening on his fifth trip in as many months as he seeks to coax Israel and the Palestinians back to direct negotiations which collapsed nearly three years ago.

Ahead of his visit, Netanyahu's rhetoric has taken on a different tone and focused more on the substance of any future talks than on the obstacles to actually starting them.

"Without security, without the army that Herzl called to establish, we will not be able to defend peace, we will not be able to defend ourselves if the peace unravels," he said in remarks communicated by his office.

"A basic condition for the existence of peace, for the achievement of it and for preserving it, is security."

Earlier, Haaretz newspaper quoted "a senior cabinet member from Netanyahu's Likud" party as saying the premier would be ready to give up almost all of the West Bank if Israel's security needs were met.

"His two key principles are maintaining the settlement blocs as part of Israel and a military presence in the Jordan Valley, without Israeli sovereignty there," the minister said.

Rights group says #Egypt’s Brotherhood incites sectarian hatred

Reuters, Cairo
Human Rights Watch accused Egypt’s ruling Muslim Brotherhood on Thursday of inciting religious hatred that led to the lynching of four Shiite Muslims in Cairo this week.

Residents of the suburb of Zawiyat Abu Musallem surrounded a house where a prominent Shi’ite cleric had arrived on Sunday for a religious festival. They attacked the guests, killing at least four and mutilating their bodies.

Police arrested eight people over the killings.

“The brutal sectarian lynching of four Shia comes after two years of hate speech against the minority religious group, which the Muslim Brotherhood condoned and at times participated in,” said Joe Stork, deputy Middle East director at New York-based Human Rights Watch.

The Muslim Brotherhood, the movement of President Mohamed Mursi, was not available for comment.

Conservative Sunni Muslims, fearing the spread of Shia Islam in Egypt, have increased their anti-Shi’ite rhetoric since a visit by Iranian President Mahmoud Ahmadinejad in February, who called for a strategic alliance with Egypt.

Shi’ites, the majority in Iran, form a small minority of Egypt’s 84 million population and keep a low profile.

“This horrific incident in Abu Musallem shows that Shiites can’t even gather in the privacy of their homes to celebrate and heightens fear of persecution among all religious minorities in Egypt,” Stork said.

President Mursi condemned the crime but his liberal opponents accuse him and his Muslim Brotherhood of allowing ultra-conservative Salafi allies to whip up anti-Shiite sentiment in return for their support.

Mursi was a guest of honor this month at a rally where a cleric described Shi’ites as heretics.

HRW’s report said the investigation into the attack needed to look into the failure of police to intervene to halt the mob attack.

“The official response to the killings falls far short of what is needed to protect Shia in Egypt from future attack and protect their right to religious freedom,” Human Rights Watch said.

#Hamas: #Turkey PM to visit #Gaza on July 5

AFP, Gaza City
Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan will visit the Gaza Strip next week, a senior official in the ruling Hamas movement told a newspaper on Thursday, despite opposition from Washington.

“The visit of Turkish Prime Minister Erdogan is to take place on July 5,” Abdelsalam Siyyam, secretary general of the Hamas government said in an interview with Falestin, a newspaper considered very close to the Islamist movement.

The Turkish leader has long pledged to push ahead with plans to visit the Hamas-run Gaza Strip, despite opposition from the United States which says it would be a “distraction” from efforts to revive the peace process.

Washington also fears such a visit could damage the rapprochement between Israel and Turkey which was personally brokered by President Barack Obama in March.

“Two Turkish delegations, one governmental and one press, arrived in Gaza two days ago and met with prime minister [Ismail] Haniya and deputy foreign minister Ghazi Hamad to look into the details of the visit,” Siyyam told the paper.

“They informed us about the timing of the visit.”

Last week, Haniya and exiled Hamas chief Khaled Meshaal met with Erdogan in Ankara to discuss the planned visit.

The Turkish leader has previously said his visit to Gaza would be aimed at pushing for an end to Israel’s blockade on the tiny coastal territory which has been in place since 2006.

In May 2010, a six-ship flotilla of pro-Palestinian activists, many of them Turkish, tried to reach Gaza by sea in defiance of the blockade.

Israeli commandos tried to stop them, sparking a bloody showdown which left nine Turkish nationals dead and the Jewish state’s once-close ties with Ankara in tatters.

Repeated attempts to bridge the divide between Washington’s two key regional allies went nowhere until March when U.S. intervention brought about an Israeli apology which paved the way for a reconciliation.

Last month, on a trip to Washington, Erdogan said he would also be visiting the West Bank in a step he linked to peace moves.

“It will not be a visit only to Gaza. I will also go to the West Bank,” Erdogan said.

“I place a lot of significance on this visit in terms of peace in the Middle East. I’m hoping that that visit will contribute to unity in Palestine,” he added.

The planned visit will take place as U.S. Secretary of State John Kerry pushes ahead with a five-month campaign to draw Israel and the Palestinians back to the negotiating table after a hiatus of nearly three years.

It also comes as Erdogan faces the biggest challenge to his decade-plus rule in the form of mass anti-government demonstrations which have prompted a brutal police crackdown.

#ليبيا منح القائد الكشفي الليبى #سالم_اسويكر قلادة الكشاف العربى .

بنغازي 27 يونيو 2013 ( وال ) - منحت اللجنة الكشفية العربية ، القائد الكشفي الليبي " سالم جمعة اسويكر" قلادة الكشاف العربي ، وهي أعلى وسام فى المنظمة الكشفية العربية ، وذلك تقديرا للدور البارز والجهود المخلصة التى بذلها فى خدمة ودعم مسيرة الحركة الكشفية على المستوى العربى . جاء ذلك في الاجتماع الـ 126 للجنة الكشفية العربية ، والذي عقد بمدينة الجزائر خلال شهر مايو الماضي . وتمنح قلادة الكشاف العربى للقيادات الكشفية التي لها دور بارز فى المؤتمرات الكشفية العربية وخدمة الحركة الكشفية العربية والنهوض بها على المستويين العربى والعالمي . يشار إلى أن القائد الكشفي الليبى "سالم جمعة اسويكر خليل" من مواليد منطقة الكويفية بمدينة بنغازي سنة 1944 وانتسب للحركة الكشفية عام 1959 -1960م وله العديد من المشاركات العربية والمحلية فى دراسات الدورات الكشفية والأنشطة المقامة فى مفوضية كشافة بنغازي أوعلى مستوى ليبيا . .. ( وال ) ..

«عمليات التجميل» أعباء إضافية لتكلفة الزواج في #السعودية

الرياض: هدى الصالح
تجميل العرائس لم يعد مقتصرا في السعودية هذه الأيام على ارتياد الصالونات النسائية أو استدعاء «المجملات» إليهن، التي يكلف البعض منهن مبالغ كبيرة تصل إلى 10 آلاف ريال مقابل تسريحة للشعر والماكياج، مما جعل فاتورة الزواجات بالبلاد ترتفع خلال السنوات العشر الماضية ليكون متوسطها 250 ألف ريال للمناسبة الواحدة.
وقد دلت بعض الدراسات الاستطلاعية لآراء الشباب والشابات، التي أجرتها جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض على أن نسبة 92 في المائة من الشباب، و69 في المائة من الفتيات يرون أن غلاء المهور يعد عقبة رئيسة في طريق تحقيق الزواج، فيما أظهرت الدراسة ذاتها على أن نسبة 89 في المائة من الشباب و65 في المائة من الفتيات يرون أن ارتفاع تكاليف الزواج سبب قوي في الإعراض عن الزواج، وذهبت الدراسة ذاتها إلى أن متوسط تكلفة الزواج في المملكة يزيد على تسعين ألف ريال.
وتشكل توابع مناسبات الزواج أحد أهم الضغوط التي يواجهها الشاب والفتاة السعوديان، فبعد أن تمت السيطرة إلى حد ما على أسعار المهور في بعض المناطق من خلال التوعية الدينية والاجتماعية، بالإضافة إلى مناسبات الزواجات الجماعية التي تنظمها لجان وجمعيات خيرية بهدف التيسير على المقبلين على الزواج، أضحت صيحات موضة التجميل حجر عثرة في طريق تكوين الأسر النشأة.
فباتت المواعيد تتوافد أيضا كما لدى متقنات الخياطة ومصممي الأزياء والأسماء الشهيرة في صناعة فن الماكياج، وآخر صرعات تسريحات الشعر، إلى عيادات ومراكز طب التجميل، بعد أن تحول البحث صوب جمال دائم حتى لحظات الاستيقاظ من النوم برسم الشفاه وحقنها بلون «حمرة» بالإضافة إلى التدخلات الجراحية لصقل الأنف وحقن مواضع كثيرة في الوجه والجسد للفتاة لتبدو أكثر جمالا بحسب اعتقاد البعض منهن.
وتتزاحم قوائم الانتظار لدى عيادات التجميل خلال فترات الصيف، لكونه موسم الإجازات الذي عادة ما يشهد أغلب حالات الزفاف محليا، مما يترتب عليه فترات أطول في الانتظار أمام الراغبات في تدخل مشرط جراح التجميل، وتأتي في قائمة تلك العمليات التجميلية طلبات تكبير أو تصغير الثديين أو شفط الدهون أو نفخ للشفاه وتعبئة للوجه أو تجميل للأنف.
وكما هو الحال للعرائس لم يختلف واقع العريس كثيرا على الرغم من التباين في الطلبات، إلا أن الأغلب من الشباب يتجهون نحو عمليات زراعة الشعر للرأس، أو تحديد لمظهر شعر الذقن، بالإضافة للانخراط في صالات الألعاب الرياضية لفقد عدد من الكيلوغرامات من الدهون لضمان تناسق في مظهر جسده الخارجي، بعد أن باتت السمنة أحد مظاهر الترف الغذائي لدى كثير.
وأشار الدكتور عدنان الجليدان استشاري الجراحة التجميلية والترميمية وزراعة الشعر بمستشفى الملك خالد الجامعي، أن موسم الصيف وما يجلبه من كثرة مناسبات الزواج يشكل تزايدا في أعداد مرتادي عيادات التجميل بالسعودية، وقال: «كثيرا ما يلجأ إلينا العرسان وبالأخص الجنس الأنثوي طلبا لأقرب موعد ممكن قبيل موعد الزفاف بفترة بسيطة لإجراء عمليات التجميل»، ولافتا إلى أن كثيرا من الحالات تشهد حضور الخطيب برفقة عروسته لطلب تصغير الأنف أو تكبير صدرها أو تصغيره، مع تكفله بدفع كل التكاليف المالية المستلزمة لذلك.
وأكد الجليدان بأن كثيرا من العرائس تلجأ إلى عيادات التجميل قبيل موعد الزواج وإصرار بعضهن على عدم إتمامه في موعده المحدد من قبل أسرة الزوجين في حال عدم إتمام العملية في وقتها، مستشهدا برفض إحدى الفتيات إتمام زواجها بالتاريخ الذي حدد من قبل أسرة العريسين قبل الانتهاء من إجراء عملية تصغير الثديين لها.
عمليات التجميل لم تقتصر على الترميم كما كان في السابق من شد للمناطق المترهلة أو تعبئة الجفون والوجه، بل امتد أيضا إلى عمليات توسيع العينيين وزرع الرموش والتي تشتهر بإجرائها الدول الآسيوية.
من جانبها أوضحت الدكتورة منال بخاري استشارية جراحة الحنجرة والحبال الصوتية بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعي أن عمليات التجميل لا تتوقف على تجميل المظهر الخارجي، موضحة أن تجميل الصوت بات أحد التدخلات التجميلية التي تضيف إلى خارطة عمليات التجميل بالنسبة للعرائس والعرسان.
وبينت بخاري أن عمليات تجميل الصوت تتم من خلال إجراء عمليات جراحية أو حقن (للبوتوكس) بغرض ترقيق الصوت الخشن أو الرفع من غلظة الصوت، وقالت: «تأتي إلينا فتيات يبحثن في الدرجة الأولى عن التخلص من الشخير أثناء النوم أو الرغبة في ترقيق صوتها قبل الزواج» مضيفة أن هناك من الحالات من يصطحبها خطيبها مطالبا بترقيق صوت عروسه.
وأشارت بخاري إلى أن عمليات تجميل الصوت تجري في حالات مختلفة سواء أكان صوت الرجل شبيها بصوت الأنثى أو العكس أو في حالة معاناة البالغين من الجنسين من صوت أشبه بصوت الطفل أو خشونة الصوت لدى المدخنات، ليتم تغيير الصوت من خلال حقن الحبال الصوتية أو إرخاؤها، ومشيرة إلى اللجوء إلى العمليات الجراحية بفتح الرقبة في بعض الحالات المرضية.
وفيما يتعلق بحقن «البوتوكس» في الحبال الصوتية أفادت الدكتورة منال بخاري بأن اللجوء لحقن البوتوكس أو الشحوم من البطن في الأوتار الصوتية يساعد الصوت من التخلص من التشنجات ليعود إلى نغمته الطبيعية لمدة 4 أشهر يتطلب الحق بعدها مرة أخرى.
وأضافت استشارية جراحة الحنجرة والحبال الصوتية أن أكثر الفئات الباحثة عن عمليات تجميل الصوت تشمل المعلمين والمعلمات والشعراء والمغنيين بالإضافة إلى المؤذنين وبالأخص خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أن تكلفة إجراء عمليات تجميل الصوت أو الأوتار الصوتية تتراوح ما بين 7 وحتى 10 آلاف ريال.
ويعد مستشفى خالد الجامعي أحد المستشفيات الحكومية القليلة، التي تسمح بإجراء عمليات التجميل بعد احتكارها من قبل القطاع الخاص وبأسعار باهظة، وإنما بصورة مقننة، كما أفاد الدكتور عدنان الجليدان استشاري الجراحة التجميلية والترميمة وزراعة الشعر بمستشفى الملك خالد الجامعي وبالأخص للمرضى ممن خضعوا لعمليات تحويل المعدة أو التكميم لما يترتب عليها من ترهلات شديدة بالجسم جراء الفقدان الكبير والسريع للوزن متطلبة إجراء عمليات شد للجسم بدءا من الوجه والصدر والذراعين والبطن.
وأضاف الجليدان: «المستشفى الجامعي يدعم حملة التخلص من الأوزان الزائدة لحماية الأفراد من مخاطر السمنة التي يترتب عليها إشكالات صحية متعددة بدءا بالضغط والسكر وآلام الظهر».
وزاد: «نستقبل حالات لشباب وشابات تتراوح أعمارهم ما بين 19 و22 عاما للمطالبة بإجراء عمليات تحويل أو تكميم المعدة لارتفاع نسبة الوعي بمخاطر السمنة»، مبينا أن الأولوية بالنهاية في إجراء العمليات الجراحية تتوجه للحالات الحرجة، حيث تبلغ نسبة عمليات التجميل من بين العمليات الجراحية الأخرى 20 في المائة.
وقال الجليدان: «لا يمكن تجاهل حالات السمنة المفرطة بعد أن تخلصت من أمراض القلب والسكر والضغط دون مساعدتهم على تجميل أجسادهم المترهلة عقب ذلك».
وشدد استشاري الجراحة التجميلية والترميمية وزراعة الشعر على أن توجه المستشفيات الحكومية نحو التوسع باستقبال حالات السمنة المفرطة لحاجتهم إلى الرعاية والعناية الخاصة بدءا بالمعدات والأسرة المهيئة لأحجامهم بالإضافة إلى الكفاءات الطبية في مجال التخدير.
واستنكر الجليدان حرص السيدات والرجال على إجراء العمليات في الخارج ، مشيرا إلى أن 50% من الأطباء في المستشفى الجامعي حاصلين على شهاداتهم من الخارج بالإضافة إلى أن التقنيات الطبية والإجراءات المعمول بها هي ذاتها، مضيفا أن حرص السيدات باللجوء إلى بعض البلدان لإجراء عمليات التجميل إنما بغرض ضمان السرية والكتمان عن باقي أفراد الأسرة والمحيط الاجتماعي على الرغم من التكاليف الباهظة بالإضافة إلى الأخطاء الطبية الكبير بخلاف ما يتحمله المريض بالمستشفى الحكومي من تكاليف المواد كالسليكون والمشدات أو البوتوكس فقط.
وحذر السيدات والشابات من إجراء عمليات حقن (البوتوكس) في مراكز التجميل باعتباره إجراء غير قانوني باعتبار أن المادة المستخدمة لا تصلح للاستعمال البشري إنما هي خاصة بحقن «الأحصنة» والتي يصعب استئصالها لاحقا من الجسم، وأضاف: «نقوم حاليا في المستشفى الجامعي بتجميع البيانات لكل من تعرضن لمثل هذا الأمر وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة تماما كما حدث مع السليكون المغشوش».
وحول علاقة طب التجميل مع الجانب الشرعي أكد الجليدان بقوله: «لقد تصالحنا مع الجانب الشرعي في جوانب وجوانب أخرى ما زال غير متفق عليها» مضيفا أن من رواد عيادات التجميل من شاع وصفهم بـ«المحافظين» سواء أكان للرجال أنفسهم أو لتجميل زوجاتهم.
يشار إلى أن أحدث دراسة حكومية أعدتها وزارة التخطيط السعودية، خلال مطلع عام 2011، كشفت عن أن عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن وتعدين سن الثلاثين عاما قد بلغ نحو 1.5 مليون فتاة، كما أن عدد المتزوجات يقارب 2.6 مليون امرأة من مجموع عدد الإناث البالغ 4.5 مليون سيدة، مما يؤكد ارتفاع نسبة العنوسة محليا، فيما رفعت دراسات أخرى غير رسمية هذا الرقم لأكثر من مليون فتاة سعودية، وتعد ظاهرة عزوف الشباب عن الإقدام على الزواج إحدى الظواهر الاجتماعية التي تعمل الحكومة السعودية بمختلف أذرعها الاجتماعية على التصدي لها.
وشهدت السنوات الماضية عددا من المبادرات الحكومية تعاون معها كثير من مؤسسات المجتمع المدني بهدف تيسير الزواج على الشباب والفتيات، فباتت ظاهرة الزواجات الجماعية، والحث على تخفيض المهور من قبل رجال الدين والإعلاميين من أبرز الموضوعات التي تتصدر ما بين حين وآخر واجهة المشهد المحلي، وبالأخص خلال فترة الصيف من كل عام.

الشرق الاوسط

وزير المالية يجتمع مع #السفير_الفرنسي لدى #ليبيا .

طرابلس 27 يونيو 2013 (وال) - اجتمع وزير المالية " الكيلاني عبد الكريم الكيلاني " صباح اليوم الخميس ، بطرابلس مع سفير فرنسا لدى ليبيا السيد " لوران سيفان" . وجرى خلال الاجتماع ، استعراض ومناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالجوانب المالية والاقتصادية ، خاصة عودة الشركات الفرنسية لاستئناف أعمالها وتنفيذ المشاريع الاستثمارية في ليبيا . وقال وزير المالية - لوكالة الأنباء الليبية عقب الاجتماع -: إن لقاءه مع السفير الفرنسي ، يأتي لتأكيد دعم ومساعدة الحكومة الفرنسية للحكومة الليبية في قيام الدولة واستقرارها ، خاصة ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية وبناء الجيش والشرطة . ( وال )

مقتل شخص وإصابة العشرات في اشتباكات البارحة بين مؤيدي ومعارضي #مرسي ب #مصر

ساد الهدوء ميدان التحرير في العاصمة المصرية والميادين الكبرى في المحافظات المصرية بعد ليلة شهدت اشتباكات بين أنصار الرئيس المصري ومعارضيه خلفت قتيلا واحدا وأكثر من مائتي مصاب.
ولكن مسؤولا في وزارة الصحة المصرية قال إن معظم المصابين خرجوا من المستشفيات فور تلقيهم العلاج.
وتزايد عدد الخيام التي نصبها معتصمون في ميدان التحرير تمهيدا للاحتجاجات المتوقعة يوم الثلاثين من يونيو/حزيران الجاري.
وقطع متظاهرون متمركزون عند مبنى وزارة الدفاع الطريق أمام الوزارة مما أدى إلى حدوث شلل مرورى في الشوارع المحيطة.
وقال شاهد عيان في مدينة المنصورة في دلتا النيل إنه من المتوقع أن تخرج اليوم جنازة قتيل من بين مؤيدي محمد مرسي سقط خلال اشتباكات الأربعاء التي استخدم فيها الخرطوش.
وأوضح لبي بي سي أنه من المرجح أن تتجدد الاشتباكات الخميس بين الفريقين لأن عددا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين لا يزالون محتجزين داخل أحد المساجد التي كان من المفترض أن تخرج منها مظاهرة مؤيدة للرئيس.
ويسود الهدوء مدينة طنطا بعد ليلة شهدت اشتباكات خلفت جرحى. بينما واصل عدد من معارضي الرئيس اعتصامهم داخل خيام أمام مبنى المحافظة.
ومن المتوقع أيضا خروج مظاهرة مناهضة للحكومة لعمال غزل المحلة.
وفي الشرقية، مسقط رأس الرئيس المصري، سقط عشرة جرحى جراء اشتباكات أمام مقر حزب الحرية والعدالة.
وعلى صعيد ردود الأفعال على خطاب الرئيس مرسي قالت مصادر قضائية إنه وجهت الدعوة لعقد اجتماع طارئ للقضاة بهدف التنسيق لبحث الخطوات التي ينبغي اتخاذها على بسبب الانتقادات التي وجهها لبعض القضاة خلال كلمته الأربعاء.
وكان الجيش المصري قد نشر في وقت سابق تعزيزات من قواته وعرباته المدرعة في عدة مناطق حيوية بالبلاد بينها القصر الرئاسي استعدادا للتظاهرات التي تعتزم المعارضة تنظيمها يوم الاحد المقبل في مسعى لاسقاط الرئيس المصري.

BBC

Death toll from Libyan clashes rises to five, 97 wounded #libya

Reuters, Tripoli
Five people were killed and nearly 100 were wounded in clashes between rival armed militias in Libya’s capital on Wednesday, Health Minister Nurideen Doghman said.

Loud explosions and gunfire rocked Tripoli late into the night - the second day of violence in the battle-scarred city, highlighting the rivalries between heavily armed groups that have plagued the country since the fall of Muammar Qaddafi.

Armed groups made up of former rebel fighters from different parts of the country have grown in power and ambition nearly two years after Qaddafi was ousted, and the government has struggled to impose its authority over them.

“In total 97 people were wounded and five were killed in yesterday’s clashes,” Doghman said on state television.

In a separate incident in the southern desert town of Sabha, he said two people were killed and 17 were injured when three car bombs exploded in different areas late on Wednesday.

“Some of the injured will be transferred to Tripoli because their condition is critical,” he said.

The fighting in Tripoli started on Tuesday morning when a militia given the job of guarding a major oilfield attacked the headquarters of the national force set up to guard oil facilities across the country.

The group from the western town of Zintan was disgruntled after another group was given supervision of a drilling operation in the area, officials said. That fighting stirred widespread resentment in Tripoli against fighters from Zintan and by Wednesday, parts of the city were caught in fighting between people from that town and other areas.

Underlining the complexity of the situation, Wednesday’s violence pitted a separate group from Zintan against fighters from the Tripoli-based Supreme Security Committee (SSC).

The SSC had lost a commander in earlier fighting on Tuesday. Other security sources said the Zintan group may have launched are venge attack after some of their men were seized.

#China, South #Korea push for North Korea talks


(Reuters) - China's president welcomed his South Korean counterpart on Thursday as an "old friend of China" and agreed to make a push for new talks with North Korea on Thursday as two of Asia's newest leaders met for the first time.
Park Geun-hye, one of Asia's few women leaders, took office in Seoul in February amid war threats by North Korea, while China's Xi Jinping was appointed in November and has sought to rein in the North's nuclear weapons program, backing tougher economic sanctions against Beijing's traditional ally.
"The two leaders shared a common view on denuclearizing North Korea, maintaining peace and stability on the Korean peninsula and resolving issues through dialogue and negotiations," Park's office said in a statement after they met.
China backed North Korea in the 1950-53 Korean War with late leader Mao Zedong's eldest son dying in the conflict with the South. The 60th anniversary of the end of the war is July 27.
Beijing is the main economic and diplomatic lifeline for the impoverished and isolated state, whose three nuclear weapons tests since 2006 have threatened Asia's security.
China has boosted sanctions on its ally, which this year conducted a nuclear test in defiance of international criticism. It has also closed access for North Korean banks in China.
Xi was appointed Communist Party chairman, China's most powerful position, last November and named president in March.
In April, he told an international forum in southern China that no country "should be allowed to throw a region and even the whole world into chaos for selfish gain".
While Xi did not name North Korea, his comment came amid the highest tension on the peninsula in years, with daily threats from Pyongyang to attack South Korea and the United States.
Xinhua, China's state news agency, appeared to criticize Pyongyang ahead of the visit, saying that "hard-earned trust among concerned parties has been evaporating following unfortunate incidents one after another" since 2009.
In 2009, the North walked out of denuclearization talks brokered by China, carried out its second nuclear test and in 2010 was accused of sinking a South Korean naval vessel and shelling a South Korean island.
ASIAN ECONOMIC POWERHOUSES
China, Asia's largest economy, consumes 15 percent of South Korean exports in annual trade worth $215 billion. North Korea's puny economy trades just $6 billion with China.
Park, 61, was accompanied by a hefty economic delegation from South Korea's huge industrial conglomerates, including the world's largest electronics company, Samsung Electronics Co Ltd, and Hyundai Motor Co. .
The two countries' central banks extended a currency swap for 64 trillion Korean won ($55.44 billion) or 360 billion yuan, as part of a defense against financial market instability.
Unlike a military delegation sent by North Korea last month that featured aged generals bedecked with medals, Park appeared to get an enthusiastic welcome from her hosts.
"Park Geun-hye visits China" was the most searched financial and economic topic on Weibo, China's version of Twitter.
In response to an interview with Park by state broadcaster CCTV, one microblogger, Christumn, said: "I am already her fan".
By contrast, North Korean leader Kim Jong-un is derided on some Chinese social media sites as "Fatty Kim".
Stylish and mild mannered, Park arrived with self-taught Mandarin skills, and received a warm welcome from state media for a trip she described as "a journey to deepen the mind and trust" between the two countries.
"The visit, which comes months after both countries saw leadership change, is expected to open a new chapter in bilateral relations," Xinhua said.
Park is to deliver an address at Tsinghua University, Xi's alma mater, on Saturday and visit the ancient capital of Xi'an, the site of major South Korean investment, including a $7 billion chip complex by Samsung Electronics.
Park, whose mother was killed by a North Korean-backed assassin, got a guarded welcome from ethnic Koreans in China.
"I feel thankful for South Korea. Its economy has grown to become one of Asia's four dragons and expanded in China... But on the other hand we want North Korea to live well," said Li Jung-ae, 49, who has a PhD in finance from Tsinghua University. ($ = 1154.5000 Korean won)
(Additional reporting by Jack Kim in SEOUL, Terril Jones and Fiona Li in BEIJING; Writing by David Chance; Editing by Ron Popeski)

صحف: #الأسد ليس #القذافي و"إرهاب" حزب الله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ما بين خطابي الرئيس المصري محمد مرسي، وأمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل خليفة، تنوعت عناوين كبريات الصحف العربية الصادرة الخميس، في الوقت الذي مازال فيه ملف الأزمة السورية يحظى بتغطية واسعة، وسط تزايد الاتهامات لنظام بشار الأسد باستخدام الأسلحة الكيميائية.
وتناولت صحيفة "القدس العربي" عنواناً في الشأن السوري: كيري: لا حل عسكرياً في سوريا وهي ليست ليبيا.. أكثر من مائة ألف قتيل.. والمعارضة تقصف محطة للغاز والنظام يقصف مخيماً فلسطينياً في درعا.. وكتبت تحت العنوان:
جدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء التأكيد أنه لا يوجد حل عسكري في سوريا، معتبراً أن "سوريا ليست ليبيا"، كما جدد الدعوة إلى حل سياسي تفاوضي على أساس إعلان مؤتمر جنيف الأول.
تزامن ذلك مع إعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة القتلى الذين سقطوا في سوريا منذ بدء النزاع في منتصف آذار (مارس) 2011، تجاوزت المائة ألف قتيل، غالبيتهم من المدنيين.
وفي الشأن نفسه، أبرزت صحيفة "الحياة" عنواناً يقول: لندن وواشنطن: دمشق استخدمت "الكيماوي" 10 مرات.. وجاء في التفاصيل:
دفعت واشنطن ولندن بـ"الملف الكيماوي" السوري إلى نيويورك، وأبلغتا الأمم المتحدة بأن النظام السوري استخدم السلاح الكيماوي عشر مرات، في مقابل "عدم وجود أي أدلة" على أن المعارضة استخدمته أو حتى تمتلكه، في وقت أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن "لا حل عسكرياً" للنزاع في سوريا، داعياً إلى "حل تفاوضي" يقوم على تشكيل حكومة انتقالية، فيما شدد نظيره البريطاني وليام هيغ على أن "الحل عاجلاً أم آجلاً" يتمثل بتشكيل حكومة انتقالية.
واتهم "الائتلاف الوطني السوري" المعارض قوات النظام وعناصر "حزب الله" اللبناني بـ"ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق أهالي مدينة تلكلخ في الريف الغربي لحمص" وسط البلاد.
من جانبها، تناولت صحيفة "الوطن" السعودية عنواناً في الشأن المحلي: 8 جهات تتدارس إدراج "مكافحة المخدرات" في مناهج البنات.. وجاء في تفاصيل العنوان:
بحثت 8 جهات حكومية، منها 4 وزارات، في أنسب السبل الرامية لإدخال جهود الحماية من المخدرات بمناهج البنات التعليمية، وذلك في حلقة نقاش استهدفت طالبات المرحلة الابتدائية "من الصف الرابع، وحتى السادس."
واستضافت إدارة الشؤون النسوية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات حلقة النقاش ضمن البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات "حماية"، شارك فيه عدد من الأكاديميات والمختصات في المجالات التربوية والتعليمية والاجتماعية والصحية من وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشؤون الاجتماعية، والصحة، إضافة إلى المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وبرنامج الأمان الأسري الوطني، ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وهيئة حقوق الإنسان.
إلى ذلك، أبرزت صحيفة "المستقبل" اللبنانية عنواناً لافتاً يقول: اتهام 3 من "حزب الله" بـ"الإرهاب" في نيجيريا.. وذكرت الصحيفة:
اتهمت نيجيريا أمس ثلاثة لبنانيين بارتكاب "جرائم مرتبطة بالإرهاب" بعد اعترافهم بالانتماء إلى الجناح العسكري لـ"حزب الله."
وكانت أجهزة الاستخبارات النيجيرية كشفت للصحافة أنها عثرت على مخزن أسلحة في كانو، أكبر مدن شمال البلاد، داخل منزل كان يؤوي خلية لـ"حزب الله".. واتهم خمسة لبنانيين بالضلوع في هذه القضية.
ووجهت ستة اتهامات أمس إلى مصطفى فواز (49 عاماً) وعبدالله طحيني (48 عاماً) وطلال أحمد روضة (51 عاماً) علماً أن الثلاثة يحملون الجنسية النيجيرية، وأفرج عن مشتبه به خامس فيما فر السادس.

معارك عنيفة توقع عشرات القتلى والجرحى ب #ليبيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- خلفت معارك طاحنة تجددت في عدة مناطق من ليبيا خلال الساعات القليلة الماضية، عشرة قتلى على الأقل، إضافة إلى عشرات الجرحى، كان أعنفها في حي "أبو سليم" بالعاصمة طرابلس، في وقت نفى فيه الجيش الليبي قيام قواته بأي عمليات قصف على الحي.
وذكرت اللجنة الأمنية العليا أن اشتباكات عنيفة اندلعت في منطقة "صلاح الدين" بطرابلس، بعد قيام عشرات المسلحين، على متن 12 سيارة مجهزة بأسلحة متوسطة وثقيلة، بشن هجوم على مقر إدارة حرس المنشآت النفطية، وقامت بإطلاق النار على أفراد "فرقة الإسناد الثانية عشر"، التابعة للجنة الأمنية.
مقتل 6 بهجوم على موقع للجيش الليبي بسرت
وأكدت اللجنة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الليبية الخميس، أن الهجوم أدى إلى مقتل قائد السرية الثانية للدعم والإسناد للشرطة العسكرية، عمر العادلي، "الذي تدخل سلمياً لفض النزاع"، فضلاً عن سقوط ثلاثة جرحى آخرين، بينهم "آمر" فرقة الإسناد الخاصة الرابعة.
وفور الهجوم، أصدرت غرفة السيطرة التابعة للجنة الأمنية العليا، تعليماتها بتوجيه دورياتها إلى موقع الاشتباكات للسيطرة على الموقف، إلا أن المسلحين المهاجمين قاموا بالرماية عليهم، ما أدى إلى مقتل أحد المواطنين القاطنين في المنطقة، قبل أن يلوذوا بالفرار، ليتحصنوا بعد ذلك في "معسكر اليرموك."
قلق أممي على الوضع بليبيا وأبناء القذافي خرقوا حظر السفر
وأشار البيان إلى أنه تم تشكيل "لجنة مفاوضات" لحل المشكلة سلمياً، تضم مسؤولين محليين وممثلين عن اللجنة الأمنية ورئاسة أركان الجيش، إلا أنه عند محاولة أعضاء اللجنة التفاوض مع المسلحين، "تم التصويب عليهم بالأسلحة، فتراجعت اللجنة، حرصاً على عدم إهدار الدم الليبي، وتأمين المنطقة."
وفي أعقاب ذلك، قامت اللجنة بإغلاق الطريق "حفاظاً على أرواح المدنيين"، فيما قام قناصون من داخل معسكر اليرموك بإطلاق النار على عناصر اللجنة الأمنية وأفراد الجيش، مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى، ثلاثة يتبعون لرئاسة الأركان العامة، والرابع من اللجنة الأمنية، بينما أصيب عشرات المسلحين.
أحداث بنغازي تطيح برئيس أركان الجيش الليبي
وفي وقت مبكر من صباح الخميس، أفادت مصادر طبية بمستشفى "أبو سليم" بمقتل اثنين آخرين متأثرين بإصابتهما جراء الاشتباكات التي شهدتها المنطقة مساء الأربعاء، وذكرت أن أحد القتيلين طفل في الثانية عشرة من عمره، بينما هوية القتيل الثاني لاتزال مجهولة.
وفي الوقت نفسه، نفت وزارة الدفاع بالحكومة "المؤقتة" قيام الجيش الليبي بقصف حي "أبو سليم"، أو توجه أي من وحداته إلى الحي، ووصفت التقارير التي أوردتها بعض وسائل الإعلام بهذا الصدد، بأنها "شائعات وأكاذيب"، كما أكدت أن الإجراءات جارية حالياً للسيطرة على الأوضاع.
كما سقط قتيلان آخران واكثر من 17 جريحاً، نتيجة انفجار ثلاث سيارات مفخخة في مدينة "سبها"، جنوب غربي ليبيا مساء الأربعاء، وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن أحد القتيلين من الجنسية النيجيرية، بينما لم يتم التعرف على هوية القتيل الثاني، بسبب تفحم جثته.

مجدداً.. رفع أحذية بالتحرير رداً على خطاب #مرسي #مصر

القاهرة، مصر (CNN)-- عاشت مختلف محافظات مصر ليلة ساخنة، امتدت حتى صباح الخميس، حيث شهدت احتجاجات حاشدة مناهضة لجماعة "الإخوان المسلمين"، في أعقاب الخطاب الذي وجهه الرئيس محمد مرسي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، تضمن "كشف حساب" العام الأول له في رئاسة الجمهورية.
ونزل الآلاف إلى الشوارع في معظم المدن الصرية، ونظموا مسيرات احتجاجية جابت الميادين الرئيسية، اعتراضاً على "التهديدات" التي وردت في خطاب مرسي للمعارضة، في الوقت الذي اندلعت فيه اشتباكات عنيفة بين أنصار ومؤيدي جماعة الإخوان، في عدد من المحافظات، أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل، ومئات الجرحى.
الجيش ينتشر بمحافظات مصر تحسباً لـ30 يونيو
ففي ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية القاهرة، أعرب آلاف المتظاهرين عن رفضهم لما جاء في خطاب الرئيس، والذي امتد لقرابة ساعتين، حيث ارتفعت الهتافات المطالبة بإنهاء حكم مرسي، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، بالإضافة إلى هتافات مناهضة لجماعة الإخوان المسلمين، ومرشدها العام محمد بديع.
وفي تكرار للمشهد الذي حدث أثناء ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق، حسني مبارك، قام عشرات المتظاهرين برفع أحذيتهم، تعبيراً عن رفضهم لما جاء في خطاب مرسي، بينما رفع آخرون "كروتاً حمراء" للمطالبة برحيل النظام، بينما عاد هتاف "ارحل.. ارحل" ليتردد في ميدان التحرير.
وفي السويس، خرج الآلاف في مسيرة حاشدة تطالب بإسقاط النظام، انطلقت من ميدان "الأربعين" وجابت الشوارع الرئيسية بالمدينة، وحمل المتظاهرون لافتات تنادي بإسقاط الرئيس مرسي، كما رددوا الهتافات المناهضة لجماعة الإخوان.
إسلاميو مصر ينذرون بـ"دوامة عنف" في 30 يونيو
وذكر تقرير للتلفزيون المصري أن ردود أهالي محافظة الغربية على خطاب مرسي، تباينت ما بين مؤيد ومعارض، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي عبرت فيه التيارات الإسلامية عن تأييدها للرئيس، فقد رفضت قوى المعارضة ما جاء في الخطاب، واعتبرته "محاولة للتهدئة وكسب ود الشعب."
من جانبها، أعلنت وزارة الصحة أن إجمالي أعداد الضحايا الذين سقطوا جراء الاشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي، في مختلف المحافظات الأربعاء، ارتفعت إلى 298 مصاباً، إضافة إلى سقوط قتيل واحد، حتى اللحظة، في مدينة "المنصورة" بمحافظة الدقهلية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، أن حصيلة المصابين تتوزع بواقع 243 جريحاً في الدقهلية، و53 في الشرقية، مسقط رأس الرئيس مرسي، إضافة إلى جريحين في الغربية.

#الجزائر تعلن حالة التأهب على حدودها مع #ليبيا و #مالي

رفعت وحدات الجيش الجزائري، درجة التأهب على الحدود المشتركة مع ليبيا ومالي، لمنع تسلل ثلاث مجموعات مسلحة تعتزم تنفيذ عمليات انتحارية. ونقلت صحيفة «الخبر» الجزائرية، اليوم الخميس، عن مصدر أمني قوله: إن "إعلان حالة التأهب جاء إثر تلقي وحدات الجيش الموجودة في الحدود البرية مع مالي وليبيا معلومات تحذر من قرب وقوع عملية إرهابية كبيرة ضد هدف حيوي".
وأشارت المعلومات الأمنية إلى أن ثلاث مجموعات مسلحة تحاول التسلل إلى الجزائر عبر الحدود التونسية والليبية والمالية، بغرض تنفيذ اعتداء إرهابي تم التخطيط له قبل عدة أشهر. وأضاف المصدر، أن إعلان التأهب مع ليبيا ومالي سيستمر حتى نهاية شهر رمضان لمنع أي تهديد للأمن الوطني، كما تضمن إجراءات الأمن المتخذة رفع درجة تأهب مواقع الحراسة، وتسيير المزيد من دوريات المراقبة قرب الحدود وزيادة عدد طلعات المراقبة الجوية.
 
ليبيا المستقبل

#مكدونالدز ترفض فتح فرع لها في مستوطنة #إسرائيلية «لأسباب أيديولوجية»

القدس – الفرنسية رفض الفرع الإسرائيلي التابع لسلسلة مطاعم مكدونالدز الأمريكية الشهيرة فتح فرع له في مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بحسب ما قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية الأربعاء.

ورفض مسؤولو الشركة عرضا لفتح مطعم للوجبات السريعة في مركز تجاري يتم بناؤه في مستوطنة أريئيل وسيتم افتتاحه في بداية عام 2014.

وقالت قنوات تلفزيونية، إن المسؤولين في الفرع الإسرائيلي التابع لمكدونالدز رفضوا فتح المطعم «لأسباب أيديولوجية» متعلقة بالاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وندد وزير الإسكان أوري أريئيل، من حزب البيت اليهودي المتطرف المؤيد للاستيطان، بالقرار؛ داعيا الإسرائيليين إلى مقاطعة مطاعم مكدونالدز المنتشرة في إسرائيل، وقال أريئيل للتلفزيون: "يجب أن يعلم أولئك الذين يقاطعوننا بأنهم سيتعرضون أيضا للمقاطعة".

أكَد مكتب الإعلام بمصرف #ليبيا المركزي ، يوم الخميس ، أنَ علاوة الأبناء ستكون في حسابات المواطنين في الثَامن من شهر يوليو المقبل .

و أوضح المكتب الإعلاميُ لـ"وكالة أنباء التَضامن" أنَ علاوة الأبناء ستصرف ابتداءً من الثَامن من شهر يوليو بقيمة 100 دينار عن كلٍ فردٍ من أبناء الأسرة ، مشيراً إلى أنَ هذه العلاوة ستحسب من بداية شهر يناير الماضي .

و أشار المكتب الإعلاميُ لمصرف ليبيا المركزي إلى أنَ آليَة الصرف ستكون للذُكور الَذين لم يتجاوزوا عمر الثَامنة عشر و الإناث حتَى يبلغن سن الزَواج ، أي المضافة في كتيب العائلة مع والدها .

الجَدير بالذِكر أنَ صرف علاوة الطِفل يأتي في إطار تنفيذ قانون رقم 6 لعام 2013 الَذي أقرَه المؤتمر الوطني العام

اخبار ليبيا

حصيلة الأحداث التي شهدتها منطقتا صلاح الدين وأبوسليم ب #طرابلس أسفرت عن وفاة " 10 " أشخاص وجرح " 20 " آخرين.

أعلن وزير الصحة السيد " نور الدين دغمان " أن حصيلة الأحداث التي شهدتها منطقتا صلاح الدين وأبوسليم بطرابلس خلال اليومين الماضيين ، أسفرت عن وفاة " 10 " أشخاص وجرح " 20 " آخرين. وقال وزير الصحة - خلال المؤتمرٍ الصحافي الذي عقده بطرابلس صباح اليوم - : "إن عدد الحالات التي تم استقبالها من قبل مستشفيات " الحوادث "أبو سليم" - مركز طرابلس الطبي - اسبيعة - الخضراء - امعيتيقه - طرابلس المركزي - مصحة العافية " بلغت " 97 " حالة من الجرحى" . وأعرب وزير الصحة السيد " نور الدين دغمان " ، عن أسفه الشديد إزاء وقوع هذه الأحداث الدامية التي وقعت في مدينة طرابلس ، وما أسفرت عنه من ضحايا بين جرحى ووفيات ، مقدماً باسمه وباسم وزارة الصحة تعازيه الحارة لأسر وذوي الضحايا ، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى والمصابين في هذه الاشتباكات
اخبار ليبيا

#ليبيا في المرتبة (54) في مؤشر الدول الفاشلة

كشف صندوق السلام" الأميركي عن تقريره للعام 2013 الذي يصدر سنويا ويوضح مؤشر الدول الفاشلة في العالم.
والمقصود بالدولة فاشلة هي دولة ذات حكومة مركزية ضعيفة أو غير فعالة حتى أنها لا تملك الا القليل من السيطرة على جزء كبير من اراضيها. والاعلان ان دولة ما قد "فشلت" هو موضوع جدل عموما ، وعندما يتم رسميا ، قد يحمل عواقب سياسية كبيرة.

وأوضح التقرير أن أول الدول الفاشلة هي الصومال أما آخر تصنيف للدول الفاشلة هي الدول الاسكندنافية وكانت آخر مرتبة هي فلندا .

بالنسبة للدول العربية كانت قطر في المرتبة (143) وتلتها الإمارات (142) وجاءت مصر في المرتبة الأقل من ليبيا وجاءت في المرتبة (34) أما تونس كانت في وضع أفضل من ليبيا حيث تحصلت على المرتبة (83) الجزائر أيضاً في المرتبة (73) بينما ليبيا في المرتبة (54) وتعتبر في تصنيف الدول العربية أن ليبيا في المرتبة الثالثة عشر وهي الأقرب إلى تصنيف الدول الفاشلة.

أما مقارنتاً بالسنة الماضية للعام 2012 كانت ليبيا في المرتبة (61) وبهذا تعتبر ليبيا في وضع متدني عن العام الماضي وأقتربت ليبيا إلى الدول الفاشلة.

وجاء التصنيف لقراءة الدول بحسب 12 ملف وكانت مؤشارت ليبيا كالتالي (ملاحظة كلما اقترب العدد من العشرة يعني سيء):

1- التغير الديموغرافي (تزايد السكان) حيث كان مؤشر ليبيا 5.5 من 10.

2- حركة أعداد اللاجئين داخلياً وخارجياً 5.4 من 10 .

3- جماعات متشددة وأنتقامية 7.4 من 10.

4- حركات التنقل والسفر 4.2 من 10.

5- التنمية الإقتصادية 6.7 من 10.

6- مؤشر الاقتصاد 5 من 10.

7- شرعية الدولة 8.4 من 10.

8- التدهور التدريجي للخدمات العامة 7.3 من 10.

9- انتهاكات حقوق الإنسان وسيادة القانون 9.0 من 10.

10- الأجهزة الامنية 8.9 من 10.

11- حالة النخب (المرأة ، الأقليات ،...ألخ) 8.0 من 10.

12- تدخل جهات خارجية 8.8 من 10

استنتاج
من الملاحظ من خلال المؤشرات تزايد حركة المليشيات وتضائل شرعية الدولة والتدهور في الخدمات العامة وانتهاك لحقوق الإنسان وغياب القانون وكذلك ضعف الأجهزة الامنية وغياب النخب ووجود تدخلات أجنبية.

ترجمة وتحليل ليبيا notizie
اخبار ليبيا مباشر

#ليبيا تعتزم الانضمام لمنظمة الأمن والتعاون في #أوروبا

قال السفير الأوكراني فلاديمير يلتشينكو، إن ليبيا تعتزم أن تكون شريكا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بهدف زيادة التعاون بين الجانبين.
ونقلت وكالة أنباء "إيتار تارس" الروسية عن يلتشينكو قوله خلال كلمته في الاجتماع المخصص لنشاط المنظمة "إن التعاون المتزايد مع شركاء منظمة الأمن والتعاون يعد اتجاها مشجعا حيث أصبحت ليبيا الدولة الثانية عشرة، التي تقدم طلبا للانضمام إلى شركاء المنظمة من أجل التعاون".
وأكد السفير الأوكراني أن نجاح مثل هذه الخطوة إنما يضيف المزيد من الدعم والتعزيز للمنظمة، ويجعل منها منظمة ذات ثقة عالمية.
محيط

#ليبيا وزارة الثقافة والمجتمع المدني تنظم ورشة عمل حول تطوير وتحديث المسرح الوطني .

طرابلس 27 يونيو 2013 (وال) - تعتزم وزارة الثقافة والمجتمع المدني تنظيم ورشة عمل حول تطوير وتحديث المسرح الوطني ، وذلك بداية مطلع شهر يوليو القادم بالمعهد العالي لتقنيات الفنون الكائن بزاوية الدهماني بمدينة طرابلس . وتهدف الورشة - التي يشارك فيها أبرز الفنانين المسرحين بليبيا - إلى وضع أسس النهوض بالمجال المسرحي الليبي عن طريق تناول عدة محاور أبرزها : الأوضاع الحالية للمسارح الوطنية ، والفرق الأهلية ومسرح الطفل ، بالإضافة إلى تطوير وتحديث المسرح الليبي . ( وال )

#ليبيا وزارة الثقافة والمجتمع المدني تشارك في أعمال الدورة الرابعة لقافلة المحبة العربية التي احتضنتها مدينة #الرباط المغربية .

طرابلس 27 يونيو 2013 (وال) - شاركت وزارة الثقافة والمجتمع المدني في أعمال الدورة الرابعة لقافلة المحبة العربية ، التي احتضنتها مدينة الرباط المغربية مؤخراً ، واستمرت على مدى عشرة أيام . وشملت فعاليات القافلة - التي عقدت تحت شعار: " الانتصارالدائم للإبداع والمحبة " تقديم نصوص شعرية يرافقها عزف موسيقي ، وجولة مفتوحة بقصبة الأوداية الأثرية وبعض المعالم التاريخية ، بالإضافة إلى التنقل بين عدد من المدن المغربية لإحياء أمسيات أدبية وفنية من بينها : مدن سلا - القنيطرة - آسفي - الصويرة وصولا إلى مراكش . وتهدف فكرة القافلة - التي نظمت بالتعاون مع جمعية بيت المبدع الدولية - إلى إتاحة التواصل بين المبدعين العرب في شتى مجالات الإبداع " شعراء وروائيين وتشكيليين وزجالين وموسيقيين " . وضم الوفد الليبي المشارك في هذه الدورة ، الشاعرين "الفيتوري الصادق"، و"أسامة الناجح" ، والزجال "محمد الظفير" ، حيث قدموا إسهاماتهم الشعرية والزجلية في المدن التي احتضنت القافلة ، وتم فيه تكريم الشاعرين: "الفيتوري الصادق" و"أسامة الناجح" بوسام الإبداع . وأشاد المنظمون للدورة ، وعدد من النقاد والذين تابعوا فعالياتها بمستوى المشاركة الليبية التي اعتبروها أهم إضافة للقافلة في دورتها الرابعة . ( وال )

#ليبيا بيان وزارة الدفاع ينفي قصف الجيش الليبي لحي "أبوسليم" .

طرابلس 27 يونيو 2013 ( وال ) - نفت وزارة الدفاع بالحكومة المؤقته قصف الجيش الليبي لحي "أبوسليم" أو توجه أي من وحداته إلى الحي . وقالت الوزارة - في بيان لها تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه -: "إنه ورد فى بعض القنوات الفضائية إشاعات وأكاذيب مفادها أن الجيش الليبي قام بقصف حي "أبوسليم" ، وإن هذا الخبر عارٍ عن الصحة ، وإن الجيش لم يقصف منطقة "أبوسليم" ، وإن الإجراءات جارية للسيطرة على الأوضاع . كما نفت الوزارة في بيانها ، إصدارها تعليمات للوحدات التابعة لها بالتوجه لمنطقة "أبوسليم" . .. ( وال )..

إغلاق جزئي ومؤقت لبعض الوحدات الصحية بمستشفى الهواري العام ب #بنغازي .

بنغازي 27 يونيو 2013 (وال)- تم إغلاق بعض الوحدات الصحية بمستشفى الهواري العام ببنغازي بشكل جزئي ومؤقت ، لإجراء صيانة عاجلة في البنية التحتية بالمستشفى . وقال مدير المستشفى الدكتور" عزالدين بن عمران " : " إن مستشفى الهواري العام يعاني منذ فترة طويلة من تهالك البنية التحتية وشبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي" . وأوضح " بن عمران " - لوكالة الأنباء الليبية - أن "الأطقم الطبية والطبية المساعدة بمستشفى الهواري العام والتي سيتم ندبها للعمل بمركز بنغازي الطبي ، ستعمل على تقديم مختلف الخدمات الطبية التي اعتادت تقديمها بحسب تخصصاتها ، وستعمل على تخفيف العبء ومساعدة زملائهم من الأطقم الطبية العاملة بمركز بنغازي الطبي" . وأكد " بن عمران " على إلتزام إدارة مستشفى الهواري العام بصرف مرتبات ومكافآت وجميع مستحقات الأطقم الطبية والطبية المساعدة التي قامت بندبهم إلى المرافق الصحية وتوفير جميع مستلزمات التشغيل والأدوية والخدمات المصاحبة التي تحتاجها الأطقم الطبية التابعة لها " . ( وال - بنغازي )

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . طرابلس 27 يونيو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 27 . 6 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- رياح نشطة مثيرة للأتربة والرمال على مناطق متفرقة خاصة مناطق الجنوب . - رأس اجدير حتى سرت ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً خاصة على أقصى مناطق الغرب مما قد تسبب في اثارة الاتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح مابين ( 25 ـ 31 ) درجة مئوية وتصل اليوم إلى ( 36 ) درجة مئوية على "أبو نجيم" وبني وليد . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل وفي الصباح الباكر على مناطق الخليج ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة تنشط أحياناً على بعض المناطق مما قد تسبب في إثارة الأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 26 ـ 30 ) درجة مئوية على الساحل ، وما بين ( 34 - 37 ) درجة على الدواخل. - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة أحياناً ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحياناً مثيرة للأتربة والرمال على غدامس والحمادة والقطرون مع هبوط في الرؤية الأفقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 37 ـ 42 ) درجة مئوية وتصل على غدامس إلى ( 45 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ طقس مشمس ، والرياح شمالية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال على أغلب المناطق مما قد يتسبب في هبوط الرؤية الأفقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 39 ) درجة مئوية . ( وال )

اللجنة التحضيرية العليا لمعرض #طرابلس الدولي للكتاب تعقد اجتماعهاالأول .

اللجنة التحضيرية العليا لمعرض طرابلس الدولي للكتاب تعقد اجتماعهاالأول . طرابلس 27 يونيو 2013 (وال) - عقدت اللجنة التحضيرية العليا لمعرض الكتاب اجتماعها الأول بحضور وزير الثقافة والمجتمع المدني " الحبيب الأمين " و" عبد الرزاق العبارة وكيل وزارة الثقافة لشؤون الفنون ، وأعضاء اللجنة التحضيرية ، وعدد من مديري الإدارات بالوزارة . وتناول الاجتماع ، استعراض العديد من المقترحات والترتيبات الأولية لانطلاق المعرض ، وتكوين اللجان الرئيسية وهي : اللجان الثقافية والإعلامية ، ولجان أعمال التجهيز والإعداد ، وأخرى للإدارة والخدمات والتي ستشرف على فعاليات المعرض ، بالإضافة إلى الكيفية التي يمكن من خلالها إثراء المعرض بالنشاط الثقافي ، وتشجيع حضور الشخصيات الفكرية العربية وفتح قنوات التواصل بين الأدباء والكتاب والمثقفين من كل الأقطار العربية . وشدد الاجتماع ، على ضرورة أن يعبر شعار المعرض الذي سينطلق في دورته الأولى خلال شهر أكتوبر المقبل عن دور الثقافة في حفظ الاستقرار والأمن . وخلص الاجتماع ، إلى ضرورة وضع ضوابط للمشاركات ولدور النشر، والاتجاه إلى دعم المشاركات المحلية والدولية ، وتوسيع مشاركة الكتاب الأجنبي . ( وال )

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل #ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة .

طرابلس 27 يونيو 2013 (وال) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق " 27-06-2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . * تحذير : ريح شرش نشطة نسبيا على أقصى الساحل الشرقي قد تصل سرعتها إلى ( 25 ) عقدة . - الساحل من رأس اجدير حتى الخليج : السماء قليلة السحب تتكاثر أحياناً خاصة على الساحل من زوارة حتى طرابلس ، والريح براني ، سرعتها ما بين (05-25) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00 - 1.50) متر ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب اليوم على ساحل زوارة وطرابلس ، ودرجة حرارة سطح البحر (21-23) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . - الساحل من بنغازي حتى طبرق : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح شرش سرعتها ما بين (10-20) عقدة تصل إلى ( 25 ) عقدة على أقصى الساحل الشرقي ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00-1.50) متر يصل إلى ( 2.50 ) متر على أقصى الساحل الشرقي ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ويكون مضطربا على أقصى الساحل الشرقي ، ودرجة حـرارة سطح البحر (23 -24) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ( وال )

وزارة الدفاع تقرر إخلاء مدينة #طرابلس الكبرى من المظاهر المسلحة وغير الشرعية .

طرابلس 27 يونيو 2013 ( وال ) - أصدرت وزارة الدفاع ، قرارا بإخلاء مدينة طرابلس الكبرى من المظاهر المسلحة وغير الشرعية كافة ، وذلك بعد التشاور مع رئاسة المؤتمر الوطني العام حول أحداث الخامس والعشرين من شهر يونيو الجاري التي شهدها معسكر اليرموك بمنطقة صلاح الدين بمدينة طرابلس. ونص القرار في مادته الأولى ، على إخلاء مدينة طرابلس الكبرى وضواحيها من جميع التشكيلات المسلحة غير الشرعية ، وإعادة تمركز جميع القوات التابعة لوزارة الدفاع ورئاسة الأركان العامة خارج حدود مدينة طرابلس الكبرى وفقا لما جاء في المادة الثانية من القرار. واسثنت المادة الثالثة للقرار ، القواعد الجوية والبحرية والدفاع الجوي ، ومراكز التدريب والمؤسسات التعليمية من تنفيذ ما جاء في المادة الثانية منه . وأكدت المادة الرابعة من القرار على العمل به من تاريخ صدوره . ( وال )