الأربعاء، 22 أبريل 2015

السودان_اشتباكات في مدينة 'مالكال' الغنية بالنفط بجنوب السودان

ليبيا المستقبل – وكالات: اندلعت، اليوم الأربعاء، اشتباكات بين قوات الجيش السوداني ومليشيات منافسة موالية للحكومة، في مدينة مالكال الغنية بالنفط جنوب السودان. وكانت المعارك قد بدأت أمس الثلاثاء في مجمع يضم مقر حاكم المدينة. وأفادت تقارير اخبارية عن اصابة العديد من السكان بالاضافة الي فرار نحو 2000 شخص الي مخيمات تابعه للامم المتحدة في المدينة فرارًا من المعارك. وشهدت مدينة مالكال - الواقعة في ولاية النيل الأعلى الشمالية الشرقية - نشوب القتال غير مرة في أعقاب اندلاع الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013. وتناوبت السيطرة على المدينة قوات الحكومة والمتمردون في أوقات مختلفة.

اليمن_اطلاق سراح وزير الدفاع اليمني


رويترز: قالت مصادر حوثية وقبلية، الأربعاء، إن جماعة الحوثي أطلقت سراح وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي، في صنعاء، بعد قرابة شهر من احتجازه. وأطلق سراح الصبيحي بعد إعلان السعودية انتهاء حملة قصف جوي استهدفت دعم الرئيس عبدربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين المتحالفين من إيران. وطالب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي بإطلاق سراح الصبيحي، كما فرض حظرًا على تزويد المقاتلين اليمنيين بالأسلحة.

اثيوبيا_مظاهرات تجتاح اثيوبيا احتجاجًا على قتل مواطنيهم في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: تظاهر الآلاف الاثيوبيين، اليوم الاربعاء، في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا احتجاجًا على مقتل عشرات المواطنين المسيحيين في ليبيا على يد تنظيم داعش. ولوّح المتظاهرون بلافتات عليها عبارات تدين قتل الأثيوبين الذين ظهروا يعدمون ذبحا ورميا بالرصاص في لقطات مصورة بثت في مطلع الأسبوع الاسبوع الجاري. كما حمل بعض أفراد اسر الضحايا صور ذويهم خلال الاحتجاجات، داعين للتحرك ضد تنظيم الدولة الإسلامية لأنه لا يمثل المسلمين. وقالت والدة احد الضحايا: "أود ألا يهدأ المجتمع الدولي حتى يقضي على هؤلاء الشياطين الذين يتاجرون في البشر واحدا تلو الآخر. هؤلاء الشياطين ليسوا مسلمين. نحن نعرف المسلمين ونعيش معهم منذ قرون". ولم تعرف هوية الضحايا المسيحيين الثلاثين باستثناء اثنين عرفا بأنهما يدعيا إياسو وبالتشا.
وقال أصدقاء للرجلين أنهما لم يكن لهما عمل ووصلوا إلى ليبيا قبل شهرين فقط من مقتلهما.

ليبيا_'الخليج العربي للنفط' تتفاوض مع عمال ميناء الحريقة

ليبيا المستقبل: أعلن الناطق الرسمي باسم شركة الخليج العربي للنفط "أجوكو" ان الشركة تتفاوض مع حراس الأمن بميناء الحريقة النفطي في طبرق لاستئناف تصدير النفط اليوم لحين صرف رواتبهم المتأخرة منذ شهرين، علي ان يتم صرف المرتبات خلال اسبوع كحد أقصى. وقال الناطق الرسمي للشركة عمران الزوي خلال تصريحات صحفية، أنه يستجيب العمال ويعود العمل في الميناء التى تديره شركته، تجنبًا من احتساب غرامات تأخر شحنات النفط المتعاقد عليها. يذكر أن مجموعة من حراس الأمن بالمنشآت النفطية في ميناء الحريقة قد أوقفوا عملهم الأحد الماضي بعد تأخر صرف رواتبهم وأوقفوا تعبئة ناقلة نفط سعتها 700 ألف برميل. وتسدد ليبيا غرامات تقدر بـ 20 مليون دولار لكل ناقلة يتم تأخير شحنها أسبوعا .

ليبيا_التعليم: إحالة الحوافظ المالية برواتب معلمي بنغازي غداً

ليبيا المستقبل: قال مدير المكتب الإعلامي بقطاع التربية والتعليم بنغازي، وسام العشيبي، أمس الثلاثاء، أنه سيتم توزيع الحوافظ المالية لشهر فبراير الماضي فقط الخاصة بمرتبات معلمي ومعلمات وجهاز حرسات القطاع على جميع المصارف غداً الأربعاء. وعزى العشيبي سبب تأخر صرف الرواتب عدم ورود الحوالة المالية الخاصة بالقطاع من قبل مراقبة الخدمات المالية، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأوضح العشيبي أن موظفي الشؤون الإدارية والمالية بالقطاع يعملون على إعداد كافة الحوافظ لإحالتها كل حسب مصرفه. يذكر أن أغلب قطاعات المدينة تعاني من تأخر فى صرف الرواتب منذ بداية العام الجاري 2015.

ليبيا_إصابة آمر تحريات القوات الخاصة في إشتباكات الليثي

 ليبيا المستقبل: قال الناطق باسم القوات الخاصة الصاعقة، العقيد ميلود الزوي، اليو الأربعاء، إن آمر تحريات القوات الخاصة رئيس عرفاء، فضل الحاسى، أصيب خلال اشتباكات، أمس الثلاثاء، بشارع الحجاز بمحور الليثي ببنغازي. وأضاف الزوي أن آمر تحريات القوات الخاصة، أصيب بشظايا بشارع الحجاز جراء القصف العشوائي، لافتاً إلى أنه دخل على أثرها مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث وتلقى العلاج والإسعافات اللازمة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وذكر الزوي أن إصابه الحاسي، خفيفة وتلقي العلاج بالمشفى وعاد إلى محور الليثي على الفور. يشار إلى أن الحاسي كان قد تعرض إلى إصابة في التاسع عشر من مارس الماضي بالقدم اليمني بمنطقة الليثي نتيجة الاشتباكات المسلحة.

البيت الأبيض يدعو لحل دبلوماسي لأزمة اليمن: المهمة لم تنجز

رويترز: قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن:" اليمن مازال يعاني انعداما للاستقرار، والمنطقة تحتاج إلى عمل أكبر بكثير". وذكرت مديرة الاتصالات بالبيت الأبيض، جين ساكي، لقناة «سي. إن. إن» الأمريكية: "من الواضح أن المهمة لم تنجز". كان إعلان السعودية، الثلاثاء، أنها ستنهي الحملة الجوية التي تقودها باليمن مستهدفة الحوثيين قد لقي ردود فعل إيجابية من البيت الأبيض وإيران، وكذلك دعوات لإجراء محادثات سلام وتقديم مساعدات إنسانية، لكن ساكي قالت إن "هناك حاجة لعمل أكبر بكثير"، ودعت إلى «حل دبلوماسي للصراع».

ليبيا_عقيلة صالح يصل جاكرتا للمشاركة في قمة اسيا -افريقيا

ليبيا المستقبل: وصل ظهر اليوم رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح والنائب ابراهيم عميش الى العاصمة الإندونسية جاكرتا للمشاركة في قمة اسيا – افريقيا والمقررعقدها حتي 23 من الشهر الجاري. وكان فى استقباله نائب اول رئيس البرلمان الاندونيسى ووفد من السفارة الليبية. و تستضيف القمة زعماء دول اسيا وافريقيا للاحتفال بالذكرى الستين للمؤتمر الاسيوى الافريقى والذى يتزامن مع احياء الذكرى العاشرة للشراكة الاستراتجية، التى سيكون موضوعها تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب التى شهدت تقدما كبيرا وتحولا فى اسيا وافرقيا فى العشر سنوات الاخيرة ومواجهتها للتحديات الخارجية والداخليه. كما سيدعو المؤتمر الى ترويج لفكرة الترويج للسلام العالمي.  

ليبيا_تجدد الاشتباكات بين 'فجر ليبيا' و'الجيش' جنوب طرابلس

ليبيا المستقبل - وكالات: تجددت الاشتباكات المسلحة، في محيط مدينة ورشفانة (40 كيلومتر جنوب غرب العاصمة الليبية، طرابلس) بين القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقته – طبرق وقوات فجر ليبيا. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن مصدر أمني قوله ان الاشتباكات وقعت صباح اليوم الأربعاء، بين الطرفين واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة، مضيفًا أن هذه الاشتباكات قد تمركزت في محيط مناطق الميامين والعطايات ولحلالة التى تبعد عن كوبري الزهراء بنحو 5 كيلومترات. وأكد المصدر وقوع قتلى ومصابين ولكن لم  يتم حصرهم حتى الآن لشدة القتال. وفي السياق نفسه، نقلت مصادر اخبارية أن الاشتباكات وقعت في محيط معسكر 27 غربي العاصمة طرابلس، الذي تسعى القوات الموالية للحكومة السيطرة عليه لتأمين المدخل الغربي للعاصمة، بغرض وقف الإمدادات التي تصل إلى قوات فجر ليبيا.

ليبيا_توزيع 27 ألف كيس دقيق على مخابز بنغازي

ليبيا المستقبل: قامت مراقبة الاقتصاد في بنغازي، أمس الثلاثاء، بزيارة إلى الشركات المنتجة لمادة الدقيق والإشراف على توزيع عدد 25000 ألف كيس دقيق من شركة الحصاد. كما قامت بالإشراف على توزيع عدد 2000 كيس من شركة الزاد الطيب، وذلك بالتعاون مع صندوق موازنة الأسعار. وقال مراقب اقتصاد بنغازي، جمعة الرقاص، إن أجمالي أكياس الدقيق الموزعة على المخابز بالمدينة منذ يوم السبت الماضي بلغت نحو 27000 ألف كيس، بواقع 100 إلى 150 كيساً لكل مخبز، باستثناء المخابز الواقعة في مناطق الاشتباكات.



ليبيا_الثني يعزي نظيره الإثيوبي في ضحايا داعش

ليبيا المستقبل: أرسل رئيس الحكومة الموقّتة، عبد الله الثني، رسالة إلى الإثيوبي جهايلي مريم ديسيلين، أمس الثلاثاء، قدم له فيها خالص تعازيه لضحايا العمل الإرهابي الذي اقترفه تنظيم داعش بحق 30 إثيوبيًا مسيحيًا في ليبيا. وجاء نص الرسالة كالتالي: "في هذه اللحظات الحزينة على الشعبين الصديقين، لا يسعني إلا أن أتقدم باسمي وباسم الحكومة الموقتة والشعب الليبي إليكم وإلى الشعب الإثيوبي الصديق، وأسر الضحايا بأحر التعازي والمواساة في مواطنيكم، الذين قضوا حتفهم على أيدي الجماعات الإرهابية التي تسيطر على جزء من الأراضي الليبية"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف الثني فى رسالته قائلاً:"نؤكد أن هذا العمل لا يمثل أخلاق وقيم الشعب الليبي بأي صلة، وأن هذا العمل لا يعبر عما يكنه الشعب الليبي للشعب الإثيوبي من احترام وتقدير، وحرص على عمق العلاقات بين البلدين الصديقين". وختم الثني رسالته "أننا ماضون بكل قوة في مكافحة الإرهاب، وإرساء دعائم الأمن في ليبيا ليتمكن الليبيون وضيوفهم من العيش بأمان".

ليبيا_إصابة آمر تحريات القوات الخاصة في إشتباكات الليثي

 ليبيا المستقبل: قال الناطق باسم القوات الخاصة الصاعقة، العقيد ميلود الزوي، اليو الأربعاء، إن آمر تحريات القوات الخاصة رئيس عرفاء، فضل الحاسى، أصيب خلال اشتباكات، أمس الثلاثاء، بشارع الحجاز بمحور الليثي ببنغازي. وأضاف الزوي أن آمر تحريات القوات الخاصة، أصيب بشظايا بشارع الحجاز جراء القصف العشوائي، لافتاً إلى أنه دخل على أثرها مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث وتلقى العلاج والإسعافات اللازمة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وذكر الزوي أن إصابه الحاسي، خفيفة وتلقي العلاج بالمشفى وعاد إلى محور الليثي على الفور. يشار إلى أن الحاسي كان قد تعرض إلى إصابة في التاسع عشر من مارس الماضي بالقدم اليمني بمنطقة الليثي نتيجة الاشتباكات المسلحة.

ليبيا_ايطاليا تنقذ 112 مهاجرا شمال طرابلس ليبيا

وكالات: أعلن خفر السواحل الإيطالية أمس الثلاثاء عن إنقاذ 112 مهاجرا كانوا في طريقهم إلى إيطاليا على متن قارب مطاطي على بعد 50 ميلا بحريا شمال شرق طرابلس الليبية وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول. وأوضح خفر السواحل الايطالي أنه "لم يكن هناك ضحايا في الحادث وأن الأشخاص الذين تم إنقاذهم وجميعهم رجال سيتم نقلهم على متن قارب إلى ميناء لم يتم تحديده بعد". ووفقا لبيان أرسل لوسائل الإعلام، فإن "مروحية تابعة للبحرية العسكرية حذرت من الخطر الذي يتعرض له القارب المطاطي، مما دفع المركز الوطني للإنقاذ التابع لخفر السواحل لإرسال أحد قواربه للقيام بأعمال الإنقاذ على الفور.

ليبيا_العدالة والبناء يدين مقتل 30 إثيوبياً فى ليبيا

ليبيا المستقبل: دان حزب العدالة والبناء، أمس الثلاثاء، مقتل 30 مواطناً إثيوبياً فى ليبيا، واصفاً الحادث بالآثم والمروع، وجريمة بشعة لايقرها أى شرع أو دين أو يقبلها عقل ولا منطق سليم. ودعا الحزب كل أبناء الوطن إلى ضرورة التعاضد والتماسك والوقوف صفاً واحداً من أجل تسريع وتيرة الحوار الوطني، والوصول إلى توافق يخرج البلاد من الأزمة الراهنة. وطالب الحزب فى بيانه المجتمع الدولي لمساندة ليبيا فى جهود الإرهاب، ودعم المسار السياسي الهادف إلى إيجاد حل سياسي شامل يضع حداً للانقسام والفوضي، ويسهم فى جهود مكافحة الإرهاب. 



 

ليبيا_الرئيس التونسي يلتقي ليون لبحث الأزمة الليبية

العربية نت: أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، في بيان لها، أن الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، التقى صباح الثلاثاء، ممثل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بليبيا، برناردينو ليون، في قصر قرطاج. وأكد ليون، عقب اللقاء، على وجود تنسيق كامل بين تونس ومنظمة الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سلمي بين الفرقاء الليبيين. كما شدد على أهمية التواصل مع الأطراف الليبية لتجاوز الأوضاع الأمنية والإنسانية الصعبة وتداعياتها على المنطقة، وعلى الدور المحوري لدول الجوار الليبي لإيجاد حل سلمي ووضع حد لعنف وللأعمال الإرهابية. تجدر الإشارة إلى أن الدبلوماسية التونسية كثفت، خلال الفترة الأخيرة، من تحركاتها من أجل البحث عن تسوية للأزمة الليبية، وذلك بالتنسيق مع الدول الغربية المعنية بالملف الليبي، خاصة فرنسا والولايات المتحدة الأميركية. وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن تونس تحرص على لعب دور يقوم على التوسط من أجل الحوار بين الأطراف المتنازعة بليبيا. وعلمت "العربية.نت" من مصار دبلوماسية تونسية مطلعة أن تونس لم تهمل أبداً الملف الليبي، بل تعتبره مهما وفي علاقة عضوية بالأمن القومي لتونس وللمنطقة عموماً. وأشارت المصادر إلى أن من خصوصية الدبلوماسية التونسية هو أنها تعمل في "صمت" ولا تريد التشويش على الوساطات والجهود التي تقوم بها، وأن دورها مهم نظراً لكونها تقف على نفس المسافة من الأطراف المتصارعة كافة، وأن العديد من الحوارات جرت وتجري في تونس.

العراق_تفاقم أزمة النازحين في العراق بعد فرار أكثر من 90 ألف من الرمادي

العربكان البعض يدفع عربات يدوية أمامه وقد حملها بكومة عالية من أمتعته ومتعلقاته عبر الجسر الوحيد المؤدي إلى بغداد. وكان آخرون يحاولون ضبط توازن حقائب مهترئه فوق رؤوسهم أو يرفعون أطفالهم الرضع عاليا فوق الرؤوس حتى لا ينسحقوا تحت الأقدام خلال النزوح عن محافظة الأنبار في غرب العراق. وقالت الأمم المتحدة يوم الأحد إن أكثر من 90 ألف خرجوا من ديارهم في الأنبار منذ الثامن من ابريل نيسان عندما بدأ تنظيم الدولة الاسلامية يحقق مكاسب على الأرض حول مدينة الرمادي عاصمة المحافظة على مسافة 90 كيلومترا تقريبا من بغداد. ويتسبب هذا النزوح الأخير في تفاقم أزمة انسانية تتزايد حدتها في العراق الذي بلغ عدد النازحين عن ديارهم فيه 2.7 مليون شخص منذ يناير كانون الثاني 2014. وتتوقع وكالات الإغاثة رحيل مئات الالاف عن بيوتهم إذا تدخلت القوات العراقية لمهاجمة المتشددين في معاقلهم الباقية في الأنبار وفي نينوى في الشمال.
وفتحت المساجد في العاصمة أبوابها لإيواء مئات العائلات التي وصلت من الأنبار رغم أن بعضها أصبح عالقا خارج العاصمة بغداد عند حاجز جسر بزيبز. قال موظف حكومي يدعى أحمد عبد الرحمن كان قد عبر الجسر لتوه وقد بدا عليه الإرهاق إنه ترك بيته في الصوفية الواقعة شرقي الرمادي قبل عدة أيام بسبب انقطاع الكهرباء ونقص الغذاء والمياه لا بسبب القتال. وقال عبد الرحمن البالغ من العمر 56 عاما وهو يجر حقيبة وقد كسا الغبار وجهه "كل شيء نفد ولم يبق إلا الهواء." وأضاف "حتى أصوات الحياة توقفت من حولنا. وأصبح الوضع لا يطاق." وقال المسلحون إن من يريد الرحيل حر في ذلك ودلوا عبد الرحمن وعائلته على طريق آمن للخروج من الصوفية. وثبت أن دخول بغداد كان أصعب لأن السلطات تشترط على بعض النازحين وجود كفيل لهم داخل العاصمة وذلك من أجل الحيلولة دون تسلل متشددين. وقال عبد الرحمن "عندما وصلنا جسر بزيبز وجدنا أن الحكومة عطلت زحفنا... وتميز بين هذا وذاك." نزح أكثر من نصف مليون عراقي عن الأنبار حتى قبل اجتياح تنظيم الدولة الاسلامية مدينة الموصل الشمالية في الصيف الماضي وسيطرته على ثلث العراق تقريبا. ومنذ ذلك الحين تضاعف هذا الرقم تقريبا.
ويمثل نازحو الأنبار ما لا يقل عن 30 في المئة من اجمالي النازحين في العراق منذ بداية العام الماضي. وتوضح بيانات المنظمة الدولية للهجرة أن هذا هو ثاني أعلى مستوى للنازحين من محافظة واحدة. وقالت أم صباح (37 عاما) "جاء جيراننا وقالوا لنا إنهم راحلون لأن الوضع سيء ولأن الدولة الاسلامية قد تدخل في أي لحظة." وأضافت إنها حشرت بعض الملابس على عجل في حقيبة وأخذت أوراق هويتها وانضمت لهم. وقالت "وكأنه كتب علي أن اتنقل من مكان إلى مكان في بلدي دون أن أمتلك قطعة أرض أو بيتي الخاص." أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قبل أسبوعين أن الدور على الأنبار بعد هزيمة متشددي تنظيم القاعدة في مدينة تكريت الواقعة إلى الشمال. لكن الحملة الجديدة لاسترداد الأراضي الصحراوية الشاسعة لم تكن قد بدأت بعد عندما هاجم المتشددون الرمادي واستولوا على مناطق في الشمال والشرق مما دفع مسؤولين محليين إلى التحذير من أن المدينة على وشك السقوط. ووصلت التعزيزات إلى الرمادي خلال العطلة الأسبوعية وبدا أن زحف المتشددين قد توقف. وخفت حشود النازحين يوم الاثنين وبدأت بضع عائلات تعود إلى بعض المناطق رغم أن المتشددين مازالوا يسيطرون على مشارف المدينة.
وقال المهندس محمد الفهداوي الذي غادر منطقة سجارية إلى الشرق من الرمادي يوم السبت "كل المسؤولين المحليين هربوا إلى بغداد وغيرها. فلماذا نبقى نحن؟" واتجه أغلب النازحين في الأيام الأخيرة صوب بغداد بينما تنقلت أعداد أقل داخل الأنبار التي يخضع أغلبها لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية. واتجهت أقلية جنوبا صوب كربلاء وبابل أو شمالا في اتجاه اقليم كردستان. وأبدى الفهداوي تشككه في إمكانية تحرير الأنبار بقوات الجيش وحده وقال إنه يرحب بأي قوة تحارب الدولة الاسلامية بما في ذلك الفصائل الشيعية المسلحة التي لعبت دورا رئيسيا في وقف تقدم المتشددين في أماكن أخرى. لكن سعد جابر كريم الذي يعمل مدرسا ويبلغ من العمر 42 عاما قال إنه إذا كان ما سمعه عما ترتكبه الفصائل الشيعية بحق السنة في المناطق التي تمت استعادتها من التنظيم حقيقية فهو يفضل أن تظل السيطرة للمتشددين. وقال عبد الرحمن إنه لا فرق يذكر لأهل الرمادي أي القوتين تكون لها السيطرة. وأضاف "التحرير والاحتلال وجهان لعملة واحدة.

ليبيا_الجزائر: عملية عسكرية لملاحقة مهربي السلاح على الحدود مع ليبيا

أ ش أ: أطلقت الجزائر مؤخرا عملية عسكرية كبيرة، تزامنا مع عمليات عسكرية محدودة في تونس وإجراءات عسكرية مشددة على حدود مصر مع ليبيا لملاحقة مهربي السلاح على حدود ليبيا. ونقلت صحيفة "الخبر" الجزائرية فى عددها الصادر أمس الثلاثاء عن مصدر أمنى قوله إن جزءا من العمليات العسكرية الجارية ضد المهربين في الجنوب الجزائري تدخل في سياق عملية أمنية أكبر وأوسع لتدمير البنية التحتية لجماعات التهريب التي تنشط في مناطق صحراوية وترتبط بعلاقات قوية مع مهربي السلاح من وإلى ليبيا. وأضاف المصدر نفسه أن عدد المهربين الكبير الذين سقطوا خلال الأسبوعين الأخيرين لا يتعلق بعمليات ضبط قائمة على الصدفة بل الأمر يتعلق بعملية عسكرية كبيرة بدأت في الخامس من شهر أبريل الحالي، مشيرا إلى أن البيانات العسكرية المتلاحقة الصادرة عن وزارة الدفاع أكدت أن عملية "الربيع" التي أطلقت بناء على أوامر نائب وزير الدفاع الوطني وقد حققت نتائج ميدانية مهمة في جبهتين على الأقل على الحدود مع النيجر التي باتت متنفسا لمهربي السلاح إلى ليبيا.. وعلى جبهة الحدود المالية والموريتانية التي يتحرك عبرها المهربون المرتبطون بإقليم أزواد.
وأضاف المصدر الأمني أن النتائج الكبيرة المحققة على جبهة مكافحة التهريب في أكثر من مكان بمسالك التهريب في الجنوب تأتى في إطار عملية عسكرية تم التحضير لها منذ شهر فبراير الماضي عن طريق عمليات واسعة لجمع المعلومات حول شبكات التهريب، وتشمل العملية ثلاث مناطق صحراوية كبرى، تمتد الأولى في المنطقة الغربية في العرق الغربي الكبير وعرق الشباشب على الشريط الحدودي مع دولة مالي.. أما المنطقة الثانية فهي الشريط الحدودي مع النيجر. والمنطقة الثالثة ـ وهى الأكثر نشاطا ـ فتشمل الشريطين الحدوديين مع النيجر ومع ليبيا. ويتم تنفيذ هذه العملية ـ التي أسفرت عن اعتقال عشرات المشتبه فيهم بممارسة التهريب ـ باستخدام طائرات مروحية وطائرات استطلاع حديثة وقوات برية وجوية، كما تشمل مسحا جويا للشريط الصحراوي الحدودي مع دول الجوار وعمليات تمشيط للمسالك الصحراوية بقوات كبيرة. وقال المصدر لصحيفة "الخبر" إن العملية تتم بالتزامن مع عمليات مماثلة في كل من الجزائر وتونس كما أن السلطات المصرية تنفذ على حدود ليبيا إجراءات أمن شديدة القوة لمنع تهريب السلاح والجهاديين، ويتم هذا بشكل متزامن في الدول الثلاث من أجل منع وصول الجهاديين إلى ليبيا وتهريب السلاح والذخائر إلى الجماعات الإرهابية هناك، مشيرا إلى أن العملية العسكرية الأكبر تتم الآن في الجنوب الجزائري بسبب طول الحدود البرية بين الجزائر وليبيا والتي تصل إلى 1000 كم.

ليبيا_أدحانوم: داعش ليبيا يهدف لخلق فتنة بين مسلمي ومسيحيي إثيوبيا

وكالات: قال وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدحانوم إن "ما قام به تنظيم داعش الإرهابي من عمل إجرامي وقتل وحشي لمواطنين إثيوبيين أبرياء يهدف إلى زرع فتنة بين المسلمين والمسيحيين في إثيوبيا ونسف التعايش والوحدة الذي يتميز به الشعب الإثيوبي بمختلف دياناته". جاء ذلك في كلمة له نقلها التلفزيون الإثيوبي مساء أمس الثلاثاء معلقا على مقتل 30 من المواطنين الإثيوبيين على يد داعش بليبيا. وأوضح أدحانوم أن"المصلحة الوحيدة لهذا التنظيم زرع الفتنة بين المسلمين والمسيحين في إثيوبيا لا غير". وقال "لن يتحقق هذا الهدف الذي يخططون له"، مشيرا إلى أن "الرد سيكون مزيدا من الوحدة والترابط بين المجتمع الإثيوبي مسلمين ومسيحيين".
وأوضح أدحانوم أنه نشأ وسط مجتمع إسلامي منذ طفولته ولم يعرف عن الإسلام سوى أنه "دين سلام ومحبة وإخاء". وقال إن "هذه التنظيمات الارهابية تستغل الدين الاسلامي ولا تمثل الاسلام". وشن وزير الخارجية الإثيوبي هجوما عنيفا على "سماسرة البشر"، وقال إن "كل ما يحدث هو بسبب هؤلاء السماسرة عديمي الضمير وضعاف النفوس الذين لهم دور رئيسي في دفع الشباب الاثيوبي إلى هذه المخاطر من أجل حفنة من الاموال لا تساوي شيئا أمام ما يتعرض له الرعايا الأثيوبيون من مخاطر الهجرة". ومضى أدحانوم قائلا "أجدد دعوتي مرة أخرى للسماسرة الأثيوبيين بأن توقفوا عن هذا العمل، يكفي ما يتعرض له إخوانكم بسبب طمعكم في المال ابحثوا عن فرص أخرى فالحياة واسعة". ودعا الشعب الاثيوبي المسلمين والمسيحيين إلى "التوحد أكثر في مواجهة هذه التنظيمات المتطرفة". وأعلنت الحكومة الإثيوبية يوم الاثنين عبر مكتب شؤون الاتصال الحكومي بإثيوبيا، أن المجموعة التي تم ذبحها في ليبيا من قبل تنظيم داعش بحسب ما أظهره تسجيل مصور بثه التنظيم على مواقع إلكترونية تابعة له، جميعهم من الإثيوبيين. وأظهر تسجيل مصور بثه تنظيم داعش الأحد الماضي عملية قتل مجموعتين من ذوي البشرة السمراء، في فزان (جنوبي ليبيا)، وبرقة (شرقي ليبيا)، بالرصاص تارة، وبالذبح تارة أخرى. فيما نقل التسجيل، لحظات أخرى، لإسلام عدد من المسيحيين، بعد تلقينهم الشهادة.

ايران_إيران ترحب بقرار إنهاء التحالف غاراته الجوية في اليمن

بي بي سي: رحبت إيران بقرار التحالف الذي تقوده السعودية إنهاء غاراته الجوية التي استهدفت مواقع تابعة للحوثيين وحلفائهم في اليمن. وأعلنت وزارة الدفاع السعودية أن قرار إنهاء الحملة اتُخذ بناء على طلب الحكومة اليمنية، مؤكدة أن حملة "عاصفة الحزم" حققت أهدافها العسكرية. وفي تغريدة بموقع تويتر، أبدى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف ترحيب طهران بوقف العملية بوصفه "تطورات إيجابية".
وأضاف ظريف إن إنهاء العملية "يجب أن يليه تقديم مساعدات إنسانية طارئة، وحوار يمني داخلي، و(تشكيل) حكومة ذات قاعدة عريضة." وسيبدأ التحالف عملية جديدة تحت إسم "إعادة الأمل"، وستركز على إيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن. وتواجه إيران اتهامات بدعم الحوثيين الشيعة الذين سيطروا على العاصمة صنعاء العام الماضي وشكلوا حكومة بديلة، قبل أن يتوجهوا للسيطرة على مدينة عدن التي انتقل إليها الرئيس عبد ربه منصور هادي. ودأبت طهران على نفي المزاعم بأنها تدعم الحوثيين.
"شكر وامتنان"
من جهته، شكر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السعودية على دعم "شرعيته" في كلمة بثها التلفزيون. وقال هادي من الرياض التي فرّ إليها عقب اندلاع العنف في بلاده "اتقدم باسمي ونيابة عن الشعب اليمني بخالص الشكر والتقدير لأشقائنا العرب والمسلمين وشركائنا في تحالف دعم الشرعية." وأضاف "سنتصر بإذن الله، وليس هناك أدنى شك في ذلك، وسوف نتخطى هذه الأزمة ونعود لبلدنا العزيز قريباً، سنعود إلى صنعاء وعدن لإعادة الأمل ولرسم الابتسامة على وجوه شعبنا." وأشار هادي إلى أنه سيبذل قصارى جهده لبناء وتطوير ومعالجة أي مصاب، كما أنه سيتم تعويض الأشخاص الذين عانوا من الأزمة الأخيرة، مشدداً على "البدء ببناء اليمن الجديد". وعلى صعيد متصل، عبرت الولايات المتحدة عن دعمها للعمل لإيجاد حل سلمي في اليمن.

فرنسا_الجهاديون العائدون من سوريا معضلة القضاء الفرنسي

وكالات: يواجه القضاء الفرنسي في الاجراءات القضائية بحق الجهاديين الفرنسيين العائدين من سوريا والتي ستتكثف في الاشهر المقبلة، معضلة كبيرة تتمثل بمعرفة ما قاموا به هناك وتثبيت هذه الوقائع. وبعد اجتيازهم الحدود التركية-السورية ووصولهم الى المناطق التي تسيطر عليها مختلف مجموعات المتمردين الذين ليسوا جميعا اسلاميين، يدخلون الى عالم تستحيل فيه التحقيقات وينعدم فيه عمل اجهزة الاستخبارات تقريبا. واذا لم يقوموا بأنفسهم بنشر صور لهم على الانترنت يرتكبون فيها فظاعات او يلعبون كرة القدم برؤوس مقطوعة او يرفعون اسلحة كلاشنيكوف او اشارات على مدرعات ما يمكن ان يعتبر دليلا في ملف الادعاء، يمكن للجهاديين ان يؤكدوا انهم لم يقوموا سوى بمعالجة الجرحى او اصلاح سيارات او حراسة منازل. وقال المحامي فلوريان لاستيل الذي يتولى حاليا 15 ملفا لجهاديين لوكالة فرانس برس ان القضاء "واجهزة الشرطة والاستخبارات لا تعرف شيئا حول ما يحصل في سوريا". واضاف ان "المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين تشكل ثقبا اسود كبيرا". واضاف "في غالب الاحيان، ما نملكه في الملفات هو تنصت هاتفي او اعتراض مكالمات على سكايب تعطينا اشارة على الموقع الجغرافي، وهذا كل شيء. والا فانه لا يمكن فتح قضية الا استنادا لما يريد الشخص المتهم قوله لنا، سواء صدقناه ام لا". وبالتالي واستنادا الى اولى محاكمات الجهاديين العائدين الذين يحاكمون في باريس، والتي انتهت بعقوبات قاسية، فان الشك في انشطتهم في هذا المجال لا يمكن ان يفيد الشخص المتهم.
وقال محام اخر يعمل على ملفات من هذا النوع طلب الكشف عن اسمه "يجب عدم الكذب، انهم ليسوا على الاطلاق ابرياء حتى تثبت ادانتهم". واضاف "لقد توجهوا الى هناك وهذا يكفي. لا نعمل على الاطلاق ما قاموا به تحديدا هناك لكن رفضهم تبرير انفسهم وكذلك صمتهم لا يصب في مصلحتهم. اقول لموكلي انهم اذا لم يقدموا تفسيرات فان الادعاء سيقوم بذلك بدلا عنهم". ورأى المحامي لاستيل ان "مجرد دخول الاراضي السورية يكفي اليوم من اجل الادانة ومواجهة احكام بعدة سنوات من السجن". وبموجب تعليمات اصدرها تنظيم الدولة الاسلامية ولامهم ادركوا انها يمكن ان تستخدم ضدهم، اصبح الجهاديون ينشرون تفاصيل اقل على الانترنت عن اعمالهم في "ارض الجهاد". وفي هذه الحالة يقول مصدر قضائي فرنسي لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه "ان احد العناصر التي يمكن ان تكون في الادعاء هو الاطار الذي غادروا ضمنه، على سبيل المثال اذا استخدموا فرعا او خلية معروفة بانها تجند اشخاصا للجهاد في سوريا". لكن من يغادر طوعا وبشكل فردي بعدما اصبح متطرفا وغادر الى سوريا بأمواله الخاصة، لا يتواصل كثيرا وسيطرح بالتأكيد عند عودته مشاكل للقضاء. 
وفي مطلق الاحوال يرى المحامي نفسه الذي يفضل عدم الكشف عن اسمه في مواجهة التكثف المرتقب لملفات من هذا النوع، انه "يجب ان يفرق القضاة بين هؤلاء الذين لديهم تصميم قوي ومتطرفين جدا والذين لم يذهبوا الا لإقامات قصيرة، وعددهم اكثر بكثير، وادركوا بعد ذلك انهم تم التغرير بهم واستغلالهم وطلبوا على سبيل المثال من عائلاتهم المجيء لاصطحابهم، واستأنفوا عند عودتهم حياتهم العادية او عملهم". وتابع "بالنسبة لهؤلاء يجب ان تكون العقوبات المطبقة اكثر اعتدالا من تلك التي نشهدها اليوم". وبحسب تقرير اخير صدر عن مجلس الشيوخ الفرنسي فان حوالى 1500 فرنسي غادروا منذ العام 2012 نحو مناطق القتال في سوريا والعراق وان حوالى 200 منهم عادوا لاحقا الى بلادهم حيث اوقفت غالبيتهم او وضعوا قيد المراقبة.

اليمن_اليمن: الحوثيون يفرجون عن وزير الدفاع

وكالات: أكد مصدر من أسرة وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي، لوكالة الأناضول التركية، أن الحوثيين أفرجوا عنه فجر اليوم. ويأتي الإفراج  عن الصبيحي، عقب إعلان التحالف العربي بقيادة السعودية، إنهاء عاصفة الحزم وبدء عملية "إعادة الأمل". ووجه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، فجر اليوم  خطابا متلفزا، دعا فيه الأطراف اليمنية كافة إلى الالتزام بفقرات القرار الأممي رقم 2216 والعودة إلى الحوار بناء على مخرجات الحوار الوطني بناء على المبادرة الخليجية. وشكر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السعودية والتحالف العسكري العربي على دعم “شرعيته” في كلمة بثها التلفزيون في وقت مبكر اليوم الأربعاء. وقال هادي الذي كان يتحدث في العاصمة السعودية الرياض "اتقدم باسمي ونيابة عن الشعب اليمني بخالص الشكر والتقدير لأشقائنا العرب والمسلمين وشركائنا في تحالف دعم الشرعية". جاء شكر هادي بعد ساعات من إعلان المملكة انتهاء حملة قصف استمرت لحوالي شهر استهدفت جماعة الحوثي المدعومة من إيران وأنصارها في الجيش.

ليبيا_القبلية والتماسك الديني يحبطان داعش في ليبيا

إرم نيوز: يستغل تنظيم داعش الفوضى في ليبيا، ولاسيما بعد ذبحه 30 مسيحياً، الأحد، إلا أن الولاءات القبلية والسياسية وغياب الانقسام الطائفي يشيران إلى أنه من غير المتوقع أن ينمو التنظيم سريعاً في ليبيا كما هو الحال في العراق أو سوريا. ويتوضح مدى استغلال التنظيم للفوضى في هذه الدولة المنتجة للنفط، حيث تتقاتل حكومتان متنافستان لكل منهما فصائل موالية لها على عدة جبهات منذ أربعة أعوام بعد سقوط معمر القذافي، في ظل عدم قدرة أي من الجانبين على الهيمنة على البلاد ووجود فراغ أمني. لكن التنظيم المتشدد قد يواجه صراعا آخر من أجل توسيع نفوذه كما فعل في سوريا والعراق، لأن ليبيا ليس بها انقسام سني شيعي يمكن أن يستغله التنظيم لجذب أنصار. والليبيون مسلمون سنة. ويفتقر التنظيم أيضا لعلاقات قوية بقبائل ليبية كبيرة وعليه التنافس مع جماعات معارضة سابقة مناهضة للقذافي أسست مناطقها الخاصة اعتمادا على علاقات إقليمية وقبلية عرقية وسياسية. وقال جيفري هاوارد من مؤسسة تقييم المخاطر (كونترول ريسكس) "هذه الجماعات في نهاية المطاف تعمل على خدمة مصالحها الذاتية”. وأضاف: “من المرجح أن يمثل تقدم تنظيم الدولة الإسلامية تهديدا لأجنداتها السياسية والاقتصادية وكذلك لسيطرتها على الأراضي والأصول الاستراتيجية".
وأدى ذلك إلى انقسام داعش لوحدات صغيرة يمكنها أن تشن هجمات كبيرة ولكن قبضتها على الأراضي ليست ثابتة بالدرجة الكافية لتوفير خدمات اجتماعية كما فعل التنظيم لكسب سكان محليين في أماكن مثل الموصل بالعراق. وعلى عكس العراق وسوريا لم يسيطر مسلحو الدولة الإسلامية على حقول نفطية في ليبيا لتوفير عائدات كما أن بيع نفط خارج القنوات الرسمية سيكون بأي حال أكثر تعقيدا في ليبيا عنه في العراق وسوريا. ومع وجود منشآت تخزين النفط في المناطق الساحلية يجري تصدير النفط الليبي عبر البحر. وحاولت بعض الفصائل الليبية المتحاربة بيع النفط بشكل مستقل من الموانئ الواقعة تحت سيطرتها لكن حظرا تفرضه الأمم المتحدة ردع شركات الشحن الأجنبية. كما أن تهريب النفط عبر الحدود سيكون صعبا أيضا إذ أن تنظيم الدولة الإسلامية لا يسيطر على أي حدود برية ليبية.
انضمام أجانب
قد تساعد تسجيلات الفيديو لقتل المسيحيين ووصفهم “بالصليبيين” على جذب داعش لمزيد من الأجانب من الخارج أو من الجماعات المتشددة المحلية مثل أنصار الشريعة. لكن أكبر صداع أمني للقوى الغربية هو توسع التنظيم صوب الصحراء بجنوب ليبيا وهو المكان الذي صور فيه على ما يبدو جزء من تسجيل الفيديو الذي بث يوم الأحد. وليس هناك نفوذ لأي من الحكومتين الليبيتين الموازيتين على المنطقة النائية الواقعة على الحدود مع النيجر وتشاد والسودان والجزائر والتي أهملت منذ فترة طويلة. وكان القذافي قدم للقبائل المحلية تعهدات بالمواطنة وبمشاريع تنمية إلا أنه لم ينفذ التعهدات. وتعيش القبائل الجنوبية على تهريب أي شيء من البنزين المدعوم والطحين (الدقيق) والأسلحة إلى مهاجرين أفارقة في طريقهم إلى أوروبا عبر حدود جنوب الصحراء الليبية التي يسهل اختراقها. وفي يناير/ كانون الثاني نشر داعش تسجيل فيديو بلغة الطوارق يطلب مجندين ويدعو رجال القبائل إلى الانضمام للخلافة. ويقول محللون إن تجنيد ناس في الجنوب سيساعد التنظيم على التعاون مع جماعات أخرى للمتشددين مثل الطوارق الذين يقاتلون في مالي أو بوكو حرام في نيجيريا في إطار محاولته لنقل معركته إلى تشاد والنيجر المجاورتين لليبيا.
ويقول محللون إن المتشددين ينتفعون أيضا من احجام أي من الحكومتين الليبيتين الموازيتين عن التعامل مع التنظيم إذ تريد كل منهما أن يبقي تنظيم الدولة الإسلامية الحكومة الأخرى منشغلة به عنها. ونفذت طائرات حربية تابعة لحكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا ضربات جوية قرب مدينة سرت مستهدفة قوات موالية للحكومة الموازية التي تسيطر على طرابلس إلا أنها لم تتعامل مع المتشددين داخل سرت حيث سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مبان حكومية. وحركت قوات موالية لطرابلس أسلحة ثقيلة إلى مشارف سرت ولكنها لم تشن هجوما كاملا على الإسلاميين الذين يقاتلون قوات الثني في الشرق غير أنه كانت هناك اشتباكات صغيرة خارج المدينة. وفي حين أن الثني ينتهز كل فرصة ممكنة للتحذير من توسع نفوذ الدولة الإسلامية يقلل مسؤولون في طرابلس من شأن التنظيم ويقول إنهم مجموعة من الموالين للقذافي ولا يتمتعون بقوة تذكر. وقالت أمنية محجوب العضو الإسلامي في البرلمان الموازي ومقره طرابلس إن الجماعات الإرهابية لا يمكنها ترويع المدن الرئيسية ويمكنها فقط التسلل إلى بلدات صغيرة. وبث التنظيم، يوم الأحد، تسجيل فيديو يوضح ما يبدو أنه إعدام 30 إثيوبيا مسيحيا ذبحا وبالرصاص في مكانين في شرق وجنوب ليبيا بعد شهرين من ذبحه 21 مسيحيا مصريا.