الأربعاء، 25 يونيو 2014

ليبيا _تخصيص أربعة مراكز انتخابية في بنغازي لنازحي تاورغاء&

ليبيا المستقبل: قال عبد المنعم المريمي، رئيس اللجنة الإعلامية بالدائرة الانتخابية الثالثة بنغازي الكبرى، اليوم الأربعاء،  إن تم تخصيص أربعة مراكز اقتراع داخل مخيمات نازحي تاورغاء في المدينة. وأضاف إن العملية الانتخابية داخل هذه المراكز تسير بصورة طبيعة، ولم تسجل أية خروقات أمنية حتى الآن، مشيرًا إلى أن هناك اثنتين وعشرين محطة انتخابية لذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز الانتخابية في الدائرة.

ليبيا _أميركا «ترفع يدها» مع تقدم ليبيا نحو الفوضى&

الرئيس الأميركي باراك أوباما (photo: )
الرئيس الأميركي باراك أوباما

بوابة الوسط
لم تنل دولة من الدول التي اجتاحتها انتفاضات الربيع العربي نصيبًا من الفوضى مثل ما نالته ليبيا، حسبما أشار تقريرٌ نُشر بـ«رويترز».
ويرى التقرير أن التشكيلات المدججة بالسلاح باتت أكثر تسليحًا من جيشها الناشئ. وبدأ ضابطٌ سابقٌ بالجيش برتبة لواء حملة لتطهير البلاد من الإسلاميين المتشددين. والسلاح المنهوب من ترسانات معمر القذافي يساعد في استمرار الصراع الدموي في سورية. كما أن إيرادات نفطية تقدر بنحو 30 مليار دولار ضاعت في الأحد عشر شهرًا الماضية.
ومع تزايد مشاكل ليبيا، يشير مسؤولون أميركيون إلى أن حلها يقع على عاتق الليبيين أنفسهم مشددين على التزامهم بسياسة «عدم التدخل» أو «رفع الأيدي» التي تحمل في طياتها مخاطر للمنطقة والغرب.
وتوجه الليبيون صباح اليوم الأربعاء إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات عامة تشهدها البلاد منذ إطاحة القذافي العام 2011.

رفض الانتخابات
ويخشى بعض الخبراء أن ترفض بعض التشكيلات أو الجماعات الأخرى نتائج الانتخابات ما يزيد الخلافات الداخلية سوءًا وربما يعمق حالة الفوضى التي تهدد بتحويل الدولة المنتجة للنفط إلى نقطة «ترانزيت» للمقاتلين المتجهين إلى مصر وسورية ودول أخرى جنوب الصحراء الأفريقية مثل مالي.
وأجاب مسؤول أميركي بالنفي عندما سُئل عما إذا كان يرجح أن تشهد السياسة الأميركية تغيرًا كبيرًا. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ«رويترز»: «هناك تسليمٌ بأن ما يمكن أن نفعله محدودٌ».
وتتناقض مشاعر القلق المتزايدة بخصوص ليبيا مع ما كان عليه الحال في أكتوبر العام 2011 عندما هلل «البيت الأبيض» للحملة التي قادتها الولايات المتحدة ثمانية أشهر لإطاحة القذافي.
وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في ذلك الوقت: «ستجيء أيام صعبة. لكن الولايات المتحدة ملتزمة هي والمجتمع الدولي تجاه الشعب الليبي».
واليوم يهيمن على ليبيا رجال قبائل مسلحون وإسلاميون ساعدوا في إطاحة القذافي لكنهم يتحدون الآن سلطة الدولة.
ويقول مسؤولون أميركيون، حسب «رويترز»، إن الأسلحة المنهوبة من ترسانات القذافي انتهى بها الحال إلى مناطق أخرى من الشرق الأوسط ووصل بعضها إلى سورية، حيث يُحتَمل سقوطها في أيدي مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام التي استولت على مساحات كبيرة من شمال العراق وغربه.
وقال مسؤول أميركي آخر: «منذ انهيار نظام القذافي العام 2011 ظهرت أسلحة من المخزونات الليبية في عدد من مناطق الصراع من بينها سورية».

شلل
في واشنطن تعطلت عملية رسم السياسة الأميركية بفعل المشاحنات السياسية بسبب هجوم 11 سبتمبر العام 2012 على موقع دبلوماسي أميركي في بنغازي، أسفر عن مقتل السفير الأميركي وحوَّل ليبيا وبنغازي ثاني أكبر مدنها إلى مصطلحات يستخدمها الجمهوريون للإشارة إلى أخطاء إدارة أوباما.
وقال دبلوماسي غربي -طلب عدم نشر اسمه- إنه بسبب إمساك كل من البيت الأبيض والكونغرس «بخناق الآخر في هذا الموضوع فقد أصاب ذلك بالشلل التام الجهود داخل الحكومة (الأميركية) للتوصل إلى توافق بشأن ما ينبغي عمله».
وأحد الأساليب التي تم تجريبها في الأسابيع الأخيرة هو إيفاد مبعوثين من بينهم البريطاني جوناثان باول والدبلوماسي الأميركي المخضرم ديفيد ساترفيلد لمحاولة دفع الفصائل الليبية نحو توافق سياسي.
والمؤشرات كثيرة على توقف النظام السياسي عن العمل في ليبيا منذ الحرب الأهلية التي أدت إلى سقوط القذافي.
وكافح المسؤولون لفرض النظام قبل الانتخابات البرلمانية التي تشهدها البلاد يوم الأربعاء. وفي الشهر الماضي تنازع سياسيان على رئاسة الوزراء إلا أنه بعد تدخل القضاء انتصر عبدالله الثني القائم بأعمال رئيس الوزراء.
ولم يستطع البرلمان إقرار برامج كبرى للبنية التحتية أو إصلاح القوانين الأساسية.

حفتر
حشد اللواء خليفة حفتر الضابط السابق بالجيش ائتلافًا متنوعًا من القبائل الشرقية وضباط الجيش السابقين في محاولة لتحييد المتشددين الإسلاميين وحلفائهم السياسيين.
ولم تدرب واشنطن حتى الآن جنديًّا واحدًا لقوة مقترحة للأغراض العامة. وفي الشهر الماضي خفضت واشنطن في هدوء عدد موظفيها الدبلوماسيين المحدود في طرابلس وحثت المواطنين الأميركيين على مغادرة البلاد.
وما من شيء يمكن أن يضمن تغير الحال في ليبيا في حالة استخدام أعداد كبيرة من القوات الغربية وأموال الغرب.
وقال مسؤول أميركي إن من غير الواضح هل كان من الممكن أن تساعد الولايات المتحدة في تغير الوضع على نحو أفضل بعد حكم القذافي الذي استمر 42 عامًا. وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه ليس مخولاً بالحديث لوسائل الإعلام: «هذا الانتقال كان صعبًا ومؤلمًا. لكن هل توجد حرب أهلية اليوم؟ الوضع ليس مثل سورية».

ضحية عدم الاستقرار
في العام الماضي التزمت الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وتركيا بتدريب ما يصل إلى 20 ألف جندي من قوة الأغراض العامة، لكن التدريب الأميركي الذي سيتم في بلغاريا لم يبدأ بعد.
ويقول مسؤولون أميركيون إن التمويل جزء من المشكلة. فليبيا لم تسلم الجانب الأكبر من المدفوعات التي وعدت بها للولايات المتحدة مقابل التدريب الذي قد تصل كلفته إلى 600 مليون دولار. وقال مسؤول أميركي إن مشروع تدريب القوات الليبية «ضحية عدم الاستقرار».
وقال مسؤولون إن ليبيا لم تحدد قوائم الرجال الذين سيتم تدريبهم من خلال عملية فحص دقيقة.
كما عرقل انزلاق ليبيا إلى حالة من الفوضى الأمنية مساعي أميركية أخرى للمساهمة في تعزيز قدرات ليبيا. فقد تعطلت محاولة لتدريب القوات في ليبيا بقيادة أميركية في أغسطس الماضي عندما أغار متشددون على قاعدة للتدريب قرب طرابلس ونهبوا أسلحة وعربات ومعدات أخرى.
وقال مسؤولٌ بوزارة الدفاع الأميركية إن الإدارة الأميركية تعمل الآن بهدوء على إطلاق برنامج جديد لتدريب قوات ليبية خاصة، بالإضافة إلى وحدات معاونة ومسؤولي الأمن الحدودي وتزويدهم بالمعدات. والأعداد التي سيتم تدريبها صغيرة وسيتم التدريب خارج ليبيا بسبب المخاوف الأمنية.
ويعد هذا التدريب إضافة متواضعة إلى برنامج للمساعدات العامة يمثل جزءًا صغيرًا مما أنفقته واشنطن في العراق وأفغانستان.
ففي السنة المالية التي تنتهي في 30 سبتمبر قدرت المساعدات الأميركية لليبيا بستة ملايين دولار. وعلى النقيض بلغ إنفاق وكالة المساعدات الأميركية وحده 3.5 مليارات دولار سنويًّا في ذروة التدخل الأميركي في أفغانستان.
وقال دبلوماسي غربي -طلب عدم نشر اسمه: «بذلنا ما شعرنا بأن بوسعنا أن نبذله في إطار ما نملك من موارد. وفي النهاية هي عملية ليبية، ونحن فقط في موقف تقديم النصح. فالبلد بلدهم».

ليبيا _ضبط 48 متسللًا من مصر حاولوا السفر إلي ليبيا&

ليبيا المستقبل

وكالات: تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح، اليوم الأربعاء، من ضبط 48 مصريًا حال تسللهم الحدود إلي ليبيا غربي السلوم بطريقة غير مشروعة، وتواجدهم بمنطقة عسكرية محظور تواجد المدنين فيها. كان مدير أمن مطروح، اللواء العناني حمودة، قد تلقى إخطارًا بضبط 48 مصريًا حاولوا السفر إلي ليبيا بطريقة غير مشروعة، من 10 محافظات مصرية منهم 15 من أسيوط و15 من المنيا وواحد من الإسكندرية و5 من بنى سويف و5 من الفيوم و2 من البحيرة و2 من سوهاج وواحدا من كفر الشيخ وواحد من الغربية وواحد من مطروح، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وجارٍ العرض علي النيابة العسكرية.

ليبيا _بيان تحري هلال شهر رمضان لعام 1435 هجري 2014 ميلادي.&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 25 يونيو 2014 ( وال ) - تهيب دار الإفتاء بالمواطنين الكرام في أنحاء البلاد أن يتحروا رؤية هلال شهر رمضان للعام 1435. هجري .. 2014 ميلادي . وذلك يوم الجمعة مساء عند غروب الشمس للتاسع والعشرين من شهر شعبان المبارك 1435 هجري الموافق للسابع والعشرين من شهر يونيو 2014 ميلادي . والإدلاء بشهاداتهم لدى إحدى المحاكم الجزئية كل في منطقته ، على أن يضبط الشاهد الوقت بالتحديد حين رؤية الهلال . كما تهيب دار الإفتاء بالمحاكم في أنحاء ليبيا أن تفتح أبوابها في تلك الليلة لتتولى تثبيت ما يرد إليها من الشهادات وقبولها إن توفرت لها شروط القبول الشرعية للشهادة . ... ( وال ) ...

ليبيا _غرفة العمليات الرئيسية لتأمين الانتخابات تؤكد إن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 25 يونيو 2014 ( وال ) - أكد مساعد رئيس غرفة العمليات الرئيسية لتأمين انتخابات مجلس النواب العقيد " عبد السلام العجيلي " إن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي . وأوضح "العجيلي" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن الحالة الأمنية بشكل عام جيدة ، ولم تسجل أي خروقات أمنية على الإطلاق وفق التقارير الأمنية الواردة من مندوبي الغرفة بالدوائرالانتخابية في ليبيا كافة . ... وال ...

ليبيا _المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تدعو كافة وسائل الاعلام لحضور المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس المفوضية مساء اليوم&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 25 يونيو 2014م (وال) - دعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات كافة وسائل الاعلام المحلية والاجنية لحضور المؤتمر الصحفي الذي سيعقده رئيس مجلس المفوضية بالمركز الاعلامي للمفوضية . وأوضح عضو مجلس المفوضية مدير المركز الإعلامي السيد "عبدالحكيم بالخير" في تصريح صحفي إن المؤتمر سيكون على تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم بالمركز الإعلامي بمقر المفوضية وذلك للإعلان عن انتهاء يوم الأقتراع لانتخابات مجلس النواب . ... وال ...

ليبيا _محتجون يغلقون طريق اوباري - سبها&

وكالة الانباء الليبية

جرمة 25 يونيو 2014 ( وال ) - أغلق عدد من المحتجين بمنطقة جرمة بأوباري اليوم الاربعاء الطريق الرابط بين اوباري والمناطق الممتدة لها وصولا الى سبها احتجاجا على تردي الاوضاع الأمنية بالمنطقة في حين سمح بعبور سيارات الاسعاف والعائلات فقط . يذكر أن منطقة جرمة شهدت خلال الاسبوع الماضي اضطرابات أمنية أدت إلى تبادل لاطلاق النار نتج عنه مقتل خمسة أشخاص إلا أنها تشهد حاليا هدوءا وعادت إليها حركة السير بشكل اعتيادى . ...(وال - أوباري)...

Libya _Voting underway in Libya general election&

NNA


under way across Libya on Wednesday in a general election seen as crucial for the future of a country hit by months of political chaos and growing unrest, AFP reported.



Polling stations opened at 0600 GMT, with 1.5 million registered voters choosing from among the 1,628 candidates contesting the 200 seats in the General National Congress, or Parliament

Libya Holds Elections To End Post-Gaddafi Instability &

en.haberler.

Libyans go to the polls on Wednesday in the hope of ending the anarchy that has gripped the country since the 2011 overthrow of the Gaddafi regime, BBC reported.

A new 200-seat parliament will be elected in the second poll since the former regime's overthrow.

The UN has described the poll as "an important step in Libya's transition towards stable democratic governance".

The election was called a month ago amid government claims that a renegade general was plotting a coup.

General Khalifa Haftar denied the allegation, but launched a military offensive against Islamist militias whom he accused of holding Libya to ransom.

At least 70 people were killed in the ensuing battles. Gunmen also stormed the parliamentary building in the capital, Tripoli.

More than 1.5 million voters have registered for the election, compared with 2.8 million who registered for Libya's first election in 2012, Reuters news agency reports.

Nearly 2,000 candidates are vying for seats in the new parliament, which will be called the House of Representatives.

Secular parties won elections in 2012, but there are no party lists in this election, BBC correspondent says.

Instead, candidates are contesting parliamentary seats as individuals - a decision taken to reduce tensions, correspondent adds.

The new parliament will replace the General National Congress, a body that became riddled with controversy, political deadlock and the ideological battles that have raged since the historic election nearly two years ago.

Though many Libyans have grown wary of the politics since then, they have not quite given up on democracy yet. As one prospective voter put it, "We will keep voting until we get the right people in."

It comes at a critical time for Libya, with growing pockets of instability and a prevailing sense of chaotic politics that is crippling the country.

This election is seen as a fresh start, but the underlying divisions, involving political and armed groups, remain. They are all seeking to either overrule or outgun each other. Until these differences are set aside and a compromise reached, the tangible progress many hope for will stay out of reach.

The assembly has been widely blamed for the crisis in Libya, BBC reporter says.

The new parliament will be called the House of Representatives, reporter adds.

The cabinet issued a decree earlier this month that it would be based in the second city, Benghazi.

The move appears to be an attempt to placate residents of Benghazi who feel neglected, despite triggering the revolution that led to Col Gaddafi being toppled, BBC correspondent says.

However, it is unclear whether new MPs would feel safe in Benghazi, which has been badly affected by instability, reporter adds.                                     

مصر _وزير إثيوبى: قمة بين «السيسى» ورئيس وزراء إثيوبيا خلال يومين فى مالابو&

«السيسى» أثناء لقائه وزير خارجية إثيوبيا

«السيسى» أثناء لقائه وزير خارجية إثيوبيا

الوطن
كشف وزير الدولة الإثيوبى للشئون الخارجية برهان جبر كريستوس، عن أن مباحثات قمة مرتقبة سوف تعقد فى غضون اليومين القادمين بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام دسالين، على هامش القمة الأفريقية التى تنطلق على مستوى القادة بعد غد فى «مالابو» عاصمة غينيا الاستوائية.
وقال وزير الدولة الإثيوبى -فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- إن المناقشات بين قيادتى البلدين، من شأنها أن تعزز العلاقات الثنائية، وتحقق المزيد من التفاهم المتبادل بين الجانبين. ووصف برهان جبر، العلاقات (المصرية - الإثيوبية)، بأنها علاقات متميزة، وقال: إننا فى إثيوبيا نعتبر مصر شريكاً استراتيجياً لنا ونأمل لمصر السلام والرفاهية. وشدد الوزير الإثيوبى، على أن مصر تلعب دوراً إيجابياً فى المنطقة وفى أفريقيا، مثلما تلعب دوراً إيجابياً على مستوى العالم، واصفاً علاقة البلدين بأنها ممتازة وتتوسع وتتعمق. وحول كيفية تعزيز الثقة بين الجانبين فى ضوء القمة المرتقبة بين القيادتين قال كريستوس: «هناك روابط عديدة تجمع بين البلدين من تاريخ وثقافة وجغرافيا ونهر النيل، فهما من أقدم الحضارات وأعظمها، لذلك فإن التعاون القوى بينهما سوف يؤدى لرفاهية واستقرار أكبر للمنطقة».
وتنطلق غداً القمة الأفريقية على المستوى الرئاسى وتشارك فيها مصر لأول مرة بعد عودة نشاطها رسمياً للاتحاد الأفريقى، وغيابها عن القمة التى انعقدت فى يناير الماضى.
وانتهى المجلس التنفيذى لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقى من اجتماعه فى العاصمة الغينية مالابو أمس، وتصدر ملف الإرهاب والتنظيمات المحظورة، نقاشات وزراء الخارجية، فيما يرأس وفد مصر فى الاجتماعات الرئاسية غداً، الرئيس عبدالفتاح السيسى. وبحث وزير الخارجية سامح شكرى الذى يرأس وفد مصر على المستوى الوزارى مع الوزراء الأفارقة خلال الاجتماعات التى أجريت على مدار يومين البنود المطروحة على الاعتمادات ومشروعات القرارات التى تصدر عن المجلس التنفيذى ويجرى عرضها على رؤساء الدول لاعتمادها ومناقشتها. وبحث الوزراء عدداً من الموضوعات الرئيسية، أهمها إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، وحالة السلم والأمن فى أفريقيا، وأجندة التنمية لما بعد 2015، وموضوعات التغير المناخى، واستراتيجية الاتحاد الأفريقى، وميزانية الاتحاد الأفريقى لعام 2015، والتقارير المقدمة من أجهزة الاتحاد الأفريقى المختلفة عن أنشطتها.
وقال مفوض الأمن والسلم الأفريقى، إسماعيل الشرقاوى، إن ملفات الإرهاب والنزاعات فى جنوب السودان وتهديدات حركة «بوكو حرام» فى نيجيريا، وحركة الشباب بالصومال، والقاعدة فى الساحل الأفريقى، تصدرت أجندة القمة الأفريقية فى غينيا الاستوائية أمس. وكشف «الشرقاوى» أن «القمة ستتخذ قرارات هامة لردع هذه التنظيمات الإرهابية المحظورة»، لافتاً إلى أنها واجهات للقاعدة فى أفريقيا التى تمتد حتى الساحل الأفريقى. وعن مشاركة مصر فى الاتحاد الأفريقى، قال «الشرقاوى» إنه «بناء على توصية اللجنة الرئاسية الخاصة بمصر أقر مجلس الأمن والسلم الأفريقى على مستوى الممثلين الدائمين فى 17 يونيو الحالى عودة مصر»، وأضاف أن «الأسباب التى أدت إلى تعليق عضوية مصر زالت بعد إجراء الانتخابات الرئاسية التى فاز بها السيسى».
وطالب وزير خارجية جنوب السودان، برنابا بنجامين، أمس، بتقريب المسافة بين دولتى مصب ومنبع نهر النيل خلال القمة الأفريقية، وعبر عن ارتياحه للتقارب بين مصر وإثيوبيا، وقال «ليس هناك خيار سوى الحوار والتفاوض بين دول حوض النيل»

ليبيا _وزير الخارجية يطالب دول الجوار بدعم المصالحة في ليبيا&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

الوطن
شارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، في الاجتماع التشاوري لدول جوار ليبيا والتي تضم إلى جانب مصر كل من، "الجزائر، وليبيا، وتونس، والسودان، وتشاد، والنيجر"، بالإضافة إلي جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.
وجاء ذلك خلال تواجده في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية لرئاسة وفد مصر في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة الاتحاد الإفريقي.
كما استعرض وزير الخارجية، مع نظيره الليبي، بحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة، تطورات الأوضاع وأهم التحديات التي تواجه ليبيا علي الصعيدين الأمني والسياسي، مؤكدًا علي الحاجة لوجود آلية لدول الجوار للمساهمة في دعم الحوار الوطني والمصالحة في ليبيا.
وحرص الوزير "شكري" خلال الاجتماع علي التأكيد علي عناصر الموقف المصري تجاه الأوضاع في ليبيا، وبخاصة الحفاظ علي وحدتها وسلامة أراضيها.

ليبيا _الناخبون بطرابلس يصطفون أمام اللجان الانتخابية وسط إجراءات أمنية مشددة&

نساء يشاركن في الانتخابات البرلمانية بطرابلس
 (photo: )
نساء يشاركن في الانتخابات البرلمانية بطرابلس

بوابة الوسط
بدأ الناخبون الليبيون في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقررة لاختيار أعضاء البرلمان الجديد، منذ الثامنة من صباح اليوم الأربعاء.
واصطف الليبيون، حسب وكالة الأنباء الليبية، أمام مراكز الاقتراع في العاصمة طرابلس، التي تشهد إجراءات أمنية مشددة.
ووفقًا للخطة الانتقالية السياسية في ليبيا، سيحل البرلمان الجديد (200 عضو) محل المؤتمر الوطني العام الموقت الحالي، وستتبع اكتمال البرلمان انتخابات رئاسية تنهي المرحلة الانتقالية في البلاد.
ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي، مع توقع صدور النتائج الأولية في غضون الأسبوع الجاري.
وقد سجل جميع المتنافسين وعددهم 1714 أنفسهم كمرشحين مستقلين في الانتخابات؛ حيث لم يُسمح بالقوائم الحزبية بموجب قانون الانتخابات الحالي.
وبإجراء الانتخابات البرلمانية تتزايد الآمال في كسر المأزق بين المجموعات العلمانية والإسلاميين، في خطوة نحو إعادة البلاد إلى المسار الصحيح بعد ثلاث سنوات من الفوضى السياسية والقلاقل المتزايدة منذ الاضطرابات التي وقعت العام 2011 وأدت إلى انفجار ثورة 17 فبراير التي أطاحت القذافي

مصر تسعى لدعم الحوار الوطني والمصالحة في ليبيا &

وزير الخارجية المصري سامح شكري (photo: )
وزير الخارجية المصري سامح شكري

بوابة الوسط
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري الحاجة إلى إيجاد آلية لدول الجوار تمكِّنها من المساهمة في دعم الحوار الوطني والمصالحة في ليبيا.
جاء ذلك خلال مشاركة شكري، الليلة الماضية، في الاجتماع التشاوري لدول جوار ليبيا، التي تضم إلى جانب مصر كلاً من الجزائر وليبيا وتونس والسودان وتشاد والنيجر، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية، ومفوضية الاتحاد الأفريقي.
واستعرض وزير الخارجية الليبي، خلال الاجتماع الذي عُقد في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، تطورات الأوضاع وأهم التحديات التي تواجه ليبيا حاليًّا على الصعيدين الأمني والسياسي، فيما شدد الوزير المصري على أن الموقف المصري تجاه الأوضاع في ليبيا يسعى دومًا إلى الحفاظ على وحدتها وسلامة أراضيها.

رياضة _حصيلة مباريات المونديال مع إقتراب إنتهاء الدور الأول&

ليبيا المستقبل: شهدت نهائيات كأس العالم 2014 المقامة بالبرازيل مفاجأت مدوية ووداع أوروبي لمعظم المنتخبات المشاركة بعد أداء هزيل منهم بالبطولة وخروجها واحدة تلو الأخرى، حيث ودعت منتخبات اسبانيا وإنجلترا وإيطاليا المسابقة وتبقى فرص البرتغال ضعيفة في مباراة الغد امام غانا وتحتاج للفوز بفارق كبير من الأهداف بشرط أن تفوز ألمانيا على أمريكا أيضا وبأكثر من هدف، وحتى المنتخبات الأوروبية القوية التي قدمت أداء قوي بالبطولة لم تصعد بشكل نهائي مثل ألمانيا التي تقابل أمريكا غدا وإذا خسرت تودع البطولة، وفرنسا التي تقابل الإكوادور مساء اليوم وإذا خسرت بفارق كبير من الأهداف مع فوز سويسرا على هندوراس بفارق كبير تودع البطولة ايضا. والأسطورة تقول أن منتخبات أوروبا لا تفوز بالبطولة في الأراضي اللاتينية ولكن تبقى هولندا صاحبة الـ9 نقاط صاحبة حظوظ كبيرة في الحصول على اللقب فهل تفعلها وتكسر تلك اللعنة. وقد تأهلت كلا من البرازيل والمكسيك في المجموعة الأولى وهولندا وتشيلي في المجموعة الثانية وكولومبيا واليونان في المجموعة الثالثة وكوستاريكا وأوروجواي في المجموعة الرابعة على أن تتقابل البرازيل مع تشيلي في دور الـ16 يوم 28 يونيو وكولومبيا مع أوروجواي في نفس اليوم، وتلتقي هولندا مع المكسيك وكوستاريكا مع اليونان يوم 29 يونيو الجاري. وسنقدم لكم مزيد من التفاصيل عن الدور الأول وباقي نتائج الفرق خلال مباريات الدور الثاني والثالث من دور الـ32 ونقاط المجموعات خلال الصور التالية.


ليبيا _إقبال كبير للناخبين في الدائرة الانتخابية بغدامس&

الحقيقة نيوز
أفاد رئيس اللجنة الانتخابية بغدامس محمد الطيب الإمام بأن مراكز الاقتراع في نطاق غدامس فتحت صباح اليوم، الأربعاء، أمام المواطنين.
وأكد الإمام في مداخلة مع قناة «ليبيا لكل الأحرار» الأربعاء وجود إقبال كبير من قبل الناخبين على مراكز الاقتراع.
ونفى الإمام وجود أي خروقات أمنية أو انتخابية، مشيدًا بالدور الأمني للقوات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية الذي أسهم في حماية العملية الانتخابية.
وأشار إلى أن قانون رقم 10 الصادر عن المؤتمر الوطني العام نظم العملية الانتخابية ومنح منطقة غدامس الدائرة الفرعية مقعدًا واحدًا عامًا، ويبلغ عدد المراكز 12 مركزًا انتخابيًا، منها مركزًا لحقل الوفاء النفطي، ومركز خاص للنازحين.
مذكرًا أن عدد الناخبين بالدائرة الانتخابية غدامس 6276 ناخبًا مسجلاً.

ليبيا _الإندبندنت: الانتخابات فى ليبيا لن تجلب الاستقرار أو الوحدة&

ليبيا المستقبل _الإندبندنت البريطانية: قالت صحيفة "الاندبندنت" ان الانتخابات فى ليبيا تجري بسرعة في محاولة لمداواة الانقسامات في ليبيا ما بعد القذافي، ولكن القلة فقط هى من تعتقد بأن نتيجة هذه الانتخابات ستجلب الوحدة أو الاستقرار إلى البلاد. وبحسب الصحيفة فان أحد المقاتلين وصف رؤيته لجثمان معمر القذافي في مصراته وكان قبلها شارك في القتال يوميا على مدى ثمانية أشهر؛ قائلا: "نظرت إلى جثمانه وقلت هذا هو الرجل الذي أرعبنا على مدى طويل، والآن قد رحل، لنترك القتل ونصبح شعبا واحدا مرة ثانية" وأنه شهد مقتل اخيه البالغ 19 عاما في احدى المعارك للسيطرة على طرابلس، من بين الكثيرين الذين لا يحدوهم أمل في أن تعيد الانتخابات الوحدة والاستقرار إلى ليبيا؛ ويضيف أن ليبيا الآن مزقها النزاع بين الاسلاميين ومعارضيهم وبين العشائر المتناحرة؛ ويقول ثمة في ليبيا ما يقدر بنحو 16 مليون بندقية بينما يبلغ تعداد سكانها ستة ملايين، بينما قسمت الميليشيات المتناحرة البلاد إلى اقطاعيات. وبحسب الصحيفة فان الحياة اليومية لليبيين معاناة مستمرة بين انقطاع الكهرباء، حيث لا تنتج ليبيا ما يكفي من النفط لإدارة منشآت توليد الكهرباء بسبب الاضطرابات التي تعم البلاد؛ وأن حراسا مسلحين يحرسون محطات التزود بالوقود ليحولوا دون أن يطلق سائقو السيارات الغاضبون النار على بعضهم البعض. يذكر ان التصويت الذي سيتم في ليبيا سيكون لاختيار برلمان جديد يقوم بإعداد دستور جديد، ولكن أقل من 1.5 مليون ناخب سجلوا اسماءهم، الأمر الذي يمثل انخفاضا عن عدد 2.8 مليون ناخب الذين صوتوا في انتخابات أول برلمان عقب الاطاحة بالقذافي

ليبيا _رئيس الحكومة المؤقته السابق علي زيدان يدلي بصوته في انتخابات مجلس النواب &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 25 يونيو 2014 ( وال ) - قام رئيس الحكومة السابق " علي زيدان " بالادلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب اليوم الاربعاء بطرابلس . ودعا زيدان في تصريح صحفي عقب ادلائه بصوته الشعب الليبي إلى المشاركة في إنتخابات مجلس النواب .. معبرا عن تمنياته أن يكلل هذا الاستحقاق بالنجاح الباهر كما كلل الاستحقاقين الانتخابيين الأول والثاني . ... وال ...

ليبيا _الجامعة العربية تؤكد دعمها للانتخابات مجلس النواب في ليبيا وتشارك ببعثة في متابعتها .&

وكالة الانباء الليبية
القاهرة 25 يونيو 2014 (وال ) - أعربت الجامعة العربية أمس الثلاثاء عن دعمها لانتخابات مجلس النواب التي تستعد ليبيا لإجرائها اليوم الأربعاء والتي سيشارك في مراقبتها وفد من الجامعة برئاسة الأمين العام المساعد عبد اللطيف عبيد ورئيس مكتبها في ليبيا . ووصف الأمين العام للجامعة نبيل العربى هذه الانتخابات بأنها تشكل خطوة هامة وأساسية نحو انجاز الانتقال الديمقراطي واستكمال بناء ليبيا جديدة . وعبر الأمين العام في بيان له عن تقديره لجهود المفوضية العليا الليبية للانتخابات أملا أن تتمكن المفوضية من تنظيم هذه الانتخابات في أجواء أمنية مناسبة مماثلة لما امتازت به الانتخابات الليبية السابقة من شفافية ونزاهة مع إتاحة أوسع مشاركة لجميع أبناء الشعب الليبي . كما أعرب الأمين العام عن تقديره لجهود ناصر القدوة ممثل الأمين العام للجامعة بشأن ليبيا .

ليبيا _غرفة العمليات الأمنية المشتركة تدعو المواطنين المساعدة في استتباب الأمن وعدم إثارة القلاقل في المراكز الانتخابية&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 25 يونيو 2014 ( وال ) - دعت غرفة العمليات الأمنية المشتركة المواطنين كافة المساعدة في استتباب الأمن وعدم إثارة القلاقل في المراكز الانتخابية . وقال مدير مكتب الإعلام بغرفة العمليات الأمنية المشتركة والناطق الرسمي باسم قوة الردع والتدخل المشتركة " عصام النعاس " إن قوة الردع والتدخل المشتركة سوف تضرب بيد من حديد كل من يحاول المساس بسير العملية الانتخابية . وأوضح " النعاس " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أمس الثلاثاء أن هذا الإجراء يأتي تنفيذا للاتفاق الذي تم بين المفوضية العليا للانتخابات وقوة الردع والتدخل المشتركة بشأن تأمين انتخابات مجلس النواب وتكليفها بالتدخل والمساندة لجميع مراكز الانتخابات بمدينة طرابلس . ( وال )

ليبيا _منطقة مزدة تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية العملية الانتخابية لمجلس النواب&

وكالة الانباء الليبية

مزدة 25 يونيو 2014 (وال) - اتخذت مديرية الأمن الوطني بمنطقة مزدة كافة الإجراءات اللازمة لحماية العملية الانتخابية لمجلس النواب اليوم الأربعاء في مختلف مناطق نسمة ومزدة والشقيقة ورأس الطبل وابوالغرب ولعدد 11 دائرة انتخابية . وأفاد العميد " صلاح خرواط " مدير الأمن الوطني بمزدة أن مركز ونقاط الشرطة وضعت في حالة تأهب قصوى من أجل حماية المواطن واللجان ، بحيث يشعر المواطن بحالة الاطمئنان وهو يمارس الاستحقاق الانتخابي ويضع الأساس لدولة ليبيا الحديثة . وأكد " خرواط " أنه تم تسليم أجهزة الاتصال للمكلفين بالحراسة وأجهزة الكشف عن الأسلحة والذخائر والمفرقعات من أجل أن يكون غدا عرسا انتخابيا للشعب الليبي . ...( وال-مزدة )..

ليبيا _الليبيون يتوجهون اليوم الأربعاء لاختيار ممثليهم في مجلس النواب&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 25 يونيو 2014 ( وال ) - دعت الحكومة المؤقتة ، الليبيين كافة ، رجالا ونساءً ، إلى التوجه اليوم الأربعاء ، لمراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم ، واختيار ممثليهم في مجلس النواب القادم . وقال الحكومة - في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - إن الأرض ستهتز تحت وطأة أقدام الليبيين وهم يسيرون غدا بخطى ثابتة ، ويرنون بكل أمل وثقة إلى مستقبل مشرق ، رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها الوطن في عمل ديمقراطي مبهر سيعبر من خلاله الليبيون والليبيات عن تمسكهم بأهداف ثورة السابع عشر من فبراير ، وبناء دولة القانون والمؤسسات والتداول السلمي للسلطة في هذه المناسبة التي ستكون فرصة لتصحيح أخطاء الماضي من خلال حسن الاختيار . وتابع البيان : "أخي المواطن ، إن صوتك أمانة في عنقك ، وبناء الوطن رسالة سامية ، فساهم في تحديد ملامح مستقبلك ومستقبل أبنائك وأحفادك ، وأكّد وفاءك لأرواح الشهداء الذين دفعوا أرواحهم رخيصة من أجل هذه اللحظة التاريخية التي أًصبح بإمكاننا فيها جميعاً أن نختار نوابنا بكل حرية ومسؤولية . ودعا البيان ، الليبيين والليبيات ، إلى تحقيق حلم الشهداء والمفقودين والجرحى في دولة تحتضن أبنائها كافة دون إقصاء أو تهميش . ..( وال ) ..