الأحد، 7 ديسمبر 2014

ليبيا_التكبالي: مؤامرة تحاك للبرلمان في حوار غدامس

النائب علي التكبالي. (photo: )

النائب علي التكبالي.

قال النائب علي التكبالي إن هناك مؤامرة تحاك ضد مجلس النواب تديرها أطراف غير مخولة من المجلس.
وذكر التكبالي في تدوينة له عبر حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك» اليوم، الأحد أن أهم بنود البيان الختامي لحوار غدامس يوم الثلاثاء المقبل، هو اعتبار مجلس النواب في إجازة، وتسليم السلطة التشريعية للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور.
وقال التكبالي: «ننبه الشعب الليبي العظيم بأن هناك أنباء تتحدث عن مؤامرة تحاك لمجلس النواب المنتخب تديرها أطراف غير مخولة من المجلس، وشخصيات جدلية من جماعة «فجر ليبيا» لحضور جلسة الحوار المزمع عقدها يوم الثلاثاء المقبل».
وأضاف «أهم البنود التي سيوافق عليها في البيان الختامي المعد سلفًا، هي اعتبار مجلس النواب في إجازة، والنص على أن تكون لجنة الدستور هي السلطة الشرعية، وتكليف حكومة توافق برئاسة عبدالله الأوجلي».

ليبيا_نتائج انتخابات المجلس البلدي بهراوة

بلدية هراوة - أرشيفية (photo: )
بلدية هراوة - أرشيفية
أعلنت اللجنة الفرعية للانتخابات في ساعة متأخرة من ليلة السبت/ الأحد نتائج انتخابات مجلس هراوة البلدي.
وأوضح مصدر باللجنة لـ«بوابة الوسط» أن عدد الفائزين سبعة وهم:
الفئة العامة
1- المهندس محمد مفتاح هيبة
2- زيدان بن شرادة
3- عبدالله الشتيوي
4- فرج محمد كحيل
5- محمد عبد الكريم الرتيمي.
فئة المرأة
حفيظة علي حسن أبوبكر الديب.

فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والجرحى
حمادي حسن عبد الله.
وبدأت الانتخابات صباح أمس السبت بمنطقة هراوة الواقعة شرق مدينة سرت، والتى تضم منطقتي هراوة والعامرة، وبلغ عدد المرشحين 31 مرشحًا ومرشحة، ويبلغ عدد المراكز الانتخابية أربعة، وعشر محطات انتخابية، فيما يصل التعداد السكاني للمنطقتين قرابة 13 ألف نسمة، وبلغت نسبة الإقبال أكثر من 40%.

ليبيا_الأرصاد: تقلبات جوية على شمال ليبيا

تقلبات جوية على شمال ليبيا (photo: )
تقلبات جوية على شمال ليبيا
حذرت إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية من تقلبات جوية متوقعة على مناطق شمال ليبيا، ابتداءً من مساء اليوم، الأحد.
وأوضحت الإدارة في تحذيرها، الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أن التقلبات الجوية المتوقعة ستصحبها رياح نشطة تتراوح سرعتها ما بين ( 60-80 ) كلم / ساعة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، خاصة على المناطق الجبلية.
وأضافت أن تلك التقلبات ستصحبها أيضًا أمطار سيكون منسوبها جيدًا خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، بالإضافة إلى خلايا من السحب الرعدية.

ليبيا_ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية بشحات

الحرس البلدي بشحات (photo: )
الحرس البلدي بشحات
ضبطت قوة من الحرس البلدي في مدينة شحات اليوم، الأحد كميات من العصائر منتهية الصلاحية في إطار جولة تفتيشية شملت محال القصابين والمواد الغذائية.
وأكد الحرس البلدي التخلص من الكميات المضبوطة قبل أن تتخذ الإجراءات القانونية حيال أصحاب المحال المخالفة.

ليبيا_الداخلية التونسية: أوقفنا 3 إرهابيين اعتزموا التوجه إلى ليبيا

الشرطة التونسية - أرشيفية (photo: )
الشرطة التونسية - أرشيفية
أعلنت وزارة الداخلية التونسية «توقيف ثلاثة أشخاص كانوا يعتزمون التوجه إلى ليبيا بريًا للالتحاق بالجماعات الإرهابية وتلقي التدريبات هناك، والتوجه إلى سورية بعد ذلك للانضمام إلى هذه الجماعات».
وذكرت الوزارة، في بيان على موقعها الرسمي اليوم، الأحد أنها «تمكنت من كشف النقاب عن شبكة متخصصة في التهريب وتسفير الأشخاص بمقابل مادي»، موضحةً أن «السلطات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عناصرها كافة وعددهم أربعة، وذلك في إطار متابعة كشف شبكات تسفير العناصر التكفيرية إلى بؤر التوتر».

ليبيا_نتائج انتخابات المجلس البلدي بهراوة

بلدية هراوة - أرشيفية (photo: )
بلدية هراوة - أرشيفية
أعلنت اللجنة الفرعية للانتخابات في ساعة متأخرة من ليلة السبت/ الأحد نتائج انتخابات مجلس هراوة البلدي.
وأوضح مصدر باللجنة لـ«بوابة الوسط» أن عدد الفائزين سبعة وهم:
الفئة العامة
1- المهندس محمد مفتاح هيبة
2- زيدان بن شرادة
3- عبدالله الشتيوي
4- فرج محمد كحيل
5- محمد عبد الكريم الرتيمي.
فئة المرأة
حفيظة علي حسن أبوبكر الديب.

فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والجرحى
حمادي حسن عبد الله.
وبدأت الانتخابات صباح أمس السبت بمنطقة هراوة، والتى تضم مناطق هراوة والعامرة، وبلغ عدد المرشحين 31 مرشحًا ومرشحة، ويبلغ عدد المراكز الانتخابية أربعة، وعشر محطات انتخابية، فيما يصل التعداد السكاني للمنطقتين قرابة 13 ألف نسمة، وبلغت نسبة الإقبال أكثر من 40%.

ليبيا_لويزة حنون: «داعش» صناعة غربية

الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري لويزا حنون (photo: )
الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري لويزا حنون
قالت الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري لويزة حنون أمس، السبت: «إن تنظيم «داعش» الإرهابي صناعة غربية للسيطرة على آبار البترول في ليبيا والدول المصدرة النفط».
وهاجمت حنون، في كلمة افتتاحية لأشغال اجتماع اللجنة العمالية لحزب العمال (يساري) المنعقد بزرالدة غرب العاصمة الجزائر «القوى العظمى في العالم» المتسبب الأول في تراجع أسعار النفط، وقالت وهي تطمئن الجزائريين من مخاوف تأثيرات الانهيار المستمر لأسعار البترول: «إن عدة عوامل أسهمت في ذلك، أهمها المضاربة التي تمارسها شركات أميركية تقوم بتخزين كميات كبيرة، وكذلك استغلال الغاز الصخري وتحقيق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى إبقاء منظمة «أوبك» على مستوى الإنتاج في عزّ الأزمة».
واتهمت المرشحة السابقة التي خاضت غمار الرئاسة الجزائرية ثلاث مرات بعض الدول بالتواطؤ في تحقيق أجندات دول غربية لإطاحة الدول المصدرة، كما كشفت علاقة تنظيم «داعش» بهذه الأزمة، إذ أشارت إلى أن التنظيم -الذي قالت إنه «من صنع الدول العظمى- أصبح يستغل آبار البترول في بعض الدول منها ليبيا ويقوم ببيع النفط لشركات أوروبية».

ليبيا_«غدامس 2»: حوار النداء الأخير

 (photo: )
تعقد بعد غد الثلاثاء بمدينة غدامس الليبية الجولة الثانية من الحوار الوطني الليبي بين الأطراف المتنازعة بالبلاد، والذي دعت إليه بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا برعاية مبعوثها الأممي برناردينو ليون.
وكانت الجولة الأولى عقدت في 25 سبتمبر الماضي بمدينة غدامس بين أعضاء من مجلس النواب الليبي وبرلمانيين يمتنعون عن حضور الجلسات، وتم خلالها الدعوة إلى وقف إطلاق النار والذي لم يتم حتى الآن.
وفي السياق ذاته وجه الاتحاد الأوروبي ما اعتبره «النداء الأخير» لفرقاء النزاع في ليبيا كافة للقبول بالحوار كحل للصراع الدائر.
وأشارت الناطقة باسم الممثلة العليا للسياسة والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين راي، في تصريحات لها قبيل انطلاق الجولة الثانية من الحوار بين الأطراف الليبية في غدامس برعاية برناردينو ليون إلى أن الاتحاد الأوروبي يحث مجددًا جميع الأطراف وبشكل عاجل للبدء في الحوار.
وأكدت كاثرين راي ضرورة تكاتف جميع الأطراف مع مهمة برناردينو ليون في تلك المرحلة الدقيقة، والامتناع عن أي شكل من أشكال العنف التي من شأنها نسف جهود التوصل إلى تسوية.
وكان مصدر في المجلس الأوروبي صرح لـ«بوابة الوسط» بأن جميع الاتصالات التي جرت في العاصمة البلجيكية طوال الأيام القليلة الماضية، بمشاركة برناردينو ليون أكدت أن جولة حوار غدامس 2 بمثابة الفرصة الأخيرة المتبقية أمام الأطراف الليبية لانتزاع تسوية برعاية دولية تكون صلبة وقابلة للعيش.
«النواب» يدعم الحوار
ومن جانبه جدد مجلس النواب الليبي دعمه وتأكيده على الحوار الهادف الذي يقوده في حل الأزمة الليبية الراهنة، والتي لم يكن طرفًا فيها.
وأكد بيان أصدره مجلس النواب عن جلسة حوار غدامس 2 والتي دعت إليها بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا على أن مجلس النواب هو السلطة الشرعية الوحيدة للشعب الليبي، وأضاف البيان أن المجلس يؤيد ويدعم جميع الجهود والمبادرات الرامية لإنهاء الأزمة الليبية وفق الثوابت التي أرساها ضمن قراراته الصادرة.
كما يؤكد المجلس حقه في معرفة أطراف الحوار سابقًا ويصر على علنية بنود الحوار وإطاره الزمني وحقه في اختيار من يمثله ويرفض أي شخصية كانت سببًا في نشوب الأزمة أو معرقلة للمسار الديمقراطي والعملية السياسية في ليبيا.
وأوضح البيان أن مجلس النواب يتمسك بقراره القاضي بحل جميع التشكيلات المسلحة غير الخاضعة للشرعية، وأنه لا يمكنه اعتبارها طرفًا في الحوار، وأن الجيش الوطني الليبي هو المؤسسة العسكرية الشرعية والوحيدة التي تعمل تحت مظلة رئاسة الأركان ومجلس النواب الليبي.
شروط «فجر ليبيا»
وبدورها، رحبت عملية (فجر ليبيا) بأي حوار تحت ثوابت «ثورة 17 فبراير» ومكتسباتها، بدءًا باحترام سيادة وحكم القضاء وانتهاء باحترام وتقدير تضحيات خيرة شباب ليبيا، لافتة إلى أن هناك خطوطًا حمراء لا يمكن بأي حال من الأحوال التفاوض أو الحوار أو مجرد النقاش فيها.
وذكر المكتب الإعلامي لعملية «فجر ليبيا»، في بيان تحصلت «بوابة الوسط»على نسخة منه أنّ «فجر ليبيا» ليست ضد الحوار، وأنهم أول من دعوا لهذا الحوار، مشيرين إلى أن هناك أربعة شروط لإجراء الحوار، في مقدمتها احترام حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، وعدم «الانقلاب» على حكومة الحاسي والمؤتمر الوطني المنتهية ولايته، وعدم تعديل أو إلغاء قانون العزل السياسي، وأنَ أفراد «فجر ليبيا» هم نواة الجيش الليبي حسب البيان.
وأضاف البيان أن عملية «فجر ليبيا» قادة وأفرادًا وثوارًا ليسوا ضد الحوار كما يتهمنا البعض ممن يصطاد في الماء العكر، ويرسل رسائل خاطئة عنا من شأنها تضليل الرأي العام العالمي والمحلي والإقليمي، مدعيًّا أننا دعاة حرب ودمار ولسنا دعاة سلم وسلام.
وأوضحت بعثة الأمم المتحدة، في بيان لها «أنها بصدد عقد جولة جديدة من الحوار الشامل بين الأطراف الليبية المتنازعة بغية التوصل إلى سبل إنهاء الأزمة السياسية والأمنية في البلاد وإعادة الاستقرار إليها».
وشدد البيان على أن «استمرار التوتر والتصعيد لا يساعدان على إيجاد البيئة المواتية لعقد الحوار السياسي، داعيًا جميع الأطراف المؤثرة لبذل ما في وسعها لضمان وقف هذا التصعيد بشكل فوري وإتاحة المجال أمام الحوار الذي سيشارك فيه جميع الأطراف الليبية».
وقالت البعثة «إننا نذّكر كل الجهات والأفراد الذين يهددون السلم أو الأمن أو الاستقرار في ليبيا بأنهم سيواجهون عقوبات محددة الأهداف».
«مؤامرة» ضد مجلس النواب
ومن جانبه أكد علي التكبالي عضو مجلس النواب أمس أن حوار «غدامس 2» الذي ستنظمه الأمم المتحدة سينص على تولي هيئة الدستور السلطة التشريعية.
وأوضح التكبالي في تدوينة له عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» أن أهم البنود التي سيوافق عليها في البيان الختامي لحوار «غدامس 2» المعد سلفًا، اعتبار مجلس النواب في إجازة، وأن تتولى هيئة الدستور السلطة التشريعية، كما أكد تكليف حكومة توافق برئاسة عبدالله الأوجلي.
وأشار التكبالي إلى أن هناك أنباء تتحدث عن مؤامرة تحاك لمجلس النواب المنتخب، تديرها «أطراف غير مخولة»، وشخصيات جدلية من جماعة «فجر ليبيا»، لحضور جلسة الحوار المزمع عقدها الثلاثاء المقبل، حسب تعبيره.
ومن جهته أكد جلال الشويهدي عضو مجلس النواب، في تصريح صحفي أن رئيس المجلس عقيلة صالح قويدر أبلغ رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون بعدم موافقة البرلمان حضور أي شخص بصفة ممثل للمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، مشيرًا إلى أن النواب طلبوا الاطلاع على قائمة المدعوين للحوار قبل انطلاقه.
وأطلقت بعثة الأمم المتحدة للدعم جولتين للحوار الأولى في مدينة غدامس نهاية سبتمبر الماضي وتلتها جولة ثانية في أكتوبر في طرابلس، لكن حكم المحكمة العليا مطلع نوفمبر الماضي ببطلان انتخاب مجلس النواب الليبي أربك عملية الحوار وأدى إلى إيقافها، وهو ما رفضه المجلس واعتبره قرارًا سياسيًا اتخذ تحت تهديد السلاح.
وأعلنت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي عزمها تنظيم جولة جديدة للحوار تحت اسم (غدامس 2) في التاسع من ديسمبر الجاري، بعد موافقة أطراف الأزمة من حيث المبدأ على الجلوس إلى طاولة الحوار.

ليبيا_افتتاح قسم الغسيل الكلوي بمستشفى «تاكنس»

وزير الصحة1 (photo: )
وزير الصحة1
افتتح وزير الصحة بالحكومة الموقتة، رضا العوكلي قسم غسيل الكلى بمستشفي «تاكنس» جنوب الجبل الأخضر.
وألقى العوكلي كلمة بمناسبة حفل الافتتاح أعلن فيها تزويد المستشفى بسيارة إسعاف، وأكد أن الوزارة ستنشئ مستشفى للحوادث والولادة بالمنطقة.
ويعمل قسم غسيل الكلى على فترتين يوميًا، كما يستوعب أكثر من 20 حالة في الأسبوع، ومجهز بأجهزة «غامبيرو السويدية».
وزير الصحة
وزير الصحة

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 7 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
تناولت الصحافة العربية الصادرة اليوم، الأحد الشأن الليبي في إطار مساعٍ دولية لإنهاء حالة الانقسام والبدء في حوار جاد بين فرقاء الأزمة، تزامنًا مع الخطوات العسكرية على حدود ليبيا مع دول الجوار والتطورات التي تشهدها عملية الكرامة التي يقودها اللواء خليفة حفتر.
حفتر قائدًا للجيش الليبي
نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن وزير في الحكومة الموقتة أن مجلس النواب سيعلن قريبًا تعيين اللواء خليفة حفتر قائدًا عامًا للقوات المسلحة الليبية.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن الوزير -الذي لم تذكر اسمه- أن القرار جاهز والمسألة تتعلق فقط بالتوقيت، مشيرًا إلى أن رئيس مجلس النواب المستشار صالح عقيلة سيصدر القرار بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي.
ونوهت «الشرق الأوسط» بأنه تعذر على الفور الحصول على رد من اللواء خليفة حفتر قائد عملية «الكرامة» بشأن هذا القرار.
اللواء خليفة حفتر
اللواء خليفة حفتر

«عشم إبليس»
وفي مقال بصحيفة «الأهرام» تحت عنوان «عشم إبليس في الجنة» استبعد الخبير في الشؤون الأفريقية عطية عيسوي الحوار كحل للأزمة الليبية بـ «تعقيداتها الحالية»، مضيفًا أنه حتى لو «تمكن الوسطاء من جمع كل الأطراف على مائدة التفاوض فلن يتفقوا بسبب التباين الشديد في الرؤى والأهداف، وإذا اتفقوا تحت ضغط السلاح أو العقوبات والحصار فلن ينفذوا ما اتفقوا عليه، لذلك لن تكون جولة بعد غدٍ الثلاثاء، إذا انعقدت، أحسن حالاً من سابقتها التي انتهت باتفاق لم ينفذ على إعادة فتح المطارات المحاصرة وتسهيل العمليات الإنسانية والدعوة لوقف القتال، بل زاد الوضع تعقيدًا، وكلما اتسعت الهوة بين المتحاربين اقترب تقسيم ليبيا.
ويشير كاتب المقال إلى رفض التشكيلات المسلحة في ليبيا قبل شهرين تقريبًا الحوار مع البرلمان المنتخب وحكومة الثني على الرغم من الاعتراف الدولي بهما ووصفوا الحوار بأنه غير جاد وواصلوا المعارك، ويضيف أنه «حتى لو هزمتهم قوات حفتر ومن تبقى من الجيش الليبي فلن يلقوا السلاح وسيتحولون إلى حرب العصابات، ويؤكد أن شروط كلا الطرفين سابقة وتعجيزية في معظمها لن يقبلها خصومه وتثير تساؤلات من بينها: ما الذي تبقى للتفاوض إذا كان عليهم أن يستجيبوا لها قبل المباحثات؟».
ويختتم المقال بأنه كلما أوغل السياسيون في الجدل «وسع المتطرفون رقعة نفوذهم واقترب الانفصاليون من تحقيق حلمهم وتحولت ليبيا إلى وكر للمتطرفين يقض مضاجع دول الجوار ويهدد مصالح الغرب، ولا حل إلا بمساعدة الحكومة الشرعية وقواتها لإرغام قادة الميليشيات على إلقاء السلاح والخضوع لسلطة الدولة وهم صاغرون».
اجتماع القاهرة الوزاري بشأن ليبيا - أرشيفية
اجتماع القاهرة الوزاري بشأن ليبيا - أرشيفية

إيطاليا مستعدة للتدخل العسكري
أما صحيفة «الخبر» الجزائرية فاهتمت بتصريح تلفزيوني لوزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، الجمعة أكد فيه أن بلاده «فقط مع تدخل عسكري يهدف إلى إحلال السلام، وتأكيد مسيرة السلام هناك».
وأشارت الصحيفة أن هذه المرة الثانية خلال عشرة أيام التي يعلن فيها وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني استعداد بلاده للتدخل عسكريًا في ليبيا «حال طلبت منها الأمم المتحدة ذلك»، مشترطًا أن يسبق هذه الخطورة «بدء عملية تفاوض تمهد لانتخابات جديدة تضمنها حكومة حكيمة، والتي في غيابها لن يؤدي ظهورنا بالبزة العسكرية إلا إلى المجازفة بمزيد من سوء الأوضاع»، مضيفًا «نحن نعمل بالتعاون مع دول المنطقة والأمم المتحدة».
فرنسا وتحالف دولي لاقتلاع الإرهاب
وإلى ذلك لفتت الصحيفة أن إيطاليا ليست البلد الوحيد المتحمس للتدخل عسكريًا في ليبيا، مشيرة إلى مطالبة سابقة لوزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان لـ «بقية دول أوروبا بدعم بلاده في تشكيل تحالف لوقف العنف واقتلاع الإرهابيين» من ليبيا.
وقال جان إيف لودريان في مقابلة نشرتها جريدة «لوفيغارو» الفرنسية: «يجب أن نتدخل في ليبيا ونحرك المجتمع الدولي لذلك»، مؤكدًا أن فرنسا بإمكانها تحريك قواتها المنتشرة في عدد من دول الجوار إلى الحدود الليبية.
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان

وأضاف أنه طالب وزراء الدفاع في دول الاتحاد الأوروبي بدعم التدخل في ليبيا خلال اجتماعهم في مدينة ميلانو الإيطالية، كما حبذ تحركًا فرنسيًا مماثلاً في الأمم المتحدة.
وقال لودريان: «فلنتذكر أننا قمنا بعمل جماعي في مالي، ونجحنا في تعاوننا العسكري واسع النطاق من أجل تحرير هذا البلد من التهديد الجهادي».
رغبة مصرية وتصدٍ جزائري
وعن مصر، لفتت الصحيفة إلى أنها أكثر الدول العربية حماسة للتدخل العسكري الخارجي في ليبيا، مشيرة إلى ما نقل إعلاميًا عما وصلت إليه لقاءات رئيس الحكومة الليبية الموقتة في طبرق مع المسؤولين المصريين من وعود بدعم رسمي قوي بالسلاح والأموال إن تطلّب الأمر لفرض سيطرة الحكومة على الأرض، شرط التنسيق الأمني المستمر مع القاهرة على الحدود، فضلاً عن موافقة مصر على التدخل العسكري البري والجوي للتصدي لتنظيم «داعش»، حال محاولة أعضائه فرض سيطرتهم على الأراضي الليبية.
ولكن الرغبة الأوروبية والمصرية للتدخل عسكريًا في ليبيا، خاصة أنها ما زالت تحت طائلة البند السابع الذي يتيح للأمم المتحدة السماح بتدخل عسكري لحماية المدنيين، تصطدم - حسب «الخبر» - برفض الجزائر أي تدخل عسكري في ليبيا، وتدعمها في ذلك من دول الجوار كل من تونس والسودان، كما أن الاتحاد الأوروبي يرفض هو الآخر فكرة إرسال قوات أفريقية لحفظ السلام إلى ليبيا، بينما يبقى موقف النيجر وتشاد غير واضح من التدخل العسكري، إلا أن الدولتين تخضعان للنفوذ الفرنسي حيث توجد قواعد عسكرية فرنسية في البلدين.

ليبيا_«ذا غارديان» ترصد الحياة في درنة تحت حكم «داعش»

درنه - أرشيفية (photo: )
درنه - أرشيفية
نشرت صحيفة «ذا غارديان» تقريرًا يرصد أحوال مدينة درنة تحت سيطرة تنظيم «داعش»، ويؤكد أن ليبيا تقدم فرصة أفضل من سورية والعراق لـ «داعش» للنمو.
واعتبر كاتب التقرير، كريس ستيفنز أن فوضى ليبيا قد تكون أكبر عون لـ «داعش» على النمو، إذ تحول قتال «الميليشيات» الذي ضرب البلاد منذ ثورة العام 2011 إلى حرب أهلية مفتوحة، ونقل التقرير قلق مسؤولين أميركيين من توسع «داعش» عن حدود سورية والعراق، ووصوله إلى ليبيا خاصة مع كونها هدفًا مغريًا لغناها بالنفط وقربها من حدود أوروبا.
ووصف التقرير حالة درنة تحت حكم «داعش» وفق روايات محلية، إذ ترفع سيارات الشرطة شعار التنظيم وتتدلى الرايات السوداء من المباني، وتوجّه اللافتات المضيئة بالشوارع رسائل «داعش»، وكيف نصَّب أبو البراء الأزدي، الذي تمت مبايعته كأمير لدرنة نفسه كقاضٍ يوزع الإعدامات التي يقوم بها مقنعون باستاد الكرة، وعقوبات الجلد التي تتم على منصة خارج المحكمة.
وأُمرت المدارس بفصل الطلاب الذكور عن الإناث، ومُنعت المحال من عرض الملابس على التماثيل النسائية، وأضاف التقرير أنه يجري تصفية درنة من المعارضين بسلسلة من الاغتيالات للقضاة والنشطاء ومسؤولي الحكومة، ونقل التقرير عن أحد من غادروا درنة أن «جميع من في درنة غاضبون، ووُجدت تظاهرات إلا أنه لا يريد أحد أن يتظاهر الآن».
وقال أستاذ الدراسات الأمنية بجامعة «كينجز كوليدج»، بيتر نيومان: إن «داعش» يتبع سياسة بقعة الزيت حيث يسعى لتكوين مجموعات حول العالم حتى تنمو ثم يتم ضمها معًا.
وتابع نيومان قائلاً: «إن أكبر تحدٍ يواجه «داعش» الآن هو الانتشار أبعد من درنة والتفوق على سكان دولة الخوف، وسيكون تحديًا أيضًا أن يظهر «داعش» كيف يمكنه أن يحكم فهذا هو الجانب السلبي لحكم بلد، فمع السلطة تأتي المسؤولية حسب نيومان.

ليبيا_وفاة جندي متأثرًا بجراحه في معارك بنغازي

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
توفي أحد جنود الجيش الليبي أمس، السبت متأثرًا بجراحه في مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث بمدينة بنغازي.
وأوضح مصدر طبي بمُستشفى الجلاء لـ«بوابة الوسط» وفاة الجُندي إبراهيم يوسف الأطرش (19 عامًا)، التابع للضفادع البشرية بقاعدة بنغازي البحرية إثر إصابته برصاصة في الصدر بمحور سوق الحوت في معارك المدينة ضد المتطرفين.
وقال المصدر: إن مُستشفى الجلاء استقبل الأطرش يوم الرابع من ديسمبر بعد إصابته، وقدم له الخدمات الصحية بغرفة العناية.

ليبيا_مؤسسات جالو تؤكد دعمها مجلس النواب والجيش

بلدي والحكماء ومؤسسات جالو يؤكدون دعم النواب (photo: )
بلدي والحكماء ومؤسسات جالو يؤكدون دعم النواب
أكد مجلس جالو البلدي ومجلس الحكماء والشورى، ومؤسسات المجتمع المدني وأعيان المدينة دعمهم شرعية مجلس النواب ومؤسسة الجيش الوطني.
وباركوا في بيان لهم ما يقوم به الجيش الوطني في حربه على الإرهاب تحت راية رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.
ونفى البيان الذي تحصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه ما تداوله بعض وسائل الإعلام عن عدم اعترافهم بمجلس النواب والجيش الوطني، موضحين أن الجهات الشرعية بالمدينة متمثلة في المجلس البلدي ومجلس الأعيان، ولم يصدر عنهم ما يفيد بعدم اعترافهم بمؤسسات الدولة الشرعية.

ليبيا_بدء انتخاب المجلس البلدي لـ«هرواة والعامري»

انتخابات المجالس البلدية في ليبيا - (أرشيفية) (photo: )
انتخابات المجالس البلدية في ليبيا - (أرشيفية)
بدأ الناخبون في منطقتي هراوة والعامري امس الإدلاء بأصواتهم لاختيار الأعضاء السبعة لمجلس هرواة البلدي.
وتجري عمليات الاقتراع في ثلاثة مراكز ببلدية هرواة، ومركز واحد في العامرة، وتواصلت عملية الاقتراع حتى الساعة الثامنة مساءً.
ولاحظ مراسل «بوابة الوسط» أن المراكز الانتخابية الأربعة، ومنها المخصصة للنساء تشهد إقبالاً جيدًا، في حضور رجال الشرطة والمراقبين ووكلاء المرشحين بالمراكز الانتخابية. ويقوم رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية بمتابعة المراكز الانتخابية الأربعة.
وبلغ عدد الناخبين المسجلين بمنظومة اللجنة المشرفة على انتخاب المجلس البلدي بهرواة أكثر من 3200 ناخب وناخبة، في حين بلغ عدد المرشحين للمجلس البلدي بهرواة التي تضمُّ منطقتي هرواة والعامرة 31 مرشحًا، منهم ثلاثة مرشحات لفئة المرأة، وثلاثة لذوي الاحتياجات الخاصة و25 مرشحًا للفئة العامة.
وأشار رئيس المجلس التسييري لهرواة عبدالله إشتيوي لـ«بوابة الوسط» إلى أن عدد سكان منطقتي هرواة والعامرة يبلغ 13 ألف نسمة، وأن الإقبال على الاقتراع يسير بشكل مرضٍ.
وأكّد عدم وجود أي مشكلات أمنية، وأن رجال الشرطة بمركز هرواة يقومون بتأمين المراكز الانتخابية الأربعة.

ليبيا_الدرسي: «تأسيسيّة الدستور» تعمل دون ضغوطات

الناطق باسم الهيئة التأسيسيّة لصياغة مشروع الدستور الصديق الدرسي (photo: )
الناطق باسم الهيئة التأسيسيّة لصياغة مشروع الدستور الصديق الدرسي
نفى الناطق باسم الهيئة التأسيسيّة لصياغة مشروع الدستور الصديق الدرسي، أن يكون الوضع الأمني قد عرقل عمل اللجان النوعية بالهيئة في مدينة البيضاء.
وأكد الدرسي لـ«بوابة الوسط» أن الهيئة بلجانها المختلفة تعمل في مقرها الرئيسي بمدينة البيضاء بالجبل الأخضر في هدوء دون أي ضغوطات أو إملاءات من أحد.
وأشار الدرسي إلى أنّه لم يصدر عن أحد الأعضاء قوله إن الهيئة مستعدة لتقديم مسودة الدستور في فترة لا تتجاوز السبعة أيام، موضحًا أنه لم يُدل بأي تصريحات لوكالة أنباء الأناضول أو وسائل إعلام أخرى بهذا الخصوص.

ليبيا_صالون غازي الثقافي يكرّم وزير الخارجية الليبي

وزير الخارجية الليبي محمد الدايري (photo: )
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري
كرّم مجلس صالون غازي الثقافي العربي الدولي وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، ضمن لائحة ضمت 80 شخصية عربية وأفريقية.
وأقيمت احتفالية بالمناسبة في العاصمة المصرية القاهرة، 29 نوفمبر، وذلك بمناسبة احتفال الصالون بيوبيله الفضي.
ويرأس مجلس إدارة الصالون الباحث السعودي الدكتور غازي عوض المدني.
وتضمن التكريم مجموعة من السياسيين والوزراء والسفراء والمنظمات الدولية ورجال الثقافة والإعلام والفكر.
من جانبه، قال المدني: «إن تكريم البارزين وإلقاء الضوء على مسيرتهم والاحتفاء بأعمالهم يعد نبراسًا للأجيال المقبلة خاصة التي تود هي الأخرى أن تسطر في مسيرة الحضارة حروفًا خالدة في ذاكرة الإنسانية، هذه الأجيال التي قد تخشى وعورة الطريق أو قد تبتعد أو تتعثر أو تسلك سبلاً أخرى ترى فيها سهولة أو شهرة أو سرعة في حصد النتائج».

ليبيا_«النواب» الليبي يحدد 4 ثوابت للمشاركة في الحوار

برناردينو ليون (الثالث يمينا) يترأس إحدى جلسات حوار غدامس1 (photo: )
برناردينو ليون (الثالث يمينا) يترأس إحدى جلسات حوار غدامس1
أعلن مجلس النواب الليبي أربعة «ثوابت» تسبق مشاركته في أي حوار يستهدف حل الأزمة الليبية الراهنة، التي أكد أنه ليس طرفًا فيها.
جاء ذلك خلال بيان صدر اليوم السبت عن المجلس، اشترط فيه علمه المسبق بأي طرف يشارك في الحوار، مع الاحتفاظ بحقه في رفض أي شخصية كانت سببًا في نشوب الأزمة، بحسب البيان.
وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، دعا لجولة جديدة في إطار حوار غدامس.
وجدد البيان تأكيده ضرورة حل التشكيلات المسلحة الخارجة عن الشرعية، وعدم اعتبارها طرفًا في الحوار، مشددًا على أن الجيش الوطني وحده هو المؤسسة العسكرية الشرعية بالبلاد.
وجاء في البيان: «انطلاقًا من المسؤولية التاريخية التي حملها الشعب الليبي لمجسل النواب المنتخب في 25 يونيو 2014، فإن المجلس يجدد دعمه وتأكيده على الحوار الهادف الذي يقود إلى حل الأزمة الليبية الراهنة، والتي لم يكن طرفًا فيها. ويؤكّد المجلس على الثوابت التالية:
مجلس النواب هو السلطة الشرعية الوحيدة للشعب الليبي.
يؤيد مجلس النواب ويدعم كافة الجهود والمبادرات الرامية لإنهاء الأزمة وفق الثوابت التي أرساها ضمن قراراته الصادرة.
يؤكد المجلس على حقه في معرفة أطراف الحوار مسبقًا، ويصر على علنية بنود الحوار وإطاره الزمني وحقه في اختيار من يمثله ويرفض أي شخصية كانت سببًا في نشوب الأزمة أو عرقلة للمسار الديمقراطي والعملية السياسية في ليبيا.
ويتمسك مجلس النواب بقراره القاضي بحل كافة التشكيلات المسلحة غير الخاضعة للشرعية، وأنه لا يمكن اعتبارها طرفًا في الحوار، وأن الجيش الوطني الليبي هو المؤسسة العسكرية الشرعية والوحيدة التي تعمل تحت مظلة رئاسة الأركان ومجلس النواب الليبي».
بيان مجلس النواب الليبي بشأن الحوار
بيان مجلس النواب الليبي بشأن الحوار

ليبيا_بلدي بنغازي يستقبل العرفي وجبريل

عميد بلدية بنغازي يلتقي وكيل وزارة  الحكم المحلي ومدير جهاز الحرس البلدي ببنغازي (photo: )
عميد بلدية بنغازي يلتقي وكيل وزارة الحكم المحلي ومدير جهاز الحرس البلدي ببنغازي
التقى وكيل وزارة الحكم المحلي جبريل العقيلي اليوم السبت رئيس وأعضاء مجلس بنغازي البلدي ورئيس لجنة الأزمة بالمدينة.
وقال الناطق الإعلامي بالمجلس معاذ الشبلي لـ«بوابة الوسط» إنَّ اللقاء ناقش قضايا خدمية تتعلّق بالمواطنين، وبعض الأمور الخاصة ببلدية بنغازي، وكذا عمل شركة الخدمات العامة.
وأضاف الشبلي: «عُقد اليوم أيضًا اجتماعٌ ضم عميد بلدية بنغازي وأعضاء المجلس البلدي ورئيس لجنة الأزمة مع العقيد ونيس العرفي مدير جهاز الحرس البلدي ببنغازي بخصوص تجهيز مقر لجهاز الحرس البلدي داخل المدينة».
عميد بلدية بنغازي يلتقي وكيل وزارة  الحكم المحلي ومدير جهاز الحرس البلدي ببنغازي
عميد بلدية بنغازي يلتقي وكيل وزارة الحكم المحلي ومدير جهاز الحرس البلدي ببنغازي

ليبيا_أنباء عن قصف جوي جنوب صبراته

طائرة حربية - أرشيفية (photo: )
طائرة حربية - أرشيفية
قصفت طائرة حربية صباح أمس السبت إحدى المزارع قرب الطريق الصحراوي جنوب مدينة صبراته.
وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء الليبية إن القصف لم يسفر عن سقوط ضحايا ولم يتسبب بأضرار مادية.
ولم تؤكد تفاصيل القصف مصادر مستقلة.

ليبيا_عميد بلدية المرج يستقبل وفدًا من أعيان التبو

وفد من الجنوب في ضيافة مدينة المرج. (photo: )
وفد من الجنوب في ضيافة مدينة المرج.
استقبل عميد بلدية المرج مسعود عمر ونائبه رجب العسبلي، السبت، وفدًا من الأعيان ووكلاء وزارات الحكومة الموقتة من التبو.
وقالت مسؤولة مكتب الإعلام بمجلس المرج البلدي عبير اليسيري لـ«بوابة الوسط»: «إن الزيارة تأتي في إطار دعم التبو عملية الكرامة».
وقام الوفد الزائر برفقة الناطق باسم عملية الكرامة محمد الحجازي وعميد بلدية المرج ونائبه وتنسيقية مؤسسات المجتمع المدني بجولة ميدانية مترجلين على أقدامهم بمدينة المرج، كما زاروا جرحي الجيش الليبي بمستشفى المرج العام.