الأحد، 2 يونيو 2013

استقالة #المقريف.. المناورة في مكان ضيق #ليبيا

صحيفة فبراير- عمر الكدي- تبدو استقالة المقريف أشبه إلى حد كبير بنفي زعيم حزب المؤتمر بشير السعداوي، وكأن ليبيا بعد أكثر من ستين عاما تعود لتكرر نفس الخطأ، وتظهر جحودا لم تستطع التخلص منه، فتعمل على عزل زعيم المعارضة، وتساويه بأزلام القذافي.
هذه هي ليبيا كما وصفها علي الرقيعي "ماذا أخبر عنك؟ هل تجدي وسيلة؟ يا جنة الغرباء. يا مثوى طفولتنا الجميلة ماذا وخيرك يا بخيلة بددته للريح؟ خيرك يا بخيلة
يا من يعذب حبها قلبي وما بيدي حيلة". أو ربما كما وصفتها في قصيدتي "بلاد تحبها وتزدريك".
هذه هي الاستقالة الثانية للمقريف بعد استقالته الطوعية عام 2001، عندما استقال من رئاسة الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا بعد عشرين عاما متواصلة، وهو أمر جعل الأحزاب المعارضة صورة مطابقة للأنظمة الحاكمة. استقال المقريف من الجبهة وتفرغ لإصدار مجموعة من الكتب الهامة حول التاريخ الليبي الحديث والمعاصر، وهو أهم عمل قام به المقريف في مسيرة حياته، وكنت قد نشرت مقالا في صحيفة العرب القطرية عام 2009 بعنوان "معارضة المعارضة"، ركزت فيه على التشابه الشديد بين الأحزاب العربية المعارضة والأنظمة الحاكمة، فغالبا ما يبقى زعيم المعارضة رئيسا للحزب قبل أن يورث المنصب لأبنه، أو شقيقه، وعندما أخذت أعدد الاستثناءات ذكرت أن الأمين العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا قد استقال من منصبه لصالح صهره إبراهيم صهد، وهو ما أثار استياء المقريف وصهد وأعضاء الجبهة حيث شنوا علي حملة إعلامية استمرت ثلاثة أشهر.
وعبر الدكتور المقريف عن استياءه عندما أجريت معه لقاء إذاعيا لصالح إذاعة هولندا العالمية، بمناسبة الذكرى الأربعين من انقلاب القذافي، وأذكر أنه قال لي إن إبراهيم صهد انتخب في مؤتمر عام، فقلت له "للأمانة يا دكتور القذافي لم يعين أحدا جميعهم جاءوا من مؤتمر الشعب العام"، وكانت مناسبة للتصافي ونهاية الجفوة، إلا أنني استغربت عودة المقريف إلى رئاسة حزب الجبهة بعد انتصار ثورة 17 فبراير، وعندما انتخب رئيسا للمؤتمر الوطني العام، انتخب محمد عبد الله بدلا منه لرئاسة حزب الجبهة، والأخير تربطه علاقة مصاهرة مع إبراهيم صهد، فاستغربت أكثر من تداول الأصهار على رئاسة الحزب.
اضطررت لرواية ما حدث مرة أخرى لأوكد أن المقريف رجل سياسي بكل معنى الكلمة، ولا تنقصه القدرة على المناورة السياسية، عندما نجح في أن يكون رئيسا للمؤتمر الوطني العام الذي يملك فيه حزبه فقط ثلاثة مقاعد، وذلك بقدرته على المناورة بين الكتلتين الرئيسيتين في المؤتمر، إلا أن مناورته الأخيرة عندما قدم استقالته لشموله بقانون العزل السياسي تبدو مناورة في مكان ضيق، لم يتعود عليها المقريف طوال مسيرته النضالية.
أختار المقريف أسلم العواقب ليختم به تاريخه السياسي، أو ليستأنف هذا التاريخ إذا نجحت مناورته الأخيرة، فهو يدرك أن إصراره على البقاء في منصبه سيكلفه وحزبه الكثير، لذلك لم يقدم استقالته من بعيد على طريقة "الحرجان"، وإنما في جلسة عامة منقولة على الهواء مباشرة، وبكلمة ضافية وبقليل من الدموع، حتى ارتداء المعرقة البيضاء كان جزاء من السيناريو، وعلى الفور ارتفعت شعبية المقريف من خلال متابعتي لردود الأفعال على استقالته وخاصة على الفيس بوك، أما النواب الذين كانوا السبب في عزله فقد توافدوا عليه يحتضنونه ويقبلونه.
إذا تمكنت هذه الاستقالة المدوية التي قوبلت بتعاطف شعبي كبير، من فرض ضغط شعبي على المؤتمر لتنقيح قانون العزل السياسي، وذلك باستثناء المعارضين للقذافي من العزل، أو الطعن في دستورية القانون أمام المحكمة العليا، يكون المقريف قد نجح في أصعب مناوراته السياسية، وعندها يمكنه العودة في الانتخابات القادمة تسانده شعبية كبيرة، ويكون قد رسخ في الأذهان أنه غير متكالب على السلطة، وليس كما ظن البعض عندما رأوه يقف في كل المحافل الدولية والإقليمية، ويوصف بأنه القائد الأعلى للقوات المسلحة في بلد يعج بالميليشيات.
أما إذا فشل هذا السيناريو فعندها يكون المقريف وهو في الثالثة والسبعين من عمره قد نفذ أهم قرار شجاع في حياته، والذي لم يجرؤ على اتخاذه أي رئيس عربي، ويصبح بهذا القرار مثالا للتضحية ونكران الذات من أجل شعبه ووطنه، وسيستفيد حزبه كثيرا من هذا القرار، خاصة إذا خرج من عباءة الأصهار.

#عبدالله_السنوسي يقدم معلومات عن ثروة خبأها #القذافي في جنوب #أفريقيا


طلبت ليبيا من حكومة جنوب أفريقيا مساعدتها في استرداد أكثر من مليار دولار خبأها معمر القذافي في هذا البلد والدول المجاورة، كما ذكرت صحيفة صنداي تايمز الأحد نقلا عن مصادر عدة ومراسلات رسمية.

وأجرى موفدون ليبيون اتصالات مع حكومة جنوب أفريقيا اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2012 بعد حوالي سنة من سقوط نظام القذافي الذي قتل في أكتوبر/تشرين الأول 2011 على أثر ثورة شعبية حظيت بدعم قوات حلف شمال الأطلسي، وفق تلك المصادر.

وكانت حكومة جنوب أفريقيا معارضة لتدخل الحلف الأطلسي في ليبيا.

وأعلن جابولني سيكاكان المتحدث باسم وزير المالية بجنوب أفريقيا برافان غوردان للصحيفة أن "عملية التحقق من طلب هذه المجموعة جارية".

وقد تسلم وزير المالية في جنوب أفريقيا رسالة من نظيره الليبي وكذلك تسلمها وزير العدل، وأوردت صانداي تايمز مقتطفات من تلك الرسالة.

وتطلب ليبيا في هذه الرسالة من جنوب أفريقيا التعاون للعثور واستعادة "كل الأموال والموجودات المحتجزة بصورة غير قانونية أو المخبأة في جنوب أفريقيا والدول المجاورة من قبل الراحل معمر القذافي" وعائلته والمقربين منه.

وتتحدث الرسالة "عن مبالغ مالية كبيرة وموجودات مخبأة في جنوب أفريقيا والدول المجاورة"، وفيها أيضا أن المحققين الليبيين مقتنعون -بحسب الصحيفة- بإمكانية استرداد أكثر من مليار دولار من الأموال النقدية والذهب والألماس المودع كله في أربعة مصارف وشركتي إيداع جنوب أفريقية.

وقد أبلغ المحققين بوجود هذا الأمر المسؤولُ السابق عن أجهزة الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي الذي اعتقل في مارس/آذار2012 بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وينتظر صدور الحكم بحقه في ليبيا، وفقا للصحيفة.

وقد يكون أحد الحسابات يحمل اسم ضابط ليبي كبير سابق من أقرباء العقيد القذافي.

ويملك قسم من هذه الثروة بشير صالح المسؤول المالي السابق في نظام القذافي والمطلوب من قبل ليبيا والملاحق من الإنتربول تحت اسم بشير الشرقاوي بتهم عمليات احتيال مالية وأعمال إجرامية.

وعلى الرغم من مذكرة التوقيف هذه، فإن الشرقاوي الفار يتنقل حرا طليقا في جنوب أفريقيا دون أي هاجس، ويزور باستمرار كلا من النيجر وسوازيلاند، ويقال إنه شوهد في مانغاونغ خلال انعقاد مؤتمر حزب المؤتمر الوطني في ديسمبر/كانون الأول، بحسب صانداي تايمز.
اخبار ليبيا مباشر

#سرطان الثدي يستهدف صغيرات السن مجددا بعد سنوات من الشفاء

لا بد من إجراء فحوصات مخبرية خاصة للسيدات الأصغر سنا المعرضات للإصابة بسرطان الثدي، حسبما كشف بحث نشر مؤخرا.
ولفت الباحثون إلى أن السيدات اللاتي لم يتخطين الأربعين معرضات أكثر من غيرهن للإصابة مجددا بالسرطان بعد أن يبرأن منه، وأنه من الممكن تجنب هذه الظاهرة عبر فحص مستقبلات الأستروجين، التي قد تكون وراء تعزيز فرص الإصابة بهذا المرض.
وفحصت دراسة حديثة التاريخ المرضي لما يقرب من ثلاثين ألف سيدة أصبن بسرطان الثدي دون الأربعين من العمر في المملكة المتحدة.
وأجريت هذه الدراسة بتمويل من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة واتحاد ويسيكس لمكافحة السرطان.
ولاحظ الباحثون زيادة كبيرة في معدلات عودة السرطان لمهاجمة السيدات بعد مضي خمس سنوات على إصابة المريضات الأصغر سنا، خاصة أولئك اللاتي أصبن بنوع معين من هذا المرض.
وهذه النتيجة تتناقض مع ما هو عليه الحال بالنسبة للسيدات اللائي أصبن بالسرطان بعد انقطاع الطمث.
وأظهرت البيانات التي نشرت في دورية المعهد الوطني للسرطان أن نجاة السيدات الأصغر سنا من المرض بعد خمس سنوات من تشخيص الإصابة بالسرطان بلغ معدله 85 بالمائة. بينما ينخفض هذا المعدل إلى 68 بالمائة بعد ثمان سنوات من تاريخ الإصابة.
وغالبا يصيب سرطان الثدي النساء بعد انفطاع الطمث. ولكن، بالرغم من هذا، فإن خمسة بالمائة من المصابات بالسرطان داخل المملكة المتحدة لم يتخطين الأربعين.
وبحثت الدراسة في الحالات التي تتعزز فيها فرص الإصابة بالمرض جراء إفراز هرمون الأستروجين.

مشكلة كامنة

وهذا النوع من السرطان يواجه عادة باستخدام العلاج الكيميائي يليه استخدام عقار التاموكسيفين لمدة خمس سنوات لوقف مستقبلات الأستروجين في جسد المرأة.
وأشار الباحثون إلى أن تناول عقار التاموكسيفين لمدة أطول قد يساعد في تجنب مهاجمة المرض مجددا. لكنهم نبهوا إلى أن المشكلة الأساسية تتعلق بإجراء الفحوصات اللازمة للمريضات صغيرات السن.
كبيرة الباحثين البروفيسورة ديانا أكسليس تقول "هذه الدراسة تضيف دليلا جديدا على أن سرطان الثدي يتصرف بطرق مختلفة جدا حينما تصاب به السيدات الصغيرات في السن".
وأضافت "إن هؤلاء المريضات بحاجة لنهج مختلف في العلاج، ولا يمكن بموجب الفحوصات التي تجرى للمريضات الأكبر سنا أن يتضح لنا هذا النهج".
أما كيت لو، مديرة الأبحاث الطبية في معهد بحوث السرطان بالمملكة المتحدة، فتشير إلى أن معدلات الشفاء من سرطان الثدي تحسنت خلال السنوات الأخيرة. فاحتمالات شفاء النساء من هذا المرض تزداد بمقدار الضعف لمدة عشر سنوات على الأقل مقارنة بمن أصبن بالمرض في سبعينيات القرن الماضي.
وتستدرك "بالرغم من ذلك لا يمكن أن يقال ذات الشيء إذا ما تعلق الأمر بالنساء اللائي يصبن بالسرطان في عمر أصغر".
بي بي سي

أكثر من 7000 لاجئ #سوري يعودون لبلدهم من #العراق

عاد أكثر من 7000 لاجئ سوري إلى مدينة ألبو كمال القريبة من الحدود العراقية، التي تسيطر عليها قوات المعارضة السورية، قادمين من العراق بعد تحسن الوضع الأمني فيها، حسبما افاد به مسؤول أمني عراقي.
وتتزامن حركة اللاجئين المضادة هذه مع خفوت وتيرة الهجمات والغارات الجوية التي تشنها القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد على المناطق الشرقية وتركيز جل اهتمامها على المناطق الغربية من سوريا حول دمشق ومدينة القصير.
وقال فرحان فتيخان رئيس بلدية مدينة القائم العراقية إن سبعة آلاف من اللاجئين الـ 11 الفا الذين تستضيفهم المدينة قد عادو إلى ألبو كمال فعلا.
وقال رئيس البلدية "نتسلم طلبات عديدة كل اسبوع من اللاجئين السوريين للعودة إلى بلداتهم عبر الحدود، فهم أحرار في العودة إذا رغبوا في ذلك."
وأضاف "الوضع الأمني في ألبو كمال هادئ جدا، فلم تسجل أي اشتباكات أو غارات في الأشهر الثلاثة الأخيرة."
يذكر ان أكثر من 152 الف لاجئ سوري مسجلون في العراق حسب مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اغلبهم من الأكراد والسنة العرب. ويتركز اللاجئون في إقليم كردستان ومحافظة الأنبار.

سائقو شاحنات

على صعيد آخر، قال مسؤولون عراقيون إن مسلحين قتلوا ثلاثة من سائقي الشاحنات السوريين على الطريق الرئيسي الذي يربط بغداد بالحدود السورية والأردنية في محافظة الأنبار.
وقال مسؤولون في الشرطة العراقية إن المسلحين أوقفوا الشاحنات وقتلوا سائقيها ثم أحرقوها صباح الأحد قرب بلدة الرطبة.
كما اختطف المسلحون أربعة مواطنين عراقيين في المنطقة نفسها، حسبما أفادت به الشرطة.
وأكد مصدر طبي في مستشفى الرطبة تسلم المستشفى ثلاث جثث.

بي بي سي

دراسة: أبناء المعمرين تقل فرص إصابتهم #بالسرطان

لندن - أ ش أ كشفت دراسة بريطانية جديدة، أن الأشخاص الذين يعيش آباؤهم حياة طويلة تزيد لديهم فرص التمتع بأعمار طويلة، كما أنهم يكونون أيضا أقل عرضة للإصابة بالسرطان وأمراض شائعة أخرى مرتبطة بالتقدم فى العمر.

وقال باحثون بكلية الطب بجامعة إكسيتر البريطانية، وفقا لصحيفة "ديلى ميل"، إن أولئك الذين تتجاوز أعمال أمهاتهم العام الـ91 من العمر، أو يعيش آباؤهم ما يصل إلى 97 عاما تقل لديهم فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 24%.

كما وجد الباحثون، أن معدلات الوفاة بشكل عام تنخفض بنسبة تصل إلى 19% لكل عشر سنوات يعيشها أحد الأبوين على الأقل بعد إتمامه 65 عاما.

وأشار الباحثون، إلى أن الذين تعيش أمهاتهم أكثر من 85 عاما، تكون فرص الوفاة لديهم أقل بنسبة 40%، بينما تبلغ النسبة 14% فقط بالنسبة للذين يعيش آباؤهم لفترة طويلة.

وعزا الباحثون، هذا الأمر، إلى وجود عوامل سلبية فى أسلوب الحياة، مثل التدخين الذى قد يكون أمرا شائعا أكثر عند الآباء مقارنة بالأمهات.

وأوضح الباحثون، أن دراسات سابقة، أظهرت أن أبناء الأشخاص المعمرين يعيشون فى الغالب حياة أطول مع انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب، لكن هذه الدراسة هى أول دليل مبنى على أسس قوية يثبت أن أبناء المعمرين أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

وأضاف القائمون على الدراسة، "وجدنا أيضا أن هؤلاء تقل لديهم فرص الإصابة بمرض السكر أو السكتات الدماغية".

#سامسونغ تزود غلاكسي تاب بمعالج إنتل

قررت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية الاعتماد على معالج من شركة إنتل الأميركية في النسخة القادمة من حاسوب لوحي واحد على الأقل من سلسلة حواسيب غلاكسي تاب التي تنتجها بنظام التشغيل أندرويد، الأمر الذي يعد -حسب المراقبين- انتصارا كبيرا لإنتل التي تسعى جاهدة لإيجاد موطئ قدم لها في سوق معالجات الهواتف والحواسيب اللوحية.

فقد نقلت وكالة رويترز عن مصدر في سامسونغ وصفته بالمطلع على خطط الشركة قوله إن الأخيرة اختارت معالج إنتل الجديد "كلوفر تريل+" لاستخدامه في إصدار واحد على الأٌقل من الحاسوب اللوحي القادم غلاكسي تاب 10.1، الذي يعتبر من أكبر منافسي حاسوب آيباد لشركة أبل الأميركية.

يذكر أن إنتل أنتجت لسامسونغ خلال الفترة السابقة معالجات لحواسيبها اللوحية من سلسلة "أتيف" التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 8، كما أنها طرحت سابقا بالتعاون مع شركات مثل لينوفو وموتورولا و"زد تي أي" هواتف وحواسيب لوحية تعمل بمعالجات "أتوم".

لكن مع ذلك فإن حصة إنتل في سوق معالجات الهواتف الذكية واللوحية بشكل عام لا تزال ضعيفة حيث تسيطر على تلك السوق بصورة شبه مطلقة المعالجات المبنية وفق معمارية "آرم" المنافسة والتي تستخدمها أبرز الشركات المصنعة لتلك الأجهزة مثل سامسونغ وأبل وأتش تي سي وسوني وغيرها.

وتتميز المعالجات المبنية على معمارية "آرم" التي تطورها الشركة البريطانية "آرم هولدينغز" باستهلاكها القليل للطاقة وملاءمتها لكافة الأجهزة المحمولة، الأمر الذي حاولت إنتل مجاراته بتطوير معالجات الجيل الرابع المبنية على شريحة "هازويل" والتي تقول إنها صممت للعمل على طيف واسع من الأجهزة وذات معدل استهلاك للطاقة لا يزيد عن 15 واطا عندما يعمل المعالج باستطاعته القصوى.
وتأمل إنتل أن يساعدها تعاونها مع سامسونغ المعروفة ببيعها كميات كبيرة من أجهزتها، التي تحتل ترتيبا متقدما في سوق الحواسيب اللوحية، على تحسين حصتها في السوق.
المصدر:البوابة العربية للأخبار التقنية

#هولندا تعتزم إعدام 11 ألف دجاجة بسبب تفشي #أنفلونزا_الطيور

أمستردام - أ ش أ أعلنت السلطات الهولندية، أنها تعتزم إعدام 11 ألف دجاجة بإحدى مزارع الدواجن، فى هولندا، بسبب تفشى أنفلونزا الطيور.

ونقلت شبكة "يورو نيوز" الإخبارية، عن السلطات الهولندية قولها، إن إعدام هذه الدواجن يأتي كإجراء وقائي للحيلولة، دون انتشار وباء أنفلونزا الطيور.

وأفادت التقارير، بأن السلطات حظرت نقل الدواجن والبيض، وأى منتجات أخرى، من تلك المزرعة فى إطار هذا الإجراء.

وأشارت الشبكة، إلى أن السلطات ذكرت أنها ستجرى فحوصات على الدواجن بإحدى عشرة مزرعة أخرى من أجل التحقق من مدى سلامة الدواجن بتلك المزارع.

دراسة: مليار شخص حول العالم يعانون من #تسوس_الأسنان

نيويورك- أ ش أ كشفت دراسة طبية، نشرت فى مجلة "طب الأسنان" فى عددها الأخير، النقاب عن معاناة نحو مليار شخص حول العالم من تسوس الأسنان، وهى المشكلة التى تؤرق الكثيرين فى مختلف الأعمار.

وأوضح الباحثون، فى معهد طب الأسنان، أن أمراض الأسنان والفهم تصيب ما يقرب من 9.3 مليار شخص فى جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل نصف جموع السكان لتصبح أكثر الأمراض شيوعا، وأحد أهم العوامل الرئيسية وراء زيادة مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة مثل أمراض القلب.

وأشارت البيانات، إلى أن تسوس الاسنان وإلتهابات اللثة تزيد مخاطر الاصابة بأكثر من 291 مرضا يعانى منه أكثر من 35% من سكان العالم.

وأكد الباحثون، أن هناك ما يقرب من 4 ملايين نسمة يعانون من أمراض اللثة وأسنان غير معالجة تؤرقهم وتمنعهم من الأكل بصورة طبيعية وبالشكل الصحيح؛ ما يعرضهم للعديد من المشكلات الصحية.

جينات #الطفل تؤثر بنومه

أظهرت دراسة كندية حديثة أن قدرة الأطفال على الاستمتاع بنوم هنيء طوال الليل مرتبطة بشكل كبير بالجينات التي يرثونها عن والديهم، فيما تحدد العوامل الخارجية قدرتهم على الخلود لقيلولة في النهار. 
وأجرى الدراسة باحثون من جامعة لافال في الكيبيك، ودرسوا فيها سجلات نوم حوالي ألف طفل من التوائم المتماثلين وغير المتماثلين، ووجدوا أن الجينات تحدد بشكل كبير ما إذا كان الأطفال ينامون في الليل، فيما تساهم العوامل الخارجية بشكل أكبر في التحكم بقدرة الأطفال على أخذ قيلولة في النهار.
وأظهرت الدراسة أن التوائم المتماثلين تشاركوا أنماط النوم أكثر من التوائم غير المتماثل، مما يشير إلى دور أساسي تلعبه الجينات.
غير أن الباحثين شددوا على أنه بالرغم من كون الجينات تلعب دورا كبيرا، إلا أن الأهل يمكنهم فعل الكثير لمساعدة أطفالهم على النوم.
وقالت الباحثة إيفلين توشيت إن التأثير الجيني هو مجرد جزء من المعادلة التي تتحكم بمدة النوم، فلا يجب الاستسلام والتخلي عن محاولة تصحيح مدة النوم غير الملائمة أو عادات النوم السيئة في الطفولة.
وأشار الباحثون إلى أن عمر الـ18 شهرا حساس للغاية، ومن المستحسن أن يطبق الأهل بهذا العمر إستراتيجيات نوم تضمن للأطفال نوما هنيئا في الليل.
وقالوا إن على الأهل عدم إقناع أنفسهم بأن أطفالهم لا يحتاجون إلى مقدار كبير من النوم، إن ظهر لهم أنهم لا ينامون بالقدر الملائم، بل عليهم معرفة أسباب قلة النوم والتعامل معها بالشكل المناسب.
المصدر:يو بي آي

#جيم_كاري نجم الكوميديا يصدر كتاباً عن موجة رولاند

الكتاب يعد الأول من نوعه لكاري وهو موّجه للأطفال وسيصدر هذا العام
نيويورك - رويترز

أعلنت دار نشر أمس الخميس عن نيتها إصدار كتاب جديد للأطفال للنجم الكوميدي المعروف جيم كاري بعنوان
"كيف تتحرك موجة رولاند"، في شهر سبتمبر القادم 2013.
ووصفت رئيسة دار "بيرسيوس" للتوزيع، بأن الممثل كاري المعروف بأداء وإتقان الأدوار الكوميدية بأنه الشخص الأنسب لكتابة مثل هذا الكتاب، خاصة وأنه موجه للأطفال، وذكرت في بيان لها، أنه ممثل يتمتع بالنشاط ويؤدي شخصيات مفعمة بالحيوية، وتعتقد أن الأطفال سيتفاعلون مع كمية دفقات الحماس والطاقة التي أضافها جيم لكتابه "كيف تتحرك الموجة رولاند".
يتكلم الكتاب المصور عن موجة تدعى رولاند، ويعتبر هذا هو الكتاب الأول من نوعه لجيم كاري، مع العلم أن جيم فاز بجائزتي غولدن غلوب عن فيلميه "رجل على القمر-1999" و"عرض ترومان-1998".
يذكر أن الممثل الكوميدي المعروف عن بأدواره الكوميدية في معظم أفلامه، ظهر في وقت سابق من هذا العام في فيلم "الساحر" الذي كان من بطولة زميله الممثل الكوميدي "ستيف كاريل".
 

أطباء: صحة الرئيس #العراقي في تحسن مستمر

أصيب بجلطة دماغية استدعت نقله إلى أحد المستشفيات في برلين للعلاج
دبي - قناة العربية
أكد الفريق الطبي الذي يعالج الرئيس العراقي، جلال طالباني (79 عاما)، أن صحة الرئيس في تحسن مستمر، وأعلن "نجم الدين كريم" كبير أطباء طالباني أن الرئيس العراقي سيتمكن من أداء مهامه حين يعود إلى بلاده، بحسب ما ذكرت قناة "العربية"، الأحد، 2 يونيو/حزيران.
ونُشرت مؤخرا صورةٌ لطالباني وهو يتحدث إلى فريقه الطبي، الذي يتولى علاجه منذ أكثر من 4 أشهر بعد إصابته بجلطة دماغية استدعت نقله إلى أحد المستشفيات في العاصمة الألمانية برلين لتلقي العلاج.
وغادر طالباني إلى ألمانيا في منتصف ديسمبر/كانون الثاني الماضي لمتابعة علاجه من الجلطة الدماغية التي تعرض لها.
وقبل مغادرته، خضع طالباني لعلاج داخل العراق من جراء الجلطة الدماغية التي كشفت سلسلة من الفحوص أنها ناجمة عن تصلب في الشرايين.
ووردت تقارير متتالية خلال الأشهر الماضية عن تحسن مطرد في صحة الرئيس، وقرب عودته لممارسة مهام عمله.
 

#ليبيا العثور على صواريخ مدفونة بالرمال جنوب مدينة #الجغبوب .

عثر عناصر من الأمن الوطني التابعين لمديرية الأمن الوطني طبرق بعد ظهر اليوم الأحد على مجموعة من الصواريخ مدفونة بالرمال قرب الحدود الليبية المصرية جنوب مدينة الجغبوب . وقد أبلغت مديرية الأمن كتيبة عمر المختار بطبرق بعملية العثور على هذه الصواريخ التي بادرت فورا بجمع وحصر هذه الصواريخ ونقلها بطريقة آمنة إلى مقر الكتيبة . وأفادت مديرية الأمن مراسل وكالة الأنباء الليبية بطبرق الذي واكب عملية العثور والنقل أن هذه الصواريخ تضم - 29 صاروخا نوع جراد ، و10 صواريخ موليتكا ، و3 صواريخ كقواذف بالطائرات
اخبار ليبيا مباشر

تعديل السلوك والبيئة المحيطة قد يساعد على علاج #الأرق


من الصعب إيجاد تعريف محدد للنوم الكافي للجميع
دبي - يسرى أبو حامد
يعاني الكثيرون من قلة النوم أو الأرق في مرحلة من مراحل حياتهم، حيث يكون التوتر والقلق هو المسبب غالباً، لكن يمكن لبعض الأمراض الأخرى أن تسببه كالاكتئاب والفصام والربو، ويعد أكثر شيوعاً عند النساء ويزيد مع تقدم العمر، ويفسر ذلك بالاضطرابات الهرمونية التي تحدث خاصة بعد سن الأربعين.
ومن الصعب إيجاد تعريف محدد للنوم الكافي للجميع، إذ تختلف الحاجة للنوم حسب نمط الحياة والعوامل البيئية ونوعية التغذية والحمية والمشروبات المتناولة.
وتتجلى أعراض الأرق إما بعدم القدرة على البدء بالنوم، أو عدم القدرة على الاستمرار به لمدة طويلة وبشكل متواصل، أو الاستيقاظ باكراً، أو عدم الشعور بالراحة عند الاستيقاظ، وغالباً ما ينعكس ذلك على الشخص وحياته، حيث يشكو بشكل دائم من التعب والإرهاق أثناء النهار.
وبناء على دليل الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا فيما يخص الأرق، يُنصح بمراجعة الطبيب عندما يؤدي الأرق للشعور بالتعب والإرهاق، وذلك لتلقي العلاج الذي يتكون من ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى تشتمل على نصائح خاصة للمريض، مثل الذهاب للنوم في وقت محدد قدر المستطاع، وخلق الجو الهادئ والمريح الخاص بغرفة النوم، مثل إطفاء الأضواء والحفاظ على الحرارة المعتدلة.
ويمكن أن تفيد التمارين الرياضية المنتظمة، مثل المشي والسباحة، وكذلك التخفيف من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي بوقت متأخر من الليل. كما يُنصح بعدم الإكثار من الطعام والكحول، وخاصة بوقت متأخر بالليل وعدم التدخين.
كما يفيد الحمام الساخن على الاسترخاء، وكذلك الاستماع للموسيقى الهادئة مما يمكن أن يساعد على النوم.
المرحلة الثانية تكون بالحديث مع الشخص الذي يعاني من الأرق عن مشاكله ومشاعره وأسباب توتره، وذلك لمساعدته على تغيير طريقة تعامله معها ونظرته لها، حيث يمكن لهذه الطريقة بالعلاج التي تدعى بـ"العلاج السلوكي المعرفي" أن تساعد المريض على النوم.
في النهاية يتم الوصول للمرحلة الثالثة من العلاج، وهي تناول الأدوية التي تساعد على النوم بناءً على نصائح الطبيب، وذلك عندما لا تنجح كل الطرق المذكورة في التخفيف من الأرق.
العربية

#Libya to invest $140bn in projects over next decade

Libya is expected to invest $140bn in projects over the next decade as the country embarks on building a sustainable future.

Towards this end, a major business conference is being organised in Tripoli to provide local and international stakeholders an essential guide to the developments and projects across critical infrastructure, energy, utilities and industry sectors that will accelerate rebuilding efforts in Libya.

Libya Projects 2013, organised by MEED in association with Business Mirror (BM), will dissect the new wave of projects that will be undertaken in Libya over the next decade.

Among these projects include Gecol's capacity building programme in the power sector which will see installed capacity rise from about 13,000MW in 2012 to 19,000-20,000MW by 2020.

In aviation, the newly-installed government has planned a $2.5bn upgrade of the state's busiest airports aimed at expanding capacity to about 28 million passengers a year from an estimated 5 million.

The housing sector is another critical investment focus. The government estimates that the country will face a housing shortfall of 500,000 units by 2020. The Housing & Infrastructure Board (HIB) has been tasked to deliver 200,000 new homes, with supporting infrastructure in the next seven years.

"There is currently a dearth of accurate and reliable information on the opportunities in the projects market in Libya which the conference hopes to address. Attended by leading authorities and key stakeholders, Libya Projects 2013 offers the best opportunity for companies to correctly access Libya's projects market," said Edmund O' Sullivan, Chairman, MEED Events, organisers of Libya Projects 2013 in cooperation with Business Mirror (BM) Libya, and supported by the General National Congress.

Under the patronage of the General National Council, Libya Projects 2013 will gather key government officials and entities as well as leading private sector companies who will provide an expert overview of the wide-ranging political and economic reforms currently being implemented in Libya and the impact of these initiatives on the projects sector.

Confirmed speakers include Juma Attiga, Vice President, General National Congress; Awad Elbarasi, Deputy Prime Minister, Libya; Ali Hussein Al- Sharif, Minister of Housing and Utilities; and Dr. Khalil El-Arroudi, Chairman, GECOL.

The conference, scheduled to take place on June 3-5, 2013 at the Corinthia Hotel in Tripoli, will also focus on the government's programme to promote and attract foreign direct investments in Libya, as well as provide a critical update on existing and stalled projects.

At Libya Projects 2013, delegates can also expect to gain invaluable insights on the government's anticipated spending plans in the infrastructure and energy sectors; as well as learn how to establish JVs with local firms to take advantage of massive opportunities in the projects market.

Taha M. Krewi, H.O.S of Supplier Management, Almadar Aljadid, a telecoms operator in Libya, says private sector support is important in Libya's rebuilding initiatives, hence their decision to support the conference.

"We are working to boost participation in the Libyan economy, and provide high quality of mobile services for Libya. It will be a good opportunity for networking with people in the business to business market focused on rebuilding Libya," he added.

With interest on Libya's projects market at a high during this intense rebuilding phase, interested participants are encouraged to register early to book a place in Libya Projects 2013, which is also being supported by Almadar Aljadid, Ernst & Young, Drake and Scull, Electrical Industries Co, Hill International, Keller, Jeddah Cables Company, Saint Gobain Glass, Libya Holdings, Shapoorji Pallonji, Dar Al Handash, Phillips, Parsons & Afriqiyah Airways.

 

Towards this end, a major business conference is being organised in Tripoli to provide local and international stakeholders an essential guide to the developments and projects across critical infrastructure, energy, utilities and industry sectors that will accelerate rebuilding efforts in Libya.

Libya Projects 2013, organised by MEED in association with Business Mirror (BM), will dissect the new wave of projects that will be undertaken in Libya over the next decade.

Among these projects include Gecol's capacity building programme in the power sector which will see installed capacity rise from about 13,000MW in 2012 to 19,000-20,000MW by 2020.

In aviation, the newly-installed government has planned a $2.5bn upgrade of the state's busiest airports aimed at expanding capacity to about 28 million passengers a year from an estimated 5 million.

The housing sector is another critical investment focus. The government estimates that the country will face a housing shortfall of 500,000 units by 2020. The Housing & Infrastructure Board (HIB) has been tasked to deliver 200,000 new homes, with supporting infrastructure in the next seven years.

"There is currently a dearth of accurate and reliable information on the opportunities in the projects market in Libya which the conference hopes to address. Attended by leading authorities and key stakeholders, Libya Projects 2013 offers the best opportunity for companies to correctly access Libya's projects market," said Edmund O' Sullivan, Chairman, MEED Events, organisers of Libya Projects 2013 in cooperation with Business Mirror (BM) Libya, and supported by the General National Congress.

Under the patronage of the General National Council, Libya Projects 2013 will gather key government officials and entities as well as leading private sector companies who will provide an expert overview of the wide-ranging political and economic reforms currently being implemented in Libya and the impact of these initiatives on the projects sector.

Confirmed speakers include Juma Attiga, Vice President, General National Congress; Awad Elbarasi, Deputy Prime Minister, Libya; Ali Hussein Al- Sharif, Minister of Housing and Utilities; and Dr. Khalil El-Arroudi, Chairman, GECOL.

The conference, scheduled to take place on June 3-5, 2013 at the Corinthia Hotel in Tripoli, will also focus on the government's programme to promote and attract foreign direct investments in Libya, as well as provide a critical update on existing and stalled projects.

At Libya Projects 2013, delegates can also expect to gain invaluable insights on the government's anticipated spending plans in the infrastructure and energy sectors; as well as learn how to establish JVs with local firms to take advantage of massive opportunities in the projects market.

Taha M. Krewi, H.O.S of Supplier Management, Almadar Aljadid, a telecoms operator in Libya, says private sector support is important in Libya's rebuilding initiatives, hence their decision to support the conference.

"We are working to boost participation in the Libyan economy, and provide high quality of mobile services for Libya. It will be a good opportunity for networking with people in the business to business market focused on rebuilding Libya," he added.

With interest on Libya's projects market at a high during this intense rebuilding phase, interested participants are encouraged to register early to book a place in Libya Projects 2013, which is also being supported by Almadar Aljadid, Ernst & Young, Drake and Scull, Electrical Industries Co, Hill International, Keller, Jeddah Cables Company, Saint Gobain Glass, Libya Holdings, Shapoorji Pallonji, Dar Al Handash, Phillips, Parsons & Afriqiyah Airways. 
 
ameinfo.com

نجاة #أحمدي_نجاد بعد هبوط اضطراري لمروحيته بسبب عطل فني

طهران، إيران (CNN) -- نقلت وسائل إعلام إيرانية إن مروحية تقل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، اضطرت للهبوط اضطراريا جراء عطل تقني.
ونقلت قناة "برس" الرسمية الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية أن نجاد كان يرافقه عدد من المسؤولين كانوا في طريقهم لتدشين ثلاثة مشاريع.
ولم يحدد التقرير العطل الطارئ الذي أصاب المروحية، واكتفى بالإشارة إلى أن الطيار نجح في الهبوط بها بسلام في منطقة جبلية شمالي البلاد.
ونقلت "برس تي في" أن الرئيس أصدر أوامره لتدشين المشاريع، من بينها أكبر نفق بالبلاد، وقفل عائداً بالبر إلى طهران.

#لبنان يقدم شكوى دولية ضد "انتهاكات #إسرائيلية مكثفة لأجوائه"

كلف رئيس اللبناني ميشال سليمان وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور بتقديم شكوى عاجلة إلى الأمم المتحدة حول "خروقات إسرائيلية" للأجواء اللبنانية.
وأعلن مكتب الرئيس اللبناني عن هذه الخطوة بعد سماع صوت طائرات إسرائيلية في العديد من المناطق في لبنان صباح الأحد، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".
واعتبر منصور في تصريحات لـ"الوكالة الوطنية للإعلام" أن "الاستفزازات والخروقات الإسرائيلية لسيادة لبنان ليست جديدة، وهي تأتي في سياق عدوان متواصل على لبنان والمنطقة"، بحسب تعبيره.
وترد أنباء من حين لآخر حول انتهاك طائرات حربية إسرائيلية للأجواء اللبنانية.
ولم تدل إسرائيل بتعليق حتى الآن حول هذا التحرك من جانب لبنان.
وكانت الأمم المتحدة قد دعت إسرائيل في مايو/أيار لوقف انتهاك الأجواء اللبنانية.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي حينئذ إن قوة اليونيفيل احتجت بعد ارتفاع وتيرة اختراق طائرات إسرائيلية للأجواء اللبنانية.
وأضاف أن تحليق الطائرات الإسرائيلية "انتهاكا للسيادة اللبنانية وقرار مجلس الأمن رقم 1701" الذي ينص على وقف إطلاق وانهاء التوغل العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان عام 2006.
بي بي سي

المولود الجديد يزيد من ثقة #الأب بنفسه وبجاذبيته

دبي - يسرى أبو حامد
وجدت دراسة أميركية حديثة أن الآباء يشعرون بأنهم أكثر وسامةً وجاذبية بعد قدوم المولود الجديد، على عكس الأمهات اللاتي يشعرن بأنهنّ أصبحن أقل جمالا.
نشرت هذه الدراسة في دورية "دراسات الجنسين"، وفيها قام الباحثون بسؤال 182 زوجا حديثا عن شعورهم بجمالهم الشخصي، وتقييمهم لشكلهم باستخدام تعابير مثل "قبيح أو قبيح جداً أو وسيم أو وسيم جداً وهكذا" وقاموا بتوجيه هذه الأسئلة مباشرة بعد الزواج، وقاموا بتكرارها بعد الذكرى السنوية الأولى والثانية للزواج.
وكانت النتيجة بأن ربع حالات الزواج تقريبا أصبح لديهم أطفال خلال هذه الفترة، وأن النساء اللواتي لم ينجبن أطفالا شعرن بأنهن أصبحن أكثر جمالا مع مرور الوقت، على النقيض من النساء الأخريات اللاتي أنجبن، إذ شعرن بأنهن أصبحن أقل جاذبية وجمالاً.
النتيجة الملفتة كانت بأن الرجال الذين أصبح لديهم أطفال عبروا عن شعورهم بالثقة بشكلهم، وبأنهم أصبحوا أكثر جاذبية ووسامة عما كانوا عليه من قبل.
وفسر الباحثون الحالة التي تحدث للنساء، بأنهن يصدمن بمقدار التغير بشكل أجسامهن بعد الولادة، والذي يحتاج للكثير من الوقت لاستعادته كما كان، وهذا يدفعهن للشعور بالإحباط و بأنهن أصبحن قبيحات.
ومن جهة أخرى يقدم مجيء المولود الجديد دليلا للآباء على رجولتهم، إذ إنه، كما يشير الباحثون، توجد علاقة قوية بين الشعور بالرجولة والخصوبة والذكورة، وإن وجود دليل ملموس على الرجولة يعطي الرجال دعما نفسيا ويمنح "الأنا" لديهم دفعة للأمام، مما ينعكس على شعورهم بجمالهم وجاذبيتهم.
وهناك تفسير آخر للحالة المتناقضة التي تحدث عند الآباء والأمهات، يعتمد على دراسات سابقة، إذ بينت أن الرجال أقل معاناة من مترتبات مجيء مولود جديد كالاستيقاظ المتكرر بالليل وقلة النوم والتعب المستمر، على عكس الأمهات اللواتي لا يجدن وقتا للراحة ويقضين الكثير من الليالي من دون نوم كافٍ، مما ينعكس على اهتمامهن بأنفسهن وشكلهن.
 
العربية

تقنية جديدة #لمكافحة بق الفراش بشكل آمن

طفيليات تميل للبقاء والعيش على مقربة 3 أمتار من الإنسان
تمكن باحثون أميركيون من تطوير تقنية سليمة وآمنة وغير كيماوية على البشر والحيوانات الأليفة لإيقاف بق الفراش أثناء سيره، والتقنية الجديدة عبارة عن شبكة مصنوعة من ألياف وخيوط دقيقة تقوم بصيد البق بالتصاقها على أرجله، مما يمنعه من الحركة، وبالتالي لا يستطيع التكاثر أو الحصول على التغذية.
كما أن التجارب المخبرية لتحري فعالية هذه التقنية على بق الفراش والنمل الأبيض نجحت، وهناك إجراءات قيد المباحثة قد تم طرحها في الأسواق، والأهم أنه لن يكون هناك تطور مقاومة من قبل الحشرات الطفيلية "البق" ضد الاستعمال المتكرر للتقنية.
وبناء على المعلومات الواردة من "مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها"، فإن بق الفراش عبارة عن حشرات طفيلية لونها أحمر مائل للبني تكون مسطحة صغيرة جداً ليست لها أجنحة، تتغذى على دم الإنسان والحيوانات أثناء نومها، لكن يمكنها البقاء لعدة أشهر من دون وجبة الدم.
تعيش هذه الطفيليات غالباً في الأماكن المأهولة بالسكان، مثل البيوت وغرف النوم والفنادق والقطارات والسفن، حيث إنها تختبئ أثناء النهار في أماكن مختلفة كإطار السرير أو الأثاث المنزلي أو أي قطعة من أدوات المنزل وتخرج من مخبئها بالليل.
وبينت الدراسات أنها تستطيع التحرك لمقدار 30 متراً أثناء الليل، ولكنها ميّالة للبقاء على مسافة 3 أمتار تقريباً من الإنسان.
تختلف ردة فعل الجسم على عضة البق، وتتراوح من عدم وجود أي علامة إلى تشكّل علامات خفيفة، ويمكن أن تصل لردة فعل تحسسية قوية، مع الأخذ بالعلم أن العضة لا تعتبر خطيرة فيما عدا التحسس الذي يمكن أن يحصل بسببها بعض الأحيان.
العربية
 

#طرابلس ندوة حول " نشر ثقافة التطوع في برامج المجتمع المدني " .

طرابلس 2 يونيو 2013 ( وال ) - نظمت الجمعية الليبية لذوي الإعاقة ، إحدى جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني اليوم الأحد بطرابلس ، ندوة حول " نشر ثقافة التطوع في برامج المجتمع المدني " ، بالتعاون مع شركة ليبيا للتأمين . وتضمنت الندوة - التي استضافها فندق الودان - العديد من الأوراق التثقيفية والتوعوية ، التي تناولت في مجملها شروحا وافية حول طبيعة العمل التطوعي ، وتثقيف أفراد المجتمع بمختلف شرائحه وفئاته عن هذا العمل الإنساني . وشددت الاوراق المشاركة - التي ألقيت خلال محاور هذه الندوة - على أهمية دور مؤسسات الدولة في عملية نشر ثقافة العمل التطوعي ، وكذلك الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني . وشارك في فعاليات الندوة ، رئيس الجمعية الليبية لذوي الإعاقة السيد " علي الأسود " ، ومندوبون عن شركة ليبيا للتأمين وعن وزارة الشؤون الاجتماعية ، وحشد من منتسبي مؤسسات المجتمع المدني الليبي . .. ( وال ) .. وكالة الأنباء الليبية

المؤتمر الوطني يناقش إعلان #الزبير بخصوص برقة إقليم اتحادي #ليبيا

وال - عقد المؤتمر الوطني العام اجتماعه العادي الثاني والتسعين بطرابلس اليوم، برئاسة النائب الاول جمعة عتيقة ، وذلك بعد استقالة رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد المقريف الأسبوع الماضي.
وخصص المؤتمر جانبا من جلسته الصباحية لمناقشة الإعلان الذي تلاه أحمد الزبير السنوسي، عضو المجلس الوطني الانتقالي السابق أمس السبت، الذي تضمن إعلان منطقة برقة إقليما اتحاديا فدراليا في إطار الدولة الليبية، وسيناقش المؤتمر في جلسة اليوم، التقرير المقدم من لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام بشأن اختصاصات القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالإضافة إلى استعراض لائحة النظام الداخلي للمؤتمر الوطني العام والتصويت عليها.

اعتصام موظفي مكتب الخدمات الضمانية #بترهونة #ليبيا

ترهونة 2 يونيو 2013 ( وال ) - نظم موظفو مكتب الخدمات الضمانية بترهونة ، التابع لصندوق الضمان الاجتماعي فرع النقازة ، اعتصاما سلميا اليوم الأحد أمام مقر إدارة الفرع بترهونة . ورفع المعتصمون ، لافتات كُتبت عليها العديد من العبارات التي تطالب بتغيير رؤساء الأقسام والاهتمام بالموظفين وإعطائهم حقوقهم المادية والمعنوية ، وكذلك الاهتمام بمقر العمل . وأصدر المعتصمون بيانا - تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - طالبوا فيه بضرورة تكليف لجنة مختصة لمعاينة مقر مكتب الخدمات الضمانية ترهونة ، وإيجاد حلول للمشاكل الفنية التي يعاني منها المبنى الإداري . كما طالبوا المجلس المحلي ترهونة ، بالتدخل السريع لإيجاد حلول لمشاكل الموظفين بالتنسيق مع الإدارة العامة للصندوق ، وإجراء تغييرات على رؤساء الأقسام واستبدالهم بأشخاص مؤهلين علميا . ...(وال - ترهونة)... وكالة الأنباء الليبية

صندوق الضمان الاجتماعى ينظم احتفالية بمناسبة اليوم الوطنى للضمان الاجتماعى #بالبيضاء يكرم فيها أسر الشهداء والجرحى من موظفي الصندوق .

صندوق الضمان الاجتماعى ينظم احتفالية بمناسبة اليوم الوطنى للضمان الاجتماعىبالبيضاء يكرم فيها أسر الشهداء والجرحى من موظفي الصندوق .البيضاء 2 يونيو 2013 (وال ) - نظم صندوق الضمان الاجتماعى بمدينة البيضاء أمس السبت ، احتفالية بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لليوم الوطنى للضمان الاجتماعي ، الذى يصادف الأول من شهر يونيو من كل عام ، وهو اليوم الذى صدر فيه قانون الضمان الاجتماعى رقم ( 13) لسنة 1980 . وحضر الاحتفالية ، عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة البيضاء السيد " عبدالحفيظ الدايخ " ، ورئيس مجلس الإدارة ، والمدير العام الدكتور السيد " إدريس احفيظه " ، ومديرو فروع الصندوق على مستوى ليبيا , ومديرو الإدارات والمكاتب بالإدارة العامة , ورؤساء مكاتب الخدمات على مستوى الفروع ، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني ، وأسر الشهداء والجرحى من العاملين بالصندوق . وتم فى هذه الاحتفالية - التى تخللتها فقرات فنية وغنائية لمنتسبي جمعية إفريقيا لرعاية الإيتام وعرض شريط مرئي موثق لشهداء وجرحى الثورة - تكريم أسر الشهداء والجرحى من موظفي الصندوق وعددهم : (19 ) شهيدا و( 47 ) جريحا ، ومنحهم دروعا وشهاداتِ تقدير ، وحوافز مالية إلى كل أهالي الشهداء والجرحى التابعين لهذا الصندوق . وعبّر رئيس مجلس الإدارة والمدير العام الدكتور " إدريس احفيظه " ، عن عظيم سعادته بهذه الاحتفالية التكريمية ، مترحما في الكلمة التي القاها بالمناسبة على شهداء الوطن الغالي خلال ملحمة فبراير العظيمة التي امتزجت فيها دماء الليبيين من ارجاء الوطن كافة . وقال لقد تعمدنا في الاحتفالية بالذكرى الثانية والثلاثين لإنشاء صندوق الضمان ، بأن تكون هذه الذكرى في حلة جديدة من خلال تكريمنا للشهداء والجرحى من منتسبي هذه المؤسسة العريقة. (وال) وكالة الأنباء الليبية

الانسداد الرئوي يزيد #خطر مرض #القلب

حذرت الجمعية الألمانية لعلاج أمراض الرئة وطب الجهاز التنفسي من أن الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، مستندة في ذلك إلى نتائج مجموعة من الدراسات.
 
وفي هذا المرض تصاب الممرات الهوائية بالضيق مما يؤدي لنقصان كمية الهواء التي تدخل الرئة، وأوضحت الجمعية أن التدهور السريع والشديد لحالة مرضى الانسداد الرئوي المزمن يشير إلى زيادة خطر إصابتهم بأزمة قلبية مفاجئة بشكل خاص.
وأشارت إلى أن العلماء يعتقدون بأن حالات الالتهاب الشديدة لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن تؤثر سلبيا على حالة جسدهم بالكامل، مما يزيد من خطر إصابتهم بمشاكل في القلب.
وشددت الجمعية على ضرورة وضع مريض الانسداد الرئوي المزمن -الذي يعاني من تدهور شديد في حالته الصحية- على جهاز تخطيط القلب الكهربائي بمجرد وصوله إلى المستشفى، مؤكدة أنه ينبغي أيضا فحص معدلات الالتهاب في جسده من خلال أخذ عينة دم وتحليلها في المعمل.
المصدر:الألمانية

المؤتمر الوطني العام يحي #المقريف على استقالته ونضاله #ليبيا


وال - أكد المؤتمر الوطني العام على أن استقالة الدكتور محمد يوسف المقريف من رئاسة المؤتمر، مثال للالتزام والاستجابة للعملية الديمقراطية الوليدة في ليبيا، والتي ساهم سنين طويلة في غرسها وتعهدها، ورعاها مناضلاً صلباً ومعارضاً قوياً، تعرض خلال مسيرته النضالية لمحاولات القتل، والاختطاف والتهديد والمطاردة لعدة عقود.
وأوضح المؤتمر -في بيان تلاه الدكتور جمعه عتيقه في مستهل جلسته الصباحية ليوم الأحد، أن الدكتور محمد يوسف المقريف عاش لاجئاً سياسياً، ووقف وفصيله المناضل ـ الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا ـ مع كل نضالات الشعب الليبي في الداخل والخارج، وتجلت مشاركاته وعطاءاته خلال ثورة 17 فبراير المباركة، والتي كلل نضاله من خلالها عبر عودته لأرض الوطن للمساهمة في إعماره، وبناء أسس وقيم الحرية والديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان والكرامة.
وأضاف البيان "أن المقريف خاض التجربة الانتخابية التي كللت بأول تحول سلمي ديمقراطي للسلطة في تاريخ ليبيا، ووضع فيه إخوانه وزملاؤه أعضاء المؤتمر ثقتهم، فانتخبوه رئيساً للمؤتمر الوطني العام، والذي هو السلطة التشريعية والرقابية العليا في البلاد، وعمل مع كل أعضاء المؤتمر، وكان مثالاً للوطني المخلص المتفاني في خدمة بلاده وعزة وطنه".
وأشار البيان إلى أن المقريف كان قويا وواضحا في حرصه على أن تبدأ ليبيا صفحة مشرقة ونظيفة، تنفض بها أدران الماضي، فكان اهتمامه بسلامة ومستقبل الوطن هو الهدف الأعلى، حتى وإن تعرض للظلم في شخصه أو في نضاله الذي يشهد له به الوطن والتاريخ.
وأكد البيان أن المقريف فضل أن يضحي مرة أخرى من أجل الوطن، ويثبت أن التضحية من أجل الوطن لها كل الأشكال والأنواع والوسائل، وأراد أن يكون نموذجا للشخصية الديمقراطية الليبية الجديدة، والتي تمثل للقانون والقيم الديمقراطية، وشدد البيان على أن المؤتمر الوطني العام سيفقد الدكتور " محمد المقريف " في مقعد الرئاسة، ولكن لن يفقد عمله وريادته ومشاركته، وأنه سيبقى قوة سياسية ووطنية وديمقراطية هامة في الوطن، الذي هو في أحوج الأوقات له ولمثله من المخلصين.

اضطرابات الغدة الدرقية تزيد مخاطر #الحمل

وجدت دراسة أميركية حديثة أن النساء الحوامل المصابات باضطرابات في الغدة الدرقية هن أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة ومضاعفات أخرى متعلقة بالحمل قد تكون لها تداعياتها الصحية على المرأة ومولودها.
وتوصل الباحثون بالمعهد الوطني الأميركي لصحة الطفل والتنمية البشرية إلى أن النساء اللواتي يعانين من مشاكل تتعلق بالغدة الدرقية يزيد لديهن خطر إنجاب مواليد خدّج (الولادة المبكرة).
وأشارت الباحثة المسؤولة عن الدراسة تويجا مانيستو إلى أن ما لا يقل عن 80 ألف حامل تعاني في الولايات المتحدة سنويا من أمراض الغدة الدرقية، مضيفة أنهن معرضات لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات خاصة بالحمل بينها ارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة.
وشملت الدراسة بيانات طبية لما يزيد عن 223 حالة حمل، إذ وجد الفريق البحثي أن النساء اللواتي يعانين من اضطراب في الغدة الدرقية هن أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل الذي تشمل أعراضه زيادة البروتين في البول وارتفاع حاد لضغط الدم خلال الحمل. كما أنهن دخلن لوحدات العناية المركزة في المستشفيات بشكل متكرر أكثر، وكن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل وارتفاع معدل الولادة القيصرية.
ولفت العلماء إلى أهمية أن تتمتع المرأة بمستويات مناسبة من هرمونات الغدة الدرقية لدعم حملها الصحي، وبالتالي من الضروري مراقبة هذه المستويات بدقّة عند الحوامل اللواتي يعانين من اضطرابات في هذه الغدة.
المصدر:يو بي آي

#العدسات_اللاصقة.. كيف تختارها؟

حذر طبيب العيون غيرالد بومه الأشخاص الذين يعانون من ضعف القدرة على الإبصار من استخدام عدسات لاصقة من تلقاء أنفسهم دون استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يؤدي لمضاعفات إذا لم تكن حالة الشخص الصحية تسمح بذلك، فمثلا يجب أن تكون الطبقة الدمعية بالعين سليمة.

وشدد بومه -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء العيون بمدينة فرانكفورت- على ضرورة الخضوع لفحص لدى الطبيب للتحقق مما إذا كانت العين سليمة وقادرة على تحمل ارتداء هذه العدسات، لأنه لا يمكن للإنسان التحقق من ذلك بنفسه!
وأكد على أهمية اختيار نوعية العدسات اللاصقة، التي يجب أن تتناسب مع قياس نصف قطر تقوس سطح العين، والذي يختلف بالطبع من عين لأخرى، لأنه إذا لم يتوافق قياس العدسة اللاصقة مع تقوس سطح العين فيمكن أن تؤثر الأولى على القرنية عند ارتدائها، مما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالقرنية.
ونصح بومه بأن يتم اختيار عدسات لاصقة مصنوعة من مواد تسمح بنفاذ الأوكسجين إلى العين قدر الإمكان، لأن قرنية العين لا يتم إمدادها بالدم، وإنما تنتقل إليها العناصر الغذائية والأوكسجين عن طريق الطبقة الدمعية، ولذلك يجب أن تسمح العدسة اللاصقة بنفاذ هذه العناصر الغذائية إلى العين بصورة كبيرة قدر الإمكان.
المصدر:الألمانية

#إنتل تستعد لإطلاق الجيل الرابع من معالجاتها

أعلنت شركة إنتل الأميركية أنها ستطلق الجيل الرابع من معالجاتها المعروف باسم "هازويل" -المصمم للعمل على طيف واسع من الأجهزة- خلال فعاليات معرض "كمبيوتكس 2013" الذي يقام في تايوان بين الرابع والثامن من يونيو/حزيران الجاري.
وبحسب إنتل، فإن معالجات هازويل تتمتع ببنية أكثر تطورا مقارنة بالجيل السابق، وبأداء متفوق لوحدة معالجة الرسوميات المدمجة فيها، كما أنها تتميز بقدرة على خفض استهلاك الطاقة، وإطالة عمر البطارية في الأجهزة المحمولة بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالمعالجات السابقة، مع المحافظة على أداء أفضل، وفقا للشركة.

وأوضحت الشركة أن معالج هازويل يستهلك ما مقداره 15 واطا من الطاقة، في حين يستهلك معالج الجيل الثالث "إيفي بريدج" طاقة بمقدار 20 واطا، مع الإشارة إلى أن القيم السابقة هي للمعالج عندما يعمل بطاقته القصوى.

وأشارت دراسة لإنتل -قارنت خلالها عمر البطارية بين حاسوبين محمولين فائقي النحافة "ألترابوك" يعمل أحدهما بمعالج هازويل والآخر بمعالج إيفي بريدج- إلى أن الأول بإمكانه تشغيل الفيديو عالي الوضوح لمدة تسع ساعات في حين تنخفض هذه المدة إلى ست ساعات في الثاني، كما يمكن للأول البقاء في وضعية الاستعداد 13 يوما، بينما تنخفض المدة إلى أربعة أيام ونصف بالنسبة للثاني.

ومما يساهم في انخفاض استهلاك الطاقة في معالجات هازويل اعتمادها على تقنية تصنيع 22 نانومتر -المستخدمة أيضا في معالجات إيفي بريدج- بالإضافة إلى تقنيات أخرى تساهم في تخفيض استهلاك الطاقة خاصة عند انتقال الجهاز بين وضعيات الراحة والنشاط.

وأوضحت إنتل أن وحدة معالجة الرسوميات في المعالج شهدت هي الأخرى تحسينات كبيرة، حيث استخدمت فيها  ذاكرة وصول عشوائي ديناميكية مدمجة، ساهمت في تخفيض زمن الوصول بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات، كما رفعت تردد التشغيل الخاص بوحدة معالجة الرسوميات.

وأشارت الشركة إلى أن أسعار معالجات إنتل هازويل ستتراوح بين 193 دولارا بالنسبة للمعالج "كور آي5-4570" و339 دولارا للمعالج "كور آي7-4770كيه".
المصدر:البوابة العربية للأخبار التقنية

وقاية #الطفل من #الشمس

أكد طبيب الأمراض الجلدية هيربرت كيرشيش أنه يجوز للآباء السماح لطفلهم باللعب في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس في فصل الصيف، طالما أنهم يوفرون له الحماية الكافية من أشعة الشمس من خلال ارتداء نوعية الملابس المناسبة واستخدام الدهون الواقية على المناطق غير المغطاة من جسد الطفل.
ويحذر كيرشيش -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية- من تعرض الأطفال لأشعة الشمس في فترات الذروة التي تسطع فيها الشمس بشكل عمودي بين الساعة 11:00 صباحا و3:00 عصرا.
وبشأن اختيار نوعية الدهون الواقية من الشمس، يوصي الطبيب باستعمال واق ذي معامل حماية مرتفع لا يقل عن 35، ولا يحتوي على عطور، إذ غالبا لا يستطيع الأطفال تحمّل المواد العطرية، محذرا في الوقت نفسه من شراء الدهون المخصصة للأطفال، والتي برأيه ليست سوى "إستراتيجية تسويق" فحسب.
ونصح كيرشيش باختيار نوعية الدهون الواقية المخصصة للبشرة الحساسة، لافتا إلى وجود خلاف بين الخبراء حول إذا ما كانت كريمات الوقاية الكيمياوية المكونة من حلقات عطرية كربونية تحتوي على مواد مشابهة للهرمونات تلحق أضرارا ببشرة الأطفال أم لا، لذلك إذا ساور الآباء قلق حيال استخدام هذه النوعية من الكريمات مع طفلهم، ينصحهم الطبيب بتعويضها بالكريمات المعدنية المحتوية على جزيئات ثاني أكسيد التيتانيوم، التي لا تمثل خطورة على بشرة الطفل، مشيرا إلى أنه عادة يصعب توزيع هذه النوعية من الكريمات على البشرة مقارنة بالكريمات المصنوعة من مواد كيمياوية.
وشرح كيرشيش أن السراويل والقطع الفوقية والقبعات المصنوعة من القطن أو مادة النايلون تعد مناسبة جدا لوقاية الطفل من أشعة الشمس، لافتا إلى أن معامل الحماية من الشمس للملابس يتراوح عادة بين 20 و80 حسب نوعية الأقمشة وسمكها، فكلما كانت الملابس سميكة تراجعت إمكانية نفاذ أشعة الشمس إلى الجسم عند ارتدائها، مع العلم بأن الملابس المبللة تزداد نافذيتها لأشعة الشمس أكثر منها وهي في حالة جافة.
المصدر:الألمانية

هل اتجهت عيون #فرنسا لجنوب #ليبيا؟

خالد المهير-طرابلس
كثرت في الآونة الأخيرة تصريحات المسؤولين الفرنسيين بشأن وجود الجماعات الجهادية أو كما يسموها الإرهابية في جنوب ليبيا، تزامن ذلك مع حديث عن ضربات عسكرية فرنسية قد توجه لمعاقل هذه الجماعات. غير أن مراقبين ومحللين ليبيين يرون أن باريس تبحث عن أي ذريعة للتدخل في بلادهم، في حين حمّل بعضهم المسؤولية للحكومة الليبية لتركها الجنوب للتهميش.
فقد اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند -في مقابلة مع قناة فرانس 24 بثتها يوم الجمعة الماضي- أن الجماعات الجهادية بجنوب ليبيا هي التي تقف وراء هجمات النيجر الأخيرة، لكنه استبعد أي تدخل عسكري خارج إطار قرارات الأمم المتحدة.
كما قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال زيارته للنيجر يوم 28 مايو/أيار الماضي إن صحراء جنوب ليبيا تحولت إلى ملاذ آمن لما وصفها بالجماعات الجهادية المتشددة.
 صالح جعودة كشف عن اتصالات مخابراتية مع النيجر وتشاد (الجزيرة نت- أرشيف) 
ضربات
اتهامات فرنسا بوجود "إرهابيين" في مناطق جنوب ليبيا قال عنها مسؤول ملف الأمن القومي في المؤتمر الوطني صالح جعودة إنها مبالغة كبيرة، مؤكدا أن هناك أطرافا -رفض تعريفها- تحاول تعليق مشاكلها الداخلية على شماعة جنوب بلاده.
وكشف جعودة للجزيرة نت عن اتصالات تجري بين رئيس المخابرات الليبية سالم الحاسي ومخابرات النيجر وتشاد، دون الإفصاح عن المعلومات التي بحوزتهم خاصة في هذه الأوقات.
وعن توقعات توجيه ضربات لمعاقل الجماعات الجهادية في مناطق الجنوب، رفض جعودة بشدة أي ضربات عسكرية لأي جهة ليبية تحت أي شعار، وأكد أن الدولة لن توافق على أي تدخل أجنبي.
ويرى الزعيم القبلي التباوي عيسى عبد المجيد، الذي تقطن قبيلته بالجنوب، أن الحديث الفرنسي المتكرر عن الجنوب له ما بعده، وتحدث عبد المجيد عن ما اعتبرها أطماعا فرنسية واضحة، مؤكدا أن فرنسا تبحث عن ذريعة للتدخل في ليبيا، واتهم أطرافا عربية وأجنبية بالتورط في الفوضى بليبيا.
ورجع عبد المجيد -في تصريحه للجزيرة نت-  بحديثه إلى تاريخ 19 مارس/آذار 2011 عندما حاولت قوات العقيد الليبي الراحل معمر القذافي اقتحام مدينة بنغازي وسارعت فرنسا إلى قصفها، وأكد في هذا الصدد أن التحرك الفرنسي وقتها كان لضمان حصتها في الكعكة الليبية مستقبلا.
وبينما يعتبر مراقبون أن أي تدخل فرنسي في شؤون ليبيا هو "حماقة وانتحار سياسي وخيانة عظمى للمتواطئين"، يقول المحلل السياسي عز الدين عقيل للجزيرة نت إن استهداف موقع منجمي شمال النيجر يوم 23 مايو/أيار الماضي مسّ الأمن القومي الفرنسي باعتبار أنه ينتج 70% من الطاقة الكهربائية الفرنسية.
وأكد عقيل أن المسؤولية تقع على الحكومة الليبية التي تركت الجنوب في حالة إهمال "مرعبة"، إذ إن الجنوب الليبي بات يشكل -يواصل عقيل- تهديدا لدول الجوار، مضيفا أن "سلاحنا يقفز من دولة إلى أخرى".
وأوضح أن الجنوب تحوّل إلى ملاذ آمن لمن يودون تصفية حساباتهم السياسية مع بلدانهم، قائلا "لو كنت طرفا سياسيا متمردا لاخترت جنوب ليبيا لجمع المال والسلاح قبل بدء الهجوم"، واصفا المكان بأنه الفوضوي الوحيد في العالم الآن بعد العراق وأفغانستان.
 علي زيدان سيُوضع في موقف حرج إذا قصفت فرنسا الجنوب الليبي (الجزيرة نت) 
وعن توقعاته بشأن القيام بعمليات عسكرية فرنسية، قال عقيل إن الدول الغربية عموما لا تودّ إحراج الحكومة الليبية الحالية بقيادة علي زيدان -التي تربطهم بها علاقات وثيقة- من خلال غارات جوية، لكنه قال إن من الممكن القيام بعمليات عسكرية في السر.
"دولة فاشلة"
وتتباين تصريحات المحللين السياسييْن عز الدين اللواج وصفوان المسوري للجزيرة نت، فقد استبعد الأول تدخلا عسكريا مباشرا في ليبيا في المرحلة الراهنة على غرار العمليات الفرنسية في شمال مالي، في حين رجح المسوري تصاعد وتيرة الاتهامات الفرنسية والغربية لجنوب ليبيا خلال الأيام المقبلة قبيل توجيه ضربات لمعاقل من أسماهم الجهاديين في تلك المناطق.
واستنبط المسوري تعليقه من تقرير نشرته صحيفة لوبريزيان الفرنسية قبل يومين، قالت فيه إن رئاسة الأركان الفرنسية عازمة على مطاردة الجهاديين في جنوب ليبيا، مشيرا إلى أن الصحيفة ذكرت أن فرنسا طلبت من الولايات المتحدة الأميركية منحها الإذن لمراقبة المنطقة بطائرات من دون طيار.
كما توقع المسوري اتفاقا سريا فرنسيا ليبيا على ضرب المعاقل، لكنه رجح أن تكون المواقف العلنية الليبية الرسمية رافضة ومنددة بالضربات. أما المحلل اللواج فقال إن الضربة قد تأتي بتفويض دولي من مجلس الأمن الدولي "إذا وضعت ليبيا في خانة الدولة الفاشلة".
المصدر:الجزيرة

كلية الهندسة بجامعة #سرت تنظم ندوة علمية يوم غد الاثنين حول الطاقات المتجددة في #ليبيا .

سرت 02 يونيو 2013 ( وال ) - تنظم كلية الهندسة بجامعة سرت يوم غد الاثنين ، ندوة علمية بعنوان " الطاقات المتجددة في ليبيا " ، وذلك بالتعاون مع الجهاز التنفيدي للطاقات المتجددة . وأفاد مقرر اللجنة العلمية الدكتور " محمد شقلوف " ، أن هده الندوة تهدف إلى البحث في مصادر جديدة للطاقة في ليبيا مثل : الرياح ، والشمس ، وغيرها كبدائل جديدة ، والتأكيد علي تفعيل آفاق التعاون العلمي في هدا المجال من خلال إثراء الحوار البنّاء والاستفادة من البحوث العلمية ، ومد جسور التواصل بين الجامعة والجهات التنفيدية في ليبيا . وأكد - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن الندوة سيحضرها خبراء في مجال الطاقة من قطر ، ومصر ، بالإضافة إلى خبراء الطاقة في ليبيا ، وعدد من المسئولين التنفيذيين بوزارات : التعليم العالي ، والطاقة ومديري الشركات والأجهزة والمهتمين بمجال الطاقة في ليبيا . ...(وال - سرت)... وكالة الأنباء الليبية

المؤتمر الوطني العام : استقالة " #المقريف " من رئاسة المؤتمر مثال للالتزام والاستجابة للعملية الديمقراطية الوليدة في #ليبيا .

المؤتمر الوطني العام : استقالة " المقريف " من رئاسة المؤتمر مثال للالتزام والاستجابة للعملية الديمقراطية الوليدة في ليبيا . طرابلس 2 يونيو 2013 ( وال ) - أكد المؤتمر الوطني العام ، على أن استقالة الدكتور " محمد يوسف المقريف " من رئاسة المؤتمر ، مثال للالتزام والاستجابة للعملية الديمقراطية الوليدة في ليبيا ، والتي ساهم سنين طويلة في غرسها وتعهدها ، ورعاها مناضلاً صلباً ومعارضاً قوياً ، تعرض خلال مسيرته النضالية لمحاولات القتل , والاختطاف والتهديد والمطاردة لعدة عقود . وأوضح المؤتمر - في بيان تلاه الدكتور " جمعه اعتيقه " في مستهل جلسته الصباحية لهذا اليوم الأحد - أن الدكتور " محمد يوسف المقريف " عاش لاجئاً سياسياً , ووقف وفصيله المناضل ـ الجبهة الوطنية لإنقاد ليبيا ـ مع كل نضالات الشعب الليبي في الداخل والخارج ، وتجلت مشاركاته وعطاءاته خلال ثورة 17 فبراير المباركة , والتي كلل نضاله من خلالها عبر عودته لأرض الوطن للمساهمة في إعماره وبناء أسس وقيم الحرية والديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان والكرامة . وأضاف البيان : أن المقريف خاض التجربة الانتخابية التي كللت بأول تحول سلمي ديمقراطي للسلطة في تاريخ ليبيا ، ووضع فيه إخوانه وزملاؤه أعضاء المؤتمر ثقتهم ، فانتخبوه رئيساً للمؤتمر الوطني العام , والذي هو السلطة التشريعية والرقابية العليا في البلاد ، وعمل مع كل أعضاء المؤتمر ، وكان مثالاً للوطني المخلص المتفاني في خدمة بلاده وعزة وطنه . وأشار البيان ، إلى أن المقريف كان قويا وواضحا في حرصه على أن تبدأ ليبيا صفحة مشرقة ونظيفة تنفض بها أدران الماضي , فكان اهتمامه بسلامة ومستقبل الوطن هو الهدف الأعلى حتى وإن تعرض للظلم في شخصه أو في نضاله الذي يشهد له به الوطن والتاريخ . وأكد البيان ، أن الدكتور " محمد يوسف المقريف " فضل أن يضحي مرة أخرى من أجل الوطن , ويثبت أن التضحية من أجل الوطن لها كل الأشكال والأنواع والوسائل ، وأراد أن يكون نموذجا للشخصية الديمقراطية الليبية الجديدة , والتي تمثل للقانون والقيم الديمقراطية . وشدد البيان ، على أن المؤتمر الوطني العام سيفقد الدكتور " محمد المقريف " في مقعد الرئاسة , ولكن لن يفقد عمله وريادته ومشاركته , وأنه سيبقى قوة سياسية ووطنية وديمقراطية هامة في الوطن الذي هو في أحوج الأوقات له ولمثله من المخلصين . ..( وال ).. وكالة الأنباء الليبية

حاجة ماسة لتطهير القضاء وفصل السلطات والتصالح في #ليبيا

الدوتش فيللي- بيآت شتاوفر- ترجمة: رائد الباش- لا تسير عملية بناء دولة القانون الديمقراطية في ليبيا إلا ببطء وتثاقل، ويعود ذلك إلى عدة أسباب من بينها وجود حاجة ماسة إلى إجراء إصلاحات في القوانين والقضاء وكذلك تنصيب أفراد الميليشيات والكتائب المسلحة أنفسهم قضاةًً.
تنتاب المحامي عبد الله بنون حالة من الغضب حين يدور الحديث حول الإصلاحات الموعودة التي من المفترض إجراؤها في النظام القضائي الليبي.
يجلس هذا المحامي المعروف في مكتبه الكائن في طرابلس ويقول: "لم يحدث أي شيء. إذ إنَّ الحكومة لم تتَّخذ أدنى خطوات أولية متواضعة" في هذا الشأن.
ويضيف عبد الله بنون أنَّ عملية تطهير النظام القضائي الضرورية، والتي لا بد من القيام بها لم يتم حتى الحد الأدنى منها، كما أنَّ القضاة القدماء الموالين للقذافي لا يزالون يمارسون عملهم حتى الآن في معظم المحاكم.
وكذلك يتحدَّث المحامي عبد الله بنون عن تجربة شخصية. ويقول بحرقة ومرارة إنَّ القاضي، الذي حكم على ابن شقيقته بالإعدام لأسباب سياسية، لا يزال حتى الآن في منصبه وإنَّ هذه الحالة لا تعتبر على الإطلاق حالة فردية.
ويعزو عبد الله بنون ذلك إلى سببين: يعود السبب الأوَّل إلى أنَّ الحكومة الليبية الحالية برئاسة رئيس الوزراء علي زيدان تفتقر إلى وجود إرادة سياسية من أجل إصلاح النظام القضائي. وأمَّا السبب الثاني فيعود حسب قوله إلى سوء إدارة اللجنة التي من المفترض أنَّها تعمل على التحقّق من نزاهة القضاء.
ويقول إنَّ الكثيرين من القضاة والمدَّعين العامين الذين كانوا يخدمون في عهد القذافي لعقود من الزمن قد نجحوا في تقديم أنفسهم من دون حقّ على أنَّهم من الثوَّار.

زبانية القذافي وأتباعه مستمرون في عملهم
ويقول عبد الله بنون إنَّ لجنة النزاهة لا تستطيع أو لا تريد اتِّخاذ أية إجراءات ضدّ هذه الانتهاكات والادِّعاءات الكاذبة، ثم يضيف بمرارة: "أنا أخشى من أن يتم في نهاية الأمر استبعاد القضاة النزهاء الشرفاء الذين يعتبر عددهم قليلاً ومن أن يتمكَّن في المقابل أتباع القذافي وزبانيته من الاحتفاظ بوظائفهم".
وتصريحات عبد الله بنون لها وزنها؛ فهذا المحامي يتمتَّع من ناحية، بحسب رأي المسؤولين، بسمعة ممتازة. ومن ناحية أخرى فقد انضم بنون في شهر شباط/فبراير 2011 إلى صفوف الثوَّار وعمل كذلك سوية مع مصطفى عبد الجليل الرئيس السابق للمجلس الوطني الانتقالي في لجنة تحرير طرابلس.
وفي ربيع عام 2011 اضطر إلى الهرب إلى المنفى في تونس وذلك لأنَّه لم يعد يشعر بالأمان على حياته. وعبد الله بنون يعتبر أيضًا رئيس زاوية صوفية تسمى الزاوية الكبيرة. ولذلك فقد تعرَّض هو وأبناؤه الثلاثة للتهديد في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي 2012 من قبل ميليشيات سلفية قامت بتدمير تكية صوفية في مدينة طرابلس القديمة.
وكذلك يقيِّم أحمد الشيباني مؤسِّس "الحزب الديمقراطي في ليبيا" الأوضاع بشكل مشابه جدًا. وهذا المهندس الذي عاش فترة طويلة في بريطانيا ودول غربية أخرى، وتعود أصول عائلته إلى مصراتة، لا يرى أية دلائل تشير إلى أنَّه سيتم في الواقع إنشاء نظام قضائي جديد. بل يرى أنَّ المكوِّنات المركزية في الدولة غير الدستورية سوف تبقى موجودة في ليبيا بعد الثورة.
ويقول أحمد الشيباني إنَّ الحكومة تتدخل وبصورة منتظمة في المهام التشريعية الخاصة بالبرلمان كما أنَّها تتجاهل بصورة أخرى مبدأ الفصل بين السلطات. وبالإضافة إلى ذلك ينتقد أحمد الشيباني عدم القيام حتى الآن بتأسيس لجنة تقصي الحقائق والمصالحة التي تعتبر ملحة للغاية.

قبول مبدأ الانتقام
ويؤكِّد هذه التقييمات الفردية إلى حدّ كبير تقرير "مجموعة الأزمات الدولية" الأخير حول حالة القضاء في ليبيا، والذي تم نشره في منتصف شهر نيسان/ أبريل الماضي 2012. ونظرًا إلى عدم وجود إصلاحات وعدم الثقة بالقضاء الليبي فإنَّ حتى بعض الليبيين الديمقراطيين يعربون عن قبولهم بمبدأ الانتقام والاقتصاص، الذي تتَّبعه الكثير من كتائب الثوَّار ضدّ أتباع القذافي الحقيقيين أو المفترضين.
وعلى الأرجح فأنَّ وجود سيف الإسلام القذافي حتى الآن لدى كتيبة من مدينة الزنتان وعدم تسليمه إلى السلطات القضائية في طرابلس يجد قبولاً واسعًا بين المواطنين الليبيين. إذ تسود في ليبيا حالة خوف كبير من إمكانية إطلاق سراح سيف الإسلام القذافي في طرابلس من قبل أتباعه السابقين.
وكذلك يعتبر انتقاد هذه الانتهاكات في ليبيا أمرًا خطيرًا؛ فقد تعرَّض رئيس تحرير صحيفة "الأمة"، الصحفي عمارة عبد الله الخطابي لمضايقات بعد أن قام بنشر قائمة تضم أسماء سبعة وثمانين مدَّعيًا عاميًا وقضاة فاسدين، وتم اتهامه بتهمة "إهانة القضاء" كما تم إيقافه على ذمة التحقيق.
وبعد أن مكث الخطابي منذ شهر كانون الثاني/ يناير 2013 في سجن محاط بحراسة مشدَّدة تم الإفراج عنه مؤخرًا. وقد وجَّه محاميه عدة شكاوى بسبب عدم وجود أية أدلة تدين موكله. كما طالبت منظمة "مراسلون بلا حدود" و"منظمة العفو الدولية" وكذلك منظمة "هيومن رايتس ووتش" بالإفراج الفوري عن هذا الصحفي.

قانون يحرم موظفي نظام القذافي السابقين من العمل
ولكنّ الليبيين العلمانيين والمنفتحبن على العالم يرون أنَّ المشكلة الكبيرة لا تكمن فقط في عدم إجراء إصلاحات في النظام القضائي. وكذلك يزداد أيضًا رفض الإجراءات التي يجدها المرء متعجرفة وتقوم بها بعض الكتائب التي تتصرَّف مثل أمراء الحرب وتمنح نفسها حقّ الحكم والاستبداد.
ويقول عبد الله بنون إنَّه قلق جدًا على طريقة اغتصاب بعض الميليشيات للسلطة، وممارسة هذه الميليشيات الآن ضغوطات بطريقة وحشية، فمثلاً هدَّدت الميليشيات السلفية بقتل وزير وزارة الشؤون الإسلامية الجديد في حال تولى منصبه، على الرغم من منح البرلمان ثقته لهذا الوزير. وفي هذا الصدد يقول بنون إنَّ ذلك يشكِّل تطوّرًا خطيرًا للغاية. ولكن مع ذلك فإنَّ من يُعرَفون باسم الثوَّار لم ينصتوا إلى ما يقوله رجال القانون والمختصون الآخرون.
ومنذ عدة أشهر تمارس الكتائب المسلحة ضغطًا شديدًا على البرلمان الليبي أيضًا من أجل تمرير قانون يستبعد جميع المسؤولين الذين خدموا نظام القذافي في الثلاثين عامًا الماضية من العمل في القطاع العام لعشرة أعوام. ومن أجل ذلك قام أعضاء هذه الميليشيات بمحاصرة البرلمان عدة مرَّات واحتلوا كذلك عدة وزارات لفترة مؤقتة.

دولة ضعيفة ذات مركز هش
وتحت هذه الضغوطات الكبيرة وافق أخيرًا المؤتمر الوطني العام على القانون المعروف باسم قانون العزل السياسي وبأغلبية كبيرة.
ورغم أنَّه لا يزال من غير المعروف في الوقت الراهن كيف سيتم تنفيذ هذا القانون ولكن من الواضح أنَّ العديد من الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين الآخرين سوف يضطرون في حال تنفيذه بشكل صارم إلى التخلي عن وظائفهم، مثلما الحال مع رئيس الوزراء علي زيدان.
كما أنَّ حقيقة تأثير الجماعات المسلحة وبمثل هذه الطريقة على عمل البرلمان التشريعي تشكِّل إشكالية كبيرة للغاية. زد على ذلك أن هذا القانون الذي تم تمريره الآن يخلق مشكلة كبيرة للغاية: فهو كما تحذِّر منظمة هيومن رايتس ووتش يعرِّض المواطنين للتمييز ويفرض عليهم قيودًا ظالمة وينتهك كذلك الالتزامات الدولية بحقوق الإنسان.
وحاليًا تتعرَّض عملية بناء دولة القانون الديمقراطية في ليبيا للخطر من عدة جهات: من خلال تأخّر القيام بإصلاح النظام القضائي، وكذلك أيضًا من خلال الأعمال التعسفية التي تقوم بها الكتائب المسلحة والتي تقوِّض سلطة الدولة التي ما زالت وليدة.
ويقول أحمد الشيباني: "نحن لدينا اليوم دولة ضعيفة ذات مركز هش للغاية ومحيط قوي". ويتكوَّن هذا المحيط بحسب قول أحمد الشيباني من الكتائب المسلحة التي يقودها أمراء الحرب الذين يمتلكون حاليًا السلطة الحقيقية في أيديهم، ويضيف قائلاً بخيبة أمل: "إنَّ الحكومة الحالية ليس لها سلطة على الميليشيات المسلحة".

العتور على وليد شعبان بصحة جيدة في #طرابلس والقاء القبض على الخاطف


كتيبة المرسى - مصراتة
العتور على وليد شعبان بصحة جيدة في طرابلس والقاء القبض على الخاطف ... والتحقيقات جارية الان
والجدير بالذكر ان وليد شعبان اخ الشهيد عمران شعبان وقد تم اختطافه يوم امس .
hاخبار ليبيا مباشر

قوات الجيش الليبي بمدينة #أوباري تتمكن من القبض على مجموعة مسلحة وهي تحاول السطو على مصرف شمال أفريقيا #ليبيا

أوباري 02 يونيو 2013 ( وال ) - تمكنت قوات الجيش الليبي ، من القبض على مجموعة مسلحة خارجة عن القانون ، وهي تحاول السطو على مصرف شمال أفريقيا بالمدينة . وأفاد - مراسل وكالة الأنباء الليبية بأوباري - أن المجموعة المسلحة كانت تحاول السطو على مركبة تحمل مبلغ يقدر بـ (000ر500) خمسمائة ألف دينار ليبي ، أثناء عملية دخولها إلى المصرف . وأوضح المراسل ، أنه تم القبض على عدد من أفراد المجموعة المسلحة التي قامت بهذه العمل الإجرامي فيما لا زال البحث جارٍ عن بقية المجموعة . ...(وال - أوباري)... وكالة الأنباء الليبية

#المرغني يتمسك بمحاكمة #سيف_القذافي في #ليبيا


ليبيا لكل الأحرار- أكد وزير العدل صلاح المرغني، أن قرار محاكمة سيف القذافي على الأراضي الليبية يعد خطاً أحمراً ومطلباً شعبياً، وذلك في أول ردّ ليبي رسمي على قرار محكمة الجنايات رفض طلب ليبيا عدم ملاحقة نجل معمر القذافي، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أثناء ثورة السابع عشر من فبراير.
وقال المرغني إن "وزارته ستستأنف قرار محكمة الجنايات الدولية المتعلق بغرفة ما قبل المحاكمة خلال أقل من خمسة أيام". وجدّد الوزير التأكيد على أن ليبيا لها كل الحق في محاكمة كل من ارتكب جرائم ضد الإنسانية على أرضها.

#ليبيا تسعى لاسترداد أكثر من مليون دولار خبأها #القذافي في جنوب #إفريقيا


ا ف ب – جوهانسبرغ – طلبت ليبيا من حكومة جنوب افريقيا مساعدتها في استرداد اكثر من مليون دولار، خبأها العقيد معمر القذافي في هذا البلد والدول المجاورة، كما ذكرت صحيفة صنداي تايمز اليوم الاحد نقلا عن مصادر عدة ومراسلات رسمية.
واجرى موفدون ليبيون اتصالات مع حكومة جنوب افريقيا اعتبارا من تشرين الثاني/نوفمبر 2012، بعد حوالى سنة على سقوط نظام القذافي الذي قتل في تشرين الاول/اكتوبر 2011 على اثر ثورة شعبية حظيت بدعم قوات الحلف الاطلسي.
وكانت حكومة جنوب افريقية معارضة لتدخل الحلف الاطلسي في ليبيا. واعلن جابولني سيكاكان المتحدث باسم وزير المالية برافان غوردان للصحيفة، ان "عملية التحقق من طلب هذه المجموعة جارية".
وتسلم وزير المالية وكذلك وزير العدل في جنوب افريقيا، رسالة من نظيره الليبي اوردت صانداي تايمز مقتطفات منها.
وتطلب ليبيا فيها من جنوب افريقيا التعاون للعثور واستعادة "كل الاموال والموجودات المحتجزة بصورة غير قانونية، او المخبأة في جنوب افريقيا والدول المجاورة من قبل القذافي" وعائلته والمقربين منه.
وتتحدث الرسالة عن مبالغ مالية كبيرة وموجودات مخبأة في جنوب افريقيا والدول المجاورة، وان المحققين الليبيين مقتنعون، بحسب الصحيفة، بإمكانية استرداد اكثر من مليون دولار من الاموال النقدية والذهب والالماس المودع كله في اربعة مصارف، وشركتي ايداع قيم جنوب افريقية.
وقد ابلغ المحققون بمتابعة هذا الامر المسؤول السابق عن اجهزة الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي، الذي اعتقل في اذار/مارس 2012 بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية وينتظر صدور الحكم بحقه في ليبيا، وفقا للصحيفة. وقد يكون احد الحسابات يحمل اسم ضابط ليبي كبير سابق من اقرباء العقيد القذافي.
ويملك قسم من هذه الثروة بشير صالح المسؤول المالي السابق في نظام القذافي، والمطلوب من قبل ليبيا والملاحق من الانتربول تحت اسم بشير الشرقاوي بتهم عمليات احتيال مالية واعمال اجرامية.
وعلى الرغم من مذكرة التوقيف هذه، فان بشير صالح الفار يتنقل حرا طليقا في جنوب افريقيا دون اي هاجس، ويزور باستمرار كلا من النيجر وسوازيلاند وقد يكون اقام في مانغاونغ خلال فترة حكم حزب المؤتمر الوطني في كانون الاول/ديسمبر، بحسب صانداي تايمز.

#المسكنات تزيد #مخاطر الأزمات القلبية




أعلن علماء بريطانيون أن تناول جرعات كبيرة من المسكنات مثل الآيبوبروفين والديكلوفيناك لفترات طويلة، يشكل عامل خطر قد يسبب الإصابة بأزمة قلبية بشكل يشابه خطورة عقار فيوكس الذي تم سحبه من الأسواق لنفس السبب.
وقال الباحثون خلال عرضهم لنتائج دراسة دولية كبيرة حول مجموعة من المسكنات تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، إن تناول جرعات كبيرة من هذه المسكنات يزيد بنحو الثلث خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الخطيرة، كالأزمات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة. ونشرت الدراسة في مجلة "لانسيت" الطبية الخميس الماضي.
وأضافوا أن ذلك يعني أنه من بين كل ألف شخص يواجهون خطرا متوسطا للإصابة بأمراض القلب ويتناولون جرعات عالية من الديكلوفيناك أو الآيبوبروفين منذ عام، سيزيد عدد المصابين بأزمات قلبية بمقدار إصابة قاتلة بين كل ثلاث إصابات.
وتضع هذه المخاطر القلبية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على نفس مستوى فئة أحدث من هذه المضادات تعرف باسم "مثبطات كوكس2" أو المسكنات الانتقائية، ومن بينها عقار فيوكس المسكن الذي سحبته شركة الأدوية الأميركية "ميرك" من السوق عام 2004 لارتباطه بالمخاطر القلبية.
وأكد قائد الدراسة كولين بايجنت من وحدة خدمات التجارب السريرية في جامعة أوكسفورد البريطانية، أن المسكنات الانتقائية والآيبوبروفين والديكلوفيناك لها مخاطر متشابهة وفوائد متشابهة أيضا.
وأشار إلى أن المخاطر تتعلق بصفة أساسية بالذين يعانون من آلام مزمنة مثل مرضى التهاب المفاصل الذين يحتاجون إلى جرعات عالية من المسكنات مثل 150 ملغ من الديكلوفيناك أو 2400 ملغ من الآيبوبروفين يوميا لفترات طويلة، مضيفا أنه يُستبعد أن تكون هناك خطورة من تناول جرعات أقل لفترة قصيرة كتلك التي تستخدم في حالات التواء العضلات مثلا.
وجمع الفريق البحثي بيانات لأشخاص دخلوا مستشفيات للعلاج من أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، وذلك عبر مراجعة تجارب أجريت في السابق لاختبار مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. وجمعوا نتائج 639 تجربة عشوائية شملت ما يزيد عن 300 ألف شخص.
وعلى عكس النتائج المرتبطة بالآيبوبروفين والديكلوفيناك، أظهرت الدراسة أن تناول جرعات عالية من النابروكسين -وهو أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية- لا يزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية، وأرجع الباحثون ذلك إلى أن لهذا المضاد آثارا وقائية تحقق التوازن في مواجهة أي مخاطر إضافية على القلب.
المصدر:رويترز

المؤتمرالوطني العام يعقد أول اجتماع له برئاسة " #جمعة_اعتيقه " بعد استقالة "الدكتور #المقريف" #ليبيا

طرابلس 2 يونيو 2013 ( وال ) - عقد المؤتمر الوطني العام ، اجتماعه العادي الثاني والتسعين بطرابلس اليوم برئاسة النائب الاول السيد " جمعة اعتيقة " ، وذلك بعد استقالة رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " محمد المقريف " الأسبوع الماضي . وخصص المؤتمر ، جانبا من جلسته الصباحية ، لمناقشة الإعلان الذي تلاه " أحمد الزبير السنوسي " - عضو المجلس الوطني الانتقالي السابق أمس السبت " - الذي تضمن إعلان منطقة برقة إقليما اتحاديا فدراليا في إطار الدولة الليبية . وسيناقش المؤتمر في جلسة اليوم ، التقرير المقدم من لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام بشأن اختصاصات القائد الأعلى للقوات المسلحة ، بالإضافة إلى استعراض لائحة النظام الداخلي للمؤتمر الوطني العام والتصويت عليها . ..( وال ) .. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا العاملون بالهيئة العامة للمياه ينظمون وقفة احتجاجية .

طرابلس 2 يونيو 2013 ( وال ) - دعا العاملون بالهيئة العامة للمياه ، إلى إعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة من الكفاءات والعناصر القادرة على أداء مهامها وتنفيذ خطة الهيئة بخصوص موارد المياه الليبية ، وتفعيل القوانين الإدارية لصالح الوطن والمواطن ، وتصحيح مسار إدارة هذا المرفق الحيوي . وطالب العاملون بالهيئة - في وقفة احتجاجية صباح اليوم الأحد بمقر الهيئة بالغيران - بتعديل مرتباتهم وتوفير التأمين الصحي لهم ولأسرهم ، وتشجيع الكوادر الفنية والإدارية المتميزة للرفع من وتيرة الأداء العملي داخل الهيئة . كما طالبوا - في بيان لهم تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - بتشكيل لجنة لتقييم أداء الهيئة ، ووضع خطة لتنمية الموارد البشرية مبنية على أسس علمية . ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

مخاطر #السجائر_الإلكترونية المحتملة تدفع #فرنسا لمنعها

دراسة أثبتت أن تدخينها لمدة 10 دقائق يؤدي مباشرةً إلى انخفاض في وظائف الرئة
دبي - يسرى أبو حامد
قرر وزير الصحة الفرنسي منع تدخين السجائر الإلكترونية في الأماكن العامة، بسبب عدم معرفة تأثيراتها السلبية على الصحة العامة وعدم وجود دليل قوي على سلامة استعمالها. وكانت دراسات عدة قد أشارت إلى احتمال تأثير هذه السجائر السلبي على صحة جهاز التنفس، بالإضافة إلى أنها قد تشجّع من توقّف عن التدخين على العودة إليه ثانية.
وبينت نتائج دراسة أجريت في اليونان على عينة من 32 شخصا حدوث تضيق بالقصبات مع انخفاض بوظائف الرئة مباشرة بعد قيام الأشخاص بتدخين سيجارة إلكترونية لمدة 10 دقائق.
ويشير خبراء الصحة إلى ضرورة إجراء دراسات أخرى لمعرفة كافة التأثيرات السلبية لهذه السجائر على الصحة بشكل دقيق. وينصح هؤلاء من يودون الإقلاع عن التدخين باستخدام لصقات النيكوتين أو العلكة الحاوية عليه لتعويض الحاجة لهذه المادة.
ومن جهتها، لا تنصح جمعية السرطان وجمعية أمراض الصدر في أميركا باستخدام السجائر الإلكترونية، مشددةً على أن الشخص يعتبر مدخنا طالما أنه يستنشق النيكوتين سواء عن طريق البخار أم الدخان.
يذكر أن السجائر الإلكترونية هي عبارة عن خرطوشة على شكل سيجارة عادية تعمل بالبطارية وتحتوي على خليط من السوائل ومنها مواد البروبيلين غليكول والغلسرين النباتي والنيكوتين ونكهات مختلفة.
وتؤمن هذه السجائر النيكوتين لمستخدميها من دون التعرض لأخطار القطران الموجود بالسجائر العادية، وذلك باستنشاقه عن طريق البخار بدلا من الدخان. ومن ميزات السجائر الإلكترونية أيضا أنها لا رائحة لها ولا يحتاج مستخدموها للخروج من الأماكن العامة المغلقة لتدخينها.
 
العربية
 

#ليبيا اجتماع لمتابعة سير العمل بالمراكز الثقافية .

الأصابعة 2 يونيو 2013 ( وال ) - بحث الاجتماع الذي عقد بمدينة الأصابعة صباح اليوم الأحد ، سير العمل بالمراكز الثقافية بالمنطقة . وضم الاجتماع ، مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني الأصابعة ، ومديري المراكز الثقافية ، ورؤساء الأقسام بالمكتب . وتم في هذا الاجتماع ، مناقشة توزيع الكتب الواردة من وزارة الثقافة على المراكز الثقافية بالمنطقة والصعوبات والمشاكل التي تواجه عمل هذه المراكز ، ومتـابعة أداء عمل المكتب خلال الربع الأول من هذا العام . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

لقاح يعيق الإصابة بمرض #السل بنسبة 70%

السّل يودي بحياة آلاف الأشخاص سنوياً غالبيتهم من الأطفال 
العربية.نت
صرّح فريق طبي ياباني أنّه طور لقاحاً ضد السل يحول دون الإصابة بهذا المرض بنسبة تتعدى 70%، وأعلن الفريق أن اللقاح مصنوع أساساً من البودرة ومشتق من بروتين معدل جينياً كان تم اكتشافه داخل الطفيلي الناقل للمرض، ومُزِج بجل من هيدروكسيل الألمنيوم.
وقال الباحثون "إن مفعول اللقاح أهم من مفعول كل اللقاحات الأخرى المتوفرة ضد السل، كما أنه يمكن أن يُخَفض بشكل ملحوظ عدد الوفيات الناجمة عن هذا المرض المروع الذي يُنقل عبر البعوض أو الهواء الملوّث".
وأفادوا أيضاً أن اللقاح اختُبر في شمال أوغندا على أشخاص تراوحت أعمارهم بين 6 سنوات و20 سنة في عامي 2010-2011، وفي دراسة لاحقة بينت أن فعالية اللقاح قد تصل إلى 72%.
لا يزال السل حتى الآن يودي بحياة 781 ألف شخص سنوياً، 85% منهم أطفال دون الخامسة من العمر- خاصة في جنوب إفريقيا- رغم جميع التدابير الوقائية الكبيرة التي اتخذت في السنوات الأخيرة، بحسب ما أفادت به منظمة الصحة العالمية.
وأوضح البروفسور مُترأس الأبحاث أنه ينوي البدء باستعمال اللقاح عمليا "في غضون خمس سنوات، بعد إجراء دراسة عيادية على أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة و5 سنوات، بما أنهم هم الضحية الأولى لمرض السل".
يذكر أن مرض السل هو مرض تنفسي ينتقل بتنفس الهواء الملوث، وله ثلاثة أنواع: نوع جرثومي يصيب الإنسان، و نوع جرثومي يصيب المواشي، ونوع آخر جرثومي أيضا ولكنه يصيب فقط الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة "كالأطفال" وهو يصيب في هذه الحالة الرئتين وغدد الرقبة اللمفاوية.
 

#ليبيا عدة مؤسسات أهلية #بهون تكرم الفنان " جمعة عبد القادر عبد الجليل " أحد رواد الفن الشعبي #بالجفارة .

هون 2 يونيو 2013 ( وال ) - أقامت عدة مؤسسات أهلية بهون مساء الجمعة ، حفلا تكريميا للفنان " جمعة عبد القادر عبد الجليل " أحد رواد الفن الشعبي بمنطقة الجفرة ، الذي تألق في فن ( الدربوكة ، والطبل ) العناصر الإيقاعية الأساسية في التراث الشعبي الغنائي على مدى أربعة وستين عاماً بدأت في العام 1949 بفرقة الفنون الشعبية . وشارك الفنان الشعبي المذكور ، على مدى أكثر من ستة عقود ، مع فرقة هون للفنون الشعبية في العديد من المهرجانات والحفلات العامة والخاصة متميزاً بالإيقاع التراثي والألحان والغناء ذات الطابع الشعبي المحبب لدى الليبيين ، وقد تألق في نغمات رقصات الفرح ( الحز ، الدبدابة ، والنخيخة المعروفة لدى أهل المنطقة والجنوب بصفة عامة . وحضر الاحتفالية التكريمية - التي استضافها فرع جمعية بيوت الشباب بهون - أعضاء فرقة الفنون الشعبية وقدامى فنانيها وزملاء الفنان المعني ، وأعيان وشيوخ وشباب هون ، إضافة إلى المؤسسات الأهلية بالمدينة . وقدم أعضاء فرقة هون للفنون الشعبية ، وصلات فنية وغنائية ورقصات شعبية على شرف الفنان المكرم ، تقديراً لدوره الإبداعي والتعليمي ، وتوريث ما لديه من إبداعات لمن خلفه في الفن الإيقاعي . ومنحت عدة مؤسسات أهلية ، شهادات التكريم والشكر والتميز للفنان الشعبي " جمعة عبد الجليل " ، كما تم منحه الهدايا التشجيعية ، عرفاناً وتقديراً له على دوره في إحياء ومعايشته للفن والتراث الشعبي على مدى أكثر من نصف قرن متألقاً مبدعاً معطاءً . ...(وال - الجفرة)... وكالة الأنباء الليبية

انفجار سيارة مفخخة في #دمشق يوقع قتلى من عناصر الأمن

دبي - قناة العربية
أدى انفجار سيارة مفخخة، الأحد 2 يونيو/حزيران، قرب قسم للشرطة في دمشق، إلى مقتل 8 عناصر على الأقل من قوات الأمن السورية، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد: "أصيب مدنيون أيضا إثر انفجار قوي ناجم عن سيارة مفخخة في حي جوبر" بالعاصمة. ويستند المرصد في معلوماته إلى شبكة واسعة من الناشطين ومصادر طبية.
وفي تطور سياسي سابق، أفادت مصادر دبلوماسية أن روسيا عرقلت، السبت، في مجلس الأمن إصدار بيان يعرب عن القلق من حصار وقصف قوات النظام وميليشيات حزب الله لبلدة القصير بريف حمص، نقلا عن تقرير لقناة "العربية".
وأعرب البيان، الذي تقدمت به بريطانيا الرئيسُ الحالي لمجلس الأمن، عن القلق العميق إزاء الوضع الإنساني في القصير، لاسيما تأثير القتال على المدنيين.
ودعا البيان طرفي النزاع إلى بذل أقصى الجهود لتفادي سقوط ضحايا من المدنيين،
وحث النظام السوري على تحمل مسؤوليته تجاه حماية المدنيين.
كما طالب البيان نظام الأسد بالسماح للمنظمات الإنسانية والهيئات الأممية بالوصول فورا ودون إعاقة إلى المدنيين المحاصرين في القصير.

#أسوس تطلق شاشة احترافية بدقة 4كي

تأتي الشاشة الجديدة بقياس 31.5 بوصة وبسماكة 35 ميليمترا
لم تنتظر شركة أسوس التايوانية معرض كمبيوتكس الدولي فكشفت عن شاشة حاسوب جديدة بقياس 31.5 بوصة موجهة للمحترفين وذلك قبل أيام من انطلاق هذا المعرض الذي سيقام في تايبيه في الرابع من الشهر الجاري، وهي شاشة من نوع الوضوح الفائق (ألترا أتش دي) أو "4كي" وتملك دقة تبلغ 3840×2160 بكسلا بمعدل 140 بكسلا/البوصة.

وتتميز هذه الشاشة التي يمكن تثبيتها على الجدار، بسماكتها التي تبلغ 35 ميليمترا، مما يجعلها أنحف شاشة بدقة 4كي في الأسواق حاليا، حسب أسوس، علما أن دقة 4كي تعتبر أعلى دقة موجودة في الشاشات الحديثة.

وتملك الشاشة لوحة من نوع "آي جي زد أو" ذات عمق لوني يعادل 10-بت أو مليار لون، مع إضاءة داخلية من نوع "أل إي دي"، وتبلغ زاوية الرؤية في هذه الشاشة 176 درجة، وهي تتمتع بدرجة سطوع تعادل 350 سي دي/م2، (كانديلا/المتر المربع) وهي وحدة قياس معدل السطوع الذي تتراوح شدته في شاشات الحاسوب التقليدية بين 50 و300 درجة.

أما زمن الاستجابة في هذه الشاشة فيبلغ ثمانية ميلي/الثانية، وإضافة إلى ميزاتها السابقة تأتي الشاشة مزودة بمكبرات صوت ستيريو باستطاعة 2 واط، مع إمكانية تعديل ارتفاعها وميلانها ودورانها.
أما منافذ الاتصال بالشاشة فتتضمن منفذ عرض "ديسبلاي بورت"، ومنفذ صوت 3.5 ميليمترات، ومنفذ آر أس 232سي، ومدخلي "أتش دي أم آي" مع دعم لإمكانية عرض صورة داخل صورة.

ولم تحدد الشركة التايوانية سعر هذه الشاشة بعد، لكنها قالت إنها ستتاح لأسواق أميركا الشمالية مع نهاية هذا الشهر، ويتوقع أن تستعرض أسوس الشاشة الجديدة في معرض كمبيوتكس 2013 -الذي سينطلق الثلاثاء القادم- إلى جانب النموذج ذي القياس 39 بوصة من شاشة 4كي.
المصدر:البوابة العربية للأخبار التقنية

#ليبيا آمر قوة حماية #الكفرة ينفي دخول قوات #تشادية للأراضي الليبية


وال)- نفى آمر قوة حماية الكفرة زياد بلعم ما يتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية، عن دخول قوات أجنبية لمنطقة الجنوب، وتحديدا منطقة السارة الحدودية مع تشاد، مشيرا إلى أن ما حدث كان اشتباكا بين قوات حرس الحدود وبعض المهربين للمهاجرين غير الشرعيين.
وذكر بلعم في تصريح لوكالة الانباء الليبية، أن قوات حرس الحدود بمنطقة السارة اعترضت طريقهم سيارة مشبوهة، وعند التحقق منها وجدوا فيها أحد المهربين للمهاجرين غير الشرعيين، ومعه مجموعة من الأفارقة في محاولة لدخولهم البلاد.
وقال "عندما تم القبض عليهم، أخبروهم أنهم ينتظرون مجموعة مسلحة تعمل في التهريب لإصلاح عطل في السيارة، فقامت قوة حرس الحدود بنقلهم جميعا إلى منطقة الكفرة".
وأوضح أنه وفي هذه الأثناء قامت مجموعة مسلحة بالهجوم على معسكر السارة، وجرت اشتباكات عنيفة بين أعضاء الحرس والمهربين نتج عنها خطف خمس أفراد من قوات حرس الحدود، وأشار آمر قوة حماية الكفرة بأنه على اتصال مع الخاطفين، وأن المفاوضات تسير في طريق الإفراج عن المخطوفين.

#ليبيا فرار أحد الأزلام من سجن جندوبة #بغريان بعد دفعه 250 ألف دينار للحراس


وال - أكد مدير فرع الشرطة القضائية بالجبل الغربي العقيد محمد أبو القاسم دياب يوم السبت، فرار أحد السجناء من سجن جندوبة بضواحي غريان.
وأوضح العقيد دياب لوكالة الأنباء الليبية، أن هناك أشخاصا من العاملين بالسجن هم من ساعد السجين على الفرار صباح يوم الجمعة. مشيرا إلى اعتراف أحدهم بتسهيل عملية الهروب نظير حصوله على مبلغ مالي وقدره 250 ألف دينار ليبي عرضه عليه السجين.
وقال إن السجين الفار حمودة مختار سالم كلوخ، هو أحد أزلام النظام البائد، وكان يقوم بدعم كتائب الطاغية وأزلامه بالسلاح والمال، وأضاف دياب أن الأجهزة الأمنية المختصة تكثف جهودها بالتنسيق فيما بينها للبحث عنه، خاصة على مستوى الجوازات والمنافذ للقبض على السجين الفار ومنعه من مغادرة الأراضي الليبية.

#ليبيا تستثمر 140 مليار دولار بالمشاريع في 10 سنوات


صحيفة البيان الإماراتية- تعتزم ليبيا استثمار 140 مليار دولار أميركي في قطاع المشاريع خلال السنوات العشر المقبلة. وتحقيقاً لذلك، يبدأ غد الاثنين مؤتمر في العاصمة طرابلس، مؤتمر ينتهي الأربعاء لتزويد الجهات الدولية المعنية بالمعلومات المرتبطة بقطاع المشاريع حول البنية التحتية والطاقة والمرافق وقطاع الصناعة.
وسوف يركّز المؤتمر أيضاً على برنامج الحكومة الهادف إلى تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، واستقطابها وجذبها إلى ليبيا، بالإضافة إلى عرض آخر مستجدات المشاريع الحالية والمخطط لها.
وسيجمع مؤتمر مشاريع ليبيا 2013 مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، مع ممثلي شركات رائدة من القطاع الخاص، سيقدمون لمحة مفصلة عن الإصلاحات الاقتصادية والسياسية في ليبيا، وأثر هذه الإصلاحات في قطاع المشاريع.
ومن بين المتحدثين بالمؤتمر جمعة عتيقة، نائب رئيس المؤتمر الوطني العام، وعوض إبراهيم البرعصي، نائب رئيس الوزراء الليبي، وعلي حسين الشريف، وزير الإسكان والمرافق، والدكتور خليل العرودي، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء.

مشاريع
ويتطرّق "مشاريع ليبيا 2013" الذي تنظمه شركة ميد للفعاليات، بالتعاون مع شركة مرآة الأعمال بالتفصيل إلى موجة المشاريع الجديدة التي سيتم تنفيذها في ليبيا خلال السنوات العشر المقبلة.
ومن هذه المشاريع، برنامج بناء قدرات الشركة العامة للكهرباء في قطاع الطاقة، الذي بموجبه سترتفع القدرة الحالية من 13 ألف ميغاواط إلى ما بين 19 ألف و20 ألف ميغاواط بحلول عام 2020.
أما في قطاع الطيران، فالحكومة الجديدة خصصت مبلغ 2.5 مليار دولار أميركي لتحسين واحد من المطارات الأكثر حركة في البلاد، لكي يتّسع لحوالي 28 مليون مسافر بدلاً من 5 ملايين.
وبعد، يُعتبر قطاع الإسكان محطة أخرى لاستقطاب الاستثمارات. وتتوقع الحكومة أنّ الدولة ستشهد نقصاً في وحدات السكن يصل إلى 500 ألف وحدة بحلول عام 2020، لذلك، طُلب من مجلس الإسكان والبنية التحتية توفير 200 ألف وحدة سكنية جديدة مع البنية التحتية الداعمة لها خلال السنوات السبع المقبلة.

نقص المعلومات
وقال إدموند أو ساليفان، رئيس مجلس إدارة شركة ميد للفعاليات: "إن قلة المعلومات المتاحة والموثوقة حالياً حول فرص الاستثمار في سوق المشاريع في ليبيا، تعتبر مشكلة، يأمل المؤتمر في حلّها.
وسيشهد المؤتمر حضور هيئات رفيعة المستوى، وجهات معنية مرموقة، وسيوفّر الفرصة المثلى للشركات لاختراق السوق الليبية بالشكل الصائب". ويقول طه م. اكريو، رئيس قسم المبيعات وإدارة الموردين في شركة المدار الجديد، التي هي مشغّل اتصالات في ليبيا: "إنّ القطاع الخاص مهم في مبادرات إعادة إعمار ليبيا.
ومن هنا، جاء دعم الشركات الخاصة للمؤتمر. إنّنا نعتزم تعزيز المشاركة في الاقتصاد الليبي، وتوفير خدمات هاتف محمول عالية المستوى في ليبيا. وسيكون المؤتمر بمثابة فرصة سانحة للتواصل مع أشخاص آخرين بهدف إعادة إعمار ليبيا".

الجهات الداعمة
المؤتمر يقام بدعم من شركة المدار الجديد، وشركة إرنست ويونغ، وشركة دريك أند سكال، وشركة هيل إنترناشونال، وشركة إلكتريكال إندستريز، وشركة جدة للكابلات، وشركة سانت غوبان، وشركة كيلير، وشركة ليبيا القابضة، وشركة شابورجي بالونجي، ودار الهندسة، وشركة فيلبس، وشركة بارنسنز، وخطوط الطيران الأفريقية.

#السعودية تعلن عن 3 وفيات جديدة نتيجة إصابتها بفيروس #كورونا .

الرياض 2 يونيو 2013 ( وال ) - أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الأحد ، عن وفاة 3 سعوديين نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا ليرتفع عدد الذين توفوا بهذا المرض إلى 24 شخصاً. وأوضحت الوزارة ، أن اثنين من المتوفين ، الذين لقوا حتفهم بالمنطقة الشرقية ، كانا يعانيان من أمراض مزمنة وفشل في الكُلى. وأشارت الوزارة ، إلى أن إجمالي المصابين وصل إلى 38 شخصاً حتى الآن . ...(وال)...

ملف أبناء #القذافي يعود لواجهة الأحداث مجددا في #ليبيا

الشرق الأوسط- خالد محمود- عاد ملف أبناء معمر القذافي الموزعين ما بين الداخل والخارج إلى واجهة الأحداث في ليبيا، حيث دعا علي زيدان رئيس الحكومة الانتقالية النيجر إلى تسليم عناصر النظام السابق الموجودة لديها بمن فيهم الساعدي نجل القذافي. ومن جانبه أكد الشيخ محمد علي الوكواك رئيس المجلس المحلي لمدينة الزنتان عدم صحة ما تردد أخيرا عن السماح لسيف الإسلام النجل الثاني للقذافي باستخدام شبكة الإنترنت من محبسه.
وقال رئيس المجلس المحلي للزنتان في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أمس إن قصة حديث سيف الإسلام لإحدى غرف الدردشة الصوتية (البالوتك) عبر شبكة الإنترنت فبركة لا أساس لها من الصحة. وأضاف: «ملف سيف الإسلام تم تسليمه إلى الدولة الليبية منذ فترة طويلة، نحن كسلطات محلية لا علاقة لنا بهذا الموضوع بشكل نهائي، بعد اعتقاله تم تسليمه إلى الدولة الليبية ويعامل وفقا للقانون الليبي».
ولفت إلى أن «سيف موجود في محبسه بمدينة الزنتان في سجن تحت إشراف وزارة العدل»، مؤكدا أن «أموره من الناحية القضائية والقانونية والإنسانية مسؤولية الدولة والقضاء الليبي». وأوضح الوكواك أنه «بسبب ما وصفه بالدور الرئيس الذي لعبته الزنتان في الثورة وبناء الدولة فإنها تتعرض لعدة انتقادات غير صحيحة، يقف وراءها أزلام النظام السابق وأعداء الثورة».
وقال مسؤول آخر في المدينة على صلة بالسجن إنه «يعامل بشكل اعتيادي وفقا للوائح المنصوص عليها في السجون من دون أي تمييز»، مشيرا إلى أن «وضعه الصحي جيد بشكل عام». واستغرب نفس المسؤول خروج قصة تتحدث عن تسجيل صوتي حديث لسيف الإسلام عبر الإنترنت، مؤكدا أن سيف يوجد في سجن وليس فندقا سياحيا، على حد قوله.
من جهته، أعرب علي زيدان رئيس الوزراء الليبي عن أمله في أن يتفهم الإخوة في النيجر مطلب الشعب الليبي بتسليم عناصر النظام السابق الموجودة في النيجر سواء الساعدي نجل القذافي أو بعض أعوان النظام السابق مثل عبد الله منصور أو علي كنه إلى السلطات الليبية بأسرع وقت ممكن عن طريق الشرطة الدولية (الإنتربول) والجهاز القضائي الليبي، معتبرا أن هذا الأمر سيكون بوابة العلاقة الودية مع ليبيا.
وأشار زيدان إلى أن سيف القذافي والبغدادي المحمودي رئيس آخر حكومة للقذافي وعبد الله السنوسي صهر القذافي والرئيس السابق لجهاز المخابرات الليبية الموقوفين في ليبيا يحظون بوضعية سجن محترمة ووفق المعايير الدولية. ونفى زيدان الاتهامات التي وجهها مسؤولون في النيجر أخيرا بتورط عناصر ليبية في أعمال التفجير التي شهدتها النيجر في الآونة الأخيرة، داعيا السلطات النيجرية إلى أن تكون على مستوى المسؤولية والحرص على إقامة علاقات أخوية وودية يسودها الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
وأكد زيدان أن ليبيا على يقين أنه لا توجد أي عناصر خرجت من ليبيا وقامت بأعمال التفجير في النيجر، مضيفا: «أرجو من إخواننا في النيجر أن يكونوا في مستوى المسؤولية والحرص معنا على علاقات حسن الجوار، علاقات ودية وأخوية واحترام متبادل من دون تدخل في الشؤون الداخلية، ونحن أكدنا لهم في زياراتنا حرصنا على هذه العلاقات، ونأمل أن يحرصوا على هذا الأمر ومددنا يد السلام، ونحن صادقون».
وفي لهجة تهديد غير معتادة قال زيدان «أدعو الجميع لأن يثقوا بأن ليبيا ليست في حالة ضعف حتى يستهدفها أي أحد، وإذا وجدنا أن الأمور تقتضي منا أن نبدي أي أمر تقتضيه الحالة فسنبديه ونحن قادرون». وتابع: «إذا كان هناك أحد حريص على أن يبقى (القذافي) أو جماعته في ليبيا فهذا أمر قد ولى ولن يكون». وخاطب زيدان الرئيس النيجري محمد يوسف ووزير خارجيته قائلا: «نتمنى أن تساهم ليبيا في تخفيف الأزمة الاقتصادية في هذه الدولة سواء بالعمالة أو بالتعاون بيننا وبينهم، ولكن في إطار من الاحترام المتبادل والمراعاة».
إلى ذلك، أعلنت السلطات الليبية في رسالة تستهدف على ما يبدو طمأنة الولايات المتحدة وحلفائها في الغرب، أنها تخلصت مما نسبته 95 في المائة من غاز الخردل المخزن في منطقة الرواغة بودان، على أن يتم في عام 2016 التخلص بشكل نهائي من كل المواد الكيماوية. وقال العقيد حماد عبود، مسؤول الأسلحة الكيماوية بالجيش الليبي، إن عملية التدمير تمت بدعم من وزارة الدفاع ورئاسة الأركان العامة وبتنسيق مع الشريك المباشر الهيئة الوطنية للتخلص من الأسلحة الكيماوية، مشيرا إلى أن الفرق المتخصصة ستبدأ عمليات التخلص من الدانات الموجودة في المواقع خلال الفترة الممتدة بين شهر أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) من العام الجاري.
وأكد أن المواد الكيماوية خضعت لمتابعة صارمة وموضوعة تحت الحراسة المشددة ومراقبة من قبل المجتمع الدولي، ولم تسجل فيها أي عمليات تسرب، مضيفا أن «الأمور مطمئنة جدا ولا توجد أي ملوثات ولم يحدث أي تسرب، ولم يلاحظ فقدان أي كميات خلال الفترة الماضية».