الثلاثاء، 6 أكتوبر 2015

ليبيا_طرابلس_وقفة إحتجاجية للمعلمين أمام رئاسة الوزراء بطرابلس

وال: نظم عدد من معلمي ومعلمات مدينة طرابلس أمس الأحد وقفة احتجاجية للمطالبة باسترجاع حقوق وهيبة المعلم والنظر في كافة احتياجاته المادية والمعنوية. وطالب المعلمون في وقفتهم الاحتجاجية التي نفذوها أمام مقر رئاسة الوزراء بطرابلس بضرورة تطهير وزارة التربية والتعليم وكافة الإدارات التابعة لها من المفسدين إداريا وماليا ومن هم غير أكفاء لتقلد هذه المناصب في الوزارة. وشددوا في بيان أصدره على ضرورة الإسراع في استحداث لائحة تأديبية تنظيمية لكل من له علاقة بالعملية التعليمية من مسؤولين ومدراء مدارس ومفتشين وطلبة وأولياء أمور تكون تحث إشراف مجموعة من أفضل المعلمين والمفتشين أخلاقا وعلما وخبرة.
كما طالبوا الوزارة بالنظر إلى ظروف المعلمين القدامى من الرعيل الأول الذين تقعدوا على مرتب ( 450 د.ل) كما ناشدوا في بيانهم كافة المسؤولين الاهتمام بالمؤوسسات التعليمية وذلك بتفعيل وحدات الصيانة في كل مكاتب الخدمات التعليمية، وضمان حقوق المعلم المادية والمعنوية والمهنية والنظر لحقوق معلمي العقود وصرف جميع مستحقاتهم ومساواتهم بزملائهم المعلمين في كافة الحقوق. وأكد "هيثم انبية" احد المعلمين المشاركين في الوقفة الاحتجاجية لمراسل وكالة الأنباء الليبية، انه ليس هناك أي جسم يمثلهم أو يتحدث باسمهم في كافة ربوع الوطن. وأضاف "انبية" أن هذه الوقفة جاءت بعد تقديم مذكرة لوزير التربية والتعليم تضمنت عدة نقاط من أجل النهوض بالتعليم ولكن دون جدوى، مؤكدا استمرار الاعتصام حتى تتحقق هذه المطالب.

فلسطين_عباس لا يريد تصعيدا مع إسرائيل.. واشتباكات قرب رام الله

وكالات: أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، أنه لا يريد تصعيداً عسكرياً ولا أمنياً مع إسرائيل. وأضاف عباس، خلال اجتماع للجنة التنفيذية لـ"منظمة التحرير الفلسطينية" في مكتبه: "نحن نقول لهم لا نريد تصعيداً عسكرياً ولا أمنياً بيننا وبينكم.. لا نريد". وتابع: "هذا قلناه بالفم الملآن، وكل تعليماتنا إلى أجهزتنا وإلى تنظيمنا وإلى شبابنا وإلى جماهيرنا: نحن لا نريد التصعيد". يأتي ذلك فيما اشتبك فلسطينيون ملثمون يلقون بالحجارة مع قوات إسرائيلية تستخدم قنابل الصوت، اليوم الثلاثاء، أثناء مظاهرة احتجاج على التوترات وإراقة الدماء في مجمع الحرم القدسي في الفترة الأخيرة. وتظاهر بضع مئات من الفلسطينيين عند نقطة تفتيش قلنديا بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية وأطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص المطاطي وقنابل الصوت لتفريق المتظاهرين. وتصاعدت التوترات في القدس الشرقية والضفة الغربية في الأسابيع القليلة الماضية مما أثار مخاوف من اتساع نطاق الصراع. وقُتل 4 إسرائيليين وأُصيب 3 منذ يوم الخميس في واقعتي طعن وواقعة إطلاق النار من سيارة ألقي اللوم فيها على نشطاء فلسطينيين. وقتلت الشرطة بالرصاص المهاجمين. وقُتل فلسطينيان أحدهما مراهق وأُصيب 170 آخرين بجروح في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية. واشتعل التوتر بصفة خاصة في صورة اشتباكات متكررة بين من يلقون الحجارة من الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى.

تركيا_أردوغان يحذر روسيا من إمكانية خسارة صداقة تركيا

فرانس برس: حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، روسيا من إمكانية "خسارة" صداقة تركيا بعد سلسلة انتهاكات لمجالها الجوي. وقال أردوغان خلال تصريح صحافي في بلجيكا التي يزورها حالياً: "علاقاتنا مع روسيا معروفة للجميع، لكن إذا خسرت روسيا صديقاً مثل تركيا تتعاون معه في مجالات عدة، فإنها ستخسر الكثير. يجب أن تعلم روسيا ذلك". كما لفت إلى أنه "لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي والتغاضي عن ذلك"، بخصوص الانتهاكات للمجال الجوي التركي السبت والأحد من قبل مقاتلات روسية على الحدود بين تركيا وروسيا.

تشاد_بوكو حرام تقتل 11 جنديا في تشاد

فرانس برس: أعلن مصدر أمني تشادي مقتل 11 جنديا تشاديا وجرح 13 آخرين، صباح الثلاثاء في هجوم شنه متطرفو جماعة بوكو حرام في بلدة في منطقة بحيرة تشاد قريبة من الحدود بين نيجيريا وتشاد. وقال المصدر طالبا عدم كشف هويته إن "رجال بوكو حرام هاجموا موقع قواتنا في كايغا بغوبوا على بعد كيلومترين عن الحدود مع نيجيريا"، موضحا أن "هذا الهجوم المباغت أسفر عن سقوط 11 قتيلا في صفوف الجيش التشادي و13 جريحا و147 قتيلا من بوكو حرام".

ليبيا_الهجرة غير الشرعية_مقتل نحو 100 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

رويترز: أشارت "المنظمة الدولية للهجرة" اليوم الثلاثاء إلى أنباء تفيد بمصرع نحو 100 مهاجر قبالة سواحل ليبيا منذ الأحد الماضي. وأضافت المنظمة في بيان نقلاً عن تقارير من "الهلال الأحمر الليبي"، أن "الأرقام تستند إلى مشاهدتين لجثث قرب سواحل ليبيا، إحداهما حين شوهدت 85 جثة في منطقة، والأخرى حين شوهدت 10 جثث في منطقة غيرها". وقالت المنظمة إن «أكثر من 557 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا عن طريق البحر هذا العام، وإن 2987 شخصاً لقوا حتفهم أثناء محاولة الوصول.

الولايات المتحدة الامريكية_كلينتون تحشد مؤيديها في إعلان تلفزيوني ضد الجمهوريين

وكالات: تحاول هيلاري كلينتون التي تطمح لأن تكون مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية حشد مؤيديها وتأجيج الغضب من خلال إعلان تلفزيوني جديد ينتقد تصريحات الجمهوريين عن تحقيقات في هجوم وقع في سبتمبر عام 2011 في مدينة بنغازي في شرق ليبيا قتل فيه أربعة أميركيين. ويحاول الإعلان الابتعاد عن المناقشات بخصوص ردها على الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي قبل أسابيع من الموعد المقرر لأن تدلي بإفادتها أمام اللجنة في 22 أكتوبر الجاري. ويبدأ الإعلان الذي سيذاع في أنحاء الولايات المتحدة من الشبكات التلفزيونية للمشتركين بلقطة يظهر فيها النائب الجمهوري من ولاية كاليفورنيا كيفن مكارثي الذي يعد في نظر كثيرين الأوفر حظا في أن يكون الرئيس القادم لمجلس النواب وهو يجادل بأن يجب اعتبار ما قامت به لجنة بنغازي في مجلس النواب إنجازا لأنها نجحت في تقليل نسب تأييد كلينتون في سباقها في انتخابات الرئاسة الأميركية. وسرعان ما أثارت تصريحات مكارثي انتقادات الديمقراطيين الذين قالوا إنه كشف أن التحقيق كان تحقيقا سياسيا بكل معنى الكلمة.
ويشير الإعلان إلى أن اللجنة كلفت دافعي الضرائب 4.5 مليون دولار. ويقول صوت في الإعلان "أنفق الجمهوريون الملايين لمهاجمة هيلاري لأنها تحارب من أجل كل شيء يعارضونه بدءا من الرعاية الصحية بأسعار معقولة إلى المساواة في الأجور. "لن تكف أبدا عن الحرب من أجلكم والجمهوريون يعرفون ذلك." وتحاول كلينتون -التي كانت وزيرة للخارجية وقت وقوع الهجوم- أن تثبت أن التحقيق الجمهوري القادم ليس بشأن الهجمات الفعلية وإنما بغرض السعي للتشهير بها سياسيا بينما تسعى للفوز بترشيح حزبها في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر عام 2016. وقالت كلينتون في اجتماع في مبنى البلدية في نيوهامبشير الاثنين "أنظروا إلى الموقف الذي اختاروا أن يستغلونه أن يلاحقونني لدواع سياسية: مقتل أربعة أميركيين في بنغازي. ووصفت اللجنة بأنها "لجنة سياسية ومتحزبة هدفها الوحيد هو ملاحقتي لا السعي لجعل دبلوماسيينا الذين يخدمون في مناطق خطيرة أكثر أمنا." وتشكلت لجنة مجلس النواب للتحقيق في هجوم بنغازي في عام 2014 بعد ثمانية تحقيقات أجراها الكونجرس. وركزت اللجنة بشكل رئيسي على رد كلينتون على الهجوم الذي قتل فيه أربعة أميركيين من بينهم السفير كريس ستيفنز. ووسعت اللجنة التحقيق الذي تجريه وتحقق الآن في الوقت ذاته في استخدام كلينتون لبريدها الإلكتروني الخاص عندما كانت وزيرة للخارجية.

تركيا_الناتو: انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي لم يكن عرضيا

وكالات: أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، أن انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي "لم يكن عرضياً"، في إشارة إلى حادثين وقعا في نهاية الأسبوع الماضي بين طائرات حربية روسية وتركية قرب الحدود السورية. وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف الأطلسي في بروكسل إن "هذا ليس عرضياً. إنه انتهاك خطير" للمجال الجوي، داعياً إلى "عدم تكرار الأمر". وأضاف ستولتنبرغ أن حلف شمال الأطلسي - الذي تقوده الولايات المتحدة وتركيا عضو فيه - لم يتلق "أي تفسير حقيقي" لما حدث. وصرح بأنه لم يجر أي اتصال مباشر مع موسكو لكن الحلف بحث إمكانية استخدام خطوط الاتصال العسكرية مع روسيا. وكانت موسكو نسبت المرة الأولى السبت إلى "أحوال جوية سيئة في هذا القطاع". وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كوناشنكوف "يجب ألا يعتبر ذلك مؤامرة ضد أحد"، موضحاً أن "إجراءات اتخذت لمنع مثل هذه الحوادث في المستقبل".
من جهة أخرى، صرحت ناطقة باسم الحلف كارمن روميرو أن السلطات العسكرية للحلف -- الجنرال الأميركي فيليب بريدلوف الذي يقود قوات الحلف في أوروبا ورئيس اللجنة العسكرية الجنرال التشيكي بيتر بافل  "ستتصل بالسلطات العسكرية الروسية بشأن هذه الحوادث". وهناك "خطوط اتصال" بين بروكسل وموسكو لكنها لم تستخدم منذ مايو 2014 بسبب التوتر بين الحلف وموسكو بشأن النزاع في أوكرانيا. وتحدث الحلف الاثنين عن تحليق طائرة "سوخوي اس يو-30" في المجال الجوي التركي لدقيقتين وثلاثين ثانية تقريباً، حسب مصدر دبلوماسي ثم "سوخوي اس يو-24" اللأحد. من جهة اخرى قال ستولتنبرغ ان هذين الحادثين "استمرا لفترة طويلة بالمقارنة مع انتهاكات سابقة للمجال الجوي (من قبل روسيا) في مناطق أخرى في أوروبا". وأضاف: "لهذا السبب نأخذ ذلك على محمل الجد الكبير". واضاف: "إنه انتهاك خطير للمجال الجوي" التركي، مؤكداً أن هذين الحادثين اللذين أديا إلى تصاعد التوتر بين موسكو وأنقرة "غير مقبولين". وبعد أن رأى ان هذا النوع من الحوادث يمكن أن "يخلق اوضاعاً خطيرة"، عبر ستولتنبرغ عن أمله في "ألا يتكرر ذلك".

ليبيا_تونس_السبسي: ليبيا تعانى من الميليشيات وجاهزون لمواجهة الإرهاب

وكالات: أكد الرئيس التونسي، الباجى قائد السبسى، على توافق الرؤي بين بلاده ومصر بشأن حل الأزمة الليبية، مشيرا إلى أن حدود تونس مع ليبيا 500 كليومتر غير مؤمنة بما يكفي، بالإضافة إلى أن الوضع هناك يعانى من غياب الدولة وكثرة الميليشيات المسلحة. وأضاف السبسي، خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» عبر فضائية «سى بى سى»، قُبيل مغادرته القاهرة، الاثنين، «الإرهاب مصيبة مشتركة مفروضة على مصر وتونس، ونحن جاهزون لمواجهته بإمكانيات مختلفة.  وتابعا: «لدينا عزيمة مشتركة للقيام بمكافحة الإرهاب والكل متفق على ما يجب القيام به حيال ذلك»، وقال السبسى إن «داعش» يتقدم فى سوريا وليبيا، وأن «مقاومة التنظيم الإرهابى ليست إيجابية بسبب سوء التنسيق».  وتطرق السبسي إلي لقائه بنظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقال: «كان مفيدًا، وفيه دراسات ومواقف مشتركة»، مشيرا إلي أن المشهد فى سوريا «تغير تغييرًا جوهريًا بعد أن تدخلت روسيا بثقلها وبموقف أكثر جرأة»، متابعًا: «الآن ثمة ضيف جديد فى القضية السورية والمنطقة وهو إيران».  وأضاف: «يجب على العرب أن يعوا أن إيران أصبحت موجودة فى المنطقة ويتعاملون معها بموضوعية وجدية»، مستطردا: «من الملاحظ والمؤسف أن كل الأطراف بمن فيهم الأميركان والروس وإيران وغيرها يلعبون فى سوريا بينما العرب غائبون».

ليبيا_الحكومة الليبية_الثني يناقش إجراءات توريد الكتب المدرسية

ليبيا المستقبل – وكالات: ناقش رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني الإجراءات المالية والإدارية المتعلقة بطباعة وتوريد الكتاب المدرسي للعام الدراسي 2015-2016 في اجتماعه مع وزير التعليم فتحي المجبري ووزير المالية كامل الحاسي ومعاون مصرف ليبيا المركزي أدريس الأحيمر. وشدد رئيس الحكومة خلال الاجتماع الذي جرى بديوان مجلس الوزراء بالبيضاء، أمس الإثنين، على سرعة تفعيل قرارات الإرساء على مناقصات توريد الكتب التي اعتمدها مجلس الوزراء في وقت سابق. ونوه الثني على ضرورة التنسيق بين وزارة التعليم ووزارة المالية والمصرف المركزي من حيث سرعة تنفيذ الإجراءات الخاصة بمناقلة الأموال وتحويلها، وفتح اعتمادات بالمصرف المركزي لضمان وصول الكتب في وقتها، حفاظاً على الوعاء الزمني الموضوع من وزارة التعليم لبداية العام الدارسي الجديد، وفقاً للمكتب الإعلامي للحكومة. ويأتي هذا الاجتماع في إطار الاستعدادات التي تجريها الحكومة لبدء العام الدراسي الجديد.

ليبيا_الهيئة التاسيسية لصياغة الدستور_تأسيسية الدستور تواصل اجتماعاتها في غدامس

ليبيا المستقبل – وكالات: عقدت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أمس الإثنين، اجتماعها الرسمي الأول في مدينة غدامس، دون الوصول إلى النصاب القانوني، على أن يلتحق عدد من الأعضاء بالاجتماع اليوم الثلاثاء لمناقشة مشروع الدستور، من بينهم ممثلو اللجنة المكلفة بالتواصل مع المكونات الاجتماعية.  وكانت الهيئة عقدت اجتماعين تشاوريين خلال اليومين الماضيين لم يحضرهما سوى 40 عضوًا. وبحسب موقع الهيئة قدم البدوي تقريرًا مبسطًا عن عمل اللجنة أمس الإثنين، خلال اجتماع عقد في مقر الهيئة بمدينة غدامس. وكانت الهيئة التأسيسية التقت مساء الأحد الماضي بمقرها في غدامس وفدًا ضم رئيس وأعضاء المجلس البلدي ومجلس الشورى ونشطاء المجتمع المدني في المدينة.

ليبيا_الحكومة الليبية_الثني يلتقى مؤسسات المجتمع المدني بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: التقى رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني بعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني بمدينة بنغازي، أمس الإثنين، بمقر ديوان مجلس الوزراء بالبيضاء. وأكد الثني أن حكومته تعمل على تحديد أولويات المدينة واحتياجاتها منذ بداية الأزمة، موضحا أن الحكومة اعتمدت وصرفت المبالغ مالية عديدة للمجلس البلدي وللجنة الأزمة الخاصة ببغازي، وعن طريق القطاعات كل حسب الوزارة التابعه لها. حيث ناقش رئيس الحكومة في الاجتماع مع ممثلي المجتمع المدني الأمور المتعلقة بالأوضاع الأمنية والإنسانية ببنغازي، والخطط التي ستقوم بها الحكومة لإعادة إعمار المدينة وكيفية تعاملها مع الملفات العاجلة أثناء الحرب وبعد انتهائها. وأضاف الثني أن الحكومة تعمل على إعداد خطط مختلفة لإعادة الحياة للمدينة بشكل طبيعي، من خلال توفير الأمن وإعادة الإعمار وحل مشكلة النازحين والمهجرين والمتضررين. ونبّه رئيس الوزراء بأن ما تمر به البلاد هو أمر استثنائي، وأنه يجب على سكان بنغازي خاصة وليبيا عامة أن يعوا خطورة ما تمر به البلاد، وما تعاني منه من تدهور اقتصادي بسبب انخفاض معدلات تصدير النفط، ولعدم استطاعة الحكومة جباية الضرائب كما سبق. وأكد الثني على ضرورة دعم المؤسسة العسكرية من قبل المواطنين من خلال عدم التجمهر، وعدم تصوير مناطق الاشتباك أو أماكن الجنود أو تحركاتهم العسكرية، موضحاً أن مثل هذه المعلومات من الممكن أن تستغل من المتطرفين، وتضر بقواتنا الباسلة التي تخوض حربا ضارية ضد الإرهاب. وجرى الاجتماع بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الهيآت عبدالرحمن الأحيرش، ووزير التعليم فتحي المجبري، ووزير الحكم المحلي محمد الفاروق.

ليبيا_التعليم_اجتماع لمديري مكاتب التعليم بالبلديات في البيضاء

ليبيا المستقبل: عقد الاجتماع الأول لمديري مكاتب التعليم الأساسي والثانوي بالبلديات تحت شعار من أجل تعليم أفضل أمس الإثنين، بقاعة اجتماعات وزارة التعليم بمدينة البيضاء. وقال مدير المكتب الإعلامي بوزارة التعليم بالحكومة المؤقتة أحمد الزروق، إن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2015 – 2016 م. وأوضح الزروق أن المجتمعين ناقشوا كل المشاكل وكيفية تذليلها  التي تواجه هذه المرحلة ومحاولة إيجاد الحلول السليمة لها لضمان سير العملية التعليمية على أكمل وجه.

الشورابي والقطاري_أم القطاري تقرر التوجه الى ليبيا سيراً

وكالات: قالت السيدة سنية رجب والدة الإعلامي نذير القطاري، المصور التليفزيوني المختطف منذ أكثر من عام في ليبيا صحبة زميله سفيان الشورابي في تدوينة على الفيس بوك انها لم تعد تتحمل عذاب ابنها وان كاس صبرها فاض وأنها قررت التوجه الى الحدود التونسية الليبية رأس جدير يوم 21 اكتوبر الحالي مشيا على الأقدام انطلاقا من مدينة قفصة، غرب تونس، مسقط رأس ابنها نذير. ويذكر ان والدة نذير التقت قبل أسبوع رئيس الجمهورية الباجي  السبسي وهي تسعى الى لقاء وزير الخارجية الطيب البكوش للحث على فك أسر ابنها وزميله وإعادتهما الى أرض الوطن.

افغانستان_أطباء بلا حدود تطالب بكشف تفاصيل جريمة الحرب بقندوز

فرانس برس: تتزايد الضغوط على واشنطن الاثنين لكي توضح ملابسات عملية القصف الجوي الذي استهدف مستشفى أطباء بلا حدود في قندوز الأفغانية، وتعتبره هذه المنظمة غير الحكومية "جريمة حرب". وقررت المنظمة التي تشعر بـ"الاشمئزاز"، بسبب الغارات التي أسفرت عن مقتل 22 شخصا، بينهم 12 موظفا و10 مرضى، سحب موظفيها من قندوز، ما يشكل ضربة للمدنيين المحاصرين في المعارك بين الجيش الأفغاني ومسلحي طالبان للسيطرة على هذه المدينة في الشمال الأفغاني. وفي الواقع، فإن أطباء بلا حدود هي المؤسسة الوحيدة في المنطقة القادرة على معالجة جروح الحرب الأكثر خطورة. وقالت كيت ستيغمان المتحدثة باسم منظمة أطباء بلا حدود في أفغانستان "في الوقت الحاضر، لا أستطيع أن أقول لكم إذا كان مركز الصدمات في قندوز سيعاد فتحه أم لا".
والسبت، قصفت الطائرات الأميركية "ضواحي" المستشفى التابع للمنظمة، وفقا لبعثة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان. وسرعان ما أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما فتح تحقيق ينتظر نتائجه لإصدار "حكم نهائي بشأن ملابسات هذه المأساة". من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر إن "الوضع مربك ومعقد". لكن هذه التصريحات اعتبرها المدير العام لمنظمة اطباء بلا حدود كريستوفر ستوكس بانها "غير كافية"، داعيا إلى إجراء تحقيق "شامل وشفاف" من قبل "هيئة دولية مستقلة". وترفض المنظمة مبررات عدد من المسؤولين الأفغان تفيد أن مقاتلي طالبان كانوا في المستشفى التي يستخدمونها كقاعدة. وتؤكد المنظمة غير الحكومية أنها أبلغت إحداثيات المستشفى للجيشين الأفغاني والأميركي. لكن القصف استمر "أكثر من 45 دقيقة" بعد أن حذرت المنظمة الجيشين من أن المستشفى تضرر جراء الضربات الأولى.

اليمن_انتهاء المرحلة الأولى من معركة تحرير مأرب

وكالات: سيطر أفراد الجيش والمقاومة الشعبية اليمنية مدعومين بوحدات تابعة لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية الاثنين على مواقع جديدة كانت في قبضة الحوثيين وقوات الجيش الموالي للرئيس السابق علي صالح في محافظة مأرب. وقالت مصادر من المقاومة الشعبية إن الجيش والمقاومة سيطرا على مواقع الفاو ومأرب القديم إلى جانب مفرق سد مأرب وبلاد الأشراف وتبة ماهر الاستراتيجية غربي مأرب. وأوضحت المصادر أن تحرير تلك المناطق جاء تحت غطاء جوي كثيف من قبل طيران الآباتشي الذي قصف مواقع الحوثيين وقوات صالح، مخلفاً أضرارا مادية وبشرية كبيرة في صفوفهم. وأشارت إلى أنه تم عزل مديرية الجفينة غرب مأرب بالكامل وقطع طرق امداداتها ما يعني "سقوطها تلقائيا" وأن الجيش والمقاومة باشرا بتمشيطها. وأكدت أن مواجهات عنيفة اندلعت في محيط الطلعة الحمراء باتجاه منطقة صرواح في الجهة الغربية الجنوبية لمأرب "وذلك كخطوة ثانية في إطار العمليات العسكرية لتحرير محافظة مأرب من الحوثيين وقوات صالح". ولا تزال المواجهات العنيفة مستمرة في صرواح، ويستخدم فيها الطرفان الأسلحة المختلفة. 
وقد أعلن محافظ مأرب الشيخ سلطان العرادة انتهاء المرحلة الأولى من "معركة تحرير مأرب" والبدء في المرحلة الثانية لاستكمال تحرير المحافظة. وقال العرادة ان المقاومة والتحالف عبر غرفة العمليات المشتركة، يعدون لاستعادة بقية المديريات التي تتواجد فيها ميليشيا الحوثي وصالح، وهي 3 مديريات من أصل 11 مديرية، لم يتمكن الحوثي من دخولها. حسب قوله. وقال العرادة ان طيران التحالف استهدف الأحد،" 7 أطقُم انتهت بمن عليها كانت في طريقها لتعزيز الحوثيين في مأرب".واعتبر العرادة أن الانتصار في مأرب يعد انتصارا لكل اليمن، لما للمحافظة من أهمية اقتصادية وجغرافية تربط عدة محافظات في الشرق والشمال، وكذلك قربها من العاصمة صنعاء. وكان طيران التحالف قد شن أمس الأحد سلسلة غارات عنيفة على مواقع تابعة للحوثيين في مدينة تعز، قتل خلالها 40 مسلحًا حوثيًا، وأصيب آخرون. 
وقالت مصادر أمنية إن مقاتلات التحالف شنت نحو 15 غارة على مواقع الحوثيين في معسكر التموين العسكري بالجحملية ومدرسة محمد علي عثمان، التي حولوها إلى ثكنة عسكرية. وأضافت المصادر، أن الغارات استهدفت أيضا مواقع الحوثيين في "حي بازرعة " ومحيط مدرسة "عقبة " ومعسكر الدفاع الجوي، ومنازل قياديين اثنين مواليين لهم. كما استهدفت الغارات مواقع الحوثيين في شارع الستين، شمال المدينة، ومنطقة الربيعي، غربي المدينة، ودمرت مدفع23 ومخازن أسلحة.إلى ذلك، قتل 4 مدنيين و جرح 17 آخرون، الأحد، جراء قصف عشوائي شنه الحوثيون على أحياء سكنية بالمدينة، وفقا لمصادر طبية.

ايران_إيران تهدد بـ'تأديب' السعودية وتلوح بقواتها العسكرية

سي إن إن عربية: وصلت الدفعة الثانية من جثامين القتلى الإيرانيين الذين لقوا مصرعهم في حادث تدافع الحجاج في منى، إلى طهران، الاثنين، فيما هددت السلطات الإيرانية بـ"تأديب" السعودية، وفق ما نقلته وكالة أنباء إيرانية.  وذكرت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية أن "الدفعة الثانية تضم جثامين 122 حاجا ووصلت، فجر الاثنين، إلى طهران، وستقام مراسم تأبين لهم في حسينية الإمام الخميني"، بحضور المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي بعد إقامة مراسم للدفعة الأولى، الأحد. وأفادت الوكالة أن "قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني الادميرال علي فدوي أكد، ردا على استغلال السعوديين لسياسة إيران بضبط النفس، أنه إذا بلغت الخباثة حدا في ألا تكون سياسة ضبط النفس تكليفا إلهيا، فإن الواجب يقتضي تأديب من لا يمتلكون فهما لحساب مصالحهم بصورة صحيحة". ونقلت الوكالة عن فدوي قوله في حوار مع قناة "العالم"، إن "الشعب الإيراني صمد في مواجهة أمريكا وحلفائها، وحين تثبت القوة لمجابهة الشيطان الأكبر فإن الشياطين الصغار لا شأن لهم ومن المعيب ذكر تهديدات وعداء بمستوى أقل منه"، مضيفا: "قدرات القوات المسلحة والحرس الثوري الإيراني كافية ومتكاملة في تأديب الشياطين الصغار".
في الوقت نفسه، ذكرت "تسنيم" أن "مساعد رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة في الإيرانية العميد مسعود جزائري، أشار إلى تصريحات خامنئي الأربعاء الماضي وتحذيره الشديد لنظام آل سعود من مغبة الإساءة إلى الحجاج الإيرانيين و عدم القيام بواجباتها"، وأضافت أنه "أكد أن القوات المسلحة على أهبة الاستعداد لتنفيذ أية مهمة فيما يخص كارثة منى المفجعة". ونقلت الوكالة عن جزائري قوله: "الأبعاد التي لم تتضح بعد عن كارثة منى الدامية، لاتزال كثيرة للغاية، ونظام آل سعود يتحمل مسؤولية مقتل آلاف الحجاج الأبرياء الذين واجهوا الموت في ذروة المظلومية". ودعا أمين المجلس الأعلى للأمن القوي الإيراني علي شمخاني السعودية إلى "تحمل مسؤولياتها تجاه ضحايا كارثة منى والتعاون التام بهدف التعرف على هويات المفقودين في الحادث"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس". وقال شمخاني إن "قيام السعودية بتبيين أسباب وقوع الكارثة والإعلان عن المتسببين بها ومعاقبتهم يعتبر خطوة أولية وواجب من واجباتها القانونية والشرعية"، مضيفا: "سوء الإدارة وعدم قدرة السعودية على تنظيم مراسم شعيرة الحج تسبب باتساع رقعة كارثة منى حيث من غير الممكن استبعاد ونفي الكثير من النظريات التي تتحدث عن أسباب وقوع الكارثة".
من جانبها، دعت زعيمة المعارضة الإيرانية في الخارج ورئيسة منظمة "مجاهدي خلق"، مريم رجوي، إلى "إسقاط نظام حكم الملالي في إيران وطردهم من المنطقة"، معتبرة أن ذلك هو "الحل من أجل السلام والهدوء في المنطقة"، وفق ما ذكرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر". وطالبت رجوي دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطرد عناصر "الدكتاتورية الإرهابية الإيرانية من أراضيها"، مشيدة بقرار البحرين اعتبار القائم بأعمال السفارة الإيرانية في المنامة "شخصا غير مرغوب فيه".

العراق_أكثر من 60 قتيلا في تفجيرات بسيارات مفخخة في العراق

بي بي سي عربية: قُتل أكثر من 60 شخصا في موجة من التفجيرات بسيارات مفخخة في أنحاء متفرقة من العراق، بحسب مصادر أمنية وطبية. ووقع أعنف التفجيرات في مدينة الخالص ذات الغالبية الشيعية في محافظة ديالى شرقي العراق حيث قتل 40 شخصا على الأقل. كما أسفر التفجير، الذي استهدف منطقة تجارية مزدحمة، عن إصابة 50 آخرين. كما قتل عشرة أشخاص على الأقل في بلدة بالقرب من مدينة البصرة التي ظلت إلى حد بعيد بمنأى عن أعمال العنف في أنحاء البلد. وقال مسؤول إن "10 أشخاص قتلوا في التفجير الذي وقع في بلدة الزُبير". وفي العاصمة بغداد، قُتل 13 شخصا على الأقل في انفجار سيارة مفخخة في حي الحسينية، بحسب الشرطة.
وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليته عن هجوم البصرة ولكن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات الأخرى. ويقول مراسلون إن تفجير البصرة جاء بمثابة مفاجأة نظرا لأن غالبية سكانها من الشيعة لذا من الصعب على الجماعات السنية المتشددة الدخول إليها وتنفيذ هجمات مثلما يحدث في العاصمة بغداد. ووفقا للأمم المتحدة، قتل 717 عراقيا وأصيب 1216 آخرون في هجمات ومعارك في سبتمبر / أيلول الماضي.

تونس_تونس تعتزم إجراء تغييرات في الجهاز الأمني

وكالات: أكدت مصادر مقربة من دائرة صنع القرار السياسي والأمني في تونس أن كلا من الحبيب الصيد رئيس الحكومة وناجم الغرسلي وزير الداخلية توصلا إلى توافق يقضي بضرورة إجراء تغييرات هيكلية على الأجهزة الأمنية تكون كفيلة بالرفع من أدائها وتحييدها عن الخارطة الحزبية بالبلاد. وقالت المصادر إن عددا من المسؤولين الأمنيين الذين شغلوا مناصب عليا خلال فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي مرشحة لتولي مواقع صنع القرار الأمني. وتحدثت المصادر عن مشاورات بشأن إعادة خطة "المدير العام الوطني"، وهي خطة تم الاستغناء عنها منذ تولي الغرسلي وزارة الداخلية والاكتفاء بتعيين كاتب دولة مكلف بالأمن. وأثبتت الأحداث التي شهدتها البلاد خلال الأشهر الأخيرة وجود العديد من الثغرات الأمنية وغياب التنسيق الكافي بينها الأمر الذي دفع بالسلطات إلى إعادة خطة المدير العام للأمن الوطني.
وأكدت التحقيقات التي أجرتها الأجهزة الأمنية أن الجهاديين المنضوين تحت لواء كتائب تابعة للقاعدة ولداعش والذين نفذوا الهجمات في تونس استفادوا كثيرا من وجود خلل في التنسيق بين الإدارات الأمنية وبقية الأجهزة الأخرى. وكشفت المصادر أنه تم ترشيح خمسة أسماء لتولي خطة المدير العام للأمن الوطني من بينهم عدد من الجنرالات كانوا ترأسوا سابقا أجهزة أمنية حساسة خلال فترة نظام حكم بن علي، وهو ما أثار جدلا حادا حيث اعتبر شق واسع من التونسيين أن الحكومة تحاول إعادة إنتاج للنظام الذي أسقطه رافضوه سنة 2011. ومنذ تشكيل حكومة الحبيب الصيد أقيل أكثر من 20 قياديا أمنيا في مواقع صنع القرار الأمني، كما تمت إقالة رجال أمن وتجميد عمل آخرين على خلفية هجمات الجهاديين التي شهدت خلال الأشهر الأخيرة نسقا تصاعديا. وبحسب خبراء أمنيين، فإن المعضلة الأساسية التي تواجهها الأجهزة الأمنية تتمثل في ثغرات كبرى بشأن المعالجة الأمنية والقضائية للظاهرة الجهادية، سواء في ما يتعلق بالجانب الهجومي الذي يبدأ من مختلف مصالح الاستخبارات وجمع وتبويب وتحليل المعلومات وتقفّي آثار المجموعات والأشخاص من ذوي الشبهة من جهة وفي ضبط خطة أمنية وطنية للوقاية من مخاطر هجمات الجهاديين من جهة أخرى.

تركيا_الحلف الأطلسي: التوغل الروسي في تركيا بالغ الخطورة

فرانس برس: دان حلف شمال الاطلسي التوغل الروسي في الاجواء التركية ووصفه بانه "بالغ الخطورة" وطالب موسكو بالوقف الفوري لجميع هجماتها ضد المعارضة المسلحة والمدنيين. وقال الحلف عقب اجتماع طارئ بشأن الأزمة السورية أن "الحلفاء يحتجون بقوة على هذه الانتهاكات للاجواء السيادية التركية، ويدينون هذه التوغلات والانتهاكات لاجواء الحلف الاطلسي. ويلحظ الحلفاء كذلك الخطر البالغ لمثل هذه التصرفات غير المسؤولة". كما دعا الحلف روسيا "الى الوقف الفوري لهجماتها ضد المعارضة السورية والمدنيين".

اوروبا_تعزيزات من حرس الحدود الأوروبي لاحتواء أزمة الهجرة

فرانس برسدعت وكالة فرونتكس الأوروبية لمراقبة الحدود، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، لتخصيص 775 عنصرا إضافيا من حرس الحدود "لمعالجة الضغط الكبير جراء تدفق المهاجرين"، وفقا لبيان. وصرحت إيفا مونكور المتحدثة باسم فرونتكس "بأن العناصر الجدد في حرس الحدود سيعززون الفرق المكلفة تسجيل الوافدين الجدد إلى اليونان وصقلية، لكن قسما منهم سينشر على الحدود البرية للاتحاد الأوروبي". ودخل حوالي 630 ألف شخص بصورة غير مشروعة إلى أوروبا منذ مطلع العام ما تسبب بأزمة هجرة غير مسبوقة في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حسب ما قال فابريس ليجيري رئيس الوكالة في تصريحات صحافية نشرت أمس الاثنين. ولدى وكالة فرونتكس300 من عناصر الطاقم على السفن الدورية قرب السواحل اليونانية، وحوالي 400 يراقبون المناطق القريبة من السواحل الايطالية. ومع اقتراب موعد انعقاد مجلس أوروبا في 15 و16 أكتوبر، دعت وكالة فرونتكس لمزيد من التعاون داخل الاتحاد الأوروبي في التعامل مع أزمة الهجرة.

الجزائر_مدني مزراق يتمسك بتأسيس حزب سياسي متحديا بوتفليقة

وكالات: انتقد مدني مزراق القائد السابق للجناح العسكري للجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة في الجزائر تصريحات الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة حول استحالة عودة قيادات وأعضاء الجبهة للعمل السياسي مجددا، معتبرا أن من حقهم تأسيس حزب سياسي وخوض الانتخابات. وأشار مزراق في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الألمانية إلى أنه لن يتوقف كثيرا أمام تلك التصريحات، التي أعقبت إعلانه أنه سيودع طلبا لتأسيس حزب سياسي جديد أطلق عليه اسم "الجبهة الجزائرية للمصالحة والإنقاذ" بهدف المشاركة في الانتخابات التشريعية لسنة 2017. وقال إن هدفه من تأسيس الحزب هو "ترسيخ مبدأ فتح المجال السياسي لجميع الجزائريين بما فيهم أبناء الجبهة"، موضحا أنه يعكف الآن على وضع هيكل للحزب واختيار قياداته وإعداد الملف الخاص به تمهيدا للتقدم للسلطات بطلب إشهاره. وشدد مزراق، على أنه لن يستسلم في حال رفض السلطات اعتماد الحزب بناء على نصوص قانون المصالحة التي تمنع عودة الإنقاذيين للمشهد السياسي، وأكد أنه “سيعمل حينذاك بكل جهد لتصحيح هذه النصوص عبر اللجوء للقضاء والمجلس الدستوري ولرئيس الجمهورية وللضغط الشعبي أيضا".
الجدير بالذكر أن دعوة مزراق لإطلاق حزب سياسي قد خلفت ردود فعل ساخطة في المجتمع الجزائري، خاصة من قبل عائلات ضحايا الإرهاب التي تحمل قادة جبهة الإنقاذ مسؤولية ما تعرض له ذووهم والمجتمع. وأعلن بوتفليقة الأسبوع الماضي التزامه بسياسة المصالحة، ولكنه أوضح في رسالة إلى الجزائريين بمناسبة الذكرى العاشرة لتزكية ميثاق السلم والمصالحة في استفتاء أجري في 29 سبتمبر سنة 2005 أنه يرفض عودة الشخصيات المحظورة إلى العمل السياسي. وكان بوتفليقة قد قدم الميثاق كمشروع سياسي لإنهاء سنوات من العنف بين مجموعات إسلامية مسلحة والنظام. وكانت أحداث العنف، التي عرفت باسم "أحداث العشرية السوداء" قد بدأت مطلع تسعينيات القرن الماضي بعد إلغاء الجيش الجزائري نتائج انتخابات برلمانية فازت بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ. وخلف هذا الصراع أكثر من 150 ألف قتيل وآلاف المفقودين. وتنص المادة 26 من الميثاق على أنه "تمنع ممارسة النشاط السياسي، بأي شكل من الأشكال، على كل شخص مسؤول عن الاستعمال المغرض للدين، الذي أفضى إلى المأساة الوطنية".

اليمن_هجوم بالصورايخ على مقر إقامة رئيس الوزراء اليمني في عدن

أ ف ب: أفاد مصدر أمني وشهود، اندلاع النيران صباح اليوم الثلاثاء على فندق مقر إقامة رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح وأعضاء حكومته في عدن، بعد إصابته بثلاثة صواريخ أدت إلى سقوط ضحايا. وقال مسؤولون إن "بحاح والمسؤولين اليمنيين الآخرين لم يتعرضوا للإصابة". وقال المصدر ان "أعمدة من الدخان كانت تتصاعد من فندق القصر في ضاحية غرب عدن (جنوب)" والتي أعلنت عاصمة مؤقتة بعدما استعادتها القوات الموالية للحكومة الشرعية في منتصف تموز (يوليو) الماضي، من المتمردين الحوثيين. وافاد شهود ان "سيارات إسعاف وفرق من الدفاع المدني هرعت إلى موقع الهجوم"، موضحين ان الصواريخ "سقطت على مدخل الفندق".

ليبيا_تونس: إيقاف 11 شخصا يعتزمون الالتحاق بداعش ليبيا

وكالات: أعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الاثنين أنّه تم إيقاف 3 خلايا تسفير إلى ليبيا تضم 11 عنصرا يعتزمون الالتحاق بتنظيم "داعش" الإرهابي إلى ليبيا. وقالت الداخلية في بيان أصدرته إن إدارة مكافحة الإرهاب للحرس الوطني بالعوينة بالتنسيق مع وحدات الاستعلام ومكافحة الإرهاب بأقاليم الحرس الوطني بمدنين وقابس وتطاوين ومنطقة قبلي تمكنت من إيقاف هؤلاء ومن بينهم سبعة عناصر تكفيرية وأربع مهربين أصيلي مدينة بنقردان ولاية مدنين كانوا يعتزمون الالتحاق بتنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا خلسة. وتمّت إحالة كافة أفراد المجموعة على الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني بالعوينة التي تولت إعلام النيابة العمومية بتونس والاحتفاظ بكامل أفراد المجموعة.

ليبيا_سفينة أيرلندية تنقذ 242 مهاجرا قرب ليبيا

وكالات: قالت قوات الدفاع الأيرلندية، اليوم الاثنين، إن سفينة تابعة لها أنقذت 242 شخصا من قوارب خشبية، قرب العاصمة الليبية طرابلس، في أولى عملياتها منذ نشرها ضمن الجهود الدولية لإنقاذ المهاجرين. أضافت أن السفينة "لو صامويل بيكيت"، التي أرسلت في 25 سبتمبر، أنقذت هؤلاء الأشخاص على بعد 93 كيلومترا شمال غربي طرابلس. ونشرت القوات صورة على حسابها على "تويتر" لبعض الناس، أثناء رفعهم إلى سطح سفينة.

ليبيا_مندوب ليبيا لدى 'ألكسو' يؤكد على دور المجتمع المدني

وكالات: أشار صالح مفتاح العلام، المندوب الدائم لليبيا، لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، “ألسكو” إلى أهمية دور المجتمع المدني، في المساهمة بإيجاد حل للأزمة الدائرة في البلاد. وقال العلام لـ"الأناضول" على هامش ندوة فكرية، عقدت اليوم الاثنين، بالعاصمة التونسية تونس، "المجتمع المدني الليبي له دور كبير ومهم في الخروج من الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد"، معتبراً أنه "سلطة خامسة". وأشار المسؤول الليبي، أن هذا الدور، يكون من خلال نشر ثقافة المواطنة وقبول الأخر، مبيّنا أن الأمر من شأنه أن يساهم في إيجاد مستقبل لليبيا، يقوم على الديمقراطية وحقوق الإنسان. وأكد العلام، على أهمية مشاركة المجتمع المدني والقائمين عليه، في الجوانب الثقافية، واعتبر أن "جزء من مشكلة المجتمع الليبي، مرتبط بالثقافة". ولم يخف العلام، انزعاجه مما وصفه بـ"ارتباط المجتمع المدني الليبي الآن وفي السابق، بالأحزاب والشخصيات السياسية"، قائلاً "إن المجتمع المدني متأثر بشكل كبير بالوضع السياسي في البلاد". كما شدد المسؤول الليبي على ضرورة ابتعاد المجتمع المدني عن التجاذبات السياسية، وأن يهتم فقط بأهدافه القائم عليها، من خلال التوعية وتعزيز المفاهيم، بعيداً عن المصالح والمكاسب السياسية.


ليبيا_درنة.. تجدد الاشتباكات في حي الأربعمائة

ليبيا المستقبل: أفادت مصادر إعلامية وشهود عيان من مدينة درنة بتجدد الاشتباكات على أطراف المدينة بين مقاتلي "مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها" وعدد من الشباب من جهة ومسلحي الفرع الليبي لتنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة أخرى. وأوضحت المصادر أن أغلب العمليات القتالية تركزت في حي الأربعمائة، حيث هاجم مقاتلو المجلس مدعومين من الشباب تمركزا لعناصر داعش، واستطاعوا القضاء على قناص واقتحام مخزن للأسلحة والذخائر بعد تراجع عناصر داعش عن مواقعهم. وتمكن المقاتلون، خلال هذه العملية، من غنم قاذفات آ ربي جي وقنابل يدوية وذخيرة من الرصاص، بحسب إفادة شهود عيان.

ليبيا_مجلس النواب يمدد ولايته

ليبيا المستقبل: قال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب فرج بوهاشم أن جلسة اليوم أفضت إلى "تعديل الإعلان الدستوري". وأكد بوهاشم أن مجلس النواب "مازال متمسكا بالحوار، ويأمل أن يفضي إلى نتائج إيجابية، ويتمسك بالوثيقة الموقع عليها بالأحرف الأولى". وأوضح بوهاشم أن التعديل "نص على استمرار ولاية مجلس النواب إلى حين التسليم إلى جسم تشريعي ينتخب وفق الدستور الدائم وإلغاء كل نص يخالفه، ويعمل بهذا التعديل من تاريخ صدوره". وأكد بوهاشم أن هذا الإجراء اتخذ "لطمأنة الشعب وسد الفراغ الدستوري"، محذرا مما وصفه بـ"المغالطات".

ليبيا_عن 116 سنة، وفاة آخر أبطال 'مرحب بالجنة جت تدنى'

ليبيا المستقبل: توفي الحاج ابراهيم الكدوة الزوي، بمدينة الكفرة، عن 116 سنة من العمر. وولد الحاج ابراهيم سنة 1899 بالكفرة، وشارك، مبكرا، في الجهاد ضد المستعمر الإيطالي. ويعد الحاج ابراهيم آخر المجاهدين الذين شهدوا الملحمة الجهادية المشهورة بملحمة "مرحب بالجنة جت تدنى" التي جرت فصولها الدامية في 19/01/1931 بالصحراء الليبية، وقام خلالها المجاهدون، وبينهم الحاج ابراهيم، بربط أرجلهم للثبات في التصدي للترسانة الحربية للمستعمر وعلى رأسها الطائرات التي استخدمت لأول مرة في القتال.

ليبيا_مصر تشجع الأطراف الليبية على استكمال الاتفاق السياسي

ليبيا المستقبل - السيد حسين: صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن وزير الخارجية سامح شكري يأمل في أن يستكمل المشاركون في الحوار الليبي بالصخيرات آخر خطوات الاتفاق السياسي بأسرع ما يمكن عبر التوقيع النهائي على الاتفاق وتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال الأيام القادمة، تتويجاً لجهد كبير بذله المجتمع الدولي والوفود الليبية المنخرطة في الحوار على مدار العام الماضي بأكمله. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية عبر الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية بموقع التواصل الإجتماعي" فيس بوك"على أهمية أن تعلى الأطراف الليبية المصلحة العليا للبلاد للخروج من هذا المأزق الذي تعانى منه ليبيا، وذلك عبر التنفيذ الفوري لنص الاتفاق السياسي، من أجل الشروع في بناء بلدهم وتوفير ظروف الحياة الكريمة لكل الليبيين، بدلاً من استنزاف الموارد والطاقات في صراعات لا طائل منها ولن تعود بالنفع على أي طرف ليبي.

ليبيا_أطراف الحوار الليبي تقترح أسماء مرشحيها لحكومة الوحدة

الأناضول: توقع عضوان مشاركان في الحوار الليبي الجاري بالمغرب، قيام الأطراف المشاركة في جلسات الحوار، مساء الاثنين، باقتراح أسماء مرشحيهم لشغل مناصب في حكومة الوحدة الوطنية المزمع تشكيلها. وقال عبد الرحمن الغرياني، عضو مقاطع لبرلمان طبرق، إنه "سيتم طرح أسماء لشغل منصب رئيس حكومة وحدة وطنية، ونائبين له، مساء الاثنين". وأضاف الغرياني، على هامش الحوار الليبي بالصخيرات المغربية، أن بعض وفود الحوار، اقترحت أسماء سيتم مناقشتها الاثنين، في الوقت الذي لم يقترح فيه المؤتمر الوطني العام في ليبيا أي أسماء يرشحها لتلك المناصب حتى الآن، لافتا إلى احتمال حصول تقدّم في الحوار، مع بدء مرحلة مناقشة أسماء المرشحين لشغل مناصب الحكومة مساء الاثنين. من جهته، قال عضو في وفد الحوار عن المؤتمر الوطني الليبي العام" المنتهية ولايته"، طالبا عدم نشر اسمه، إن أعمال الحوار ستناقش اليوم مواضيع تتعلق بالحكومة المزمع تشكيلها، إلا أن المشاركين في أعمال الحوار لم يحددوا بعد إن كانوا سيقومون بالمصادقة على الأسماء المقترحة في الصخيرات المغربية، أم أنهم سيعودون إلى ليبيا للمصادقة عليها هناك.
ووصلت أطراف الحوار الليبي إلى المغرب، الاثنين، قادمة من "نيويورك"، حيث شاركت الجمعة الماضية، في الاجتماع رفيع المستوى حول ليبيا، الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقد سبق ذلك وصول المبعوث الأممي برناردينو ليون الأحد إلى الصخيرات. وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا، إن مسودة الاتفاق السياسي التي تم تسليمها للأطراف الليبية، في 30 من الشهر الماضي، غير قابلة للتعديل، وعلى المشاركين الرد بنعم أو لا. بدوره، قال عوض عبد الصادق، رئيس وفد المؤتمر الوطني العام الليبي للحوار السياسي في الصخيرات المغربية، إن "اقتراح أسماء لحكومة وحدة بليبيا مرتبط بجلسة سيعقدها المؤتمر الأربعاء في طرابلس".
وأوضح عبد الصادق في مؤتمر صحفي منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء في الصخيرات المغربية قائلا: "سأعود إلى طرابلس من أجل إجراء مشاورات مع المؤتمر، وحضور جلسة الأربعاء، التي على ضوئها سيتم تحديد الأسماء المشاركة في الحكومة من عدمه"، مضيفا أنه "كان لنا لقاء مع برناردينو ليون، المبعوث الأممي إلى ليبي، ونظرا لبعض المستجدات وانعقاد جلسة الأربعاء في طرابلس، سأغادر إلى ليبيا، بينما سيبقى باقي أعضاء الوفد تعبيرا على حسن نية استمرار المؤتمر في الحوار". من جانبه، قال أبو بكر بعيرة، عضو لجنة الحوار الوطني في مجلس النواب المنعقد في طبرق، إنه "سيتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، حتى لو رفض المؤتمر الوطني الليبي العام المشاركة فيها". وأوضح بعيرة مساء الاثنين أنه "سيتم بدء مناقشة حكومة وحدة وطنية في ليبيا الثلاثاء، وذلك بعد مشاورات مكثفة بالحوار الليبي المنعقد بالصخيرات المغربية"، لافتا إلى أن "الحوار سيستمر رغم عدم تقديم المؤتمر أسماء للحكومة حتى الآن، وسيتم مناقشة المقترحات للوصول إلى حكومة توافق وطني". وتتصارع حكومتان على السلطة في ليبيا، الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس.

ليبيا_فجر ليبيا تستنجد بدواعش سوريا

العرب اللندنية: بدأت الجماعات الليبية المُتطرفة تكثف من عمليات نقل المُسلحين من سوريا إلى تركيا، وبعد ذلك إلى العاصمة الليبية طرابلس، بشكل ساهم في ارتفاع مخاوف الأوساط السياسية الليبية، والأطراف الإقليمية المعنية بالملف الليبي. وعلمت "العرب" من قيادات عسكرية ليبية أن الميليشيات المُتطرفة التي تُسيطر على العاصمة طرابلس (فجر ليبيا) كثفت من عمليات نقل المُسلحين من سوريا إلى ليبيا بالتنسيق مع تركيا والسودان وقطر. وكشفت القيادات العسكرية عن أن ثلاث طائرات على متنها المئات من المُسلحين حطت خلال اليومين الماضيين في مطار معيتيقة الواقع على بعد نحو 10 كيلومترات شرق العاصمة طرابلس، والذي يخضع لسيطرة ميليشيات تابعة للجماعة الليبية المقاتلة. وقالت إن المُسلحين الذين تم نقلهم من سوريا إلى طرابلس عبر تركيا، نزلوا من الطائرات بكافة عتادهم العسكري، وذلك في تحول نوعي ترافق مع تزايد تدفق المُسلحين على المدن الليبية الخاضعة للمُتطرفين من السودان عبر صحراء الكفرة جنوبا.
وقال الناشط السياسي الليبي كمال مرعاش في اتصال هاتفي مع "العرب" إن الأجهزة الأمنية والعسكرية الليبية رصدت بالفعل هذا التدفق الخطير للمُسلحين. وبالتوازي، أكدت تقارير إعلامية ليبية هذه المعلومات الخطيرة، ونقلت أمس عن مصادر أمنية من داخل مطار معيتيقة قولها إن الجماعة الليبية المقاتلة استقبلت خلال هذا الأسبوع 285 مقاتلا أجنبيا. وبحسب كمال مرعاش، فإن هذه التحركات تأتي على وقع تزايد الصراع بين الميليشيات ارتباطا بالمسار التفاوضي، حيث تسعى بعض الميليشيات الرافضة لهذا المسار إلى إحكام سيطرتها على طرابلس، والتلويح بالسلاح لإفشال وإبطال أي اتفاق سياسي. وربط هذه التطورات بتزايد الخلافات بين قادة ميليشيا فجر ليبيا حول نتائج جولة المفاوضات برعاية الأمم المتحدة التي عُقدت في نيويورك، حيث يبدو أنه تم خلالها الاتفاق على غالبية نقاط الخلاف، وخاصة منها قبول عبدالرحمن السويحلي بمنصب النائب الثاني لرئيس حكومة الوفاق مقابل تخليه عن المطالبة بإزاحة الفريق أول ركن خليفة حفتر من المشهد العسكري الليبي. ويعكس هذا التطور تنصل جماعة مصراتة من فجر ليبيا، هو ما جعل جماعة الإخوان تدفع رئيس حكومة طرابلس خليفة الغويل إلى الإسراع في عقد اجتماع مع قادة الجناح الرافض لأي تسوية داخل فجر ليبيا لقطع الطريق على أي اتفاق ضمن سياق مفاوضات الصخيرات.

ليبيا_أم القطاري تقرر التوجه الى ليبيا سيراً

وكالات: قالت السيدة سنية رجب والدة الإعلامي نذير القطاري، المصور التليفزيوني المختطف منذ أكثر من عام في ليبيا صحبة زميله سفيان الشورابي في تدوينة على الفيس بوك انها لم تعد تتحمل عذاب ابنها وان كاس صبرها فاض وأنها قررت التوجه الى الحدود التونسية الليبية رأس جدير يوم 21 اكتوبر الحالي مشيا على الأقدام انطلاقا من مدينة قفصة، غرب تونس، مسقط رأس ابنها نذير. ويذكر ان والدة نذير التقت قبل أسبوع رئيس الجمهورية الباجي  السبسي وهي تسعى الى لقاء وزير الخارجية الطيب البكوش للحث على فك أسر ابنها وزميله وإعادتهما الى أرض الوطن.

تونس_تونس وفرنسا توقعان اتفاقية للتعاون العسكري بـ20 مليون يورو

وكالات: وقعت فرنسا وتونس عن اتفاقية مشتركة لتعزيز التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب بينهما. وقال وزير الدفاع التونسي، فرحات الحرشاني، ونظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، إن التعاون العسكري سيكون بقيمة 20 مليون يورو، يشمل المساعدة في تشكيل الفيلق العسكري الثاني لتونس، وتعاون في مجال الاستعلامات العسكرية وتكوين الفرق الخاصة لمكافحة "الإرهاب"، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية. ونقلت الوكالة، عن الحرشاني قوله إن هناك تعاونا جديدا في تكوين الجيش التونسي، من خلال معدات لتدريب نوع جديد من العسكريين، لمواجهة خطر الإرهاب واقتناء معدات خاصة لمقاومة الإرهاب، وعلى مستوى الاستعلامات العسكرية سيكون هناك تعاون بين البلدين". وأكد وزير الدفاع الفرنسي أن "أمن تونس من أمن فرنسا، وكنا ضحايا خلال 2015 لعمليات إرهابية في البلدين، وهو سبب ودافع للشراكة والتعاون". وتابع "وقعنا على خارطة طريق مشتركة على المدى المتوسط للتعاون، وخصصنا 20 مليون يورو لدعم القوات الخاصة والاستعلامات بقرار من فرنسوا أولاند(الرئيس الفرنسي) يمتد لسنتين".

ليبيا_انقاذ اكثر من 1800 مهاجر من 6 قوارب قرب سواحل ليبيا

وكالات: أعلنت قوة خفر السواحل الايطالية انقاذ اكثر من 1800 مهاجر امس من ستة قوارب منجرفة رصدت قرب سواحل ليبيا في البحر المتوسط. ونقل 1830 شخصا بالاجمال الى اليابسة في ست عمليات مختلفة لانقاذ ركاب اربعة مراكب متهالكة وزورقين مطاطيين، بحسب خفر السواحل. وشاركت في اعمال الاغاثة ثلاثة زوارق ايطالية وسفينتان بريطانية وايرلندية من ضمن اسطول مهمة الاتحاد الاوروبي للانقاذ في المتوسط. ووصل اكثر من نصف مليون مهاجر ولاجئ الى سواحل اوروبا منذ مطلع العام بحسب المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة. وقتل او فقد 2980 شخصا في اثناء عبور البحر. واغلبية المهاجرين المنطلقين من ليبيا افارقة، فيما تشكل تركيا المعبر الرئيسي للفارين من الحروب والبؤس في الشرق الاوسط وآسيا. اعتبارا من الغد ستملك السفن المشاركة في قوة الاتحاد الاوروبي صلاحيات جديدة للتصدي لمهربي البشر الذين يكدسون المهاجرين واللاجئين في زوارق مكتظة. وسيحق لعناصر القوة مداهمة وتفتيش وحجز وتحويل مسار المراكب التي ترصد في المياه الدولية ويشتبه في استخدامها للتهريب.

فلسطين_إذاعة فرنسا: لم يعد أمام الفلسطينيين إلا 'الانتفاضة'

وكالات: علقت إذاعة فرنسا الدولية "RFI" على التصعيد الكبير بين المستوطنين وقوات الجيش والشرطة الإسرائيلية من جانب والفلسطينيين من جانب آخر، خلال الأيام الأخيرة في الضفة الغربية، بالقول إن الفلسطينين لم يعد لديهم شيء ليخسروه. وأشارت الإذاعة، في تقرير لها إلى أن مواجهات وقعت في القدس والضفة الغربية، كما قتل فلسطيني وأصيب 77 آخرين بطلقات من الجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن التصعيد في العنف أصبح أمرا حتميا، ومن الصعب تجنبه. وبحسب الإذاعة، يرى خبراء أنه من الممكن أن تقع قريبا انتفاضة ثالثة، في ظل تصاعد وتيرة التظاهرات اليومية منذ الخميس الماضي في الضفة الغربية، ووقوع اشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خصوصا في رام الله.
ونقلت الإذاعة عن أحد المتظاهرين الفلسطينيين: "يوجد 1000 فلسطيني يتظاهر، أنهم يبقون طوال الليل، والجميع في حالة غضب"، ويتابع "أعتقد أنه إذا استمر هذا فسيكون هم (الإسرائيليين) الخاسرون، لأن الفلسطينيين لم يعد لديهم شيء يخسروه". وأشارت الإذاعة الدولية إلى أن القيود المفروضة في القدس وعلى ساحات المساجد أصبحت أزمة تضاف إلى الأزمة السابقة بعدم وجود حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وتنقل الصحيفة عن منتصر حمدان، أحد أفراد التحرير داخل صحيفة "الحياة" اللندنية: "لا أعتقد أن الفلسيطنيين يريدون انتفاضة ثالثة، لكن إذا استمر الجنود والمستوطنون في قتل الفلسطينيين ومهاجمتهم وسلب منازلهم، حينها لن يكون أمام الفلسيطينيين حل آخر".
واختتمت الإذاعة بالقول إن استطلاعات الرأي الأخيرة كشفت أن 65% من الفلسطينين لم يعد يعتقدون في قيام دولة فلسطينية، كما أن ثلثي الفلسطينيين يتمنون استقالة الرئيس الفلسطيني من منصبه. في المقابل، ذكرت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية بدأت تزيد من موقفها المتعنت، مشيرة إلى أنه بعد اجتماع لرئيس الحكومة نتنياهو مع مسؤولين أمنيين، أمر باتخاذ إجراءات لتسريع عملية تدمير منازل الإرهابيين، حسب قوله، وتوسيع إجراءات الاعتقال الإداري، وكذلك دعم التواجد الأمني في القدس والضفة، وحظر هؤلاء الذين يدعون إلى العنف في المدينة القديمة.وتابع نتنياهو بالقول: "ينبغي علينا أن نقود كفاحا بلا رحمة ضد الإرهاب الفلسطيني.

ليبيا_وفاة الفنان الليبي محمد مرشان عن عمر يناهز 86 عاما بالقاهرة

وكالات: توفي الموسيقار الليبي محمد مرشان، الأحد 4 أكتوبر عن عمر يناهز 86 عاما بمستشفى الشروق في العاصمة المصرية القاهرة اثر هبوط حاد. بعد صراع مع المرض. مرشان كان قد نُقل إلى غرفة العناية المركزة بعدما ساءت حالته الصحية، حيث كان يعاني منذ مدة بمشاكل في القلب. وتم تشييع جثمان الفنان الراحل إلى مقابر الليبيين بمنطقة "أبورواش" ظهر أمس الاثنين. والفنان محمد مرشان، يُعد من الرعيل الأول من الملحنين الليبين الذين أسسوا ما يسمى بالأغنية الليبية المعاصرة، والتي بدأت في فترة الستينات رفقة "كاظم نديم ومحمد الدهماني وإبراهيم أشرف وغيرهم"، حيث بدأ مرشان مطربا في الخمسينات وله الكثير من الأغاني المعروفة في ليبيا، وكان رئيسا لفرقة الموسيقى بالإذاعة في الفترة ما بين 1960-1963 وقام بتأسيس أول فرقة موسيقية غنائية متكاملة لأداء فنون "نوبة المالوف" بالإذاعة، واكتشف الكثير من الأصوات أشهرها الفنان محمد رشيد، وبقدر الغزارة في أعماله الفنية، لكنه كان مقلا في أحاديثه للصحف ووسائل الإعلام.

ليبيا_داعش ليبيا يتأهب للهجوم على منطقة الهلال النفطي

العرب اللندنية: أكدت مصادر إعلامية أن الفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية بدأ يجهز لعملية كبرى للهجوم على منطقة الهلال النفطي خلال هذا الشهر بغية السيطرة عليها. وسبق أن حذّر خبراء أمنيون من سعي داعش للسيطرة على الموارد النفطية في ليبيا، معتبرين أن الهجمات التي استهدف بها التنظيم عدة منشآت نفطية في بداية العام الجاري، دليل على رغبته في الهيمنة على الثروات الطبيعية في ليبيا. ولم يستغرب محللون سياسيون التحضيرات التي يقوم بها داعش للهجوم على منطقة الهلال النفطي باعتبار أن الاستحواذ على المنشآت النفطية يعدّ أحد أهم مصادر تمويله في سوريا والعراق، موضحين أن الفرع الليبي يحاول استنساخ هذه التجربة لهذا فهو يسعى إلى السيطرة على حقول النفط في شمال شرق ليبيا. واعتبر ريتشارد هاينبرغ، باحث في الشؤون الليبية في معهد "بوست كاربون" في كاليفورنيا (مركز أبحاث حول الطاقة)، في تصريحات إعلامية سابقة، أن ليبيا لا تقل أهمية استراتيجية عن سوريا والعراق، بالنسبة إلى التنظيم الساعي وراء مكاسب المنتجات النفطية، "وعليه سيعمل بنفس المنطق الذي يسعى فيه للسيطرة على المنشآت النفطية في إقليم شمال العراق ومدينة كركوك".
يشار إلى أن أولى هجمات داعش في ليبيا كانت على ميناء "مرسى الحريقة" البحري النفطي، وكان الهجوم الثاني على حقل "المبروك"، الواقع على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب مدينة سرت، شمال وسط البلاد، والذي تشغله شركة "توتال" الفرنسية، وآخر الهجمات التي نفذها التنظيم استهدف موقعا في مدينة سرت التي تمكن من ضمها إلى قائمة المدن الخاضعة لسيطرته. وتتوسط منطقة الهلال النفطي المسافة بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط، وتضم عدة مدن مثل بنغازي وسرت، إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف وهما أكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد. ويوجد بميناء السدرة أربعة مراس مجهزة لسفن الشحن، وبسعة تخزينية تقدر بـ6.2 ملايين برميل من النفط الخام، ويعتبر من أكبر الموانئ النفطية في ليبيا، ويغذي أربعة حقول نفطية، وهي الواحة، والسماح، وجالو، والظهرة. أما ميناء رأس لانوف فيوجد به 13 خزانا، ويتم تزويده بنحو 140 ألف برميل يوميا، من العديد من الحقول، فيما تصل السعة التصديرية اليومية له إلى 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام.
والواضح أن هذا التنظيم المتشدد يعوّل على الكسب المادي وليس الدعوي لاستقطاب الشباب العاطل عن العمل، وكشفت في هذا السياق مصادر متطابقة لصحيفة “الشروق” الجزائرية أن تنظيم داعش في ليبيا يستثمر الأموال التي يحصل عليها من تهريب المخدرات وتجارة الأسلحة ونهب الثروات النفطية لتجنيد مقاتلين في صفوفه من جنسيات مختلفة وإغرائهم بالمال مستغلا ظروفهم الاجتماعية المتردية. وكانت الحكومة الليبية برئاسة عبدالله الثني قد حذرت، في وقت سابق، من أن المؤسسات والمنشآت النفطية القريبة من سرت باتت تواجه خطر التعرض لهجمات بمعية داعش. وقالت الحكومة في بيان لها منذ أشهر إن سيطرة التنظيم على مطار سرت (450 كلم شرق طرابلس) "يعد مؤشرا خطيرا يوضح سعيه للاستيلاء على المؤسسات والمنشآت النفطية القريبة". كما تعهدت بالعمل "بكل ما تملك من قوة لاستعادة مدينة سرت ومطارها من قبضة الإرهاب"، داعية المجتمع الدولي إلى تسليح قواتها لمواجهة مخطط المتطرفين الهادف إلى "السيطرة على المنشآت النفطية للحصول على تمويل لعملياته". وانتقدت الحكومة المؤقتة في مناسبات عديدة حظر السلاح المفروض على الجيش الليبي وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2214 لعام 2015.
ويدين القرار الصادر تحت رقم 2214 جميع الأعمال الإرهابية التي ترتكبها الميليشيات والكتائب المسلحة والتنظيمات الجهادية المتطرفة وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية. وتكمن أهمية هذا القرار في أنه يتعرض بشكل مباشر وواضح لتنظيم داعش باعتباره أحد التنظيمات الإرهابية الخطيرة والأبرز على الساحة الجهادية، إلى جانب أنه دعا لجنة العقوبات إلى النظر في مطلب تسليح الجيش الليبي المقدم من قبل حكومة عبدالله الثني المؤقتة. ويستدعي الوضع في ليبيا تضافر جهود المجتمع الدولي، وخاصة رفع حظر السلاح عن قوات الجيش الوطني حتى تتمكن من دحر الميليشيات الإسلامية وتفكيك الكتائب الإرهابية في مختلف مناطق البلاد.

ايران_ثغرات في الحظر على إيران تعزز القلق من الاتفاق النووي

وكالات: يثير التراخي في تنفيذ العقوبات على إيران تساؤلات حول مدى التشدد في تطبيق حظر السلاح والعقوبات الباقية في المستقبل. فالاتفاق النووي لا يزال حبرا على ورق بعد وهناك حساسية إزاء التمسك بتلك الخطوة. ورغم المحاولات الأميركية لتهدئة المخاوف من أن يؤدي الاتفاق التاريخي إلى تعزيز قدرات إيران العسكرية، أظهرت مراجعة لسجلات قضائية أن ما تابعته الحكومة الأميركية من انتهاكات لحظر السلاح المفروض منذ مدة طويلة على طهران في العام الأخير أقل كثيرا مما تابعته منها في السنوات العشر الماضية. وتبين السجلات أن المسؤولين الأميركيين عن إنفاذ القانون وجهوا في السنة المالية الماضية التي انتهت في أواخر الشهر الماضي، اتهامات جديدة في حالتين فقط ضد متهمين بمحاولة تهريب السلاح وما يرتبط به من تكنولوجيا من الولايات المتحدة إلى إيران. وكان عدد مثل هذه القضايا ثمانية قبل ذلك بعام واحد فقط. أما في السنوات الست التي سبقت ذلك التاريخ فتراوح عدد القضايا من هذا النوع بين 10 و12 قضية فقط.
ويقول المسؤولون إن الانخفاض الحاد في عدد القضايا الجديدة لا يعكس تراجعا في محاولات إيران لكسر الحظر، بل إن غموض الصورة لدى المحققين في ما يتعلق بمدى تأثير بنود الاتفاق النووي على القضايا هو الذي جعلهم يمتنعون عن استخدام ما لديهم من موارد شحيحة بنفس الحماسة التي استخدموها في السنوات السابقة. أحد مستشاري الرئيس باراك أوباما، لم يذكر اسمه، حاول الرد على تلك الاتهامات، قائلا إن "قضايا حظر السلاح المفروض على إيران يمكن أن تكون شديدة التعقيد والتخصص وتستهلك وقتا طويلا، كما أنها في بعض الأحيان تتطلب عمليات سرية شديدة المخاطر". والعقوبات الأميركية التي سترفع على إيران تمثل في جانب كبير منها إجراءات متعلقة بالصناعة النووية تمنع الدول الأخرى من التعامل مع قطاعي البنوك والنفط في إيران. أما العقوبات التي فرضتها واشنطن بسبب اتهامات لإيران بانتهاك حقوق الإنسان أو دعم جماعات متشددة فستظل سارية، وكذلك ما اتخذ من تدابير لمنع الأشخاص الأميركيين من إجراء معظم التعاملات التجارية مع إيران.