الثلاثاء، 6 أكتوبر 2015

ليبيا_أطراف الحوار الليبي تقترح أسماء مرشحيها لحكومة الوحدة

الأناضول: توقع عضوان مشاركان في الحوار الليبي الجاري بالمغرب، قيام الأطراف المشاركة في جلسات الحوار، مساء الاثنين، باقتراح أسماء مرشحيهم لشغل مناصب في حكومة الوحدة الوطنية المزمع تشكيلها. وقال عبد الرحمن الغرياني، عضو مقاطع لبرلمان طبرق، إنه "سيتم طرح أسماء لشغل منصب رئيس حكومة وحدة وطنية، ونائبين له، مساء الاثنين". وأضاف الغرياني، على هامش الحوار الليبي بالصخيرات المغربية، أن بعض وفود الحوار، اقترحت أسماء سيتم مناقشتها الاثنين، في الوقت الذي لم يقترح فيه المؤتمر الوطني العام في ليبيا أي أسماء يرشحها لتلك المناصب حتى الآن، لافتا إلى احتمال حصول تقدّم في الحوار، مع بدء مرحلة مناقشة أسماء المرشحين لشغل مناصب الحكومة مساء الاثنين. من جهته، قال عضو في وفد الحوار عن المؤتمر الوطني الليبي العام" المنتهية ولايته"، طالبا عدم نشر اسمه، إن أعمال الحوار ستناقش اليوم مواضيع تتعلق بالحكومة المزمع تشكيلها، إلا أن المشاركين في أعمال الحوار لم يحددوا بعد إن كانوا سيقومون بالمصادقة على الأسماء المقترحة في الصخيرات المغربية، أم أنهم سيعودون إلى ليبيا للمصادقة عليها هناك.
ووصلت أطراف الحوار الليبي إلى المغرب، الاثنين، قادمة من "نيويورك"، حيث شاركت الجمعة الماضية، في الاجتماع رفيع المستوى حول ليبيا، الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقد سبق ذلك وصول المبعوث الأممي برناردينو ليون الأحد إلى الصخيرات. وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا، إن مسودة الاتفاق السياسي التي تم تسليمها للأطراف الليبية، في 30 من الشهر الماضي، غير قابلة للتعديل، وعلى المشاركين الرد بنعم أو لا. بدوره، قال عوض عبد الصادق، رئيس وفد المؤتمر الوطني العام الليبي للحوار السياسي في الصخيرات المغربية، إن "اقتراح أسماء لحكومة وحدة بليبيا مرتبط بجلسة سيعقدها المؤتمر الأربعاء في طرابلس".
وأوضح عبد الصادق في مؤتمر صحفي منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء في الصخيرات المغربية قائلا: "سأعود إلى طرابلس من أجل إجراء مشاورات مع المؤتمر، وحضور جلسة الأربعاء، التي على ضوئها سيتم تحديد الأسماء المشاركة في الحكومة من عدمه"، مضيفا أنه "كان لنا لقاء مع برناردينو ليون، المبعوث الأممي إلى ليبي، ونظرا لبعض المستجدات وانعقاد جلسة الأربعاء في طرابلس، سأغادر إلى ليبيا، بينما سيبقى باقي أعضاء الوفد تعبيرا على حسن نية استمرار المؤتمر في الحوار". من جانبه، قال أبو بكر بعيرة، عضو لجنة الحوار الوطني في مجلس النواب المنعقد في طبرق، إنه "سيتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، حتى لو رفض المؤتمر الوطني الليبي العام المشاركة فيها". وأوضح بعيرة مساء الاثنين أنه "سيتم بدء مناقشة حكومة وحدة وطنية في ليبيا الثلاثاء، وذلك بعد مشاورات مكثفة بالحوار الليبي المنعقد بالصخيرات المغربية"، لافتا إلى أن "الحوار سيستمر رغم عدم تقديم المؤتمر أسماء للحكومة حتى الآن، وسيتم مناقشة المقترحات للوصول إلى حكومة توافق وطني". وتتصارع حكومتان على السلطة في ليبيا، الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق