الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

ليبيا_الجزائر: اعتقال 10 موريتانيين كانوا في طريقهم إلى ليبيا

وكالات: اعتقلت السلطات الجزائرية 10 موريتانيين على الأقل، أثناء دخولهم للأراضي الجزائرية عن طريق الخطأ، حيث كانوا في طريقهم إلى ليبيا. ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية عن الحضرامي ولد سيدي محمد من عائلة أحد الموريتانيين المعتقلين اليوم الإربعاء، إنّ وزارة الخارجية الموريتانية أكدت لهم اعتقال المجموعة في الجزائر، وإنّ السفارة في الجزائر تعاقدت مع أحد المحامين لمتابعة الملف. وأضاف ولد سيدي محمد، أنّهم فقدوا الاتصال بالمجموعة قبل 20 يوما، قبل أن تصلهم معطيات عن اعتقالهم في الأراضي الجزائرية التي دخلوها برا في طريقهم إلى ليبيا عبر النيجر.

ليبيا_مستشفى الوحدة بدرنة يتسلم جهاز تخدير ومستلزمات طبية اخرى

تسلم مستشفى الوحدة العلاجي بمدينة درنة جهاز تخدير ، وأكياس دم ، ومستلزمات طبية أخرى وفرتها لجنة الأزمة التابعة لحكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس . ويأتى تسليم هذه الشحنة من الأجهزة والمستلزمات الطبية ضمن سلسلة من الشحنات التي يتم إرسالها إلى مدينة درنة من قبل لجنة الازمة بحكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس 

روسيا_روسيا تؤكد الاتفاق مع الولايات المتحدة على ضرورة التصدي لتنظيم داعش

أكدت موسكو اليوم الاربعاء الاتفاق مع واشنطن على ضرورة التصدي لتنظيم الدولة داعش . ونقلت وكالة تاس الروسية للانباء عن متحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف قوله إن اتفاق وجهات النظر بين روسيا والولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم داعش لا يعني اقامة تعاون مباشر بين الجانبين في الحرب ضد الارهاب. واضاف بسكوف انه رغم هذه الخلافات الا ان الهدف الاستراتيجي في مواجهة تنظيم داعش يبقى قائما رافضا في الوقت نفسه الافصاح عما اذا كانت القوات البحرية الروسية ستتعاون مع حاملة الطائرات الامريكية (هاري ترومان) في ضرب مواقع الارهاب في سوريا. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اصدر اوامره لقواته امس باعتبار القوات الفرنسية حليفا في الحرب ضد (داعش) في سوريا.

ليبيا_وزارة العمل والتأهيل تنظم ورشة عمل تحث شعار "شمسنا-إستثمارنا"

 نظمت وزارة العمل والتأهيل اليوم الإربعاء ، ورشة عمل تحث شعار "شمسنا-استثمارنا" ذلك لتوطين الطاقة الشمسية وإستثمار تطبيقاتها. وتهدف الورشة ، التي تأتي برعاية غرفة التجارة والصناعة والزراعة - طرابلس ، التعريف بالطاقة الشمسية ومصادرها المتاحة وإمكانية استغلالها ، وربط الصلة بين القطاعين الخاص والعام فيما يتعلق يالاستثمار في الطاقة الشمسية والفرص المتاحة ، ونشر الوعي بمزايا وأهمية توطين والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية . وركزت محاور الورشة على ، الجانب التقني للطاقة والفني والتشريعات الداعمة ،الجانب الاقتصادي والاستثماري . وشارك بأعمال الورشة مركز بحوث ودراسات الطاقة الشمسة ، وهيئة تشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة ، والجهاز التنفيدي للطاقات المتجددة ، البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة ، والنقامة العامة للمهن الهندسية . وحضر هذه الورشة ، التي شهدت مداخلات ونقاشا مستفيضا حول هذا المشروع ، وزيرا العمل والتأهيل ، والسياحة ، ووكلاء الوزارتين ، وعدد من المختصين والمهتمين . وأوصى المشاركون في أعمال الورشة الاسراع في تعديل اللوائح والقوانين والتشريعات التي تعرقل الاعتماد على الطاقة البديلة ، والعمل على تأهيل الكوادر والعناصر الوطنية في مجال الطاقة المتجددة واكسابها المهارات الفنية والتقنية المتقدمة ، وضرورة البدء في المشروعات المحلية والاقليمية التي توفر خيارات إنمائية أقل تكلفة ومزايا للمجتمع

ليبيا_عمداء بلديات شرق ليبيا يطالبون بإعادة شرعية بنغازي

أ ش أ: سلم عميد بلدية بنغازي الليبية عمر البرعصي، طلبا من عمداء بلديات بالمنطقة الشرقية بإعادة شرعية مدينة بنغازي كعاصمة لليبيا عودة لما وصفه مقدمو الطلب بأنه "الوضع الطبيعي". وذكر المجلس البلدي ببنغازي، على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء- أن عميد بلدية بنغازي قام بزيارة للهيئة التأسيسية للدستور في مدينة البيضاء، ونوه للجنة بأن عمداء بلديات المنطقة الشرقية وإقليم برقة بالكامل فوض بلدية بنغازي بتسليم الهيئة التأسيسية طلبا بإعادة اختيار بنغازي عاصمة لليبيا، وسلم عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ابتسام ابحيح طلب عمداء بلديات المنطقة الشرقية بان تكون بنغازي عاصمة ليبيا.
ولفت بلدية بنغازي إلى أن الموافقة على هذا الطلب تعتبر تقديرًا لما قدمته مدينة بنغازي من تضحيات من أجل الوطن منذ التأسيس سنة 1949 إلى بناء ليبيا الحديثة سنة1951 وإعلان الدستور والمتضمن بنغازي عاصمة ليبيا. وأشار إلى أن بنغازي تستحق أن تكون عاصمة لما قدمته من تضحيات طوال 42 سنة من حكم القذافي، وكذلك ما قدمته من تضحيات من أجل ليبيا منذ 17 فبراير إلى الآن وما وقع عليها من ظلم وكذالك قدمت أبنائها الذين يتساقطون كل يوم بمحاربتهم بما وصفه الإرهاب نيابةً عن العالم.

#ليبيا_البكوش: الحوار هو الحلّ الوحيد لتجاوز الخلافات في ليبيا

وكالات: قال وزير الشؤون الخارجية التونسي الطيب البكوش أمس الثلاثاء، إنّ الحوار يبقى الحلّ الوحيد لتجاوز الخلافات الداخلية في ليبيا وتحقيق المصالحة الوطنية واحترام ارادة الشعب الليبي. وأكّد الوزير لدى تحادثه بمقر الخارجية مع مارتن كوبلر الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا، على دعم تونس الدائم لليبيا وعلى تأييدها لجهود التسوية السياسية المبذولة برعاية أممية.
وعلى صعيد آخر أبرز وزير الخارجية موقف تونس الثابت في الوقوف على المسافة ذاتها من أطراف النزاع في ليبيا، مشدّدا على وجوب الابتعاد عن دعم جهات سياسية على حساب أخرى. من جهته عبر المبعوث الأممي مارتن كوبلر عن عزمه تكثيف التشاور مع السلطات التونسية في إطار مساعيه لإيجاد تسوية للملف الليبي، مؤكدا على دورها المحوري في مسار التوّصل إلى التسوية المرجوة ومشيدا بمساندة السلطات التونسية لبعثة الامم المتحدة للدعم بليبيا التي اتخذت من تونس مقرا لها منذ تدهور الأوضاع بليبيا.

#روسيا_وزير الطاقة الروسي يتوقع تضييق الفجوة بين العرض والطلب

رويترزقال وزير الطاقة الروسي، الكسندر نوفاك، للصحافيين على هامش قمة مجموعة العشرين، إن روسيا -أكبر دول منتجة للنفط في العالم- تتوقع أن يتم تضييق الفجوة بين العرض والطلب العالمي على النفط تدريجيا. وأضاف الوزير أنه يمكن التخلص من فائض المعروض في النصف الثاني من العام المقبل. وقال نوفاك إن أوبك مستعدة لإجراء مشاورات مع روسيا بغرض تقييم الموقف في سوق النفط العالمية، ولكنه أوضح أنه لا يوجد موقف مشترك داخل أوبك تجاه خفض إنتاج النفط.

اليونان_ تحصل على دفعة جديدة من مساعدات الإنقاذ

بي بي سي: توصلت اليونان إلى اتفاق مبدئي مع دول منطقة اليورو للحصول على دفعة جديدة من المساعدات المالية. واتفق الجانبان على مجموعة من الإصلاحات ستقدم إلى البرلمان اليوناني للتصديق عليها يوم الخميس المقبل. وأصرت دول منطقة اليورو على ضرروة تنفيذ هذه الإجراءات قبل الإفراج عن ملياري يورو على هيئة قرض ونحو عشرة مليارات أخرى كدعم للبنوك اليونانية. ومن شأن هذه الاتفاقية أن تمهد الطريق أمام مساعدات إضافية، وفقا لاتفاقية الإنقاذ الثالثة مع اليونان. ووافقت منطقة اليورو على أن تقدم لليونان إجمالي نحو 86 مليار يورو. وعلى غرار حزمتي الإنقاذ الاولى والثانية، فإن الصفقة الثالثة، التي أتفق عليها في يوليو/تموز الماضي، جاءت مصحوبة بقائمة شاملة من الشروط التي يجب على اليونان تلبيتها قبل حصول على دفعات القروض الأوروبية.
وحصلت أثينا حتى الآن على 13 مليار يورو في إطار حزمة الإنقاذ الثالثة. وعُلق الإفراج عن الدفعة الجديدة من المساعدات في وقت سابق بسبب الخلافات بين الجانبين بشأن مستوى حماية أصحاب المنازل من نزع ملكية منازلهم المرهونة والإصلاحات في النظام المصرفي. وجرى على ما يبدو تسوية هذه القضايا، لكن لا يزال أمام اليونان العمل من أجل وضع هذه الإجراءات المتفق عليها حيز التنفيذ. ومن بين 12 مليار يورو متأخرة، سيوجه مليارا يورو إلى دعم ميزانية الحكومة اليونانية، بينما سيذهب الباقي إلى إعادة رسملة البنوك وإصلاح قواعدها المالية، حتى يتسنى لها العمل بشكل فعال.
وطالبت البنوك أيضا من مستثمري القطاع الخاص ضخ بعض الاستثمارات، لكن هناك حاجة للمساهمة من جانب صفقة الإنقاذ الأوروبية. ووصف وزير المالية اليوناني يوكليد تساكالوتوس المفاوضات التي جرت بين الجانبين بالصعبة، وقال إن الحاجة لدعم البنوك كانت عامل ضغط لإبرام الاتفاق. وأشارت منطقة اليورو إلى إمكانية تخفيف عبء الدين عن اليونان بعد مراجعة التقدم الذي تحرزه وفقا لحزمة الإنقاذ الجديدة. لكنها أوضحت أن تخفيف الدين سيكون في صورة تمديد لفترة السداد، وليس خفضا في المبالغ التي يجب على اليونان سدادها في نهاية المطاف.

ليبيا_باولو سيرا مستشاراً أمنياً للمبعوث الأممي الجديد في ليبيا

وكالات: أعلن الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا "مارتن كوبلر" أمس الثلاثاء في أول تصريح له عقب تسلمه مهامه أن أولوية عمله ستتركز على مناقشة الملف الأمني مع أطراف النزاع الليبي. وفي هذا السياق أعلن بيان للبعثة نشرته وكالة الصحافة الفرنسية أن فريق "كوبلر" سيضم الجنرال الإيطالي "باولو سيرا" بصفة "مستشار للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عن مسائل قطاع الأمن ذات الصلة بعملية الحوار". ويملك الإيطالي سيرا -بحسب البيان- "خدمة عسكرية واسعة ومتميزة، وخبرة في عمليات السلام المتعددة الجنسيات" كما عمل قائدا لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" من 2012 إلى 2014. ويذكر أن وزيرة الدفاع الإيطالية، روبيرتا بينوتي، كشفت النقاب عن تكليف الأمم المتحدة للجنرال الإيطالي باولو سيرا، بملف إرساء الأمن والاستقرار في ليبيا وتدريب الشرطة وإعادة تأهيل الجيش.

ليبيا_تحرير 7 أشخاص بينهم أجانب في مقر أمني بطرابلس

إرم نيوز: تمكنت القوة الأمنية المشتركة التابعة لحكومة طرابلس الموازية من تحرير 7 أشخاص بينهم أجانب، كانوا محتجزين لأكثر من 3 أشهر من قبل المجلس العسكري أبو سليم الذي يرأسه عبد الغنني الككلي، بحسب ما نقلت "بوابة الوسط" الإخبارية عن الناطق باسم المجلس العسكري في طرابلس إبراهيم بيت المال. وقال بيت المال إن قوة من الغرفة الأمنية المشتركة تمكَّنت أمس من تحرير سبعة مدنيين بينهم أجانب ، كانوا محتجَزين لأكثر من ثلاثة أشهر لدى جماعة مسلحة يقودها غنيوة الككلي.
وأوضح أن أفراد القوة توجَّهوا إلى مقر بالهضبة الخضراء يسيطر عليه غنيوة الككلي، بعد ورود بلاغ باحتجازه سبعة أشخاص مدنيين بينهم أجانب ومدير مستشفى الحوادث في طرابلس، وأنه بعد تحرير المختطفين أقامت المجموعة المسلحة التي يقودها غنيوة الككلي بوابات تفتيش على الطريق السريع  وألقت القبض على عدد من المواطنين حسب الهوية ، حتى بلغ عدد من احتجزتهم لديها أكثر من 80 شخصا. ولم يوضح الناطق باسم المجلس العسكري في طرابلس جنسية الأجانب الذيت تم تحريرهم.
لكن مواقع التواصل الاجتماعي نشرت صورة لأحد مواطني الجالية التركية رفقة عدد من المحتجزين الليبيين. وكانت مواقع إخبارية ليبية قد تناقلت أمس نبأ اختطاف عبد الغنني الككلي رئيس المجلس العسكري لبلدية أبوسليم من قبل مسلحي مصراتة، وهو مادفع إلى حالة من التحشيد المسلح لمليشيات "فجر ليبيا" التي ينتمي إليها الككلي، في مواجهة قوات المجلس العسكري مصراتة. كما شهدت العاصمة الليبية طرابلس اشتابكات متقطعة حتى فجر اليوم، بين مليشيات طرابلس ومليشيات مصراتة على خلفية الواقعة.

ليبيا_الدايري يحذر من تحول ليبيا إلى ملجأ جديد لتنظيم داعش الإرهابي

أ ف ب: حذر محمد الدايري وزير الخارجية الليبي، من تحول بلاده إلى ملجأ جديد، لتنظيم "داعش"، داعيا الأسرة الدولية إلى ضم بلاده للحملة لمكافحة المجموعة المتطرفة. وأكد وزير الخارجية الليبي، في حديث لوكالة فرانس برس، مساء أمس، أن حكومته تملك معلومات موثوقة مفادها أن قيادة "داعش" طلبت من الإرهابيين الجدد التوجه إلى ليبيا وليس سوريا خصوصا منذ بدء الضربات الروسية ضد التنظيم نهاية سبتمبر. وخلال زيارة إلى باريس، أدان الوزير العمليات الإرهابية الفظيعة التي نفذها "داعش" الجمعة، في باريس وأوقعت 129 قتيلا محذرا من تعزيز التنظيم المتطرف وجوده في ليبيا.
وقال الوزير، الذي تعترف الأسرة الدولية بحكومته: "نضم صوتنا إلى الدعوات في فرنسا والخارج لتحرك دولي وتصميم حقيقي ضد (داعش) في سوريا وفي العراق وكذلك في ليبيا لأنني أخشى من أن تتحول ليبيا في مستقبل قريب إلى ملجأ جديد للتنظيم". وأضاف الدايري، أن ليبيا غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. ويتنازع برلمانان الحكم منذ العام الماضي إحدهما مقره طرابلس وآخر تعترف به الأسرة الدولية يتخذ من شرق البلاد مقرا.
ورأى الوزير، أن عدد مقاتلي تنظيم "داعش" في ليبيا يقدر حاليا بين أربعة إلى خمسة آلاف، ويشكل التونسيون والسودانيون واليمنيون القسم الأكبر منهم. وأشاد الوزير، بالعملية التي نفذتها الولايات المتحدة وأعلنت لأول مرة في 14 أكتوبر قصف أهداف لتنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا والقضاء في غارة على العراقي أبونبيل الذي يعد زعيم التنظيم المتطرف في البلاد. لكن بحسب الوزير، فإن وسام نجم الزبيدي الملقب بأبونبيل كان زعيم تنظيم "داعش" في مدينة درنة شرق البلاد وليس زعيم التنظيم في ليبيا.
وأضاف أن: "هذه الغارات ضرورية لكنها ليست كافية. التهديد الذي يحدق بأوروبا كبير"، مشيرا إلى العلاقات بين الإرهابيين في ليبيا وأولئك في أوروبا في الجانب الآخر من المتوسط. وذكر أن مغربيا كان اندس بين آلاف المهاجرين الذين وصلوا في زوارق أبحرت من ليبيا، اعتقل في الربيع في إيطاليا، وقد يكون أحد منفذي الهجوم على متحف باردو في تونس، حيث قتل 21 سائحا في مارس. وأوضح أن التونسي الذي ارتكب في 26 يونيو مجزرة ذهب ضحيتها 38 سائحا بينهم ثلاثون بريطانيا في فندق تونسي تلقى تدريبات في ليبيا. وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجومين.
- الاختراق نحو الجنوب:
وقال الوزير، إن التنظيم المتطرف يسيطر على مدينة سرت "شرق" وهو منتشر في مناطق عدة مثل درنة وبنغازي "شرق". وحذر من أن مدينة "أجدابيا شرق ليبيا قد تصبح الآن معقلا جديدا" للتنظيم المتطرف موضحا أنه يبدو أن "سلسلة اغتيالات لأئمة سلفيين وضباط في الجيش"، من قبل تنظيم "داعش" تمهد الطريق لهذا التقدم. وردا على سؤال حول معلومات تحدثت عن اختراق محتمل لتنظيم "داعش" في جنوب البلاد لم يؤكد الوزير ذلك لكنه أوضح أن "العلاقات الوثيقة بين جماعة بوكو حرام ومنظمات إرهابية أخرى في دول الساحل من جهة وداعش من جهة أخرى باتت مؤكدة بعد أن اعتقل الجيش الليبي قبل عام في بنغازي عناصر من بوكو حرام".
وأضاف أن "هناك مخاوف من امتداد تنظيم داعش إلى الجنوب" ما يسمح له بالاتصال بالحركات المتطرفة في دول الساحل". ويرى الوزير الليبي، أنه لم يعد في مقدور الأسرة الدولية أن تطالب بحل سياسي في ليبيا قبل التحرك "نظرا إلى الخطر المتنامي الذي يطرحه داعش". واكد "يجب وضع استراتيجية يتم فيها اشراك الجيش الليبي بمساهمة الدول العربية والغربية".
وتولي موفد الأمم المتحدة الجديد لليبيا الألماني مارتن كوبلر، الثلاثاء، مهامه مؤكدا تصميمه على إقناع الجانبين المتنازعين في ليبيا بتشكيل حكومة وحدة وطنية. وأكد الوزير، أن المشكلة التي كانت تعرقل حتى الآن تشكيل حكومة وحدة وطنية "على طريق التسوية". وأضاف أن البرلمان المعترف به دوليا تلقى تطمينات من قبل موفدين دوليين حول الدور المقبل للجيش الليبي الذي كانوا يطالبون به للتوصل إلى اتفاق. وكان برلمان طرابلس غير المعترف به أبدى تحفظات لتعيين الحكومة المعترف بها الفريق خليفة حفتر قائدا عاما للجيش الليبي في مارس.

ليبيا_اعتقال مصري يجمع النحاس بطريقة غير قانونية ببنغازي

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد رئيس مركز شرطة الصابري، النقيب طارق نجم القبض على شخص مصري الجنسية يقوم بجمع النحاس بمنطقة شبنه شرق بنغازي بطريقة غير قانونية . وأوضح نجم  – في اتصال هاتفي بوكالة الأنباء الليبية – أنه تم التحفظ على كمية كبيرة من معدن النحاس محملة على سيارة نقل بحوزة المتهم . وذكر رئيس مركز شرطة الصابري أن المتهم يقوم بجمع كوابل النحاس وخرقها لفصلها عن المادة المغلفة للنحاس. وأكد نجم أن المتهم لازال قيد التحقيق لمعرفة من يقوم بمساعدته في جلب معدن النحاس وتهريبه وكيفية بيعه.

ليبيا_100 دينار لكل فرد إعانة شتوية لنازحي تاورغاء

ليبيا_تشكيل لجنة طوارئ تحسباً لتساقط الأمطار ببلدية الساحل

ليبيا_رئيس هيئة السياحة يطالب بحسم الموقف من حكومة الوفاق


ليبيا المستقبل – وكالات: طالب رئيس الهيئة العامة للسياحة بالحكومة المؤقتة الدكتور أحمد بوسقاوة، مجلس النواب الليبي بضرورة التفاعل الجدي مع المعطيات والمستجدات المتسارعة في ليبيا. وأعرب أبو سقاوة يوم الأربعاء، عن خشيته من انهيار الدولة في ليبيا، وقال في حديث مع وكالة الانباء الليبية ، “إن الوطن والمواطن قاب قوسين أو أدنى من الانهيار”. وناشد مجلس النواب بحسم ما وصفه بالموقف  "المترنح” مع حكومة الوفاق، أو إيجاد البديل في أسرع وقت ممكن قبل الاندثار. وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة، إن الحل للخروج من الحرب الدائرة في البلاد هو دعم الجيش؛ للسيطرة على الأراضي المغتصبة، وإلا أصبح (داعش) في كل مدينة وقرية ودار، بحسب قوله. وأعرب بوسقاوة عن حزنه الشديد لما يحدث الآن في ليبيا، قائلًا “إنى أحدثكم من واقع أراه كمواطن ليبي قبل أن أكون مسؤول في الحكومة الليبية المؤقتة".

ليبيا_جامعة بنغازي تفتح باب الإنتساب لكلياتها

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلنت جامعة بنغازي افتتاح باب التنسيب لكلياتها للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية 2014/2013 منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء من خلال منظومة إلكترونية. ويستمر التسجيل لمدة 10 أيام متواصلة، ودعت الجامعة إلى الدقة في اختيار الرغبات والتحقق من البيانات قبل الضغط على زر التنسيب لأنها ستكون غير قابلة للتعديل بعد قبول طلب التنسيب وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية. وأوضحت الجامعة في وقت سابق أن قبول الطلبة يكون على أساس درجاتهم في الشهادة الثانوية والقدرة الاستيعابية للكليات وأنه غير مرتبط بأسبقية التسجيل.

البرازيل_تغريم شركتي تعدين 260 مليون دولار

بي بي سي: فرض على عملاقي التعدين "بي اتش بي بيليتون" و"فال" دفع غرامة جديدة 260 مليون دولار بعد مقتل 11 شخصا في حادث انهيار سد بمنجم تابع لهما جنوبي البرازيل. وفرضت غرامة سابقة على كلا الشركتين بعدما انهيار السد في منجم "ساماركو" في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي. ولا يزال 12 شخصا مفقودين منذ وقوع الحادث الذي تسبب في انهيار طيني. وستستخدم الغرامة في تقديم مساعدات لضحايا الحادث وتمويل إصلاحات بيئية. ووصف رئيس هيئة البيئة في البرازيل الحادث بأنه أسوأ حادث تعدين في تاريخ البرازيل. وتدرس النيابة البرازيل رفع دعوى جنائية لمحاسبة المسؤولين عن الحادث. وحتى الآن، لم يتم تحديد سبب وقوع الحادث الذي وقع أثناء إجراء توسيعات في المنجم.

فرنسا_ارتفاع معنويات المستثمرين الألمان رغم هجمات باريس

وكالات: ارتفعت معنويات المحللين والمستثمرين الألمان خلال نوفمبر الجاري، بعد تراجعها على مدى سبعة أشهر متتالية، ليتوقف الاتجاه النزولي رغم هجمات باريس، وفقا لمسح أجراه معهد زد.إي.دبليو الألماني، ونشرت نتائجه CNBC عربية. واستطلع المعهد آراء 225 محللا ومستثمرا، أجاب 40% منهم على الاستطلاع بعد هجمات باريس، التي وقعت الجمعة الماضية وأودت بحياة 129 شخصا على الأقل. وأظهر المسح الشهري للمعهد، الذي يتخذ من مانهايم مقرا له، أن مؤشر الثقة في أكبر اقتصاد أوروبي ارتفع إلى 10.4 نقطة في نوفمبر، من 1.9 في أكتوبر، ليتجاوز متوسط التوقعات بقراءة 6.0 نقاط، وفقا لاستطلاع أجري قبل هجمات باريس. ونزل مؤشر آخر يقيس الأوضاع الراهنة إلى 54.4 نقطة، من 55.2 نقطة في أكتوبر. وكان استطلاع لرويترز توقع قراءة تبلغ 55 نقطة.

اقتصاد_دول الخليج تعزز استثمارها بالألمنيوم رغم شدة المنافسة

واسأوضح رئيس شركة معادن للألمنيوم المهندس عبدالعزيز بن عسكر الحربي أن المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم "عربال 2015" خصص لمناقشة أوضاع سوق الألمنيوم وكيفية تكيفه مع المتغيرات والحفاظ على استمرارية الصناعة وعدم توقفها. وقال الحربي خلال الجلسة العلمية الأولى التي عقدت أمس إن التعاون مع الدول الخليجية يسير نحو التكامل، وبصورة ممتازة، مبيناً أن تباطؤ الاقتصاد الصيني أدى إلى أن يصدر الفائض لدول أخرى. وأشار إلى أن موقف دول الخليج يعتمد على الإجراءات الداخلية من خلال التركيز على أن يكون المصنع على كفاءة وإنتاجية عالية، بجانب الترشيد وضغط التكاليف، موضحا أن شركة التعدين العربية السعودية "معادن" عززت ريادة المملكة في مجال الصناعات التعدينية بمنطقة الشرق الأوسط، وضاعفت كذلك من تنوع الصناعات الوطنية غير النفطية والبتروكيماوية، مع مساع تقودها في العالم الحالي لتحقيق هدفها المتمثل في إنتاج سلسلة إمدادات متكاملة، بدءا من استخراج المواد الخام حتى مرحلة خروج المنتج النهائي.
ورأى المهندس عبدالعزيز الحربي أن اكتمال هذا المشروع يرجّح استحواذ دول الخليج العربي على 15% من حصة الإنتاج العالمي من مادة الألمنيوم، لافتا النظر إلى أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة السعودية تركز على التوسع في مجالات إنتاج السيارات بالمملكة، ومشتقات الألمنيوم، وزيادة الاستثمار في الصناعات التحويلية التي تدعم الخطط التنموية للمملكة في مختلف المجالات ومنها مجالا توطين الصناعة، وتوظيف الكوادر الوطنية. من جهته أبان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبد الله بن كلبان أن مؤتمر "عربال" يعد من المؤتمرات المهمة في مسيرة ما حققته الدول الخليجية في صناعة الألمنيوم مقدراً استثمارات بلاده في هذا المجال بنحو 18,4 مليار درهم (5 مليارات دولار) في الفترة ما بين 2015 لغاية عام 2020، ليصل بذلك إجمالي استثمارات دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا القطاع منذ عام 2006 إلى نحو 73,5 مليار درهم، ما يعادل 20 مليار دولار.
وقال: إن الإمارات ستستمر في التوسع خلال الأعوام المقبلة حتى تحقيق إستراتيجية الدولة لتطوير القطاع والمتمثلة في الوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 2,7 مليون طن سنوياً بحلول عام 2020، مشيراً إلى أن بلاده أصبحت في سنوات قليلة لاعباً محورياً على خارطة صناعة الألمنيوم عالمياً، مشيراً بذلك إلى تصدير87,5% من الإنتاج من الألمنيوم أو ما يعادل 2,1 مليون طن إلى 35 دولة حول العالم. وحدد بن كلبان التحديات التي يواجهها القطاع حالياً في قوة المنافسة العالمية خصوصاً من الصين، وباقي الدول الآسيوية، إضافة إلى التقلبات الاقتصادية العالمية وآخرها انخفاض أسعار النفط،مشيراً إلى أن شركات الألمنيوم الوطنية استفادت من انخفاض أسعار النقل البحري.
بدوره تطرق الرئيس التنفيذي لشركة قطر للألمونيوم خالد الأرم في ورقة عمله خلال جلسات مؤتمر عربال 2015 إلى الدور الذي تلعبه دولة قطر في صناعة الألمونيوم الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى رفع مستوى فاعلية المصاهر في المنطقة ، و يعزز من إنتاجيتها وحصتها السوقية على مستوى العالم ،مبينا أن إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي يشكل حاليا 10 % من إنتاج الألمونيوم العالمي ، مع توقعات بزيادة تلك النسبة. وأبان أن الطلب العالمي على الألمونيوم سجل نموا خلال السنوات القليلة الماضية بنحو 6 % مع توقعات بأن يستمر هذا المعدل في المستقبل القريب، موضحا أن دولة قطر تستغل مواردها من الغاز والنفط لإنشاء استثمارات إستراتيجية تسمح للاقتصاد القطري باستمرار نموه.
وأشار إلى أنه انسجاماً مع النمو المتوقع في صناعة الألمونيوم فقد قدر البنك الدولي أن يتم إنفاق 500 مليار دولار من قبل دول الخليج على مشاريع البنية التحتية حتى عام 2020، الأمر الذي يترتب عليه استمرار استهلاك منتجات صناعة الألمنيوم. من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم في سلطنة عمان سعيد بن محمد المسعودي أن الشركة تنتج (380 ) ألف طن من الألمنيوم ، جزء منه يصدر للخارج وجزء يستخدم في الصناعات المحلية ، مفيداً بأن الإستراتيجية التي يتم إتباعها ترتكز على زيادة الكفاءة في المصنع ودعم الصناعات المحلية وتدريب الشباب العماني وإعداد الكوادر ذات الكفاءة المميزة والمتفردة.
كما استعرض الرئيس التنفيذي شركة ألمنيوم البحرين (البا) تيم موراي جهود مملكة البحرين ومشاركتها في المؤتمر العربي عربال من أجل تطوير صناعة الألمنيوم ، مشيراً إلى أن قطاع صناعات الألمنيوم و مكانتها تتنامى عاماً بعد آخر بالنظر إلى حجم الاستثمارات القوية التي ستقوم الشركة بها وتأتي في إطار جهودها الرامية إلى توسيع حصتها السوقية في السوق الخليجية. ونوه إلى أن قطاع الألمنيوم في دول مجلس التعاون ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعد اليوم رافد أساسياً للاقتصاد في أي بلد ، لافتاً النظر إلى أن دول الخليج ومن ضمنها البحرين تعمل على التوسع في الاستثمار في صناعة الألمنيوم من أجل بناء مصاهر جديدة والتوسع في قدرات الإنتاج الحالية، و أن مؤتمر "عربال" في دورته الحالية سيبحث جوانب التكامل في هذه الصناعات وقدرتها التنافسية.

قطر_أقدم مكتبة في قطر تواجه مصيرا غامضا

وكالات: تضم المكتبة العامة القطرية المعروفة باسم دار الكتب ألوف المخطوطات والكتب من النصوص التاريخية حتى الصحف والمنشورات الصغيرة. ويقول المدير العام بالإنابة لدار الكتب القطرية بلال السويدي "آخر احصائية بالنسبة للكتب المطبوعة تجاوزنا تقريبا أكثر من 280 ألف. يعني أتكلم عن العناوين، ما أتكلم عن المجلدات. بالنسبة للمخطوطات عندنا كعناوين تجاوزنا الألفين ومية تقريبا. هناك المجلدات، عندنا 1430 تقريبا مجلد، بالإضافة للدوريات، عدد كثير وحجم هائل من الدوريات والمجلات المحلية والعربية والأجنبية".
ودار الكتب هي أقدم مكتبة في منطقة الخليج تستقبل القراء المتعطشين للإطلاع على مدار أكثر من نصف قرن. لكن يجري حاليا التخطيط لمكتبة وطنية جديدة في البلاد وهي مكتبة من المتوقع أن تكون أكبر حجما وأحدث تصميما. وقال السويدي إن المكتبة الجديدة ضرورية من أجل احتواء العدد المتزايد من الكتب والأشخاص الراغبين في الإطلاع على ما تحتويه.
أضاف السويدي: "المبنى من ناحية عمره الافتراضي يعني ما أعتقد إنه قادر على إنه يجاري الوضع الحالي. الكتب في ازدياد، الموظفون في ازياد. المكتبة كمكتبة تحتاج إلى فضاء. يعني فضاء واسع، بحيث إن الباحث إذا جاء يجد إن هذه المكتبة مؤهلة إنه يجلس فيها ويستمتع بوقته في القراءة وفي البحث.. إلى آخره". لكن الخطط المتعلقة بمستقبل دار الكتب ما زالت مجهولة.
وقال السويدي إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم هدم دار الكتب ودمجها مع المكتبة الوطنية الجديدة أو أنها ستبقى ككيان مستقل تحت إدارة المكتبة الجديدة. لكن حتى الآن يحصل زوار مثل مصطفى أحمد على أفضل الخدمات المتاحة في هذه المكتبة. وبالإضافة إلى الكتب تحتوي المكتبة أيضا على ورشة لترميم المخطوطات القديمة. ولم يعرف بعد موعد الافتتاح الرسمي للمكتبة الجديدة إلا أنها ستعمل أيضا كجامعة ومكتبة أبحاث بالإضافة الى كونها مكتبة عامة.

المغرب_وفاة الناقد المغربي المسناوي أثناء مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي

أ ف ب: توفي الناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي أمس الثلاثاء عن 62 عاماً، بعد تعرضه إلى نوبة قلبية، خلال مشاركته في فاعليات الدورة الـ37 لمهرجان «القاهرة السينمائي الدولي». وقال الناقد المغربي الأحسن السبيعي، صديق الناقد الراحل، إن «المسناوي تعرض إلى أزمة قلبية صباحاً، وتوفي خلال نقله في سيارة إسعاف قبل وصوله إلى المستشفى بدقائق». ويعتبر المسناوي من أهم نقاد السينما المغاربة، وهو ضيف على غالبية المهرجانات السينمائية العربية وبعض المهرجانات الأوروبية، وشارك في عضوية لجان تحكيم في بعض هذه المهرجانات، إلى جانب مشاركته في عضوية لجان المشاهدة في مهرجانات عربية أخرى.
وولد المسناوي في مدينة الدار البيضاء المغربية العام 1953، وأنهى دراسته في جامعة «الرباط»، وحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة ودرّسها بجامعة «الدار البيضاء». وكان منذ مرحلة الشباب، من المهتمين بالسينما وبالفكر اليساري، فأصدر مجلات ثقافية عدة، من بينها «الثقافة الجديدة» والمجلة الفلسفية «بيت الحكمة» و«جريدة الجامعة»، وعمل مسؤولاً عن صفحة السينما في الصحيفة اليومية «الاتحاد الإشتراكي»، إذ فتح الأبواب أمام عدد كبير من الأقلام الشابة التي أصبحت من الأسماء المهمة في النقد بالمغرب، فيما تولى قبل عام، مهام نائب مدير عام مركز الدعم المشرف على دعم صناعة السينما المغربية وتمويل الأفلام.
وأصدر المسناوي كتباً عدة، من بينها مجموعات قصصية، منها «طارق بن زياد الذي لم يفتح الأندلس»، وكتب سيناريو عدد من المسلسلات التلفزيونية، إلى جانب تعريبه لكتب عدة صادرة باللغة الفرنسية، ومنها «المنهجية في علم اجتماع الأدب» و«سوسيولوجيا الغزل العربي- الشعر العذري نموذجاً». وأصدرت وزارة الثقافة المصرية ومهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» و«جمعية السينمائيين المصرية»، بيانات تنعي فقيد السينما العربية، مشددة على حضوره في غالبية المهرجانات العربية.

فلسطين_توزيع جائزة فلسطين التقديريّة للفنون


الحياة اللندنية: توحّدت الحناجر في قصر رام الله الثقافي، ليل أول من أمس، مؤدية أغنية «موطني» وقوفاً، على خلفية موسيقية لأعواد فريق «الثلاثي الجبران» حاكت كلمات إبراهيم طوقان، كما كانت تحاكي كلمــات محـــمود درويش. وهكذا أسدل الستار على حفلة توزيع «جائزة دولة فلسطين التقديرية» في الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والتي عادت إلى الحــياة بعد غياب 14 عاماً.
وفاز «الثلاثي جبران» بجائزة فلسطين التقديرية عن حقل الفنون، «تقديراً لأسلوبهم المتميز في العزف الجماعي على العود، والذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة في امتزاج فني متناغم بين الموسيقى والشعر، وبين الصوت والمعنى في تركيبة يتّحد فيها النغم الشرقي وإيقاع التحديث الغربي على العود، ما يحمل إلى العالم صورة بهيّة للإبداع العربي الفلسطيني، وشغفه الإنساني بالحب والحرية والسلام»، كما جاء في بيان الجائزة.
وقرّرت لجنة الجائزة برئاسة الكاتب يحيى يخلف، منح جائزة الآداب مناصفة ما بين الأديب محمد علي طه، والقاص زياد خداش، فيما ذهبت الجائزة التقديرية عن مجمل الأعمال للدكتور حسام الخطيب، وأيضاً للدكتور عبدالرحمن ياغي. أما جائزة الدراسات، فمنحت مناصفة بين الكاتب والإعلامي أحمد عبدالرحمن عن كتابه «عشت في زمن عرفات»، وإبراهيم نمر موسى عن كتابه «تجليات الوطن واستبطان الذات في شعر كمال ناصر». فيما استحدثت هذا العام جائزة المبدعين الشباب، وذهبت مناصفة أيضاً ما بين القاصة الشابة نسب أديب حسين، والفنانة الشابة ديما حوراني عن مشروعها الفني التفاعلي «الفعل الماضي المستمر».
وقال سمير جبران لـ «الحياة» خلال الحفلة: «هذه الجائزة تضع على أكتافنا مسؤولية كبيرة، ليس فقط حيال الجمهور المحلي والعالمي، بل في الأساس حيال القضية الفلسطينية، والوطن». وأضاف: «مع أننا لا نعزف الكلمات، لكن كلمات محمود درويش رافقت موسيقانا، وبالتالي مضامين لغتنا الموسيقية هي مضامين ما قاله درويش، وإن خلت أحياناً من كلماته فمضامين موسيقانا مضامين وطنية بحتة». وكان الفريق أحيا حفلة أخيراً في مدينة بوردو الفرنسية، أهداها لضحايا الإرهاب في باريس وبيروت، وكذلك لشهداء فلسطين.

فنون_الكتب تفلت من رقابة داعش مقابل 100 دولار

إرم نيوز: لم تتوقف خسائر دور النشر عند تردّي القراءة عموماً في المنطقة العربية وغياب القوانين الجادة التي تحمي قطاع الثقافة، بعد أن أصبحت أيضاً من ضحايا تنظيم داعش الذي يحتل مساحات واسعة من العراق وسوريا. فدور النشر سواء في سوريا والعراق أو في الدول العربية الأخرى والتي لا تزال أعمالها معلقة في بلدين يرزحان تحت ثقل التنظيمات الإرهابية، تعاني من إرهاب داعش المستمر وإجبارها على دفع "ضريبة شرعية" كما يسميها داعش على كل "كرتونة" كتب، حيث يدفع الناشرون ما يعادل مئة دولار عن الكرتونة الواحدة، حتى يسمح داعش بدخولها إلى مناطق سيطرته.
ولا يتم في الغالب فحص محتوى الصناديق، حيث يكتفي التنظيم بختمها بخاتم "الدولة الإسلامية". وتشكل المبالغ التي تدفعها دور النشر مقابل الإفساح للصناديق بالعبور، عبئاً ثقيلاً عليها وهي التي تعاني أصلا من قلة المردود المادي فضلاً عن ضعف الإقبال على الكتاب. وقالت مصادر من دور النشر إنها تتجنب في العادة إدخال الكتب المثيرة للجدل، وتركز على إدخال كتب التراث الإسلامية، إلى جانب الكتب الأدبية. وقالوا إنّ عناصر التنظيم لا تبدي اكتراثاً بالكتاب وتركز في تعاملها مع دور النشر على المقابل المادي.

ليبيا_توفير 20 مضخة مياه لمكتب الخدمات الصحية ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: قام المجلس البلدي لمدينة بنغازي بتوفير 20 مضخة مياه لمكتب الخدمات الصحية بالمدينة. وقال رئيس قسم الإعلام بالمجلس البلدي ببنغازي وسام كويري إن المجلس سيوفر دفعة ثانية من مضخات المياه وغيرها من الاحتياجات الأخرى لمكتب الخدمات الصحية بنغازي في وقت لاحق، وذلك من خلال لجنة العطاءات الفرعية التابعة للمجلس. وأضاف كويري في تصريح، أمس الثلاثاء أن توفير كافة احتياجات ومتطلبات القطاعات العامة يأتي ضمن إطار حرص المجلس البلدي لبنغازي على تفعيل هذه القطاعات وتوفير احتياجاتها لأداء عملها بشكل جيد. يذكر أن المجلس البلدي لمدينة بنغازي قد ساهم وشارك في الفترة الماضية في تجهيز العديد من القطاعات الخدمية بالمدينة وتوفير احتياجاتها، مثل مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب، والشركة العامة للنقل السريع، إضافة إلى مديرية الجمارك بالمدينة.

ليبيا_25 عملية قلب مفتوح للاطفال بمركز طبرق الطبي


ليبيا المستقبل – وكالات: خلال فترة زيارة الفريق الطبي الامريكي لمركز طبرق الطبي قام اطباء ليبيون باشراف الفريق الامريكي باجرء اكثر من 25 عملية قلب مفتوح لأطفال من مختلف مدن ومناطق ليبيا.  وقال الدكتور عمر جبريل العوكلي، وهو  احد الاطباء الليبين المشاركين بجراحة وعمليات القلب بمركز طبرق الطبي أنه تم اجراء اكثر من 25 عملية قلب مفتوح لأطفال تتراوح أعمارهم بين 11 يوم الى  13 سنة وأضاف العوكلي  بأن هذه العمليات اجريت اغلبها بايدي اطباء ليبين تحت اشرف البروفيسور وليام نوفك، رئيس جمعية نوفك لجراحة قلب الاطفال بأمريكا، مضيفاً  بان اكثر من خمسة عمليات تعتبر من العمليات الخطيرة جداً حيث كانت لربط شرايين القلب وترقيع الثقوب بالاضافة الى حالات بها تشوه في شرايين الاورطي واذين القلب، منوهاً بان هذه العمليات أجريت وتكللت بالنجاح وخرج  بعض منها خارج المركز.

ليبيا_كوبلر: عازمون على إقرار الاتفاق السياسي الليبي


 أ ف ب: أعلن الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر أن أولوية عمله ستتركز على مناقشة الملف الأمني مع أطراف النزاع الليبي، وانه سيبدأ من حيت انتهى سلفه برناردينو ليون. وقال كوبلر في تصريح نشره موقع بعثة الأمم المتحدة الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني "استلم اليوم مهامي كممثل خاص للأمين العام في ليبيا وكرئيس لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وكلي أمل واصرار بأننا سنعمل مع جميع الليبيين لتحقيق السلام الذي يصبوا اليه الشعب الليبي ويستحقه فعلا". وأضاف "أنوي، على سبيل الاولوية، مناقشة المسائل ذات الصلة بالأمن مع مختلف الجهات الليبية الفاعلة". ويخلف كوبلر الدبلوماسي الاسباني برناردينو ليون الذي عمل منذ تسلم مهامه في آب/أغسطس 2014 على اعادة توحيد السلطة السياسية في ليبيا. وشدد كوبلر على أن "البناء على ما تم انجازه لغاية الآن هو السبيل للمضي قدما"، مضيفا "إنني عازم على الاستناد إلى الزخم الحالي لإقرار الاتفاق السياسي الليبي في المستقبل القريب". وقال الدبلوماسي الألماني أنه سيقوم "خلال الأيام القليلة القادمة بالاستماع إلى أعضاء الحوار السياسي ومجلس الرئاسة المقترح، إضافة إلى غيرهم من الشركاء الليبيين، وذلك لمعالجة العدد الصغير المتبقي من القضايا العالقة وانجازها". وأكد على أن مهمته ستقوم على "عدم التحيز والحفاظ على سيادة ليبيا وسلامة أراضيها واستقلالها".

سوريا_الأسد: لن نتبادل المعلومات مع فرنسا حتى تغير سياساتها

رويترز: قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلاده لن تتعاون مع فرنسا في تبادل المعلومات المخابراتية، إلا إذا غيرت باريس سياساتها في المنطقة. وقال الأسد في مقابلة مع مجلة فالير اكتويل الفرنسية أجريت بعد يوم من هجمات باريس، "إن لم تكن الحكومة الفرنسية جادة في حربها على الإرهاب، فلن نضيع وقتنا في التعاون مع بلد أو حكومة أو مؤسسة تدعم الإرهاب." أضاف "عليك أولا أن تغير سياستك كي تعتمد على معيار واحد، وهو أن تكون جزءا من تحالف يضم فقط البلدان التي تحارب الإرهاب، وليس تدعمه." وأكد الأسد أنه قال دوما إنه على استعداد للانضمام لتحالف دولي ضد الإرهاب، وأن السوريين هم وحدهم الذين يحددون مستقبل بلادهم عبر صناديق الاقتراع. ودعت فرنسا لتشكيل تحالف دولي ضد تنظيم داعش، الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات باريس ويسيطر على مساحات كبيرة من سوريا والعراق.

ليبيا_هيئة الدستور تعلن عن عقد جلسة في البيضاء

وكالات: أعلنت رئاسة هيئة صياغة مشروع الدستور عن عقد اجتماع عادي اليوم الأربعاء في مدينة البيضاء، وفقا لما ورد بوكالة أنباء التضامن على لسان أحد المصادر، مضيفا أن التفاوض لا زال قائما مع المقاطعين في محاولة لإقناعهم بالحضور الى مدينة البيضاء. وأشار الى أن تأخر تسليم تقارير لجنتي المكونات والعاصمة يرجع لعدم إنعقاد جلسة رسمية لأعضاء الهيئة، متوقعا أن تعرض اللجان المذكورة تقاريرها وما تم التوصل إليه في الجلسة حال إكتمال النصاب القانوني.

ليبيا_الحكومة تبحث مع المجتمع المدني حل مشكلات بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: عقد بديوان مجلس رئاسة الوزراء في مدينة البيضاء اجتماع ضم كلاً من رئيس ديوان مجلس رئاسة الوزراء الأمين حويل ورئيس مجلس الإدارة في هيأة المشروعات محمد العريبي ومجموعة من مؤسسات المجتمع المدني في مدينة بنغازي. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الانتقالية المؤقتة حاتم العريبي إن المجتمعين ناقشوا المشاكل التي تواجه النازحين في المدينة وضرورة إيجاد حل عاجل لتوفير الإقامة المناسبة لهم. وأوضح العريبي أن رئيس ديوان مجلس رئاسة الوزراء الأمين حويل أثنى خلال الاجتماع على مدينة بنغازي وأهلها ومواقفهم التاريخية ودور المدينة في النهوض بالوطن، مؤكداً أن الحكومة تعمل بما هو متاح لها من أجل مدينة بنغازي . وتعهد حويل بإيصال كل مطالبهم إلى عبدالله الثني رئيس مجلس الوزراء والسعي بجدية لإيجاد الحلول المناسبة لكل الصعوبات التي تواجه النازحين من مدينة بنغازي والصعوبات التي تواجه مدينة بنغازي بشكل عام بحسب العريبي . وفي ذات السياق قال مندوبون عن مؤسسات المجتمع المدني بنغازي خلال الاجتماع  إنهم قدموا للجنة الأزمة في بنغازي كل ما في استطاعتها بهذا الخصوص، مطالبين هيأة المشروعات بتبني حل هذه المشكلة بشكل عاجل. وأضاف المندوبون أنه يجب على الحكومة الليبية المؤقتة ضرورة إيجاد حل سريع للأزمات التي تعاني منها المدينة وأهمها نقص الغذاء والدواء وتكدس القمامة في الشوارع. كما طالبوا أيضاً بوضع الآلية المناسبة لصرف المبلغ المرصود بقرار مجلس رئاسة الوزراء رقم (522) لسنة 2015 م بشأن صرف مبلغ وقدره 15 مليون دينار للنازحين في مدينة بنغازي واقترحوا أن يتم صرف هذا المبلغ بإشراف لجنة الأزمة في بنغازي وجهاز الرقابة وغيرها من الأجهزة الرقابية. وفي السياق ذاته أصر الحاضرون على إحالة ملف مدينة بنغازي ليكون تحت الإشراف المباشر من قبل السيد رئيس ديوان مجلس الوزراء بالتعاون مع لجنة الأزمة في المدينة .

داعش_سياسات محاربة الإرهاب في العالم: إهمال البراكين الكامنة

العرب اللندنيةحذر جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية من أن الهجمات على باريس ليست "عملا لمرة واحدة" مشيرا إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية ربما يحضر بالفعل لتنفيذ عمليات مماثلة. وقال برينان في خطاب أمام منتدى لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "أتوقع ألا تكون هذه هي العملية الوحيدة التي في جعبة داعش"، وأضاف "إن أجهزة المخابرات الأمنية تعمل بشكل محموم في أوروبا وغيرها من الأماكن لترى ماذا يمكنها أن تفعل للكشف عنها".
هذا التصريح أحال العديد من المراقبين إلى التفكير في مصدر هذه الهجمات المحتملة، التي يمكن أن تكون قادمة من بقاع أخرى في العالم تعشش فيها الجماعات الإرهابية في مناخ يسمح لها بالوصول إلى عمق أوروبا وعواصمها والقيام بهجمات إرهابية. وحتى وإن لم تكن هذه الهجمات ستحدث قريبا، إلا أن إرهابيي الإسلام الحركي المسلح سوف يقومون بها في المدى المتوسط والبعيد. ففي ليبيا فقط، شكل تنظيم داعش الإرهابي معاقل له حول مدن درنة شرقي البلاد، وسرت الواقعة في غربها. وهذه المعاقل هي عبارة عن جيوب إرهابية ظهرت إبان سقوط نظام الرئيس السابق معمّر القذافي سنة 2011، وتسبّبت في اندلاع معارك دامية بين المجموعات المسلحة المتناحرة، ولا زالت حتى اليوم تشكل تهديدا تجاوز الداخل الليبي إلى دول الجوار والسواحل الجنوبية لأوروبا.
ويكمن الخطر بالأساس، في إمكانية قيام أفراد من المتطرفين بتزوير جوازات سفر ووثائق رسمية للهوية وغيرها للتسلل إلى أوروبا، مستغلين موجات هجرة غير شرعية ربما تكون الأداة لإدخال أسلحة ومتفجرات إلى الداخل عبر إيطاليا أو اليونان أو حتى جنوب فرنسا. فليبيا الآن منقسمة فعلا إلى حكومتين إحداهما إسلامية ومتحالفة مع تنظيم داعش وتتعامل معه على أنه جيب إسناد يتم تفعيله كلما اشتدت المعارك مع الجيش الوطني. وبحسب تقديرات بعض المراقبين في ليبيا، فإنّ مدينة سرت تخضع، منذ يناير، لسيطرة داعش بشكل تام، وتضم منذ ذلك الحين بضعة آلاف من المقاتلين.
أما ما يسمى "ولاية سيناء" التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية في مصر، فبعد أن تمكن حسب تحقيقات أولية من إسقاط طائرة روسية أقلعت من مطار شرم الشيخ مؤخرا، فقد أصبح من المحتمل أن يكون هذا التنظيم قد تعاظم وانتشر في مفاصل حساسة من الدولة، مثل المطارات والموانئ وهذا ما يزيد من احتمال تسريبه لبعض عناصره خارج مصر، وأساسا نحو أوروبا. وبالنسبة إلى الطوق الجنوبي لأوروبا والذي تفصله عنها العشرات من الكيلومترات البحرية للبحر الأبيض المتوسط، فيمثل تهديدا استراتيجيا للأمن الأوروبي إذا لم يعالج بتنسيق مع حكوماته، والقصد هنا دول المغرب العربي. فبعد أن تم القبض على أحد المورطين في هجمات متحف باردو في تونس التي حصلت في مارس الماضي في إيطاليا، تأكد لدى الأجهزة الأمنية أن تسرب الإرهاب ليس فقط من بين جحافل اللاجئين القادمين من الشرق الأوسط، وإنما من المهاجرين غير الشرعيين من دول شمال أفريقيا.
فجند الخلافة في أرض الجزائر مثلا، وهي جماعة مسلحة ناشطة في منطقة القبائل الجزائرية، والتي انشقت في سبتمبر من سنة 2014 عن تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي أعلنت ولاءها لداعش بهدف إقامة "ولاية الجزائر الإسلامية" وقد حصلت أجهزة الأمن الفرنسية مؤخرا على اعترافات تؤكد قدوم أحد المشاركين في هجمات محمد مراح في تولوز من معسكر تدريبي لجماعة جند الخلافة في جنوب الجزائر. هذا الطوق الجغرافي البعيد عن محط أنظار جميع الأجهزة (سوريا) يمثل المنبع الثاني للجهاديين الذين يستهدفون اختراق أوروبا. وقد أكد الجنرال الإيطالي باولو سيرا الذي كلفته الأمم المتحدة مؤخرا بحفظ الأمن في ليبيا أن "السلطات الإيطالية تقوم بشكل مستمر بالإعلان عن اعتقالها لإرهابيين قادمين من تونس وليبيا والجزائر والمغرب، بمن فيهم الخبير في المتفجرات التونسي مهدي بن نصر الذي اعتقل الأسبوع الماضي في إيطاليا بعد أن ادعى أن اسمه محمد بن ناصر"
وأضاف الجنرال "لقد ألمح مهدي بن نصر في التحقيقات إلى إمكانية أن يكون هو المسؤول عن تركيب المتفجرات التي سوف تستعمل في هجمات باريس الأخيرة". وتؤكد تقارير أمنية صادرة عن أجهزة فرنسية، أن أغلبية الذين نفذوا الهجمات في فرنسا وبلجيكا وألمانيا في السنوات الأخيرة أغلبهم من دول شمال أفريقيا وأساسا المغرب العربي، وهي المنطقة التي يتمكن خلالها الجهاديون من تعلم اللغات الأوروبية كالفرنسية والإيطالية والأسبانية والألمانية، أو أن يكونوا أبناء مهاجرين من الجيل الأول والثاني القادمين من تونس والجزائر والمغرب بالأساس. وفي جانب آخر، فإن القادمين من سوريا للقيام بعمليات إرهابية فإن أغلبهم أيضا من أصـول مغاربية.

الولايات المتحدة الأمريكية_جمهوريون طامحون لرئاسة أمريكا يتوعدون بالتشدد في محاربة داعش

وكالات: توعد متنافسون جمهوريون يطمحون لخوض سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية بتبني نهجا متشدداًإزاء تنظيم داعش، وقال جيب بوش إن هناك حاجة لوجود عدد أكبر من القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، بينما قال دونالد ترامب إنه سيفكر في إغلاق بعض المساجد في الولايات المتحدة. وكان تأثير الهجمات التي وقعت يوم الجمعة الماضي على العاصمة الفرنسية باريس وقتل فيها نحو 130 شخصاً، سريعاً وقوياً على الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تجري في نوفمبر عام 2016، وتصدرت قضية الأمن القومي قائمة اهتمامات الناخب الأمريكي.
وأظهر استطلاع  شمل 1483 أمريكياً بعد هجمات يوم الجمعة أن 63 في المائة قالوا إن هناك إمكانية لحدوث هجوم على غرار هجوم باريس، وطالب 60 في المائة بعمل المزيد لمحاربة تنظيم داعش. لكن غالبية قوية عكست قلق الأمريكيين من الحرب بعد 14 عاماً من الصراع في أعقاب هجمات 11 سبتمبر2001، وأظهر الاستطلاع أن 76 في المائة يعارضون إرسال قوات برية إلى المنطقة بشكل دوري.
وتطرق المتنافسون الذين يطمحون إلى الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة إلى عدة مواضيع لكسب أصوات المحافظين الذين يرون أن اعتماد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما على الضربات الجوية للتصدي إلى صعود داعش كان ضعيفا. ودعوا إلى نشر مزيد من القوات على الأرض في منطقة الشرق الأوسط وفرض منطقة حظر طيران فوق سوريا وتنسيق أفضل مع الحلفاء بعد هجمات باريس المتزامنة في عدة مواقع.
وذهب ترامب رجل الأعمال الثري الذي وعد بترحيل كل مهاجر غير شرعي في الولايات المتحدة ويتصدر السباق الجمهوري طبقا لمعظم استطلاعات الرأي إلى أبعد مدى بين المتنافسين، وقال إنه سيفكر في إغلاق مساجد لمنع مسلمي الولايات المتحدة من تبني التطرف. وقال:"أكره أن أفعل ذلك لكن هذا شيء عليك أن تفكر فيه بقوة لأن بعض الأفكار وبعض الكراهية المحضة تأتيان  من هذه المناطق." وقال أوباما -الذي أصر على خفض القوات البرية الأمريكية وتقليص الخسائر في الأرواح- خلال مؤتمر صحفي بعد قمة مجموعة العشرين في تركيا إن من الخطأ تغيير الإستراتيجية الأمريكية ونشر قوات أمريكية قتالية لمحاربة داعش.
لكن بوش حاكم فلوريدا السابق الذي سيلقي خطاباً في ساوث كارولاينا اليوم الأربعاء يركز فيه على الأمن القومي، قال إن القوات الأمريكية يمكن أن تقود المعركة ضد داعش في سوريا والعراق، لكنه لم يطلب إرسال أعداد كبيرة من القوات الأمريكية مرة أخرى إلى العراق.
وأمام بوش معضلة في تبني موقف متشدد من الإرهاب دون أن يبدو كشقيقه الرئيس السابق جورج بوش الذي أمر بغزو العراق عام 2003.ً ويطالب حاكم فلوريدا السابق بفرض حظر جوي فوق سوريا والقيام بجهود دبلوماسية أمريكية أكبر لبناء تحالف دولي، وقال إنه يجب أيضا زيادة عدد القوات الأمريكية التي تعمل مع الجيش العراقي وتقديم المزيد من التدريب لقوات البشمركة الكردية والعمل أكثر مع زعماء القبائل السنية.
وقال بوش: "ليس بوسعنا أن نفعل هذا وحدنا.. لكن يمكننا أن نقود." وقال ترامب أيضا إنه يؤيد إرسال بعض القوات ربما عشرات الآلاف إلى المنطقة لكنه سيركز بدلا من ذلك على استهداف العمليات النفطية والمصرفية لداعش. وقال جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون وهو منافس جمهوري آخر إن حجم القوات يرجع إلى "ما يرى البنتاغون (وزارة الدفاع) أنه بحاجة إليه لإنجاز المهمة".

نيجيريا_انفجار بسوق شعبي شمال نيجيريا يخلف 32 قتيلا

وكالات: قال الصليب الأحمر والوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ إن انفجارا هز سوقا في مدينة يولا بشمال شرق نيجيريا مساء أمس الثلاثاء مما أسفر عن مقتل 32 شخصا وإصابة 80 آخرين. وقع الانفجار في سوق للخضراوات والفاكهة بجوار طريق رئيسي في منطقة جيميتا بعاصمة ولاية أداماوا في حوالي الساعة الثامنة مساء (1900 بتوقيت جرينتش). ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم لكن الانفجار يحمل بصمات جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة التي قتلت الآلاف خلال الأعوام الستة الأخيرة في مسعاها لإقامة إمارة إسلامية بشمال شرق البلاد.
وقال مسؤول بالصليب الأحمر طلب عدم نشر اسمه "قتل 32 شخصا وأصيب 80." واعطى مسؤول بالوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ نفس عدد القتلى. ونفذ متشددون يشتبه في أنهم ينتمون إلى بوكو حرام هجمات في تشاد والنيجر والكاميرون في الأسابيع الأخيرة لكن شمال شرق نيجيريا لم يتعرض لهجمات منذ أواخر أكتوبر تشرين الأول عندما خلفت تفجيرات في يولا ومايدوجوري 37 قتيلا على الأٌقل.
وقال الحاج أحمد الذي يملك متجرا بالسوق "الأرض بجوار متجري مغطاة بالجثث. ساعدت في حمل 32 جثة على خمس مركبات". وقال شاهد من رويترز إنه رأى ثماني عربات إسعاف تنقل المصابين لتلقي العلاج. وقتل مهاجمون يعتقد أنهم أعضاء في بوكو حرام نحو ألف شخص منذ تولى الرئيس النيجيري محمد بخاري السلطة في مايو أيار وتعهده بسحق الجماعة. ومنذ خسارتهم معظم الأراضي التي سيطروا عليها في وقت سابق من العام يركز المتشددون على مهاجمة الاسواق ومحطات الحافلات ودور العبادة علاوة على هجمات الكر والفر على القرى.

روسيا_بوتين يتوعد الضالعين في إسقاط الطائرة الروسية بالعثور عليهم


وكالات: توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، بالعثور على المسؤولين عن إسقاط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية "أينما كانوا" في العالم ومعاقبتهم. جاء ذلك إثر إعلان رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي ألكسندر بورتنيكوف، أن سقوط طائرة الركاب الروسية، نجم عن انفجار قنبلة زرعت فيها. وأكد الرئيس الروسي أن المتورطين في حادثة الطائرة سوف ينالون العقاب، مشددا "يجب أن نفعل ذلك بغض النظر عن توقيت تلك الأفعال. يجب معرفة الفاعلين بأسمائهم.. سوف نلاحقهم في كل مكان قد يختبئون فيه.. وسنجدهم في أي نقطة بالعالم وسنعاقبهم".
وكانت "ولاية سيناء" فرع تنظيم الدولة الإسلامية في مصر قد أعلنت مسؤوليتها عن تحطم الطائرة الذي أودى بحياة 224 شخصا هم الركاب وأفراد الطاقم وجميعهم تقريبا من الروس. إعلان روسيا الثلاثاء عن عمل إرهابي تعرضت إليه طائرة "إيرباص 321" قابلته الحكومة المصرية، بإيجابية وإن كانت أكدت على ضرورة انتظار انتهاء التحقيقات للحسم في الموضوع. وقالت الحكومة المصرية في بيان"تؤكد مصر في هذا الإطار تعاونها الكامل مع الجانب الروسي في القضاء على الإرهاب وتكثيف المشاركة والتعاون الدولي في هذا الخصوص".
وأوضحت الحكومة أنها لم تتوصل بعد إلى دليل يثبت أن عملا جنائيا أسقط الطائرة التي قتل جميع ركابها وأفراد طاقمها وعددهم 224 شخصا، وأنها ستأخذ بالاعتبار ما توصل إليه الروس. وأكد مصدر أمني مصري رفض ذكر اسمه لـ“العرب” اعتقال مجموعة من الأشخاص لم يحدد عددهم لهم علاقة بمطار شرم الشيخ بينهما اثنين من العاملين فيه. وذكر المصدر أن السلطات المصرية فتحت تحقيقا أمنيا طارئا لتعقب أي معلومات تقود إلى مصدر القنبلة التي تم زرعها والمكان الذي زرعت فيه، ولم يستبعد تورط دول بعينها في تجنيد متهمين للقيام بالمهمة. 
وتوقع محللون أن تتخذ روسيا المزيد من الإجراءات لتحديد الجهة المسؤولة عن هذا العمل بالتعاون مع الدول التي تمتلك إمكانات أمنية كبرى مثل فرنسا والولايات المتحدة، مع استمرار التعاون مع الجهات المصرية. وأعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي عن مكافأة مالية قدرها 50 مليون دولار لمن يساعد في القبض على الضالعين في تحطم الطائرة. 

المانيا_ألمانيا.. إلغاء مباراة كانت ستحضرها ميركل بسبب قنبلة

فرانس برس: أعلنت الشرطة الألمانية أن مباراة دولية ودية في كرة القدم بين منتخبي ألمانيا وهولندا كانت مقررة الثلاثاء في هانوفر ألغيت بسبب تهديد بوجود "قنبلة". وأخلى المشجعون الملعب، حسب ما شاهد مراسل وكالة فرانس برس. وكان من المقرر أن تحضر المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، المباراة مع عدد من الوزراء في حكومتها. وقد حاصرت الشرطة أحد الأماكن خارج الملعب بعد الاشتباه بشيء قبل أن ترفع حالة الإنذار.
وكان مدرب منتخب ألمانيا، بطل العالم يواكيم لوف، قد اعتبر أن المباراة تشكل "رسالة واضحة وشعاراً للحرية ومظاهرة لمواساة أصدقائنا الفرنسيين، ليس فقط في فرنسا بل في جميع أنحاء العالم". كما ألغيت، في وقت سابق، أيضاً مباراة دولية ودية بين بلجيكا وإسبانيا كانت مقررة الثلاثاء في بروكسل، بحسب الاتحاد البلجيكي. وجاء قرار التأجيل بطلب من مركز الأزمات الوطني، وهو جهة تابعة لوزارة الداخلية البلجيكية، جراء رفع نسبة التهديدات الإرهابية على أثر الهجمات في العاصمة الفرنسية الجمعة الماضي. وكانت هجمات باريس قد أدت إلى مقتل 129 شخصاً على الأقل، علماً بأن أحدها استهدف مباراة ودية أخرى بين فرنسا وألمانيا على ملعب استاد دو فرانس.

الفرنسية_الشرطة الفرنسية تحاصر العقل المدبر لهجمات باريس

قناة العربية - فرانس برس: قتل شخص وأصيب عدد آخر في تبادل لإطلاق النار ليل الثلاثاء الأربعاء، في سان دوني بشمال باريس خلال مداهمة لشرطة مكافحة الإرهاب بعد خمسة أيام على الاعتداءات الدموية في العاصمة الفرنسية، حسب ما أعلنت مصادر متطابقة. كما أفادت وكالات الأنباء بأن الشرطة تحاصر حاليا عددا من المشتبه بهم في تنفيذ هجمات باريس بينهم العقل المدبر لتلك الهجمات المدعو "أبو عمر البلجيكي".
وأفاد مراسل العربية في باريس بإصابة شرطيين. كما أفاد باستمرار تبادل النار وتوقف حركة المترو في ضاحية سان دوني وأن المشتبه بهم ما زالوا متحصنين في الشقة التي تهاجمها قوات مكافحة الإرهاب في شمال باريس. وقال مصدر قريب من التحقيق إن إدارة مكافحة الإرهاب في الشرطة القضائية الفرنسية تدخلت بدعم من شرطة التدخل في المداهمات. وأكد مصدر آخر قريب من التحقيق عملية إطلاق النار ولكنه لم يوضح ما إذا كان الأمر تدخلا لاعتقال شخص أو أكثر على علاقة بالتفجيرات.