الثلاثاء، 19 يناير 2016

فنون_سيرين تنفي خلافاتها مع غادة عبد الرازق

وكالات: قالت النجمة اللبنانية سيرين عبدالنور خلال لقائها ببرنامج "الليلة دي" مع المطربة واﻹعلامية اليمنية أروى، إنها بالفعل تلقت عرضا لبطولة مسلسل "السيدة الأولى" منذ عامين، لكن الاتفاق لم يتم، ورفضت الكشف عن السبب. ونفت سيرين هجومها على الفنانة المصرية غادة عبدالرازق التي لعبت دور البطولة أمام النجم المصري الراحل ممدوح عبدالعليم، وأوضحت أنها خلال لقاءاتها تمنت لها النجاح والتوفيق. وتعجبت عبدالنور من الأخبار التي تحدثت عن تعمدها القيام بحملات لتشويه غادة، موضحة أن غادة وقعت ضحية لهذه الحملات. وبرنامج "الليلة دي" الذي تبثه قناة "سي بي سي" ويخرجه طوني زغيب تدور أحداثه عن نقد بعض سلوكيات الحياة بشكل ساخر وغنائي، بالإضافة إلى إجراء حوار مع أحد الفنانين عن حياته الفنية والشخصية.

فنون_وفاة الموسيقي الفرنسي أوبير جيرو

أ ف ب: رحل المؤلف الموسيقي الفرنسي صاحب أغنيتي «مامي بلو» و«سو لو سوليي دو باري» الشهيرتان، أوبير جيرو أول أمس السبت عن عمر يناهز الـ 94 عاماً في مونترو السويسرية حيث كان يقيم منذ أكثر من 30 سنة، وفق ما أعلنت عائلته. وأوضحت أرملته أن «مراسم دفنه ستقام في مونترو في الـ22 من كانون الثاني (يناير) الجاري. وبدأ جيرو العزف في فرق أوركسترا مثل «راي فنتورا» قبل أن يؤلف الكثير من الأغاني التي غنتها إديت بياف وكلود فرانسوا وساشا ديستيل وسيلين ديون وغيرهم. واشتهر بأغان كثيرة، خصوصاً «إيل إيه مور لو سوليي» التي غناها توم جونز بالإنكليزية، بعنوان «ذي صن دايد» و«بارليه موا دو لوي» لنيكول كروازيي.
وألف أيضاً الأغنية الناجحة جداً «مامي بلو» التي غناها كثيرون من الفنانين منهم راي تشارلز وسيلين ديون وخوليو إيغلاسياس وديميس روسوس وجوي ستار. ويقف جيرو أيضاً وراء الأغنية الشهيرة «سو لو سوليي دو باري» التي أداها كل من إديت بياف وإيف مونتان وجولييت غريكو وساشا ديستيل وميراي ماتيو وإيزابيل أوبريه وزاز وإنريكو ماسياس ولين رونو. وتطول قائمة الفنانين الذي غنوا لجيرو، فمنهم لوي ماريانو وفرنانديل وبورفيل وكلود فرانسوا وساشا ديستيل وفرقة «لي كومبانيون دو لا شانسون» ونانا موسكوري وغلوريا لاسو وكلود نوغارو وداليدا وماري لافوريه ونيكوليتا وفرانس غال وسيلين ديون.

ثقافة_200 عنوان جديد عن هيئة الكتاب فى معرض القاهرة الدولى للكتاب

 وكالات: تصدر الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، مجموعة كبيرة من الإصدرات بمختلف السلاسل والمجالات تصل إلى حوالى 200 عنوان، وذلك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 47، والمقرر انعقاده فى الفترة من 27 يناير الجارى إلى 10 فبراير المقبل بأرض المعارض بمدينة نصر وتحل عليه البحرين ضيف شرف. ومن العناوين المقرر إصدارها؛ "قصص نجيب محفوظ الممنوعة" تأليف محمود على، "فلسطين من التأييد السياسى إلى التعاطف الإنسانى" للدكتور مصطفى الفقى، "السلفية بين الأصيل والدخيل" للدكتور أحمد كريمة، "الشخصية العربية ومفهوم الذات" للمفكر السيد ياسين، "قاموس اللغة المصرية" لسامح مقار، "كليوباترا بين الحقيقة والأسطورة" تأليف بسام الشماع، "الثائر الأول – إخناتون بين الأدب والتاريخ" تأليف خالد عاشور، "تحرير العقل" للدكتور جابر عصفور.

فنون_الجزائر تسمح بالغناء والموسيقى في الشارع بعد تظاهر فنانين‎

إرم الإخبارية: استجابت الحكومة الجزائرية، أمس الأحد، لمطالب عشرات الفنانين الشبان الذين تظاهروا للتنديد باعتقال أحد العازفين من طرف الشرطة بتهمة الغناء في الشارع بدون ترخيص، ما دفع بمتضامنين معه إلى تنظيم احتجاج علني مستخدمين الموسيقى في احتجاجهم، بأكبر شوارع العاصمة. وتجمهر فنانون هواة بقلب العاصمة الجزائرية،السبت، حيث كان رفيقهم "موح فيتا" يعزف مقطوعات موسيقية أمام المارة،لكن الشرطة اعتقلته لمرات عديدة ثم أطلقت سراحه بتهمة "احتلال ساحات عامة" و"الغناء في الشارع بدون رخصة".
وقال عبد الحكيم بطاش رئيس بلدية الجزائر الوسطى في تصريح لشبكة إرم الإخبارية، إنه قرر منح تراخيص قانونية للشباب الموهوبين بقصد الإسهام في تنشيط العاصمة الجزائرية بتظاهرات فنية وثقافية في الساحات العامة، ما من شأنه أن يعيد الحياة والبسمة إلى الشارع. وأبرز بطاش أنه استدعى الشاب الجزائري محمد صالح الشهير بــ"موح فيتا" لمكتبه صباح الأحد، وسلّمه ترخيصًا قانونيًا يمكّنه من تقديم عروض فنية بواسطة العزف على القيتارة في شارع "موريس أودان"، أبرز الشوارع الرئيسة في عاصمة البلد، متمنيًا له نجاحًا وتألقًا في مسيرته الفنية. وأفاد المسؤول الجزائري ذاته، أنه يوجه نداءه عبر شبكة إرم الإخبارية، لكافة الموهوبين الشباب قصد التقدم لمكتبه وتقديم طلبات لتقديم عروضهم الفنية والثقافية بالتنسيق مع كافة المصالح الإدارية والأمنية.
ويشدد بطاش على أن مدينة الجزائر العاصمة يجب أن تحظى بخصوصية مفادها الانفتاح على كل ما يتعلق بالفن والثقافة، بغرض تنشيط المحيط وتفعيل الحركة الإبداعية حتى تتمكن من "بعث الحياة من جديد"، لافتا إلى أن الغناء في الشارع كان لا يفارق العاصمة قبل العشرية السوداء التي قطعت العهد مع ممارسة الفن والإبداع بالساحات العامة. وأعلن رئيس بلدية مدينة "الجزائر الوسطى" عن التحضير لبرنامج ضخم يخص تنظيم نشاطات فنية وثقافية في الهواء الطلق بمختلف شوارع العاصمة، للتعبير عن "حب الحياة والجمال وتشجيع الفن وحرية الإبداع"، قائلا إن السلطات الجزائرية لا تحارب "إبداع الشباب"،بل تقدم لهم تسهيلات استثنائية.

فنون_صدى الصمت الكويتية تحصد الجائزة الكبرى في مهرجان المسرح العربي


رويترز: فازت المسرحية الكويتية «صدى الصمت» بجائزة سلطان بن محمد القاسمي في مهرجان المسرح العربي في نسخته الثامنة، والتي اختتمت أعمالها مساء أول أمس السبت في الكويت، من بين ثمانية عروض عربية شاركت في المهرجان من مصر وتونس والمغرب والجزائر والعراق والإمارات. وأخرج المسرحية التي تعود لفرقة «المسرح الكويتي» فيصل العميري، ولعب دور البطولة فيها كل من سماح وعبدالله التركماني، وتدور أحداثها حول فكرة الاغتراب عن الأوطان بسبب الحروب، وما تخلفه المآسي بسبب فقد الابناء فيها. وتبلغ قيمة الجائزة الممنوحة مئة ألف درهم إماراتي (27233 دولاراً).
وقال الفنان محمد المنصور: «لا بد من توجيه الشكر والعرفان للشيخ سلطان القاسمي على اللفتة الكريمة بتكريم كوكبة من فناني المسرح الكويتي. وهذا التكريم جاء نتيجة العطاء الكبير للذين حملوا رسالة المسرح، وكانوا أمناء مع أنفسهم في إيصال رسالة التنوير للأجيال الجديدة من المسرحيين الشباب، ويذهب الفنان ويبقى المسرح». وتم تكريم 20 فناناً ومسرحياً كويتياً منهم عبدالحسين عبدالرضا وسعاد عبدالله ومريم الصالح وإبراهيم الصلال ومحمد المنصور وفؤاد الشطي وعواطف البدر وعبدالعزيز السريع وغيرهم. وقام وزير الاعلام الكويتي الشيخ سلمان صباح الحمود الصباح بتكريم نجوم الكويت والعرض الفائز.

كرة قدم - دولي_أتلتيكو يقبض بقوة على الصدارة وريال مدريد يواصل مهرجاناته

أ ف ب: واصل اتلتيكو مدريد تشبثه بالصدارة بفوزه الكبير على مضيفه لاس بالماس (3-صفر) مساء أمس (الأحد)، على ملعب "غران كاناريا" وأمام نحو 29 الف متفرج في المرحلة الـ 20 من الدوري الاسباني لكرة القدم. وافتتح رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني التسجيل بعد تمريرة من خوانفران عند حدود المنطقة الى البرازيلي فيليبي لويس اطلقها قوية زاحفة تهادت في الشباك. وفي الشوط الثاني، أضاف الفرنسي انطوان غريزمان الهدف الثاني بعد تمريرة من كوكي، والثالث بعد تمريرة بينية من كوكي نفسه انفرد على اثرها ووضعها في المرمى رافعا رصيده إلى 12 هدفا في البطولة. 
وهو الفوز الرابع على التوالي لاتلتيكو مدريد والـ 15 هذا الموسم فرفع رصيده الى 47 نقطة بفارق نقطتين أمام برشلونة حامل اللقب والذي أكرم وفادة ضيفه اتلتيك بلباو بـ "نصف دزينة" نظيفة على ملعب "كام نو" وأمام 68019 متفرجا في أول مواجهة من أصل ثلاث مواجهات بينهما في مدى 10 ايام. ويلتقي الفريقان الاربعاء المقبل في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة كأس اسبانيا على ملعب "سان ماميس" في بلباو، وفي 27 من الشهر الجاري في "كامب نو" ايابا في اعادة لنهائي المسابقة العام الماضي والتي انتهى لصالح برشلونة (3-1) على ملعب "كامب نو". ووهي المرة الرابعة التي يلتقي فيها الفريقان هذا الموسم بعد الاولى على ملعب "سان ماميس" في بلباو عندما اكرم اتلتيك بلباو وفادة برشلونة برباعية نظيفة في ذهاب الكأس السوبر المحلية، قبل ان يرغمه على التعادل ايابا. وثأر برشلونة على ملعب سان "ماميس" بالذات بفوزه (1-صفر) في المرحلة الأولى من الدوري.
يذكر ان برشلونة يملك مباراة مؤجلة ضد مضيفه سبورتينغ خيخون سيخوضها في 17 شباط (فبراير) المقبل. وواصل الدولي الاوروغوياني لويس سواريز تألقه وساهم بشكل كبير في الفوز العريض للنادي "الكاتالوني" بتسببه في ركلة الجزاء التي افتتح منها الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي التسجيل وشهدت طرد حارس مرمى الضيوف غوركا ايرايزور، وصنع الهدف الثاني للدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا قبل ان يسجل هاتريك عزز به موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 18 هدفا. وهو الهاتريك الثالث لسواريز في "الليغا" منذ انضمامه الى صفوف النادي "الكاتالوني" صيف 2014.
وتلقى اتلتيك بلباو ضربة موجعة في الدقيقة الثالثة بطرد حارس مرماه ايرايزور لعرقلته لويس سواريز داخل المنطقة، فانبرى ميسي لركلة الجزاء مفتتحا التسجيل ورافعا رصيده إلى 10 أهداف على لائحة الهدافين ومعوضا ركلة الجزاء التي اهدرها في مباراة الذهاب على ملعب "سان ماميس" في المرحلة الاولى. وعزز نيمار دا سيلفا التقدم "الكاتالوني" عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من سواريز فانطلق بسرعة منفردا بالحارس ياغو هيرارين، بديل ايكر مونيايين، ولعبها ساقطة داخل المرمى مسجلا الهدف الـ 16 هذا الموسم. واضاف سواريز الهدف الثالث اثر لعبة مشتركة مع نيمار فتوغل داخل المنطقة وانفرد بالحارس ولعبها بيمناه على يساره.
وتابع برشلونة ضغطه وتوغل نيمار داخل المنطقة متلاعبا بالدفاع قبل ان يمررها زاحفة الى الدولي الكرواتي ايفان راكيتيتش الذي تابعها من مسافة قريبة بين ساقي الحارس مسجلا الهدف الرابع. واضاف سواريز هدفه الشخصي الثاني والخامس لفريقه عندما تلقى كرة عرضية من الدولي التركي اردا توران، بديل ميسي، فهيأها لنفسه على صدره داخل المنطقة وتابعها بيمناه على يسار الحارس. وختم سواريز المهرجان بالهاتريك بضربة راسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من سيرجيو بوسكتس.
وواصل ريال مدريد مهرجاناته التهديفية بقيادة مدربه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان بفوزه الكبير على ضيفه سبورتينغ خيخون (5-1) على ملعب "سانتياغو برنابيو" في مدريد وامام 70356 متفرجا. وهو الفوز الثاني على التوالي للريال بقيادة زيدان خليفة رافايل بينيتيز المقال من منصبه، بعد الاول على ديبورتيفو لا كورونيا (5-صفر) على الملعب ذاته، فواصل صحوته منذ سقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه فالنسيا (2-2) والتي عجلت باقالة بينيتيز. وهو الفوز الـ 13 لريال مدريد هذا الموسم فرفع رصيده إلى 43 نقطة وبقي في المركز الثالث على بعد أربعة نقاط خلف جاره اتلتيكو مدريد.
وحسم النادي "الملكي" المباراة في شوطها الاول بفضل خماسية تناوب عليها نجومه ال"بي بي سي" الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بمعدل هدف للاول وثنائية لكل من الثاني والثالث والاخيران رفعا رصيديهما إلى 16 هدف لكل منهما في المركز الثاني على لائحة الهدافين، فيما رفع بايل رصيده الى 13 هدفا حتى الان هذا الموسم. وتراجع أداء لاعبي ريال مدريد في الشوط الثاني متأثرا باصابة كل من بايل وبنزيمة بالاضافة إلى الارتياح بحسم النتيجة، فنجح الضيوف في تسجيل هدفهم الوحيد. وانتقم ريال مدريد "شر انتقام" من سبورتينغ خيخون الذي ارغمه على التعادل السلبي في المرحلة الاولى من هذا الموسم.
وضغط ريال مدريد منذ البداية وترجم أفضليته الى هدف عبر بايل بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها الالماني طوني كروس. وهو الهدف الـ 13 لبايل هذا الموسم بينها 7 اهداف بالرأس. ورونالدو تقدم ريال مدريد بالهدف الثاني عندما استلم كرة من بنزيمة عند حافة المنطقة فاستدار حول نفسه وسددها بيسراه قوية على يمين الحارس ايفان كويلار. وحسم بنزيمة تقدم ريال مدريد بالهدف الثالث بتسديدة "على الطائر" بيمناه من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من بايل. وعزز رونالدو بالهدف الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما استغل تمريرة عرضية زاحفة لداني كارفاخال داخل المنطقة فتابعها بيسراه على يمين الحارس كويلار.
وحذا بنزيمة حذو رونالدو وسجل هدفه الشخصي الثاني والخامس للنادي "الملكي" عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ايسكو بعد تلاعبه بروعة بالدفاع فانفرد بالحارس كويلار ولعبها بيسراه على يساره. وتلقى ريال مدريد ضربة موجعة باصابة بايل في ساقه اليمنى فترك مكانه لخيسي رودريغيز. وقلص اسماعيل لوبيز بلانكو الفارق بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة من جوني. وتلقى ريال مدريد ضربة ثانية باصابة بنزيمة فدخل الكرواتي ماتيو كوفاسيتش بديلا له. واندفع سبورتينغ خيخون نحو الهجوم وكاد يهز شباك مضيفه اكثر من مرة دون جدوى، وحصل ريال مدريد على بعض الفرص من دون ان ينجح في زيادة غلته.
ولا يزال فالنسيا بقيادة مدربه الجديد الانكليزي غاري نيفيل يبحث عن فوزه الاول في الدوري بعد سقوطه على ارضه في فخ التعادل مع رايو فايكانو (2-2) على ملعب "ميستايا". وهو التعادل السادس لفالنسيا مبارياته التسع الاخيرة التي لم يتذوق فيها طعم الفوز بينها ستة بقيادة نيفيل خليفة البرتغالي نونو اسبيريتو سانتو المستقيل من منصبه لسوء النتائج. وقاد نيفيل فالنسيا في تسع مباريات حتى الان في جميع المسابقات فحقق ثلاثة انتصارات في مسابقة الكأس على ضيفيه باراكالدو من الدرجة الثالثة (2-صفر) في الدور الـ 32، وغرناطة (4-صفر و3-صفر في ذهاب واياب دور ال16)، وتعادل أربع مرات (أمام مضيفه ايبار 1-1 وضيوفه خيتافي وريال مدريد ورايو فايكانو بنتيجة واحدة 2-2 في الدوري) ومني بخسارتين (امام مضيفيه فياريال صفر-1، وريال سوسييداد صفر-2 في الدوري أيضا).
وافتتح خوزابيد سانشيز رويز التسجيل للضيوف في الدقيقة 16، لكن الفارو نيغريدو ادرك التعادل لفالنسيا بهدف رائع عندما وصلته الكرة في منتصف الملعب فاستدار على نفسه ورأى حارس مرمى فايكانو مارتن كورال متقدما فسدد الكرة ساقطة من فوقه في الدقيقة 56. بيد ان فالنسيا لم ينعم بالتقدم طويلا لان دييغو يورنتي المعار من ريال مدريد منح التقدم مجددا لفريق العاصمة في الدقيقة 69. وانقذ باكو الكاسير فالنسيا من الخسارة بتسجيله هدف التعادل قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة. وسجل الكاسير هدفا لكن الحكم لم يحتسبه بداعي التسلل علما بان الاعادة اثبتت خلاف ذلك. وفاز خيتافي على ضيفه اسبانيول (3-1). وافتتح الضيوف التسجيل بواسطة البارغوياني هرنان بيريز في الدقيقة 26 قبل ان يسجل صاحب الارض ثلاثة أهداف بواسطة بدرو ليون وبابلو سارابيا وموي غوميز. وصار رصيد خيتافي 26 نقطة نقلته الى المركز الـ 10 مقابل 21 لاسبانيول الـ 14. وتختتم المرحلة غدا اليوم بلقاء ايبار مع غرناطة.

كرة قدم - دولي_زيدان يقود الريال للفوز بأهداف أشكال وألوان

أ ف ب: واصل فريق ريال مدريد مهرجاناته التهديفية بقيادة مدربه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان، من خلال فوزه الكبير على ضيفه فريق سبورتينغ خيخون بخمسة أهداف في مقابل هدف أمس (الأحد)، وذلك أمام أكثر من 70 ألف متفرج في مدرجات ملعب «سانتياغو برنابيو» في مدريد، ضمن منافسات الجولة الـ20 من الدوري الإسباني لكرة القدم. وهو الفوز الثاني على التوالي للريال بقيادة زيدان خليفة رافايل بينيتيز المقال من منصبه أخيراً، بعد الأول على فريق ديبورتيفو لا كورونيا بخماسية نظيفة على الملعب ذاته، إذ واصل الفريق صحوته منذ سقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه فالنسيا (2-2)، التي عجلت بإقالة بينيتيز، كما هو الفوز الـ13 لريال مدريد هذا الموسم، إذ رفع رصيده بذلك إلى 43 نقطة مشدداً الخناق موقتاً وبفارق نقطة واحدة عن جاره «المتصدر» أتلتيكو مدريد.
وحسم «النادي الملكي» المباراة في شوطها الأول بفضل خماسية تناوب عليها نجومه الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بمعدل هدف للأول وثنائية لكل من الثاني والثالث، والأخيران تصدرا لائحة الهدافين برصيد 16 هدفاً لكل منهما بفارق هدف واحد أمام ثنائي برشلونة الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيلفا، فيما رفع بايل رصيده إلى 13 هدفاً حتى الآن في هذا الموسم. وتراجع أداء لاعبي ريال مدريد في الشوط الثاني متأثراً بإصابة بايل وبنزيمة، إضافة إلى الارتياح بحسم النتيجة، فنجح الضيوف في تسجيل هدفهم الوحيد، وانتقم ريال مدريد شر انتقام من سبورتينغ خيخون الذي أرغمه على التعادل السلبي معه في المرحلة الأولى، بينما ضغط ريال مدريد منذ البداية وترجم أفضليته إلى هدف عبر بايل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية انبرى لها الألماني طوني كروس (7)، وهو الهدف الـ13 لبايل هذا الموسم بينها سبعة أهداف بالرأس.
وعزز رونالدو تقدم ريال مدريد بالهدف الثاني، عندما استلم كرة من بنزيمة عند حافة المنطقة فاستدار حول نفسه وسددها بيسراه قوية على يمين الحارس ايفان كويلار (9)، وعزز بنزيمة تقدم فريقه بالهدف الثالث بتسديدة على الطائر بيمناه من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من بايل (12)، وسجل بعد ذلك رونالدو الهدف الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما استغل تمريرة عرضية زاحفة لداني كارفاخال داخل المنطقة فتابعها بيسراه على يمين الحارس كويلار (18)، ومن ثم حذا بنزيمة حذو رونالدو وسجل هدفه الشخصي الثاني والخامس للنادي الملكي، عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ايسكو بعد تلاعبه بروعة بالدفاع فانفرد بالحارس كويلار ولعبها بيسراه على يساره (41). وتلقى ريال مدريد ضربة موجعة بإصابة بايل في ساقه اليمنى، فترك مكانه لخيسي رودريغيز (45)، فيما قلص إسماعيل لوبيز بلانكو الفارق بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة إثر تمريرة من جوني (62)، ثم تلقى ريال مدريد ضربة ثانية بإصابة بنزيمة، فدخل الكرواتي ماتيو كوفاسيتش مكانه (65).

تنس_سيرينا تتخطى عقبة جيورجي وتتأهل

رويترز: تأهلت الأميركية سيرينا وليامز حاملة اللقب إلى الدور الثاني في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس اليوم الإثنين، بعد فوزها (6-4) و(7-5) على الإيطالية العنيدة كاميلا جيورجي، في أول مباراة لها في منافسات المحترفات منذ أربعة شهور. ولم تلعب سيرينا المصنفة الأولى عالمياً أي مباراة رسمية منذ خروجها من أميركا المفتوحة في أيلول (سبتمبر) الماضي، ودخلت منافسات أولى البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، والشكوك تحيط بلياقتها.
وأهدرت جيورجي تقدمها بنتيجة (4-1) في البداية، لكنها قاومت بشدة في مواجهة سيرينا التي بدا عليها الإحباط أكثر من مرة. لكن جيورجي انهارت، والنتيجة تشير للتعادل (5-5) في المجموعة الثانية، بعدما ارتكبت خطأ مزدوجاً لتمنح سيرينا فرصة لكسر ارسالها قبل أن تحسم اللاعبة الأميركية اللقاء لصالحها في الشوط التالي بفضل إرسالات عدة قوية.

اقتصاد_النفط يستقر وسط ضغوط الصادرات الإيرانية الوشيكة

رويترز: انتعشت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مدعومة بزيادة استهلاك الوقود في الصين لتنهي موجة الهبوط التي وصلت بالخام إلى أدنى مستوى منذ 2003 في وقت سابق هذا الأسبوع بعد عودة طهران إلى الأسواق المتخمة بالفعل. وقال تجار إن الأسعار لقيت دعما من بيانات قوية من الصين، حيث سجل الطلب المبدئي على النفط في 2015 رقما قياسيا يصل إلى 10.32 مليون برميل يوميا بزيادة 2.5 في المئة عن 2014. إلا أنه من المتوقع انخفاض وتيرة نمو استهلاك النفط في الصين في 2016 في الوقت الذي يشهد فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم المزيد من التباطؤ، وتتجه فيه الحكومة لإلغاء الإعفاءات الضريبية على شراء السيارات والتي ساهمت حتى الآن في زيادة الطلب على السيارات التي تعمل بوقود البنزين.
وبلغ سعر تداول خام برنت في العقود الآجلة استحقاق شهر 29.42 دولار للبرميل، بزيادة 87 سنتا عن سعر آخر تسوية. كما ارتفع الخام الأميركي في العقود الآجلة بواقع 29 سنتا إلى 29.71 دولار للبرميل، معززا علاوته السعرية فوق برنت. وبلغت العلاوة السعرية للخام الأميركي فوق برنت أعلى مستوياتها منذ 2010 يوم الاثنين، إذ ستصدر إيران نفطها إلى الأسواق الآسيوية والأوروبية التي تحدد السعر على أساس خام القياس برنت، في حين مازالت القوانين تقيد تصدير الخام الإيراني إلى الولايات المتحدة. وبلغت الأسعار في المجمل أدنى مستوياتها منذ 2003 يوم الاثنين بعد رفع العقوبات الغربية التي كانت مفروضة على إيران، وهو القرار الذي أعقبه أمر من طهران بزيادة إنتاج الخام لتحقيق الاستفادة الفورية من رفع العقوبات.
إلى ذلك، توقعت منظمة "أوبك" في تقرير لها أن تسجل إمدادات معروض النفط من الدول غير الأعضاء بها هبوطا أكبر من المتوقع هذا العام جراء انهيار أسعار الخام بما سيعزز الطلب على نفط المنظمة. وقالت أوبك في تقرير إن إمدادات المعروض من خارجها ستنخفض بواقع 660 ألف برميل يوميا في 2016 بقيادة الولايات المتحدة. وتوقعت المنظمة الشهر الماضي انخفاض المعروض من خارجها بواقع 380 ألف برميل يوميا. وقالت أوبك "التحليلات تشير إلى أن السوق سيقودها المعروض في 2016. سيكون أيضا العام الذي سيشهد بداية عملية إعادة التوازن". وسيؤدي هبوط الإمدادات من خارج أوبك إلى تقلص التخمة في المعروض التي أدت إلى انهيار أسعار الخام إلى أقل من 28 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ 2003.
ومما ساهم في المزيد من الهبوط تحويل أوبك لاستراتيجيتها في 2014 نحو الدفاع عن الحصة السوقية بدلا من دعم الأسعار. وأدى هبوط الأسعار إلى بدء تباطؤ تطوير مصادر الإنتاج المرتفع التكلفة نسبيا، مثل إنتاج النفط الصخري الأميركي، كما أجبر الشركات على تأجيل أو إلغاء مشروعات بمليارات الدولارات، وهو ما وضع بعضا من الإمدادات المستقبلية على المحك. وقال التقرير إن إنتاج الولايات المتحدة سينخفض هذا العام 380 ألف برميل يوميا عن 2015، وهو أكبر هبوط خارج أوبك. وسيتأثر الإنتاج أيضا في مناطق مثل بحر الشمال وأميركا اللاتينية وكندا.

ليبيا_القاص والشاعر الليبى جمعة الفاخرى: النقد فى ليبيا لا يواكب حركة الإبداع

- الرواية العربية تشهد أكبر انتعاشة لها

- الإبداعُ الليبى متميز متجدد .. لكن أدوات نشرِه ليستْ بالصورة المثلى

- قلق المبدع غير سلبى .. فهو فى حالة انفعال دائمة
الأهرام العربي - السيد حسين: يرى الشاعر والقاص الليبى جمعة الفاخرى أن المشهد الليبى يزخر بعطاءات إبداعيَّة متعدِّدة ومتجدِّدة، وهو يكسب التحديَّات كلَّ حين، فعلى الرغم من الظروف العسيرة التى تشهدها ليبيا منذ أربع سنواتٍ، فإنَّ المشهد الليبى ظلَّ يقترح علينا إبداعًا مختلفًا.. ولافتًا أما المشهد العربيّ فيمضى قدمًا بثبات نحو آفاق التألق والانطلاق، والمنجزات الإبداعيَّة العربيَّة على مستويات عدَّة تبشِّر بازدهارٍ قادمٍ..هنا حوار مع جمعة الفاخرى فإلى التفاصيل.
* جمعة الفاخرى المبدع والباحث والإعلامى المساهم فى تشكيل المشهد الثقافى الليبي، بأية هوية تفضل وتحرص على أن تقدم نفسك هل كمبدع أم كإعلامى وباحث ؟
شخصية المبدع لا تتجزَّأ .. فاعتناق الإبداع بأنواعه : أدبًا وبحثًا وإعلامًا هو الذى شكَّل شخصيَّتى، لَّكن إذا كان عليَّ أن أختارَ من بينها فسأنحاز للأدب.
*كيف ترى المشهد الثقافى والأدبى الليبى حاليا؟ وكيف تراه فى المستقبل فى ظل الأوضاع الحالية؟
المشهد الليبى يزخر بعطاءات إبداعيَّة متعدِّدة ومتجدِّدة، وهو يكسب التحديَّات كلَّ حين، فعلى الرغم من الظروف العسيرة التى تشهدها بلاد منذ أربع سنواتٍ، فإنَّ المشهد الليبى ظلَّ يقترح علينا إبداعًا مختلفًا .. ولافتًا  للنظر.. وينجب أسماءً جديدة تضيف للمشهد ألقًا وإدهاشًا. أما المشهد العربيّ فهو يمضى قدمًا بثبات نحو آفاق التألق والانطلاق، والمنجزات الإبداعيَّة العربيَّة على مستويات عدَّة تبشِّر بازدهارٍ قادمٍ .. الرواية العربيَّة تشهد أكبر انتعاشة لها كمًّا وكيفًا، وكذا القصَّة والشعر، فضلًا عن نجاحات أخرى يمكن أن تحققها مكوِّنات هذا المشهد، وأرى أنَّ ترجمة الإبداع العربيِّ كفيلةٌ باقتراحنا بثقةٍ عاليةٍ على الآخر، وإيصال أصواتنا العربيَّة له.. فلا تزال ترجمة الإبداع العربيِّ إلى لغاتٍ أخرى، على أهميَّتها، لم تحظَ بالعناية الكافية، والرعاية اللازمة، وأرجو من المؤسَّسات الثقافيَّة العربيَّة المعنيَّة بالإبداعِ أن تولى هذا الموضوع اهتمامها الكبير .. وكذا وزارات الثقافة فى البلدان العربيَّة بأن تضع ضمن خططها إيلاء ترجمة الإبداع العربيِّ إلى اللغات الحيَّة كبيرَ اهتمامها، وأن ترسم له السياسات الثقافيَّة والماليَّة الكفيلة بتحقيق هذا المبتغى المهمِّ جدًّا.
*ماذا عن مجموعتك القصصية الأخيرة "سحابة مسك"؟ التى تضم أكثر من 50 قصة قصيرة.. ألا ترى أن هذا العدد كبير فى مجموعة واحدة؟
مجموعتى (سحابة مسك) هى إحدى أربع مجموعات قصصيَّة صدرت لى عام 2014 عن دار العالميَّة للنشر والتوزيع بالإسكندريَّة، وخامسة هى (عصير ثرثرة) عن بيت الغشَّام بسلطنة عمان، وإن كانت هذه المجموعة قد نالت نصيبًا أكبر من الشهرة والانتشار، وترجمت سريعًا للغة الأمازيغيَّة المعياريَّة، وفيما يخصُّ العدد فإن ( 50 قصة قصيرة ) ليست عددًا كثيرًا البتة، فحجم القصَّة الواحدة لا يتعدَّى نصف صفحة من الحجم الصغير، والمجموعة كلها تقرأ خلال نصف ساعة أو أقلَّ.
*ما بين أعمالك المختلفة على سبيل المثال لا الحصر "صفر على شمال الحب" قصص، و"امرأة مترامية الأطراف" قصص، "رماد السنوات المحترقة" قصص، وفى الشعر "اعترافات شرقى معاصر"، و"حدث فى مثل هذا القلب" وغيرها.. كيف ترى تلك الرحلة الأدبية وأى من هذه الأعمال الأقرب إليك؟
كلما أوغل الكاتب فى العمر، ونضجت تجربته وأفكاره ورؤاه، تغيَّرت نظرته إلى منتجاته الأولى، فاللغة والأسلوب والأفكار والموضوعات أيضًا تتغيَّر، وهذه المؤلَّفات الأولى قد قدَّمتنى إلى القرَّاء أحسن تقديم، لكنَّ تجربتى بعد 12 عامًا على صدور مجموعتى القصيَّة الأولى "صفرٌ على شمال الحبِّ " أرى أنها نضجت، وخبرتى ازدادت، ولغتى نمت بشكل كبيرٍ ..لذلك فإنَّ المجموعات التى تلت هذه الإصدارات التى ذكرتها، هى أنضج فنيًّا، وأقدر على تمثيلى تمثيلًا حسنًا فى نفوسِ المتلقِّين.
*ما رأيك بقصيدة النثر، هناك من يعتبرها مجرد خواطر شخصية؟ وماذا قدمت قصيدة النثر للشعر العربي؟
قصيدة النثر لونٌ شعريٌّ عصريٌّ بديعٌ من ألوان التعبير الإبداعيِّ، تحتفى بالقبضِ على اليوميِّ والمعتادِ، ولها فضاءاتها الواسعةِ، وهى تتَّسم بسعة الانزياحات اللغويَّة، وجرأتها الفائقة على كسر قوالب اللغة الجامدة، والخيالِ الجموح، والمجاز العالي، وتتوشَّى بفتنتها المبهرة، ومقدرتها على سلب الألباب، وأسر النفوس، ذلكَ حين تجد المبدعَ الحقيقيَّ ذا الملكة الحاضرة الذى يملك ناصية اللغة، يمكنه أن يقدِّم من خلالها الإدهاشَ المرتجى، والإقناع المأمول. أمَّا المتصِّنعون؛ فهم من يسيئون لهذا الفنِّ، ولا شكَّ أن قصيدة النثر قد أثرت المكتبة الشعريَّة العربيَّة بكثيرٍ من الديوانات المتميِّزة، وقد قدَّمت للمشهد الشعريِّ العربيِّ أسماءً شعريَّةً وازنةً قادرة على تقديم الإضافة المثلى المرجوَّة منها..
*البعض يرى أن أعمالك بها توظيف للبيئة وظهر ذلك واضحًا فى الكثير من أعمالك ما تعليقك؟ وكيف أثرت البيئة الليبية عليك أدبيًّا؟
(الكائن ابن بيئته) كما يرى علماء الأحياء .. وليس من مبدع لا يظهر أثر بيئته على نتاجه الإبداعيِّ، ولو بقدرٍ يسيرٍ، وأن يظهر أثر بيئتى الليبيَّةِ على أعمالى الإبداعيَّة، فهذا تأكيدٌ لهذه المسلَّمَةِ .. ولا شكَّ أننى تأثرت بالبيئة الليبيَّة، فقد اقتنصتُ كثيرًا من موضوعات قصصى بخاصَّة منها، ونقلت حياة ناسها، وطرائق تفكيرهم وعاداتهم وتقاليدهم .
* "من القلق يولد الشعر الحقيقي". هل توافق على هذا القول؟
قلق المبدع قلقٌ منتجٌ، لا قلقٌ سلبيٌّ  .. فالمبدع فى حالة انفعال دائمة بحثًا عن عصافير الدهشة، وتربُّصًا لاقتناصِ طرائده الإبداعيَّة. 
*هل تركز أنظارك على الشعر والقصة فقط، أم على أجناس أدبية أخرى؟
أنا أكتب الشعر بأنواعه (القصيدة العموديَّة، والتفعيلة وقصيدة النثر والهايكو، والأغنيَّة العامَّية) والقصة القصيرة، والقصيرة جدًّا والشذرة الأدبيَّة والنقد الأدبى والبحث الأدبى والتراثي.. وأتطلَّع لكتابة الرواية .. وقد بدأت فعليًّا فى اقتحام هذا الفنِّ السرديِّ المهيب.
*لك بعض التحفظات على النشر الإلكترونى وترى أنه يضر الأدب أكثر من إصلاحه، ألا ترى أنه وسيلة لنشر الأعمال الأدبية بأقل التكاليف فى ظل ما يحدث من مشكلات بالنشر الورقي؟
لا لست متحفَّظًا كثيرًا عليه .. لكن النشر الإلكترونى أحيانًا يوقعنا فى فخاخ السَّرقاتِ الأدبيَّةِ من قبل  ( أدباء ) القص واللصق .. وهم لصيقون بهذا الفضاء الإلكتروني.
* الشعر كان حاضرًا فى ميادين الثورات العربية الأخيرة، هل ترى أن الشعر سوف يستعيد مكانته مرة أخرى وأن قارئ الشعر لا يزال موجودا؟
مكانة الشعر لم تتأثر بأى الأحداث التى تمرُّ بها أمتنا العربيَّة، فلا يزال للشعر العربيِّ وهجه وحضوره وفتنته، وله جمهوره وعاشقوه.
* فى رأيك هل أثرت ثورات الربيع العربى على النتاج الإبداعي.. هل نجح المبدعون فى التعبير عنها أدبيًّا؟
لا شكَّ أنَّ ثورات الربيع العربى هى أبرز أحداث مرَّت على أمتنا خلال القرن الواحد والعشرين، وهذا أتاح للمبدع العربى إيجاد موضوعات جديدة أضافت لرصيده الإبداعى الكثير، وقد نجح بعض المبدعين فى استثمار مؤثرات هذا التغيير السياسى فى إنجاز أعمالٍ إبداعيَّة رائعة .. رواية، وقصَّة، وشعر، وتشكيل وغيرها. 
* هناك من يرى أن هذه الثورات كشفت فشل النخبة المثقفة وتراجعها عن أداء دورها. ما رأيك؟
هذا ليس حكمًا مطلقًا، فتفاعل النخب العربيَّة المثقفة راجعٌ لقناعاتها بهذه الثورات – مع أو ضدّ – ولا يمكن أن يكون ثمَّة فشل مطلقٌ، ونجاحٌ مطلقٌ.
* هناك عدد من الشعراء وكتاب القصة تحولوا إلى روائيين.. هل راودتك هذه الفكرة؟
لديَّ مشروعٌ روائيٌّ لم أشرع فى إنجازه بشكلٍ جدِّيٍّ .. لكن أعتقد أن الرواية هى من ستقتحمنى قريبًا فارضة سطوتها عليِّ.
* حصلت على أكثر من جائزة.. ما رأيك بالجوائز الأدبية؟ هل تشكل دليلا على إبداعية المنتج الأدبي؟
الجوائز الأدبيَّة لا تحمل من اسمها غير الاسم ؛ فأغلبها يخضع لأهواء وأجندات رعاتها .. ليست هناك جائزة عربيَّة أدبيَّة بريئة، جائزة لوجه الأدب .. لذلك أنا أحجم عن المشاركة بالتقدُّم للجوائز العربيَّة .. وإن كانت هذه الجوائز المزعومة قد رفعت أسماءً لا تستحقُّ .. وروَّجت لمؤسَّسات مشبوهة. ولا زلنا نفتقر لوجود جوائز نظيفة، بريئة، أدبيَّة حقيقيَّة، لماذا لا تكون لنا ( نوبل عربيَّة) أو بوكر عربيَّة، أن نختار لها اسمًا عربيًّا لائقًا، وبإمكاناتنا والتخطيط السليم لها والدعم اللازم ستكون جوائزنا تحمل قيمتها بعيدًا عن أصحاب النيَّات السياسيَّة والدعائيَّة والأهواء والغايات المريبة..
*يلاحظ أنك تجمع بين النقد والشعر فى آن واحد.. والشعراء عادة يقولون إن هناك أزمة نقد، ما رأيك؟ وهل النقد فى ليبيا على نفس مستوى الحالة الأدبية الحالية؟
أنا لا أكتب نقدًا بالمعنى العلمى للنقد، لكنِّى أحيانًا أرتكب قراءات عاشقة فى بعض الأعمال الإبداعية التى تستفزُّنى، وأحيانًا ألبِّى دعواتٍ من مؤتمرات ومهرجانات أدبيَّة للمشاركة بأوراقٍ بحثيَّةٍ، لكنى لا أمتهن النقد كما يفعل النقَّاد . وليس ثمَّة أزمة نقد بالمعنى المربك للأزمة، لكن ما يعترى المشهد النقدى العربيَّ هو ذاك الإرباك والفوضى اللذان طغيا على المشهد الثقافيِّ العربيِّ بعامَّة. والنقد الأدبى فى ليبيا يتأخَّر بخطوات كثيرة عن حركة الإبداع الليبى المتسارعة شعريًّا وسرديًّا .
* ما جديدك فى الفترة المقبلة؟
أطمح لطباعة عددٍ من مؤلَّفاتى بأى طريقة خلال العام المقبل.

دولى_برشلونة يطمئن الرياضيين على ميسي

أ ف ب: أعلن نادي برشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم أمس الإثنين ان نجمه الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي لا يعاني من اصابة عضلية، ولكن بازعاج بسيط، وذلك غداة مباراة النادي الكاتالوني مع ضيفه اتلتيك بلباو (6-صفر) ضمن المرحلة الـ20، إذ استبدله المدرب لويس انريكي بعد نهاية الشوط الاول. واوضح برشلونة، في بيان له، ان الفحوصات التي اجريت لميسي هذا الصباح «مكنتنا من استبعاد اصابته في ساقه اليمنى وبالتالي يتعلق الامر بازعاج خفيف».
واضاف البيان: «سنحدد مدى جاهزيته لخوض المباريات المقبلة على ضوء تحسن حالته». وكان انريكي استبدل ميسي بالدولي التركي اردا توران عقب الشوط الاول، وعلق بعدها ان ذلك كان رغبة منه في عدم المجازفة، وقال: «لم يكن هناك اي معنى للمجازفة بالنظر الى تقدمنا 2-صفر، وإلى الاستحقاقات المقبلة». وكان ميسي تعرض في بداية الموسم الى اصابة في الركبة ضد لاس بالماس ابعدته نحو 42 يوماً قبل العودة الى الملاعب في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وتحديدا مواجهة الكلاسيكو ضد ريال مدريد.

دولى_مارادونا جديد في نابولي

أ ف ب: 20 مباراة، 20 هدفاً، غونزالو هيغواين «أفضل قلب هجوم في العالم» بحسب مدربه، يعيش أفضل مواسمه على الإطلاق وقد جعل أنصار نابولي يحلمون بإحراز السكوديتو للمرة الثالثة في التاريخ والأولى منذ 26 عاماً، عندما قاد أرجنتيني آخر هو دييغو أرماندو مارادونا الفريق الجنوبي إلى لقب الدوري الإيطالي. «غون-زا-لو!، غون-زا-لو!»، بهذه الطريقة قرر معلق ملعب ساو باولو الاحتفال كلما سجل أحد لاعبي نابولي هدفاً، أي بترديد اسمه عدد مرات قميص اللاعب، ويرتدي هيغواين القميص رقم 9 وبالتالي فهو يردد اسمه تسع مرات في كل مرة يهز فيها المهاجم الأرجنتيني الشباك. ويتصدر هيغواين ترتيب الهدافين برصيد 20 هدفاً (بينها واحد من ركلة جزاء فقط) بفارق 11 هدفاً عن أقرب منافسيه، ويستطيع تحطيم الرقم القياسي المطلق في الدوري الإيطالي والمسجل باسم أسطورة ميلان السويدي غونار نوردهال عام 1950 عندما سجل 35 هدفاً.
في السنوات الأخيرة، وحده لوكا توني نجح في الاقتراب من الرقم القياسي بتسجيله 31 هدفاً عام 2006 في صفوف فيورنتينا. لكن الأهم من الأهداف التي يسجلها هيغواين بالنسبة إلى أنصار النادي الجنوبي أنهم بدأوا يحلمون برفع اللقب للمرة الأولى منذ عام 1990، عندما منحهم مارادونا اللقب الثاني في تاريخ النادي بعد الأول عام 1987. ولا شك في أن هيغواين بعد تسجيله ثنائية في مرمى ساسوولو السبت الماضي (3-1) وهي السابعة له هذا الموسم، بدأ يعيش الأجواء الاحتفالية كما فعل في بداية مسيرته على ملعب مونيمونتال في صفوف ريفر بلايت.  واحتفل هيغواين بهدفيه منشداً الأغنية الرمز لنابولي والتي تقول كلماتها «في أحد الأيام، وقعت في غرامك فجأة. قلبي كان يدق ولا تسألني لماذا».
بيد أن الأمور كانت مختلفة تماماً في نهاية الموسم الماضي، إذ كادت علاقة الحب التي تربط هيغواين بنابولي تنتهي بعد إضاعته ركلة جزاء في المرحلة الأخيرة ضد لاتسيو حرمت فريقه من بلوغ دوري أبطال أوروبا، فصب الجمهور جام غضبه عليه. بيد أن قدوم المدرب الجديد ماوريتسيو ساري بدلاً عن الإسباني رافايل بينيتيز، أسهم في إعادة الثقة إلى المهاجم الدولي الأرجنتيني الذي تخطى عدد الأهداف التي سجلها في موسمين كاملين (17 و18 هدفاً في الموسمين الأخيرين) وهو يعترف بذلك بقوله: «أدين بالكثير إلى ساري بفضل النجاحات التي أحققها أخيراً على أرضية الملعب». ولا يفوّت المدرب فرصة للإشادة بمهاجمه «سيفوز بالكرة الذهبية في المستقبل، في الوقت الحالي هو أفضل قلب هجوم في العالم». ولا فرق ما إذا كان هيغواين أفضل من مواطنه (سيرخيو أغويرو)، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، أو السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، المهم أن يهدي نابولي اللقب لتحتفل المدينة كما فعلت في عهد مارادونا. علماً أن الأخير وعد بالانتقال بطائرة هيليكوبتر للاحتفال بهذا الإنجاز إذا تحقق.

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
لا تعليقات على هذا الموضوع

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تدين عمليات الاغتيال في أجدابيا

ليبيا المستقبل – وكالات: دانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا حالات الاختطاف و الاغتيالات في مدينة أجدابيا. وحذرت اللجنة في بيان من خطر التنظيمات الإرهابية كتنظيم داعش والقاعدة وأنصار الشريعة الإرهابيين المتزايد والتهديد الذي تشكله هذه الجماعة على وحدة البلاد وعلى جميع الليبيين. وعبرت اللجنة عن قلقها من تصاعد عمليات الاغتيال التي تستهدف رجال التيار السلفي ورجال الدين ونشطاء المجتمع المدني والسياسيين والصحفيين وأفراد وضباط الجيش والأمن في مدينة أجدابيا. وأوضحت أن المدينة شهدت هذا الأسبوع 10 حالات اغتيال و8 حوادث اختطاف لافتة إلى أن عمليات الاختطاف منهم صحفيان وأربعة عسكريين والتي باتت تشير بوضوح إلى أن تنظيم الدولة “داعش” في ليبيا يطرق بشدة أبواب المدينة للسيطرة عليها. وأكدت اللجنة أنه قد حان لليبيين أن ينبذوا خلافاتهم ويتضافروا ويوحدوا الجهود لمواجهة الإرهاب والتطرف في ليبيا مشددةً على الحاجة الملحة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في ليبيا دون تأخير. وحثت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا المجتمع الدولي على ضرورة الإسراع في اعتماد حكومة الوفاق الوطني الليبي للخروج من الأزمة السياسية الراهنة.

ليبيا_'محامون من أجل العدالة في ليبيا' تركّز على الحق في الحرية من التعذيب

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان....
"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تركّز على الحق في الحرية من التعذيب
يُحتفل في اليوم العالمي لحقوق الإنسان من كلّ عام بذكرى اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في سنة 1948. ويتمحور موضوع الاحتفال هذا العام حول الذكرى الخمسين لاعتماد العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية سنة 1966، كما يتمّ التركيز فيه على الحقوق والحريات. على ضوء هذا الموضوع،  تودّ منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" أن تنبّه إلى الحاجة لإطارٍ قانوني شامل يوفّر الحماية للحق المطلق بالحرية من التعذيب في ليبيا، بما في ذلك في الوثيقة الدستورية المستقبلية.
تنتشر ممارسات التعذيب والمعاملة السيئة في ليبيا وسط حصانةٍ تامة لطالما كان ينعم بها مرتكبو هذه الجرائم على مرّ الأجيال، في وقتٍ لم تنجح فيه الحكومات المتتالية في الوفاء بوعودها وبما أعلنته من نوايا لوضع حدّ لهذه المشكلة. وبالتالي، تمثّل عملية إعداد الدستور في ليبيا اليوم فرصةً لا تعوّض أمام الدولة الليبية لتكريس ضمانات حقوق الإنسان، بما فيها ضمان مناهضة التعذيب، على أعلى المستويات، لكي تكفل تطبيقها على الأرض. فالتزامات ليبيا بموجب الاتفاقيات الدولية تملي عليها انتهاج تدابير شاملة تؤكّد على حظر جرائم التعذيب والمعاملة السيّئة حظراً مطلقاً. وعلى الرغم من انضمام الدولة الليبية إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة سنة 1989، يبقى الإطار القانوني الوطني في ليبيا غير متوافق مع المعايير المطلوبة بموجب الاتفاقية.
في شهر ديسمبر من سنة 2014، نشرت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور مجموعةً من المقترحات والتصورات المبدئية للدستور المستقبلي. وقد قامت كلّ من منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" ومنظمة "ريدرس" وقتئذٍ بتحليل قانوني شامل لمدى فعالية المقترحات في ضمان حظر التعذيب. ومنذ ذلك التاريخ، والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور تعمل على توحيد توصياتها في وثيقةٍ واحدة. ولا يزال العمل على ذلك مستمرّاً اليوم، إلاّ أنّ الهيئة قد أصدرت في أكتوبر من العام 2015 وبصورة غير رسمية مسودةً موحدةً للدستور. يقدّم الملخص التاليلمحةً عامةً عن أشكال الحماية المنصوص عليها في المسودة الموحدة بالإضافة إلى بعض التعديلات الأساسية اللازمة لتوفير إطار قانوني شامل يمكن من خلاله ضمان الحق المطلق في الحرية من التعذيب.
تعرب منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" عن قلقها من اللغة الضعيفة المستخدمة للحماية من التعذيب وغيره من أشكال المعاملة السيئة. ولعلّ أبرز مخاوفها في هذا الصدد يتمثل في غياب ضمانةٍ واضحةٍ للحق المطلق في الحرية من التعذيب؛ إذ لا تشتمل المادة الدستورية المعدّلة على الحظر الضروري المطلق للتعذيب والمعاملة السيئة بل تقرّ فقط بأنّ الدولة "تلتزم بحماية الكرامة الإنسانية، ومناهضة التعذيب والإخفاء القسري". في حال تم القبول بهذه التعديلات بشكلها الحالي، فمعنى ذلك أنّ الحظر المطلق للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة لا يُكّرس في الدستور.
وممّا يدعو للقلق أيضاً التعديلات التي أجريت على الموادّ المتعلقة بالعفو. فعلى خلاف ما جاء في مقترحات ديسمبر، لا تنصّ المسودة الموحدة بصيغتها الحالية على حظر العفو عن مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، بما  فيها التعذيب والمعاملة السيئة. فقد حذف التعذيب من قائمة الجرائم التي لا يجوز إخضاعها للعفو، وباتت المسودة تنصّ أيضاً على "العفو الخاص"، في نطاقٍ غير واضح. وفي حال اعتمدت المسودة بصيغتها الحالية، لا يعود الدستور على هذا الأساس يعالج العفو المطبق حالياً كحالات العفو الممنوحة بموجب القانون رقم 38 لسنة 2012 "على ما استلزمته ثورة السابع عشر من فبراير"، بل يمكن أن يفهم على أنه يمنح العفو عن مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، بما فيها التعذيب. وبالتالي، تبدو المسودة بصورتها الحالية تكرّس ثقافة الحصانة.
ومن الدواعي الطارئة والمثيرة للقلق أيضاً أنّ ضمان إجراءات المحاكمة العادلة لم يعد منصوصاً عليها بالقدر نفسه. فعلى سبيل المثال، لا يحظر بموجب المسودة الحالية الأخذ بالأدلة التي يتم الاستحصال عليها نتيجة التعذيب. ومن المعروف أنّ حماية الحق في المحاكمة العادلة، ولا سيما قاعدة استبعاد الأدلة، هي بمثابة ضماناتٍ هامة جداً لمناهضة التعذيب؛ فالتعذيب يقع في معظم الأحيان عند الاعتقال وفي الأيام الأولى للاستجواب بغرض استخراج الاعترافات أو المعلومات.
على ضوء هذه المخاوف، وغيرها مما سيتم التطرّق إليه في تحديثٍ مقبلٍ للتحليل القانوني الذي أجرته منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بالاشتراك مع منظمة "ريدرس"، ترى المنظمة أنّ التعديلات الدستورية تلتزم بمعيارٍ أدنى بكثيرٍ من مستوى الحماية من التعذيب والمعاملة السيئة المنصوص عليه في التزامات ليبيا الدولية. وفي هذا السياق، علّقت كلوي دنيس، منسّقة برنامح إعداد الدستور والإصلاح القانوني في المنظمة، بقولها: "نحن متخوّفون جداً من تراجع التدابير المنصوص عليها في المسودة الصادرة عن لجنة العمل في ما يتعلق بضمان الحق المطلق في الحرية من التعذيب ضمن الإطار القانوني الليبي، بما يشكّل انتهاكاً لالتزامات ليبيا الدولية. بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نناشد الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بمراجعة وتعديل الوثيقة الدستورية على ضوء هذه المخاوف، من أجل ضمان حفظ الحق المطلق بالحرية من التعذيب على نحوٍ شامل والقضاء نهائياً على هذه الممارسة."
تتطلّع "محامون من أجل العدالة في ليبيا" لنشر تعليقها المفصل حول هذا الموضوع في الأيام المقبلة وهي مستعدة لتقديم أي مساعدة تقنية في هذا المجال.

السعودية_الحكم على كاتب سعودي بالسجن أربع سنوات لمطالبته بالإصلاح

وكالات: أصدرت المحكمة الجزائية بالسعودية، حُكماً قضائيا على الكاتب السعودي، زهير كتبي، بالسجن 4 سنوات، ووقف التنفيذ سنتين، وغرامة مالية قدرها 100 ألف ريال، ومنعه من الكتابة 15 عاماً والمنع من الظهور في وسائل الإعلام. بالإضافة إلى منعه من السفر خارج المملكة لمدة خمس سنوات لاتهامه بإثارة الرأي العام والفتنة وتقليل هيبة الحكم، لمطالبته بدستورية الحكم من خلال كتاباته عبر بريده الإلكتروني وتويتر. نقلت وكالة فرانس برس عن محامي الكاتب زهير كتبي - الذي كان قد أوقف قبل أشهر لدعوته إلى إصلاحات - قوله إن المحكمة أوقفت تنفيذ نصف مدة الحكم، على أن يقضي النصف المتبقي في السجن. وأكد جميل نجل الكاتب في تغريدة على "توتير" صدور الحكم على والده.
وكانت منظمة حقوق الإنسان، هيومان رايتس ووتش، قد أفادت في أغسطس الماضي بتوقيف كتبي - البالغ من العمر 62 عاما - منتصف يوليو "عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي". ونقلت المنظمة عن أحد أفراد عائلته أنه احتجز "عقب ظهوره مدة ساعة في البرنامج التلفزيوني "في الصميم"، الذي أذيع يوم 22 يونيو، على قناة روتانا خليجية الفضائية. وأضاف أنه "تحدث في المقابلة عما يعتبره إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري، ومناهضة القمع الديني والسياسي".
وأفادت أيضا بأن كتبي قال إنه سجن ست مرات من قبل، وإنه أرسل إلى "مستشفى للأمراض العقلية" لدعوته إلى الإصلاح. وقال كتبي إن معظم المثقفين السعوديين "لا يقولون الحقيقة"، وإن "العنصرية والإقليمية" جزء من الهوية السعودية، بحسب ما ذكره معهد بحوث وسائل إعلام الشرق الأوسط الذي يتخذ من أمريكا مقرا له. ولكتبي عدة مؤلفات في المجالات السياسية والدينية، منها "الدفتر السياسي والديني ... قراءة عصرية"، و"الستر ... في الإسلام وغلو المحتسب"، وسلسلة "مقالات مكية".
كما اصدر مركز الخليج لحقوق الإنسان بيانا بالقصوص هذا نصه:
المملكة العربية السعودية: صدور حكم قاسٍ على مدافع
حقوق الإنسان زهير الكتبي بعد دعوات للإصلاح في التلفزيون
بتاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول 2015 تم الحكم على المدافع عن حقوق الإنسان والصحفي زهير الكتبي بعقوبةٍ شديدة بعد أن دعا إلى إجراء إصلاحات في برنامج حواري تلفزيوني. انه كاتب ومعلق سعودي بارز ومن الناشطين على الإنترنت. لقد مثل زهير الكتبي أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، التي حكمت عليه بالسجن لمدة أربع سنوات، غرامة قدرها 100.000 ريال سعودي، حظر على السفر لمدة 5 سنوات ومنعه من الكتابة لمدة 15 عاما. وهو متهم بإهانة وانتقاد الدولة السعودية والتحريض على الفوضى. لا يزال المدافعون عن حقوق الإنسان يمثلون أمام المحكمة الجنائية المتخصصة على الرغم من أن ولايتها تشمل التعامل مع المسائل المتعلقة بالإرهاب. في 15 يوليو/تموز عام 2015، ألقي القبض بعنف على زهير الكتبي وذلك في منزله من قبل قوات الأمن، وكان بعضهم بملابسٍ مدنية وآخرين ملثمين ولكن يرتدون الزي العسكري. وجاء اعتقاله بعد ظهوره في برنامج حواري تلفزيوني  "في الصميم" تم بثه في 25 يونيو/حزيران، والذي دعا فيه إلى إجراء إصلاحات دينية وسياسية في المملكة العربية السعودية بما ذلك إقامة ملكية دستورية ومكافحة القمع الديني والسياسي. لقد عاني منذ التسعينات من الترهيب والمضايقات نتيجة لنشاطه السلمي. وتعرض للإعتقال وحكم عليه بالسجن والغرامة بسبب الدعوة لإجراء إصلاحات وانتقاده أوضاع السجون في المملكة. ان اعتقاله والحكم عليه يأتي ضمن سياق الاستهداف المستمر لأولئك الذين يمارسون حقهم في حرية الرأي والتعبير في المملكة العربية السعودية. يعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان عن قلقه البالغ إزاء إعتقال زهير الكتبي والحكم عليه، والتي يعتقد أنها ترتبط فقط بممارسته لحقه في حرية التعبير والرأي. يدعو مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات في المملكة العربية السعودية إلى: (1) الإفراج الفوري وغير المشروط عن زهير الكتبي وإسقاط جميع التهم الموجهة ضده؛ (2) التأكد من اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامته الجسدية والنفسية وأمنه؛ (3) الإفراج فورا عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان وسجناء الرأي في المملكة العربية السعودية من الذين يرتبط احتجازهم فقط بعملهم المشروع و السلمي في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
يذكركم مركز الخليج لحقوق الإنسان باحترام لابداء الاهتمام الخاص بالحقوق والحريات الأساسية المكفولة في إعلان الأمم المتحدة المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها دولياً ولا سيما المادة 6، الفقرة (ب) و(ج):  "لكل شخص الحق، بمفرده وبالاشتراك مع غيره: (ب) "حرية نشر الآراء والمعلومات والمعارف المتعلقة بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية أو نقلها إلى الآخرين أو إشاعتها بينهم، وفق ما تنص عليه الصكوك المتعلقة بحقوق الإنسان وغيرها من الصكوك الدولية المنطبقة"؛ (ج) "دراسة ومناقشة وتكوين واعتناق الآراء بشأن مراعاة جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مجال القانون وفي التطبيق على السواء، وتوجيه انتباه الجمهور إلى هذه الأمور بهذه الوسائل وبغيرها من الوسائل المناسبة.". والفقرة  2 من المادة 12: 2. تتخذ الدولة جميع التدابير اللازمة التي تكفل لكل شخص حماية السلطات المختصة له، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، من أي عنف، أو تهديد، أو انتقام، أو تمييز ضار فعلا أو قانونا، أو ضغط، أو أي إجراء تعسفي آخر نتيجة لممارسته أو ممارستها المشروعة للحقوق المشار إليها في هذا الإعلان.

ليبيا_26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين اواخر الـ 2015

ليبيا.. 26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين خلال الربع الأخير للعام 2015

ليبيا المستقبل - وكالات: رصد المركز الليبي لحرية الصحافة، 26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين، في الربع السنوي الأخير للعـام 2015، والذي تضمن عرضاً مفصلاً لأوضاع الصحفيين ووسائل الإعلام، والاعتداءات الصارخة التي يواجهونها من أطراف عدة، تحاول تسييس الأصوات الإعلامية أو إسكاتها في ليبيا. وسجل التقرير الدوري الرابـع لعام 2015، 26 حالة اعتداء وتهديد لصحفيين ووسائل الإعلام، مقارنة مع 23 اعتداء سجلت في الربع الثالث من العـام ذاته، بجانب اتساع دائرة حوادث الشروع بالقتل أو التهديد المباشر للإعلاميين والمراسلين الميدانيين، حيث سجلت خمس حالات من هذا النوع في ثلاث مدن ليبية مقارنة بثلاث حالات سجلت في الربع الثالث. وبحسب التقرير أيضاً، تزايدت معدلات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بصورة تبعث على القلق، لتسجل ثماني حالات مقارنة بخمس حالات سُجلت في الربع الثالث، فيما توسعت أعمال الاختطاف والتعذيب التي طالت صحفيين ومذيعين لتسجل أربع حالات، مقارنة بثلاث حالات خلال الربع الثالث. كما سجلت أربع حالات تهديد بالملاحقة القضائية أو المنع من العمل طالت صحفيين ووسائل إعلامية، مقارنة بست حالات سجلت في الربع الثالث، فيما وقعت أربع حوادث اعتداء أو حجب لوسائل إعلامية مقارنة بثلاث حوادث في الربع الثالث.
ويرى المركز الليبي لحرية الصحافة، بأن الرقابة الذاتية المشددة التي يفرضها الصحفيون الليبيون على أعمالهم،أدت إلى تقلص كبير في العمل الصحفي والإعلامي بالداخل الليبي، بالإضافة إلى تراجع حاد في العمل الميداني للمراسلين، خوفاً من تعرضهم للاعتداءات أو حوادث الاختطاف والاعتقال التعسفي، في ظل الفوضى والنزاعات المسلحة التي ما تزال تغرق فيها البلاد. كما أن حوادث الاعتقال التعسفي والاختطاف، لا تزال تتصدر قائمة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، نتيجة ممارسات التضييق والترهيب ومراقبة أنشطة الصحفيين، في وسط بيئة مشحونة بالانقسام السياسي والأيدلوجي والتعصب القبلي، وهو ما زاد من تلك الحوادث ليشهد شهر نوفمبر أكبر عدد من حوادث الاختطاف والتعذيب. ورغم توقيع أطراف سياسية متحالفة مع الجماعات المسلحة الاتفاق السياسي برعاية الأمم المتحدة، في 17 ديسمبر الماضي، وما قد يترتب عليه من بناء حكومة مركزية قوية يمكن أن تعمل على تحسين وضع الصحفيين وحرية التعبير وحقوق الإنسان، لكن حتى هذه اللحظة لا تزال الانتهاكات مستمرة، ما لم تتحرك حكومة الوفاق الوطني جديا لإنهائها.

ليبيا_الجيش الليبي_حجازي ينفى تقديم إستقالته

وكالات: نفى الناطق الرسمي باسم القوات الموالية للحكومة المؤقتة، محمد حجازي، ما تداولته بعض مواقع التواصل الإجتماعي عن تقديمه إستقالته من منصبه، وذلك في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، مضيفا "إن ما تم تناقله عن تقديم إستقالته جاء من صفحات مشبوهة وأنفس مريضة وأنامل مرتعشة"، بحد وصفه.

ليبيا_السراج يعلن تشكيلة حكومية من 32 وزيرا

ليبيا المستقبل: أعلن، صباح اليوم، مجلس رئاسة الوزراء لحكومة الوفاق الوطني التشكيلة الحكومية التي ستعرض على مجلس النواب لنيل الثقة. وتتكون الحكومة المعلنة من 32 حقيبة وزارية. وتم، حسب القرار الصادر عن مجلس رئاسة الوزراء لحكومة الوفاق الوطني تسمية مهدي البرغثي وزيرا للدفاع والعارف الخوجة وزيرا للداخلية وعبد السلام الجنيدي وزيرا للعدل ومروان أبو سريويل وزيرا للخارجية. ويلاحظ أن القرار لم يحمل توقيع علي القطراني الذي أعلن، يوم أمس، تعليق مشاركته في اجتماعات المجلس الرئاسي احتجاجا على ما اعتبره "عدم الجدية في التعامل مع مطالب المنطقة الشرقية".


 

الصين_الصين: لسنا منحازين لأحد في الشرق الأوسط

رويترز: تعتزم الصين الاحتفاظ بموقف متوازن في الشرق الأوسط، وفق ما قال ديبلوماسي صيني كبير مع استعداد الرئيس الصيني شي جينبينغ للتوجه في زيارة غير عادية هذا الأسبوع إلى السعودية وإيران في إطار جولة تشمل مصر أيضاً. وقال نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ مينغ للصحافيين أن الصين لا تنحاز لأحد. ورداً على سؤال عن التوتر بين الرياض وطهران، أجاب: «في ما يتعلق ببعض مشكلات المنطقة، الصين تتخذ دائماً موقفاً متوازناً وغير منحاز».
وأضاف أنه «إذا كان الشرق الأوسط غير مستقر فلا يمكن العالم أن يكون هادئاً. لا يمكن بلداً أو منطقة أن تحقق التنمية إذا كانت غير مستقرة. الصين تؤيد بحزم استكشاف كل دولة في المنطقة على حدة طريقاً للتنمية يتلاءم مع ظروفها الوطنية». وأحيطت جولة الرئيس الصيني بمستوى نادر من السرية حتى بالنسبة إلى بلد يميل عادة إلى التكتم على تفاصيل أنشطة زعمائه. ولم يحدد تشانغ مواعيد جولة الرئيس. وعلى رغم اعتمادها على المنطقة في الحصول على احتياجاتها من النفط، تميل الصين لترك ديبلوماسية الشرق الأوسط للدول الأربع الأخرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

تركيا_زعيم المعارضة التركية مهدد بالسجن لاعتباره أردوغان دكتاتورا

وكالات: قالت مصادر رئاسية تركية وحزب الشعب الجمهوري إن محامي الرئيس رجب طيب أردوغان رفعوا أمس الإثنين دعوى ضد زعيم أكبر الأحزاب المعارضة لوصفه إياه بالدكتاتور. ويعرف عن أردوغان الشخصية السياسية الأكثر جدلا في تركيا، عدم تحمله للانتقاد واستعداده لاتخاذ خطوات قضائية حيال أي مزاعم ضده. وفي الأسبوع الماضي حث أردوغان ممثلي الادعاء على التحقيق مع عشرات الأكاديميين لتوقيعهم على إعلان ينتقد الأعمال العسكرية في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه غالبية كردية. واحتجزت الشرطة التركية الجمعة عددا من الأكاديميين على خلفية توقيعهم لعريضة تدعو إلى استئناف الجهود لإنهاء العنف بين القوات الحكومية والانفصاليين الأكراد.
ووقّع الإعلان، الذي ينتقد تعامل الحكومة الأخير مع أحداث العنف في جنوب شرق تركيا حيث تعيش غالبية كردية لإنهاء حظر التجول المفروض على عدد من المناطق، أكثر من ألف شخص على رأسهم الفيلسوف الأميركي نعوم تشومسكي. وباشر القضاء التركي تحقيقا الخميس مع موقعي العريضة بتهمة "الدعاية الإرهابية" والتحريض على انتهاك القانون أو إهانة المؤسسات والجمهورية التركية. ويستهدف التحقيق جميع الموقعين الأتراك وعددهم 1128 شخصا، وفق وكالة أنباء دوغان، وهم يواجهون عقوبات بالسجن لمدة خمس سنوات في حال إدانتهم. وأثارت العريضة غضب أردوغان الذي اتهم الموقعين "بالخيانة".
وقال زعيم الحزب كمال كليجدار أوغلو السبت في إشارة إلى الموقعين على إعلان السلام "اعتقل الأكاديميون الذين عبروا عن رأيهم واحدا تلو الآخر بناء على تعليمات ممن يدعى بالدكتاتور". وعبر الأكاديميون عن معارضتهم للأعمال العسكرية على حزب العمال الكردستاني وحثوا على إنهاء حالات حظر التجول في جنوب شرق البلاد. وقال كليجدار أوغلو في تصريحات أمام تجمع حزبي في أنقرة "ربما لا نوافق على مضمون الإعلان، لدينا مشاكل معه وأيضا نختلف معه، لكن لماذا نقيد حرية التعبير؟". وذكرت تقارير إعلامية محلية أن أحد ممثلي الادعاء في مكتب الادعاء في أنقرة فتح تحقيقا أيضا في تصريحات كليجدار أوغلو بتهمة "إهانة الرئيس علنا". وفي تركيا تعد إهانة الرئيس جريمة يحاسب عليها القانون بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات. ويتمتع كليجدار أوغلو بالحصانة كونه عضوا في البرلمان لكن المجلس قد يصوت بأغلبية بسيطة لتجريده منها. وقاضى أردوغان في السابق عددا من الأشخاص بينهم رسامو كاريكاتير وناشطون.


العراق_تركيا تصطاد في تناقضات العراق لملء أي فراغ يخلّفه داعش

الحياة الندنية: أكثر من شهر انقضى على دخول قوات تركيّة الأراضي العراقية، قرب الموصل، وأزيح الغطاء عن حقيقة الخلافات بين البلدين أكثر من أي وقت مضى. ففي الظاهر بدت أنها أزمة سيادة، فيما ثمة جهود لترتيب وضع إقليمي جديد في مرحلة عراق ما بعد «داعش». بعد مدٍ وجزر، ومطالبات وتحذيرات من استمرار التدخل، استقرت القوات التركية، التي قالت إنها تنسحب جزئياً من مواقعها شمال العراق، في مواقع جديدة على قمة جبل بعشيقه، وأسست قواعد هناك، وفي الأسبوعين الأخيرين قصفت مدفعيتها مواقع لتنظيم داخل الموصل. وكانت قبل ذلك تكثف من حملتها العسكرية ضد قوات حزب العمال الكردستاني، وتشدد من قبضتها القامعة لأكراد جنوب تركيا.
لم يدخل الأتراك «بعشيقه»، وهي بلدة زراعية تقع في سهل نينوى تبعد ١٢ كيلومتراً من مدينة الموصل، للمرة الأولى، فقط، مطلع شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لقد كان هناك ضباط وجنود أتراك في المعسكر الذي يتدرب فيه مقاتلون من العرب السُنّة تحت عنوان ما يعرف بـ «الحشد الوطني». وفي ليلة ٣-٤ كانون الأول، أرسل الجيش التركي مئات عدة على الأقل من جنوده لـ «تقديم خدمات تدريب» في بعشيقه، وكانت الدول الأعضاء في التحالف الدولي الذي يقاتل داعش «على علم بهذا التحرك» وفق تصريحات نسبتها وكالة «رويترز» لمصدر تركي. وفي وقت لاحق، دخل المزيد من الجنود الأتراك الأراضي العراقية، حتى أظهرت إحصاءات نشرتها وسائل إعلام عراقية إن العدد فاق الـ ١٣٠٠ جندي تركي.
تصاعدت في بغداد لهجة حامية على السيادة. تسابق مسؤولون حكوميون وسياسيون وناشطون للتنديد بالخرق التركي. وحدد حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، مهلة ٤٨ ساعة للانسحاب، وذكّر الأتراك حين انقضت منها ٢٤ ساعة، وقال: «لا اتفاق بيننا على دخول القوات»، على رغم أن أسامة النجيفي، نائب رئيس الجمهورية، صرح بخلاف ذلك، اذ قال: «الحكومة العراقية طلبت قبل أكثر من عام مساعدة تركيا». وكان يشير بذلك إلى عهد حكومة نوري المالكي. ومع ذلك، قدم العبادي وجهة نظر حكومته رداً على ما وصفه «تبريرات تركيا»، وقال: «إن الأتراك زعموا علم وزير الدفاع، واتصل وزير الدفاع بالاتراك فتراجعوا وبعدها قالوا ان محافظ نينوى السابق هو من طلب، ونحن نسأل بأي حق يطلب محافظ سابق هذا الطلب». قبل أكثر من سنة، كان رجب طيب أردوغان، في زيارة رسمية للعاصمة بغداد، وقال للمالكي إن بلاده وقعت اتفاقاً استراتيجياً مع بغداد، وأن لجنة برئاسته وأردوغان تتابع تنفيذ الاتفاق. حين انتهت مهلة العبادي، قدم العراق شكوى لدى مجلس الأمن الدولي، وحاول الأميركيون تهدئة الموقف وتوسطوا لتدبير لقاء بين وزيري الخارجية العراقي والتركي في نيويورك، لكن إبراهيم الجعفري رفض ذلك.
في وقت لاحق، قالت تركيا إنها سحبت جزءاً من قواتها، وبعد ذلك سحبت «المزيد» كما تقول خارجيتها. لكن القوات التي انسحبت من معسكر بعشيقه تمركزت في مناطق أخرى داخل أراضي إقليم كردستان. ففي ١٦ كانون الثاني (يناير)، قالت مصادر عسكرية إن الآليات العسكرية التركية التي سُحبت من بعشيقه أعيد نشرها في بلدة «بامرني»، وهي بلدة تضم مطاراً عسكرياً وهي تابعة لقضاء العمادية في محافظة دهوك. وفي ٢٨ كانون الأول الماضي، عادت تركيا لنشر قواتها مع أسلحة ثقيلة، قرب بلدة «بعشيقه»، فوق سلسلة جبال تمتد من الفاضلية إلى كوسرتي. والحال، إن رجب طيب أردوغان، قال في تصريح يوم ١٠ كانون الأول الماضي إن قواته «لن تغادر العراق... إنها قوات غير قتالية وتعمل لتدريب القوات الكردية». في التصريح ذاته أشار أردوغان إلى اجتماع تركي - أميركي - كردي في ٢١ كانون الأول، من دون أي إشارة لحضور ممثل عن حكومة بغداد. وهذا ما تم بالفعل، وبدا أن تركيا مصممة على إبقاء القوات في شمال العراق.
وفي حين كانت حكومة بغداد تنهي مهلتها لتركيا تمهيداًَ لتقديم شكوى ضدها في مجلس الأمن، ومع حرصها على حل الأزمة ديبلوماسياً، كانت الفصائل الشيعية تعبر عن غضبها بطريقة مختلفة، وتوعد هادي العامري، الأمين العام لمنظمة «بدر»، تركيا برد حازم وحاسم. وقال: «انتم لستم اقوى من الاميركيين وسندمر الدبابات على رؤوسكم». في إقليم كردستان، زاد دخول القوات التركية من حجم التباينات السياسية وفي شكل حاد، ففي وقت كان بيان حكومة الإقليم «بارداً» قياساً لرد الفعل العراقي، كانت هيرو خان أحمد، عقيلة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، وزعيمة حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني تشارك في تظاهرات أقامها ناشطون في مدينة السليمانية للتنديد بتوغل القوات التركية. وفي هذا الوقت كان برهم صالح يعبر عن معارضته، ضمناً لموقف الحزب الديموقراطي الكردستاني، بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني. وقال صالح، إن «استقدام القوات التركية إلى كردستان، كمن يضع أفعى في جيبه ضد عدوه، لكن سيأتي يوم تقوم فيه الأفعى بلدغ صاحبها».
يقول سفين دزئي، المتحدث باسم حكومة الإقليم، إن «تواجد القوات التركية في العراق، يأتي في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم داعش». وتفيد الرواية الرسمية الكردية بأن «الدولة التركية قامت في نهاية عام (٢٠١٤) بفتح مركزين في منطقة سوران وقلاجولان في إقليم كردستان لتدريب قوات البيشمركة، فضلاً عن موقع آخر لتدريب قوات عراقية أخرى في محافظة الموصل». الجدل الكردي تصاعد لأن تركيا، في الوقت الذي كانت حكومة الإقليم تتحدث عن «اتفاق» مسبق، كانت ترفع من وتيرة القمع ضد كرد تركيا، وتضرب مواقع حزب العمال الكردستاني المعارض، شمال إقليم كردستان العراق. التوغل التركي، جاء مع استمرار الأزمة السياسية والاقتصادية الحادة التي تعصف بإقليم كردستان، ولم تزل منذ أشهر الأحزاب الكردية تجمد مفاوضاتها في شأن مشكلة قانون رئاسة الإقليم. ويقول علي شاولا، العضو القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، في تصريحات إلى «الحياة»، إنه «لا تحضيرات مطلقاً لاجتماعات بين القوى السياسية الكردية».
والحال، أن الاصطفاف الكردي صار أكثر وضوحاً مع أزمة التدخل التركي، بين جبهتي «التغيير» والاتحاد الوطني من جهة، والحزب الديموقراطي من جهة أخرى. وتلك الاصطفافات تمتد إلى شكل تحالفات متضاربة بين إيران وتركيا داخل الإقليم. معارضو بارزاني في إقليم كردستان، يخشون من أن التوغل التركي سيستثمر «الحرب ضد داعش» ليقوم بتحقيق أهداف حكومة رجب طيب أردوغان في تصفية الكرد المعارضين، كما يرى الخبير في الشؤون التركية، محمد نور الدين. ثم إن تركيا، تتحرك وفق ثلاثة محاور، الأول بدافع مخاوفها من التمدد الكردي في القوس الممتد من العراق إلى سورية، والثاني طموحاتها في شغل أي فراغ يخلفه تنظيم «داعش» في الموصل، فيما المحور الثالث يبقى مرتبطاً بالتنافس مع الغريم الإيراني.
ويقول اللواء المتقاعد سعدي وهدان، إن «نفوذ الكرد في سورية تصاعد منذ بدء النزاع، في مقابل تقلص سلطة النظام، الذي انسحبت قواته تدريجياً من المناطق ذات الغالبية الكردية»، فيما يعتقد الأتراك، وعلى لسان اوزتورك يلماز، القنصل التركي في الموصل، إن الكرد «سيحتلون» الموصل كما «احتلوا» كركوك. وفي حال جرى الربط بين التدخل التركي في العراق والمسألة السورية ورغبة أنقرة في إنشاء منطقة آمنة، فإن ذلك يعني أن أنقرة تهدف من وراء تدخلها إلى منع التواصل بين كردستان العراق ومنطقة «روج أفا» - غرب كردستان - في سورية، ومنع تدفق المقاتلين الكرد من شمال العراق إلى شمال سورية.

الفصائل الشيعية وتركيا
قبل أن تتوغل القوات التركية في الأراضي العراقية، كانت الفصائل الشيعية المشاركة في الحرب ضد تنظيم «داعش» مقيدة أكثر في جغرافية النزاع العسكري، وفي شكل أدق في الرمادي والموصل، وكان من الواضح إن كثافة قصف طائرات التحالف الدولي تتزايد ضد التنظيم في المناطق البعيدة من الحشد الشعبي. وتشعر الفصائل الشيعية بالقلق من أن يمهد تحرير المناطق السنية من التنظيم، بعيداً منها، لقوى مناهضة لها لشغل الفراغ المتحقق. وحين دخلت القوات التركية، بدا واضحاً لدى غالبية القوى الشيعة أن رفع شعار «خرق السيادة» تعبير ضمني عن القلق من أن أي فراغ يخلفه «داعش» سيملأ بقوى مناهضة للنظام في العراق. ويقول رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حاكم الزاملي، الذي دعا قوات الجيش إلى ضرب القوات التركية التي توغلت شمال العراق، أن دخولها ما هو إلا «جس نبض» تمهيداً لأن تكون بديلاً عن «داعش» الموجود في الموصل منذ 2014.
وفي ١٥ كانون الأول الماضي، تعرض معسكر بعشيقه إلى القصف أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الجنود، تضاربت الروايات في شأن عددهم، لكن الهجوم تبنته جهات مختلفة، ففي اليوم نفسه بث كل من تنظيم «داعش»، و»كتائب حزب الله» في العراق وحزب «العمال الكردستاني» صوراً «تتبنى» الهجوم ذاته. وتشير الوقائع إلى أن أقرب منطقة محررة إلى بلدة بعشيقه، وهي جبل مكحول، تبعد عن المعسكر الذي تعرض للقصف نحو ١٥٠ كيلومتراً. كما أنه من الصعب التأكد من صحة جميع الصور ومقاطع الفيديو التي بثها تنظيم «داعش» من جهة، والفصائل المختلفة، الشيعية والكردية، التي قالت إنها ضربت المعسكر تلك الليلة.
سياسياً، بدأت بعض القيادات الشيعية ترصد أوجهاً مختلفة لغايات التدخل التركي، حيث يقول النائب صباح مهدي، إن تركيا تحاول حماية نفط «داعش» الذي يقوم التنظيم بتهريبه إلى أنقرة، على حد تعبيره. هذه المخاوف تتزامن مع قرار أنقرة ربط أنابيب حقول النفط التابعة لحكومة إقليم كردستان، مع الخط العراقي الممتد إلى الموانئ التركية على البحر المتوسط. وحين كانت الفصائل الشيعية تصعد من لهجتها ضد تركيا، وتلمح إلى تواطؤ زعامات سنية عراقية مع الأتراك، كان الوسط السياسي السني يحاول الدفاع عن التدخل التركي بمشابهته بالتدخل الإيراني في العراق. ووفق هذه الصورة المركبة، فإن تركيا لن تترك مواقعها في العراق، لأنها ربحت فرصة ثمينة في استثمار التناقضات العراقية، بين كردستان وبغداد، وبين الشيعة والسنة، وهو ما يرجح رواية أن أنقرة ستسجل حضورها في الموصل، الحلم التاريخي للعثمانيين، بعد انتهاء عمليات التحرير المنتظرة من تنظيم «داعش».