الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

مصر_100 مليون يورو من البنك الأوروبي لتحديث المترو بمصر

وكالات: وقعت وزيرة التعاون الدولي بمصر، سحر نصر، اليوم الثلاثاء، اتفاقية مع البنك الأوروبي للإعمار، يقدم البنك بمقتضاها 100 مليون يورو لتمويل تطوير وتحديث قطارات الخط الثاني لمترو الأنفاق، بحضور سعد الجيوشي، وزير النقل. ويهدف التمويل إلى تحسين قدرة استيعاب الخط الثاني للمترو، حيث وقع الاتفاق على هامش مؤتمر المشروعات الكبرى في مصر، والذي يُعقد بالقاهرة. وقالت وزير التعاون الدولي إن الدولة تعمل بكل جهدها لرفع الخدمات المقدمة للمصريين، مشيرة إلى تعاون كافة الوزارات مع وزارة التعاون الدولي لجذب التمويلات المختلفة من المؤسسات الدولية للمشروعات القومية المصرية. وأوضحت أن الحكومة قدمت للبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية برنامج اقتصادي شامل لدعم المشروعات المصرية.

اقتصاد_احتياطي الصين من الذهب يرتفع إلى 56.05 مليون أوقية

سكاي نيوز عربيةوصلت احتياطات الصين من الذهب إلى 56.05 مليون أوقية، في نهاية نوفمبر، بعدما كانت في حدود 55.38 مليون أوقية، متم أكتوبر الماضي. ويأتي إعلان البنك المركزي الصيني عن ارتفاع احتياطات البلاد من الذهب، بعدما بدأت بكين تحديث أرقام احتياطاتها من المعدن الأصفر على أساس شهري في يونيو. ولم تكن الصين تقوم بتحديث الأرقام حول احتياطاتها من الذهب بشكل منتظم، وفق ما ذكرت رويترز.

الصين_الصادرات والواردات الصينية تنخفض مجددا في نوفمبر

بي بي سي: قالت الحكومة الصينية إن حجمي الصادرات والواردات انخفضا مجددا في شهر تشرين الثاني / نوفمبر. يذكر ان الصين تعد محركا رئيسا لنمو الاقتصاد العالمي، وصادراتها من المواد المصنعة اضافة الى ما تستورده من المواد الخام المستخدمة في الصناعة تؤثر سلبا او ايجابا على الكثير من دول العالم. وانخفض حجم الصادرات الصينية في نوفمبر بنسبة 3,7 بالمئة الى 1,25 ترليون يوان (195 مليار دولار) حسبما جاء في بيان اصدرته دائرة الجمارك. ويعد هذا الانخفاض اقل من الـ 5 بالمئة الذي تنبأ به استطلاع لبلومبيرغ، كما جاء اقل من الانخفاض الذي شهده الشهر الماضي. يذكر ان حجم الصادرات الصينية انخفض في كل اشهر هذه السنة عدا شهر شباط / فبراير. اما الواردات، فقد انخفضت بنسبة 5,6 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إذ بلغت 910 مليار يوان في نوفمبر. وقالت دائرة الجمارك إن الفائض التجاري بلغ 343 مليار يوان.

اسيا_النفط قرب أدنى مستوى له في 7 سنوات خلال تعاملات آسيا

رويترزظلت أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في سبع سنوات في التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء مع مواصلة منظمة أوبك ضخ الخام قرب مستويات قياسية مرتفعة للدفاع عن حصتها السوقية، وهو ما يفاقم تخمة ناتجة عن مئات الآلاف من البراميل التي تنتج كل يوم ولا تجد طلبا. وهبطت عقود خام القياس الأميركي أكثر من 6% في الجلسة السابقة لتصل إلى أدنى مستوياتها هذا العام وتقترب من المستويات التي شهدتها أثناء أزمة الائتمان العالمية في 2009/2008. وإذا تراجعت عن تلك المستويات فإن من المتوقع أن تواصل الهبوط باتجاه مستويات لم تشهدها منذ أوائل عام 2000.
وبحلول الساعة 0505 بتوقيت غرينتش جرى تداول عقود الخام الأميركي لأقرب استحقاق عند 37.72 دولار للبرميل مرتفعة 7 سنتات عن مستوى التسوية في الجلسة السابقة، لكنها قريبة من أدنى مستوياتها في سبع سنوات التي سجلها يوم الاثنين. وارتفعت عقود خام برنت 21 سنتا إلى 40.94 دولار للبرميل، لكنها تبقى أيضا قريبة من أدنى مستوى لها في سبع سنوات الذي هوت إليه في الجلسة السابقة. وقال سانجيف شاه كبير مديري الاستثمار بمؤسسة صن جلوبال انفستمنتس "قرار أعضاء أوبك إبقاء إنتاج النفط عند مستويات قياسية مرتفعة... يشير إلى أن المنظمة تتخلى فعليا عن استراتيجيتها الطويلة الأمد لتقييد الإنتاج وتعمل كاتحاد احتكاري للمنتجين وهو ما يؤدي إلى مزيد من الضغوط على أسعار النفط في الأجل القصير." وفي جانب الطلب تأثرت الأسواق سلبياً بعلامات على ضعف اقتصادي في الصين بعد أن أظهرت بيانات أن صادرات ثاني أكبر اقتصاد في العالم انخفضت 3.7 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر في حين هبطت الواردات 5.6%.

اقتصاد_أزمة مالية بانتظار روسيا إذا هبط النفط إلى 30 دولاراً

العربية.نتتتجه روسيا إلى الانزلاق في أزمة مالية واقتصادية بالغة القسوة مع استمرار أسعار النفط في الهبوط، والتدخل في الحرب الدائرة بسوريا من أجل الدفاع عن النظام السوري، وهو ما يكبد الاقتصاد المحلي الروسي تكاليف باهظة. وهبطت أسعار النفط الخام مؤخراً إلى مستويات متدنية قياسية لم يسبق أن شهدتها الأسواق منذ أكثر من سبع سنوات ونصف، حيث هوى الخام الأميركي إلى ما دون 40 دولاراً في تداولات الجمعة، بينما نزل مزيج برنت إلى ما دون 43 دولاراً. ويقول محللون إن روسيا سوف تنزلق إلى أزمة مالية خانقة، إذا هبطت أسعار النفط إلى مستويات 30 دولاراً، فيما يرى آخرون أن موسكو قد تشهد أزمة اقتصادية قبل هذه المستويات على اعتبار أن دخولها الحرب في سوريا سوف يكبد الاقتصاد الروسي أعباءً إضافية، تتزامن مع تراجع الإيرادات النفطية للبلاد.
واستطلعت وكالة "بلومبرغ" العالمية للأخبار آراء عدد من المحللين والخبراء الاقتصاديين، حيث قال 63% منهم إن "هبوط النفط إلى مستويات 30 دولاراً سوف يؤدي إلى انهيار الاستقرار المالي الذي لا تزال تتمتع به روسيا". وكان سعر برميل النفط يدور حول الـ100 دولار خلال صيف العام 2014، فيما أصبح حالياً يحوم حول مستويات الـ40 دولاراً، أي أن النفط تكبد خسائر بنحو 60% عما كان عليه في منتصف العام الماضي، وهو ما تسبب بضغوط كبيرة على الاقتصاد الروسي الذي يعتمد بشكل كبير على إيرادات النفط ومبيعاته.
وحذرت "غولدمان ساكس" مؤخراً من أن أسعار النفط قد تهوي إلى مستويات 20 دولاراً في حال شهد العالم شتاءً دافئاً، ولم يرتفع الطلب على الوقود من أجل التدفئة، هذا على افتراض أن الدول المنتجة لن تخفض الإنتاج بطبيعة الحال، وهو ما تقول "غولدمان ساكس" أيضاً إنه سوف يؤثر على الشركات العملاقة التي تعمل في مشاريع نفطية في بحر الشمال. ويقول الخبير الاقتصادي المقيم في فيينا أندراوس سكوابا إن "أسعار النفط المتدنية هي الخطر الأكبر الذي يواجه الاقتصاد الروسي في العام 2015"، مشيراً إلى أن هذا الخطر "قد يتسبب بمزيد من الهبوط في الروبل الروسي، كما قد يؤدي إلى موجة جديدة من التضخم والمشاكل في الموازنة". يشار إلى أن روسيا هي أكبر منتج للنفط في العالم من الدول خارج منظمة "أوبك"، ويعتبر النفط بالنسبة لاقتصادها المصدر الأهم للدخل، كما أن احتياطاتها النقدية متدنية وفوائضها المالية خلال سنوات الطفرة النفطية كانت قليلة.

ليبيا_الجزائر تتجاهل اتفاق تونس وتدعم الحل الأممي في ليبيا

قدس برس: أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، الوزير بالخارجية الجزائرية عبد القادر مساهل، أن موقف الجزائر من النزاع الليبي "دائم وثابت" وأنه يستند "للمبادئ الأساسية المتعلقة باحترام سيادة ليبيا وسلامتها الترابية ووحدتها وتماسك شعبها". وتجاهل مساهل في تصريحات له اليوم الثلاثاء نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية، اتفاق إعلان المبادئ المعلن بين "المؤتمر الوطني" و"البرلمان" الليبيين في تونس أول أمس الأحد، وجدد "الدعم القوي" للجزائر "لجهود الامم المتحدة" ولاقتراحات الممثل الخاص للامين العام الاممي من اجل ليبيا.
وأوضح مساهل أن هذه المقترحات "تتعلق بالتوقيع السريع على اتفاقبين الأطراف الليبية بهدف التعجيل بوضع حكومة وحدة وطنية تكلف بتسيير المرحلة الانتقالية ومواجهة التحديات السياسية والامنية والاقتصادية العديدة ومكافحة الارهاب، لاسيما داعش وفروعه المرتبطة بالجريمة المنظمة عبر الاتجار غير الشرعي بالأسلحة و المخدرات"، كما قال. وفي العاصمة الليبية طرابلس اعتبر المستشار السياسي السابق لحكومة الانقاذ في العاصمة الليبية طرابلس، محمد حسين عمر، في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، أن تجاهل الوزير الجزائري لاتفاق تونس، يعني عمليا دعم الجزائر الرسمي للمسار الأممي، الذي قال بأنه "جزء من مؤامرة تستهدف الثورة الليبية".
وأضاف: "أشعر أن الانجليز دخلوا على الخط، ليتم تمرير مخططهم في مشروع الفيدرالية تحت غطاء العودة لدستور الملكية 1952، وبهذا تضمن بريطانيا حصتها في نفط الشرق وجنوب الشرق، وتقتطع لنفسها ثلث الكعكة الليية، ولفرنسا ثلث الجنوب المستباح بحدوده وخيراته". وأشار عمر إلى أن "أمريكا لن ترضى بهذه القسمة الضيزى؛ لأنها تريد كعكة ليبيا كاملة لها". وتساءل عمر عما إذا كان اتفاق تونس قد تم بعلم المبعوث الأممي الألماني كوبلر أم بغير علمه، وقال: "إن كان بعلمه، فلعله بالون اختبار لتمرير مسودات ليون تحت غطاء الملكية والاستفتاء في غضون سنتين من البهدلة للمواطن، وان لم يكن بعلمه فهذا يؤكد أن مطامع الإنجليز في أمجادهم التاريخية قد تجاوزت الإشارة الضوئية الحمراء".
ورأى عمر أن الأعين كلها تتجه إلى روما التي ستحتضن مؤتمرا دوليا حول ليبيا نهاية الاسبوع الجاري (13|12)، وقال: "التوصيات تكاد تكون جاهزة لتخدم سياق الملفين الرئيسين المذكورين أعلاه، وبحسب شخصية وخلفية وسيرة وتاريخ المبعوث الأممي كلوبر، وإن أخفى قبعته الزرقاء، فالراجح أنهم سيستعجلون البدء في عمليات عسكرية جوية لن تزيد اللهيب إلا أواراً". وأضاف: "إنهم يتوعدون الشعوب بالفوضى في مقابل الخنوع والخضوع للأمر الواقع".. 
وأكد عمر أن الليبيين لا يرفضون دور الأمم المتحدة، ولكنهم يعتقدون أن مقدمة أي حل سياسي في ليبيا تستوجب شرطين أساسيين: الأول إنهاء عسكرة الحل، وذلك بإبعاد اللواء المتقاعد خليفة حفتر من المشهد السياسي، وثانيا وقف إطلاق النار، ثم الدخول في الحوار الليبي ـ الليبي"، كما قال. وكان وفدان يمثلان كلاً من "مجلس النواب" و"المؤتمر الوطني" الليبيين قد أطلقا أول أمس الأحد (6|12) في تونس إعلان مبادئ للوصول إلى اتفاق وطني لحل الأزمة الليبية.
ونص الإعلان، على العودة للشرعية الدستورية المتمثلة في الدستور الليبي السابق باعتباره الخيار الأمثل لحل مشكلة السلطة التشريعية في البلاد، وتهيئة المناخ العام لإجراء انتخابات تشريعية في مدة أقصاها سنتان. كما أوصى الإعلان بتشكيل لجنة تتكون من عشرة أعضاء، خمسة من المؤتمر ومثلهم من مجلس النواب تتولى العمل على المساعدة في اختيار رئيس حكومة وفاق وطني ونائبين له يمثل أحدهما البرلمان والآخر المؤتمر الوطني، اللذين سيشكلان مع الرئيس رئاسة مجلس الوزراء في ظرف أسبوعين. ونص الإعلان على تشكيل لجنة أخرى تتكون من عشرة أعضاء خمسة من المؤتمر ومثلهم من مجلس النواب لتنقيح الدستور المشار إليه في نص الإعلان بما يتفق مع خصوصية وطبيعة المرحلة.

تركيا_غرق ستة أطفال مهاجرين إثر انقلاب زورقهم قبالة تركيا

وكالات: قالت وسائل إعلام تركية إنّ ستة أطفال على الأقل غرقوا وتم إنقاذ ثمانية آخرين، اليوم الثلاثاء، إثر غرق زورق يحمل مهاجرين متجهين إلى اليونان قبالة السواحل الغربية لتركيا قرب مدينة إزمير. وقالت وكالة "دوجان" للأنباء إنّ حرس السواحل التركي تلقى إشارة استغاثة عند منتصف ليل الاثنين وقام بعملية بحث امتدت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء. وذكرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أنّ حرس السواحل انتشل جثث ستة أطفال من بينهم رضيع، وأضافت أنّ المهاجرين في الزورق أفغان. ولم يتضح على الفور العدد الاجمالي لمن كانوا في الزورق.
وسافر هذا العام عدد قياسي من اللاجئين بلغ 500 ألف لاجئ عبر تركيا هرباً من الحرب الأهلية السورية ويغامرون بأرواحهم ويستقلون زوارق في رحلات محفوفة بالمخاطر إلى الجزر اليونانية محطة التوقف الأولى في الاتحاد الأوروبي قبل مواصلة الترحال الى دول غنية في الشمال والغرب. وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنّ نحو 600 شخص لقوا حتفهم هذا العام في المسار الذي يسلكه المهاجرون عبر شرق البحر المتوسط.

باكستان_باكستان تراقب جامعة درست بها منفذة هجوم كاليفورنيا

رويترز: يراقب مسؤولون أمنيون عن كثب جامعة في شرق باكستان كانت ملتحقة بها تشفين مالك إحدى منفذي هجوم كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من أن التشدد يترسخ بها، بحسب تقرير إخباري يوم الثلاثاء. ودرست مالك وهي باكستانية الصيدلة بجامعة بهاء الدين زكريا في الفترة من عام 2007 حتى عام 2012. وقالت الشرطة ومسؤولو الأمن في الجامعة بمدينة ملتان إن ضباط مخابرات تمركزوا بالجامعة لمراقبة التشدد بين الطلبة ومجموعهم 35 ألفا.
ويأتي تعزيز الإجراءات الأمنية والمراقبة بعد مذبحة راح ضحيتها 134 طالبا في مدرسة تابعة للجيش بمدينة بيشاور في شمال غرب البلاد قبل عام والتي ألقي باللوم فيها على حركة طالبان الباكستانية المتشددة. كانت مالك أتمت تعليمها آنذاك وقال مسؤولون إنه ليس هناك دليل حتى الآن على أنها تحولت إلى التشدد في الجامعة أو أن لها صلات بأي جماعة متطرفة بعينها. لكن الإجراءات الأمنية الصارمة تثير التساؤلات بشأن جامعة بهاء الدين زكريا ذاتها واحتمالات أن يكون الترويج للتطرف في الجامعات بباكستان يتم بشكل أوسع. وقال شرطي داخل الجامعة طلب عدم نشر اسمه: "مسؤولو مخباراتنا متمركزون الآن في الجامعة ويعملون على مدار الساعة في جمع أدلة. نشر ضباط مخابرات وشرطة داخل جامعة أمر غير عادي بالنسبة لنا، ولكن ليس لنا خيار آخر".

اوروبا_رئيس البرلمان الأوروبي: الاتحاد يواجه خطر الانهيار

رويترز: أعلن مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي في مقابلة مع صحيفة ألمانية أن الاتحاد الأوروبي معرض لخطر الانهيار، وأن على أنصاره الكفاح من أجل الإبقاء عليه. وأضاف لصحيفة "دي فيلت" في عدد اليوم الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبي في خطر وأن هناك قوى تحاول تفكيكه. وكان شولتز يرد على تحذير في الآونة الأخيرة من جان أسلبورن وزير الشؤون الخارجية والهجرة في لوكسمبورج من أن الاتحاد الأوروبي قد ينهار.
وقال شولتز: "لا يمكن لأحد أن يقول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيستمر على شكله الحالي في غضون 10 أعوام. إذا كنا نريد ذلك فعلينا الكفاح بقوة من أجل ذلك." ولم يحدد المسؤول ما الذي يهدد الاتحاد الأوروبي، ولكن جزءا كبيرا من المقابلة ركز على أزمة المهاجرين التي اختبرت وحدة وتسامح أوروبا خلال العام.

تركيا_نجل أردوغان ينفي تورطه في تجارة نفط داعش

رويترز: نفى نجل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتهامات روسية بأنه وعائلته يتربحون من تهريب النفط من أراض يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق. كانت وزارة الدفاع الروسية قالت الأسبوع الماضي إن لديها أدلة تثبت تربح أسرة أردوغان من هذه التجارة. ونفت تركيا المزاعم ونفاها أيضا بلال نجل الرئيس. ونقل عن بلال قوله في صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية يوم الثلاثاء: "نحن نبني مكاتب في اسطنبول. ليس لنا أعمال في (منطقة البحر) المتوسط أو سوريا أو العراق". وكان بلال أردوغان يتحدث عن مخاوفه الاستثمارية الخاصة التي باتت موضع تساؤل في وسائل الإعلام الروسية. وقال مستخدما اسما شائعا لتنظيم داعش: "داعش عدو لبلادي. داعش عار. إنه يسيء لديني. وهم لا يمثلون الإسلام ولا أعتبرهم مسلمين".
ويدير بلال، أحد أبناء أردوغان الأربعة، أنشطة في الشحن والتجارة البحرية، ويتحكم في عدد من ناقلات النفط من خلال شركته الخاصة وشراكات مع كيانات أخرى. ونفى بلال أن له أي أنشطة شحن، وقال إن شركته ملتزمة بعقد لبناء "ناقلات نهرية" لعميل روسي، لكنها لا تشغل السفن بنفسها. كما نفى أن يكون شقيقه براق نقل نفطا من أراض خاضعة لسيطرة داعش، وقال: "إنه يملك سفينة شحن، ولكن لا يمكن استخدامها ناقلة نفط". وذكر بلال أن الرئيس السوري بشار الأسد يستفيد من بيع النفط الذي ينتجه داعش، وأضاف: "إذا تتبعتم نفط داعش ستجدون الأسد". وكانت دمشق اتهمت في السابق حكومة أنقرة التي تناصبها العداء بالسماح لعناصر من داعش بتهريب بضائع من شمال سوريا.
وتوترت العلاقات بين تركيا وروسيا بشدة بعدما أسقطت تركيا طائرة حربية روسية الشهر الماضي، زعمت أنها اخترقت مجالها الجوي عند الحدود السورية. وأفادت تقارير إعلامية روسية أن بلال منخرط بشكل مباشر في تجارة نفط مع داعش، وإن تركيا أسقطت الطائرة الروسية لحماية هذه التجارة. وحضر بلال إلى إيطاليا في وقت سابق من العام برفقة زوجته وأسرته لاستكمال دراسة الدكتوراه في مدينة بولونيا. ويتهمه منتقدون بأنه فر من تركيا في أعقاب مزاعم فساد سابقة. ونفى بلال ارتكاب أي مخالفات وقال إنه في إيطاليا للتركيز في دراسته.

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تتحفظ علي اتفاق مبادئ تونس

ليبيا المستقبل: تحفظت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا على وثيقة المبادئ بين المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب في تونس قائله في بيان لها: "في الوقت الذي ترحب فيه اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بأي جهد أو مبادرة ما من شأنها أن توقف نزيف الدم وتخفف من معانات المدنيين بليبيا وتجمع الشمل وتوحد الصف الوطني إزاء خطر الإرهاب والتطرف وتساهم في تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة والسلام والاستقرار والوفاق المجتمعي والوطني والسياسي الشامل في ليبيا".
إلا أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، تبدي تحفظها علي الاتفاق الذي تم توقيعه في تونس، يوم السبت، بين ممثلين عن مجلس النواب في طبرق والمؤتمر الوطني العام في طرابلس، حيث تأكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا علي أن "أي اتفاق بين الفرقاء الليبيين يجب أن يكون شاملا وممثلا لجميع الأطراف". وكما تأكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا انها "تدعم المسار الأممي وجهود مبعوث الأمم المتحدة كحل رئيسي والرامي لتحقيق تسوية نهائية ودائمة للأزمة الليبية الراهنة".
وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الأطراف الليبية المشاركة في الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا بـ "ضرورة الإسراع في اعتماد حكومة الوفاق الوطني الليبي لتسيير المرحلة الانتقالية ومواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية العديدة التي تمر بها البلاد وعلي رأسها مكافحة الإرهاب لاسيما تنظيم (داعش) الإرهابي وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية للمدنيين بليبيا وتيسير الخدمات والعمل علي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من خلال مسودة الاتفاق السياسى التي وقعت بلاحرف الاولي بالمغرب".

ليبيا_حراك العودة للشرعية الدستورية يرحب بإعلان مبادئ اتفاق تونس

ليبيا المستقبل: رحب أعضاء حراك العودة للشرعية الدستورية في بيان -حصلت ليبيا المستقبل علي نسخة منه بإعلان مبادئ اتفاق وطني لحل الأزمة الليبية الذي تمخض عن لقاء بعض أعضاء مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام الذي عقد في تونس، وذلك بالعودة والإحتكام إلي الشرعية الستورية. 

مصر_مصر: تأجيل محاكمة العائدون من ليبيا

المصري اليوم: قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة 16 متهمًا في القضية المعروفة اعلاميًا بـ«العائدون من ليبيا»، لجلسة 12 ديسمبر، لاستكمال سماع الشهود. وفضت المحكمة الأحراز الخاصة بالمتهمين، واحتوت أحراز المتهم أحمد إمام سيد، على جهاز كمبيوتر، وكيس أبيض اللون به واقي غاز، وكيس بلاستيك به واقي، وكرتونة صغيرة بها بعض الكتب، وكرتونة صغيرة بها أسلاك كهربائية، ومقاومة ومسامير، وضمت أحراز المتهم أحمد كامل، مظروف أبيض، بداخله أسطوانة «CD» وجهاز كمبيوتر محمول، وضم الحرز الخاص بالمتهم عمر عبدالحميد، جهاز لاب توب، ومطواه وعملات نحاسية، وهارد ديسك، وساعة يد، وبطاقة شخصية، و2 فلاشة ميموري.
واحتوي حرز المتهم محمود عيد، على مظروف أصفر اللون، به 4 أجهزة موبايل مختلفة الأنواع، وصور دعائية لحازم صلاح أبوإسماعيل، ووحدة معالجة كمبيوتر، وريسيفر ماركة «أسترا»، وضمت أحراز المتهم يحيي السيد، موبايلات نوكيا، ومظروف به كمبيوتر محمول، وسلاح خرطوش، وبندقية خرطوش، وضم حرز المتهم عمرو فاروق على قبضة بلاستيكية، واحتوي حرز المتهم مصطفي عبدالله على مظروف به جهازين موبايل، وكرتونة بها بعض الأسلاك والمستلزمات الكهربائية، ووحدة معالجة مركزية خاصة بالكمبيوتر. وفضت المحكمة أحراز عثرت عليها قوات الشرطة داخل مقر التنظيم، واحتوي على شيكارة بها بندقية آلية، وطبنجة 9 مم حلوان، كما ضم الحرز 23 خزنة لأسلحة مختلفة الأنواع والأعيرة، و4 بنادق ألية، وبندقية خرطوش، ومسدس لإطلاق الخرطوش، وكيس به طلقات آليه، وعلبتين لتنظيف الأسلحة، ودبشك بندقية، وسمكي سلاح آلي.
وقال على إسماعيل، محامي الدفاع عن المتهمين، أنه لم يتثنى للدفاع التأكد من وجود المتهمين في الدعوى، وأن المتهم عمر عبدالحميد مذكور في أمر الإحالة، أنه هارب، وتم إلقاء القبض عليه دون وجود دليل يبيح حبسه. واستمعت المحكمة إلى أقوال 3 من شهود الإثبات من ضباط الأمن الوطني ، الذين رووا شهادتهم عن تكوين التنظيم وأماكن تجمعهم، وأهدافهم، والعمليات الإرهابية التي قام بها أعضاء التنظيم.
وداعب المستشار حسن فريد، المحامي على اسماعيل، الذي اصر على توجيه أسئلة كثيرة لجميع الشهود، قائلاً «انا وسعت صدري لك كثيرا، وإذا كان حبيبك عسل متلحسوش كله»، ليرد المحامي أنه يحاول الوصول إلى ثغرات في التحريات. كما داعب رئيس الهيئة، أحد الشهود، ويدعي مصطفي حسن، الذي يعمل مندوبا للمبيعات بشركة «شيبسي»، قائلا: «طب مجبتلناش شيبسي معاك ليه أحنا والأهلية»، وأكد الشاهد انه استأجر شقته للمدعو «محمود»، ولم تكن هناك مشاكل حتى جاءه ضابط يخبره أن هناك مشكلة مع مستأجري الشقة، وتم التحقيق معه في النيابة بالتجمع الخامس.
وكانت المحكمة حظرت على ممثلي وسائل الإعلام، نشر أقوال شهود الإثبات من ضباط الأمن الوطني، في الجلسة السابقة. وسمحت المحكمة لأهالي المتهمين بحضور جلسة المحاكمة، ودخول الأطفال، وقام الأهالي برفع لافتات تحمل أسماء المتهمين حتي يتعرفوا عليهم ويتمكنوا من رؤيتهم داخل القفص الزجاجي. وتسبب الأهالي في حدوث بعض الجلبة داخل قاعة المحكمة، فوجه المستشار حسن فريد، رئيس الهيئة، كلامه لهم بإلتزام الهدوء حتى لا يأمر بإخراجهم. وكان النائب العام الشهيد هشام بركات، أمر في فبراير الماضى بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودتهم من دولة ليبيا، لإتهامهم بالضلوع في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضى المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.

ليبيا_البعثة الأممية تنفي تقديم مقترح لتحديد مهمة حفتر مستقبلا

وكالات: نفى الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ما نقلته بعض وسائل الإعلام من أن المبعوث الأممي كوبلر أبلغ رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بأن "دور حفتر القادم سيقتصر على ترأس لجنة لإعادة هيكلة وتنظيم الجيش الليبي". وأكد الناطق باسم البعثة الأممية في تصريح صحفي الثلاثاء أنه لا صحة لما نشرته بعض وسائل الإعلام بشأن مقترح تكليف القائد العام للجيش الفريق أول خليفة حفتر برئاسة لجنة لإعادة هيكلة وتنظيم الجيش الليبي، مضيفا أن المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر أبدى رغبته لمقابلة القائد العام للجيش الفريق أول خليفة حفتر، ولم يقترح أو يتحدث عن أي أمر يحدد مستقبل الفريق أول خليفه حفتر. وكانت بعض وسائل الإعلام قد ذكرت أمس الاثنين أن كوبلر أبلغ عقيلة أن حفتر سيترأس لجنة لإعادة هيكلة وتنظيم الجيش الليبي وفق لوائح وضوابط محددة، رفقة عدد من الضباط العسكريين الليبيين.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تنعي كبير أعيان قبيلة الأنصار في ليبيا

ليبيا المستقبل – وكالات: نعت الحكومة الليبية المؤقتة أمس الإثنين، بمدينة البيضاء عبر بيان رسمي السيد إبراهيم بن عبد الرحمن الأنصاري كبير أعيان وشيوخ قبيلة الأنصار في ليبيا الذي وافاه الأجل المحتوم بمدينة غات عن عمر ناهز 95 عاماً. وأوضحت الحكومة في بيانها أن المرحوم تقلد العديد من المناصب منها قنصل عام في العهد الملكي في دولة تشاد ثم جمهورية أفريقيا الوسطى في خمسينيات القرن الماضي.وأفادت الحكومة أنه كان له دور بارز في مواجهة الاحتلال الفرنسي لتشاد وإفشال مخططات فرنسا فيها، مما أدى إلى اعتقاله من قبل السلطات الفرنسية ومصادرة أمواله وإعادته إلى ليبيا أوائل الستينيات. وأضافت الحكومة أن الفقيد يتمتع بثقافة واسعة وله مكتبة تعتبر من أكبر مكتبات المخطوطات في ليبيا.

ليبيا_إصابة منزل جراء سقوط قذائف عشوائية فى بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: سقطت يوم الثلاثاء عدة قذائف على منطقة حي السلام القريبة من الطريق الساحلي في مدينة بنغازي دون أن تسفر عن أية أضرار بشرية. ويقع “حي السلام” على خط التماس مع منطقة الصابري حيث تعد الأخيرة ساحة معركة بين الجيش والجماعات الإرهابية. وسمع شهود عيان دوي انفجار القذائف جراء سقوطها على أحد المنازل ، وقال شاهد عيان لوكالة الأنباء الليبية “كنا نسمع صباحاً دوي انفجار القذائف.. إحداها سقطت على أحد المنازل .. لكن الله سلم ولم تتضرر الأسرة صاحبة المنزل”. وتسبب انفجار قذيفة أخرى في تدمير سيارة كانت واقفة، كما لم يعرف بعد مصدر إطلاق تلك القذائف. وتشهد بنغازي بين حين وآخر سقوط عدة قذائف، على مناطق سكنية ما تسبب في سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين ،جراء الاشتباكات بين الجيش والجماعات الإرهابية.

ليبيا_مصر: فض أحراز قضية العائدين من ليبيا

ليبيا المستقبل – وكالات: استكملت محكمة جنايات القاهرة في مصر، صباح اليوم الثلاثاء، محاكمة 16 متهمًا من بينهم اثنان هاربان في القضية المعروفة إعلاميًا بـالعائدين من ليبيا، ومن المقرر أن تشهد الجلسة فض أحراز القضية. ويواجه المتهمون، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، تهم الانضمام لجماعة جهادية مسلحة تدعو لمنع مؤسسات الدولة عن ممارسة أعمالها. وكان النائب العام المصري الراحل هشام بركات، قد أمر في فبراير الماضي بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، لاتهامهم بالضلوع فى أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.


ليبيا_عقيلة صالح: المؤسسة العسكرية خارج أي اتفاق سياسي

ليبيا المستقبل – وكالات: قال رئيس مجلس النواب الليبي إن هناك اتجاهاً بأن يكون الحوار السياسي الليبي ، ليبي- ليبي، وأن المؤسسة العسكرية ستكون خارج أي اتفاق سياسي. وأضاف عقيلة صالح إن الشعب الليبي حر وقراراته تتخذ من داخل مجلس النواب، مشيراً إلى أن هذا ما تم إيضاحه لمبعوث الأمم المتحدة مارتن كوبلر خلال زيارته الأخيرة لليبيا. وأوضح رئيس البرلمان أن مبادرة فزان عبارة عن مقترح فقط ، وأشار بتعميمه النائب الثاني على أعضاء البرلمان للاطلاع وإدراجه في جدول الأعمال حتى يناقش في اجتماعات المجلس. وكشف رئيس المجلس عن وجود مساعي من أعضاء المجلس للقاء يجمعه مع رئيس المؤتمر الوطني السابق نوري بو سهمين، وأعرب صالح عن استعداده للالتقاء بأية شخصية من أجل مصلحة ليبيا، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وفيما يخص توقيع مبادئ الاتفاق في تونس أرجع رئيس البرلمان الأمر لمجلس النواب باعتباره صاحب السلطة في هذا الأمر. ودعا صالح أعضاء المجلس إلى حضور جلسات البرلمان القادمة، من أجل خدمة الوطن والمواطن الذي تأجلت مصالحهم في نقاشات حكومة التوافق الوطني. وشدد رئيس مجلس النواب على استقلالية المؤسسة العسكرية وقال “إنها خارج الوفاق السياسي ولا يجوز المساس بها”. وتطرق صالح إلى لقائه مع قيادات المحاور في مدينة بنغازي التي تخوض حرباً شرسة ضد التنظيمات الإرهابية، حيث تم الاتفاق على ضرورة الالتزام بأوامر القيادة العليا للجيش مشيراً إلى أن الأوضاع مطمئنة.

ليبيا_خلافات بين أعضاء هيئة الدستور

ليبيا المستقبل - وكالات: قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغه الدستور محمد السنوسى سيدى أن لا صحة للتصريحات الأخيرة لبعض الأعضاء عن عقد جلسات علنية بمدينة البيضاء في مقر الهيئة التأسيسية وذلك لعدم تواجد الأعضاء عن منطقة الغربية في مدينة البيضاء لوجود خلافات كبيرة، بحسب وصفه. وأضاف سيدى أن لجان صياغة الدستور هي لجان اجتهدت فقط في كتابة المسودات دون الخوض في التفاصيل و في أبجديات المسار التوافقي مع الأقليات المحدد في الإعلان الدستوري معتبراً ما يصدر من مقترحات ماهي الإ بمثابة قفزة من الواقع وإتباع نهج المغالبة والنكران، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. واتهم عضو لجنة التواصل والتوافق التي استحدثت من الهيئة “بالفاشلة” لأنها لا تملك الصلاحيات الكافية وكما أنه لا تعي ثقافة التواصل فهي لم تتحاور بشكل كافئ مع الاعضاء المُقاطعين . لافتاً إلى أن تصريحات الهيئة بخصوص مقاطعة التبو والطوارق وهمية وتتعمد على إقصاء وتميز عنصري لمكون “التبو – الطوارق” فهم يطالبوا بالحقوق الاجتماعية والثقافية فقط. وأوضح عضو لجنة صياغه مشروع الدستور المنقطع – أنه يجب أن يكون الدستور على قواعد توافقية بموجب الإعلان الدستوري لضمان حقوق كافة المكونات بليبيا (الطوارق- التبو- الأمازيغ- العرب ). يُشار إلى أن الممثلين عن مكون التبو الطوارق قد علقوا عضويتهم في الهيئة في أغسطس الماضي.


ليبيا_إلغاء جلسة مجلس النواب

ليبيا المستقبل – وكالات: أرجأ مجلس النواب جلسة اليوم الاثنين المقرر انعقادها حول آخر مستجدات الحوار الليبي، وذلك في حضور مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر. وقال مراسل وكالة الأنباء الليبية إن مجلس النواب ألغى الجلسة التشاورية بشأن آخر مستجدات المتعلقة بالحوار السياسي الليبي، والتي كان قد حدد انعقادها يوم الاثنين بحضور المبعوث الأممي مارتن كوبلر. وكان مارتن كوبلر، قد بحث يوم السبت في شحات مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، سُبل سرعة الموافقة على حكومة الوفاق الوطني. وأرجع مجلس النواب إلغاء انعقاد الجلسة يوم الاثنين إلى عدم اكتمال النصاب القانوني لأعضاء البرلمان.

ليبيا_مساهل: موقف الجزائر من النزاع في ليبيا دائم وثابت

وكالات: أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، أن موقف الجزائر من النزاع الليبي "دائم وثابت" وأنه يستند "للمبادئ الأساسية المتعلقة باحترام سيادة هذا البلد وسلامته الترابية ووحدته وتماسك شعبه". وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، جدد مساهل "الدعم القوي" للجزائر "لجهود الامم المتحدة " الرامية لتحقيق تسوية نهائية ودائمة لهذا النزاع ولاقتراحات الممثل الخاص للامين العام الاممي من اجل ليبيا".
وأوضح مساهل أن هذه المقترحات "تتعلق بالتوقيع السريع على اتفاق بين الأطراف الليبية بهدف التعجيل بوضع حكومة وحدة وطنية تكلف بتسيير المرحلة الانتقالية ومواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية العديدة ومكافحة الإرهاب لاسيما داعش وفروعه المرتبطة بالجريمة المنظمة عبر الاتجار غير الشرعي بالأسلحة والمخدرات". وأبرز الوزير بهذا الخصوص خلاصات الاجتماع السابع لوزراء خارجية بلدان جوار ليبيا المنعقد في الجزائر في الفاتح ديسمبر 205 بحضور الممثل الخاص الجديد للأمين العام الاممي لليبيا مارتن كوبلر.
وحسبما ورد في الوثيقة الختامية التي تم اعتمادها في نهاية اللقاء فلقد "أفضى الاجتماع الى إجماع واسع لصالح حل سياسي حصري للأزمة الليبية والتوقيع السريع على الاتفاق السياسي بين الأطراف الليبية والتعجيل بوضع حكومة وحدة وطنية". وذكر مساهل أن الوزراء الحاضرين جددوا بالمناسبة "الدعم القوي للمسار الاممي ولجهود مبعوث الامم المتحدة كحل وحيد لتسوية النزاع". وضم اجتماع تونس المنعقد الأحد برلمان طبرق والمؤتمر الوطني في طرابلس.

الاردن_السلطات الأردنية تفرض تأشيرة الدخول على الليبيين

ليبيا المستقبل - وكالات: قررت السلطات الأردنية فرض تأشيرة الدخول على الليبيين، ابتداءً من منتصف شهر ديسمبر الجاري، مع استمرار إعفاء الدبلوماسيين من شرط الحصول على التأشيرة. وقالت مصادر إن المملكة الأردنية أعادت فرض تأشيرة دخول مسبقة على الليبيين إلى أراضيها، ابتداءً من منتصف الشهر الجاري، على أن يعفى الدبلوماسيون منها ويستمر دخولهم بشكل اعتيادي. وأضافت المصادر، أن القرار صدر من قبل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بسبب الأوضاع الأمنية في ليبيا، وتنامي خطر الجماعات الإرهابية، وتنقلها بين الدول من وإلى الأراضي الليبية.

العراق_'الدالاي لاما' يقترح الحوار مع داعش

أ ش أ: اقترح الزعيم الديني الأعلى للبوذيين في التبت الدالاي لاما إجراء حوار مع تنظيم داعش في سوريا والعراق. وقال الدالاي لاما - في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الإيطالية- "علينا الإصغاء للآخر وفهمه، واحترامه على أية حال، فليس هناك من سبيل سوى ذلك". وفي سياق آخر، ذكّر الزعيم الديني بـ"قيمة التعليم في إطار التعامل مع حالات الطوارئ المرتبطة بالمهاجرين".. مبينا أن "ألمانيا كانت سخية جدا في قبول اللاجئين، وإطعامهم وإلباسهم، لكن عليها تثقيفهم الآن ليكون بإمكانهم العودة إلى بلدانهم، وإن لم يكونوا هم فأبناؤهم على الأقل". وأردف "عليهم العودة مزودين بمعرفتهم ومهاراتهم لتغيير بلادهم"، ولكي لا يكون هناك لاجئون آخرون".. مؤكدا أن "هذا هو الحل الوحيد".

ليبيا_صحفي ليبي: 2200 جهادي تونسي في صفوف داعش بليبيا

وكالات: أكد صحفي ليبي يُدعى محمود المصراتي في حوار على قناة "نسمة تي في" التونسية أن 2200 جهادي تونسي يقاتل حاليا في صفوف داعش في ليبيا. وقال موقع "تونسيكوب" الإخباري التونسي أن الرقم يثير الفزع، بحسب ما أعلنه المصراتي، أمس الأثنين، وهو أن 2200 تونسي في صفوف داعش ليبيا. وأشار الصحفي إلى أن هذه الارقام مؤكدة بواسطة مصادر أمنية ليبية: "هؤلاء التونسيون يتمركزون بين صبراتة ودرنة وبعضهم يوجد بين الكوادر العليا لداعش". وتأتي هذه الأرقام مغايرة للتوقعات الدولية والتي ترى أن صفوف التنظيم لا تتعدى آلف مقاتل أو أكثر بقليل، في حين تأكيد وجود مقاتلين أوروبيين وعراقيين بين صفوف التنظيم في سوريا وليبيا.

ليبيا_البكوش: تقارب وجهات النظر مع مصر والجزائر بشأن ليبيا

أ ش أ: قال وزير الخارجية التونسى، الطيب البكوش، إن "الإرهاب ظاهرة عابرة للحدود وتأثر الأوضاع فى تونس يعود بشكل كبير للوضع فى ليبيا بصفة مباشرة وسوريا بشكل غير مباشر، حيث تم استقطاب حوالى 4 أو 5 آلاف تونسى من العاطلين أو الفقراء وتم تسفيرهم إلى ليبيا حيث يسلحون ويدربون، وهناك يتم نقلهم عبر تركيا إلى سوريا، وفى طريق العودة يسلكون الطريق ذاته". وأضاف الوزير، فى مقابلة مع قناة الغد العربي بثتها مساء أمس الإثنين، "إنه يوجد تقارب كبير فى وجهات النظر مع مصر والجزائر بشأن تطورات الأوضاع فى ليبيا، ونريد تعميقها للتشاور المباشر حول طريقة العمل لإنجاح جهود ممثل الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسى سلمى، وأيضا التفكير لما بعد هذا الحل وسنبدأ بهذا التشاور الثلاثى ثم نسعى إلى بلدان الجوار الأفريقية".
وتابع قائلا "يوجد تعاون كبير مع الجزائر وفاعل بشأن الحدود، مما مكننا من إجهاض الكثير من العمليات الإرهابية، ونلاحظ وجود تعاون بين التهريب والإرهاب"، واستطرد "لم نستعمل عبارات الاتهام مع تركيا ونصحناهم بأن يكونوا أكثر يقظة، فتركيا تشارك فى الحرب ضد داعش"، مشيرا إلى "أنه لا يوجد تفاوض مع التونسيين فى سوريا، حيث اتصل بعضهم بالقنصلية التونسية فى تركيا طالبين العودة، فلا تفاوض معهم ولكن من طلب ذلك يمكنه أن يعود ويحاكم". وبشأن التواصل مع تطورات الأوضاع في ليبيا، قال "نتعامل بحياد مع الحكومتين فى ليبيا بحكم المصلحة المشتركة بين الشعبين، وطالبنا تعيين قنصل فى طبرق وآخر فى طرابلس، فطبرق المعترف بها دوليا رفضت لأنهم غير قادرين على حمايته، أما طرابلس فوافقت وقاموا بحمايته لمدة 4 أشهر، ثم اتضح أنها أيضا غير قادرة على حمايته فقمنا بإغلاق القنصلية مؤقتا". وتابع قائلا "نعمل على وضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب، ولا يمكننا غلق الحدود نهائيا مع ليبيا لحماية أبناء الشعبين، ولن نشارك فى أى قتال خارج الحدود التونسية"، مضيفا "إنه ليس هناك أي تواجد أمريكي على الحدود التونسية".

ليبيا_الاتحاد الأوروبي يرفض اتفاق الفرقاء في تونس

وكالات: أعلن الإتحاد الأوروبي رفضه الإتفاق الذي تم توقيعه في تونس بين ممثلين عن مجلس النواب بطبرق والمؤتمر الوطني العام في طرابلس، وذلك وفقا لما ورد على لسان الناطقة باسم مكتب العمل الخارجي الأوروبي كاترين راي، مضيفة "أي إتفاق بين الفرقاء الليبيين يجب أن يكون شاملا ويقر بالدور الإيجابي للمنظمات الإقليمية والمجتمع الدولي"، بحسب ما جاء بوكالة أنباء الشرق الأوسط. وأكد على دعم الإتحاد الأوروبي لدور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كوبلر والإتفاق السياسي الذي تمخض عنه جهوده، ونحن نتطلع للمؤتمر الدولي في روما الأحد المقبل بإعتباره تجمعا مهما في دعم إرساء الحكومة الليبية.

تونس_اتفاق تونس حول ليبيا لتخريب جهود كوبلر

العرب اللندنية: قال مصدر رسمي مصري، رفض ذكر اسمه، أن إعلان تونس هدفه إفشال التحركات التي يقوم بها المبعوث الأممي الجديد مارتن كوبلر في القاهرة والتي حققت خطوات مهمة نحو تنفيذ اتفاق الصخيرات. والتقى كوبلر أمس بالفريق أول خليفة حفتر قائد الجيش الليبي، وقبلها برئيس البرلمان عقيلة صالح، وأعلن عن تفاؤله بإنجاز الاتفاق السياسي بين الفرقاء الليبيين قريبا. وأكد المصدر في تصريح لـ"العرب" أن الأطراف التي شاركت في لقاء تونس لا تمثل البرلمان الليبي، مشددا على أن الهدف من إعلان تونس هو "تخريب مجهود سنة من العمل الدؤوب، بذلته أطراف إقليمية ودولية، لوضع حد للأزمة المتفاقمة" في ليبيا.
وكشفت مصادر تونسية من جهتها أن اللقاء الذي جرى في تونس نظمته أطراف تهدف إلى تبييض ميليشيا فجر ليبيا، وأنه لم يتم الاتصال بأطراف ليبية أخرى سواء الموجودة بالشرق أو بممثلي القبائل وبالليبيين الموجودين في الخارج. وقوبل الإعلان عن إعلان تونس برفض واسع لدى شخصيات ليبية بارزة من بينها أعضاء في البرلمان المعترف به دوليا، واتهمته بمحاولة ضرب تماسك البرلمان، والتهرب من نتائج اتفاق الصخيرات الذي ترعاه الأمم المتحدة ويحوز على دعم دولي واسع. وأشار يونس فنوش النائب بالبرلمان الليبي، إلى أن اتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في تونس، لا يعدو أن يكون قفزا على معطيات الواقع المرير الذي تعيشه ليبيا.
واعتبر في تدوينة على موقعه في فيسبوك أن أزمة ليبيا ليست في عدم وجود دستور لتبرير العودة إلى دستور قديم، بل في "الانقلاب على المسار الديمقراطي، والسعي للهيمنة على السلطة بقوة السلاح والإرهاب"، في إشارة إلى الميليشيات الإسلامية المسلحة التي تسيطر على طرابلس. وحذر مراقبون من أن التسويق لإعلان تونس كاتفاق ملزم قد يعيد الأزمة الليبية إلى النقطة الصفر وتثبيت حالة الانقسام التي تعيشها البلاد، وأنه سيجعل الميليشيات التي تسيطر على طرابلس تتمسك به كمدخل للحل، باعتباره بوابتها للحافظ على امتيازاتها.
وفي تعليق له على ما جرى في تونس، أكد مارتن كوبلر، أن الاتفاق السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة هو الأساس لإنهاء النزاع في البلاد. واعتبر طارق فهمي الخبير في الشؤون العربية في تصريح لـ"العرب" أن مصر لديها تحفظات بشأن الاتفاق، وأنها تريد أن يكون الأساس في الاتفاق بين الأطراف الليبية هو اتفاق الصخيرات.

الولايات المتحدة الامريكية_ترامب يدعو إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.. والبيت الأبيض يرفض

رويترز: دعا المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية دونالد ترامب إلى "فرض حظر شامل وكامل" على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة إلى حين اتخاذ الكونغرس إجراء في هذا الشأن. وأوضح ترامب في بيان أن استطلاعات للرأي أظهرت وجود "كراهية" من المسلمين تجاه الأميركيين، ما قد يسفر عن المزيد من الهجمات. وأشار ترامب في البيان إلى أنه "من دون الرجوع الى بيانات العديد من استطلاعات الرأي، يتضح للجميع أن الكراهية تستعصي على الفهم"، مضيفاً أنه "سيكون علينا أن نحسم من أين تأتي إلينا هذه الكراهية ولماذا"، لافتاً إلى أنه "إلى أن نصبح قادرين على تحديد المشكلة وفهمها والأخطار التي تمثلها، لا يمكن لبلدنا أن يكون ضحية لهجمات مروعة على ايدي أشخاص لا يؤمنون سوى بالجهاد وليس لديهم إدراك او احترام للحياة البشرية".
من جهته، قال نائب مستشار الامن القومي الاميركي بن رودس أمس إن دعوة ترامب الى فرض حظر على دخول المسلمين الى الولايات المتحدة تتعارض مع قيم الأميركيين ومن شأنها ان تلحق ضررا بأمن الولايات المتحدة. واضاف رودس في مقابلة مع محطة "سي أن أن" التلفزيونية أنه "على النقيض تماما من قيمنا أميركيين. نحن لدينا في قانون حقوق الافراد إحترام لحرية الاديان"، مشيراً إلى أن بيان ترامب "يتعارض ايضا مع أمننا، في وقت يحاول  متشددو تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) تصوير الولايات المتحدة على انها في حرب مع الاسلام".

لبنان_لبنان: جعجع لوّح بتأييد ترشيح عون قبل أن يعلن الحريري دعمه فرنجية

الحياة اللندنية: تقول مصادر قيادات تؤيد خيار رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية أن واحداً من أسباب تأجيل عودة زعيم تيار «المستقبل» رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الى بيروت، التي كان مخططاً لها أن تتم الأسبوع الماضي، ثم تأخرت الى اليوم الثلثاء، هو أن الخلاف بين «المستقبل» وحليفه حزب «القوات اللبنانية» بلغ مرحلة متقدمة، بسبب تأييد الأول لخيار فرنجية ورفض رئيس «القوات» سمير جعجع له في شكل مطلق، الى درجة أن أوساط الحزبين أخذت تتحدث بلهجة غير مسبوقة عن تدهور العلاقة بينهما.
وأشارت المصادر الى أن هذا التدهور هو أحد مظاهر خلخلة التحالفات التي ظهرت بين قوى 14 آذار، مثلما بدا واضحاً أيضاً ضمن قوى 8 آذار، لا سيما بين زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون وفرنجية، على رغم حرص فرقاء الخلاف في كل من المعسكرين على إصدار المواقف عن وحدة كل منهما وعن ان الخلاف لن يصل الى حد الفراق، نظراً الى عدم اتضاح المواقف النهائية حتى الآن. ويلغط الوسط السياسي اللبناني من كل الجهات بمعطيات عن الخلاف بين «القوات» و «المستقبل» مثلما هو حاصل بين عون وفرنجية، وسط غياب الأجوبة عن حقيقة موقف «حزب الله» من ترشيح فرنجية، بعد أن كان الأخير أبلغ الحريري في اجتماعهما قبل أسبوعين في باريس ان الحزب أبلغه تأييده خياره إذا وافق زعيم «المستقبل» عليه وأن قيادة الحزب شجعت فرنجية على انتزاع تأييد الحريري له وهي ستمشي بخياره. بل أن بعض القياديين يتساءلون عن سبب تردد الحزب بعد أن بلغته معلومات عن أن توافقاً سعودياً - إيرانياً حصل على خيار فرنجية في اجتماعات بين الجانبين.
وإذ يعترف مؤيدو خيار فرنجية من قوى 8 آذار بأن الحزب محرج بين عون وفرنجية بعد رفض الأول لاتفاق الثاني مع الحريري، فإن لائحة تبادل الانتقادات بين «المستقبل» و «القوات» تتوالد كل يوم. فمن جهة «القوات»، ينقل عن قياداتها ان الحريري ذهب بعيداً في تجاهل حلفائه في محطات عدة، أبرزها حين بدأ اتصالاته السرية مع العماد عون، أوائل العام 2014 وفي تأييده للرئاسة الأولى من دون التنسيق مع قوى 14 آذار و «القوات» كقوة مسيحية رئيسة معنية بالإستحقاق الرئاسي. كما تنتقد «القوات» عدم أخذ «المستقبل» بمصالح حلفائه المسيحيين في قانون الانتخاب قبل أكثر من سنة، عبر ميله الى الإبقاء على قانون الستين الحالي، والنظام الأكثري، ما اضطر جعجع الى القبول مع القيادات المسيحية الأخرى والخصوم، بمشروع قانون اللقاء الأرثوذكسي (قبل أكثر من عام) الذي يقول بانتخاب كل مذهب لنوابه على أساس نسبي، وهو ما فرض التوصل الى حل وسط يدمج بين النظامين النسبي والأكثري من خلال اتفاق بينه وبين «المستقبل» والحزب التقدمي الاشتراكي، كما يذكّر حزب «القوات» بالتنازلات التي قدمها «المستقبل» عند تشكيل الحكومة الحالية، بالاتفاق مع عون و «حزب الله» على تركيبة هذه الحكومة بعدما كانا توافقا على قيام حكومة من الحياديين، ما اضطر جعجع الى رفض المشاركة في الحكومة.
ولا تقف لائحة اعتراضات «القوات» على مواقف حليفه عند اختلاف الرؤية حيال العودة الى طاولة الحوار الوطني التي رفضت هي المشاركة فيها طالما ان «حزب الله» لا يطبق ما يتفق عليه من قرارات تأخذها، مروراً بالخلاف على عقد الجلسة التشريعية الأخيرة التي اشترط جعجع ان تشمل قانون الجنسية وقانون الانتخاب، اضافة الى القوانين المالية الملحة المطلوبة، بعد تعطيل عمل الحكومة ومجلس النواب... وصولاً الى قيام الحريري باتصالاته مع فرنجية من دون أدنى تنسيق مع حليفه، واتفاقه معه على دعمه للرئاسة في وقت يعرف أن هذا الخيار ضده، إن كان على مستوى التنافس والتناحر في منطقة الشمال، أو على الصعيد الوطني.
ولـ «القوات» قراءة مغايرة لقراءة «المستقبل» عن ان الوضع الاقليمي تغيّر والوضع السوري ذاهب الى حلول يضعف معها تأثير صديق فرنجية بشار الأسد على السياسة اللبنانية، لتبرير موافقة الحريري على خيار فرنجية. وترد «القوات» على هذه القراءة بالقول أنه إذا صح أن تغييرات الوضع الاقليمي وضعف العامل الإيراني في سورية تبرر هذا التنازل، فإن هذا الواقع سبب إضافي للإمتناع عن التنازل لمصلحة مرشح من 8 آذار ومن الأفضل الانتظار حتى تتبلور الأمور، تمهيداً لاعتماد خيار تأييد مرشح توافقي لا ينتمي لا الى 8 أو 14 آذار.
وإذ ترد «القوات» على حديث «المستقبل» عن تفرد «القوات» بصوغها ورقة «إعلان النيات» بينها وبين «التيار الوطني الحر»، فإن قيادتها تقول أنها تتحدى أياً كان ان يكون إعلان النيات قد شمل الرئاسة الأولى بل على العكس بقي الموضوع الخلافي الأبرز بينهما حيث امتنع جعجع عن تقديم أي تنازل في هذا المجال لمصلحة عون. وتقول مصادر سياسية واكبت الحملات المتبادلة بين الجانبين، ان وقوف جعجع ضد خيار فرنجية دفعه الى إبلاغ بعض الجهات بأنه إذا قرر الحريري اعلان تأييده رسمياً هذا الخيار، ففي الوقت الذي يعرف أن زعيم «المستقبل» سيفعل ذلك، سيسبقه ولو ببضع دقائق في عقد مؤتمر صحافي يعلن فيه تأييده ترشيح العماد ميشال عون، بمواجهة فرنجية، لأنه ليس من النوع الذي يتم ابلاغه باتفاق على الرئاسة وما عليه إلا أن يبصم.
وفي المقابل تطول لائحة انتقادات «المستقبل» حيال حليفه وفيها تذكير أيضاً باختلافهما حيال مبادرة جعجع الى ترشيح نفسه للرئاسة عام 2014 من دون التنسيق مع الحريري، الذي اقتصر علمه بالأمر على الإبلاغ فقط، ما اضطره الى دعم هذا الترشيح، وهذا أفقد قوى 14آذار القدرة على المناورة أو التسوية، هذا فضلاً عن موافقة جعجع على حصر الرئاسة بالأقوياء الأربعة. ومثل «القوات»، ينبش محيط «المستقبل» ماضي التموجات في العلاقة فيعود الى تفرد جعجع في الموافقة على مشروع قانون «اللقاء الأرثوذكسي» للإنتخابات، الذي اعتبره الحريري قاتلاً، ويستهدف إنقاص الكتلة النيابية للحريري، وأن لولا ضغوطه مع «اللقاء الديموقراطي» والرئيس ميشال سليمان لما تراجع عن هذا المشروع.
وتسوق مصادر «المستقبل» أمثلة على تفرد جعجع بالإشارة الى أنه مقابل انتقاد «القوات» للمفاوضات التي خاضها الحريري مع عون، فإن جعجع لجأ الى ورقة اعلان النيات مع الجنرال، حين وصل الانفتاح عليه بهدف حلحلة العقد أمام تعطيل المؤسسات وانتخاب رئيس الجمهورية، الى طريق مسدود. وإذ تشير الى ان التعاون بين عون وجعجع قاد الى اشتراك الثاني في عملية تعطيل المؤسسات في ظل شروطهما لعقد جلسة تشريعية لإخراج البرلمان من حالة التعطيل التي انعكست تدهوراً في أوضاع البلد الاقتصادية، تقول ان استمرار ترشح جعجع وعون للرئاسة لم ترافقه أي مبادرة أو محاولة للخروج من الفراغ الرئاسي القاتل الذي لم يعد محتملاً لا للبلد ولا لـ «المستقبل» لأنه يؤدي الى استنزافه في مناطقه أمنياً وسياسياً واجتماعياً، وبالتالي كان لا بد له للعمل من أجل الخروج من الفراغ الذي أدى التنافس المسيحي - المسيحي الى إطالته.
وتنتهي أوساط «المستقبل» الى القول ان ما تعيبه «القوات» عليه بسبب إقدامه على تسوية فرنجية، بهدف إخراج البلاد من دائرة استمرار الصراع السنّي - الشيعي يشكل فرصة لا بد من خوضها، في وقت لا يراعي الحليف القواتي هذا الهم عند الحريري على رغم انه يعطل البلد برمته. فكيف يكون الحليف حليفاً إذا كان لا يساعد على الخروج من المأزق؟

افغانستان_أفغانستان: مصير الملا منصور لن يحل ألغاز طالبان المعلقة

وكالات: أعلن مسؤولون حكوميون في أفغانستان، الاثنين، أن قتالا عنيفا اندلع بين فصيلين تابعين لطالبان موالين لقادة متنافسين في إقليم هيرات بغرب أفغانستان، في حين لا يزال الغموض يكتنف مصير زعيمها الجديد. ويقول رئيس شرطة المنطقة مجيد روزي إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل قرابة سبعة مقاتلين وإصابة ستة آخرين في منطقة شينداند التابعة للإقليم. ويتردد أن كل جانب احتجز أفرادا من الجانب الأخر، ما ينبئ بتوتر الوضع داخل طالبان. ويبدو أن المعركة ستطول داخل الحركة بعد أن أشار روزي إلى أن الجانبين طلبا تعزيزات والمزيد من الإمدادات، وهو ما يضع المراقبين أمام فرضية محتملة وقريبة إلى الواقع وهي أن الملا أختر مات.
وكانت الاستخبارات الباكستانية كشفت الأسبوع الماضي أن منصور أصيب بجروح وقد يكون قتل خلال تبادل لإطلاق النار أثناء اجتماع لقادة الحركة قرب بلدة كويتا الباكستانية في منزل المعتقل السابق في غوانتانامو عبدالله سرهدي القائد المقرب من زعيم طالبان. وجرت العادة أن تبادر معظم أو جميع الحركات الأصولية إلى الإعلان عن وفاة قادتها دون تردد، ولذلك لم يتحفظ تنظيم القاعدة في إعلان اغتيال زعيمه أسامة بن لادن في مايو 2011 في أبوت آباد أثناء هجوم لوحدة العجول الأميركية على بيته. غير أن طالبان لا تتوخى ذلك الأسلوب ظنا منها أنها ستحافظ على تماسكها رغم الانشقاقات التي ضربت صفوفها مؤخرا، وهو ما سيجعلها مرغمة، بحسب الخبراء، إلى الكشف عن مصير زعيمها للخروج من هذا المأزق الذي قد يستفحل وتستغله داعش.
ويقول مختصون في شؤون الحركات الجهادية إنه إذا تأكدت وفاة الملا منصور فإنها ستزيد من حالة الانقسام وربما تضرب الفوضى صفوفها ولا يمكن التكهن بمستقبلها الذي قد يكون مثل القاعدة التي فقدت زخمها المعهود منذ وفاة مؤسسها. ويطرح لغز اختفاء زعيم طالبان الجديد وامتناعه عن الظهور علانية لدحض نظرية مقتله الكثير من السيناريوهات حول مستقبل الحركة التي دبت فيها الخلافات بعد وفاة زعيمها الروحي ومن غير المرجح أن تنتهي قريبا.
محللون يرون أن السيناريو الأول يتمثل في إمكانية تشظي الحركة حيث تمتلك الشخصيات المعارضة لمنصور دعما ماليا وعلاقات خارجية، كما أن سحب صلاحيات اللجنة السياسية لصالح مكتب الحركة في الدوحة سيضاعف من الضغوط الباكستانية عليها لصالح المعارضين، وهو ما قد يدفع الباكستانيين إلى الانحياز للمعارضين. وقد يدعم ما حدث للقاعدة ولطالبان باكستان أصحاب هذا السيناريو، حيث تعرضت القاعدة للتشظِّي بعد رحيل مؤسسها أسامة بن لادن وبروز داعش وتراجع قوة وسطوة القاعدة على أَفْرعها، مثلما حصل مع تنظيم طالبان باكستان بعد رحيل بيت الله محسود ثم حكيم الله محسود، ومبايعة بعض أجنحة الحركة لتنظيم الدولة وتفتُّت التنظيم.
إلا أنه من الضروري، بحسب هؤلاء، الأخذ في الاعتبار أن لدى طالبان أفغانستان إرثا تنظيميا ممتدا إلى أبعد من تاريخها، وهو امتداد للحركة الجهادية الأفغانية، إضافة إلى خبرة حكم وحاضنة اجتماعية قوية.ومع ذلك، يبقى السيناريو الأسوأ يتعلق بإمكانية تنامي ظاهرة داعش في أفغانستان، لاسيما إذا تواصلت الخلافات داخل الحركة، مما سيفقدها شرعيتها، ويدفع مقاتليها إلى بيعة أبي بكر البغدادي أميرا شرعيا ما دام الأمير أختر منصور متواريا عن الأنظار.
الحركة أمام تحدٍّ جديد أيضا ممثلا باستمرار علاقتها مع القاعدة الذي كان السبب في خلعها من السلطة، لا سيما بعد إعلان زعيمها أيمن الظواهري البيعة لأمير طالبان الجديد وقبول الأخير ذلك، وهو ما سيضعها أمام استحقاقات خارجية صعبة، لكن طالبان الآن معنية على ما يبدو بتعزيز جبهتها الداخلية، وتجلى ذلك باستمرار علاقتها بالقاعدة للحفاظ على مقاتليها من التحوّل إلى تنظيم الدولة، وسحب شرعية "أمير المؤمنين" البغدادي. وتراقب الولايات المتحدة عن كثب حالة عدم الاستقرار في قيادة طالبان في أعقاب تقارير متضاربة عن مصير زعيمها. وقال المبعوث الأميركي الخاص للشؤون الأفغانية والباكستانية ريتشارد أولسون الأحد في كابول "رأينا تقارير متضاربة عما قد يكون حدث وسنواصل متابعة الوضع".
وأضاف "نشك فعلا إلى حد ما بأن يكون لدينا قدر كبير من الوضوح على المدى القريب، ولكن على أي حال نعتقد أن الاستقرار في أفغانستان والمنطقة يتطلب انتهاء العنف". جاء ذلك بعد رسالة صوتية بثتها طالبان لدحض تقارير انتشرت على نطاق واسع بأن منصور أصيب بجروح خطيرة في تبادل لإطلاق النار أو أنه قتل خلال تلك المناوشات المسلحة "النادرة". ولم يتسن التحقق ما إذا كان الصوت للملا منصور، وسط شكوك في كلام طالبان التي ظلت لأشهر تنفي تقارير وفاة مؤسسها قبل اعترافها في يوليو بوفاته في 2013.

ليبيا_'الجيش' يطلق عملية عسكرية جديدة لدحر متشددي بنغازي

العرب اللندنية: أطلق الجيش الليبي "القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة"عملية عسكرية جديدة تحمل اسم العقيد علي الثمن (قُتل منذ حوالي أسبوع في بنغازي) ضد التنظيمات الجهادية والميليشيات الإسلامية المتشددة في مدينة بنغازي. وأكد الناطق باسم غرفة العمليات الجوية ناصر الحاسي أن قوات الجيش بقيادة خليفة حفتر قصفت مواقع تابعة لمجموعات إرهابية في بنغازي إلى جانب مواقع أخرى تتحصن بها كتائب مسلحة في أجدابيا جنوب بنغازي. وأفاد الحاسي بأن الطائرات "دكت معاقل الجماعات الإرهابية في مناطق بوعطني وسوق الحوت وقنفودة والمريسة وسيدي فرج وفي مدينة أجدابيا".
وقالت مصادر إعلامية أن العملية العسكرية ضد المتشددين تركز حسب مرحلتها الجديدة على تكثيف الضربات الجوية لخطوط إمداد تحاول المجموعات الإرهابية فتحها لتغذية مقاتليها لا سيما في محيط بنغازي وأجدابيا. وتتركز المجموعات المتشددة وأبرز التنظيمات الجهادية في مدينة بنغازي التي تعتبر ثاني كبريات المدن الليبية ومهد الانتفاضة الشعبية التي اندلعت بدعم من حلف شمال الأطلسي (الناتو) سنة 2011، ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي. ويعتبر مراقبون أن التحرير النهائي لمدينة بنغازي سيمهد لسيطرة القوات الحكومية على العاصمة طرابلس، وهو ما أكده عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان الليبي، طارق الجروشي، في وقت سابق، بالقول "دحر المتشددين في بنغازي يعد مدخلا لتحرير طرابلس". ومنذ بدء معركة تحرير بنغازي منذ نحو سنة، نجح الجيش في السيطرة على معظم أرجاء المدينة، وطرد المسلحين من مواقع استراتيجية، كالمطار وعدة معسكرات.
وتشهد ليبيا صراعا على السلطة منذ إسقاط النظام السابق سنة 2011 تسبب بنزاع مسلح في الصيف الماضي وبانقسام البلاد بين سلطتين، حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وحكومة مناوئة لها تدير العاصمة منذ أغسطس بمساندة فجر ليبيا التي تعد تحالفا لقوات غير متجانسة التقت مصالحها بسبب خسارة شق تيار الإسلام السياسي في الانتخابات التشريعية منتصف العام الماضي. ويستدعي الوضع في ليبيا تضافر جهود المجتمع الدولي، وخاصة رفع حظر السلاح عن قوات الجيش الوطني حتى تتمكن من دحر الميليشيات الإسلامية وتفكيك الكتائب الإرهابية في مختلف مناطق البلاد. وتعالت الأصوات المنادية بضرورة دعم الجيش الليبي في حربه ضدّ التنظيمات الجهادية ورفع حظر الأسلحة عن ليبيا، وهو ما لم تستجب له الأمم المتحدة لاعتبارات عدّة أهمها أن قرارا مماثلا سيكثّف حالة الفوضى وسيحوّل ليبيا إلى خزّان للأسلحة التي من المرجح أن يستفيد منها المتشددون.

السودان_السودان: مؤتمر الحكومة والمعارضة يدور في حلقة مفرغة

وكالات: اضطرت الوساطة الأفريقية برئاسة ثابو إمبيكي إلى تأجيل المؤتمر التحضيري بين المعارضة والنظام السوداني إلى أجل غير مسمّى، في ظل إصرار الأخير على اقتصار المشاركين من المعارضة على أطراف معيّنة، مقصيا معظم الأطياف السياسية في الداخل. وكان من المرتقب بدء هذا المؤتمر الاثنين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في محاولة لوضع خارطة طريق للحوار الذي سيجرى في ما بعد داخل السودان. وهذا التأجيل الذي اضطرت الوساطة الأفريقية إلى إعلانه هو الثالث من نوعه، ويعكس إصرار النظام على نهج سياسة المماطلة وربح الوقت، وفق ما تقوله المعارضة السودانية.
وذكرت مصادر من المعارضة أن اتخاذ الوساطة لهذا القرار جاء على خلفية تمسك النظام باقتصار المؤتمر التحضيري على حزب الأمة القومي بقيادة الصادق المهدي وعلى الحركات المسلحة، رافضا حضور الأحزاب السياسية الأخرى بحجة أنها موجودة بالخرطوم وبالإمكان التحاور معها في أي وقت دون نقلها إلى الخارج. بالمقابل ترى المعارضة بوجوب مشاركة كل القوى السياسية والمسلحة دون استثناء لأن ما سيحدده المؤتمر التحضيري يهم الجميع باعتباره سيرسم الخارطة السياسية للمرحلة المقبلة في البلاد، معتبرة أن إصرار الخرطوم على مشاركة أطراف دون غيرها في الاجتماع يندرج ضمن محاولات تقطيع أوصال المعارضة وزعزعة الثقة فيما بينها، وهو أسلوب لطالما انتهزه الحزب الحاكم على مدار العقود الماضية وسقط في فخه البعض.
واعتراضات النظام التي أدت إلى تأجيل المؤتمر التحضيري لا تقتصر فقط على المشاركين، بل تتخطاه إلى المحتوى، فنظام البشير يرى ضرورة حصر أشغال المؤتمر في الحديث عن الضمانات التي يتوجب توفيرها للمشاركين من المعارضة في الحوار. بالمقابل تصر المعارضة على أهمية أن يتطرق المؤتمر إلى وضع آليات وترتيبات تتضمن الخطوط العريضة التي يتوجب على الحوار الذي سيعقد بالخرطوم في مرحلة لاحقة الخوض فيها كتشكيل حكومة انتقالية ووضع دستور جديد للبلاد.
ودعا الرئيس السوداني عمر حسن البشير في يناير من العام الماضي إلى حوار وطني بالخرطوم، وقد لبت بعض الأحزاب والقوى غير المؤثرة في المشهد السوداني الدعوة في أكتوبر الماضي، في ظل مقاطعة واسعة من التيارات السياسية والحركات المسلحة، ما اضطر النظام إلى الرضوخ والقبول بشرط إجراء المؤتمر التحضيري السابق ذكره والذي لا يبدو أنه سيرى النور في القريب بالنظر إلى مسار الأحداث.

امريكا_داعش يتكاثر رغم تعهّد أوباما

وكالات: رغم تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما مرارا باحتواء داعش، تنبأ خبراء ومحللون في الاستخبارات الأميركية بزيادة عدد عناصر تنظيم داعش المتطرف حول العالم، بحسب ما ذكره موقع "ذي ديلي بيست". ويقول مسؤولون في البيت الابيض إن تقريرا جديدا للاستخبارات حول هذا التنظيم المسلح أظهر أنه سينتشر في مختلف أنحاء العالم، وسيزداد عدد عناصره ما لم يفقد السيطرة على معاقله في سوريا والعراق. ويشير التقرير إلى انتشار شبكات من الجماعات المتشددة في العشرات من دول العالم التي بايعت داعش أو تسعى إلى الانضمام إليه. ومع ذلك قلل مسؤولون أميركون من المخاوف المنجرة عن توسع التنظيم، وقالوا إن هذه المعلومات لم تأت بأي شيء جديد بالنسبة للإدارة الأميركية. غير أن ما جاء في التقرير يتناقض مع تصريحات أوباما، الذي أعلن الشهر الماضي أن قدرات داعش لا تتنامى.
وحتى لا يترك أي شيء للصدفة، طلب الرئيس الأميركي بعد إطلاعه على هذا التقرير من وزارة الدفاع والأركان العامة الأميركية طرح سبل جديدة لمكافحة المسلحين. وأوضح الرئيس الأميركي في خطاب ألقاه الأحد أن بلاده عازمة على "تدمير داعش من دون التخلي عن القيم الأميركية أو الاستسلام للخوف"، مشددا على العمل مع حلفاء بلاده لوقف تجنيد مسلحين أجانب لدى التنظيم وتجفيف منابع تمويلهم. واقترح وزير الدفاع أشتون كارتر في وقت سابق إرسال قوات خاصة أميركية إلى العراق لإجراء عمليات ضد المتطرفين، وأمر بتشكيل مركز تحليل يضم خبراء من العسكريين والدبلوماسيين وموظفي الاستخبارات لوضع استراتيجية جديدة للقضاء على الإرهابيين.
وأعد فريق من موظفي وكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الأمن القومي وإدارة الاستخبارات لوزارة الدفاع وغيرها من أجهزة الاستخبارات، التقرير بطلب من إدارة أوباما قبل هجمات باريس الشهر الماضي. وبدا الخوف سيد الموقف في أميركا بعد الهجوم الذي تعرض له مركز للرعاية الصحية في مدينة سان برناردينو بولاية كاليفورينا الأربعاء الماضي وراح ضحيته 14 شخصا.