الاثنين، 27 أكتوبر 2014

ليبيا_السفير الروسي يزور هيئة صياغة الدستور الليبية

السفير الروسي في البيضاء (photo: )
السفير الروسي في البيضاء
زار السفير الروسي لدى ليبيا إيفان مولكتوف، اليوم الاثنين، الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في قاعة البرلمان في مدينة البيضاء.
وأوضح مصدر بالهيئة، لـ«بوابة الوسط»، أنَّ زيارة السفير الروسي تأتي في إطار تقديم الدعم والمشورة لهيئة صياغة الدستور الليبي.
يُشار إلى أنَّ الهيئة التأسيسية تنتظر اليوم وصول وفد من الاتحاد الأوروبي لتجتمع به بمقر الهيئة.

ليبيا_«تعليم» سرت تبحث ترتيبات امتحانات الدور «الاستثنائي»

تعليم سرت (photo: )
تعليم سرت
عُقد اجتماعٌ بمراقبة التربية والتعليم في سرت، اليوم الاثنين، ضّم المراقب ومديري الإدارات التابعة للقطاع، وذلك لإعداد امتحانات الدور الثاني الاستثنائي، لطلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية، الذي تقرر إجراؤه في 9 نوفمبر المقبل.
وكلف في الاجتماع مدير مكتب الامتحانات بالاستعداد الجيد، وإعداد اللجان واتخاذ كل ما يلزم حتى تُجرى الامتحانات على أكمل وجه.
واستعرض مراقب التربية والتعليم في سرت كيفية تكريم الطلاب الأوائل المتحصلين على المراكز الأولى على مستوى ليبيا، وعلى مستوى المراقبة للعام الدراسي 2014-2013، والذي تقرر تكريمهم في مدينة مصراته في الرابع من نوفمبر بمدرج كلية التربية.
وأشار إلى أنهم سيتحملون مصاريف نقل الطلاب من مقر المراقبة التربية والتعليم في سرت إلى مدينة مصراته.

ليبيا_قويدر يستقبل برناردينو ليون في طبرق

رئيس مجلس النواب يستقبل المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون. (photo: )
رئيس مجلس النواب يستقبل المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون.
استقبل رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح قويدر، بمقر ديوان المجلس الموقت في مدينة طبرق، ظهر اليوم الاثنين، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون والوفد المرافق له.
وتم خلال اللقاء الذي حضره من الجانب الليبي عددٌ من النواب والمسؤولين بالديوان والوفد المرافق لليون، بحث الجهود الدولية للوصول بالحوار الوطني الذي أُطلق من مدينة غدامس الى أهدافه، وإنهاء كل أسباب النزاع وإعادة الاستقرار الى البلاد.
وصل المبعوث الأممي ظهر اليوم إلى مدينة طبرق، وكان في استقباله النائب الأول لرئيس المجلس محمد شعيب، وعددٌ من أعضاء البرلمان والمسؤولين بديوان مجلس النواب.

ليبيا_تعيين محمود الفرجاني مديرًا لوكالة الأنباء الليبية

محمود الفرجاني (photo: )
محمود الفرجاني
أعلنت الهيئة العامة للثقافة والإعلام تعيين الصحفي محمود الفرجاني مديرًا لوكالة الأنباء الليبية.
وقال الفرجاني إنَّه سيمارس عمله من مدينة البيضاء موقتًا، وسيحاول استنساخ الموقع الإلكتروني للوكالة التي لا تزال تبث أخبارها من طرابلس.
وكان مدير عام الهيئة العامة للثقافة والإعلام بالحكومة الموقتة، عمر القويري، أعلن أنَّ موقع وكالة الأنباء الليبية الرسمية على الإنترنت خارج عن سيطرة الحكومة، وأنَّ ما يصدر عنه لا يمثل إلا ناشريه.
ولوحظ منذ سيطرة قوات «فجر ليبيا» على طرابلس، أنَّ الوكالة أصبحت تبث أخبار «فجر ليبيا» والمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته وحكومة عمر الحاسي المنبثقة منه، بعد أن اقتحمها متشددون واتهموا مديرها والعاملين فيها بالانحياز إلى الحكومة الشرعية.

ليبيا_حملة للتوعية بطرق اكتشاف سرطان الثدي في أبو قرين

سرطان الثدي. (photo: )
سرطان الثدي.
بدأت أمس الأحد، بمنطقة أبوقرين 140( كم غرب سرت)، حملة توعية إرشادية تحت إشراف المركز الصحي أبوقرين، تهدف للتوعية بالطرق المُبكرة للكشف عن سرطان الثدي لدى الإناث.
وافتتحت الحملة بحضور كُلٍّ من رئيس المجلس المحلي أبوقرين، الغناي مرعي، ومدير مكتب التوعية والتثقيف الصحي بالخدمات الصحية في سرت صلاح الدين البطي، ومدير المركز الصحي أبوقرين أحمد المهدي، ومدير مكتب الصحة المدرسية بالمنطقة الغربية صالح السعداوي.
ووُزِّعت خلال الحملة مطويات توعوية من إصدار مكتب التوعية والتثقيف الصحي على الحضور، وشرح طرق الوقاية بجهاز العرض من قبل إحدى الطبيبات.
وأشار مدير الحملة الدكتور أحمد المهدي إلى أنَّ الحملة ستستمر لمدة أسبوعين، وتستهدف عددًا من المدارس بمنطقة أبوقرين وربما حتى منطقة القداحية.

ليبيا_28 قتيلاً خلال 24 ساعة في بنغازي

أثار الاشتباكات في بنغازي - أرشيفية (photo: )
أثار الاشتباكات في بنغازي - أرشيفية
واصل الجيش النظامي الوطني، أمس الأحد، مُعزَّزًا بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر العمليات ضد الإسلاميين في مدينة بنغازي، في حين سقط 28 قتيلاً في أعمال عنف متفرقة خلال 24 ساعة، وفق عسكريين ومصادر طبية نقلت عنها «فرانس برس».
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة العقيد أحمد المسماري: «إنَّ الجيش واصل الأحد العمليات العسكرية التي يخوضها ضد الإسلاميين».
وأوضح: «إنَّ عددًا من وحدات الجيش نفَّذت أمس عمليات دهم لمنازل إسلاميين مطلوبين مشتبه في تورطهم في أعمال العنف التي شهدتها المدينة خلال الأشهر الماضية».
وأشار المسماري إلى أنَّ «الجيش يخوض معارك عنيفة في محاور متفرقة من مدينة بنغازي، خصوصًا على المدخل الغربي للمدينة، حيث الجامعة ومعسكر كتيبة 17 فبراير الإسلامية».
وقال شهود عيان: «إنَّ الجيش يطوق مناطق متفرقة في وسط المدينة يتمركز فيها الإسلاميون، وتدور حرب شوارع طاحنة تُستَخدم فيها أنواعٌ مختلفة من الأسلحة».
وجراء هذه العمليات وأعمال عنف متفرقة، سقط في الـ24 ساعة الماضية 28 قتيلاً على الأقل لتصل الحصيلة منذ الهجوم منتصف أكتوبر لاستعادة بنغازي إلى نحو 170 قتيلاً.
يشارك مدنيون مسلحون إلى جانب قوات حفتر المدعوم من السلطات الليبية الانتقالية المعترف بها دوليًّا في الهجوم الجديد لاستعادة بنغازي، التي سقطت في يوليو الماضي بأيدي كتائب إسلامية بينها جماعة أنصار الشريعة المتشددة.
وأكد مصدرٌ في مركز بنغازي الطبي تلقيهم 12 قتيلاً الأحد و16آخرين السبت الماضي.

ليبيا_إصابة ثمانية مصريين في انفجار لغم قبل تسللهم إلى ليبيا

انفجار لغم - أرشيفية (photo: )
انفجار لغم - أرشيفية
أُصيب ثمانية عمال مصريين، اليوم الاثنين، في انفجار لغم أرضي من مخلفات الحروب بسيارة كانوا يستقلونها بينما كانوا يحاولون التسلل إلى ليبيا عن طريق واحة سيوة.
وكان اللواء العناني حمودة مساعد وزير الداخلية لأمن مطروح، قد تلقى إخطارًا صباح اليوم من قسم شرطة سيوة وقوات حرس الحدود، بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحروب بسيارة لاند كروزر يستقلها ثمانية أشخاص، عند العلامة الدولية 114 حدود مصر وليبيا، وحدوث إصابات وإتلاف السيارة وذلك حال شروعهم في الهجرة غير المشروعة إلى ليبيا.
وأسفر الانفجار عن إصابتهم بإصابات تنوَّعت ما بين نزيف وكسور وكدمات، ونُقل المصابون إلى مستشفى مطروح العام للعلاج، تحت حراسة قوات حرس الحدود.

ليبيا_المسماري: لم نتخذ قرارًا بإخلاء مناطق في بنغازي بعد

الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الوطني العقيد أحمد المسماري (photo: )
الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الوطني العقيد أحمد المسماري
قال الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الوطني العقيد أحمد المسماري، إنَّه لا توجد دعوة رسمية لإخلاء أي منطقة في بنغازي، موضحًا أنَّ القادة الميدانيين التابعين للجيش يدرسون أمر إخلاء بعض المناطق بشكل كامل أو إخلاء أجزاء منها تقع في مناطق الاشتباك، ولكنهم لم يتخذوا قرارًا حتى الآن.
وأكد المسماري، في تصريح صحفي له اليوم الاثنين، وجود اتصال بينهم والشباب المشاركين مع قوات الجيش في القتال بمدينة بنغازي.
يشار إلى أنَّ بعض صفحات التواصل الاجتماعي نشرت أنَّ هناك دعوات لإخلاء منطقتي الصابري والسلماني.

ليبيا_بحث خطة توزيع أسطوانات الغاز في سبها

الغاز في سبها (photo: )
الغاز في سبها
عُقد اجتماع، اليوم الاثنين، بمقر الإدارة العامة لدعم الدوريات بالمنطقة الجنوبية، ضم لجنة أزمة غاز الطهي المُشكَّلة بقرار من المجلس المحلي في سبها، لبحث الخطة التي وُضعت من أجل توزيع غاز الطهي عبر القنوات الخاصة به، وهي مراكز توزيع مباشرة للمواطن وبالسعر المقرر له من الدولة.
وتناول الاجتماع طرح أفكار وآراء من أجل إيجاد خطة للاستمرار في توزيع الغاز حتى يتسنى لكل مواطن الحصول عليه.
حضر الاجتماع عضو المجلس البلدي في سبها الدكتور أحمد الحضيري، ومدير إدارة دعم الدوريات بالمنطقة الجنوبية الرائد عمر الأصفر، ومدير إدارة التشغيل بمستودع سبها للنفط والغاز المهندس أبوبكر الكيلاني، ومراقب الاقتصاد في سبها عبدالباسط أبوجناح، ومدير إدارة المراقبة وحماية المستهلك بمكتب اقتصاد سبها عقيلة موسى عقيلة.
من جانبه، قال مدير إدارة الدوريات بالمنطقة الجنوبية الرائد عمر الأصفر: «إنَّ الاجتماع كان مثمرًا، وقررنا فيه الاستمرار في مراقبة توزيع الغاز، كما أنَّ الخطة أثمرت وأصبح الغاز متوافرًا وبسعر خمسة دينارات للأسطوانة الواحدة، بعد أن كانت قبل شهرين تباع عبر الطرق غير الشرعية بخمسين دينارًا».

ليبيا_«الهلال الأحمر» يجلي 21 من عائلات أوباري

الهلال الأحمر ينفذ عمليات إخلاء - أرشيفية (photo: )

ليبيا_وحدات عسكرية تمشط محيط مطار الأبرق

عناصر تابعة للجيش (photo: )
عناصر تابعة للجيش
واصلت وحدات عسكرية مشتركة تابعة للجيش الليبي، اليوم الاثنين، عمليات تمشيط واسعة للمناطق المحاذية لمطار الأبرق الدولي القريب من مدينة البيضاء.
، أنَّ عملية التمشيط تشمل الأبرق وأبلخنة وحبون وشحات، مشيرًا إلى أنَّ العملية بدأت بعد سقوط قذيفة هاون على بوابة حاجز أمني في منطقة الصفصاف، حيث تسببت القذيفة بإصابة أحد العسكريين يوم الجمعة الماضي.
يذكر أنَّ مطار الأبرق تعرَّض أكثر من مرة لإطلاق صواريخ غراد، حيث أصاب أحد الصواريخ عمارة بها مدنيون في منطقة أبلخنة.

مصر_خلفان: التحليل الجنائي لأحداث سيناء سيظهر نتائج مذهلة

الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي (photo: )
الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي
علق الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي على العمليات الإرهابية التي شهدتها سيناء، بأن "مصر ماضية في طريقها رغم كل محاولات العابثين بأمنها، مضيفا أن هذه ضريبة التحدي الوطني، من أجل عزتها عبر التاريخ ضحت مصر بالكثيرين .

وأضاف خلفان، في تغريدة له على "تويتر"، أن الأمر يتطلب تحليلاً جنائياً للحوادث التي وقعت في سيناء وتحديد أماكن وقوعها وسيخرج خبراء البحث الجنائي بنتيجة مذهلة، لابد من تشكيل فريق بحث جنائي مشترك بين الجيش والشرطة يحلل حوادث الاعتداءات على الجيش ويعمل على كشفها".
وأضاف أن حصر منطقة الاشتباه التي يتنقل فيها الجناة أمر ممكن، ويجب أن تقسم سيناء إلى مربعات أمنية بحيث يسهل تأمينها وكشف النقاط الضعيفة أمنياً فيها . مؤكداً أن منطقة عازلة بين سيناء وغزة خيار أمني استراتيجي لمصر .

ليبيا_تحرير معسكر الصاعقة من قبضة «أنصار الشريعة» في بنغازي

صورة من أمام بوابة معسكر الصاعقة - (مأخوذة من الشريط). (photo: )
صورة من أمام بوابة معسكر الصاعقة - (مأخوذة من الشريط).
تمكَّن شباب مسلحون من منطقة المساكن بمساعدة جنود من الصاعقة، أمس الأحد، من تحرير معسكر الصاعقة في بوعطني في بنغازي، وطرد مقاتلي «أنصار الشريعة» منه.
ويظهر في شريط بُثُّ على مواقع التواصل الاجتماعي شبان مسلحون أمام البوابة الرئيسية للمعسكر، يكبِّرون ويرفع أحدهم راية تحمل شعار الإسلام قائلاً: «هذه الراية يجب أن تكون للجيش لا للخوارج».

ليبيا_140 قتيلاً و450 جريحًا منذ بدء الاشتباكات في ككلة

تجمع مواطنين أمام مستشفى غريان أثناء استقبال قتلى وجرحى في معارك ككلة - أرشيفية  (photo: )
تجمع مواطنين أمام مستشفى غريان أثناء استقبال قتلى وجرحى في معارك ككلة - أرشيفية
أكد رئيس لجنة الأزمة بمجلس بلدي ككلة خليل سالم، أنَّ حصيلة الاشتباكات التي شهدتها ككلة منذ بدايتها وصلت إلى أكثر من 140 قتيلاً، وما يزيد على 450 جريحًا، لافتًا إلى أنَ أغلب أسر المنطقة غادرت البلدة.
وقال سالم، في تصريح صحفي اليوم الاثنين: «إنَّ حوالي خمسة آلاف شخص نزحوا من بلدة ككلة بسبب القصف العنيف الذي تشنه قوات ما يُعرف بجيش القبائل على المدينة».
وشدد رئيس لجنة الأزمة على ما وصفه بـ«تأزم الوضع الإنساني في ككلة»، نظرًا لاستهداف كل المراكز الحيوية والمرافق الأساسية بالأسلحة الثقيلة، الأمر الذي أدى لنزوح المواطنين إلى مناطق أخرى مثل غريان وطرابلس ومصراته.
وأشار إلى جملة من الصعوبات التي تعترض عمل لجنة الأزمة، كصعوبة إجلاء الجرحى والتواصل مع العائلات النازحة، نظرًا لاستهداف جيش القبائل سيارات الإسعاف وبعض الطرق.
يذكر أن ككلة هي إحدى بلدات الجبل الغربي الواقعة غرب مدينة غريان، ويتجاوز عدد سكانها عشرة آلاف نسمة بقليل.

ليبيا_إيقاف سودانيين يروجون العملة المزورة في البيضاء

عملة مزورة1 (photo: )
عملة مزورة1
كشف قسم البحث الجنائي في مدينة البيضاء قضية تزوير عملة الدولار وترويجها في المدينة.
وأوضح مصدر بقسم البحث الجنائي أنَّ مواطنة سودانية الجنسية، تقدَّمت بشكوى بأنَّها اشترت مبلغًا ماليًّا وقدره مئة دولار من شخص سوداني الجنسية يُدعى «أ. و».
وأشارت إلى أنَّها اكتشفت أنَّ العملة مزوَّرة عند ذهابها إلى سوق الذهب في المدينة.
وبعد التحري ألقى قسم البحث الجنائي القبض على ثلاثة سودانيين يروِّجون العملة المزوَّرة في المدينة، وضُبطت معهم العملة المزورة من فئة مئة دولار، كما ضُبطت مع أحدهم حقيبة بها 5500 دولار جميعها مزوَّرة.
وأكد المصدر إحالة جميع المتهمين إلى النيابة العامة للاختصاص.

ليبيا_فاينانشيال تايمز: «داعش» يظهر بقوة في ليبيا

مسلحين يحملان علم داعش (photo: )
مسلحين يحملان علم داعش
أعرب مقالٌ نشره موقع صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية أمس الأحد، عن قلقه من ظهور الأعلام السوداء التابعة لتنظيم «داعش» في ليبيا، مضيفًا أنَّ ذلك يزيد المخاوف من انتشار التنظيم في دول شمال أفريقيا.
فرغم عدم وجود أدلة حقيقية على قيام التنظيم بعمليات في ليبيا، إلا أنَّ الأيديولوجية التي يتبعها تنظيم «داعش» والاستراتيجيات والأفكار التي يروِّج لها تجذب الجماعات الجهادية القوية المتحالفة مع الإسلاميين في ليبيا، وبعض الجماعات المسلحة الإقليمية، وجماعات سياسية بعضها يدخل في حوار مباشر مع الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة، حسبما ذكر الكاتب بورزو داراجاهي.
وتعتقد الصحيفة أنَّه كما تحالفت المعارضة السورية مع تنظيم «داعش» ضد الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه، سيقوم الإسلاميون وحلفاؤهم من الجماعات المسلحة في ليبيا ببناء تحالف، وَصَفته الصحيفة بـ«الخطير»، مع الجهاديين المتطرفين في محاولتهم لتحقيق الفوز في الحرب الأهلية التي تعصف بليبيا.
ونقل الكاتب عن إتش-إيه هيلير، الباحث في معهد بروكينغز، قوله: «في جميع أنحاء الوطن العربي، تعتقد الجماعات الإسلامية أنَّ لديهم نفس أهداف ومصالح الجهاديين، وأنَّه يمكنهم التحالف معهم وكبح جماحهم». وحذر هيلير الليبيين من هذا النوع من التحالفات حتى لا تتحول ليبيا إلى مركز جديد للإرهاب.
وأشار المقال إلى وجود فريقين متنافسين في ليبيا هما قوات اللواء متقاعد خليفة حفتر، وهو متحالفٌ مع الحكومة الموجودة في طبرق، والفريق الثاني هو الجماعات المسلحة الإسلامية وحلفاؤهم السياسيون بما يُعرف باسم «فجر ليبيا»، ويتفق المقال مع الباحث الليبي محمد الجارح في قوله إن الجهاديين ظهروا في ليبيا كفريق ثالث من بينهم أنصار الشريعة، وكتيبة شهداء بوسليم، والجيش الإسلامي والذين أعلنوا ولاءهم لتنظيم «داعش».
وأضاف الكاتب أنَّه في خلال الأشهر الماضية ومع ازدياد حدة الاشتباكات بين قوات حفتر وفجر ليبيا، ظهرت عدة دلائل على وجود علاقات قوية بين الجماعات الجهادية والإسلاميين.
ودلل الكاتب على ذلك باعتراف عمر الحاسي رئيس حكومة فجر ليبيا أخيرًا بأنَّ حلفاءه في بنغازي يقاتلون مع «أنصار الشريعة» ضد قوات حفتر وحكومة طبرق، وظهور مقطع مصوَّر لاجتماع دار العام الماضي بين نزار كعوان، عضو جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، يخبر قادة تنظيم أنصار الشريعة أنَّ أهداف التنظيم المتطرفة يمكن تحقيقها عن طريق العملية السياسية، وحاول السياسيون الموالون للحاسي حل الخلافات بين الجماعات المتطرفة في درنة، ويتساءل المقال: ما الفوائد التي ستنتج عن مساعدة الجهاديين؟
فزيادة التعاون بين الجماعات المسلحة التابعة للحاسي والجهاديين، هي دليلٌ على السياسات المتشددة التي يتبناها فجر ليبيا، حسبما ذكر الكاتب.

ليبيا_الناضوري: سودانيون يدربون مسلحي مصراته على قيادة الطائرات العسكرية

رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبد الرزاق الناضوري (photo: )
رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبد الرزاق الناضوري
أكد رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبد الرزاق الناضوري، أنَّ معلومات وردت إلى الجيش تؤكد تدريب ضباط سودانيين مجموعة من مسلحي مصراته على قيادة الطائرات المروحية، مضيفًا أنَّ عدد المقاتلين الأجانب في كل من درنة وبنغازي وطرابلس يصل إلى نحو ستة آلاف، وأنَّ جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا تقود المتطرفين ومجموعات من الفارين من السجون.
وشدد الناضوري، لصحيفة «الشرق الأوسط»، على تصميم القوات المسلحة على تطهير ليبيا من المتطرفين، رغم تخلي المجتمع الدولي عن تقديم المساعدات الضرورية للجيش في سعيه لتحقيق الاستقرار والأمن للشعب.

ليبيا_حرس الحدود الجزائري يوقف مسلحيْن ليبييْن

عناصر حرس الحدود الجزائري (photo: )
عناصر حرس الحدود الجزائري
أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، أمس الأحد، أنَّ دورية لحرس الحدود أوقفت مسلحيْن اثنيْن يحملان الجنسية الليبية، واستعادت ما كان بحوزتهما من سلاح على الحدود بين البلدين.
وقال بيان للوزارة، نُشر على موقعها الرسمي على الإنترنت: «تمكَّنت فرقة من حرس الحدود يوم السبت في ولاية إليزي، وإثر دورية تفقدية بالشريط الحدودي، من توقيف شخصيْن ليبييْن، واسترجاع بندقية آلية من نوع كلاشينكوف وكمية من الذخيرة»، ولم يقدم المصدر تفاصيل أكثر حول العملية، وهل كان الأمر يتعلق بعملية تسلل من الجانب الليبي نحو الجزائر، وحرس الحدود جهازٌ تابعٌ لوزارة الدفاع الجزائرية مكلفٌ تأمين الحدود.
من جهة أخرى، أورد البيان: «تمكَّنت فرقة أخرى من حرس الحدود يوم أمس في منطقة قارات تيكلاتين بجانت ولاية إليزي، من توقيف سيارة رباعية الدفع على متنها سبعة مهربين، منهم أربعة جزائريين وسودانيان وآخر من جنسية مالية».
وتابع: «كما تمكَّنت فرقة ثالثة لحرس الحدود بنفس اليوم مساءً بمنطقة تين ألكوم بجانت (منطقة حدودية مع ليبيا) من توقيف شاحنة على متنها (925) لترًا من الوقود كانت موجهة للتهريب».
وأغلقت الجزائر حدودها مع مالي والنيجر منذ مطلع العام 2013 بعد قرار فرنسا شن عملية عسكرية ضد جماعات مسلحة شمال مالي، واتخذت القرار نفسه بالنسبة للحدود مع ليبيا شرقًا في مايو الماضي إثر تدهور الوضع الأمني فيها، وحشدت عشرات الآلاف من الجنود على حدودها مع البلدين وكذا مع تونس لمنع تسلل مسلحين، وتهريب السلاح والمواد الغذائية والوقود المدعومين من قبل الحكومة، وفقًا للسلطات الجزائرية.

ليبيا_عميد بلدية أجدابيا يلتقي أفراد الكتيبة «149 القاطع الحدودي»

المجلس البلدي اجدابيا (photo: )
المجلس البلدي اجدابيا
التقى عميد بلدية أجدابيا سالم الجضران، أمس الأحد، أفراد الكتيبة «149 القاطع الحدودي».
وفي اجتماعٍ ضم آمر القاطع الحدودي والمنتسبين لهذه الكتيبة، تحدَّث الجضران مبينًا سياسة التهميش والإقصاء التي عرقلت بناء جيش حقيقي، وأحبطت الروح المعنوية لأفراده لكي تتحكم مجموعات معينة وتسيطر على البلاد. وطلب الجضران من أفراد الجيش العودة بروح وإرادة قويتين.
وشكر آمر القاطع الحدودي أجدابيا الجضران على هذه اللفتة الطيبة تجاه أبناء الجيش الوطني، الذين سيعملون مخلصين لهذه المدينة ولليبيا عامة.

ليبيا_عميد أجدابيا يتفقد العمل بجهاز الهجرة غير الشرعية

المجلس البلدي اجدابيا (photo: )
المجلس البلدي اجدابيا
أجرى عميد بلدية أجدابيا سالم الجضران زيارة، أمس الأحد، إلى مقر جهاز الهجرة غير الشرعية، حيث استمع إلى شرح وافٍ ومفصَّل من القائمين على هذا الجهاز، الذي يعاني أوضاعًا سيئة ومتردية يستحيل معها استمراريته في استقبال المهاجرين غير الشرعيين.
والمبنى يضم «سلخانة» لذبح المواشي، ولا تتوفر فيه معايير الصحة والسلامة، إضافة إلى ما يعانيه العاملون من نقص في الآليات والعتاد ومختبر لإجراء التحاليل الطبية لإيواء المهاجرين إلى حين تسفيرهم.
من جانبه، أكد الجضران ضرورة دعم الجهاز، وإيجاد مقر آخر له، والتواصل مع الجهات المسؤولة لإعطاء هذا الجهاز اهتمامًا أكبر يمكِّنه من القيام بدوره على الوجه المطلوب.

ليبيا_افتتاح مركز «بصمة نساء» لتقنية المعلومات في سبها

بصمة نساء4 (photo: )
بصمة نساء4
اُفتُتح مساء أمس الأحد، بقاعة المجلس المحلي في حي المهدية في مدينة سبها، مركز «بصمة نساء» لتقنية المعلومات، بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي للمدينة، وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني، والاتحاد النسائي بالجنوب.
ويعد المركز داعمًا للمرأة من أجل ممارسة حقوقها السياسية والثقافية والاجتماعية، بالإضافة إلى نشر ثقافة التقنية المعلوماتية، ووسائل التواصل الاجتماعي التي تعتبر نافذة على العالم.
من جانبها، أوضحت رئيسة منظمة شباب سبها، زينب محمد عبد السلام، أنَّ المركز أحد مشاريع بصمة شباب للتنمية وحقوق الإنسان، وأنَّ الهدف من إنشائه الخروج بنساء وفتيات الجنوب من دائرة العزلة، وتحفيزهن على المشاركة الفعالة في جميع المجالات، وكذلك تدريب وتأهيل أكبر عدد من الراغبات في تطوير مهاراتهن في كل من تقنية المعلومات والإنترنيت، ومهارات الحوار والتواصل.
وأشارت عبد السلام إلى أنَّ المركز متنفس اجتماعي وترفيهي للنساء، يُمكِّن النساء من تبادل الأفكار والآراء في جو مرح.
وقالت عبد السلام: «إننا نحاول خلط النساء من جميع الاطياف والمكونات والأعراق المختلفة من أجل تكوين مدخل ثابت للمصالحة الوطنية ذات طابع اجتماعي، تبدأ من المنازل عن طريق تربية النساء لأبنائهن وتأثيرهن على أزواجهن وأخواتهن».
وأضافت عبدالسلام أن مركز بصمة نساء سوف يساهم في دعم المرحلة الحالية في.
وأضاف الذهيبي بن نايل من المبادرة الليبية الانتقالية الداعمة لمشروع بصمة شباب، أنَّ المنظَّمة دعمت هذا المشروع بتجهيزات كاملة حتى يتسنى للمشروع العمل والنجاح، وشكل الدعم هو تجهيز صالة حاسوب كاملة ومنظومة اتصال نت عبر الأقمار الصناعية، من أجل تطوير المرأة في الحصول على المعلومة والتواصل الاجتماعي.


حفل افتتاح مركز بصمة نساء
حفل افتتاح مركز بصمة نساء

ليبيا_حملة لضبط محال الخضراوات المخالفة في جالو


لجنة المجلس البلدي تباشر عملها في ضبط المخالفات (photo: )
لجنة المجلس البلدي تباشر عملها في ضبط المخالفات
انطلقت في مدينة جالو، أمس الأحد، حملة لضبط محال بيع الخضراوات المخالفة للإجراءات القانونية والصحية.
وقال رئيس اللجنة منصور بن علي، إنَّ اللجنة ضبطت ما يقارب 25 مخالفة ووقَّعت 50 تعهدًا وأغلقت ثلاثة محال.
وأشار بن علي إلى أنَّ الحملة الثانية سوف تستهدف محال الجزارين والمخابز ومحال الملابس، وضبط كل الأجانب العاملين في المطاعم في مدينة جالو.
وطالب بن علي مساعدة ووقوف أهالي جالو مع اللجنة، وذلك من أجل المحافظة على مصلحة المواطن في المدينة، وذكر بن علي أنَّ اللجنة تتكون من جهاز الحرس البلدي، وقطاع الاقتصاد، والشركة العامة للنظافة، وأفراد من الشرطة والكهرباء .
وقال آمر جهاز الحرس البلدي في جالو عثمان مطرود، إنَّ الحملة الثانية سوف تنطلق يوم غد الثلاثاء لتشمل محال الخضراوات داخل مناطق جالو الأربع كمرحلة أولى.
يذكر أن المجلس البلدي في جالو شكَّل هذه اللجنة لضبط ومتابعة العمالة الوافدة، التي تعمل في المحلات التجارية والخضراوات داخل جالو.

ليبيا_توقعات بعودة الإنترنت للجنوب مساء اليوم

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
توقَّع مصدرٌ من شركة الاتصال والتقنية في سبها، إعادة خدمة الإنترنت الـ«واي ماكس» والـ«دسيل» إلى منطقة الجنوب، مساء اليوم الاثنين.
وأرجع المصدر، في تصريحات انقطاع الخدمة لعطل في منطقة أبو هادي في سرت.
يذكر أنَّ خدمات الـ«واي ماكس» والـ«دسيل» مقطوعة عن المنطقة الجنوبية منذ صباح الجمعة الماضي، وهذه المرة الثانية التي تنقطع فيها الخدمة خلال أسبوعين.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية ليوم الاثنين «27 أكتوبر 2014»

ليبيا في الصحافة العربية اليوم (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية اليوم
أبرزت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من القضايا التي تتعلق بالشأن الليبي، منها التصريحات التي أدلى بها لجريدة «الشرق الأوسط» رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبدالرازق الناضوري، واللقاء الشامل الذي أجرته جريدة «عكاظ» السعودية مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وشمل الحديث الملف الليبي، وطلب الجزائر مساعدة قطر لمنع وصول السلاح إلى المتطرفين في ليبيا، وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة.

الناضوري: سودانيون يدربون مسلحين على قيادة المروحيات
ونطالع في «الشرق الأوسط»، التصريحات الخاصة التي أدلى بها للصحيفة رئيس أركان الجيش الليبي، اللواء عبد الرزاق الناضوري، أشار فيها إلى أنَّ القوات المسلحة مصممة على تطهير ليبيا من المتطرفين، رغم تخلي المجتمع الدولي عن تقديم المساعدات الضرورية للجيش في سعيه لتحقيق الاستقرار والأمن للشعب، وكشف عن أنَّ مدينة درنة، التي أعلنت نفسها إمارة تابعة لما يُعرف بتنظيم «داعش»، تضم مقاتلين ينتمون لهذا التنظيم.
وأفاد الناضوري بوجود تأكيدات عن قيام ضباط سودانيين بتدريب مجموعة من مسلحي مصراته على قيادة الطائرات المروحية.
وأضاف أنَّ عدد المقاتلين الأجانب في كل من درنة وبنغازي وطرابلس يصل إلى نحو ستة آلاف، وأنَّ جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا تقود المتطرفين ومجموعات من الفارين من السجون.

السيسي: الملف الليبي في مقدِّمة البؤر الملتهبة من حولنا
وننتقل إلى صحيفة «عكاظ» السعودية التي أجرت لقاءً مطولاً مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حول تطوُّر الأوضاع الحالية في ليبيا الشقيقة وانعكاساتها على المنطقة بصورة عامة ومصر بصورة أكثر تحديدًا.. وسألته عما إذا كانت مصر على تواصُل مباشر مع كافة أطراف الصراع هناك؟ وكيف ترون المؤشرات الأولية لمستقبل ليبيا؟
أجاب الرئيس المصري، أنَّ الملف الليبي أحد أبرز البؤر الملتهبة على حدود مصر، وتؤثر حالة عدم الاستقرار في ليبيا على الأمن القومي المصري، وتجلَّى ذلك بوضوح خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأضاف السيسي أنَّ هناك تناحرًا بين فصائل مسلحة بعضها يرتدي ثوب الإسلام، وتدعمه بكل قوة بعض الأطراف الطامعة في زعزعة الاستقرار وتأجيج الصراع الداخلي وتشكيل أداة ضغط إرهابية على مصر. ويروجون أنَّ هناك في ليبيا حكومتين إحداهما إسلامية، والأخرى مشكوك في شرعيتها رغم أنَّها منتخبة شعبيًّا.
وأكد الرئيس المصري مساندة مصر الدائمة لاستقرار هذا البلد الشقيق، الذي لن يتحقق سوى بأنْ تمارس القوى الدولية ضغوطًا على الأطراف الداعمة لتأجيج الصراعات في ليبيا، من أجل أنْ توقف أفعالها.
وتطرق السيسي إلى استضافة مصر مؤتمر دول جوار ليبيا في أغسطس الماضي، كما أعلنت مصر مبادرتها للتسوية السياسية السلمية للوضع في ليبيا، فضلاً عن استعدادنا لتدريب القوات الليبية وتوفير متطلبات الحكومة الشرعية في ليبيا، ودعم المؤسسات الشرعية التي جاءت بإرادة حرة للشعب الليبي، وفي مُقدِّمتها البرلمان والحكومة الجديدة، بالإضافة إلى دعم الجيش الوطني الليبي.
الجيش الليبي يواصل عملياته ضد الإسلاميين في بنغازي
ونقرأ في جريدة «الحياة» اللندنية، تقريرًا عن مواصلة الجيش النظامي الليبي، أمس الأحد، معزَّزًا بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر العمليات ضد الإسلاميين في مدينة بنغازي (شرق) في حين سقط 28 قتيلاً في أعمال عنف متفرقة خلال 24 ساعة، وفق عسكريين ومصادر طبية.
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة: «إنَّ الجيش واصل الأحد العمليات العسكرية التي يخوضها ضد الإسلاميين».
وأشار إلى أنَّ الجيش يخوض معارك عنيفة في محاور متفرقة من مدينة بنغازي خصوصًا على المدخل الغربي للمدينة، حيث الجامعة ومعسكر ميليشيا 17 فبراير الإسلامية.
«حقوق الإنسان» تستنكر الاشتباكات في ليبيا
أما جريدة «الوطن» السعودية، فنشرت بيانًا عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان، من خلال فرعها في ليبيا، عبَّرت خلاله عن قلقها الشديد تجاه الأحداث المتسارعة والتصعيد المستمر في العمليات القتالية، والنزاع المسلح في مناطق مختلفة من البلاد.
وأوضحت المنظمة أنَّ النزاع المسلح في مدن ككلة والقلعة وبنغازي وأوباري، أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من المدنيين خارج مناطقهم جراء القصف المتبادل بمختلف أنواع الأسلحة، مما أدى إلى إصابة المنازل والمؤسسات الخدمية العامة والخاصة، وانقطاع الخدمات الضرورية للمدنيين.
وعدَّت المنظمة هذه الهجمات عملاً يمكن إدراجه تحت «جرائم الحرب»، التي يجب التحقيق فيها لأنَّها تخالف صراحة اتفاقية جنيف الرابعة، التي تقضي بضرورة تجنيب المدنيين مخاطر الاقتتال في حال النزاع داخل حدود الدولة الواحدة، كما تشمل الاتفاقية حظر نقل السكان خارج مناطقهم قسرًا.

«فجر ليبيا» تنفي قصف مهبط الزنتان بالجبل الغربي
ونقلت «بوابة الوفد» الإلكترونية المصرية، بيانًا للمكتب الإعلامي لما يُسمى بقوات «فجر ليبيا»، نفى خلاله قصف طائرات تابعة لها مهبط الزنتان، جملة وتفصيلاً، واتهم القوات الموالية للواء خليفة حفتر بالسعي إلى توسيع «نطاق عملياتهم الجوية ونقل ساحة الحرب إلى طرابلس ومصراته بعد أنْ انكسرت قواتهم على الأرض في الجبل الغربي» بحسب البيان.
وذكرت «بوابة الوفد» أنَّ الناطق باسم أركان الجيش الليبي، احمد المسماري، اتهم «فجر ليبيا»، مساء السبت، بقصف مهبط الزنتان بالجبل الغربي.
ونقل المسماري عن غرفة قيادة الجيش بالمنطقة الغربية قولها إنَّها هددت مناوئيها باستهداف الموانئ والمطار في مصراته وطرابلس وزوارة، الواقعة تحت سيطرتها.

الجيش الليبي يعلن السيطرة على معسكر «17 فبراير» في بنغازي
وننتقل إلى «المصري اليوم»، التي قالت إنَّ قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، المتحالفة مع الجيش، تمكَّنت من السيطرة على مقر الكتيبة 17 التي كانت خاضعة لتنظيم «أنصار الشريعة» المتطرف، في الوقت الذي وجه فيه رئيس البرلمان الليبي الشكر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على دعم مصر لليبيا.
ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم الأركان العامة، قوله إنَّ الجيش يقوم بتأمين المعسكر الذي كان الإسلاميون يسيطرون عليه، وتقدَّمت وحدات الجيش وقوات حفتر أمس الأول إلى تخوم بنغازي، وخاضت معارك مع المسلحين أسفرت عن سقوط سبعة قتلى جدد، فيما نفى مصدرٌ في كتيبة 17 فبراير أي سيطرة للجيش على مقر الكتيبة، موضحًا أنَّ المسلحين نصبوا كمينًا للقوات الحكومية.
الجزائر تطلب مساعدة قطر لمنع وصول السلاح إلى المتطرفين في ليبيا
وفي ما يختص العلاقات الليبية - الجزائرية، نشرت جريدة «الخبر» الجزائرية، طلب الجزائر من قطر المساعدة للضغط على أطراف ليبية من أجل تقريب وجهات النظر، لإنجاح مسعى الجزائر بإطلاق حوار بين الفرقاء الليبيين وإنهاء الاقتتال بينهم.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي جزائري لوكالة «رويترز» أنَّ المسؤولين الجزائريين «طلبوا مساعدة قطر لمنع وصول شحنات سلاح جديدة لأي من أطراف النزاع غير الشرعيين في ليبيا»، مشيرًا إلى أنَّ الجزائر «تعول على قطر للمساعدة في دفع أطراف النزاع إلى قبول المبادرة الجزائرية، والمساعدة في حصار الجماعات المقربة من تنظيمي «القاعدة» و«داعش».

تدخل مصر عسكريًّا فى ليبيا «وارد»
أما جريدة «الوفد»، فنشرت تصريحات إعلامية للخبير العسكري المصري سامح سيف اليزل، حول موقف مصر حتى الآن من عدم التدخل عسكريًّا في ليبيا، مشيرًا إلى أنَّ الموقف لا يستدعي تدخلاً عسكريًّا.
وأضاف اليزل، أنَّ تدخل مصر عسكريًّا فى ليبيا سيتحقق في حالتين، الأولى خروج قوات من «داعش» لتهديد الحدود المصرية فستكون هناك ضربة استباقية لمصر، مشيرًا إلى أنَّ الحالة الثانية هي حدوث مذابح جماعية في ليبيا لوجود عدد كبير من المصريين في ليبيا .
اصطدام طائرة ليبية بكشاف كهربائي بمطار في الأردن
وذكرت جريدة «الغد» الأردنية، أنَّ طائرة تابعة للخطوط الجوية الليبية، تعرَّضت لحادث اصطدام جناحها بكشاف كهربائي في مطار الملكة علياء الدولي الأردني السبت دون وقوع أية إصابات.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» أمس الأحد عن مجموعة المطار الدولي، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل المطار قولها إنه «لم تقع أي إصابات بين الركاب في الحادثة».
وأكدت المجموعة استمرار العمليات في المطار كالمعتاد دون أي تعطيل للرحلات الأخرى.

الحكومة الليبية تعزي الشعب المصري
أخيرًا مع بوابة «الوفد»، التي نشرت برقية تعزية من الحكومة الليبية الموقتة للحكومة المصرية، أعربت خلالها عن خالص تعازيها للشعب المصري وقياداته السياسية في استشهاد عدد من جنود القوات المسلحة المصرية في هجوم إرهابي في شمال سيناء.
وقال «الثني» في برقية تعزية بعث بها، لرئيس الوزراء إبراهيم محلب: «تلقينا ببالغ الحزن والأسى خبر استشهاد وإصابة أفراد من قوات الجيش المصري في هجوم إرهابي بشمال سيناء».
وأضاف الثني: «إننا باسم شعب وحكومة ليبيا نتقدم لكم وللشعب المصري وأسر الضحايا بأحر التعازي وصادق المواساة في استشهاد وإصابة عدد من أفراد القوات المسلحة المصرية» .
كما بعث الثني أيضًا ببرقية عزاء إلى الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

ليبيا_«المنظمة الليبية للقضاة» تدين اختطاف مساعد النيابة العامة في جنوب بنغازي

بنغازي - أرشيفية (photo: )
بنغازي - أرشيفية
أدانت المنظمة الليبية للقضاة في بيان لها الأحد اختطاف مساعد النيابة العامة بجنوب بنغازي وعضو المنظمة الليبية للقضاة ناصر علي الجروشي.
وقالت المنظمة في البيان  إنها تلقت بكل أسف نبأ اختطاف الزميل عبد الناصر علي الجروشي من قبل مجموعة مسلحة مجهولة أثناء عودته من قرية سلطان يوم الأحد الماضي، حيث فقد الاتصال به الساعة الثانية عشر ليلاً بعد وصوله لمدينة بنغازي ولم يعثر على سيارته.
وحملت المنظمة الليبية للقضاة المسؤولية القانونية الكاملة لهذا الفعل الإجرامي الشنيع للخاطفين والجهة التابعين لها، كما حملتهم مسؤولية سلامة الزميل مع أملها أن يطلق سراحه في أقرب وقت.
وطالبت المنظمة كل النشطاء الحقوقيين والمؤسسات الحقوقية العاملة برصد وتوثيق هذه الانتهاكات وإعداد التقارير عنها لتقديمها للقضاء لينال الجناة جزائهم ولو بعد حين لأن منظومة العدالة والإنصاف قد تتعطل لكنها لاتموت.
وناشدت المنظمة شيوخ القبائل والأعيان والحكماء والفقهاء ومؤسسات المجتمع المدني وكل الشخصيات الوطنية بالتصدي لظاهرة الاختطاف والاختفاء القسري الغريبة عن المجتمع والتي انتشرت فيه لأسباب مختلفة، وهو ما يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية وقيم المجتمع النبيلة بالاضافة إلى أنها تعد جريمة يعاقب عليها القانون وتشكل إنتهاكا متكرراً لحقوق الإنسان.
بيان المنظمة الليبية للقضاة حول اختطاف ناصر الجروشي
بيان المنظمة الليبية للقضاة حول اختطاف ناصر الجروشي

ليبيا_مساعدات طبية وأدوية للنازحين بمدينة الزنتان

مساعدات طبية وأدوية للنازحين من مناطق ورشفانة (photo: )
مساعدات طبية وأدوية للنازحين من مناطق ورشفانة
قدمت جمعية «السلام» للأعمال الخيرية في «بني وليد» مساء الأحد، شحنة مساعدات عبارة عن مستحضرات طبية وأدوية للنازحين من منطاق ورشفانة إلى مدينة الزنتان.
وتتواصل أعمال الإغاثة وإرسال قوافل المساعدات الإنسانية المحملة بالأدوية وعلاج الضغط والسكر إلي أهالي مناطق ورشفانة النازحين إلى مدينة الزنتان.
مساعدات طبية وأدوية للنازحين من مناطق ورشفانة
مساعدات طبية وأدوية للنازحين من مناطق ورشفانة

مساعدات طبية وأدوية للنازحين من مناطق ورشفانة
مساعدات طبية وأدوية للنازحين من مناطق ورشفانة

مساعدات طبية وأدوية للنازحين من مناطق ورشفانة
مساعدات طبية وأدوية للنازحين من مناطق ورشفانة


ليبيا_تجدد القتال الشرس في بنغازي وارتفاع عدد القتلى إلى 130

قوات تابعة للواء خليفة حفتر في بنينا - رويترز (photo: )
قوات تابعة للواء خليفة حفتر في بنينا - رويترز
قال مسؤولون عسكريون إن قتالا عنيفا اندلع الأحد بين الجيش الليبي وميليشيات إسلامية تحاول فيما يبدو استعادة واحد من أكبر معسكراتها في بنغازي بشرق ليبيا.
ووفقا لـ«رويترز» قتل 130 شخصا على الأقل خلال الأيام العشرة الماضية في قتال شوارع بثاني كبرى المدن الليبية يمثل جزءا من صورة أوسع نطاقا للفوضى التي تجتاح ليبيا المنتج الرئيسي للنفط بعد ثلاثة أعوام من سقوط ومقتل معمر القذافي.
وشن الجيش الليبي تدعمه قوات تابعة للواء خليفة حفتر وشبان مسلحون هجوما في وقت سابق الشهر الحالي ضد الاسلاميين في بنغازي وتمكن من طردهم من منطقة المطار ومعسكر 17 فبراير أحد معاقلهم الرئيسية في المدينة.
لكن قتالا جديدا بين الجيش وأنصار الشريعة - التي تحملها واشنطن مسؤولية الهجوم على القنصلية الأمريكية في 2012 مما أدى الى مقتل السفير الأمريكي - اندلع في مباني الجامعة ومناطق أخرى بجوار المعسكر.
وقال مصدر أمني إن حريقا شب في المبنى الرئيسي للجامعة.
وقال سكان إن وحدات الجيش تقاتل الاسلاميين أيضا في أجزاء أخرى من المدينة.
وشوهد سكان يحزمون أمتعتهم ويرحلون وهو مشهد بات مألوفا في بنغازي التي أصبحت ميدانا للقتال منذ أعلن اللواء السابق خليفة حفتر الحرب على الاسلاميين في مايو أيار، وأعلن حفتر تحالفه مع الجيش.
وليبيا مقسمة بين قبائل وفصائل سياسية متصارعة حيث تتنازع حكومتان على الشرعية منذ أن سيطرت جماعة مسلحة من مدينة مصراتة في غرب ليبيا على طرابلس في أغسطس الماضي مما أجبر عبد الله الثني رئيس الوزراء الذي يحظى باعتراف دولي على الانتقال إلى شرق البلاد.
وتخشى القوى الغربية وجيران ليبيا أن يدفع الصراع ليبيا وهي منتج رئيسي للنفط إلى حرب أهلية.
وتمتلك قوات حفتر طائرات آلت إليها من القوات الجوية الليبية على الرغم من أن خصومه يقولون انه مدعوم من مصر التي تخشى تسلل المتشددين اليها، وينفي حفتر ذلك.
وسحبت معظم السفارات الأجنبية أطقم العاملين بها خلال الصيف عندما طردت قوات تقودها فصائل مصراتة قوات فصائل منافسة من طرابلس.
بقايا مركبات محطمة في بنينا - رويترز
بقايا مركبات محطمة في بنينا - رويترز

منازل مدمرة في بنينا - رويترز
منازل مدمرة في بنينا - رويترز

تدمير منزل تابع لأنصار الشريعة في بنغازي - رويترز
تدمير منزل تابع لأنصار الشريعة في بنغازي - رويترز

ليبيا_مبادرة لإنهاء القتال بين «التبو» و«الطوارق» في أوباري

زيارة الجرحى والنازحين بوادي الشاطئ (photo: )
زيارة الجرحى والنازحين بوادي الشاطئ
زار اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بوادي الشاطئ وبعض ضباط الكتيبة «عشرين حرس حدود» أمس الأحد الجرحى من أبناء الطوارق، المتواجدين بمستشفيات وادي الشاطئ؛ نتيجة الاشتباكات الجارية بمنطقة أوباري.
كما إلتقي الوفد أعيان الطوارق للاطمئنان على الأسر النازحة نتيجة الاشتباكات الجارية.
وخلال اللقاء جري النقاش حول محاولة مبادرة مصالحة بين الأطراف المتقاتلة تقدمت بها مؤسسات المجتمع المدني بالتنسيق مع الكتيبة «20 حرس الحدود» وضباطها والقائمين عليها وحكماء وادي الشاطئ، واستمعوا إلى وجهة نظر أعيان الطوراق في ذلك، على ان يتم الترتيب للقاء التبو وطرح المبادرة عليهم.
زيارة الجرحى والنازحين بوادي الشاطئ
زيارة الجرحى والنازحين بوادي الشاطئ

زيارة الجرحى والنازحين بوادي الشاطئ
زيارة الجرحى والنازحين بوادي الشاطئ