الأربعاء، 8 يناير 2014

ليبيا _السفارة الليبية تبحث إنشاء مركز للدارسات الاستراتيجية بالقاهرة&

السفير الليبي محمد فايز جبريلا
                                               السفير الليبي محمد فايز جبريل


اخبار اليوم_أكد السفير الليبي بالقاهرة، محمد فايز جبريل، الأربعاء 8 يناير، أن هناك أفكار جادة لإنشاء مركز ليبي للدارسات يكون قاعدة لبنك للأفكار التي تقوم عليها الدارسات الاقتصادية والاستراتجية والاجتماعية التي تخدم البلدين (مصر وليبيا).

ومن المقرر أن يكون اسم المركز "الاستقلال" وسيكون هناك تعاون هام في ذلك مع الخبرات المصرية المتميزة والمراكز البحثية والمؤسسات الهامة.

واستقبل السفير الليبي بالقاهرة مؤخرا فضيلة د.علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، حيث جرت مناقشات تخدم مركز الاستقلال من خلل إعادة إحياء التراث الليبي التاريخي وبخاصة فترة ما قبل الاستقلال والتجربة السنوسية وقد حضر مقالبه الدكتور على جمعة بمقر السفارة المستشار السياسي للسفارة د.البشير بالسعيد، والمستشار الثقافي د.محمد الوليد، والملحق الإعلامي بالسفارة، أسامة تاكيتا .

ليبيا _القنصلية المصرية في "بنغازي" تعلق عملها&

القنصلية المصرية تعلن تهليق عملهاالقنصلية المصرية تعلن تهليق عملها
الوطن _
أعلنت القنصلية العامة المصرية في مدينة "بنغازي" الليبية عن تعليق العمل بها لحين إشعار آخر، اعتباراً من اليوم.

ليبيا _البرلمان الليبى: جلسة استثنائية لمناقشة سحب الثقة من الحكومة المؤقتة&

البرلمان الليبى_ أرشيفيةالبرلمان الليبى_ أرشيفية
اليوم السابع _

طرابلس (أ. ش.أ)
رجح الناطق باسم المؤتمر الوطنى العام الليبى "البرلمان" عمر حميدان أن يعقد المؤتمر جلسة استثنائية غدا الخميس لمناقشة سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء زيدان، إذا اتفقت الكتل السياسية فيما بينها .

وقال حميدان فى تصريح له اليوم الأربعاء، إن الجلسة القادمة للمؤتمر سواء كانت غدا الخميس أو الأحد المقبل ستكون مخصصة لمتابعة هذا الموضوع، مبينا أن الكتل ستطرح كل مقترحاتها على اللجنة التى شكلت لهذا الشأن.

ولفت حميدان إلى أن الكتل مختلفة فقط فيما بعد سحب الثقة، فبعضها يطالب باعتماد رئيس حكومة بديل قبل الموافقة على إقالة زيدان ، فيما تدعو أخرى إلى الإقالة فى هذا الوقت، و بعض الكتل الأخرى لديها شروط تطالب بتطبيقها فى تشكيل الحكومة القادمة.

وقال حميدان إن الاعتصام الذى أقيم أمس أمام مقر المؤتمر أثر سلبا على اجتماع الكتل السياسية الخاص بمناقشة سحب الثقة من الحكومة المؤقتة، موضحا أن بعض الكتل اعتبرت أن الاعتصام يسبب تهديدا لها.

وأشار حميدان إلى أن أعضاء من المؤتمر خرجوا للاستماع إلى مطالبهم وتهدئتهم، لافتا إلى أن المعتصمين أعاقوا خروج ودخول بعض الأعضاء، منوها فى ذات الوقت إلى أنه "اعتصام سلمى ومشروع" فى نظر المؤتمر.

وفيما يتعلق بمبادرة رئيس المجلس الانتقالى سابقا مصطفى عبد الجليل التى أعلن عنها أول أمس ذكر حميدان أن المؤتمر لم يناقشها رسميا، إلا أن بعض الأعضاء تباحثوا فى الأمر فيما بينهم، منوها إلى أن للكتل الحق فى تقديم مقترح بشأنها.

ليبيا _الاحتفال صباح اليوم بتوقيع عقد إنشاء المركب السياحي العقاري " قصر الجزيرة سابقا " .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 8 يناير 2014 ( وال )- احتفل صباح اليوم بمدينة بنغازي بتوقيع عقد إنشاء المركب السياحي العقاري ( قصر الجزيرة سابقا ) بين الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية وشركة كورنثيا المحدودة برعاية المجلس المحلي بنغازي وهيأة تشجيع الاستثمار . ويحتوي المركب على ( 321 ) غرفة ومكاتب ومحلات تجارية وقاعات للمؤتمرات والمناسبات الاجتماعية وموقف للسيارات وينتهي العمل من تنفيذ المركب السياحي عام 2017 بتكلفة مائة وخمسين مليون يورو . وحضر توقيع العقد رئيس مجلس إدارة شركة كورنثيا المحدودة " الفريد ينزاني " والمدير التنفيذي لشركة الاستثمارات الخارجية " خالد عمر " ومدير فرع هيأة تشجيع الاستثمار بالمنطقة الشرقية " عبدالناصر نجم " ورئيس وأعضاء المجلس المحلي بنغازي ولفيف من مؤسسات المجتمع المدني . وصرح مدير فرع هيأة تشجيع الاستثمار بالمنطقة الشرقية " عبدالناصر نجم " بأنه تم تأسيس شركة( فنادق ليبيا للتطوير والاستثمارالمساهمة) وذلك استنادا إلى قرار مجلس الوزراء رقم 273 وموافقة هيأة تشجيع الاستثمار . وقال رئيس مجلس إدارة شركة كورنثيا المحدودة خلال كلمة ألقاها بالمناسبة إن الشركة ستحافظ على الطراز المعماري السابق للفندق من حيث التصميم واعتبار الفندق من ضمن سلسلة فنادق شركة كورنثيا العالمية مع القيم الإسلامية في الإدارة . يشار إلى أن الفندق سيوفر خمسمائة فرصة عمل لشباب المدنية وتوفير فرص تدريب في مختلف المجالات السياحية بالإضافة إلى توفير فرص اقتصادية والرفع من تصنيف المدينة . ...( وال-بنغازي )..

ليبيا _مدير عام المصرف الليبي الخارجي يعلن أن المصرف حقق أرباحا نهاية العام المنصرم ويشرع في تنفيذ 40 مشروعا استراتيجيا &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 08 يناير 2014 ( وال ) - أعلن مدير عام المصرف الليبي الخارجي " محمد بن يوسف " أن المصرف تمكن من قفل ميزانيته السنوية للعام المنصرم بتاريخ 31 ديسمبر 2013 محققا للنتائج التالية : * إجمالي الأصول والخصوم 26 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 32.9 مليار دينار ليبي . * إجمالي الميزانية 31.9 دولار أمريكي أي ما يعادل 40 مليار دينار ليبي . * إجمالي حقوق المساهمين 4.1 مليار دولار أمريكي . * الأرباح المحققة لعام 2013 بلغت 297.4 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 377 مليون دينار ليبي . * الأرباح القابلة للتوزيع بما فيها أرباح العام 2013 بلغت 588.6 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 743.4 مليون دينار ليبي . كما كشف " بن يوسف " أن المصرف الليبي الخارجي قد باشر عملياً في تنفيذ إستراتيجية طموحة متكونة من 40 مشروعا إستراتيجيا . وفي مجال تطوير الكوادر البشرية أوضح " بن يوسف " أن المصرف الخارجي اعتمد برنامجا تدريبيا بخصوص " 598 " فرصة تدريب داخلية وخارجية . ( وال )

ليبيا _مسئول ليبى: مغلقو طريق أجدابيا ـ البريقة فصلوا لمشاركتهم بإغلاق الموانئ&

رئيس الوزراء الليبى على زيدانرئيس الوزراء الليبى على زيدان
اليوم السابع _

طرابلس(أ ش أ)
أكد رئيس حرس المنشآت النفطية الليبية إدريس أبو خمادة أن الذين يغلقون الطريق الواصلة بين أجدابيا والبريقة منتسبون سابقون للحرس فصلوا على خلفية مشاركتهم بإغلاق الموانئ النفطية.
وقال أبو خمادة فى تصريح له اليوم الأربعاء، إن هؤلاء المنتسبين تم فصلهم من جهاز حرس المنشآت النفطية منذ مطلع شهر أكتوبر الماضى لعدم التزامهم بتعليمات الجهة الشرعية للدولة، وانصياعهم لآمر حرس المنشآت السابق إبراهيم حضران.ودعا أبو خمادة الأفراد الذين يطالبون بصرف رواتبهم إلى العودة إلى المعسكر الرسمى تحت شرعية الدولة، موضحاً أن رواتبهم جاهزة فى حال عودتهم.
يذكر أن عدد الشاحنات المتوقفة نتيجة إغلاق الطريق وصل إلى ما يقارب من 400 بين ليبية ومصرية .وكان جهاز حرس المنشات النفطية قد أوقف مطلع شهر أكتوبر الماضى رواتب عدد من الضباط والأفراد العاملين بالمنطقة الوسطى لمشاركتهم فى إغلاق الموانئ النفطية بالمنطقة الوسطى وعدم اتباع تعليمات الجهات الحكومية.

ليبيا _على زيدان:إذا استمرت حكومة ليبيا المؤقتة سيكون هناك تغيير وزارى خلال أسبوعين&

رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدانرئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان
اليوم السابع _


طرابلس (أ ش أ)
قال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان، إنه إذا استمرت الحكومة الليبية الحالية، سيكون هناك تغيير وزارى كبير خلال الأسبوعين القادمين وستكون حكومة تكنوقراط .
وأضاف زيدان فى مؤتمر صحفى عقده عصر اليوم الأربعاء، إن هناك من يرهب المؤتمر الوطنى العام البرلمان، بقوة السلاح من أجل إقالة الحكومة المؤقتة مشيرا إلى أن الحكومة غير حريصة على الاستمرار، لافتا أنه لن يسمح لأحد بأن يجبره على ترك منصبه ويكون هناك فراغ بالبلاد.
يشار إلى أن مجموعة من المعتصمين أمام المؤتمر الوطنى العام الليبى (البرلمان) قامت أمس بغلق أبواب المؤتمر ومنعت الأعضاء من الخروج ، بعد انتهاء جلستهم المسائية .
وذكر مصدر أمنى، أن هذه المجموعة طالبت أعضاء المؤتمر بتحقيق مطلبها المتمثل بحجب الثقة عن حكومة " على زيدان " المؤقتة وانتخاب ماأسمته بحكومة أزمة لتسيير البلاد.
وكان رئيس المؤتمر الوطنى العام الليبي(البرلمان) نورى أبو سهمين قد رفع الجلسة المسائية أمس الثلاثاء والتى عقدها المؤتمر للتشاور بين الكتل النيابية حول المذكرة المقدمة من 72 عضوا من أعضاء المؤتمر بشأن سحب الثقة من على زيدان وتشكيل حكومة أزمة.. دون التوصل إلى سحب الثقة من حكومة زيدان.
وكانت مصادر داخل المؤتمر الوطنى قد ذكرت لموقع "ليبيا المستقبل" إن هناك حالة من الشد والجذب بين الأعضاء حول سحب الثقة من الحكومة ، فى حين يشترط البعض توفير البديل لزيدان والاتفاق حوله ، فيما ترى بعض الكتل إقالته أولا ثم البحث عن بديل.
وقال عضو مؤتمر، فضل عدم ذكر اسمه للموقع أن هناك ضغطا كبيرا على المؤتمر من الخارج "دون أن بوضح نوعية الضغط" خاصة من قبل الإسلاميين لإقالة زيدان ، لكنه استبعد تحقيق ذلك لعدم وجود اتفاق بين الكتل على هذا الأمر

ليبيا _محكمة استئناف طرابلس دائرة الجنايات ترجئ محاكمة المتهمين " البغدادي المحمودي " ، و" المبروك زهمول " ، و" عامر ترفاس " إلى الخامس من شهر فبراير القادم .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 08 يناير 2014 ( وال ) - أرجئت محاكمة " البغدادي المحمودي " و " المبروك زهمول " و" عامر ترفاس " ، المتهمين بأعمال القتل والاغتصاب وقمع المتظاهرين العزل وتفتيت اللحمة الوطنية والفساد المالي خلال ثورة السابع عشر من فبراير ، إلى جلسة يوم الأربعاء الموافق للخامس من شهر فبراير القادم بناء على طلب هيئة الدفاع . حيث مثل المتهمون في جلسة محكمة استئناف طرابلس " دائرة الجنايات" الخاصة بمحاكمة رموز وكبار مسؤولي النظام السابق ،وطلب محامي الدفاع عن المتهم الأول " المحمودي "من قاضي المحكمة في مستهل الجلسة ، التماس ( أجل مناسب ) للاستعداد للمرافعة على موكله . فيما تمسك محامي المتهم الثاني " زهمول " بأن تترافع هيئة المحكمة على موكله ..مشيرا أن جلسة المرافعة والقضية جاهزة وبأنها متداولة لأكثر من سنة الأمر الذي يؤثر على موكله، وأن النيابة لم تقدم جديدا فيما يتعلق بالاستمارات المغناطيسية - حسب قوله . وقرر قاضي المحكمة بعدها إمهال عضو هيئة الدفاع عن المتهم الأول للمرافعة عن موكله إلى الجلسة القادمة ، وتكون آخر فرصة له للدفاع عن المتهم . .. ( وال ) ..

ليبيا _المركز الصحي بمنطقة الفقهاء يتسلم أجهزة ومعدات طبية حديثة ومتطورة وسيارة إسعاف مجهزة &

وكالة الانباء الليبية
الفقهاء 8 يناير 2014 ( وال )- تسلم المركز الصحي بمدينة الفقهاء سيارة إسعاف حديثة مجهزة بالكامل بمعدات الخدمات الطبية الطارئة . وأفاد السيد " صالح عبدالكافي " منسق الشؤون الإعلامية بالمجلس التسييري الفقهاء بأنه سيتم خلال اليومين القادمين تزويد المركز الصحي بمعدات وتجهيزات طبية تم توريدها لصالح المجلس التسييري من ميزانيته اشتملت على جهازي تحليل هرمونات متعدد الوظائف ، ومونتير لعلاج الحالات الطارئة وسرير كهربائي ومقص جبس كهربائي . ...( وال-الجفرة )...

ليبيا _بدء فعاليات مؤتمر الشأن الليبي في الخطاب الإعلامي بمصراتة .&

وكالة الانباء الليبية
مصراتة 08 يناير 2014 ( وال ) - بدأت صباح اليوم الأربعاء فعاليات مؤتمر الشأن الليبي في الخطاب الإعلامي 2014 تحت شعار " الواقع الليبي وأليات التطوير " . ويهدف المؤتمر الذي أشرف عليه ونظمه المجلس المحلي مصراتة إلى تشخيص واقع الخطاب الإعلامي المحلي والدولي المختص بالشأن الليبي وتوصيفه في أدواته وأهدافه والأنساق الظاهرة والخفية فيه ومدى تأثره بالتحولات الحاصلة وتأثيره فيها . كما يهدف إلى وضع تصور لتطوير الخطاب الإعلامي وتنظيمه في التشريعات والقوانين والارتفاع بالجوانب المهنية فيه وإبعاده عن التهييج والارتجالية على أمل الوصول إلى تصور يحدد معالم خارطة الخطاب الإعلامي في ليبيا والسبل الكفيلة بالارتقاء به . وحضر افتتاح فعاليات المؤتمر السيدة " لمياء ابو سدرة " وكيل وزارة الإعلام والسيدة " جميلة فلاق " وكيل وزارة الثقافة والمجتمع المدني ، والسيد " إبراهيم صافار " عضو المجلس المحلي مصراتة ، وجمع غفير من الإعلاميين والمثقفين من مختلف مناطق ليبيا . ...( وال-مصراتة )...

ليبيا _مدير الإدارة العامة للتفتيش والقياس بوزارة النفط والغاز ينفي مزاعم مدير ما يسمى بالمكتب التنفيذي لإقليم برقة بتركيب عدادات بميناء السدرة النفطي &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 8 يناير 2014 ( وال ) - نفى مدير الإدارة العامة للتفتيش والقياس بوزارة النفط والغاز " إبراهيم عبدالحفيظ" بشدة ، مزاعم مدير ما يسمى بالمكتب التنفيذي لإقليم برقة برفع القوة القاهرة عن الموانئ النفطية بإقليم برقة ، وتركيب عدادات قياس تدفق النفط والغاز الخام بميناء السدرة النفطي . وقال" ابراهيم عبدالحفيظ " - لوكالة الأنباء الليبية ظهر اليوم الأربعاء -: إن هذه المزاعم هي إدعاءات ، ولم يتم تركيب أي عداد بميناء السدرة النفطي.. وأن ما سيتم بالميناء يتبع الوزارة وفي مراحله الأخيرة من حيث الدراسة الهندسية ووضع اللمسات النهائية ، لأن العمل يحتاج إلى تدقيق وتمحيص هندسي . وأضاف أن هذا المشروع سيتم متابعته من قبل الإدارة العامة للتفتيش والقياس بالتنسيق مع السادة المهندسين والمختصين بهذه الشركة . وأوضح عبدالحفيظ ، أن السادة المختصين بشركة الواحة يقومون حاليا ، بتنفيذ وتركيب مشروع استبدال وتطوير منظومة حديثة بديلة عن المنظومة الردارية السابقة ، وليس لها علاقة بالعدادات . وتساءل السيد عبد الحفيظ - وإن صح هذا القول - فمن أين له بالميزانية التي تقدر بالملايين ؟ حتي يتسنى له تنفيذ مثل هذا المشروع !!. ...( وال ) ...

ليبيا _الحكومة المؤقتة تبحث في اجتماعها العادي الأول لسنة 2014 ميلادية أهم وأخر التطورات على الصعيد المحلي &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 8 يناير 2014 ( وال ) - عقدت الحكومة المؤقتة صباح اليوم الأربعاء بمقرها بطرابلس اجتماعها العادي الأول لسنة 2014 ميلادية . ووفقا للموقع الالكتروني الرسمي لرئاسة الوزراء فان الاجتماع الذي يعقد منذ ساعات الصباح الأولي تركز على مناقشة جدول أعماله الذي يتضمن مراجعة محضر الاجتماع العادي الـ ( 39 ) لسنة 2013 والمصادقة عليه ، بالإضافة إلى بحث أهم وأخر التطورات على الصعيد المحلي ، ومناقشة العديد من مذكرات الحكومة المؤقتة . ( وال )

ليبيا _مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة النفط والغاز يتفقد موقع إنشاء مصفاة أوباري.&

وكالة الانباء الليبية
اوباري 8 يناير 2014 ( وال ) - قام مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة النفط والغاز المهندس " سمير كمال " رفقة عدد من المختصين والفنيين من وزارة النفط والغاز ، والشركة العامة للكهرباء ، وشركة "أكاكوس" للعمليات النفطية ، بزيارة إلى منطقة أوباري لتفقد موقع محطة كهرباء أوباري . واطلع الوفد خلال هذه الجولة ، على الموقع الذي سيتم عليه تنفيذ محطة كهرباء أوباري ، وموقع مصفاة أوباري المزمع إنشاؤها ، والتي سيتم من خلالها تزويد محطة الكهرباء بالوقود اللازم لتشغيلها .. إضافة إلى تزويد المنطقة بالمحروقات كالبنزين والديزل . وذكرت مصادر وزارة النفط والغاز ، أن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن خطة قطاع النفط والغاز لتطوير نشاط التكرير والتصنيع . ...( وال ) ..

ليبيا - جديد "هجوم بنغازي".. تورط معتقل سابق في غوانتانامو ^


ليبيا المستقبل - فرانس برس: ذكرت صحيفة واشنطن بوست أمس الثلاثاء أن مسؤولين أميركيين يعتقدون أن معتقلاً سابقاً في سجن غوانتانامو كان ضالعاً في الهجوم على القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي في ليبيا الذي وقع في سبتمبر 2012 وأدى إلى مقتل السفير الأميركي كريستوفر ستيفنس وثلاثة أميركيين آخرين. وبحسب الصحيفة، فإن عناصر من مجموعة أنصار الشريعة بقيادة أبو سفيان بن غومو في مدينة درنة الليلية، شاركت في الهجوم. كما أوضحت أن السلطات الأميركية تنوي إدراج ثلاثة أجنحة من مجموعة بن غومو، ومقرها في درنة وبنغازي وتونس، على اللائحة السوداء للمنظمات الإرهابية. وأشارت إلى أن السلطات ستعلن أن غومو واثنين آخرين من قادة الميليشيات هم إرهابيون. وكان شهود أكدوا لمسؤولين أميركيين أن رجالا من مجموعة غومو جاؤوا من درنة إلى بنغازي قبل هجوم 11 سبتمبر 2012.يذكر أن غومو البالغ من العمر 54 عاماً كان قد أمضى 10 سنوات في السجون الليبية قبل أن يفر إلى مصر ثم إلى أفغانستان، حيث تدرب في معسكرات أقامها أسامة بن لادن، كما تقول الصحيفة نقلاً عن وثائق عسكرية أميركية كشف عنها موقع ويكيليكس. في المقابل، أكدت الخارجية الأميركية مؤخراً أنها لا تملك "أي عنصر يظهر أن النواة الصلبة للقاعدة" ضالعة في الهجوم، وتحدثت مع ذلك عن أن المهاجمين قد يكونون "استلهموا ايديولوجية القاعدة".

ليبيا - الحكومة المؤقته تبحث اهم التطورات على الصعيد المحلى ^

ليبيا المستقبل: أعلن الموقع الالكترونى الرسمى لرئاسة الوزراء أن الحكومة المؤقتة عقدت اجتماع صباح اليوم بمقرها بطرابلس، ويعد هذا الاجتماع هو العادى الأول لسنة2014، وقد صب هذا الاجتماع على مناقشة جدول أعماله الذى يتضمن مراجعة محضر الاجتماع العادى ال(39) لسنة 2013 والمصادقة عليه، بالإضافة إلى بحث أهم وأخر التطورات على الصعيد المحلى، ومناقشة عدد من مذكرات الحكومة المؤقتة.

ليبيا - وزارة النفط تتفقد مواقع الإنشاء فى أوبارى ^

ليبيا المستقبل: قام السيد المهندس "سمير كمال" مديرعام التخطيط والمتابعة بوزارة النفط بزيارة إلى منطقة أوبارى لتفقد موقع الكهرباء، وكان معه عدد من المختصين والفنيين من وزارة النفط والغاز، والشركة العامة للكهرباء، وشركة "أكاكوس" للعمليات النفطية، وفى خلال هذه الجولة شاهد الوفد الموقع الذى سينفذ عليه محطة كهرباء أوبارى، وموقع مصفاة أوبارى المتوقع انشاؤه، حيث سيتم من خلالها تزويد محطة الكهرباء بالوقود اللازم لتشغيلها، هذا بالأضافة إلى تزويد المنطقة بالمحروقات كالبنزين والديزل. كما صرحت مصادر داخل وزارة النفط والغاز بأن هذا المشروع يأتى ضمن خطة قطاع النفط والغاز لتطوير نشاط التكرير والتصنيع.

ليبيا - القبض على سفينة لبنانية بقاعدة طبرق البحرية ^

ليبيا المستقبل: صرح المتحدث الرسمى بأسم البحرية الليبية العقيد "أيوب قاسم" بأن القوات الخاصة البحرية بقاعدة طبرق تمكنت ليلة أمس من القبض على سفينة تحمل الجنسية اللبنانية وترفع علم دولة التوغو شرق  منطقة (مرسى لك). وأضاف المتحدث أن السفينة المقبوض عليها تحمل اسم "اسكندرا" ويضم طاقمها 10أشخاص منهم 4 سوريين و 5 مغاربة  ومواطن هندى، هذا وقد تم إقتيادها إلى قاعدة طبرق البحرية. ولازالت التحقيقات مستمرة مع طاقم السفينة حول أسباب دخولها إلى المياه الإقليمية الليبية.

مصر _العربى: أعضاء الجامعة ملتزمون باعتبار الإخوان «إرهابية»·· كل بطريقته&

الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربيالأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

الكويت - أ ش أ _بوابة الشروق

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، إن الجامعة عممت على جميع الدول العربية الخطاب الذى ورد إليها من الحكومة المصرية حول اعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، مؤكدا أن كل الدول ملتزمة بالعمل وفق التعميم، موضحا أن كل دولة ستنفذ التزاماتها بالطريقة التى تراها مناسبة.
وأضاف العربى فى حوار خاص أجرته معه صحيفة "الكويتية" وتم نشره فى عددها الصادر، صباح اليوم الأربعاء، أن هذا العام هو عام دولة الكويت بامتياز مشيرا إلى أنها تقوم بنشاط دبلوماسى مهم جدا على المستوى العربى والإفريقى والدولى.
وأوضح أن القمة العربية- الأفريقية منتصف نوفمبر الماضى كانت ناجحة بكل المقاييس، وكان التفكير حولها عميق وشامل، موجها الشكر والتقدير لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذى منح هذا الموضوع الكثير من التفكير والوقت "وهو يتمتع بعلاقات متميزة وممتازة مع الدول الإفريقية"·
وأشار العربى إلى أن الكويت ستستضيف هذا العام مؤتمر المانحين الثانى فى منتصف الشهر الحالى لمساعدة الشعب السورى، مشيرا الى انه مهم جدا وسيتواجد فيه السكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون، وأضاف أن الكويت ستستضيف أيضا فى أواخر مارس القادم القمة العربية وسيتم التنسيق مع السلطات الكويتية فى كل الأمور خلال الفترة القادمة·

ليبيا _رويترز : وثائق قدمت لوزارة العدل الأمريكية تكشف ان المكتب السياسي لاقليم برقة أستعان بضابط مخابرات إسرائيلي سابق لبيع النفط الليبي&

وكالة الانباء الليبية
اوتاوا 8 يناير 2014 (وال) -كشفت وثائق قدمت إلى وزارة العدل الأمريكية أن ما يسمى بالمكتب السياسي لاقليم برقة استعان بشركة كندية يديرها ضابط سابق بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية لمساعدة المكتب في بيع النفط الليبي وفقا لوكالة أنباء رويترز. وقالت رويترز إن المكتب المذكور وقع في الخامس من شهر ديسمبر الماضي اتفاقا بقيمة ( 400 ) ألف دولار لمدة عام مع شركة "ديكنز آند مادسون" وهي شركة في مونتريال يديرها آري بن ميناشي الذي قال إنه إيراني المولد وعضو سابق بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية. وحسب وكالة رويترز فالشركة قالت في الوثيقة التي قدمتها لوزارة العدل الأمريكية أنه بموجب قانون تسجيل العملاء الأجانب "ينبغي أن نسعى جاهدين لتزويدكم بالمساعدة الاقتصادية من خلال جذب مشترين لنفطكم عندما تكون هناك حاجة وكذلك سفن لنقل النفط." ونقلت رويترز عن شركة ديكنز آند مادسون قولها إنها ستسعى لكسب الاعتراف السياسي من روسيا وتعزيز القوات العسكرية لما يسمي بالمكتب السياسي لبرقة ودعم القطاع الخاص في المنطقة. وأضاف الشركة إنها تمثل المجلس الانتقالي لاقليم برقة والمكتب السياسي لبرقة وإبراهيم جضران.

ليبيا _قوات البحرية الليبية تتمكن من القبض على سفينة لبنانية تحمل علم دولة التوغو .&

وكالة الانباء الليبية
طبرق 8 يناير 2014 ( وال ) - تمكنت القوات الخاصة البحرية بقاعدة طبرق البحرية ليلة أمس ، من القبض على سفينة تحمل الجنسية اللبنانية وترفع علم دولة التوغو شرق منطقة (مرسى لك) . وأفاد المتحدث الرسمي باسم البحرية الليبية العقيد " أيوب قاسم " - وكالة الأنباء الليبية اليوم الأربعاء - أن السفينة اللبنانية تحمل اسم " اسكندرا " ويضم طاقمها 10 أشخاص - 4 سوريين و5 مغاربة ومواطن هندي - ، وأنه قد تم اقتيادها إلى قاعدة طبرق البحرية . وأوضح المتحدث ، أن التحقيقات متواصلة مع طاقم السفينة عن أسباب دخولها ووجودها بالمياه الإقليمية الليبية . ...( وال ) ...

ليبيا _الجهاز التنفيذي لتطوير المناطق والمشروعات النفطية يشرع في تنفيذ التجمعات السكنية المتكاملة لمناطق (( البريقة ـ رأس الأنوف ـ السدرة ـ أوباري ـ زلة ـ جالو ـ أوجلة ـ مرادة ـ أجخرة ـ الزويتينة ).&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 8 يناير 2014 ( وال ) - كلف الجهاز التنفيذي لتطوير المناطق والمشروعات النفطية في ليبيا بالشروع في تنفيذ التجمعات السكنية المتكاملة لمناطق (( البريقة ـ رأس الأنوف ـ السدرة ـ أوباري ـ زلة ـ جالو ـ أوجلة ـ مرادة ـ أجخرة ـ الزويتينة ). جاء ذلك في ختام الاجتماع الموسع الذي عقد بمقر وزارة النفط والغاز وضم كلا من : وزير النفط والغاز الدكتور " عبد البارئ العروسي " ، ووزير الإسكان والمرافق المهندس " علي الشريف" ، والدكتور "جمال أبو خضير" مدير جهاز التنفيذي لتطوير المناطق والمشروعات النفطية ، والمهندس "فرج العماري" المستشار الفني بوزارة الإسكان والمرافق والذي خُصص لوضع البرامج والخطط التنفيذية لتنمية وتطوير المناطق النفطية التي عانت التهميش والإهمال . كما تقرر خلال هذا الاجتماع تكليف الجهاز التنفيذي لتطوير المناطق والمشروعات النفطية بالبدء في إجراءات التعاقد مع مكاتب استشارية عالمية متخصصة لإعداد المخططات الاستراتيجية التطويرية للمناطق النفطية ، والتي تضمن تنميتها وتطويرها والرفع من مستوى معيشة سكانها. وتقرر كذلك ، التنسيق مع صندوق الاستثمار الداخلي ، للبدء في دراسات الجدوى للمشروعات الاستثمارية بالمناطق النفطية ، توطئة لتنفيذها ، والتي من شأنها أن ترتقي بمستوى معيشة سكانها ، وأن توفر فرص العمل لأهلها. ....( وال ) ...

ليبيا - أمطار غزيرة على شرق ليبيا اليوم ^

ليبيا المستقبل: صرح المركز الوطنى للأرصاد الجوية اليوم أن كل من مناطق شمال ليبيا ومرتفعات الجبل الأخضر ومناطق أقصى الساحل الشرقى ستشهد هذا اليوم سقوط أمطار غزيرة، وطالب المركز من سكان هذه المناطق اتخاذ الحذر من جريان الأودية نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة المصحوبة بخلايا من السحب الرعدية بالأضافة إلى سقوط حبّات البرد، وأضاف المركز إنه من المحتمل سقوط الثلوج بخاصة على مرتفعات الجبل الأخضر. 

ليبيا _وزارة النفط والغاز تعلن أن كميات النفط المنتجة ليوم 6 يناير 2014 بلغت 532,982 ألف برميل&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 8 يناير 2014 ( وال ) - أعلنت وزارة النفط والغاز اليوم الأربعاء ، أن الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات ليوم 6 يناير 2014 بلغت 532,982 ألف برميل . كما بلغت الكميات المنتجة من الغاز 1,765.9 مليون قدم مكعب . ...( وال ) ...

ليبيا _إحصائية حوادث الطرق بمنطقة ترهونة خلال العام الماضي تفيد بوقوع ( 86 ) حادثا نتج عنها وفاة ( 88 ) شخص &

وكالة الانباء الليبية
ترهونة 08 يناير 2014 ( وال ) - وقعت بمنطقة ترهونة خلال العام الماضي 2013 ، حوادث سير مؤلمة راح بسببها عشرات الأشخاص ، أغلبهم من الشباب . وأفاد مسؤول الشؤون الإدارية بقسم المرور والترخيص بترهونة المقدم " أيمن محمد مفتاح " ، أن حوادث المرور في نطاق منطقة ترهونة ، بلغت (86) حادث سير نتج عنها وفاة ( 88 ) شخصا ، وتضررت ( 112 ) مركبة آلية ، فيما بلغت قيمة الأضرار ( 000ر421 ) دينار . وأوضح السيد " أيمن " ، أن أسباب هذه الحوادث كانت السرعة والتهور من سائقي المركبات . وأكد بأن العمل متواصل من قبل رجال المرور ، و العاملين بالقسم ، حيث يتم تقديم الخدمات للمواطنين من رخص القيادة وفحص فني للمركبات ، وقد تم منح ( 2587 ) رخصة قيادة ، وتسجيل ( 4564 ) مركبة خلال نفس السنة . وأشار إلى أن قيمة الإيرادات التي قام قسم المرور والترخيص بترهونة بتحصيلها ، بلغت مبلغ (349ر136) دينار ... مثمنا جهود رجال المرور والأمن والشرطة والعاملين بالقسم لتسهيل خدمة المواطن . ...(وال - ترهونة)...

ليبيا - برقة تستعين بضابط إسرائيلي لبيع النفط^

ليبيا المستقبل - سكاي نيوز عربية: استعانت ما تسمى بحكومة إقليم برقة المعلنة من جانب واحد شرقي ليبيا بشركة كندية يديرها ضابط سابق بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية لمساعدتها في بيع نفط المنطقة، وفق ما أوضحت وثائق قدمت إلى وزارة العدل الأميركية. ووقعت الحركة المطالبة بالحكم الذاتي في برقة اتفاقا في الخامس من ديسمبر مع شركة ديكنز آند مادسون، وهي شركة في مونتريال يديرها آري بن ميناشي الذي قال إنه إيراني المولد وعضو سابق بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية.ويستمر الاتفاق الذي تبلغ قيمته 400 ألف دولار لمدة عام، حسب ما ذكرت وكالة رويترز. وقالت الحركة الساعية للحكم الذاتي في برقة الثلاثاء إنها ستضمن سلامة الناقلات التي تنقل الخام من مرفأ السدر. من جهتها، قالت ديكنز آند مادسون إنها ستسعى لكسب الاعتراف السياسي من موسكو وتعزيز القوات العسكرية لحركة برقة ودعم القطاع الخاص في المنطقة. وأوضحت الشركة أنها تمثل المجلس الانتقالي لإقليم برقة والمكتب السياسي لبرقة وإبراهيم جضران زعيم الحركة الساعية للحكم الذاتي. وقالت في الوثيقة التي قدمت إلى وزارة العدل الأميركية بموجب قانون تسجيل العملاء الأجانب "ينبغي أن نسعى جاهدين لتزويدكم بالمساعدة الاقتصادية من خلال جذب مشترين لنفطكم عندما تكون هناك حاجة وكذلك سفن لنقل النفط." يذكر أن محتجين سيطروا على ثلاثة مرافئ نفط شرقي ليبيا العام الماضي مطالبين بنصيب أكبر من ثروة البلاد النفطية، بينما تعهدت طرابلس بمنع أي محاولة لبيع النفط بشكل مستقل وقالت إن البحرية الليبية منعت ناقلة من تحميل الخام من مرفأ السدر يوم الأحد.

ليبيا - وزارة النفط تعلن أن الكميات المنتجة ليوم 6 يناير بلغت 532,982 ألف برميل ^

ليبيا المستقبل - طرابلس 8 يناير 2014 (وال): أعلنت وزارة النفط والغاز اليوم الأربعاء، أن الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات ليوم 6 يناير 2014 بلغت 532,982 ألف برميل. كما بلغت الكميات المنتجة من الغاز 1,765.9 مليون قدم مكعب.

ليبيا - شركة الخطوط الجوية الليبية تستأنف رحلاتها للجزائر ^

ليبيا المستقبل: قامت شركة الخطوط الجوية الليبية باستنئاف رحلاتها للجزائر باتجاه مطار هواري بومدين بمعدل رحلتين أسبوعيا يومي السبت والثلاثاء في إطار تسهيل حركة التنقل بين المواطنين في البلدين، وقد غادر علي متن هذه الرحلة وفد مكون من المدير التجاري لشركة الخطوط الجوية الليبية طاهر المرغني ومدير محطة طرابلس بالمطار السيد أحمد الأطرش الي جانب عدد من المسئولين بالمطار والشركة. وكان في استقبال الوفد مدير الخطوط الجوية الجزائرية السيد عمار منير كمال ومدير منفذ مطار الجزائر والسفير الليبي بالجزائر محمد مختار وعدد من أعضاء السفارة مع وسائل الإعلام. وعبر السفير الليبي عن سعادته نتيجة اعادة افتتاح الخط الجوي بين ليبيا والجزائر، مؤكدا علي أن استنئاف الرحلات يعد جسرا من جسور التواصل بين الشعبين. وبدوره أكد طاهر المرغني أن إعادة افتتاح الخط الجوي يعبر عن مدي حرص الحكومتين علي تعزيز علاقات التعاون بينهما، مضيفا أن شركة الخطوط الجوية الليبية ستقدم المزيد من الرحلات مع كل الدول العربية لتعزيز التواصل وتسهيل سبل التقل بين المواطنين والمساهمة في تدعيم التعاون الاقتصادي.

ليبيا _شركة الخطوط الجوية الليبية تستأنف رحلاتها للجزائر بمعدل رحلتين أسبوعيا &

وكالة الانباء الليبية
شركة الخطوط الجوية الليبية تستأنف رحلاتها للجزائر بمعدل رحلتين أسبوعيا  .طرابلس 8 يناير 2014 ( وال ) - استأنفت شركة الخطوط الجوية الليبية عشية أمس \nالثلاثاء ، رحلاتها باتجاه مطار \"هواري بومدين\" بالعاصمة الجزائر ، بمعدل رحلتين \nأسبوعيا يومي السبت والثلاثاء في إطار تسهيل حركة تنقل المواطنين بين البلدين . \n وغادر على متن هذه الرحلة ، وفد ضم المدير التجاري بشركة الخطوط الجوية \nالليبية \" طاهر المرغني \" ، ومدير محطة طرابلس بمطار طرابلس الدولي السيد \" أحمد \nالاطرش \" ، وعدد من المختصين والمسوؤلين بالمطار وشركة الخطوط الليبية .\n وكان في استقبال الوفد ، مدير الخطوط الجوية الجزائرية السيد \" عمار منير كمال\n\" ، ومدير منفذ مطار الجزائر ، والسفير الليبي لدى الجزائر السيد \" محمد مختار \nمازن \" ، وعدد من أعضاء السفارة ، وعدد من وسائل الإعلام .\n وعبّر السفير الليبي لدى الجزائر ، السيد \" محمد مختار مازن \" ، عن امتنانه \nبإعادة افتتاح الخط الجوي بين ليبيا والجزائر.. مؤكدا - في كلمة له في حفل \nالاستقبال الذي أقيم بالمناسبة - أن استئناف رحلات الخطوط الليبية يعد جسرا من جسور\nالتواصل بين الشعبين الشقيقين .\n من جانبه ، أكد مدير الإدارة التجارية بالخطوط الجوية الليبية \" الطاهر المرغني\n\" ، أن إعادة افتتاح الخط الجوي بين ليبيا والجزائر ، يعبر عن مدى حرص الحكومتين \nعلى تعزيز علاقات التعاون المتبادل فيما بينهما .\n وأضاف \" المرغني \" ، أن شركة الخطوط الجوية الليبية ، ستُسيِّر المزيد من \nالرحلات مع كل الدول العربية تعزيزا لروابط التواصل وتسهيلا لسبل تنقل \nالمواطنين ، وللمساهمة في دعم أواصر التعاون الاقتصادي .\n... ( وال - الجزائر ) ...

تركيا _فضيحة الفساد التركية: إقالة رؤساء مديريات الشرطة في 16 محافظة&

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغانرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان
الوطن _
واصلت الحكومة التركية، اليوم، حملة التطهير في أجهزة الشرطة على خلفية فضيحة الفساد التي تزعزعها، بإقالة رؤساء مديريات الشرطة في 16 محافظة، وفق ما أوردته وكالة أنباء "دوجان" التركية. وفي عداد الذين أقيلوا بموجب مرسوم صادر عن وزارة الداخلية، رؤساء مديريات الشرطة في مدن كبرى عدة مثل أنقرة وأزمير وأنطاليا ودياربكر.

ليبيا _مجلس الشيوخ يدعو لاستقبال المزيد من اللاجئين السوريين بالولايات المتحدة&

مخيمات للاجئين سوريين بالأردن - ارشيفيةمخيمات للاجئين سوريين بالأردن - ارشيفية


بوابة الشروق 

دعا أعضاء ديمقراطيون وجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى استقبال المزيد من اللاجئين السوريين في الولايات المتحدة. وبحث مسؤولون أمريكيون مع أعضاء مجلس الشيوخ في جلسة عقدت أمس الثلاثاء، الأزمة في سوريا والأعباء التي تتحملها الدول المجاورة مثل الأردن ولبنان لاستقبال مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.

ووصف السيناتور الديمقراطي ريتشارد دوربين؛ حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم" الأزمة السورية بأنها "أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم حاليًا وأسوأ أزمة لاجئين منذ الإبادة الجماعية في رواندا في عام 1994 وربما منذ الحرب العالمية الثانية"، مشددًا على "الالتزام الأخلاقي" للولايات المتحدة بالمساعدة.

يذكر أن 135 ألف سوري طلبوا اللجوء إلى الولايات المتحدة حتى الآن، إلا أن الأخيرة لم تستقبل سوى 100 لاجئ تقريبًا منذ بداية الأزمة، وذلك بسبب القيود المفروضة على الهجرة. وخصصت الولايات المتحدة مليارا و300 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين.

سوريا تشحن أول دفعة من مواد الأسلحة الكيماوية&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع _

بيروت (رويترز)
بدأت سوريا نقل مواد الأسلحة الكيماوية خارج البلاد فى أحرج مرحلة من برنامج نزع التسلح المدعوم دوليا، والذى تأجل تنفيذه بسبب الحرب والمشكلات الفنية.

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أمس الثلاثاء، إن سوريا شحنت "أول مواد كيماوية ذات أولوية" إلى خارج البلاد بعد نقلها إلى ميناء اللاذقية ثم إلى سفينة دنماركية تبحر حاليا تجاه المياه الدولية.

وكانت سوريا قد وافقت على التخلى عن أسلحتها الكيماوية بحلول يونيو بموجب اتفاق اقترحته روسيا، وتم الاتفاق عليه مع الولايات المتحدة بعد هجوم بغاز السارين فى 21 من أغسطس، والذى ألقت الدول الغربية المسئولية عنه على قوات الرئيس بشار الأسد، وتتهم دمشق المعارضة المسلحة بالمسئولية عن الهجوم.

وأدت الحرب والطقس السيئ والمعوقات البيروقراطية ومسائل فنية إلى انقضاء مهلة آخرها فى 31 من ديسمبر لإزالة المواد السامة الأشد فتكا من سوريا، ولم تذكر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية النسبة المئوية لما تم نقله من المواد الكيماوية "الأشد خطورة" -التى يصل إجمالها إلى 1300 طن- ولكنها قالت إن تسع حاويات تحمل مواد كيماوية شديدة الخطورة نقلت على متن السفينة الدنماركية.

وأضافت المنظمة فى بيان "ترافق السفينة قطع بحرية قدمتها الدنمارك والنرويج وأيضا الجمهورية العربية السورية، وتابعت "وستبقى فى البحر بانتظار وصول مواد كيماوية إضافية ذات أولوية إلى الميناء"، وأضاف البيان أن سفنًا من الصين والدنمارك والنرويج وروسيا توفر الأمن البحرى لهذه العملية.

واستعادت القوات الحكومية السيطرة على الطريق السريع الذى يربط بين دمشق والساحل، وهو الطريق الذى تحتاج إليه الحكومة السورية لنقل المواد السامة، وتم طرد قوات المعارضة من ثلاث مدن على طول الطريق، ولكن نشطاء يقولون إن المركبات التى تتحرك على طول هذا الطريق ستظل عرضة لكمائن المتمردين

ليبيا _ آمر القوات الخاصة ببنغازى يؤكد اختطاف مندوبى بطرابلس&

 الجيش الليبى الجيش الليبى
اليوم السابع _

طرابلس – أ.ش.أ
أكد آمر القوات الخاصة الليبية "الصاعقة والمظلات" عقيد ونيس بوخمادة، اختطاف مندوبه المكلف بالوقوف على بعض الإجراءات المالية والإدارية الخاصة بالقوات الخاصة فى مدينة طرابلس.

وقال بوخمادة، فى تصريح له أمس الثلاثاء، إن مندوب القوات الخاصة زكريا الشعافى كان قد اختفى فى ظروف غامضة بالقرب من باب العزيزية بمدينة طرابلس منذ أربعة أيام، ولا معلومات عنه حتى الآن.

ليبيا - العثور علي جثة مواطن داخل متجره ببنغازي^

ليبيا المستقبل: عُثر ليلة أمس بمنطقة السلماني بمدينة بنغازي علي جثة مواطن يُدعي عبد اللطيف حسين القبايلي مقتولا بالرصاص داخل متجر لبيع الهواتف المحمولة. وأفاد مصدر أمني في تصريحات صحفية أن هذا الشاب ملتزم دينيا ومن أتباع المنهج السلفي، مفسرا أنه قد يكون سبب مقلته مرتبطا بنشاطه الديني. وفي نفس السياق أكد مصدر مسئول بمستشفي الجلاء للحوادث أن مسعفين أحضروا جثة الشاب الي المستشفي وظهر عليها اصابة بطلق ناري في الرأس، في حين قال ناشطون أن واقعة القتل تمت بعد عودته للمتجر من مسجد كان يؤدي فيه صلاة العشاء، مؤكدين علي أن أمواله والهواتف الموجودة لم تُمس مما يثبت فرضية قتله علي خلفية نشاطه الديني.

ليبيا - حكومة 'برقة' تعلن استعدادها للبدء في بيع النفط ^

ليبيا المستقبل - العربية: نفى رئيس ما يعرف بالمكتب التنفيذي لإقليم برقة (الحكومة) عبدربه البرعصي، الثلاثاء، أن تكون لهم علاقة بالناقلة النفطية "بانو" التي أجبرت على العودة إلى المياه الدولية بعد مهاجمتها من قبل وحدة بحرية تتبع الجيش الليبي ليل الأحد الماضي. وشدد البرعصي على أن القوة القاهرة قد رفعت عن الموانئ النفطية بالهلال النفطي، وخاصة ميناء السدرة بداية من أمس، الثلاثاء، وأنها أصبحت مفتوحة أمام الملاحة البحرية لصالح الأقاليم الثلاثة (برقة وطرابلس وفزّان). وطمأن البرعصي الشركات الأجنبية التي تربطها بليبيا عقود في مجال النفط بالتزامهم باحترام المواثيق الدولية، مؤكدا أن "جميع العاملين بالموانئ النفطية بإقليم برقة يمارسون عملهم بصورة طبيعية". ورحب رئيس حكومة "إقليم برقة" بـ"كافة الشركات النفطية التي ترغب في التعاقد مع المؤسسة الوطنية للنفط والغاز بإقليم برقة" التي أعلن عن تأسيسها قبل أسابيع. وأعلن البرعصي أنهم على استعداد لاستقبال ممثلين عن إقليمي طرابلس وفزّان للمشاركة في الإشراف على تصدير النفط، مبيّنا أنهم شرعوا في تركيب العدادات في ميناء السدرة، وأنهم على اتصال بإقليم فزّان بخصوص هذا الموضوع. ولم يخف البرعصي نية حكومة الإقليم الشروع في بيع النفط بعد فشل المفاوضات مع حكومة علي زيدان، التي اتهمها والمؤتمر الوطني العام بإضاعة الوقت في الصراعات السياسية. وأكد رئيس حكومة "إقليم برقة" أن جهاز حرس المنشآت والقوات البحرية للإقليم ستتولى حماية السفن النفطية عند قدومها لشحن النفط. وانتقد البرعصي المبادرات التي تعرض هذه الأيام قائلا إنها تأتي في وقت تعيش فيه ليبيا تحت السلاح، ودعا إلى العودة لدستور 1951 وتعديله حتى يواءم الراهن الليبي. يحدث هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة النفط الليبية أن معدل إنتاج النفط بلغ أمس الثلاثاء، نحو 650 ألف برميل، بعد عودة العمل في حقل الشرارة النفطي الذي ينتج لوحده 340 ألف برميل يوميا.

ليبيا _وزير النفط الليبى: الاعتصام عند حقول البترول أثرت على الموازنة&

وزير النفط والغاز الليبى عبد البارى العروسىوزير النفط والغاز الليبى عبد البارى العروسى
اليوم السابع _

طرابلس (أ ش أ)
أكد وزير النفط والغاز الليبى عبد البارى العروسى مساء أمس الثلاثاء، أن الاعتصامات التى شهدتها الحقول النفطية ستؤثر على الموازنة العامة الجديدة للبلاد.

وأوضح العروسى فى كلمة ألقاها خلال افتتاح الاجتماع الذى جمعه برؤساء الشركات النفطية، أنً العراقيل التى ظهرت خلال الأشهر الماضية من إغلاق للموانئ وبسبب الاعتصامات المتكررة فى عدد من الحقول، أصبح الإنتاج متدنيا ومنخفضا بشكل كبير، وهو سيتسبب فى إشكاليات كثيرة على وضع الميزانية العامة للدولة الجديدة.

وأشار العروسى إلى أنه قبل أزمة إغلاق الحقول والموانئ، كانت المؤسسة الوطنية للنفط تنتج أكثر من 1.5 مليون برميل يومياً، لذا توجب المحافظة على العصب الرئيس للاقتصاد الليبى، خاصة فى هذه المرحلة الحرجة، وطالب وزير النفط فى ختام كلمته المسئولين على أهمية المبادرة بطرح الأفكار والرؤى والمقترحات المستقبلية لخدمة هذا القطاع".

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت مطلع الأسبوع الجارى، استمرار حالة "القوة القاهرة" فى الموانئ النفطية "رأس لانوف، والسدرة، والزويتينة" المغلقة منذ أكثر من أربعة أشهر، وتتيح حالة "القوة القاهرة" بإعفاء المؤسسة الوطنية للنفط الليبية من مسئوليتها فى حال عدم تمكنها من الإيفاء بالالتزامات المترتبة عليها بموجب عقود تصدير النفط الدولية، فى حال كان ذلك ناجما عن ظروف استثنائية.

وينفذ منذ نهاية يوليو الماضى مجموعة من المسلحين بجانب عناصر تابعة لجهاز حرس المنشآت النفطية، اعتصاما مفتوحا أغلقوا بموجبه موانئ (البريقة - والزويتينة- والسدرة - ورأس لانوف) التى تبعد نحو 200 كلم شرق بنغازى.

ليبيا - مبادرة بتوقيع عبد الجليل لحل أزمة البرلمان ^

ليبيا المستقبل - العربية: التحق رئيس المجلس الانتقالي السابق مصطفى عبدالجليل بركب المتقدمين بمبادرات لتجاوز أزمة "ولاية المؤتمر"، من خلال مبادرة حملت اسم "مبادرة الوفاق والحوار الوطني"، التي وضعت المؤتمر الوطني العام (البرلمان) أمام خيارين، إمّا روزنامة بديلة تختلف عن خارطة الطريق التي تبناها المؤتمر الوطني، أو مجلس أعلى للدولة. ويضمّ المجلس رئيس المحكمة العليا والقائد العام للجيش وأربعة أعضاء من المؤتمر الوطني الأكبر سنّا من الشرق والغرب والشمال والجنوب والمكونات الثقافية. وتتولى المرأة الأكبر سنّا مهمة الناطق باسم المجلس وعضوية رئيس مجلس الحريات وحقوق الإنسان. إلى ذلك، نصّت المبادرة في قسمها الثاني على استمرار المؤتمر الوطني بعد السابع من فبراير بمهام وزمن محددين، بالموازاة مع حكومة كفاءات تتولى بعضا من صلاحيات رئيس المؤتمر بما فيها إدارة الشأن الديبلوماسي وتسمية القائد العام للجيش. وتتطلب هذه المبادرة نحو ستة أشهر، وتتولى المحكمة العليا مراقبة تطبيقها، بحسب عبدالجليل.كما شدد عبدالجليل في بداية عرض مبادرته على أن التمديد للمؤتمر الوطني بعد السابع من فبراير القادم سيتسبب في مواجهات وصدامات مع الشعب، أو أطراف تريد إشاعة الفوضى وتصفية حساباتها، مجدداً رفضه للأحزاب. ورد عبد الجليل على من يرون ضرورة تسليم الحكم للهيئة التأسيسية لصياغة الدستور التي يتوقع انتخابها في فبراير القادم، بأن ذلك سيعيقها عن صياغة الدستور في موعده، رافضا في الوقت نفسه تسليم الحكم لرئيس المحكمة العليا. وأكد المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان، الثلاثاء، أن المؤتمر لم يناقش مبادرة عبدالجليل، لكن تسريبات من كواليس المؤتمر أكدت بدء نقاش بخصوص التعديلات الممكنة على خارطة الطريق المبدئية حتى تقبل بها القوى السياسية والشعبية، وليبيا مقبلة على فبراير ساخن وفق مختلف المؤشرات. وتضاف مبادرة مصطفى عبدالجليل، الذي يتمتع بشعبية واسعة في ليبيا، بحسب استطلاعات رأي سياسية عدّة، إلى مبادرات أخرى جاءت رافضة لخارطة الطريق التي وصفت بالمبدئية التي أقرّها المؤتمر الوطني العام قبل أسابيع، وتقضي بتمديد ولايته حتى ديسمبر المقبل.

ليبيا _حركة برقة الليبية تقرر بيع النفط من الحقول التى استولت عليها&

صوره أرشيفيهصوره أرشيفيه
اليوم السابع _

بنغازى (رويترز)
قال رئيس حكومة إقليم برقة المعلنة من جانب واحد فى شرق ليبيا أمس الثلاثاء، إنها تدعو الشركات الأجنبية إلى شراء النفط من المرافئ التى استولت عليها، متجاوزة بذلك الحكومة المركزية.

وقال عبد ربه البرعصى رئيس حكومة الحركة المطالبة بالحكم الذاتى فى برقة "نحن نرحب بشركات النفط العالمية سيكفل أفراد قوة الحماية البترولية سلامة الناقلات".

غير أن البرعصى الذى كان يتحدث فى محطة تليفزيون تؤيد الحكم الذاتى فى وقت متأخر يوم الثلاثاء قال، إن حركة إقليم برقة لا تسعى إلى تفكيك ليبيا على الرغم من الصراع بينها وبين حكومة طرابلس.

ليبيا - فرقة خاصة فرنسية اعتقلت أبي عياض وهكذا سيكون رد أنصار الشريعة ^

ليبيا المستقبل - وكالات: قالت صحيفة "آخر خبر" التونسية، أن فرقة أمنية فرنسية خاصة هي من قامت باعتقال أبي عياض، في مدينة سرت الليبية، ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري ليبي، أكد اعتقال سيف الله بن حسين الملقب بأبي عياض، على يد قوة أمنية فرنسية خاصة وليس عن طريق المارينز الأمريكي كما تردد. وأضافت الصحيفة أن الوحدة الفرنسية وصلت إلى ليبيا بواسطة طائرة خاصة حطّت بمطار سرت. وأوضحت الصحيفة أن عملية اعتقال أبي عياض، تزامنت مع اعتقال قيادات أخرى من نفس التنظيم، وأن القيادة المركزية بوزارة الدفاع الليبية تكتمت على هذا الخبر. وحسب ذات المصادر التي تقول الصحيفة أنها تحدثت معها، فإن أتباع أنصار الشريعة كانوا يتمركزون بمدينة سرت، وأعادوا التموقع بمعسكر "الصواريخ" بمنطقة تاجوراء في طرابلس يوم 31 ديسمبر، إثر استهداف معسكرهم من قبل القوات العسكرية الليبية التي ساندت الفرقة الأمنية الفرنسية الخاصة. وقالت الصحيفة أنه وبخصوص تواجد وحدات أمريكية على التراب الليبي وقيامها باعتقالات في ليبيا، فإن تقارير آنية أكدت بأن الجنود الأمريكيين حلّوا صباح يوم 27 ديسمبر من العام الماضي، بمدينة العجيلات الليبية للقبض على قياديين من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، من بينهم الإرهابي التونسي نبيل السعداوي، وقيادي آخر جزائري الجنسية. وأفادت الصحيفة بأن الفرقة الأمريكية فشلت في مهمتها بعد أن تمت محاصرتها من أتباع أنصار الشريعة بنفس الجهة، ما اضطر الأمريكيين إلى حرق سيارتهم وجميع المعدات التي كانت بداخلها، علما أنه تم احتجاز 4 جنود أمريكيين باستعمال سيارة رباعية الدفع مجهزة بمدفع رشاش، وتم تسليمهم في نفس اليوم إلى الجيش الليبي بتدخل من بعض القيادات الليبية في المنطقة. وقد تمكنت القوات الخاصة الأمريكية ليلة 30 ديسمبر 2013، من مداهمة مزرعة فلاحية بضواحي مصراطة تحصن فيها عدد من قيادات تنظيم أنصار الشريعة، من بينهم الليبي سفيان بن قمو، المتهم بقتل السفير الأمريكي في بنغازي. وحسب الصحيفة فإن أنصار الشريعة، يخططون لاختطاف رموز سياسية بهدف مقايضة الحكومة التونسية وتسليمهم أبو عياض. وقالت الصحيفة أن التنظيم يخطط لإدخال فتيات منقبات من ليبيا، بهدف تفجير بعض الأماكن العمومية والنزل كردة فعل على اعتقال أبي عياض.

ليبيا _اجتماع لمؤسسات المجتمع المدني الحكماء ولجنة الأزمة بسبها لتدارس موضوع التمديد للمؤتمر الوطني العام&&

وكالة الانباء الليبية
سبها 08 يناير 2014 ( وال ) - عُقد في مدينة سبها ، اجتماع موسع أمس الأول الاثنين ، للبحث في موضوع التمديد للمؤتمر الوطني العام ، التي تنتهي مدته فى السابع من شهر فبراير القادم من العام الجاري ، وكذلك للبحث فى وضع الحكومة لإسقاطها من عدمه ، نظرا لإخفاقها فى العديد من المهام المناطة بها مما انعكس ذلك على الشارع والوضع الأمني وتحقيق الاستقرار . وأفاد نائب رئيس التجمع الوطني فزان الدكتور " أبوعزوم اللافي " - فى تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية سبها - أن هذا الاجتماع ، عقد بناء على طلب من بعض نشطاء المجتمع المدنى والحكماء ، حيث يجرى حديث واجتماعات متواصلة هذه الأيام و حراك من مؤسسات المجتمع المدني فى المناطق الشرقية والغربية بهذا الشأن من أجل الخروج بمبادرة للنظر فيما بعد السابع من شهر فبراير القادم . وأضاف أن أغلبية وجهات النظر التي دارت بالاجتماع ، ترى تمديد المؤتمر بشروط من بينها : إسقاط الامتيازات التي تحصّل عليها أعضاء المؤتمر ، وضع خارطة طريق للمؤتمر خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر لتنفيد المهمة المكلفين بها . بدوره ، أوضح رئيس هيئة الحوار الوطني بالمنطقة الجنوبية السيد " عبد السلام على العروسي " ، أن الاجتماع بحث إيجاد المقترحات ووجهات النظر بالخصوص من أجل استقرار ليبيا لتفادي الفراغ السياسي . وأكد على ضرورة الحفاظ على هيكل المؤتمر الوطني ، سواء كان ذلك باستبدال الأعضاء الحاليين بمن كان يليهم بالترتيب في الانتخابات السابقة أو بانتخاب أعضاء آخرين جدد إن تم التمديد ويكون بضوابط محددة من أجل إتمام الاستحقاق الرئيسي ، وهو صياغة مشروع الدستور . وتم فى الاجتماع ، الاتفاق على مواصلة هذه الاجتماعات للبحث في المبادرات المطروحة ، والخروج بمساهمة في مبادرة على مستوى المنطقة ، وكذلك متابعة الوضع الأمني السائد بمدينة سبها . ...(وال - سبها)...

ليبيا _اجتماع لمؤسسات المجتمع المدني الحكماء ولجنة الأزمة بسبها لتدارس موضوع التمديد للمؤتمر الوطني العام&

وكالة الانباء الليبية
سبها 08 يناير 2014 ( وال ) - عُقد في مدينة سبها ، اجتماع موسع أمس الأول الاثنين ، للبحث في موضوع التمديد للمؤتمر الوطني العام ، التي تنتهي مدته فى السابع من شهر فبراير القادم من العام الجاري ، وكذلك للبحث فى وضع الحكومة لإسقاطها من عدمه ، نظرا لإخفاقها فى العديد من المهام المناطة بها مما انعكس ذلك على الشارع والوضع الأمني وتحقيق الاستقرار . وأفاد نائب رئيس التجمع الوطني فزان الدكتور " أبوعزوم اللافي " - فى تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية سبها - أن هذا الاجتماع ، عقد بناء على طلب من بعض نشطاء المجتمع المدنى والحكماء ، حيث يجرى حديث واجتماعات متواصلة هذه الأيام و حراك من مؤسسات المجتمع المدني فى المناطق الشرقية والغربية بهذا الشأن من أجل الخروج بمبادرة للنظر فيما بعد السابع من شهر فبراير القادم . وأضاف أن أغلبية وجهات النظر التي دارت بالاجتماع ، ترى تمديد المؤتمر بشروط من بينها : إسقاط الامتيازات التي تحصّل عليها أعضاء المؤتمر ، وضع خارطة طريق للمؤتمر خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر لتنفيد المهمة المكلفين بها . بدوره ، أوضح رئيس هيئة الحوار الوطني بالمنطقة الجنوبية السيد " عبد السلام على العروسي " ، أن الاجتماع بحث إيجاد المقترحات ووجهات النظر بالخصوص من أجل استقرار ليبيا لتفادي الفراغ السياسي . وأكد على ضرورة الحفاظ على هيكل المؤتمر الوطني ، سواء كان ذلك باستبدال الأعضاء الحاليين بمن كان يليهم بالترتيب في الانتخابات السابقة أو بانتخاب أعضاء آخرين جدد إن تم التمديد ويكون بضوابط محددة من أجل إتمام الاستحقاق الرئيسي ، وهو صياغة مشروع الدستور . وتم فى الاجتماع ، الاتفاق على مواصلة هذه الاجتماعات للبحث في المبادرات المطروحة ، والخروج بمساهمة في مبادرة على مستوى المنطقة ، وكذلك متابعة الوضع الأمني السائد بمدينة سبها . ...(وال - سبها)...

ليبيا _العثور على جثة مواطن مقتولا بالرصاص داخل متجره في منطقة السلماني ببنغازي .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 08 يناير 2014 ( وال ) - عثر ليلة أمس الثلاثاء بمدينة بنغازي على جثة المواطن " عبداللطيف حسين القبايلي " مقتولا بالرصاص داخل متجر لبيع الهواتف المحمولة بمنطقة السلماني . وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الليبية أن الشاب " القبايلي " ملتزم دينياً ومن أتباع المنهج السلفي وقد يكون سبب مقتله مرتبطاً بنشاطه الديني . من جهته أكد مصدر مسئول بمستشفى الجلاء للحوادث ببنغازي أن مسعفين أحضروا جثة المغدور إلى المستشفى وأن الجثة ظهر عليها إصابة بطلق ناري في الرأس ، في حين قال ناشطون أن واقعة مقتل " القبايلي " تمت بعد عودته للمتجر من مسجد كان يؤدي فيه صلاة العشاء وأشاروا أن الأموال والهواتف الموجودة في المتجر لم تمس مما يعزز بحسب قولهم فرضية قتله على خلفية نشاطه الديني . ...(وال - بنغازي)...