الأحد، 25 يناير 2015

ليبيا_إضراب سائقي الشاحنات بطبرق احتجاجًا على خطف زميلين لهم في إجدابيا

أوقف العاملون بشركة البريقة في طبرق عمليات تزويد محطات المدينة بالبنزين صباح اليوم الأحد، احتجاجًا على خطف زميلين لهم قرب إجدابيا.
وقال عددٌ من سائقي الشاحنات الخاصة بالوقود إنَّهم أوقفوا تزويد محطات طبرق والمدن المجاورة احتجاجًا على خطف زميليهم، من قبل مسلحين عند بوابة (المئتين).
وأوضح عددٌ من السائقين، بعد اجتماع عُقد ظهر اليوم جمع عددًا من حكماء ومشايخ المدينة، وبعض المسؤولين المحليين وكذلك من مجلس النواب، أنَّهم سيزوِّدون مدينة طبرق بالوقود بعد ساعات قليلة من هذا اليوم، غير أنَّهم لن يزودوا أية منطقة أخرى إلا بعد أنْ تتعهد المناطق بسلامة السائقين.
يذكر أنَّ جهة مجهولة خطفت سائقي شاحنات من مدينة طبرق ظهر أمس أثناء توجههم غربًا لتزويد بعض المدن والمناطق بالوقود، ولم تتوافر بعد أية معلومات عن الجهة الخاطفة، وما هي مطالبهم.

ليبيا_توافق تركي جزائري حول رفض التدخُّل العسكري في ليبيا

قال مبعوث الحكومة التركية الخاص إلى ليبيا أمر الله إيشلار، إنّه يتوافق مع الجزائر على أنَّ أي تدخل عسكري خارجي في ليبيا سيتسبب في تعميق الأزمة التي تعانيها البلاد.
وأبرز إيشلار بعد عودته من الجزائر في مؤتمر صحفي عقده في مطار إيسانبوغا الدولي في أنقرة، صباح الأحد أن الجهود المخلصة التي يبذلها الليبيون من أجل إنقاذ بلادهم من الفوضى، تشعره بالأمل.
والتقى إيشلار خلال زيارته الجزائر، نائب وزير الخارجية الجزائري المكلّف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبدالقادر مساهل، قائلًا: إن وجهات نظر الجانبين التركي والجزائري مُتطابقة، فيما يتعلَّق بسبل حل الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار للبلاد، مضيفًا أنَّ التعاون بين الجانبين مستمر فيما يتعلّق بالشأن الليبي.
ونقلت وكالة «الأناضول» تأكيد إيشلار أنَّ وجهة نظر تركيا فيما يتعلّق بأسلوب حل الأزمة الليبية واضحة، تعتمد على الحوار السليم الشامل لجميع الأطراف الليبية، لافتًا إلى دعم تركيا لجهود الأمم المتحدة، من أجل إجراء حوار بين الأطراف الليبية، مؤكدًا على أهمية التوصل إلى وقف إطلاق نار من أجل إنجاح عملية الحوار.
وأعرب إيشلار عن أمله في أن يتَّفق الليبيون على مسار سياسي، ويقومون بتشكيل حكومة وحدة وطنية، من أجل تطبيق خارطة طريق تعمل على تحقيق ذلك المسار.
ويجري عبدالقادر مساهل نائب وزير الخارجية الجزائري منذ أسابيع، سلسلة لقاءات مع ممثلين عن عدة حكومات غربية، وعربية، ومن الأمم المتحدة، بشأن مبادرة جزائرية لإطلاق حوار بين الفرقاء الليبيين.

ليبيا_المبعوث التركي الخاص لليبيا: أي تدخل عسكري خارجي سيعمق الأزمة

ليبيا المستقبل: قال مبعوث الرئيس والحكومة التركية الخاص بليبيا "أمر الله إيشلار"، في تصريحات بعد عودته من الجزائر في مطار إيسانبوغا الدولي في أنقرة: إن أي تدخل عسكري خارجي في ليبيا سيعمق من الأزمة التي تعاني منها البلاد، مشيرًا إلى أن الطرف الجزائري يفكر بنفس الطريقة.

المغرب_المغرب: العنف ضد الفتيات.. أرقام صادمة و'ثغرات' قانونية

الفتيات القاصرات يتعرضن لشتى أنواع العنف. تعددت أشكاله: كزواج القاصرات، والعنف الجنسي والجسدي واللفظي، والاغتصاب والتحرش الجنسي. وفي ظل غياب قانون إطار، تُـعنف آلاف القاصرات بشكل يثير القلق داخل المجتمع المغربي.

موقع دويتشه فيله: من مدينة برشيد شدت الرحال إلى الرباط، مريم (اسم مستعار) أتت برفقة والدتها تطرق باب مركز النجدة لمساعدة النساء ضحايا العنف (منظمة غير حكومية تابعة لاتحاد العمل النسائي) لعلها تجد طريقا تسلكه لإنصاف كرامة بنتها القاصر التي تجرعت من ويلات عنف زوجي أنهك جسدها النحيف وحول حياتها إلى جحيم يومي. تقول مريم بصوت متهدج: "أفضل الموت على أن أعنف يوميا وأسمع الكلام القبيح". حالة مريم، ليست الوحيدة، بل هي واحدة من العديد من الحالات التي تتعرض فيها الضحايا إلى أبشع صور التعنيف في مغرب اليوم. ويظل مركز النجدة ملاذ العديد من النساء والفتيات على حد سواء لاستقبال ضحايا العنف، وهو يضم مجموعة عمل، تتضمن محاميات ومحامين ومساعدة اجتماعية وطبيبة نفسية وطبيبة عامة.
ظاهرة مستشرية
كشفت دراسة وطنية أعدت من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وجمعية أمان "من أجل مستقبل أفضل لأطفالنا"، أن العنف الجنسي يمثل أهم أشكال العنف الممارس على الأطفال، وأنه بحسب معطيات الإدارة العامة للأمن الوطني فقد تم تسجيل ما بين سنتي 2007 و2012 ما مجموعه 11 ألف و599 حالة عنف جنسي تجاه القاصرين، أغلب ضحاياها من الفتيات: 8129 حالة. فاطمة مغناوي مديرة مركز النجدة تقول في حديث خصت به DW عربية، " العنف ضد الفتيات القاصرات يتنامى بشكل كبير ما يجعل أجراس الإنذار تدق يوميا. تزويج القاصرات في مرحلة الطفولة هو العنف الأكثر ممارسة"، فبحسب نفس الدراسة عرف زواج القاصرات (الطفلات) ارتفاعا ملموسا بالمغرب، إذ تم إبرام 35 ألفا و152عقد زواج عام 2013، مقابل 18 ألفا و341 عقدا عام 2004 أي بنسبة ارتفاع بلغت 91.6 ٪". وترصد مغناوي عدة مؤشرات خطيرة عن الانتهاكات الصحية والانتهاكات النفسية التي تتعرض لها شريحة كبيرة من البنات القاصرات ضحايا العنف: ارتفاع نسبة وفيات الأمهات ما بين 14 و27 سنة، ارتفاع حظوظ وفاة الرضيع خلال الشهر الأول بالنسبة للأمهات الصغيرات في السن لتصل إلى 50 في المائة، الأرقام المهولة عن حالات حمل الفتيات المراهقات (حوالي خمسين ألف 2012).
عندما يغيب "الوعي"
بلباس أسود طويل ووجه احمر من شدة برودة الطقس، تجوب شوارع العاصمة. في يديها ورود، تتعقب العشاق بين الشوارع والمقاهي بحثا عن من يجود عليها بدريهمات تجنبها ضرب أمها المبرح. هدى (اسم مستعار) ذات 13 سنة تقول "إذا لم آتي بالنقود مساءً لوالدتي، فإنها سوف تضربني ثم تسجنني في المرحاض طوال الليل أو في غرفة مظلمة، كل ما يهمها هو النقود وكفى". حالة هدى ووضعيتها الصعبة تجعلها تستجد المارة من أجل بيع الورود والظفر بعودة سالمة إلى البيت. إن هي عادت غانمة ببعض الدراهم فالأمور جيدة وإن لم تستطع الحصول عليها فالعقاب سيكون جسيما، تقول البنت القاصر. نفس الشيء ينطبق على أختها الصغرى فاطمة ذات 7 سنوات والتي تبيع المناديل الورقية وعلى طرف لسانها جملتها المعتادة "أرجوك اشتري مني المناديل" بصوت طفولي يبوح بالتمزق والتفكك الأسري الذي تتخبط فيه هاتان الشقيقتان. يعزو الباحث في علم الاجتماع الدكتور علي شعباني تفشي ظاهرة العنف ضد البنات القاصرات إلى "وجود نقص في الوعي الثقافي والفكري، لأن الحياة يجب أن تكون مشتركة مابين الكبار والصغار. فلا حق لأحد أن يعتدي على الآخر باعتبار أنه الأكبر سنا، أو أن له الحق في أن يتصرف في هؤلاء الأبناء كملكيته الخاصة". يرى الشعباني كذلك أن تزايد الظاهرة تتداخل فيه عدة أسباب فيه ما هو "ثقافي، اقتصادي واجتماعي،نفسي.. فيما نتيجة هذا الاعتداء تكون جد مدوية على الضحية في شكل حوادث صادمة، تخلخل المنظومة المجتمعية وتستفز مشاعرنا وقيمنا".
"الثغرات" القانونية تنخر براءة القاصرات
لا تعرف القاصرات معنى القضاء ولا كيف يتم اللجوء إليه. وحتى في حالة قام أحد الأقارب بالإجراءات اللازمة فهو يجد نفسه أمام ثغرات قانونية يعتبرها النشطاء ضوءا أخضرا يشجع على انتهاك كرامة القاصرات. وبالرغم من أن وزارة العدل المغربية وافقت في وقت سابق على تعديل الفصل 475 من القانون الجنائي المغربي الذي يمكن المغتصب من الإفلات من العقاب عبر تزويجه من ضحيته، فإن عددا من الضحايا لم يتم إنصافهن بعد، فعلى سبيل المثال بثت جمعية “نحمي ولدي" مؤخرا شريطا مصورا تحكي فيه فتاة ذات 15 سنة كيف أنها أنجبت مؤخرا من مغتصبها الذي ما يزال حرا طليقا رغم التقدم بشكوى للسلطات في مدينة تارودانت. المادة 20 من ذات القانون تخلق جدلا في الأوساط الحقوقية، حيث أن فاطمة مغناوي ترى أن السماح بزواج القاصرات في حالات استثنائية تحول إلى "قاعدة، وليس استثناء. زواج القاصرات في انتشار مطرد نظرا للسلطة التقديرية للقاضي في الإذن بالزواج". في السياق ذاته، يشير تقرير موضوعاتي حول وضعية الطفولة بالمغرب، نشرته مؤخرا جمعية "تنمية"، إلى وجود فراغ قانوني في يتمثل في أن النيابة العامة لا تتدخل حتى تتوصل بشكاوى من الضحايا رغم أن العديد منهم لا يستطيعون ذلك. كما نبهت جمعية "نحمي ولدي" من تساهل الأحكام القضائية مع هؤلاء المجرمين، وهو ما فاقم في نظرها من الاعتداءات الجنسية من طرف أجانب.
من أجل "ثقافة رافضة للعنف ضد الفتاة"
العنف ضد الفتاة يتطلب مقاربات متعددة الجوانب والمستويات. فمن أجل التدخل وحماية الأطفال بصفة عامة والفتيات بصفة خاصة، تتحدث فاطمة الزهراء مساعدة اجتماعية في تصريح خص به DW عربية " "إذا أردنا أن نقلص من آفة تنخر المجتمع المغربي وتخص فئة هشة، وجب بناء ثقافة رافضة للعنف ضد الفتاة على أنقاض الثقافة الدونية للمرأة، ولابد من تصحيح مجموعة من الأفكار التي تروج في المجتمع، و تكريس إجراءات وقائية كزيادة وعي أفراد الأسر بخطورة العنف". مع" تفعيل دور الإعلام بوسائطه المختلفة في إبراز علاقات المحبة بين الصغار والكبار، وفي عدم نشر شرائط العنف". من جانبه، يرى الدكتور الشعباني أن الموضوع يستلزم تضافر جهود عدة جهات معنية من مؤسسات التربية والأسرة ومؤسسات المجتمع المدني وأن يتوفروا على إستراتيجية واضحة المعالم إن أردنا أن نواجه العنف ضد الفتيات القاصرات بالمغرب". وبالرغم من وجود عدة مراكز لاستقبال وإيواء الفتيات ضحايا العنف، إلا أن بعضا من هذه المراكز تنتشر فيها سلوكيات غير أخلاقية تقض مضجع فتيات يبحثن عن ملاذ آمن ينسيهن أوكار عنف غيرت مسار حياتهن. هي إذن طفولة "مغتصبة"، تم الاعتداء عليها وانتهاك حقوقها وكرامتها من طرف معنفين حولوا مرح الطفولة إلى جحيم يومي في أولى خطوات حياة آلاف القاصرات.
* نقلا عن موقع دويتشه فيله

ليبيا-«الأرصاد» تتوقع سقوط أمطار غدًا على غالبية مناطق الشمال الغربي

توقَّع المركز الوطني للأرصاد الجوية اليوم الأحد سقوط أمطار بداية ليلة غدٍ الإثنين على غالبية مناطق شمال غرب البلاد.
ونقلت «وكالة الأنباء الليبية» توقعات المركز للأيام الثلاثة المقبلة على مختلف المناطق الليبية، حيث توقَّع أنْ ألا تتجاوز درجة الحرارة تسع درجات مئوية على المرتفعات الجبلية، في حين تتراوح درجة الحرارة القصوى بين 19و24 درجة مئوية في مناطق الكفرة و تازربو والسرير.
رأس إجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة
السماء قليلة السحب، تتكاثر أحيانًا مع فرصة سقوط أمطار بداية من يوم غدٍ وتكون جيدة يوم الثلاثاء، والرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 12و17 درجة مئوية، ولا تتجاوز تسع درجات مئوية على المرتفعات الجبلية.
سرت - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده
السماء قليلة السحب، وتتكاثر من حين لآخر مع فرصة سقوط أمطار متفرقة هذا اليوم على مناطق سهل بنغازي والجبل الأخضر، والرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 15و20 درجة مئوية.
الجفرة - سبها - غـات - غدامس - الحمادة
السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 13و16 درجة مئوية.

الكفرة - تازربو - السرير
السماء صافية إلى ظهور بعض السحب، والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة القصـوى تتراوح بين 19و24 درجة مئوية.

ليبيا_ليون: وجود قوات حفظ السلام ومراقبة المنافذ ضرورة لاستقرار ليبيا

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى ليبيا، برناردينو ليون، ضرورة وجود قوات حفظ سلام دولية في ليبيا للمحافظة على استقرار الأوضاع بها حتى في حال نجحت مفاوضات جنيف في إنهاء الحرب الأهلية.
وأضاف ليون في مقابلة أجرتها معه جريدة «فاينانشيال تايمز» البريطانية (22 يناير) أنَّه تَشَاوَرَ بالفعل مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودول أخرى بشأن الحاجة إلى وجود مراقبين عسكريين ومدنيين في ليبيا وعلى حدودها في حالة الوصول إلى اتفاق، مشددًا على أهمية دعم جميع الأطراف الليبية لعمل المراقبين.
وشدد ليون مجددًا على أهمية الحوار الليبي، مؤكدًا أنَّ الهدف الرئيسي من الحوار هو تحقيق الاستقرار وتكوين حكومة وحدة وطنية، ما يتطلب وقف إطلاق النار ومنع تداول السلاح.
وتابع: « لهذا ستحتاج الأمم المتحدة إلى مراقبة كافة الموانئ والمطارات ومداخل الدولة، وسنطلب من الجماعات المسلحة تحديد موعد زمني لمغادرة المدن كافة، والمطارات والمنشآت الهامة وهذا سيتطلب مراقبة دولية».
وقال المبعوث الدولي إنَّ «الإرهاب من المشاكل الكبيرة في ليبيا ولا يقتصر على الشرق فقط، بل ينمو في الجنوب والغرب، حيث يمكن أنْ يصل إلى الجزائر وتونس، فلديهم معسكرات للتدريب في الجنوب ولديهم جذور هناك، فضلاً عن بعض الأنشطة الإرهابية في طرابلس. وحتى الآن أعداد تلك الجماعات ليست بالكبيرة، وسيتغير هذا الوضع كمًا وكيفًا في حال فشلت جهود الوصول إلى اتفاق».
وأوضح أنَّه ليس من الصعب الوصول إلى اتفاق بين الأطراف المختلفة لأنَّ الاختلافات بينهم ليست جوهرية، «فالمجتمع الليبي مجتمعٌ متجانسٌ عقائديًّا وعرقيًّا».

ليبيا_اتصالات مصرية ليبية لإدخال قوافل إغاثة إلى ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: قال اللواء العناني حمودة مساعد وزير الداخلية لأمن مطروح انه ستجري اتصالات سريعة مع الجهات المعنية لأدخال 35 شاحنة معونات واغاثة عالقة عند منفذ السلوم الي ليبيا بسبب إغلاق منفذ مساعد الليبي. وكانت إحدي الجمعيات الخيرية قد ارسلت 35 شاحنة محملة بالأغطية والملابس والخيام والادوية الي النازجين بمدن شرق ليبيا عن طريق منفذي السلوم المصري ومساعد الليبي الا أن ادارة منفذ مساعد الليبي قد أغلقت المنفذ أمام الحركة التجارية بين مصر وليبيا وكذا دخول الاعانات والمساعدات المقدمة من هيئات ومؤسسات دولية ومصرية ورجال اعمال ليبيين منذ عشرة ايام. وكانت أسباب الاغلاق كما يقول مدير منفذ مساعد البري ابراهيم يوسف هي اسباب ادارية ولوجستية. واضاف ان السلطات المصرية بامكانها ادخال لمساعدات رغم إغلاق المنفذ حال وصول طلب رسمي من الحكومة المصرية وهو لم يتم للآن.
واذاعت بعض وسائل الاعلام خبر تكدس شاحنات تحمل مساعدات عاجلة الي النازحين في شرق ليبيا منذ ثمانية ايام وهي مساعدات عاجلة لا تزال عالقة امام الجمرك بالسلوم. وصرح اللواء العناني حمودة مساعد وزير الداخلية لأمن مطروح بانه جاري التنسيق مع الجانب الليبي للسماح بارسال شاحنات ليبية لنقل 700 طن من المساعدات المقدمه من جمعيات خيرية الي النازحين في مدن شرق ليبيا تحوي ادوية وأغطيه وملابس لا تزال عالقة منذ 9 ايام في مطروح. وقال بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية انه سيقوم باتخاذ اللازم نحو تسهيل دخول القافلة الي ليبيا وسيتواصل مع المسئولين في ليبيا لإنهاء المشكله.

ليبيا_إرهابيون تونسيون عادوا من سوريا والعراق الى ليبيا

ليبيا المستقبل - الشروق: كشف العقيد محمد حجازي، الناطق باسم القوات التابعة للواء المتقاعد والعائد اخيرا خليفة حفتر، في تصريح خاص لـ«الشروق»، ان التقديرات المتوفرة لدى قواته، تفيد ان 800 مقاتل اجنبي من جنسيات عربية وافريقية وأوروبية عادوا من سوريا لدعم الجماعات الارهابية في الاراضي الليبية. واكد المتحدث، في اتصال مع «الشروق» بالقول: من بين هؤلاء تونسيون ويمنيون وسعوديون وفلسطينيون وسوريون، واصاف ان قواته قتلت مؤخرا اثنين قدما من سوريا وفلسطين في بنغازي. واضاف ان "بحوزة قواته موقوفين اجانب سيتم الكشف عن جنسياتهم وهوياتهم في الوقت المناسب". اما عن موقف القوات التابعة للواء حفتر من المفاوضات والعملية السياسية فقد اكد انه "يدعم كل الجهود التي تنشر السلم بين الليبيين شرط ان لا عودة الى الصلابي وبلحاج وخالد الشريف ولا وجود لهم في المشهد السياسي الجديد".
ومن جانبه توقع الخبير الامني الجزائري علي الزواي، ان عودة المقاتلين من سوريا الى الاراضي الليبية بدات منذ الصيف الماضي، عندما قررت داعش التمدد في منطقة المغرب العربي،ا لا ان عمليات الجيش الموالي للحكومة المنبثقة عن مجلس النواب اعاقت تقدم التنظيم وتوسعه بسرعه خاصة بعد ان اعد العدة لذلك وهيأ العديد من الخلايا النائمة التي تسهل له التوغل والتمدد في مطماطة وتطاوين ومدنين، في الجنوب التونسي واليزي الجزائرية، الا ان عمليات هذه القوات، والدعم الذي تلقته من مصر ودول الخليج وبالتعاون الاستخباراتي من الجانب الجزائري، مازالت تعيق مخططات داعش التي غيرت استراتيجيتها للتوسع في ليبيا اولا، وتفعيل الذئاب المنفردة في المناطق الاخرى، فشرعت في اعلان الولايات الواحدة بعد الاخرى. ولم يستبعد المتحدث قيام القوات الفرنسية، بتوجيه ضربة عسكرية لمعاقل الارهابيين في ليبيا، الا ان نتائجها ستكون عكسية ووخيمة على دول الجوار خاصة تونس والجزائر، وهو ما جعل الجزائر تشدد على رفضها لاي تدخل عسكري في ليبيا، وتصر على ضرورة تفعيل الحوار بين الفرقاء الليبيين لتقريب وجهات النظر وتفادي ضربة عسكرية لليبيا، تجعل الارهابيين يكون ضحاياها المواطنين بالدرجة الاولى وتجعل الارهابيين يفرون الى تونس والجزائر، ناهيك عن المتاعب الانسانية والصحية التي تنجم عن أي عملية عسكرية في ليبيا.

متفرقات_تجارة البن وثقافة القهوة العالمية


تجارة البن وثقافة القهوة العالمية
 
بوصفه منصة عالمية للاستثمار، وأداة لتيسير الأعمال التجارية الدولية، يضفي "جلفود"، أكبر معرض تجاري سنوي في قطاع الأغذية والضيافة في العالم، من خلال دورته العشرين الاحتفالية، زخماً على رؤية دبي المتمثلة في كونها مركزاً عالمياً رئيساً لتجارة السلع الغذائية، ومن بينها القهوة.
وفي الوقت الذي يتصاعد حجم استهلاك القهوة في منطقة الشرق الأوسط، تكتسب دولة الإمارات شعبية متزايدة كواحدة من مراكز إعادة التصدير الرئيسية في المنطقة لتجارة البن. ويتطلع "جلفود 2015"، الذي سيتم تنظيمه بين 8 و12 فبراير في مركز دبي التجاري العالمي، إلى استقطاب تجار القهوة المحليين والإقليميين والدوليين لاستكشاف فرص تصدير البن واستيراده وإعادة تصديره في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وخارجها.
تاريخ القهوة
تعتبر القهوة أهم مشروب يتناوله غالبية سكان العالم، وتحاك في أصولها القصص الأسطورية، وتتغلغل جذورها في نسيج الأنثروبولوجيا وعلم الآثار وحتى في علم اللاهوت، وتحاول كل هذه المضامين تتبع أصل نشأتها في منطقة القرن الإفريقي وإثيوبيا والسودان وكينيا، على الرغم من أن العديد من دول الشرق الأوسط تلعب دوراً رئيسياً في انتشار هذا المشروب في جميع أنحاء العالم.
ويروي التاريخ أن تناول ثمرة النبات، المعروفة باسم كرزات البن أو توت البن، نشأ في السودان، قبل أن تنتقل هذه الممارسة إلى اليمن والجزيرة العربية، مع أدلة أثرية تؤكد أنه بحلول نهاية القرن الخامس عشر كانت طقوس شرب القهوة معروفة بين أتباع الصوفية في اليمن.
ومن هذا يمكن القول إن الشرق الأوسط هو المكان الذي بدأت فيه ممارسة شرب القهوة كما نعرفها اليوم. ومنذ أن تم تناول أول فنجان من القهوة قبل أكثر من 600 سنة، ظل استهلاك القهوة ماثلاً في قلب ثقافة الشرق الأوسط، وما زالت القهوة تستخدم في الترحيب بالضيوف في البيوت وفي الفنادق باعتبارها رمزاً عريقاً من رموز الضيافة.
ويعود انتشار القهوة على المستوى العالمي إلى حد كبير للهولنديين، الذين ظلوا يتاجرون بهذا المنتج على طول المراكز التجارية الممتدة على خليج عدن في أوائل القرن السابع عشر، وذهبوا أبعد من ذلك عندما أقاموا مزارع للبن في الهند وإندونيسيا. وبعد أن أصبحوا المورد الأساسي للقهوة إلى أوروبا، يعود الفضل إليهم أيضاً في انتشار حبوب القهوة في أمريكا الوسطى والجنوبية.
البن: السلعة الزراعية الأكثر تداولاً على نطاق واسع في العالم
على مدى السنوات الخمسين الماضية، شهدت سوق البن العالمية تحولاً كبيراً. ونما الاستهلاك بمعدل سنوي بلغ 1.9 بالمئة، مرتفعاً من 57.9 مليون كيس (الكيس = 60 كيلوغراماً) في العام 1964 إلى 142 مليون كيس في العام 2011. وباعتبارها واحدة من السلع الأكثر تداولاً في العالم، تأتي القهوة في المرتبة الثانية بعد النفط في القيمة التجارية.
وقُدّرت القيمة الإجمالية لهذا القطاع في العام 2012 بنحو 173.4 مليار دولار، وفقاً لمنظمة البن العالمية، إذ وصل الإنتاج العالمي في العامين 2012 و2013 إلى 145 و145.2 مليون كيس على التوالي. وفي العام 2014، قدّرت وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الإنتاج العالمي بنحو 149.8 مليون كيس. وهناك ما يصل إلى 70 بلداً منتجاً للبن في العالم، فيما تضم قائمة كبار المصدرين العالميين لهذه السلعة البرازيل وفيتنام وإندونيسيا وكولومبيا وإثيوبيا والهند والمكسيك، وجميعها دول أعضاء في منظمة البن العالمية، المسؤولة عن إنتاج 97 بالمئة من الناتج العالمي.
وعلى الرغم من أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان كانت تقليدياً أكبر مستوردي البن، فقد شهدت السنوات القليلة الماضية تحولاً في الطلب، إذ وصلت اقتصادات الدول المتقدمة إلى نقطة التشبع، وشهدت الدول المنتجة للبن والأسواق الناشئة زيادة في الطلب والاستهلاك. وأدّى تحسن التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وارتفاع مستويات الدخل، وارتفاع مستويات المعيشة، وتزايد أعداد السكان، إلى ظهور مذاقات جديدة للقهوة، كما برزت توقعات بأن تسهم هذه الأسواق إسهاماً كبيراً في نمو الاستهلاك العالمي في السنوات المقبلة.
ازدهار صناعة البن في الشرق الأوسط ودولة الإمارات
أصبحت دولة الإمارات في وضع يؤهلها لتكون مركزاً رئيسياً لإعادة التصدير وتقديم خدمات التوريد للمناطق الأخرى، نظراً لموقعها الاستراتيجي، وتميزها ببنية تحتية لوجستية عالمية المستوى، فضلاً عن ميزة الإعفاءات الضريبية، ما جعلها تكتسب شعبية واسعة في أوساط تجار البن الراغبين في إعادة تصدير منتجات القهوة إلى الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا وإفريقيا. وكانت دولة الإمارات خلال الفترة بين 2005 و2008، واحدة من بين خمس دول رئيسية في إعادة تصدير البن (بحسب وزارة التجارة الخارجية الإماراتية)، كما ازدادت صادرات البن في دبي بمعدل سنوي قدره 57 بالمئة، من 5.9 إلى 22.4 مليون دولار بين العامين 2010 و2013، وفقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة عن جمارك دبي ومركز دبي للسلع المتعددة. كذلك ارتفعت في الفترة الزمنية نفسها واردات البن في دبي بمعدل سنوي قدره 72 بالمئة، من 29.7 في 2010 إلى 131.1 مليون دولار في العام 2013.
وعلاوة على ذلك، وصف تقرير صادر عن "يورومونيتور العالمية" في 2013 دولة الإمارات بأنها "أسرع أسواق البن نمواً في العالم"، إذ وصل النمو في إجمالي حجم مبيعات البن إلى 80 بالمئة بين 2009 و2014، بمعدل نمو سنوي قدره 12 بالمئة. ويأتي هذا النمو على الرغم من أن أكثر من 50 بالمئة من سكان الإمارات ينتمون إلى شرق آسيا وشبه القارة الهندية، المنطقتين اللتين تشكلان قاعدة من المستهلكين الذين يفضلون تقليدياً تناول الشاي على القهوة.
وفي الواقع، فإن ارتفاع واردات البن تشير إلى أن السوق المحلية في دولة الإمارات تشهد أيضا طفرة في استهلاك القهوة، ولا سيما في السنوات القليلة الماضية. كما تجذب ثقافة تناول القهوة المزدهرة الأجيال الشابة، إذ ازداد التركيز على المقاهي المستقلة، والمكونات الواردة من مصادر مستدامة، وأنواع البن النادرة أو المتميزة بمذاق راقٍ أو الواردة من مصدر منفرد.
وبالإضافة إلى افتتاح مقاهٍ جديدة، ونمو حجم التداول في البن، وازدياد عدد شركات تحميص البن وتعبئته في المنطقة، فقد ظهرت بعض الفعاليات والمهرجانات والمسابقات الخاصة بالقهوة وإعدادها. وينظم "جلفود 2015"، على سبيل المثال، حدث "باريستا بونانزا" للعام الثاني، والذي يقام بدعم من "جمعية القهوة المتخصصة في أوروبا". ويقدم هذا الحدث التثقيفي سلسلة من الندوات، مدة واحدتها 45 دقيقة، لعشاق القهوة والمهنيين الذين يسعون للانضمام إلى "برنامج دبلوم القهوة" المتخصص. كما يتيح هذا الحدث لزوار جلفود، من موقع محدد في أرض المعرض، فرصة فريدة للتعرف على مجموعة متنوعة من تقنيات إعداد القهوة، تُقدّم على أيدي خبراء عالميين مختصين في إعداد مشروبات القهوة، ويستطيع الحضور تذوق أنواع متخصصة من القهوة من جميع أنحاء العالم.
وقال خالد الملا، مؤسس "متحف دبي للقهوة"، إن القهوة تمثل "جزءاً مهماً من ثقافتنا وتتميز بتاريخ عريق في مختلف أنحاء المنطقة"، وأضاف: "ظلّت القهوة لعدة قرون تستخدم كوسيلة لاستقبال الضيوف والترحيب بهم، سواء في المنزل أو في الاجتماعات الرسمية، وإذا ذهب المرء إلى أي فندق في دبي، فإنه يجد في معظمها من يستقبله بالقهوة العربية، لأنها رمز للضيافة، ووسيلة لاستقبال الزوار".
قطاع القهوة يواصل اتجاهه التصاعدي
من المتوقع، في ضوء تصاعد الاستهلاك العالمي للقهوة، يظل النمو في قطاع القهوة واعداً نظراً لثلاثة عوامل رئيسية هي زيادة الطلب في البلدان المصدرة مثل البرازيل وإندونيسيا وإثيوبيا والمكسيك والفلبين والهند وفنزويلا وفيتنام، وزيادة شعبيتها في الاقتصادات الناشئة، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا وإفريقيا، والتوسع في الأسواق المتخصصة في البلدان المستهلكة التقليدية مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان.
ومن المتوقع أن يزداد استهلاك القهوة إقليمياً، إذ أشارت غرفة التجارة العربية البرازيلية إلى زيادة بنسبة 75 بالمئة في أكياس القهوة التي تم شحنها من البرازيل إلى الدول العربية في الفترة بين يناير ويونيو 2014، مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2013. ولما كان قطاع البن يوظف الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم، تظل صناعة البن وتصديره من المحركات الرئيسية المساهمة في در عائدات النقد الأجنبي للدول، كما أنها تشكل نسبة كبيرة من ضريبة الدخل والناتج المحلي الإجمالي.
ومن المتوقع أن يستقطب "جلفود" في دورته الكبرى هذا العام، أكثر من 80,000 زائر من 170 دولة، وما يزيد على 4,800 شركة عارضة عالمية من 120 دولة. وهو يقام في إطار الدورة الثانية من "مهرجان دبي للمأكولات"، الحدث الاحتفالي الذي تنطلق فعالياته وتتواصل في فبراير في أرجاء مدينة دبي.
يُذكر أن "جلفود" حدث تجاري مخصص للزوار من التجار ورجال الأعمال والمهنيين، وسوف يفتح المعرض أبوابه من الساعة 11 صباحاً وحتى 7 مساءً بين 8 و11 فبراير، ومن الساعة 11 صباحاً وحتى 5 مساءً في اليوم الأخير 12 فبراير. يمكن للزوار التسجيل عبر الموقع www.gulfood.com والحصول على خصم قدره 100 درهم (27 دولاراً) من رسم الدخول عند الدفع إلكترونياً عبر الموقع. ويبلغ رسم الدخول عند التسجيل على أرض الحدث 250 درهماً (66.65 دولاراً).

 


نبذة عن معرض الخليج للأغذية (جلفود)
www.gulfood.com
رسّخ معرض "جلفود" لنفسه، مع اقتراب دورته العشرين، مكانة مرموقة كأكبر حدث تجاري سنوي في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة في العالم، وينظمه ويديره ويستضيفه مركز دبي التجاري العالمي، الذي يتمتع بخبرة واسعة بتنظيم الفعاليات العالمية بمنطقة الشرق الأوسط تتجاوز ثلاثة عقود، مقدماً للعارضين المحليين والإقليميين والدوليين خبرة لا نظير لها ومعرفة متعمقة بالسوق. وتضمّ محفظة مركز دبي التجاري العالمي من الفعاليات التجارية والاستهلاكية العالمية، "مهرجان المأكولات المتخصصة"، و"معرض الشرق الأوسط للحلويات"، و"معرض الشرق الأوسط وشمل إفريقيا للمأكولات البحرية" (سيفيكس)، و"معرض جلفود للتصنيع"، ومهرجان دبي للأغذية"، و"أسبوع جيتكس للتقنية"، و"معرض دبي العالمي للقوارب"، و"معرض دبي الدولي للسيارات"، وغيرها.

نبذة عن معرض "جلفود للتصنيع"
www.gulfoodmanufacturing.com
يمثل هذا الحدث المعرض الجديد للشركات العاملة في قطاع معدات التصنيع والتعبئة والخدمات اللوجستية الغذائية، والتي تخدم قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات سريع النمو في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والشرق الأقصى وشبه القارة الهندية. ويتيح الحدث المجال أمام مصنعي الأغذية للحصول على أحدث أدوات الإنتاج ومعدات التصنيع إلى جانب المكونات الغذائية والمواد الخام.
نبذة عن مركز دبي التجاري العالمي
www.dwtc.com
يزخر مركز دبي التجاري العالمي، المنظّم لمعرض الخليج للأغذية "جلفود"، بسجل حافل بالإنجازات يرقى إلى أكثر من 35 عاماً من الخبرة الواسعة في مجال تنظيم الفعاليات والمناسبات بمواصفات عالمية في منطقة الشرق الأوسط، واضعاً خبراته ومعارفه المتعمقة في أسواق المنطقة بين أيدي العارضين العالميين والإقليميين والمحليين. يتولى فريق العمل في مركز دبي التجاري العالمي تنظيم 20 معرضاً من أكبر المعارض الدولية والإقليمية وأكثرها نجاحاً وشهرة في المنطقة، مشكلاً بذلك أرضية مثالية لتطوير الأعمال في المنطقة.
لقد أسهم التزام مركز دبي التجاري العالمي بالابتكار المتواصل في قطاع المعارض في دعم نمو مجموعة واسعة من المعارض الموجهة للشركات أو للمستهلكين، وتمكّن مركز دبي التجاري العالمي من نيل رضى العارضين والزوار على حد السواء. يعمل مركز دبي التجاري العالمي بالتعاون مع أشهر المؤسسات التجارية والاتحادات العاملة في قطاع المعارض لضمان أن تقام المعارض التي ينظمها المركز وفق الاحتياجات الحقيقية للعارضين وأن تحقق أقصى قيمة ممكنة للعارضين والزوار.

ليبيا_الداخلية: ضبط مجموعة إرهابية يشتبه تورطها فى جرائم إغتيالات

 ليبيا المستقبل: أعلنت فرقة المهام الخاصة، ومكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية، أمس السبت، عن ضبط مجموعة إرهابية تتبع كتيبة 17 فبراير، وجماعة أنصار الشريعة يشتبه فى تورطها بإرتكاب العديد من جرائم الإغتيالات، خلال الآونة الأخيرة. وقالت الوزارة فى بيان لها أن فريقاً تولى عملية التحقيق مع أفراد هذه المجموعة، والذى أعترف أحدهم بإشتراكه فى تنفيذ العديد من جرائم الإغتيالات، ومنها إغتيال النشطاء عبد السلام المسماري، وسلوى بوقعيقص، والصحفي مفتاح أبوزيد، والعقيد فرج الدرسي، مدير أمن بنغازي السابق. ودعت الداخلية فى بيانها كافة المواطنين إلى التعاون معها والأجهزة الأمنية بكافة مديريات الأمن، لتقديم ما لديهم من أدلة قد تساعد فى الكشف عن جناة جدد، منعاً للإفلات من العقاب.

ليبيا_’أنصار الشريعة’ تقر بمقتل قائدها

 ليبيا المستقبل- وكالات:  أقرت جماعة "أنصار الشريعة" في ليبيا، المصنفة بين المنظمات الإرهابية، بمقتل زعيمها محمد الزهاوي المكنى بـ"أبي مصعب"، دون أن تحدد تاريخ مقتله. وأعلنت الجماعة مقتل الزهاوي على حساب على تويتر على صلة بها. وفي وقت سابق أكدت مواقع مرتبطة بالمتشددين ومسؤول في "الجيش الليبي" مقتل الزهاوي خلال المعارك التي خاضتها الجماعات المتطرفة ضد "الجيش" في مدينة بنغازي شرق ليبيا وذلك بعد تكتم عن إصابته استمر ثلاثة أشهر. كما نعت الزهاوي كتائب للميليشيات المسلحة منها "راف الله السحاتي" و"شهداء17  فبراير" عبر حسابهما الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي. وقال التنظيم في بيان، أمس السبت "ودع الدنيا مجاهدا مرابطا، وشهيدا بإذن الله لم يكل أو يمل، كما كان حارثا، من أجل الدين، وقائدا مغوارا وشجاعا محنكا". وأضاف البيان، "ولئن أحزننا فراق الشيخ الزهاوي، فقد سرّنا أنه قٌتل وهو يذود عن شريعة الإسلام"، مطالبا ما أسماهم بـ"المجاهدين" أن "يستمروا في القتال حتي يحكم الله لهم بالنصر". وأدرج مجلس الأمن الدولي في نوفمبر "أنصار الشريعة" على قائمته السوداء للمنظمات الإرهابية بسبب ارتباط هذه الجماعة بتنظيم القاعدة وجماعات متطرفة أخرى، كما أعلنتها السلطات الأميركية والليبية تنظيما إرهابيا. والتنظيم متهم بالتورط في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي في سبتمبر 2012 وأدى إلى مقتل أربعة أميركيين أحدهم السفير.

ليبيا_شركة طيران ليبية تستأنف رحلاتها إلى أوروبا

وكالات: أعلنت شركة طيران ليبية استئنافها للرحلات التجارية من ليبيا إلى أوروبا، وذلك بإرسالها أول رحلاتها إلى ألمانيا السبت بعد انقطاع دام أكثر من 6 أشهر. وامتنعت شركات الطيران الأجنبية عن تسيير رحلاتها إلى ليبيا في يوليو الماضي، عندما هاجم فصيل "فجر ليبيا"، جماعة منافسة تسيطر على مطار طرابلس الرئيسي ليسيطر على العاصمة بعد شهر من القتال. وقال مسؤولون، إن المطار وحوالي 20 طائرة تضررت خلال أعمال العنف، وكانت الخطوط الجوية التركية قد استأنفت رحلاتها إلى "مصراتة" شرقي طرابلس، قبل ان توقفها هذا الشهر بسبب الغارات الجوية المتكررة على المطار في إطار الصراع بين الحكومتين المتنافستين في ليبيا.

ليبيا_التعليم: عطلة نصف العام تنتهي 5 فبراير المقبل

ليبيا المستقبل: تبدأ، اليوم الأحد، عطلة نصف السنة الدراسية لجميع الطلاب بكافة مراحل التعليم الأساسي والتعليم الثانوي وتستمر إلى يوم الخميس الموافق 5 من شهر فبراير المقبل. وعبرت وزارة التربية والتعليم في بيان لها، نشرته على صفحتها عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" عن أصدق امنياتها بالتوفيق لجميع التلاميذ والطلاب بمناسبة اختتام النصف الأول من العام الدراسي الجاري، متمنية لهم قضاء عطلة طيبة ومفيدة. كما توجهت الوزارة بالشكر والتقدير لجميع المعلمين والمعلمات على عطاءهم وجهودهم المستمرة لانجاح العام الدراسي للعام الدراسي (2015 - 2016) وضمان إجراء مختلف الإمتحانات في مواعيدها المحددة. وأكد مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم أن المعلمات والمعلمين سيتمتعون بهذه العطلة وفق اللوائح القانونية ، أما إدارات المدارس والإداريين والإداريات بها يباشرون عملهم ودوامهم الرسمي كالمعتاد.

اسبانيا_توقيف أربعة متشددين مشتبه فيهم في إسبانيا

 وكالات: أعلنت الحكومة الإسبانية أن الشرطة أوقفت السبت أربعة أشخاص يشتبه بأنهم إسلاميون متشددون في مدينة سبتة المغربية الخاضعة للسيطرة الإسبانية وتقوم السلطات الإسبانية بالتحقيق لمعرفة ما إذا كانوا يخططون لهجمات في إسبانيا. وقامت الشرطة عند الفجر بمداهمة مبنيين، ما أسفر عن توقيف المشتبه بهم الأربعة، حسبما أوضحت وزارة الداخلية في بيان. وأوضح البيان أن الشرطة "تريد معرفة ما إذا كان لدى الموقوفين الذين كانوا يشكلون خلية البنى التحتية اللازمة لشن هجمات على أراضينا". ولم تشر الوزارة إلى رابط بين عمليات التوقيف السبت والتحقيقات الجارية حول المشتبه بهم في الاعتداءات الدامية مطلع كانون الثاني/يناير في باريس والتي أوقعت 17 قتيلا أو المحاولات الأخرى التي فشلت في بلجيكا. وللتذكير، أوقفت الشرطة الإسبانية 50 متشددا مشتبه فيهم سنة 2014، حسبما أعلنت الوزارة في الشهر الحالي.

ليبيا_شعيب: سنذهب إلى جولة جنيف الثانية رغم مقاطعة المؤتمر

ليبيا المستقبل: قال النائب الأول لرئيس البرلمان الليبي، الدكتور محمد شعيب، إن الجميع جدد العزم على مواصلة الحوار الليبي في جنيف، وقال إن «وفد مجلس النواب، يستعد للذهاب إلى سويسرا، غدا الإثنين، لاستئناف الجولة الثانية من الحوار، على الرغم من قرار المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق المنتهية ولايته)، تعليق المشاركة به». ونفي شعيب وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية في عددها الصادر اليوم الأحد، وجود حوار مواز في تونس، للحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة العالقة في ليبيا. وقال: "هناك نشطاء جمعوا مجموعة من مختلف مناطق البلاد في محاولة لدعم حوار جنيف، وليس بهدف عقد حوار مواز للحوار الأصلي". وتابع: "سنعود لجنيف لجولة حوار ثانية، (...) أما تغيير المكان فستتم مناقشته عند اللقاء، عندها سنناقش ما إذا كنا سننتقل لداخل ليبيا أو خارجها، علما بأننا نحن في البرلمان في أكثر من مرة وأكثر من مناسبة قلنا إن الحوار يجب أن يكون في ليبيا أولا وثانيا وثالثا، إلا إذا تعذر لسبب خارج عن إرادتنا لسبب أمني أو بسبب قلاقل أو ما إلى ذلك". وتطرق شعيب للحديث عن قائد عملية الكرامة اللواء متقاعد خليفة حفتر، وقال: "مجلس النواب لم يناقش حتى الآن قرار ترقية اللواء حفتر، إلى رتبة "فريق أول".

ليبيا_مسلحون يقتادون وكيل الخارجية الليبية إلى جهة غير معلومة

ليبيا المستقبل - وكالاتاقتحم مسلحون مجهولون غرفة وكيل وزارة الخارجية الليبية الدكتور حسن الصغير، بفندق "مرحبا" في مدينة البيضاء، فجر اليوم الأحد، واقتادوه إلى جهة غير معلومة، وفقا لما ذكرته بوابة الوسط الليبية. وقال أحد العاملين بالفندق إن مجموعة مسلحة دخلت الفندق وأخبرتهم بأنَّها تابعة للشرطة، واقتادت الصغير معها دون أن نعرف إلى أين ذهبوا به.