الأربعاء، 4 يونيو 2014

ليبيا _رئيس وزراء ليبيا المستقيل يؤكد أنه سيبقى في منصبه&

بوابة الوسط
قال رئيس الحكومة الليبي عبدالله الثني إنه ما زال يدير شؤون الحكومة يوم الثلاثاء بعد يوم من دخول أحمد معيتيق إلى مكتب رئيس الحكومة قبل أن يبث القضاء في شرعية تكليفه برئاسة الحكومة.
وتُصارع ليبيا، حسب "رويترز"، الفوضى وأزمة سياسية، إذ أن الثني رفض تسليم سلطاته إلى معيتيق الذي انتخبه البرلمان الشهر الماضي.
واستقال الثني في أبريل، لكنه قال إنه تلقى أوامر متضاربة من البرلمان الليبي المنقسم على نفسه بشأن شرعية انتخاب معيتيق، وإنه سيستمر في أداء مهام منصبه حتى يحسم "المؤتمر الوطني العام" النزاع.
ولخلق حقائق على الأرض وصل معيتيق ثالث رئيس وزراء ليبي في شهرين إلى مكتب رئيس الوزراء في وقت متأخر من مساء الاثنين تحرسه سيارات الشرطة، وعقد أول اجتماع لمجلس وزرائه هناك.
وقال الثني، في أول تعقيب له: "الحكومة لم تسلم السلطة إلى أحمد معيتيق"، وأضاف: "إن انتقال السلطة سيستغرق نحو أسبوعين وسيحتاج إلى قرار من المحكمة بشأن مدى صحة انتخاب معيتيق."
ويشير الثني إلى حكم الإدارة القانونية بوزارة العدل ببطلان انتخاب معيتيق وتقوم محكمة بمراجعة الحكم.
ورفض الثني أيضًا أمرًا من رئيس البرلمان إلى البنك المركزي بتجميد كل الحسابات الحكومية لمنع وزراء الثني من الوصول إلى الأموال. وقال إن "الحكومة مسؤولة عن إدارة البلاد".

ليبيا_المؤتمر يوقف دفع 377 مليون دينار للجضران&

بوابة الوسط
قال نائب رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام الليبي عبدالقادر جويلي، لوكالة "الأناضول" للأنباء: إن المؤتمر أوقف اتفاقًا أبرمته الحكومة الليبية السابقة وزعيم المسلحين إبراهيم جضران، وتضمن دفع 377 مليون دينار ليبي (301.6 مليون دولار) لإنهاء حصار الموانئ المصدرة للنفط في شرق ليبيا.

الاتفاق المثير للجدل، كان سريًا، ووقعه وزير العدل صلاح الميرغني ومراجع غيث وزير المالية في الحكومة السابقة وشريف الوافي عضو المؤتمر الوطني وعلي الشيخي الناطق باسم رئاسة الأركان بالجيش الليبي، مع زعيم المسلحين إبراهيم جضران، وذلك لفتح ميناءي "الحريقة" و"الزويتينة"، ثم بعد أسبوعين يفتح ميناءي "السدرة" و"رأس الأنوف".

وأضاف أن "الاتفاق جرى كشفه بعد طلب رئيس أركان الجيش الليبي، 100 مليون دينار ليبي (80 مليون دولار)، من موازنة وزارة الدفاع كرواتب لحرس المنشآت النفطية للمنطقة الوسطى، لكن جرى إيقاف الصرف بسبب عدم إحضار المجموعات المسلحة التابعة لجضران المسوغات المطلوبة، وهي الرقم الوطني ورقم الحساب المصرفي والرقم العسكري".

وقدر رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين، مطلع أبريل الماضي، الخسائر التي تكبدتها بلاده من إغلاق موانئ تصدير النفط منذ قرابة ثمانية أشهر، بقيمة 18 بليون دولار، وأوضح جويلي أن الاتفاق الذي كشفه المؤتمر الوطني، يشمل دفع 377 مليون دينار للمجموعات المسلحة التابعة لجضران على دفعتين، الأولى منها 100 مليون دينار مرتبات و277 مليون دينار مصروفات إعاشة وتسليح.

وأضاف أن الاتفاق شمل التزامات حكومية أبرزها، تشكيل لجنة للتحقيق في أي تجاوزات مالية وإدارية في قطاع النفط منذ ثورة فبراير 2011، وإيقاف الملاحقات القانونية الخاصة بمن شارك في عملية غلق الموانئ، وإعادة مقر جهاز حرس المنشآت النفطية إلى مدينة البريقة، وإعادة هيكلته الإدارية وتسوية المستحقات المتعلقة بالإعاشة للعاملين به

مصر _العاهل السعودي: فوز السيسي برئاسة مصر «يوم تاريخي».. وأدعو لعقد مؤتمر للمانحين لمساعدة القاهرة&

السيسي-ارشيفيةالسيسي-ارشيفية
بوابة الشروق_الرياض- الفرنسية 


قال العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، إن انتخاب وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي رئيسا جديدا لمصر يعتبر "يوما تاريخيا" لهذا البلد، مقترحا عقد مؤتمر للمانحين لمصر التي تواجه صعوبات اقتصادية.
وقال الملك عبدالله في برقية تهنئة نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن انتخاب السيسي هو "يوم تاريخي لمصر ومرحلة جديدة في مسيرتها"، داعيا إلى عقد مؤتمر للمانحين "لمساعدة مصر على الخروج من أزمتها الاقتصادية".

ليبيا _حفتر يتوعد بـرد قاس بعد محاولة اغتياله&

ليبيا المستقبل _سكاي نيوز عربية: توعد اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، من سماهم "الجماعات الإرهابية المتطرفة" بـ"رد قاس"، بعد تعرض مقر له قرب بنغازي لهجوم انتحاري، الأربعاء، لم يصب خلاله حفتر بأذى، بينما قتل 3 من حراسه. وقال حفتر في تصريحات هاتفية لـ"سكاي نيوز عربية"، بعد وقت قصير من وقوع الهجوم إن "الجيش الوطني الليبي سيرد بقسوة في الساعات القليلة المقبلة" على الهجوم. ويقود حفتر، 71 عاما، منذ نحو أسبوعين حملة عسكرية ضد مسلحين متشددين في بنغازي تابعين لجماعة "أنصار الشريعة"، أطلق عليها اسم "عملية الكرامة"، تهدف إلى "استئصال المجموعات الإرهابية" المنتشرة في شرق البلاد، حسبما يقول.
وتابع حفتر: "على مدار اليومين الماضيين قمنا بشن هجمات متعددة على هذه المجموعات الإرهابية المتطرفة وألحقنا بها خسائر كبيرة"، مضيفا: "الهجوم الذي وقع ضدنا لم يلحق بنا أذى، وهم سيدفعوا الثمن غاليا وعليهم أن يتحملوا"، في إشارة إلى المسلحين. وأوضح أن "الرد سيكون في عدة مدن لكن التركيز سيكون على بنغازي". وكان حفتر قال في وقت سابق إن عمليته ضد المسلحين في بنغازي قد تستغرق 3 أشهر، لكن هجوم الأربعاء "قد يقلص المدة ويجعلنا نزيد كثافة تركيز العمليات العسكرية" حسب اللواء المتقاعد. وأردف حفتر أن "الجيش الوطني الليبي" الذي يقوده "لا يحتاج إلى دعم"، مشيرا إلى أن "اعتمادنا على إمكاناتنا الذاتية وليست لنا اتصالات بأي دول". وانقسم الليبيون بين تأييد ورفض لعملية حفتر التي نفذها دون أوامر من قيادة الجيش الليبي. وتعتبر مدينة بنغازي معقل العديد من الجماعات المدججة بالسلاح، وعاشت المدينة التي كانت معقل الاحتجاجات ضد نظام معمر القذافي، أشهر من الانفلات الأمني وعمليات الاغتيال التي استهدفت في الأساس قوات الأمن والجيش والقضاة. وتشهد ليبيا ارتباكا سياسيا يضاف إلى أزماتها الأمنية الخطيرة، بوجود حكومتين تتنازعان الشرعية، دون أن تتمكن أي منهما من وضع حد لأعمال العنف في بنغازي، المقر الرئيسي المجموعات المتشددة في الشرق. وكانت جماعة "أنصار الشريعة" التي اعتبرتها الولايات المتحدة "تنظيما إرهابيا"، حذرت بدورها حفتر من أنه "سيلقى نفس مصير (الزعيم الليبي) القذافي"، الذي قتل في 2011.

ليبيا _وزير العدل في حكومة احمد معيتيق يبدأ في عقد اجتماعاته بمقر الوزارة &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 4 يونيو 2014 (وال) - ذكر المكتب الاعلامي بوزارة العدل ان المستشار عمر عبدالخالق وزير العدل في حكومة احمد معيتيق قد بدأ في ممارسة مهامه بمقر الوزارة في طرابلس . واوضح المكتب لوكالة الانباء الليبية ان الوزير عقد عدة اجتماعت اليوم الاربعاء مع وكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين . (وال)

ليبيا _الجروشي يتوعد برد قوي على منفذي الانفجار&

وكالة الانباء الليبية

بنغازى 04 يونيو 2014 ( وال ) - توعد العميد " صقر الجروشى " ، قائد العمليات الجوية التابعة للقوات العسكرية التي يقودها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" ، برد قوي على من أسماهم بالإرهابيين باستخدام الطيران والمدفعية . وقال العميد " الجروشي " - الذي أصيب بجروح طفيفة في تصريحات صحافية - : "إن الانفجار بالسيارة المفخخة ، والذي استهدف أحد المقار التي ضمت اجتماعا لقادة ما يطلق عليها عملية الكرامة ، أوقع (5) قتلى من الجنود" . وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية ببنغازي ، أن الانفجار جاء بواسطة سيارة مفخخة اقتحمت بوابة المزرعة التي اتخذها " حفتر " مقرا لإقامته ولعملياته العسكرية بمنطقة غوط سلطـان التي تبعد (50) كيلومترا شرق بنغازي . ...(وال)...

فلسطين _"القدس العربى": خلافات عميقة داخل حماس بسبب اتفاق المصالحة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع _

(د ب أ)
نقلت صحيفة "القدس العربي" اليوم الأربعاء عن مصدر مقرب من حركة حماس إن خلافات عميقة نشبت فى أروقة الحركة ونشب جدل واسع فى صفوفها بسبب اتفاق المصالحة الذى تم التوصل إليه مع حركة فتح والذى أدى إلى تشكيل حكومة توافق.

ونقل المصدر عن قيادى كبير فى حركة حماس وصفه ما حدث بأنه "استسلام من جانب حركة حماس" ، معتبراً أن الحكومة الجديدة ليست سوى "حكومة فتحاوية برئاسة الرجل نفسه ولكن ببعض التعديلات".

كما نقل المصدر عن القيادى فى حماس قوله :"تم تسليم قطاع غزة لحركة فتح"، وأشار المصدر إلى أن الخلافات فى صفوف حماس ليست بين الداخل والخارج ، كما هو حال الخلافات التقليدية السابقة ، وإنما تمتد الآن بين معسكرين فى القيادة ، أحدهما يرى أن ما تم هو أفضل ما يمكن تحقيقه ، بينما يرى المعسكر الآخر أن "حركة حماس استسلمت لفتح ونفذت كافة مطالبها".

وذكرت " القدس العربي" أنه فى الوقت الذى تشهد فيه قيادة حماس خلافات بشأن الاتفاق فإن حالة من القلق تسود الشارع الفلسطينى فى قطاع غزة ، حيث يوجد أكثر من 40 ألف موظف تم تشغيلهم من قبل حكومة إسماعيل هنية يواجهون مصيراً مجهولاً وقد يتم الاستغناء عنهم فى أية لحظة.
ال

ليبيا _مجهولون يدمرون آثار "أكاكوس" العالمية جنوب ليبيا&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
طرابلس (أ ش أ)_ اليوم السابع
دمر مجهولون نحوتا صخرية تعود لعصور ما قبل التاريخ فى تادرارت (جبال) أكاكوس على طول الطرف الجنوبى الغربى الليبى على الحدود مع الجزائر وتشتهر بآلاف اللوحات والمنحوتات التى تعود إلى ما قبل 14 ألف عام .

وقالت قناة " سكاى نيوز عربية " الإخبارية والتى أوردت النبأ اليوم " الأربعاء " إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" أكدت أن تلك النحوت الصخرية واللوحات فى " اكاكوس " تحمل قيمة عالمية استثنائية .

وتشمل أبرز الآثار فيلا ضخما منحوتا على الصخور ، بالإضافة إلى زرافات وأبقار ونعام فى كهوف يعود تاريخها إلى عصر لم تكن فيه المنطقة صحراوية قاسية.

وتسارعت أعمال التخريب منذ الحرب الأهلية التى اندلعت في2011 وأطاحت بمعمر القذافى من الحكم ثم أغرقت البلاد المترامية الأطراف فى حالة من الفوضى المسلحة على نطاق واسع .. ومع ابتعاد السياح وعلماء الآثار لأسباب أمنية استولى صيادون على كتلة أكاكوس الصخرية وأطلقوا النار على كثير من الحيوانات البرية فى المنطقة الطبيعية الوعرة القاحلة.

ونقلت القناة عن أحمد سرحان المسئول بوزارة السياحة فى مدينة غات إن" التدمير لم يؤثر فقط على اللوحات لكن على المحمية الطبيعية " .. وتدرج "يونسكو" موقع أكاكوس على قائمة التراث العالمى ليكون أحد981 موقعا فى العالم تعرف بقيمتها العالمية الاستثنائية للإنسانية.

ليبيا _سكاى نيوز: مصرع 3 من حراس "حفتر" فى محاولة لاغتياله شرقى ليبيا&



اللواء خليفة حفتراللواء خليفة حفتر
اليوم السابع_
كتبت ناهد الجندى
أكدت مصادر لفضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم الأربعاء، مصرع 3 من حراس اللواء خليفة حفتر فى محاولة الاغتيال التى تعرض لها بمدينة الأبيار شرقى ليبيا.

_ليبيا... تداخل الخطوط وتعدد الجبهات ينذر بالقادم الأسوء&

ليبيا المستقبل

وكالات
: عندما توصف أوضاع ليبيا "بالمعقدة"، فهو وصف يحتاج الى كلمة أكثر دقة لهذا التعقيد والتشبيك الحاصل في المشهد السياسي والأمني الليبي. وكما تشير التقارير والاخبار الواردة من هناك، فان اللواء خليفة حفتر، ما زال يتصدر المشهد الأمني، ويقود عمليات عسكرية مباشرة ضد من اسماهم الإرهابيين، وجلهم من الميليشيات الإسلامية والقبلية والجماعات المتشددة، التي شاركت بإسقاط نظام القذافي، واحتفظت بسلاحها، بعد ان تقاتلت فيما بينها لأسباب قبلية او سلطوية وحتى مالية، وقد خرجت العديد من المظاهرات في بنغازي وطرابلس وغيرها، لمواطنين ليبيين مؤيدة لخطوة عفتر، التي شبهها البعض "سيما الاخوان المسلمين" بالسيسي الذي أطاح بحكم الاخوان في مصر. فيما يتصاعد الخلاف السياسي لأعلى مستوياته بين حكومة معيتيق المنتخبة خلال التصويت الذي اثار جدلاً واسعاً حول مصداقيته وتوقيت، وهي مدعومة من الإسلاميين. بالمقابل هناك حكومة عبد الله الثني المنتهية ولايته، والتي ترفض تسليم السلطة إلى حكومة معيتيق، بانتظار قرار القضاء للفصل في شرعية التصويت الذي حصل في المؤتمر الوطني العام (البرلمان الليبي)، الذي قرر، ايضاً، إجراء انتخابات حددت في الخامس والعشرين من يونيو/حزيران بعد رفض قراره التمديد لأعضائه حتى ديسمبر/كانون الأول 2014 بعد انتهاء ولايته في فبراير/شباط الماضي. بالنسبة الى المواقف الدولية، التي تنوعت بين المراقب والمشكك، فيما تأهبت دول أخرى كالولايات المتحدة الامريكية، من خلال قوات حربية جاهزة للتدخل، في حالة ساءت الأمور او خرجت عن السيطرة. ويبدو ان الموقف الذي يمثله اللواء المتقاعد بالنسبة للمجتمع الدولي، كما يرى متابعون وخبراء، هو الأكثر قبولاً وتأييدا، وان كان بصورة غير مباشرة، سيما وان تطهير ليبيا من الميليشيات والعناصر الجهادية التابعة لتنظيم القاعدة، يمثل ضرورة قصوى لحماية الخطوط الامامية لاوربا والغرب من ان تكون موطناً للخلايا الإرهابية.
شكوك حول الوضع الليبي
فقد ازدادت حالة الفوضى في ليبيا وسط غموض بشأن من يدير البلاد بعد أن دخل النزاع بين رئيسي وزراء يزعم كل منهما أنه يتمتع بالشرعية مرحلة مواجهة قد تفجر عنفا بين الفصائل المتصارعة، واقتربت البلاد من أخطر أزمة (حتى بالمعايير الليبية المضطربة) في ثلاثة أعوام منذ أن أطاح مقاتلو المعارضة بمعمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي، وعيَّن أعضاء في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) رجل الأعمال أحمد معيتيق قبل ثلاثة أسابيع كثالث رئيس للوزراء في شهرين بعد اقتراع سادته الفوضى وذلك بدعم من الإسلاميين والمستقلين في البرلمان المنقسم، لكن القائم بأعمال رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني رفض تسليم السلطة بسبب شكوك بشأن شرعية انتخاب معيتيق الذي عينه برلمان يرى فيه كثير من الليبيين سبب بطء تقدمهم الديمقراطي. وتأتي تلك الأزمة السياسية في إطار مواجهة أكبر ومن المحتمل أن تكون أكثر عنفا بين فصائل الإسلاميين وفصائل خصومهم وفصائل أخرى تنتمي لمناطق مختلفة تتصارع لرسم مستقبل البلاد، وقال مسؤولون ومستشارون إن رئيسي الوزراء ينتظران قرارات أخرى من المؤتمر الوطني العام أو حكما للمحكمة العليا بشأن الانتخابات فيما قامت لجنة خاصة بالوساطة بين الطرفين، ووصف الثني (وهو وزير دفاع سابق أعلن قبل أسابيع استقالته بسبب محاولة للهجوم على أسرته) في كلمة وجهها إلى الأمة المخاطر المترتبة على فشل المفاوضات، وقال في بيان أذاعته وسائل الإعلام إن حكومته تحذر من "أخطار محدقة بالوطن في ظل الاختلاف السياسي تتمثل في الانزلاق إلى خطر انقسام الوطن والاحتكام إلى السلاح والتدخل الأجنبي". ولم يتبق لليبيا بعد أربعة عقود من حكم القذافي وثلاثة أعوام سادتها الفوضى بعد الإطاحة به سوى القليل من مؤسسات الدولة التي تتمتع بالشرعية وبدون جيش وطني لفرض شكل ما من أشكال الاستقرار، وتدخلت كتائب مقاتلي المعارضة السابقين في السياسة وأقامت تحالفات فضفاضة مع تكتلات متنافسة للتأثير على الساحة السياسية.
وتزايد خطر حدوث مواجهة مسلحة أوسع عندما بدأ خليفة حفتر اللواء السابق بالجيش الليبي حملة دون تكليف من أحد ضد متطرفين اتهم الأحزاب الإسلامية في البرلمان بالسماح لهم بالعمل على الساحة، وحفتر حليف سابق للقذافي انشق عليه في الثمانينات وقد قضى سنوات في الولايات المتحدة وعاد بعد انتفاضة عام 2011، وقد رفض تعيين معيتيق وطالب النواب بتسليم السلطة، وحذرت ميليشيات إسلامية متناحرة معظمها متحالف مع حزب العدالة والبناء (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين) حفتر واتهمتها بالتخطيط لانقلاب، وفي وسط المواجهة بدأت تظهر مفاوضات حول منصب رئيس الوزراء. وقال أحمد الأمين المتحدث باسم الثني إنه سينتظر حكم المحكمة في طعن قدمه نواب في البرلمان في شرعية انتخاب معيتيق، كذلك تسعى للوساطة لجنة من خمسة أعضاء من بينهم مسؤولون سابقون وعلماء دين، وقال متحدث باسم معيتيق "ما يحدث أمر بين رئيس الوزراء السابق الثني والمؤتمر الوطني العام، نحن جاهزون لإعداد خططنا واجتماعاتنا وننتظر الانتقال إلى مكاتبنا". بحسب ورويترز. وجرى تحديد يوم 25 يونيو حزيران لإجراء انتخابات مبكرة لانتخاب مجلس نواب جديد كوسيلة للخروج من الأزمة، لكن الوقت قصير بالنظر إلى التوتر في طرابلس وخطر الصراع المسلح في بنغازي بينما لا تزال الميزانية في انتظار موافقة البرلمان والحكومة، وقال دبلوماسي غربي "هناك خطورة في ذلك، من سيوقع الشيكات؟، من سيدير البلاد؟، وصلنا إلى هذه النقطة الآن"، وأضاف "يلوح خطر حدوث تشوش حقيقي بشأن من يتولى المسؤولية".
لكن الأزمة في ليبيا أكثر تعقيدا من ذلك إذ أن الولاء في الجماعات المسلحة يرتبط بعوامل منها الانتماء للمناطق والقبائل وقوات القذافي القديمة والكتائب الثورية الجديدة والتي تطالب جميعا بغنائم الحرب، وهناك احتمال واضح لحدوث فوضى إذا انهارت المفاوضات حول البرلمان ومنصب رئيس الوزراء، وأدى هجوم على المؤتمر الوطني العام أعلن حفتر مسؤوليته عنه إلى اشتباكات على مدى يومين وإطلاق صواريخ جراد ومواجهات مسلحة حول طرابلس بين الميليشيات المتناحرة والقوات النظامية. ولا يوجد قطاع يتأثر بالأزمة السياسية وأزمة الميليشيات في ليبيا بشكل أوضح من قطاع النفط، وقد ينهار اتفاق تفاوض عليه إبراهيم الجضران الزعيم المعارض السابق الذي يسيطر مسلحون موالون له منذ الصيف الماضي على أربعة موانئ نفط في شرق ليبيا مع حكومة الثني على فتح الموانئ تدريجيا والمساعدة في استئناف الصادرات النفطية، وقال الجضران إنه لا يعترف بالحكومة الجديدة التي يرأسها معيتيق. واقترح حفتر مبادرة لتشكيل مجلس رئاسي يضطلع بمهمة الإشراف على مرحلة انتقالية جديدة في ليبيا وعلى الانتخابات التشريعية التي أعلن عن تنظيمها في حزيران/يونيو لإخراج البلاد من المأزق الأمني، وقال حفتر متحدثا باسم الجيش الليبي، في بيان قرأه ونقلته العديد من قنوات التلفزيون الليبية إن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة" يطالب المجلس الأعلى للقضاء "بتكليف مجلس أعلى لرئاسة الدولة يكون مدنيا ويكون من مهامه تكليف حكومة طوارئ والإشراف على الانتخابات البرلمانية القادمة". وأضاف حفتر الذي كان يتحدث من مدينة الأبيار شرق ليبيا، أن المجلس الرئاسي سيسلم السلطة للبرلمان المنتخب، ولم يعرف على الفور ما إذا كان المجلس الأعلى للقضاء سيستجيب لطلب حفتر المتهم من السلطات الانتقالية في طرابلس بتنفيذ انقلاب، وأشار حفتر إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي أعلنه من جانب واحد سيتولى الأمن خلال المرحلة الانتقالية وما يليها، وقال إن "الجيش" اتخذ هذه القرارات بعد رفض المؤتمر الوطني العام.
الموقف الامريكي
من جانبه قال مسؤول عسكري إن سفينة حربية امريكية تحمل حوالي 1000 من مشاة البحرية تحركت الي البحر المتوسط لتعزيز القوة الامريكية للرد السريع المنتشرة بالفعل في المنطقة، وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ان السفينة الهجومية البرمائية يو إس إس باتان التي تحمل وحدة خاصة من مشاة البحرية تتألف من حوالي ألف جندي كانت تشارك في تدريبات (الاسد المتأهب) العسكرية المتعددة الجنسية في الاردن قبل ان تتوجه الي البحر المتوسط، وستزيد باتان قوة الرد السريع الامريكية الموجودة بالفعل في المنطقة. وفي وقت سابق هذا الشهر قال مسؤولون امريكيون ان حوالي 250 من مشاة البحرية اضافة الي بضع طائرات من نوع اوسبري (التي تجمع بين القدرة على الاقلاع والهبوط العمودي وتتمركز في العادة في اسبانيا) موجودون في قاعدة سيجونيلا البحرية الجوية في جزيرة صقلية للتدخل في حال الاحتياج اليها لاجلاء امريكيين من السفارة الامريكية بالعاصمة الليبية اثناء الاضطرابات هناك. وللولايات المتحدة بضع مئات من مشاة البحرية في مورون باسبانيا ونقلت بشكل مؤقت فريقا يضم حوالي 175 فردا الي قاعدة في رومانيا في ابريل نيسان لتعزيز قدرتها للرد على الاحداث في افريقيا، ومشاة البحرية المتمركزون في مورون جزء من وحدة للرد السريع تركز على امن السفارات انشئت بعد الهجوم على البعثة الدبلوماسية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية في 11 سبتمبر ايلول 2012 والذي قتل فيه السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة امريكيين اخرين، ولم يذكر مسؤولون عسكريون امريكيون موقع يو إس إس باتان في البحر المتوسط لكن احدهم نفى تقارير قالت انها على مقربة من الساحل الليبي قائلا انها عبرت قناة السويس.
وطلبت وزارة الخارجية الامريكية من المواطنين الامريكيين في ليبيا مغادرة البلد الواقع في شمال افريقيا على الفور محذرة من ان الوضع الامني هناك "لا يمكن التنبؤ بتداعياته وغير مستقر"، وقالت الوزارة في تحذير جديد بشان السفر "تحذر وزارة الخارجية المواطنين الامريكيين من السفر مطلقا الي ليبيا وتوصي المواطنين الامريكيين الموجودين حاليا في ليبيا بالرحيل على الفور".
واضافت قائلة "بسبب فرضية أن الاجانب (وخصوصا الامريكيون) في ليبيا ربما يكونون مرتبطين بالحكومة الامريكية او المنظمات غير الحكومية الامريكية فانه ينبغي للمسافرين ان يكون على علم بانهم ربما يكونون هدفا للخطف او هجمات عنيفة أو الوفاة، ينبغي للمواطنين الامريكيين الموجودين في ليبيا حاليا ان يتوخوا اقصى الحذر وان يرحلوا على الفور". والتحذير السابق بشان السفر الي ليبيا صدر في 12 ديسمبر كانون الاول ونصح الأمريكيين بشدة ألا يسافروا الي طرابلس إلا في حالة الضرورة وعدم السفر الي خارج العاصمة الليبية، وجاء أحدث تحذير في اعقاب هجوم على المؤتمر الوطني العام -البرلمان الليبي- في 18 مايو ايار شنته مجموعات مسلحة وبعد ساعات من تحذير زعيم جماعة انصار الشريعة في مدينة بنغازي الليبية الولايات المتحدة من التدخل في شؤون البلاد. بحسب رويترز. وانصار الشريعة جماعة اسلامية متشددة مدرجة في القائمة الامريكية للمنظمات الارهابية الاجنبية ومتهمة بتدبير الهجوم على القنصلية الامريكية في بنغازي في 2012 الذي قتل فيه السفير الامريكي كريس ستيفنز وثلاثة امريكيين اخرين، واتهم محمد الزهاوي زعيم كتيبة انصار الشريعة في بنغازي الولايات المتحدة بمساندة اللواء المنشق خليفة حفتر الذي أطلق حملة لتطهير ليبيا من الاسلاميين المتشددين، وللولايات المتحدة سفارة في طرابلس لكنها أغلقت قنصليتها في بنغازي بعد هجوم 2012، وفي أحدث تحذير لها بشان السفر قالت وزارة الخارجية الامريكية انها ستقيد عدد العاملين في السفارة في طرابلس وستكتفي بتقديم خدمات طوارئ محدودة لمواطنيها في ليبيا.
وعبرت الولايات المتحدة ودول أوروبية عن القلق العميق تجاه العنف المتصاعد في ليبيا وحذرت من أن البلاد تقف على "مفترق طرق" بين مواصلة الطريق نحو تحول سياسي سلمي أو مواجهة الفوضى والانقسام والإرهاب، وقالت هذه الدول في بيان مشترك "يشعر الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة بقلق بالغ من أعمال العنف المستمرة وتدعو كل الأطراف إلى عدم استخدام القوة وتسوية الخلافات بالسبل السياسية." وعرض البيان أيضا دعم الغرب لعملية مصالحة شاملة بمساعدة الأمم المتحدة وحذر من أن "الانقسامات المستمرة بين الليبيين ستؤثر بشكل كبير على قدرة المجتمع الدولي على تقديم المساعدة"، وقال البيان "العملية التي تقود إلى نقل سلمي للسلطة يجب أن تقوم على توافق واسع وتجنب أي أعمال تستهدف تقويض هذه العملية"، وطالب البيان ليبيا بالمضي قدما نحو إجراء انتخابات برلمانية بأسرع ما يمكن. ومن ناحيته، أجري وزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثات هاتفية مع نظرائه المصري والتركي والفرنسي "حول الوضع المأسوي في ليبيا وحول ما يمكن أن تقوم به الأسرة الدولية من اجل دعم العملية الجارية"، حسب ما قالت بساكي، واعتبرت أن "الانتخابات هي بالتأكيد جزء من ذلك". وأوضحت بساكي أن واشنطن تعتبر أنه بالرغم من أعمال العنف التي تشهدها ليبيا فان البلد قادر على تنظيم انتخابات، وقالت "ما زلنا نعمل مع جميع الأطراف من اجل تشجيع الحوار والوحدة وتحاشي حصول مزيد من التصعيد"، ويشكك بعض المراقبين في قدرة السلطات على تنظيم الاقتراع، لكن دبلوماسيا غربيا قال إن "المفوضية الانتخابية تتمتع بالوسائل اللوجستية والبشرية اللازمة لتنظيم هذه الانتخابات في الموعد المقرر".
موقف جماعة الإخوان
من جانب اخر شنت وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين هجوما قاسيا على اللواء الليبي خليفة حفتر، متهمة إياه بأنه يكرر "مشهد الانقلاب" الذي قام به المشير عبد الفتاح السيسي ضد الرئيس المعزول محمد مرسي، واتهمت وسائل إعلام مصرية بدعم تحرك من وصفته بـ"سيسي ليبيا". واستعرض تقرير عبر موقع حزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، متابعة وسائل الإعلام المصرية لأخبار التطورات في ليبيا قائلا إن الأيام الماضية أظهرت "احتفاء" من وصفها بـ"وسائل الإعلام الانقلابية في مصر" بـ"الانقلاب العسكري الذى يحاول اللواء خليفة حفتر، القائد السابق للقوات البرية بالجيش الليبي، تنفيذه حاليا"، واتهم التقرير الصحف الحكومية المصرية بالتوسع في تغطية تلك الأخبار بـ"تأييد مستتر" لحفتر، ومهاجمة معارضيه الذين اعتبرتهم "مليشيات إرهابية". بحسب سي ان ان. وشن الموقع أيضا هجوما على الخطاب الأخير لحفتر، وذلك في خبر حمل عنوان "على خطى السيسي، حفتر مدعيا، لم نتحرك طمعا في السلطة" وقالت الموقع، "زعم اللواء خليفة حفتر أنه لن يمارس العمل السياسي، وسيلتزم بالمسار الديمقراطي وسيحترم الدستور وسيحترم خيار الشعب الليبي، مدعيا أنهم لم يتحركوا طلبا للسلطة أو رغبة في الحكم، مذكرا بتصريحات سبق أن أطلقتها قيادات الانقلاب العسكري في مصر العام الماضي". من جانبه، قال علي القره داغي، ‏الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يرأسه المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، الداعية يوسف القرضاوي، إن "فشل" ما وصفه بـ"انقلاب حفتر" سيكون من تداعياته اضعاف "الانقلاب في مصر فالعلاقة بينهما طردية كلما قوي أحدهما قوي الآخر " مضيفا، "اللهم لا تُمَكِّن لهم في الأرض". وتابع القره داغي عبر حسابه بموقع تويتر قائلا إن حفتر أعلن بأن هدفه "تنظيف ليبيا من الإخوان" وأضاف أنه "سيترشح للرئاسة إذا طلبت الجماهير" وأردف قائلا "يحاولون تكرار مخطط انقلاب مصر في ليبيا" وأضاف "ما يحدث في ليبيا هو حلقة من سلسلة متواصلة من دعم بعض الدول العربية والغربية لفلول الأنظمة البائدة من أجل إفشال الثورات العربية مؤامرة واضحة".
فيما وصفت حركة النهضة الاسلامية التونسية الاحداث الجارية في ليبيا بأنها "محاولة انقلابية" وحذرت من تطور الأوضاع الى حرب أهلية، وتشهد ليبيا اضطرابات دموية في الايام الاخيرة بعد ان بدأ اللواء المنشق خليفة حفتر حملته على الإسلاميين المتشددين وهو مما يبرز إخفاق الحكومة المركزية في طرابلس في بسط سيطرتها. وقالت حركة النهضة في بيان "ندين بشدة المحاولة الانقلابية ونستنكر كل استعمال للسلاح للتعبير عن الرأي أو الموقف السياسي"، واقتحم رجال ميليشيات متحالفون مع حفتر على ما يبدو البرلمان في طرابلس، وحذرت النهضة مما وصفته "عواقب الانتشار المفزع للسلاح في ليبيا الشقيقة مما يجعل الليبيين مهددين بأبشع صور الاقتتال والحرب الاهلية". وقادت حركة النهضة ذات التوجه الاسلامي حكومة ائتلافية خلال الفترة الانتقالية التي اعقبت الاطاحة بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي قبل ثلاث سنوات قبل ان تسلم السلطة لحكومة مؤقتة ستقود البلاد الى انتخابات مقررة هذا العام، ودعا البيان الى ضرورة "حقن الدماء الليبية وتوفير شروط الهدوء والاستقرار والشروع فورا في حوار وطني يجمع الفرقاء بدون اقصاء ويفضي الى مصالحة وطنية شاملة".


ليبيا _إحباط تسلل 34 فرداً إلى ليبيا من مصر&

ليبيا المستقبل

 وكالات - القاهرة: كثفت قوات حرس الحدود وجودها بالمناطق الجبلية المحيطة بمدينة الفرافرة شمالاً وغرباً، وهى التى يلجأ إليها المهربون لمحاولة إدخال بضائع مهربة وأسلحة ومخدرات إلى داخل البلاد، وقامت بعمل مسح مكثف مستخدمة دوريات عسكرية. فى ذات السياق، ألقت أجهزة المخابرات القبض على 210 من المشتبه بتورطهم فى قتل 6 من أفراد دوريات حرس الحدود منذ ثلاثة أيام شمال مدينة الفرافرة، وعلى بعد 100 كم منها فى إحدى المناطق الجبلية بعد حالات كر وفر بين الدورية ومجموعة من المهربين، انتهت باستشهاد الدورية العسكرية. وتواصل الدوريات العسكرية عملها بالمنطقة الغربية غرب مدينة الفرافرة بعد تكثيف أعداد الدوريات لضبط الخارجين على القانون من المهربين والمتسللين وحالات الهجرة غير الشرعية التى تمر من هذه المنطقة، ومراقبة الحدود مع ليبيا بشكل مكثف، وباستخدام أجهزة للمراقبة متطورة تكنولوجياً. كما تم الدفع بسيارات دفع رباعى حديثة ومتطورة لاستخدامها فى عمليات المراقبة على الحدود مع ليبيا لمواجهة السيارات ذات التقنية العالية التى يستخدمها المهربون، والمزودة بأجهزة اتصالات تعمل عن طريق القمر الصناعى، يتواصل بها المهربون مع بعضهم. وتواصل طائرة المراقبة الموجودة بشرق العوينات طلعاتها الاستكشافية لمراقبة وتصوير حالات المرور بالمناطق الصحراوية الجبلية فى الأماكن البعيدة غرباً عن منطقة الحدود مع ليبيا والتى تصل لمسافة 400 كم بين مدينة الفرافرة والحدود مع ليبيا وهى منطقة كثبان رملية متحركة، خصوصاً أن المهربين يلجأون إلى السير ليلاً لتفادى ارتفاع درجات الحرارة التى تصل لأكثر من 57 درجة مئوية فى فترات النهار، يبدأون فى السير بعد فترة الظهيرة ويقطعون هذه المسافة ليلاً ويحاولون العبور من منطقة الفرافرة وأبومنقار إلى الواحات البحرية وصولاً لمطروح كلها فى ليلة واحدة، ولكن حتى الآن لم تعثر القوات على أى عنصر من عناصر التهريب بعد الحادث. من جانبها، نجحت مديرية أمن مطروح بالتعاون مع مختلف الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة فى إحباط عملية تسلل عدد 34 فرداً بواحة سيوة أثناء محاولتهم دخول ليبيا، من بينهم 11 أجنبياً من جنسيات سودانية وفلسطينية

ليبيا_العديد من الشركات النفطية تبدأ في إجلاء عامليها خارج ليبيا &

وكالة الانباء الليبية

جالو 04 يونيو 2014 ( وال ) - بدأت العديد من الشركات الأجنبية العاملة في مجال النفط بمنطقة الواحات مؤخرا ، في ترحيل عمالها ، بسبب الأحداث الدائرة في بنغازي . ونقل مراسل وكالة الأنباء الليبية بجالو ، عن مهندسين ليبيين بالحقول النفطية ، أن الشركات الأجنبية ، قررت الإسراع في مغادرة ليبيا ، عبر مطارات الحقول الواقعة في نطاق منطقة الواحات ، إلى طرابلس ، ومنها إلى خارج البلاد ، بسبب العمليات العسكرية في بنغازي ، وإغلاق مطار بنينا ، وتأثيرات ذلك سلبيا على الرعايا في ظل ظروف أمنية مخيفة . ...(وال - الواحات)...