الأربعاء، 4 يونيو 2014

ليبيا _مجهولون يدمرون آثار "أكاكوس" العالمية جنوب ليبيا&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
طرابلس (أ ش أ)_ اليوم السابع
دمر مجهولون نحوتا صخرية تعود لعصور ما قبل التاريخ فى تادرارت (جبال) أكاكوس على طول الطرف الجنوبى الغربى الليبى على الحدود مع الجزائر وتشتهر بآلاف اللوحات والمنحوتات التى تعود إلى ما قبل 14 ألف عام .

وقالت قناة " سكاى نيوز عربية " الإخبارية والتى أوردت النبأ اليوم " الأربعاء " إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" أكدت أن تلك النحوت الصخرية واللوحات فى " اكاكوس " تحمل قيمة عالمية استثنائية .

وتشمل أبرز الآثار فيلا ضخما منحوتا على الصخور ، بالإضافة إلى زرافات وأبقار ونعام فى كهوف يعود تاريخها إلى عصر لم تكن فيه المنطقة صحراوية قاسية.

وتسارعت أعمال التخريب منذ الحرب الأهلية التى اندلعت في2011 وأطاحت بمعمر القذافى من الحكم ثم أغرقت البلاد المترامية الأطراف فى حالة من الفوضى المسلحة على نطاق واسع .. ومع ابتعاد السياح وعلماء الآثار لأسباب أمنية استولى صيادون على كتلة أكاكوس الصخرية وأطلقوا النار على كثير من الحيوانات البرية فى المنطقة الطبيعية الوعرة القاحلة.

ونقلت القناة عن أحمد سرحان المسئول بوزارة السياحة فى مدينة غات إن" التدمير لم يؤثر فقط على اللوحات لكن على المحمية الطبيعية " .. وتدرج "يونسكو" موقع أكاكوس على قائمة التراث العالمى ليكون أحد981 موقعا فى العالم تعرف بقيمتها العالمية الاستثنائية للإنسانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق