الأحد، 14 سبتمبر 2014

ليبيا _حرس المنشآت النفطية الواحات وثوار جالو يحتفلون بالذكرى الثالثة لتحرير حقل ابو الطفل .&

وكالة الانباء الليبية
جالو 14 سبتمبر 2014 ( وال) -أقام حرس المنشات النفطية الواحات وثوار جالو بمقر معسكر حرس المنشآت النفطية في حقل " ابو الطفل " احتفالا بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تحريرهم لهذا الحقل والمواقع المجاورة. وأكدت الكلمات التي ألقيت بالمناسبة على ضرورة حماية موارد واقتصاد الدولة ، منوهة بدور الثوار الذين انضموا بشكل رسمي لرئاسة الأركان ووزارة الدفاع والاستمرار في أداء دورهم الوطني . ويذكر أن هذا الحقل الواقع على بعد ( 50 ) كيلو جنوب جالو ينتج قرابة ( 60 ) ألف برميل من الخام يوميا . وحضر الحفل أمر حرس المنشات فرع الواحات وأمراء المعسكرات بالشركات ومراقب موقع أبو الطفل وكافة الأفراد المنتسبين للحرس وبعض الضيوف والمسئولين من بلدية جالو . ...( وال-الواحات )...

ليبيا _وفاة طبيب متأثرًا بجراحه بعد استهدافه في بنغازي&

Home
وفاة الطبيب مفتاح العرفي - أرشيفية (photo: )
وفاة الطبيب مفتاح العرفي - أرشيفية


توفي الطبيب مفتاح العرفي، السبت، متأثرًا بجراحه بعد تعرضه لوابل من الرصاص قرب سوق الزيتونة في مدينة بنغازي.
وأكد مصدر من مركز بنغازي الطبي لـ«بوابة الوسط» أنّ العرفي لفظ أنفاسه الأخيرة بغرفة عمليات المركز أثناء محاولة إنقاذه جراء إصابته بخمس طلقات نارية على يد مُسلحين مجهولين.
وقال المصدر: إنّ العرفي يعمل بمصحة أهليس الخاصة دون ذكر أي تفاصيل عن عملية الاستهداف وأسبابها، موضحًا أنّ وضعه أثناء إسعافه بمركز بنغازي الطبي غير مستقر.

ليبيا _التكبالي: عزل مفتي ليبيا وإحالته للنائب العام خلال أيام&

مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني (photo: )
مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني


أكد عضو مجلس النواب الدكتور علي التكبالي أن المجلس سوف يصوت على عزل مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني خلال الأيام المقبلة.
وأضاف التكبالي في اتصال هاتفي بـ «بوابة الوسط» أنه من المقرر تقديم الغرياني بعد عزله إلى النائب العام بتهم التحريض على القتل والانقسام.
يذكر أن مجلس النواب قرر في وقت سابق اليوم خلال جلسته الصباحية إقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير.

ليبيا _الإعلان في طرابلس عن تشكيل مجلس أعلى لعمداء بلديات طرابلس الكبرى&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 سبتمبر 2014 ( وال ) - أعلن عمداء بلدية طرابلس الكبرى عن تشكيل مجلس أعلى يضم ( 13 ) بلدية في طرابلس الكبرى بهدف وضع الخطط ، والرؤى المشتركة للعاصمة طرابلس . وأوضح البيان الذي أصدره عمداء البلدية أن غياب المحافظة ، والترابط الاجتماعي ، والاقتصادي بين البلديات هو ما دفع إلى استحداث المجلس كجسم تنفيذي يضمن وحدة العاصمة ويضم في عضويته عمداء بلديات طرابلس الكبرى " ، مشيرا إلى أن المجلس سيمارس عمله تحت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 50 المتعلق بنظام الإدارة المحلية ، متخذا من بلدية طرابلس مقرا له ، بحسب البيان . وجاء في البيان إنه نظرا للطبيعة الخاصة التي تتمتع بها طرابلس عاصمة ليبيا الحبيبة ، وبما تمتاز به من ترابط اجتماعي ، واقتصادي ، وجغرافي بين البلديات المكونة لها ، وفي ظل غياب المحافظة فان الأمر استلزم استحداث جسما يضمن هذا التكامل في وحدة العاصمة ، واعتباراتها المساحية ، والسكانية ، والجغرافية ، والخدمية لهذه البلديات ، لهذا نعلن نحن عمداء بلديات طرابلس الكبرى عن تشكيل المجلس الأعلى لعمداء بلديات طرابلس الكبرى ، كجسم تنفيذي .

ليبيا _مصرف ليبيا المركزي ينفي إحالة نائب المحافظ للتحقيق &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 14 سبتمبر 2014 ( وال ) - نفى مصدر مسؤول بمصرف ليبيا المركزي اليوم الاحد إحالة نائب محافظ المصرف السيد " علي الحبري " إلى التحقيق. وأوضح المصدر في تصريح صحفي أن منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه من المناصب السيادية في الدولة، ولا يتم التحقيق معهما إلا من خلال الجهة التشريعية في البلاد. وأشار إلى أنّ هناك تضخيمًا إعلاميًا بشأن التصريحات حول إيقاف تحويل مبلغ من حساب المؤتمر الوطني إلى مجلس النواب ، موضحا أنّ المبلغ الذي تم تحويله هو 11 مليون دينار فقط، ويمثّل مصروفات الباب الأول والثاني، معتبرًا أن ديوان الرئاسة بالمؤتمر ينتقل تلقائيًا للجسم المنتخب، ومن ذلك الشؤون المالية والإدارية والحسابات، والجسم المنتخب له حق التصرف والنقل وتغيير التوقيعات وفقًا لما يراه مناسبًا، وأن اللبس الحاصل يجب معالجته بحكمة العقل وحسن التصرف. وحث المصدر جميع الأطراف للنأي بمصرف ليبيا المركزي عن التجاذبات السياسية والتحريض ضد قياداته وموظفيه. ..( وال ) ..

ليبيا _مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق يقرر إقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي " الصديق الكبير " وتكليف نائبه " علي الحبري " بمهام المحافظ &

وكالة الانباء الليبية

طبرق 14 سبتمبر 2014 ( وال ) - قرر مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق اليوم الأحد ، إقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي السيد " الصديق الكبير " . وذكر مصدر من داخل المجلس مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن ( 94 ) عضوا من أصل (102) حضروا الجلسة الصباحية لهذا اليوم ، صوتوا لصالح قرار إقالة " الكبير " ، وتكليف نائب المحافظ السيد " علي الحبري " بمهام محافظ مصرف ليبيا المركزي . ويأتي قرار مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق اليوم الأحد ، بإقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي السيد " الصديق الكبير " ، عقب الجدل الذي أثير حول تحويلات مالية لمجلس النواب . وكان مصرف ليبيا المركزي ، أصدر الجمعة بيانا ، أوضح فيه موقفه من العمليات المصرفية التي طالت حسابات المؤتمر الوطني العام ورئاسة الأركان لدى مصرف ليبيا المركزي . وأشار المصرف ، إلى أن الإجراء الذي طال حسابات المؤتمر الوطني العام ، تم من قبل نائب المحافظ بإعطاء تعليمات لفرع مصرف ليبيا المركزي في مدينة بنغازي بتحويل الأرصدة دون التشاور مع المحافظ أو الإدارات ذات العلاقة بالمصرف أو أخذ الرأي القانوني ، مخالفاً بذلك نهج العمل المتبع بالمصرف ، مما رتب التزاما قانونياً ومالياً ومعنويا على المصرف المركزي . وأوضح البيان ، أنه قد تم عقد عدة اجتماعات مع إدارات المصرف المختلفة لمراجعة آليات العمل ووضع إجراءات احترازية مناسبة للحد من المخاطر التشغيلية في ظل الظروف العصيبة . وأكد مصرف ليبيا المركزي ، على التزامه بما تعهد به أمام الشعب ، وبأنه سيكون الحارس الأمين لأموال الدولة ، وسيسعى بكل ما أمكنه للوصول بليبيا إلى بر الأمان بالتعاون مع الأطراف الوطنية كافة . وجدد مصرف ليبيا المركزي ، تأكيده على موقفه المعلن عبر بياناته المتكررة وفي أكثر من مناسبة ، بشأن التزامه التام بمعايير المهنية والشفافية واحترامه الكامل للقوانين والتشريعات النافذة بما يخدم الصالح العام . ..(وال)..

الجزائر _صحيفة جزائرية: بوتفليقة يبحث الحرب المتوقعة على ليبيا&

بوتفليقة (photo: )
بوتفليقة



ذكرت صحيفة «الخبر» الجزائرية، اليوم الأحد، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة استدعى أخيرًا أعضاء المجلس الوطني الأعلى للأمن إلى اجتماع استثنائي بشأن نقطتين؛ الأولى هي الحرب المتوقعة على ليبيا والتي ستخوضها دولٌ غربية طلبت من الجزائر تسهيلات لوجيستية وممرات جوية مفتوحة، والثانية هي مدى التعاون الذي يجب أن توفِّره الجزائر للحرب الكونية ضد تنظيم «داعش».
وقالت الصحيفة إن الرئيس بوتفليقة وصُنَّاع القرار في الجزائر يواجهون صعوبة كبرى في تبرير أي قرار للتعاون مع حملة عسكرية غربية في ليبيا، لأن مبررات تقديم تسهيلات لوجيستية وفتح الأجواء غير موجودة في حالة ليبيا.
ونقلت عن مصدر مطلع قوله إن مسؤولاً جزائريًّا كبيرًا نقل لمسؤولين فرنسيين على لسان بوتفليقة رسالة قصيرة، مضمونها أن الجزائر لا يمكنها تبرير تقديم تسهيلات عسكرية لأية حملة عسكرية جوية في ليبيا أمام شعبها.
وأضاف المصدر نفسه أنه في حالة مالي كان القرار قابلاً للتبرير، فقبل أشهر قليلة من العملية العسكرية الفرنسية «سيرفال» خطف إرهابيون من مالي سبعة دبلوماسيين جزائريين وأعدموا أحدهم، كما نفذوا ثلاث عمليات إرهابية كبيرة انطلقت كلها من إقليم أزواد، واستهدفت مخيم الرابوني في تيندوف ومقري قيادات الأمن في تمنراست وورڤلة، ولكن في حالة ليبيا فإن المُبرِّر الوحيد هو انعكاسات سيطرة الجماعات السلفية الجهادية على ليبيا.
وأشار المصدر إلى أنه تمت دعوة رؤساء الفروع الرئيسية للجيش، وقيادة مديرية الاستعلامات والأمن لحضور اجتماع قد يُعقد اليوم الأحد مع الرئيس بوتفليقة لاتخاذ القرار النهائي.

ليبيا _وفد من دول جوار ليبيا يصل إلى طبرق&

مساعد وزير الخارجية المصرية لشؤون دول الجوار محمد بدر الدين زايد (photo: )
مساعد وزير الخارجية المصرية لشؤون دول الجوار محمد بدر الدين زايد


يصل إلى مدينة طبرق اليوم، الأحد، وفد من كبار الشخصيات يمثل دول الجوار الليبي بمشاركة مصرية للقاء أعضاء مجلس النواب لمناقشة نتائج اجتماع دول الجوار الليبي بالقاهرة أغسطس الماضي، وفق ما ذكرته مصادر مصرية.
وأضافت المصادر أن الوفد المصري برئاسة مساعد وزير الخارجية المصرية لشؤون دول الجوار محمد بدر الدين زايد، ويضم وزراء خارجية وسفراء ومندوبي دول الجوار الليبي.
وأشارت إلى أن الوفد سيناقش مع نواب البرلمان نتائج اجتماع القاهرة الأخير، وكذلك توضيح القرارات المنبثقة من اجتماعات وزراء خارجية تلك الدول.

ليبيا _الجزائر ترفض فتح مجالها الجوي حال شن حرب غربية ضد ليبيا&

ليبيا المستقبل _أ ش أ: ذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية اليوم الأحد، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة استدعى مؤخرًا أعضاء المجلس الوطني الأعلى للأمن لاجتماع استثنائي بشأن نقطتين: الأولى هي الحرب المتوقعة في ليبيا والتي ستخوضها دول غربية طلبت من الجزائر تسهيلات لوجيستية وممرات جوية مفتوحة، والثانية: هو مدى التعاون الذي يجب أن توفره الجزائر للحرب الكونية ضد تنظيم “داعش”. 
وقالت الصحيفة إن الرئيس بوتفليقة وصناع القرار في الجزائر يواجهون صعوبة كبرى في تبرير أي قرار للتعاون مع حملة عسكرية غربية في ليبيا، لأن مبررات تقديم تسهيلات لوجيستية وفتح الأجواء غير موجودة في حالة ليبيا، ونقلت عن مصدر مطلع قوله إن مسئولا جزائريا كبيرا نقل لمسئولين فرنسيين- على لسان بوتفليقة- رسالة قصيرة مضمونها أن الجزائر لا يمكنها تبرير تقديم تسهيلات عسكرية لأية حملة عسكرية جوية في ليبيا أمام شعبها.
 وأضاف المصدر نفسه أنه في حالة مالي كان القرار قابلا للتبرير، فقبل أشهر قليلة عن العملية العسكرية الفرنسية “سيرفال” اختطف إرهابيون من مالي سبعة دبلوماسيين جزائريين وأعدموا أحدهم، كما نفذوا ثلاث عمليات إرهابية كبيرة انطلقت كلها من إقليم أزواد، واستهدفت مخيم الرابوني في تيندوف ومقري قيادات الأمن في تمنراست وورڤلة، ولكن في حالة ليبيا فإن المبرر الوحيد هو انعكاسات سيطرة الجماعات السلفية الجهادية على ليبيا. وأشار المصدر إلى أنه تمت دعوة رؤساء الفروع الرئيسية للجيش وقيادة مديرية الاستعلامات والأمن لحضور اجتماع قد يعقد اليوم مع الرئيس بوتفليقة لاتخاذ القرار النهائي.

ليبيا _وزارة التربية والتعليم تحدد جدول المواعيد الدراسية والامتحانات لشهادتي مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 سبتمبر 2014 (وال)- حددت وزارة التربية والتعليم جدول المواعيد الدراسية والامتحانات لشهادتي مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2014 -2015 وكذلك امتحان الفترة الأولى وعطلة نصف السنة الدراسية وبداية نصف العام الدراسي الثاني. وأوضح مدير مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم (سمير جرناز) في تصريح صحافي أن بداية العام الدراسي الأول لجميع مراحل التعليم الأساسي (2014 - 2015) بدأ في 31 أغسطس 2014 ، وأن بداية العام الدراسي الأول لجميع مراحل التعليم الثانوي (2014 - 2015).. 07 سبتمبر 2014. وآخر موعد لتسجيل طلبة الشهادات العامة في الكشوف المبدئية.. 28 نوفمبر 2014. ويكون امتحان الفترة الأولى..من (28 ديسمبر 2014) إلى (08 يناير 2015). على أن تكون عطلة نصف السنة الدراسية خلال الفترة من (11 يناير 2015) إلى (22 يناير 2015). وينطلق نصف العام الدراسي الثاني.. 25 يناير 2015. (وال)

ليبيا -افتتاح وحدة البطاقات الإلكترونية بجامعة بنغازي&

افتتاح وحدة البطاقات الإلكترونية للمنح الطلابية «ATM» بجامعة بنغازي - (تصوير إلياس الجيلاني) (photo: )
افتتاح وحدة البطاقات الإلكترونية للمنح الطلابية «ATM» بجامعة بنغازي - (تصوير إلياس الجيلاني)


اُفتُتح بكلية الاقتصاد في جامعة بنغازي يوم أمس السبت مكتب منظومة وحدة البطاقات الإلكترونية للمِنح الطلابية «ATM».
وتساعد هذه الآلية الطلبة على سحب منحتهم الدراسية عن طريق بطاقة إلكترونية من آلات الصرافة الإلكترونية التابعة لمصرف الجمهورية.
وتم إنجاز هذا المشروع من خلال إدخال بيانات الطلبة وفق قوائم تم إرسالها من قبل مسجِّلي الكليات بالجامعة إلى إدارة المسجل، العام الذي قام باعتمادها وإدخالها في المنظومة الإلكترونية بالتعاون مع مكتب الإدارة المالية بالجامعة.
وبلغ عدد الطلبة الذين تم إدخال بياناتهم في المنظومة حتى الآن 44.887 ألف طالب وطالبة.
وقام مصرف الجمهورية بتوفير قرابة عشرة آلات صرافة إلكترونية سحب ذاتي داخل الجامعة سيتم تركيبها مُوزَّعة على مختلف الكليات والبيوت الطلابية.
وحضر افتتاح المشروع رئيس مجلس جامعة بنغازي، د . مرعي المغربي، وعددٌ من عمداء الكليات والوكلاء ورؤساء بعض الإدارات والأقسام وعددٌ من الموظفين.

فلسطين _هنية: لا مفاوضات مباشرة بين حماس وإسرائيل&

رفض هنية ومشعل إعادة إعمار غزة بنزع سلاح حماسرفض هنية ومشعل إعادة إعمار غزة بنزع سلاح حماس
بوابة الشروق

قال رئيس وزراء حكومة حماس في غزة إسماعيل هنية إن الحركة لن تجري مفاوضات مباشرة مع إسرائيل.
وقال هنية في خطاب ألقاه في غزة "لا مفاوضات مباشرة مع الكيان الصهيوني"، ودعا الرئيس محمود عباس إلى مراجعة استراتيجيته القائمة على المفاوضات مع إسرائيل.
ولا تعترف حركة حماس بإسرائيل، وتعتبر إسرائيل الحركة منظمة إرهابية.
ولم تجر مفاوضات مباشرة بين الطرفين من قبل، لكن أحد قادة الحركة، موسى أبو مرزوق، صرح قبل بضعة ايام أن "المفاوضات المباشرة مع إسرائيل حلال شرعا" وأنها "مطلب للكثيرين في قطاع غزة، وقد تلجأ إليها الحركة".
ومن المقرر أن تستأنف محادثات الهدنة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، بوساطة مصرية، في وقت لاحق من الشهر الجاري، لكن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة استبعد اللقاء المباشر مع الوفد الإسرائيلي.
وصرح مشعل بعد لقاء مع الرئيس التونسي منصف المرزوقي أن "المباحثات المباشرة غير مطروحة على برنامج الحركة، وإذا كانت هناك ضرورة للمفاوضات فستكون غير مباشرة".
ورفض مشعل ربط إسرائيل إعادة إعمار غزة بنزع سلاح حماس، وهو ما أكده هنية ايضا السبت، حيث قال "سلاح المقاومة خط أحمر".

أمريكا تعلن الاستسلام لـ«رؤية» مصر &

الرئيس السيسى خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكى أمس «أ.ب»الرئيس السيسى خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكى أمس «أ.ب»


الوطن
قال وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، إن بلاده ستدعم مصر فى «محاربة الإرهاب»، مؤكداً أن إرسال 8 طائرات «أباتشى» لمصر «مسألة وقت»، من أجل مساعدتها على مواجهة الإرهاب، وأنه ناقش مع الرئيس عبدالفتاح السيسى خطوات مواجهة الإرهاب فى المنطقة. وأوضح «كيرى»، فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى، أمس، أن «مصر تقف على الخطوط الأمامية فى القتال ضد الإرهاب، خاصة فيما يتعلق بالقتال ضد الجماعات المتطرفة فى سيناء»، مضيفاً أن مصر تلعب دوراً حاسماً فى مواجهة الفكر الإرهابى بالمنطقة، وأشار إلى ضرورة الاعتماد على دور مصر الثقافى ودور الأزهر ودار الإفتاء المصرية فى المواجهة الفكرية للإرهاب. وأكد وزير الخارجية الأمريكى أن واشنطن تخوض مع القاهرة معركة مشتركة ضد الإرهاب، ولفت إلى أن مصر حليف مهم لبلاده، والولايات المتحدة ستتعاون معها لمواجهة تنظيم «داعش» الإرهابى. وتابع أنه خلال لقائه بـ«السيسى» أكد على «قيادة مصر والدور القيادى الذى لعبته لاتفاقية وقف إطلاق النار فى غزة»، وأوضح أنه تحدث مع الرئيس حول ضرورة أن تعمل مصر مع الحكومة المنتخبة فى ليبيا وممثلى ليبيا المنتخبين. ورداً على سؤال للصحفيين بشأن رؤيته لطبيعة العلاقات مع مصر حالياً، قال: «مصر حليف وصديق مهم للولايات المتحدة، وشعب مصر سنحت له الفرصة للانتخاب وتحديد مستقبله والرئيس السيسى يحقق ذلك المستقبل، ونريد مصر حليفاً مهماً، خاصة فى مجال الأمن الإقليمى، والرئيس السيسى أكد لى التزام مصر بعقد الانتخابات البرلمانية وجذب الاستثمارات، والولايات المتحدة تساعده فى ذلك».
وعن موقف أمريكا من حقوق الإنسان والحريات فى مصر، قال «كيرى» إن بلاده لا تقايض بين حقوق الإنسان وأى شىء آخر، مشيراً إلى أنه أعرب عن مخاوفه بهذا الخصوص فى لقائه مع الرئيس السيسى، قائلاً: «عقدنا نقاشاً صريحاً حول هذا الأمر، ونؤمن أن الرئيس السيسى يعمل على حل هذه الأمور، وعبّرنا عن المخاوف للمسئولين المصريين بما فى ذلك قانون التظاهر، وهناك فصل للسلطات فى مصر، وأنا واثق أنه خلال الأيام المقبلة، سيكون هناك تقدم فى هذا المجال». وقال وزير الخارجية سامح شكرى إن المباحثات مع «كيرى» تطرقت أيضاً إلى القضية الفلسطينية، مشيراً إلى وجود توافق بين القاهرة وواشنطن على أهمية استئناف المفاوضات من أجل الوصول إلى إقامة دولة فلسطينية، عاصمتها «القدس الشرقية».

ليبيا _المبشر يعلن مبادرة جديدة لإنهاء العنف في طرابلس&

ليبيا المستقبل _: أعلن رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، محمد المبشر، على إطلاق مبادرة قدمها «ثوار مدينة مصراتة» تحت شعار «مبادرة التهدئة للخروج من الأزمة» برعاية المجلس. وقال سفيان القبى، رئيس قسم الشؤون السياسية بـ «ثوار مصراتة الموحد» فى تصريح صحفى، اليوم السبت، نقلته «وكالة أنباء الشرق الأوسط»، إن المبادرة تتضمن تهدئة لمدة 24 شهراً مقسمة إلى ثلاث مراحل مدة كل مرحلة ثمانية أشهر. وأوضح القبى، أن المرحلة الأولى ستكون بإعطاء فرصة لكل مدينة لفتح حوار داخلى وحل المشكلات بين الأطراف المتنازعة داخلها، وفى حال عدم وجود حلول ترحل المشكلة إلى المرحلة التى تليها من مراحل التهدئة. وتابع: «أما المرحلة الثانية فتختص بجمع الأطراف للتحاور، وفى حال عدم نجاح الحوار أو حدوث تصادم ينتقل إلى المرحلة الثالثة لنقاش المشاكل العالقة والاستعانة بنخب المجتمع». وأضاف القبي، أن المبادرة ركزت على عدة استراتيجيات أهمها، «التعافى الإنساني»، وهى إلزام الدولة على التعامل مع الجميع بالمساواة كالجرحى، والإيتام من كافة أطراف النزاع، ورفض المواجهة بين الأطراف. وانتهي القبى إلى أن الضامن فى تنفيذ هذه المبادرة هو الأمم المتحدة، ومجلس أعيان ليبيا للمصالحة، منوهاً إلى أن كافة الأطراف المتنازعة، والجهات التشريعية والتنفيذية مدعوة للمشاركة فى المبادرة، مبيناً أن المبادرة سيجرى الاستفتاء عليها من قبل الشعب الليبى.

ليبيا _اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعلن ورشفانة منطقة منكوبة إنسانيا&

ليبيا المستقبل _أ ش أ: أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الليبية منطقة ورشفانة منطقة منكوبة إنسانيا، لما تتعرض من انتهاكات وصفتها المنظمة بضد الإنسانية. وأكدت اللجنة فى بيان لها اليوم الأحد، أن إعلانها جاء بسبب عدم وقف إطلاق النار وأعمال العنف الخطيرة فى حق المدنيين والاستهداف العشوائى والممنهج للمدنيين وحصار مناطق ورشفانة ومنع دخول المواد الطبية والغدائية والإنسانية العاجلة وإسعاف الجرحى والمصابين خارج مناطق ورشفانة. واتهمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان "التشكيلات المسلحة" التابعة لغرفة ثوار ليبيا ولواء درع ليبيا الغربية والقوة الرابعة بغريان ودرع ليبيا الوسطى وفجر ليبيا، حسب تعبيرها، باستمرار الحملة الواسعة للانتهاكات والخروقات والمجازر البشعة والشنيعة المروعة فى حق أهالى ورشفانة من اختطاف وقتل وتصفية جسدية وإخفاء قصرى وتعذيب على أساس الهوية الاجتماعية، وسرقة وحرق وتدمير البيوت والممتلكات الخاصة بالأهالى، حسب وصف اللجنة.

_ليبيا.. قتلى وجرحى بمعارك في ورشفانة&

سكاي نيوز عربية: سقط عشرات الأشخاص بين قتيل وجريح في الاشتباكات التي شهدتها مدينة ورشفانة، غربي العاصمة الليبية طرابلس خلال الأيام القليلة الماضية بعد عودة القتال إلى المدينة بين مسلحين من قوات "فجر ليبيا"، وهي قوات مصنفة إرهابية من قبل مجلس النواب المنتخب، ومسلحين مما يعرف بـ"جيش القبائل" الموالي للجيش الوطني الليبي "قوات عملية الكرامة". وذكرت وسائل إعلام ليبية بأن مسلحي "فجر ليبيا" استولوا على أجزاء لا بأس بها من مدينة ورشفانة، التي تبعد نحو 20 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من العاصمة. وأشارت إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل وجرح آخرين جراء القصف الذي قام بها مسلحو فجر ليبيا.
وتأتي هذه الجولة من الاشتباكات استكمالاً لاشتباكات وقعت الجمعة بالمدينة بحسب ما ذكره سكان ورشفانة، الذين أفادوا بوقوع عمليات قصف بالصواريخ على مناطقهم المتحالفة مع قوات الزنتان، التي طردتها قوات مصراتة (المتحالفة مع الجماعات المتطرفة) من العاصمة منتصف أغسطس الماضي. وقال مسؤول محلي من ورشفانة، إن نحو 3 آلاف شخص فروا من المنطقة بسبب القصف اليومي الذي تشنه مجموعات مسلحة من طرابلس، صنفها البرلمان الليبي على أنها "إرهابية". ويأتي ذلك بعد عملية عسكرية موسعة أواخر أغسطس الماضي، عندما قصفت ميليشيات الجماعات المصنفة إرهابية ورشفانة، إثر تجدد الاشتباكات بين المجموعات المسلحة والجيش الوطني الليبي.
وقالت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" إن "ميليشيات فجر ليبيا" قصفت عدة أحياء من ورشفانة، مما دفع عدد كبير من السكان إلى النزوح عن المدينة. وكانت "فجر ليبيا" تحالفت في وقت سابق مع مسلحي المنطقة الغربية ضد مسلحي جيش القبائل الذين يتمركزون في منطقة ورشفانة، التي تحاول قوات فجر ليبيا فرض السيطرة عليها لاستكمال السيطرة على طرابلس عسكرياً. وكان مؤتمر القبائل الليبية، الذي عقد في مايو الماضي في ورشفانة، قد شكل قوة عسكرية الشهر الماضي، بهدف تطهير المنطقة الغربية، من المسلحين والمليشيات التابعة لقوات درع ليبيا والجماعات المتطرفة الأخرى.

ليبيا _اجتماع في سبها للبحث في إنشاء إقليم اقتصادي بالمنطقة الجنوبية تطبيقا لقانون الحكم المحلي &

وكالة الانباء الليبية

سبها 14 سبتمبر 2014 ( وال ) - بحث الاجتماع الذي عقد فى بلدية سبها الخميس الماضي ، العديد من الرؤى الاقتصادية والتنموية ، التي تسهم فى إنشاء إقليم اقتصادي تطبيقا لقانون الحكم المحلي يستوعب جميع المقومات والمكونات والخامات التي يزخر بها الجنوب . وضم الاجتماع ، عمداء وأعضاء المجالس البلدية لبلديات الجنوب ، ورئيس وأعضاء جمعية المؤسسين لمصرف اليقين الإسلامى ، ورئيس غرفة التجارة والصناعة سبها ، ومديري ورؤساء فروع المصارف التجارية ، ومراقب الاقتصاد سبها ، وعددا من مديري فروع ومكاتب المؤسسات والمكاتب والأجهزة ، ورؤساء مجالس إدارات الشركات العامة والخاصة ، ورئيس مؤسسة خبراء الجنوب ، وعددا من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني ، وعددا من رجال الأعمال بالمنطقة . وجرى خلال الاجتماع ، مناقشة آليات وإجراءات تأسيس مصرف اليقين الإسلامي ، بناء على موافقة المصرف المركزى ، وتطبيق القانون رقم (59) بشأن الحكم المحلي ، بإقامة إقليم اقتصادى بفزان ، والبحث فى الأسس والقواعد التى يمكن من خلالها بناء هذا الإقليم ، بما يخدم ويناسب أهل المنطقة ، وبما يتماشى والتطورات الاقتصادية العلمية . ...(وال - سبها)...