الأحد، 18 أكتوبر 2015

السعودية_داعش يراهن على جر السعودية لمواجهة طائفية

وكالات: يحاول تنظيم داعش جر السعودية إلى الصراع الطائفي بتركيز عملياته على الحسينيات الشيعية خلال الأشهر الماضية بالتزامن مع الحرب التي تخوضها المملكة في اليمن ضد الحوثيين المرتبطين بإيران. وواضح أن التنظيم المتشدد يريد الاستثمار في الخلاف السعودي الإيراني الذي يقوم على قضايا أمنية وسياسية في المنطقة، وسط تساؤلات عن سر تركيز داعش لعملياته على السعودية فيما لم يبادر إلى أيّ عملية في إيران رغم ما يبدو من صراع بينهما في العراق وسوريا.
واعتبر مراقبون أن التنظيم، المخترق من مخابرات خارجية مختلفة، يركز جهوده على جر السعودية إلى صراع مذهبي في الداخل لمنعها من أداء دورها الإقليمي في مواجهة التمدد الإيراني من جهة، والسعي لتأكيد دور دول الخليج في الحفاظ على الأمن الإقليمي من جهة ثانية. وقتل خمسة أشخاص وجرح تسعة آخرون عندما أطلق مسلح النار الجمعة بالقرب من مسجد للشيعة في شرق السعودية، حسبما أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في هجوم تبنته جماعة تطلق على نفسها اسم تنظيم الدولة الإسلامية في البحرين.
وأثارت التسمية الجدية للتنظيم شكوكا حول الجهة التي تقف وراءها، فلا شك أن وجود داعش في البحرين سيبرر رغبة الإيرانيين في التدخل بالمملكة الخليجية، ويعطي مسوغا لاستمرار دعمهم للمعارضة التابعة لهم. وأوضح الباحث والخبير في الشؤون الإسلامية رومان كاييه أن هذا البيان هو الأول الذي يصدر عن “الدولة الإسلامية- ولاية البحرين”، ما يدل على نشوء فرع جديد “للتنظيم في شبه الجزيرة العربية”. وأضاف في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن اعتماد التنظيم لاسم ولاية البحرين “يندرج ضمن إطار منطقه القاضي بإعادة رسم الحدود وبينها دول الخليج”، لافتا إلى أن الحادث يشكل تحديا للسلطات السعودية “لجهة التدابير الأمنية التي يجب أن تعززها بهدف حماية المواطنين”.
ويأتي هذا الهجوم بالقرب من القطيف في المحافظة الشرقية بعد يومين على بدء إحياء ذكرى عاشوراء. وخلال احتفالات عاشوراء العام الماضي، قتل مسلح بالرصاص سبعة من المصلين الشيعة من بينهم أطفال في قرية الدالوة في محافظة الأحساء شرق السعودية. ومنذ مايو الماضي تم تعزيز الإجراءات الأمنية حول المساجد الشيعية بعدما استهدف هجومان انتحاريان اثنين منها مما أسفر عن سقوط 25 قتيلا. وتبنى الهجومين تنظيم الدولة الإسلامية.

بريطانيا_كاميرون يعلن خطة بـ 7,7 مليون دولار لكبح المتطرفين

وكالات: كشف رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون الأحد عن خطة بقيمة خمسة ملايين جنيه استرليني (7,7 ملايين دولار) لاستئصال “سم” المتطرفين مثل تنظيم الدولة الاسلامية الذين يستهدفون المجموعات البريطانية المهمشة والهشة. وسيدعم الصندوق المبادرات المحلية والحملات ومنظمات العمل الخيري هذه السنة في ما أطلق عليه اسم “التحالف الوطني” ضد نشر التطرف. وقال كاميرون “نحتاج إلى أن نواجه ونتحدى بشكل منهجي التطرف والعقائد التي يبنى عليها وأن نكشف الأكاذيب والنتائج المدمرة له”. وأضاف “يجب أن نوقفه منذ البداية، أي أن نمنع بذرة الحقد من أن تنمو في عقول الناس ونحرمها من الاوكسجين الذي تحتاج اليه لتنمو”.
وجاء إعلان كاميرون عشية إطلاق الحكومة المحافظة استراتيجية لمكافحة التطرف تشمل ملاحقة أوسع للتطرف على الانترنت. وتشمل هذه الخطة بنودا حول تعاون وثيق بين شركات الانترنت والشرطة لإزالة الدعاية الالكترونية باستخدام أنظمة توظف حاليا لمنع الاستغلال الجنسي لصور الأطفال. كما تتضمن ملاحقة التطرف في السجون والجامعات وحوافز للمدارس لاستيعاب الطلاب بشكل أفضل. وقال كاميرون إن هذه الاستراتيجية ستتضمن “افكارنا لوقف هذا السم”. ويفترض أن تنص الخطة على ملاحقة التطرف العنيف وغير العنيف، ودعم الأصوات المعارضة له ومعالجة التمييز والشعور بالتهميش التي تؤمن أرضية خصبة للأفكار المتطرفة. لكن رئيس الوزراء البريطاني حذر من أن التحدي سيكون “هائلا”. وقال إن “نواة الخطة هي بناء تحالف وطني لكل هؤلاء الافراد والمجموعات المتحدة في تصميمها على دحر التطرف وبناء مجتمع أكثر تلاحما”.
وأضاف “سنفعل ما بوسعنا لمساندتهم بدعم عملي وتمويل لمعالجة هذه القضايا الراسخة”، مشددا على ضرورة تقديم “خطابات بديلة ذات صدقية حول الافكار الخطيرة التي يروج لها المتطرفون”. وأكد رئيس الوزراء البريطاني أن “حجم المهمة هائل لذلك نحتاج الى أن يلعب كل فرد دوره”. كما تتضمن هذه الخطة انشاء مجموعة مشتركة من قطاع الصناعة والحكومة للحد من انتشار المحتوى المتطرف على الانترنت. وأوضح كاميرون أن الاستراتيجية الجديدة للتصدي للتطرف تهدف أيضا إلى “تطوير الشراكة بين المؤسسات والشرطة والحكومة من أجل شطب المعطيات الارهابية والمتطرفة على شبكة الانترنت”. وتفيد أبحاث اجرتها مؤسسة كويليام، المركز الفكري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، أن تنظيم الدولة الاسلامية يصدر يوميا 38 مادة دعائية عالية النوعية تنشر على المواقع الالكترونية وتستهدف مريديه في العالم. وقالت الحكومة البريطانية في بيانها الاحد أن “الأشهر الـ18 الأخيرة شهدت تغييرا كبيرا في طريقة استخدام المتطرفين للانترنت من أجل ايصال عقيدتهم المتطرفة إلى العقول الفتية مباشرة”. أشارت الحكومة إلى انه منذ 2010 تم شطب حوالى 110 الاف “مادة دعائية متطرفة” من شبكة الانترنت من قبل الشرطة البريطانية بينها 38 ألفا منذ مطلع العام الجاري.


ليبيا_الملف الامنى _تعرض رئيس مركز الاستخبارات العسكرية الليبى لمحاولة اغتيال

وكالات: أفادت قناة العربية، منذ قليل، بإصابة رئيس مركز الاستخبارات العسكرية فى أجدابيا خلال محاولة لاغتياله. وهدد مجلس الأمن الدولى أمس السبت، بفرض عقوبات على أولئك الذى يحاولون عرقلة التوصل إلى اتفاق سلام فى ليبيا وتشكيل حكومة وفاق وطنى. وكان المبعوث الأممى إلى ليبيا، برناردينو ليون، قدم أمس الجمعة، مقترحات لتقاسم السلطة، لكنها قوبلت بمعارضة البرلمان الليبى المعترف به دوليا فى شرق البلاد والسلطات الموازية المدعومة من طرابلس.

ليبيا_النفط_استئناف العمل بحقل الفيل النفطي خلال أيام

وكالات: أعلن مدير حقل الفيل النفطي، عبد الفتاح باني، استئناف إنتاج الحقل خلال أيام، وذلك بعد التوصل إلى حل بين حرس المنشآت النفطية والمؤسسة الوطنية للنفط، بشأن تسديد الرواتب المتأخرة. وأكد باني في تصريحات له الأحد، أن الطاقة الإنتاجية الكاملة للحقل قد تصل إلى 130 ألف برميل يوميًا في حال إصلاح الأعطال الفنية على المدى الطويل.
يشار إلى أن حقل الفيل أغلق في أبريل الماضي من قبل حراس الأمن المحتجين بالحقل على تأخر رواتبهم. وأغلق الحقل اضطراريًا أواخر العام الماضي، حينما أغلقت جماعة في الزنتان صمام خط أنابيب، مما أدى إلى تعطل حقل الفيل وحقل الشرارة القريب، وحوّل مهندسون فيما بعد مسار تدفق النفط لتيسير إعادة تشغيل الحقل.

اوروبا_الأطلسي يجري تدريبات في المتوسط تعد الأضخم منذ عقد

وكالات: يبدأ حلف شمال الأطلسي وحلفاؤه أكبر تدريب عسكري منذ أكثر من عقد غدا الاثنين في استعراض للقوة وسط البحر المتوسط فيما تسعى روسيا لإثبات قوتها على الجهة المقابلة في الشام. ورغم أن التدريبات كانت مقررة قبل الحشد العسكري الروسي في سوريا ولا صلة لها بالأحداث فإن تصاعد وتيرة الصراعات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط يشكل تحديا للحلف كي يستجيب للمخاطر التي تهدد حدوده. وسيشارك في التدريب 36 ألف جندي و230 وحدة عسكرية و140 طائرة وأكثر من 60 سفينة على مدى خمسة أسابيع. ويريد الحلف وشركاؤه أن يظهروا أن بوسعهم التحرك فيما وصفه وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون “عالم أكثر قتامة وخطورة.”
وسيصل بعض من كبار المسؤولين إلى التحالف في قاعدة جوية بجنوب إيطاليا لحضور استعراض بالطائرات وطائرات الهليكوبتر يوم الاثنين في ظل تساؤلات عن كيفية التعامل مع خطر روسي لم يعد يقتصر على جناح الحلف الشرقي. وقال السفير البريطاني لدى الحلف آدم تومس “الحلف بحاجة إلى استراتيجية لجنوبه.. كل ما يدور في هذا القوس من عدم الاستقرار من العراق إلى شمال افريقيا… نحن بحاجة ايضا إلى الاتفاق في الحلف على توجه طويل الأمد تجاه روسيا.”
ووجهت الدعوة إلى روسيا للمشاركة في التدريبات كمراقب. وأجرت روسيا ايضا تدريبات شارك فيها أكثر من 45 ألف جندي في وقت سابق من هذا العام كما أجرت مناورات في البحر المتوسط قبل بدء حملة ضرباتها الجوية في سوريا. وبعد أكثر من عقد من العمليات القتالية بقيادة الحلف في أفغانستان يتحول الحلف بقيادة الولايات المتحدة إلى الدفاع عن أراضيه ولكن التركيز أصبح على حدوده الشرقية في أعقاب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014 .
ويتركز جزء كبير من جهود حلف شمال الأطلسي على التأكيد للأعضاء الجدد على أن الحلف قادر على ردع روسيا. وأقام الحلف مراكز صغيرة للقيادة والتحكم ترفع علم الحلف من إستونيا إلى بلغاريا ويمكن دعمها بقوات للرد السريع في حالة وقوع هجوم. لكن انهيار ليبيا وصعود متشددي تنظيم الدولة الإسلامية والحرب الأهلية في سوريا وفشل الاتحاد الأوروبي في تحقيق الاستقرار في جنوبه تمثل الآن مشاكل للحلف أيضا كما ان تركيا العضو في الحلف لها حدود مشتركة مع سوريا والعراق. وعقد التدخل الروسي في سوريا السيناريو الصعب بالفعل كما أنه يختبر قدرة الحلف على ردع موسكو دون السعي لمواجهة مباشرة. وقال مسؤول بالحلف “اعتدنا الحديث عن التهديد الشرقي والتهديد الجنوبي ولكن الاثنين تشابكا الآن.

ليبيا_الولايات المتحدة الامريكية_بوختالة يطالب القضاء الأمريكي بإسقاط بعض التهم عنه

وكالات: طلب أحمد بو ختالة من محكمة فيدرالية أمريكية في واشنطن إسقاط بعض التهم الموجهة إليه بخصوص تورطه في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012م. وأفادت بعض التقارير، بأن القاضي كيسي كوبر الذي ترأس المحكمة وعد بإصدار حكمه خطيا دون أن يعلن عن موعد الجلسة المقبلة، فيما لم يوضح المدعي العام ما إذا كان سيطلب إصدار عقوبة الإعدام على المتهم.
ومن جانب آخر أدلت مساعدة هيلاري كلينتون ومستشارتها السابقة بشهادتها الجمعة أمام لجنة الكونغرس المكلفة بالتحقيق في الهجوم، قبل أن تستجوب اللجنة كلينتون في 22 من الشهر الجاري، استجوابات رأى فيها الديمقراطيون محاولة من الجمهوريين لمنع وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة من ترشيح نفسها للرئاسة. وألقت القوات الخاصة الأمريكية القبض على أبو ختالة في  15يونيو، وجرى استجوابه منذ ذلك الحين على سفينة حربية أمريكية نقلته إلى الولايات المتحدة. وقال بوختالة عقب القاء القبض عليه إنه غير مذنب بتهمة الإرهاب في الهجوم الذي قتل فيه كريستوفر ستيفنز سفير الولايات المتحدة في ليبيا و3 أميركيين آخرين.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_تشكيلة حكومة ليون تعيد الأزمة للمربع الأول

وكالات: رغم بعض التفاؤل الذي صاحب الإعلان عن تشكيلة حكومة الوفاق الليبية، لكن المواقف المتباينة التي ظهرت إزاءها أثارت أزمة سياسية إلى جانب الوضع الأمني المتردي. وبات مصير الأزمة الليبية في الوقت الحالي أكثر تعقيدا من ذي قبل، بعد إعلان المبعوث الأممي إلى ليبيا “برناردينو ليون” الذي يرعى الحوار بين الفرقاء في البلاد، عن تشكيلة حكومة وفاق لاقت انتقادًا داخليًا واسعًا، في ظل ترحيب دولي كبير. وأعلن مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا “برناردينو ليون” عن مقترح حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، قبل أكثر من أسبوع، عقب ما قال إنه “توافق الأطراف الليبية المتحاورة في المفاوضات التي استضافتها مدينة الصخيرات المغربية”.
وقال المحلل السياسي الليبي “ناجي الدايري”، إن إعلان ليون عاد بالبلاد “للنقطة الأولى”، فهو يرى أنه “بعد أن كانت القاعدة الجماهرية لكل أطراف النزاع ترفض الحوار مع الطرف الآخر تارة، وترفض إدارة الحوار من قبل جهة خارجية تارة أخرى، تجاوزوا ذلك، وأصبحوا يرضون بالحوار وينتظرون مخرجاته، ولكن إعلان ليون لتشكيلة حكومة معيبة، نسف كل شيء وعاد بنا للمربع الأول”.
من جانبه، قال “فرج الشيباني” مسؤول القسم العربي بالخارجية الليبية، خلال فترة حكم الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، إن “إعلان ليون للحكومة كان مستفزا، تجاوز فيه ما تم الاتفاق عليه خلال جولات الحوار الطويلة، وأفقد جميع أطراف النزاع الثقة في المبعوث الأممي”، مشيرًا إلى أن ما وصفه بـ “تجاوزات ليون” تتضمن “إعلان ثلاث نواب لرئيس حكومة الوفاق وليس نائبين كما هو متفق عليه في وثيقة الحوار، إضافة لتسمية أعضاء حكومة الوفاق وهو أمر من اختصاص هيئة الرئاسة وليس ليون”، بحسب ما قال.
وتطرق “عبد اللطيف الحصادي” استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالجامعات الليبية، إلى زاوية أخرى في الموضوع قائلاً “إن ليون لم يراع التوازن الإقليمي، مستكفيا فقط بمحاولة إحداث توازن حزبي في تشكيلته، ومتناسيًا أن الصراع في البلاد بدأ إقليميا ومناطقيا بين غرب البلاد وشرقها، قبل أن يكون حزبيًا أو سياسيًا بين تيار إسلامي وآخر مدني مناهض له”. ودلل على ذلك قائلًا “جاء في تشكيلة ليون المقترحة فايز السراج رئيسًا للحكومة، وهو من غرب البلاد وعبد الرحمن السويلحي رئيسا للمجلس الرئاسي، وهو من غرب البلاد، وفتحي باش آغا رئيسا لمجلس الأمن القومي، وهو أيضا من غرب البلاد، دون إعطاء حق لشرق البلاد وجنوبها من حصتها في هذه الكيانات الثلاثة الجديدة التي ستقود البلاد خلال الفترة القادمة”.
أما “علي الزليتني” السياسي الليبي من غرب ليبيا، فيرى أن ليون نجح في مهمته، معللا رأيه بأنه “استطاع أن يجعل الجميع في ليبيا يتناقشون حول أسماء الحكومة، وتجاوزوا نقاش بنود مسودة الاتفاق أو حتى التعديلات التي طالب بها كل طرف”. إلى ذلك استبعد الكاتب الصحفي “المبروك غويلة”، تطبيق مخرجات الحوار السياسي الليبي المتمثلة في إعلان تشكيلة حكومة مقترحة من قبل البعثة الأممية. “غويلة”، لم يتحدث في تفاصيل الحدث ولم يعدد العراقيل التي استنتج من خلالها عدم قدرة المبعوث الأممي على تتويج الجولات الماراثونية من الحوار السياسي الذي امتد لأكثر من عام، مكتفيا بالقول “مخرجات الحوار تلاقي رفضًا سياسيًا وشعبيًا من كافة الأطراف هنا، ولا مجال لتطبيقها على أرض الواقع”.
مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة السفير “إبراهيم الدباشي”، هو الآخر انتقد في بيان سابق له “تكتيكات المبعوث الأممي برناردينو ليون في الوساطة بين أطراف النزاع الليبي” معتبرا أنها كانت “مربكة في حالات كثيرة ولا تساعد المتحاورين في اتخاذ القرار”. الدباشي قال خلال بيانه أن “الطريق أمام ليون واضح وواسع، ولكنه كلما واجه عائقا سلك طريقا فرعيا، معتقدا أنه سيسرع في التقدم ولكنه يكتشف في كل مرة وبعد فوات الأوان أنه دخل في متاهة، وهذا ما حدث عندما حاول أن يساوي بين المؤتمر الوطني (المنعقد في طرابلس) ومجلس النواب (المنعقد في طبرق) في عدم الشرعية”، بحسب قول السفير.
انتقاد إعلان ليون ومخرجات الحوار، لم تتوقف فقط عند أراء المحللين المحتجة ومظاهرات المحتجين الرافضة، بل تعدى ذلك إلى تصريحات شخصيات حاضرة لجولات السلام ضد ليون، والتي كان أولها تصريحات عضو لجنة الحوار الممثلة لمجلس النواب في طبرق “بوبكر بعيرة”، التي انتقد فيها المبعوث الأممي في تصريحات صحفية قائلا إن “مهمته انتهت” بعد أن قدم استقالته من تمثيل البرلمان مع فريق الحوار، بسبب ما قال أنه “عدم قدرة اللجنة على التصدي للخروقات الكبيرة التي حدثت في الاتفاق السياسي خلال الاجتماع الأخير”. إلى ذلك صرح عضو المؤتمر في طرابلس “عبد الرحمن السويحلي” قائلا لقناةٍ ليبية محلية “ليس ليون من يقرر من يكون رئيس المجلس الأعلى للدولة، وأرفض ترشيحي للمنصب، وقد تفاجئنا بالأسماء التي طرحها ليون ولم نسمع عنها إلا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدة”.
ورغم المظاهرات التي خرجت في جل المدن الليبية شرقًا وغربًا، الرافضة للحوار ومخرجاته، إلا أن الرأي الرسمي لأطراف النزاع التي تشارك في الحوار لم يعلن رسميًا حتى اليوم، رغم مرور أسبوع على إعلان ليون، فالمؤتمر الوطني في طرابلس فشل أكثر من مرة في الخروج برأي حول الإعلان، في حين أجل مجلس النواب في طبرق إعلان رأيه للأسبوع الحالي، بعدما احتدم النقاش داخل أروقته بين نوابه الرافضين والموافقين على المخرجات التي أعلنها ليون. ومن بين الأسماء التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا ليون، لتولي الأجهزة الحكومية الجديدة في ليبيا، ضمن تشكيلة حكومة الوفاق، عضو مجلس النواب الليبي “فائز مصطفى السراج” رئيسًا لحكومة الوفاق الوطني، وكل من وزير التعليم في الحكومة الليبية المؤقتة “فتحي المجبري”، وأحد أعيان قبائل الطوارق في ليبيا “موسى الكوني”، ورجل الأعمال المنحدر من مدينة مصراته “أحمد معيتيق”، نواباً لرئيس الحكومة، فيما اختير عضو المؤتمر الوطني بطرابلس “عبد الرحمن السويحلي” رئيسًا للمجلس الأعلى للدولة، وعضو مجلس النواب المقاطع لجلساته “فتحي باش آغا” رئيسا لمجلس الأمن القومي.

الولايات الممتحدة الامريكية_هبوط عجز أميركا لـ439 مليار دولار الأدنى في 7 سنوات

(رويترز): قالت وزارة الخزانة الأميركية إن عجز الميزانية الأميركية تقلص إلى 439 مليار دولار في السنة المالية 2015 أدنى مستوى له منذ عام 2008 مع استمرار تعافي الاقتصاد من الأزمة المالية وفي الوقت الذي تجاوز فيه نمو الإيرادات الزيادة في الإنفاق. وانخفض العجز في 2015 إلى 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أقل معدل منذ عام 2007 وأدنى من المتوسط في الأربعين عاما الماضية. وبلغ العجز في العام الماضي 483 مليار دولار بنسبة 2.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. ونمت الإيرادات في العام المالي 2015 ثمانية بالمئة إلى 3.249 تريليون دولار، في حين زادت المصروفات خمسة بالمئة إلى 3.688 تريليون دولار. وتشكل القيمة الحالية للعجز تحولا كبيرا من عجز كان يتجاوز التريليون دولار سنويا في الفترة من 2009 حتى 2012 عندما زادت الحكومة الإنفاق للتصدي لآثار الأزمة المالية.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_بعيرة: مسودة الوفاق المعدلة مرفوضة لتأثيرها على الجيش

سبوتنيك: قال النائب في مجلس النواب الليبي أبو بكر بعيرة، إن السبب في تأخر تمرير الحكومة، هو عدم تصويت مجلس النواب بالموافقة على ذلك، مشيرا إلى أن الأسماء التي طرحها المبعوث الأممي مرفوضة من قبل البرلمان الليبي وكذلك المسودة الأخيرة المعدلة. وأشار لعدم وجود فترة محددة للتصويت على الحكومة، وذلك عقب تمديد مجلس النواب لولايته، وأن المسودة الأخيرة المعدلة قد تؤثر على قيادات الجيش، وهذا أحد أسباب رفضها. 
وأكد بعيرة أن المبعوث الأممي إلي ليبيا برناردينو ليون، حاول فرض إملاءات بطرح أسماء مرشحة من قبله، محملاً إياه مسئولية عرقلة تشكيل الحكومة، وشدد على رفض مجلس النواب للإملاءات التي يقوم بها ليون. وأوضح أن الحكومة المرشحة مهمتها الأساسية تكمن فى اخراج ليبيا من أزمتها الحالية، بحل الميلشيات ومعالجة مشاكل النازحين ومعالجة قضايا الناس والعقبات التي تواجه المواطن.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_بنغازي تنتفض ضد خطط ليون: حفتر خط أحمر


العرب اللندنية: تتواصل المسيرات الاحتجاجية خاصة ببنغازي، ثاني كبرى المحافظات الليبية، تنديدا بحكومة الوفاق الوطني التي طرحها المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، مشدّدين على رفضهم المس بقيادة الجيش وعلى رأسها خليفة حفتر. يأتي ذلك في وقت يستمر المبعوث الأممي في تحركاته الديبلوماسية للتسويق لأهمية المقترح لحل الأزمة الليبية والتي قادته إلى القاهرة بعد زيارة قام بها إلى روما هذا الأسبوع. ورفع المحتجون في بنغازي، مساء الجمعة شعارات مناوئة لجماعة الإخوان المسلمين وتيار الإسلام السياسي بصفة عامة، مرددين “خليفة حفتر خط أحمر”. وطالب المحتجّون في بيان لهم البرلمان برفض مخرجات الحوار الذي رعته الأمم المتحدة، خاصة في الجانب المتعلق بتشريك أسماء مرتبطة “بجماعات متطرفة” في السلطة.
ودعا المحتجّون مجلس النواب للانسحاب الكلي من الحوار والدعوة إلى حوار ليبي في الداخل. وكان البرلمان الليبي المعترف به دوليا والذي يتخذ من طبرق (شرق) مقرا له قد علّق مناقشته لطرح المبعوث الأممي، إلى يوم غد الاثنين، في ظل وجود ضغوط كبيرة عليه، من قبل ليون الذي توعد رافضي مقترح حكومة الوفاق بتسليط عقوبات عليهم. وقبلها وجه المبعوث الأممي رسالة إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح دعاه فيها إلى حشد الدعم اللازم بين النواب لإقرار الاتفاق، مشددا على أن نص الاتفاق وملاحقه بما فيها المجلس الرئاسي، “يجب أن يكون حزمة واحدة وليس انتقائيا”. وأكد المحتجّون على “ضرورة الاصطفاف والاتحاد لمواجهة مخططات تفتيت ليبيا ودعوة المهجّرين منذ سنوات لدعم جبهة الصمود والتحدي في الداخل، والالتحاق بأبناء الداخل لوقف هذه المؤامرة التي تحاك ضد ليبيا أرضا وشعبا”، وفق نص البيان.
وبدت تشكيلة الحكومة التي يسعى ليون لفرضها منحازة لمصراتة وطرابلس، الأمر الذي يهدد وحدة البلاد، بزرعها لبذور الشقاق بين المحافظات الليبية. وتماهيا مع الحراك الاحتجاجي هدد عضو مجلس النواب عن بنغازي إبراهيم الدرسي بأن بنغازي ستطالب بتقسيم البلاد في حال عدم الاستجابة لمطالبها، وتقديم تعهد واضح بعدم المساس بالقيادة العامة للجيش الليبي برئاسة خليفة حفتر، معلنا أن “قيادة حفتر خط أحمر”. وفي وقت سابق حذرت مصادر مطلعة من أن ضغوط ليون لفرض تركيبة حكومة الوفاق قد تقود إلى انسحاب عدد من البرلمانيين أو استقالتهم في ظل معارضة واسعة بين النواب للأسماء التي قدمها ليون خاصة على رأس مجلس الدولة ومجلس الأمن القومي، فضلا عن رفضهم للمساواة في الشرعية بينهم وبين المؤتمر المنتهية ولايته التي يعمل المبعوث الأممي على فرضها.
وكان مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، أعلن في الثامن من أكتوبر الجاري اختيار عضو مجلس النواب فائز مصطفى السراج (أصيل طرابلس) رئيسا لحكومة الوفاق الوطني وفتحي المجبري وموسى الكوني وأحمد امعيتيق نوابا لرئيس الحكومة، واختير عمر الأسود ومحمد العماري وزيرين لعضوية المجلس الرئاسي. فضلا عن اختيار عبدالرحمن السويحلي رئيسا لمجلس الدولة، وهو أحد عناصر القائمة السوداء والمتهم بإفشال الحوار، وفتحي بشاغة رئيسا لمجلس الأمن القومي، وهو من مصراتة.
واعتبر المحللون أن تركيبة الحكم الموالية للإسلاميين ولمحافظات بعينها لا تخدم مشروع بناء دولة ديمقراطية متينة، بل هي تكرس الفوضى وتعمق الانقسام، الأمر الذي يصب في صالح الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الذي يشهد تمددا في عدد من المناطق الليبية، خاصة مع مجيء المئات من عناصره قادمين من منطقة الشرق الأوسط (سوريا العراق)، في ظل التضييقات التي يواجهونها. وأمس نقلت صحيفة الخبر الجزائرية عن مصدر أمني رفيع قلق الروس من زيادة نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.
وذكر المصدر الأمني الجزائري أن روسيا تراقب تنظيم الدولة الإسلامية عن طريق طائرات استطلاع وقمر صناعي للتجسس، مشيرا أن روسيا بدأت مراقبة مواقع خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في ليبيا حتى قبل تدخلها عسكريا في سوريا. وذكر المصدر أن الروس أبلغوا كلا من الجزائر ومصر وتونس أنهم قلقون من زيادة نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، كما أبلغوهم المخاوف من تحوّل ليبيا إلى منطقة تدريب للجماعات السلفية الجهادية، بدل العراق وسوريا، وهو ما يفتح الباب أمام احتمال توجيه ضربات جوية أو صاروخية بصواريخ روسية، ضد داعش في ليبيا.
ويستبعد مراقبون أن تقدم روسيا بمفردها على خطوة مهاجمة داعش في ليبيا، خاصة في الظرف الحالي الذي تقوم فيه بعملية عسكرية في سوريا. ويرى محللون أن على روسيا كما القوى الدولية التي ترغب في مواجهة داعش أن تدعم الجيش الليبي من خلال رفع حظر السلاح عنه ومساندته لوجيستيا، والوقوف ضد بعض الأطراف الإقليمية والغربية التي تسعى من خلال أطروحات غير بناءة لضرب مؤسسة الجيش.


المانيا_ميركل تزور تركيا لمواجهة تدفق اللاجئين إلى أوروبا

رويترز: تتجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى اسطنبول، اليوم الأحد، سعياً للحصول على مساعدة تركيا في وقف تدفق المهاجرين من الشرق الأوسط إلى أوروبا لكن دون التضحية بحقوقهم الإنسانية. وتريد ميركل التوصل لاتفاق أوروبي مع تركيا بشأن المساعدات والعلاقات الأوثق في مقابل الحصول على مساعدتها في تشجيع اللاجئين هناك على البقاء. وقاومت ميركل ضغوطا لتشديد الرقابة على حدود ألمانيا وإعادة اللاجئين الذين يصلون من النمسا رغم أن ألمانيا تتوقع وصول ما بين 800 ألف ومليون لاجئ جدد هذا العام.
وبزيارتها لاسطنبول قبل أسبوعين فقط من الانتخابات البرلمانية في تركيا، تخاطر ميركل بأن يجرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحملة حزبه الانتخابية وسط مخاوف أوروبية متنامية إزاء حرية التعبير في تركيا. وقال إيكين ديليجوز عضو البرلمان الألماني التركي المولد من حزب الخضر المعارض: "تأتي السيدة ميركل بنية الصداقة، وأردوغان يعلم ذلك ويستغله". ويقيم في ألمانيا حوالي 3.5 مليون شخص من الأتراك أو ذوي الأصول التركية.

ليبيا_ايطاليا_كيري وجينتيلوني يبحثان آخر التطورات في ليبيا

وكالات: اجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الاحد، مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني في مدينة ميلانو الإيطالية حيث بحثا عددا من القضايا الثنائية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط. وقال جون كيري المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن المباحثات الأمريكية الإيطالية في مدينة ميلانو تركزت على آخر تطورات الوضع في ليبيا والتعاون بين واشنطن وروما في مجال محاربة تنظيم داعش .
وأضاف كيري أن الوزيرين ناقشا أيضا مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الصراع الدائر في سوريا، وبأن كيري رحب بالدور القيادي الذي تلعبه إيطاليا في التعامل مع أزمتي المهاجرين واللاجئين.

ليبيا_الهيئة التاسيسية لصياغة الدستور_عودة جلسات هيئة الدستور بعد أسبوع بالبيضاء

ليبيا المستقبل – وكالات: تستأنف الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي عقد جلساتها في مدينة البيضاء بعد أسبوع. وقالت مقررة لجنة العمل المنبثقة عن الهيئة نادية عمران، إن أعضاء الهيئة غادروا الخميس الماضي مدينة غدامس في إجازة على أن يعودوا لعقد جلساتهم في مدينة البيضاء بعد أسبوع، موضحة أن لجنة التواصل مع المكونات توجهت لمدينة درج للقاء وفد من الطوارق. وألمحت المقررة نادية إلى أن الأعضاء في انتظار تقرير لجنة التواصل مع المكونات واللجنة المشكلة لحل مشكلة العاصمة والمقار، لافتة إلى أن النصاب القانوني لعقد جلسات الدستور ما زال متوفراً.

ثقافة_القضاء يؤكد حق غوغل في رقمنة ملايين الكتب

وكالات: رفض القضاء الاميركي مجددا طلب الاستئناف الذي تقدم به ناشرون ومؤلفون كانوا يحتجون على منح غوغل حق رقمنة كتبهم من دون موافقتهم في اطار مشروع “غوغل بوكس″. وكان طلب سابق للناشرين رفض مرة اولى في تشرين الثاني/نوفمبر 2013. ويهدف مشروع “غوغل بوكس″ الذي اطلق العام 2004 الى تشكيل اكبر مكتبة رقمية في العالم. وقد تم حتى الان مسح اكثر من عشرين مليون كتاب، شاعت حقوق جزء منها فقط. واطلق ثلاثة كتاب اميركيين هم جيم بوتون وبيتي مايلز وجوزف غولدن ملاحقات ضد غوغل اعتبارا من العام 2005 احتجاجا على رقمنة اعمالهم من دون موافقتهم. وتقدم “غوغل بوكس″ على انها اداة بحث تسمح بمسح محتوى ملايين الكتب. وتكتفي غوغل باقتراح مقتطفات من الكتب على رواد الانترنت وتحولهم بعد ذلك الى روابط تمكنهم من شرائها كاملة. واعتبرت محكمة الاستئناف الفدرالية في نيويورك ان النسخة الرقمية من الكتاب المخصصة لاغراض البحث تسمح “بتوفير معلومات حول المؤلفات” من دون ان تشكل “بديلا فعليا” عن هذه الكتب التي تخضع لحقوق المؤلف. وكان المؤلفون يحتجون ايضا على ان غوغل تضع هذه النسخ الرقمية في تصرف مكتبات ابرمت معها اتفاقات. وقال احد قضاة المحكمة بيار ليفال ان “احتمال الا تحترم المكتبات هذه الحقوق (حقوق المؤلف) لا يجعل غوغل شريكة في هذه الممارسات”. وهذا الحكم مهم لغوغل التي تواجه نزاعات قضائية كثيرة بشأن حقوق المؤلف في اطار خدمات اخرى غير “غوغل بوكس″.

البحرين_المطالبة بإسقاط التهم الموجهة ضد ميثم السلمان

المطالبة بإسقاط التهم الموجهة ضد الشيخ ميثم السلمان ورفع حظر السفر فورًا ودون قيد أو شرط
وكالات: يستنكر التحالف المدني لمكافحة التحريض على الكراهية وتعزيز التسامح في منطقة المغرب والمشرق - شبكة المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان في منطقة المغرب العربي والمشرق- بأشد العبارات اعتقال الشيخ ميثم السلمان صباح يوم السبت 8 أغسطس 2015، واحتجازه لاحقًا لنحو 12 ساعة من قبل الحكومة البحرينية، حيث اعتقل الشيخ ميثم صباح السبت في مطار المنامة الدولي أثناء عودته من المغرب. وقد استندت مذكرة اعتقاله على تهمة "التحريض على كراهية النظام". هذا وقد حُرم من الإتصال بمحاميه أو أهله إلا بعد ساعات، لإبلاغهم باحتجازه في قسم التحقيقات الجنائية- وحدة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية. وتم الإفراج عنه لاحقًا بعد التحقيق معه دون حضور محاميه.
يدعو التحالف إلى إسقاط جميع الاتهامات ورفع حظر السفر على الفور ودون قيد أو شرط، والاطمئنان إلى أنه لن يتم اتخاذ أية إجراءات إضافية ضد الشيخ ميثم السلمان لممارسة حقوقه المشروعة والسلمية في حرية التعبير ومكافحة التحريض على الكراهية. كما يرفض التحالف مطلقا الادعاء القائل بأن الشيخ ميثم السلمان يمكن أن يقوم ب "التحريض على الكراهية" فالشيخ ميثم السلمان يحظى بالاحترام كبير على الصعيد الدولي والإقليمي لدوره الأممي في تعزيز الحوار بين الأديان ومشاريع التسامح والتصدي للتطرف والإرهاب، ومكافحة الكراهية التي تؤدي إلى العنف والتمييز والعداوة.
وقال التحالف إنه "باعتقال واحتجاز ميثم السلمان -ولومؤقتًا- سعت السلطات البحرينية لإسكات إحدى الأصوات الرئيسية الداعية للتسامح والسلام والمساواة ومناهضة الكراهية وفي المقابل تتغاضى عن الأصوات الداعية للعنف والكراهية وإثارة الخوف في نفوس الداعين إلى التعايش السلمي ومكافحة الكراهية". ويضيف التحالف أن "اعتقال واحتجاز الشيخ ميثم يشكل انتهاكًا لحقه الشخصي في حرية التعبير. فعلى السلطات البحرينية وجميع الحكومات بالمنطقة أن تعتز به لدوره الكبير والفاعل في مكافحة الكراهية والتطرف بدلا من تقييد حركته".
عن التحالف
التحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية وتعزيز قيم التسامح في منطقة المغرب العربي والمشرق تأسس في أبريل 2015، بدعم من مكاتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (مفوضية حقوق الإنسان) في تونس وبيروت.
أهداف التحالف:
يهدف التحالف إلى ما يلي:
١- العمل على احترام التعدد وحرية التعبير وعدم التمييز ومناهضة كل أشكال العنصرية والتحريض على الكراهية.
٢- حث مراكز القرار على تحمل مسؤولياتها في حماية حرية الرأي والتعبير وحرية الضمير والمعتقد للجميع. ٣
- توظيف كل الوسائل لنشر ثقافة التسامح واحترام الاختلاف.
عن الشيخ ميثم السلمان
الشيخ ميثم السلمان يدعو للتعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الثقافات والأديان والطوائف ويحظى باحترام دولي كزعيم يدعو للحوار بين الأديان. كما يشغل حاليًا المهام التالية:
- عضو مؤسس والمنسق الحالي للتحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية في منطقة المغرب والمشرق.
- مدير منتدى البحرين للحوار بين الأديان الذي يسعى إلى منع التمييز الديني والاجتماعي والطائفي، والعمل على تشجيع ودعم الحوار بين الأديان.
- مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان.
- تمثيل الهيئة الدولية للحرية الدينية IARF في الخليج العربي.
- يعمل مستشارًا لمكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية ومسؤولية الحماية.
- يعمل في منتدى القادة الدينيين لمنع التحريض على الكراهية التي يمكن أن تؤدي إلى الجرائم الوحشية في نيويورك.
- خبير في مشروع جامعة كولومبيا Columbia University حول حرية التعبير العالمية، وهي مبادرة أنشأتها جامعة كولومبيا بقيادة الرئيس لي بولينجر لاستكشاف وتعزيز المعايير العالمية في مجال حماية حرية التعبير.
- عضو في عدد من المبادرات الدولية حول الحوار بين الأديان، بما في ذلك المجلس الدولي للحوار بين الأديان، واللجنة الدينية الدولية للتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد العالمي للتسامح الديني.
- مشارك فعال ومساهم في محافل حقوق الإنسان، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ومنتدى الأمم المتحدة لحقوق الأقليات.
- متحدث في العديد من المنتديات والمؤتمرات منها المنتدى الاقتصادي العالمي، والمنتدى العالمي للتسامح الديني، والمؤتمر الدولي للدبلوماسية الثقافية، والمؤتمر الدولي للحوار بين الأديان والحوار بين الحضارات، والمؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية.
قبل كل شيء، الشيخ ميثم هو داعية للدفاع عن حقوق الإنسان وللمساواة والتسامح والقضاء على التمييز في أقطار عديدة حول العالم وأولها بلده البحرين.

عمر الدلال_عمر الدلال: مذكرة... استدلال (عاجة) اضعها امام مجلس النواب المحترم

مذكرة... استدلال (عاجة) اضعها بكل تواضع امام مجلس النواب المحترم

مقدمة:
لاشك تعرفون موقفى،مما سمى ب(الحوار)ولو بالاطلاع  على بعض مقالاتى،يكفى معرفة ان كل سلطات الدولة فى الاتفاق مشلولة بالاجماع او الثلث المعطل. فانا ارى ان الولايات المتحدة الامريكية ومن تقودهم، لوكانوا يسعون لحل الازمة الليبية فعلا، لدعموا الشرعية، التى اشرفوا على انتخابها النزيه، ولساعدوا  ذراعها الامنى "الجيش" لبسط سيطرة الدولة واستتباب الامن، على الارض واعادة البناء، واختصروا وساطتهم داخل ليبيا على عودة المقاطعين لمجلس النواب، للتعبير عن اعتراضاتهم وتحقيق مطالبهم ديمقراطيا من داخل مجلس النواب، الا ان امريكا،تمسكت بان الازمة الليبية "سياسية" بينما هى تعلم، ان الوضع السياسى قد تم حسمه بنتائج  انتخابات يونية2014،وانكرت "التمرد" اساس الازمة،الذى تحول جانب منه  الى "ارهاب" وتغاضت  عن التمرد وامتنعت عن مساندة الدولة الشرعية المعترف بها دوليا، الى ان تمكن التمرد من السيطرة على بعض المناطق على راسها العاصمة، وبعث حيا موتمرا منتهى الولاية وشكل حكومة. ثم طلبت منا  عن طريق بعثة الامم المتحدة،الحوار مع التمرد، على اساس "انهم قوة على الارض"... ووافق مجلس النواب على ماسمى بالحوار، سعيا للوفاق  وحفاظا  لدماء ابناء الشعب.
المهم الهدف:
1- تمكين الاسلام السياسى من السلطة، وفى حالة عدم الوصول الاتفاق.
2- فاستمرار "الفوضى الخلاقة" بليبيا الى حين تسوية قضايا عالقة بالمنطقة خاصة بمصر وسوريا. وممكن اثناء ذلك التعامل مع"داعش"بالقصف الجوى، اذا تغولت نحو العاصمة او الهلال النفطى.
3- على ان يتم استفزاز السلطة الشرعية المعترف بها دوليا (اثناء الحوار) حتى تخرج منة، وتتخذ هذه الدول من ذلك مبررا، لعدم شرعة مجلس النواب، (للعلم : امريكا والدول التابعة لها، لاتستطيع الغاء اعتراف مجلس الامن، الابقرارجديد.ولكن كدول تستطيع بشكل فردى).
من هنا ارى:
• (اولا)
1- تمسك مجلس النواب بالحوار واستمرارالسعى للوفاق الوطنى.
2- تاكيد عدم قبول الوصاية من الامم المتحدة وغيرها من الدول.
3- عدم السماح باختراق الشرعية.
4- رفض المساس، بالذراع العسكرى للسلطة الشرعية(الجيش الوطنى وقياداته)
5- تنفيذ قرارات مجلس النواب وعلى راسها،حل المليشيات ونزع السلاح.
(كل هذا مناقشة بالحجة القوية دون خروج عن الحوار او مقاطعته)
• (ثانيا)
1- الموافقة على وثيقة الاتفاق والملاحق قبل، الموافقة على مجلس رئاسة الحكومة.
2- اعتماد برنامج الحكومة قبل اعتمادها.
ملاحظة: بعد الموافقة على مجلس الرئاسة واعتماد الحكومة، اعتقد ان فعالية مجلس النواب ستنخفض الى اقل من 20%).
 (ثالثا)
1- لوم السيد ليون لتجاوزه صلاحيات الوسيط الدولى،لتعديله للمسودات واضافة نائب ثالث واقتراحه للوزراء والمهام الاخرى.
2- عدم مناقشة، الاسماء المقترحة للحكومة والجهات الاخرى،لانها وضعت من جهه غير مختصة،فمجلس النواب سينظر فى الحكومة الى يقترحها،مجلس رئاسة الوزراء.وسينظر فى اختيار مجلس الدولة لرئيسه.
3- عدم مناقشة تشكيل مجلس رئاسة الوزرا او الموافقه عليه،الابعد الموافقة على الاتفاقية.
ملاحظة هامة: على مجلس النواب التريث فى الموافقة والرفض، حيث انه السلطة الشرعية المنتخبة، وكل الوثائق سترجع له للاعتماد فى النهاية،وليس هو من بدأ ازمة التمرد واحتلال عاصمة الدولة ومؤسساتها، فالطرف الثانى لم يوقع حتى الان بالاحرف الاولى، فعلى مجلس النواب ان ينتظر خطوة، فى كل حالات الموافقه والتوقيع.
مجرد افكارسريعة، والله يوفقنا لحماية ليبيا واستقرارها، واعلم انها اقتراحات لا ترضى كثيرا من ابناء وطننا الحبيب، ولكنى اعتقد انها لمصلحة الدولة.
عمر الدلال
11/10/2015

عمر الدلال_عمر الدلال: الاستاذ د. ابوبكر بعيرة والاستاذ محمد شعيب

عندما احدنا يرغب ان يقول كلمة صادقة وطيبة، عن احد الكفاءات اوالقدرات بوطننا، يتردد تجنبا للنقد والاتهامات، لان كثير من ابناء مجتمعنا يميلون للقدح لا الاطراء، واذا شكرت احد اوتحدثت عنه بتقدير واحترام، فانت على قرابة له اولك مصلحة فيه.ولذلك قبل ان اقول بعض الكلمات الصادقة عنهما، افيدكم باننى لا تربطنى باى منهما اى علاقة خاصة اوقرابة اومصلحة، بل اننى لم التق مباشرة باى منهما... وعلية:
انا افتخر بانهما شخصيتان ليبيتان، على معرفة واسعة واخلاق عالية، وليدهما كاريزما تفرض احترام الاخرين الواعيين، حتى لو كانوا خصوما، ولاشك انهما بذلا جهدا كبيرا فى حياتهما لبناء مكانتهما العلمية والاجتماعية والشخصية.ولا احد يمكنه ان يشكك فى وطنيتهما، وهما على هذة الدرجة من الثقة فى النفس وقوة الشخصية، والجهد الكبير الذى بذلاه عن قناعة لخدمة شعبهما وحماية وطنهما. تحت قصف من الاساءات من بعضنا، ولايمكننى ان اتصور بانهما قد تنازلا عن امر او قبلا تمرير اخر تحت ضغط وهما على علم بان فيه خطر على الوطن. وعلى اية حال فالكمال لله وحده، وانا اخذ عليهما نقطة ايجابية واحده ولكنها للاسف هى "سلبية"فى السياسة والعلاقات الدولية اعنى: "حسن النية"واعطاء اهمية للتهديدات الغربية الفارغة.فقد انتهت حقبة التسعينات والقطب الواحد وحرب العراق، فنحن نعيش حاليا القرن (21) وسياساتة الجديدة.

******
عاجل الى مجلس النواب الموقر
اننى ارى ضرورة القيام باتصالات دولية عاجلة وواسعة، تشرح الازمة الليبية بدقة، وسيناريوهاتها، خاصة الى الاتحاد الروسى وجمهورية الصين، على ان يضم الوفد، بعض سفرائنا السابقين بالدولتين. فالدولة الليبية فى حاجة لذلك والظروف الدولية مناسبة، وفى كل الاحوال لن نخسر اكثر مما نحن عليه.
14/10/2015


ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بتحقيق دولي في التعذيب في السجون

ليبيا المستقبل: قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن "التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ما زالت شائعة في السجون المسيطر عليها من قبل المجموعات المسلحة بعموم البلاد وكذلك الخاضعة صوريا لسلطة الحكومة الليبية". وأضافت اللجنة في بيان، بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، أن "تحريم هذا السلوك صريح لا لبس فيه: فهو تحريم على الإطلاق، وهو يسري في ظل جميع الظروف، في أوقات الحرب وأوقات السلام سواء بسواء. ولا يسمح بالتعذيب عندما يطلق عليه اسم آخر. فلا يمكن استعمال عبارات التورية المخففة للتحايل على الالتزامات القانونية". وطالبت اللجنة في بيانها بـ"تشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم التعذيب بسجون الليبية والعمل علي تقديم المسؤولين عن جرائم وأعمال التعذيب للعدالة الدولية والمحلية وإنهاء حالة الإفلات من العقاب التي بات سائد بليبيا في ضل عجز السلطات الرسمية والسلطات القضائية في القيام بتقديم من تورطوا في أعمال التعذيب للمسألة القانونية".
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا الخاص بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب
يتيح اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب مناسبة للعالم كي يؤكد مجددا أنه لا يمكن القبول أو السماح بارتكاب التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. وهذا يوم نجدد فيه التزامنا بالتنديد بمثل هذه الأعمال والسعي إلى الانتصاف لضحايا التعذيب. وللحيلولة دون وقوع أعمال التعذيب ولمساعدة ضحاياه، ولمعاقبة الجناة وعدم الافلات من العقاب والحرص على عدم تكرار ممارسات التعذيب وسوء المعامله للمعتقلين والسجناء.
وللأسف، يظهر لنا تصاعد مؤشرات جرائم التعذيب بسجون الليبية، أن التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ما زالت شائعة في سجون المسيطر عليها من قبل المجموعات المسلحة بعموم البلاد وكدلك الخاضعة صوريا لسلطة الحكومة الليبية، مع أن تحريم هذا السلوك صريح لا لبس فيه: فهو تحريم على الإطلاق، وهو يسري في ظل جميع الظروف، في أوقات الحرب وأوقات السلام سواء بسواء. ولا يسمح بالتعذيب عندما يطلق عليه اسم آخر. فلا يمكن استعمال عبارات التورية المخففة للتحايل على الالتزامات القانونية.
وينبغي علي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والحكومة الليبية الوفاء بالتزاماتهم، بما في ذلك أن تكافح بكل ما أوتيت من قوة إفلات مرتكبي جرائم التعذيب وسوء المعاملة من العقاب. ويجب ألا يسمح بالإفلات من العقاب لأولئك الذين يدبرون أي شكل من أشكال التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أو يأذنون به، وأولئك الذين يرتكبون أعمالا من هذا القبيل. وينبغي لهيئات مستقلة أن تلاحق قانونيا المسؤولين عن تلك الأعمال، وأن يكون العقاب على قدر جسامة الجريمة، وذلك وفقا بما نص عليه العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، ينبغي الحكومة الليبية الوفاء بالالتزامات المفروضة بموجب القانون العرفي الدولي.
واليوم، تدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، المقرر الدولي الخاص المعني بالتعذيب، للقيام بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم التعذيب بسجون الليبية ولعمل علي تقديم المسؤولين عن جرائم وأعمال التعذيب للعدالة الدولية والمحلية وإنهاء حالة الإفلات من العقاب التي بات سائد بليبيا في ضل عجز السلطات الرسمية والسلطات القضائية في القيام بتقديم من تورطو في أعمال التعذيب للمسألة القانونية.
وبمناسبة هذا اليوم، تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، منظمة أطباء بلا حدود والصليب الأحمر الدولي بالعمل علي توفير الرعاية الطبية والنفسية والمساعدة القانونية والاجتماعية والدعم المالي لضحايا التعذيب بليبيا.
لقد تأُسست الأمم المتحدة لترسيخ الإيمان بكرامة الإنسان وقيمته وحريته؛ ولتحقيق مستويات عيش أفضل مع التمتع بقدر أكبر من الحرية. ولا سبيل إلى الوفاء بهذا العهد ما لم تستأصل آفة التعذيب من العالم بأسره وتفي الأمم المتحدة من خلال هيئاتها ومؤسساتها المعنية بحقوق الإنسان والعدالة بلانتصار لحقوق الإنسان بشكل عام ولحقوق ضحايا التعذيب بشكل خاص.
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا.
صدر بطرابلس ليبيا
الجمعة الموافق من 26 /يونيو / 2015

ليبيا_الصحة والمستشفيات_الوطنية لحقوق الإنسان تحذّر من انهيار الوضع الصحي بليبيا

وكالات: أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن الدرجة الأولي من حالة الطوارئ الطبية الانسانية في المستشفيات الطبية بمدن سرت والخمس وزليطن وأوبارى. وقالت اللجنة فى بيان لها، إن النظام الصحي مهدد بالإنهيار بسبب النقص الحاد في أعداد الكوادر الطبية والطبية المساعدة والعقاقير والمستلزمات الطبية العاجلة بهذه المستشفيات. وناشدت اللجنة الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليان، حسبما جاء في بيانها، المسؤول عن العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة السيد ستيفن اوبراين، بسرعة التدخل العاجل لتقديم المستلزمات والمعادات الطبية العلاجيه لإنقاذ المرضي والوضع الصحي في ليبيا.

المركز الليبي لحرية الصحافة_المركز الليبي لحرية الصحافة: التقرير الربع السنوي الثاني 2015

المركز الليبي لحرية الصحافة: التقرير الربع السنوي الثاني 2015
 واحد وثلاثون انتهاكا جسيماً طالت صحفيين ووسائل إعلامية خلال الربع الثاني للعام الجاري
 

ليبيا المستقبل - المركز الليبي لحرية الصحافة: لا يزال الصحفيون الليبيون والوسائل الإعلامية المختلفة يعيشون على وقع تفاقم الجرائم الجسيمة التي تطالهم من عدة أطراف تتعدد مصادرها وطرقها، وسط عجز تام للأجهزة الامنية المختلفة، وتنامي تهديدات تنظيم الدولة ضد الصحفيين المحليين بأكثر من عشرة مدن وبلدات في ليبيا، ولم يختلف الوضع كثيراً في الربع الثاني فالانقسام السياسي والأزمة الأمنية المستعصية تلقي بظلالها القاتمة على وضع حرية الصحافة والتعبير وتهدد وجودها. ويعاني الصحفيون المحليون من تزايد فرض الرقابة المسبقة والمشددة على عملهم الصحفي، جراء التهديدات والمخاطر التي يعيشونها في مدنهم وبلداتهم في ظل حالة الإفلات من العقاب، ويتعدد المنتهكون بين الجماعات المسلحة القبلية تارة أو الانتهازية أو المتطرفة تارة أخرى.
وقد سجلت خلال الربع الثاني ثماني حالات قتل، أولها الإعلان عن مقتل الصحفيين التونسيين وصحفيي قناة برقة الخمسة المخطوفين منذ أغسطس الماضي من قبل جماعة مجهولة ” يشتبه بانتمائها لتنظيم الدولة”، إلا إن الحكومة الليبية لم تقدم أي دلالات واضحة أو نهائية حول مقتلهم، واتسم حديثها بالغموض وعدم الاهتمام بملف القضية. وثانيها مقتل الصحفي الليبي مفتاح القطراني وهو مالك شركة إعلامية تعمل في تغطية أحداث العنف والحرب بمدينة بنغازي. فيما وثق المركز الليبي لحرية الصحافة ثلاث حالات شروع في القتل طالت صحفيين بمدينة سبها أثناء انتهائهم من أعمالهم ومرورهم بمناطق توتر والنزاع، كما سجلت تسع حالات اختطاف واعتقال قسري طالت صحفيين في خمس مدن ليبية تعددت مسبباتها، وبعضهم تعرض للإخفاء القسري لمدة تجاوزت الستين يوما بالإضافة إلى حالة واحدة لملاحقة قضائية لصحفي بمدينة مصراتة وُظف فيها القانون بشكل سيئ لمصادرة حرية التعبير وتداول المعلومات. وعند الحديث عن الاعتداءات التي تعرضت لها مؤسسات إعلامية، فقد وثقت ثماني حوادث متعددة في سبعة مدن ليبية، إضافة إلى حادثي حجب لمواقع إخبارية ومصادرة الوصول للمعلومات.

حزب العدالة والبناء_العدالة والبناء يناشد خاطفي 'سليمان زوبي' للافراج عنه

ليبيا المستقبل: ناشد حزب العدالة والبناء خاطفي المستشار "سليمان زوبي"، الذين احتجزوه بدون وجه حق، ووسط صمت رهيب من العقلاء والحكماء، إلى احترام إنسانيته التي تمنحه حصانة ضد الترويع والترهيب والاحتجاز قبل حصانة كبر سنه، فضلاً عن حصانته البرلمانية التي منحها له أهله من الناخبين في مدينة بنغازي، وأن يراعوا فيه حق المؤمن على المؤمن، وأن تأخذهم به وبعائلته التي أعياها الانتظار والرأفة بحالهم، وفي الوقت ذاته دعى الحزب الجهة التي تحتجز المستشار "زوبي" إلى اطلاق سراحه، إكراماً لأيام عيد الفطر المبارك، وتزامناً مع جهود التهدئة ومبادرات المصالحة  لرأب الصدع ولم شمل الليبيين.
وفي ما يلي نص التصريح:

ليبيا_القضاء والمحاكم_محامي سيف الإسلام القذافي يصف محاكمة موكله بالصورية

رويترز: دان محامي سيف الإسلام القذافي محاكمة موكله غيابياً أمام "المحكمة الجنائية الدولية" في طرابلس اليوم الثلاثاء والحكم عليه بالإعدام، واصفاً المحاكمة "بالصورية". وقال المحامي البريطاني جون جونز إن "وزير العدل الليبي نفسه أكد أن المحاكمة غير قانونية"، مضيفاً أن "الأمر برمته غير قانوني من البداية للنهاية"، ومعتبراً أن الحكم  "قتل بحكم القضاء". يذكر أن جونز قاد مساعي لمثول القذافي أمام المحكمة الدولية في لاهاي، حيث لا يمكن الحكم عليه بالإعدام. ويواجه القذافي اتهامات أمام "المحكمة الجنائية الدولية" تتعلق بعمليات انتقام وحشية من محتجين شاركوا في انتفاضة العام 2011 التي أنهت حكم والده بعد بقائه في السلطة لعقود. وليست للمحكمة قوة شرطة تابعة لها، إذ إنها تعتمد على الدول للتعاون طوعاً في تنفيذ مذكرات الاعتقال التي تصدرها. وتعد عقوبة السجن مدى الحياة أقصى عقوبة تصدرها المحكمة.

مصر_سلفيو مصر - خشية من مصير الإخوان وأمل في الانتخابات

DW عربيةمع اقتراب الانتخابات البرلمانية التي من المقرر إجراؤها في 17 و18 أكتوبر الجاري، يواجه حزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية، أول اختبار لشعبيته، بعد الدور الذي لعبه في الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين. بالرغم من أن الفرصة أصبحت مواتية لحزب النور لتمثيل التيار الاسلامي، بعد حظر حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لجماعة الاخوان المسلمين، وتصنيفه كتنظيم إرهابي، فقد أصبح الأمل الكبير لدى الدعوة السلفية هو أن تبقى موجودة في المشهد السياسي دون الدخول في صدامات قد تؤدي إلى إقصائها أيضا.
السلفيون يخشون مصير الإخوان
تنافس حزب النور على كل مقاعد برلمان عام 2011، الذي تم حله لاحقا، فحصل حينها على ربع عدد مقاعده كوصيف لجماعة الإخوان المسلمين، غير أنه يتنافس في الانتخابات المقبلة على نسبة 38 بالمائة تقريبا من المقاعد الفردية التي تمثل نسبة 80 المائة من البرلمان، كما يتنافس على قائمتين من أصل أربعة، بالرغم من أنه كان أول الأحزاب التي تقدمت بالقوائم الأربعة كاملة، والتي تشمل الأقباط، قبل وقف الانتخابات في شهر مارس الماضي. وتقول تقارير إن الحزب سحب قائمتين بعد أن تم الضغط عليه من قبل قائمة في حب مصر التي يشرف عليها رجل المخابرات السابق اللواء سامح سيف اليزل، لكن شعبان عبد العليم عضو المجلس الرئاسي لحزب النور يقول إن "سحب قائمتين جاء بمبادرة من الحزب، لأننا نريد أن نعطي رسالة بأننا نود المشاركة فقط ولا نهدف للسيطرة، وأننا لسنا مثل جماعة الإخوان"، مشيرا إلى أن الحزب يطمح للحصول على 25 بالمائة من مقاعد البرلمان المقبل.
يرى ناجح إبراهيم -الخبير في شؤون الحركات الإسلامية أن الحزب مستعد لسحب كل مرشحيه إذا طلب منه ذلك، ويقول "يبدوا جيدا أن السلفيين استوعبوا درس الإخوان ولا يريدون أن يحصلوا على نسبة كبيرة حتى لا تظن الحكومة أنهم ينافسونها، فيتم القضاء عليهم بالضربة القاصمة ويتكرر معهم نفس سيناريو جماعة الإخوان، ولذلك فهم راضون بهامش الحرية المتواضع". ويؤكد إبراهيم –في تصريحات لـDW أن حزب النور لن يكون بديلا للإخوان لأن الجماعة هي تنظيم، وقدرتها المالية وحشدها الشعبي أكبر بكثير، فضلا عن أن دورالمرأة في جمع الأصوات عند الإخوان كان كبيرا، بخلاف المرأة في الدعوة السلفية، حيث إنها منغلقة على نفسها وعلى بيتها.
حملة تشويه للحزب
ويتفق معه الباحث أحمد زغلول الذي يرى أن وراثة السلفيين للإخوان تكاد تكون مستحيلة بسبب غياب التناغم بين مكونات الدعوة السلفية وتنوعها بدرجة تصل إلى التضاد، وهذا تسبب في غياب أي امكانية لأن يكون هناك تركا منتظما للجسد السلفي بيحث يكون له قوة تأثير وتغيير فعلي". ومنذ إعلان عزل الرئيس مرسي في 3 يوليو، خلال مشهد الخطاب الذي ألقاه الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وقتها، بحضور أمين عام حزب النور، بلغ التوتّر بين الدعوة السلفية وغيرها من التيارات الإسلامية، خصوصاً مع الإخوان، مستوى العداء الصريح، حيث أطلق الاسلاميون تسمية "حزب الزور" على حزب النور.
لم يشفع لحزب النور دوره في الإطاحة بحكم الإخوان، ومشاركته في حملات التأييد لدستور 2014 أو دعمه للسيسي في الانتخابات الرئاسية، حيث إنه يواجه الآن حملة تشويه من قبل قوى سياسية مختلفة ومن طرف وسائل الإعلام مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية. فهناك قنوات فضائية تقدم فيديوهات لمواقف مشايخ الدعوة السلفية، مثل الفتاوى الخاصة بعدم جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم ورفض تحية العلم المصري أو رفض الوقوف حدادا على الشهداء، أو الإكتفاء بالرموز للإشارة إلى مرشحاته من بين النساء، مثلا رمز الوردة في أوراق الدعاية الانتخابية، فيما توجه صحف خاصة يوميا اتهامات للحزب بأنه يوزع دواء على مرضى فيروس الكبدي الوبائي "سي"،كرشاوى انتخابية، أو أنه يمثل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، فضلا عن غيرها من الاتهامات. وقد انطلقت حملة استهدفته مباشرة قبل الانتخابات أطلق عليها "لا للأحزاب الدينية" بعد أن رفض القضاء دعاوى عديدة مطالبة بحل الحزب.

موقف الدولة من حزب النور
ويرى الباحث أحمد زغلول أن الحملة السياسية والإعلامية "لا للأحزاب الدينية"، تعكس خوف داعميها من إمكانات التيار الديني عامة في التواصل بسهولة مع الطبقات المختلفة، على خلاف القوى المدنية التي تجيد التواصل الإعلامي بشكل أكبر مع النخب. ويعتبر ناجح إبراهيم أن الحملة ضد السلفيين قد تؤثر سلبيا على شعبية الحزب لأنها حملة منظمة ومدفوعة من قوى الحزب الوطني التي تريد أن تستأثر بالبرلمان ومن القوى الليبرالية الأخرى التي ترى أن حزب النور هو الوحيد الذي يستطيع أن يحشد 10 آلاف شخص في مؤتمر واحد. في حين يصف شعبان عبد العليم، عضو المجلس الرئاسي لحزب النور الحملة بأنها "حملة عنصرية تهدف لتكسير عظام الحزب"، لكنه يرى أنها بلا تأثير على أرض الواقع "لأن الشعب مل من أصحابها" حسب قوله لـDW. وفي ظل المعركة بين السلفيين والقوى السياسية الليبرالية والعلمانية في مصر، يرى الدكتور هشام بشيرأن " الدولة وحزب النور فى الوقت الراهن في هدنة قد تكون قصيرة او طويلة، حسب مواقف الحزب المستقبلية.. فإذا استمرت مواقف حزب النور في إطار دعم النظام فان مدة بقاء شرعيته ستطول والعكس صحيح"، مشيرا إلى أنه ليس من مصلحة الدولة فى هذه المرحلة الدخول في صدامات جديدة مع التيار الاسلامي.