الاثنين، 2 نوفمبر 2015

روسيا_الظواهري يدعو لوحدة الجماعات 'الجهادية' ضد روسيا

وكالات: دعا ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الأحد الجماعات الجهادية إلى الوحدة والوقوف صفا واحدا لمواجهة "العدوان الأميركي الروسي" على سوريا والعراق في احدث تسجيل يقترح وحدة اكبر بين القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية. وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية الخلافة في أجزاء واسعة من العراق وسوريا خاضعة لسيطرته وسعى إلى توسيع نفوذه في الشرق الاوسط وأصبح يمثل خطرا أمنيا أكبر من خطر تنظيم القاعدة في المنطقة.
وقال الظواهري في تسجيل صوتي بث على شبكة الانترنت "إن الاميركان والروس والايرانيين والعلويين وحزب الله ينسقون حربهم ضدنا فهل عجزنا ان نوقف القتال بيننا حتى نوجه جهدنا كله ضدهم؟." ولم يتضح متى تم تسجيل الشريط ولكن الاشارة إلى الضربات الجوية الروسية على سوريا توحي بأنه تم تسجيله بعد أن قامت روسيا وهي حليف للرئيس السوري بشار الأسد بشن هجمات على جماعات معارضة وتنظيم الدولة الأسلامية في سوريا في الثلاثين من سبتمبر الماضي.
وفي تسجيل صدر في سبتمبر رفض الظواهري الاعتراف بشرعية تنظيم الدولة الإسلامية وزعيمها أبو بكر البغدادي غير أنه قال إنه لو كان في العراق أو سوريا لتعاون معهما ضد التحالف الذي يقوده الغرب. وأضاف الظواهري "اخواني المجاهدين في كل مكان وفي كل المجموعات يا اهل الجهاد من كل فئات المجاهدين اننا نواجه اليوم عدوانا امريكيا اوروبيا روسيا رافضيا نصيريا.. فعلينا ان نقف صفا واحدا من تركستان الشرقية حتى مغرب الاسلام في وجه الحلف الشيطاني المعتدي على الاسلام وامته ودياره." وأعلنت جماعة إسلامية متشددة في مصر مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية وتسمي نفسها ولاية سيناء في بيان أنها أسقطت طائرة روسية يوم السبت ردا على الضربات الجوية الروسية لمواقع التنظيم في سوريا.

الاعلام والصحافة_موغريني: وسائل الإعلام هي مرآة مجتمعاتنا

علان الممثلة العليا فيديريكا موغريني باسم الاتحاد الأوروبي بمناسبة اليوم الدولي
لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين، 2 نوفمبر 2015
"وسائل الإعلام هي مرآة مجتمعاتنا، فإن كانت حرة وناقدة، نكون أحرار وآمنين. لكن ونحن نحتفل باليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين، يواجه الإعلاميون في العديد من البلدان حول العالم مستويات متزايدة من الترهيب والعنف. وليست الهجمات على الصحافيين مجرد هجمات على الضحايا، بل هي أيضاً على حرية التعبير وحرية وسائل الإعلام. ويتوقع الاتحاد الأوروبي أن تفي السلطات الرسمية بالتزاماتها الدولية كاملة للتحقيق بفاعلية وسرعة واستقلالية في هذا النوع من الجرائم وضمان جلب المرتكبين والمحرضين على هذا العنف سواء من الدولة أو من غير الدولة إلى العدالة."

ليبيا_بنغازي_استحداث وظيفة مراقب مخلفات طبية في كل مستشفى

ليبيا المستقبل – وكالات: شاركت الهيئة العامة للبيئة أمس الأحد، في ورشة عمل أقيمت في مركز بنغازي الطبي  بعنوان “إمكانية استخدام المحارق في التخلص من المخلفات الطبية أو إيجاد البدائل في ظل الأزمة”. وقال مدير المكتب الإعلامي في الهيئة خالد زاكي إن هذه الورشة نظمت من قبل اتحاد النخب الوطنية فرع بنغازي بالتعاون مع وزارة الصحة، مع مشاركة المختصين والخبراء ومؤسسات المجتمع المدني. وأوضح زاكي  المشاركين في هذه الورشة أوصوا باستحداث مسمى وظيفي “مراقب مخلفات طبية” في كل مستشفى، وإصدار تشريع خاص بالمخلفات الطبية، وتشجيع الاستثمار في مجال المخلفات الطبية، فضلاً عن استخدام الطرق الحديثة صديقة البيئة لمعالجة المخلفات الطبية. وذكر أنه من ضمن التوصيات التي صدرت أيضاً في ختام الورشة أنه في ظل الأزمة الحالية الاستمرار فى استخدام المحارق الطبية التي تعمل وصيانتها و تغيير الفلاتر و قياس جودة الهواء وفقاً لقرار الهيأة العامة للبيئة بشأن جودة الهواء. وأضاف زاكي أنه يجب عند تعاقد المستشفى مع شركات النظافة يجب مراعاة اشتراطات ومواصفات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأوشا ( الصحة و السلامة المهنية)، وحث منظمات المجتمع المدني على نشر الثقافة والمراقبة الفاعلة.

ليبيا_القضاء والمحاكم_بعثة الأمم المتحدة بليبيا: أحكام الإعدام لا تفي بالمعايير الدولية

ليبيا المستقبل - وكالات: أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم، عن قلقها البالغ من الأحكام الصادرة بحق قيادات نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي. مشيرة في بيان صحفي إلى أن هذه الأحكام القضائية لا تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة. وبحسب البيان، فقد أبدى مدير قسم حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) أبدى كلاوديو كوردون، بدوره قلقا من الأحكام الصادرة بحق 37 من مسئولي نظام القذافي السابق، واعتبرها هو مدعاة للقلق ويثير مخاوف كبيرة، وأن المحاكمة لا تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة. وطالب كوردون السلطات الليبية بإصلاح تشريعاتها الوطنية وإدخال إمكانية الاستئناف للأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، وذلك تمشيا مع التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

ليبيا_القضاء والمحاكم_محامي سيف الإسلام القذافي يصف محاكمة موكله بالصورية

رويترز: دان محامي سيف الإسلام القذافي محاكمة موكله غيابياً أمام "المحكمة الجنائية الدولية" في طرابلس اليوم الثلاثاء والحكم عليه بالإعدام، واصفاً المحاكمة "بالصورية". وقال المحامي البريطاني جون جونز إن "وزير العدل الليبي نفسه أكد أن المحاكمة غير قانونية"، مضيفاً أن "الأمر برمته غير قانوني من البداية للنهاية"، ومعتبراً أن الحكم  "قتل بحكم القضاء". يذكر أن جونز قاد مساعي لمثول القذافي أمام المحكمة الدولية في لاهاي، حيث لا يمكن الحكم عليه بالإعدام. ويواجه القذافي اتهامات أمام "المحكمة الجنائية الدولية" تتعلق بعمليات انتقام وحشية من محتجين شاركوا في انتفاضة العام 2011 التي أنهت حكم والده بعد بقائه في السلطة لعقود. وليست للمحكمة قوة شرطة تابعة لها، إذ إنها تعتمد على الدول للتعاون طوعاً في تنفيذ مذكرات الاعتقال التي تصدرها. وتعد عقوبة السجن مدى الحياة أقصى عقوبة تصدرها المحكمة.

ليبيا_حقوق الانسان _اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تدين الاعتداء على أهالي المشاشية

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، عن إدنتها واستنكارها للاعتداء المسلح من قبل مجموعات مسلحة والذي تعرض له المدنيين العائدين لبيوتهم من اهالي المشاشية، ودعت اللجنة إلى وضع حد فوري للأعمال العدائية الموجهة ضد عودة المهجرين من اهالي المشاشية لمنازلهم وممتلكاتهم. ودعت اللجنة فى بيانها الصادر مساء الجمعة، إلى وقف أي تصعيد مسلح وتدعم جميع الجهود المحلية والوطنية الرامية إلى تحقيق السلام والمصالحة وعودة المهجرين والنازحين الليبيين بالداخل والخارج لمدنهم وقراهم. وحثت اللجنة جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة والانخراط في المباحثات الاجتماعية لمعالجة الخلافات. وفي ما يلي نص البيان:
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (65) لسنة 2015م
بشان الاعتداء المسلح المدنيبن من اهلي المشاشية من سكان مدينة العوينية
((تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن ادنتها واستنكارها الشديدين إزاء الاعتداء المسلح من قبل مجموعات مسلحة تنتمي لقرية الخلايفة المجاوره لمنطقة العوينية المهجر سكانها منذو أحداث فبراير 2011.م، علي المدنيين العائدين لبيوتهم من اهلي المشاشية سكان منطقة العوينية المجاوره لمنطقة العوينية المهجر سكانها منذو أحداث فبراير 2011.م، وتدعو إلى وضع حد فوري للأعمال العدائية الموجهة ضد عودة المهجرين من اهلي المشاشية لمنازلهم وممتلكاتهم.
وتدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إلى وقف أي تصعيد مسلح وتدعم جميع الجهود المحلية والوطنية الرامية إلى تحقيق السلام والمصالحة وعودة المهجرين والنازحين الليبيين بداخل ولخارج لمدنهم وقراهم. كما تحث اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة والانخراط في المباحثات الاجتماعية لمعالجة الخلافات.
وتجدد تذكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن الهجمات المباشرة ضد المدنيين محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي ويمكن أن تشكل جرائم حرب كما تذكر الأجنة بأن جرائم التهجير القسري الجماعي والعمل علي استمرارها يعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية بموجب معاهدة روما التأسيسية للجنائية الدولية وكدلك وفقا لما نصت عليه معاهدات جنيف والبروتوكول المكملها لها.
وتعد جرائم التهجير القسري الجماعي للمهجرين والنازحين الليبيين بداخل ولخارج ولتي تصاعدت منذو أحداث فبراير من عام 2011.م ولزالت مستمره تذكيراً جديداً بالجرائم البشعة ولمروعه التي ترتكب بحق المدنيين بليبيا نتيجة الفوضى التي تعصف بليبيا والحاجة إلى قيام الأطراف الليبية الفاعلة الرئيسية بالتحرك بسرعة للتوصل إلى تسوية اجتماعية ووطنية من شأنها إعادة المهجرين والنازحين بداخل وخارج لمدنهم وقراهم وضمان الأمن والسلم الاجتماعي بالبلاد)).
اللجنة الوطنيةلحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء _ليبيا الجمعة الموافق من 24 /يوليو /2015.م

حزب العدالة والبناء_العدالة والبناء يناشد خاطفي 'سليمان زوبي' للافراج عنه

ليبيا المستقبل: ناشد حزب العدالة والبناء خاطفي المستشار "سليمان زوبي"، الذين احتجزوه بدون وجه حق، ووسط صمت رهيب من العقلاء والحكماء، إلى احترام إنسانيته التي تمنحه حصانة ضد الترويع والترهيب والاحتجاز قبل حصانة كبر سنه، فضلاً عن حصانته البرلمانية التي منحها له أهله من الناخبين في مدينة بنغازي، وأن يراعوا فيه حق المؤمن على المؤمن، وأن تأخذهم به وبعائلته التي أعياها الانتظار والرأفة بحالهم، وفي الوقت ذاته دعى الحزب الجهة التي تحتجز المستشار "زوبي" إلى اطلاق سراحه، إكراماً لأيام عيد الفطر المبارك، وتزامناً مع جهود التهدئة ومبادرات المصالحة  لرأب الصدع ولم شمل الليبيين.
وفي ما يلي نص التصريح:

ليبيا_الاقتصاد والتجارة_اللجنة الإعلامية لمصرف ليبيا المركزي تبحث تأثير الأزمة الاقتصادية

أ ش أ: عقدتْ اللجنة الإعلامية العليا بالمصارف والمُشكلة من قبل مصرف ليبيا المركزي اجتماعها الأول بمقر مكتب الإعلام لمصرف ليبيا المركزي. وقال مكتب الإعلام في بيان له اليوم الإثنين، إن المجتمعين ناقشوا خلال اللقاء آلية العمل الإعلامية المقترحة والتي يعكف مصرف ليبيا المركزي تنفيذها من أجل رصد ومتابعة وتوضيح المشاكل اليومية التي تواجه المواطن الليبي مع المصارف التجارية وفروعها، وكذلك مدى تأثير الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد على القطاع المصرفيكما تطرق الاجتماع إلى وضع آلية لمتابعة وتوضيح كل بيانات وأخبار المصارف للرأي العام بكل شفافية، وتفنيد الإشاعات والأخبار الكاذبة، ونشر ما هو صحيح وبكل شفافية عبر صفحات ومواقع المصارف الرسمية على شبكة الإنترنت.
كما ناقشت اللجنة جملة من الإجراءات المبدئية التي سيتم تنفيذها للتواصل المباشر مع المواطن والوقوف على ما يعترضه من معوقات في التعامل مع كل مصرف وفروعه، والأخذ في عين الاعتبار كل ما يصل من شكاوى وإستفسارات، وإيصالها إلى الإدارات العليا للرد عليها بشكل مباشر. يذكر أن اللجنة الإعلامية العليا للمصارف التجارية تشكلت بموجب قرار محافظ مصرف ليبيا المركزي رقم 193 لسنة 2015، وتضم في عضويتها مندوبا عن كل مصرف تجاري وبرئاسة مدير مكتب الإعلام بالمصرف المركزي.

فنون_سميرة سعيد: أحب أن أتحدى نفسي في الغناء

العربية.نت: في الدورة الرابعة والعشرين من مهرجان الموسيقى العربية، الذي يقام بدار الأوبرا المصرية، تظهر سميرة سعيد للمرة الأولى، حيث لم تشارك في أي دورة من دورات المهرجان، رغم تاريخها الغنائي الطويل. ومع مشاركتها الأولى في الليلة الثانية من ليالي المهرجان، نفدت تذاكر الحفل بأكملها بعد طرحها بساعات قليلة، ليتزامن الحفل الغنائي مع موعد طرح ألبوم "الديفا". وفي تصريحات لـ"العربية.نت"، أعربت سميرة سعيد عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان للمرة الأولى من خلال صرح عظيم مثل الأوبرا، مؤكدة أنه كان من المفترض أن تقوم بهذه الخطوة منذ وقت طويل، ولكن كان لديها هاجس من نوعية الأغاني التي تقدمها، حيث كانت تشعر أنها مختلفة عن الشكل الذي يقدم في الأوبرا.
وأوضحت سميرة أن أغانيها الحديثة كانت تجعلها مترددة في المشاركة بالأوبرا، لذلك ستقوم بعمل مزيج في الاختيارات بين الأغنيات القديمة والحديثة، حيث اختارت بعض المراحل الخاصة بمشوارها الفني من أجل الحفل الذي سيكون مزيجا بين الكلاسيكي والحديث. وعن ألبومها "عايزة أعيش"، فقد أوضحت أنها قامت بتسجيل 23 أغنية، اختارت منها 12 أغنية فقط من أجل التواجد في الألبوم الذي سيتم طرحه في السادس أو الثامن من نوفمبر المقبل، وهو ما يأتي بعد حفل المهرجان بأيام قليلة. وأكدت سميرة سعيد أن أغنية "عايزة أعيش" ستطرح عبر الإنترنت بمصر خلال ساعات، وستلحقها أغنية أخرى، على أن يتم تصوير أغنيتين من الألبوم بطريقة الفيديو كليب، وسيطرحان في شهر ديسمبر المقبل.
أما عن بقية الأغنيات التي قامت سميرة سعيد بتسجيلها، فقد أوضحت أن أغنيتين ستطرحان مع إحدى الشركات، على أن تختار وقتا مناسبا لبقية الأغنيات، سواء بالطرح في شكل "ميني ألبوم" أو طرحها بشكل فردي. وتتعاون سميرة سعيد في الألبوم مع عدد من الشعراء والملحنين الشباب، وهو ما علقت عليه بكونه ليس مجازفة قائلة "طول عمري بعمل كده"، وأنها عملت مع صلاح الشرنوبي في بداياته، وهي دائما ما ترى أن الموهبة لابد أن تحصل على الفرصة. وأكدت سميرة سعيد أنها دائما ما ترغب في الظهور من خلال أنماط مختلفة في الأغاني، لأنها تحب أن تتحدى نفسها بأشكال مختلفة في الغناء. وعن طرح ألبومها في توقيت طرح ألبوم أنغام، علقت بأنهما مختلفتان، ولا يمكن القول بأن ألبوما سيكون له التأثير على الآخر، قائلة "ده حاجه وده حاجه"، معتبرة أن أنغام فنانة كبيرة للغاية، واختياراتها دائما جميلة، كما كشفت عن كونها استمتعت إلى ألبومها ووجهت لها رسالة قائلة "شابوو".

ثقافة_رواية عن أزمة المجتمعات العربية ما بعد التكنولوجيا للمغربي عبده حقي

وكالات: بعد اعتذار دار النشر توبقال في المغرب عن نشر الرواية الثانية للكاتب المغربي عبده حقي الموسومة بـ"أساطير الحالمين" بدعوى أنه نشر فقرات منها على موقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك"وعلى موقعه الشخصي. وبعد مرور سنة كاملة على إيداع نفس الرواية بدار النشر الوسيط بإيطاليا وعدم توصل الكاتب بأي رد بالقبول أو بالرفض وما يكتنف مثل دور النشر هذه المقيمة في المهجر من غموض ومخاطرة، صدرت أخيرا الرواية في طبعة رقمية أنيقة عن مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة.
تروم رواية "أساطير الحالمين" تجريب تقنية سردية مختلفة تقوم على لعبة توثيق سيرة الآخر التي تتماهى إلى حد التطابق مع سيرة الأنا المكتوبة التي تقوم بتسجيل ليالي مسامراتها مع أحد أصدقاء الطفولة، وبهذا المعنى يكون الآخر الراوي هو في نفس الوقت الأنا الكاتبة. تتخلل متن هذه العملية السردية والحكائية وقائع وأحداث يمر بها المجتمع العربي وتلتقي كلها في بؤرة أزمة ما بعد التكنولوجيا وما أفرزته من آثار وخيمة على الأنشطة والعلاقات التقليدية الاجتماعية.

ثقافة_كفن للموت قصص جزائرية للكاتب عبدالرزاق بوكبة

وكالات: يعود الكاتب والشاعر الجزائري عبدالرزاق بوكبة إلى قرائه بعمل مختلف من خلال مجموعة قصصية بعنوان "كفن للموت" وهو عمل مغرق في التجريب، عبر قصص ترفض البناء التقليدي. المجموعة القصصية الأولى لعبدالرزاق بوكبة والتي صدرت عن "دار العين" بالقاهرة، تقدم الكاتب في تجربة أدبية جديدة لا تشبه تجاربه السابقة إلا من حيث التمرد على الشكل والبناء. وعبر 15 قصة اختار بوكبة شخصية الزبير وسارة ليكونا بطلي القصص كلها بحضور واع لأم الزبير، ما جعل المجموعة تبدو وكأنها قصة واحدة فرخت قصصا بأشكال وحالات متعددة.
يفتتح الكاتب المجموعة بنص "القصة أولا" ويختتمها بـ"القصة أخيرا" وهما أشبه بقوسين لباقي قصص المجموعة الثلاث عشرة، وفيهما نوع من التبرير لهذه التجربة للقارئ ولسارة والزبير أيضا بل ولبوكبة نفسه. ويورط الكاتب نفسه في المجموعة لا ككاتب فقط بل كمكتوب، فهو يضع نفسه كأحد شخوص القصص، ويتعرض كما الزبير وسارة إلى مواقف ويحدد مسار القصص مرتين: بوصفه كاتبا وبطلا مشاركا. "كفن للموت"هو عمل احتفائي بالموت، اليتم، المرأة، الحب وبالرحيل، وهي مواضيع القصص غالبا بدءا من قصة "الهاتف" التي تختفي فيها سارة بعد سقوط طائرة ويستلم الزبير جثتها، رغم ذلك ينتظر أن يطلع صوتها من هاتفه المسجى على الطاولة.
وفي نص "الحذاء" يترك الكاتب للقارئ أن يختار بين مجموعة احتمالات تحدث للزبير الذي ضيع حذاء أمه في رحلة حافلة بعد أن سحبه من قدمي حبيبته سارة، فيدعو بوكبة القراء إلى المشاركة في كتابة مخرج القصة. يترك بوكبة بطليه يتصرفان بكثير من الحرية، حتى يشعر القارئ أحيانا أنهما متمردان عن النص ويمضيان في وجهة عشوائية، بل إنهما يأخذان الحق في نقد مصيرهما فيكون لسان حالهما "إننا في الحقيقة لا نعيش حياة مؤقتة بل موتا مكررا". وتبدو قصص بوكبة الغائمة ذات الأجواء العبثية السوريالية التي تصدم القارئ المعتاد على الكتابات الكلاسيكية، بل وغير الاعتيادية في العناوين الفرعية الكثيرة، وكأنها تشبه تقسيم بحث علمي دون رتابة.

فنون_جينفر لوبيز هيكل عظمي في الهالوين

وكالات: اختارت النجمة العالمية جينفر لوبيز وحبيبها النجم كاسبر سمارت ملابس وماكياج الهياكل العظمية من حفلة "هايدي كلوم" للهالوين. وظهرت النجمة في نيويورك بفستان أسود طويل ومميز كشف ذراعيها بالكامل، وقامت برسم عظام الهيكل العظمي والماكياج الأبيض على وجهها وارتدت العدسات الزرقاء لتبدو مخيفة أكثر. وتحول أيضا سمارت البالغ من العمر 28 عاما إلى هيكل عظمي، حيث ارتدى بدلة سوداء أنيقة للغاية ووضع الماكياج على وجهه ليبدو مخيفا أكثر ويعطي مظهر الهيكل العظمي بأسنانه الظاهرة، ورسم على يديه أيضا العظام.
وفاجأت عارضة الأزياء الألمانية-الأميركية الشهيرة هايدي كلوم ضيوفها في عيد "الهالوين" الذي نظمته للمرة السادسة عشرة مساء السبت في نيويورك بحفلة باذخة. وظهرت كلوم بهيئة الشخصية الكارتونية الأيقونية جيسيكا رابت، حيث ارتدت بذلة خاصة كاملة أظهرت جسمها بشكل مختلف ومثير مثل جيسيكا، مع مكياج للوجه والعينين لتبدوان بجفنين كبيرين ورموش طويلة مع الشعر والفستان الأحمر الشهير.
وكانت الأم لأربعة أطفال ظهرت في حفل العام الماضي على هيئة فراشة ذات عيون خضراء عملاقة مائلة للاصفرار وأجنحة كبيرة، بينما فاجأت ضيوفها عام 2013 بتنكرها على هيئة امرأة عجوز ذات شعر رمادي ووجه مجعد تسير على عكاز. وقالت كلوم “أبدأ مباشرة في التفكير في زي العام المقبل منذ اليوم التالي لانتهاء الحفل. ولا أقوم بتبادل الأفكار، حيث تأتي الأفكار من تلقاء نفسها في وقت ما. زي الهالوين ليس بالتأكيد قرارا أتخذه في اللحظة الأخيرة، بل يحتاج إلى شهور من التحضير”، معربة عن شعورها بالفخر بإطلاق لقب “ملكة الهالوين” عليها.

فنون_مهرجان القاهرة السينمائي يعاني نقصا بالتمويل

وكالات: أكدت رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الدكتورة ماجدة واصف أن دورة المهرجان لهذا العام تعاني قلة في الميزانية. وقالت واصف أن مهرجان القاهرة السنة دي محتاج اللي يرعاه. وأضافت رئيس المهرجان الأكبر في مصر والشرق الأوسط، أن مصر تمر بظروف صعبة للغاية وتواجهها قلة إمكانيات مادية وهناك متطلبات للخروج بدورة ناجحة، لذلك تم خفض أوقات استضافة النجوم من خمسة أيام إلى ثلاثة فقط. وعن الميزانية، قالت واصف: "نملك 6 ملايين جنيه أساسية من الدولة ومليوني جنيه من وزارة السياحة، ونسعى لدعم من وزارة الشباب والاتفاق مع بعض الرعاة، وفي النهاية نتمنى حضورا قويا ومشرفا". وأوضحت: "سنقدم مهرجانا يليق باسم مصر، وأنا متفائلة بدورة سينمائية من الدرجة الأولى".

فنون_فرقة وان دايركشن"تستأنف حفلاتها بعد توقفها سنة

فرانس برس: أكد لويس توملسون أحد افراد فرقة "وان دايركشن" الشبابية البريطانية التي تستعد لوقف حفلاتها لفترة، أن الفرقة تنوي معاودتها بعد ذلك. وقال توميلسون لمحطة "آي تي في" التلفزيونية "ننوي العودة. نحن نعشق ما نقوم به" مشيرا إلى مئات الحفلات التي أحيتها الفرقة. وقد باعت الفرقة أكثر من خمسين مليون ألبوم في العالم وهي تنوي الانفصال لمدة عام على الأقل في ختام جولتها الحالية "أون ذي رود إيغين" السبت في شيفيلد في شمال إنجلترا. وقد أثار هذا النبأ صدمة لدى ملايين من عشاق الفرقة، ودحضت الفرقة في أغسطس الماضي الشائعات حول انفصالها إثر انسحاب زين مالك (22 عاما) من صفوفها في مارس الماضي بسبب الضغط النفسي.
وتضم الفرقة في صفوفها الآن، لويس توميلسون (23 عاما) ونايل هوران (22 عاما) وليام باين (22 عاما) وهاري ستايلز (21 عاما). وقال توميلسون لمحطة "آي تي في"، "أجرينا نقاشا وقررنا أن نأخذ قسطا من الراحة. لقد كانت السنوات الماضية ضاغطة جدا لذا سنرتاح قليلا ونمضي هذا الوقت مع عائلاتنا". ومضى يقول "أظن أن أحدا لا يمكنه أن يصمد على هذه الوتيرة إلى ما لا نهاية. لذا أرى أن ما نقوم به سليم وبناء لنا جميعا". وقال نايل هوران إن الحفلة الأخيرة في الجولة الراهنة ستكون صعبة. وأوضح "لقد أحيينا حوالي ألف حفلة في السنوات الأخيرة. وسيكون مؤثرا أن نحيي هذه الحفلة فيما نحن على علم أننا لن نقيم أي حفلة لأكثر من سنة". ويصدر الألبوم الخامس المسجل في الاستوديو للفرقة وهو بعنوان"ميد إن ذي أيه أم" في 13 نوفمبر. وشكلت الفرقة في العام 2010 في إطار برنامج المواهب البريطاني "ذي إكس فاكتور" وقد أثارت سريعا شغف ملايين المراهقات في أرجاء العالم.

فنون_اتهام تايلور سويفت بسرقة كلمات أغنية

بي بي سي: تواجه مغنية البوب الأمريكية، تايلور سويفت، دعوى قضائية للمطالبة بتعويض قدره 42 مليار دولار، بتهمة سرقة كلمات أغنيتها الشهيرة Shake It Off، التي أُنتجت عام 2014. واتهم جيسي براهام، مغني موسيقى الآر آند بي الأمريكي، سويفت بسرقة كلمات أغنية كتبها عام 2013 باسم Haters Gone Hate. وبالإضافة إلى التعويض المادي، يطالب براهام بتسجيل اسمه كمؤلف للأغنية. ولم يعلق ممثلو سويفت حتى الآن على الاتهام. وتصدرت أغنية سويفت سباقات الأغاني حول العالم، وبلغت المركز الثاني في بريطانيا. كما حققت النسخة المصورة من الأغنية أكثر من 1.1 مليار مشاهدة على موقع يوتيوب.
ويقول براهام إن له حقوق ملكية فكرية لبعض الجمل الواردة في أغنية سويفت، والتي رددها الفريق الغنائي المصاحب لها. وبخلاف الجمل المتشابهة، لا يوجد تشابه موسيقي بين الأغنيتين. وقال براهام لجريدة نيويورك ديلي نيوز إنه تواصل مع الشركة المنتجة لسويفت حوالي أربع أو خمس مرات بهذا الشأن. وكان براهام قد طالب الشركة بإدراج اسمه كمؤلف للأغنية، والتقاط صورة مع سويفت، لكن طلبه قوبل بالرفض والتأكيد على أن ادعاءه لا أساس له من الصحة. وتابع "كنت سأتغاضى عن الأمر في البداية، لكن هذه الأغنية هي أغنيتي بالكامل".
وهذه هي المرة القضية الثانية التي تواجهها سويفت في الآونة الأخيرة. ففي الأسبوع الماضي، استأنفت سويفت ضد دعوى رفعها مقدم الأغاني المسجلة، ديفيد مويلر، بعد اتهام سويفت له بالتحرش بها في كواليس أحد الحفلات في يونيو/حزيران 2013. وفُصل مويلر من عمله بعد يومين، وقد أصر أن أحد مديريه هو الذي اعتدى على سويفت. غير أن محامي سويفت قالوا إنها "تعرف جيدا من تحرش بها، وهو مويلر".

فنون_المغرب يصون 100 عام من ذاكرته السينمائية

العربية نت: بخلاف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، التي سبق أن تخلصت من جزء كبير من أرشيفها السمعي البصري، قام المركز السينمائي المغربي بإطلاق مشروع يهدف إلى تحويل الأرشيف الوطني السينمائي إلى الدعامة الرقمية. وستغطي هذه العملية في شطرها الأول، الفترة الممتدة ما بين سنة 1905 و1940، وتضم أشرطة سينمائية من فئة 35 ملم و16 ملم في وحدات مدتها 100 دقيقة في الحصة الواحدة، تعادل في مجملها مدة زمنية تصل إلى 4000 دقيقة، وتشمل هذه الوحدات 70 فيلماً وثائقياً، و20 فيلماً روائياً طويلا، و150 روبورتاجا خاصاً من الأنباء المصورة، إضافة إلى عدد من النسخ الموجبة بدون أصل سلبي.
وأشار المركز السينمائي المغربي في بيان له إلى أن هذا المشروع يروم إنقاذ الرصيد الوطني الثقافي الهام والذاكرة الوطنية المصورة من الضياع والتلف والاندثار، مبرزاً أن هذه الخطوة تندرج في إطار تفعيل التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية حول السينما التي تم تنظيمها في شهر أكتوبر 2012. كما يأتي تبعاً له، تنفيذاً لقرار مجلسه الإداري المنعقد (سنة 2014) والقاضي بوضع هذا المشروع موضع التنفيذ مع تخصيص الموارد الضرورية له، بعد أن كان هذا الأمر مطروحاً منذ سنوات دون أن يرى النور.
وأوضح المركز، أنه تم إطلاق المشروع على إثر الانتهاء، مطلع هذا الأسبوع، من دراسة العروض المتواصلة بها في إطار الصفقة الخاصة برقمنة الأرشيف المصور بالمركز السينمائي المغربي، والتي تمت حسبه، طبقاً لمقتضيات مرسوم الصفقات العمومية الجاري به العمل، بدءا بالإعلان عن طلبات العروض، ثم فتح الأظرفة بتاريخ 13 أكتوبر 2015، ودراسة الملفات، قبل الوصول إلى المحطة الأخيرة من المسطرة. ووفقا لبيان المركز السينمائي، فإن هذه العملية ستنجز وفقاً للضوابط القانونية المنظمة للأرشيف الجاري بها العمل، مع احترام تام للملكية الفكرية للمبدعين، وذلك بمقر المركز السينمائي المغربي، مع الحرص التام على أمن وسلامة الذاكرة السينمائية الوطنية، كما ستكون هذه المناسبة فرصة لتكوين ونقل الخبرة إلى أطر وتقنيي المركز بهدف تطوير قدراتهم الذاتية.

ليبيا_ايطاليا_جينتيلوني: مقترح ليون بشأن ليبيا حل وسط معقول

أ ش أ: وصف وزيرالخارجية الايطالي باولو جينتيلوني مقترح الاتفاق السياسي المقدم من جانب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، بأنه يمثل "حلا وسطا معقولا، يمكن أن يكون أساسا لمستقبل ليبيا".. منوها بأنه "لا توجد اتفاقات مثالية".
وقال جينتيلوني - في تصريح نقلته وكالة أنباء /آكي/ الإيطالية اليوم الاثنين - في أعقاب اللقاء الجزائري-المصري- الليبي، على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث ضمن الآلية التشاورية الثلاثية المعنية بمتابعة الأوضاع في ليبيا، أنه "في حال موافقة الاطراف الليبية على مقترح السلام الأممي، فإن إيطاليا جنبا إلى جنب مع مصر والجزائر وبلدان أخرى، مستعدة لدعم ومواكبة نهضة ليبيا".
كان وزير الخارجية سامح شكرى قد أكد أن مصر تدعم وتشيد بالجهود التى تبذلها الأمم المتحدة فى ليبيا ـ من خلال مبعوثها برناردينو ليون ـ سعيا لتشكيل حكومة وحدة وطنية.. واصفا ـ فى كلمته التى القاها خلال افتتاح اعمال الاجتماع الوزراى الثلاثى ـ المصرى الجزائرى الايطالى ـ مشروع الاتفاق الأممي من أجل ايجاد حل للأزمة في ليبيا بأنه إطار جامع يحقق مصلحة الشعب الليبى في مواجهة التحديات التي يتعرض لها هذا البلد خاصة التواجد الإرهابى الذين يتعين مكافحته والقضاء عليه.

اقتصاد_قمة الابتكار: السعودية تعزز مركزها الاقتصادي عالميا

واس: عدّ رئيس جامعة الفيصل الدكتور محمد آل هيازع، المملكة مركزاً اقتصادياً مهماً على مستوى الشرق الأوسط، مؤكداً أن وجودها ضمن مجموعة العشرين اعترافاً عالمياً بأهميتها في الاقتصاد العالمي. وأشار في ورقة العمل التي استعرض مضمونها خلال انعقاد جلسات العمل لـقمة الابتكار العالمي، اليوم بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمحافظة رابغ، الذي حضرته 27 دولة من أكبر دول العالم، إلى قرار السماح لشركات الاستثمار الأجنبية، بالاستثمار المباشر في سوق الأسهم السعودية، والسماح لشركات التجزئة والجملة المملوكة بالكامل لرأس المال الأجنبي بدخول السوق السعودية، دون إلزامهم بوجود شريك سعودي كما كان في السابق.
وتوقع خلال الجلسة طرح المزيد من المبادرات خلال العقد التالي، لتصبح المملكة أحد المراكز الاقتصادية، متنوعة الأنشطة في المنطقة، وأن يتم تطوير أداء مختلف قطاعات الاقتصاد، بما فيها الشركات المملوكة للدولة، والشركات العائلية التي تمر بمرحلة انتقالية بين أجيالها، ما تعتبر حوكمة الشركات بمثابة عامل مخاطرة ينذر بوجوب بذل اهتمام خاص بهذا الموضوع. وأبان إلى أن مؤشر حوكمة الشركات الجديد الذي نحتفل به اليوم يعد ثمرة الشراكة بين جامعة الفيصل، والهيئة العامة للاستثمار، التي تم وضعها لتعزيز ثقافة الحوكمة في الشركات، ما يتماشى مع الحراك والتطوير الذي تقوم به الجهات ذات العلاقة لتوفير مناخ استثماري جاذب ومحفز للاستثمار في سوق الأسهم وتعزيز تنافسيته على المستويين المحلي والدولي.
وعدّ هدف مؤشر حوكمة الشركات الرئيس، تعزيزاً لثقافة حوكمة الشركات في المملكة، باستخدام مدخل تدريجي جيد التوجيه وطويل الأمد يستقطب المعلومات والخبرات من كل الاتجاهات، لذلك تجري جامعة الفيصل اتصالات منتظمة مع الشركات، والمسؤولين، ومجتمعات حوكمة الشركات، والجهات الأخرى ذات العلاقة ، من أجل الحصول على خبراتهم لوضع برنامج أبحاث موثوق لحوكمة الشركات في السوق السعودية. وأكد أن مشروع حوكمة الشركات يقف عليه فريق متميز يضم أبرز الباحثين والمختصين في هذا المجال، ويوجد نحو 23 طالباً يعملون في مشروع حوكمة الشركات.
ومن المتوقع أن يلتحق المزيد من الطلاب بالمشروع في كل عام ، في جامعة الفيصل ، ومن المتوقع كذلك أن يحتل هذا المشروع قمة البرامج التدريبية لطلاب جامعة الفيصل، وأن يوفر لهم فرصاً لا تعوض للتدريب أثناء العمل، وأن يزوِّدهم بالمهارات العملية والمهنية المطلوبة بشدة في سوق العمل. وأشار مدير جامعة الفيصل إلى أن تشغيل مركز أبحاث حوكمة الشركات الجديد المتوقع افتتاحه قريباً، تؤمل جامعة الفيصل أن يصبح المركز محوراً لحوكمة الشركات في المملكة العربية السعودية والمنطقة بأكملها ، بالإضافة إلى تنفيذ أبحاث حوكمة الشركات، يستهدف المركز نشر ثقافة حوكمة الشركات بين مديري الشركات والمسؤولين.

اقتصاد_السيسي: الغاز سيتوفر لكل مصانع مصر بنهاية نوفمبر

رويترزقال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن بلاده لن تواجه أي مشاكل في توفير الغاز لأي مصنع في مصر بنهاية نوفمبر الجاري. وقال السيسي في كلمة بثها التلفزيون المصري "لن تكون هناك أي مشاكل بتوفر الغاز لأي مصنع في مصر بآخر 11 نوفمبر.. لا الموجود ولا اللي هيتعمل". ولم يذكر تفاصيل بهذا الصدد. وتعاني المصانع المصرية بسبب نقص الغاز وتوقف بعضها عن الإنتاج لفترات طويلة بسبب هذه المشكلة. وأضاف السيسي أنه بحلول مايو 2016 ستضاف 14 ألف ميغاوات للشبكة القومية للكهرباء. وقال "نحن في حاجة لإجمالي 150 مليار جنيه لحل مشكلة الكهرباء في 2015 والسنوات المقبلة".
وتعهد السيسي باتخاذ إجراءات ملموسة لحل مشكلة ارتفاع الأسعار بنهاية الشهر الجاري. وقال "آخر هذا الشهر ستنهي الدولة تدخلها لتقليل الأسعار بشكل مناسب". وأضاف "أنا مقدر أنه كانت هناك مشكلة خلال الشهور الماضية فيما يخص الدولار". كان الجنيه المصري اخترق في أكتوبر حاجز الثمانية جنيهات للدولار في البنوك للمرة الأولى على الإطلاق، بينما هوى في السوق السوداء إلى مستويات غير مسبوقة. وهبطت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي إلى 16.335 مليار دولار في نهاية سبتمبر من نحو 36 مليار دولار قبل انتفاضة 2011 رغم مساعدات بمليارات الدولارات قدمتها دول خليجية منذ منتصف 2013. وأوضح السيسي أن القوات المسلحة ستتعاون مع أجهزة الدولة المعنية لتخفيض أسعار السلع الأساسية. وقال "من سيوفر طلبات الناس من السلع الأساسية هو الدولة والقوات المسلحة التي ستفتح منافذ.

اقتصاد_هبوط صادرات العراق إلى 2.7 مليون برميل يومياً

رويترزقالت وزارة النفط العراقية، إن صادرات الخام هبطت كثيرا في أكتوبر إلى 2.7 مليون برميل يوميا في المتوسط من 3.052 مليون في سبتمبر، وعزت ذلك إلى تأخر الشحنات بسبب الطقس السيئ. وذكر متحدث باسم الوزارة أن جميع الصادرات كانت من الموانئ الجنوبية، وبلغ حجمها في الشهر الماضي 3.03 مليون برميل. وأضاف أن إجمالي إيرادات مبيعات النفط في أكتوبر بلغ 3.32 مليار دولار، وبلغ سعر بيع البرميل نحو 39.56 دولار.

اقتصاد_تراجع الانتاج الصناعي في الصين للشهر الثالث

بي بي سي: كشفت الاحصائيات الحكومية في الصين عن تراجع الإنتاج الصناعي في البلاد، للشهر الثالث على التوالي. وأظهر مؤشر الشراء في الشركات الخاصة لشهر أكتوبر/ تشرين الأول رقم 49.8 ولم يتغير هذا الشهر. ويعني كل رقم دون 50 أن المصانع قلصت إنتاجها. وبينت آخر الإحصائيات أن الاقتصاد ينمو بمعدل 6.9 بالمئة، وهي أضعف معدل منذ الأزمة المالية. وقد تأثر الانتاج الصناعي الصيني بانهيار في البورصة وتراجع الطلب. وتوقع الخبراء الاقتصاديون أن يسجل مؤشر الشراء ارتفاعا إلى 50. وقال كبير الخبراء في الكتب الوطني الصيني للإحصائيات، تشاو تشنغ تشه، إن "ضعف الانتعاش في الاقتصاد العالمي، والضغط على الاقتصاد المحلي، جعل المنتجين الصناعيين يواجهون وضعية صعبة في التصدير والإستيراد". وأفاض أن الحكومة تسعى لتتحول من دولة تعتمد في اقتصادها على التصدير إلى دولة تعتمد أكثر على الاستهلاك والخدمات، واتخذت من أجل إنعاش النمو إجراءات منها خفض معدل الفائدة 5 مرات هذا العام. 

اقتصاد_تركيا.. سعر الليرة يرتفع أمام الدولار واليورو

سكاي نيوز عربيةسجلت الليرة التركية، صباح الإثنين، ارتفاعا كبيرا مقابل الدولار واليورو، إذ ارتفع سعرها 4% ليبلغ 2,78 ليرة للدولار و3,07 لليورو. وتوقعت المحللة، فاليريا بيدنيك، من مجموعة "إف-إكس-ستريت" أن يتعزز الاقتصاد التركي، قائلة إن الانتخابات أنهت فترة انتقالية كانت تسود تركيا. وأضافت أن الليرة التركية يمكن أن تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير لتعود فيما بعد من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار إلى ليرتين"، وفقا لما ذكرت "فرانس برس". وخسرت العملة التركية أكثر من 20% من قيمتها مقابل العملتين الأووروبية والأميركية في اقتصاد يشهد تباطؤا في النمو وارتفاعا كبيرا في نسبة التضخم وعجزا عاما كبيرا.

ليبيا_الجزائر_الدايري: نتفهم غلق الجزائر لحدودها

وكالات: عبّر وزير الخارجية الليبي محمد الدايري ،عن تفهم بلاده لتأجيل الجزائر لعملية فتح الحدود البرية في الجنوب ،لانشغالها بتواجد مجموعات إرهابية جنوب غرب ليبيا،واعتبر أن أي دولة يكون لها مثل هذا الإشكال سيكون لها بلا محالة نفس الموقف الجزائري. الدايري اعترف خلال حوار أجرته  وكالة "سبوتنيك" الروسية وتناقلت فحواه بعض وسائل الإعلام الجزائرية هذا الصباح ،بوجود محادثات واتصالات بين الجزائر وبلاده لإعادة فتح الحدود البرية، غير أن الجزائر مهمومة بوجود مجموعات إرهابية بجنوب غرب ليبيا، وهناك تفهم ليبي لهذه الهموم والمشاغل الجزائرية، ونأمل كما قال أن يتمكن الجيش الليبي، بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني، من السيطرة على هذه المناطق التي تحتضن للأسف الإرهاب، وهي ليست مقتصرة على الجنوب الغربي فقط  وبخصوص ملف التونسيين الفارين نحو ليبيا والمقدرة إعدادهم بنحو 250 شخصا بعد إعلان الخارجية التونسية دخولهم الأراضي الليبية  فكشف الدايري، عن معلومات أكيدة  تفيد بوصول أعداد لا بأس بها من مقاتلين ينتمون إلى تنظيم الدولة في الشام والعراق "داعش" من سوريا والعراق إلى ليبيا في الفترة الأخيرة، عن طريق مطار معتيقة بطرابلس. وكشف المتحدث عن وجود تعليمات موجهة للإرهابيين الجدد الذين يريدون الالتحاق بداعش في سوريا والعراق، بالذهاب إلى ليبيا، نظرا لاعتبارهم هذه الارض –ليبيا- ملاذا آمنا لهم، وساحة جديدة لاعادة الانتشار التكتيكي لـ"داعش" وفق قوله ،وأشار الدايري إلى إلتزام دولي واسع بمساعدة ليبيا في درئها لأخطار الإرهاب مستقبلا، بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

ليبيا_طبرق_لقاءات لحل مشكلة المياه فى مدينة طبرق

ليبيا المستقبل - وكالات: عقد عميد بلدية طبرق  الناجي مازق أبوبكر، وعضو المجلس البلدي، عادل ناجي  إجتماع مع مسؤولين فى شركة الخليج العربي للنفط بخصوص حفر عدد بئرين خدميين بمنطقة سيدي إحبيش قبل الشروع في حفر البئر الرئيسي، وذلك من أجل مساهمة شركة الخليج العربي للنفط في حل جزء من مشكلة نقص المياه في مدينة طبرق شرق ليبيا.

ليبيا_بنغازي_استحداث وظيفة مراقب مخلفات طبية في كل مستشفى

ليبيا المستقبل – وكالات: شاركت الهيئة العامة للبيئة أمس الأحد، في ورشة عمل أقيمت في مركز بنغازي الطبي  بعنوان “إمكانية استخدام المحارق في التخلص من المخلفات الطبية أو إيجاد البدائل في ظل الأزمة”. وقال مدير المكتب الإعلامي في الهيئة خالد زاكي إن هذه الورشة نظمت من قبل اتحاد النخب الوطنية فرع بنغازي بالتعاون مع وزارة الصحة، مع مشاركة المختصين والخبراء ومؤسسات المجتمع المدني. وأوضح زاكي  المشاركين في هذه الورشة أوصوا باستحداث مسمى وظيفي “مراقب مخلفات طبية” في كل مستشفى، وإصدار تشريع خاص بالمخلفات الطبية، وتشجيع الاستثمار في مجال المخلفات الطبية، فضلاً عن استخدام الطرق الحديثة صديقة البيئة لمعالجة المخلفات الطبية. وذكر أنه من ضمن التوصيات التي صدرت أيضاً في ختام الورشة أنه في ظل الأزمة الحالية الاستمرار فى استخدام المحارق الطبية التي تعمل وصيانتها و تغيير الفلاتر و قياس جودة الهواء وفقاً لقرار الهيأة العامة للبيئة بشأن جودة الهواء. وأضاف زاكي أنه يجب عند تعاقد المستشفى مع شركات النظافة يجب مراعاة اشتراطات ومواصفات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأوشا ( الصحة و السلامة المهنية)، وحث منظمات المجتمع المدني على نشر الثقافة والمراقبة الفاعلة.

ليبيا_بنغازي_يوم ترفيهي لمرضى سرطان الدم في بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: قامت جمعية ليبيا وإن طال النضال بتنظيم يوم ترفيهي للأطفال المصابين بسرطان الدم في مستشفى الأطفال في بنغازي. وحضر النشاط أعضاء الجمعية وزوجة شهيد الكلمة مفتاح بوزيد أمس الأحد، وجرى توزيع الهدايا على الأطفال ضمن برنامج ترفيهي يهدف إلى نشر البهجة والفرح على وجوه الأطفال في المستشفى. وقال مدير جمعية ليبيا وإن طال النضال محمد الطبولي: إن الهدف من زيارة قسم سرطان الدم في مستشفى الأطفال بنغازي هو بث روح الأمل والتفاؤل لديهم. وأعرب الطبولي عن أمنياته من المسؤولين في وزارة الصحة أن يهتموا أكثر بهؤلاء الأطفال، وأن تكثف مؤسسات المجتمع المدني من الفعاليات المنظمة للترفيه عنهم. الجدير بالذكر أن مستشفى بنغازي لطب وجراحة الأطفال هو المستشفى الرئيس الخاص بهذه الشريحة شرق ليبيا.

تركيا_'داود أوغلو' يدعو إلى وضع دستور جديد

وكالات: دعا رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الأحزاب السياسية التركية إلى الاجتماع والاتفاق على دستور جديد، بعد استعادة حزبه الحاكم العدالة والتنمية أغلبيته في البرلمان خلال انتخابات عامة جرت، أمس الأحد. وقال في كلمة من شرفة في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في أنقرة، أمام آلاف من أنصار الحزب، في الوقت الذي أضاءت فيه الألعاب النارية السماء: "أدعو كل الأحزاب التي دخلت البرلمان إلى وضع دستور وطني مدني جديد". وتابع: "فلنعمل معا نحو تركيا لا يوجد فيها صراع وتوتر واستقطاب ويعيش فيها الجميع في سلام"، بحسب سكاي نيوز عربية. من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن نتيجة الانتخابات، التي جرت الأحد،  واستعاد فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم أغلبيته في البرلمان، أظهرت أن الشعب اختار حماية مناخ الاستقرار والثقة. وأضاف أردوغان في بيان أن أهم رسالة من هذه النتيجة كانت لحزب العمال الكردستاني بأن "العنف والتهديدات وسفك الدماء لا يمكن أن تتعايش مع الديمقراطية وسيادة القانون".   

المانيا_ألمانيا: محادثات بناءة بين الأحزاب الثلاثة حول أزمة اللاجئين

أ ش أ: وصف المتحدث باسم المستشار الألمانية المحادثات التي جرت بين زعماء الأحزاب الألمانية الثلاثة بشأن أزمة اللاجئين بـ "البناءة"، مشيرا إلى أن نقطة الخلاف تتركز حول قضية العبور. ونقلت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية عن المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستيفن شيبرت قوله - في بيان - "إن الزعماء الثلاثة لأحزاب الائتلاف أجروا محادثات بناءة حول كافة جوانب وضع اللاجئين، وسيجتمعون مرة أخرى الخميس القادم قبيل قمة للقادة الألمان". وأضاف أنهم اتفقوا على عدة نقاط ، فيما لا تزال نقاط عدة في حاجة إلى حل، بما في ذلك مسألة مناطق العبور ، في إشارة إلى اقتراح إنشاء نقاط لمعالجة الإجراءات بأسلوب المطارات على الحدود الألمانية للسماح بإعادة لاجئين محتملين لا يستوفون معايير اللجوء بسرعة. وكانت المستشار الألمانية انجيلا ميركل قد دعت - في وقت سابق - إلى محادثات طارئة بعدما حذرها زعيم حلفائها المحافظين في الاتحاد المسيحي الاجتماعي البافاري هورست سيهوفر بعواقب لم يحددها، في حال لم تتخذ إجراءات للحد من عدد الوافدين الجدد الذين يصلون إلى ألمانيا. وتراجعت شعبية ميركل في استطلاعات الرأي لأدنى مستوى له منذ مايو 2013، بسبب قلق شعبي من قدرة حكومتها على معالجة تدفق قياسي للاجئين يتوقع أن يبلغ 800 ألف مهاجر هذا العام.

ليبيا_المشهد السياسي_دبلوماسيون: زعماء ليبيون قد يواجهون عقوبات دولية

قناة العربيةقال دبلوماسيون إن الزعماء السياسيين المتنافسين في ليبيا ربما يواجهون تجميد أصولهم في أوروبا وعقوبات تتصل بالسفر إذا اعتُبروا أنهم يعرقلون عمدا محاولات التوصل إلى تسوية بين الفصائل المتحاربة في البلاد. وبعد أشهر من المفاوضات، قدم مبعوث الأمم المتحدة إلى الفرقاء في ليبيا اقتراحا بتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن متشددين من الجانبين قاوموا اتفاق اقتسام السلطة وتعثرت المحادثات. وبحث الاتحاد الأوروبي في السابق فرض حظر سفر وتجميد أصول ضد خمسة قادة عسكريين ليبيين.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_القماطي: متفاؤل بإنتهاء حالة الإنقسام السياسي في ليبيا

وكالات: أعرب رئيس حزب التغيير في ليبيا، جمعة القماطي، عن تفاؤله بإمكانية إحراز تقدم حقيقي في الوصول الى إتفاق ينهي الإنقسام السياسي في ليبيا ويحقق الهدف المنشود أمميا وهو تشكيل حكومة وحدة وطنية تسهر على إتمام المرحلة الإنتقالية أي الإنتخابات والدستور، مضيفا خلال تصريحات صحفية أنه لابد من الإشارة أولا الى أن الأمم المتحدة التي أنهت مهمة ليون، قد حثته على إتمام مهمته للمصالحة بين الليبيين، وهي مهمة تقترب من التوصل إلى اتفاق بين الفرقاء، الذين يخوضون جلسات حوار متواصلة في ليبيا وتونس والمغرب، والنقاش الآن يدور حول أسماء نهائية متوافق عليها، وأعتقد أننا قاب قوسين أو أدنى من الإعلان عن انجاز سياسي حقيقي. وأضاف القماطي أن استبعاد الاسماء الجدلية من المشهد السياسي المقبل من شأنه المساعدة على إشاعة أجواء من الثقة التي من شأنها دعم التوافق وطمأنة الجميع بأن الهدف هو المصلحة الوطنية والتحول الديمقراطي، وفق تعبيره. وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد عين الألماني مارتن كوبلر مبعوثا له إلى ليبيا خلفا لبرناردينو ليون، الذي انتهت مهمته في 20 تشرين أول (أكتوبر) الماضي. 

تركيا_فوز حزب اردوغان يعمق الانقسامات في تركيا

وكالات: يبدو أن تركيا بصدد العودة لحكم الحزب الواحد بعد أن حقق حزب العدالة والتنمية الحاكم النصر في الانتخابات العامة اليوم الأحد في تعزيز للرئيس رجب طيب إردوغان لكن في نتيجة قد تعمق الانقسامات الاجتماعية. وبعد فرز 97.76% من الصناديق، وصلت نسبة الأصوات التي حصل عليها حزب "العدالة والتنمية" إلى 49.35%. وقال داود أوغلو أمام حشد من انصار الحزب أمام منزله في مدينة قونية بوسط الاناضول وهي معقل للحزب الحاكم "اليوم هو نصر لديمقراطيتنا وشعبنا". وأضاف في إشارة إلى الانتخابات العامة بعد أربعة أعوام "نأمل أن نخدمكم جيدا على مدى السنوات الأربع القادمة وان نقف أمامكم مرة ثانية عام 2019".
وقال مسؤول كبير من حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة الذي كان يفكر في "الحد من" نفوذ إردوغان من خلال حكومة ائتلافية إن النتيجة هي "ببساطة كارثة". وقد تؤجج النتائج انقسامات عميقة في تركيا بين المحافظين الذين يرون في إردوغان بطل الطبقة العاملة وبين العلمانيين الذين يشكون في ميوله الاستبدادية ومثله الإسلامية. وأطلقت قوات أمن الغاز المسيل للدموع على محتجين يرمون الحجارة في مدينة ديار بكر بجنوب شرق تركيا التي يغلب على سكانها الأكراد فيما توالت النتائج مع تراجع الدعم لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد ليتجاوز بالكاد حاجز العشرة بالمئة اللازم لدخول البرلمان.
وفي يونيو حزيران خسر حزب العدالة والتنمية الأغلبية الساحقة التي تمتع بها منذ 2002. وقدم إردوغان انتخابات اليوم الأحد فرصة لاستعادة الاستقرار في وقت تفجر فيه التوتر بسبب تمرد الأكراد وبعد تفجيرين نسبا إلى تنظيم الدولة الإسلامية بينما يخشى منتقدون تحولا للاستبدادد في عهد الرئيس. وقال مسؤول كبير من حزب العدالة والتنمية لرويترز "هذا نجاح فاق توقعاتنا" في اعتراف بالمفاجأة من حجم الانتصار. ويأمل مستثمرون وحلفاء غربيون أن تساعد الانتخابات على إعادة إرساء الاستقرار والثقة في الاقتصاد الذي تبلغ قيمته 800 مليار دولار الأمر الذي سيتيح لأنقرة أن تلعب دورا أكثر فعالية في الحد من تدفق اللاجئين من الدول المجاورة التي تعيش حروبا إلى أوروبا والمساعدة في التصدي لمتشددي تنظيم الدولة الإسلامية.
في انتظار مؤشرات
حققت الليرة أقوى أداء لها في شهرين ونصف بعد النتائج. وكان المستثمرون يعولون على حكومة ائتلافية لكن احتمال وجود حكومة قوية ومستقرة حتى لو كانت مثيرة للاستقطاب بدا سببا للارتياح بعد شهور من عدم اليقين. وأثارت حملات إردوغان على حرية الإعلام وتشديد قبضته على القضاء -في أعقاب تحقيق فساد أغلق بعد اعتباره محاولة لإطاحة به – قلق زعماء أوروبيين. ومثل عدد كبير من الصحفيين وشخصيات أخرى أمام المحكمة بتهمة إهانة الرئيس. وستراقب عواصم أجنبية ووسائل إعلام تركية ومنظمات أخرى عن كثب مؤشرات على ما إذا كانت الأجواء الخشنة ستستمر أم ستخفف الحكومة قبضتها.
وانتقد إردوغان وحزب العدالة والتنمية على سبيل المثال الدعم الأمريكي للمقاتلين الأكراد الذين يحاربون تنظيم الدولة الإسلامية عبر الحدود في سوريا. وقال بروس ريدل وهو محلل سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والذي عمل أحيانا مستشارا سياسيا للرئيس باراك أوباما "هذه (النتيجة) تزيد صعوبة استراتيجية استخدام الأكراد ضد تنظيم الدولة الإسلامية لأن حزب العدالة والتنمية يلعب على المشاعر المعادية للأكراد." وحصل حزب الشعوب الديمقراطي الذي قلص حملته الانتخابية بعد استهداف أنصاره في هجوم أنقرة الانتحاري الذي قتل فيه أكثر من مئة شخص يوم العاشر من أكتوبر تشرين الأول على 10.6 في المئة حسبما أفادت شبكة (تي.أر.تي). وحصل الحزب على 13 في المئة في يونيو حزيران.
جمهورية رئاسية
استقال إردوغان من منصبه رئيسا للوزراء العام الماضي وأصبح أول رئيس تركي ينتخب في اقتراع مباشر بهدف تحويل منصبه الشرفي إلى حد كبير إلى منصب تنفيذي قوي. ولا يزال من غير المرجح أن يحصل حزب العدالة والتنمية على الأغلبية الكافية لتغيير الدستور لكن في ظل انفراده بالسلطة فسيستعيد إردوغان نفوذه على الحكومة. وقال مسؤول ثالث في حزب العدالة والتنمية "خسرت تركيا الكثير في الاقتصاد والسياسة .. خلال تلك الفترة وفقدت المكاسب. يبدو أن الناخبين أرادوا استعادة الاستقرار مرة أخرى".
وكان بعض الحلفاء الغربيين والمستثمرين الأجانب والأتراك يرون أن ائتلافا بين حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري هو أفضل أمل لتخفيف حدة الانقسامات في البلد المرشح للانضمام للاتحاد الأوروبي ويقولون إنه قد يخفف من نوازع إردوغان الاستبدادية. وانقسم الناخبون الأتراك بشدة في وجهات نظرهم بشأن عودة حكم الحزب الواحد أو تشكيل ائتلاف حاكم.
وقال يسار (62 عاما) وهو عامل متقاعد يشتغل في تلميع الأحذية خارج مسجد في ضاحية أوسكودار المحافظة باسطنبول قال إنه منح صوته لحزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة على أمل أن يكون هناك ائتلاف. وقال "فقدت الأمل في حزب العدالة والتنمية. الحزب الأمين هو حزب الشعب الجمهوري. البلد بحاجة لأن تضمد جراحها والائتلاف هو أفضل سبيل".

العراق_جرائم قتل الصحفيين – لماذا لا يعاقب الجناة؟

دويتشه فيله: يسقط الكثير من الصحافيين أثناء تأدية مهامهم خاصة في مناطق النزاعات، لكن ما يثير قلق لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك هو عدم قيام سلطات تلك البلدان بالتحقيق في أسباب مقتلهم ما يؤدي إلى إفلات الجناة من العقاب. مراسل العربية في العراق صباح البازي قتل في 11 آذار مارس 2011 وهو يعد تقريرا عن احتلال مقاتلي القاعدة لأحد المباني الحكومية واحتجازهم لرهائن داخل المبنى في مدينة تكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين. القوات الأمنية العراقية أنهت حادثة خطف الرهائن، بعد اقتحامها المكان. إلا أن العملية الأمنية خلفت وراءها مئات الجرحى وأكثر من 50 قتيلا، وكان من بين القتلى الصحفي البازي. وحتى اليوم لم يعرف من المتسبب في قتله. "السلطة القضائية العراقية لم تنه ملف القضية" بحسب ما يؤكده جويل سايمون من لجنة حماية الصحفيين في نيويورك. ويقول سايمون "هذا هو الوضع الطبيعي في العراق، لا يوجد تحقيق ". ومن أجل حالة البازي وغيرها من الحالات المشابهة ستحيي الأمم المتحدة أيضا هذه السنة في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر مناسبة من أجل إنهاء حوادث القتل التي يتعرض لها الصحافيون والتي تظل دون عقاب.
وبالنسبة لسايمون فإن الأمل ضعيف من أجل كشف ومساءلة المتسببين في حادثة مقتل البازي. إلا أنه يتوقع من الحكومة العراقية أن تبذل جهدها من أجل ضمان عدم ملاحقة الصحفيين في العراق، على الأقل في المناطق التي تسيطر عليها حكومة بغداد. لجنة حماية الصحفيين والتي تتخذ من نيويورك مقر لها، والتي يرأسها سايمون، أنشأت لائحة بالبلدان التي يتعرض فيها الصحافيون للقتل دون تعرض الجناة للملاحقة من قبل السلطات. "حيث أتت الصومال على رأس القائمة.. وفي المركز الثاني جاء العراق وفي المركز الثالث سوريا"، كما يقول سايمون.
العقول المدبرة هم بمنأى عن المحاسبة

ويوضح سايمون أن حوادث قتل الصحفيين وبقاء الجناة دون عقاب، يحصل أيضا في العديد من الدول، وحتى الديمقراطية منها، كما هو الحال في المكسيك والبرازيل والفلبين وسيريلانكا والهند وحتى في بنغلادش. ويقول سايمون "هنالك حالات يظهر فيها بعض التقدم كما هو الحال في ملاحقة قتلة أنا بوليتكوفسكايا في روسيا"، ففي العام الماضي أصدرت محكمة في موسكو أحكاما ضد خمسة أشخاص، وذلك بعد مضي ثماني سنوات على مقتل الصحفية الناقدة أنا بوليتكوفسكايا، بعد إطلاق الرصاص عليها خارج شقتها في موسكو. ويقول سايمون "هذه واحدة من الحالات التي أظهرت فيها الحكومة الروسية تقدما في معالجة الموضوع". ويتابع "تم معاقبة بعض الجناة إلا أن من أرسلوهم لم يعرفوا ولم يحاكموا".
البلدان الموجودة على لائحة لجنة حماية الصحفيين في نيويورك، هي البلدان التي وقعت فيها ما يزيد عن خمس حالات قتل للصحفيين دون أن يتم الكشف عن ملابسات مقتلهم. وضمت لائحة هذا العام اسم 14 بلدا بعد أن كانت اللائحة تضم 13 بلدا خلال السنة الماضية. وقد حققت المنظمة في 270 حالة قتل وقعت في أنحاء متفرقة من العالم. وكانت النتيجة أن معظم حالات القتل كانت لصحفيين محليين نشروا عن قضايا متعلقة بالفساد. الكثير منهم خطف قبل أن يقتل. وفي حالات قليلة فقط بحسب بيانات لجنة حماية الصحفيين تم كشف ومساءلة الأشخاص الذين يقفون خلف هذه الجرائم.


تونس_حرب الزعامات تضع نداء تونس أمام مخاطر الانهيار

العرب اللندنية: ألغى حزب نداء تونس القائد للائتلاف الحكومي، اجتماع هيئته التأسيسية، أمس الأحد، بمدينة الحمامات (محافظة نابل)، على خلفية أحداث عنف وفوضى في مقر الاجتماع. وجاء في بيان، لأعضاء المكتب التنفيذي للحزب، "هذا الهجوم والاعتداء الفاشي، من قبل ميليشيات غريبة عن الحزب، هدفها الوحيد هو منع انعقاد هذا الاجتماع، بإيعاز من بعض قياديي الحزب، الذين قرروا السطو على هياكله والانقلاب عليه". وأضاف البيان أن الأعضاء "يحمّلون مسؤولية ما يحصل من أعمال همجية واعتداء على الممتلكات والأشخاص، لحافظ قائد السبسي، نائب رئيس الحزب، ولرضا بالحاج عضو المكتب السياسي ومدير ديوان رئيس الجمهورية، وبقية مسؤولي الحزب الموالين لهما".
وكانت أعمال العنف قد اندلعت، بين مجموعة تابعة للأمين العام محسن مرزوق، ومجموعة ثانية محسوبة على نائب رئيس الحزب حافظ قائد السبسي، على إثر منع بعض منتسبي التنسيقيات الجهوية والمحلية للحزب، من المحسوبين على حافظ قليد السبسي من حضور الاجتماع. وكان من المقرر أن يعقد الحزب الحائز على الأغلبية البرلمانية في تونس (86 مقعدا) هيئته التأسيسية، لتحديد موعد مؤتمره التأسيسي الأول. وتعليقا على الفوضى التي شهدها اجتماع المكتب التنفيذي لحركة نداء تونس قال ناجي جلول وزير التربية الحالي والقيادي بالنداء "ما حصل أمر مؤسف وليس كارثيا، الحزب مازال في مرحلة البناء التي تكون عادة عسيرة".
وأفاد جلول في تصريحات صحفية أمس، "نداء تونس حزب كبير ولن ينقسم، وأنا أعد بأن نداء تونس سيكسب الانتخابات القادمة وسيكون أقوى، ولن يتحصل فقط على 86 مقعدا بل سيحصد ما يزيد عن المئة ومن يراهن على انقسام نداء تونس مازال يحلم". وتشهد حركة نداء تونس صراعات داخلية بين شق محسوب على الأمين العام للحركة محسن مرزوق، و شق موال لنائب رئيس الحركة ونجل رئيس الجمهورية، حافظ قائد السبسي. ويرجع متابعون هذه الصراعات التي ظهرت للعلن، عقب تشكيل الحكومة التونسية، إلى عدد من الأسباب أهمها تحديد هوية الحزب، والتحالف مع حركة النهضة الإسلامية.
ورغم محاولات تقريب وجهات النظر بين محسن مرزوق وحافظ السبسي واحتواء الأزمة المتفاقمة إلا أن تلك المساعي باءت بالفشل، حيث قرر نجل الرئيس التونسي التصعيد بالتأكيد، في حوار سابق لصحيفة "الصباح الأسبوعي" المحلية، على أن المكتب السياسي للحزب منحلّ قانونيا منذ 15 يونيو الماضي. وأوضح أن البيان الصادر عن الهيئة التأسيسية في شهر مارس الماضي يشير إلى أن هذا المكتب انتخب لتسيير الحركة وقيادتها إلى غاية تنظيم المؤتمر الوطني في أجل أقصاه 15 يونيو، وبالتالي فقد انتهت مهمته وألغي قانونيا بانتهاء الأجل المسمى، حيث أن تأسيسه مشروط بتنظيمه للمؤتمر وبعدم تجاوز تاريخ 15 يونيو.
وقد أبدى محسن مرزوق استغرابه من تصريحات نجل السبسي، مشددا في تصريحات إذاعية على أن "الشرعية القانونية لنداء تونس لا تكون دون مكتب سياسي"، ومضيفا قوله "لا يوجد شقان في نداء تونس أنا أمين عام الحزب، أنا أمين عام الجميع من المناضل البسيط إلى أعضاء المكتب السياسي". وتصف قيادات نداء تونس الخلافات بين محسن مرزوق وحافظ قائد السبسي بـ"المنافسة الانتخابية الحضارية"، وهو نفس الطرح الذي يتبناه أنصار الحزب الذين ينفون وجود صراع حاد بين الرجلين قد يعصف بوحدة الحزب.
وأكد بوجمعة الرميلي المدير التنفيذي لنداء تونس أنه مع اقتراب تنظيم المؤتمر الأول للحزب أضحت جل تحركات القيادات شبه انتخابية، معتبرا أنّ ما يجري بين الأمين العام للحزب محسن مرزوق والقيادي حافظ قائد السبسي يدخل في باب التنافس الانتخابي. وحذر الرميلي، في تصريحات صحفية سابقة، من الانزلاق نحو الانقسام بسبب هذا التنافس الذي لا يخدم الحزب ولا البلاد، منبها من أن تنجر عن هذا التنافس نتائج سلبية قد تفضي إلى شق الحزب.