الثلاثاء، 8 يناير 2013

#النرويج ترفض السماح للشرطيات بارتداء الحجاب

رفضت السلطات النرويجية السماح للشرطيات بارتداء الحجاب بناءً على اقتراح قدمته لجنة عينتها الحكومة لبحث هذا الأمر.
ونقلت وکالات الانباء اليوم الثلاثاء عن وزيرة الثقافة النرويجية، أمس الإثنين، إنه لن يتم السماح للشرطيات في البلاد بارتداء الحجاب رافضةً بذلك الاقتراح المطروح.
وأدلت الوزيرة هادية طاجيك بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي، عقب تلقيها تقريراً من اللجنة المؤلفة من 15 عضواً، التي اقترحت فيه السماح بارتداء الحجاب، مما يعد انقلاباً على السياسة الحالية.
وطبقاً لوكالة الأنباء الألمانية، قالت الوزيرة "لقد منحت اللجنة تفويضاً واسعاً. وأثار أعضاء اللجنة مسألة الرموز والزي الديني. وكانت الحكومة قد تناولت هذه القضية في 2009، وقررت عدم السماح باستخدام الرموز الدينية فيما يتعلق بزي الشرطة".
كما رفض حزب العمال الذي يعد القوة السياسية الرئيسة في ائتلاف الحمر والخضر الحاكم، تغيير السياسة الحالية في أثناء مؤتمر الحزب في 2011.
وقالت "طاجيك" إنها لا تتوقع حدوث تغيير في السياسة الحالية "في المستقبل المنظور".
 وكانت هذه المسألة قد أثيرت في العام 2008، إثر طلب سيدة مسلمة النظر في إمكانية السماح لها بارتداء الحجاب في أثناء التدريب كشرطية.
 يُذكر أن الشرطيات في السويد المجاورة سُمح لهن منذ 2006 بارتداء الحجاب. وقامت اللجنة، التي تمّ تعيينها في 2010، بمراجعة قضايا دينية شتى في المجتمع، وكيفية تأثير المواثيق الدولية في التشريع النرويجي.
وقالت ستورلا ستالست رئيسة اللجنة، إن هناك مقترحات أخرى تطالب بالاعتراف بمراسم الزواج المدني كمراسم شرعية للزواج في النرويج.

#براد_بيت يلهب الحماس برسالته الأولى على تويتر الصيني

فاجئ النجم السينمائي الأمريكي براد بيت الصينيين بأول رسالة له على موقع توتير الصيني توحي بأنه سيزور البلد قريبا علما أنه ممنوع من دخولها منذ 1997.

"أنباء موسكو"
وكتب بيت بمشاركته على موقع "تشينا ويبو" الصيني: "نعم إنها الحقيقة، أنا قادم" بحسب ما جاء على موقع جريدة "دايلي ميل" البريطانية وسرعان ما استقطبت آلاف الردود والتعليقات المرحبة بالزيارة التي تأخرت أكثر من 15 عاما وتحديداً منذ ظهور بيت في فيلم "7 سنوات في التبت".

ولم يتضح إذا كانت تلك الجملة تعني بالفعل أن بيت سيزور الصين شخصيا غير أن حسابه جذب أكثر من 100 ألف متتبع وعلق أحدهم: "اصطحب جولي معك"، في إشارة إلى شريكته الممثل أنجيلينا جولي.

وحققت المشاركة التي تم إنشاءها عبر حساب مؤكد لبيت، انتشاراً سريعاً على موقع " تشينا ويبو"، وهو موقع التدوين المصغر الأول في الصين والذي يعتبر معادلاً لتويتر.

ففي ساعات قليلة تم تبادل مشاركة بيت أكثر من 55 ألف مرة، وحصلت على إعجاب نحو 3300 شخص ونالت نحو 23 ألف توقيع، كما أن الحساب حتى الآن يتابعه أكثر من 162 ألف شخص.

وجدير بالذكر أن بيت ممنوع من دخول الصين منذ 1997، وذلك نظراً لمشاركته في بطولة فيلم"7 سنوات في التبت" الذي اعترضت عليه الحكومة الصينية،  نظرا لكونه يتناول الفيلم اضطهاد الحكومة الصينية في منطقة التبت ويبدي تعاطفا مع الدالاي لاما وهو القائد الديني الأعلى للبوذيين التبت.

وفي العام 1997، أكدت صحيفة "دايلي" الصينية التابعة للحكومة أن هوليوود "لن تسامح يوما" على مجموعة من الأفلام أنتجتها عن منطقة التبت، لا سيما منها "سيفين ييرز إن تيبت" و"ريد كورنر" مع ريتشارد غير، فضلا عن "كوندون" لمارتين سكورسيزي.

#الرئيس_الإندونيسي يدعو #بشار الاسد إلى الاستقالة

دعا الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامباك يوديونو نظيره السوري بشار الأسد الى تقديم استقالته، وفسح المجال امام شخصية ذات شعبية أكبر من أجل اعادة السلام والاستقرارالى سورية التي يمزقها النزاع.
ونقل جوليان الدرين باشا المتحدث الرسمي باسم الرئيس الإندونيسي عن بامباك يوديونو قوله خلال لقائه رجال دين من السعودية: “هناك أمل بان يستلم السلطة زعيم جديد يحظى بحب الشعب السوري، ويتمكن من احلال السلام المقبول من الجميع ويحسن الاوضاع”.
ومن جانبه قال تيوكو فايزشاه، مستشار الرئيس الاندونيسي لشؤون العلاقات الخارجية، إن اندونيسيا تقترح اتخاذ ثلاثة اجراءات لوضع نهاية للنزاع في سورية: وقف اطلاق النار، واعادة تقديم المعونات الانسانية، والانتقال السياسي الى نظام جديد.
يذكر أن الرئيس الاندونيسي أعلن خلال لقائه نظيره الإيراني محمود احمدي نجاد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، رفضه الشديد لاي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لسورية.

حرائق "كارثية" تجتاح #أستراليا

سيدني، أستراليا (CNN) -- يواجه جنوب شرق أستراليا حرائق "كارثية" مع ارتفاع معدلات درجة الحرارة بشكل قياسي وهبوب رياح قوية ما يهدد بتوسيع نطاق الحرائق المشتعلة التي يشارك آلاف رجال الإطفاء في مكافحتها بدعم جوي.
وقالت خدمات الإطفاء في ولاية "نيو ساوث ويلز" بتأجيج حرائق الأحراش المشتعلة منذ عدة أيام، فيما أعلنت أربعة مناطق "كارثية" يتهددها خطر الحرائق، وهو إنذار يعني إمكانية وقوع خسائر بشرية وتدمير واسع للممتلكات."
وحذر شون فيتزسيمنونز مفوض خدمات الإطفاء: "لا يمكنني أن أكون أكثر وضوحا.. المخاطر حقيقية وفتاكة والناس بحاجة للتحرك الآن."
وفي وقت سابق، أشارت رئيسة الوزراء الأسترالية، جوليا غيلارد إلى خطورة الوضع مضيفة: "استخدمنا كلمة كارثية لأسباب جيدة"، محذرة من "خطورة" اليوم."
وتشتعل حرائق الأحراش في ثلاث ولايات "نيو ساوث ويلز" و"فيكتوريا" و"تسمانيا"، وهناك أكثر من 130 حريقاً مختلفاً في الولاية الأولى تمت السيطرة على 40 منها، ويشارك الآلاف من رجال الإطفاء في مكافحة النيران وأكثر من 40 طائرة و250 سيارة إطفاء."
وشهدت أستراليا العام الماضي ارتفاع قياسي في درجات الحرارة، هي الأعلى منذ البدء في تسجيلها عام 1910، وساهمت موجة الحر الشديدة  في انتشار الحرائق بولاية تسمانيا.

653 مليون دولار لتطوير متحف اللوفر #بأبوظبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بلغت قيمة المناقصة التي رسى عليها مشروع تطوير متحف "اللوفر" بأبوظبي 2.4 مليار درهم (نحو 653 مليون دولار)، قدمها ائتلاف من شركات بقيادة شركة "أرابتك" وبضم شركة "كونستراكتورا سان جوزية اس اية و أوجيه أبوظبي."
وجاء في تقرير نشر على وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" أن هذا العقد يشكل المرحلة الرئيسية في عملية تطوير المتحف المقرر افتتاحه في جزيرة السعديات خلال عام 2015.
ونوه التقريرأن المتحف الذي تبلغ مساحته المبنية 64 ألف متر مربع يضم مجموعة من الأجنحة والصالات والمرافق الأخرى ويغطيه قبة مسطحة قطرها  180 مترا، مستوحاة من سعف النخيل المتداخلة التي كان يتم استخدامها في سقف المنازل التقليدية التي تتيح للإضاءة الطبيعية باختراقها إلى داخل المبنى لتشكل ظلال خلابة.
ونقل التقرير على لسان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، قوله: "إن إرساء عقد تطوير متحف اللوفر بأبوظبي، يأتي ضمن التزام الإمارة بتطوير متاحف المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات."
وأضاف آل نهيان أن هذا المشروع "سيسهم في مد جسور التعاون الثقافي بين مختلف دول العالم،" مشيرا إلى أن المتحف "سيشكل عند افتتاحه صرحا عمرانيا بارزا يجمع تحت سقفه مختلف الثقافات والحضارات."

#فن نقاد عالميون يؤكدون أن فيلم #البؤساء يتطابق مع الربيع العربي

صرح نقادٌ عالميون ان فيلم أو "البؤساء" الذي يعرض حاليا بدور العرض العربية و العالمية يتطابق بشكل كبير مع الربيع العربي, حيث شبه النقاد الفيلم بالواقع الذى يعيشه الشعب المصري فى ظل تردى الأوضاع الاقتصادية وغياب العدالة الاجتماعية وازديادِ نسبة الفقر والمرض بعد ثورة 25 يناير, تدور احداث الفيلم  المستوحاة من رواية الكاتب الفرنسى فيكتور هوجو حول الظلم الاجتماعي فى فرنسا أواخر القرن التاسع عشر، فى الفترة ما بين سقوط نابليون والثورة ضد الملك لويس فيليب التى لم تنجح.

وزير المياه يجتمع بمحلي #بنغازي لبحث موضوع الصرف الصحي في المدينة

اجتمع وزير المياه الهادي هنشير مع رئيس المجلس المحلي لمدينة بنغازي محمود بورزيزة، اليوم الثلاثاء، لغرض بحث موضوع الصرف الصحي في المدينة.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” إن “الاجتماع كان الأول من نوعه بصدد هذا الموضوع، وان الوزير هو من بادر بطلب الاجتماع مع المجلس”.
وتابع المراسل إن “المجتمعين ناقشوا كيفية تصريف مياه الصرف الصحي والاستفادة من المياه الصالحة للشرب من خلال وضع ضوابط للاستخدام من قبل المواطنين”.

#ليبيا حملة لتشجير الشوارع في مدينة #العجيلات

العجيلات

بدأت في مدينة العجيلات،اليوم الثلاثاء، حملة لتشجير وتجديد الغابات وتزيين الشوارع بمدينة العجيلات.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الحملة تحت إشراف مجلس العجيلات المحلي، مشيرا إلى أن “هذه الحملة شاركت فيها مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية ووحدة المياه والصرف الصحي وقطاع الزراعة بالمدينة.

#ليبيا عائلة #العباني تواصل إغلاق شوارع المنطقة احتجاج علي مقتل ابنها

أغلقت عائلة العباني وبعض من أهالي منطقة  الظهرة منذ يوم أمس الاثنين طريق فشلوم الدائري والطرق المؤدية له احتجاجاً على مقتل ابنهم “نجمي إبراهيم العباني”.
وأوضح شقيق القتيل محمد إبراهيم العباني لــ”وكالة أنباء التضامن” أن القتيل قبض عليه دون معرفة الأسباب مساء الأحد الماضي من قبل كتيبة الردع “
111111111111111
وأضاف العباني أن ذوي المقبوض عليه توجهوا لمقر الكتيبة المذكورة لمعرفة مصير “ابنهم ” ولكن الكتيبة  رفضت ذلك،واتضح بعدها أنه قتل أثناء فترة احتجازه على يد هذه المجموعة،لافتاً إلى أنهم في انتظار تقرير الطبيب الشرعي النهائي وسيتم دفنه عصر اليوم الثلاثاء .
وطالبت العائلة السلطات والمسئولين في الدولة بتسليم المطلوبين للعدالة ومحاسبتهم على هذا الفعل ملوحين باستعمال القوة إن لزم الأمر .
من جهته أكد مدير المكتب الإعلامي لسرايا الدعم والإسناد  بطرابلس  أن عملية القبض على المذكور تمت بالفعل وتم التحقيق معه، منوها إلى أن ظروف قتله غير واضحة بالنسبة له وان هناك  حقائق سيتم توضيحها من خلال تقرير الطبيب الشرعي النهائي وتحقيقات النيابة والداخلية في ملف القضية.
ولفت مدير المكتب الإعلامي إلى أن المتوفي كان يقوم بترويج المخدرات والهيروين وهو من أكبر تجار المخدرات في شمال إفريقيا مشيرا إلى أنه مطلوب لجهاز مكافحة المخدرات منذ عام 95 وانه محكوم مؤبد بتهمة ترويج المخدرات .
وأضاف أن التحقيقات ستظهر ما إذا كان المتوفي قد تعرض للتعذيب من انه توفي وفاة طبيعية .
وكالة أنباء التضامن / خاص
33333333333333333-300x194

موظفو وزارة الزراعة يطالبون باسترداد مقرهم المستولى عليه في #بنغازي

وزارة الزراعة 6

نظم موظفو وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، صباح الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة في مدينة بنغازي الكائن بالقرب من ديوان المحاسبة في المدينة للمطالبة بإرجاع مقرهم السابق المستولى عليه والكائن في منطقة بوعطني منذ شهر ديسمبر الماضي.
وقال مدير إدارة الغابات والمراعي سعد القبايلي لـ “وكالة أنباء التضامن” إن”مقرات الوزارة في مدينة بنغازي تم الاستيلاء عليها من قبل أفراد مسلحين مع عائلاتهم وسكنوا فيها”، مؤكدا أنهم اتخذوا جميع الوسائل والإجراءات لاسترداد تلك المقرات ووصلوا بطلباتهم إلى رئيس المؤتمر الوطني ورئيس الوزراء ووزير الداخلية وحكومة الكيب السابقة.
وأشار إلى أن عدد موظفي الوزارة في بنغازي يبلغ 1418 موظفا والآن يعملون في منازلهم وليس لديهم مقر ولا أجهزة كمبيوتر لأرشفة ملفات الوزارة ومعلوماتها الهامة.
ونوه إلى أن لجنة حماية الأراضي الزراعية لحل نزاعات الملكية بين الموطنين لا تعمل حاليا بسبب أن موظفيها يعملون في الشارع لعدم توفر مقر لهم.
إلى ذلك قال مدير تنمية الموارد البشرية فيصل بن صريتي إن “هناك أربع قرارات صدرت من المحامي العام بإخلاء المكان ولم نتمكن من تنفيذه بسبب أن من استولوا على المكان يملكون أسلحة هددونا بها ولم يقبلوا ترك المكان”.
وأضاف بن صريتي إن “المقر فيه ملفات إدارية وملفات موظفين وخرائط الدولة الليبية ويتم العبث بهم والآن موجودة عند المقتحمين ومن المحتمل ضياعهم إضافة إلى أن أرشيفات المواطنين ملقاة في الشارع”.
وكالة أنباء التضامن _ أية أغا _ جميلة عبدالرحمن

#طرابلس المحكمة العسكرية تؤجل النظر في قضية الشركة السلفونية (معتقل اليرموك)

نظرت المحكمة العسكرية، اليوم الثلاثاء، في العاصمة طرابلس خلال جلستها في قضية الشركة السلفونية (معتقل اليرموك).
وذكر مسئول في رابطة أهالي ضحايا محرقة اليرموك لـ “وكالة أنباء التضامن” أن المحكمة أجلت النظر في دعوى القضية رقم 21/ 2012م  او ما يعرف بقضية الشركة السلفونيةالمتهم بها خمس اشخاص إلى يوم 12-2-2013م
وأضاف أن تأجيل النظر في القضية لأن احد محامي المتهمين طلب الاطلاع على أوراق القضية.
يشار إلى أن المحكمة العسكرية نظرت مؤخرا في القضية رقم 2012/311  قضية تعذيب في معتقل اليرموك وتم تأجيلها إلى  10 – 2 – 2013 .

#ليبيا احتراق كوخين في مدينة #المرج دون أضرارا بشرية

SONY DSC
احترق كوخين، اليوم الثلاثاء، نتيجة التماس كهربائي في مدينة المرج دون حدوث أضرار بشرية.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الكوخين احترقا نتيجة التماس كهربائي، لافتا إن أحد الأكواخ احترق بشكل كامل والثاني بشكل جزئي.
يشار إلى أن مدينة المرج يوجد بها أكثر من ألف وسبعمائة كوخ تقطنها عائلات ليبية.

أمازيغ #ليبيا يعلنون رأس «السنة الأمازيغية» عطلة رسمية

رؤية
طرابلس - اعتبر الأمازيغ في ليبيا أن يوم 13 كانون الثاني/ يناير من كل عام عطلة رسمية في مختلف المدن الناطقة بالأمازيغية بمناسبة رأس «السنة الأمازيغية»، وذلك رغم عدم اعتماد السلطات الليبية لهذا التاريخ حتى الآن.
واستفاد أمازيغ ليبيا من ثورة 17 فبراير، التي يقولون إنهم شاركوا فيها، ليرفعوا عنهم ضيما استمر 40 عاما من حكم القذافي الذي رفض الاعتراف بهم، ومنع اعتماد لغتهم.

ويعد "العيد" الأمازيغي موعدا لبداية السنة الفلاحية، وفيه استولى الملك الأمازيغي ذو الأصول الليبية شيشنق الثاني على عرش مصر الفرعونية حيث أسس الأسرة الثانية والعشرين سنة 950 قبل الميلاد.

ويقول متابعون محليون إن الأمازيغ يريدون استثمار أجواء الحرية، وضعف حكومة علي زيدان، لتحقيق المزيد من المكاسب العملية والقانونية.

وقررت المجالس المحلية للمناطق التي يسكنها الأمازيغ "جنوب، وجنوب غرب ليبيا" جعل هذا اليوم عطلة رسمية في 10 مناطق هي "زوارة، وقاهرة سبها، ووادي الآجال، وجادو، ونالوت، ويفرن، وكاباو، والقلعة، والرحيبات، وأوباري".

ونص قرار تلك المجالس الذي صدر أمس على أنه "تقرر اعتبار اليوم الأول من السنة الأمازيغية الموافق للثالث عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عطلة رسمية في مناطق هذه المجالس".

وطالب القرار المؤتمر الوطني العام أعلى سلطة تشريعية في البلد بـ"اعتماد هذه المناسبة ضمن جدول العطلات الوطنية الرسمية".

وطالب أعضاء من الأمازيغ الذين يمثلون أقلية في ليبيا حكام البلاد الجدد بالاعتراف بهم وبلغتهم في الدستور الجديد.

وكانت لغة الأمازيغ محظورة في عهد الزعيم الليبي المقتول معمر القذافي، لكنه سمح لنجله سيف الإسلام بالانفتاح على الأمازيغ عندما كان يعيد بناء العلاقات مع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بعد تخليه عن برنامج الأسلحة النووية، والاعتراف بمسؤوليته عن لوكربي.

ويقول الأمازيغ إنهم يمثلون ما بين 10 و15 في المئة من السكان، كما أنهم لعبوا دورا مهما في الثورة التي أطاحت في النهاية بمعمر القذافي، ويطالبون بأن تصبح الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية في ليبيا.

وكان المجلس الوطني الانتقالي السابق قد أصدر قرارا في عام 2011 حدد فيه العطلات الوطنية والدينية للبلد، لكنه لم ينص على "العيد الأمازيغي".

وقال رؤساء المجالس المحلية في قرارهم الجديد إن "الاعتراف الرسمي بالسنة الأمازيغية يعد اعترافا بالبعد الأمازيغي لليبيا كبعد أصلي وأصيل، وهو تأكيد على أن جذور ليبيا تمتد في أعماق التاريخ".

وأضافوا أن ذلك من شأنه تكريس مقولة إن "الأمازيغية ملك للجميع وتراث مشترك بين أبناء البلد، وبالتالي وجب اعتماد هذا اليوم عطلة في جميع التراب الليبي ولجميع أبناء الوطن".

وجعل اليوم الأول من السنة الأمازيغية عطلة رسمية من بين المطالب التي رفعتها الحركة الأمازيغية في دول شمال أفريقيا والتي تسمى "تامازغا".

#ليبيا وزير الدفاع يؤكد محاولة اغتيال #المقريف

  أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العقيد عادل البرعصي تعرض رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد المقريف لمحاولة إغتيال الأربعاء الماضي في مدينة سبها . وأفاد العقيد البرعصي وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين أن أعيرة نارية استهدفت الجناح الذي كان يقيم فيه الدكتور المقريف مما تسبب في إصابة ثلاثة من الحراس بإصابات مختلفة نقلوا على إثرها الى المستشفى لتلقي العلاج . وأعلن العقيد البرعصي أن الجهات المختصة بدأت على الفور في إجراء التحقيقات اللازمة للوقوف على ملابسات الحادث ومن يقف وراءه  .

#ليبيا #تونس وزيرة السياحة تجتمع بالوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية بتونس

 شكلت مواضيع تنشيط حركة انسياب السياح بين البلدين ومراجعة الاتفاقيات والبرامج التنفيذية والاستفادة من الخبرات والإمكانيات الفنية المتاحة لدى الطرفين للرفع من مستوى الخدمات ، وإقامة المشاريع المشتركة محور الاجتماع الذي عقدته وزيرة السياحة السيدة ” إكرام باشا إمام ” مع السيد ” رضا السعيدي ” الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية بتونس . وذكرت وكالة الأنباء الليبية  أن الجانبان أكدا خلال الاجتماع الذي عقد مساء اليوم الاثنين بطرابلس على هامش الزيارة التي يؤديها رئيس الحكومة التونسية السيد ” حمادي الجبالي ” والوفد الوزاري المرافق له لليبيا حاليا على العمل لتوطيد أواصر الأخوة والصداقة بين البلدين ، وتحويل المشاريع المشار إليها إلى مشاريع ملموسة على أرض الواقع يلمس المواطن في البلدين أثرها المادي والاقتصادي ، وأن تقوم على فكرة التكامل والشراكة وتبادل المنفعة المشتركة . وتم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة الإسراع في تفعيل عمل لجنة الخبراء المشتركة ، وأن تعقد اجتماعها في أقرب الأوقات .

محكمة استئناف #طرابلس تؤجل النظر في قضية “ #العبيدي و #الزوي”

عقدت محكمة استئناف طرابلس الدائرة السابعة الخاصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق ، جلسة اليوم الاثنين مثل فيها أمامها ، المتهمان ” عبد العاطي إبراهيم العبيدي ” ، و” محمد أبوالقاسم الزوي “وذكرت وكالة الأنباء الليبية   أن القاضي استهل الجلسة بإثبات حضور المتهمين ومحاميهما في قاعة المحكمة .  كما استمعت المحكمة خلال هذه الجلسة لشهود النفي التي قررت استدعاءهما في الجلسة التي كانت قد عقدتها في العاشر من ديسمبر الماضي بناء على طلب محاميهما حول التهم التي وجهتها النيابة العامة للمتهمين والمتعلقة بإحداث ضرر جسيم بالمال العام وخيانة الأمانة التي عهدتها لهما الدولة بالتفاوض عنها في الخارج . وبعد أن استمعت المحكمة إلى شهود النفي قرر القاضي رفع الجلسة إلى الرابع من شهر فبراير القادم . وحضر الجلسة مندوب من منظمة الأزمات الدولية ببلجيكا ، وممثلون عن بعض المؤسسات الحقوقية ، وعدد من ذوي وأقارب المتهمين ووسائل الإعلام المحلية والعالمية

#ليبيا #كندا مباحثات رفيعة المستوى لعودة الشركات الكندية.

بحث وزير الصناعة في الحكومة المؤقتة الدكتور ” سليمان علي الفيتوري “” مع السفير الكندي لدى ليبيا السيد ” مايكل غرانت ” عودة الشركات الكندية لاستئناف تنفيذ مشروعاتها التنموية في ليبيا . وتناول الاجتماع – الذي عقداه اليوم الاثنين بطرابلس – أسس التعاون الثنائي والاستفادة من الخبرات الكندية في النهضة الصناعية وتعزيز التعاون في المجالات الصناعية ، والتدريب والتأهيل .

#بنغازي وزارة التخطيط تناقش تفعيل مصنع الأنابيب بنغازي

خُصص الاجتماع – الذي عقد اليوم بمقر وزارة التخطيط بطرابلس – لمناقشة تفعيل مصنع الأنابيب – ببنغازي – واستئناف عمله بإنتاج أنواع الأنابيب كافة خاصة أنابيب الري . وضم الاجتماع وزير التخطيط السيد ” المهدي الطاهر اغنية ” وكلا من رئيس مجلس الإدارة لصندوق الإنماء الاقتصادي ، ورئيس مجلس الإدارة لشركة الأنابيب – بنغازي – وأعضاء الجمعية العمومية لصندوق الإنماء الاقتصادي . كما تناول الاجتماع بالمناقشة الإجراءات الواجب اتخاذها التي تُمكن مصنع الأنابيب من العودة للإنتاج . وتم التأكيد على ضرورة تذليل كافة الصعوبات التي تعيق العمل بهذا المصنع الحيوي المهم .

#ليبيا وزير الداخلية يوافق على استقالة عدد كبير من الشرطة .

  وافق وزير الداخلية “عاشور شوايل” على عدد كبير من الطلبات التي تقدم بها أعضاء الشرطة بالاستقالة والتقاعد الاختياري . وأوضح المتحدث الرسمي بالوزارة ” مجدي العرفي” لوكالة الأنباء الليبية أن هذه الموافقة جاءت بناء على قرار وزير الداخلية بشأن تخيير أعضاء الشرطة الذين لا يرغبون الاستمرار في الوظيفة بهيئة الشرطة أن يتقدموا بطلبات للتقاعد الاختياري أو المبكر أو الإحالة للخدمة المدنية مع كفالة ضماناتهم . وأكد ” العرفي ” أن وزارة الداخلية تهيب في الوقت نفسه بالمتغيبين عن العمل بهيئة الشرطة باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيالهم والتي قد تصل إلى إيقاف الراتب والفصل من الوظيفة  .

#ليبيا المجلس المحلي وادي #الآجال يدرس المختنقات التي تواجهها المنطقة .

خصص المجلس المحلي وادي الآجال اجتماعه الذي عقده أمس الاثنين لدراسة المختنقات التي تواجهها بعض من المناطق بوادي الآجال . وبحث الاجتماع الذي حضره رئيس وأعضاء المجلس المحلي ومدراء الأدرات والأقسام التعجيل في حل بعض المختنقات مثل المياه وصيانة المدارس وتجهيز المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية والخطة التي وضعها المجلس لأجل صيانتها وتجهيزها بشكل عاجل حتى يتسنى لها تقدم خدمات أفضل للمواطنين .

#ليبيا إذاعة ترهونة المحلية تشرع في تنفيذ خارطتها الإذاعية للعام الجديد .

شرعت إذاعة ترهونة المحلية التي ثبت على الموجهة ( 87.9 إف أم ) في تنفيذ خارطة إذاعية جديدة متنوعة في برامجها يقدمها عدد من المذيعين الشباب . أفاد مدير الإذاعة السيد " يونس عبدالله " أن إدارة الإذاعة بصدد إقامة دورات لرفع كفاءة عدد من الإعلاميين الشباب في مجال التقيدم الإذاعي والإخراج والتنفيذ والهندسة الإذاعية . وقدم في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية الشكر للمجلس المحلي ترهونة لتوفير كافة الإمكانات التي تحتاجها هذه الوسيلة وصرف مكافأت للعاملين بها مما ضاعف جهود العاملين بها من الشباب في تقديم برامج متنوعة

التعبير عن الغضب ينقذ القلب ويطيل العمر

أشارت دراسة ألمانية حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعبرون عن غضبهم يعيشون عامين في المتوسط أكثر ممن يكبتون مشاعرهم الغاضبة.
وبعد تحليل حالة ما يقرب من 6000 مريض، وجد الباحثون أن من يكبتون شعورهم بالغضب يواجهون مخاطر ارتفاع ضربات القلب وضغط الدم وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. 
وقالت أخصائية الطب النفسي جانيت تيلور أن “الأمر يتعلق بكيفية التعبير عن الغضب بشكل ملائم، فالأشخاص الذين يكبحون غضبهم يصبحون أكثر عدوانية أو يعانون من الاكتئاب، وبالطبع يواجهون مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والموت المفاجئ”.
ولكن الباحثة عادت وأكدت على أهمية التعبير عن هذا الغضب بشكل ملائم “وهذا لا يتضمن إلقاء أشياء أو ضرب قبضة اليد بالحائط”.
وأشارت إلى أن الشخص يشعر بالغضب عادة عندما لا يحصل على ما يريد، مؤكدةً أن “الغضب هو حالة عاطفية. إذا ما استخدمها الشخص بطريقة تسمح له بالإعراب عما يحزنه ويرغب في تحقيقه فسوف يكون أمرا جيدا وقد ينتهي بتحقيق ما يهفو إليه”.
ونصحت تيلور بعدم كبح الغضب داخل الشخص حتى لا يتسبب ذلك في إثارة مشاكل بالقلب. مضيفةً “لهذا عليك أن تختار الطريقة التي تعبر بها عن غضبك بطريقة بناءة، وليست هدامة، ولكن لا تخشي الغضب”.

#ليبيا انطلاق فعاليات دورة تدريب للباحثين الميدانيين المعنيين باستطلاع الرأي حول الدستور الليبي.

انطلقت بمدينة درنة أمس الاثنين فعاليات دورة تدريب الباحثين الميدانيين المعنيين باستطلاع الرأي حول الدستور الليبي المزمع إنجازه خلال الفترة القادمة . وأفادت مديرة إدارة التدريب بمركز البحوث والدراسات بجامعة بنغازي الأستاذة "أسماء محمد أحمادي" مراسل وكالة الأنباء الليبية ، بأن هذه الدورة تقام بالتعاون بين المركز وبرنامج يونيو التابع للإتحاد الأوروبي . وأضافت بأن هذه الدورة تقام بقاعة فندق اللؤلؤة بدرنة وتتواصل على مدى أربعة أيام بمشاركة عدد من المدربين الأجانب المتخصصين في هذا المجال .

#ليبيا وزير الخارجية المكلف بالحكومة المؤقتة يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير #تونس لدى ليبيا

استقبل وزير الخارجية المكلف وزير التعاون الدولي بالحكومة المؤقتة ” محمد عبد العزيز” صباح الأحد بطرابلس سفير تونس الجديد لدى ليبيا .
وتسلم وزير الخارجية المكلف – خلال الاجتماع – نسخة من أوراق اعتماده على أن يقدم أوراق اعتماده رسميا لرئيس المؤتمر الوطنى العام في وقت لاحق .
وتم خلال هذا اللقاء مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين ليبيا وتونس وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين الشقيقين.
وحضرالاجتماع مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية والتعاون الدولى ” سالم شنبر “.
وكالة أنباء التضامن / خاص

#libya Largest party quits Congress in protest, earns supporters’s criticism


Tripoli, 8 January:
Mahmoud Jibril’s National Forces Alliance – with 39 party seats the largest block within the 200-member General National Congress – has withdrawn from the assembly, in protest over “poor performance” and “unacceptable practices” in Libya’s first elected legislative body.
The withdrawal was announced on Sunday. In a statement, the NFA declared:. “The Libyan people put their faith in our hands, and if we are not able to perform accordingly, we need to turn down the responsibility, lest we be considered oppressors. We needed to adopt this position in order to single out some of the shortcomings and we ask people to show their solidarity with us”.
The declaration then listed its issues with the Congress and its president,  Mohammed Magarief.  These included excessive delays in establishing the Constituent Assembly that will draft the Constitution and unilateral decisions by the presidency, without consulting GNC members, thereby hindering Congress from carrying out its core functions.
The NFA also condemned what it described as the president’s inaction in the face of security threats and violent disturbances of GNC sessions. It also cited what it believed is a lack of standard procedures and rules to steer Congress meetings.
The harshness of the accusations seems to point to rising tensions within the parliament.
At a press conference on Monday, party members returned to the stalled decision on the Constituent Assembly, which they said  had been repeatedly pushed back, far beyond the extension period provided for in the 2011 constitutional declaration.
The party representatives also emphasised the difficult working conditions for parliamentarians, given that GNC sessions have been disrupted by violent protests on numerous occasions.
The official head of the NFA in Congress, Ibrahim Al-Ghariani, said it was a temporary withdrawal until demands were met, according to AFP.
Reactions to the withdrawal have been mixed, with many Libyans calling the decision “irresponsible” and “counterproductive”.
“Resignation is the language of those who have lost everything”, wrote one commentator on The Libyan Nation website.
“We elected you to form a political resistance, not so that you would resign at the first occasion!”, commented another on the official NFA Facebook page.
The withdrawal has also sparked lively debates on Twitter, where the NFA appears to have numerous supporters, who are nevertheless disappointed at the party’s decision.
Many point out that, regardless of problems within the GNC, boycotting it does not serve the interest of the nation and its people any better.
Others have sided with the NFA, congratulating the party for its decisive stance against unjustified meddling in Congress affairs by president Magarief and also  for putting the constitutional issue back on the agenda.
Some also see the withdrawal as a welcome step to marginalise influential figures, such as the party leader Jibril, who held senior positions within the Qaddafi regime.
Looked at this way, the NFA through its decision may have played into the hands of its adversaries.  Equally it may be an attempt to distract attention from accusations against some of its members.
However, most people seem to agree that the withdrawal mainly reflects pent-up frustrations among NFA delegates, at the GNC’s slow and tedious decision-making process, coupled with their loss of leverage, in comparison to other political forces, that have gained influence since Congress was elected.

هدى السراري Huda Elserari: آزاتسي لمجاهد البوسيفي في معرض القاهرة للكتاب 23 يناير

#ليبيا #زيدان يحذر المجموعات المسلحة من القيام بعملية القبض على الأشخاص

70c99554fe01d69e873e19002bcde1ec_XL
وجه رئيس الوزراء بالحكومة المؤقتة علي زيدان رسالة إلي الكتائب المسلحة قال فيها ” من الآن فصاعدا نوجه لجميع قادة المجموعات المسلحة بأن مسألة القبض على الأشخاص هي من صلاحيات النائب العام , وأن أي شخص يقوم بذلك سيتعرض بلا شك للعقوبات , وهي عقوبات لا تتقادم .
وأضاف “إنه من اليوم فصاعدا الحكومة ستبذل كل ما لديها من قوة لضبط الأمن وسيادة القانون” .
وأشار زيدان خلال كلمته اليوم الثلاثاء إلى أن بلاده تحاول أن تتعامل مع التبعيات الأمنية بقدر من الحكمة والتعقل ,لافتا إلى أنه في حال بلغ الأمر مداه سيكون للدولة السيطرة للالتزام بالقانون .
وأضاف قائلا لن نتساهل عن الأمر.

آزاتسي لمجاهد البوسيفي في معرض القاهرة للكتاب 23 يناير

عن مجاهد البوسيفي
الاصدقاء والزملاء :
اخيرا تم الاتفاق النهائي مع منشورات ضفاف التابعة للدار العربية للعلوم - ناشرون - بيروت ، على نشر وتوزيع روايتي الاولى (آزاتسي ) بعد ان تعثرت الطبعة الاولى مع دار ميريت لاسباب فنية ، سيكون توقيع الرواية بمعرض القاهرة لل
كتاب وغالبا يوم 26 يناير كما تم الترتيب مبدئيا، ويسعدني ان يحضر التوقيع الاصدقاء والزملاء وكل من يرغب في اكتشاف عالم هذا الكتاب الذي بذلت فيه جهدا ارجو ان لايكون مخيبا للتوقعات..
كما ابلغني الناشر ان حقوق توزيعها داخل ليبيا قد منحت لدار الفرجاني حيث ستوزع قريبا بعد معرض القاهرة...وسوف اتحدث في بوست قادم على فكرتها بشكل موجز ..شكرا

#زيدان: #ليبيا تتطلع للتعاون مع #أمريكا في المجال العسكري

f32ff9eefb43b2acec245bea9b41330e_XL
قال رئيس الوزراء بالحكومة المؤقتة علي زيدان إن بلاده تتطلع للتعاون مع أمريكا في المجال العسكري ، معلنا رغبته في دعم الجيش وتحديثه و دعم القوى الأمنية وتحديثها .
وأضاف زيدان لدي استقباله وكيل وزير الدفاع لشؤون الاستخبارات مساء أمس الاثنين ، نعول على مساعدة أمريكا في الكثير من الجوانب الاقتصادية والتجارية والتقنية والتعليم والتدريب والدفاع وترسيخ وتدعيم الديمقراطية وتفعيل المجتمع المدني ودعم السلام في منطقة الشرق الأوسط .
من جهته  ذكر وكيل وزير الدفاع الأمريكي أن زيارته لليبيا قصيرة ولكنها مفيدة جدا مشيرا إلى أن بلاده تسعى لتقوية العلاقات مع ليبيا
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا الهيئة العليا لمعايير النزاهة تطالب بضرورة إيقاف #الجروشي

نبهت الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية المؤتمرَ الوطنيَ بضرورة وضعِ قرارِها الصادرِ في حقِ آمر ركن السلاح الجوي ” صقر الجروشي ” موضعَ التنفيذ وإيقافِ المعني عن مباشرة أعماله ، إلى حين صدور حكمِ القضاء في الطعن الذي رفعه.
وأكدت الهيئة في بيان لها صدر مؤخرا أنها ستوجه نفس الكتاب إلى لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني حتى تتحمل مسؤوليتَها أمام القانون .

#ليبيا اجتماع موسع لتفعيل الخطة الأمنية بالعجيلات

اجتمع رئيس وأعضاء مجلس العجيلات المحلي، اليوم الثلاثاء،  مع مديرية الأمن الوطني واللجنة الأمنية العليا فرع العجيلات وثوار المدينة ومجلس الحكماء والشورى.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أنه شكل خلال الاجتماع غرفة أمنية للسيطرة على الخروقات الأمنية التي تعرضت لها المنطقة، مؤخراً.
واتفق المجتمعون على تأمين مستشفى العجيلات والكليات والمعاهد والمدارس وتفعيل الخطة الأمنية بالمدينة خلال الفترة القادمة.

شركة #ديلويت تتوقع عودةِ #ليبيا إلى الإنتاج الكامل للنفط

توقع تقرير صادر عن شركة ديلويت، مؤخرا، عودةِ ليبيا إلى الإنتاج الكامل للنفط في المستقبل القريب.
وأفاد التقرير بأن منطقة الشرق الأوسط قد شهدت بعض التطورات والفرص الملحوظة في عمليات الدمج والاستحواذ، مع التوقعات الإيجابية حول عودةِ ليبيا إلى الإنتاج الكامل للنفط في المستقبل القريب إلى جانب إنتاج النفط العراقي، الذي تخطى حالياً عتبة الثلاثة ملايين برميل في اليوم الواحد.
وأشار التقرير إلى إن دول شمال إفريقيا عادت تنبض بالحياة من جديد مع زيادة في الاستثمارات الأجنبية، إلاّ أنّ التقرير يفيد بأنّ المخاطر تبقى قائمة، إذ ما زالت عقود البيع والشراء المبرمة مع شركات النفط الوطنية تعاني تبعات المراحل الانتقالية بين الحكومات حيث تواجه شركات الطاقة والنفط في المنطقة تحديات ملحوظة إزاء إدارة رأس المال المشغّل.
ويسلّط تقرير “ديلويت” الضوء أيضاً على الموارد غير التقليدية للمحروقات، من استكشاف الغاز الصخري في الولايات المتحدة، وإنتاج النفط من الرمال القيرية في كندا، وإنتاج المياه في تكتلات “ما قبل الملح” في البرازيل التي أمّنت فرصاً جديدة واهتماماً مطرداً لشركات النفط العالمية.

#طرابلس نائب رئيس الحكومة المؤقتة السيد " الصديق عبد الكريم كريم " يسقبل السفير البريطاني.

استقبل نائب رئيس الحكومة المؤقتة السيد " الصديق عبد الكريم " صباح اليوم الثلاثاء بمقر رئاسة الوزراء بطرابلس السفير البريطاني لدى ليبيا السيد " مايكل آرون " . وأكد السفير البريطاني خلال هذا اللقاء حرص حكومة بلاده واستعدادها لتقديم المساعدة للحكومة المؤقتة في المجالات كافة . وتناول اللقاء بالمناقشة علاقات التعاون وسبل دعمها في المجالات الاقتصادية والتجارية والصحة والتعليم .

#ليبيا المـؤتمر الوطـني العـام يناقش الأوضاع الأمنية المحيطة بالمؤتمر وبأعضائه ، وما يتعرضون له مما وصفوه بالاعتداءات والتهجمات .

عقد المؤتمر الوطني العام اجتماعه الخامس والأربعين اليوم الثلاثاء لمناقشة بنود جدول الأعمال المعروض عليه . وأعلن رئيس المؤتمر الوطني العام - في مستهل الاجتماع - أن المؤتمر سيناقش في جلسته الصباحية ضمن جدول الاعمال المشروع المقدم من وزارة العدل بشأن تعديل بعض أحكام قانوني العقوبات والإجراءات العسكرية ، وبيان أعضاء كتلة تحالف القوى الوطنية ، بشأن إعلان انسحابهم من جلسة المؤتمر الوطني العام ، وموقف المؤتمر الوطني العام من هذا الانسحاب ، وكذلك المقترح المقدم من لجنة شؤون الديوان بالمؤتمر الوطني العام ، بشأن تنظيم إدراج المسائل المختلفة كبنود في جدول أعمال جلسات المؤتمر الوطني العام ، والمقترح المقدم من مجلس الوزراء للمؤتمر الوطني العام ، بشأن تسمية دولة ليبيا ، إلى حين صدور الدستور الليبي . وأعترض عدد من اعضاء المؤتمر على جدول الاعمال المطروح ، مطالبين رئاسة المؤتمر بادارج الأوضاع الأمنية المحيطة بالمؤتمر وبأعضائه ، وما يتعرضون له مما وصفوه بالاعتداءات والتهجمات ، والتي تتطلب قرار حازم من المؤتمر يحمي الاعضاء ، ويحفظ سيادة المؤتمر المستمدة من الشعب الليبي حسب قولهم . وبعد عرض رئيس المؤتمر الدكتور " محمد المقريف " هذا البند للتصويت علي اعضاء المؤتمر تمت الموافقة عليه بالاجماع وادرجه كبند أول لمناقشته

#ليبيا آمر المنطقة العسكرية #بالكفرة يصدر تعليمات مشددة باستخدام القوة ضد عصابات التهريب التي تنشط بمنطقة #تازربو .

حذر آمر المنطقة العسكرية بالكفرة العقيد " المبروك الغزوي " عصابات التهريب التي تستخدم منطقة تازربو قاعدة لعملياتها باستخدام القوة ضدها واستهدافها من سلاح الجو الليبي إذا استمرت في نشاطها غير الشرعي . وأصدر آمر المنطقة أمس الاثنين تعليمات مشددة للقوة العسكرية بالمنطقة باستخدام القوة ضد هذه العصابات ، مشددا بأنها ستكون في مرمى النيران إذا استمرت في عملياتها غير القانونية التي تهدد أمن البلاد . وأبلغ العقيد " الغزوي " - المجلسين المحلي والعسكري ووجهاء وأعيان منطقة تازربو في اجتماعه معهم يوم أمس الاثنين لمناقشة النشاط المتزايد للمهربين بالمنطقة - أنه سيتعامل بحزم مع عصابات التهريب التي لا زالت مستمرة في مزاولة هذه الأنشطة غير المشروعة

#ليبيا #تونس المستشار عبد الجليل يكرم عددا من الشخصيات التي أسهمت في نجاح ثورة 17فبراير.

أقيم - صباح اليوم الثلاثاء بتونس العاصمة - حفل تم خلاله تكريم عدد من الشخصيات والمسؤولين في تونس من الذين كان لهم دور و ساعدوا في نجاح ثورة 17فبراير . حيث قام المستشار " مصطفى عبد الجليل " رئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق بتكريم كل من السادة " الباجي قائد السبسي" رئيس الحكومة السابق ، والدكتور "عبدالكريم الزبيدي" وزير الدفاع ، و"رشيد عمار " رئيس أركان الجيوش الثلاثة ، و" رضا بالحاج " وزير الدولة السابق ، ومنحهم الشهادات التقديرية تقديرا لهم على ما بذلوه من جهد دعما لثورة الشعب الليبية ثورة 17 فبراير المجيدة ضد نظام الطاغية . وحضر حفل التكريم السيد " جمال جرناز " سفير ليبيا لدى تونس

"بيبر تاب".. كمبيوتر لوحي "ورقي"

  كومبيوتر ,   بيبر تاب ,   إنتل
أبوظبي - سكاي نيوز عربية- ترجمة أحمد فؤاد

أزاحت شركة "بلاستيك لوجيك" الستار عن جهازها اللوحي "بيبر تاب"، الذي يتمتع بشاشة لمسية بحجم 10.7 بوصة تمتاز بنحافتها ومرونتها الفائقتين ما يجعلها أقرب إلى الورقة، حسب موقع "ماشبل".

ويمكن لمستخدم الجهاز الجديد أن يقوم بإرسال الملفات ورسائل البريد الإلكتروني والتنقل بين الصفحات المختلفة على الشاشة من خلال حركات وإيماءات اليدين.
كما يمكن وضع أجهزة "بيبر تاب" بجوار بعضها لتكون شاشة لمسية كبيرة، وعلاوة على ذلك يمكن نقل الملفات أيضاً عبر نفس الطريقة بسحبها من جهاز إلى آخر بمنتهى السهولة.
ويعتمد جهاز "بيبر تاب" على معالج "آي فايف" من إنتاج شركة "أنتل"، ولكن الشركة المصنعة لم تفصح عن المزيد من المعلومات حول طبيعة الجهاز أو حتى كيفية عمله وإذا ما كان منتج نهائي أم أنه لايزال نموذج أولي يخضع للاختبارات.
وأكد موقع "ماشبل" أن "بلاستيك لوجيك" تنوي الإفصاح عن تلك المعلومات في مؤتمر صحفي ضمن فعاليات معرض "سي.إي.إس 2013" الثلاثاء.

#العرب الأكثر اكتئابا بالعالم

ابوظبي - سكاي نيوز عربية

الاكتئاب مشكلةة عالمية تضاف إلى الأزمات الاقتصادية والحروب والكوارث الطبيعية. فبناء على أحدث التقارير الطبية، يصيب الاكتئاب أكثر من 350 مليون شخص من مختلف الأعمار حول العالم، ويحتل المرتبة الرابعة لأهم الأسباب المؤدية إلى الإعاقة والوفاة في سن مبكرة.

ويثير أحدث التقارير الطبية التي نشرتها دورية الطب النفسي السريري الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، كثيرا من القلق، بتصدر منطقة الشرق الأوسط قائمة الاكتئاب، خاصة مع وجود أكثر من 75% من الأفراد في البلدان النامية، ككل الذين لا يحصلون على العلاج الكافي لهذا المرض المزعج.
فالعاصمة السعودية الرياض التي شهدت ملتقى الاستشارات النفسية حديثا، ركزت على الاكتئاب باعتباره أزمة حقيقية، خاصة مع وجود دراسة حديثة تقول إن 7% من إجمالي سكان المنطقة بما فيها السعودية، يعانون الاكتئاب، وهذه نسبة تعتبر مؤرقة لاسيما مع وجود ارتباط وثيق بين الاكتئاب والأداء الوظيفي والاجتماعي.
ويضيع أكثر من مئتين وألف سنة من سنوات العمر بسبب الاكتئاب في السعودية، بغض النظر عن الفئة العمرية، ونحو 156 ألف سنة في  سوريا، التي تعاني الآن أزمة حقيقة بسبب الحرب الدائرة هناك، والإمارات العربية المتحدة أيضا، وفق الدراسة ستفقد نحو 39 ألف سنة، مقابل 37 سنة ضائعة من العمر في لبنان، أما المرتبة الأولى فكانت من نصيب مصر، التي ستفقد أكثر من نصف مليون سنة.
وأشارت الدراسة الحديثة إلى وجود ارتباط وثيق بين الاضطرابات الحياتية والمكتئبين، سواء أكان ذلك في العمل أم المدرسة ومحيط الأسرة والعلاقات الاجتماعية، إذ تتأثر العلاقات الاجتماعية والوظيفية بشكل واضح.
والجدير بالذكر أن الصحةَ النفسية تعد من أكثر القضايا المهملة في بلدان الشرق الأوسط، ولعامل الخجل والخوف من المجتمع دور كبير في الإفصاح عن هذه المشكلة.

#ليبيا رئاسة المؤتمر الوطني توضح أسباب تأخّر البت بلجنة الستين

أصدرت رئاسة المؤتمر الوطني العام، اليوم الثلاثاء، بيـانا ردت فيه على بيان تحالف القوى الوطنية بشأن استيائهم من أداء المؤتمر الوطني وتأخره في البت بلجنة الستين.
وعزت رئاسة المؤتمر في بيانها سبب تأخر المؤتمر الوطني في البت بلجنة الستين إلى التعديل الدستوري رقم (3) لسنة 2012 قد نزع اختصاص اختيار لجنة الستين المنصوص عليها في المادة “30″ فقرة “2″ من المؤتمر الوطني وجعل آلية اختيارها بالاقتراع الحر المباشر.
وأضاف البيان أن “السبب الآخر للتأخر بالبت بلجنة الستين هو انشغال المؤتمر بالأمور التنفيذية، بسبب انسحاب الحكومة الانتقالية بعد تسليم السلطة للمؤتمر الوطني مما ترك فرغاً دفع الجميع إلى رفع مطالبهم ذات الطابع التنفيذي إلى المؤتمر مصحوباً باقتحامات واحتجاجات وصلت إلى انتهاك حرمة المؤتمر والإساءة لأعضائه، إضافة إلى طلب الأعضاء بخصوص الحوادث الأمنية والمشاكل العالقة الخاصة بمناطقهم كل ذلك ساهم في صرف المؤتمر عن مهامه”.
وبخصوص احتكار لجنة الرئاسة وضع جدول الأعمال أوضحت رئاسة المؤتمر أن المادة “10″ الفقرة “3″ من النظام الداخلي فرض على مكتب الرئاسة وضع جدول الأعمال لكل جلسة من جلسات المؤتمر، إلا أن ما أثار الإشكال هو نص الفقرة الرابعة والمتعلقة بوجوب نشر جدول الأعمال المقرر في بهو المؤتمر وتبليغه إلى الأعضاء قبل 24 ساعة مع نسخة عن المشاريع والاقتراحات والتقارير المدرجة في جدول الأعمال وهو ما سبق عرضه على المؤتمر وإبراز الإشكاليات العملية ونقص الكادر الإداري الذي يقوم بذلك بكفاءة، إذ أنه تم الطلب من الكتل والمستقلين اقتراح آليات فاعلة لتطبيق ذلك، وتم فعلا تقديم اقتراحات من قبل لجنة شؤون الديوان بالمؤتمر الوطني وسيتم مناقشتها في جلسة اليوم”.
وأشارت رئاسة المؤتمر في بيانها أن اعتماد اللائحة المنظمة لعمل المؤتمر الوطني هو مطلب تؤيده ويؤيده جميع أعضاء المؤتمر بقوة، مضيفةً أنه تم اعتماد اللائحة مؤقتاً كضرورة لتسيير أعمال المؤتمر.
وبين البيان أن “سبب خروج الجلسات عن السيطرة هو تصرفات خارجة وصلت في كثير من الأحيان إلى إهانة رئاسة المؤتمر التي قابلتها بالتسامح والتجاوز باعتبار الخبرة قليلة والنوايا صادقة”.
واعترفت رئاسة المؤتمر الوطني أنها واجهت صعوبات عملية وتعقيدات أمنية وتأخير في تنفيذ قرارات المؤتمر المتعلقة بالأمن الرئاسي، مبديةً أملها بالتغلب عليها بمساعدة كافة أعضاء المؤتمر.
وعبرت رئاسة المؤتمر في ختام البيان عن الشكر والتقدير للدور الوطني الذي يلعبه تحالف القوى الوطنية وكافة الكيانات السياسية بل جميع أعضاء المؤتمر في الدفع بمسيرة بناء الديمقراطية في ليبيا والتغلب على التحديات والصعوبات والعقبات بروح الحوار البناء وترسيخ تقاليد ديمقراطية صحيحة.

التربية والتعليم تفتتح معرضين مدرسيين في #بنغازي

1تعليم
افتتح مسئول شؤون التربية والتعليم في مدينة بنغازي محمد فرج الدرسي المعرض المدرسي لمدرستي الرسالة المقدسة والمرحوم الصادق بالة بمناسبة العيد الحادي والستين لاستقلال ليبيا.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن ” إن “الدرسي افتتح المعرض التي نظمتها مدرسة الرسالة المقدسة للتعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية في منطقة البركة والذي شمل الرسم والفنون التشكيلية والأعمال اليدوية وكذلك معروضات للموروث الثقافي والشعبي التقليدي الليبي في إطار الاهتمام بالنشاط المدرسي في مجالات الرسم والفنون التشكيلية والأعمال اليدوية وبمناسبة العيد الحادي والستين لاستقلال ليبيا”.
من جانب آخر نظمت مدرسة المرحوم الصادق بالة للتعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية في البركة معرضا مماثل خلال اليومين الماضيين بمدينه بنغازي.
2تعليم
وقال مراسل “وكالة أنباء التضامن” إن “احتفالية الافتتاح تخللها تقديم العديد من الكلمات التي هنئت الليبيين بالعيد الحادي والستين لاستقلال ليبيا إضافة إلى الأفراح والانتصارات التي تحققت لليبيين بفعل ثورة السابع عشر من فبراير ونجاح العملية الانتخابية والديمقراطية.
وتابع “قدمت الفرق الموسيقية بمدرسة الرسالة المقدسة والمرحوم الصادق بالة العديد من الفقرات الغنائية الوطنية التي تغنت بالوطن وأمجاده”.
وأضاف المراسل “شمل المعرضين إبداعات طلاب المؤسسات التعليمية في مجال الرسم والفنون التشكيلية وكذلك الأشغال اليدوية وأجنحة للموروث الثقافي الليبي وأجنحة أخرى خصصت للأكلات الشعبية الليبية بالإضافة إلى الأواني ومعدات وأدوات الطعام والشراب التقليدية المستخدمة من الإباء والأجداد، كما تضمنا ارتداء الزى الشعبي الليبي للبنين والبنات التي تعبر عن الأزياء المختلفة لمناطق ليبيا كما شمل المعرض على أجنحة للصور وأخرى مرئية أبرزت ملامح انتصار الشعب الليبي في تحرير ليبيا من النظام المنهار من مختلف الجبهات”.
وكالة أنباء التضامن – محمد الورفلّي

#ليبيا أهالي #فشلوم يُواصلون إغلاق شوارع منطقتهم

يواصل أهالي منطقة فشلوم لليوم التالي علي التوالي قفلهم للشوارع الحيوية بالمنطقة احتجاجا علي مقتل شخص من اهالي المنطقة .
وبحسب مصدر وكالة أنباء التضامن من وزارة الداخلية فإن السكان طالبوا بإلقاء القبض علي عبد الرءوف كارة امر سرايا الدعم والإسناد بسوق الجمعة ومحاسبته , متهمين كلا من كتيبة النواصي والكتيبة “ك.ش” بارتكاب افعال غير قانونية وقتل أحد سكان المنطقة بعد تعذيبه.
الجدير بالذكر ان منطقة زناتا تشهد ايضاً احتجاجات واسعة من قبل الأهالي ادت الي قفل الشوارع , أيضا وأن السكان أكدوا إستياءهم من أداء كتيبة النواصي سوق الجمعة.

تربية #بنغازي تناقش سبل الارتقاء بخدمات القطاع في المدينة

عقد مسئول شؤون التربية والتعليم بنغازي محمد الدرسي، أمس الاثنين، اجتماعا ضم كلا من مدير مكتب الهندسة والمشروعات بمصلحة التقنيات التعليمية عمر رقروق ومدير مكتب التجهيزات والمخازن بمصلحة التقنيات جمعة الحراري ورئيس قسم الأعلام بشؤون التربية محمد سعيد الورفلي ومديري مكاتب الخدمات التعليمية بمنطقتي بنغازي المركز والسلاوي وأيضا أعضاء اللجنة الاستشارية بديوان شؤون التربية والتعليم ببنغازي، لبحث الخدمات التي يمكن أن يقدم لقطاع التربية.
وأضاف مراسل “وكالة أنباء التضامن” أنه “خلال الاجتماع تم مناقشة متطلبات نجاح العملية التعليمية وتوسع نطاق خدماتها من خلال الاهتمام بأجراء الصيانة البسيطة والشاملة للمدارس وتوفير الأثاث والمستلزمات المدرسية”.
واستعرض مدير مكتب الهندسة والمشروعات بمصلحة التقنيات التعليمية عمر رقرق المدارس المستهدفة لإجراء صيانة بسيطة لها وإضافة فصول تعليمية بها للقضاء على عملية الازدحام بالفصول التعليمة، واستكمال بعض المشاريع التعليمية المتعثرة خصوصا التي تعتبر نسبة الانجاز بها كبيرة.
كما استعرض مدير مكتب التجهيزات والمخازن بنغازي جمعة الحراري الاحتياجات الملحة للمدارس بمدينه بنغازي وأهمها توفير الأثاث المدرسي بمختلف أنواعه للمدارس.
وأكد مسئول شؤون التربية والتعليم بنغازي بضرورة إحالة هذه المتطلبات الفعلية بشكل عاجل للمجلس المحلي لمدينة بنغازي والذي أبدى مساهمته في توفير هذه المتطلبات والخدمات التعليمية وإنجاحها في مدينة بنغازي.
يشار إلى أنه تم خلال الاجتماع اعتماد المقترح المقدم من رئيس قسم الأعلام بشؤون التربية والتعليم بنغازي محمد سعيد الورفلي بإقامة راديو وزارة التربية والتعليم على الموجه القصيرة أف أم والذي سيسهم في تقديم المعلومات الكافية حول التعليم والمناهج التعليمية والتربوية وسير العملية والتعليمية والمساهمة في خلق مجتمع واع قادرة على بناء ليبيا الجديدة بحلة جديدة.

#ليبيا تواجه تحدى صياغة دستورها بعد 15 شهرا على رحيل القذافي

ليبيا اليوم/ يواجه الليبيون تحدى صياغة دستورهم الأول بعد 15 شهرا على مقتل معمر القذافى الذى حكم البلاد 42 عاما لكن خلافات، خصوصا حول الشخصيات التى ستقوم بكتابته، تؤخر العملية التى يمكن أن تنهى حالة عدم اليقين وتؤمن الاستقرار.

وبموجب الإعلان الدستورى المؤقت الذى اقر فى مارس 2011 بعد بداية الثورة وينظم العملية الانتقالية فى ليبيا، يفترض أن تكون هناك لجنة متخصصة لكتابة هذا الدستور.

وهذه اللجنة ستحدد القضايا الرئيسية التى تنظم قوانين البلاد بدءا من نظام الحكم ولغة البلاد الرسمية إلى وضع المرأة والأقليات (الأمازيغ)، ودور الشريعة الإسلامية فى الدستور، لكن أعضاء المؤتمر الوطنى العام لم يتوصلوا بعد إلى توافق بشأن ما إذا كان سيتم انتخاب أعضاء هذه اللجنة من قبل الشعب، أو تعيينهم من قبل المؤتمر الذى يضم مائتى عضو انتخبوا فى يوليو 2012، ويعد حاليا السلطة التشريعية التى بإمكانها تعيين حكومة، واعتماد دستور يكون أساسا لأى انتخابات مقبلة.

وقال مراقب للانتخابات يعمل فى منظمة دولية مقرها فى طرابلس "أعتقد أنهم (المؤتمر الوطنى) يتجهون نحو انتخاب اللجنة لأنهم لا يريدون تحمل مسؤولية النتائج"،أو لأنهم يريدون تمديد فترة بقائهم فى السلطة.

وأضاف المراقب طالبا عدم الكشف عن هويته "بتأخير الدستور تزداد حالة عدم اليقين بالاستقرار بسبب التشريعات والقوانين التى لا تستند إلى الدستور، مما يؤثر أيضا على الاقتصاد والاستثمار بسبب القوانين المؤقتة التى تؤثر على كل شىء".

وكان رئيس المؤتمر الوطنى العام محمد المقريف قد صرح فى ديسمبر الماضى أن "المؤتمر سيتخذ قراره بعد مشاورات مع منظمات المجتمع المدنى وشريحة واسعة من الجمهور"، بدون أن يحدد إطارا زمنيا لهذه العملية.

#ليبيا : #تونس تفرج عن مشتبه به في مقتل السفير الاميركي في بنغازي


 تونس اليوم/ (ا ف ب) - قضت محكمة تونس الابتدائية الجمعة بالافراج مؤقتا عن التونسي علي الحرزي (26 عاما) المشتبه بمشاركته في هجوم استهدف في 11 ايلول/سبتمبر 2012 القنصلية الاميركية في بنغازي (شرق ليبيا) واسفر عن مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز.

وقال المحامي عبد الباسط بن مبارك عضو هيئة الدفاع عن الحزري لوكالة فرانس برس ان المحكمة استجابت لطلب الدفاع الافراج مؤقتا عن المشتبه به.

وفي 21 كانون الاول/ديسمبر 2012 استنطق اربعة محققين من مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) علي الحرزي في محكمة تونس الابتدائية.

ونفى الحرزي خلال الاستنطاق، أي علاقة له بمهاجمة القنصلية الاميركية في بنغازي، بحسب محاميه.

وقال طاهر والد علي الحرزي لوسائل اعلام ان ابنه "توجه الى بنغازي الليبية طلبا للعمل في مجال دهن الابنية وفضل بعد ذلك التوجه الى اسطنبول التركية لجلب بعض الملابس بغرض التجارة مثلما يفعل الكثير من التجار".

ومنتصف تشرين الاول/اكتوبر 2012 اعتقلت تركيا علي الحرزي في اراضيها وسلمته الى تونس التي وجهت اليه تهمة "الانضمام الى تنظيم ارهابي في الخارج" وفق قانون مكافحة الارهاب التونسي الصادر سنة 2003.

وفي السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2012 اعلن وزير العدل التونسي نور الدين البحيري ان الاف بي آي قدمت الى تونس طلب انابة قضائية تتضمن "الحجج والبراهين" لتوجيه التهمة الى علي الحرزي للاشتباه بمشاركته في مهاجمة القنصلية الاميركية في بنغازي.

وقال المحامي عبد الباسط بن مبارك لفرانس برس "ربما تم الزج بعلي الحرزي في هذه القضية لان السلطات العراقية اعتقلت اخاه طارق الحرزي (سنة 2006) وقضت بسجنه 15 عاما بتهمة الارهاب".

وقضت محكمة تونسية سنة 2006 بسجن علي الحرزي بتهمة "الرغبة في الالتحاق بالجهاد في العراق" بموجب قانون مكافحة الارهاب لسنة 2003.

وبعد الاطاحة في 11 كانون الثاني/يناير 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، افرج عنه ضمن "عفو تشريعي عام" اقرته السلطات الانتقالية.

#ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان

ليبيا اليوم/ قاطع تحالف القوى الوطنية جلسات المؤتمر الوطني يوم الاثنين لليوم الثاني احتجاجا على التأخير في تشكيل لجنة صياغة أول دستور للبلاد.
والتحالف يشكل أكبر كتلة في البرلمان.
وكان التحالف الوطني الذي شكله الزعيم الليبرالي محمود جبريل العام الماضي ويستحوذ على 39 مقعدا من مقاعد القوائم في البرلمان البالغ عددها 80 قد انسحب من الجلسة في وقت متأخر يوم الأحد ولم يشارك في اجتماع يوم الاثنين.

ويبلغ اجمالي مقاعد البرلمان 200 مقعد منها 120 للفردي.

وقال التحالف لبي بي سي إن البرلمان اخفق في تلبية طموحات الأمة . وانتخب البرلمان في يوليو/ تموز الماضي بعد تسعة اشهر من اغتيال معمر القذافي الحاكم السابق للبلاد.

إلا أنه لم ينجح حتى الآن في كيفية التوصل إلى صياغة دستور جديد للبلاد.

وقالت مراسلة بي بي سي في طرابلس إن تحالف القوى الوطنية يرغب في أن تأتي اللجنة التأسيسية التي ستكتب الدستور عن طريق الاقتراع العام.

إلا أن القوى الأخرى ترغب في يتم اختيار اللجنة من قبل اعضاء البرلمان.

وارجع توفيق بريك الناطق باسم التحالف انسحاب الكتلة إلى عدم ايفاء المؤتمر الوطبي بواجباته بشأن الدستور.

"تأخر تشيكل اللجنة"

واضاف الناطق أنه وفقا للتفويض الممنوح للمؤتمر فإنه كان يتعين ان يكون انتخاب اعضاء اللجنة التي ستصيغ الدستور جاريا بالفعل.

لكنه أوضح ان المؤتمر ما زال يناقش ما اذا كان يتعين انتخاب اللجنة التأسيسية أو تعيينها.

وقال بريك ان تحالف القوى الوطنية يحتج ايضا على انعدام الشفافية في الكيفية التي تحدد بها جلسات المؤتمر جدول اعمالها وعلى التأخير في اتخاذ الاجراءات الامنية الملائمة لاعضاء المؤتمر بعد ان هاجم محتجون المبنى عدة مرات العام الماضي.

كما يحتج التحالف ايضا على الاخفاق في وضع لوائح تنظيمية لجلسات المؤتمر.

وأضاف انهم لا يريدون اعاقة عمل المؤتمر لكنه اوضح انه اذا ظلت الامور تسير في نفس الاتجاه فلن يحرز المؤتمر اي تقدم.

#ليبيا: مقتل مهاجم خلال محاولة لاغتيال زعيم إسلامي في ليبيا


ليبيا اليوم/ (رويترز) - قالت الشرطة الليبية يوم الاثنين إن مهاجمين حاولا اغتيال زعيم اسلامي بارز بوضع قنبلة اسفل سيارته في هجوم انتقامي على ما يبدو تعود أسبابه إلى الانتفاضة التي أطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وقتل أحد المشتبه بهما خلال محاولة الاغتيال في وقت متأخر يوم الأحد لأحمد بوختالة الذي تحقق معه الولايات المتحدة حاليا فيما يتعلق بالهجوم على قنصليتها في بنغازي والذي أسفر عن مقتل سفيرها.

وقال بوختالة لرويترز عبر الهاتف انه كان في المنزل عندما انفجرت القنبلة. وأضاف ان رجلين حاولا وضع قنبلة محلية الصنع تحت سيارته المتوقفة أمام المنزل لكنها انفجرت قبل موعدها فقتل احدهما ولاذ الآخر بالفرار.

وأكد المقدم يونس أحمد من إدارة شرطة بنغازي أن شخصين حاولا وضع قنبلة أسفل سيارة بوختالة وأن احدهما قتل في الانفجار.

وقالت الشرطة إن الدافع وراء محاولة الاغتيال يعود على الأرجح إلى تضارب الولاءات خلال الصراع الذي أطاح بالقذافي في عام 2011 بعد 42 عاما في السلطة.

ولا تزال الولاءات القبلية والتاريخية ضاربة بجذورها في ليبيا التي تكافح حكومتها المركزية للسيطرة على مقاليد الامور في بلد تتمتع فيه الميليشيات المسلحة بسلطة حقيقية ولا توجد به انظمة فعالة للقانون والعدالة بعد انهيار حكم القذافي.

وقال المقدم يونس أحمد إن المشتبه بهما من أقارب الملازم أحمد ناصر مذكور الذي قتل في نفس التوقيت مع اللواء عبد الفتاح يونس القائد العسكري للمعارضة وهو مؤيد سابق للقذافي انشق وانضم لمقاتلي المعارضة انذاك.

وأضاف "يبدو ان الرجلين اللذين حاولا اغتيال (بوختالة) كانا يريدان الانتقام منه بسبب مقتل قريبهم. ما زالا يعتبران بوختالة مسؤولا عن قتله (الملازم)."

وكان قد انحي باللوم في مقتل يونس في يوليو تموز 2011 على كتيبة ابي عبيدة بن الجراح التي قادها بوختالة ابان الانتفاضة ضد القذافي. 

وشارك يونس في انقلاب عام 1969 الذي جاء بالقذافي إلى السلطة. وعمل وزيرا للداخلية قبل انشقاقه وتوليه منصبا رفيعا في حركة المعارضة في فبراير شباط 2011.

ولم يرق لبعض المعارضين العمل تحت قيادة رجل كان مقربا الى هذا الحد من القذافي خاصة المقاتلين الإسلاميين المتشددين الذين تعرضوا للاضطهاد في عهد الزعيم الليبي الراحل.

واستجوبت السلطات الليبية بوختالة لكنها اطلقت سراحة لعدم وجود أدلة تثبت صلته المباشرة بقتل يونس. وقال بوختالة لاحقا انه حل كتيبة ابي عبيدة بن الجراح التي كان يتزعمها.

وتقول مصادر بالحكومة الأمريكية ان بوختالة يخضع للتحقيق كأحد المشتبه بهم في الهجوم على القنصلية الأمريكية في سبتمبر ايلول العام الماضي والذي اسفر عن مقتل السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز.

وليس واضحا للمحققين الأمريكيين ما إذا كان بوختالة شارك في قيادة أو تنظيم الهجوم لكنه قال في مقابلة اجرتها معه رويترز في اكتوبر تشرين الاول انه كان موجودا في القنصلية خلال الهجوم لكنه ليس قائده.

وقال في ديسمبر كانون الاول انه لم يتم استدعاؤه بعد للاستجواب من قبل الأمريكيين أو السلطات الليبية.

#ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان

ليبيا اليوم/ قاطع تحالف القوى الوطنية جلسات المؤتمر الوطني يوم الاثنين لليوم الثاني احتجاجا على التأخير في تشكيل لجنة صياغة أول دستور للبلاد.
والتحالف يشكل أكبر كتلة في البرلمان.
وكان التحالف الوطني الذي شكله الزعيم الليبرالي محمود جبريل العام الماضي ويستحوذ على 39 مقعدا من مقاعد القوائم في البرلمان البالغ عددها 80 قد انسحب من الجلسة في وقت متأخر يوم الأحد ولم يشارك في اجتماع يوم الاثنين.

ويبلغ اجمالي مقاعد البرلمان 200 مقعد منها 120 للفردي.

وقال التحالف لبي بي سي إن البرلمان اخفق في تلبية طموحات الأمة . وانتخب البرلمان في يوليو/ تموز الماضي بعد تسعة اشهر من اغتيال معمر القذافي الحاكم السابق للبلاد.

إلا أنه لم ينجح حتى الآن في كيفية التوصل إلى صياغة دستور جديد للبلاد.

وقالت مراسلة بي بي سي في طرابلس إن تحالف القوى الوطنية يرغب في أن تأتي اللجنة التأسيسية التي ستكتب الدستور عن طريق الاقتراع العام.

إلا أن القوى الأخرى ترغب في يتم اختيار اللجنة من قبل اعضاء البرلمان.

وارجع توفيق بريك الناطق باسم التحالف انسحاب الكتلة إلى عدم ايفاء المؤتمر الوطبي بواجباته بشأن الدستور.

"تأخر تشيكل اللجنة"

واضاف الناطق أنه وفقا للتفويض الممنوح للمؤتمر فإنه كان يتعين ان يكون انتخاب اعضاء اللجنة التي ستصيغ الدستور جاريا بالفعل.

لكنه أوضح ان المؤتمر ما زال يناقش ما اذا كان يتعين انتخاب اللجنة التأسيسية أو تعيينها.

وقال بريك ان تحالف القوى الوطنية يحتج ايضا على انعدام الشفافية في الكيفية التي تحدد بها جلسات المؤتمر جدول اعمالها وعلى التأخير في اتخاذ الاجراءات الامنية الملائمة لاعضاء المؤتمر بعد ان هاجم محتجون المبنى عدة مرات العام الماضي.

كما يحتج التحالف ايضا على الاخفاق في وضع لوائح تنظيمية لجلسات المؤتمر.

وأضاف انهم لا يريدون اعاقة عمل المؤتمر لكنه اوضح انه اذا ظلت الامور تسير في نفس الاتجاه فلن يحرز المؤتمر اي تقدم.

#ليبيا : الليبيون في دوامة الغموض قبل البدء بصياغة الدستور

ليبيا اليوم – يواجه الليبيون تحدي صياغة دستورهم الأول بعد 15 شهرا على مقتل معمر القذافي الذي حكم البلاد 42 عاما لكن خلافات، خصوصا حول الشخصيات التي ستقوم بكتابته، تؤخر العملية التي يمكن ان تنهي حالة عدم اليقين وتؤمن الاستقرار.

وبموجب الاعلان الدستوري المؤقت الذي اقر في آذار "مارس" 2011 بعد بداية الثورة وينظم العملية الانتقالية في ليبيا، يفترض ان تكون هناك لجنة متخصصة لكتابة هذا الدستور.

وهذه اللجنة ستحدد القضايا الرئيسية التي تنظم قوانين البلاد بدءا من نظام الحكم ولغة البلاد الرسمية الى وضع المرأة والأقليات "الامازيغ" ودور الشريعة الاسلامية في الدستور.

لكن اعضاء المؤتمر الوطني العام لم يتوصلوا بعد الى توافق بشأن ما اذا كان سيتم انتخاب أعضاء هذه اللجنة من قبل الشعب، او تعيينهم من قبل المؤتمر الذي يضم مئتي عضو انتخبوا في تموز "يوليو" 2012 ويعد حاليا السلطة التشريعية التي بإمكانها تعيين حكومة واعتماد دستور يكون أساسا لأي انتخابات مقبلة.

وقال مراقب للانتخابات يعمل في منظمة دولية مقرها في طرابلس "اعتقد انهم "المؤتمر الوطني" يتجهون نحو انتخاب اللجنة لأنهم لا يريدون تحمل مسؤولية النتائج"،أو لأنهم يريدون تمديد فترة بقائهم في السلطة.

وأضاف المراقب طالبا عدم الكشف عن هويته "بتأخير الدستور تزداد حالة عدم اليقين بالاستقرار بسبب التشريعات والقوانين التي لا تستند الى الدستور، مما يؤثر ايضا على الاقتصاد والاستثمار بسبب القوانين المؤقتة التي تؤثر على كل شي".

وكان رئيس المؤتمر الوطني العام محمد المقريف صرح في كانون الاول "ديسمبر" الماضي ان "المؤتمر سيتخذ قراره بعد مشاورات مع منظمات المجتمع المدني وشريحة واسعة من الجمهور"، بدون ان يحدد اطارا زمنيا لهذه العملية.

يشار الى ان الاعلان الدستوري المؤقت كان ينص على تعيين اعضاء اللجنة من قبل المؤتمر وتم تعديله قبل ايام من انتخابات المؤتمر الوطني العام في تموز "يوليو". واصبحت هذه الوثيقة بعد التعديل تنص على انتخاب لجنة صياغة الدستور من قبل الشعب.

وفسرت هذه الخطوة على انها تنازل لدعاة التوجه الفدرالي الذين يطالبون بحكم ذاتي لإقليم برقة "شرق ليبيا" وهددوا بمقاطعة الانتخابات التي جرت في تموز "يوليو" الماضي.

ومن حيث المبدأ، ستتكون لجنة كتابة الدستور من ستين عضوا يمثلون بالتساوي الاقاليم "التاريخية" الثلاثة في ليبيا، برقة "شرق" وفزان "جنوب" وطرابلس "غرب".

ويرى دعاة التوجه الفدرالي في برقة ان الانتخابات ستسمح لهم بضمان ثقل في لجنة كتابة دستور ينص على حكم فدرالي في البلاد، كما كان في اول دستور للبلاد اقر في 1951 ثم عدل في 1964 لإلغاء الفدرالية.

واشار المقريف الى ان البعض الآخر يريد ان تتم كتابة الدستور من قبل خبراء معنيين بذلك بسبب "الطبيعة التقنية لهذه المهمة".

وأكد ان "المؤتمر وقبل اتخاذه اي قرار بطريقة او بأخرى لا بد ان يفتتح حوارا وطنيا بكل شفافية ليستقر على الرأي الاخير مع اخذ رأي المواطن في الاعتبار".

وقال المقريف لوكالة فرانس برس الاحد ان "المؤتمر كلف لجنة خاصة بزيارة مختلف المدن والمناطق لتتحدث مع منظمات المجتمع المدني في محاولة لقياس الرأي العام".

وصرح ابو بكر بعيرة احد قادة دعاة الفدرالية ان معسكره يريد ان يتم انتخاب لجنة مؤهلة من قبل الشعب مباشرة في اقتراع حر وعادل.

وقال لوكالة فرانس برس "لا نعرف الى اي حد يمكن ان نصل لكننا ضد مفهوم اختيار الشخصيات بالتعيين".

لكن حسن الامين الممثل المستقل لمدينة مصراتة في المؤتمر الوطني انتقد المبادرة ورأى ان المؤتمر "تأخر في حسم هذا الاستحقاق "…" انشغل بأمور تشريعية ليست من اختصاصاته وتجاهل أولوياته"، معتبرا ان "هذا التأخير غير مبرر".

وأضاف ان "القرار الآن بيد الشعب على عكس ما كان متوقعا ان تكون هذه المهمة هي مهمة المؤتمر باعتباره هو ممثل الشعب الليبي".

وتابع انه سيفكر "جديا في تعليق عضويته في المؤتمر "الوطني" ان لم يتم سريعا حسم هذا الاستحقاق الذي وصفة بالعاجل لمصلحة ليبيا".

واشارت كلوديا غاتسيني المحللة في مجموعة الازمات الدولية في طرابلس الى "حكمة في هذا الاسلوب". وقالت "من الافضل التروي واخذ رأي الناس بدلا من الاندفاع في العملية واثارة نفور الرأي العام".

من جهة اخرى، رأى المعهد الوطني الديموقراطي ومقره واشنطن مقرا له ان هناك "اجماعا واسعا على ان الدستور الجديد يجب ان يعتمد بشدة على الشريعة الاسلامية لكن هناك توافقا في الآراء بشان الحاجة الى تجنب التطرف في كتابته".

ويرى محللون ان "الدستور الجديد هو مفتاح لتحرك العدالة الانتقالية الى الأمام والى تشجيع الاستثمار في العودة، لان من شانه ان يوفر اطارا للتشريع في المستقبل".

#تونس #ليبيا الجبالي يعد بفتح معبر حيوي مع ليبيا بعد احتجاجات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد رئيس الحكومة التونسية المؤقتة، حمادي الجبالي، في مؤتمر صحفي عقب لقائه الاثنين بالعاصمة الليبية طرابلس، نظيره الليبي علي زيدان، أنه سيصار في "القريب" فتح معبر رأس الجدير الحدودي أمام المبادلات التجارية بين البلدين بعد اتخاذ التدابير اللازمة، في وقت تجري فيه احتجاجات في تونس بسبب إغلاق المعبر الحيوي.
وقال الجبالي، في المؤتمر الصحفي إن فتح المعبر من جديد "ليس سوى مسألة وقت،" بينما قال زيدان إن "تعليمات قد صدرت إلى الأجهزة المسؤولة من داخلية ودفاع لاتخاذ التدابير العاجلة من أجل إعادة فتح هذا المعبر وترتيب الأمور فيه على نحو صحيح لا يسمح بتكرر مظاهر الانفلات الأمني."
وأشار الجبالي أيضاُ إلى أن زيارته لطرابلس "سياسية بامتياز" مضيفا أنه ناقش "كل القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها المسألة الأمنية وتأمين الحدود بين البلدين والتجارة البينية والتهريب كانت على جدول مباحثاته مع نظيره الليبي."
وتشهد معتمدية بن قردان في تونس منذ ليل الأحد احتجاجات قوية بسبب إغلاق معبر رأس جدير الذي ترتبط به حياة عدد كبير من سكان المنطقة الذين يعتمدون على التجارة. وأشارت وكالة الأنباء التونسية إلى أن طلبة مدارس انضموا الاثنين إلى صفوف المحتجين، بينما واصلت الوحدات الأمنية تدخلاتها في تفريقهم باستعمال الغازات المسيلة للدموع.

Lawyer: #Tunisian Suspect in #Libya Attack Freed

The only suspect in custody over the attack on the U.S. consulate in Benghazi has been conditionally released by Tunisian authorities due to lack of evidence, his lawyer said Tuesday.
The release of Ali Harzi, a Tunisian, represents a blow to the investigation of the Sept. 11 attack on the consulate in Libya that killed the U.S. ambassador and three other Americans. The investigation in Libya itself has been stalled due to the weak power of the central government in the face of the powerful militias, some of whom may have been involved in the attack.
Harzi's lawyer Anwar Oued-Ali said his client was freed Monday night but has to remain in the greater Tunis area in case the court needs him.
Harzi had previously been interrogated by FBI officials in the presence of a Tunisian judge in December. He was originally detained in Turkey and in October was extradited to Tunisia, where authorities had said he was "strongly suspected" of being involved in the attack.
His lawyer had always maintained there was no evidence linking him to the attack.

#ليبيا رئاسة المؤتمر الوطني تأمر بقطع البث المباشر عن جلستها بسبب نزاع بين الأعضاء

طالبت رئاسة المؤتمر الوطني العام، صباح الثلاثاء، بقطع بث المباشر لجلسة المؤتمر الصباحية دون الإعلان عن الأسباب.
يشار إلى أن جلسة المؤتمر الوطني الصباحية كانت من المقرر أن تعرض على شاشة التلفزيون، والجدير بالذكر أن المؤتمر كان يعتزم مناقشة عدة بنود وهي المشروع المقدم من وزارة العدل بشأن تعديل بعض أحكام قانوني العقوبات والإجراءات العسكرية، بالإضافة إلى موضوع بيان تحالف القوى الوطنية بشأن إعلان انسحابهم من جلسات المؤتمر الوطني العام وموقف المؤتمر الوطني العام من هذا الانسحاب.
وعرض المقترح المقدم من لجنة شؤون الديوان بالمؤتمر الوطني العام بشأن تنظيم إدراج المسائل المختلفة كبنود جدول أعمال جلسات المؤتمر الوطني العام، إضافة إلى بحث مقترح مجلس الوزراء على المؤتمر الوطني العام بشأن تسمية ليبيا ب-(دولة ليبيا ) إلى حين صدور الدستور الليبي.
وكالة أنباء التضامن

#طرابلس مواقيت الصلاة ليوم الثلاثاء 26 من شهر صفر 1434 هجري ، الموافق 08 من شهر يناير 2013 .

- ستكون مواقيت الصلاة لمدينة طرابلس اليوم الثلاثاء 26 من شهر صفر 1434 هجري ، الموافق 08 من شهر يناير 2013 على النحو التالي : - - الفجر ( 5:40 ) دقيقة . - الشروق ( 7:10 ) دقيقة . - الظهر (12:17 ) دقيقة . - العصر (14:58) دقيقة . - المغرب (17:20) دقيقة . - العشاء (18:46) دقيقة .

#ليبيا اجتماع بمدينة #سرت لبحث كيفية وضع خطة أمنية لتأمين مدينة سرت من الداخل والخارج .

عقدت الغرفة الأمنية المشتركة بمنطقة سرت اجتماعا أمس الاثنين برئاسة العقيد " جمال عطالله على " مدير الامن الوطني بسرت وبحضور أعضائها أمراء ورؤوساء الاجهزة الأمنية والعسكرية . وتدارس الاجتماع كيفية وضع خطة أمنية لتأمين مدينة سرت من الداخل والخارج وتطبيق القانون تحقيقا للاستقرار واستتباب الأمن ، وتنظيم حركة السير في التقاطعات والشوارع العامة ، وإقامة بوابات وتمركزات أمنية للاستيقاف والتفتيش بمداخل المدينة خلال الفترة الليلية . وتم الاتفاق على ضرورة اتخاد الاجراءات المخالفة لحمل السلاح بدون ترخيص وكذلك السيارات التي لا تحمل لوحات معدنية والتي يوجد بها زجاج حاجب للرؤية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة .

- الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الثلاثاء ، وفقاً لتوقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- فرصة لسقوط أمطار متفرقة على الساحل الشرقي وتبقي درجات الحرارة منخفضة خاصة على المرتفعات. رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة:- السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر من حين لآخر مع احتمال سقوط أمطار متفرقة وتنقشع السحب الممطرة مساء اليوم والريــاح غربية فشماليــة غربيــة معتدلـــة إلى خفيفة ودرجات الحــرارة القصوى تتـــراوح مــابين (16- 18) درجة مئويــة و تتـــراوح مابين (12 - 14) درجة على جبل نفوسة. بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر من حين لآخر مع احتمال سقوط أمطار متفرقة على المناطق الساحلية والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة أحيانا ودرجــات الحــرارة القصــوى تتــراوح مابين (14 - 17) درجـة مئوية وتكــون مــابين (09 - 12) درجة على الجبل الأخضر. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح متغيرة الاتجاه خفيفة ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (15- 20) درجة مئوية. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء قليلة السحب والرياح شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ودرجات الحرارة القصـوى تتراوح مابين (16 - 18) درجة مئوية. .

#ليبيا نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية (الخاصة بالصيد البحري) المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الثلاثاء 8 يناير 2013 وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطنى للأرصاد الجوية . تحذير: ريح شرش نشطة نهار اليوم على الساحل الممتد من الخليج حتى الجبل الأخضر تصل سرعتها إلى (25) عقدة مع ارتفاع للموج يصل الى (3.50) متر. الساحل من رأس اجدير حتى سرت : - السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا. - الريح شرش إلى متغيرة الاتجاه تتحول نهار الغد إلى باش سرعتها مـابين (05-15) عقدة. - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.75-1.75) متر. - البحر قليل الاضطراب إلى خفيف الموج. - درجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية. - الرؤية جيدة. الساحل من الخليج حتى أقصى الساحل الشرقي: - السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر أحيانا مع احتمالية لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على أقصى الساحل الشرقي. - الريح شرش سرعتها ما بين (10-20) عقدة تصل نهار اليوم إلى (25) عقدة على الساحل الممتد من الخليج حتى الجبل الأخضر. - ارتفاع المـوج يتراوح ما بين (1.50-3.00) متر يصل نهار اليوم إلى (3.50) متر على ساحل الخليج وبنغازي. - البحر مضطرب إلى قليل الاضطراب. - درجة حـرارة سطح البحر (18) درجة مئوية . -الرؤية جيدة.

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الثلاثاء 8 يناير 2013 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير: رياح شمالية غربية نشطة نهار اليوم على الساحل الممتد من الخليج حتى الجبل الأخضر تصل سرعتها إلى (50) كم/ ساعة مع ارتفاع للموج يصل إلى (3.50) متر. الساحل من زوارة حتي سرت : تكون السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على طول الساحل ، وتكون الرياح شمالية غربية إلى متغيرة الاتجاه ، سرعتها مـابين (10-30) عقدة ، وارتفاع الموج لايتجاوز ( 1.25 ) متر ، ويكون البحر خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . الساحل من الخليج حتى طبرق : تكون السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح شمالية غربية ، سرعتها ما بين (30-50) عقدة ، ارتفاع المـوج (1،75 -3،50 ) ، والبحر مضطرب إلى قليل الاضطراب ، ودرجة حـرارة سطح البحر (18) درجة مئوية ، والرؤية جيدة

#ليبيا وفد من الاتحاد الليبي للكرة الطائرة يجتمع مع أعضاء الاتحاد الأفريقي للكرة الطائرة .

- قام وفد من الاتحاد العام الليبي للكرة الطائرة ضم السيد " بشير الساعدي الأمين العام للاتحاد ، والحكم الدولي السيد " بدر الشريف " أمين الصندوق بالاتحاد ، و "خالد اشنيشح" مقرر لجنة الحكام العامة ، بزيارة للاتحاد الأفريقي للكرة الطائرة بهدف تعزيز التعاون الثنائي لتطوير اللعبة . وأسفرت الاجتماعات الثنائية ، بالاتفاق على تزويد الاتحاد الليبي بعدد كبير من الكور الرسمية ، والأدوات الخاصة بملعب الكرة الطائرة . كما تم الاتفاق على توريد ثلاث أرضيات لملاعب الكرة الطائرة المطاطية ، والمعتمدة من الاتحاد الدولي لملاعب بنغازي ومصراتة وطرابلس . وفي جانب التحكيم أجرى حكمنا الدولي "خالد اشنيشح " - مقرر لجنة الحكام العامة - عدة اجتماعات مع السيد حسن أحمد "رئيس لجنة التحكيم الأفريقية والدولية ، بخصوص تنظيم قطاع التحكيم بليبيا ، وإعداد منظومة لحكام الكرة الطائرة المعتمدين ، وتزويد الحكام بالملابس الرسمية للحكام. وتم التشاور خلال هذه الزيارة مع الدكتورة "هويدا منجي" سكرتير الاتحاد الأفريقي للكرة الطائرة ، بخصوص المنظومة الإلكترونية المتعلقة بتسجيل اللاعبين الأجانب ، والربط مع الاتحاد الدولي والتي سيتم اعتمادها وتطبيقها في ليبيا خلال الموسم الرياضي القادم. ووافق الاتحاد الأفريقي للكرة الطائرة - خلال هذه الزيارة - على طلب ليبيا استضافة منافسات بطولة أندية أفريقيا للأندية البطلة ، وكلّف الاتحاد الأفريقي لجنةً منه لزيارة مدينة طرابلس خلال هذا الأسبوع ، لتفقد الملاعب والقاعات والفنادق لاستضافة هذه البطولة

#طرابلس وزارة التعليم تجتمع مع مصلحة صيانة المرافق لمتابعة بناء المدارس التي دمرت في حرب التحرير


سليمان الخوجة
عقد وكيل وزارة التربية والتعليم سليمان الخوجه و مدير عام مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية  علي قويرح، يوم أمس الاثنين، اجتماعاً بديوان المصلحة  بطرابلس لمتابعة بناء المدارس التي تم تدميرها خلال حرب التحرير.
وأكد مراسل “وكالة أنباء التضامن” إن “الاجتماع خصص لمتابعة بناء المدارس التي تم تدميرها خلال حرب التحرير في مدينتي زليتن وسرت”، مشيرا إلى أن المجتمعين ناقشوا استكمال مشروع إنشاء 170 مدرسة بديلا للمدارس المتهالكة .
وأكد مدير عام المصلحة علي قويرح أنهم “بصدد بناء تلك المدارس وإنهم وعدوا مع بداية العام الدراسي الجديد بإنشاء مدارس صديقة للطالب وأنهم سيتركوا مدارس الصفيح والمجهود الذاتي .
وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم سليمان الخوجة على أهمية المصلحة باعتبارها المساعد الأيمن للوزارة في تنفيذ خططها ومشاريعها.
وكالة أنباء التضامن –طرابلس- خاص
مدير المصلحة

#طرابلس لجنة متابعة توصيات مؤتمر النفط والغاز الأول تلتقي وزير النفط في طرابلس لبحث إمكانية تطبيق التوصيات

2
أجرت لجنة متابعة التوصيات المنبثقة عن المؤتمر الأول لقطاع النفط والغاز، أمس الاثنين، لقاءاً تحاورياً مع وزير النفط بالحكومة المؤقتة عبدالباري العروسي بمقر الوزارة في طرابلس، لغرض متابعة التوصيات التي خرج بها المؤتمر المنعقد نهاية نوفمبر الماضي في بنغازي.
3
وأوضح رئيس اللجنة المشرفة على المؤتمر الأول لقطاع النفط والغاز أحمد المقصبي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن هذا اللقاء جاء لمعرفة إلى أين وصلت إليه نتائج التوصيات التي اتخذت بالمؤتمر، لافتاً إلى أن عودة المؤسسات إلى مدينة بنغازي هو مطلب شعبي لسكان المدينة” .
من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنظمات المجتمع المدني عمر الفضيل أن” هذه الزيارة تأتي استكمالاً لأعمال المؤتمر الأول لقطاع النفط والغاز وإمكانية تطبيق هذه التوصيات على أرض الواقع.
وتابع أن” هذا اللقاء جاء لإيجاد وبحث آلية للتواصل بين المجتمع المدني والمؤسسين والمهتمين بهذا القطاع ومناقشة قضايا العاملين به،واصفاً هذا القطاع بأنه أخطر قطاع اقتصادي على الإطلاق في ليبيا وهو يدفع الفاتورة الكاملة فيما يتعلق بتسيير كل المجالات الاقتصادية”.
4
من جهته قال وزير النفط والغاز عبدالباري العروسي خلال اللقاء الذي ضم عدداً من النشطاء والباحثين الحقوقيين أن” الوزارة وضعت العديد من التوصيات التي خرج بها المؤتمر ضمن برامج عمل الوزارة وأنها أخذت بعين الاعتبار، مؤكداً أن الوزارة باشرت في العمل على العديد من التوصيات”.
وأكد العروسي أنه “لا يعترض على قرار عودة المؤسسة إلى بنغازي أو نقلها إلى أي مدينة أخرى، موضحاً أن هذا القرار تملكه رئاسة الوزراء أو المؤتمر الوطني العام المنتخب نظراً لحساسيته والمتمثلة في أن المؤسسة هي عصب الحياة الليبي وأن أي مساس بها أو هزه من شأنه أن يهز الاقتصاد في الوقت الذي نحن في أمس الحاجة إلى أن يستقر اقتصادنا وأن أي قرار يجب أن يتخذ بآليه معينه تتحمل مسئوليته الدولة.
وتابع الوزير أنه “من وجهة نظري وهو البديل الجيد للخروج من هذه الإشكالية هي إنشاء الجسم الجديد الموازي للمؤسسة الوطنية للنفط، بالإضافة إلى فتح فرع للمؤسسة القديمة من وجهة نظره يساعد كثيراً على فتح فرص عمل والنهوض بقطاع الاقتصاد في بنغازي، مشيراً إلى أن وزارته ستشرع على الفور في تنفيذ هذا القرار في حال إصدار قرار وزاري بالخصوص”.
كما أكد وكيل وزارة النفط والغاز عمران الشكماك أنه” تقدم بمذكرة توضيحية بعد دراسة التوصيات المنبثقة عن المؤتمر الأول للنفط والغاز تم تصنيفها وتقسيمها فيما يخص الوزارة والمؤسسة الوطنية للنفط ووزارات الحكومة كل فيما يخصه، وإمكانية ما سينفذ في الوقت القريب والأمد البعيد”.
وكالة أنباء التضامن- طرابلس- جلال الشهوبي و محمد الغنيمي

#ليبيا اللجنة #الاولمبية تكلّف #جمال_الزروق رئيسا لمكتبها التنفيذي

اصدر مجلس إدارة اللجنة الاولمبية الليبية، أمس الاثنين، قرارا يقضي بتكليف جمال الزروق بمهام رئيس المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الليبية.
وذكر مصدر من داخل اللجنة فضل عدم ذك اسمه لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “هذا القرار صدر ليملأ الفراغ الذي شهده هذا المنصب بعد أن تم إيقاف سلفه نبيل العالم من قبل لجنة النزاهة والشفافية”.
من جهته ذكر الزروق الذي يتولي رئاسة الاتحاد الليبي للكرة الطائرة انه كلف نائبه الدكتور عياد المصراتي بتسيير دفة الاتحاد بعد صدور القرار.

#الفضيل : عودة المؤسسات التي انتزعت في ظل النظام السابق من #بنغازي إلى مكانها الطبيعي هو مطلب شعبي

قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنظمات المجتمع المدني عمر الفضيل، أمس الاثنين،أن السبيل لتحقيق التوصيات المنبثقة عن المؤتمر الأول للنفط والغاز هو أن يكون هنالك بروتوكول تفاهم بين المجتمع المدني والأجهزة التنفيذية المتمثلة في وزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للنفط.
وأضاف الفضيل لــ”وكالة أنباء التضامن” على هامش اللقاء الذي عقد مع وزير النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عبدالباري العروسي بمقر الوزارة في طرابلس أن “السبيل لتحقيق التوصيات وتطبيقها على أرض الواقع هو إيجاد بروتوكول تفاهم بين جميع الأطراف من خلال عملية تبادل الأفكار والأرآء والتوصل إلى آلية ترضي الجميع”.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنظمات المجتمع المدني أن عودة المؤسسات التي انتزعت في ظل النظام السابق من مدينة بنغازي إلى مكانها الطبيعي هو مطلب شعبي ومن شأنه أن يعزز في أن تكون بنغازي العاصمة الاقتصادية لليبيا.
وأعرب الفضيل عن تخوف المجتمع المدني في المنطقة الشرقية من مغبة عدم اهتمام الحكومة بهذه المطالب، لافتاً إلى أن المجتمع المدني في مدن الشرق لم يعد لديه صبر فيما يتعلق بعودة المؤسسات إلى المدن المسلوبة منها على حد تعبيره.
ووصف عمر الفضيل “الأمر بمثابة بالون الاختبار للمؤتمر الوطني و الحكومة المؤقتة لمعرفة مدى صدق نواياها في إعادة هذه المؤسسات وإن نجحوا في ذلك فهذا يعني أن الدولة جادة في أن تكون بنغازي هي العاصمة الاقتصادية وإن كان غير ذلك فهذا لا معنى له على الإطلاق”.
وتابع أن” الحل النهائي للقضاء على المركزية هو تطبيق نظام المحافظات في جميع أنحاء ليبيا وأن يتم انتخاب رؤساء المحافظات بدلاً عن تعيينهم الذي وصفه بالغير ديمقراطي على حد قوله، وكذلك هو الحال لمجلس المحافظات الذي ينبغي أن ينتخب من المحافظة نفسها، بالإضافة إلى إعطائهم صلاحيات وميزانيات محددة والقرار الإداري والمالي المطلق فيما يتعلق بحدود المحافظة.
وأوضح عمر الفضيل أنه تم إصدار بيان في الثامن من ديسمبر الماضي تبرأوا فيه من أي ممارسات قد تحدث وتخرج عن السيطرة بعد الدعوات التي وجهت للخروج في الخامس عشر من شهر فبراير ،مؤكداً في الوقت ذاته أنهم لم يوجهوا أي دعوة للخروج في هذا اليوم.
وكالة أنباء التضامن-طرابلس- جلال الشهوبي ومحمد الغنيمي

#ليبيا #العروسي: نقص إمدادات الغاز وانقطاع الكهرباء سببه اعتصام ميناء الزويتينة

2
قال وزير النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عبدالباري العروسي اليوم الثلاثاء، أن أسباب النقص في إمدادات الغاز وانقطاع الكهرباء يرجع إلى الاعتصام بميناء الزويتينة النفطي.
وأوضح العروسي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن الاعتصام من قبل بعض المواطنين في ميناء الزويتينة النفطي تسبب في نقص إمدادات الغاز، لافتاً إلى أن هذه الاعتصامات المتكررة تتحمل ضريبتها الشركات والدولة الليبية على حد سواء”.
وكشف وزير النفط والغاز أن اعتصام الزويتينة سبب في خسارة الملايين من خزينة الدولة وكذلك الحال بالنسبة للاعتصام الأخير بحقل الشرارة والذي تسبب في خسارة نحو نصف مليار تقريباً من الخزينة العامة”.
وأشار العروسي أن” وزارته تهدف إلى الحفاظ على المعدل العام لإنتاج النفط الخام المقدر بنحو 1,6 مليون برميل تقريباً، داعيا كافة الأطراف إلى الحفاظ على الأمن والاستقرار في كافة المدن حتى تسير الأمور على طبيعتها وإمكانية عودة الشركات الأجنبية ومباشرة عملها في ليبيا.
وكالة أنباء التضامن  -طرابلس – جلال الشهوبي ومحمد الغنيمي

#آبل حياة #ستيف جوبز على الشاشة الكبيرة في إبريل المقبل

أعلنت الشركة المنتجة لفيلم " JOBS" الذي يستعرض حياة مؤسس شركة "آبل" الراحل ستيف جوبز ، أنها ستعرض الفيلم للمرة الأولى في شهر إبريل المقبل .
الفيلم يحكي قصة حياة جوبز في الفترة ما بين 1971 وحتى عام 2000 ، ليغطيَ تاريخَ تأسيس شركة "آبل" ، وكيف استحوذت شركة "آبل" على الأسواق ؛ يذكر أن جوبز من مواليد العام 1955، وهو أبن مهاجر من أب سوري تبنته عائلة أمريكية ، حيث نشأ ودرس في كاليفورنيا .

#سوريا مقتل 72 شخص في سوريا و تجدد الاشتباكات بين الحر و قوات النظام

أفادت لجان التنسيق المحليه بسقوط اثنين وسبعين قتيلاً في سوريا بينهم سبعة أطفال وثلاث سيدات بنيران قوات النظام في مدنٍ متفرقة من البلاد. فيما تجدد القصف على بلدة دير حافر بمحافظة إدلب ما ادى إلى سقوط عدد من الجرحى وتهدم عدة منازل. إلى ذلك شهدت بلدة المليحة في ريف دمشق حملة اعتقالات واسعه قامت بها قوات النظام, إذ اعـُتـُقِل أكثرُ من 50 شخصا بينهم سيدات واطفال. هذا ودارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في مدينة حرستا, في غضون ذلك تجدد القصف بالدبابات على مدينة الحولة الواقعة في حمص, ما اسفر عن تدمير بعض منازل المدنيين.

#ليبيا مشروع توطين #اليهود في ليبيا .. بقلم / محمد بن زكري

على بعض الصحف والمواقع الالكترونية ، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي ، وبشكل لافت .. تظهر هذه الأيام - باستحياء حينا وبجرأة تصل إلى حد الوقاحة حينا آخر - كتابات ودعوات مشبوهة ، هدفها الحقيقي والبعيد إحياء مشروع توطين اليهود في ليبيا ، لكنها تتستر تحت غطاء إنساني يتبنى المروّجون له حق يهود ليبيا المهاجرين في العودة إليها .
ومع أن الدعوة تبدو مُحقّة وبريئة ، ومع التسليم بأنه من حق أي مواطن مهاجر أن يعود إلى بلده متى ما انعقد عزمه على ذلك ؛ فإن المروجين لهذه الدعوة ينسون أو يتجاهلون أن هجرة يهود ليبيا إلى (فلسطين المحتلة)  منذ أواخر ثلاثينيات القرن المنصرم ، وخاصة بعد سنة 1948 ، قد تمت باختيارهم المحض ، وذلك إيمانا منهم بالصهيونية كحركة قومية - على غرار القومية العربية - واستجابة لنداء المنظمة اليهودية العالمية .. وتحت إشرافها ؛ بعد أن كانوا قد ساهموا في دعم النشاط الإرهابي والحربي لعصابات الاحتلال الإسرائيلي - كشتيرن وهاجاناه -  بالتبرعات التي جمعوها لذلك الغرض ، وبعد أن شارك بعض شبابهم في حرب احتلال فلسطين .
أما يهود ليبيا الذين تم (إجلاؤهم) من ليبيا سنة 1970، فهم لم (يُهجّروا) لكونهم يهودا ، بل جرى (إجلاؤهم) باعتبارهم إيطاليين ، بعد أن كانوا غداة استقلال ليبيا ، قد امتنعوا عن التجنس بالجنسية الليبية ، واختاروا لأنفسهم حمل الجنسية الإيطالية ، ومن ثم فقد سرى عليهم قرار إجلاء  الطليان المتبقين في ليبيا من عهد الاستعمار الاستيطاني الفاشستي .
وعليه فإنه ليس لغير من اضطر من اليهود لمغادرة ليبيا بعد هزيمة العرب في حرب 1967 حق المطالبة بالعودة إلى الوطن الليبي ؛ ليصار إلى السماح لهم بالعودة كمواطنين ليبيين ، بعد مراجعة أوضاعهم (على نحو فردي) للتأكد من انتفاء أية علاقة لهم بدولة الاحتلال العنصري الإسرائيلي أو بالصهيونية العالمية (فلسنا بحاجة إلى الجواسيس) .
ولابد هنا من التذكير بالمظاهر الاحتفالية التي عبّر بها بعض اليهود في طرابلس عن ابتهاجهم بانتصار إسرائيل في حرب الأيام الستة سنة 1967 ؛ الأمر الذي أثار ضدهم غضب الطرابلسيين .. فمارسوا بحقهم كثيرا من أعمال الانتقام ، ما أدى إلى اضطرار كثير من يهود طرابلس إلى المغادرة والهجرة طلبا للأمان .
أما اليهود (الليبيون) أي الذين ولدوا وعاشوا - او عاش آباؤهم -  في ليبيا ، غير أنهم لم يحملوا الجنسية الليبية (سهوا وإهمالا) ولم يحملوا الجنسية الايطالية (اختيارا وتعاليا) بعد الاستقلال ، ولم يغادروا إلى اسرائيل ويحملوا جنسيتها ، فمن حقهم - في تقديري - أن يعودوا إلى البلد الذي اكتسبوا حق الانتماء إليه بالإقامة المستمرة جيلا بعد جيل ، منذ تهجيرهم من الأندلس تحديدا .. أو قبل ذلك .          
وعودة إلى الموضوع .. في جانبه الخطير جدا ، والمفخخ بألغام شديدة التمويه وشديدة القابلية للانفجار وتمزيق جسد الوطن الليبي وتفكيكه وضياع مستقبل أجياله إلى الأبد ؛ جرّاء محاولة يهود ليبيا ، ولا أقول اليهود الليبيين  -  ومن ورائهم إسرائيل والصهيونية العالمية - لابد من لفت نظر القوى والنخب السياسية الوطنية الليبية ، وتوعية جماهير الشعب الليبي بأن الأمر في منتهى الخطورة ، فهو يحيل إلى مشروع إنشاء وطن قومي لليهود في الجبل الأخضر أوائل القرن الماضي .
وكان قد تبنى فكرة المشروع وعمل من أجل تحقيقها القيادي اليهودي (إسرائيل زانجويل) من منظمة الأرض اليهودية ، التي كانت تتخذ من لندن مقرا لنشاطها الصهيوني ، حيث تم التنسيق بالخصوص - بمعرفة السلطات البريطانية - مع والي طرابلس العثماني (رجب باشا) خلال الفترة من 1904 إلى 1911 ، ولم يُبدِ السلطان عبد الحميد ممانعة في ذلك ؛ ومن ثم أوفدت منظمة الأرض اليهودية - بتاريخ 5 يوليو 1908 - بعثة من العلماء في مختلف التخصصات ذات العلاقة ، استقبلها رجب باشا في طرابلس ، في إطار إجراء الدراسات الميدانية اللازمة لمنطقة الجبل الأخضر ، وانتهت البعثة إلى وضع تقرير فني / سياسي شامل ، أكدت فيه على أن الجبل الأخضر هو جنة حقيقية لقيام الوطن اليهودي ، وهو أفضل من فلسطين لأسباب عدة أوردها التقرير .
 وقد عُرف ذلك التقرير باسم (الكتاب الأزرق) و وضع إسرائيل زانجويل مقدمته التي أشار فيها إلى قلة عدد سكان الجبل الأخضر (وكان سكان ليبيا كلها في ذلك الوقت لا يزيد عن مليون نسمة) الأمر الذي يسهل معه التخلص منهم تدريجيا بكل الوسائل المتاحة ، بما في ذلك إجلاؤهم (عنوة وبالقوة) إلى الصحراء الكبرى في الجنوب الليبي ، وإحلال اليهود محلهم .
غير أن أمرين اثنين حالا دون استكمال المشروع : احدهما هو قيام ايطاليا منذ سنة 1911 باحتلال ليبيا (فسبقت اليهود) ، وثانيها هو أن المنظمات الصهيونية الأخرى كانت منحازة إلى فكرة أرض الميعاد في فلسطين لإقامة الوطن القومي ليهود العالم ، ونجحت الوكالة اليهودية العالمية بزعامة تيودور هرتزل في الحصول على موافقة وتأييد بريطانيا (دولة الانتداب) بموجب ما صار معروفا باسم (وعد بلفور) لتمكين اليهود من تنفيذ مشروعهم الاستيطاني القومي على الأرض الفلسطينية ، وهو ما تم فعلا كما هو معروف .
على أنه لا زال في إسرائيل - الآن - تيار سياسي واسع من مختلف الأحزاب والمنظمات الصهيونية ، يضع عينه على ليبيا ، بهدف إنشاء مستوطنة يهودية فيها ، كامتداد لإسرائيل .. في إطار استراتيجية السيطرة الإسرائيلية على منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ومن الملفت جدا للنظر هنا ما صرح به عصام العريان ، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الإخواني في مصر ومستشار الرئيس المصري ، من انه ينبغي لليهود المصريين الذين هاجروا الى إسرائيل ان يعودوا الى مصر !!)  وذلك هو ما يبدو في هذه الدعوة المشبوهة إلى عودة يهود ليبيا إلى (وطنهم !) . وقد بلغت الصفاقة ببعضهم حد الإقدام على تزوير تاريخ الوطن الليبي ، بادعاء أن اليهود هم أسبق من الليبيين (الأمازيغ) وجودا في ليبيا ، ضاربين بعرض الحائط كل حقائق التاريخ والجغرافيا ، المدونة منذ هيرودوتس ، بل منذ ما لا يقل عن أربعة آلاف سنة وفقا للمصريات (علم دراسة الحضارة الفرعونية) .. حيث لم تكن القبائل البدوية العبرانية  معروفة أصلا ، ولم يرد لها أي ذكر في التاريخ بعد ، وبالطبع قبل أن تنجح في التسلل إلى ارض كنعان واغتصابها من أهلها .. استنادا إلى أوامر إلههم (يَهْوَه) . لكن لا عجب ؛ فتاريخ اليهود كله ، كما هو معروض في كتاب العهد القديم (التوراة اليهودية) هو سلسلة من الأخبار الملفقة والأضاليل الخرافية ، التي لا تصمد أمام حقائق التاريخ كوقائع (غير واقعية) أو حتى أمام العقل والمنطق كروايات متماسكة ، فهي لا تعدو كونها (أساطير دينية منتحلة) كما بات مؤكدا قطعيا لدى العلماء ، بعد الاكتشافات الأركيولوجية المتعددة في عديد مواقع حضارات بلاد الشام ، مثل أوغاريت (تل شمرا) وإيبلا في سوريا . 
وما هذه الأكاذيب الملفقة - بغباء وجهل شديدين - حول يهود ليبيا ، والتي لا تمت إلى وقائع التاريخ ولا إلى مناهج الدراسات التاريخية بصلة .. غير جس لرد فعل الشارع الليبي ؛ مستغلين في ذلك الأوضاع الليبية المخلخلة والهشة ، في ظل ما يسمى الربيع العربي (غير البعيد عن الحضور الاسرائيلي) بما نجم عنه من فراغ سياسي .. احتل فيه الاسلامويون الجانب الأكبر ، ويتطلع اليهود إلى تعبئة جزء من حيزه المتبقي ، لإحياء مشروع الاستيطان اليهودي في ليبيا ، وهم يوطئون لذلك بحملة إعلامية واسعة للمطالبة بعودة يهود ليبيا (غير الليبيين) بدعم سياسي من إسرائيل ، مستفيدين في ذلك إلى أقصى حد من واقع تدني مستوى المعرفة بعلوم التاريخ والسياسة لدى الأجيال الليبية الجديدة ، فضلا عن تفشي أمية حاملي الإجازات الجامعية ، نتيجة للسياسات التعليمية التي اعتمدها نظام معمر القذافي (المشتبه بأصوله اليهودية) للتجهيل الممنهج ، والتركيز الشديد على تزوير التاريخ الليبي وطمس الهوية الحضارية للأمة الليبية ، بمختلف مكوناتها العرقية والثقافية ؛ التي يشكل العرق الأمازيغي أساسها التاريخي ونواتها المحورية وأغلبيتها (الحقيقية) من الأمازيغ المستعربين والناطقين بما تبقى مبعثرا من اللغة الليبية القديمة (الأمازيغية) .
وإذا كان اليهود لا يتورعون اليوم - كعادتهم عبر التاريخ - عن تزوير التاريخ .. لتسويغ تطلعاتهم الاستيطانية وممارساتهم العنصرية ، فيدّعون كذبا وبهتانا أسبقية وجودهم في ليبيا على الليبيين الأصليين (الأمازيغ ) أنفسهم ، وإذا كانوا قد خططوا أوائل القرن الماضي لتهجير سكان الجبل الأخضر والحلول محلهم ؛ فإنه ليس من المستغرب أو المستبعد أن يعمدوا  - يوما ما - إلى مطالبة العرب الليبيين بالعودة إلى الجزيرة العربية .. أو إجبارهم على ذلك بالقوة ، خاصة وأنهم يؤصّلون لحقهم في استيطان ليبيا بالإشارة إلى أن أعدادا - غير محددة الحجم - من الليبيين (المسلمين حاليا) هم أصلا كانوا يهودا ؛ وهو زعم لا نملك أن ننفيه بالمجمل ، لكننا نزعم أنهم لم يكونوا من أصول إسرائيلية - مع استبعادنا كليا لنظرية النقاء العرقي التي يتمسك بها اليهود - بل هم أمازيغ اعتنقوا اليهودية ، كما اعتنقوا بعدها المسيحية ، ثم انتهى بهم الأمر إلى اعتناق الإسلام ومن ثم الاستعراب .
والأولى بالتصديق - عند الحديث عن الأصول - هو أن تكون أعداد كبيرة من الفلسطينيين (المسلمين حاليا) هم من أصول يهودية إسرائيلية ، فلماذا لا يشير اليهود إلى ذلك من قريب أو من بعيد ؟ . الجواب هو أن ذلك يتعارض مع هدف يهودية الدولة الإسرائيلية ومزاعم النقاء العرقي اليهودي . 
وكما سرق اليهود ديانات الشرق القديمة (السومرية والاشورية والبابلية  والآرامية والكلدانية والكنعانية والمصرية) ونسبوها الى إلههم التوراتي الخصوصي العنصري الدموي  (يَهْوَه) الذي سرقوا فكرته - هو أيضا - من ديانة التوحيد الاخناتونية ، مثلما كانوا قد سرقوا قبل ذلك الإله الكنعاني (إيل) . كما نسبوا تلك الديانات - بقليل من التحوير - إلى زعيمهم القبلي ونبيهم موشيه (وهذا موضوع يطول فيه الحديث) وإلى بقية أنبيائهم الملوك القبليين ، ومن الجدير بالذكر هنا أنه قد تبين - خلال ربع القرن الأخير - لعلماء الأركيولوجي وعلماء تاريخ الحضارات القديمة في الشرق الأدنى وعلماء الأنثروبولوجي ، أن أسفار التاريخ في كتاب العهد القديم (التوراة) قد دُوّنت مؤخرا جدا بين أواخر العصر الفارسي وأوائل العصر الهلينستي - وفقا لما ينقل فراس السواح عن :  soggin  و garbini   و  miller  و   hays وكثيرين غيرهم - وليس إبان فترة السبي البابلي كما كان معتقدا من قبل ، وصار الكثير من المؤرخين الثقات يرفضون الأساس التاريخي (المفترض) لأسفار موشيه الخمسة ، التي تتضمن قصص الآباء من أفرام أو أبرام (ابراهيم) إلى جوزيف (يوسف) وقصة الخروج من مصر ، التي لم يعثر لها على أي سند تاريخي ، حتى أنه قد انتهى بهم اليقين العلمي إلى وضع كل أسفار التاريخ في كتاب العهد القديم (التوراة اليهودية) على الرف .
كما تبين بشكل قاطع أن إسرائيل التاريخية هي غير إسرائيل التوراتية ، وان ما تضمنته الرواية التوراتية عن مملكة ديفد وسولومون وبقية الملوك الأنبياء أو الأنبياء الملوك ، ليست سوى أخيولة أدبية أنتجها المناخ الاجتماعي النفسي لتلك الفترة ، وهي تعكس ثقافة مدوني الأسفار التوراتية ، التي لا تخرج عن كونها نوعا من التراث الفولكلوري المتناقل شفهيا .. دونما التفات إلى الوقائع التاريخية الحقيقية للحدث موضوع تلك الرواية الشعبية (الملحمية) .  
وكما سرق اليهود فلسطين قديما من أهلها الكنعانيين واليبوسيين ، بأمر من ربهم (يهوه ) الى نبيهم (موشيه) بعد أن عجزوا بكل تآمرهم عن إيجاد موطئ قدم لهم في أرض مصر الفرعونية ؛ حيث كان رب اليهود الخصوصي (يهوه) لا يكف عن تحريض موشيه على غزو أرض الكنعانيين واليبوسيين (الفلسطينية) .. ومن أمثلة ذلك ما أنقله فيما يلي حرفيا من كتاب العهد القديم (التوراة) الذي يؤمن به كل اليهود إيمانا مطلقا :-
" وقال الرب لموسى اصعد من هنا انت والشعب الذي أصعدتُه من ارض مصر الى الارض التي حلفتُ لابراهيم واسحاق ويعقوب ، قائلا لنسلك اعطيها ، وانا ارسل امامك ملاكا وأطرد الكنعانيين والاموريين والحثيين والفرزيين والحويين واليبوسيين" . الاصحاح 33 / سفر الخروج
" احفظ ما انا موصيك به ، ها انا طارد من قدامك الأموريين والكنعانيين والحثيين والفرزيين والحويين واليبوسيين ، احترس من ان تقطع عهدا مع سكان الارض التي انت آت اليها لئلا يصيروا فخا في وسطك " . الاصحاح 34 / سفر الخروج
" ثم كلم الرب موسى قائلا : ارسل رجالا ليتجسسوا أرض كنعان التي انا معطيها لبني اسرائيل ، رجلا واحدا لكل سبط من آبائه ترسلون " . الاصحاح 13 / سفر العدد
" فارسل موسى ليتجسسوا ارض كنعان ، وقال لهم اصعدوا من هنا الى الجنوب واطلعوا الى الجبل ، وانظروا الارض ما هي ، والشعب الساكن فيها أقوي هو ام ضعيف قليل ام كثير " . الاصحاح 13 / سفر العدد
" متى اتى بك الرب إلهك الى الارض التي انت داخل اليها لتمتلكها ، وطَرَد شعوبا كثيرة من امامك الحثيين والجرجاشيين والاموريين والكنعانيين والفرزيين والحويين واليبوسيين ، سبع شعوب اكثر واعظم منك ودفعهم الرب الهك امامك ... لا تقطع لهم عهدا ولا تشفق عليهم " الاصحاح السابع / سفر التثنية .
أعود لأقول إنه كما سرق اليهود فلسطين أول مرة - قديما - من أهلها الكنعانيين ، بدعوى أن الرب قد وهبها لهم باعتبارهم شعبه المختار ، ثم سرقوها منهم مرة ثانية بعد أن سمح لهم الفرس بالعودة إليها من الأسر البابلي ، ثم عادوا ليسرقوها من أهلها الفلسطينيين مرة ثالثة بمقتضى وعد بلفور ، في إطار إعادة رسم خارطة العالم بعد الحرب العالمية الثانية ..
فإنهم  الآن يعملون جاهدين بكل الوسائل - بما فيها تزوير التاريخ  كما تعودوا دائما - على تجديد أطماعهم في ليبيا ، وخاصة بعد ما تبين لهم أنها تطفو فوق بحار من النفط والغاز والمياه الجوفية ، وذلك ضمن الستراتيجية الامبريالية (بقيادة الولايات المتحدة الأميركية) للسيطرة على العالم ، عن طريق الاستئثار بمصادر الطاقة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (الشرق الأوسط الكبير) ، حيث تقوم إسرائيل بدورها الوظيفي في المنطقة كامبريالية صغرى ؛ وهو ما يفسر كل الأحداث التي تجري حاليا من افغانستان إلى المغرب ؛ بما في ذلك التهويل على إيران ، وتبني ما يسمى ثورة الربيع العربي ، والغزل السياسي المتبادل بين الإخوان المسلمين في مصر وإسرائيل ، وما نشهد فصوله الدراماتيكية من تداعيات الفوضى الخلاقة في ليبيا ، المرشحة للتفكك .. ومن ثم إعادة الهيكلة .
وإنه لمن السذاجة السياسية وقصور النظر التاريخي  - في تقديري كدارس وممارس - أن يستهان بأمر هذه الأصوات التي ترتفع منادية بعودة اليهود إلى ليبيا (دون قيد أو شرط) فلا تستدعي إلى الذاكرة الوطنية ذلك المشروع القديم لتوطين اليهود في ليبيا ؛ لكن - هذه المرة - كامتداد لإسرائيل ، في إطار رؤية ستراتيجية جديدة ، تأخذ في الاعتبار معطيات الواقع ومتغيراته محليا وإقليميا ودوليا .
وأرجو أن أكون قد أخطأت التقدير .. وحسبي رسم علامة استفهام لاستثارة البحث وإعادة قراءة التاريخ والواقع بذهن يقظ وعقل نقدي .