الخميس، 1 مايو 2014

ليبيا ورشة عمل بمقر المجلس البلدي غريان *

وكالة الانباء الليبية 
غريان 1 مايو 2014 (وال) - أقيم صباح اليوم بمقر المجلس البلدي غريان ورشة عمل للمركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد التابع لوكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية وذلك لدعم وترسيخ مبادئ الديمقراطية المحلية وبناء السلم الاجتماعي . وأفاد مدير مكتب تنفيذ برنامج الحكومة الديمقراطية ممثل وكالة التعاون الدولي لجمعيات البلديات الهولندية في ليبيا ( ماهر بن عبدالله ) مراسل وكالة الأنباء الليبية بأن هذه الورشة تأتي ضمن تنفيذ اتفاق الوكالة الدولية لجمعيات البلديات الهولندية مع وزارة الحكم المحلي في ليبيا للقيام بالدعم المؤسسي من خلال وضع سلوكيات وآليات جديدة للعمل المؤسسي والاجتماعي على المستوى المحلي ، ورفع قدرات أعضاء المجالس البلدية ، ووضع إطارات الإدارة المحلية وممثلي المجتمع المدني في مجالات التخطيط الاستراتيجي والتنمية المحلية . وأضاف (( ماهر )) بأن المكتب التنفيذي يعمل على دعم مؤسسات المجتمع المدني في (13) ثلاثة عشر مجلس بلدي لكي تكون لهذه المؤسسات القدرة على التواصل مع بعضها البعض وأيضا مع المجالس البلدية وتشخيص وضع هذه المؤسسات . والتركيز على المؤسسات الناشطة منها في مجال تدعيم دور الشباب والمرأة وتطوير قدراتها كشريك للإدارة المحلية بما يضمن تمثيل الشباب والمرأة على جميع المستويات . هذا وقد شارك في هذه الورشة عميد بلدية غريان يوسف ابديري وأعضاء المجلس البلدي غريان وعدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة 

ليبيا _ تونس تبدأ مساعي حوار وطني ليبي *

ليبيا المستقبل 
الجزيرة نت: أكدت وزارة الخارجية التونسية أن تونس بدأت مساعيَ لجمع الأطراف الليبية في حوار وطني يضم الجميع، في خطوة تهدف إلى إنهاء الأزمة التي تهز ليبيا مع تزايد نشاط الكتائب المسلحة. ورغم أن ليبيا لم تنجح فيها حتى الآن العديد من المبادرات الداخلية للحوار الوطني بسبب التجاذبات السياسية وتردي الأوضاع الأمنية، فقد تباينت ردود فعل التيارات السياسية الليبية حيال الخطوة التونسية بين مؤيد ومتحفظ ورافض يرى فيها تدخلاً خارجياً في شأن ليبي. وفي 21 أبريل/نيسان الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التونسية مختار الشواشي إن الحوار الليبي سيضم كل الأطراف لإيجاد حلٍّ توافقي وتجنب انزلاق البلاد إلى وضع أسوأ. وأكد أن المبادرة التونسية حظيت بتأييد الحكومة الليبية وعدد من سفراء الدول في تونس، من بينهم السفير المصري والسعودي والأميركي والجزائري. وقالت الخارجية التونسية إنها تقترح أن يكون الحوار تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي. وتشهد ليبيا أزمة مع تزايد تهديد المليشيات المسلحة التي ساهمت في الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، ولكنها تحولت إلى عامل مهدد للأمن وتحدٍّ لسلطة الدولة.

ليبيا _ الاحتفال بمركز تدريب البيضاء بتخريج الدفعة الاولى من الجيش الليبى*

وكالة الانباء الليبية 
البيضاء 1 مايو 2014 (وال) - إحتفل مركز تدريب البيضاء بتخريج الدفعه الاولى التابعة لرئاسة الاركان والبالغ عددها (700) متدرب بحضور رئيس الاركان العامه اللواء عبد السلام جادالله العبيدى . واقيم بهذه المناسبه احتفال بقاعدة الأبرق الجويه حضره عميدى بلديتي البيضاء وشحات وعدد من ضباط الجيش الليبى واهالى واسر الخريجين . والقيت خلال هذا الحفل العديد من الكلمات التى اكدت فى مجملها على ان تخريج الدفعة الاولى من مركز تدريب البيضاء تعد لبنه من لبنات بناء الجيش الليبى ، وان مطلب بناء الجيش الليبى هو مطلب كل الشعب الليبى فى اتجاه بناء وتفعيل دولة القانون والدستور وبناء مؤسساتها والتى على راسها مؤسسة الجيش الليبى . قدم بعد ذلك خريجوا الدفعة الاولى استعراضا عسكريا اظهروا فيه قدراتهم العسكريه التى اكتسبوها اثناء التدريب .. وشاركت مقاتلات تابعه للسلاح الجوى فى تقديم عرض جوى بسماء الاحتفال. وفى ختام الاحتفال تم توزيع الشهائد التقديرية على الخريجين الاوائل فى الدفعة . 

ليبيا _ الأردن يرفض الحديث عن انفراج في ملف سفيره المختطف*

 ليبيا المستقبل
الحياة: قال وزير الداخلية الأردني حسين المجالي لـ"الحياة" إن "تنسيقا يجري على أعلى المستويات بين الأردن وليبيا، لإطلاق سراح السفير الأردني فواز العيطان" الذي خطف على يد ملثمين قبل نحو اسبوعين في طرابلس، فيما رفض وزير أردني آخر مجرد الحديث عن "انفراج" في الملف.  وجاءت تصريحات المجالي، على هامش افتتاح مخيم "الأزرق" للاجئين السوريين قرب الحدود من سورية مساء أمس.  وبرر التكتم على تفاصيل المفاوضات الجارية لإطلاق السفير بالقول "نحن نتعامل مع حياة إنسان، ولا ننظر إلى القضية في بعدها الأمني فقط... المعادلة ليست أمنية فحسب".  وأضاف "ملتزمون بعدم الإدلاء بتصريحات متكررة في هذا الخصوص، خشية إضرار المفاوضات الخاصة بإطلاق السفير". من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة على هامش افتتاح المخيم ايضا إن "الحكومة الأردنية لم تشأ أن تصرح في الموضوع حتى لا تؤثر على وضع السفير، واكتفينا بالقول: إن الاتصالات جارية في كل ساعة وفي كل دقيقية، لطي الملف واستعادة سفيرنا المخطوف". وأضاف "كل مؤسسات الدولة الأردنية وأجهزتها الأمنية تعمل على مدار الساعة لإنقاذ حياة السفير، ولا زلنا نحمل الجهات الخاطفة مسؤولية سلامته".  واستطرد "لقد طالت مدة الاختطاف، لكن الجهود لا تزال مستمرة، والاتصالات مكثفة، ولن أتحدث عن انفراج أو غير انفراج، لكن الدولة ممثلة في كل مؤسساتها تتابع الملف عن كثب".  وكان مسلحون ملثمون قد اختطفوا السفير الأردني في ليبيا وطلبوا الإفراج عن الإسلامي المشتبه بانتمائه إلى تنظيم القاعدة محمد الدرسي، الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة عام 2007 بتهمة التخطيط لتفجير المطار الرئيسي في الأردن. وكان لافتا أن جودة والمجالي تجنبا الحديث عن الدرسي، رغم تضارب الأنباء في شأن تسليمه إلى طرابلس.  وكانت وكالة الأنباء الليبية الحكومية قالت الاثنين الماضي إن الأردن وافق على تسليم إسلامي ليبي إلى طرابلس مقابل إطلاق السفير، لكنها سارعت إلى سحب الخبر بعد ساعات على نشره. وهناك من يرى أن الموافقة على طلب الخاطفين قد يشكل سابقة خطيرة للأردن، الذي يعد حليفا مهما للولايات المتحدة في مكافحة ما يسمى الإرهاب وتنظيم القاعدة.

قطر تؤكد التزامها "الأخلاقى" بالحفاظ على حقوق العمال *

الشيخ تميم بن حمد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أمير قطر
اليوم السابع 
الدوحة (أ ف ب)
أكدت قطر التى ستستضيف كأس العالم لكرة القدم فى 2022 أنها ملتزمة أخلاقيا بالحفاظ على حقوق العمال الأجانب، فيما حملت منظمة حقوقية عالمية الحكومة القطرية مسئولية التجاوزات بحق العمال.

وشدد وزير العمل والشؤون الاجتماعية القطرى عبدالله الخليفى خلال مؤتمر عقد فى الدوحة بالتزامن مع اليوم العالمى للعمال، على "الالتزام الأخلاقى والمبدئى بحقوق العمال وحفظها".

وكانت منظمات حقوقية مارست ضغوطا على الدولة الخليجية الغنية من أجل وضع حد للتجاوزات التى تمارس بحق العمال الأجانب العاملين فى مشاريع البنية التحتية الضخمة المرتبطة بمونديال 2022.

سوريا _ ناشطون سوريون: اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والجيش الحر فى حى جوبر*

صورة أرشيفية

اليوم السابع 
دمشق أ.ش.أ
افاد ناشطون سوريون بوقوع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السورى والجيش الحر على محور " حى جوبر " من المتحلق الجنوبى بريف دمشق حتى منطقة "كراجات العباسين".

واضاف الناشطون حسبما افادت قناة العربية الحدث الإخبارية اليوم الخميس أن الاشتباكات تزامنت مع قصف عنيف من الدبابات والمدفعية الثقيلة التابعة للنظام السورى من جبل "قاسيون" باتجاه "المتحلق وزملكا " ، قبل أن يشن طيران النظام السورى غارتين بصواريخ فراغية استهدفت وسط حى جوبر.

وحول آخر التطورت مدينة درعا " أشارت "العربية " إلى أن مقاتلى الجيش الحر فرضوا سيطرتهم الكاملة على تل عشترة وكتيبة للنظام السورى فى قرية عدوان ، مضيفة أن الجيش الحر تمكن من تدمير عربة عسكرية للنظام فى الجموع.

ليبيا _ مقتل وإصابة 3 جراء إطلاق أعيرة نارية من قبل مسلحين بطريق مطار طرابلس*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع 
طرابلس أ.ش.أ
قتل شخص وأصيب جنديان جراء إطلاق النار العشوائى اليوم الخميس بطريق مطار طرابلس من قبل مسلحين احتجاجا على توقيف أثنين من زملائهم المطلوبين.

وقال مدير أمن العاصمة الليبية طرابلس محمد السويسى - فى تصريح له اليوم الخميس إن" عددا من المسلحين قاموا بإغلاق طريق المطار وبثوا حالة من الرعب بين المواطنين ، جراء إطلاق النار بطريقة عشوائية احتجاجا على توقيف زميلين لهم مطلوبين من السلطات الأمنية ، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة اثنين من رجال الأمن".

وأضاف أن الأحداث بدأت جراء قيام قوات الأمن بتوقيف أثنين من المطلوبين للعدالة الليلة الماضية ، ما أدى إلى قيام بعض الأشخاص التابعين لهم بإغلاق طريق المطار وإطلاق النار العشوائى اليوم فى كافة الإتجاهات وحرق السيارات ،مشيرا أن قوات الأمن قامت بمحاصرة المسلحين والسيطرة على الموقف.

ليبيا _ القبض على 51 مهاجرا غير شرعي قبالة سواحل تاجوراء*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 1 مايو 2014 (وال) - ألقى رجال حرس السواحل قطاع طرابلس التابعون للقوات البحرية فجر اليوم الخميس القبض على 51 مهاجرا غير شرعي من جنسيات افريقية مختلفة قبالة سواحل تاجوراء .\n وأوضح الناطق الرسمي باسم القوات البحرية العقيد \" أيوب قاسم \" بأن المهاجرين غير الشرعيين تم القبض عليهم على متن قارب مطاطي بينهم 9 نساء ، ومريضان تم إسعافهما على الفور .\n وأضاف العقيد \" قاسم \" بأنه تم تسليم المهاجرين إلى إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية بمنطقة تاجوراء لترحيلهم إلى بلدانهم 

ليبيا _ إغلاق طريق المطار بالعاصمة طرابلس نتيجة اشتباكات مسلحة*

ليبيا المستقبل - وكالات:  أكد مدير مديرية أمن طرابلس محمد السويسي ،اليوم الخميس، أن سبب إغلاق طريق المطار بالعاصمة طرابلس، هو نتيجة الاشتباكات الحاصلة  بين مجموعات مسلحة تسكن هذه المنطقة. وأوضح السويسي  أن" إغلاق الطريق لن يستمر إلى فترة طويلة وأن مديرية أمن طرابلس معنية بذلك"، لافتاً إلى أن المديرية قامت بإغلاق الطريق ومنعت المواطنين من الدخول إلى منطقة الخطر حفاظاً على سلامتهم. وأضاف السويسي أن"  هناك تعامل  حثيث بين مديرية أمن طرابلس وبين المجموعة المسلحة  لفض هذه الاشتباكات". وفي سياق منفصل أكد مدير مديرية أمن طرابلس محمد السويسي " انفجار سيارة بمنطقة صلاح الدين ولم يتم معرفة أسباب الانفجار"، مرجحاً أنها عبوة ناسفة.

ليبيا _ رئيس المفوضية العليا للانتخابات يلتقي السفير الإيطالي لدى ليبيا*

ليبيا المستقبل: التقى رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، السفير الإيطالي المعتمد  لدى ليبيا جوسيبي بوتشينيو، بحضور أعضاء مجلس المفوضية لبحث جملة من المواضيع في نطاق العملية الانتخابية.وعبر بوتشينيو عن تقديره لجهود المفوضية في تنظيم وإجراء الانتخابات وفق معايير الشفافية والنزاهة. وصرح السفير باسم الحكومة الإيطالية عن استعدادهم لدعم مسار التحول الديمقراطي في ليبيا.

ليبيا _ قتيل وأربعة مصابين جراء انفجار سيارة بمنطقة صلاح الدين بطرابلس*

ليبيا المستقبل 
طرابلس 1 مايو 2014 (وال)- ذكرت مصادر طبية بمستشفى ابوسليم بالعاصمة طرابلس وصول جثة قتيل وأربعة مصابين صباح اليوم الخميس جراء انفجار سيارة في منطقة صلاح الدين بطرابلس . وقال شهود عيان إن عنصرا تابعا لكتيبة القعقاع كان أحد ضحايا هذا الانفجار حسب ما ذكرت قناة النبأ الفضائية . من جهته أفاد مدير مديرية أمن طرابلس العقيد " عبد الله السويسي " في تصريحات صحفية أن الأمر يتعلق بانفجار "عرضي" نجم عنه " بتر " يد ورجل سائق السيارة الذي تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج. وفي سياق أخر اكد العقيد " محمد سويسي " أن بعض المسلحين عمدوا ليلة أمس بإغلاق طريق مطار طرابلس الدولي وبثوا حالة من الرعب بين المواطنين بإطلاق الرصاص عشوائي . وقال " السويسي " إن قوات الأمن قامت بإخلاء المنطقة من المارة ، عبر إقفال الطرق المؤدية إلى الجسر الحديدي بالقرب من وزارة الداخلية ومحاصرة الخارجين عن القانون ، للسيطرة عليهم وإحالتهم إلى العدالة . 

Libya: Ex-US base now headquarters of Al Qaeda-linked forces*

Al Qaeda fighters are now operating out of a base set up by US Special Forces near the Libyan capital of Tripoli, in the aftermath of the 2011 NATO war in Libya. This fact, reported by the Daily Beast based on numerous local media reports and statements by US officials, underscores the reactionary character of the Libyan war and Washington’s continued reliance on far-right Islamist forces in its Middle East wars.
The base, known as ‘27’ because it is 27 km from Tripoli, had recently been refurbished by a squad of US Green Berets. The US Special Forces team had begun its operation in the summer of 2012, nearly a year after the NATO war against Libya toppled Col. Muammar Gaddafi in an alliance with CIA-backed Islamist militias.
US Special Forces left the base at some unknown point in time, after two raids were carried out against it in the summer of 2013. During these raids, high-tech military equipment was taken. Now, less than a year later, the base is in the hands of jihadist militants.
The reported leader of the camp is Ibrahim Ali Abu Bakr Tantoush. Tantoush was a longtime associate of Osama Bin Laden and was in Pakistan in the early days of the Al Qaeda network, during the CIA-led war against the pro-Soviet regime in Afghanistan. Tantoush was indicted in 2000 for giving support to the 1998 bombing of US embassies in Kenya and Tanzania.
Though Tantoush recently claimed that he has not perpetrated a terrorist attack for Al Qaeda, he is heavily involved in Al Qaeda’s Libyan affiliate, the Libya Islamic Fighting Group (LIFG). This group specialized in sending jihadist troops through the port of Dernaa to Syria.
Today, Dernaa is the primary port used by Libyan jihadists to transit to Syria. “Libya in general is a major thoroughfare, the I-95 for foreign fighters into Syria from Africa,” an anonymous US defense official told the Daily Beast. Libyan Islamists make up the largest single component of the ‘foreign fighters’ who are playing a leading role in the US-backed sectarian civil war waged in Syria to topple the government of President Bashar al-Assad.
Even though the US and its NATO allies are militarily dominant in the region, Tantoush is allowed to continue operating from a US-built base in Libya only 20 minutes’ drive from the capital city.
This is no doubt in part because another US-NATO attack on Libyan soil would outrage the Libyan people, who oppose such raids in particular after a war that devastated and impoverished their country. A US raid last year to capture alleged Al Qaeda operative Abu Anas al-Liby led to protests and the kidnapping of Prime Minister Ali Zeidan, the head of the NATO puppet regime.
More significantly, however, Tantoush manifestly is operating with unofficial US approval, as part of the broader alliance of convenience between Western imperialism and Al Qaeda—an alliance which underlay the NATO war in Libya and the events at base ‘27.’
During the Libyan war, Special Forces operatives from the US, British, French, and Qatari governments directed the transfer of weapons to Islamist militias. According to a New York Times article published in 2012, the White House gave the go-ahead to weapons shipments in the spring of 2011. “Within weeks,” the White House knew that Islamic militant groups were receiving the shipments.
However, these forces, which provided the foot soldiers for NATO to overthrow and murder Gaddafi and install a puppet regime led by the Libyan National Transition Council, turned on their former paymasters.
Many militias were asked to disband but refused to do so after having armed themselves and gained power locally after the collapse of the Gaddafi regime. The Libyan military has repeatedly clashed with these militias in the past two years. Though many of them are still on the government payroll, they refuse to disarm or accept the authority of the NATO puppet regime.
According to an anonymous US defense official, the initial goal of the Special Forces operations at the ‘27’ base was to train 100 Libyan soldiers. These Libyan special operations soldiers were to participate in US-led Special Forces raids alongside their US counterparts. This training program apparently began in the fall of 2012 and was cancelled some time later.
Carter Ham, a retired general who sat at the head of U.S. Africa Command in 2012, told the Daily Beast that the training “program has not achieved the outcomes that we hoped that it would and the Libyans hoped it would.” However, Ham, now retired, denied knowing about jihadist militants having control of the’27’ base.
Ham at one point met with a small group of fighters selected by the Green Beret squadron. According to the article, this group was being trained as “emerging leaders” of the unit. Ham told The Daily Beast that the meeting “was promising… It was not as widespread as we would have liked. The militia these guys came from, they did not have significant military experience and certainly not in a hierarchical organization.”
It was amid this spread of Islamist militias and civil war conditions in Libya after the NATO war that attacks were mounted on the US base and Tantoush’s fighters set up operations there. This is only one of the instances of what Washington terms “blowback” in Libya—where US government support for Islamist forces created the conditions for attacks on US forces.
Probably the most prominent was the attack on September 11, 2012, in which four Americans were killed in two separate attacks within eight hours in Benghazi, Libya’s second-largest city. Those dead included US Ambassador Christopher Stevens and two security officers guarding a CIA compound.
A year later, the New York Times reported that the attack had been mounted “by fighters who had benefited directly from NATO’s extensive air power and logistics support during the uprising against Colonel Qaddafi.”

Libya _ Nine migrants die, hundreds rescued in Sudan-Libya desert*

Dawn

KHARTOUM: Nine illegal immigrants have died among some 300 abandoned by smugglers in the scorching Sudanese-Libyan desert, with the others in poor condition, Khartoum’s army said on Wednesday.
“They were on their way to Libya as illegal immigrants,” spokesman Sawarmi Khaled Saad said.
“The smugglers left them in the desert... on the border between Sudan and Libya,” he said, adding that all of the dead were Sudanese.
The others are from various nationalities and include Ethiopians, Eritreans, Pakistanis and Bangladeshis, Saad said.
Separately, he said on the defence ministry website that the total number of victims was 319 and that the rescue was by a joint force of Sudanese and Libyan troops.
“Nine of them died and the others are in a bad condition. They are getting treatment and being transferred to Dongola,” the statement said, referring to a town about 500 kilometres northwest of Khartoum.

Libya _ In Pictures Libya's 'pearl of the desert' *

ِِAljazeera
Often termed the "pearl of the desert", Ghadames is a large oasis town in the northwest of Libya, near the Algerian and Tunisian borders.
Ghadames is famed for its Old Town, a walled settlement constructed of narrow tunnels where the light and dark play tricks on the eyes. The town's former inhabitants, predominantly Amazigh Berbers, were forced to memorise and distinguish real routes from dead ends in order to navigate their way through the labyrinthine town.
The Old Town, designated a UNESCO-protected world heritage site in 1986, is thought to have been settled since the year 3000 BC. Once under Roman rule, Ghadames was under the control of the Ottoman Empire circa the sixteenth century, and a large Ottoman consulate still stands there today.
The vast maze of interconnected rooftops is the defining feature of the Old Town. Traditionally, only women were permitted on the rooftops, going about their daily work and acting as scouts for incoming caravans on the trans-Saharan trade routes.
The last family left the Old Town in the 1990s due to a lack of water and electricity, and most inhabitants have now settled in Ghadames' new city.

The director general of UNESCO called upon the Libyan authorities during the country’s 2011 revolution to ensure the protection of Ghadames. The town now remains a popular and unique tourist attraction.












ليبيا _ غلق طريق المطار فى طرابلس بسبب اشتباكات بين الجيش ومسلحين*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع 
كتبت ناهد الجندى
أكدت مصادر لفضائية "سكاى نيوز"، اليوم الخميس، أن السلطات الليبية أغلقت طريق المطار فى العاصمة طرابلس بسبب اشتباكات بين الجيش ومسلحين.

ليبيا _ قرار ليبى بالتعاون مع خبراء دوليين لتأمين انتخابات مجلس النواب*

رئيس الوزراء الليبى عبدالله الثنى
اليوم السابع 
طرابلس(أ ش أ)
شهد مقر رئاسة الوزراء الليبى اجتماعا استثنائيا للحكومة المؤقتة، تم خلاله مناقشة كيفية تأمين الانتخابات البرلمانية المرتقبة فى ظل التردى الأمنى الذى تشهده البلاد.

ونقل موقع الحكومة الليبية المؤقتة اليوم الخميس، أن مجلس الوزراء قرر التعاون مع عدد من الخبراء الدوليين لدراسة وتقييم الوضع الأمنى الحالى، واقتراح الحلول لضبطه كى يتمكن المواطن فى الانتخابات البرلمانية المرتقبة من الإدلاء بصوته فى جو انتخابى يسوده الأمن والأمان فى كل ربوع الوطن.

ليبيا _ مسئول ليبى : اشتباكات طريق مطار طرابلس ليست سياسية*

رئيس وزراء ليبيا
اليوم السابع 
طرابلس أ ش أ
نفى رئيس لجنة أمن واستقرار العاصمة بمجلس محلى طرابلس ناصر الكريوى أن تكون اشتباكات طريق مطار طرابلس ذات طابع سياسى ، أو لها علاقة بالمؤتمر الوطنى العام (البرلمان) أو اختيار رئيس حكومة جديد.

وأكد رئيس لجنة أمن واستقرار العاصمة بمجلس محلى طرابلس ناصر الكريوى - فى تصريح صحفى اليوم الخميس أن طريق المطار مغلق نتيجة اشتباكات بين مجموعة مسلحة وأهالى فى حى الأكواخ، فيما لم تؤثر الاشتباكات على حركة السفر والطيران داخل المطار.

وأوضح أن مديرية أمن طرابلس ولجنة مكافحة الجريمة أرسلتا وفدا أمنيا للتفاهم بين المتشاجرين ، مشيرا إلى أن الأزمة فى طريقها إلى الحل، ووصف الكريوى الوضع الأمنى فى العاصمة بالمعقول، لكنه أشار إلى حالة من الانفلات فى بعض مناطق طرابلس.

ليبيا _ أوكرانيا تطرد الملحق العسكرى الروسى*

أوكرانيا تطرد الملحق العسكرى الروسى

سوريا _ 21 مرشحا إلى انتخابات الرئاسة في سوريا قبل غلق باب الترشح اليوم*

الرئيس السوري بشار الأسدالرئيس السوري بشار الأسد
الوطن 
بلغ عدد المتقدمين بطلبات ترشيحهم إلى الانتخابات الرئاسية السورية المقررة في 3 يونيو، 21 مرشحا أبرزهم الرئيس بشار الأسد، قبيل ساعات من موعد إغلاق باب الترشح اليوم.
وأعلن رئيس مجلس الشعب، محمد جهاد اللحام، تلقي أربع طلبات جديدة إلى الانتخابات التي يتوقع مراقبون أن تبقي الرئيس، بشار الأسد، في موقعه، والتي انتقد الغرب والمعارضة السورية إجراءها، معتبرين أنها "مهزلة".
وأفاد اللحام في جلسة نقلها التلفزيون الرسمي مباشرة، أن مجلس الشعب تلقى إشعارات من المحكمة الدستورية العليا بطلب ترشح "زياد عدنان حكواتي، مواليد دمشق عام 1955، وأحمد علي قصيعة، مواليد ريف حمص عام 1951، ومحمود محمد نصر، مواليد ريف القنيطرة عام 1969، وعلي حسن الحسن، مواليد ريف القنيطرة العام 1965".
ومن المقرر أن تنتهي مهلة تقديم طلبات الترشح إلى الانتخابات عصر اليوم.
وقال "اللحام" في جلسة اليوم "قد يكون هناك مرشحون آخرون" قبل انتهاء المهلة. ويعد "الأسد" أبرز المرشحين، ومن بينهم سيدتان ومسيحي.
وبحسب قانون الانتخابات، على الراغبين بالترشح تقديم طلب إلى المحكمة الدستورية العليا، والحصول على موافقة خطية من 35 عضوا في مجلس الشعب البالغ عدد أعضائه 250، كشرط لقبول الترشيح رسميا.
ورغم أن الانتخابات ستكون أول "انتخابات رئاسية تعددية"، إلا أن قانونها يغلق الباب عمليا على ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج. ويشترط القانون أن يكون المرشح قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية.

تركيا _ صدامات بين الشرطة التركية ومتظاهرين في اسطنبول*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الوطن 
استخدمت الشرطة التركية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع اليوم لتفريق مئات المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام الطوق الأمني للدخول إلى ساحة تقسيم في اسطنبول التي كانت مركز التظاهرات المناهضة للحكومة السنة الماضية.
وقال مراسل وكالة "فرانس برس" أنه بعد إعطاء إنذار أخير، تحرك مئات عناصر شرطة مكافحة الشغب مستخدمين خراطيم المياه ضد المتظاهرين أثناء محاولتهم اقتحام الحواجز المؤدية إلى ساحة تقسيم.

ليبيا _ انفجار سيارة في طريق صلاح الدين في حادث عرضي ولا ضحايا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 1 مايو 2014 (وال)- انفجرت سيارة مدنية في طريق صلاح الدين بطرابلس صباح اليوم الخميس في حادث عرضي لم يسفر عن ضحايا . وافاد رئيس مكتب الاعلام الامني بجهاز مكافحة المباحث الجنائية " عبد الحكيم البلعزي" وكالة الانباء الليبية ان انفجارا وقع في سيارة احد المواطنين اثناء مرورها وسط الطريق العام بمنطقة صلاح الدين جراء وجود مادة متفجرة بداخلها يرجح ان تكون " رمانة " واضاف البلعزي " ان المختصين التابعين لوزارة الداخلية انتقلوا الى مكان الحادث وبدأوا على الفور في معاينة السيارة للوقوف على اسباب الانفجار"

ليبيا _ تراجع الصادرات المصرية إلى ليبيا 70٪*

ليبيا المستقبل 
شبكة الأخبار الليبية: قال عضو الشعبة العامة في الاتحاد العام للغرف التجارية، خالد البري، إن الصادرات المصرية لليبيا تراجعت خلال شهر مارس/ آذار الماضي بنسبة تزيد عن 70%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، نتيجة توتر العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة. وأوضح البري، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، الأربعاء، أن الشاحنات المصرية المتجهة إلى ليبيا تتعرض لعمليات سرقة وفرض اتاوات، وأحيانا احتجاز السائقين والبضائع، ويطالب الخاطفون بالإفراج عن مساجين ليبيين في السجون المصرية. ويمثل اتحاد الغرف التجارية في مصر نحو 4 ملايين عضو من مختلف القطاعات الاقتصادية من تجارة وصناعة وخدمات.
وشهدت العلاقات بين مصر وليبيا توترات غير معلنة، عقب إطاحة الجيش المصري بالرئيس المنتخب، محمد مرسي، في 3 يوليو/تموز الماضي، كما تعرض عدد من المصريين للاختطاف والقتل في ليبيا على أيدي مسلحين، وتصاعد التوتر بين البلدين عقب مقتل 7 مصريين في فبراير/شباط الماضي. وأشار البري إلي عقد لقاء الاثنين الماضي في غرفة الجيزة التجارية مع الملحق التجاري الليبي، عبد الرازق عوض، للاتفاق علي حل المشاكل الاقتصادية من خلال ورش عمل موسعة ستعقد بين الجانبين خلال الايام المقبلة. وأوضح أنه تم عرض مقترح علي الجانب الليبي يتضمن إقامة منطقة تجارية في طبرق الليبية (تبعد عن مصر 140 كيلومتراً) لتكون مكاناً رئيسياً لتسليم البضائع المصرية.
وأضاف: اتفقنا مع الجانب الليبي أيضاً على إنشاء محور للنقل ينتهي في طبرق الليبية، ليصبح آخر محطة لنقل البضائع المصرية. وأشار إلى أن 80 % من واردات ليبيا تحصل عليها عبر مصر، وتشمل المواد الغذائية والملابس والأدوات المنزلية ومواد البناء والاكسسوارات والزيوت والعطور والأدوية والخضروات والفاكهة وغيرها. وخلال اللقاء، قال الملحق التجاري الليبي، عبد الرازق عوض، انه تم إيقاف البضائع الليبية التي تحمل علامة مصرية وتدخل من دول أخرى، مثل الصين، بعد شكوى المصريين من تقليد العلامات التجارية المصرية.

ليبيا _ عمداء وأعضاء بلديات تراغن ، ككلة، براك الشاطئ ونالوت*

وكالة الانباء الليبية 
يؤدون اليمين القانوني . طرابلس 1 مايو 2014 ( وال ) - أدى عمداء وأعضاء المجالس البلدية " محمد محمد طاهر" عميدا لبلدية تراغن و" نور الدين سعيد مفتاح " عميدا لبلدية ككلة و " محمد نصر محمد عبد الجليل " عميدا لبلدية براك الشاطئ وعادل سليمان عسكر " عميدا لبلدية نالوت صباح اليوم الخميس اليمين القانوني ، بحضور النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام " صالح المخزوم " ورئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية الدكتور " عثمان القاجيجي " وأقيمت بهذه المناسبة احتفالية بفندق الودان بمدينة طرابلس نظمتها اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية برعاية وزارة الحكم المحلي حضرها رؤساء اللجان الفرعية للانتخابات ، ومديرو الإدارات والأقسام بوزارة الحكم المحلي ، وعدد من المسؤولين في اللجنة المركزية للانتخابات ، وعدد من أعضاء مجالس البلديات المذكورة .

ليبيا _ الاتحاد العام لعمال غريان يهنئ بمناسبة عيد العمال *

وكالة الانباء الليبية 
غريان 1 مايو 2014م ( وال ) - هنأ الاتحاد العام لعمال غريان عمال العالم وعمال ليبيا كافة بعيد العمال العالمي الذي يصادف الأول من مايو من كل عام . وعبر اتحاد عُمال غريان في بيان لهم عن أحر التهاني بهذه المناسبة ، أملين مزيداً من الانتصارات والتقدم لبنا ليبيا" 

ليبيا _ الاحتفال بتنصيب عمداء بلديات تراغن ، ككلة، براك الشاطئ ونالوت*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 1 مايو 2014 (وال)- اقامت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية اليوم الخميس احتفالية برعاية وزارة الحكم المحلي تم خلالها تنصيب عمداء بلديات تراغن ، ككلة، براك الشاطئ ونالوت . وتم في الاحتفالية التي اقيمت بفندق الودان تنصيب " محمد محمد طاهر" عميدا لبلدية تراغن و" نور الدين سعيد مفتاح " عميدا لبلدية ككلة و " محمد نصر محمد عبد الجليل " عميدا لبلدية براك الشاطئ وعادل سليمان عسكر عميدا لبلدية نالوت . وحضر عملية التنصيب النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام صالح المخزوم ورئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية عثمان القاجيجي ورؤساء اللجان الفرعية للانتخابات .

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 1 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 1 مايو 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية .\n\nملخص عام : \nتقلبات جوية على اغلب المناطق مع تكاثر للسحب .\n\nرأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :-\nالسماء قليلة السحب تتكاثر من هذا اليوم مع احتمال لسقوط امطار متفرقة على بعض المناطق والرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية معتدلة السرعة الى نشطة احيانا تتحول بعد الظهر الى شمالية غربية على ساحل الممتد من راس اجدير حتى الخمس وباقي المناطق يوم الغد ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح مابين (34-38) درجة مئوية وتسجل انخفاض ملحوظ يوم الغد.\n\nبن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:-\nالسماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد والرياح شمالية غربية الى متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد الى جنوبية غربية معتدلة الى نشطة مما قد تسبب في اثارة الاتربة والرمال ودرجات الحرارة القصـوى تتـراوح مابين (28-35) درجة مئوية ولا تتجاوز (26) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الاخضر. \n \nالجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-\nالسماء قليلة السحب تتكاثر من حين لآخر على اقصي مناطق الجنوب - سبها وغات مع فرصة لسقوط امطار متفرقة قد تصحبها سحب ر عدية خلال اليومين القادمين والرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على غدامس والحمادة مما تسبب في إثارة الاتربة والرمال هذا اليوم ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (34-38) درجة مئوية. \n\nالكفرة - تازربو - السرير :-\nالسماء مغطاة بالسحب مع فرصة لسقوط امطار متفرقة قد تصحبها خلايا من السحب الرعدية احيانا والريـاح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط احيانا على الكفرة وجنوبها مما تسبب في اثارة الاتربة والرمال ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـابين(29-34) درجة مئويـة.

ليبيا _ وزير الكهرباء الليبي يغادر القاهرة*

ليبيا المستقبل: غادر مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الخميس، وزير الكهرباء الليبي، علي محمد، متوجها إلى ليبيا، حيث أنهى إجراءات سفره على متن الطائرة المصرية، فيما كان في وداعه بمطار القاهرة الدولي عددٌ من الدبلوماسيين العاملين في سفارة طرابلس بالقاهرة.  واجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، مع على محمد، وزير الكهرباء الليبي، لبحث سبل التعاون في مجالات الطاقة بين البلدين . وناقش سبل دعم التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة وتدريب العنصر البشري خلال الفترة القادمة.

ليبيا _ المفوضية الوطنية للانتخابات تعقد اجتماعا مع رؤساء اللجان الانتخابية حول سير عملية الانتخاب*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 1 مايو 2014 ( وال ) - تابعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الاجراءات والخطط والبرامج والمواضيع الإدارية والفنية المتعلقة بسير مراحل انتخاب مجلس النواب في المرحلة الانتقالية، وذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته يوم أمس الأربعاء مع رؤساء مكاتب اللجان الانتخابية السبعة عشر.. بحضور رئيس مجلس المفوضية " عماد السايح، وعضو المجلس " عبد الحكيم الشعاب، والمدير العام "عمر الهاشمي، ومديري الإدارات بالمفوضية. واستعرض رئيس مجلس المفوضية (السايح) المحاور الأساسية للاجتماع الذي استهله مرحبا بالحاضرين ومثمنا جهودهم في أداء مهامهم. وشدد على أن العمل مسؤولية تضامنية يشترك فيها رؤساء وموظفو اللجان إلى جانب مجلس المفوضية وإدارتها الرئيسة، لافتا إلى أن سرعة استجابة اللجان لتعليمات مجلس المفوضية ينعكس إيجابا على القدرة على اتخاذ المجلس للقرارات المناسبة. داعيا إلى ضرورة احتواء المشاكل الداخلية للجان بحسب القوانين واللوائح المفروضة. كما تناول الاجتماع الموسع الترتيبات الاخيرة لانتخاب مجلس النواب، من حيث تجهيز مراكز الاقتراع وتثبيت اللوحات الدالة عليها، وتسجيل المترشحين، وانتاج وتوزيع مواد التوعية.

ليبيا _ رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات يبحث مع السفير الإيطالي سبل تعزيز التعاون الثنائي*

وكال الانباء الليبية 
طرابلس 1 مايو 2014 ( وال ) - بحث رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات \" عماد السايح \" مع السفير الإيطالي لدى ليبيا، \" جوسيبي بوتشينيو\" سبل تعزيز افاق التعاون الثنائي في مجال دعم المسيرة الديمقراطية .\n كما تناول الاجتماع الذي عقد بديوان مجلس المفوضية بطرابلس بحضور أعضاء مجلس المفوضية \" عبد الحكيم الشعاب، و ابوبكر مردة \" بالمناقشة جملة من المواضيع في نطاق العملية الانتخابية، واستعدادات المفوضية للمرحلة القادمة من الاستحقاقات الانتخابية.\n وعبر \" بوتشينيو \" عن تقديره لجهود المفوضية في تنظيم وإجراء الانتخابات وفق معايير الشفافية والنزاهة .. مؤكدا استعداد الحكومة الإيطالية لدعم مسار التحول الديمقراطي في ليبيا.

ليبيا _ الإعلان عن فتح باب الطعون في نتائج الاقتراع للانتخابات التكميلية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 1 مايو 2014 ( وال ) - أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن فتح باب الطعون في نتائج الاقتراع للانتخابات التكميلية للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بالدائرة الفرعية الثانية (مرزق)، والدائرة الفرعية الثالثة (الكفرة- في التنافس الخاص بمعقد التبو).\n ودعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات كل ذي مصلحة التقدم بالطعن إلى الدائرة المختصة بالمحكمة الجزئية ابتداءً من امس الأربعاء 30 ابريل وعلى مدى ثلاثة أيام.

ليبيا _ النائب العام الليبي يطلب من وزير العدل رفع الحصانة عن أبو سهمين*

رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) نوري أبوسهمينرئيس المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) نوري أبوسهمينالشروقطرابلس - أ ش أ 
أرسل النائب العام الليبي عبد القادر رضوان إلى وزير العدل، مذكرة وصف للجريمة الجنائية مع طلب برفع الحصانة عن رئيس المؤتمر الوطن العام (البرلمان) نوري أبو سهمين.
وذكرت صحيفة «17 فبراير»، اليوم الخميس، نقلا عن شبكة «الأخبار» الليبية، أن "النائب العام طالب وزارة العدل برفع الحصانة عن أبو سهمين، تمهيدًا للتحقيق معه في ملابسات تسريب فيديو مصور، وهو يخضع لاستجواب، وصف بأنه "مهين" من أحد قادة الكتائب المسلحة في طرابلس، بشأن ملابسات وجوده مع فتاتين ليلا بمقر إقامته بضاحية فشلوم قبل نحو شهرين".

ليبيا _ اجتماع بمديرية الأمن بسبها لمتابعة الوضع الأمني بالمدينة*

ليبيا المستقبل: عقد إجتماع بمديرية الأمن الوطني بسبها، أمس الأربعاء، لمناقشة وضع خطة أمنية لتأمين مدينة سبها من الداخل بهدف العمل على إرساء الأمن داخل المدينة. وترأس الإجتماع العقيد السنوسي صالح، حيث التقي برؤساء الإدارات والأقسام والمراكز التابعة للمديرية. وأكد المجتمعون على أهمية تكاثف وتضافر الجهود وتحمل المسؤولية للقيام بهذه المهمة على طريق تحقيق الغاية التي ينشدها المواطن للوصول إلى تحقيق الأمن والأمان بهذه المدينة.

ليبيا _ ضبط 7 ركاب بمطار القاهرة حاولوا السفر الى ليبيا بتأشيرات مزورة*

ليبيا المستقبل - القاهرة: تمكنت سلطات الجوازات بمطار القاهرة الدولى من إحباط محاولة 7 ركاب مصريين السفر الى ليبيا بتأشيرات سفر مزورة . قال مصدر بالمطار ان ضباط الجوازات اشتبهوا فى صحة وسلامة التأشيرات أثناء إنهاء إجراءات سفرهم الى طرابلس وبنى غازى وبعرضها على المعمل الجنائي تبين تزوير التأشيرات الخاصة بدخول ليبيا. أمر اللواء علاء الدين على مساعد وزير الداخلية لأمن المطار بمنع الركاب من السفر وتحرير محضر ضدهم حيث أكدوا فى مناقشتهم مسئولية أحد الوسطاء فى استخراج التأشيرات دون علمهم بتزويرها.

ليبيا _ فرنسا وتونس تسعيان لعقد مؤتمر دولي للحوار بين الأطراف الليبية *

ليبيا المستقبل 
جمعة: مشكلات الإرهاب عندنا مصدرها ليبيا ويتعين علينا «حماية بيتنا»

الشرق الوسط: تطوران أساسيان تمخضت عنهما زيارة رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة يومي الاثنين والثلاثاء إلى باريس والمحادثات التي أجراها مع أعلى السلطات بما فيها الرؤساء الثلاثة «الجمهورية والحكومة والبرلمان. الأول يكمن في الدعوة إلى مؤتمر دولي في باريس في سبتمبر (أيلول) المقبل لمساعدة تونس على اجتياز أزمتها الاقتصادية تحت عنوان «الاستثمار من أجل تونس»، والثاني يكمن في العمل على عقد مؤتمر دولي آخر تحت رعاية الأمم المتحدة ويخصص للوضع الداخلي في ليبيا وتسهيل الحوار بين مكوناتها السياسية. ويأتي هذان التطوران ليعكسا مدى اهتمام فرنسا بتونس ورغبتها في إنجاح تجربتها الديمقراطية، وهو ما أكده الرئيس هولاند في ختام اجتماعه مع جمعة في قصر الإليزيه مساء أول من أمس، إذ قال إن بلاده «ليست معنية فقط بدعم المسار الديمقراطي في تونس، ولكن أيضا بوضعها الاقتصادي وإيصالها إلى سكة التنمية المستديمة التي تحتاج إليها». وأبعد من ذلك، يريد هولاند أن يشرك الاتحاد الأوروبي في الجهود المبذولة، معدا أن الزيارة المشتركة التي قام بها وزيرا خارجية فرنسا وألمانيا إلى تونس يوم الجمعة الماضي «تجسيد» لهذه الرغبة.
بيد أن باريس تريد أيضا الوقوف إلى جانب تونس في الملف الأمني، حيث «لا تنمية من غير أمن» كما قال هولاند في المؤتمر الصحافي المشترك مع جمعة في قصر الإليزيه. وحسب المصادر الفرنسية، فإن هذا الملف حظي باهتمام كبير من قبل المسؤولين الفرنسيين، وكان موضع «نقاش مفصل» مع هولاند وفابيوس من الزاويتين الداخلية والإقليمية. ويتعاون الطرفان في مجالي تبادل المعلومات والخبرات من جهة، وفي مجال توفير المعدات والتجهيزات التي تحتاجها القوى الأمنية التونسية في مواجهة الظاهرة «الغريبة عن تونس»، بحسب قول رئيس الحكومة، في إشارة منه إلى موضوع الإرهاب.
وأبعد من الوضع الداخلي التونسي الذي قال جمعة إنه «شهد تحسنا ملحوظا» في الفترة الأخيرة، وإن تونس أصبحت «آمنة»، فإن باريس تنظر إليه أيضا من زاوية الوضع في ليبيا التي تعيش حالة من الفلتان الأمني في الداخل وعبر الحدود. وقال هولاند إن أمن منطقة المغرب «تحد للأسرة الدولية بأكملها»، فيما قال جمعة في محاضرة ألقاها مساء أول من أمس في الأكاديمية الدبلوماسية الدولية إن الإرهاب «ظاهرة شمولية وتحتاج لمعالجة شمولية». وأضاف جمعة أن «كل ما حصل من إرهاب في تونس يجد أصله في ليبيا»، وبالتالي «يتعين علينا أن نحمي بيتنا». ولذا، فإن تونس «تعمل مع كل الدول من أجل استقرار الوضع» في ليبيا. ويؤكد المسؤول التونسي أن الجيش والقوى الأمنية «نجحوا في توجيه ضربات موجعة للإرهابيين». وما يدفع برأيه للتفاؤل هو أن محاربة الإرهاب تحظى بدعم «كل الأطراف السياسية ومن كل المجتمع للدفاع عن النموذج المجتمعي التونسي». ونوه رئيس الحكومة التونسية بالتعاون القائم بين بلاده والدول الشقيقة «في إشارة للجزائر» والصديقة «فرنسا»، مؤكدا أن تونس أصبحت اليوم أكثر أمنا «قياسا على ما كانت علية قبل أشهر»، وأنها «عازمة على مواجهة هذا الخطر وتعمل على زيادة جاهزيتها وتوفير التجهيزات والمعدات والأسلحة الضرورية لذلك». ويربط المسؤول التونسي بين عودة الأمن واستقرار الوضع السياسي وإعادة إطلاق العجلة الاقتصادية واجتذاب المستثمرين فضلا عن السياح.
وفيما خص الوضع السياسي، عكف جمعة على طمأنة محدثيه إلى أن العملية السياسية «مستمرة»، وأن الانتخابات الرئاسية والتشريعية ستجرى قبل نهاية العام وفق خريطة الطريق التي اتفقت عليها الأحزاب. وعزا، في رده على استفسار لـ«الشرق الأوسط» عن بعض البلبلة بشأن تاريخ الانتخابات والصعوبات التي حالت حتى الآن عن تحديد لها إلى «الصعوبات المادية» التي واجهت اللجنة المكلفة متابعة الانتخابات والإشراف على تنظيمها. وأكد جمعة أنه لا ينوي الترشح لها وأن أمنيته أن يعود للاهتمام بشؤونه وشؤون عائلته، رافضا الإفصاح عن أي طموح سياسي. أما في المسألة الاقتصادية، فقد طالب جمعة المستثمرين بالتوجه إلى تونس والاستفادة من الفرص التي يقدمها اقتصادها للقيام بمشاريع مشتركة في تونس وفي البلدان الأفريقية والاستفادة من اليد العاملة التونسية ومن مستواها العلمي والمهني. ومن جانب آخر، شدد على أهمية التكامل بل الاندماج المتوسطي. وتشكل فرنسا الشريك الاقتصادي الأول لتونس من ناحية المبادلات والاستثمارات والشراكات. وقال هولاند إن نمو الاقتصاد التونسي «مصلحة فرنسية وأوروبية». وبرأيه أن المؤتمر الذي ستدعو إليه بلاده لن يكون لجمع المساعدات والقروض بل لـ«تعبئة المستثمرين ليتوجهوا إلى تونس والاستفادة من الفرص المتاحة».

ليبيا _ القوات المشتركة السودانية الليبية تتمكن من انقاذ 319 شخصا كانوا عالقين فى الصحراء*

وكالة الانباء الليبية 
الخرطوم 01 مايو 2014 ( وال ) - تمكنت القوات المشتركة السودانية الليبية من انقاذ 319 شخصا كانوا عالقين بالصحراء فى منطقة الحدود السودانية الليبية . وقال المتحدث الرسمى باسم الجيش السودانى "خالد سعد " فى تصريح له امس الاربعاء ان القوات المشتركة السودانية الليبية تمكنت من انقاذ 319 شخصا كانوا عالقين بالصحراء مشيرا الى وفاة تسعة منهم بينما الاخرون في حالة صحية سيئة. واضاف ان الناجين تم تجميعهم فى محطة كرب التوم وتقديم المساعدات اللازمة لهم وتجرى حاليا عمليات اسعافهم وترحيلهم الى حاضرة الولاية الشمالية مدينة دنقلا لتسليمهم للسلطات المختصة.