الجمعة، 30 أكتوبر 2015

بريطانيا_الإفراج عن آخر معتقل بريطاني في غوانتانامو

فرانس برس: أعلن وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، الجمعة، أن السلطات الأميركية أفرجت عن شاكر عامر، آخر معتقل بريطاني في غوانتانامو، وهو في طريقه إلى المملكة المتحدة. وقال هاموند إن "الأميركيين أعلنوا قبل أسابيع أنهم سيفرجون عن شاكر عامر، ويمكنني أن أؤكد أنه في طريقه حاليا إلى المملكة المتحدة، وسيصل في وقت متأخر من نهار" الجمعة. وكانت الحكومة البريطانية أعلنت قبل شهر قرب الإفراج عن شاكر عامر (46 عاما) بعد أكثر من 13 عاما من الاحتجاز بدون اتهام.
وعامر مولود في السعودية، ومتزوج من بريطانية تقيم في بريطانيا مع أولادهما الأربعة. وكان يقيم في بريطانيا منذ 1996. وقال اندي ورثنغتن الذي يشارك في إدارة مجموعة دعم تحمل اسم "نقف مع شاكر" تعليقا على الإفراج عنه "نحن سعداء بنبأ انتهاء محنته الطويلة وغير المقبولة". وكتب زعيم المعارضة العمالية، جيريمي كوربن، على حسابه على تويتر أنه "نبأ ممتاز أفرج عن شاكر عامر من غوانتانامو". من جهتها، قالت مديرة منظمة العفو الدولية كيت الن "بعد كل هذه التقلبات في هذه القضية الفظيعة، لن نصدق أن شاكر عامر عائد فعلا إلى المملكة المتحدة قبل هبوط طائرته على الأرض البريطانية". وأضافت "علينا أن نتذكر إلى أي حد كانت هذه القضية مهزلة قضائية رهيبة"، موضحة أنه "بعد اعتقاله في ظروف غير مقبولة طيلة 14 عاما سيحتاج عامر إلى الوقت ليتكيف مجددا مع حريته".

ليبيا_ترحيل 2836 مغربيا من حرب ليبيا واليمن

وكالات: كشف أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ترحيل 2836 مغربيا من جراء الحرب في ليبيا واليمن، وذلك ضمن تقديمه لميزانية وزارته الفرعية برسم مشروع قانون المالية لسنة 2016. وقال بيرو، في لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، إن السلطات المغربية قامت بمتابعة أوضاع المغاربة المقيمين في ليبيا واليمن، مشددا على أن وزارته سهرت على تأمين وأداء مصاريف الترحيل مع تشكيل خليتي أزمة ميدانيتين.
بيرو كشف أنه تم ترحيل 116 مغربيا من اليمن خلال الفترة الممتدة من 11 ماي 2014 إلى غاية يوليوز 2015، مضيفا بخصوص ليبيا "أنه تم ترحيل 2720 خلال الفترة الممتدة من 12 غشت 2014 إلى 25 غشت 2015". وفي موضوع المساعدة الاجتماعية للمغاربة الموجودين في وضعية هشاشة أو استغاثة، أشار الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة إلى أنه تم ترحيل 331 جثمانا للمغاربة المعوزين إلى أرض الوطن، في حين بلغت شكايات مغاربة العالم التي تمت دراستها ومعالجتها 1918 شكاية وطلب بتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية وإحداث خلايا محلية مختلطة على مستوى مختلف الإدارات الترابية للمملكة.

ليبيا_بلدي زليتن يطالب بتحديد سعر رغيف الخبز

ليبيا المستقبل – وكالات: طالب المجلس البلدي لبلدية زليتن، أمس الخميس، وزارة الاقتصاد بإصدار قرار لتحديد وزن وسعر رغيف الخبز المنتج بالدقيق غير المدعوم، أو تركه لتسعير السوق وفقا لمبادئ المنافسة. وقال مدير مكتب متابعة المخابز حسين احمادي، في تصريحات صحافية محلّية ،إن المكتب سعى في توجيه كميات الدقيق المدعوم حسب القدرة الإنتاجية للمخابز، ومتابعة أوزان رغيف الخبز الذي وصل سعره إلى 125 درهما للرغيف الواحد ،مشيرا إلى أن آخر كمية من الدقيق المدعوم نفدت تماما هذا اليوم، مؤكدا أن المواطنين طالبوا بتوفير الدقيق التجاري في حال انقطاع الدقيق المدعوم.

ليبيا_ليون لن أغادر منصبي قبل إتمام المهمة

ليبيا المستقبل: أكد المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا بيرناردينو ليون أمس الخميس في مقابلة مع له مع "راديو سوا" انتهاء مهمته في ليبيا، إلا أنه لن يغادر منصبه قبل توصل أطراف النزاع هناك إلى اتفاق نهائي يضع حدا للأزمة الأمنية والسياسية في البلاد. وقال ليون إنه رفض تمديد مهمته، التي انتهت مطلع شهر سبتمبر الماضي، لأنه كان على يقين بأن الليبيين قد توصلوا بالفعل إلى اتفاق، لكن الأمور ، كما قال، تغيرت بعد ذلك.
وعبر ليون عن أمله في وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق والتوقيع عليه في النهاية، ثم يتولى شخص آخر المرحلة الخاصة بتنفيذه. وتوقع ليون أن تصادق الأطراف الليبية على المقترح الذي تقدم به والرامي إلى تشكيل حكومة وفاق وطني. وتابع ليون في حديثه إلى "راديو سوا" أن برلمان طبرق سيعقد اجتماعا الاثنين، قد يعلن خلاله موافقته على مقترحه، وإذا حدث هذا خاصة في ظل وجود "أجواء إيجابية في طرابلس"، فإن التوقيع على الاتفاق قد يتم في غضون أسابيع قليلة وسيتم بعد ذلك تشكيل حكومة تعمل من طرابلس.
وأكد ليون أن توقيع أي اتفاق سيتم على أساس المقترح الذي تقدم به لكنه لم يستبعد إحداث تغييرات في النص، اذا كان ذلك سيخدم الهدف النهائي. وقال إن المجتمع الدولي يدرك أن الوقت حان للتوقيع وتشكيل الحكومة لكن "هذا لا يعني عدم إمكانية محاولة تحسين أو توضيح أي عنصر لا يزال قيد المعالجة".

ليبيا_طائرات حربية تقصف أهدافا لداعش في سرت

رويترز: قال شهود عيان، أمس الخميس، إن طائرات حربية مجهولة شنت ضربات جوية على مدينة سرت الليبية مستهدفةً مناطق يسيطر عليها تنظيم "داعش" في الجنوب والغرب. وهذه الضربات تعد الثانية التي تستهدف التنظيم بالمدينة هذا الشهر. ولم تعلن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا أو الحكومة غير المعترف بها أو أي من الأطراف المتحاربة الأخرى في ليبيا مسؤوليتها عن الضربات على الفور. وقال الشاهد: "سمعنا الطائرات الحربية عند حوالي منتصف الليل ثم سمعنا انفجارات ضخمة". ولم ترد أي تقارير رسمية عن إصابات.

ليبيا_ضبط أدوية منتهية الصلاحية ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: ضبطت دورية وحدة الصيدليات والمختبرات كمية من الأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية منتهية الصلاحية. وبحسب ما أعلن المتحدث الرسمي باسم جهاز الحرس البلدي بنغازي فضيل البركي لوسائل إعلام محلية فقد تمت إحالة عشرة قضايا للنيابة العامة وتم قفل مختبر وعدد من الصيدليات لعدم التزامها بالشروط الصحية والإجراءات القانونية. وأضاف البركي أنه تم إلزام أصحاب العيادات الخاصة الذين تم إحالتهم إلى النيابة بإعداد جرد سنوي وتقديمه إلى وحدة الصيدليات بجهاز الحرس البلدي.

ليبيا_عقيلة صالح‏:‏ لا خلاف مع القاهرة‏.. ولدينا خارطة طريق بديلة إذا فشل الحوار الليبي

الأهرام المسائي: أكد المستشار عقيلة صالح‏،‏ رئيس مجلس النواب الليبي‏,‏ أنه لا توجد أي خلافات بين مصر وليبيا‏، مشيرا إلي أن مصر هي الأم الحنون لكل الليبيين‏.‏ وقال‏،‏ في حواره مع الأهرام المسائي‏، إن المجلس لديه خارطة طريق بديلة إذا فشل الحوار الليبي‏،‏ وإن النواب سينتخبون رئيسا للبلاد لأن الظروف الأمنية لا تسمح بإجراء انتخابات شعبية‏.‏ وأضاف أن قطر تدعم الجماعات الارهابية وتمدها بالسلاح, وأن الجانب الليبي لديه الأدلة علي ذلك. وفيما يلي نص الحوار:
-مجلس النواب رفض حكومة الوفاق ما هي الاعتراضات التي يراها البرلمان في هذه الحكومة التي من المفترض أنها خرجت بموافقة وفدكم المشارك ؟
تقدمت المسودة الرابعة, وتم التوقيع عليها بالأحرف الأولي من أعضاء لجنة الحوار من مجلس النواب, ومن أطراف أخري اقتنعت بالحوار وتريد حل مشكلة ليبيا. هذه الوثيقة تنص علي أن مجلس رئاسة الوزراء يتكون من رئيس ونائبين وقرارات مجلس الرئاسة تتخذ بالإجماع, فوجئنا بتقديم مسودة أخيرة من أسبوعين لم نقم بدراستها حتي الآن, ولم تحدد اللجنة التي ستراجع هذه المسودة, وتبين أن هناك خلافا ما بين الموقع عليه بالأحرف الأولي وما جاء بالمسودة الجديدة.
 - ألا تخشي فشل الحوار نهائيا, وهل توجد خارطة طريق بديلة؟
نحن دولة مستقلة.. تاريخ آبائنا وأجدادنا في بناء ليبيا بدون مساعدة أحد بل من خلال اتفاق مشايخ وأعيان القبائل وهم من حصلوا علي استقلال البلاد نتيجة الجهاد الطويل ضد الاحتلال. الآن لن يعجز الشعب الليبي عن بناء دولته من جديد, مجلس النواب لديه خارطة طريق إذا فشل الحوار. سيتجه مجلس النواب لانتخاب رئيس للدولة عن طريق التصويت للنواب لأن الظروف الأمنية لا تسمح بإجراء انتخابات شعبية.
- هل سيتم انتخاب رئيس الدولة من أحد أعضاء البرلمان أم أن أي مواطن ليبي له حق الترشح أمام مجلس النواب؟
هذا ما سيحدده قانون الانتخاب حيث سيوضع الشروط والمعايير للتقدم لهذا المنصب ومن سيطبق عليه المعايير فيتقدم بالترشح.
- ألا تخشي من تنامي تيار لا للتمديد ويكون المجلس الشرعي في نفس موقف المؤتمر الوطني العام السابق؟
هناك فرق كبير بين مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام, فالأخير كان متمسكا بالاستمرار في السلطة, أما نحن في مجلس النواب مستعدون لترك السلطة غدا إذا أراد الشعب. الأمر لا يستلزم لا للتمديد, لكن نحن في مجلس النواب نقدر المسئولية السياسية, ولن نترك البلاد في فراغ, إذا استطاع الشعب الليبي أن ينتخب من يحل مكان مجلس النواب فسنسلم السلطة بالطريقة الديمقراطية السليمة في أسرع وقت.
لكن كما ذكرت فإن مجلس النواب حرص علي البلاد وعلي التداول السلمي للسلطة, قام بتعديل الإعلان الدستوري لكي يسمح باستمرار مجلس النواب حتي انتخاب مجلس تشريعي جديد يحل محل مجلس النواب, الإعلان الدستوري كان يحدد انتهاء مدة مجلس النواب حتي20 أكتوبر الماضي, لكن أيضا لمجلس النواب الحق في إدخال تعديلات علي الإعلان الدستوري وهذا ما تم, نحن لن نستمد شرعيتنا من الخارج حتي يقول قائل إن مدتنا قد انتهت, نحن جددنا المدة حسب الإعلان الدستوري, حسب رغبة الشعب الليبي الذي يؤيد في المطلق مجلس النواب وحتي هذه اللحظة. نحن لسنا انقلابا علي نظام حتي ننتظر اعترافا من دول, نحن استمدينا شرعيتنا من شعبنا والشعب ما زال يدعمنا بقوة حتي الآن.
القبائل الليبية
- خلال حديثك أشرت لدور القبائل الليبية علي مر تاريخ ليبيا ومع ذلك شاهدنا إخفاقات في توحيد هذه القبائل أشهرها اجتماعهم في القاهرة ؟
دور القبائل الليبية دائما سيظل دورا أساسيا لأن الشعب الليبي لاتوجد به أحزاب ولا توجد أي مكونات أخري, الشعب الليبي مجموعة قبائل تربطها رابطة الدم والجوار والمصاهرة, فشاهد حجم وكمية السلاح المنتشرة في ليبيا, فلو كانت في بلد آخر لكان حجم الضحايا والخراب يفوق ما يحدث هنا أضعافا مضاعفة.
- لكن اسمح.. نحن شاهدنا إخفاق اجتماع القبائل الليبية في القاهرة بداية علي عدم الاتفاق علي علم الدولة والنشيد الوطني؟
حقيقة اجتماع القبائل بالقاهرة لم يكن تم الإعداد له إعدادا جيدا, فمجموعة من أنصار القذافي الموجودين في مصر هم من شوش علي هذا الاجتماع, فالعلم الليبي هو علم الاستقلال, هو علم المستقبل مسألة العلم والنشيد سينص عليها في الدستور المقبل وسيستفتي عليها الشعب الليبي. أراد أنصار القذافي التشويش وخلق مشكلة مما لا شيء. أيضا حوار القبائل عندما تم في القاهرة برغم أن مصر وليبيا دولة واحدة, لكن ليبيا مازالت تتسع لأهلها ومازالت هناك أجزاء كبيرة داخل الدولة يمكن أن نجتمع فيها.
الآن الاجتماعات مكثفة علي مستوي القبائل, فقد نجحت المصالحة في الكفرة الجنوب وبعض مصالحات في الغرب نجحت, وتم اجتماع القبائل في الفترة السابقة في مدينة سلوق ومن أيام اجتماع مكمل في مدينة طبرق وكان هناك تأييد لمجلس النواب. الأيام المقبلة ستحمل الاتفاق علي تكوين مجلس للقبائل وإعادة تنظيمه بطريقة جيدة حتي يستطيع أن يقوم بمهامه. هؤلاء الرجال وأعيان القبائل هم من أسسوا دولة ليبيا وهم من سيخرجونها من هذا المأزق.
العلاقات المصرية- الليبية
- العلاقات الليبية- المصرية ممتدة وراسخة عبر التاريخ والجغرافيا والنسب والمصاهرة ولا أحد يزايد عليها... لكن ظهر واضحا دعم حكومي مصري إلي البرلمان الليبي والحكومة المنبثقة عنكم... ما أهم ما تقدمه مصر من دعم سياسي ولوجيستي وما نقاط الخلاف أو الملاحظات علي العلاقات المصرية- الليبية؟
اسمح لي, أنا عندما أسمع أحدا يقول إن هناك خلافا أو اختلافا بين مصر وليبيا أحزن كثيرا وأدهش وأغضب أيضا. لا يوجد ولا يمكن أن يوجد, فالعلاقة بين البلدين تمتد منذ أكثر من قرن ونصف القرن, مصر هي الأم الحنون لليبيين, مصر هي من استقبلت المهاجرين عندما طردوا من ليبيا إبان الاستعمار الإيطالي منذ العام1911 والمهاجرون الليبيون منهم من له أبناؤه وأحفاده موجودون في مصر, يتساوي مع المصريين في كل شيء في العرض والسكن والعمل, أيضا نزح الليبيون لمصر خلال السنوات والأيام الأخيرة وجدوا الاحترام والتقدير, فلن يسمح أبدا التشكيك في العلاقات الليبية- المصرية, فهي علاقات أزلية, علاقات جوار, محبة, مصاهرة.
- بخصوص التعاون المصري عسكريا وسياسيا؟
التعاون المصري معنا علي أعلي درجة, الرئيس عبدالفتاح السيسي لم أنس ولن أنسي ما قاله لي في أول مقابلة عندما قال الشعب الليبي علي رأسي من فوق, وفعلا كان قولا وعملا. مصر لم تتخل عنا أبدا ولم تقصر في أي شيء.
- الجالية المصرية في ليبيا تعتبر أكبر جالية بالبلاد, وفي ظل الوضع الأمني المنفلت وعدم سيطرة المؤسسات الشرعية علي كامل التراب الوطني يتعرضون لكثير من المشاكل, خصوصا مع عدم وجود لأعضاء السفارة المصرية في أي من المدن الليبية كيف يتم التعاطي معهم رسميا وشعبيا؟
نحن نتعامل مع أخواتنا المصريين كالليبيين وأفضل, ما يتعرض له المصريون يتعرض له أيضا الليبيون من مشاكل ومن عدم استقرار ومن اعتداء فيتم الاعتداء علي المصري والأجنبي وعلي الليبي نتيجة الفوضي, نتيجة تصرفات هذه الجماعات الإرهابية. نحن والمصريون سواء في كل شيء وأخواتنا في مصر يعلمون جيدا أن ما يتعرض له المصريون في ليبيا يتعرض له الليبي.
- التجارة بين البلدين, خصوصا برا كانت تعتبر في سنوات سابقة من أهم التعاملات التجارية.. ماذا حدث لهبوطها بشكل حاد بل أصبحت متوقفة تقريبا, وكيف تري التعاون الاقتصادي خلال السنوات المقبلة؟
بالطبع الظروف الأمنية تلقي بظلالها علي البلدين ونحن نقدر الظروف التي تمر بها مصر, فلن نسمح تحت أي ظرف بما يؤدي إلي الإخلال بأمن مصر لأنه في الوقت نفسه أمن ليبيا, فحرصنا علي أمن مصر أكثر من حرصنا علي أمن ليبيا, فإذا سارت أي فوضي في مصر ستؤثر علي كل العالم العربي ونحن أولهم, فتوقف سفر الأشخاص بين البلدين إلا في الحالات القصوي كالعلاج والبعثات الدراسية في أضيق الحدود أثر بشكل كبير علي حركة التجارة, كما يقال التجارة ورأس المال جبان, فطبيعي أن يخاف التجار لكن إن شاء الله سأغادر إلي مصر وأقابل الرئيس عبدالفتاح السيسي سنبحث ما يحصل علي الحدود, لكن أرجو أن يعلم الشعبان الليبي والمصري أن ما يحدث في الحدود من إجراءات كلها من أجل مصلحة الشعبين وحمايتهما, ليس المقصود أن هناك مشاكل بين ليبيا ومصر لكن من أجل أمن وأمان المواطنين من الجانبين, وإن شاء الله بعد اللقاء مع الرئيس سنبحث عن وسيلة تخفف المعاناة علي المواطنين في الحد من حرية التحرك بين البلدين في الانتقال بين بلدهم الواحد ووطنهم الواحد.
العلاقات الليبية- العربية
- العلاقات الليبية- العربية.. هناك تقارب مع البعض وتنافر مع البعض كيف تقيم علاقتكم بالسعودية والإمارات وتونس وعلي الجانب الآخر قطر والسودان ؟
علاقتنا بالسعودية والإمارات علاقات جيدة, وكذلك علاقتنا بتونس التي تأجلت زيارتي لها بسبب غلق مطار تونس الأيام الماضية, لكني سأقوم بزيارتها خلال الفترة المقبلة, وأعتقد أن علاقتنا بتونس ستتحسن, ففي تونس أيضا لديهم الكثير من المشاكل بسبب الجماعات الإرهابية والاعتداء علي الأماكن السياحية, وهي مصدر رئيسي للاقتصاد التونسي, وهناك قرب لهذه الجماعات الإرهابية من جماعات مماثلة داخل الغرب الليبي فهم متخوفون في فتح المجال أكثر مع ليبيا. أما قطر فهي مازالت تدعم هذه الجماعات الإرهابية وتمدهم بالسلاح والأموال, وقد طلبنا كثيرا من أشقائنا العرب أن يتدخلوا لدي القطريين أن يقفوا علي الحياد فيما يجري في ليبيا.
- هل لدي الدولة الليبية أدلة قاطعة للتهم الموجهة لقطر بدعم الجماعات الإرهابية؟
نعم.. القوات المسلحة الليبية اعترضت مرارا شحنات أسلحة قادمة من قطر وتركيا عن طريق سفن صغيرة وأكثر من باخرة تم السيطرة عليها في اليونان وفي إيطاليا, فالجهات الرسمية في ليبيا لديها أدلة.
- وماذا عن العلاقات مع السودان؟
بادرت بعض الدول العربية بمساع لعودة السودان إلي الحياد ودعم الشرعية في ليبيا, الآن أعتقد أن الأمور بدأت تتحسن والسيد الرئيس البشير بدأ يتفهم الوضع في الداخل الليبي.
- ظهر واضحا خلال جلسات جامعة الدول العربية الخاصة بمناقشة قرار دعم تسليح الجيش الليبي موقف متشدد ومتشكك من دولة الجزائر لماذا؟
نحن كنا ومازلنا ننادي بأن يكون لجامعة الدول العربية دور علي الأقل في الحفاظ علي المنشآت الحيوية لدي الشعب الليبي, بدأ هناك اتجاه لدعم ليبيا وطلبت بعض الدول العربية بتكوين القوة العربية المشتركة للتدخل في ليبيا وغير ليبيا بناء علي طلب السلطات الشرعية, هذا ما كنا نأمل في تحقيقه. أما عن موقف دولة الجزائر فأعتقد أن الإسلام السياسي في الجزائر مؤثر, وبالتالي هم حريصون قدر الإمكان علي عدم القضاء علي هذه المجموعات, فحقيقة موقف الجزائر بالنسبة لنا غامض.
أزمات بين البرلمان والحكومة
- برغم اختياركم الاحتفاظ برئيس الحكومة السيد عبدالله الثني لتشكيل الحكومة المؤقتة فإنه ظهرت خلافات حادة بين البرلمان ورئيس الحكومة, أهمها أزمة إقالة وزير الداخلية وأزمة قرار توقيف وزير الخارجية وهما وزارتان سياديتان... هل الخلافات بين البرلمان ورئيس الحكومة وصلت لطريق مسدود؟
لاشك أن الخلاف يؤثر سلبيا علي كل شيء سواء علي مستوي الوزارات السيادية وغيرها حتي بين الأشخاص في الأجهزة المختلفة, لكن ما حدث في الواقع ليس بمعني الخلاف, فالسيد رئيس الوزراء أوقف وزير الداخلية عن العمل فتقدم الوزير بشكوي إلي لجنة الداخلية بمجلس النواب, وهناك ظهر اختلاف في لجنة الداخلية بالبرلمان بين مؤيد لقرار رئيس الوزراء والمعارض له, واستقر الأمر وخاطبت اللجنة السيد رئيس الوزراء بجعل وزير الداخلية يتمكن من عمله فطلب رئيس الوزراء منا أنه غير متفهم ومنسجم مع وزير داخليته, ويبدو من غير المعقول أن يكون رئيس وزراء غير متفاهم مع وزير ويبقي معه في حكومته, فكنا نريد من السيد رئيس الوزراء أن يقدم اسما آخر لتولي حقيبة الداخلية علي أن يكون من رجال الأمن, فكثيرا كان ضباط الشرطة يطالبون أن يكون الوزير من جهاز الشرطة ونحن شخصيا نميل إلي هذا الاتجاه. أيضا كان التوقع أن تنجز مهمة الحوار وكل يوم كنا نتوقع قرب تشكيل حكومة الوفاق الوطني وهذا من ضمن أسباب تأخير اختيار وزير جديد للداخلية.
- وماذا عن وزير الخارجية السيد محمد الدايري هل هو حاليا وزير الخارجية أم أنه تمت إقالته برغم مشاركته مع وفد فخامتكم للأمم المتحدة وأدائه المميز خلال الفترة الماضية؟
هناك بعض المعلومات وصلت إلي جهاز الرقابة الإدارية, بأن هناك بعض المخالفات من السيد وزير الخارجية, فأصدر رئيس جهاز الرقابة الإدارية قرارا بوقف السيد وزير الخارجية, وكان هناك للأسف تسرع في اتخاذ هذا القرار قبل إثبات هذه التهم عبر التحقيق, وكما تعلم فإن عمل الخارجية تحديدا مرتبط بجدول ارتباطات مستقبلي, ومنها كانت ارتباطات خاصة بزيارتنا إلي مقر الأمم المتحدة, فاستدعيت السيد رئيس الرقابة الإدارية وطلبت منه وقف هذا الإجراء حتي الانتهاء من مشاركة وزير الخارجية معنا ضمن الوفد الرئاسي, وبالفعل تم الاتفاق أن يستمر السيد وزير الخارجية في مباشرة مهامه حتي يرجع ويتم التحقيق فيما نسب إليه من مخالفات, وبالفعل رجع وذهب لجهاز الرقابة الإدارية وتم التحقيق وأفاد رئيس الرقابة الإدارية بأنه لا توجد تهم تستحق وقف السيد الوزير. وأنه سيصدر أمرا بإلغاء هذا القرار, وسيستمر السيد محمد الدايري وزيرا للخارجية.
- لم يصدر قرار رسمي حتي الآن ؟
سيصدر خلال يوم أو اثنين علي الأكثر والسيد الدايري الآن يمارس مهامه كوزير للخارجية.
الوضع الاقتصادي
- مصرف ليبيا المركزي, وجود رئيسين ومقرين يسبب ربكة, خصوصا التحويلات وتوفير السيولة من النقد الأجنبي أديا إلي تراجع سعر الصرف وارتفاع الدولار في السوق الموازية.. كيف تري الحل؟
سبب الربكة في الدرجة الأولي هو عدم الاستقرار وافتقاد الأمن, أما كون هناك مصرفيين, فبالنسبة لنا كسلطة شرعية لا يوجد غير مصرف ليبيا المركزي, وكل بنوك العالم تعتمد السيد علي الحبري, محافظ مصرف ليبيا المركزي, الآن هناك إجراءات جادة فكما تعرف أن المسائل المالية معقدة, وهناك الآن إجراءات تتخذ لفتح حساب دولي جديد معتمد خاص بعقود تصدير النفط فـ98% من دخل الدولة من بيع النفط وتستطيع أن تقول في ظل ما تمر به ليبيا إن النفط هو الدخل الوحيد100% من صادرتنا للخارج. الأمور الآن تسير في مسارها الطبيعي, لكن يظل عدم الاستقرار هو المشكلة لدينا, حتي الأموال التي لدينا مجمدة والأموال الموجودة نحاول أن نقطر حتي تستقر الحكومة ونصل لحكومة وفاق وطني عادلة خوفا علي ضياع هذه الأموال.
- هل اضطرت الحكومة الحالية للاقتراض خارجيا أم داخليا خلال هذه المرحلة؟
لم نقترض خارجيا نهائيا, لكن الحكومة اضطرت للاقتراض من البنوك المحلية. نحن ليس لدينا مشكلة في السيولة, المشكلة قد تكون في توفير النقد الأجنبي.
- الأزمة المالية هل هي مؤقتة أم دائمة وتأثيرها علي رواتب العاملين بالدولة والبعثات الدراسية والعلاج بالخارج؟
بالنسبة للرواتب لا توجد مشاكل في دفعها والآن إيراد النفط يغطي الرواتب ونحن مسئولون عن دفع الرواتب في الشرق وفي الغرب الليبي أيضا.
- هل هناك أرقام لحجم تصدير ليبيا الآن من النفط؟
الآن وصل التصدير إلي500 ألف برميل يوميا والسبب كما تحدثنا عن المشاكل الأمنية, نحن لدينا أموال كثيرة مجمدة في الخارج لا نريد التصرف فيها حتي يتم الوصول لحل للأزمة الليبية.
- كم تبلغ احتياطيات ليبيا من الأموال في الخارج؟
ليبيا لديها أكثر من200 مليار دولار مجمدة بالخارج بجانب أموال تصدير النفط.
الجيش الليبي
- بحكم منصبكم كقائد أعلي للجيش الليبي كيف تواجهون أزمة السلاح التي تواجه الجيش الليبي وتعنت المجتمع الدولي في الموافقة عمليا علي تسليح الجيش.. كيف تقيمها؟ وما الوسائل الأخري لدعم قوات الجيش بالسلاح؟
تعنت الدول الغربية ومجلس الأمن هو تعنت غير مبرر, فلا توجد حرب أهلية في ليبيا وما يحدث سببه الجماعات الإرهابية. والحرب بين الجيش الليبي وبين جماعات إرهابية وبخاصة في الشرق الليبي, سواء داعش أم أنصار الشريعة أم القاعدة وغيرها, لكن مازالت بعض القوي الكبري في العالم تدعم تيار الإسلام السياسي الذي يدعم بل يشكل الحاضنة السياسية لهذه الجماعات الإرهابية.
وكانت هذه القوة الكبري بالعالم تعول علي هذه التيارات كثيرا في ليبيا ومصر وكثير من الدول العربية لكن الأمر الآن انكشف. الجيش الليبي بدأ بالفعل يتعافي ويتطور الآن, بعد أن كان الجندي والضابط لا يستطيعان لبس غطاء الرأس الآن يتباهان بالزي العسكري والرتب, الجيش بدأ ينضبط وإعداده في تزايد وتسليحه يتزايد, الكليات العسكرية الآن تقبل طلابا جددا, الجيش الليبي موجود وأعداد منتسبي الجيش في زيادة ويستطيع أن يحرر بلاده من الإرهاب مجرد أن يقدم له الدعم من السلاح والذخائر.
- هل يوجد لديكم رقم محدد لمنتسبي الجيش الليبي؟
العدد الآن في المنطقة الشرقية يتجاوز25 ألف جندي وفي الغرب أكثر بكثير.
- برغم كل هذه النظرة المتفائلة من سيادتكم بخصوص الجيش.. لماذا لم تحرر بنغازي من الإرهاب حتي الآن؟
في الحرب دائما تقدر أشياء وتستجد أشياء, وهذا سبب الإعلان عن قرب تحرير بنغازي, ثم بدء معارك جديدة, الوضع في بنغازي الآن هو وجود مجموعات قليلة من الإرهابيين متحصنة في بعض الشوارع المكتظة بالسكان, وعقيدة الجيش أن المواطن الليبي والحفاظ علي حياته يساوي الكثير, فالهجوم علي هؤلاء يتم بخطط عسكرية حتي لا نهدم بعض المباني الساكنة وقتل مدنيين, وهم يستغلون هذه العقيدة, ولكن الجيش يسير علي خطي ثابتة ومهنية عسكرية وسيحرر المدينة بالكامل بل قناعتنا وقناعة جنودنا أنهم سيحررون كل متر من التراب الليبي من هؤلاء الإرهابيين, والأمور تبشر بالخير والجيش الآن مسيطر علي مدينة بنغازي بالكامل إلا بعض المناطق التي يحاصر فيها جيوب الإرهاب.
- هل يمكن التفاوض خلال ضغط المجتمع الدولي علي شكل وتشكيل قيادة الجيش الليبي؟
الجيش الليبي خارج التفاوض نهائيا وهو ليس خطا أحمر بل100 خط أحمر.
- هناك دعاوي بدأت تتنامي عن تشكيل مجلس عسكري يقود البلاد بجانب البرلمان هل هذا أحد الحلول المطروحة؟
فكرة إنشاء مجلس عسكري لا تناسب ليبيا ولم يفكر فيها أحد من قادة الفكر السياسي, ولا من مجلس النواب, ولا من حكماء القبائل, ولا أيضا إخواننا من العرب ومن المجتمع الدولي. لأن عهد العسكر في الحكم قد ولي, من يرد السلطة عليه بالاتجاه إلي صناديق الاقتراع. القوات المسلحة صرحت وأكدت أنها لا علاقة لها بالشأن السياسي ولا تتدخل في الشأن السياسي.
- هل يوجد موعد لانتهاء عمل الهيئة التأسيسية من الانتهاء من عملها؟
إن شاء الله قبل نهاية ديسمبر ستعلن الهيئة التأسيسية, لكن برغم أنها هيئة مستقلة سيتابع مجلس النواب بكل جدية عمل الهيئة مع الحفاظ علي استقلاليتها, لكن ضرورة المرحلة التي نمر بها وضرورة إنجاز مشروع دستور الدولة توجبان علينا المتابعة.
- ماذا لو لم تنته هيئة الستين من إنجاز الدستور الليبي خلال هذا الموعد هل سيتدخل مجلس النواب؟
نعم سنتدخل إذا لم تنه الهيئة التأسيسية عملها خلال الفترة المحددة مجلس النواب سيتخذ الإجراء المناسب لإنهاء إنجاز مقترح الدستور.

ليبيا_تنظيم فجر ليبيا يتهاوى بعد مقتل قيادات بارزة منه في الطائرة المنكوبة

المغرب المغربية: شهد تنظيم فجر ليبيا الذراع العسكري للاخوان المسلمين عدة انشقاقات و انقسامات عندها انطلق الحوار في الامم المتحدة في 29 سبتمبر 2014 حيث عارضت قيادات من مصراته الاتجاه لتقاسم السلطة وفق مقترح الامم المتحدة. كما شكل بروز تيار معتدل داخل مصراته تبنّي خيار المصالحة احد الاسباب التي زادت من تعميق الخلاف.
هيكليا يتكون تنظيم الفجر من الجماعة الليبية المقاتلة وجبهة الثوار وقوات الدروع وتحتكر رموز الجماعة المقاتلة المناصب المهمة سواء العليا او على مستوى القيادات الميدانية. ومع تقدم مسار الحوار عارضت قيادات من الفجر مثل المدعو صلاح بادي وعبد الرحمن السويحلي قبل التحاقه بوفد الحوار بشدة تسليم العاصمة طرابلس واشترطت تكفلها بحماية الحكومة الجديدة واحتكار مهمة رعايته مجلس الدولة والقيادات العامة للجيش والمصرف المركزي غير ان حوار الفرقاء تعثر وفشل لان حادثة الطائرة المنكوبة وهلاك عدد كبير من قيادات الفجر سوف تكون له تداعيات كبيرة على تنظيم الفجر الذي اضحى يترنح. وتتحدث تقارير موثوقة عن خسارة التنظيم الى 15 من قياداته المعروفة اضافة الى تواجد عديد القيادات العليا بارادتها وباستمرار خارج البلاد ومنهم عبد الحكيم بلحاج الذي يقضي فترات طويلة اما في السودان بحكم وجود زوجته الاولى وابنائه هناك او الجزائر باعتباره متزوجا من جزائرية. فهل يتم حل التنظيم و تغيره بتنظيم اخر؟.
في الواقع ومنذ فشل عملية الشروق من اجل استرداد منطقة الهلال النفطي ثم انسحاب قواته من مدينة سرت وفتحه المجال امام الدواعش للسيطرة على المدينة بدا واضحا ان تنظيم الفجر يعيش ازمة داخلية. وحاولت قياداته اتخاذ رئيس حكومة الانقاذ عمر الحاسي كبش فداء للتغطية على ازمة الفجر دون توضيحات. وجاءت بالخليفة الغويل اصيل مصراتة.
وبدل اعادة ترتيب بيتها الداخلي، تبحث قيادات الفجر عن كبش فداء ثان وربما كان الدور هذه المرة على رئيس المؤتمر الوطني خاصة و ان قيادات من الفجر انتقدت مواقف رئيس المؤتمر.

سوريا_سوريا.. مقتل نحو 40 شخصاً في قصف للنظام على دوما

وكالات: قُتل أكثر من 40 شخصاً وأُصيب 100 آخرون جراء قصف صاروخي لقوات النظام السوري استهدف السوق الشعبي في مدينة دوما في ريف دمش الشرقي، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وجماعة إغاثية محلية. وذكر المرصد أن "القوات أطلقت 12 صاروخاً على دوما"، التي تقع على مسافة 15 كيلو متراً شمال شرق دمشق، فيما نشرت جماعة الدفاع المدني السوري صورة على صفحتها على “فيس بوك” تظهر بها نحو 12 جثة غارقة في الدماء مسجاة على الأرض، وقالت إن أكثر من 45 قتلوا في الهجوم.
وأشار ناشطون محليون إلى أن "الأنباء تضاربت بشأن نوعية الصواريخ إن كانت أرض- أرض أم أنها من طائرات روسية شاهقة الارتفاع، حيث لم يتمكنوا من رصدها"، لافتين إلى أنه "تم إلغاء صلاة الجمعة في كافة مساجد المدينة على خلفية القصف، وتفادياً لتجدده أثناء الصلاة". ويأتي هذا القصف بعد يوم من استهداف قوات النظام السوري للمستشفى الميداني الرئيسي في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، ما أدى إلى سقوط 15 قتيلاً ونحو 50 جريحاً. وتخضع دوما -التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة- منذ نحو عامين لحصار من قوات النظام، مما يتسبب في معاناة السكان من نقص كبير في المواد الغذائية والأدوية. وتشهد مدن وبلدات الغوطة الشرقية قصفاً كثيفاً منذ أيام، تركز معظمه على منطقة المرج، وسط تجدد محاولات قوات النظام اقتحام مواقع للمعارضة المسلحة في المنطقة.

المجر_المجر تحذر من أزمة ديمقراطية في أوروبا بسبب اللاجئين

رويترز: أعلن رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، الجمعة، أن نظام الحصص الإجباري لتوزيع طالبي اللجوء على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تقرر دون أن يأخذ في الاعتبار الرأي العام، وهذا يمكن أن يسبب "أزمة ديمقراطية" في أوروبا. وقال أوربان للإذاعة العامة المجرية: "من الذي فوض زعماء أوروبا أو بعض زعمائها لانتهاج هذا النوع من السياسة؟ هذه قارة ديمقراطية. متى ومن الذي وافق على السماح لملايين الأشخاص الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة ووزعهم بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؟ ما يحدث يفتقر للأسس الديمقراطية".
كما لفت إلى أن نظام الحصص المقترح غير معقول وغير شرعي وظالم، مضيفاً "والآن يوجد تهديد أكبر من أن الحصص يمكن أن تصبح إجراء مشروعاً دائماً للذين يصلون بعد توزيعهم بطريقة آلية، ونحن لا نقبل هذا". واعتبر أوربان أنه "يتعين على الاتحاد أن يتمسك بقوانينه، وإلا فإن أوروبا ستنزلق نحو الفوضى". وبينما تستعد ألمانيا لقبول مليون أو نحو ذلك من المهاجرين بحلول نهاية هذا العام تسعى المستشارة، أنغيلا ميركل، إلى آلية دائمة تضع حصصاً ملزمة لأعضاء الاتحاد المكون من 28 دولة قوبلت بمقاومة شديدة، لاسيما من دول شرق أوروبا الأقل ثراء، مثل المجر.
كذلك رفضت المجر استقبال أي مهاجرين طردوا من غرب أوروبا منذ أن دخل هؤلاء المهاجرون - القادمون بصفة أساسية من مناطق تعاني من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا - إلى الاتحاد الأوروبي عن طريق اليونان. وعندما أقامت المجر أسيجة على حدودها مع صربيا وكرواتيا ولقيت انتقادات من دول غرب أوروبا الأعضاء في الاتحاد قالت إنها تفي بالتزاماتها لحماية الحدود الخارجية لمنطقة شينغن بالاتحاد التي تسمح بالتنقل بدون استخدام جوازات السفر.

فرنسا_زيارة ساركوزي لبوتين تثير جدلاً داخل فرنسا

رويترز: واجه الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، انتقادات لاذعة، الخميس، لقيامه بزيارة غير رسمية إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقر إقامته بالقرب من موسكو، حيث عبر الرجلان عن الأسف إزاء الخلافات بين بلديهما. وتنتقد باريس بشدة التدخل العسكري الروسي في سوريا، وقال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إنه لا يرى دوراً للأسد في أي انتقال سياسي مستقبلي.
وتعرض ساركوزي، الذي يرأس الحزب الجمهوري المحافظ ومن المتوقع أن يخوض سباق الرئاسة مرة أخرى في 2017، لانتقادات من الحكومة الاشتراكية بسبب الزيارة. من جهته، قال وزير الدولة للتعليم العالي، تييري ماندون، إن ساركوزي ليس من حقه التدخل لعرقلة السياسة الخارجية لفرنسا. واعتبر نائب رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية الروسية بالبرلمان الفرنسي عضو حزب الخضر، فرانسوا ميشل لامبير، أن "الدبلوماسية الموازية لساركوزي تلحق ضرراً بالبلاد"، مشيراً إلى "أنه لشيء مثير للدهشة أن رئيس الدولة السابق لا يظهر لمسة من الحنكة السياسية". في المقابل، دافع الوزير المحافظ السابق، كسافييه برتران، الذي أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة لعام 2017، عن زيارة ساركوزي قائلاً "إنه حر في أن يلتقي مع من يريد".

اوروبا_أسهم أوروبا ترتفع صباحا بقيادة رينو وتليكوم إيطاليا

ميلانو (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات يوم الجمعة وتتجه لإنهاء الشهر على مكاسب وقاد موجة الصعود سهم رينو لصناعة السيارات بعد ارتفاع أرباحها الفصلية وسهم تليكوم إيطاليا للاتصالات بدعم من أنباء عن زيادة أحد المساهمين حصته فيها. وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 بالمئة وارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.2 بالمئة أيضا. وصعد يوروفرست 300 أكثر من ثمانية بالمئة منذ بداية أكتوبر تشرين الأول مع تلميح البنك المركزي الأوروبي باحتمال اتخاذ إجراءات تحفيزية أقوى. وقفز سهم رينو 5.8 بالمئة بعدما ارتفعت إيرادات الشركة 9.4 بالمئة في الربع الثالث بدعم من نمو الأنشطة مع شريكتيها نيسان ودايملر وزيادة مبيعات طرزها الجديدة في السوق الأوروبية الآخذة في التعافي. وسجل سهم تيليكوم إيطاليا ارتفاعا حادا لليوم الثاني ليصعد أكثر من ثلاثة بالمئة بعدما زاد مؤسس شركة إلياد حصته في مجموعة الاتصالات الإيطالية إلى 15 بالمئة. غير أن سهم آي.إيه.جي المالكة لشركة الخطوط الجوية البريطانية هبط 4.6 بالمئة رغم تحديث توقعاتها لأرباح 2015 بعدما حققت نتائج فاقت التوقعات في الربع الثالث. وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.11 بالمئة عند الفتح بينما زاد كاك 40 الفرنسي 0.18 بالمئة وداكس الألماني 0.4 بالمئة.

ليبيا_انطلاق مهرجان خريف هون السياحي

ليبيا المستقبل – وكالات: انطلقت فعاليات مهرجان خريف هون السياحي بمشاركة فرق شعبية من البوانيس ومرزق والجبل الغربي، أمس الخميس. وشهد المهرجان في نسخته الـ 19 مشاركة عدد من فرق الموسيقى الشعبية والراب وجمعيات التراث النسوي، ويستمر المهرجان حتى الحادي والثلاثين من أكتوبر الجاري. وتقع هون وسط ليبيا إلى الجنوب الشرقي من العاصمة طارابلس.

ليبيا_محاضرة توعوية حول سرطان الثدي فى صبراته

ليبيا المستقبل – وكالات:  ألقيت بقاعة الاجتماعات بالمعهد القومي لعلاج الأورام بمدينة صبراتة، أمس الخميس، محاضرة تثقيفية حول مرض سرطان الثدي، وفقا للصفحة الرسمية للمعهد. وألقى المحاضرة الدكتور أبوعجيلة عياد الفيتوري والدكتورة مها سليمان كرار حيث عبر الحضور عن مدى أهمية هذه المحاضرات والتي تساهم في توعية وتثقيف المواطن الذي لايعلم بمدى خطورة هذا المرض. وتهدف المحاضرة إلى التعريف بحيثيات سرطان الثدي وطرق علاجه والإحاطة بكل جوانب المرض العلمية والنفسية والاجتماعية  وحث النساء عامة على استشارة الأطباء بشأن صحتهن والقيام بالفحص اللازم والمبكر للوقاية والحد من سرطان الثدي. وشدد المحاضران على أهمية اعتماد الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعدم إهمال أي تغيرات غير طبيعية على مستوى الثدي ومراجعة الطبيب وإجراء الفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر فضلا عن إجراء صورة إشعاعية للثدي بشكل دوري. وشهدت المحاضرة نقاشا ومداخلات وتفاعلا من قبل الحضور حول هذا المرض وطرق الوقاية منه إضافة إلى الاطلاع على آخر التقنيات العلاجية في مجال العلاج. 

ليبيا_مرور بنغازي يحذر منتسبيه من التخلف عن العمل

ليبيا المستقبل – وكالات: طالب رئيس قسم مرور وتراخيص بنغازي عقيد حسن الشلماني كافة المنتسبين إليه بسرعة الالتحاق بالقسم خلال مدة أقصاها يوم الإثنين القادم الموافق للثاني من شهر نوفمبر المقبل. وأكد عقيد حسن الشلماني، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية  أن كل من يتخلف بعد هذا الموعد سوف تتخذ ضده الإجراءات القانونية اللازمة. وبين رئيس القسم أن عدد المتخلفين “161” فرد، لافتاً إلى أن مدير عام مديرية أمن بنغازي عقيد مصطفي الرقيق أصدر القرار رقم “301” للعام الحالي بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق كافة المتغيبين عن العمل والمنتسبين لمديرية أمن المدينة.

ليبيا_بحث تدريب أطقم التمريض فى بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات:  قال مدير مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الطبية بنغازي أحمد العوامي إنهم ناقشوا عملية تدريب وتطوير عناصر التمريض والرفع من كفائتهم من حيث الجانب المهني واللغوي ومهارات التواصل، موضحاً أنه سيتم التنسيق مع مكتب تنمية الموارد البشرية بالإدارة للتنسيق بشأن عملية التدريب. وأكد العوامي على أهمية التواصل والتنسيق الإداري بين رؤساء هيئة التمريض بالعيادات وبين المستشفيات بالشكل المطلوب، وضرورة الالتزام بالزي الرسمي للممرض وإحاطته بالخبرة الكافية للتعامل مع الأجهزة الطبية وطريقة الاستهلاك المناسب للمواد والمستلزمات الطبية وضرورة الاهتمام بالعيادات بقسم الطوارئ بداخلها. وأوضح أنه تم تداول مشكلة الانتداب والنقل والتعيين دون الرجوع إلى القدرة الإستيعابية للعيادات واحتياجها من الكوادر الطبية والطبية المساعدة مشيراً إلى ضرورة مراجعة رئيس هيئة التمريض في أي إجراء إداري يخص عناصر التمريض. وشدد العوامي على أهمية التواصل بين منسقي التثقيف الصحي وعناصر التمريض بخصوص التحضير لبرامج توعوية صحية للرفع من كفاءة العاملين بإدارة الخدمات الصحية .