الجمعة، 1 نوفمبر 2013

ليبيا _ "المسمارى" موهبة ليبية تتألق مع براعم الريال*

 
المسمارى
 
كتب سليمان النقر 
اليوم السابع
 
 
 

لفت الناشئ الليبى أحمد فخرى المسمارى، والذى يلعب مع فريق البراعم بنادى ريال مدريد الأسبانى، الأنظار خلال مشاركاته مع الفريق خلال الفترة الماضية بسبب موهبته الفذة.

ويمتاز "المسمارى" بالمهارة الفردية والتى دفعت ريال مدريد لضمه، حيث توقع الكثير من المتابعين للاعب أن يكون أحد نجوم أوروبا خلال العشر سنوات المقبلة، ويتفوق على والده فخرى المسمارى لاعب التحدى الليبى السابق.
 
 
 

ليبيا تشارك في الدورة الـ62 لاجتماعات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بمصر .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 1 نوفمبر 2013 (وال) - شارك وفد من وزارة الشؤون الاجتماعية خلال اليومين الماضيين في أعمال الدورة العادية الـ62 لاجتماعات المكتب التننفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ، والتي استضافتها الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة . وضم الوفد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور " ضو الترهوني " ورئيس مجلس إدارة مركز الدراسات الاجتماعية الدكتور عمر البنداق ، وعدد من الخبراء والمختصين بالشؤون الاجتماعية . وأفاد رئيس مجلس إدارة مركز الدراسات الاجتماعية الدكتور عمر البنداق وكالة الانباء الليبية أن الاجتماع ناقش عدة بنود اهمها الصندوق العربي للعمل الاجتماعي ، والاعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية الرابعة التي ستعقد بتونس يناير 2015 ، وكذلك برامج مشاريع وانشطة المجلس . وأضاف " البنداق " أن الاجتماع تناول ايضا، كيفية تفعيل الاستراتيجية العربية لخفض الفقر ، ومتابعة وتنفيذ الاعلان العربي للاهداف التنموية للألفية ، وتطوير مشروعات الاسر المنتجة والصغيرة ، والمتناهية في الصغر ، علوة على الموضوعات ذات الصلة بالاشخاص ذوي الاعاقة ، ووبالاسرة والطفولة ، وأوضح أن الوفد الليبي قد قدم عدد من المقترحات المهمة المتعلقة بالنازحين العرب ، مع التركيز على مسألة الدعم النفسي والاجتماعي . كما قدم الوفد الليبي مقترحا لاستضافة ليبيا لاعمال ندوة حول سياسات التعامل مع الاعاقة ومشكلاتها وافاقها في الدول العربية في ضو الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة . والتقى الوفد الليبي على هامش الاجتماع بوزيرة التنمية الاجتماعية الاردنية " ريم أبوحسان " وناقشوا معها عدد المسائل المتعلقة بالتدريب وتبادل الخبرات . ... (وال)..

ليبيا - النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 1 نوفمبر 2013 ( وال )- النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. - الساحل من رأس أجدير حتى سرت :- السماء صافية إلى قليلة السحب على المناطق ، والرياح شرش إلى براني على زواره وطرابلس ويكون شرقي إلى شوق على الخمس ومصراته وبراني على سرت ، ســرعتها مــا بين (05 - 15) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح لا يتجاوز ( 0.75 ) متر ، ودرجة حرارة سطح البحر تكون ( 24 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطه أثناء سقوط المطر . - الساحل من رأس لأنوف حتى طبرق :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على الخليج وبنغازي ، والريح شرش إلى براني على ساحل الخليج وبنغازي بينما يكون براني إلى متغير الاتجاه على باقي الساحل ، ســرعتها مــا بين (05 -15) عقدة ، وارتفاع الموج لا يتجاوز (0.75 ) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر تكون ( 24 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ..( وال ) ..

ليبيا - فريق زاخو العراقي يفوز على اهلي صنعاء اليمني في البطولة العربية لكرة السلة .^

 وكالة الانباء الليبية
بنغازي 1 نوفمبر 2013 (وال) - فاز فريق زاخو العراقي على فريق اهلي صنعاء اليمني بنتيجة 74 نقطة مقابل60 نقطة في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة ضمن بطولة الأندية العربية لكرة السلة المقامة في بنغازي حاليا . ...(وال)...

ليبيا - عملية جراحية لاستئصال ورم لطفل تُكلل بالنجاح .^

 وكالة الانباء الليبية
بنغازى01 نوفمبر 2013 (وال) - كللت عملية جراحية لاستئصال ورم في منطقة الإبط والساعد الأيمن لطفل يبلغ من العمر سبعة أشهر بالنجاح أجريت بمستشفي الهواري العام ببنغازي صباح أمس الخميس . وذكر مسؤول بمكتب اعلام المستشفى السيد " هاني العريبي " بأن الحالة تم تشخيصها منذ أربعة أشهر اجريت لها الفحوصات اللازمة والتى أوضحت ام الورم بعيد عن الأوعية الدموية والأعصاب ، حيث تم استئصاله بالكامل والحالة الصحية للطفل جيدة . وأوضح السيد " العريبي " لوكالة الأنباء الليبية – أن حجم الكيس بلغ حوالي 12 سم،وهو من النوع الدهني ويحتوي على القليل من الأوعية الدموية وتم ترميم الجرح بطريقة تجميلية، وأن العينة تم إرسالها إلى التحليل المجهري للعينات لدراسة الحالة. وشارك فى اجراء هذه العملية استشاريون فى جراحة العظام وجراحة التجميل والتخدير . ( وال )

ليبيا - لجنة متابعة مشروعات المنطقة الشرقية تعقد سلسلة من الاجتماعات .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازى01 نوفمبر 2013 (وال) - أعلن رئيس لجنة متابعة مشروعات المنطقه الشرقيه التابعه لوزارة الاسكان والمرافق المهندس " فيصل بن دردف " ان اللجنه بصدد عقد سلسلة من الاجتماعات مع بعض المجالس المحليه بالمنطقه الشرقيه. واوضح " بن دردف " فى تصريح لوكالة الانباء الليبية أن هذه الاجتماعات ستناقش تفعيل المشروعات المتعاقد عليها والمتوقفه حاليا بالاضافه الى توطين مشروعات اسكانيه جديدة. ( وال )

ليبيا - المجلس المحلي الحوامد يعقد اجتماعا .^

 وكالة الانباء الليبية
. الحوامد 1 نوفمبر 2013 (وال ) - عقد المجلس المحلي الحوامد أمس الخميس اجتماعا لمناقشة بنود جدول أعماله والتى منها اعتماد محضر الاجتماع السابق والمصادقة عليه و اعداد وتنفيد شريط وثائقي يتناول مشاركة ثوار منطقة الحوامد فى ثورة 17 فبراير . كما ناقش الاجتماع التقرير المقدم من منسق الخدمات بالمجلس . ( وال )

ليبيا - اعادة افتتاح عددا من المباني التابعة للشركة العامة للكهرباء بمدينة سرت .^

وكالة الانباء الليبية
سرت 1 نوفمبر 2013 (وال ) - اعيد افتتاح عددا من المباني التابعة للشركة العامة للكهرباء بمدينة سرت مساء اليوم الجمعة المتضررة من حرب تحرير المدينة عقب صيانتها واعادة تجهيزها . وحضر افتتاح هذه المباني والتى تشمل المبني الاداري لفرع توزيع الشركة بمنطقة سرت والمبني الاداري لحسابات المستهلكين بفرع الشركة بسرت ومبني المبيت الخاص بالعاملين بالشركة العامة للكهرباء فرع سرت مدير ادارة العلاقات بالشركة العامة للكهرباء و مساعد مدير ادارة توزيع المنطقة الوسطي ومدراء الادارات بفرع الشركة وعددا من العاملين بالشركة ومحطة الخليج البخارية . واكد مدير ادارة العلاقات بالشركة فى تصريح لوكالة الانباء الليبية بأن صيانة هده المباني ياتي من خلال حرص الشركة وجهودها علي تقديم افضل الخدمات للعاملين والمواطنين في كل ربوع ليبيا ، وان الشركة عازمة علي اصلاح وتطوير كافة مبانيها واجهزتها بما هو حديث بمواصفات تقنية عالية . ( وال )

ليبيا - الأمم المتحدة تستضيف لقاء تشاوري للقوى السياسية الليبية لتباحث والتداول في القضايا المتعلقة بالمسار الديمقراطي .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 01 نوفمبر 2013 (وال) - استضافت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أمس الخميس، لقاء تشاوريا شارك فيه ممثلون عن القوى والفعاليات السياسية في ليبيا لتباحث والتداول في القضايا المتعلقة بالمسار الديمقراطي والصعوبات التي تحيط به. وذكر بيان صحفي للبعثة أن اللقاء التشاوري تناول أيضا بالبحث المسائل المتعلقة بإدارة المرحلة الانتقالية ، والشروط اللازمة لضمان نجاح فرص الحوار الوطني والسير في العملية الدستورية . ووصفت البعثة اللقاء بأنه جرى بروح الانفتاح والاحترام المتبادل للبحث عن المشتركات ، وأن المشاركين الذين رحبوا بمبادرة البعثة لعقد هذا اللقاء و دعوها لمواصلة جهودها في تيسير التخاطب و السعي إلى التوافق عبروا عن رغبتهم في مواصلة هذا النوع من اللقاءات التشاورية غير الرسمية . ( وال )

ليبيا - الحكومة المؤقتة تكلف عقيد " خليفة مراجع " برئاسة غرفة العمليات الأمنية المشتركة أجدابيا .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 01 نوفمبر 2013 (وال) - كلفت الحكومة المؤقتة العقيد " خليفة مراجع مصطفي " رئيسا لغرفة العمليات الأمنية المشتركة أجدابيا . وحدد قرار التكليف مهام رئيس الغرفة بتولي إدارتها من الناحية الأمنية والعسكرية وفقا للاختصاصات المنصوص عليها في قرار إنشاء الغرفة والتعليمات الصادرة إليه من المجلس المحلي أجدابيا . كما سمت الحكومة المؤقتة في قرار أخر السيد " سالم موسى عبد الله الصبحي " رئيس المجلس المحلي أجدابيا مشرفا لغرفة العمليات الأمنية المشتركة أجدابيا . وكانت الحكومة المؤقتة قد قررت في أواخر الشهر الماضي إنشاء غرفة أمنية تحت اسم " غرفة العمليات الأمنية المشتركة " للحفاظ على الأمن بمنطقة اجدابيا والمناطق المحيطة بها تتبع مجلس الوزراء ، وتعمل تحت الإشراف المباشر لرئيسه ، ويكون مقرها مدينة اجدابيا . وتكلف الغرفة " وفق القرار " بمهام اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة للحفاظ على الأمن بمنطقة اجدابيا والمناطق المحيطة بها ، وبما يضمن دعم وإسناد الشرطة والمشاركة في حفظ الأمن ، ولها في ذلك وضع الخطط الأمنية الكفيلة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، ووضع آلية قانونية لتلقي البلاغات وقبول الشكاوي وجمع الاستدلالات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإحالتها إلى النيابة العامة . كما تتولى الغرفة مهمة السيطرة الأمنية الكاملة على مدينة اجدابيا وضواحيها ، وفتح نقاط التمركز الأمني لفرض الأمن والمجاهرة به ، ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب الجمركي وتجارة المخدرات . ( وال )

اقتصاد _ اليورو يواصل خسائره وسط توقعات بزيادة تحفيز المركزى الأوروبى*

صـورة أرشيفية
 
لندن (رويترز)
اليوم السابع
 
 تراجع اليورو إلى أدنى مستوياته فى أسبوعين أمام الدولار، اليوم الجمعة، ليواصل خسائره للجلسة الخامسة على التوالى، حيث عزز تباطؤ التضخم فى منطقة اليورو التوقعات بتيسير البنك المركزى الأوروبى للسياسة النقدية.

وكان ضعف العملة الأوروبية الموحدة واسع النطاق، حيث هبطت إلى أدنى مستوياتها فى نحو ثلاثة أسابيع أمام الين، وإلى أدنى مستوى فى أسبوعين أمام الجنيه الإسترلينى.

وانخفض اليورو إلى 1.3517 دولار فى التعاملات الأوروبية، مسجلاً أدنى مستوى له منذ 17 أكتوبر، ومتراجعاً بنسبة 0.4% عن الجلسة السابقة التى نزل فيها 1.1%.

وتسارعت موجة الهبوط الجديدة لليورو بعد صدور بيانات أمس، الخميس، تظهر تراجع معدل التضخم فى منطقة اليورو إلى أدنى مستوياته فى أربعة أعوام مسجلاً 0.7% فى أكتوبر، وهو ما دون هدف البنك المركزى الأوروبى الذى يقل قليلاً عن 2%.

وأدت الضغوط الجديدة التى تعرض لها اليورو إلى ارتفاع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته فى أسبوعين، مسجلاً 80.437 ليبتعد عن أدنى مستوى له فى تسعة أشهر، الذى سجله قبل أسبوع عندما بلغ 78.998.

ليبيا _شركة المزرعة للمطاحن والأعلاف سبها تستضيف الخبير التركي في مجال علوم الأغذية.&

وكالة الانباء الليبية

سبها 1 نوفمبر 2013 ( وال )- نظمت شركة المزرعة للمطاحن والأعلاف بسبها أمس الخميس ورشة عمل استضافت خلالها الخبير التركي الدكتور " ميرناس أغلو " المتخصص في مجال علوم الأغذية وذلك للمساهمة في رفع من كفاءة العاملين وتحسين جودة الإنتاج بالشركة والاطلاع على احدث التقنيات العالمية في هذا المجال . وحضر هذه الورشة مراقب الصناعة بسبها المهندس " مختار عبد النبي " ورئيس مجلس إدارة الشركة السيد " جلول التركي " وعدد من الخبراء والفنيين والمختصين في مجال الصناعات الغذائية من كليتي الهندسة التقنية والزراعة بجامعة سبها . وشارك في الورشة مشرفو المختبرات بشركتي المزرعة وشمال أفريقيا للمطاحن والأعلاف سبها ومجمع سبها للمطاحن والأعلاف ومندوب عن شركة المجرة للتفتيش والمطابقة . وتخلل الورشة عرض جهاز معايرة إلكترونية يوضح المواصفات المتمثلة في نسبة البروتين والجلونين في المواد الخام والمنتج النهائي من الدقيق واختبار إنزيمات البروتيز والأميليز التي تحقق الاستخدام الأمثل للدقيق . ( وال سبها)

ليبيا _إدارة الخدمات الصحية سبها تحتفل باليوم العالمي للقلب &

وكالة الانباء الليبية

سبها 1 نوفمبر 2013 ( وال )- احتفلت إدارة الخدمات الصحية سبها أمس الخميس باليوم العالمي للقلب الذي يصادف يوم التاسع والعشرين من شهر أكتوبر من كل عام. وحضر الاحتفال الذي أقيم تحث شعار " أبدا الطريق نحو قلب سليم " مدير أدارة الخدمات الصحية سبها وعدد من مدراء المكاتب بمركز سبها الطبي وجمعية القلب الليبية ومنظمة أطباء بلا حدود وحشد من العناصر الطبية بقطاع الصحة بسبها . وأكدت الكلمات التحى ألقيت في الاحتفال على أهمية إحياء هذا اليوم العالمي للوقوف على مدى انتشارا مراض القلب والأوعية الدموية والأعداد الكبيرة من الوافيات الناتجة عنه محليا وعالميا ومتابعة سبل الوقاية من إمراضه . وتخلل الاحتفال إلقاء عدد من المحاضرات العلمية حول الإصابة بأمراض ضغط الدم، والتدخين وأثاره على قلب المدخن وأوعيته الدموية ، وغيرها من الأمراض التي تصيب القلب . وأقيم بهذه المناسبة خيمة طبية لإجراء فحوصات طبية لمرضى ضغط الدم والسكري المشاركين في الاحتفال . (وال سبها )

Libya _Oil trades higher on upbeat China manufacturing data, Libyan output&

BINARY TRIBUNE

Both West Texas Intermediate and Brent benchmarks edged higher in early European trading on Friday after a government and a private report showed China’s manufacturing sector expanded at a faster pace in October, adding to previous upbeat economic data from the world’s second-biggest oil consumer. The persisting lack of resolution to protests in Libya which crippled the country’s crude production and exports continued to underpinned the market.
On the New York Mercantile Exchange, WTI crude for delivery in December traded at $96.41 per barrel at 8:10 GMT, up 0.03% on the day. Prices plunged to $96.24 earlier in the day, near yesterday’s 4-month low, followed by a rebound to session high of $96.65 per barrel. Light, sweet crude lost 0.1% on Thursday and settled October 5.8% lower, the weakest monthly performance in a year. The American benchmark is on track post a fifth weekly decline in a row, the worst losing streak since June 2012.
Meanwhile on the ICE, Brent futures for settlement in December rose by 0.04% to $108.89 per barrel by 8:10 GMT. Prices shifted in a day’s range between $109.35 and $108.74 per barrel. The European benchmark shed 0.7% on Thursday but extended its weekly advance to 1.6%, set for the best weekly performance in two months as supply outages in Libya supported prices.
Oil prices inched up on Friday after both a government and a private report showed China’s manufacturing sector expanded at a faster pace in October compared to the preceding month, implying robust demand prospects in the world’s second-largest consumer. The National Bureau of Statistics China reported that the Asian nation’s manufacturing Purchasing Managers’ Index (PMI) rose to an 18-month high of 51.4 in October from 51.1 in September, beating analysts’ predictions for a surge to 51.2. The upbeat numbers fanned positive sentiment over demand prospects but couldn’t provide oil with too much of support after oil reserves in the U.S. rose last week for a sixth consecutive time to the highest in June.
Jonathan Barratt, the chief executive officer of Barratt’s Bulletin in Sydney, commented for Bloomberg: “The numbers over the past month for China have all been good but they’ve failed to hold up oil. Inventories keep building; there’s just too much oil.”
A separate private report by Markit Economics and HSBC showed China’s manufacturing sector expanded at a faster pace than the preceding month and matched a preliminary reading. The HSBC China Manufacturing PMI surged to 50.9 last month, beating September’s 50.2 and matching the flash reading.
Despite the slight advance, this was the strongest improvement in operating conditions in seven months. Output at plants rose for a third consecutive month and at the quickest pace since April due to stronger domestic and foreign demand as new orders and export orders surged. The report also marked the strongest expansion of new business from abroad in a year, supported by increased U.S. demand. This comes after data earlier in the month showed China’s economy grew by 7.8% in the third quarter, beating the preceding three months’ 7.5% GDP growth and suggesting the Asian economy will likely meet the government’s goal for a 7.5% annual economic expansion.
Hongbin Qu, Chief Economist, China & Co-Head of Asian Economic Research at HSBC, commented: “The final HSBC China Manufacturing PMI rose to a seven-month high in October, with the stronger momentum of manufacturing growth translating into the first expansion of employment since March. This in turn should support private consumption growth in the coming months. China is on track for a gradual growth recovery.”

Libya _Libya to Build Two New Oil Refineries &


Tripoli— Libya is embarked to build two new oil refineries in Tubruq in the east and in Ubari in the southwest, Prime Minister Ali Zeidan revealed on Wednesday.

In his weekly press briefing, Zeidan said his cabinet had approved the two oil refinery projects including the one in Tubruq at a capacity of 300,000 barrels per day.

The other smaller refinery will be at a capacity of 50,000 barrels per day and will meet the needs of the less populated area in the south of Libya.

Tubruq refinery will be able to meet most of the fuel and other needed refined goods in eastern Libya.

The Prime Minister also revealed that plans are underway to establish a hospital in Tubruq and a Texas company has already visited the site and made its preliminary studies on the project.

Another major hospital will also be built in Sebah the largest city in southern Libya to replace the existing hospital which is no more functional.

This is in addition to four more new maternity hospitals to be established in the cities of Tripoli, Benghazi, Misurata and Sebha.

ليبيا _ وزير المواصلات والنقل يزور مرزق ويلتقي بمجلسها المحلي&

وال -لبيا المستقبل

 اجتمع وزير المواصلات والنقل "عبد القادر أحمد" أثناء زيارته بمرزق مع رئيس المجلس المحلي ورؤساء المجالس التسيرية بالمنطقة وذلك ضمن جولة الوزير التفقدية التى يقوم بها للمنطقة الجنوبية. وناقش الاجتماع المشاكل التى تعاني منها المنطقة في شبكات الطرق ومشروعات القطاع المتوقفة، حيث قدم مسؤول قطاع المواصلات بمرزق ملفا متكاملا للوزير متضمنا مقترحات لحلول هذه المشاكل. وتعهد الوزير بوضع معالجات آنية لشبكة الطرق بمرزق ضمن ميزانية العام 2014، مؤكدا حرصه على متابعة كافة المشاكل والعقبات التى تواجه قطاع المواصلات والنقل بالمنطقة والنظر فيها لمعالجتها.

ليبيا _الأمم المتحدة تستضيف لقاءً تشاوريا للقوى السياسية الليبية&

ليبيا المستقبل - وكالات:

 استضافت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يوم الخميس، لقاء تشاوريا شارك فيه ممثلون عن القوى والفعاليات السياسية في ليبيا وجرى خلاله التداول في القضايا المتصلة بالمسار الديمقراطي وفي الصعوبات التي تحيط به.
وبحسب بيان صحفي صادر عن مكتب الأمم المتحدة للدعم في طرابلس جاء فيه "استضافت بعثة الأمم لقاء تشاوريا شارك فيه ممثلون عن القوى والفعاليات السياسية في ليبيا، وجرى خلاله التداول في القضايا المتصلة بالمسار الديمقراطي والصعوبات التي تحيط به، حيث جرى اللقاء بروح الانفتاح والاحترام المتبادل للبحث عن المشتركات".
وأضاف البيان "كما جرى البحث على نحو خاص المسائل المتعلقة بإدارة المرحلة الانتقالية ، والشروط اللازمة لضمان نجاح فرص الحوار الوطني والسير في العملية الدستورية، بعدما عبر المشاركون عن رغبتهم في مواصلة هذا النوع من اللقاءات التشاورية غير الرسمية، ورحبوا بمبادرة البعثة لعقد هذا اللقاء و دعوها لمواصلة جهودها في تيسير التخاطب و السعي إلى التوافق"

ليبيا _ضبط 37 مصريا بتأشيرات مزورة وترحيلهم إلى بلادهم&

ليبيا المستقبل:

 تمكنت قوات حرس الحدود الليبية، أمس، من ضبط 37 شاباً مصرياً، بمدينة أمساعد الليبية، بتأشيرات سفر مزورة، وأكدوا فور ترحيلهم لطبرق، أنهم وقعوا ضحية مكتب تسفير بمدينة المنصورة، حصل من كل منهم على 7 آلاف جنيه، مقابل الحصول على تأشيرات على جوازاتهم وسفرهم إلى ليبيا، إلا أنهم بعدما غادروا منفذ السلوم البرى لمنفذ مساعد، اكتشف مسئولو جوازات المنفذ الليبى التزوير وتم تحرير محاضر لهم وترحيلهم للأجهزة الأمنية وحرس الحدود بطبرق. يشار إلى ان قضية التأشيرات المزورة في مصر لازالت مستمرة ومعقدة ولا تستطيع السلطات المصرية ضبطها لكثرة السماسرة.

لبيا _مناورة لسلاح الجو الليبي بمشاركة الاتحاد الأوروبي&

ليبيا المستقبل - وكالات:

 أقيمت في العاصمة طرابلس مناورات عسكرية جوية شاركت فيها دول من الاتحاد الأوروبي ودول المغرب العربي للوقوف على قدرة القوات الجوية الليبية على التعامل مع الحالات الطارئة وحماية الحدود. وقال رئيس أركان قوات الدفاع الجوي العميد جمعة العباني إن هذه المناورات هدفها إظهار قوة السلاح الجوي والتأكيد على سعي ليبيا لبناء جيش قوي وبناء مؤسساتها

Libya _Libyan gunmen steal over $50 million from bank van&

 Las Vegas Sun

A Libyan security official says gunmen have stolen over $50 million after attacking a van belonging to the country's Central Bank on a road along the Mediterranean coast.
The official says the van, which had no guards accompanying it, was ambushed near the city of Sirte late Monday. The money was a mix of foreign currency and Libyan dinars. The official spoke on condition of anonymity because he was not authorized to speak to media.
In the eastern city of Benghazi, attackers opened fire on a five-men sit-in, killing two and wounding three.
The five were protesting the 2011 assassination of former army chief Abdel-Fatah Younis.
Younis was Moammar Gadhafi's interior minister before defecting to the rebel side to help command the uprising against Libya's longtime ruler.

ليبيا _رابطة علماء ليبيا تحرم فيدرالية إقليم برقة&

 
ليبيا المستقبل - وكالات:

 أصدرت رابطة علماء ليبيا بيانا حرمت فيه الفيدرالية، معتبرة أن هذا النظام غير ممنوع في حد ذاته، إلا أنه محرم بالنظر إلى ما أسمته "مآلات الأمور والعواقب وما قد تتسبب به الفيدرالية من أضرار لليبيا".
وقال رئيس الرابطة عمر مولود، يوم الخميس، "إن الدعوة إلى وحدة الأمة تعد دعوة شرعية بحيث تتغلب على الصعاب، وقد جرى الاستناد في الفتوى على الأدلة العقلية والنقلية وأخذ آراء الأعضاء في مناطق ليبيا الثلاثة ، حيث تعد الفيدرالية عودة بالبلاد إلى الوراء".
وشدد رئيس رابطة علماء ليبيا في كلمته ردا على تحركات دعاة الفدرالية الأخيرة، قائلا: "الفتوى لا تدعو إلى الصدام ولكنها جاءت لتبين "حكم الله"، وأن حرمة الفيدرالية لا تجيز سفك الدماء، والحديث النبوي يجعل حرمة دم المسلم أكبر من حرمة الكعبة".
وأعلن دعاة الفيدرالية من مدن شرق ليبيا الأسبوع الماضي تشكيل حكومة لتسيير إقليم برقة مكونة من 24 حقيبة يترأسها عبد ربه البرعصي رئيس المكتب التنفيذي للحكومة. ويأتي هذا التقسيم على غرار المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي السابق، على أن تكون هذه المهمة لفترة انتقالية تكون مهمتها إدارة الإقليم، الممتد من الوادي الأحمر غربا وحتى الحدود الليبية المصرية شرقا، والممتد أيضا من شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الحدود الليبية التشادية جنوبا.
من جهته، وصف رئيس الوزراء الليبي المؤقت علي زيدان دعاة الفدرالية بـ"الخارجين عن القانون"، وأن الشعب خاصة سكان المنطقة الشرقية سيردعونهم في حال تجاوزهم للخطوط الحمراء.