الأربعاء، 7 أغسطس 2013

#أبو سهمين يستقبل 6 سفراء #ليبيا

ليبيا المستقبل: استقبل نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني العام يوم الثلاثاء ستة سفراء من المعتمدين لدى ليبيا. وقال مكتب الإعلام بالمجلس أن أبو سهمين تحادث مع سفراء كل من الإتحاد الأوربي، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، ايطاليا، فرنسا وألمانيا. وأضاف المكتب أن السفراء أكدوا خلال لقائهم مع رئيس المجلس على "تواصلهم مع المؤتمر الوطني ودعمهم لمشروع دستور ليبيا". كما أعربوا عن "قلقهم إزاء الأوضاع الأمنية في ليبيا وإبداء رغبتهم بتقديم يد العون، ومحاولة نقلهم لتجارب الدول الأخرى التي مرت بثورات مسلحة وانتقالها من دول نزاع مرورا بالمصالحة الوطنية إلي مراحل التطوير والبناء."

توجيه اتهامات بشأن هجوم #بنغازي

وجهت وزارة العدل الأميركية الاتهام إلى أحد المسؤولين المفترضين عن استهداف القنصلية الأميركية في بنغازي في ليبيا، والذي قتل خلاله أربعة أشخاص من بينهم السفير الأميركي.

وقالت تقارير إعلامية إن السلطات الأميركية وجهت اتهامات "جنائية" فيما يتصل بالهجوم الذي وقع قبل نحو عام، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأكد مسؤولون أن شكوى أودعت في المحكمة الجزئية الأميركية في واشنطن ضد عدد غير محدد من الأفراد في الهجوم. ولم يتضح على الفور عدد الأشخاص الذين وجهت إليهم الاتهامات وماهية هذه الاتهامات الموجهة إليهم.

وإذا ما تأكدت التقارير فإن هذا يكون أول اتهام في إطار التحقيق حول هذا الهجوم الذي وقع في 11 سبتمبر/أيلول 2012.

وقالت وزارة العدل الأميركية إنها ليس لديها تعقيب على هذه التقارير التي أوردتها شبكة تلفزيون سي إن إن وصحيفة وول ستريت جورنال، لكن تحقيقاتها مستمرة ولا تزال تحظى بأولوية في اهتماماتها.

وذكرت محطة "سي إن إن" نقلا عن مصادر لم تسمِّها أن الاتهام وجه إلى أحمد ختاله، أحد المسؤولين عن مجموعة متمردة يشتبه أنها كانت وراء الحادث.
 
إذا ما تأكدت التقارير فإن هذا يكون أول اتهام في إطار التحقيق في الهجوم الذي وقع في 11 سبتمبر/أيلول 2012
ومن ناحيتها، نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الخبر، ولكنها لم تذكر مع ذلك الشخص الذي استهدفه الاتهام.
 
ضغوط داخلية
بدوره قال النائب الجمهوري داريل عيسى المعروف بانتقاداته اللاذعة لإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان له، إنه من المهم جدا "استجواب أي شخص توجه له اتهامات ووضعه تحت ملاحظة المسؤولين الأميركيين دون تأخير".
وتتعرض إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لضغوط داخلية للعثور على مرتكبي الهجوم على مقر البعثة الدبلوماسية في بنغازي. كما تواجه بانتقادات من مشرعين جمهوريين معارضين وغيرهم لعدم القيام بما يكفي لمنع الهجوم أو التحقيق فيه.
وسبق أن قال وزير العدل الأميركي إريك هولدر في شهادته أمام المشرعين في مايو/أيار إن المحققين أحرزوا "تقدما كبيرا جدا جدا جدا".
وأضاف: نحن في مرحلة اتخذنا فيها خطوات، يمكنني القول إنها حاسمة وملموسة ونحن مستعدون، سنكون مستعدين قريبا فيما أعتقد للكشف عن كل ما قمنا به".
وقتل السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة آخرون من طاقم القنصلية الأميركية في الهجوم على منشأة أميركية في 11 من سبتمبر/أيلول 2012.
المصدر:وكالات

#ليبيا #بوسهمين يهنئ الشعب الليبي ويدعو المواطنين إلى القيام بمسؤولياتهم

رئيس المؤتمر الوطني العام يهنئ الشعب الليبي بمناسبة قرب حلول عيد
الفطر المبارك ويدعو المواطنين إلى القيام بمسؤولياتهم في هذه المرحلة
هنأ رئيس المؤتمر الوطني العام السيد" نوري بوسهمين " الشعب الليبي بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، داعيا الله عز وجل ان يعيده على بلادنا الحبيبة وقد عمها الامن والسلم والاستقرار، حاثا المواطنين رجالا ونساء شيبا وشبابا على القيام بمسؤولياتهم في هذه المرحلة التي يحتاج فيها الوطن الى جهود كل فرد من ابنائه. وقال السيد ابوسهمين في الكلمة التى وجهها الليلة الى لشعب الليبي عبر قناة ليبيا الوطنية " علينا القيام بمسؤولياتنا كمواطنين بارين بهذا الوطن الذي هو في اشد الحاجة الينا في هذه الفترة الحرجة فبحجم مشاركتنا سيكون حجم التغيير كما كان بحجم الشجاعة والنصر المبين في حرب التحرير. واضاف قائلا "كنا نتمنى ان تأتي مناسبة العيد السعيد دون ان يكدر صفوها ماحدث خلال هذا الشهر الكريم من انتهاك لحرماته بقتل الانفس واطلاق سراح المجرمين واستهداف لرموز ثورتنا في مهدها الاول بنغازي وغيرها من المدن.
شبكة الأخبار الليبية

رئيس الوزراء #الجزائرى يزور #ليبيا قريبا

الجزائر (د ب أ): يقوم رئيس الوزراء الجزائرى عبد المالك سلال بزيارة إلى ليبيا قريبا، حيث سيرأس مع نظيره الليبى على زيدان اللجنة العليا المشتركة بين البلدين. وكان زيدان وصل "الاثنين" إلى الجزائر فى زيارة مفاجئة واستقبل من طرف عبد المالك سلال.
قال مراد مدلسى وزير الخارجية الجزائرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره التونسى عثمان الجراندى بالعاصمة الجزائرية اليوم "الثلاثاء"، إن الاجتماع الذى عقد مع زيدان، تناول كل القضايا التى تهم الأمن الإقليمى وسبل مساعدة ليبيا ومرافقتها لضمان الاستقرار والأمن، خصوصا فى مجال التنسيق الأمنى والمعلوماتى. وتحدث مدلسى عن تفعيل التعاون الأمنى الثلاثى بين ليبيا والجزائر وتونس، تنفيذا لتوصيات اجتماع غدامس (ليبيا) الذى انعقد العام الماضى. وقال: "كل هذه الاجتماعات تهدف إلى بناء تنسيق وتعاون أمنى مغاربى فعال لحماية المنطقة". وأشار مدلسى أن بناء التعاون المغاربى ضرورة ملحة، وهوما يجرى حاليا كاشفا أن الاجتماع الرسمى المقبل سيخصص لقمة وزراء العدل للاتحاد المغاربى، والذى ستحتضنه العاصمة الليبية طرابلس.
اليوم السابع

#ليبيا #أبوسهمين: لن أسمح بأي مساس بثوابت الوطن

شدد رئيس المؤتمر الوطني العام نوري ابوسهمين على أنه لن يسمح لأي عضو من المؤتمر بأن يقفز بسبب مصلحة شخصية أو أيديولوجية أو مناطقية على مصلحة المجموعة أو يمس ثوابت الوطن ويتناسى حجم الأمانة الملقاة على عاتقه باعتباره منتخبا من الشعب. وأكد ابوسهمين في الكلمة التي وجهها للشعب الليبي الليلة عبر قتاة الوطنية أن مسؤولية بناء الوطن تقع على عاتق الجميع وان استقرار البلاد واستتباب الأمن فيها هو مسؤولية الجميع من جيش وشرطة ومؤسسات مجتمع مدني كونها تروس عجلة الاستقرار الحقيقي فالوطن واحد والمسؤولية مشتركة. وطالب ابوسهمين الحكومة ووزارة الشباب والمؤسسات التابعة لها بضرورة ايلاء عناية خاصة بالشباب الركيزة الاساسية في عملية البناء وذلك بتفعيل النشاط الرياضي بمختلف أشكاله وتمكين الأندية والملتقيات الشبابية من أداء الدور المناط بهم ومواكبة المنتديات الثقافية الدولية وتأهيل الأطقم والدوائر لإدارة هذه المؤسسات. ودعا رئيس المؤتمر الوطني العام في كلمته الشباب الى المساهمة في عجلة الإنتاج والعمل الدءوب للرقي بهذا الوطن، مشيرا الى اهمية مشاركة القطاع الخاص في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني ودوره الفعال في استيعاب البطالة خاصة من فئة الشباب وذلك وبإعطائه الأولوية في إعادة البناء والأعمار.
المصدر: وال

#ليبيا #الجهاني: الاستعانة بفريق دولي لا يؤثر على سمعة القضاء الليبي

قال ممثل المحكمة الجنائية الدولية أحمد الجهاني إن "الطلب التي تقدمت به الحكومة الليبية أو بصدد طلبه" فيما يخص بالاستعانة بفريق دولي بشأن التحقيق في الاغتيالات التي تحدث في ليبيا لا يحتوي على مساعدة قضائية وإنما "طلب مساعدة فنية تتعلق بالبحث الجنائي والأدلة الجنائية"، وهذا لا يمس بقدرة القضاء الليبي على إجراء محاكمة عادلة طبقا للقانون الدولي حسب قوله. وأوضح الجهاني أن المساعدة الفنية لا تؤثر على القضية الليبية أمام المحكمة الجنائية الدولية لأن ليبيا لم تطلب مساعدة تحقيق من نيابات أخرى أجنبية، ولأن الخصومة التي بين ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية هي خصومة قضائية وليست "بوليسية فنية" فإنه في هذه الحالة لا ثأثير بهذا الطلب على سمعة القضاء الليبي وقدرته على إجراء محاكة عادلة. وأشار الجهاني إلى أن الشرطة والبحث الجنائي في ليبيا لا يعملان على الإطلاق، مبينا أنه ليس أمام ليبيا إلا أن تطلب المساعدة الفنية التي كان يجب أن يقوم بها البحث الجنائي المفقود والشرطة الليبية المفقودة على حد قوله.
المصدر: أجواء لبلاد

#ليبيا جدل بشأن تهريب النفط الليبي

الذهب الأسود عصب الاقتصاد الليبي، أضحى اليوم يواجه عديد التحديات الداخلية التي تتجسد أبرز معالمها الخروقات الأمنية والضرر الذي لحق بالموانئ والحقول بعد ثورة السابع عشر من فبراير، إلا أن تخوف الشارع الليبي بدأ يأخذ منحى جديدا خاصة عقب الحديث عن وجود عمليات سرقة منظمة للنفط. عضو لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني عبد القادر حويلي نفى وجود أي تهريب للنفط بالطرق غير القانونية المنسوبة لبعض الأطراف غير المسؤولة، حسب قوله، مؤكدا أن العدادات الموجودة بالحقول والموانئ النفطية لا تعمل بالشكل الصحيح وهذا يعد أمرا طبيعيا نظرا إلى قدمها وتعرضها إلى أعطال ميكانيكية بشكل مستمر.

عضو لجنة الطاقة قال إن غياب الجهات المعنية بتأمين المنطقة الواصلة بين الحقول والخطوط الأمامية للموانئ ساهمت في السماح لعديد المجموعات بممارسة عمليات تهريب وسرقة الغاز والبترول الخام عن طريق عدادات قياس الضغط وحاويات النقل في كل من مدن بنغازي ومصراتة. ولفت حويلي إلى أن ليبيا تتبع طريقة خاصة بها في قياس الإنتاج وتصدير النفط بالنظر إلى سعة الخزانات ذاتها، العملية التي وصفها بـ"الدقيقة وغير المعرضة لأي خلل ميكانيكي"، حسب تعبيره. واعتبر حويلي أن جهاز حرس الموانئ والمنشئات النفطية والحيوية هو جهاز سيء السمعة ويسعى بتمرده إلى تعطيل الإنتاج النفطي بين الحين و الآخر، وإنهم هم المسؤولون عن تأمين خطوط النفط وضبط المهربين، مشيرا إلى أن عمليات التهريب والسرقة لن تتوقف في ظل عجز الدولة على تأمين الحدود ورفع الدعم عن المحروقات.
من جهته، أكد رئيس أركان حرس الحدود والمنشئات الحيوية العميد عبد الخالق السنوسي أنه وبمخاطبته في شهر مارس الماضي لرئيس الأركان السابق يوسف المنقوش فإنه أصبح منذ ذلك الوقت خالي المسؤولية من أية عملية تجاوز أو خرق أمني قد يطال المنشئات النفطية. وأبان السنوسي أن المنقوش لم يبلغه الرد بشأن تحديد صلاحيات حرس الحدود وتحديد ما إن كان يتبع لرئاسة أركان الجيش الليبي أو رئاسة أركان حرس الحدود حتى اللحظة، مشيرا إلى أن رئاسة الأركان العامة هي المسؤولة اليوم على تحديد تبعية قوة حرس المنشئات النفطية. فيما قال وكيل وزارة النفط عمر الشكماك إنه على الأطراف التي تتهم الوزارة بالتكتم على ما أسمته سرقات للنفط أن تتحمل كامل مسؤولياتها، مؤكدا أن الحكومة ستقدم مذكرة للنائب العام للتحقيق في الأمر. وأكد الشكماك لأجواء لبلاد أنه لا وجود لأية عمليات تهريب للبترول الخام عبر الموانئ النفطية وإنما لوقود البنزين والديزل الأمر الذي يعزى إلى انخفاض الدعم، و الذي تلام عليه الجهات الأمنية المخولة بحراسة الحدود. وكان وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي قد صرّح في مؤتمر صحفي جمعه عصر الإثنين برئيس الوزراء علي زيدان مؤكدا أن النفط لا تحتكره جهة معينة وأنه ملك لكل الليبيين.
المصدر: أجواء لبلاد

مجموعة سفراء دول أصدقاء ليبيا تؤكد دعمها لمشروع دستور #ليبيا

اجتمع رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين، أمس الثلاثاء، مع مجموعة سفراء دول أصدقاء ليبيا (الاتحاد الأوربي، أمريكا، بريطانيا، ايطاليا، فرنسا وألمانيا) بمقر ديوان الرئاسة. وأكد سفراء دول أصدقاء ليبيا - بحسب موقع مكتب الإعلام بالمؤتمر الوطني - على تواصلهم مع المؤتمر الوطني ودعمهم لمشروع دستور ليبيا.وأعرب السفراء عن قلقهم إزاء الأوضاع الأمنية في ليبيا، مبدين رغبتهم بتقديم يد العون، ومحاولة نقل ليبيا لتجارب الدول الأخرى التي مرت بثورات مسلحة وانتقالها من دول نزاع مرورا بالمصالحة الوطنية إلى مراحل التطوير والبناء.
ليبيا المستقبل

محكمة استئناف #طرابلس دائرة الجنايات السابعة والخاصة بمحاكمة رموز النظام السابق المتهمين " البغدادي المحمودي " و"المبروك زهمول "و"عامر ترفاس" تؤجل إلى التاسع من شهر سبتمبر القادم .

طرابلس 7 أغسطس 2013 (وال) - أجلت محكمة استئناف طرابلس دائرة الجنايات السابعة والخاصة بمحاكمة رموز النظام السابق اليوم الأربعاء ، جلسة محاكمة المتهمين : " البغدادي المحمودي " ، و"المبروك زهمول ، "و"عامر ترفاس" ، إلى التاسع من شهر سبتمبر القادم مع استمرار حبس المتهمين الثاني والثالث ، وإعادة المتهم الأول إلى الحالة التي كان عليها . وأعلن رئيس محكمة استئناف طرابلس بعد جلسة التداول التي عقدت عقب الانتهاء من جلسة الاستماع لمحامي الدفاع ، أنه تم تأجيل جلسة اليوم للمتهمين بناء على طلب دفاع المتهم الثالث للاطلاع على مستندات الدفاع. كما طالبت المحكمة ، النيابة العامة ، بضرورة الالتزام بحضور أحد أعضاء النيابة مكلف يكون لديه علم بالوقائع ويتولى متابعة تنفيذ قرارات المحكمة ، مع ضرورة إرفاق جميع التحقيقات والتسجيلات المرئية والمسموعة لملف القضية ، والتي أكد عليها دفاع المتهم الأول فيما يخص المستندات والمخاطبات والرسائل التي ضبطت في مكتب المتهم الأول وكل مايتعلق بها ، مع ضرورة إرفاق التحقيقات المشار اليها لملف القضية . وكل مايتعلق بالقضية رقم( 630)( 2013 . يشار إلى أن المتهمين : "البغدادي المحمودي" ، و"المبروك زهمول" ، و"عامر ترفاس" ، يواجهون تهما جنائية من بينها : التحريض ، والقيام بأعمال القتل ، وتحويل مبالغ مالية في حسابات خاصة كدعم لوجستي للنظام السابق بهدف إجهاض ثورة السابع عشر من فبراير ، وتهما تتعلق بالفساد الإداري والمالي . وحضر جلسة المحاكمة ، محامو المتهمين وعدد من أقاربهم ، وعدد من وسائل الإعلام المحلية والدولية . ..( وال ) ...

مقتل مواطن من سكان مدينة #بنغازي في تفجير عبوة لاصقة زُرعت بسيارته .

قتل مواطن من سكان مدينة بنغازي في تفجير عبوة لاصقة بسيارته ظهر اليوم الثلاثاء في حي الحدائق . وأوضح الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي " محمد الحجازي "أن نتائج التحريات والتحقيقات الأولية لعملية التفجير التي أسفرت عن تدمير سيارة الضحية وتفحم جثته بالكامل ، أظهرت أن الجثة تعود لشخص مدني يدعى " حمد على الورفلي " من سكان منطقة " شارع عشرين " . وأفاد " الحجازي " وكالة الأنباء الليبية أن التحقيقات لم تكشف حتى الآن عن وجود أية دوافع سياسية وراء عملية الاغتيال . .. ( وال بنغازي ) ..

السي إن إن : القضاء الأمريكي يوجه الاتهامات الأولى في الهجوم على القنصلية الأمريكية بنغازي لليبي "أحمد أبو ختالة" .

- وجه القضاء الأمريكي الاتهامات الجنائية الأولى المتعلقة بالهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي لليبي "أحمد أبو ختالة" حسب شبكة "سي إن إن" الاخبارية الأمريكية . ونقلت الشبكة اليوم الثلاثاء عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين على التحقيقات قولهم إن "أحمد أبو ختالة" وهو قائد إحدى الجماعات المسلحة التي يعتقد في تورطها بالهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي ، اتهم بموجب لائحة إدانة مصدق عليها بختم. ولم تذكر الـ "سي إن إن" تفاصيل هذه الاتهامات ، وقد رفضت وزارة العدل الأمريكية ومكتب التحقيقات الاتحادي "إف بي آي" التعليق بهذا الشأن. وقد اسفر الهجوم الذي استهدف القنصلية الأمريكية في بنغازي في شهر سبتمبر الماضي عن مقتل السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة أفراد آخرون من طاقم القنصلية. وواجهت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما انتقادا من مشرعين جمهوريين معارضين وغيرهم من المنتقدين لعدم القيام بما يكفي لمنع الهجوم أو التحقيق فيه. ..(وال)..

#ليبيا لجنة تحري الأهلة تؤكد على اعتماد منهج الرؤية الشرعية في إثبات دخول الأشهر القمرية .

أكدت لجنة تحري الأهلة في الاجتماع الذي عقدته يوم أمس الاثنين بمقر دار الإفتاء بطرابلس برئاسة فضيلة المفتي الشيخ " الصادق الغرياني " على اعتماد منهج الرؤية الشرعية في إثبات دخول الأشهر القمرية . وأتفق أعضاء اللجنة خلال الاجتماع على دعوة المواطنين إلى تحري هلال شهر شوال لهذا العام في كافة المناطق الليبية وذلك مساء غدا الأربعاء 29 رمضان ، والإدلاء بشهادتهم إلى أحد المحاكم . وأوضحت اللجنة بأنه سيتم نصب المناظير الحديثة المعدة لهذا الغرض في عدد من المدن الليبية . ( وال )

#ليبيا رئيس المؤتمر الوطني العام يلتقي بالمنتخب الوطني ل #كرة_القدم.

طرابلس 07 أغسطس 2013 ( وال ) - التقى رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين" مساء أمس الثلاثاء ، بالمنتخب الوطني لكرة القدم . وحيا السيد رئيس المؤتمر خلال هذا اللقاء ، أعضاء الفريق على مجهوداتهم وعلى آدائهم الرائع بفوزهم على منتخب التوغو في ظل الظروف الصعبة وغياب الدوري المحلي . وطالب رئيس المؤتمر ، من لاعبي المنتخب الوطني الوقوف صفا واحدا للنهوض بالكرة الليبية .. مؤكدا لهم حرصه على دعم الكرة الليبية والشباب والألعاب الرياضية كافة . ...( وال ) ...

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 7 أغسطس 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الاربعاء الموافق 7 - 8 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على الساحل الممتد من زوارة وحتى مصراته ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 28 ـ 32 ) درجة مئوية على مناطق الساحل ، بينما تتراوح ما بين (34 -37 ) على الدواخل . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين( 27 ـ 32 ) درجة مئوية على الساحل ، بينما تتراوح إلى ما بين ( 34- 37 ) درجة مئوية على الدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 34 ـ 39 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 39 ) درجة مئوية . .. ( وال ) ..

صدور الطبعة الأولى من المعجم المنتخب من أنساب العرب عن دار (حبّ الرمان) ب #سبها #ليبيا

سبها 7 أغسطس 2013 ( وال ) - صدر عن دار (حبِّ الرمان) بسبها ، الطبعة الأولى من " المعجم المنتخب من أنساب العرب للمؤلف " محمد امقرب جابر . ويضم هذا المعجم ( 6 ) أجزاء ، ويقع في ( 1930 ) صفحة ، وفقا للحروف الأبجدية . ويبرز هذا المعجم بين طيات صفحاته ، أنساب بعض القبائل الليبية الحديثة ، وأسماء الرواد من المشايخ والمراجع التي تم استيفاء المعلومات المتعلقة بالأنساب من خلالها . وأوضح المؤلف السيد " محمد امقرب جابر" فى مقدمة الكتاب ، أن حفظ الأنساب لا يأتي بالصورة الدقيقة ، إلا عن طريقة الرواية ، حيث ظهرت طائفة من النسّابين ، يحفظون أسماء القبائل وبطونها ، وأفخادها ، ولم تخل قبيلة من عالم بها ، ومن أشهرهم : سيدنا عمر رضى الله عنه ، وذغفل السدوسى ، وأبوبكر الصديق رضى الله عنه وعقيل بن طالب وحويطب بن العزى وغيرهم كثير. وقال المؤلف في مقدمته : إنه حاول إبراز الشخصيات والمؤلفين والكُتّاب الأوائل والذين من بينهم " مؤرج بن عمرو الدسوسي ، المتوفى في العام (195 )وكتابه ( حذف من نسب قريش ) وهشام بن محمد السائب الكلبى المتوفى سنة (206 ) وكتابه (جمهرة النسب ) والمصعب بن عبد الله المتوفى سنة (236 ) وكتابه ( نسب قريش ) والزبير بن بكَّار المتوفى سنة ( 256 ) وكتابه ( جمهرة نسب قريش ) وابن حزم المتوفى سنة (456 ) وكتابه (جمهرة أنساب العرب ) . ونوَّه المؤلف إلى أن هذا المعجم مفهرس لبعض القبائل العربية الحديثة ، وبأنه على الرغم من أنه منتخب من الأسر والعشائر التي اعتقد بأنها قد تحتاج إلى معرفة أنسابها ، إلا أنه حاول الإحاطة والشمولية قدر الإمكان ليثبت ما تيسر لديه عنها من وثائق .. حيث رأى المؤلف أنه من الأجدى إثباتها لعلها تفيد القراء أو تدل الباحثين . ويشارإلى أن دار (حبِّ الرمان) للنشر من بين دور النشر والتوزيع الليبية التي تقع بمدينة سبها بمنطقة الجديد ولها عديد الإصدارات القصصية والترفيهية و لها إصدارات أيضا فى مجال الطفل . ....( وال سبها .) ...

#ليبيا صندوق الضمان الاجتماعي يعلن أن مرتبات شهر أغسطس الجاري الخاصة بالسادة المتقاعدين واصحاب المعاشات الضمانية تم إحالتها إلى المصارف .

طرابلس 7 اغسطس 2013 (وال) - اعلن صندوق الضمان الاجتماعي أن مرتبات شهر أغسطس الجاري الخاصة بالسادة المتقاعدين واصحاب المعاشات الضمانية تم إحالتها إلى بالمصارف . وافاد مسؤول بمكتب الاعلام بالصندوق وكالة الانباء الليبية انه بامكان اصحاب هذه المرتبات التقدم للمصارف لسحبها بداية من اليوم الثلاثاء السادس من شهر اغسطس 2013 . (وال)

#ليبيا وزارة الصحة تعتمد مستشفى اهراوة كمستشفى قروي .

طرابلس 7 أغسطس 2013 (وال) - قررت وزارة الصحة ، اعتماد مستشفى اهراوة كمستشفى قروي يقدم خدماته الطبية والصحية لأهالي المنطقة . ونص قرار وزير الصحة في الحكومة المؤقتة السيد (نور الدين دغمان ) ( 409 ) ، على اعتماد مستشفى اهراوة لتأدية خدماته العلاجية والإيوائية للمرضى والمترددين من أهالي المنطقة والأحياء السكنية المجاورة لمنطقة اهراوة ، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير القطاع ، وتحسين الخدمات الطبية . ...( وال ) ...