الاثنين، 23 يونيو 2014

ليبيا في رمضان.. أمل بعودة الأمن&

 الجزيرة .نت: خالد المهير-بنغازي: يأمل الليبيون أن يجلب شهر رمضان المبارك معه السلام والأمن والطمأنينية إلى بلاد ما زالت ترزح تحت وطأة وضع أمني متدهور واقتصاد يتداعى، ومشاكل سياسية واجتماعية لا تعد ولا تحصى. في شوارع حي الرويسات ببنغازي شرقي ليبيا، الشهيرة بمطاحن الأكلات الشعبية "كالزميتة" و"الروينة" و"دقيق الشعير". حضرت نفحات شهر رمضان، وغابت عن المشهد أصوات راجمات الصواريخ وقذائف الهاون وأحداث العنف والسياسة. جاءت السيدة رحمة حسن الفيتوري (70 عاما) وهي تكابد كبر السن والمرض والهوان لشراء احتياجات الشهر الفضيل من البهارات ولوازم المطبخ الليبي، وشكت همها بسبب انقطاع مرتبها البسيط الذي لا يتجاوز مئات الدنانير واستفحال العنف والفوضى في المدينة. ولم تجد هذه العجوز في حديث مقتضب للجزيرة نت، غير الدعاء أن يخفف الله عنهم وطأة الحياة الصعبة، ويدخل في قلوبهم "الرحمة والمحبة والتسامح".
أوضاع خطيرة

 
رائحة مطاحن شارع الرويسات في بنغازي تغطي على أجواء العنف
الحاج عبد الله سليم العمامي -الذي قابلته الجزيرة نت، في إحدى مطاحن الرويسات- استبشر خيرا بشهر رمضان هذا العام، مؤكدا أن الله لن يتخلى عن هذه البلاد ولا عن شعبها. ويأتي رمضان هذا العام في ظروف قاسية على الليبيين، إذ تطورت الأحداث العسكرية والأمنية في شرقي البلاد. وخيمت الأوضاع الأمنية الخطيرة على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والمالية وقفزت يوم أمس أسعار العملة الأجنبية، وتحديدا الدولار في الأسواق الموازية إلى 1.53 دينار للدولار الواحد. وفي مدينة بنغازي، أدت الاشتباكات بين القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر وأنصار الشريعة والانفلات والسطو المسلح، إلى إغلاق عدد من المصارف التجارية. الانفلات الأمني "الرهيب" حسب وصف سكان بنغازي، يقف حائلا أمام المواطن محمد الجازوي للذهاب إلى صلاة التراويح والفجر. ويؤكد للجزيرة نت أنه لن يسهر خارج بيته في هذا الشهر الكريم خلافا للأعوام السابقة.

معاناة قرية


 
هموم كثيرة يحملها المواطن الليبي هذه الأيام 
لكن الحال مختلف في قرية امساعد الحدودية القريبة من مصر، فقد قال الصحفي عادل الزاعم إن ألف عائلة ليبية "محرومة" من "منحة القذافي" التي تسمى "المحافظ الاستثمارية"، والتي لا تتجاوز خمسمائة دينار (الدولار يساوي 1.30 دينار) منذ مارس/آذار الماضي. وتعيش القرية البعيدة أزمة في مياه الشرب، حتى أن سعر صهريج المياه الصالحة للشرب وصل إلى 280 دينارا ليبيا، زد على ذلك أن المنطقة الحدودية تحولت إلى وكر لجميع "المجرمين واللصوص والبلطجية والمطلوبين الدوليين" على حد تعبير الزاعم. هذه الأوضاع دعت سلطات الجمارك إلى إغلاق المنفذ في وجه السيارات المصرية المحملة بالخضراوات والفواكه، وبالتالي ارتفعت أسعارها نتيجة وصولها من مدن سرت وجالو وزليتن ومصراتة. وكشف الزاعم للجزيرة نت، عن قضية أخرى استجدت في قريتهم بعد الثورة تنغص عليهم فرحتهم برمضان، هي تقسيم مساجد القرية النائية بين مساجد "للتكفيريين" وأخرى للسلفيين والصوفيين، متحدثا عن نزاع بين التيارات الإسلامية على من يتولى الخطابة والإمامة طيلة رمضان.

أزمة البنزين

وفي العاصمة طرابلس، فضلت العائلات الميسورة قضاء شهر رمضان في تونس ومصر والأردن نتيجة انقطاعات الكهرباء وأزمة البنزين. لكن الصحفي رضا فحيل يشير إلى زحمة كبيرة في أسواق الملابس بطرابلس استعدادا لعيد الفطر المبارك. وسألت الجزيرة نت فحيل عن أسباب الاستعدادات المبكرة للعيد قبل بداية رمضان، فقال إنها عادة دأبت عليها العائلات الطرابلسية في السنوات الأخيرة. وتحدث عن قلق المواطنين جراء استمرار أزمات البنزين والكهرباء والسيولة في المصارف حالهم في ذلك، حال جميع سكان المدن الليبية. وفي مدن الجنوب، انشغلت الأسر بتجهيز الأكلات المتوارثة منذ مئات السنين مثل "طحين الشعير" و"لحم الودان" الذي يُستخدم في شربة القصب. ويؤكد سكان في الجنوب الليبي، أنهم يستقبلون الشهر الفضيل بالدعاء والترحم والتجهيز لموائد الرحمن والصدقات، على أمل أن يُخرج الله ليبيا من كربتها.

ليبيا _اغتيال مرشح لمجلس النواب بسبها&

ليبيا المستقبل: أغتيل، اليوم الإثنين، محمد بدي، المرشح لإنتخابات مجلس النواب عن دائرة سبها وادى الشاطىء. وقام مسلحون مجهولون بإطلاق علي النار على الفقيد، ولاذوا بالفرار. وينتمي بدي إلى قبيلة التبو، ولم تضح حتى الآن دوافع عملية الإغتيال. يشار إلي أن عمليات الإقتراع لإنتخابات مجلس النواب ستنطلق يوم الأربعاء المقبل 25 يونيو داخل ليبيا، وذلك بعد إنتهاء التصويت لليبيين المقيمين بالخارج فى 13 دولة.

ليبيا _خطف طارق الهوني المدير التنفيذي لقناة ليبيا الوطنية&

ليبيا المستقبل _ (العربية .نت): عبّر المركز الليبي لحرية الصحافة عن استنكاره الشديد لاختطاف المدير التنفيذي للتلفزيون الليبي، طارق الهوني، مطالباً السلطات الأمنية بالعمل على تحريره بأقصى سرعة. وأكد بعض الموظفين بقناة ليبيا الوطنية أن مسلحين يرتدون سترات واقية من الرصاص دخلوا بسيارتين وقالوا إنهم يتبعون فرقة الإسناد الثامنة بوزارة الداخلية واعتقلوا الهوني دون وجود أي وثيقة تفيد بأنه مطلوب للعدالة. وأكد رئيس المركز محمد الناجم لـ"العربية نت" أن الهوني تعرض للتهديد أكثر من مرّة، فضلاً عن محاولات التضييق عليه في عمله، واختطافه أثناء أحداث غرغور في نوفمبر الماضي، وكل هذا بهدف السيطرة على الخطاب الإعلامي للتلفزيون الليبي وتوجيهه، حسب تعبيره. وأضاف الناجم أن مخازن التلفزيون الوطني الليبي تعرضت للسرقة في مرّات عدّة. وفسّر الناجم استهداف الإعلاميين بليبيا بأنها محاولة من بعض الجهات للسيطرة على المشهد الإعلامي وتوظيفه لمصالحها. يذكر أن ليبيا شهدت اغتيال إعلاميين واختطاف آخرين، فضلاً عن الاعتداء عليهم أثناء القيام بعملهم واقتحام مقراتهم أكثر من مرّة.

ليبيا _وزارة الخارجية والتعاون الدولي تؤكد أن التصريحات الإعلامية والتي مفادها منح مهلة 48 ساعة لمواطني بعض الدول لمغادرة المنطقة الشرقية لا تمثل الموقف الرسمي للدولة الليبية .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 23 يونيو 2014 ( وال ) - أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي ، بأن التصريحات الإعلامية الصادرة بتاريخ 22/6/2014 ، والتي مفادها منح مهلة 48 ساعة لمواطني بعض الدول لمغادرة المنطقة الشرقية ، وإلا فإنهم سيتعرضون للقبض والمحاكمة ، لا تمثل الموقف الرسمي للدولة الليبية . كما أكدت الوزارة - في بيان لها تحصلت وكالة الأنباء الليبية اليوم نسخة منه - أن من مسئولية الحكومة الليبية المؤقتة ، توفير الحماية لجميع الأجانب الموجودين بليبيا ، والحرص على عدم إلحاق أي ضرر بهم. وأهابت وزارة الخارجية والتعاون الدولي ، بجميع الليبيين ، احترام الضيوف الأجانب ، وعدم المساس بهم ، لأن وجودهم في ليبيا ، مرتبط بمساهمتهم في تقديم الخدمات الضرورية للشعب الليبي في مختلف القطاعات ، وأن التعرض لسلامتهم أمر يعاقب عليه القانون . وطمأنت الوزارة ، الشركات الأجنبية ورجال الأعمال والعاملين كافة بهذه الشركات ، إلي أنها ستتخذ الإجراءات كافة للحفاظ على سلامتهم وتمكينهم من أداء أعمالهم في أمن وأمان . ( وال )

ليبيا _اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي هراوة تشرع في قبول ملفات المترشحين لمنصب عميد وأعضاء المجلس البلدي هراوة .&

وكالة الانباء الليبية

سرت 23 يونيو 2014 ( وال )- بدأت اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي هراوة في قبول ملفات المترشحين لمنصب عميد وأعضاء المجلس البلدي هراوة . وذكر " علوان بشير بوعوينة " رئيس اللجنة أن اللجنة فتحت أبوابها لاستقبال ملفات المترشحين والمتقدمين لانتخابات المجلس اعتبارا من يوم أمس وحتى الأحد القادم الموافق للتاسع والعشرين من الشهر الجاري. وأوضح " بوعوينة " لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن المجلس البلدي هراوة يشمل منطقتي هراوة والعامرة ويضم 8 محطات انتخابية بالمنطقتين ، مشيرا إلى أن المجلس البلدي هراوة سينتخب 7 أعضاء منهم 5 من الفئة العامة وعضو من فئة المرأة وعضو من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من جرحى الثوار . ( وال سرت )

ليبيا _مجموعة مسلحة تقتاد المدير التنفيذي لقناة ليبيا الوطنية " طارق الهوني " من داخل مقر القناة بطرابلس&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 يونيو 2014 ( وال ) - أفادت مصادر بقناة ليبيا الوطنية بأن مجموعة مسلحة قامت باقتياد المدير التنفيذي للقناة " طارق الهوني " ظهر اليوم الاثنين من داخل المقر الرئيسي للقناة بطريق الشط . وأضافت المصادر - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذه المجموعة المسلحة زعمت بأنها تتبع الفرقة الثامنة بقوة الإسناد الخاصة التابعة لوزارة الداخلية . وحمل موظفو قناة ليبيا الوطنية الحكومة المؤقتة كامل المسؤولية عن سلامة المدير التنفيذي للقناة ..مطالبين بإطلاق سراحه دون قيد أو شرط . ( وال )

_ليبيا تطلب من تونس تسليم 20 قياديًّا أمنيًّا سابقًا&

وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو (photo: )
وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو

بوابة الوسط
عُقدالاجتماع بحسب "ليبيا المستقبل" إلى عدة مشاغل مشتركة بين الجانبين، من بينها الوضع على الحدود وسبل مكافحة التهريب ونقل الأسلحة وتسلل المطلوبين والمتشددين، غير أن الموضوع الذي حاز أكبر اهتمام في الاجتماع، كان التعاطي مع الطلب الليبي بشأن تسليم محسوبين على نظام القذافي، مقيمين في تونس منذ سقوط نظامه.
وقدَّم الجانب الليبي قائمة بأسماء بالمطلوبين الذين لا يزالون يمارسون أنشطة من شأنها الإخلال بالوضع في ليبيا وفقًا لما صرَّح به المسؤولون الليبيون.
وعلم المراسل أن القائمة تتضمن أسماء ما يقارب 20 شخصًا، غالبيتهم من القيادات الأمنية السابقة والضباط المشتبه في مشاركتهم بأعمال قمع واعتداءات خلال ثورة 17 فبراير، ويقيمون حاليًّا في مدن تونسية عدة بينها العاصمة والحمامات وجربة وجرجيس وصفاقس.
ويبدو أن الجانب التونسي أبدى تفاعلاً مع الطلب الليبي، حيث من المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة بداية الإجراءات القضائية والقانونية لتفعيل قرارات التسليم.
يُذكر أن ليبيين نظموا نشاطاً خلال الأسبوع الماضي بأحد فنادق مدينة سوسة الساحلية، رفعوا  اجتماع أمني رفيع المستوى، الأسبوع الماضي، بين قيادات تونسية وليبية من بينها وزير الداخلية لطفي بن جادو، وذلك لبحث الوضع الأمني المشترك.
تطرقخلاله صور القذافي ورددوا شعارات تمجِّده.

ليبيا _فتح باب الطعون في المرشحين للمجلس البلدي جادو .&

وكالة الانباء الليبية

جادو 23 يونيو 2014 ( وال ) - أعلنت اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي جادو ، عن فتح باب الطعون صباح اليوم الاثنين ، في قوائم المرشحين ، والتي عرضت مؤخرا بالمراكز الانتخابية . وذكر السيد " خالد بوراس " عضو الشؤون التوعية والإعلام باللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي جادو ، أن اللجنة سوف تستلم أي طعن يتقدم به المواطنون وتحيله للجنة المركزية للنظر فيه.. مبينا أن الطعن لابد أن يكون كتابيا وبحضور شخصي من الطاعن ، وأن فترة الطعون تستمر إلى الخامس والعشرين من يونيو الجاري . وأوضح " بوراس " لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن عدد الناخبين في آخر إحصائية سجلت ( 6147 ) ناخبا وناخبة ، فيما بلغ عدد المترشحين ( 23 ) مترشحا عن الفئة العامة ، ومترشحا واحدا عن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الثوار ، فيما لم تتقدم أي سيدة لكرسي المخصص للمرأة . ...(وال - جادو)...

ليبيا _تكامل الاستعدادات لانتخاب مجلس النواب بالدائرة الانتخابية الجبل (1 )&


وكالة الانباء الليبية

غريان 23 يونيو 2014 ( وال ) - أعلنت اللجنة الانتخابية غريان الجبل (1)، تكامل الاستعدادات الخاصة بعملية الاقتراع لانتخاب مجلس النواب بالمراكز الانتخابية التابعة لها كافة ، والتي ستنطلق صبـاح الأربعاء القادم . وأفاد رئيس قسم العمليات باللجنة الأستاذ " رجب أبوشاقور " - مراسل وكالة الأنباء الليبية - أن عدد المراكز الانتخابية بلغت 44 مركز انتخاب ، حيث تضم الدائرة الانتخابية غريان (33) مركزا و(10) مراكز بالدائرة الانتخابية مزدة ، بالإضافة إلى مركز واحد للنازحين من منطقة العوينية . وأشار " أبوشاقور " ، أن عدد الناخبين بلغ ( 000و38 ) ثمانية وثلاثين ألف ناخب ، وأن عدد المترشحين بلغ (31) مترشحا بالتنافس العام ، ومترشحا واحد بالتنافس الخاص . وأوضح أن المترشحين يتنافسون على ثلاثة مقاعد للتنافس العام ، ومقعد واحد للتنافس الخاص بالدائرة الانتخابية غريان ، بالإضافة إلى مقعد واحد بالدائرة الانتخابية مزدة . وأكد " أبوشاقور " ، بأن جميع الاستعدادات والترتيبات قد تكاملت لإقامة هذا العرس الانتخابي الهام ، حيث تم توزيع المواد الانتخابية على جميع المراكز التابعة للجنة ، بالتنسيق مع الجهات الأمنية وشركة الاتصالات لإنجاح هذا العرس الانتخابي الكبير . من جهته ، قال الناطق الرسمي باسم مديرية أمن غريان " امحمد الشرقاوي " : إن الاجراءات الأمنية كافة قد اتخذت ، وإنه قد تم التنسيق مع مديرية أمن مزدة ، ووضع خطة أمنية مشتركة متكاملة لتأمين المراكز الانتخابية لمنع أي اختراقات أمنية قد تحدث في هذا اليوم التاريخي في حياة كل الليبيين . ...(وال - غريان)..

ليبيا _35 % نسبة الإقبال على الانتخابات البرلمانية في تركيا&

صناديق اقتراع - أرشيفية (photo: )
صناديق اقتراع - أرشيفية

بوابة الوسط
أغلقت صناديق الاقتراع في محطة انتخابات مدينة إسطنبول التركية عند الساعة السادسة من مساء الأحد، بحضور رئيس وأعضاء اللجنة المشرفة والمراقبين التابعين للمنظمة الدولية للهجرة.
وقال مدير فرع المحطة أحمد مجبر، لموفد وكالة الأنباء الليبية بإسطنبول: "إن نسبة الناخبين الليبيين الموجودين في تركيا الذين أدلوا بأصواتهم بلغت حوالي 35%".
ومن جهته، قال رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات بإسطنبول محمد فتحي التائب: "شهد اليوم إقبالاً ممتازًا من الناخبين على مركز الاقتراع؛ حيث توافد الطلبة الليبيون الدارسون في مدينة أنقرة على مركز الاقتراع، وأدلو بأصواتهم".
وأكد أن عملية الاقتراع سارت بشكل ممتاز، وبدأت الجاليات الليبية في الخارج يوم السبت في 13 دولة الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، التي ستبدأ في مختلف المدن الليبية يوم الأربعاء المقبل.
وكانت المفوضية الوطنية الليبية العليا للانتخابات أكدت أنها قامت بإجراء التدابير والاستعدادات اللازمة لعملية الاقتراع، بالتعاون مع منظمة الهجرة التي أخذت على عاتقها تسليم مواد وأوراق الاقتراع إلى الدول المعنية كافة.
وتعد بريطانيا أكثر الدول تسجيلاً للناخبين الليبيين في الخارج بواقع 2391 ناخبًا، تليها الولايات المتحدة، فيما سجلت أيرلندا أقل نسبة تسجيل؛ حيث بلغ عدد المسجلين 301 من الناخبين، والدول التي جرت بها عملية الاقتراع هي تونس وكندا ومصر وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا والأردن وماليزيا وقطر وتركيا والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة.

ليبيا _الثني يبحث مع المصارف التجارية أزمة السيولة&

اجتماع رئاسة الوزراء (photo: )
اجتماع رئاسة الوزراء

بوابة الوسط
 ناقش رئيس الحكومة الموقتة المكلف عبد الله الثني مع عدد من مسؤولي المصارف التجارية العاملة في ليبيا، بحضور وزيري المواصلات والاتصالات، ومندوب عن مصرف ليبيا المركزي، نقص السيولة الناتج عن تعثر انسياب النقد من المصرف المركزي إلى المصارف التجارية، مما أثر في حياة المواطن.
وأكد الثني في اللقاء الذي عُقد في ديوان رئاسة الوزراء في طرابلس الأحد ضرورة حل هذه الإشكاليات، والتنسيق مع الجهات المختصة لتأمين نقل الأموال.
وشدد على ضرورة تسهيل كل السبل أمام المواطنين وتوفير السيولة، خاصة مع قدوم شهر رمضان الكريم.
وتم الاتفاق على اتخاذ إجراءات تساهم في حل هذه الأزم

ليبيا _وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية تنظم ملتقى للحوار بمدينة بنغازى .&

وكالة الانباء الليبية

بنغازى 23 يونيو 2014 ( وال ) - بدأ صباح اليوم بمجمع فضيل السياحى بمدينة بنغازى فاعليات ملتقى الحوار الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية فرع بنغازى تحت شعار ( إنمأ المؤمنون إخوة ) . ويشارك في هذا الملتقى المجلس المحلى لمدينة بنغازى ولجنة الحوار ولجنة الأزمة والكشاف وجمعية الهلال الاحمر الليبي والجمعيات النسائية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ونقابتي الحقوقيين والاطباء ومؤسسات المجتمع المدنى ولائمة والوعظ . وحضر افتتاح الملتقى وزير الأوقاف والشئون الأسلامية الدكتور " عبدالله العقيلى " ، ووكيل الوزارة بالمنطقة الشرقية الدكتور " يونس الزلاوى " ، ومدير مكتب الأوقاف بالمدينة الشيخ " هشام بوحلفاية " . ويهدف الملتقى إلى دعم كافة الجهود الداعية إلى المصالحة والجلوس الى الحوار من أجل حقن الدماء وبث روح الإصلاح والتوافق بين أطياف المجتمع ونبذ الفرقة والخلاف والتطرف والأرهاب بكل صوره وأشكاله وتحفيز الاعلام بكافة قنواته على تحرى المهنية والمصداقية التى تخدم البلاد وإصلاح ذات البين والخروج بفكرة عملية من شأنها دعم كافة اللجان والجهات الساعية فى هذا الخصوص . وأفاد عضو الرابطة الليبية للخطباء والوعاظ الشيخ " خالد البرعصى " وكالة الانباء الليبية أن هذا الملتقى هو ملتقى حوارى يجمع كل شرائح المجتمع فى مدينة بنغازى بغية الدعوى إلى الحوار بين الاخوة المتحاربين والعمل على تفعيله ونبذ العنف والصراع والتأكيد على الكلمة الطيبة والموعظة الحسنة والتحذير من الشقاق والفتنة والنزاع . وأضاف " البرعصى " أن الغاية من هذا الملتقى هو الوصول إلى آلية عمل إصلاحى لإنهاء القتال بين الأخوة أعضاء المجتمع الواحد . ...(وال-بنغازى).

ليبيا _عدد الحجاج الليبيين لهذا العام( 5600)حاج ليبي وقيمة تكاليف الحج ستكون حوالي ( 6300) دينار ليبي لكل حاج&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 23 يونيو 2014 ( وال ) - أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، المسؤول عن ملف الحج ، السيد " عبد الرزاق سرقن " ، أن عدد الحجاج الليبيين لهذا العام ، سيكون حوالي ( 5600 ) حاج ، بمن فيهم أسر الشهداء ، ومبتورو الأطراف جراء حرب التحرير . وأوضح " سرقن " - في مقابلة خصّ بها وكالة الأنباء الليبية - أنه نظرا لتخفيض دعم الحكومة لتكاليف الحج لهذا العام إلى حوالي 25 في المئة ، فإن قيمة تكاليف الحج ستكون حوالي ( 6300 ) دينار ليبي لكل حاج . وفيما يتعلق بإقامة الحجاج الليبيين لهذا العام ، قال " سرقن " : إن حجوزات السكن بالنسبة للحجاج الليبيين لازالت في الأبراج بمكة المكرمة ، وبالمنطقة الشمالية في المدينة المنورة ، ومستوى الإقامة سيكون من الدرجة الأولى . وأضاف " سرقن " ، بالنسبة ليوم عرفات ، ستكون إقامة الحجاج الليبيين في خيام مكيفة ألمانية التصنيع ، وهي مريحة جدا وداخل مخيم خاص بالحجاج الليبيين ، كما سيكون هناك وجبات جافة بحقائب صحية تحتوي على العسل ، والمربى ، والجبن بأنواعه ، والزبدة ، والخبز ، ، والحليب . وأشار " سرقن " ، إلى أن جميع التعاقدات تمت عن طريق لجنة شكلت لهذا الغرض ، وذهبت إلى الأراضي المقدسة ، وقامت بالإعلان عبر الصحف الرسمية ، حيث تقدمت حوالي 25 شركة ، وتم اختيار شركة واحدة من بينها ، مشيرا في هذا الخصوص إلى أنه تم هذه السنة الحصول على تخفيض بقيمة 23 مليون ريال سعودي عن السنة الماضية وهو مايعد مكسبا للخزينة العامة . أما بالنسبة لمسألة نقل الحجاج الليبيين ، قال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ، المسؤول عن ملف الحج ، السيد " عبد الرزاق سرقن " ، إن الخطوط الجوية الليبية ، ستتولى نقل الحجاج الليبيين لهذا العام بواسطة طائرات حديثة ..مبينا أنه ستخصص حافلات حديثة ومكيفة لتنقلات الحجيج داخل الأراضي المقدسة . فيما يخص مسألة التأشيرات ، أوضح " سرقن " ، أنه جارٍ التنسيق مع الخارجية الليبية في حالة استمرار إغلاق السفارة السعودية في طرابلس ، بأن تقوم وزارة الأوقاف بالحصول على التأشيرات للحجاج الليبيين من السفارة السعودية في تونس . ودعا " سرقن " في ختام تصريحه ، الحكومة المؤقتة إلى أن تعيد النظر في قرارها بشأن دعمها للحجاج الليبيين بنسبة 50 في المئة ، أسوة بحجيج العام الماضي . .. ( وال ) ..

ليبيا _التعاون الليبي البريطاني في مجال الأمن &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 يونيو 2014 ( وال ) - افتتح وكيل وزارة الداخلية العميد " عادل السماتي " ، صباح اليوم الاثنين ، بالمدرسة الفنية التابعة للإدارة العامة للتدريب ، معمل " مسرح الجريمة " ، ضمن التعاون القائم بين ليبيا وبريطانيا في المجال الأمني . وأفاد العقيد " صالح عبد الحفيظ " ، مدير المدرسة الفنية بالإدارة العامة للتدريب التابع لوزارة الداخلية -وكالة الأنباء الليبية - أن افتتاح هذا المعمل الجنائي لمسرح الجريمة ، جاء بهدف تدريب الطلبة من قبل الخبراء المختصين للتعرف على مسرح ومكان تنفيذ الجريمة . وأضاف " عبد الحفيظ " ، أن إقامة هذا المعمل ، جاء عقب زيارة رئيس وزراء بريطانيا " ديفيد كاميرون " للمدرسة الفنية ، وتأكيده على دعمها وصيانتها للقيام بواجبها . وأوضح أن مسرح الجريمة ، يضم أربع غرف تحتوي على أجهزة ومعدات للبحث الجنائي لكشف الجريمة ومراحل تنفيذ الجريمة . وحضر الافتتاح ، مدير الإدارة العامة للتدريب العقيد " ناصر التركي " ، ورئيس قسم مسرح الجريمة الرائد " ميمي صادق الأمين " ، وعدد من منتسبي الإدارة العامة للبحث الجنائي ، وعدد من أعضاء السفارة البريطانية لدى ليبيا . .. ( وال ) ..

Libya _Moammar Gaddafi's Son Faces Murder Charge: Report&

ndtv

Tripoli:  Saadi Gaddafi, the son of Libya's former leader Moammar Gaddafi, was charged with the murder of his football teammate in a court on Sunday, the media reported.

Saadi was presented before the court for the first time since his extradition from Niger in March. He was suspected of murdering the Libyan football player Bashir Riani, Xinhua quoted the official LANA news agency as saying in a report.

Saadi, the third son of Muammar Gaddafi, once played football for clubs both in his home country and in Italy's Perugia.

The attorney general's office is expected to charge Saadi for other offences as well, including suppression of civilians during the 2011 turmoil, and support for insurgents in southern Libya aiming to overthrow the present government, local media reported.

Former officials of Gaddafi's government, including former intelligent chief Abdullah Senussi and former prime minister Baghdadi Mahmudi, also appeared before the court, facing charges of systematic rape, inciting violence and sabotaging national unity during the war that toppled the former administration.

ليبيا _خلافات على الصلاحيات تسبق رئاسية ليبيا&



الجزيرة.نت - خالد المهير - طرابلس:
 صارت صلاحيات الرئيس موضوعا لأحدث حلقات الخلاف بين أطراف الأزمة السياسية في ليبيا، والتي جاءت مبكرا وقبل تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، وأثارت توصية "لجنة فبراير" هذا الخلاف بشأن صلاحيات الرئيس المقبل الـ13 والتي يرى فيها البعض عودة للدكتاتورية. فاشتعلت الخلافات مبكرا بين مختلف التوجهات السياسية في ليببا على توصية "لجنة فبراير" بذهاب الليبيين مباشرة إلى انتخابات برلمانية ورئاسية كحل للأزمة الدستورية بين الشارع وأعلى سلطة تشريعية حاليا. ويحتاج إقرار توصية اللجنة المكونة من 15 خبيرا قانونيا تابعة لسلطة المؤتمر الوطني العام  (البرلمان) إلى توافق 131 عضوا من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 200 عضو. وتحدث رئيس "كتلة ليبيا" النائب موسى فرج الزوي عن "تحفظات واسعة" على الصلاحيات الممنوحة للرئيس القادم، وهي 13 بينها إعلان الحرب والسلم والطوارئ وحل البرلمان ورفض قراراته وتعيين رئيس الوزراء ووزير الدفاع.
تحذير
ويحذر الزوي من "خطورة" اقتراح التصويت على الرئيس بأغلبية الكثافة السكانية في الانتخابات الرئاسية المباشرة، مؤكدا أن "الكتل السكانية الكبيرة في غرب ليبيا هي من تنتخب الرئيس، وخطورة الموقف ليس في شرق ليبيا فحسب، بل في غربها". وتساءل الزوي "هل توافق قبائل مدينة مصراتة على الرئيس الجديد إذا توافقت عليه قبائل ورفلة ورشفانة والزنتان وترهونة؟". ويوافق الزوي الرأي عضو "لجنة الستين" المعنية بصياغة الدستور عبد القادر قدورة، معتبرا الصلاحيات ممنوحة لرئيس أكبر "الدكتاتوريات"، مضيفا أن الهدف "تجهيز رئيس مخيف" بدعم من الجماعات المسلحة لإحكام قبضته على ليبيا، و"قد يكون هناك دور خارجي في هذا التطور اللافت". وأبدت عضوة لجنة الستين وأستاذة العلوم السياسية بجامعة بنغازي أم العز الفارسي خشيتها من عودة ليبيا إلى مربع "الدكتاتوريات" قائلة "لدينا إرث بغيض مع الاستبداد"، وأوضحت أنها تفضل النظام البرلماني "لأنه قائم على توازن السلطات وتعاونها خاصة عندما يضبط الدستور العلاقة بينها"، مستغربة دخول لجنة فبراير المعنية بتعديل الإعلان الدستوري الصادر في أغسطس/آب 2011 في تفاصيل نظام الحكم وشكل الدولة.
مشاورات وتوضيحات
 صوان: ليس من حق لجنة فبراير
أن تحل محل لجنة صياغة الدستور
من جهته يرى رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان أنه "ليس من حق لجنة فبراير ولا حتى المؤتمر الوطني العام أن يحل محل لجنة صياغة الدستور التي انتخبها الشعب الليبي يوم 20 فبراير/شباط الماضي". وقال إنه يود الانتظار قليلا للتشاور مع بقية أعضاء حزبه وكتلته البرلمانية للخروج بموقف نهائي قبل جلسة التصويت على توصيات لجنة فبراير يوم الأحد المقبل. على الجانب الآخر فند عضو "لجنة فبراير" يونس فنوش اتهامهم بمنح صلاحيات واسعة للرئيس، مؤكدا أن الرأي الذي ذهبت إليه اللجنة جاء بالأغلبية، بعد تأجيل الحديث عن انتخابات الرئاسة أربع جلسات، وأنه "من حق البرلمان سحب الثقة من الرئيس، وليس العكس". وأضاف "أما القرارات الخطيرة التي يتخذها الرئيس ستكون بموافقة جسم جديد اسمه الأمن القومي مكونا من رؤساء الدولة والحكومة والبرلمان والمخابرات العامة ووزراء الدفاع والداخلية". وكشف فنوش عن رفضهم مقترح انتخاب الرئيس من البرلمان "لأنه لا تكون له أي صلاحيات على الإطلاق"، مضيفا أن السلطات الفعلية عند اختيار الرئيس من البرلمان بيد رئيس الحكومة. وتعتبر الحقوقية أميرة الجريبي أن التعديلات الدستورية المقترحة "طوق نجاة للخروج من الأزمة، والذهاب إلى انتخابات برلمانية ورئاسية مباشرة بمثابة إعادة الشرعية إلى الشعب". ويشترط رئيس الجمعية العمومية للتكتل الفدرالي نجيب طه موافقة الجمعية على انتخابات رئاسية مباشرة "بتعديل شرط الكثافة السكانية لانتخاب الرئيس إلى نسبة وتناسب بين الأقاليم الثلاثة طرابلس وبرقة وفزان"، وأنه "مقابل كل صوتين من أقاليم برقة وفزان شرقا وغربا، هناك صوت واحد من الغرب الليبي لضمان العدالة في الانتخابات".

ليبيا _بيان صحافي بشأن عملية الاقتراع بالخارج لانتخاب مجلس النواب&

ليبيا المستقبل

 (وال): تواصلت عملية الاقتراع بالخارج، لانتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية، في (22) محطة انتخاب في ثلاث عشرة دولة. وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات - في بيان صحافي - أن الليبيين في الخارج من طلبة وموظفين و أبناء الجالية بالخارج، توجهوا إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم ، حيث تم افتتاح المحطات كافة على تمام الساعة الثامنة صباحاً، وبحسب التوقيت الخاص بكل دولة، وتواصلت عملية الاقتراع حتى الساعة الثامنة من مساء يوم أمس الأحد 22 يونيو الجاري. وبلغ إجمالي عدد المقترعين على تمام الساعة الثانية ظهراً 2 بتوقيت ليبيا (244) مقترعاً، من بينهم (1743) من الرجال و (699) من النساء. وكان عدد الذين أدرجوا أسماءهم كناخبين في منظومة التسجيل بالخارج بلغ (10087) ناخباً منهم (6910) من الرجال و (3177) من النساء.

ليبيا _اقفال صناديق اقتراع انتخابات مجلس النواب بمدينة اسطنبول التركية ، ونسبة الإقبال بلغت حوالي 35 بالمائة .&

وكالة الانباء الليبية

اسطنبول 23 يونيو 2014 (وال) - أغلقت صناديق الاقتراع في محطة انتخابات مدينة اسطنبول التركية عند الساعة السادسة من مساء أمس الأحد بالمحطة بحضور رئيس واعضاء للجنة المشرفة والمراقبين التابعين للمنظمة الدولية للهجرة . وقال مدير فرع المحطة "احمد مجبر" لموفد وكالة الانباء الليبية باسطنبول نسبة الناخبين الليبيين المتواجدين في تركيا الذين ادلوا بأصواتهم بلغت حوالي 35 بالمائة . ومن جهته قال رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات باسطنبول "محمد فتحي التائب" لقد شهد اليوم اقبال ممتازا من الناخبين على مركز الاقتراع حيث توافد الطلبة الليبين الدارسين في مدينة انقرة على مركز الاقتراع وادلو باصواتهم مؤكدا أن عملية الاقتراع سارت بشكل ممتاز. وبدأت الجاليات الليبية في الخارج السبت في 13 دولة عربية وأفريقية وأوروبية الادلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب التي ستبدأ في مختلف المدن الليبية يوم الأربعاء المقبل. وكانت المفوضية الوطنية الليبية العليا للانتخابات قد أكدت أنها قامت باجراء التدابير والاستعدادات اللازمة لعملية الاقتراع بالتعاون مع منظمة الهجرة التى أخذت على عاتقها تسليم مواد وأوراق الاقتراع الى الدول المعنية كافة. يذكر أن أكثر البلدان تسجيلا للناخبين اللسبيين في الخارج كانت بريطانيا بواقع 2391 ناخبا، يليها الولايات المتحدة فيما سجلت ايرلندا أقل نسبة تسجيل حيث بلغ عدد المسجلين 301 من الناخبين. والدول التى جرت بها عملية الاقتراع هي تونس و كندا ومصر والمانيا وايرلندا وايطاليا والاردن وماليزيا وقطر وتركيا والامارات وبريطانيا والولايات المتحدة. ..(وال-اسطنبول)..

ليبيا _7750 مراقب محلي ودولي يراقبون انتخابات مجلس النواب &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 23 يونيو 2014 (وال)- أعلن قسم اعتماد المراقبين بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن عدد المراقبين المعتمدين المحليين والدوليين الذين تم قبول اعتمادهم لمراقبة الانتخابات حتى الأحد 22 يونيو 2014 و وصل إلى 7750 ، من بينهم 726 مراقبا محليا، و81 إعلاميا محليا، و6781 وكيل مرشح، وتم صرف بطاقات الاعتماد لهؤلاء بمكاتب اللجان الانتخابية في نطاق دوائرهم. وأوضح القسم عبر الموقع الالكتروني للمفوضية أن عدد المعتمدين الدوليين (162) معتمدا، منهم (9) إعلاميين دوليين، و(153) ضيفا، تم تسجيلهم وصرف بطاقاتهم من مقر الإدارة العامة للمفوضية بطرابلس . جدير بالذكر أن عدد المعتمدين من الرجال 6831 معتمَدا، ومن النساء 757 معتَمدة. (وال)

ليبيا _نصف مليار دينار قيمة 40 مشروعا وهميا بالواحات طيلة عشر سنوات&

وكالة الانباء الليبية

جالو 23 يونيو 2014 ( وال ) - عقدت بمدينة جالو أمس الأحد ، ندوة لمتابعة مشاريع قطاع الإسكان والمرافق ومصلحة الطرق والجسور بالمنطقة . وضمت الندوة ، المجلس البلدي ، ومسؤول الإسكان والطرق ، وعدة مؤسسات مدنية ، ومجموعة "مهندسين" لكشف حقيقة التسيب والفساد الإداري والمالي بهذا القطاع . وناقش الحاضرون ، المشاريع المستهدفة بمنطقة الواحات ، واتضح أن هنالك أكثر من 40 مشروعا وهميا على الورق ، وليس على الأرض ، تم توقيعها منذ عام 2005 بقيمة إجمالية بلغت نصف مليار دينار ليبي ، وتسويتها قبل الدخول في أي تعاقدات جديدة وتنفيذ مشاريع أخرى بالمنطقة . ...(وال-الواحات)...

ليبيا _المصارف التجارية تبدأ الاسبوع القادم في صرف علاوة العائلة لمستحقيها &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 23 يونيو 2014 (وال) - تبدأ المصارف التجارية الاسبوع القادم في صرف علاوة العائلة لمستحقيها من خلال حساباتهم الجارية . وذكر مصدر بمصرف ليبيا المركزي في تصريح صحفي أن القيمة المالية المخصصة لدفع جزء من العلاوة قد تم ضخها في حسابات المصارف والذي يمثل قيمة شهرين من هذه العلاوة . وكان مجلس الوزراء قد كلف في اجتماعه الطارئ الذي عقده في 11 يونيو وزارة الشؤون الاجتماعية باعداد تقرير مفصل عن علاوة العائلة واسباب التأخر في صرفها . (وال)

رياضة _الفيفا يوقف سونغ 3 مباريات&

سكاي نيوز عربية: عاقب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لاعب منتخب الكاميرون الكسندر سونغ بالإيقاف لثلاث مباريات بعد طرده من المباراة التي خسرها "الأسود" أمام كرواتيا في المجموعة المونديالية الأولى. وطرد لاعب وسط برشلونة بسبب اعتداء بالمرفق على ظهر ماريو مانزوكيتش مهاجم كرواتيا في الشوط الأول من المباراة التي خسرتها الكاميرون 4-صفر في ماناوس الأربعاء الماضي لتودع المونديال باكرا.وتلتقي الكاميرون - التي خسرت 1- صفر أمام المكسيك في المباراة الأولى - مع البرازيل صاحبة الضيافة في برازيليا الاثنين في مباراتها الأخيرة بالمجموعة الأولى

سوريا _عاجل| جيش الاحتلال يقصف 9 مواقع سورية&

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الوطن
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي شنت هجوما الليلة قصفت فيه ٩ أهداف، تابعة للجيش السوري النظامي، مشيرة إلى أن ذلك كان ردا على اعتداء صباح أمس ضد مجموعة من الإسرائيليين كانوا يقومون بأعمال صيانة غرب الجدار الأمني وسط هضبة الجولان، والذي أدى الى مقتل فتى إسرائيلي وجرح شخصيْن أخريْن.
كما أكد ذلك "أفيخاي أدرعي" المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مشيرًا إلى أن الأهداف التي استهدفت ورُصدت إصابتها بدقة تشمل مقرات قيادة ومواقع رمي تابعة للجيش النظامي.

امريكا _كيري ينفى اتهامات بسلبية أوباما نحو العراق&

كيري وأوباما
كيري وأوباما

الوطن
رفض وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الانتقادات الموجهة لسياسة إدارة أوباما في الشرق الأوسط، وعبر عن استيائه من التأكيدات التي تقول إن واشنطن كانت سلبية للغاية في مواجهة الارهاب المتفاقم في المنطقة.
وأشار كيري إلى فشل الولايات المتحدة في ضمان ترتيب عسكري مستمر مع الحكومة العراقية بعد أن غادرت القوات القتالية الامريكية البلاد.
وقال في مقابلة مع تلفزيون إن بي سي، "لم يكن لدينا قدرة مسرح عمليات في وقت" زيادة العنف الذي نشأ على يد متشددي الدولة الاسلامية (داعش) التي تستلهم القاعدة.
وفيما يتعلق بالقضايا الأوسع الخاصة بسياسة الشرق الاوسط، قال كيري إن الادارة منخرطة بعمق في المنطقة وهي أكبر مصدر للمساعدات الإنسانية.
وقال إن العنف في تزايد في العراق لأن بشار الأسد، الذي يتعرض لحصار منذ ثلاث سنوات على الأقل يمثل "عامل جذب للإرهابيين من كل المذاهب والمشارب".
وعندما سئل عن تأكيد ديك تشيني نائب الرئيس السابق بأن الرئيس أوباما كان على الدوام مخطئا بشأن الشرق الاوسط، أجاب كيري في إشارة إلى تشيني "إنه الرجل الذي أخذنا مباشرة إلى العراق، أرجوكم!".
وأعاد التأكيد على أن الضربات الجوية لم يتم استبعادها، قائلا إنه "لم يستبعد شيء" في مناقشات الإدارة.
وقال إن أي مساعدة مقبلة لن يكون هدفها بالضرورة انقاذ رئيس الوزراء العراقي الذي يتعرض لمتاعب نوري المالكي.

العراق_CNN: "داعش" يزيل تماثيل ويقيم محاكم شرعية بالموصل&

عناصر من تنظيم داعش – أرشيفيةعناصر من تنظيم داعش – أرشيفية
اليوم السابع

كتبت أمنية جلال
قال شهود عيان لموقع سى إن إن العربية، إن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" أعلن عن فتح 8 محاكم شرعية فى مدينة الموصل، التى سيطرت عليها ميليشياته المسلحة فى عملية مفاجئة قبل نحو أسبوعين.

وأوضحت المصادر، إن عناصر الجماعة المتشددة أعلنوا عن إقامة المحاكم الإسلامية عبر مكبرات صوت بسيارات جابت شوارع المدينة، كما أزالت مليشيات التنظيم ثلاثة تماثيل بالمدينة، واحد للسيدة العذراء من كنيسة، وآخر للشاعر "أبو تمام"، والثالث لـ"الملا عثمان" الموصلى بدعوى أن التماثيل رموز للشرك.

فلسطين _الكنيست يؤجل التصويت على مشروع الإطعام القسرى للأسرى الفلسطينيين&

 الكنيست الإسرائيلى أرشيفيةالكنيست الإسرائيلى أرشيفية
اليوم السابع

غزة أ ش أ
أجل الكنيست الإسرائيلي تصويته الثاني على مشروع قانون يسمح بالإطعام القسري للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، وذلك بناء على طلب تقدم به وزير المالية الإسرائيلي يائير لابيد زعيم حزب "يش عتيد".

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية - على موقعها الإلكتروني اليوم "الاثنين" - أنه كان من المقرر أن يجري الكنيست اليوم أخر تصويتين على مشروع القانون المثير للجدل، والذي يجيز صراحة إطعام "بالقوة" للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، والذين من بينهم عدد كبير من المعتقلين إداريا.

وكانت مجموعة من عشرات السجناء الفلسطينيين القابعين في السجون الإسرائيلية قد دخلوا في إضراب عن الطعام منذ نحو 50 يوما احتجاجا على الاعتقال الإداري الذي صدر بحقهم، وممارسات أخرى مثيرة للجدل يقوم بها القائمون على السجون الإسرائيلية بحقهم.

ليبيا _قتيل ومصابان في اشتباكات ببنغازي&

ليبيا المستقبل

سكاي نيوز عربية: تبادلت القوات الموالية اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ومسلحو أنصار الشريعة، مساء الأحد، قصف المقرات بالصواريخ والمدفيعة، في مناطق بنينا وسيدي فرج والهواري بمدينة بنغازي شرقي ليبيا. وحسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، فإن شخصا على الأقل قتل وأصيب آخران، جراء سقوط صاروخ على سيارتهم في منطقة بنينا. كما أفادت مصادرنا أن قذائف صاروخية مجهولة المصدر سقطت على مقر الإدارة العامة لجامعة بنغازي، أسفرت عن أضرار مادية بالواجهة الأمامية للمبنى، في حين لم تسجل أضرار بشرية. ويقود حفتر حملة عسكرية موسعة منذ أسابيع، بمساعدة ما يعرف باسم "الجيش الوطني الليبي"، ضد مسلحين متشددين في شرقي ليبيا، ويقول إنه يسعى لـ"تطهير ليبيا من الإرهاب". وعانت بنغازي، مهد الاحتجاجات التي أطاحت نظام العقيد الراحل معمر القذافي في 2011، انفلاتا أمنيا على مدار الأشهر الماضية، واستهدفت مجموعات مسلحة رجال الشرطة والجيش بعمليات اغتيال.