الجمعة، 16 أغسطس 2013

اختتام مسابقة اختيار المفتشين التربويين بمنطقة #سرت .

سرت 16 اغسطس 2013 ( وال ) - اختتمت امس بسرت مسابقة اختيار المفتشين التربويين على مستوى منطقة سرت والتى تضم المجالس المحلية سرت وخليج السدرة . وشارك بالمسابقة 53 معلم ومعلمة لمرحلتى الاساسى والمتوسط الثانوى شاركو في امتحان المسابقة . وافاد مدير مكتب التفتيش التربوى بمنطقة سرت مراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة ان مسابقة اختيار المفتشين التربويين بسرت تمت باشراف لجنة من الادارة العامة للتفتيش التربوى بوزارة التربية والتعليم بالحكومة المؤقتة . وتضمنت المسابقة اجراء الامتحانات فى المواد العلمية والتخصيصية وطرق التدريس والمواد التربوية ومادة التخصص المتقدم لها لنيل تخصص المفتش التربوى . يشار الى ان عدد المفتشين التربويين بمنطقة سرت يبلغ 130 مفتشا تربويا لمرحلتى التعليم الاساسى والثانوى . ( وال .. سرت )

#ليبيا مجموعة خارجة عن القانون تقوم صباح اليوم بعملية اقتحام وسطو على المصرف التجاري الوطني فرع بني وليد .

بني وليد 16 أغسطس 2013 ( وال ) - تعرض المصرف التجاري الوطني فرع بني وليد في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة للسطو من قبل مجموعة خارجة عن القانون . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن هذه المجموعة الخارجة عن القانون قامت بخلع سياج الحماية الحديدي لمبنى المصرف بعد ان اعتدت على الحارس الامني المكلف بحماية المبنى ، مضيفا بانه جاري العمل على حصر الخسائر المادية للمصرف والبحث عن الفاعلين . ( وال .. بنى وليد )

يبيا أهالي منطقة اجدابيا ونواحيها من شيوخ واعيان وشباب ومختلف قبائل وعشائر المنطقة ومنتسبي مؤسسات المجتمع المدني يعبرون عن دعمهم لشرعية مؤسسات الدولة المنتخبة وهي المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة .#ل

اجدابيا 16 أغسطس 2013 ( وال ) - عبر أهالي منطقة اجدابيا ونواحيها من شيوخ واعيان وشباب ومختلف قبائل وعشائر المنطقة ومنتسبي مؤسسات المجتمع المدني عن دعمهم لشرعية مؤسسات الدولة المنتخبة وهي المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ويؤكدون على أن أي اعتداء عليها هو اعتداء على سيادة الشعب الليبي . وحث أهالي منطقة اجدابيا ونواحيها في بيان لهم اصدروه امس الخميس وتحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة على الإسراع في إجراء انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور حتى يتم تأسيس دولة القانون والعدالة والمؤسسات . وحذر أهالي منطقة اجدابيا ونواحيها في بيانهم من أن أي مساس بالوحدة الوطنية دونه الموت مشددين على وحدة التراب الليبي وعلى حق كل مواطن في التغيير والتظاهر السلمي شرط ضرورة المحافظة على المصلحة العليا للوطن وعدم تعريضها للخطر وبأي شكل من الأشكال . كما عبروا عن رفضهم لاية مظاهر مسلحة خارج السلطة الشرعية ، مطالبين بانضمام كل التشكيلات المسلحة تحت مظلة الجيش الوطني كأفراد عسكريين نظاميين يحكمهم القانون العسكري . كما أكد أهالي منطقة اجدابيا ونواحيها في بيانهم على رفضهم لكل أشكال الاعتداءات والاعتصامات المتعلقة بالمنشات النفطية في الحقول والمواني واعتبارها تصرفات غير مشروعة تشكل تهديدا خطيرا للشريان الحيوي للشعب الليبي ومصدر رزقه وهو النفط والغاز ، واعتداء صارخا على سيادة الشعب الليبي إضافة لما قد يترتب على ذلك من تعرض البلاد لتدخل قوى عسكرية أجنبية بحجة حماية مصالحها الأمنية والاقتصادية . وشدد البيان على أن جهاز حرس المنشات النفطية هو الجهة العسكرية الوحيدة المسؤولة عن حماية المنشات النفطية وأن مهمة الجهاز هي حماية هذه المنشات وليس تعطيل العمل بها وأن هذه المنشات هي أمانة للشعب الليبي في أعناق رئيس وأعضاء الجهاز من ضباط وعسكريين لتأمينها وحمايتها . وطالب أهالي منطقة اجدابيا ونواحيها في بيانهم الحكومة المؤقتة بالعمل على توفير كل الإمكانيات اللازمة لجهاز حرس المنشات النفطية حتى يتمكن من فرض الحراسة العسكرية وحماية المنشات النفطية من عبث العابثين ، مؤكدين عزمهم وإصرارهم لحماية هذه المنشات بأرواحهم ودمائهم إذا ما تطلب الأمر ذلك . ( وال .. اجدابيا )

لجنة الإدارة الجديدة بشركة الخليج العربي تستلم مهامها

استلمت لجنة الإدارة الجديدة بشركة الخليج العربي للنفط مهامها ظهر أمس الخميس الموافق 15 أغسطس الجاري، في إجتماع ضم مدراء الإدارات وعدد من اتحادات العمال بالشركة. وأثنت لجنة الإدارة الجديدة في بيان لها على الإدارة السابقة لما بذلوه من جهود في سير الأعمال بالشركة، وتعهدت بأن تحفظ حقوق العاملين التي مُنحت لهم سابقاً وإكمال ما بدأته الإدارة السابقة. وفي سياق متصل هنأ رئيس لجنة الإدارة السابق في اتصال هاتفي خلفه وتمنى لأعضاء الإدارة الجديدة التوفيق ومزيد من البذل خدمة للوطن والشركة. وطالب عدد من اتحادات العمال بالشركة في اجتماعهم بلجنة الإدارة الجديدة الالتزام بقرارات الإدارة السابقة من حقوق العاملين والتعاون الجاد مع إتحاد العمال بالشركة.
 
ليبيا المستقبل

#ليبيا مجلس الوزراء يصدر قرارا بتقرير بعض الاحكام في شأن صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي .

طرابلس 16 اغسطس 2013 (وال) - اصدر مجلس الوزراء القرار رقم ( 425 ) لسنة 2013 ميلادية بتقرير بعض الاحكام في شأن صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي . ونصت المادة الاولى من القرار على سحب قرار اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم ( 356 ) لسنة 2009 واعادة الاوضاع القانونية وفقا للقرار رقم ( 429 ) لسنة 2008 المشار اليها . فيما نصت المادة الثانية من القرار على ان يكون للصندوق مجلس امناء يتكون من رئيس وستة اعضاء وعلى النحو التالي : 1) السيد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الفنية .. رئيسا 2 ) السيد وزير التخطيط .. عضوا 3 ) السيد وزير المالية .. عضوا 4 ) السيد نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي .. عضوا 5 ) السيد وكيل وزارة الاقتصاد .. عضوا 6 ) السيد وكيل وزارة العمل .. عضوا 7 ) السيد وكيل وزارة الصناعة للشؤون العامة .. عضوا كما نصت المادة الثالثة من القرار على ان تتولى ادرة الصندوق مجلس ادارة يتكون من رئيس واربعة اعضاء يصدر بتسميتهم قرار من مجلس الامناء على ان تتم تسمية مجلس الادارة خلال عشرة ايام من تاريخ صدور هذا القرار . ونصت المادة الرابعة من القرار على ان ينقل للعمل بالصندوق العاملين بشركة الصندوق بذات اوضاعهم الوظيفية والمالية . فيما نصت مادته الخامسة والاخيرة على ان يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره ويلغى كل حكم يخالفه وعلى ان تتولى الجهات المعنية تنفيذه . ( وال )

#ليبيا رئيس البرلمان الليبي يتعهد بإجراءات سريعة لبناء لجيش

تعهد نوري أبو سهمين، رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان) باتخاذ خطوات متسارعة من أجل بناء الجيش، بينما طرحت قوى الحراك الوطني لإنقاذ ليبيا مبادرة جديدة لتحسين الوضع السياسي والأمني المتدهور، تتضمن إقالة الحكومة الانتقالية برئاسة الدكتور علي زيدان وتشكيل حكومة أزمة بديلة، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط". وعبر أبو سهمين عن افتخاره واعتزازه بإعادة تأسيس الجيش الليبي ورؤية الملامح الانضباطية لدى أفراده لبناء الدولة الليبية، وقال خلال حفل تخرج دفعة جديدة من الضباط في كلية القيادة والأركان في طرابلس، ضمن احتفالات الجيش الليبي بذكرى تأسيسه الثالثة والسبعين "نقدر وندرك جيدا مدى تلاحم ثوارنا مع الضباط الشرفاء أثناء حرب التحرير، وذلك من أجل أن يحيا الشعب الليبي بحرية وكرامة". وأعلن أنه سيجري اتخاذ خطوات متسارعة من أجل بناء الجيش، مشيرا إلى أن الدولة تحتاج إلى الجميع بمن فيهم المتقاعدون، حيث لا تهميش لهم بل سيتم الاستفادة من خبراتهم في مجالات كثيرة. وأصدر المؤتمر الوطني أمس قرارا رسميا بمنح الثقة لعبدالله الثني، وتعيينه وزيرا للدفاع، بدلا من سلفه المستقيل محمد البرغثي، علما أن المؤتمر كان قد صوت في الخامس من الشهر الجاري لصالح منح الثقة وتسمية الثني.
من جهته، اعتبر اللواء عبدالسلام جاد الله العبيدي، رئيس الأركان العامة للجيش أن ليبيا أمام تحديات كبيرة، لا يمكن تجاوزها إلا بعزيمة صادقة وعمل دؤوب لتجاوز العقبات لبناء مؤسسة عسكرية قادرة على حمايتها. وشدد العبيدي، في كلمة له على ضرورة أن يكون لليبيا مؤسسة عسكرية قوية، وجيش عصري قائم على أسس علمية، وقادر على حماية الوطن وضمان أمن المواطن وفرض سيادة وهيبة الدولة.
تشكيل حكومة مصغرة
في غضون ذلك، اقترحت قوى الحراك الوطني تشكيل حكومة أزمة مصغرة تتكون من عدد محدود من الوزارات تتولى مشاورات وطنية على أوسع نطاق لاختيار من يتولى رئاسة الحكومة، التي ستلتزم بطرح برنامجها على المؤتمر الوطني العام خلال 15 يوما من تاريخ تكليفها للتصويت عليه مع ضمان حماية السيادة الوطنية ومنع التدخلات الأجنبية في القرار السيادي الوطني. ولفتت القوى ذاتها في بيان أصدرته عقب اجتماعها بطرابلس مساء أول من أمس إلى أن الأزمة التي تمر بها البلاد قد تحول دون الوصول إلى دولة الحق والقانون التي يتطلع إليها المواطن الليبي، مطالبة المؤتمر الوطني والحكومة بوضع خارطة طريق واضحة المعالم للوصول إلى استحقاق المصالحة الوطنية والسلم الاجتماعي. وجاءت هذه المبادرة الجديدة في وقت دافع فيه رئيس الحكومة الانتقالية علي زيدان عن بقاء حكومته، حيث أعلن أنها قامت بما في وسعها لإنجاز المهام التي وعدت بتنفيذها منذ تشكيلها في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2012، رغم الظروف الصعبة التي واجهتها وما زالت تواجهها.
المصدر: العربية نت

النساجون في #ليبيا يواجهون منافسة شديدة بسبب الاستيراد

في هذا الرواق الأثري داخل إحدى الأسواق في طرابلس ورشة نساج تستخدم الأسلوب التقليدي اليدوي في إنتاج الأقمشة. هذا النوع من القماش حيكت منه الأزياء الشعبية الليبية على مر العصور وبات جزءًا من التراث الليبي في المناسبات العامة والخاصة. لكن ووفقاً لـ ''رويترز''، فإن حرفة النسيج اليدوي صارت تواجه منافسة شرسة من المنتجات المستوردة من الخارج التي تباع بأثمان زهيدة في الأسواق الليبية. وبحسب محمد الوحيشي الذى يعمل نساجاً منذ قرابة 70 عاما ويملك هذه الورشة في البلدة القديمة في طرابلس، حيث ينتج القماش الذي يحاك منه الرداء التقليدي للرجال والنساء. وأضاف الوحيشي: إنني بدأت العمل في مهنة النسيج منذ عام 1945. أقوم بصنع أردية النساء والجرود الرجالي. وذكر النساج المخضرم جمال محمود الذي يعمل في ورشة الوحيشي أن الدولة لا تهتم بالصناعات اليدوية التقليدية ولا توفر لها الحماية. ولا يهتم هؤلاء النساجون بتوريث الحرفة لأولادهم لأن الاهتمام بها من قبل الدولة لا يكاد يذكر بهذا المجال ولا بالصناعات التقليدية. ورغم التهديد الذي يواجه حرفة النسيج اليدوي يقول التجار المحليون إنهم يفضلون القماش التقليدي لتفوقه في الجودة على منافسه المستورد. ويضيف تاجر يدعى أكرم البلعزي أن هذه الحرفة متوافرة في الهند، وأن أكثر الصناعات اليدوية الهندية تصدر لدبي. والمواد الخام كلها من إيطاليا والصين. ويمر القطاع الخاص الليبي بمرحلة ازدهار رغم صغر حجمه نسبيا مع إقبال المواطنين المتزايد على الإنفاق على السلع والمنتجات الاستهلاكية.
المصدر: صحيفة الاقتصادية

#مصر قوات الأمن تطارد أنصار #الإخوان فى شوارع جامعة الدول العربية

تطارد قوات الأمن عددًا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بالقرب من ميدان مصطفى محمود بشارع جامعة الدول العربية بالمهندسين.

فيما فر أعضاء الإخوان فى شوارع جانبية، وبعد ذلك سمع دوى إطلاق أعيرة نارية فى الشوارع الجانبية من ناحية شارع وادى النيل، ونسب ذلك لأنصار الإخوان، فيما قامت قوات الجيش والشرطة المتواجدة بمحيط جامعة الدول العربية باتخاذ الاستعدادات الأمنية لمواجهة أى اعتداءات أو اقتحام لميدان مصطفى محمود.

كما تواجدت العديد من اللجان الشعبية بشارع جامعة الدول أمام المحلات والمنازل لفض أى عدوان من قبل أنصار الإخوان.

اليوم السابع

#مصر مناوشات بين الإخوان والجيش والشرطة أمام محافظة جنوب #سيناء

حدثت مناوشات بين مئات المتظاهرين فى مسيرة لأنصار الإخوان، وبين قوات الجيش والشرطة، والتى تقوم بتأمين مبنى محافظة جنوب سيناء بعد إصرار المتظاهرين للدخول لساحة ديوان المحافظة والاعتصام بها.

اليوم السابع

وزير الخارجية: الأوضاع في #ليبيا تقودنا لحكومة “مبتورة”

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة محمد عبد العزيز إن ما يجري الآن من منع لتصدير النفط الذي يُعد الداعم الأساسي للاقتصاد الليبي أثر بشكل مُباشر على علاقة ليبيا بالدول الأخرى.
وأوضح عبد العزيز في مؤتمر صحفي – عقده أمس الخميس في العاصمة طرابلس رفقة رئيس الوزراء علي زيدان و وزير الدفاع عبد الله الثني و وزير النفط والغاز عبد الباري العروسي- أن المجتمع الدولي الذي ناصر الشعب الليبي في التخلص من الدكتاتورية كان يترقب أن يكون هذا الشعب مسؤولا أمام التحول الديمقراطي الذي يعيشه.
وأضاف “الشركاء الدوليون يتساءلون عما يحدث في ليبيا التي تعيش أزمة ثقة بينها وبين شركائها حيث أن بعض أعمال مُواطنيها تُفقد مصداقيتها”.
كما أبدى وزير الخارجية والتعاون الدولي اسغرابه مما وصفه بسلبية الرأي العام في ليبيا خاصة وأن الإشكاليات القائمة لا تمس المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة فحسب بل تمس الشعب الليبي كاملا الواجب عليه أن يعي أن ما يحدث في ليبيا الآن لا يمكن أن يقودنا لبناء دولة المؤسسات والقانون ولا يمكن أن نسير به في المسار الديمقراطي الصحيح.
عين ليبيا

#ليبيا #زيدان: سنستخدم القوة لفض اعتصام “المحتجون”

هددت الحكومة الليبية حراس الأمن المضربين في موانئ البلاد الرئيسية بقيامها بعمل عسكري ضدهم، إذا ما حاولوا بيع النفط الخام بشكل مستقل عن الدولة.
وشدد رئيس الوزراء على استخدام كافة الوسائل لمنع أي ناقلة تأتي إلى موانئ الحراس المضربين من تحميل النفط، وأوضح “أن هذا قد يتضمن استخدام الجيش أو البحرية أو القوات الجوية”.
وكان عمر الشكماك -نائب وزير النفط – قد ذكر بوقت سابق أن المفاوضات لاستئناف الصادرات من السدر -وهو أكبر ميناء نفطي ليبي- قد باءت بالفشل.
وكان المحتجون المضربون بالموانئ لتصدير النفط قد هددوا علانية ببيع الخام بشكل مستقل عن الدولة.
عين ليبيا

رئيس الأركان يضع خطة أمنية لاستعادة الأمن في #طرابلس

اجتمع رئيس الأركان العامة عبد السلام العبيدي، ساء الخميس، بالغرفة الأمنية بنغازي لمناقشة الوضع الأمني في المدينة.
وذكر مصدر امني فضل عدم ذكر اسمه أن العبيدي اجتمع بالغرفة الأمنية بنغازي لوضع خطة أمنية جديدة للمدينة وتامين شوارعها ومداخلها في الفترة المقبلة.
وأضاف المصدر أن الاجتماع ناقش ميزانية الغرفة وسبل تطويرها بأسرع وقت مكن وكيفية التعاون مع رئاسة الأركان لإنجاح عملها. ولفت المصدر أن العبيدي كان في نيته زيارة معسكر الصاعقة لكنه عدل عن الزيارة لأسباب أمنية.
عين ليبيا

#مصر مروحية عسكرية تحلق فوق ميدان #رمسيس و #الإخوان يطلقون الرصاص على الشرطة

(أ.ش.أ)

حلقت مروحية تابعة للقوات المسلحة عصر اليوم الجمعة، فوق ميدان رمسيس الذى يتجمع به أعضاء الإخوان المسلمين.

يأتى هذا بالتزامن مع قيام أنصار المعزول بإطلاق النار على قوات الأمن التى تصدت لمحاولاتهم لاعتلاء كوبرى أكتوبر أعلى منطقة رمسيس.

وأغلق أنصار المعزول منزل كوبرى أكتوبر المؤدى لمنطقة رمسيس، باستخدام حواجز حديدية وخشبية، يحتمون بها لإطلاق النار على قوات الأمن.

يبيا مجلس الوزراء يكلف فريقا من الفنيين المختصين في مجال النفط لاجراء تحقيق حول الادعاءات التى اثيرت مؤخرا على ان النفط الليبي يشحن في البواخر بدون قياس .#ل

طرابلس 16 اغسطس 2013 (وال) - كلف مجلس الوزراء فريقا من الفنيين المختصين في مجال النفط لاجراء تحقيق حول الادعاءات التى اثيرت مؤخرا على ان النفط الليبي يشحن في البواخر بدون قياس . واكد مجلس الوزراء ان هذا الامر غير صحيح حيث ان هناك آلية للقياس في الخزانات على الارض وعلى ظهر البواخر الناقلة للنفط الخام وبذلك تتم عملية القياس مرتين . واوضح مجلس الوزراء بأنه لذلك قرر تكليف فريق من الفنيين المختصين في مجال النفط لاجراء تحقيق حول الادعاءات التى اثيرت مؤخرا على ان النفط الليبي يشحن في البواخر بدون قياس . وافاد مصدر برئاسة مجلس الوزراء وكالة الانباء الليبية ان هذه اللجنة ستتولى التحقيق في هذا الامر واعداد تقرير مفصل واحالته لمجلس الوزراء . ( وال

وزارة الثقافة توقع اتفاقية تعاون ثقافي بين #ليبيا و #أمريكا


أبرمت وزارة الثقافة والمجتمع المدني اتفاقية تعاون ثقافي بين ليبيا وأمريكا، وقعها وزير الثقافة الحبيب الأمين وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ديبورا جونز، وبحضور وزير الخارجية والتعاون الدولي محمد عبد العزيز. تهدف الاتفاقية إلى تعزيز وتطوير أسس التعاون الثقافي في المجالات الفنية والإبداعية، كالمسرح والسينما، وحماية وصيانة الآثار، وتبادل المكتبات وتطويرها، والأرشفة الإلكترونية، وتطوير إمكانيات المثقفين والمبدعين وإفساح المجال أمامهم للاستفادة من الخبرة العالمية. وصرح وزير الثقافة بهذه المناسبة قائلا: "أن هذه الاتفاقية الثقافية تؤكد بأن ليبيا الجديدة ستبنى بالكلمة وبالثقافة. ليبيا بعد التحرير تسعى لأن تقدم نفسها كدولة متحضرة وتتمتع بعلاقات طيبة مع كل دول العالم لمحو الصورة الباهتة التي قدمها النظام السابق على مدار 42 عاما من القهر والظلم وكبت الحريات". وفي سياق متصل أشار الأمين، إلى أن هذه الاتفاقية ستتضمن مجموعة اتفاقيات فرعية في كل مجال على حدة، كالفنون، والآثار، والمكتبات، وغيرها. من جانبها أعربت جونز عن سعادتها بهذا التطور فى العلاقات بين ليبيا وأمريكا، وقالت: "إن الشعب الليبي شعب عريق ويتمتع بأصالة وحضارة وهو قادر على النهوض من جديد في عهد الحرية". وأشارت إلى أن هذه الخطوة ستسهم في ربط أواصر التبادل الثقافي ونقل المعرفة وتطوير القدرات والكفاءات. من جانب آخر ثمّن وزير الخارجية خطوات وزارة الثقافة في سبيل توطيد العلاقات الثقافية مع كل دول العالم بما يساهم في التنمية والإبداع. هذا وقد تزامن الحدث مع افتتاح مبنى (بلد الطيوب) وهو المبنى الجديد الذي استكمل حديثا بديوان وزارة الثقافة، وحضر حفل الافتتاح وتوقيع الاتفاقية، رئيس المجلس المحلي لمدينة طرابلس سادات البدري، ووكيلا وزارة الثقافة جميلة فلاق وعبد الرزاق العبارة، كما حضر أعضاء من السلك الدبلوماسي، ونخبة من المثقفين والمبدعين والإعلاميين، ولفيف من الضيوف. وقد تجول الحاضرون بأروقة المبنى الجديد صحبة وزير الثقافة والسفيرة الأمريكية، واطلعوا على تجهيزاته ومرافقه، وقدمت فرقة طرابلس للمالوف والموشحات، بعض وصلاتها الفنية خلال الحفل، وقام الوزير بتسليم بعض الهدايا الرمزية إلى السفيرة، تمثلت فى مجموعة من الإصدارات الحديثة للوزارة.
المصدر: موقع وزارة الثقافة