الأحد، 11 مايو 2014

ليبيا _ توقف كلي لخدمات المدار والانترنت وتوقف جزئي لليبيانا بجميع مناطق شرق بنغازي ، نتيجة انقطاع في كابل الاتصالات *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 11 مايو 2014 ( وال ) - توقفت خدمات المدار والانترنت بصفة عامة وتوقفت خدمات ليبيانا جزئيا على جميع مناطق شرق بنغازي ، نتيجة انقطاع في كابل الجيل الجديد على مسافة ( 30 ) كيلو مترا شرق بنغازي . وأفادت شركة هاتف ليبيا في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم الأحد - عدم تمكنها من ترحيل الحركة على منظومة الكابل البحري ، نتيجة تعرض غرفة الكوابل لعمل تخريبي من قبل مجهولين منذ فترة طويلة وتعذر إصلاحها 

ليبيا _ بريطانيا تجدد التزامها بالعمل مع ليبيا لدعم الإنتقال الديمقراطي*

ليبيا المستقبل: عبر مايكل آرون، السفير البريطاني لدى ليبيا، اليوم الأحد ، عن صدمته وحزنه لأعمال العنف المروعة التي حدثت على مدى الأيام الأربعة الماضية، ولا سيما القتل الوحشي لخمسة من أعضاء الشرطة القضائية وجرح عدة أشخاص آخرين في منطقة الحشان غرب طرابلس، وكذلك مقتل أربعة متظاهرين وجرح عدة أشخاص في بنغازي، معبرا عن تعازيه لأسر وأهالي وأصدقاء الضحايا . وأكد  آرون في بيان له اليوم نشرته السفارة البريطانية على موقعها الالكتروني، أن مرتكبي مثل هذا العنف لا يملكون أي احترام لحياة الإنسان ، ويضرون بأفعالهم الوحشية أهداف ثورة 17 فبراير. وجدد آرون التزام المملكة المتحدة بالعمل مع الشعب الليبي والحكومة والمؤتمر، لدعم الانتقال إلى مستقبل أكثر أمناً وديمقراطية وازدهاراً، منوها إلى أن بريطانيا تواصل دعمها لليبيا، بما في ذلك دعم إدماج المجموعات المسلحة في الجيش والشرطة أو الحياة المدنية، ودعمها لأجهزة الشرطة خاصة في مجال تقنيات البحث الجنائي، لمساعدتهم على تقديم مرتكبي مثل هذه الأعمال الإجرامية إلى العدالة.

ليبيا _ تخريج دفعة شرطية دربها الجيش غداً*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط:  تشهد منطقة توكرة (70 كلم شرق بنغازي)، غدًا الاثنين، حفل تخريج دفعة جديدة من رجال الشرطة التابعين لمديرية أمن بنغازي. وقال مصدر مطلع، لـ"بوابة الوسط": "إن الكتيبة 153 التابعة للجيش الوطني ولأول مرة دربت رجال الشرطة على مهام قتالية أقرب إلى مهام قوات الجيش، لدعم قدرات مديرية الأمن في مواجهة موجة الإرهاب التي تضرب بنغازي.

Libya _IRA victims call for payouts from Gaddafi wealth*

telegraph
Victims of Libyan-sponsored IRA terrorism are asking the Government to use Muammar Gaddafi’s frozen assets to pay them the compensation they should have received while the dictator was alive.
The demand follows The Telegraph’s disclosure that David Cameron has appointed his senior security adviser to lead a new drive for justice for victims and their relatives.
Gaddafi funded and armed the IRA from the mid-Eighties onwards, supplying the terrorists with the Semtex plastic explosive used in a series of atrocities both in Northern Ireland and on the British mainland.
Investigations by this newspaper have shown how intervention by Tony Blair led to a deal in which American victims of IRA bombings received millions of pounds in compensation from Libya, while British victims received nothing.
It meant that US victims of the Harrods bombing in 1983, for example, received millions of pounds in compensation while Britons killed or wounded were left out of the deal. 

Libya _ Four Killed in Clashes in Libya's Benghazi*

TEHRAN (FNA)- Four Libyan protesters were killed and 20 wounded in Benghazi when gunfire erupted at a demonstration outside a militia base in the Eastern city.
"A gunfight broke out between the two sides late on Friday and continued until early Saturday, leaving several people dead and wounded," security and medical sources were quoted as saying by Voice of Russia.
A security source said all the casualties were protesters.
"Four bodies were brought to the Benghazi Medical Centre as well as 16 people with gunshot wounds," he added.
He went on to say that another four wounded were taken to Al-Jala Hospital.

Libya threatens EU over African immigrants *

Mazek said he had just returned from France where he had asked his counterpart for help over the issue [AFP]
Libya's interim interior minister has warned that Tripoli could "facilitate" the passage of those people seeking to get to Europe illegally unless the European Union (EU) helps it combat the problem.

ِAljazeera
"With regards to illegal immigration, I am warning the world, and the European Union in particular, that if they do not shoulder the responsibility with us, the state of Libya will take a position on this matter that could facilitate the quick passage of this flood of people through Libya since God has made us a transit point for this flood," Salah Mazek told a news conference on Saturday.

Mazek said Libya was "suffering" because thousands of mainly sub-Saharan Africans were spreading disease, crime and drugs in the North African nation, the AFP news agency reported.

"Libya has paid the price. Now it's Europe's turn to pay," Mazek added.
For years, Libya has been a springboard for hundreds of thousands of Africans seeking a better life in Europe.

Many cram into makeshift boats to attempt the perilous Mediterranean crossing to Malta or the Italian island of Lampedusa off Sicily. Hundreds lose their lives each year.
More than 22,000 migrants have arrived in Italy since the start of the year, 10 times more than the number during the same period in 2013.

Former leader Muammar Gaddafi, deposed and killed in the 2011 uprising, turned on and off the flow of illegal migrants as a way of exerting pressure on Brussels.

Shortly before the uprising erupted in February that year, he demanded nearly $7bn a year from the EU to solve the problem.

Mazek said he had just returned from a trip to France where he had asked his counterpart for help to tackle the problem, but without specifying the nature of any such assistance

ليبيا _ اطلاق سراح السفير الأردني فى ليبيا لايشمل الإفراج عن أبو قتادة*

ليبيا المستقبل: نفى موسى العبد اللات، محامي التنظيمات الإسلامية في الأردن، اليوم الأحد، ما تردد من أخبار حول مطالبة خاطفي السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان بأن يكون عمر محمود عثمان "أبو قتادة" ضمن صفقة إطلاق المعتقلين الذين طالبوا بالإفراج عنهم من السجون الأردنية. وأضاف عبر تصريحات صحافية أن مطالب الخاطفين تتضمن مبادلة السجين الليبي محمد الدرسي مقابل الإفراج عن السفير الأردني، مشيرًا إلى أنه لا توجد أية مطالب جديدة من قبل الخاطفين لإطلاق العيطان. وحذَّر العبداللات من خطورة الحديث عن إطلاق أبوقتادة مقابل إطلاق السفير الأردني في ليبيا في هذا الوقت تحديدًا، مبينًا أن الحديث عن هذه القضية يُعقِّد ملف إطلاق السفير ولن يكون أيضًا في مصلحة المباحثات التي تُجرى بين الحكومتين الأردنية والليبية لإطلاق السفير العيطان.

ليبيا _ لحكومة الليبية المؤقتة تعلن التزامها التام بالمعاهدات والاتفاقيات كافة والمتعلقة بمكافحة الهجرة غير الشرعية سواء كانت الدولية أو الثنائية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 11 مايو 2014 ( وال ) - أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة التزامها التام بالمعاهدات والاتفاقيات كافة والمتعلقة بمكافحة الهجرة غير الشرعية سواء كانت الدولية أو الثنائية . وأكدت الحكومة في بيان لها نشرته على موقعها الالكتروني على أنها ماضية وبكل قوة في مكافحة هذه الظاهرة لما أفرزته من سلبيات على التركيبة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية للبلاد ، وتنوه إلى أنها مستمرة في التعاون مع كافة الدول المعنية وخصوصا إيطاليا في مراقبة الحدود للحد من تدفق المهاجرين . وجددت الحكومة المؤقتة في بيانها والذي جاء على خلفية تصريحات وكيل وزارة الداخلية المكلف بتسيير عمل الوزارة " صالح مازق " أمس والتي ذكر فيها أن ليبيا قد تضطر إلى تسهيل تدفق الهجرة غير الشرعية إلى البلدان الأوروبية في حالة عدم تعاون هذه الدول مع ليبيا في مكافحة هذه الظاهرة ، جددت دعوتها كافة الدول للتعاون في إقامة مشاريع تنموية في دول المنبع للتخفيف من حدة هذه الظاهرة 

ليبيا _ مقتل أربعة عسكريين بمدينة بنغازي وإصابة خامس في هجومين منفصلين صباح اليوم الأحد*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 11 مايو 2014 ( وال ) - أكد مصدر مسؤول بمستشفى الجلاء بمدينة بنغازي وصول جثامين ثلاثة عسكريين وعنصر رابع مصاب بجروح تعرضوا صباح اليوم الأحد لعملية إطلاق نار في مناطق متعددة في أجسادهم . ونقل المصدر رواية مسعفين قالوا أن القتلى والجريح من عناصر القوات الخاصة وقد تعرضوا لوابل من الرصاص من قبل مجهولين هاجموهم بضاحية حي السلام شرق المدينة . وأوضح المصدر أن أسماء القتلى هي سيف الدين صلاح الهواري ، حمزة ساطي ، أسامة صالح سلامة ، وأن الجريح يدعى " محمد عبدو العلواني " لا يزال على قيد الحياة وحالته الصحية مستقرة . وفي حادث أخر منفصل ذكر مصدر بمركز بنغازي الطبي أن المركز استقبل جثة رئيس عرفاء يدعى " صالح مصباح الشعافي " قتل بحسب ما ذكره مسعفون في هجوم تعرض له من قبل مجهولين أطلقوا عليه الرصاص أثناء قيادته لسيارته صباح اليوم الأحد بمنطقة الماجوري .

ليبيا _ معيتيق يستبعد أن تكون هناك نية للمجتمع الدولي التدخل في ليبيا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 11 مايو 2014 (وال)- استبعد رئيس الحكومة المكلف أحمد معيتيق أن تكون هناك نية للمجتمع الدولي التدخل في ليبيا، مؤكدا أن التدخل في ليبيا أمر غير مقبول. وقال في مقابلة خاصة مع قناة النبأ " لا أعتقد أن المجتمع الدولي في الوقت الحالي ينوي التدخل في ليبيا , معتبرا أن التصريحات بهذا الخصوص إعلامية أكثر منها واقعية. وأضاف معيتيق أنه سيتم التواصل مع كل الأطراف في العالم ويجب أن نجلس على الطاولة ونتفاهم ,مشددا على أن التدخل في ليبيا أمر غير مقبول.وأكد رئيس الحكومة المكلف على أن مشكلة الحدود في ليبيا تحتاج إلى منظومة أمنية متكاملة يجب أن يتعاون فيها أهل الجنوب مع القطاعات الأمنية في ذلك . وأشار إلى أن هناك عدم بسط أمن من الطرف الليبي على الأراضي الليبية وأن يكون حرس الحدود الليبي متواجدا في أخر نقطة من الحدود الليبية ,ويكون مجهزا بالأمن في كل المناطق حتى يحس المواطن الليبي أنه تحت هيبة الدولة " 

ليبيا _ أحمد معيتيق : حكومته المزمعة تتكون من مجلس كامل بجميع الوزراء تضم حكومة مصغرة تتكون من وزارات الداخلية والدفاع والعدل والمالية والحكم المحلي*


وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 مايو 2014 ( وال ) - كشف رئيس الوزراء المكلف " أحمد معيتيق " أن الحكومة الجديدة التي يعتزم تشكيلها ستتكون من مجلس كامل بجميع الوزراء . وقال " أحمد معيتيق " في لقاء خاص مع قناة النبأ إنه سيشكل حكومة مصغرة تعتبر حكومة أزمة تجتمع كل يوم وتكون بمثابة مجلس أمن قومي لليبيا، فيما سيتم الاجتماع بباقي الوزراء بشكل اعتيادي. وأضاف أن الحكومة المصغرة تتكون من وزارات الداخلية والدفاع والعدل والمالية والحكم المحلي وديوان رئاسة الوزراء . وأوضح معيتيق أنه سيعين ثلاثة نواب له أحدهم سيكون مسؤولا عن ملف الأمن وكل الوزارات المختصة بالأمن ستكون تابعة لهذا النائب , بينما النائب الثاني سيكون مسؤولا على اللامركزية والحكم المحلي , والنائب الثالث سيكون مسؤولا على المصالحة الوطنية , ورئيس الوزراء سيكون هو المنسق ". وحول أزمة الحقول النفطية أكد رئيس الحكومة المكلف أن الحكومة المقبلة ستشكل فريقا للتوصل مع منطقة الهلال النفطي لإنهاء هذه الأزمة و إن الاتفاقيات المتعلقة بهذه الأزمة شأن يخص حكومة تسيير الأعمال السابقة. وأشار إلى أنه عندما يأتي الموضوع إلى الحكومة القادمة سيكون هناك فريق للتواصل مع كل أطياف المجتمع الليبي وبالأخص في هذه المنطقة. وأكد رئيس الحكومة المكلف أحمد معيتيق أن منطقة الهلال النفطي ومنطقة برقة وإجدابيا التي عانت الكثير من التهميش والمشاكل ,لا يعقل بحال من الأحوال أن تكون بهذا الوضع وهي منطقة من المناطق الرئيسية للدخل الليبي .

ليبيا _ عناصر الحراسة بمحطة بني يعقوب للموجات السنتيمترية يقطعون الكهرباء على المحطة للمطالبة بمستحقاتهم*

وكالة الانباء الليبية 
غريان 11 مايو 2014 ( وال ) - توقفت الاتصالات عن مدن الجبل الغربي مساء أمس وهذا اليوم نتيجة توقف العمل بمحطة الموجات السنتيمترية بمحطة بني يعقوب بمدينة غريان . وذكر مدير منطقة اتصالات الجبل الغربي المهندس " نوري المكي " أن المحطة لم تتعرض لأي تخريب أو عبث بمحتوياتها ولم يتم قطع أي كابل بها ، ولكن يوجد بعض الشباب من المنطقة التي توجد بها المحطة متواجدين بداخلها ويقومون بقفل ( الباور ) مفاتيح الكهرباء عن المقسمات المشغلة للمحطة . وأوضح " المكي " لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن هؤلاء الشباب يطالبون بدفع مرتبات يقولون بأنها مستحقة مقابل حمايتهم لهذه المحطة منذ فترة طويلة . وأضاف لقد قمنا بإبلاغ الإدارة العامة والجهات المسؤولة بتفاصيل هذا الموضوع ، وأوضحنا لهم أهمية هذه المحطة وطالبنا بضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة . وكانت شركة هاتف ليبيا أعلنت في وقت سابق عن توقف اتصالاتها على مدن الجبل الغربي نتيجة عمل تخريبي بمحطة بني يعقوب 

ليبيا _ محكمة جنوب طرابلس تستأنف اليوم محاكمة رموز النظام السابق*

ليبيا المستقبل 
(وال): استأنفت محكمة جنوب طرابلس صباح اليوم الأحد، محاكمة 37 متهماً من رموز النظام السابق في جلسة علنية بثت عبر الفضائيات المحلية والعربية مثل فيها أمامها جميع المتهمين بما فيهم المحبوسين في مدينتي مصراتة والزنتان وذلك بعد ربط المحكمة عبر الدائرة المغلقة. ويواجه المتهمون عددا من التهم من بينها - جرائم الدعم اللوجستي للنظام السابق بهدف إجهاض ثورة السابع عشر من فبراير، و الفساد الاداري والمالي والابادة الجماعية، والتحريض على الاغتصاب، واصدار الاوامر باطلاق النارعلى المتظاهرين العزل، وجلب المرتزقة، واثارة الفتن، وحشد الجحافل، وتشكيل مليشات مسلحة،  والنهب والتخريب، وخيانة الامانة.

ليبيا تضع خطة جديدة لحماية البعثات الدبلوماسية بأراضيها *

ليبيا المستقبل - وكالات: قررت الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية وضع خطة جديدة لحماية البعثات الدبلوماسية في ليبيا. وقال المتحدث الرسمي للإدارة عبدالحكيم البلعزي، أن الإدارة ستكشف على خطة لحماية البعثات الدبلوماسية ومقارها، بطريقة حديثة من قبل عناصر الأمن التابعين للإدارة. وأضاف البلعزي، أن خطة التأمين تشمل توفير الحماية للسفراء والقناصل بالبعثات الدبلوماسية أثناء تنقلهم داخل المدن والمناطق الليبية. ويذكر أن العاصمة الليبية تشهد إنفلاتًا أمنيًا، لافتًا من إختطاف وإعتداء على عدد من السفارات في طرابلس وكانت إدارة البعثات الدبلوماسية التابعة لوزارة الداخلية قد نظمت العديد من الدورات التدريبية المكثفة في هذا المجال بالتعاون مع دول أوروبية.

ليبيا _ لجنة المناصب العليا توافق على ملفات أعضاء المجلس البلدي جالو*

ليبيا المستقبل 
وال: وافقت لجنة معايير تولي المناصب العليا على قبول ملفات أعضاء المجلس البلدي جالو وعددهم سبعة مرشحين عن الانتخابات بالمدينة. وأكد مسؤول الاعلام والدعاية باللجنة الفرعية لمراسل وكالة الانباء الليبية بانه سيتبع هذه الخطوة اختيار عميد للبلدية عبر الاقتراع المباشر للاعضاء فيما بينهم واستلام المهام من المجلس المحلي بعد أن افادت لجنة المعايير انطباق كل الشروط الصحيحة على الاعضاء الجدد.

ليبيا _ مخابرات ليبيا تكشف تشكيل جيش مصر الحر*

ليبيا المستقبل 
جريدة الوفد المصرية: عرضت فضائية "صدى البلد" مداخلة هاتفية لأحد أعضاء المخابرات الليبية، عبر إحدى الفضائيات،
 يكشف فيها عن تأسيس معسكرَين لإرهابيين فى ليبيا. وأضاف عضو المخابرات الليبية، خلال المداخلة التى أذيعت فى برنامج
 "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى على فضائية "صدى البلد" أن "ليبيا شهدت اجتماع أحد الضباط القطريين ومجموعة من الضباط الأتراك ورئيس الأركان  الليبى السابق "يوسف المنقوش" مع مجموعة من الإرهابيين بهدف بناء معسكرين لتدريب الجيش المصرى الحر، مشيرًا إلى أن الاجتماع تضمن الاتفاق على تدريب الإرهابيين على مهاجمة الجيش المصرى والتونسى.

ليبيا _ تعليق عمل الشرطة القضائية في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
وكالة أنباء الأناضول: أعلن جهاز الشرطة القضائية في ليبيا تعليق عمله اعتبارا من اليوم الأحد إلى حين الاستجابة لمطالب الأعضاء والمنتسبين إليه. وفي رسالة إلى وزير العدل نشرتها وكالة الأنباء الليبية الرسمية، يوم أمس السبت، طالب منتسبو وأعضاء الشرطة القضائية المؤتمر الوطني العام (البرلمان الموقت) والحكومة الموقتة بـ"إجراء تحقيق جدي في الحادثة التي استهدفت خمسة أفراد من أعضائه يوم الخميس الماضي وسوق الجناة إلى المحكمة". كما طالبوا بتوفير الأسلحة والذخيرة لأعضاء الجهاز ليتمكنوا من قيامهم بعملهم على الوجه المطلوب، ومنحهم بدل مادي، وتوفير التأمين الصحي لهم. وأكد أعضاء جهاز الشرطة القضائية في رسالتهم "ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات ضد العصابات الخارجة على القانون والتي تنشر الرعب في صفوف المدنيين". يُذكر أن 5 ضباط في الجهاز قتلوا الخميس الماضي وخطف 3 أخرون في هجوم مسلح استهدفهم خلال تنفيذهم مهمة أمنية في العاصمة الليبية طرابلس.

ليبيا _ الجيش الجزائري يعلن حالة الاستنفار على الحدود مع ليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: يعيش الجيش الجزائري حالة استنفار في منطقة الجنوب الشرقي، حيث يحاول الإحكام بشدة على الحدود الجزائرية الليبية، بعد تردي الوضع الأمني في ليبيا واكتشاف عدة جماعات تنشط في تهريب السلاح إلى الجزائر.وأظهرت كميات الأسلحة المضبوطة، التي حاول المتسللون إدخالها للجزائر عبر الحدود مع ليبيا، مقدار الخطر المحدق بتلك المنطقة القريبة من القواعد النفطية جنوب البلاد. وتخشى السلطات الأمنية، تكرار ما حدث في محطة تقنتورين، التي تعرضت لهجوم إرهابي ذهب ضحيته عمال أجانب وجزائريون. وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الجزائرية، أن السلطات تعرف جيدا حجم الخطر المحدق بالمنطقة بعد تردي الوضع الأمني في ليبيا، حيث شهدت الأخيرة جملة من الاغتيالات وسقوط العشرات من الضحايا، وهو ما جعل الجيش الجزائري يكثف من عملية مراقبة الحدود الجزائرية الليبية، في ظل التهديدات القادمة من الجماعات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم القاعدة في المغرب العربي، الذي أعلن أخيرا، تبنيه الهجوم الإرهابي الذي راح ضحيته 11 جنديا جزائريا.

ليبيا _ متطوعون يقومون بتركيب إنارة للطرق في مدينة جالو*

وكالة الانباء الليبية
جالو 11 مايو 2014 ( وال ) - تطوع العشرات من شباب مدينة جالو لتركيب إنارة عند مداخل المدينة واصلاح الأعمدة الكهربائية بالطرق الرئيسية ، وذلك عبر فرق متخصصة من المهندسين والفنيين بمجهود ذاتي . وقال متطوعون لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالواحات ( إن هذه الخطوة هي جزء من واجبهم الوطني تجاه مدينتهم التي طالما عانت من الظلام بالرغم من إمكانيات شركة الكهرباء ) . وأكدوا أن الهدف من هذا العمل تشجيع العديد من الشباب في مختلف المجالات للنهوض بالمدينة واعمارها 

ليبيا _ المؤتمر الوطني يناقش في اجتماعه اليوم مشروع قانون الموازنه العامة للسنة الحالية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 11 مايو 2014 (وال) - يناقش المؤتمر الوطني العام ضمن جدول اعماله في جلسة اليوم الاحد مشروع قانون الموازنه العامة للدولة للسنة الحالية المقدم من لجنة الميزانية والتخطيط بالمؤتمر . وكان رئيس لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الدكتور " محمد عبد الله الضراط " قد اعلن ان المشروع الذي احالته اللجنة الى المؤتمر الوطني للتصويت عليه يعالج كافة الملاحظات التي وردت من ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الادارية ومصرف ليبيا المركزي وصندوق النقذ الدولي من خلال تقاريرها السنوية التي نشرت خلال الأشهر الماضية أو من خلال تقاريرها ومذكرات قدمت اليها خلال الاشهر الماضية. يذكر ان لجنة الميزانية والتخطيط والمالية كانت قد أستلمت من الحكومة خلال شهر مارس الماضي مشروع متكامل للميزانية رغم ان القانون المالي للدولة ولائحة الميزانية تنص على اعداد مشروع الميزانية منذ الربع الرابع من السنة المالية السابقة 

ليبيا _ مصادر ليبية لـ"الشرق الأوسط": حقول الألغام المفتوحة وراء إقامة الساتر الترابي على الحدود مع مصر*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الوطن 
قالت مصادر ليبية، إن إقامة ساتر ترابي وخندق على الحدود مع مصر يأتي بناء على طلب من الأهالي في تلك المناطق بوضع حل لهذه المعضلة الخطيرة، مشيرة إلى أن حقول الألغام المفتوحة أصبحت تشكل خطرا على حياة الأهالي وحيواناتهم في تلك المناطق.
وأضافت المصادر، لـ"الشرق الأوسط اللندنية"، أن اللجنة العسكرية المكلفة بإقامة الساتر تابعت المقترح المتعلق بمسار الخندق والساتر الترابي المزمع إقامته من أمساعد وحتى منطقة الجغبوب جنوبا على الطبيعة، ودراسته من حيث الطول والعرض والعمق والحسابات والدواعي الأمنية والعسكرية، وذلك لتزايد موجات الهجرة غير الشرعية عبر الحدود وعمليات التهريب بكل أنواعها، وما يشكله ذلك على أمن واستقرار البلاد من كل الجوانب الأمنية والاقتصادية والصحية من مخاطر.
كانت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، كشفت عن خطط لإقامة ساتر ترابي وخندق على الحدود مع مصر، حيث أعلنت عن قيام لجنة عسكرية مؤخرا بتفقد ودراسة حقول الألغام المفتوحة من حيث الموقع والمساحات وأنواع الألغام المزروعة بها في المناطق القريبة من الحدود المصرية الليبية المشتركة.
يذكر أن الحدود الغربية لمصر مع ليبيا شهدت انفلاتا أمنيا عقب اندلاع ثورة 25 يناير عام 2011، ما أدى إلى تدفق كميات كبيرة من السلاح إلى داخل البلاد.

ليبيا _ لفيف أجنبي خطط لتنفيذ اعتداء نوعي بأسلحة ليبية في صحراء الجزائر*

ليبيا المستقبل 
الشروق: أفادت مصادر مطلعة، أن الترسانة الحربية التي كانت بحوزة الإرهابيين الذين قضت عليهم مفرزة خاصة للجيش بتين تازواتين، على الحدود مع مالي، قد تم جلبها من أحد مخازن السلاح بمدينة سرت الليبية، واستفيد من المصادر أن قيادة أركان الجيش تفكر في استحداث ناحية عسكرية سابعة يكون مقرها ولاية إليزي. واستنادا إلى المصدر، فعملية القضاء على الإرهابيين العشرة الأسبوع الماضي- بينهم من هم من جنسيات تونسية ومالية وموريتانية- قد تمت بناء على معلومات وفرها 3 مهربين جرى توقيفهم بالقرية الحدودية المسماة الرقومة، قبل 48 ساعة من العملية النوعية لعناصر الجيش، وتبعا لذلك تم إبلاغ قيادة الجيش بمحاولة اختراق الحدود وإمكانية تنفيذ هجمة إرهابية كبيرة هنالك، وتم إسناد التعامل مع الإرهابيين إلى القوات الخاصة بالمديرية الجهوية للأمن العسكري "الجيس"، بولاية بسكرة وجرى تدعيمها بمفرزة تابعة لوحدة التدخل السرية بالناحية المذكورة، التي تم إسناد مهمة متابعة مخلفات الوضع إليها.
كما شمل مخطط الجيش لمواجهة الإرهابيين، إعداد وحدة من المظليين المرابطة ببرج باجي مختار بولاية أدرار، قبل رصد التحرك المشبوه القادم من إقليم بوغسة بناحية الأزواد بشمال مالي، حيث تمت مراقبة في البداية لطلعات متكررة من أعلى جبل "تينزواتين المالية" لمركبة مجهولة، قبل أن تلتحق بها مركبتان رباعيتا الدفع من نوع تويوتا ستايشن، حيث تم جرهم إلى الكمين المنصوب لهم قبل إمطارهم بوابل من الرصاص الذي استمر لثلاث ساعات بعد رفض المسلحين الانصياع للإنذارات المطالبة بالاستسلام. وبعدها مباشرة تدخلت مروحية حربية تابعة للقيادة العامة للقوات المختصة في الدفاع عن الإقليم الجوي، حيث تم قصف وباستمرار مكثف للمركبات المذكورة قبل تدميرها.
ميدانيا، قالت مصادر لـ "الشروق"، إن الاضطرابات الخطيرة التي تعرفها الحدود الجنوبية مع موريتانيا ومالي والنيجر، جعل قيادة الجيش الوطني الشعبي تفكر في استحداث ناحية عسكرية جديدة، تضاف إلى النواحي العسكرية الست الموجودة حاليا، ويرجح أن يكون مقر الناحية العسكرية الجديدة ولاية إليزي، بهدف مراقبة الحدود الشرقية الجنوبية، خاصة على ليبيا، التي دخل منها عناصر "الموقعون بالدم" السنة الماضية عند تنفيذهم الهجوم الإرهابي على الموقع الغازي تيڤنتورين.   في سياق ذي صلة، أصدرت وزارة الدفاع الوطني، أوامر إلى القوات الموجودة على حدود البلاد الشرقية والجنوبية باستخدام "القوة المفرطة" مع أية جماعة مسلحة أو مجموعة مهربين تخترق الحدود. واتخذ الإجراء بعد يومين، من كلمة بوتفليقة أمام مجلس الوزراء، اعتبر فيها تواجد مجموعة مسلحة تسللت من شمال مالي، إلى جنوب الجزائر، "عدوانا خارجيا". وأوضح المصدر أن  "قيادة  الجيش الوطني الشعبي في الجزائر أصدرت أوامر إلى القوات الموجودة في الحدود  الشرقية مع ليبيا  وفي الحدود الجنوبية مع مالي والنيجر تقضي بتغيير ما يسمى قواعد الاشتباك، حيث سيتم التعامل مع أية مجموعة مسلحة متسللة عبر الحدود على أنها تمارس اعتداء خارجيا على السلامة الترابية للجزائر". كما أمر قيادة الجيش عناصرها المرابطة على طول الشريط الحدودي الجنوبي، بالتكثيف من حجم عمليات الاستطلاع الجوي للممرات الصحراوية وزيادة عدد الحواجز والكمائن في الطرق والمسالك مع تعزيز نظام الإنذار المخابراتي المبكر ضد العمليات الإرهابية لكي يشمل كل مناطق الجنوب. ووضعت قيادة الجيش تحت تصرف مسؤولي الوحدات الميدانية كل التسهيلات لإنجاح العملية العسكرية التي تستهدف ضرب مفاصل التنظيم الإرهابي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وبعض الأذرع المتحالفة أو المتواطئة معها في المنطقة، على غرار كتيبة "المرابطون".

ليبيا _ عسكريون مصريون: من المستحيل إقامة ليبيا ساتر ترابي لهذه الأسباب*

ليبيا المستقبل 
الفجر: قالت وكالة الأنباء الألمانية إن رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي تعتزم إقامة خندق وساتر ترابي على الحدود مع مصر، وقالت وكالة أنباء التضامن الليبية اليوم، إن لجنة مكلفة من رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، قامت بمتابعة المقترح المتعلق بمسار الخندق والساتر الترابي، المزمع إقامته من أمساعد وحتى منطقة الجغبوب جنوبًا على الطبيعة ودراسته من حيث الطول والعرض والعمق والحسابات والدواعي الأمنية والعسكرية. وأفادت الوكالة، أنه تأتى هذه الخطوة بسبب تزايد موجات الهجرة غير الشرعية عبر الحدود وعمليات التهريب بجميع أنواعها، وما يشكله ذلك على أمن واستقرار البلاد من كل الجوانب الأمنية والاقتصادية والصحية من مخاطر، فيما أكد عدد من الخبراء العسكريين أن قرار الأركان العامة للجيش الليبي لبناء خنادق أو سواتر ترابية على الحدود المصرية للحد من عمليات الهجرة غير الشرعية أو التهريب غير سليم سيؤدي إلى توتر العلاقات بين الدولتين المصرية والليبية، موضحين أن الخنادق والسواتر الترابية وسائل بدائية ومكلفة ولن تؤمن الحدود بشكل كافي، نظرا لتطور أساليب التهريب في الفترة الأخيرة.

وقال اللواء محي نوح، الخبير العسكري، إن هذه الخنادق والسواتر الرملية ليست لها أي قيمة، موضحا أن الجيش المصري يقوم بدوريات مستمرة على طول الحدود ومناطق الكثبان الرملية ولا يعلم هذه المناطق سوى العرب المقيمين في هذه المنطقة الذين يتعاونوا مع المخابرات الحربية، وهذا الكلام لابد من التأكد منه من المخابرات الحربية. وأشار نوح، لـ"الفجر"، إلى أن هذه القرارات مجرد تصريحات فقط، والمصريون لم يتعدوا على الحدود المجاورة لهم سواء مع ليبيا أو غيرها من الدول.

فيما أوضح اللواء حسن الزيات، قائد الجيش الثالث الميداني الأسبق والخبير العسكري، أن هذا القرار ليس الهدف منه منع الهجرة الشرعية أو عمليات التهريب كما يقال، ولكن الهدف الرئيسي منه هو أحداث وقيعة بين الدولتين وإغلاق الحدود بينهما، لافتًا إلى أن هذه الخطوة ستعمل على انفصال الدولتين وستعمل على العداء بين الدولتين المصرية والليبية. وأضاف أن السلاح الغير شرعي الذي يدخل مصر، يتم تهريبه من ليبيا، مشيرًا إلى أن المهربين استطاعوا حاليًا ابتكار أساليب حديثة للتهريب ولن تستطيع الخنادق أو السواتر الترابية منعها لأنها وسائل بدائية، مؤكدًا أن هذا المخطط وراءه جماعة الإخوان المنتشرين في لبيبا، والغرض من ذلك إحداث خلافات بين الدولتين.

فيما أكد اللواء محمود منير، الخبير العسكري، أن هذا القرار غير سليم، موضحا أنه من الناحية العملية غير مناسب نظرا لطبيعة وشكل المنطقة هناك والطبيعة الطبوغرافية للحدود المشتركة بين مصر وليبيا، قائلًا: "إذا نظرنا من الشمال نجد السهل الساحلي ثم هضبة السلوم، وبالتالي هذه الأماكن لا يمكن الصعود والهبوط منها إلا من خلال نقب حلفا ونقب السلوم.. وإذا اتجهنا جنوبا نجد أن المنطقة داخل الأراضي المصرية يحدها منخفض القطارة وحوالي عمق 300 كيلو وعرض 143 تحت سطح البحر، وبالتالي فهو يحد من عملية التحركات، بالإضافة لوجود بحر الرمال الأعظم الذي يتجه نحو الأراضي الليبية بحوالي 150 كيلو، ومنطقة الجلف الكبير، وكل هذه المناطق يحدها عدد محدود من المحاور الضيقة والممرات والدروب التي يمكن السيطرة عليها، بالإضافة لتواجد القوات المسلحة على الحدود في المنطقة الغربية، ولكن هذا لا يمنع من عمليات التهريب أو الهجرة غير الشرعية"، مضيفًا أن معظم حدود العالم غير مؤمنة بنسبة 100%، و خير مثال على ذلك الهجرة غير الشرعية التي تؤرق الولايات المتحدة. وتابع منير، أن هذه الوسائل البدائية مجهدة نظرا لطبيعة الأراضي الليبية ومكلفة ويوجد وسائل حديثة وغير مكلفة لتأمين الحدود بشكل سليم مثل عمليات الدوريات المستمرة أو أجهزة الرادار المسئولة عن اكتشاف الأفراد، بالإضافة إلى التنشيط الدائم بين القوات المسلحة المصرية والليبية وهذه خير وسيلة للتأمين.

ليبيا _ كتيبة 17 فبراير تدعو مؤسسات المجتمع المدني ووجهاء وأعيان مدينة بنغازي لزيارة مقرها *

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 11 مايو 2014 ( وال ) - دعا " محمد بوشاح " الناطق الرسمي باسم كتيبة " 17 " فبراير مؤسسات المجتمع المدني ووجهاء وأعيان مدينة بنغازي لزيارة مقرها للوقوف على الأوضاع داخل الكتيبة والتأكد من عدم صحة الشائعات التي تثار حولها من وجود سجون تحت الأرض ومقاتلين في صفوفها ينتمون لجنسيات عربية أخري . ونفى الناطق الرسمي باسم الكتيبة في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أمس السبت ما تناقلته بعض الاخبار بشأن اقتحام متظاهرين لمقر الكتيبة مؤكدا أن المقر قد تم إخلاءه من عناصر الكتيبة والمعدات العسكرية . وأعرب عن استيائه من الحرب الإعلامية التي شنتها عدد من القنوات المحلية على كتيبة ( 17 ) فبراير التي تضم ثوارا شاركوا في تحرير الشعب الليبي من نظام الظلم والاستبداد الذي كان جاثماً فوق صدور الليبيين

ليبيا _ المؤتمر السنوى الثاني للمرأة يبدأ في مدينة سبها*

وكالة الانباء الليبية 
سبها 11 مايو 2014 ( وال ) - بدأت في مدينة سبها أمس السبت فعاليات المؤتمر السنوى الثاني للمرأة تحت شعار \" المراة واستحقاقات المرحلة .\n وينظم المؤتمر الاتحاد النسائى بالجنوب وبالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدنى وبرعاية \" الوكالة الامريكية للتنمية .\n ويناقش المؤتمر على مدار يومى السبت والاحد عدد من المحاور تتركز حول المرأة الليبية ودستورها والتشريعات الخاصة بالمرأة ، والمرأة الليبية والامن ، ودورها فى النزاعات القبلية والمحلية ، والمرأة وتحديات الواقع ، وصور من كفاح المرأة لانتزاع حقوقها .\n وأكدت رئيسة الاتحاد النسائى بالحنوب السيد \" حفصة محمد بشير \" لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن التركيز ليس في طرح محاور فقط وانما التركيز على أهمية الخروج بتوصيات واقتراحات من هذا المؤتمر والعمل بها في المستقبل للمشاركة فى بناء الدولة ، باعتبار صياغة مشروع الدستور من أهم الاستحقاقات .\n وحضر انطلاق فعاليات المؤتمر رئيس مجلس ادارة اتحاد مؤسسات المجتمع المدنى سبها السيد \" محمد المنصورى \" ، ورئيسة الاتحاد النسائى بالجنوب السيدة \" حفصة محمد عبد الحميد \" وعضوات الاتحاد بالمنطقة الجنوبية ، وعدد من النساء من عدد من المناطق ، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة سبها السيد \" محمد ويس \" ورؤساء وأعضاء ومؤسسات المجتمع المدنى وعدد من النشطاء والناشطات السياسين والحقوقين وعدد من أعضاء مؤسسة خبراء الجنوب ومراسلى وسائل الاعلام المختلفة بالمنطقة

ليبيا _ لجنة معايير تولي المناصب العليا توافق على ملفات أعضاء المجلس البلدي جالو*

وكالة الانباء الليبية 
جالو 11 مايو 2014 ( وال ) - وافقت لجنة معايير تولي المناصب العليا على قبول ملفات أعضاء المجلس البلدي جالو وعددهم سبعة مرشحين عن الانتخابات بالمدينة . وأكد مسؤول الاعلام والدعاية باللجنة الفرعية لمراسل وكالة الانباء الليبية بانه سيتبع هذه الخطوة اختيار عميد للبلدية عبر الاقتراع المباشر للاعضاء فيما بينهم واستلام المهام من المجلس المحلي بعد أن افادت لجنة المعايير انطباق كل الشروط الصحيحة على الاعضاء الجدد