الأحد، 7 فبراير 2016

الطقس_الأحوال الجوية المتوقعة علي ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة

ليبيا المستقبل: أعلنت إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية، الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة، بداية من اليوم الثلاثاء وحتي الخميس، حيث من المتوقع أن يسود  إستقراراً نسبيا نهارا مع انخفاض في درجات الحراره أثناء الليل والصباح الباكر على بعض المناطق.

 رأس اجدير حتى سرت -سهل الجفارة - الجبل الغربي: 

السماء صافية الى قليلة السحب ، والرياح جنوبية غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة تتحول يوم الغد إلى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (15- 19) درجة مئوية ، ولاتتجاوز (13) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الغربي .

الخليج - بنغازي حتى امساعد - جالو - مرادة :

السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر مساء يوم الغد على مناطق الساحل ، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، بينما تكون نشطة السرعة على سهل بنغازي والمرتفعات الجبلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (15 - 19) درجة مئوية ، ولاتتجاوز (12) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر.

غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غات:

السماء صافية إلى ظهور بعض السحب ، والرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (15 - 21) درجـة مئوية ، وتسجل ارتفاعا طفيفا يوم الغد .

الكفرة - السرير - تازربو:

السماء صافية إلى ظهور بعض السحب ، والرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (14- 17) درجة مئوية .

كرة قدم _دولي_يوفنتوس ينافس مانشستر يونايتد لضم مهاجم ايفرتون

وكالات: يهتم نادي يوفنتوس الإيطالي بخدمات اللاعب الدولي البلجيكي في صفوف ايفرتون الانجليزي روميلو لوكاكو، بحسب ما كشفت صحيفة "كويري ديلو سبورت" الايطالية. ويسعى يوفنتوس لإيجاد البديل المناسب للمهاجم الإسباني الدولي الشاب موراتا، والمرشح بقوة للخروج من صفوفه الصيف المقبل متجها إلى ريال مدريد الذي يرغب باستعادة لاعبه السابق. يوفنتوس قد يواجه مشكلة عندما يحاول ضم لوكاكو الصيف المقبل، فقد ذكرت تقارير أن نادي مانشستر يونايتد هو الآخر يحضر مبلغ بقيمة 65 مليون جنيه إسترليني لضم المهاجم البلجيكي المتألق هذا الموسم مع إيفرتون. وكانت الكثير من التكهنات قد زادت حول مستقبل لوكاكو مع إيفرتون، بعد ان تعاقد الفريق مع المهاجم عمر نياس من صفوف لوموكوتيف موسكو الروسي. ويعتبر لوكاكو لاعب تشيلسي السابق هو ثاني هدافي البرمييرليج هذا الموسم، فقد سجل حتى الآن 16 هدفا، خلف متصدر الهدافين جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي الذي يملك 18 هدفا.

كرة قدم_دولي_ليستر يقطع الطريق على الجميع ويجدد رسميًا لفاردي

وكالات: أعلن نادي ليستر سيتي الإنجليزي ، تجديد عقد مهاجمه الدولي الإنجليزي جيمي فاردي حتى عام 2019 بشكل رسمي وذلك مساء اليوم السبت بعد فوز الفريق على مانشستر سيتي وتصدره لسباق الدوري .  وقال ليستر في بيان رسمي على موقع النادي :" نحن سعداء بتجديد عقد جيمي فاردي وبقائه معنا حتى 2019".  من جانبه، علق فاردي على تجديد عقده وقال :" أنا سعيد للغاية لأني أحارب من أجل تحقيق شئ مع هذا النادي ، لم أشاهد روح مثل هذه الروح التي يمتلكها الجميع، موظفين ولاعبين وإداريين ومدرب والمشجعين أيضاً ".  وأضاف:" ليستر أظهر الإيمان بي منذ أن جئت هنا قبل ثلاث سنوات ونصف، هذا الفريق ساعدني على التحسن والتطور والنضوج بكل تأكيد وأنا ممتن لهم بشكل كبير، وسوف أنفق كل يوم في عملي من أجل سداد هذا الشئ". ويعتبر فاردي من أفضل نجوم الدوري الإنجليزي هذا الموسم وهو هداف المسابقة فقد سجل 18 هدف حتى الآن، كما أنه كسر الرقم القياسي وسجل في 11 مباراة متتالية لأول مرة في تاريخ المسابقة. 


كرة قدم_دولي_مورينيو: سأعود للتدريب قريبا

 وكالات: أكد البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني السابق لتشيلسي، أنه باق في إنجلترا،مشيرا إلى أنه سيعود إلى التدريب قريبًا. وأضاف مورينيو في تصريحات لمجلة "GQ": "في هذه اللحظة ليس لدي وظيفة، وأنا لا أعرف إلى أين ستأخذني كرة القدم، فلا يمكنك معرفة ما يخبئه المستقبل لك في هذا المجال". وأردف: "أما في الوقت الحالي أنا باق في إنجلترا، منزلنا في لندن، ولكن لأكون واضحًا أنا على استعداد للتحرك خارجها كمدرب محترف". وتابع مدرب ريال مدريد وإنتر السابق: "لكي أكون في كامل سعادتي، يجب أن أعود لكرة القدم فهي شيىء اعتدت عليه في حياتي". واستطرد: "لقد عملت في مجال التدريب على ما أتذكر منذ عام 2000، وتوقفت عندما تركت تشيلسي في عام 2007، لبضعة أشهر، والآن هذه هي المرة الثانية التي أتوقف فيها خلال 15 أو 16 عامًا". وأتم المدرب البرتغالي: "الأمر ليس دراميًا، سأعود في أقرب وقت للتدريب مرة أخرى". وأقيل مورينيو من تدريب تشيلسي في ديسمبر الماضي بسبب سوء نتائج البلوز ما جعله يتراجع للمركز الخامس عشر بجدول ترتيب البريمييرليج.

كرة قدم_دولي_جوارديولا يرصد مبلغا خياليا لخطف نيمار

 وكالات: يسعى الإسباني بيبي جوارديولا، المدير الفني المستقبلي لنادي مانشتر سيتي سيتي الإنجليزي، يسعى لضم نجم نادي برشلونة البرازيلي نيمار الصيف المقبل.  وأكدت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، أن مانشستر سيتي سوف يقدم مبلغ 100 مليون جنيه إسترليني، ليكون نيمار صاحب أغلى صفقة في التاريخ متفوقًا على جاريث بيل وكرستيانو رونالدو.  وتشير الصحيفة أن ناديا مانشستر يونايتد وريال مدريد يرغبان أيضا بالتعاقد مع اللاعب الصيف المقبل، الذي يرفض أن يلعب الدور الثانوي في برشلونة في ظل تواجد ليونيل ميسي في الفريق الكتالوني.  وينتهي عقد نيمار مع ناديه الحالي برشلونة في 2018، ويملك اللاعب شرطًا جزائيًا في عقده تبلغ قيمته 145 مليون جنيه إسترليني.


كرة قدم_دولي_هازارد: احب العمل مع زيدان

وكالات: يبدو أن التكهنات حول مستقبل الدولي البلجيكي إيدين هازارد لن تنتهي، فبعد أن أعلن المدير الفني لريال مدريد زين الدين زيدان إعجابه باللاعب في الكثير من المناسبات، أبدى الاخير هو الآخر إعجابه بالفرنسي. وفي تصريح لصحيفة "لاجزيتا"، قال هازارد: "من الرائع أن أسمع عن إعجاب لاعب كنت معجباً به وأنا لاعب صغير، لقد كان زيدان دائما موضع تقدير وحب بالنسبة لي، لقد بدأ بداية ناجحة في ريال مدريد". عن ارتباطه بريال، قال: "لا زال لدي عقد مع تشيلسي، وأشعر أنني بحالة جيدة جدا هنا". اختتم هازارد حديثه: "عندما كنت صغيرا كنت أشاهده على التلفزيون وأتابعه على شبكات الإنترنت، أنا ممتن لزيدان لإعجابه بي وبالطبع سأحب العمل معه، لكنني بخير في تشيلسي". وكانت الكثير من الأخبار أكدت أن ريال مدريد مهتم بضم اللاعب الصيف المقبل، في ظل التكهنات الكبيرة حول رحيله عن تشيلسي بعد رحيل مورينيو والمستوى الهزيل الذي يظهر به البلجيكي مع الفريق هذا الموسم.

اقتصاد_شركات النفط بأميركا تقلص عدد المنصات للأسبوع السابع

رويترز: أظهرت بيانات أن شركات الطاقة الأميركية خفضت عدد منصات النفط العاملة للأسبوع السابع على التوالي هذا الأسبوع، ليهبط العدد لأدنى مستوى له منذ مارس 2010 مع استمرار الشركات في خفض الإنفاق بسبب انهيار أسعار النفط. وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية في تقريرها الذي يحظى بمتابعة واسعة إن شركات الحفر أوقفت 31 منصة عن العمل في الأسبوع الذي ينتهي في الخامس من فبراير لينخفض العدد الإجمالي للمنصات إلى 467. وبلغ عدد المنصات في الأسبوع المقابل من العام الماضي 1140 منصة عاملة. وأوقفت الشركات 963 منصة إجمالا عن العمل في 2015 وهو أكبر خفض سنوي في العدد منذ 1988 على الأقل. وجرى تداول العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي عند حوالي 31 دولارا للبرميل اليوم وبرنت عند 34 دولارا ويتجه الخامان لإنهاء الأسبوع على خسائر بعد مكاسب على مدى أسبوعين متتاليين.

اقتصاد_777 مليار ريال حجم سحوبات البطاقات المصرفية بالسعودية

العربية.نت: قفزت السحوبات النقدية عبر الصرافات الآلية في السعودية بنسبة 8% خلال العام الماضي 2015، مسجلة رقما قياسيا هو الأعلى في تاريخها على الإطلاق عند 776.7 مليار ريال، مقابل 722 مليار ريال في عام 2014، بزيادة قيمتها 54.7 مليار ريال خلال عام. ووفقا لتحليل خاص لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، فإن السحوبات النقدية خلال عام 2015، تعادل نحو ستة أضعاف القروض الممنوحة من المصارف خلال نفس العام، والبالغة نحو 111 مليار ريال، حيث كانت قروض المصارف 1.25 تريليون ريال بنهاية 2014، فيما بلغت 1.36 تريليون ريال بنهاية 2015. وتضاعفت السحوبات النقدية عبر الصرافات الآلية بنهاية عام 2015، بنحو 60 مرة، مقارنة بمستوياتها قبل 23 عاما، حيث كانت 12.9 مليار ريال في عام 1993، بنسبة زيادة تقارب 6000%، وقيمة زيادة خلال الفترة تتجاوز 763.8 مليار ريال. وبحسب التحليل، فقد بلغ متوسط السحب الشهري من الصرافات الآلية نحو 64.7 مليار ريال، فيما تم سحب 2.13 مليار ريال يوميا في الصرافات خلال 2015.
واعتمادا على أن عدد سكان السعودية بلغ 31.5 مليون نسمة خلال 2015، يعني ذلك أن متوسط السحب لكل فرد من السكان بلغ 24.6 ألف ريال خلال العام كاملا، ونحو ألفي ريال شهريا، و68 ريالا يوميا. وتعكس الأرقام الضخمة للسحوبات النقدية عبر الصرافات الآلية، الاعتماد المكثف من قبل السعوديين والمقيمين على استخدام هذه الخدمة، واللجوء إليها بشكل يومي تقريبا، في ظل العدد الكبير من الصرافات الآلية البالغة 17.22 ألف صراف آلي العام الماضي. وارتفع عدد الصرافات الآلية في السعودية بنسبة 11 في المائة خلال عام 2015، لتبلغ 17.22 ألف صراف، مقابل 15.52 ألف صراف آلي بنهاية عام 2014، بما يعني أن المصارف السعودية أضافت 1707 صرافات آلية جديدة خلال عام 2015. وتضاعف عدد الصرافات الآلية للمصارف السعودية بنهاية عام 2014، 22 مرة خلال 23 عاما، حيث كان عدد الصرافات عام 1993، نحو 766 صرافا آليا، بما يعني أن المصارف أضافت 2148 صرافا آليا خلال 23 عاما.
أما عدد العمليات فقد بلغ بنهاية 2015، نحو 1.82 مليار عملية، 1.06 مليار منها، ما يعادل 59% من خلال المصارف، و754.5 مليون عملية، ما يعادل 41% من خلال الشبكة السعودية. وزاد عدد العمليات خلال 2015، بنسبة 19 في المائة، عن مستوياتها بنهاية عام 2014، البالغة 1.53 مليار عملية، بزيادة 291.7 مليون عملية. وتضاعف عدد عمليات السحب عبر الصرافات الآلية 108 مرات خلال 23 عاما، حيث كانت 16.9 مليون عملية في عام 1993، لتزيد بنحو 1.81 مليار عملية، وبنسبة زيادة تقارب 11 ألفا في المائة. وارتفعت العمليات عبر صرافات المصارف بنسبة 18% خلال 2015، مرتفعة بنحو 164.5 مليون عملية عن مستوياتها خلال 2014، والبالغة 904.3 مليون عملية، فيما ارتفعت العمليات عبر صرافات الشبكة السعودية بنسبة 20% خلال 2015، مرتفعة بنحو 127.2 مليون عملية عن مستوياتها خلال 2014، والبالغة 627.3 مليون عملية.
وتوزعت السحوبات النقدية خلال 2015، كالتالي: تم سحب 342 مليار ريال عبر الصرافات الآلية للمصارف، تعادل 44% من إجمالي السحوبات، البالغة 776.7 مليار ريال، فيما 56% من قيمة السحوبات تمت عبر الشبكة السعودية، بقيمة 434.7 مليار ريال. وفيما يخص عدد البطاقات المُصدرة، فقد بلغت 22.5 مليون بطاقة بنهاية 2015، مقابل 20.55 مليون بطاقة بنهاية عام 2014، مرتفعة بنسبة 9%، بما يعني إصدار المصارف السعودية 1.9 مليون بطاقة خلال عام 2015 بمفرده. وتضاعفت عدد البطاقات المُصدرة 20 مرة، بنسبة زيادة 1880% خلال 23 عاما، حيث كانت 1.13 مليون بطاقة عام 1993، أي أن المصارف السعودية أصدرت 21.3 مليون بطاقة خلال 22 عاما.

اقتصاد_احتياطيات النقد الأجنبي الصيني تسجل 3.23 تريليون دولار

أ ش أ: وصلت احتياطيات النقد الأجنبي لدى الصين، الأكبر في العالم، إلى 3.23 تريليون دولار أمريكي، في نهاية يناير الماضي، بانخفاض بلغ نحو 99.47 مليار دولار عن ديسمبر. أوضح البنك المركزي الصيني، في بيان له اليوم الأحد، أن هذا التراجع أفضل كثيرا من ذاك المعلن في شهر ديسمبر عندما انخفض الاحتياطي بنحو 107.9 مليار دولار مسجلا أكبر هبوط شهري له على الإطلاق. كان البنك الصيني قد اعتاد نشر بيانات الاحتياطي من النقد الأجنبي على أساس ربع سنوي، ولكن هذه السياسة تغيرت من شهر يوليو الماضي حيث بدأ فى إعلان احتياطياته على أساس شهري، وذلك بعد تبنيه المعايير الخاصة بصندوق النقد الدولي بشأن نشر البيانات. وتعهد البنك في وقت سابق بالاستمرار في اتباع سياساته النقدية الحكيمة والمتوازنة والطموحة، وأفاد بتواصل جهوده للحفاظ على الاستقرار مع مواصلة الالتزام بالإصلاحات الهيكلية، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير هياكل التمويل والائتمان للمساعدة في تعزيز قوة دفع النمو الجديدة، ودعم برامج الإصلاح والابتكار، وتطوير كفاءة العمليات المالية من أجل خدمة الاقتصاد الحقيقي، والتعامل مع المخاطر المالية بطريقة أفضل. وفي السياق ذاته، أعلن البنك أمس ضخ 110 مليارات يوان صيني (7ر16 مليار دولار أمريكي) في النظام المالي للبلاد من خلال عمليات السوق المفتوح، بهدف توفير السيولة النقدية قبيل حلول عطلة عيد الربيع الصينية التقليدية. ولفتت وكالة الأنباء الصينية الرسمية إلى أن البنك ضخ المبلغ من خلال اتفاقيات إعادة الشراء العكسي (ريبو) التي تقوم فيها البنوك المركزية بشراء الأوراق المالية من البنوك الأخرى بموجب اتفاقيات على أن تقوم ببيعها إليها مرة ثانية في المستقبل. وبلغ إجمالي عمليات الشراء العكسي التي تمت منذ شهر يناير الماضي رقما قياسيا فيما يتعلق بالفترات التحضيرية للعيد حتى يضمن البنك ألا تعاني الأسواق من أي نقص في السيولة خلال موسم العيد.

اقتصاد_شركة سياحة في غزة تستحضر عصر الخمسينيات الذهبي

وكالات: نشرت وكالة رويترز للأنباء اليوم، تحقيقا صحفيا، يفيد أنه في الماضي، كانت شركة الشرفا للسياحة والسفر، تكتظ بزبائن يطلبون حجز تذاكر طيران إلى لندن أو باريس أو نيويورك أو أي من مدن العالم العربي. أما الآن، فالحظ حليف لها حين يدخلها عميل إذ لا يستطيع مغادرة القطاع سوى قلة قليلة. قال نبيل الشرفا، مدير عام الشركة بنبرة يشوبها الاستسلام، من وراء مكتبه، الذي يزينه مجسما بلاستيكيا لطائرة ركاب إلى جوانب الهواتف الصامتة "نحن النوع الوحيد من الأعمال التي في نفس اللحظة، التي تغلق فيها المعابر إحنا عملنا بيتوقف." عندما افتتح والد الشرفا الشركة عام 1952 اكتسبت بسرعة سمعة طيبة كوكالة تقدم خدمات جيدة يعول عليها. في ذلك الوقت، كانت مصر هي التي تحكم قطاع غزة، ولم تكن هناك حدود تذكر.
وكان أبناء القطاع يحجزون تذكرة الطائرة ويركبون القطار أو الحافلة في رحلة لأربع ساعات إلى القاهرة للحاق بطائرتهم. كانت شركة الشرفا مرتبطة بقوة بشركة الخطوط الجوية البريطانية، لما وراء البحار، وهي الشركة الوطنية التي كانت قائمة في بريطانيا قبل اندماج أسفر عن الخطوط الجوية البريطانية، كما ارتبطت بعلاقات عمل قوية مع شركة إير فرانس وكانت وكيلا للشركتين، وهي ما زالت عضوا في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا). وقال نبيل الشرفا (53 عاما) لرويترز "الفترة ما بين 1952 و1967 كانت بمثابة العصر الذهبي." وكان الناس يقصدون غزة أيضا على الأقل حتى حرب 1967 عندما احتلت إسرائيل القطاع من مصر والضفة الغربية من الأردن.
وأضاف: "غزة كانت مثل السوق الحرة يأتي إليها الأخوة المصريون ليشتروا بضائع أحضرها التجار عبر البحر من لبنان". كما شهد القطاع طفرة في أواخر تسعينيات القرن الماضي، بعد توقيع اتفاقات أوسلو للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وافتتحت غزة مطار ياسر عرفات الدولي عام 1998، لكن منذ ذلك الحين بدأ القطاع يشهد تدهورا مستمرا مع انعزاله أكثر فأكثر عن العالم. وحين اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000 قصفت إٍسرائيل مدرج الطائرات وبرج المراقبة في المطار، وما زال الموقع مدمرا حتى الآن. ومع سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع عام 2007 إثر اقتتال قصير مع حركة فتح بات الدخول إلى القطاع والخروج من خاضعا لمزيد من القيود من قبل مصر وإسرائيل.
تسمح إسرائيل لنحو ألف من سكان غزة بالعبور إليها يوميا من أجل العمل وتلقي الرعاية الطبية أو لغايات إنسانية أخرى. لكن العدد ما زال بعيدا عن الآلاف الذين كان يمكنهم العبور قبل سيطرة حماس على القطاع. من ناحية أخرى أبقت السلطات المصرية المعبر الحدودي مع غزة مغلقا معظم الوقت في السنوات الخمس الأخيرة متعللة بالأسباب الأمنية. وتقول جماعات حقوقية إن 95 في المئة من سكان غزة البالغ عددهم 1.95 مليون نسمة لا يمكنهم الخروج منه. وحتى من يمكنه العبور إلى إسرائيل لا يمكنه السفر بسهولة من هناك. فهم بحاجة إلى تصريح خاص للخروج من مطار بن جوريون في تل أبيب أو للسفر إلى الضفة الغربية ومنها إلى الأردن للحاق برحلة جوية.
وبدأ الأردن نفسه يفرض قيودا على إصدار تأشيرات السفر لأبناء غزة. وتسمح مصر كل بضعة شهور لنحو ثلاثة آلاف من سكان غزة بالمغادرة عبر معبر رفح لكن الأمر بات أشبه بضربات الحظ. فالمعبر يكون مفتوحا ليومين أو ثلاثة فقط لذا لا يمكن لأحد أن يطمئن إلى أن عبوره مؤكد. وفور أن يعبروا الحدود يتصلون بشركة الشرفا التي يهرع مندوبوها للحجز لهم على رحلات الطيران أو في الفنادق. ويقول مسؤولون فلسطينيون إن 15 ألفا من أبناء غزة قدموا طلبات للسفر عبر رفح بينهم ثلاثة آلاف يقولون إنهم يحتاجون رعاية طبية. يقدر الشرفا عدد تذاكر الطيران التي باعتها شركته في الفترة بين 1994 و2000 أي بعد اتفاقات أوسلو وقبل الانتفاضة الثانية بحوالي ستة آلاف تذكرة.
وفي العام الماضي باع 120 تذكرة. وقد اضطر إلى تسريح ثمانية عاملين وهو يعتمد الآن على أفراد العائلة في تشغيل الشركة تقليصا للنفقات. ونادرا ما يغطي الإيراد الإيجار الشهري البالغ خمسة آلاف دولار والتكاليف الأخرى. ويواجه محارب البرعي الذي يدير شركة البتراء للسياحة والسفر مشاكل مماثلة، وتحول نشاط الشركة الأساسي من حجز تذاكر الطيران إلى جلب تأشيرات السفر إلى دبي وتركيا والصين. وقال البرعي (64 عاما) "في ظل إغلاق معبر رفح بصورة شبه دائمة فإن زبائننا هم من شريحة التجار ورجال الأعمال الذين يملكون تصاريح خروج من قطاع غزة إلى إسرائيل والسفر إلى الأردن." قال "قد يثير السخرية أن شركة سياحة وسفر موجودة في منطقة مثل قطاع غزة. لكن على الإنسان أن يكون عنده أمل. هذا تاريخ وعلاقات مع شركات عالمية ولا يستطيع الإنسان أن يتركها."

اقتصاد_صادرات القمح الفرنسي تسجل أعلى مستوى هذا العام

رويترز: أظهرت بيانات الجمارك أن فرنسا صدرت 1.3 مليون طن من القمح اللين خارج الاتحاد الأوروبي في ديسمبر، وهو أعلى مستوى منذ بداية موسم التسويق 2015-2016 في الأول من يوليو. وبذلك ارتفع إجمالي ما صدرته فرنسا حتى الآن إلى 4.6 مليون طن بزيادة ثلاثة في المئة مقارنة مع صادراتها من القمح قبل عام. وتؤكد زيادة الصادرات في ديسمبر ارتفاع الطلب في ذلك الشهر الذي شهد زيادة تنافسية القمح الفرنسي بفعل انخفاض اليورو وتكاليف الشحن. وكانت الجزائر- التي عادة ما تكون أكبر مشتر للقمح الفرنسي- الوجهة الرئيسية في ديسمبر، حيث جرى شحن 489 ألف طن لها. كما صدرت فرنسا نحو 138 ألف طن إلى إندونيسيا ضمن موجة تصدير إلى وجهات بعيدة. وبحسب بيانات الجمارك هبط إجمالي حجم صادرات فرنسا من القمح اللين في الفترة بين يوليو وديسمبر بنسبة ثمانية في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق إلى 7.9 مليون طن، مما يعكس هبوط الصادرات بنسبة 19 في المئة داخل الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة. وارتفعت صادرات الشعير الفرنسي خارج الاتحاد الأوروبي 73 في المئة إلى 2.7 مليون طن للفترة من يوليو إلى ديسمبر بعد تحقيق مبيعات كبيرة للصين في وقت سابق من الموسم.

فنون_الملايين يشاركون في كرنفالات البرازيل بالرغم من فيروس زيكا

بي بي سي: شارك الملايين في كل انحاء البرازيل في اليوم الاول من احتفالات الكرنفال السنوية رغم المخاوف من انتشار فيروس زيكا. ففي مدينة ريسيفي، الاشد تأثرا بتفشي المرض الذي ينتشر عن طريق البعوض، شارك اكثر من مليون شخص يرتدون الملابس الملونة في استعراض غالو دا مادروغادا التقليدي. كما يتوقع ان يصل الى ريو دي جانيرو نحو مليون زائر للمشاركة في فعاليات الكرنفال، الذي ينظر اليه هذه السنة على انه اختبار لامكانية ان يتخلف الزائرون عن السفر الى البرازيل نتيجة خوفهم من زيكا قبل انطلاق الدورة الاولمبية الصيف المقبل. وتؤكد السلطات البرازيلية واللجنة الاولمبية الدولية أن الدورة الاولمبية ستجرى في فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي وهو الموسم الذي لا يتكاثر فيه البعوض الناقل لزيكا بالسرعة التي يتكاثر فيها في الصيف. وتتواصل عمليات التعفير ورش المبيدات الهادفة للقضاء على بعوضة Aedes aegypti الناقل لزيكا في العديد من المدن البرازيلية خلال فترة الكرنفال. وسيشارك نحو 220 الفا من افراد القوات المسلحة في حملة تنطلق الاسبوع المقبل لردم برك الماء الآسن التي يتكاثر فيها البعوض. وحثت الرئيسة ديلما روسيف البرازيليين على المشاركة في الحملة. يذكر ان اكثر من 20 بلدا في امريكا اللاتينية تأثرت بانتشار فيروس زيكا، وعلى رأسها البرازيل.

فنون_السينما الفرنسية تفقد جاك ريفت بسبب الزهايمر

وكالات: فقدت الأوساط الفنية الفرنسية واحدا من أشهر مخرجيها السينمائيين هو المخرج "جاك ريفت" بعد صراع طويل مع مرض الزهايمر، بعدما أطلق "ريفت" الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، وترأس رئيس تحرير كراسات السينما. وولد "جاك ريفت" في 1928 وعمل ناقدا في مجلة "كراسات السينما" في 1925 ثم رأس تحريرها في الفترة من 1963 حتى 1965، وتعرف في 1949 على المخرجين "تريفو" و"شابرول" و"جودار" وأسس معهم مجلة "لاجازيت السينمائية" التي وضع من خلالها أسس السياسة لحقوق الكتاب. وفي الفترة من 1950 حتى 1954 عمل مساعدا للمخرج الفرنسي "جان رينوار"، وأخرج 30 فيلما خلال نصف قرن من 1949 حتى 2009، وتعامل مع أشهر الفنانين منهم جير الدين شابلن، وجان بركين، وساندرين بونيو، ومن أشهر أفلامه "باريس التي نمتلكها" و"سوزان وسيمونان" و"الحب المجنون" و"سيلين وجولى"، كما أخرج مسرحيتي "فرقة الأربع" و"اذهب لتعلم".

فنون_بالفيديو.. التريلر الأخير لفيلم 'آلهة مصر'

وكالات: صدر، اليوم الأحد، الإعلان الأخير لفيلم "آلهة مصر" Gods Of Egypt من بطولة جيرارد باتلر، نجم فيلم 300، ونيكولاى كوستر والدو نجم مسلسل Game of Thrones. وجاء الإعلان الأخير في ليلة مباراة السوبربول في الولايات المتحدة قبل أقل من 3 أسابيع على عرض الفيلم المثير للجدل. وكان الفيلم تلقى انتقادات بسبب تجاهل اختيار ممثلين أفارقة، إذ أصبحت البطولة المطلقة للممثلين أصحاب البشرة البيضاء وهي الانتقادات التي وجهت من قبل لفيلم "سفر الخروج: الآلهة والملوك" Exodus Gods And Kings عام 2014 من بطولة كريستيان بيل، وجويل أدجرتون. يذكر أيضا أن الفيلم تقرر تغيير اسمه عند عرضه في الشرق الأوسط بدلا من "آلهة مصر" سيصبح اسمه "ملوك مصر".

فنون_مخرج 'The Revenant' يفوز بجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين

وكالات: فاز المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز بجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين كأفضل مخرج عن فيلمه "The Revenant". وصرح "جونزاليز" بأنه سعيد وغير متوقع بأن يفوز بهذه الجائزة القيمة والهامة خاصة إنها قبل الاوسكار ببضعة أسابيع. ويذكر أن فيلم "The Revenant" مرشح على 12 فئة ضمن جوائز الاوسكار في حفله الـ88 والمقرر اقامته في الثامن والعشرين من فبراير.

فنون_تشانيج تاتوم وجوردن ليفيت في فيلم غنائي راقص

أ ش أ: يقوم النجمان تشانينج تاتوم وجوردن ليفيت ببطولة فيلم غنائي راقص كبير من إنتاج شركة الإنتاج العالمية "يونيفيرسال"، ويواصل مايك بيكال كتابة سيناريو الفيلم الذي لم يعلن عن اسمه بعد. وذكر الموقع الإلكتروني الأمريكي "هوليوود ريبورتر" أن تشانيج تاتوم وجوردن ليفيت سيقومان بعمل راقص موسيقي سيمثل علامة فارقة في الأفلام الموسيقية الراقصة لما يتمتعان به من مواصفات تؤهلهما لبطولة هذا الفيلم. ولم يتحدد بعد ميعاد عرض الفيلم أو من سيقوم بإخراج العمل الفني الكبير.

ليبيا_مجلس النواب_منظمة حقوقية تستنكر 'تعيين' أعضاء بمجلس النواب

ليبيا المستقبل: قالت منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري، ان مجلس النواب والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات قد قاما بـ "إستبعاد فائزين من التبو خلال الإنتخابات الأخيرة، واختيار آخرين مكانهما بالتعيين والتزكية". واستنكرت المنظمة هذا الاجراء واصفتا اياه بـ "العمل غير القانوني" واعتبرته "تجاوزا لقانون الإنتخاب المنظم لإرداة الشعب فى إختيار ممثليه بالسلطة التشريعية عن طريق الصندوق". وحملت المنظمة، فى بيان لها اليوم الاحد، المؤسستين تبعات ما وصفته بـ "القرار العنصري".

تونس_الجزائر_تونس والجزائر: مناورات وتدريبات عسكرية مشتركة

وكالات: تستعد جزائر وتونس لإجراء مناورات وتدريبات مشتركة لقواتهما الجوية، خلال الأسابيع المقبلة، للتصدي لتهديدات محتملة من قبل تنظيم"داعش" الإرهابي، بحسب مصدر أمني جزائري، لم يذكر اسمه، اليوم الأحد. ونقل موقع "روسيا اليوم" عن المصدر الأمني قوله إن التدريبات تتضمن التنسيق بين القوات الجوية في الدولتين لمواجهة تهديد بري محتمل من تنظيم داعش في الجوار الليبي، حيث تشير التقارير الصحفية إلى أن الجزائر تعتبر التهديد المقبل من ليبيا والذي يمثله داعش، مصدر تهديد حقيقي لأمنها القومي. وأشار المصدر إلى أن التدريبات المشتركة تشمل طائرات مقاتلة حربية، وترتكز في المثلث الواقع في أقصى جنوب الحدود البرية بين تونس والجزائر والتي تلتقي مع حدود ليبيا، ويبعد عن البحر المتوسط بـ800 كلم، وعن العاصمة الجزائرية بـ1000 كلم.

ليبيا_حكومة الوفاق الوطنى_'الشرق الأوسط': إعلان الحكومة الليبية المصغرة الأحد

وكالات: قالت مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" إنه من المنتظر اليوم الأحد، الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني مصغرة في ليبيا. وذكرت الصحيفة أن الإعلان سيتم وفقا لـ"اتفاق الصخيرات" ما لم يحدث ما يؤخر الإعلان، فيما قالت مصادر دبلوماسية للصحيفة إن لجنة الحوار الليبية قد تشكل حكومة من 12 عضوا بدلا من 32، وربما يتم رفع العدد لـ 14 في لحظات المشاورات الأخيرة. وكان من المفترض أن يتم الإعلان عن الحكومة المصغرة أمس السبت، ولكن تم تأجيل الإعلان إلى اليوم.

ليبيا_امريكا_جيب بوش: يجب أن نكون أكثر عدوانية في ليبيا

وكالات: ذكر موقع سبوتنيك، أن جيب بوش قال في تصريحاته خلال المناظرة التي عقدت بين المرشحين الجمهوريين في ولاية نيوهامبشاير، أن مواجهة داعش في ليبيا يعنى أن على الولايات المتحدة أن تكون أكثر عدوانية مما هى عليه الآن في سياساتها في ليبيا. ويقدر البنتاجون أن قوات داعش تتضاعفت في ليبيا لأكثر من 6 آلاف مقاتل في الشهور الستة الأخيرة، فقط حيث يعتمد داعش على ليبيا باعتبارها دولة احتياطيه في حال سقط التنظيم في سوريا والعراق.


ليبيا_السودان_مناوي: لا علاقة لنا بالقتال الدائر في ليبيا

وكالات: نفى رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، علاقة قواته بالقتال الدائر بين عدة فصائل في ليبيا، قاطعا بان قواته موجودة داخل الأراضي السودانية، وحث قوى المعارضة للاصطفاف والعمل الجدي لإسقاط النظام الحاكم في الخرطوم بوصفه المسؤول عن انتهاكات جسيمة ترتكب ضد المدنيين في إقليم دارفور غربي السودان. وقال مناوي في تصريح لـ"سودان تربيون" أمس السبت، إن نظام الرئيس عمر البشير يسعى لتغطية جرائمه بتلفيق الأكاذيب حول ما يجرى في ليبيا وإلصاقها بحركة تحرير السودان. وأضاف "الحركة تؤكد أن لا علاقة لها بما يجرى في ليبيا وقواتنا الآن داخل الأراضي السودانية والنظام يدرك تماماً أين قوات حركة تحرير السودان".

وكان المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد الخليفة الشامي أبلغ "راديو سوا"، الخميس، أن الجيش الليبي قتل نحو 20 عنصرا من حركة تحرير السودان بالقرب من الحدود الليبية السودانية. وأضاف الشامي أن عناصر الحركة باتوا مضطرين للدخول إلى الأراضي الليبية بعدما تمكنت القوات السودانية من دحرهم باتجاه الحدود، وأحكمت قبضتها العسكرية على المناطق التي ينشطون فيها. واتهم مناوي الحكومة السودانية، بتقديم الدعم للمجموعات الإرهابية في ليبيا، وتحريض الليبيين ضد الجالية السودانية هناك، كما دمغ الحكومة بقتل المواطنين في دارفور واحراق قراهم ونهب اموالهم. وأضاف "هي التي ترعى الإرهاب في أفريقيا كلها وأي مجموعة أفريقية تقاتل في ليبيا هي صنيعة الخرطوم وتم تدريبهم وإعدادهم بإمكانات النظام في الخرطوم".
وأوضح مناوي أن الرئيس عمر البشير اعترف في لقاء جماهيري بدعم حكومته للثوار في ليبيا. وأضاف زعيم الحركة المتمردة " الآن يحاول النظام يائساً، تغطية عورته هذه بتلفيق الأكاذيب ليشغل الناس عما يجرى في قاعة الصداقة باسم الحوار وجرائم جبل مرة وليعطل الشارع من الخروج ضده بسبب الغلاء والمرض والفساد". وتشير "سودان تربيون" الى أن المؤتمر الوطني المسيطر على غرب ليبيا أصدر بيانا، السبت، دان فيه ما وصفه بالتداخلات الأجنبية في الكفرة جنوب شرق البلاد.
كما حذر اتحاد سرايا ثوار مدينة (اوباري) حركتي المعارضة التشادية والسودانية من إثارة الفوضى وزعزعة امن واستقرار الجنوب الليبي، داعياً بذلك هذه الحركات إلى مغادرة الأراضي الليبية فوراً. وجدد الاتحاد في بيان السبت، رفضه الاستعانة بأي قوات أجنبية من خارج الحدود، مؤكداً أن حل الأزمة الليبية يجب أن يكون عبر حوار ليبي – ليبي.
وفي وقت سابق من يوم الجمعة قال مسؤول في بلدية الكفرة الليبية، إن اشتباكات عنيفة تجددت، بين فصائل ليبية محلية ومتمردي دارفور، ما أسفر عن مقتل 10 سودانيين، حيث تدور معارك منذ الخميس في جنوب شرق ليبيا. وارتفع عدد القتلى من حركة تحرير السودان إلى 30 قتيلا، جراء المعارك التي تدور بمساعدة مقاتلات جوية لاستعادة بوابة "بوزريق" 200 كلم جنوبي الكفرة. وقال، قائد كتيبة سبل السلام بالكفرة عبد الرحمن هاشم إن المقاتلين السودانيين هم متمردون من منطقة دارفور انتقلوا لمنطقة محيطة ببلدة الكفرة في الصحراء الليبية جنوب شرق البلاد التي تتاخم شمال غرب السودان.

ليبيا_الملف الامني_عودة طّائرة كانت محتجزة في مهبط حقل الفيل إلي طبرق

ليبيا المستقبل: استقبل مطار طبرق الدولي طائرة الركاب (BAE-146) التابعة لشركة ليبيا للطيران والتي كانت محتجزة في مهبط حقل الفيل من قبل بعض المحتجين هناك. وأفاد رئيس محطة طبرق لشركة ليبيا للطيران محمد الحاسي أن الطائرة وصلت ومن كان على متنها من ركاب بعد احتجاز دام لأكثر من أربعة أيام. وأوضح الحاسي أن هذه الطائرة تنطلق بشكل شبه يومي لنقل الركاب إلى الحقول النفطية وأحياناً إلى العاصمة طرابلس وبعض الرحلات الإضافية وأن أي عملية عرقلة أو احتجاز أو تعطيل لحركتها يؤثر سلباً على وضع الشركة وكذلك الطائرة، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية.

ليبيا_تونس_الحرشاني: تونس تقف ضد أي تدخل عسكري فى ليبيا

(الأناضول): نفى وزير الدفاع التونسي، فرحات الحرشاني، إمكانية استغلال أراضي بلاده للتدخل في ليبيا عسكرياً، قائلا: «المجال الجوي أو البري لتونس، لن يتم استغلالهما، في صورة أي تدخل عسكري في ليبيا». وأضاف الحرشاني، في مؤتمر صحافي، عقده أمس السبت، على الحدود البرية التونسية - الليبية، خلال زيارة ميدانية نظمتها وزارة الدفاع التونسية للإعلاميين. ورد الحرشاني على سؤال للصحافيين، حول إمكانية استخدام المجال الجوي أو البري التونسي في أي عملية عسكرية خارجية محتملة على ليبيا، أجاب الوزير بالنفي القاطع «طبعا لا». وتابع: «تونس تقف ضد أي تدخل عسكري في ليبيا، وإن وجد هذا التدخل، يجب أن يمر بشكل شرعي عبر منظمة الأمم المتحدة»، مضيفا «في حالة وجود أي تدخل عسكري محتمل، يجب أن تتم استشارة تونس مسبقاً، فنحن لا نريد إعادة نفس أزمة اللاجئين، التي حدثت في 2011 مباشرة بعد الثورة الليبية». وكانت تونس، قامت بتركيز منظومة أمنية شاملة على الحدود مع ليبيا، وبدأت بإنشاء منطقة عسكرية عازلة في العام 2013، عبر حفر خندق عازل على مسافة 250 كلم من الحدود البرية التونسية منذ السنة الفارطة.


ليبيا_حكومة الوفاق الوطني_الجزائر تدعو للإسراع في تشكيل حكومة الوفاق الوطني

ليبيا المستقبل: جددت الحكومة الجزائرية دعوة الأطراف الليبية إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني بشكل عاجل، وأن يكون مقرها في طرابلس لتكون قادرة على الاستجابة لاحتياجات السكان. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أمس السبت، ونقله الموقع الرسمي لقناة ليبيا أن الجزائر تتابع تفاقم الوضع الإنساني والصحي في ليبيا وتدعو الأطراف الليبية إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية لاستكمال الحل السياسي في إطار المسار الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل إعادة السلم والأمن والاستقرار بشكل نهائي وفق تعبير المصدر. وأكد البيان أن هذا الموقف تم تأكيده خلال الزيارة التي قام بها مارتن كوبلر إلى الجزائر مؤخرا.

ليبيا_الملف الامني_تجدد الاشتباكات في محور حي 400 في درنه

ليبيا المستقبل - وكالات: اندلعت مواجهات عنيفة، أمس السبت، بين شورى مجاهدي درنة وتنظيم داعش في محور حي 400 بمنطقة الساحل الشرقي للمدينة، آخر الأحياء الشرقية بدرنة. وتمكنت سرية الرصد التابعة لشورى مجاهدي درنة بالإضافة للوحدات المساندة من شباب المناطق من رصد تحركات مقاتلي تنظيم داعش على المنطقة الجبلية المطلة على منطقة الساحل الشرقي المعروفة بالحجاج، واستهدافها بالمدفعية الثقيلة. ويشهد محور مرتفعات الفتائح شرق درنة تبادلا للقصف المدفعي دون أي تقدم يذكر للقوات في غياب الطلعات الجوية لسلاح الجو التابع للقوات الموالية للحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب.


ليبيا_كوبلر يدعو أعضاء هيئة الدستور المقاطعين للعودة

ليبيا المستقبل: دعا مارتن كوبلر المبعوث الأممي إلى ليبيا الأعضاء المقاطعين لجلسات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور إلى العودة عن قرارهم حيث قال عبر تغريدات على حسابه الشخصي علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر، إنه اجتمع مع رئيس الهيئة، مؤكدا أن التغيير والحوار من الداخل لهما تأثير أكبر ويساعدان بشكل أفضل في بناء دستور جيد يعتمد عليه مستقبل ليبيا، حسب وصفه. من جهة أخرى قالت اعتماد المسلاتي عضو الهيئة المقاطعة إن مقاطعة الجلسات تعبير ديمقراطي يمارس في مختلف دول العالم تعبيرا عن الاعتراض والاحتجاج لتغيير المسار، مؤكدة أنها تتمنى أن يحدث التغيير في الهيئة من خلال الحوار، إلا أن الهيئة التأسيسية تمارس نوعا مما وصفته بـ”الديكتاتورية” مبينة أن الأعضاء المقاطعين حاولوا أكثر من مرة أن يغيروا المسار الذي وصفته بالجهوي للهيئة والذي يعتمد المحاصصة والقبلية في عمله، إلا أن ذلك لم ينجح وهو ما دفعهم إلى المقاطعة، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. واعتبرت المسلاتي تقديم المسودة الثانية للدستور من قبل لجنة العمل دون النظر في مطالب الأعضاء المقاطعين، اعتبرت ذلك «دليلا واضحا على الانفراد باتخاذ القرار في الهيئة وفرض الرأي على شريحة واسعة من الشعب الليبي». وأعلن أحدَ عشرَ من أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور مقاطعتهم للهيئة، وعدم اعترافهم بالقرارات الصادرة عنها في نهاية يناير الماضي، وأوضح بيان الأعضاء المقاطعين أن هذه الخطوة تأتي بعد توجه الهيئة لفرض المناطقية، ومحاولاتها فرض المحاصصة الجهوية، بعيدا عن مفهوم الدولة الحديثة، حسب وصف البيان.