الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

ليبيا_إغلاق ميناء بنغازي بسبب الاشتباكات

إصابة الخفارة طارق بن زياد بقذيفة هاون في ميناء بنغازي، الأثنين، 3 نوفمبر 2014 (photo: )
إصابة الخفارة طارق بن زياد بقذيفة هاون في ميناء بنغازي، الأثنين، 3 نوفمبر 2014
أفاد مسؤول بالميناء التجاري في بنغازي، اليوم الثلاثاء، وكالة رويترز بإغلاق الميناء على خلفية الاشتباكات الجارية بين الجيش ومقاتلين إسلاميين في المنطقة.
وأشار المسؤول إلى أنه تم إيقاف جميع تحركات السفن وعمليات تفريغ الواردات.
ويمثل ميناء بنغازي نقطة دخول رئيسية لواردات القمح والوقود وغيرهما في شرق ليبيا.
وأصيبت أمس الاثنين إحدى القطع البحرية التي كانت ترسو في الميناء، فيما نفى الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان، العقيد أحمد المسماري أن تكون الباخرة التى أصيبت أمس الاثنين بنيران المتشددين ناقلة نفط، مؤكدًا أنها «قطعة عسكرية تابعة للبحرية الليبية، وأنها خارج الخدمة منذ مدة طويلة».
وأضاف المسماري فى تصريح صحفي تناقلته القنوات الفضائية اليوم، الثلاثاء أن معركة الميناء شهدت مقتل جندي وجرح ثلاثة من الجيش الوطني.

ليبيا_الدايري يرحب بعودة الشركات التركية إلى ليبيا

وزير الخارجية الليبي محمد الدايري (photo: )
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري
عبَّر وزير الخارجية الليبي محمد الدايري عن ارتياح حكومته لزيارة المبعوث التركي البروفيسور أمر الله إشلار إلى البيضاء، والتي التقى خلالها رئيس الوزراء عبد الله الثني، وتباحث معه حول سبل تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأعلن الدايري ترحيب الجانب الليبي بعودة الشركات التركية للعمل في ليبيا، مؤكدًا ضرورة عودة بعض هذه الشركات لإتمام المشاريع المتعاقد بشأنها، خاصة في جنوب وشرق ليبيا بعد أن أوقفت هذه الشركات عملها موقتًا في بعض المناطق.
كما عبر الجانب الليبي عن امتنانه للمساعي الحميدة التي وعد الجانب التركي القيام بها، انطلاقًا من اهتمام تركيا باستقرار وأمن ليبيا.

ليبيا_إغلاق منفد السلوم أمام المسافرين الليبيين

منفذ السلوم البري (photo: )
منفذ السلوم البري
أغلقت السلطات المصرية صباح اليوم، الثلاثاء المنفذ البري السلوم أمام دخول الليبيين باستثناء من كانت زوجته مصرية أو أمه مصرية.
وأوضح مصدر أمني ليبي بمنفذ مساعد الحدودي مع مصر  أن الاتفاق السابق كان يقضي بدخول 20 مواطنًا من الجانبين يوميًا، غير أن ما حدث اليوم من بعض المواطنين من محافظة مطروح المصرية، الذين تجمهروا في محاولة للدخول بعدد أكثر من المسموح به، أجبر بعض رجال الأمن الليبيين لإطلاق النار في الهواء لتفريقهم.
وأضاف المصدر أن رد الجانب المصري بمنفذ السلوم هو إغلاق المنفذ وإلغاء الاتفاق السابق.

اختتام ورشة «مطالب المرأة الليبية في الدستور» بالقاهرة

ندوة المرأة الليبية (photo: )
ندوة المرأة الليبية
تختتم اليوم الثلاثاء ورشة مطالب المرأة الليبية في الدستور بالقاهرة بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في فعاليات ورشة العمل.
وأكد مصدر بمجلس النواب أن المشاركين الليبيين من العنصر النسائي من المجلس والهيئة والناشطات والإعلاميات.
وذكر المصدر أن هذه الورشة ستنهي عملها اليوم، الثلاثاء والذي بدأته السبت الماضي.
يذكر أن هذه الورشة نظمتها هيئة الأمم المتحدة بحضور ممثلها في ليبيا السيد برناردينو ليون، لمناقشة عدد من القضايا التي تعاني منها المرأة في ليبيا ووضع المرأة في الدستور المقبل.

ليبيا_الثني لـ«المبعوث التركي»: نرفض اي تدخل ضد إرادة الشعب الليبي

لقاء الثني ومبعوث الحكومة التركية (photo: )
لقاء الثني ومبعوث الحكومة التركية
قال رئيس الحكومه المؤقته عبد الله الثنى إن ليبيا تمر الآن بمرحلة مفصلية، وأن هناك أطراف يحاولون الاستيلاء على السلطه فى البلاد، مؤكدا رفض الحكومة القاطع للجوء إلى العنف والقتال من أجل الوصول إلى السلطه، وأن صناديق الاقتراع هى الأسلوب الأمثل والصحيح لبناء الديمقراطية.
وأضاف الثني خلال إستقباله أمس الاثنين مبعوث الحكومة التركية امر الله ايشلر: «إن الشعوب الحيه هى التى تؤمن بالديمقراطيه وصناديق الاقتراع وما تفرزه، وإن الشعب الليبي إختطّ طريقه من خلال هذه الصناديق، واختار مجلسا للنواب هو السلطه الشرعية فى البلاد، وانبثقت عن هذا المجلس حكومة تمثل كافة الليبيين، وعليه نتمنى من كافة الدول الصديقة والشقيقة أن تحترم خيارات الشعب الليبي».
وأوضح أن أى تدخل أو رأي يخالف إرادة الليبيين هو مرفوض ، مبينا «أن مايحدث فى ليبيا هى معركه ضد إرادة الشعب وتطلعاته، وأن هناك أطراف تريد أن تحكم الشعب الليبي بالقوه وباسم الدين الاسلامى وهو برىء من أفعالهم فالدين الاسلامى دين المحبه والاخاء والعدل والديمقراطية ويدعوا إلى التسامح والاخاء، ولا يدعوا إلى القتل والتشريد والارهاب».
وأكد الثني على ترحيب حكومته بكافة المبادرات التى تحلحل الأمور وعلى قبول الحوار بشروط منها الاعتراف الكامل بشرعية السلطه المنتخبة، ونزع كافة الأسلحة التى تمتلكها الجماعات المسلحة، وخروجها من العاصمه واخلاء كافة مؤسسات ومقار الحكومة التى تم السيطرة عليها من قبل هذه «المليشيات» وتلك الحكومه غير الشرعيه، موضحا للموفد التركى أن هناك آلاف من العائلات التى شردت والبيوت التى أحرقت والممتلكات التى نهبت فى ورشفانه وعدة مدن تم اقتحامها من قبل هذه المليشيات.
ودعا الثني الموفد التركي إلى أن يتفهم الوضع وأن ينقل رسالة الحكومة المؤقته إلى الحكومة التركية، وألايلتفتوا لكافة الأقاويل والشائعات التى تبث من قناوات أو شخصيات لنقل الصورة غير الصحيحة عن الوضع الليبي.
ووجه الثني الدعوة إلى الموفد التركى والوفد المرافق له إلى زياره هذه المدن «الزنتان وورشفانه» والاطلاع عن كثب على هذه الجرائم والانتهكات، التى ترقى إلى مستوى جرائم الحرب، كما أكد ترحيبه أيضا بمبادرة الأمم المتحدة ولكن بشروط مقبولة وواضحة.
وكان الثني قد اشاد بالعلاقات الثنائيه بين الشعبين الليبيى والتركى مضيفا للمبعوث التركى خلال كلمته أن هذه الزيارة لعلها ستكون فاتحة خير لتوطيد العلاقات بين البلدين والتى تعد علاقات تاريخيه منذ الأزل.
وقال المبعوث التركي في رده على كلمة رئيس الحكومة الليبية :«إن الارهاب أصبح شىء لايطاق وأن كافة الجماعات الارهابيه الآن موجودة فى ليبيا وأنها أصبحت ملاذ لهولاء الارهابيين من جنسيات مختلفة وما يحدث فى درنه وبنغازى هو خير دليل على ذلك».
وأضاف «أن هذه الحكومة التى انبثقت عن مجلس النواب هى حكومة ليبية وطنية تمثل كافة مناطق ليبيا ووزرائها يجمعهم الوطن والأمة داعيا الحكومة التركية إلى السعى لدعم المسار الديمقراطى السياسى فى ليبيا والوقوف مع الشعب الليبي ونبذ العنف والارهاب».
لقاء الثني ومبعوث الحكومة التركية
لقاء الثني ومبعوث الحكومة التركية

المبعوث التركي
المبعوث التركي

ليبيا_قتيلان و8 جرحى في صفوف الجيش الليبي بمُستشفى المرج

أحد عناصر الجيش الليبي في بنغازي (تصوير حفيظ الفيتوري) (photo: )
أحد عناصر الجيش الليبي في بنغازي (تصوير حفيظ الفيتوري)
أكد مصدر طبي بمُستشفى المرج لـ«بوابة الوسط» أن المستشفي استقبل قتيلان و8 جرحى من عناصر الجيش الليبي، جراء الإشتباكات المُسلحة بمدينة بنغازي.
وقال المصدر إن القتيلين وضعا بثلاجة حفظ الموتى لعرضهم على الطب الشرعي وإتخاذ الإجراءات حيالهم ، موضحاً أن الجرحى يتلقون الخدمات الطبية بالمُستشفى، وأن إصاباتهم متفاوتة بين الخفيفة والمتوسطة.
الجدير بالذكر أن مستشفى المرج استقبل سبعة جرحى في وقت سابق من القوات الخاصة «الصاعقة»، وبذلك يصل عدد للجرحى خلال يوم الإثنين إلى 15 جريحا.
ويُشار إلى أن مدينة بنغازي تشهد معارك على صفيح ساخن بين قوات تابعة للجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى.

ليبيا_شركة الخدمات العامة تباشر عملها في بنغازي

شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي (photo: )
شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي
قامت شركة الخدمات العامة يوم الاثنين بحملة نظافة في عدة مناطق في مدينة بنغازي.
بدأت حملة النظافة من منطقة حي السلام ومنطقة رحبة العجيلات ومن جزيرة سوق السيارات إلى منطقة سيدي خليفة.
وأكد رئيس مكتب التوعية والارشاد بشركة الخدمات العامة منذر الفقي لـ«بوابة الوسط» أن شركة الخدمات باشرت الاثنين عملها في المناطق التي لا تتواجد فيها اشتباكات حتي لا يتعرض أفراد الشركة للاستهداف.
وطالب الفقي من مواطني مدينة بنغازي والمناطق التي تقع في نطاق خدماتهم التقيد بالتعليمات والإرشادات وعدم حرق القمامة في أماكن تجميعها، والتخلص من مخلفات القمامة بوضعها في أكياس محكمة الإغلاق وتركها في المكان المناسب والمخصص للقمامة حتى يتمكن العاملين بشركة الخدمات من نقلها، وعلى سائقي المركبات فتح المجال أمام سيارات نقل القمامة حتى لا يتم عرقلة عمل الشركة في ظل الظروف الراهنة.
شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي

شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي

شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي

شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي

شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تباشر عملها في مدينة بنغازي

لبيا_الصيدلية المركزية بـ«جالو» تعاني نقصاً في الأدوية

الصيدلية المركزية بجالو (photo: )

الصيدلية الركزية بجالو

أكد عضو مكتب المتابعة لقطاع الصحة بالمجلس البلدي جالو صالح رضوان لأن الصيدلية المركزية بجالو تعاني نقصاً حاداً في بعض الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري بصفة عامة.
وقال رضوان إن الصيدلية تشهد نقصاً بجميع أنواع الأدوية، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية.
مشير إلى أن آخر دفعة من الأدوية جرى إرسالها في بداية شهر أكتوبر الماضي من المخازن التابعة لوزارة الصحة.
وأوضح رضوان أنه تم إرسال تقرير عن المشكلة إلى عضو المُتابعة لقطاع الصحة بالمجلس البلدي.

لبيا_إصابة قائد ميداني من زليتن في اشتباكات الكسارات

القائد الميداني عبد الحفيظ امسلم (photo: )
القائد الميداني عبد الحفيظ امسلم
أكد مصدر مطلع إصابة القائد الميداني عبد الحفيظ امسلم خلال الاشتباكات التي دارت يوم أمس الاثنين بجبهة منطقة الكسارات في محيط مدينة ككله بالجنوب الغربي للعاصمة الليبية طرابلس.
وذكر المصدر  أن امسلم نقل بعد إصابته من الجبل إلى مدينة مصراتة عن طريق الاسعاف الطائر لتلقي العلاج هناك.
يذكر أن امسلم هو أحد القادة الميدانيين المنتميين لمدينة زليتن والتابع لمسلحي درع الوسطي المنضوي تحت مسمي قوات «فجر ليبيا».

ليبيا_مجلس الشورى والحكماء يؤكد إنهيار الوضع الصحي في «ورشفانه»

عناصر مسلحة في ورشفانة (photo: )
عناصر مسلحة في ورشفانة
أكد مجلس الشورى والحكماء «ورشفانه» أن قطاع الصحة بـ«ورشفانة» يعاني من الإنهيار، وفي حالة شلل تام، وعاجز على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بسبب الإشتباكات المُسلحة والقصف والحصار المفروض على أهالي وسكان المنطقة.
وأكد بيان للمجلس تحصلت  على نسخة منه، أن الإحصائيات والمؤشرات الملموسة من الواقع الحاصل تؤكد كارثية الوضع، حيث تعرض قطاع الصحة إلى عملية تخريب ممنهجة ومقصودة هدفهها حرمان سكان «ورشفانة» من الحصول على الدواء والعلاج.
وأضاف البيان «أنه وفقاً للبيانات التي تمّ الحصول عليها من إدارة الخدمات الصحية الجفارة - العزيزية الكبرى - فإن 14494عنصرا طبيا وطبيا مساعدا و12310 من العناصر الإدارية والتسييرية والخدمية يعملون في قطاع الصحة بمنطقة ورشفانة عجزوا عن تأدية عملهم في المستشفيات والمراكز الصحية والمصحات الحكومية والخاصة.
ووقال البيان إن 51عيادة خاصة و56 مختبرا طبيا و368 صيدلية خاصة أغلقوا أبوابهم أمام المواطنين في حين خلت 84 وحدة رعاية صحية أولية و41 مركز صحي و 14 مصحة إيوائية خاصة من المرضى والأطباء والخدمات الصحية وتعرض الكثير منها للسرقة ونهب محتوياتها والعبث بالمستندات والأوراق الرسمية بها وضياع أغلب ملفات المرضى، في حين فقد 26753 عاملين بالقطاع من عناصر طبية وطبية مساعدة وإدارية وتسييرية وخدمية أعمالهم في أداء رسالتهم الإنسانية تجاه وطنهم وأبنائه.
وطالب البيان مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية أن تتحمل مسؤولياتها الوطنية وأن يعلنوا بصراحة ووضوح إدانتهم القاطعة لهذه الأعمال، كما طالب وزارة الصحة إعداد خطة طارئة من أجل تقديم الخدمات الصحية في منطقة ورشفانة، وتهيئة كافة الظروف لعودة الأطباء إلى المراكز الصحية.
وأدان البيان أعمال السرقة والحرق والتدمير الذي طال المؤسسات الصحية وإعتبرها اعتداء على ممتلكات الشعب الليبي.

ليبيا_وقائع «التحرش» تنهي تدريبًا عسكريًا ليبيًا ببريطانيا

معسكر تدريب بريطاني - بي بي سي (photo: )
معسكر تدريب بريطاني - بي بي سي
صرحت وزارة الدفاع البريطانية بأنها قدمت موعد انتهاء التدريب العسكري للجنود الليبيين، مضيفة أنها ستعيد النظر في استقدام مجموعات أخرى للتدريب، وذلك على خلفية اتهام متدربين ليبيين بوقائع تحرش وسرقة.
كان من المخطط أن ينتهي التدريب نهاية نوفمبر الجاري، إلا أن وزارة الدفاع قررت إنهاءه مبكرًا بسبب التهم الموجهة للمتدربين الليبيين.
وأضافت الوزارة في تصريحها الذي أوردته «بي بي سي» أن «اتفاقًا جرى مع الحكومة الليبية على أنه من الأفضل للجميع تقديم موعد إنهاء التدريب»، مشيرة إلى إعادة الجنود خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن ينظر في أفضل الطرق لتدريب القوات الليبية بما في ذلك تدريب فرق أخرى في بريطانيا.
وأوردت شبكة «بي بي سي» البريطانية أواخر الشهر الماضي ما جاء باتهام ثلاثة جنود ليبيين في حوادث تحرش وسرقة دراجات، بالإضافة لاتهام أحد الجنود بإهانة ضابط شرطة بمقاطعة كامبريدج شاير في 26 أكتوبر، واعتراف اثنين منهم بذلك.
ويأتي القرار البريطاني استجابة لطلب عضو البرلمان عن المقاطعة أندرو لينزلي إلى وزارة الدفاع البريطانية حيث ظهر أن نتائج السماح للجنود بالتنقل دون حراسة غير مقبولة، حسبما أوضح.
وأكد النائب لينزلي ضرورة احترم الالتزام بين الحكومتين، إلا أنه أشار إلى كون الأمور لم تجر بحسب الآمال، وأن الجنود لم يلتزموا بشروط الخروج من القاعدة العسكرية، مما نتج عنه عواقب غير محمودة، ولم ير لينزلي بديلاً عن إنهاء العقد وإعادة الجنود لليبيا، بالإضافة لعدم استقدام جنود من ليبيا في المستقبل.
ووصل حوالي 300 جندي ليبي إلى قاعدة التدريب في يونيو كجزء من اتفاق بين الحكومتين الليبية والبريطانية على تدريب 2000 جندي لاستعادة الأمن في ليبيا.

ليبيا _في الصحافة العربية ليوم الثلاثاء «4 نوفمبر»

ليبيا في الصحافة العربية (١-٤) (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية (١-٤)
تركز اهتمام الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، على كثير من القضايا الليبية، لعل أبرزها التطورات الميدانية العسكرية في كثير من المناطق الليبية، وتصريحات الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي لصحيفة «الشرق الأوسط»، وإعلان مسؤولين عسكريين في القاهرة أن مصر ودول الخليج تبحث إقامة حلف عسكري لمواجهة «المتطرفين» في ليبيا واليمن، وتفنيد الرئيس السيسي للمزاعم التي تتعلق بمقتل جنود مذبحة الشيخ زويد في ليبيا، وغير ذلك من الأخبار والتقارير.
الجيش الليبي: نقترب من السيطرة على ميناء بنغازي
نبدأ بصحيفة «الشرق الأوسط» التي ذكرت أن الجيش الوطني الليبي بدا أنه في طريقه للسيطرة على ميناء مدينة بنغازي وقاعدتها البحرية في شرق ليبيا؛ وخاض معارك شرسة بالأسلحة الثقيلة ضد الجماعات المتطرفة بعدما هيمن على وسط المدينة.
وصرح العقيد أحمد المسماري، الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي، لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من بنغازي، بأن الاشتباكات تدور حول القاعدة البحرية المجاورة للميناء في بنغازي، لافتًا إلى أن ما وصفها بـ«مجموعة إرهابية» هاجمت القاعدة الخالية تمامًا إلا من بعض أفراد الحراسات.
وأضاف: «محور بنينا - بوعطني - الكويفية انتهى وتحت سيطرة الجيش تمامًا، والاشتباكات ما زالت مستمرة في غيرها من المناطق، لكن النتائج حتى اللحظة غير معروفة».
وأصيبت سفينة تابعة للبحرية الليبية راسية في ميناء بنغازي بأضرار خلال المعارك بين الجيش والمقاتلين الإسلاميين في ثاني كبريات المدن الليبية، لكن المسماري أبلغ «الشرق الأوسط» أن البارجة «معطلة وقديمة واستهدفها الإرهابيون بمدفع من عيار 106».
وقال المسماري: «بشكل عام الجيش مهيمن وله اليد العليا حتى الآن في المعارك الحالية في المدينة، يوميًا نكسب أرضًا جديدة بمساعدة السكان المحليين وشباب مختلف المناطق الداعمة للجيش».
معارك عنيفة حول ميناء بنغازي
وفي موضوع ذي صلة، قالت صحيفة «الحياة»: إن قوات موالية للحكومة الليبية شنت أمس، الاثنين هجومًا بالقرب من ميناء بنغازي، ونقلت عن الناطق باسم رئاسة الأركان العقيد أحمد المسماري: إن هدف هذا الهجوم الذي تشنه قوات موالية للواء خليفة حفتر بمساندة وحدات من الجيش هو «تطهير المنطقة من الجماعات الإسلامية المسلحة».
وقال شاهد عيان: إن سفينة قديمة للبحرية الليبية راسية في الميناء أصيبت على الأرجح بقذيفة، وسُمع بعد ظهر أمس الاثنين دوي أسلحة ثقيلة في وسط المدينة؛ حيث يوجد الميناء والإدارات الحكومية والأسواق، ودارت المواجهات في حي الليثي في وسط المدينة والمعروف بأنه معقل للإسلاميين المتشددين، وفق مراسل وكالة «فرانس برس».
الجيش الليبي يتأهب لتمشيط أحياء بنغازي وإحكام سيطرته على الميناء البحري
وفي ذات السياق، قالت صحيفة «الثورة» اليمنية: إن الجيش الليبي حث السكان في بنغازي على إخلاء حي رئيسي يوجد به الميناء البحري للمدينة، بينما يستعد لعملية عسكرية ضد مقاتلين إسلاميين في ثاني أكبر مدينة في ليبيا، وحي الصابري هو أهم منطقة تجارية في بنغازي ويوجد به الميناء البحري الذي تصل إليه واردات القمح والوقود.
وأعلن الجيش أنه استعاد بضع ثكنات في بنغازي كان مسلحون سيطروا عليها في أغسطس الماضي على الرغم من أن القتال مستمر في أجزاء أخرى من المدينة.
معارك عنيفة في بنغازي ودعوات لإخلاء أحياء والحكومة غير المعترف بها تطالب بانتخابات
ونقرأ في جريدة «النهار» تقريرًا ذكرت فيه أن قتالاً عنيفًا نشب قرب ميناء بنغازي في شرق ليبيا بعدما هاجم الجيش، مدعومًا بقوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر جماعات مسلحة متشددة.
أضافت أن عشرات السكان غادروا الحي استجابة لدعوة وجهها الجيش لإخلاء حي الصابري في منطقة الميناء؛ حيث يُعتقد أن المسلحين يتحصنون به بعد قتال تفجر قبل أكثر من أسبوعين، مضيفة أن هذا الحي هو المنطقة التجارية الأهم في بنغازي وفيه الميناء البحري الذي تصل إليه واردات القمح والوقود، وشوهدت في المدينة دبابات ومدفعية تابعة للجيش.
من ناحية ثانية، تحدث مركز بنغازي الطبي عن استقبال عشر جثث على الأقل، بينها أربع مجهولة الهوية وعليها كلها آثار رصاص، وأخلت جمعية الهلال الأحمر المستشفى الرئيس للولادة في بنغازي لأن الأطباء والممرضات يجدون صعوبة في الوصول إليه نتيجة القتال في محيطه.
الجيش الليبي يسيطر على معاقل جديدة للتنظيمات المسلحة في بنغازي
ونقرأ صحيفة «الأخبار» المصرية: أن القوات الخاصة الليبية سيطرت على مديرية أمن بنغازي ومعسكر الصاعقة الرئيس وطريق المطار بالكامل، واندلعت اشتباكات بين الجيش ومسلحين قرب «ساحة التحرير» في محيط ميناء بنغازي.
وقال الناطق باسم الجيش الليبي لموقع «سكاي نيوز عربية»: إن الجيش يسيطر بالكامل على وسط مدينة بنغازي، وأن بعض سكان حي الصابري الرئيس قرب الميناء يؤيدون المتشددين ويرفضون إخلاء منازلهم، وحي الصابري هو أهم منطقة تجارية في بنغازي ويوجد به الميناء البحري الذي تصل إليه واردات القمح والوقود.
يأتي ذلك بعدما حث الجيش سكان بنغازي على إخلاء «حي الصابري»، وإعلانه عن استعدادات لشن هجوم وشيك على المنطقة وسوق الحوت اللتين تتحصن فيهما «الجماعات المسلحة» في بنغازي، وإذا ما استطاع الجيش السيطرة علي الصابري وسوق الحوت، فستبقى منطقة الليثي الوحيدة التي يتمركز فيها المسلحون المتشددون داخل مدينة بنغازي.
اشتباكات عنيفة قرب ميناء بنغازي وغرق سفينة حربية
من جانبها، أوردت صحيفة «عكاظ» السعودية، نبأ غرق سفينة تابعة للبحرية الليبية في ميناء بنغازي بعد أن أصيبت بأضرار بالغة خلال معارك عنيفة بالطائرات والدبابات بين الجيش ومقاتلين في المدينة.
وذكر مصدر أمني أن السفينة التابعة للبحرية بدأت في الغرق، ويغادر عشرات السكان المدينة امتثالاً لدعوة وجهها الجيش لإخلاء منطقة الميناء، حيث يقول المسؤولون العسكريون إن الإسلاميين متحصنون هناك بعد قتال تفجر قبل أكثر من أسبوعين.
من ناحية أخرى، نقلت الصحيفة عن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر، قوله: إن بلاده لن تسمح باستمرار القتال بين الليبيين، وإن الجيش الليبي يسيطر على معظم بنغازي، نافيًا وجود أي طائرات أجنبية تشارك في عمليات الجيش في بنغازي، وأن الطائرات التي تقصف ليبية والطيارون ليبيون والحرب القائمة ليست حربًا ضد الليبيين، إنما هي حرب ضد مجموعات خارجة عن القانون تريد تدمير ليبيا.
«تحالف» مصري - خليجي: دور عسكري في ليبيا واليمن
وننتقل إلى موضوع آخر، حيث نقلت صحيفة «السفير» اللبنانية عن مسؤولين عسكريين مصريين، أمس الاثنين أن مصر والسعودية ودولة الإمارات والكويت تبحث إقامة حلف عسكري لمواجهة «المتطرفين» في المنطقة، خاصة ليبيا واليمن.
وصرح المسؤولون لوكالة «أسوشيتد برس»: إن الدول الأربع تدرس تشكيل حلف منفصل عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «داعش»، موضحين أن الحلف قد يتدخل في دول أخرى، مثل ليبيا واليمن، وأنه لا يفكر بالتدخل في العراق وسورية.
وقال مسؤول خليجي على اطلاع على المحادثات: إن حكومات مصر والسعودية والإمارات والكويت تنسق بين بعضها البعض بشأن كيفية التعامل مع الملف الليبي، و«المحادثات تتواصل حول كيفية التعاون لمواجهة المتشددين في المنطقة».
وأوضح المسؤولون أن الدول الأربع تريد الحصول على «موافقة مبدئية» من الولايات المتحدة حول القوة المشتركة وسط تشكيك بأن واشنطن مستعدة لتوسيع عملياتها إلى متشددين آخرين غير «داعش».
السيسي يفند مزاعم مقتل جنود مذبحة الشيخ زويد في ليبيا
أما جريدة «الوطن» الكويتية فأوردت إعراب الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي عن استيائه مما وصفها بـ«المزاعم» حول أن قتلى الجيش المصري في الهجوم الأخير بشمال سيناء سقطوا في ليبيا، في الوقت الذي اتهم فيه جماعة «الإخوان المسلمين» بالسعي إلى «إراقة الدماء» في مصر.
وقال الرئيس السيسي، في كلمة أثناء حضوره المناورة التعبوية «بدر 2014» التي نفذتها القوات الجوية الاثنين: إن «الجيش المصري كان حريصًا على عدم إراقة الدماء، لكن الإخوان كانوا حريصين على عكس ذلك تمامًا»، بحسب ما أوردت وكالة «أنباء الشرق الأوسط».
وأضاف إن «الإخوان كانوا يتخيلون أنهم يستطيعون أن يفصلوا سيناء عن الوطن الأم، ويحولونها إلى إمارة تكون شوكة في ظهر مصر، تستخدم عند الضرورة»، مشيرًا إلى أن «الجيش المصري لم يكن يهدف إلا أن تبقى مصر باقية شامخة بكل مؤسساتها حتى لا تسقط».
الجزائر تقوم بإجراءات أمنية استثنائية على حدود ليبيا
ونطالع في جريدة «الجزيرة» السعودية، خبرا يشير إلى أن القوات المشتركة للأمن والجيش الجزائري بدأت في اتخاذ إجراءات استثنائية عاجلة على الحدود الجزائرية - الليبية، لمواجهة التهديدات الأمنية التي تواجهها بسبب الأوضاع المتوترة داخل الأراضي الليبية؛ في ظل محاولات المسلحين التسلل إلى الجزائر، وتهريب السلاح والمتاجرة فيه لصالح جماعات متطرفة تنشط في أفريقيا.
أضافت الصحيفة، أن قيادة أركان الجيش الجزائري قررت تعزيز وحدات الجيش المرابطة على الحدود مع ليبيا بـخمسة آلاف بين جندي، وإنشاء قطاع عملياتي بالمنطقة الحدودية بولاية إليزي (جنوب البلاد) تحسبًا لرفعها إلى مصاف ناحية عسكرية سابعة.
وشدد قائد أركان الجيش الفريق قايد صالح خلال اجتماعه بكبار قادة العسكريين المعنيين الاضطلاع بكامل مسؤولياتهم في حماية الحدود قرب منطقة مشتعلة التي تخشى السلطات انتقال نارها إلى التراب الجزائري.
رئيس الحكومة الليبية غير المعترف بها يطالب بـ«انتخابات جديدة»
وننتقل إلى «الدستور» الأردنية التي نقلت إعلان رئيس الحكومة الليبية غير المعترف بها دوليًا عمر الحاسي أن إجراء انتخابات تشريعية جديدة أمر لا بد منه لوضع حد للفوضى التي تعانيها البلاد منذ إطاحة نظام معمر القذافي.
وكان الحاسي كلف رئاسة حكومة موازية بدفع من تنظيم فجر ليبيا الذي سيطر في نهاية أغسطس على العاصمة بعد أسابيع من المعارك مع القوات الحكومية، ومنذ ذلك الحين اضطرت حكومة عبدالله الثني المعترف بها دوليًا إلى اللجوء إلى شرق البلاد شأنها شأن البرلمان المنبثق من انتخابات 25 يونيو.
«درنة» الليبية أوّل «إمارة داعشية» في شمال أفريقيا
أخيرًا مع صحيفة «الشروق» التونسية التي نشرت تقريرًا تحت هذا العنوان، ذكرت فيه أن درنة باتت أوّل إمارة تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي وذلك بعد أن نشرت مقاطع فيديو تظهر إعلان البيعة والولاء لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في الشرق الليبي.
ونشر فيديو يظهر استعراضًا عسكريًا لميليشيات «تنظيم أنصار الشريعة» حاملين أعلام «داعش». وأكدت مصادر إعلامية ميدانية أنّ درنة الليبية باتت الولاية الثانية للتنظيم بعد الرقة السورية وأصبح يصطلح عليها بعبارة «الإمارة» في المعجمية التكفيرية للتنظيم.
ودعا «داعش» إلى تجمّع جماهيري في «ساحة الصحابة» وسط درنة لإبلاغ السكان بقرار مبايعته «داعش»، الذي توافق مع عرض عسكري لمن أسماهم «شرطة الإسلام».
وجرى تداول مقطع مصور على «يوتيوب» ظهر فيه العشرات من الأشخاص، تحيط بهم دوريات أمنية، عليها شعار داعش يعلنون ولاءهم لأبو بكر البغدادي في ملتقى «مدّوا الأيادي لبيعة البغدادي» الذي أقيم مساء الجمعة الماضي والتي سميت «جمعة البيعة».
وبحسب المعلومات التي نشرتها الجريدة فإن ما يدعى «أبو حبيب الجزراوي» وهو سعودي أوفده البغدادي لتلقي البيعة انتقل منتصف سبتمبر الماضي مع عدد من كبار عناصر جماعة «داعش» الإرهابية إلى ليبيا عن طريق تركيا.
وأسس «أبو حبيب» ما يسمى بـالحرس البلدي وأقيم يوم الجمعة الماضي عرض عسكري شاركت فيه 50 سيارة من نوع الدفع الرباعي جالت في شوارع المدينة، حاملة شعار «داعش» وهي الخطوة التي تعد بمثابة إعلان رسمي من هذه الجماعة بمبايعة أبوبكر البغدادي.

ليبيا_مريضة بالفشل الكلوي تنجب طفلة كاملة النمو

الدكتور عبد الصمد عبد القادر (photo: )
الدكتور عبد الصمد عبد القادر
أنُجبت طفلة كاملة النمو لأم تعاني مشاكل بالقلب والكبد بالإضافة إلى فشل كلوي تتردد بفعله على قسم الكلى والغسيل في مركز سبها بشكل دوري، وهو أمر احتاج لرعاية مكثفة للأم وجنينها خلال فترة الحمل، حسبما أكد الدكتور عبدالصمد عبدالله عبدالقادر رئيس قسم الكلى والغسيل بمركز سبها الطبي.
وأضاف عبدالقادر  أنه أثناء إحدى جلسات الغسيل اكتشف أنها حامل في بداية الشهر الأول، وخوفًا على حياتها طلب من المريضة أن تبقى في مدينة سبها من أجل المراقبة الدقيقة لحالتها، ذلك أن المريضة مريم إدريس أحمد من سكان مدينة أوباري.
وقال عبدالقادر إن المتابعة الدورية لها استمرت وأجروا لها التحاليل، بينما تولى قسم الولادة بمركز سبها متابعة الجنين، كما أخضعت المريضة لنظام غدائي خاص، وأشار الدكتور عبدالقادر إلى أن المتابعة استمرت لمدة تسعة أشهر وأجريت لها عملية قيصرية، وأنجبت طفلة كاملة النمو، وهذا نادر ما يحدث لمريضة تعاني فشلاً كلويًا وفشلاً في عضلة القلب، وبعض أمراض الكبد.
وأكد الدكتور عبدالقادر أن حالة الأم الآن جيدة، وهي لا تزال في غرفة العناية، والطفلة كاملة النمو ولا تعاني أي شيء، وأضاف عبدالقادر «إن هذه الحالة من النادر أن تحدث لكن بحمد الله وجهود قسم الكلى والغسيل وقسم أمراض النساء والولادة، نجحت المتابعة والعملية وها هي الأم والطفلة بصحة جيدة، وهذا يعتبر إنجازًا لمركز سبها الطبي».

ليبيا_حجز خمس فتيات إثيوبيات مصابات بالإيدز في المرج

مستشفى المرج (photo: )
مستشفى المرج
أكدت عبير اليسيري مديرة المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي لمدينة المرج أن عناصر وحدة الدعم والدوريات بالحرس البلدي بالمنطقة الشرقية فرع المرج حجزت خمس فتيات إثيوبيات كن يتسولن داخل مدينة المرج، وتبين بعد إجراء التحاليل الطبية الكاملة أنهن مصابات بمرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز».
وأضافت اليسيري أن الفتيات الإثيوبيات لا يحملن أي أوراق ثبوتية أو مستندات خاصة بهن، واعترفن بأنهن قدمن من مدينة بنغازي لغرض التسول فقط، وتم التحفظ عليهن في الحجز ومن ثم تسليمهن لأهلهن في بنغازي، وسيتم ترحيلهن عن طريق جهات الاختصاص هناك.
وتابعت اليسيري: «كما قامت عناصر الوحدة بالقبض على عامل سوداني مصاب بمرض الإيدز، وتم اتخاذ الإجراءت اللازمة حياله وترحيله إلى خارج البلاد، ومازالت عناصر الوحدة تعمل بشكل دائم للتصدي لأي ظواهر قد تؤثر على أمن وسلامة المواطن».

ليبيا_«ذا إندبندنت»: ليبيا من الربيع إلى الخريف العربي

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
تناول مقال بصحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية الأوضاع الحالية في ليبيا، وكيف تحولت مما سماه بالربيع العربي إلى الخريف العربي، قائلاً: إن الأزمات الحالية التي تواجهها ليبيا ليس سببها فشل الديمقراطية، لكن على العكس سببها نجاح العملية الديمقراطية، وعدم وجود تدخل خارجي فعَّال بعد رحيل القذافي.
يقول الكاتب كيم سنغوبتا في مقال له نُشر أمس الاثنين: إنه بعد قيام الثورة ورحيل القذافي سارت الانتخابات التي أجريت بشكل جيد للغاية، ودلت انتخابات العام 2012 على الوعي لدى الشعب الليبي، واعتقد الجميع أن الدولة في طريقها للاستقرار وأن الربيع العربي لن يخلفه خريف عربي، على حد قول الكاتب، كما حدث في مصر وتونس مع وصول الإخوان المسلمين وحزب النهضة إلى الحكم، على العكس لم تنجح الأحزاب الدينية النجاح الكامل في ليبيا، ولم يساعد التمويل الخارجي المُفترض في وصول جماعات إسلامية متشددة إلى الحكم.
خطف البرلمان
وأشار الكاتب إلى أنه بعد ظهور نتيجة الانتخابات قام الإسلاميون المتشددون بخطف البرلمان الجديد، المؤتمر الوطني العام، مضيفًا أن البرلمان لم يستطع النهوض بالدولة أو الاقتصاد، ولم يمنع انتشار الجماعات المسلحة مما أدى إلى انقسام الدولة لمجموعة من القبائل والفصائل، وكان من مصلحة بعض السياسيين، ليسوا جميعًا من جماعة الإخوان المسلمين، الإبقاء على حالة عدم الاستقرار كما هي، على حد قوله.
ونتيجة لأوضاع البلاد غير المرضية اتجه الشعب مرة أخرى إلى التظاهرات مطالبًا بانتخابات نزيهة رفضها المؤتمر الوطني العام، وتردت الأوضاع بشكل كبير بعد انتخابات يونيو الماضي واستمرت الجماعات المسلحة في الازدهار.
وهاجم الكاتب الدول الغربية ودورها في ليبيا، قائلاً: «إن الأخطاء التي ارتكبتها هذه الدول في ليبيا بعد سقوط القذافي أكبر من ذي قبل، فكانت هناك محاولات لتأمين مصادر النفط وعقود البناء، دون القيام بجهود حقيقية لبناء مؤسسات الدولة أو تدريب قوات أمنية أو التعامل مع وضع حقوق الإنسان».
وذكر أن دافيد كاميرون ونيكولا ساركوزي كانا مشغولين بالتحدث عن سورية وتحريرها من الأسد، وكان الحديث هو الشيء الوحيد الذي يريدان القيام به بينما تتحول سورية إلى ليبيا جديدة في دول الربيع العربي، على حد قول الكاتب.
والآن مع انقسام ليبيا مرة أخرى نرى تدخلاً خارجيًا من قبل دول إقليمية، قامت بشن هجمات جوية، وقامت بعض الدول بإرسال شحنات سرية من الأسلحة إلى أحد طرفي النزاع في ليبيا.
ويتوقع الكاتب مع تدهور الأمور أنه من غير المرجح أن تقام انتخابات حرة أو عادلة في المستقبل القريب.

ليبيا_بلدي أوجلة يناقش المشاريع الاستراتيجية بالمدينة

اجتماع بالمجلس البلدي أوجلة لمناقشة المشاريع الاستراتيجية بالمدينة (photo: )
اجتماع بالمجلس البلدي أوجلة لمناقشة المشاريع الاستراتيجية بالمدينة
عُقد اجتماع بالمجلس البلدي بـ أوجلة أمس الاثنين لمناقشة بعض القضايا التي تهم المواطن بالبلدية.
وكان من أبرز ما تمت مناقشته آلية وضع خطة مستقبلية للمشاريع الاستراتيجية بالبلدية، وتنظيم العمل الإداري بالشكل المرضي والمطلوب بديوان البلدية، وتذليل الصعاب التي تواجه القطاعات لتتمكن من تأدية عملها بالشكل الصحيح.

ليبيا_أنصار القذافي يتهمون الإخوان بمحاولة إفشال حوار الجزائر

الحوار الوطني - أرشيفية (photo: )
الحوار الوطني - أرشيفية
اتهم أنصار القذافي جماعة الإخوان المسلمين بمحاولة إفشال المساعي الجزائرية للحوار بين الليبيين.
وكشفت مصادر ليبية وجزائرية أن الجزائر تواصل عقد اللقاءات مع أطراف ليبية، كل على حدة، للاستماع إلى وجهة نظرها لحل الأزمة في البلاد.
وقالت مصادر في كل من القاهرة وتونس والجزائر ومدينة طبرق بتصريحات لـ«الشرق الأوسط»: إن الجزائر وبعد أن تستمع إلى زعماء الفرقاء الليبيين ستعد لاجتماع تحضره جميع الأطراف لحل الأزمة الليبية، مشيرة إلى أن جماعة الإخوان أبدت تحفظات على مشاركة شخصيات محسوبة على نظام القذافي.

ليبيا_اختتام ورشة «مطالب المرأة الليبية في الدستور» بالقاهرة

رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدكتور علي الترهوني (photo: )
رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدكتور علي الترهوني
تختتم اليوم الثلاثاء ورشة مطالب المرأة الليبية في الدستور بالقاهرة بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في فعاليات ورشة العمل.
وأكد مصدر بمجلس النواب لـ «بوابة الوسط» أن المشاركين الليبيين من العنصر النسائي من المجلس والهيئة والناشطات والإعلاميات.
وذكر المصدر أن هذه الورشة ستنهي عملها اليوم، الثلاثاء والذي بدأته السبت الماضي.
يذكر أن هذه الورشة نظمتها هيئة الأمم المتحدة بحضور ممثلها في ليبيا السيد برناردينو ليون، لمناقشة عدد من القضايا التي تعاني منها المرأة في ليبيا ووضع المرأة في الدستور المقبل.

ليبيا_مبادرة مصالحة لعقيل تجمع الصلابي وحفتر وقويدر

رئيس الائتلاف الجمهوري عز الدين عقيل (photo: )
رئيس الائتلاف الجمهوري عز الدين عقيل
قال رئيس الائتلاف الجمهوري عز الدين عقيل، لـ«الشرق الأوسط» من العاصمة التونسية: إنه خرج من صفته الحزبية ليوظف معارفه في مجال إدارة الأزمات والتفاوض في الوصول إلى حل ينهي الأزمة الليبية.
وتقوم مبادرته على اختزال موضوع الصراع الليبي المسلح في أقل عدد من الأشخاص يمثلون أهم الأطراف المتصارعة على الأرض، ضمن خطة أطلق عليها «ترويكا فك الالتباس»، على أن تضم الأطراف الفاعلة الرئيسة على نحو 70% من الساحة الليبية، وهم القيادي الإخواني علي الصلابي، ورئيس البرلمان الحالي عقيلة صالح قويدر، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يقود عملية الكرامة ضد المتطرفين.
من جانبها قالت مصادر مقربة من قويدر وحفتر في طبرق التي تنعقد فيها جلسات البرلمان : إنه لا علم لها بمثل هذه المبادرة، لكنها على اتصال كجسم شرعي يمثل ليبيا، مع كل من الجزائر ومصر والدول التي يمكن أن تساعد في بسط الاستقرار في ليبيا.
وطرح مشروع المصالحة، وفقًا لعقيل، أربع قضايا أساسية قال: إن الشخصيات الثلاث الصلابي وقويدر وحفتر متفقة على إعطائها الأهمية القصوى، وهي الاتفاق على شرعية البرلمان الليبي الحالي ومركزية سلطته التشريعية على كل الليبيين، ووضع معايير وآليات ملزمة للفصل بين الثوار والمجموعات المتطرفة، وثالثًا إحياء المنظومة الأمنية وتحكيم شرعية الدولة في كل الصراعات المسلحة وحالات العنف، وأخيرًا الاتفاق على آلية لإعادة هيكلة وبناء الجيش الليبي.
وأشارت الوثيقة المتضمنة مشروع المصالحة المشار إليه إلى أن عدة عقبات وقفت ضد تنفيذ هذا المشرع، من بينها الإشراك المبكر لأنصار النظام السابق، وقضايا «الفبرايريين نسبة إلى ثورة 17 فبراير» و«السبتمبريين نسبة إلى انقلاب سبتمبر بقيادة القذافي»، وانعدام الثقة بين الطرفين، وإمكانية مطالبة أنصار القذافي بالكشف عن ملابسات قتل القذافي ومكان دفنه والحصول على رفاته، وكذلك المطالبة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق، وفي المقابل مطالبة أنصار نظام القذافي بمحاكمة من أجرم في حق الليبيين بعد الثورة، والتعويض عن ممتلكاتهم وقضايا المهجرين ومن يقبعون في السجون.
ولتجاوز هذه العراقيل طرح مشروع المصالحة فكرة الدوائر المتحكمة في الوضع على الميدان، وضرورة الضغط على قادة تلك الدوائر على غرار المجموعة الليبية المقاتلة التي يقودها عبدالحكيم بلحاج، وحزب العدالة والبناء الذي يمثل تنظيم الإخوان المسلمين، ومجلس شورى بنغازي الذي يمثل الثوار غير المتحزبين، وتنظيم أنصار الشريعة للقبول بمشروع المصالحة، على الرغم من أن البرلمان شدد أكثر من مرة على عدم الحوار مع كل من يحمل السلاح، وتأييده عمليات الجيش ضد الجماعات المتطرفة بمن فيها مجلس شورى بنغازي وأنصار الشريعة، وغيرهما.

ليبيا_660 قتيلاً وجريحًا منذ بدء اشتباكات ككلة

أرشيفية لتجمع مسلحين (photo: )
أرشيفية لتجمع مسلحين
أكد أحمد الزين الطبيب بالمستشفى الميداني بككلة في الجبل الغربي أن حصيلة ضحايا البلدة بلغت 142 قتيلاً و518 جريحًا منذ بدء الاشتباكات المسلحة، جميعهم ينتمون لقوات «فجر ليبيا»، ولم يذكر الزين عدد القتلى والجرحى في صفوف كتائب الزنتان وجيش القبائل.
وقال الزين في تصريح لإذاعة «أجواء نت» الليبية أمس الاثنين: إن المستشفى يعاني نقصًا في الأطقم والمعدات الطبية والأدوية، ولم يتمكن من الحصول على الإمدادات نتيجة الحصار على المدينة منذ حوالي 13 يومًا.
وتشهد بلدة ككلة جنوب غرب طرابلس منذ أسبوعين اشتباكات مسلحة بين ما يعرف بعملية «فجر ليبيا» من جهة، والجيش الليبي وجيش القبائل ومجموعات تابعة للزنتان من جهة أخرى.

ليبيا_المسماري: الباخرة الليبية المستهدفة كانت خارج الخدمة

العقيد أحمد المسماري (photo: )
العقيد أحمد المسماري
نفى الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان، العقيد أحمد المسماري أن تكون الباخرة التى أصيبت أمس الاثنين بنيران المتشددين ناقلة نفط، مؤكدًا أنها «قطعة عسكرية تابعة للبحرية الليبية، وأنها خارج الخدمة منذ مدة طويلة».
وأضاف المسماري فى تصريح صحفي تناقلته القنوات الفضائية اليوم، الثلاثاء أن معركة الميناء شهدت مقتل جندي وجرح ثلاثة من الجيش الوطني.

ليبيا_نقل التطعيمات من «صحي بنغازي الجديدة» لـ«سيدي يونس»

نقل التطعيمات ومعدات التطعيم من المركز الصحي بنغازي الجديدة إلى المركز الصحي سيدي يونس (photo: )
نقل التطعيمات ومعدات التطعيم من المركز الصحي بنغازي الجديدة إلى المركز الصحي سيدي يونس
نقلت التطعيمات ومعدات التطعيم من المركز الصحي ببنغازي الجديدة، مساء أمس الاثنين إلى المركز الصحي بسيدي يونس، حسبما أكدت الإدارة عبر صفحتها بـ«فيسبوك»، نظرًا للصعوبات التي تعانيها العيادات والمراكز الصحية بسبب الاشتباكات المسلحة وصعوبة وصول العاملين إلى بعض المرافق الصحية، ولضمان استمرار الخدمات الإنسانية في هذه الظروف الصعبة التي تشهدها مدينة بنغازي.
وكانت لجنة الأزمة بإدارة الخدمات الصحية ببنغازي وبالتنسيق مع مديري المركزين الصحيين ببنغازي الجديدة وسيدي يونس والمكاتب المختصة قررت نقل بعض الخدمات الصحية من المركز الصحي ببنغازي الجديدة إلى المركز الصحي بسيدي يونس بشكل موقت، ومن بين هذه الخدمات خدمة التطعيم للأطفال حديثي الولادة.
يشار إلى أن المركز الصحي بسيدي يونس يقدم خدمات التطعيم أيام الأحد والثلاثاء والخميس، وخدمات التطعيم الخاص بحديثي الولادة أيام السبت والأحد والثلاثاء والخميس.
وتتقدم إدارة الخدمات الصحية ببنغازي بالشكر والتقدير لمديري المركزين الصحيين ببنغازي الجديدة وسيدي يونس، وكل من تعاون معهم من العاملين والمكاتب المختصة بالإدارة لاستمرار تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية.

ليبيا_عميد بلدية إجدابيا يتفقد الإذاعة المحلية

عميد بلدية  اجدابيا يتفقد إذاعة اجدابيا المحلية (photo: )
عميد بلدية اجدابيا يتفقد إذاعة اجدابيا المحلية
تفقد عميد بلدية إجدابيا، سالم الجضران مقر الإذاعة المحلية «صوت إجدابيا الحر» في إطار جولاته وزياراته للقطاعات والمصالح العامة بالمدينة كافة، وقف فيها على سير العمل هناك، حسب صفحة المجلس بـ «فيسبوك».
وتعاني إذاعة إجدابيا المحلية في فترة ما بعد الثورة نقصًا شديدًا في التجهيزات والمعدات اللازمة لاستمرارية عملها بالشكل المطلوب، الأمر الذي كاد يوقفها عن العمل أكثر من مرة.
وتعمل الإذاعة حاليًا من مقر غير مكانها الأصلي، بالرغم من أن لديها مقرًا بحاجة إلى استكمال من قبل الشركة المنفذة.
كل هذه المشاكل وغيرها اطلع عليها الجضران بعد أن قام بجولة شملت مكاتب واستوديو الإذاعة والمبنى الذي لم يستكمل، مؤكدًا للقائمين على هذا المرفق أن المجلس سيوفر الاحتياجات المستعجلة من التجهيزات المكتبية والمعدات اللازمة، وسيتم الاتصال بالشركة المنفذة للمقر بشأن استكماله.

ليبيا_اختفاء تمثال الغزالة والحسناء بطرابلس

موقع التمثال المختفي (photo: )
موقع التمثال المختفي
علمت «بوابة الوسط» أن تمثال الغزالة والحسناء اختفى من ميدان الغزالة بطرابلس ليلة أمس.
وكان التمثال أصيب بقذيفة آر بي جي بعد سيطرة قوات «فجر ليبيا» على طرابلس، مما أحدث فيه ثقبًا كبيرًا.
وتأتي هذه التطورات بعد يومين من تأكيد عمر الحاسي رئيس الحكومة غير المعترف بها دوليًا ببسط الأمن في مدينة طرابلس.
تمثال الغزالة والحسناء
تمثال الغزالة والحسناء

ليبيا_الأمطار توقف بث إذاعة سرت الحرة

سرت - أرشيفية (photo: )

سرت - أرشيفية

توقفت إذاعة سرت الحرة، أمس الاثنين عن البث بسبب ماس كهربائي، نتيجة هطول غزير للأمطار على المدينة.
وقال مسؤول ملف الإعلام بالمجلس المحلي بسرت : إن مكسر الصوت بالاستديو المباشر تعرض للإتلاف.
وطالب مدير إذاعة سرت الحرة رئيس المجلس المحلي في سرت بتقديم المساعدة للإذاعة لإعادة البث في أقرب وقت.

ليبيا_أزمة بمكتب السجل المدني في سرت

سرت - أرشيفية (photo: )
سرت - أرشيفية
أكد مدير مكتب السجل المدني بسرت إبراهيم البرق أن المكتب يعاني منذ فترة من تردد المواطنين للحصول على كتيب العائلة دون أن يتمكنوا من ذلك.
وأرجع البرق، أمس الاثنين لالأزمة إلى نفاد غلاف الكتيب منذ أشهر، مضيفًا أنهم في انتظار طبعة جديدة حسبما إفادتهم مصلحة الأحوال المدنية.
ويتردد المواطنون المتزوجون حديثًا على مكتب السجل المدني لغرض الحصول على كتيبات العائلة، دون أن يتسنى لهم ذلك ما سبب إرباكًا في عمل المكتب الذي تتبعه مكاتب فرعية في مناطق هرواة، وأبوهادى وأبوقرين وزمزم.

ليبيا_منتدى النساء الأوائل يواصل دعم متضرري الاشتباكات

مدينة مصراتة (photo: )
مدينة مصراتة
عقد بمنطقة الزروق بمصراتة، أمس الاثنين، اجتماع لمنتدى النساء الأوائل بالمنطقة تم خلاله استعراض آخرالمستجدات الطارئة في عدد من مناطق ليبيا، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية.
وتم في الاجتماع الاتفاق على استمرار تقديم الدعم لأهالي المناطق المتضررة نتيجة الاشتباكات في بنغازي وككلة وبعض مناطق الجنوب وإعانة النازحين في مدينة مصراتة.
وطالبت عضوات المنتدى بالتحقيق الفوري مع الجهات التي تولت توزيع نماذج غير معتمدة وغير مختومة من المؤسسات الرسمية بغرض الحصول على مكاسب مادية، الأمر الذي سبب عزوف كثيرين عن القيام بالأعمال الخيرية.

ليبيا_حنيش: البرلمان أخطأ في طلب التدخل الأجنبي

مقر البرلمان (photo: )
مقر البرلمان
أكد عضو مجلس النّواب المقاطع جلساته في طبرق محمد منصور حنيش أن المصالحة الوطنية مطلب ملح والخلافات السياسية لا تحلّ إلاّ بالحوار، مشيرًا إلى أن «الخطأ الذي ارتكبه برلمان طبرق هو تفويض دول الجوار بالتصرف في التدخل الأجنبي».
وقال حنيش في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) نشرته اليوم، الثلاثاء: «نحن قاطعنا جلسات البرلمان المنعقد في مدينة طبرق لأننا ارتأينا أن نلبي دعوة رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين للتسليم والتسلم، باعتباره الجهة المنوط بها التسليم، وهو الإجراء القانوني الذي كان من المفترض اتباعه من الناحية الإجرائية ووفقًا لما نص عليه الإعلان الدستوري من حيث مكان وموعد انعقاد جلسة التسليم والتسلّم، إلاّ أن أعضاء البرلمان الذين توافقوا على الحضور في طرابلس لم يتجاوز عددهم 30 عضوًا».
تقريب وجهات النظر
وعن المحاولات الجارية للتقريب بين النواب المقاطعين ونواب طبرق قال: «نحن سعينا للحوار مع أعضاء برلمان طبرق، حتى قبل حوار غدامس، على الرغم من ترحيبنا بحوار غدامس، وقد ابتعثنا 12 عضوًا من النّواب المقاطعين حوار غدامس، ولكن الحوار كان به خطأ».
واعتبر حنيش أن الحوار افتقد المبدأ الذي أقيم من أجله، وغاب كثير من النقاط التي يجب أن يتبناها أي حوار، لافتًا إلى أن نجاح الحوار يتطلب تحديد الغرض منه والأسباب التي أدت لمقاطعة بعض الأعضاء جلسات طبرق والتي من أهمها التسليم والتّسلم، وتحديد مكان جديد للانعقاد ولا يشترط أن يكون في طرابلس أو بنغازي، بالإضافة لمناقشة القرارات التي اتخذها البرلمان خلال الفترة الماضية، والتي من أهمّها طلب التدخل الأجنبي في البلاد.
التدخل الدولي
وأشار إلى تقديمهم النصيحة للنواب في طبرق بعدم اتخاذ قرارات سيادية للدولة، ولكن ما حدث كان العكس تمامًا، لافتًا إلى أن الخطأ الذي ارتكبوه هو تفويض دول الجوار للتصرف في التدخل الأجنبي، وهو الأمر الذي زاد من الفجوة مع برلمانيي طبرق.
وأضاف: «التدخل الأجنبي حدث فعلاً لأننا لا نملك طائرات بهذه المواصفات العالية الدقيقة في إصابة الهدف أو القصف ليلاً، وهذا ما يؤكد ضلوع كل من دولتي مصر والإمارات في هذا الأمر بالإضافة لقرار ترهيب القائمين على عملية فجر ليبيا».
تأسيسية الدستور
ووجه حنيش الشكر إلى الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور على جهودها المبذولة، وجهود هيئة الأمم المتحدة الداعمة، لافتًا إلى أن اللجنة قدمت كثيرًا من الأعمال خلال زيارتها عددًا من المدن الليبية.
وأشار إلى أن التأخير الذي حدث في صياغة مشروع الدستور كان بسبب الظروف الأمنية والحرب الدائرة في الغرب والشرق والجنوب، وانشقاق البرلمان وكلها عوامل تزيد من صعوبة الأمر، موضحًا أن «الوقت غير مناسب للاستفتاء على الدستور، إذا ما أكملت الهيئة صياغته والأولوية حاليًّا لإخراج ليبيا من عنق الزجاجة».
المصالحة
وأكد حنيش أن البلاد في أمس الحاجة للمصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي جميعًا «ولكي يتم ذلك لابد من المصالحة مع الذات وقبول الآخر من خلال الاعتراف باختلاف الأعراق والتنوع ومشاركة الجميع عرب وأمازيغ وتبو وطوارق بالإضافة إلى قبول التنوع المتمثل في وجود المدن والبدو».
وشدد على ضرورة ردّ المظالم خاصة المتضررين في حقبة الزعيم الراحل معمر القذافي والذين تضرروا إبان ثورة «17 فبراير» وأثناء معركة التحرير من خلال تعويض المتضررين ومن ثم تتحقق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية.
دستورية البرلمان
وعن توقعاته لقرار المحكمة العليا بشأن دستورية انعقاد البرلمان في طبرق قال حنيش: «نحن نثق في القضاء الليبي ونتطلع لأن يكون قرار المحكمة عادلاً لأنه في المرة السابقة عندما تم تأجيل الحكم تحولت المحكمة من قانونية دستورية إلى محكمة سياسية».
وأشار إلى أن النهوض بالاقتصاد الليبي يحتاج إلى حسن التخطيط واستمرارية العمل وتحديد زمن الوصول للأهداف وإلغاء الهيمنة ومشاركة شرائح المجتمع جميعًا، وعدم أحادية القرار من قبل الحكومة، وعدم التركيز على النفط كمورد رئيس بالإضافة لمشاركة العالم الخارجي في المشاريع المستقبلية وتفعيل دور القطاع الخاص.
ودعا عضو مجلس النّواب الليبي المقاطع جميع أعضاء البرلمان إلى تحكيم العقل، وتقديم مصلحة الوطن وعدم الخضوع للتأثيرات الجانبية من أجل خروج الوطن من هذا المأزق الخطير.

ليبيا_«أسوشيتد برس»: تحالف عسكري مصري - خليجي للتدخل في ليبيا

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
أوردت «أسوشيتد برس» أن حلفاء الولايات المتحدة من العرب؛ مصر والسعودية والإمارات والكويت يناقشون التوصل لاتفاق عسكري ضد المسلحين الإسلاميين، مع احتمال إنشاء قوة مشتركة للتدخل في أنحاء الشرق الأوسط.
ويمكن أن يمثل التحالف، حسب «أسوشيتد برس»، نوعًا من استعراض القوة لمواجهة المنافس التقليدي إيران ذات الغالبية الشيعية.
والتهديد المحتمل أمام التحالف، حسبما قال مسؤولون رفيعو المستوى في مصر يكمن في بلدين هما: ليبيا؛ حيث استولى المسلحون على عدة مدن، واليمن حيث سيطر متمردون شيعة -مشكوك في علاقاتهم بإيران- على العاصمة.
وتعكس المناقشات إصرارًا جديدًا بين دول الشرق الأوسط السنية القوية، التي لطالما اعتبرت حكوماتها، بعد ثلاث سنوات من اضطرابات ما بعد الربيع العربي في المنطقة، أن المجموعات المسلحة الإسلامية السنية والحركات السياسية الإسلامية تشكل تهديدًا لها.
وتوضح المباحثات أيضًا الرغبة في الذهاب إلى ما هو أبعد من التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة، لشن حملة جوية على تنظيم «داعش»، وشاركت السعودية والإمارات في تلك الغارات في سورية.
العراق وسورية
وقال المسؤولون بحسب «أسوشيتد برس»: إن التحالف المزمع لا ينوي التدخل في العراق أو سورية أو التصرف بشكل منفصل للتعامل مع البقاع الساخنة المتطرفة الأخرى، وناقش ثلاثة مسؤولين عسكريين تفاصيل المباحثات، بينما أكد الرابع تصريحاتهم.
وقال مسؤول خليجي، على علم بالمناقشات، لـ «أسوشيتد برس»: إن الحكومات كانت تنسق بشأن كيفية التعامل مع ليبيا، والمباحثات «مستمرة بشأن التعاون على نطاق أوسع بشأن كيفية التعامل مع المتطرفين في المنطقة»، وتحدث هو والمسؤولون المصريون -شريطة عدم الكشف عن هوياتهم_ لأن المباحثات ما زالت طي الكتمان.
تعاون عسكري
وأوضح المسؤولون أن مباحثات إنشاء تحالف للمزيد من التعاون العسكري تجري على قدم وساق، لكن فكرة تشكيل قوة مشتركة ما زالت بعيدة، وهناك خلافات بين الدول بشأن حجم كل قوة، وتمويلها، ومقرها الرئيس، وحول ما إذا كان يجب السعي للحصول على غطاء سياسي لعملياتها من الجامعة العربية أم الأمم المتحدة، حسب قول أحد المسؤولين المصريين، وكانت محاولات سابقة لإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة قد فشلت.
ولكن إذا لم يتم الاتفاق على إنشاء قوة مشتركة، فسيقوم التحالف بتنسيق تحرك عسكري يهدف إلى شن عمليات سريعة ومحددة ضد المسلحين بدلاً عن المهمات الطويلة، حسبما أوضح المسؤولون.
وأبدت الدول استعدادًا بالفعل للتدخل معًا، فقد تعاونت مصر والإمارات لشن غارات جوية على المسلحين الإسلاميين في ليبيا خلال الصيف، طبقًا لمسؤولين أميركيين.
وفي مقابلة أجرتها معه «أسوشيتد برس في سبتمبر، قال: إن ثمة حاجة إلى وضع «استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب في المنطقة».
وفي واشنطن، وردًا على سؤال ما إذا كانت الولايات المتحدة على علم بالمناقشات، قال السكرتير الإعلامي للبنتاغون الأدميرال جون كيربي: «لسنا مطلعين على ذلك، لن أتحدث عنه»، ولم يستطرد.
وأنكر الناطق باسم الرئاسة في مصر، علاء يوسف أن يكون إنشاء قوة تدخل سريعة مشتركة كاملة ولها مقر جزءًا من المناقشات «الروتينية» بين مصر وحلفائها العرب بشأن وضع استراتيجية لمكافحة التطرف.
وقال المسؤولون المصريون العسكريون: إن قادة رفيعي المستوى من الدول المذكورة، ورؤساء الأركان لديهم، عقدوا عدة جولات من المباحثات. وشارك اثنان من المسؤولين المصريين في هذه المناقشات بينما علم الاثنان الآخران بها.
وقالوا إنه يتم الأخذ في الاعتبار إنشاء قوة نواة تتكون من نخبة من القوات وطائرات ومجموعة من الاستخبارات التي يجمعها دول أعضاء في التحالف.
وللاستعداد لمثل تلك القوة عقدت مناورات حربية ثنائية وأخرى متعددة على مدار العام الماضي بين تلك الدول لتعزيز التناغم بين قواتها وأنظمة أسلحتها، ولدى مصر والسعودية على وجه التحديد وحدات نخبة لمكافحة الإرهاب، بينما تملك دول الخليج قوات جوية متطورة، قامت بشراء معظمها من الولايات المتحدة.
وقال المسؤولون: إن الأردن والجزائر اقتربا أيضًا من الانضمام.
وقال أرفع مسؤول بين المسؤولين المصريين: «سيعلن عن الأمر فقط عندما يكون جاهزًا ولدينا اتفاق حول كل شيء».
وقال المسؤولون: إن الدول المعنية تنوي الحصول على موافقة من الولايات المتحدة، لكن، على حد قولهم، فإن فكرة وجود القوة المشتركة تعكس الشكوك بين الدول التي تستعد واشنطن للسعي وراء المسلحين فيها، أبعد من العملية التي تهدف لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.
وفي ليبيا سيطر مسلحون إسلاميون على العاصمة، طرابلس، وثاني أكبر المدن الليبية، بنغازي، على مدار الشهرين الماضيين، وأقام السياسيون الإسلاميون في طرابلس حكومتهم الخاصة وأعادوا البرلمان السابق؛ حيث كانوا يشكلون غالبية.
أما البرلمان المعترف به دوليًا والمنتخب حديثًا، ومعه الحكومة، فانعقدا في مدينة طبرق الصغيرة القريبة من الحدود المصرية، فيما كان اللواء المنشق وقواته المسلحة وميليشيات حليفة يقاتلون المسلحين الإسلاميين.
دعم خارجي
وبحسب «أسوشيتد برس» دعم السيسي والسعودية حكومة طبرق، وبين مصر والسعودية على وجه التحديد رابطة قوية في عهد السيسي، فقد قام السيسي عندما كان قائدًا للجيش بإطاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي الذي انتخب ديمقراطيًا بعد انتفاضة ثورات الربيع العربي، وشن السيسي منذ ذلك الوقت حملة قمع شرسة على الإخوان المسلمين، الجماعة التي ينتمي لها مرسي وتعتبرها السعودية والإمارات عدوًا لهما.
وقدمت السعودية والإمارات والكويت حوالي 20 مليار دولار لمساعدة مصر منذ إطاحة السيسي مرسي.
وأشار السيسي مرارًا إلى أمن حلفاء الخليج باعتباره «خطًا أحمر»، ومتممًا لأمن مصر الخاص، ملمحًا إلى استعداده إرسال قوات، وقبل تركه الجيش بقليل ليخوض بعدها سباق الرئاسة هذا العام، دشن قوة انتشار سريعة ومن النخبة ثم قال بعدها إن منطقة الخليج تبعد «مسافة السكة» فقط عن مصر.

ليبيا_معتصمو «عمارة التأمين» بسرت يطالبون بصرف التعويضات

عمارة ليبيا للتأمين (photo: )
عمارة ليبيا للتأمين
طالب قاطنو الشقق السكنية بعمارة ليبيا للتأمين سابقًا بسرت المسؤولين بصرف تعويضاتهم المالية لمساكنهم التي تعرضت للدمار جراء القصف الجوي إبان حرب التحرير بسرت العام 2011.
وشدد السكان المعتصمون تحقيقًا لمطالبهم في بيان لهم حصلت عليه  اليوم، الثلاثاء على ضرورة صرف الصكوك المالية الخاصة بالتعويضات، وعددهم 89 أسرة أصبحت دون مأوى، لجأت أغلبها إلى إيجار مساكن تكلف مبالغ طائلة، أو الإقامة مع أسر أخرى من أقاربهم، ويعيشون أشبه ما يكونون بالنازحين.
وتضمن بيان المعتصمين المناشدة والاستغاثة لحل هذه المشكلة، وأشاروا في بيانهم إلى أنهم في حالة اعتصام مفتوح قد يصل إلى إغلاق الدوائر الحكومية بالمدينة، ومنها المجلس المحلي وشوارع المدينة، وهو ما لا يتمنونه لأهلهم بالمدينة.